حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

محمد دياب: سعيد بنجاح فيلم "678" عالمياً

15.08.2011

   

اليوم السابع المصرية / دينا الأجهورى: أعرب محمد دياب مخرج ومؤلف فيلم "678" عن سعادته بعد مشاركة الفيلم الشهر الماضى فى 8 مهرجانات دولية دفعة واحدة وفاز الفيلم بجائزتين منهم الجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة السينمائى للأفلام الأفريقية وجائزة أفضل ممثلة مساعدة للفنانة ناهد السباعى.

وأشاد أيضا دياب بفيلمى ميكرفون وحاوى المصريان اللذان يحظيان باهتمام عالمى و عن سعادته بأن أصبحت الأفلام المصرية حاضره دولياً، أكد أن كل هذه المشاركات تعد حافزا له على تجويد عمله أكثر ليشارك وزملائه فى إعادة السينما المصرية لمكانتها اللائقة عالميا.

وكان الفيلم قد شارك فى خمسة مهرجانات دولية فى أسبوع واحد هى "خريبكة" بالمغرب، و"مارثا فينيارد" بالولايات المتحدة، و"القدس" بفلسطين، و"دربن" بجنوب إفريقيا".

كما تم اختياره لافتتاح البانوراما بمهرجان "سراييفو" السينمائى بدولة البوسنة خلال هذا الشهر الماضى وقد شارك الفيلم أيضا بثلاث مهرجانات سينمائية هى "سيدني"، و"تورمينا"، و"ميونيخ"، وحصل الفيلم على جائزتين بهم.

وتعتبر أسرة الفيلم أن اختيار الفيلم كثانى أفضل فيلم فى مهرجان سيدنى هى ارفع جوائزه، حيث شارك فى المهرجان الأفلام الحاصلة على الجوائز الكبرى فى مهرجانى كان و برلين و رغم ذلك حل الفيلم ثانياً و أشاد به رئيس لجنه التحكيم ،وكان الفيلم قد فاز من قبل بعدة جوائز مختلفة منها أفضل ممثلة لبشرى و أفضل ممثل لماجد كدوانى بمهرجان دبي.

الجدير بالذكر أن الفيلم بطولة بشرى ونيللى كريم وماجد الكدوانى واحمد الفيشاوى وباسم سمرة وكتبه وأخرجه محمد دياب وأنتجته شركة نيو سينشري.

 
   
   

رقصه أضحى مرجعاً لنجوم "بوليود"

14.08.2011

   

شامي كابور.. الموت يغيب "ألفيس برسلي" الهند

دبي - العربية.نت : توفي اليوم الأحد الممثل الهندي الشهير شامي كابور، الذي شكل تمثيله وأسلوبه في الرقص مرجعاً لنجوم السينما الهندية العصرية، وقال نخيل غانغافان الذي يرأس نادي المعجبين بكابور، إن الممثل نقل إلى مستشفى في جنوب بومباي مطلع الأسبوع الحالي.

وأوضح لوكالة "فرانس برس" أنه "كان يعاني التهاباً رئوياً مزمناً، وقد توفي من قصور في وظيفة الكلى هذا الصباح (الأحد)". وأضاف أنه "كان يخضع لغسل الكلى منذ ست أو سبع سنوات، إلا أنه أصيب بمضاعفات في الفترة الأخيرة".

وقورن كابور بالمغني الأمريكي ألفيس بريسلي بسبب أدائه الراقص في أفلام مثل "تومسا ناحين ديكا" (لا مثيل لك) و"ديل ديكي ديكو" (امنح قلبك وسترى) و"جانغلي" (بري).

وكان شغفه بالموسيقى أحد أسرار نجاحه، فكان كابور يختار بنفسه الأغاني التي سيرقص عليها لكي تتلاءم مع أسلوبه النابض حيوية.

وبعد انسحابه من التمثيل وإخراج الأفلام خاض كابور غمار الإنترنت، وأسس جمعية مستخدمي الإنترنت في الهند، وكان له صفحة على شبكة فيسبوك وحساباً على خدمة تويتر.

 
   
   

وفاة المخرج السينمائي طارق مسعود في حادث

14.08.2011

   

(دكا – أ ف ب): لقي المخرج البنغلادشي طارق مسعود الحائز جوائز عدة، مصرعه أمس الأول مع أربعة أشخاص آخرين في حادث سير غرب دكا، على ما أعلنت الشرطة.

وتوفي مسعود عن عمر خمسين سنة كما توفي أربعة أشخاص، من بينهم مدير المحطة الإخبارية الخاصة “آيه تي أن”، ميشوك منير، على الفور عندما اصطدمت حافلتهم الصغيرة بباص في منطقة غيور.

وأصيبت زوجة مسعود، كاثرين، وهي منتجة ولدت في الولايات المتحدة بجروح بليغة، وكذلك الرسام دالي المأمون الشهير محليا وزوجته، على ما أوضح قائد الشرطة المحلية.

وكان أفراد الفريق أتوا إلى غيور لتحديد مواقع التصوير لفيلم مسعود المقبل، وأنهوا عملهم وكانوا في طريق العودة.

وتقع منطقة غيور على بعد سبعين كيلومترا غرب دكا.

وحقق مسعود شهرة واسعة بعدما حاز فيلمه “ماتير موانا” (عصفور من الطين) سنة 2002 جوائز عدة، منها جائزة النقاد في مهرجان كان في فرنسا.

 
   
   

وداعا طلعت زين صاحب الوجه الأسمر الضاحك

14.08.2011

   

اليوم السابع المصرية / على الكشوطى وهانى عزب : رحل الفنان طلعت زين، صاحب الوجه الأسمر الضاحك، عن عمر يناهز 56 عاما بعد أن ترك بصمة وعلامة مميزة من خلال مشواره الفنى فى الغناء والتمثيل، حيث جاء ابن الإسكندرية إلى القاهرة باحثا عن متنفس يحتوى مواهبه المتعددة.

تربى زين على عشق الموسيقى خاصة الموسيقى الغربية، وكان يحافظ على حضور الحفلات المتخصصة فى تقديم الأغنيات الغربية مثل "بلاك كوتس"، "بتى شاه" وارتبط مع أعضاء الفريقين بصداقة قوية، وانضم إلى فرقة "الدريمرز" التى كونها طلاب الهندسة جامعة الإسكندرية، ثم انضم إلى فرقة "بتى شاه" بعد أن اعتذر بعض أعضائها وغنى معها لأول مرة أغنية المطرب العالمى جيمس براون، ولما عادت الفرقة إلى القاهرة بعد انتهاء موسم الصيف غنى معها بفندق شيراتون القاهرة الذى كان لا يتعاقد إلا مع الفرق الأجنبية، ثم انسحب منها عام 1982 وانضم إلى فرقة "ترانزيت باك" التى كانت تضم أيمن أبو سيف وعمرو خيرى وأشرف محروس وهانى فريد.

أنتج زين ألبوما غنائيا باسم "تيك تاك" وغنى فيه أغنية باسم "فاضل إيه"، وشارك فى التمثيل فى بعض الأفلام السينمائية منها "أنياب"، "لحم رخيص"، "جمال عبد الناصر"، "أفريكانو"، "أحلام عمرنا".

 
   
   

يسرا وميرفت أمين وشويكار فى عزاء هند رستم

11.08.2011

   

اليوم السابع المصرية / العباس السكرى: أقيم مساء الأربعاء عزاء الفنانة هند رستم بمسجد الشرطة بالدراسة وسط حضور عدد كبير من الفنانات وغياب ملحوظ للفنانين.

كان فى مقدمة الحضور الفنانة الكبيرة مديحة يسرى والفنانة يسرا، والفنانة إلهام شاهين التى لم ينقطع بكاؤها طول العزاء، وحرصت على الوقوف بجانب بسنت ابنة الفنانة هند رستم لتتلقى معها العزاء.

كما حرص على الحضور عدد كبير من الفنانات لتقديم التعازى على رأسهم الفنانة ميرفت أمين، بوسى، رجاء الجداوى، شويكار، صابرين، فيفى عبده، نيللى كريم، سوسن بدر، نبيلة عبيد، نادية الجندى، عايدة عبد العزيز، زيزى البدراوى، شهيرة، معالى زايد، والراقصة زيزى مصطفى.

وحضر من الفنانين الرجال حسين فهمى، والفنان فاروق الفيشاوى، وسمير صبرى، ورشوان توفيق ومحمود ياسين وسامح الصريطى وسامى مغاورى ومحمد أبو داود والمخرج محمد راضى، وقاموا بتقديم العزاء لبسنت ابنة الراحلة هند رستم.

يذكر أن الفنانة فيفى عبده ونادية الجندى ظلتا مع بسنت حتى نهاية العزاء.

 
   
   

3 أفلام من 2011 ضمن أفضل عشرة فى تاريخ السينما

10.08.2011

   

اليوم السابع المصرية / حسن مجدى: دخلت ثلاثة أفلام تم إنتاجها خلال عام 2011 ضمن أفضل 10 أفلام أنتجت عبر تاريخ السينما العالمية.

وبذلك يعد العام الجارى الأكثر حظا بعد أن تحققت التكهنات بوصول هارى بوتر إلى المركز الأول فى تاريخ السينما.

ضمت قائمة التى دخلت فى الترتيب من عام 2011 هارى بوتر الذى احتل المركز السادس فى الترتيب، وقراصنة الكاريبى الذى جاء فى المركز السابع، والمتحولون فى المركز التاسع، واللافت أن الثلاثة أفلام مازالت فى دور العرض وتحقق إيرادات مرتفعة ما يعنى إمكانية ارتفاع تحرك ترتيبها إلى أعلى القائمة بالإضافة إلى إمكانية دخول أفلام جديدة إلى الترتيب من عام 2011 الذى لم ينته بعد.

بينما ضمت القائمة من أفلام عام 2010 فيلمين هما حكاية لعبة الذى حل فى المركز الثالث، وأليس فى بلاد العجائب، ومازال يحتل رأس الترتيب حتى الآن، ووفقا لقاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت عام 2009 فإن فيلم أفاتار يعتلى الترتيب والذى حقق 2 مليار و781 مليون دولار أمريكى منذ عرضه.

 
   
   

راندا البحيرى: سلام يا مصر!

31.07.2011

   

أكتوبر المصرية / محمد الدرس: تقوم راندا البحيرى هذه الأيام بالتدرب على دورها فى مسرحية «سلام يا مصر» تأليف سراج الدين عبد القادر، إخراج ياسر صادق، بطولة محمد رمضان، كارم الدسوقى. وتدور أحداث المسرحية حول «مريم» وهى فتاة مسلمة لها أخ مسيحى فى الرضاعة..

وقالت راندا إنها سعيدة لمشاركتها فى هذا العمل، والذى يناقش قضية مهمة وهى الوحدة الوطنية فى مصر ولكنه لا يناقشها بالشك التقليدى المكرر بل ينتقل نموذج لما هو موجود بالفعل فى المجتمع المصرى.
وأشارت أنهم قصدوا إختيار الأسماء «سامى « و «مريم» لأنها أسماء تصلح للمسيحى والمسلم معاً.

وأضافت أن مخرج ومؤلف المسرحية تعمد إضفاء روح البسمة وإضافة مواقف كوميدية للعرض حتى لا يتحول إلى محاضرة فى الوعظ والإرشاد، ويوصل الرسالة للجمهور بشكل محبب وبسيط، وحتى لا يمل المشاهدون من العرض.

 
   
   

وفاة "مايكل كاكويانيس" مخرج فيلم "زوربا اليوناني"

25.07.2011

   

الدستور المصرية / محمود لطفي : عن عمر يناهز التسعين عاما توفي المخرج "مايكل كاكويانيس" الذي اشتهر بإخراجه لعدد من الأعمال السينمائية والمسرحية أكثرها شهرة فيلم "زوربا اليوناني" الذي قام ببطولته انطوني كوين في 1964، وترشح عنه كاكويانيس لثلاث جوائز أوسكار عن إخراجه وإنتاجه ومشاركته أيضا في كتابة سيناريو الفيلم، لكن خلال حياته كمخرج سينمائي والتي بدأها بإخراج فيلم "Stella" اليوناني في 1955 لم يستطع كاكويانيس أن يقدم عمل أخر يحقق نجاح فيلم "زوربا اليوناني" وقد فشل بشكل كبير فيلمه "The Day the Fish Came Out" الذي يعتبر أول أعماله بعد فيلم "زوربا"، مما دفعه لاستخدام قصة "زوربا" مرة أخرى بعد سنوات وحولها إلى مسرحية موسيقية ناجحة من إخراجه تم عرضها على مسارح برودواي في 1983.

 
   
   

(صبغة الله) افتتح أيام أسبوع السينما الإيرانية فى مصر

25.07.2011

   

الشروق المصرية / إياد إبراهيم: بدأ امس الاحد أول ايام اسبوع الافلام الإيرانية والذى تقيمه قناة «اى فيلم» الإيرانية والمتخصصة فى عرض الافلام والمسلسلات الفارسية.. وسوف تستمر العروض بأحد الفنادق لمدة اسبوع.

ويعد هذا الأسبوع أول الأنشطة التى تقيمها القناة الإيرانية فى مصر تمهيدا لإطلاق عدة فعاليات أخرى تقوم بالتمهيد لها الآن كما ذكرت على الدعوة التى وجهتها لحضور الفعالية والتى أكدت فيها رغبتها فى فتح نافذة ثقافية وفنية مع الوسط الفنى والثقافى المصرى.

وسيتم عرض مجموعة من الافلام الايرانية المدبلجة للعربية على مدار 7 أيام كاملة تفتتحها بفيلم «صبغة الله» والذى سيعرض فى الخامسة مساء اليوم الاحد وتتوالى العروض بعد ذلك بمجموعة من الافلام هى «الرحلة الاخيرة»، «نغمة الضمير»، الوحدة، اللص الظريف، حلم التأشيرة، الرجل المتبدل «ضرة» وراء الحب منزلة «حنان الام».

جدير بالذكر انه كان من المقرر اقامة مهرجان للسينما الايرانية بساقية عبدالمنعم الصاوى فى الفترة من 28 إلى 31 من الشهر الحالى ولكن تم الغاؤه، واعلن منسق المهرجان منذ فترة أن السبب يعود إلى تخوف ادارة الساقية من دعوة مخرجين ايرانيين إلى الاختفالية.. وهو ما نفاه المهندس محمد الصاوى للشروق وقال إن السبب الحقيقى يعود إلى انه وبعد الاتفاق على جميع التفاصيل بالنسبة للمهرجان والتى وصلت إلى ادراجنا للمهرجان ضمن اجندتنا الشهرية.. الا اننا فوجئنا بالمنسق المصرى للمهرجان المخرج شريف حسين يفرض علينا عدم توقيع العقد الا بعد دعوة بعض المخرجين واسماء بعينها من ايران.. وهذا كان شرطا مفاجئا لم نتفق عليه فى البداية، وهنا حدث الخلاف وتوقف الاتفاق.

 
   
   

مشوار حياة سميحة أيوب فى فيلم تسجيلى

24.07.2011

   

تحت عنوان «رموز مصرية» أقيمت احتفالية بمسرح ميامى بحضور د. عماد أبو غازى وزير الثقافة والسيد محمد على رئيس البيت الفنى للمسرح، وحلت الفنانة القديرة سميحة أيوب ضيفة على أولى ندوات الصالون الثقافى للمسرح القومى، حيث بدأت الاحتفالية بعرض فيلم تسجيلى من إنتاج المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون يروى مشوار حياة سيدة المسرح العربى بصوتها مع مداخلات لكل من الراحل سعد أردش، وصفوت شعلان. بعدها ألقت الفنانة سلوى محمد على كلمة عن المسرح تلتها مقاطع من أدوار سميحة أيوب المميزة فى المسرح والسينما من بينها مشهد من مسرحية «كوبرى الناموس» وقدمته منال زكى، و«الوزير العاشق» وقدمته نفين رفعت، وأخيراً «المسامير» وقدمته أمينة سالم. وبكت الفنانة القديرة سميحة أيوب من فرط التأثر بالموقف وقالت: «أعدتمونى إلى زمن «المسامير» و«الوزير العاشق».

 
   
   

طلعت زكريا: فـشـل «الفـيـل فى الـمنـديل» بسـبـب الامتحانات وليس الثورة

24.07.2011

   

أكتوبر المصرية / فاطمة علي: نفى الفنان الكوميدى طلعت زكريا أن يكون موقفه من ثورة 25 يناير والحملة التى قادها شباب الثورة ضده على الفيس بوك هى السبب فى تراجع إيرادات فيلمه «الفيل فى المنديل» بشكل غير مسبوق، مبررا إيرادات الفيلم الضعيفة جدا بانشغال البيوت المصرية بامتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أن الفيلم سيحقق إيرادات كبيرة بعد إعادة عرضه فى موسم عيد الفطر المبارك.. من ناحية أخرى برر زكريا انسحابه من الجزء الثانى من مسلسل السيت كوم «جوز ماما» بعدم ميله إلى استثمار نجاح الأعمال الفنية بعمل أجزاء أخرى منها، مشيرا إلى أن شريكته فى البطولة الفنانة هالة صدقى اضطرت لاستبداله بأربعة ممثلين آخرين، فيما قال منتج المسلسل هشام عبد الله إن عدم مشاركة طلعت فى الجزء الثانى سببها اختلاف السيناريو تماما عن الجزء الأول.

 
   
   

روبرت ردفورد واليسار الأميركي في الستينات

24.07.2011

   

دبي ــ الإمارات اليوم: روبرت ردفورد لا يفارق السياسة، فيلمه الذي ينوي إخراجه ولعب البطولة فيه يأتي من باب الإثارة السياسية ويحمل عنوان The Company You Keep ولا نعرف إن كانت الترجمة هي «الشركة التي تحافظ عليها»، أم «الصحبة التي تحافظ عليها»، هذا مرتبط بمحتوى الفيلم المأخوذ عن رواية بالعنوان نفسه للكاتب نيل جوردان.

ويحكي الفيلم عن جيم غرانت عضو مجموعة يسارية متطرفة في ستينات القرن الماضي تسعى لقلب نظام الحكم في الولايات المتحدة، ويشارك شيا لابوف في التمثيل إلى جانب ردفورد ويلعب شخصية صحافي يكون على صلة بغرانت، ويأتي هذا الفيلم بعد آخر فيلم أخرجه ومثّل فيه ردفورد وكان بعنوان «أسود للحملان» ،2007 وقد تناول فيه حروب أميركا الحديثة في العراق وأفغانستان.

 
   
   

سبيلبرغ يعلن جزءاً رابعاً من “حديقة الديناصورات”

23.07.2011

   

(لوس أنجلس – د ب أ): أعلن المخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ أمس الأول أن العمل بدأ بالفعل لإنتاج جزء رابع من سلسلة أفلام “جوراسيك بارك” (حديقة الديناصورات)، التي حققت نجاحا كبيرا وإيرادات تجاوزت ملياري دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم.

جاء إعلان سبيلبرغ في مؤتمر “كوميك كون” بمدينة سان دييغو، وهو مفضل لدى محبي أفلام الرسوم المتحركة، وقال إنه تم تأليف القصة لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل، حسبما ذكرت مجلة فارايتي الاميركية المتخصصة في أخبار السينما.

وحضر سبيلبرغ المؤتمر للترويج لأحدث أفلامه “أدفينشرز أوف تن تن” (مغامرات تن تن) المقرر عرضه في شهر أكتوبر المقبل.

واعتمد الفيلم الأصلي من “جوراسيك بارك” عام 1993 على كتاب لمايكل كريشتون.

 
   
   

وفاة ليندا كريستيان نجمة هوليوود في الأربعينيات

23.07.2011

   

(روما- ا ف ب): توفيت الممثلة الأميركية ليندا كريستيان التي كانت نجمة في هوليوود في الأربعينيات ولقبتها مجلة “لايف” آنذاك ب”القنبلة الجسدية”، عن عمر 87 عاما في بالم سبرينغز (الولايات المتحدة)، على ما نشر اليوم السبت في روما.

وقد صدر نبأ الوفاة في روما عن رومينا باور، ابنة ليندا كريستيان من زوجها تايرون باور.

ولدت ليندا كريستيان في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 1923 في المكسيك واسمها الاصلي بلانكا روزا هنرييتا ستيلا ولتر فورهاور، ومن أدوارها الشهيرة دور “مارا” في احد اجزاء سلسلة افلام “طرزان” مع جوني فايسمولر سنة 1948. وكانت أيضا فتاة جايمس بوند الأولى في النسخة التلفزيونية من “كازينو روايال” (1954).

وقد حضر آلاف الأشخاص مراسم زواجها في روما من النجم تايرون باور سنة 1949 في كنيسة سانتا فرانشيسكا رومانا بالقرب من الكولوسيوم. واستقبل البابا بيوس الثاني عشر الزوجين.

وبعد وفاة تايرون باور، تزوجت ليندا كريستيان من الممثل البريطاني ادموند بوردوم.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)