حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

محسن محيى الدين يعود بفيلم عن ثورة 25 يناير

23.05.2011

   

اليوم السابع/ دينا الأجهورى: التقى الفنان محسن محيى الدين الإعلامية هالة سرحان مؤخرا فى مكتبها، للاتفاق على تفاصيل فيلمه الجديد الذى يعود به للساحة الفنية، بعد غياب طويل، والذى يناقش فيه أحداث ثورة 25 يناير، والفيلم من تأليفه وإخراجه.

ومن المقرر إعلان تفاصيل هذا المشروع قريبا، بعد اختيار أبطال الفيلم، وباقى فريق العمل، يذكر أن آخر أعمال الفنان محسن محيى الدين كان فيلم "شباب على كف عفريت" عام 1990 وبعدها قرر اعتزال الفن هو وزوجته الفنانة المعتزلة نسرين، بعد ما قدمه المخرج الراحل يوسف شاهين فى عدة أفلام منها "إسكندرية ليه"، و"حدوتة مصرية"، وكان مقتنع بموهبته اقتناعا كاملا.

 
   
   

"18 يوم ثورة".. أول فيلم بهوليود عن الثورة المصرية

23.05.2011

   

اليوم السابع/ شيماء عبد المنعم: يعكف كبار المخرجين وكتاب السيناريو فى هوليود لتحضير جلسات عمل للاستقرار على أبطال فيلم يحمل عنوان "18 يوم ثورة"، وهى الثورة التى أسقطت نظام كامل، وأثرت فى الكثيرين على مستوى العالم، ومن ضمن الذين أثرت فيهم صناع السينما، ليس فى مصر فقط بل على مستوى العالم، وخاصة هوليوود مدينة صناعة السينما.

وحتى الآن لم يتم إعلان شكل السيناريو وتفاصيل الأدوار كاملة، فيما عدا بعض الأدوار الرئيسية لشخصيات سياسية وعامة، ومنهم الفنان الذى سيقوم بدور الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وهو الممثل Ian McShane، بينما يجسد دور عمر سيلمان الممثل Richard Dreyfuss، ودور د.محمد البردعى Jeffrey Tambor، وأخيرا سيقوم بدور وائل غنيم الممثل Saïd Taghmaoui.

 
   
   

عودة الحياة لفيلم «ساعة ونصف» والتصوير الخميس المقبل

22.05.2011

   

المصري اليوم/ نجلاء أبوالنجا: استأنف السيناريست أحمد عبدالله العمل مرة أخرى فى سيناريو فيلم «ساعة ونصف»، بعد توقف دام عدة أشهر، بسبب الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية التى أعقبت ثورة ٢٥ يناير. كان من المفترض أن يبدأ تصوير الفيلم أول يناير. عبدالله أكد أن هناك جلسات عمل تجرى حاليا بينه وبين المخرج وائل إحسان للاتفاق على اللمسات الأخيرة للفيلم، ويتم الآن إجراء معاينات لأماكن التصوير الخارجى وستكون بين منطقة الحطابة والقلعة ومحدد للتصوير الخميس المقبل، حتى يتم الانتهاء من التصوير قبل حلول شهر رمضان، ليتم العرض خلال موسم عيد الفطر.

يشارك فى بطولة الفيلم ١٢ ممثلاً وممثلة، على رأسهم فتحى عبدالوهاب، وجومانا مراد، وإياد نصار، ومحمد عادل إمام، وهيثم أحمد زكى. نفى عبدالله أن يكون قد أقحم أحداثا ساخنة لتتماشى مع الثورة المصرية، وقال إن الفيلم مكتوب قبل الثورة بوقت كبير، ولم يتم تغيير أى شىء، خاصة أنه ينتمى للأفلام الاجتماعية السوداء التى تناقش مشاكل الفقراء وتسلط الضوء على أهم سلبيات المجتمع، وهذا هو الخط الأساسى لأفلامى السابقة ولهذا الفيلم أيضاً، وإن كانت الثورة أعطت أملا كبيرا لكتاب الدراما والسينما، ليتركوا النهايات أكثر تفاؤلا من ذى قبل، لكن بالنسبة لهذا الفيلم لم أغير أى شىء على الإطلاق.

والفيلم يتناول الواقع المصرى من خلال ساعة ونصف الساعة من الزمن فى قطار. وعلى جانب آخر، أكد عبدالله أنه أجّل الكتابة فى مسلسل «الإخوة» لبعض الوقت، حتى يتم الأنتهاء من فيلم «ساعة ونصف» وحتى تمر الدراما من الأزمة الاقتصادية الشديدة التى تمر بها وتعرقل الإنتاج بوجه عام.

 
   
   

الفيلم الكويتي ريتشارد الثالث في الصالات المحلية

22.05.2011

   

«ريتشارد الثالث شخصية عربية مهمة جدا»، فيلم وثائقي جديد سيعرض للمرة الأولى في الكويت بتاريخ ٢٦ مايو في صالات عرض «سينما سينسكيب».

وحصل الفيلم، وهو من إنتاج شاكر أبل وإخراج مشترك بينه وبين المخرج البريطاني تيم لانغفورد، على جائزة ريمي الذهبية في الدورة الرابعة والأربعين لمهرجان «وورلد فست هيوستن»(World Fest Houston International Film Festival ) بالولايات المتحدة الأميركية في شهر أبريل ٢٠١١، كما عرض في مهرجان الخليج السينمائي في دبي بدولة الإمارات، إذ حاز إعجاب المشاهدين والنقاد. ووصف الفيلم بأنه «فيلم جريء يجسد الواقع العربي المعاش، وظهرت فيه فوضى العالم العربي وتناقضاتها».

كما يتتبع «ريتشارد الثالث شخصية عربية مهمة جداً» رحلات مسرح سليمان البسام من عروضها لمسرحية «ريتشارد الثالث: مأساة معربة»، في مركز جون إف كينيدي في واشنطن، إلى العروض في مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة.

يشارك في الفيلم الممثل القدير جاسم النبهان وفايز قزق وأمل عمران وكارول عبود، ونيقولا دانييل ونادين جمعة وفيصل العميري وبشار عبدالله ومناضل داوود.

وتبلغ مدة الفيلم ٧٠ دقيقة تتخللها مقابلات ومشاهد من مسرحية سليمان البسام، إضافة إلى لقطات من خلف الكواليس.

 
   
   

«تيتانيك» يعود إلى الشاشة ثلاثي الأبعاد

22.05.2011

   

دبي ــ الإمارات اليوم: 6 أبريل ،2012 هو موعد عرض نسخة جديدة ثلاثية الأبعاد من الفيلم الشهير «تيتانك»، إذ سيكون المشاهدون حول العالم على موعد مع الفيلم نفسه الذي انتج عام ،1997 وكان من بطولة ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت وإخراج جيمس كاميرون، محققاً حينها أرباحاً لم يتخطها سوى «أفاتار»، الذي أخرجه أيضاً كاميرون.

هذه الأرباح الكبيرة ستتضاعف مع النسخة الجديدة من هذا الفيلم، ولعل جيلاً جديداً سيقع على هذا الفيلم، بعد أن تحول إلى واحد من كلاسيكيات السينما الأميركية، من دون أن يعاد تصويره، إذ إن الأمر سيكون فقط تحويل الفيلم من الأبعاد الثنائية إلى الثلاثية بحيث يكون تحطم السفينة ذا أثر مضاعف بالتأكيد، وموعد العرض سابقا بتسعة أيام عن ذكرى غرق تلك السفينة الشهيرة، التي ابتلعها المحيط في 15 أبريل .1912

 
   
   

الفنان محمد صبحي يستعد لحملة (المليار) للقضاء على العشوائيات في مصر

21.05.2011

   

الشروق المصرية/ محمود زهيري: صرح الفنان محمد صبحي لـ"بوابة الشروق"، أنه يستعد إلى تجهيز "حملة المليار" لإلغاء العشوائيات في مصر، وكيفية مساعدة سكانها، حتى يعيشوا حياة كريمة، مؤكدا أنه لم يدخل في أي أعمال تليفزيونية في المرحلة المقبلة لهذا السبب.

ويقول صبحي عن الحملة: إنها "تقوم على حصر العشوائيات ومعرفة كم البطالة والأمية الموجودين بها، وهدفنا أولا محو الأمية من العشوائيات، ثانيا، توفير مساكن يوجد بها الكهرباء والماء والصرف الصحي لأهالي المناطق العشوائية، وثالثا، القضاء على البطالة عن طريق عمل مشاريع صغيرة بتلك المناطق".

ويضيف، "الحملة سوف تتم تحت رعاية برنامج "واحد من الناس"، للإعلامي عمرو الليثي، لما لمسناه من اتجاهه إلى مساعدة العشوائيات وعرض مشكلاتهم، هذا بالإضافة إلى أننا سوف نتعاون مع الجيش في هذه الحملة، وسف نبدأ بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وبورسعيد".

 
   
   

وفاة الفنانة نادية عزت عن عمر يناهز 65 عاما

21.05.2011

   

الدستور المصرية/ إسلام مكي: توفيت عصر اليوم الفنانة نادية عزت عن عمر يناهز 65 عاما، وقد بدأت حياتها الفنية بفيلم "السايس" فى عام 1950 وشاركت فى أكثر من 71 عمل بين السينما والتلفزيون منها "معبودة الجماهير" و"التلميذة والأستاذ" و"لا يا من كنت حبيبى" و"جبروت امرأة" و"عائلة الأستاذ شلش" و"انتبهوا أيها الأزواج" و"المال والبنون" و"خالتي صفية والدير" و"يوميات ونيس" وقد شاركت فى الجزء السابع والأخير من المسلسل وكان أيضا ضمن آخر أعمالها مسلسل "نص أنا نص هوه" و"أكتوبر الآخر" وعرضا فى شهر رمضان الماضى، وقد ارتدت نادية عزت الحجاب منذ فترة ولكنها لم تعتزل الفن واستمرت بالعمل به.

 
   
   

مهرجان الفيلم السينمائي القصير في الجميزة ـ الأشرفية

20.05.2011

   

للسنة الثالثة على التوالي تنظم "Laboratoire Dart" مهرجانها السنوي في الجميزة تحت عنوان "مساحات عامة" وفي عرض لأفلام شبابية لبنانية قصيرة وعالمية والمهرجان شارك فيه عشرون دولة عربية وأوروبية الى المشاركة اللبنانية.

المهرجان الذي بدأ منذ 3 سنوات في الجميزة، واحتفل أخيراً في الغاليري "بجبران خليل جبران يزور بيروت"، المهرجان اتخذ هذا العام صفة العالمية لجهة حجم المشاركة حيث استقبلت اللجنة المنظمة بادارة الرسام ابراهيم سمامة نحو 200 فيلم عرضت على لجنة تحكيمية متخصصة ووقع الاختيار على 61 مشاركة في المهرجان.

العروض ستقدم في ساحة عامة على درج الجميزة في الصالة التي جرى تطويرها لاستقبال الأفلام التي تخضع في مشاركتها لأي شكل من اشكال المسابقة. والمهرجان يهدف الى خلق فرص عمل امام الشباب، علماً ان اسماء ذات تجربة منجزة تشارك ايضا في المهرجان من مثل مشاركة بهيج حجيج بعد الفيلم الذي انجزه عن المتحف الوطني بعد الحرب كساحة عامة. ومشاهدة العروض والدخول الى الصالة مجاني ومفتوح للجميع أمام عروض يومية تشمل عرض 3 أفلام محلية و3 أفلام عالمية. وستعرض الأفلام على الويب في اطار ماغازين سينمائية متخصصة على موقع الدار الفنية.

علماً ان الدار متخصصة ايضاً في عرض الأعمال الفنية والمدرسية والهندسية وانتقلت الأخيرة الى مستوى اعلى في الأداء والجهوزية بعد مرحلة "معرض جبران" في الجميزة.

يرعى حفل افتتاح المعرض رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ويستمر ايام 27 و28 و29 من ايار الجاري.

 
   
   

نور الشريف يعتزل الفن مؤقتا ويرافق ابنته فى رحلة علاجها

19.05.2011

   

اليوم السابع/ هنا موسى: تساءل كثيرون عن سر غياب الفنان الكبير نور الشريف طوال الفترة الماضية وعدم ظهوره مطلقا حتى فى عز زخم الأحداث الساسية الموجودة بمصر، رغم أنه معروف عنه مواقفه السياسية الجريئة؟

"اليوم السابع" علم أن الشريف يرافق ابنته سارة منذ فترة فى رحلة علاجية طويلة بلندن، وسيمكث معها هناك لمدة شهرين.

ويمر نور الشريف بأزمة كبيرة ويشعر بحزن عميق بعدما أكد الأطباء له منذ فترة فى فرنسا أن مرض ابنته ليس سرطانا، كما توقع البعض وأنه مجرد مرض نادر فى الطحال وسيجدون علاجا له سريعا، لكن للأسف لم يحدث هذا وعادت الآلام تداهم سارة من جديد، مما اضطر نور لتأجيل كل ارتباطاته الفنية والسفر مع ابنته لعلاجها.

وبعد أن اتفق نور على تصوير مسلسل "بين الشوطين" لعرضه خلال شهر رمضان المقبل، أجل تصوير المسلسل للعام المقبل، حيث لا يوجد لديه وقت لفعل أى شىء سوى الجلوس بجوار ابنته سارة فى لندن حتى الاطمئنان على صحتها تماما، واكتفى نور بالظهور على شاشة التلفزيون فى رمضان هذا العام ببرنامج حوارى سياسى يستضيف خلاله مجموعة من الشخصيت السياسة الهامة لمحاورتها فى العديد من الموضوعات التى تشغل الرأى العام.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يعتذر فيها الشريف عن أعماله الفنية لمرافقة ابنته سارة فى رحلات علاجها، حيث اعتذر من قبل عن رئاسة لجنة تحكيم الأفلام العربية فى مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الماضية، لارتباطه بالسفر معها للاطمئنان على صحتها، حيث تعرضت سارة من قبل لأكثر من وعكة صحية وكانت لها رحلة طويلة مع هذا المرض.

 
   
   

السيناريست نادر صلاح الدين: الأفلام التافهة ستستمر بعد الثورة

19.05.2011

   

اليوم السابع/ عمرو صحصاح: أكد السيناريست نادر صلاح الدين أن الأفلام الكوميدية التى كانت تقدم على طريقة أفلام محمد سعد مثل "اللمبى، واللى بالى بالك" ستستمر بعد الثورة، وسيقبل نفس الجمهور عليها، لأن الجمهور المصرى مازال هو نفس الجمهور، وأن الذى تغير هو الرئيس وليس الشعب.

وقال صلاح الدين لـ"اليوم السابع" إن أفلام إسماعيل ياسين مثلا استمرت بعد ثورة23يوليو، وحققت نجاحا مع أفلام ناقشت أحداث ثورة يوليو فى هذه الفترة، كما أوضح أن الجمهور كان تمرده فقط على بعض الأنظمة السياسية التى كان يتبعها النظام السابق، وليس اعتراضه على الأوضاع الفنية.

وأضاف صلاح الدين أنه من العيب أن نضع ما يسمى بالقائمة السوداء لبعض الفنانين، لأن آرائهم هى حرية شخصية، وأوضح أن الفترة المقبلة تحتاج أن نقبل آراء بعض لأن تقبل الرأى، والرأى الآخر هو الديمقراطية الحقيقية.

وعن أعماله المقبلة أوضح أن ينتظر هدوء الأوضاع، لأنه مكتئب من الأوضاع الحالية والتى من الممكن أن تؤدى إلى كارثة حقيقية.

ويذكر أن آخر أعمال السيناريست نادر صلاح الدين فيلم "زهايمر" بطولة عادل إمام ، وفتحى عبد الوهاب، ونيللى كريم، وأحمد رزق، ورانيا يوسف، وإيمان سيد، ومن إنتاج الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائى، ومن إخراج عمرو عرفة.

 
   
   

مهرجان القاهرة بين التآجيل واستقالة آبوعوف

19.05.2011

   

أثار قرار الدكتور عماد أبوغازي بشأن تأجيل دورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هذا العام والتي كان مقرراً إقامتها في شهر نوفمبر القادم غضب بعض السينمائيين الذين رأوا من وجهة نظرهم أن هذا القرار قد يؤثر علي الصفة الدولية للمهرجان خاصة مع التنافس الشديد بين المهرجانات العربية والدولية، وكانت مبررات أبوغازي في هذا القرار ما تعانيه البلاد من أحداث مثيرة قد تعصف بالمهرجان حال الإصرار علي إقامته، وهو الأمر الذي رآه السينمائيون حجة غير مقنعة خاصة أن إقامة المهرجان في موعده، وفي ظل احتفالية كان بالثورة المصرية قد يساهم في إقامة دورة مميزة عن سابقاتها ولكن يبدو ان رأي أبوغازي ستشهد تنفيذه الأيام القادمة.

ومن جانبه أعلن حامد حماد المسئول الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي أن القرار النهائي كان في اتجاه تأجيله للعام القادم وهو ما تفهمه الاتحاد الدولي للمهرجانات حيث وضع في اعتباره الظروف التي تمر بها مصر في الفترة الراهنة.

من ناحية أخري ترددت بعض الشائعات حول اعتذار عزت أبوعوف عن رئاسة المهرجان وهو الأمر الذي نفته إدارة المهرجان مؤكدين أن كل ما نشر غير صحيح.

 
   
   

" In the Land of Blood and Honey " أول تجربة إخراجية لأنجلينا جولى

18.05.2011

   

اليوم السابع/ رانيا علوى: يعرض أول فيلم قامت بإخراجه النجمة العالمية "أنجلينا جولى"، بداية شهر ديسمبر المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية ، ويحمل اسم "" In the Land of Blood and Honey " ، و تدور أحداثه حول حرب البوسنة والتغيرات التى حدثت قبل الحرب و بعدها ، وعرض فكرة كيف تتأثر العلاقات الإنسانية والسلوك الإنسانى بشدة من خلال العيش داخل حرب.

يذكر أن أنجلينا جولى حصلت على عدد هائل من الجوائز خلال مسيرتها الفنية أبرزها الأوسكارk كأفضل ممثلة مساعدة عام 2000 عن فيلم Girl ، Interrupted ، كما حصلت مرة أخرى على الأوسكار كأفضل ممثلة رئيسية عام 2009 عن فيلم Changeling .

وجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة عن مسلسل قصير أو فيلم تليفزيونى عام 1999 عن فيلم Gia ، وأفضل ممثلة مساعدة عام 2000 عن فيلم Girl , Interrupted ، و أفضل ممثلة فى فيلم درامى عام 2008 عن فيلم A Mighty Heart .

 
   
   

أول فيلم من إخراج أنجلينا يعرض نهاية العام

17.05.2011

   

تقرر إطلاق أول فيلم تخرجه النجمة الهوليودية أنجلينا جولي نهاية العام الجاري على أن يحمل اسم “في أرض الدماء والعسل” . وذكر موقع “ديدلاين” الأمريكي أن أول فيلم تخرجه جولي سيحمل اسم “في أرض الدماء والعسل” وسيبدأ عرضه في صالات السينما في 23 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن توزعه استوديوهات “فيلم ديستريكت” . ونقل الموقع عن جولي (35 سنة)، قولها إن “الفيلم يخص الحرب البوسنية، ولكنه عالمي، أردت أن أنقل قصة كيفية تأثير العلاقات والتصرفات البشرية عند العيش في الحرب” .

 
   
   

«الفيل في المنديل» في يد وائل عبدالله

17.05.2011

   

روز اليوسف اليومية/ ايه رفعت: بعد أن أقام السبكي حملات إعلانية موسعة لعرض فيلم «الفيل في المنديل» للفنان طلعت زكريا، أكد رئيس جهاز الرقابة د. سيد خطاب أنه لا يستطيع توقيع أي تصاريح لعرض الفيلم في دور السينما حتي يتم حل أزمة الفيلم القائمة بين المنتج وائل عبدالله وزميله محمد السبكي.. حيث قال إن نسخة الفيلم ستعرض علي الرقابة خلال الأسبوع الحالي ليتم استخراج تصريح العرض العام، وكل ما يستطيع فعله قانونا هو كتابة تقرير عن الفيلم إذا كان يصلح أو توجد به تعديلات مع إيقاف التصريح له لحين بت غرفة صناعة السينما في الأزمة وحل المشكلة قانونيا.

المشكلة بدأت حين وقع طلعت زكريا تعاقدًا مع المنتج وائل عبدالله لكي يقوم بإنتاج وتنفيذ الفيلم عام 2008 ولكن مع تكرار تأجيل الفيلم علي حساب إنتاج أفلام أخري، قرر زكريا عرض الفيلم علي جهاز السينما ومنها لشركة السبكي.. وقد تقدم عبدالله بطلب لوقف إجراءات عرض الفيلم لعدم حصوله علي المبلغ المادي الذي دفعه لزكريا كعربون مقدما عن الفيلم.

من جانب آخر أكد سيد خطاب أنه قد وقع علي تصريح العرض الجماهيري لفيلم «الفاجومي» بدون أي ملاحظات، وقال إن هذا الفيلم هو الأنسب لروح الثورة حيث إن أحداثه توثق تاريخ البلد منذ انتفاضة يناير 1977 وحتي ثورتنا الحالية.. كما تمت موافقة الرقابة علي فيلم «بعد الطوفان» لحازم الحديدي والذي بدأ تصويره منذ 3 أسابيع، بالإضافة إلي الموافقة علي سيناريو فيلم «نهاية وبداية» المرشح لبطولته الفنان أحمد عيد ومن تأليف أحمد مجدي الكدش وفيصل عبدالصمد.

 
   
   

"ساحات وحكايات".. فيلم وثائقي عن ثورات مصر وتونس وليبيا

17.05.2011

   

دبي - العربية.نت: يستكمل ثلاثة من الشباب التونسيين في القاهرة حالياً تصوير فيلم وثائقي بعنوان "ساحات وحكايات" عن الثورات العربية بداية من تونس ومروراً بمصر وانتهاء بليبيا بدعم من منحة برنامج مؤسسة المورد الثقافي "مواعيد".

ويضم فريق العمل مجموعة من الشباب تضم كلاً من رفيق العمراني وأيمن العمراني وزياد بن رمضان، وتدور كاميرا الشباب في الدول الثلاث لتصور لقاءات وحوارات بهدف الغوص في أعماق الثورات لإنتاج معرض للصور الفوتوغرافية وفيلم وثائقي يبحث في الرابط بين ساحة القصبة التونسية وميدان التحرير بالقاهرة وشوارع ليبيا المحررة.

وتقوم فكرة المشروع، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية التي أوردت الخبر، على مواصلة الرحلة إلى ليبيا ثم إلى مصر وتصوير مسار الثورة من تونس إلى مصر إلى ليبيا، حيث يضم الفيلم مشاهد من اعتصام "القصبة" الذي يرجع له الفضل في إسقاط بقايا النظام في تونس.

وسبق أن حصل رفيق العمراني على منحة من مؤسسة المورد الثقافي لإنتاج فيلم "دجاجة سبا" الذي عرض قبل اندلاع الثورة في تونس بخمسة أيام، وعبّر فيه عن طريق قصة للأطفال عن طفلة تحاول تعليم دجاجتها الطيران عن اليقين بحتمية حدوث التغيير في تونس.

وانطلقت منحة برنامج "مواعيد" في عام 2006 بهدف تشجيع ودعم تنقل الأعمال الإبداعية بين بلدان المنطقة العربية من خلال صندوق دعم يمول جزئياً نفقات سفر الأعمال الفنية والثقافية أو المبدعين العرب تصل إلى 5000 دولار أمريكي لعرض وتقديم أعمالهم الفنية أو الاشتراك في الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية المتنوعة بالمنطقة.

 
   
   

داود عبد السيد: الوجوه الجديدة ستكون أكثر طلبا من النجوم بعد الثورة

16.05.2011

   

اليوم السابع/ عمرو صحصاح: أكد المخرج داود عبد السيد أن الوضع السينمائى بعد الثورة سيتغير بكثير عن ما كان عليه قبل الثورة، من حيث شكل الأعمال التى ستقدم، وطريقة سرد الواقع خاصة فى ظل وجود مساحات واسعة يمكن الكتابة فيها، وطرح كميات الفساد التى كانت موجودة فى ظل النظام السابق.

وقال عبد السيد فى تصريح لـ"اليوم السابع" إن الفترة المقبلة ستكون أكثر رواجا بالنسبة للوجوه الجديدة، وسيزيد الطلب على الوجوه الجديدة، بعد تراجع أسهم عدد كبير من النجوم لعدة أسباب وهى موقفهم السلبى أثناء الثورة، ومغالاتهم فى أجورهم، وهو ما أدى إلى انخفاض شعبيتهم.

وأن أجورهم ستنخفض بالطبع خاصة بعد قلة التمويل الخارجى من القنوات والشركات الخليجية فى هذه الفترة.

وأضاف عبد السيد أن هذه الفترة غير مناسبة لعرض أى أفلام سينمائية، وأن أى عمل سيعرض خلال هذه الفترة سيواجه فشلا ذريعا فى الإيرادات.

يذكر أن آخر أعمال المخرج داود عبد السيد فيلم "رسائل البحر" بطولة آسر ياسين، وبسمة، ومى كساب، ومحمد لطفى، وصلاح عبد الله، وأحمد كمال، وسامية أسعد، ورامى غيط، ونبيهة لطفى، وكالابالا، ودعاء حجازى.

 
   
   

دفن الزوج السابق لبريجيت باردو وسط خصوصية تامة

15.05.2011

   

جرت مراسم دفن غانتر ساش المصور الملياردير الذي أوقع نجمة السينما الفرنسية بريجيت باردو في شباكه في الستينيات، أمس الأول وسط خصوصية تامة في سانين بالقرب من غشتاد في سويسرا، حيث يملك شاليها. وبحسب رغبة زوجته العارضة السويدية السابقة ميريا لارسون وعائلته، ووري الثرى بحضور أقاربه وبعض أصدقائه.

والملياردير المصور وجامع التحف هو حفيد مؤسس أوبل، آدم اوبل. تزوج بريجيت باردو خلال الفترة الممتدة بين 1966 و1969، ليكون ثالث أزواجها الاربعة. وقد توفي السبت الماضي عن 78 عاما.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمجلة «فوكوس» الالمانية، فإن ساش اقدم على الانتحار بسلاح ناري.

وفي رسالة وداعية نشرتها عائلته، عزا ساش تصرفــه الـــــى معاناتــــه من مـــرض عضـــال. وحصل ساش على جنسيته السويسرية منذ عام 1976، وعاش في سويسرا وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا. في سنواته الاخيرة، استحوذ علم الفــلك اهتمامه، فألف كتابا حول الموضوع بات من الاكثر مبيعا. وكانت مؤسـسة بريجيت باردو من أوائل الذين أكدوا خبر وفاة ساش. وقالت الممثلة للمجلة الألمانية «بانتيه» انها «انهارت» لسماع خبر انتحار زوجها السابق الذي «لا تزال تحبه».

(جنيف- أ ف ب)

 
   
   

إنشاء أول شركة لتوزيع الأفلام العربية بالخارج

15.05.2011

   

اليوم السابع/ رسالة كان ـ أحمد رزق الله: عقد بالأمس، على هامش فعاليات مهرجان "كان" السينمائى الدولى، مؤتمر صفحى للإعلان عن انطلاق شركة "Pacha Pictures" أول شركة متخصصة فى توزيع وبيع حقوق الأفلام العربية بالخارج.

أُنشئت الشركة - التى تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً لها - بمبادرة من عدد من السينمائيين الشباب، منهم المصريان المؤلف والمنتج محمد حفظى والممثل خالد أبو النجا، بالإضافة إلى المنتج اللبنانى جورج شقير، واللذين حضرا مؤتمر انطلاق الشركة.

وقد ظهرت شركة Pacha Pictures إلى النور بفضل شراكتها مع شركة فرنسية أكبر لتوزيع الأفلام، وهى شركة Film Distribution وكان وراء هذه المشاركة "فريديريك سيشلر" رئيس شركة Pacha Pictures والذى سبق له أن عمل لفترة بمصر كرئيس لشركة روتانا للإنتاج السينمائى بدءاً من عام 2008.

أعلن القائمون على شركة Pacha Pictures خلال المؤتمر عن خطتهم التوزيعية والأفلام التى حصلوا على حقوق تسويقها بالخارج، وهى الفيلمان المصريان "ميكروفون" لأحمد عبد الله و"الخروج من القاهرة" لهشام عيسوى، والفيلمان اللبنانيان "رصاصة طايشة" و"شتى يا دنى".

كما تتضمن الخطة توزيع فيلمين مصريين لم يعرضا بعد وهما "أسماء" من بطولة هند صبرى والفيلم التسجيلى "ميدان التحرير" الذى يرصد الثورة المصرية بعيون خمسة مخرجين شباب.

 
   
   

فرنسا تمنح وسام الشرف للمخرج التونسي نوري بوزيد

14.05.2011

   

العرب أنلاين/ كان- ميشا خليل: قلّد وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران، المخرج التونسي، نوري بوزيد وسام الشّرف الفرنسي برتبة "فارس" في حفل تكريم أقيم على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي وحضره حشد من المدعوين من فرنسيين وعرب.

وجاء التكريم ليكرّس مسيرة هذا الفنان المبدع الذي رفض كلّ أنواع التطّرف وناضل من أجل تونس حرّة على حساب حياته أحياناً.

واختيار مهرجان كان لهذه المناسبة كان له سببه حسب وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران الذي قال إن: "السينما التونسية تحتاج إلى سبل جديدة لتطويرها وتسليط الضوء عليها، والنوري بوزيد هو الأنسب لهذه المهمة"..

ويضيف ميتران: "إنه رمز الصناعة السينما التونسية النشيطة، ومثل الجيل الجديد".

وانهمرت دموع التأثر على وجنتي هذا المخرج الذي تخلّى عن شراسة نضاله مدّة حفل التكريم وشكر الحاضرين بتأثّر بالغ. ما إن قلّده وزير الثقافة الفرنسي وسام الشرف.. قائلا: "أتمنى أن ارى تونس ديمقراطية، تحكمهما امرأة، لأن المرأة التونسية أهم من الرجل اليوم، وأقوى، وتحمل افكار جديدة". "فرانس 24"

 
   
   

"أبوعوف": سأقدم استقالتى من مهرجان القاهرة لإعطاء الفرصة للشباب

12.05.2011

   

اليوم السابع/ محمود التركى: أكد الفنان عزت أبو عوف لـ "اليوم السابع" أنه سيعتذر عن رئاسة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، حيث سيتقدم باستقالته لوزير الثقافة عماد أبوغازى، تطبيقا للبروتوكول، ولن يستمر فى رئاسة المهرجان ولن يتراجع عن استقالته، لعدة أسباب يأتى فى مقدمتها، إعطاء الفرصة لوجوه جديدة شابة قادرة على مواصلة مسيرة المهرجان، وإضافة الكثير له، كما أنه يشعر بأنه أعطى للمهرجان على مدار5 سنوات الكثير ويريد أن يكمل الآخرون مشواره، وقال أبوعوف ضاحكا: أنا من أنصار الفترة الرئاسية الواحدة وأنا قعدت 5 سنين رئيسا للمهرجان، وكدة كفاية" مشيرا إلى أنه ينبغى ضخ دماء جديدة فى المهرجان.

وحول تأجيل دورة المهرجان هذا العام أشار أبوعوف إلى أنه يؤيد قرار التأجيل لأن الظروف غير مواتية حاليا ولا تسمح بإقامة المهرجان، والوضع الأمنى غير مستقر ولا أحد يعرف ماذا يمكن أن يحدث وأقل غلطة من الممكن أن تسبب كارثة، وأنه يؤيد قرار التأجيل خصوصا بعد أن حصلوا على تطمينات من اتحاد رؤساء المهرجانات الدولية بأنهم سيعتبرون ذلك حدثا استثنائيا نظرا للظروف التى تمر بها مصر ولن يتم سحب صفته الدولية.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)