حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

شاركت في بطولة أول فيلم مصري عن القضية الفلسطينية

05.07.2011

   

رحيل الفنانة سعاد محمد بعد رحلة فنية عامرة بالعطاء

دبي - العربية.نت: قال مصدر بنقابة المهن التمثيلية إن الفنانة سعاد محمد توفيت مساء أمس الاثنين عن 85 عاما في منزلها بالقاهرة.

وقد ولدت سعاد محمد لأب مصري في لبنان في 14 فبراير/شباط 1926 وبدأ مشوارها الفني بأداء الموشحات في إذاعة دمشق وتعهدها هناك الفنان محمد محسن ثم تألقت في القاهرة حيث لحن لها موسيقيون بارزون منهم محمد القصبجي وزكريا أحمد ورياض السنباطي.

وقامت ببطولة فيلم (فتاة من فلسطين) عام 1948 وهو أول فيلم عن القضية الفلسطينية وقام ببطولته وأخرجه المصري محمود ذو الفقار (1912-1970) ثم شاركت في بطولة فيلم (أنا وحدي) عام 1952.

ولم تشارك الراحلة بالتمثيل في أفلام مصرية أخرى لكنها قامت بالأداء الصوتي لأغاني فيلم (الشيماء) عام 1972. وكانت عضوة بنقابة الموسيقيين المصرية.

ومن أغنياتها الشهيرة (وحشتني) و(يا حبيبي يا رسول الله) و(الله وعرفت تحب يا قلبي) و(هاتوا الورق والقلم ياللي وحشتوني) و(مين فكرك) و(مين السبب في الحب) و(فتح الهوا الشباك والنوم طار مني) و(ايه يا دنيا) و(أوعدك).

 
   
   

اللبنانيون يحتلون قائمة أغنى الفنانين العرب… لكن عمرو دياب في الصدارة

05.07.2011

   

(دبي – أ ف ب): أظهر تصنيف لأغنى الفنانين العرب أعده موقع “آرابيان بيزنس” أن اللبنانيين يحتلون سبعة مراكز في قائمة أغنى عشرة فنانين، بينما تصدر المصري عمرو دياب القائمة مع ثروة تقدر بـ41 مليون دولار.

وذكر موقع “آرابيان بيزنس” الذي ينشر من دبي أن عمرو دياب، الشاب الأبدي الذي يدخل قريبا العقد السادس من العمر، باع أكثر من خمسين مليون ألبوم منذ بدء حياته الفنية في 1983. ويعتقد أن الجزء الأكبر من ثروته مصدرها الحفلات التي يحييها في شتى أنحاء العالم.

وحلت ثانية اللبنانية نانسي عجرم مع ثروة تقدر بـ36.2 مليون دولار، وثالثة اللبنانية إليسا مع ثروة تقدر بـ35 مليون دولار.

أما سفيرة لبنان إلى النجوم وكبيرة الفنانين العرب الأحياء فيروز فتقدر ثروتها بـ29.5 مليون دولار.

وبعد سنوات من الصعوبات المالية، وبعد النهاية الحزينة لحياة زوجية طويلة، يبدو أن ماجدة الرومي تمكنت من جمع ثروة كبيرة في غضون سنوات قليلة بلغت 28 مليون دولار لتكون الخامسة في القائمة.

أما المرتبة السادسة، فهي من نصيب رمز الإثارة الأشهر في العالم العربي اللبنانية هيفاء وهبي التي تقدر ثروتها الشخصية بـ24 مليون دولار.

وحل سابعاً المصري هاني شاكر مع ثروة تقدر بـ23.45 مليون دولار، في حين حلت ثامنة اللبنانية أمل حجازي التي تملك ثروة تقدر بـ23 مليون دولار، لكن قد لا تكون جمعتها من الفن فقط، إذ إنها تملك في الأساس أصولا مالية مهمة بحسب ما يتردد في الأوساط الفنية اللبنانية.

وفي المرتبة التاسعة حل العراقي كاظم الساهر الذي يملك ثروة تقدر بـ22.8 مليون دولار، وهو لا يزال يعيش بعيدا عن بلاده العراق.

وحل عاشرا المغني العالمي اللبناني الأصل ميكا الذي تقدر ثروته بـ19.5 مليون دولار.

 
   
   

فيلم سارق الضوء يخطف جائزة مهرجان سينما المؤلف بالرباط

03.07.2011

   

إيلاف من من الرباط: اختتمت فعاليات الدورة السابعة عشر من مهرجان سينما المؤلف في الرباط بفوز الفيلم الكازخاستاني "سارق الضوء" بجائزة المهرجان الكبرى "جائزة الحسن الثاني" للمخرج آكتان أرمم كوبات. وحاز فيلم "جناح الهوى" للمغربي عبد الحق العراقي بجائزة يوسف شاهين التي تمنح لأفضل فيلم عربي مشارك في المسابقة الرسمية، وحاز الفيلم اللبناني "شتي يادني" للمخرج بهيج حجيج جائزة السيناريو. أما جائزة أفضل ممثلة، فحازت عليها الممثلة اللبنانية جوليا قصار، في حين فاز الممثل العراقي مجد عبد الجبار بجائزة أفضل ممثل. وقد خصت لجنة التحكيم فيلمي "المغني" للمخرج قاسم حول "مطر أيلول" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد بتنويه خاص.

وكانت هذه الدورة لمهرجان سينما المؤلف انطلقت في الرابع والعشرين من شهر حزيران الماضي حيث تم الاحتفاء بالسينما السورية وتكريم الفنانة المغربية ثريا جبران والفنانة المصرية ليلى علوي. وشارك فيها 19 فيلما عربيا واجنبيا. وتكونت لجنة التحكيم من تسعة فنانين هم المخرج التونسي رضا الباهي رئيسا للجنة, والموسيقي الشيلي خورخي أرياكادا والممثلة المصرية لبلبة والسيناريست الكندية دانييل سويسا والسيناريست الإيراني عباس باختياري وإيلينا خيمينيز مديرة مهرجان سينمائي في فرنسا.. كما ضمت اللجنة من المغرب الممثلة سناء موزيان والمنتجة نفيسة السباعي والمخرج المسرحي جمال الدين الدخيسي.

 
   
   

تجاوزت الأقدام والمؤخرة إلى شعر الصدر

03.07.2011

   

مشاهير يُؤمّنون بملايين الدولارات على أعضاء مختلفة من أجسادهم

العربية نت / دبي - غيوا إيراهيم : في إجراء يصفه البعض بـ"الجنوني"، يعمد بعض الفنانين والمشاهير في العالم للتأمين ليس فقط على ممتلكاتهم المادية، بل وعلى أعضاء متفرقة من أجسادهم.

فقد أمّنت المغنية جينيفير لوبيز، بحسب ما تناولته وسائل إعلام غربية، على مؤخرتها بمبلغ 27 مليون دولار, أما الفنانة الأمريكية ماريا كاري فقد استحوذت على اهتمام الإعلام بعد عقدها صفقة مع شركة مستحضرات تجميل مقابل تأمينها على ساقيها بقيمة مليار دولار .

وعلى صعيد آخر، لا تقل أقدام لاعبي كرة القدم قيمة عن نظيراتها الخاصة بالفنانات, فقد أمّن النجم الإنكليزي دافيد بيكام على قدميه بمبلغ 70 مليون دولار, أما اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو فقد رفع من قيمة التأمين على ساقيه إلى 144 مليون دولار .

وفي آخر صرعات الجنون عمد المغني توم جونس للتأمين على شعر صدره.

 
   
   

جيم كيري: لست متيقناً من وجود حبيبة ترافقني طوال حياتي

03.07.2011

   

 (لندن – يو بي آي): قال النجم الأميركي جيم كيري إنه لم يعد واثقاً بأنه سيجد حبيبة يمضي معها كل حياته.

واعترف الممثل البالغ من العمر 49 سنة، الذي انفصل مؤخرا عن حبيبته منذ 5 سنوات جيني مكارثي، بمقابلة مع صحيفة «دايلي تليغراف» البريطانية أنه بعدما اضطر إلى «محو» العديد من شعلات الحب في حياته، فهو لم يعد يعرف إن كان سيلتزم بالكامل مع أي شخص جديد يدخل حياته.

وأردف: «تم محوي وأنا أعرف معنى محو شخص ما، تعرف الشعور الذي يخالج المرء بعد انتهاء علاقة بشخص تحبه، تشعر أنه تخطى العلاقة أو أنها لم تهمه يوماً، وهذا شعور رهيب».

إلا أنه رأى أن «كل علاقة جعلتني أفهم أكثر ما أريده وما لا أريده، وعلمتني قيمة الحب». وتابع: «لست واثقاً إن كنت سأجد يوماً شخصاً يمكنني أن أبقى معه طوال حياتي».

 
   
   

فرنسا تعرض أول فيلم سينمائي في العالم‏!‏

03.07.2011

   

أول فيلم سينمائي في العالم قدمه الأخوان الفرنسيان أوجست لومير ولويس لومير وهما من صناع المعدات الفوتوغرافية‏..‏ تمكنا من صنع آلة لعرض الافلام وأخري للتصوير الفيلمي في عام‏1895‏.

بعد عديد من التجارب علي الصور المتحركة وفي يوم‏28‏ ديسمبر عام‏1895‏ ميلادية استأجر الاخوان لومير الصالون الهندي بمقهي جراند كافية حيث عرضا أول فيلم سينمائي في العالم علي الجمهور
وكان البرنامج الأول عبارة عن‏10‏ أفلام طول الفيلم الواحد منها‏15‏ أو‏20‏ مترا ويستغرق زمنا قدره دقيقتان وكان رسم الدخول للمشاهدة فرنكا فرنسيا واحدا‏.‏ وهو ما يوازي‏80‏ قرشا مصريا اليوم تقريبا وكل هذه الأفلام كانت صامتة

من هنا نعرف أو نعلم أن صناعة السينما وأفلامها بدأت في فرنسا وتعتبر فرنسا هي أول دولة قامت بصناعة الأفلام وصدرتها بعد ذلك إلي الولايات المتحدة عام‏1896‏ حيث تم عرض أول فيلم سينمائي في مدينة نيويورك‏..‏ ومن باريس انطلقت صناعة السينما وأفلامها إلي العالم‏.‏

 
   
   

رغم توقعات ببيعه بأكثر من 100 ألف جنيه إسترليني

01.07.2011

   

فيلم للممثل الكوميدي تشارلي شابلن لا يجد مشترياً في مزاد

دبي - العربية.نت : لم يُقبل أحد على شراء فيلم قصير كان منسياً للممثل الكوميدي الراحل تشارلي شابلن في مزاد أقيم في لندن، رغم التوقعات ببيعه مقابل أكثر من 100 الف جنيه استرليني.

وكانت قيمة رسوم المشاركة الجدية في المزاد الذي أقيم الاربعاء الماضي 100 الف جنيه استرليني (160 ألف دولار) في دار مزادات بونهامز لكن يبدو ان المبلغ كان كبيراً.

وقد عثر على فيلم تشارلي شابلن داخل علبة أفلام قديمة اشتراها أحد جامعي الأفلام القديمة واسمه موراسي بارك مقابل 20.3 جنيه استرليني من مزاد عبر الإنترنت على موقع ebay، ويعتقد أنه فيلم دعائي صنع في بريطانيا خلال الحرب العالمية الاولى.

ويعرض الفيلم الذي اسمه Zepped، وتستغرق مدته سبع دقائق، شابلن وهو يركب طائرة ألمانية من طراز زيبلن وتظهر به بعض من الرسوم المتحركة الاولى في تاريخ السينما.

وقال بارك في البداية لم أعرف ما حصلت عليه. زرت خبراء أفلام في أوروبا والولايات المتحدة وكان هناك رد مشترك: "لم ير أحد منهم هذا النوع من الافلام من قبل".

وقال ديفيد روبنسون الناقد السينمائي والمؤرخ لسيرة حياة شابلن إن شابلن ربما لم يعلم قط بوجود هذا الفيلم.

وقال إن الصانع المجهول للفيلم جمع مشاهد من ثلاثة أفلام سابقة لشابلن وضم مقاطع رسوم متحركة ومؤثرات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم تم تصنيفه من قبل هيئة تصنيف الفيلم البريطانية عام 1917.

 
   
   

«نبيّ» جبران في فيلم بالرسوم المتحركة

01.07.2011

   

أعلن الموزع السينمائي اللبناني محمد فتح الله، في بيروت أن شركته «ميديا إنترناشونال بيكتشرز» تستعد للمشاركة في دعم مشروع سينمائي جديد سينجز عما قريب في هوليوود. والمشروع، وفق فتح الله يقوم انطلاقاً من كتاب جبران خليل جبران «النبي» وهو الكتاب الأشهر للكاتب اللبناني النهضوي والمترجم الى عشرات اللغات كما أنه يقرأ بملايين النسخ في شتى أنحاء العالم. والطريف هنا أن هذا الفيلم الذي تنتجه سلمى حايك – النجمة المكسيكية من أصل لبناني – سيكون فيلماً روائياً ولكن بالرسوم المتحركة، وأكثر من هذا: بتقنية الأبعاد الثلاثة. ويقول فتح الله في بيانه إن حايك اشترت الحقوق الأدبية للاقتباس السينمائي من لجنة جبران في لبنان مشيراً إلى أن المساهمة المالية اللبنانية في المشروع ستكون لجعل لبنان طرفاً في عمل لا شك في أن لبنانيين كثراً حلموا به طويلاً.

 
   
   

عبداللطيف كشيش للمرة الخامسة

01.07.2011

   

بعدما اضطرته بعض الظروف الإنتاجية الى تأجيل جديد لمشروع فيلم «بوليس فرنسي» الذي كان يفترض به ان يكون فيلمه الخامس، يتجه المخرج الفرنسي من اصل مغاربي، عبداللطيف كشيش، الى تصوير فيلم جديد له ينجز هذه الأيام كتابة السيناريو الخاص به انطلاقاً من رواية فرنسية صدرت اوّل هذا العام وحققت منذ صدورها نجاحاً لم يكن متوقعاً. عنوان الرواية «الجرح... الجرح الحقبقي» وهي للكاتب الشاب فرانسوا بيغودو الذي يصف فيها احداث ذات صيف امضاه في منطقة الفانديه الريفية الفرنسية، وكان - وفق روايته - صيفاً لا ينسى. وفي الوقت نفسه يحضّر كشيش مشروعاً ثانياً مزدوجاً هذه المرة، إذ انه سيسفر عن فيلم سينمائي ومسلسل تلفزيوني. عنوان هذا المشروع هو «أوميرتا في البوليس» وهو قائم بدوره على نصّ بات الآن شهيراً، كتبته الفرنسية المغربية الأصل سهام سويد.

 
   
   

خالد يوسف يستعد لمشروعه الأندلسيّ

01.07.2011

   

يستعد المخرج خالد يوسف للبدء في العمل على فيلم جديد له يحكي جزءاً من تاريخ «دولة الأندلس». ومن المتوقع أن يبدأ العمل التنفيذي على الفيلم في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وهذا المشروع ليس جديداً تماماً في مسيرة يوسف إذ بدأ التفكير فيه قبل سنوات لكنه كان دائماً ما يؤجله بسبب عدم تمكنه من توفير الأموال اللازمة ولا على جهة إنتاجية قادرة على تحمّل نفقات فيلم من هذا النوع. ويتناول الفيلم، كما يدل عنوانه، تاريخ دولة الأندلس منذ البداية حتى آخر ملوك الأندلس أبو عبدالله محمد بن علي، مع التركيز على الفترة الأخيرة من تفكك الدولة، وكيف تم القضاء على آخر معاقلها في تلك الفترة، وما دور الملك أبو عبدالله محمد الذي سلّم آخر مدن الأندلس للأوروبيين. ويبرز الفيلم الدور الثقافي والفكري والتنويري لدولة الأندلس، وكيف كان منارة للعلم والعلماء من شتّى بلاد الدنيا في تلك الفترة. والجدير بالذكر هنا هو أن خالد يوسف كتب سيناريو فيلم «المصير» المتحدّث عن ابن رشد الأندلسي مع الراحل يوسف شاهين وساعده في إخراجه قبل عقد ونصف العقد.

 
   
   

٣٠ ممثلاً يستعرضون طبقات المجتمع وحادث قطار العياط فى فيلم «ساعة ونص»

30.06.2011

   

يعد فيلم «ساعة ونص» إحدى حلقات سلسلة أفلام اليوم الواحد، التى بدأت مؤخراً بفيلم «كباريه»، ثم «الفرح».

اعتمدت هذه التجربة، التى كتب سطورها أيضاً السينارست أحمد عبدالله، على البطولة الجماعية، حيث يشارك فى هذا العمل ٣٠ ممثلاً، تستعرض من خلالهم دراما المجتمع المصرى بطبقاته المختلفة، استمدت فكرة الفيلم أحداثها من حادث قطار العياط الشهير، الذى احترقت إحدى عرباته، وتوفى عدد كبير من الركاب، مما أطلق عليه «قطار الموت»، وهى نفس نهاية أبطال الفيلم، الذين يعيش كل شخص منهم حكايته الخاصة، التى تختلف بالطبع عن الأحداث الواقعية للقطار،

وقد بدأ تصوير الفيلم منذ ثلاثة أسابيع، وتتبقى على انتهاء تصويره عشرة أيام فقط، وقد تم تصوير الأحداث بين محطة قليوب، وهى المشاهد التى جمعت معظم الأبطال على محطة القطار، وكذلك مشاهد أخرى فى منطقة «برقاش»، وهى المشاهد التى جمعت بين «جميلة»، التى تجسد دورها سمية الخشاب، وزوجها أحمد بدير، العامل بالسكة الحديد، بينما يتم تصوير بعض المشاهد حالياً فى منطقة «الخطاطبة»، ويشارك فى تصويرها أحمد فلوكس «العربجى»، ومحمد عادل إمام «الحرامى»،

بينما يستعد المخرج وائل إحسان يوم السبت المقبل لتصوير المشاهد الداخلية للقطار، التى ستنتهى بحريق القطار وموت الأبطال، ويشارك فى تصويرها إياد نصار، وفتحى عبدالوهاب، ومن المقرر أن يستعين المخرج بمتخصصين للجرافيك والمؤثرات البصرية والماكياج لتنفيذ مشاهد الحريق، الفيلم رصدت له ميزانية وصلت إلى ٢٠ مليون جنيه، ولم يتم تحديد موعد عرضه حتى الآن.

 
   
   

عبير صبري: هاعيش حياتي.. والرزق علي الله

28.06.2011

   

تعيش الفنانة عبير صبري فترة نقاهة بعد خضوعها لعملية جراحية في عينها اليسري نتيجة لتعرضها المستمر للإضاءة لساعات طويلة أثناء التصوير مما أضعف قدرتها علي الإبصار.

إذ قالت عبير: نصحني الأطباء بإجراء العملية منذ فترة لكن ارتباطاتي بالتصوير منعتني من الخضوع لها واضطررت إلي تأجيلها مما تسبب في مضاعفات قوية أصابت قدرتي علي الرؤية دفعتني إلي أخذ إجازة لإجراء العملية التي تمت بنجاح.

وحول استبعادها من أكثر من عمل فني الفترة الأخيرة قالت عبير: شعرت بالغضب في البداية ولكن بعد تفكير قررت أن أعيش حياتي كما ينبغي وأقوم بعمل الأشياء التي انشغلت عنها الفترة الماضية مثل الذهاب «للچيم» وممارسة الرياضة بانتظام إضافة إلي التقرب من أسرتي بشكل كبير مما ساعد في رفع وتحسن حالتي النفسية لأني مؤمنة بأن الرزق من عند الله.

وحول ما يتردد عن وجود أزمة بين عبير والفنانة علا غانم علي خلفية استبعاد الأولي من المشاركة في مسلسل «شارع عبدالعزيز» قالت عبير: «لا يوجد بيني وبين علا غانم أي مشكلة لأنها ليست المسئولة عن استبعادي من المسلسل، بل السبب يرجع إلي المنتج ممدوح شاهين الذي خالف اتفاقه معي بأني سوف أشارك في العمل، وقد أرسل لي السيناريو بالفعل، إلا أنني فوجئت بأنه بدأ التصوير بممثلة غيري.

وأضافت عبير أنها اعتادت علي مخالفة «شاهين» لوعوده معها مؤكدة: «أرسل لي «شاهين» العام الماضي سيناريو مسلسل «مملكة الجبل» لتأدية دور البطولة أمام الفنان عمرو سعد، إلا أنه فعل نفس الأمر وأسند الدور لغيري في إشارة ملحوظة لعدم احترام كلمته لي».

وأكدت عبير علي علاقتها الطيبة بعلا غانم قائلة: «لا لوم عليها ولست غاضبة منها فهي ليست مسئولة عما حدث، وسوف اهتم الفترة القادمة بالعناية بصحتي».

 
   
   

السيناريست طارق عبد الجليل: فيلم «جمال مبارك» في انتظار نهاية سجناء طرة

28.06.2011

   

أكد السيناريست طارق عبد الجليل أن الفيلم الذي يجهز له مع الفنان هاني رمزي عن شخصية جمال مبارك لن يستقر علي نهايته إلا بعد انتهاء المحاكمات لكل رموز النظام السابق وليس جمال مبارك فقط حتي لا يتعرض هو وأسرة الفيلم للملاحقات القضائية خاصة أن شخصيات الفيلم ستظهر بأسمائها الحقيقية كنوع من المصداقية ولن نستطيع أن نتوقع شكل المحاكمات أو نتائجها حتي نضع نهاية الفيلم الآن.

ويضيف عبد الجليل أن الفيلم ستبدأ أحداثه بشكل كوميدي قبل قيام الثورة بثلاثة شهور ودور جمال مبارك وحاشيته في هذه الفترة وكيف كان ينفرد بالسلطة وصولا إلي قيام الثورة وتفاصيل الساعات التي سبقت التنحي التي كان لجمال مبارك دور بارز فيها إلي أن يتم سجنه هو وعلاء في مزرعة طرة.

ويؤكد عبد الجليل أنه لم يحدد حتي الآن اسم الفيلم أو شركة الإنتاج التي ستنتجه وأنه هو وهاني رمزي مشغولان بالاعداد للجزء الثاني لفيلم «نمس بوند» والذي سيحاول فيه تحسين صورة ضابط الشرطة بعد الثورة وكيف يعيد ثقة الشارع فيهم مرة أخري.

سبق أن تعاون هاني رمزي وطارق عبد الجليل في أفلام «عايز حقي» و «ظاظا».

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)