حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

أحمد حلمى مديرًا لمهرجان "تروب فست أرابيا"

30.10.2011

   

اليوم السابع / هانى عزب: يستعد النجم الكوميدى، أحمد حلمى، للسفر إلى أبو ظبى، الأربعاء المقبل، للمشاركة فى لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا" للأفلام القصيرة الذى يقام لأول مرة بالشرق الأوسط، بجانب إشرافه كمدير للمهرجان الذى يترأس لجنة تحكيمه الفنان العالمى جون بولسون، ويشارك فى اللجنة كل من عهد كامل، وأمين دره، وإياد نصار، وممدوح سالم، ومحمد حفظى، ونايلة الخاجلة، ونادين لبكى.

وأعرب حلمى لـ"اليوم السابع" عن سعادته باختياره مديرًا للمهرجان خاصة أن رئيسه فنان عالمى بحجم وقيمه جون بولسون، كما أنه وافق على الدعوة فور تلقيها لكون المهرجان يقام لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى أنه انتهى من تصوير أحدث أفلامه بعنوان "اكس لارج"، وبالتالى فالوقت متاح بالنسبة له خلال فترة المهرجان حيث سيقضى هناك ما يقرب من 5 أيام ليعود يوم 7 من شهر نوفمبر المقبل، خصوصًا أن انشغاله بتصوير الفيلم حال دون ذهابه ومشاركته فى مهرجان "أبو ظبى" أثناء عرض فيلم "18 يوم".

يذكر أن حلمى ينتظر عرض فيلمه "اكس لارج" خلال عيد الأضحى المقبل، حيث يتابع حاليًا مراحل المونتاج والمكساج الخاصة بالفيلم، ويستعد لتصوير الأفيش الفيلم الذى سيحمل مفاجأة لمحبى حلمى خلال الأيام المقبلة، وتشارك فى بطولة الفيلم الفنانة إيمى سمير غانم، والفنان إبراهيم نصر، ومن تأليف الشاعر أيمن بهجت قمر، وإخراج شريف عرفة.

 
   
   

الإفراج عن الممثلة الإيرانية مرضية وفامهر بعد تخفيض عقوبتها

29.10.2011

   

إيلاف / طهران: افرج هذا الاسبوع عن الممثلة الايرانية مرضية وفامهر التي حكم عليها بالسجن سنة و90 جلدة لتمثيلها في فيلم حول الصعوبات التي يواجهها الفنانون في ايران، اثر خفض عقوبتها في الاستئناف على ما ذكر مصدر مقرب من عائلتها السبت. وقد خفضت محكمة الاستئناف العقوبة الصادرة بحق الممثلة الى ثلاثة اشهر وهي امضت هذه العقوبة فيما حولت الحكم عليها بتسعين الى جلدة الى غرامة قدرها 12 مليون ريال (حوالى الف دولار اميركي) على ما اوضح المصدر ذاته. واوقفت مرضية وفامهر في تموز/يوليو بعدما مثلت في فيلم "طهران خاصتي للبيع" الذي يروي قصة ممثلة شابة في طهران تحظر السلطات المسرحية التي تمثل فيها، فتضطر الى العيش في الخفاء للتعبير عن نفسها فنيا.

والفيلم الذي شاركت استراليا في انتاجه لم يكن موجها للتوزيع في ايران الا انه تم تناقله سرا مما اثار غضب الاوساط الدينية المحافظة في السلطة. واثار الحكم الصادر في حق الممثلة انتقادات قوية في اوروبا واستراليا.

وتواجه اوساط السينما الايرانية في السنتين الاخيرتين خصوصا اجراءات قمع طالت الكثير من الفنانين والمثقفين المقربين من المعارضة بعد اضطرابات تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية في حزيران/يونيو 2009.

وقد اوقف اكثر من عشرة مخرجين وممثلين وصدرت في حقهم احيانا عقوبات صارمة بتهمة "الدعاية ضد النظام" ومن بينهم عدة معدي افلام وثائقية اتهموا بعكس "صورة سلبية" عن البلاد.
والسينمائي جعفر بناهي هو اشهر هؤلاء وقد حكم عليه بالسجن ست نسوات ومنع من انجاز الافلام لمدة عشرين عاما ومن السفر كذلك او التعبير عن نفسه "من خلال نشاطات تمس بالامن القومي".

 
   
   

شون بن يخرج فيلماً من بطولة روبرت دي نيرو

29.10.2011

   

(لوس أنجلس – يو بي آي): يخرج النجم الهوليوودي شون بن فيلما كوميديا يلعب الممثل روبرت دي نيرو دور البطولة فيه.

وذكر موقع هوليوود ريبورتر أن بن سيخرج الفيلم الذي يحمل عنوان “الكوميدي” من بطولة دي نيرو والممثلة كريستين ويغ.

ويؤدي دي نيرو دور ممثل كوميدي عجوز يسعى إلى استرجاع الشهرة التي تمتع بها في الماضي حين كان يقدم برنامجا تلفزيونيا.

وبعد أن حُكم على شخصية دي نيرو بالقيام بأعمال خدمة المجتمع، بسبب ضرب مشاهد بالميكروفون، يتعرف على امرأة صهباء تؤدي دورها ويغ وتقلب حياته رأسا على عقب.

وقال المسؤول في شركة فيلم نايشون التي ستتولى توزيع الفيلم “نحن متحمسون جدا للعمل مع مجموعة موهوبة من صنّاع الأفلام، ولا يمكن للأمر أن يكون أفضل من هذا”.

 
   
   

تظاهرة للسينما القصيرة في معهد غوته في القاهرة

28.10.2011

   

القاهرة – «الحياة»: افتتحت امس الخميس في العاصمة المصرية، فعاليات الدورة الثالثة لتظاهرة «ARAB «HORT«» التي تقام في قاعات معهد غوته في القاهرة، حيث يقدّم أحد عشر منسقاً عربياً مختارات تضم ثمانية برامج تتضمن 48 عملاً من الأفلام العربية القصيرة المستقلة إنتاجياً، والتي تنتمي الى أعمال الـ «ميديا آرت».

وتتــــواصل عروض التظاهرة حتى يوم 31 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري. ونذكر انه قد نُظّم قـــبل الافتـــتاح مؤتمر صحافي بحضور كل من المدير الإقليمي لمعهد غوته الـــقاهرة وشـــمال إفريقــيا والشرق الأوسط جابريلة بيكر، ومدير قسم البرامج الثقافية في معـــهد غـــوتة غونــتر هازنكامب والمدير الفني للمهرجان مارسيل شفيرين ومنسقة المهرجان المخرجة هالة جلال. وقد حضر الافتتاح وزير الثقافة المصري عماد أبوغازي كضيف شرف.

ويستضيف المهرجان هذا العام عدداً من صنّاع السينما في العالم ومديري المهرجانات الدولية، مثل شتفاني شولته شتراتهاوس من منتدى مهرجان برلين السينمائي، ومادلين بيرنشتوف من مهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة (ألمانيا)، وألاين بيبر من شبكة «ARTE» التركية، وعزة شابوني من أيام قرطاج السينمائية (تونس)، وإميل سليلاتي من أيام بيروت السينمائية ومهرجان بيروت السينمائي «بيروت»، وساشا أيوب من مهرجان دوكس بوكس الدولي للسينما التسجيلية بدمشق.

 
   
   

«مثل الثورة» معاناة شخصيات منوّعة خلال أحداث يناير

28.10.2011

   

القاهرة – «الحياة»: انتهى المخرج إبراهيم البطوط أخيراً من انجاز فيلم «مثل الثورة»، من تمثيل واشراف الممثل عمر واكد. ويقدم الفيلم رؤية تدمج بين الوثائقي والروائي لأحداث الثورة المصرية، وذلك في إطار ثلاث قصص إنسانية لشخصيات عانت على المستوى الفردي على الأقل، وقت واثناء اندلاع احداث ثورة يناير، التي ادت الى إحداث تغيير في قمة هرم النظام السياسي في مصر: الأولى شخصية ضابط في مباحث أمن الدولة، والثانية شخصية مذيعة تلفزيونية، اما الثالثة فشخصية مهندس كمبيوتر. ويشارك عمر واكد البطولة الفنانة الشابة فرح يوسف.

 
   
   

مدينة الإنتاج تشارك في فيلم أميركي عن الطيران

28.10.2011

   

القاهرة – «الحياة»:  بدأ قطاع التعاون الدولي بالشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، التحضير لتصوير فيلم أميركي وثائقي عن أهمية الطيران حول العالم. وأوضح رئيس قطاع مدينة الإنتاج الإعلامي إبراهيم المشنب، أن الفيلم سيستغرق تصويره عشرة أيام، وسيتم إنتاجه بأسلوب المنتج المنفذ تحت إشراف مدينة الإنتاج الإعلامي بالكامل، حيث يقدّم الجانب المصري التصوير وبقية التسهيلات الممكنة لإتمام الفيلم بأسعار تنافسية، نظراً لكون مدينة الإنتاج الإعلامي تتمتع بمزايا المنطقة الحرة الإعلامية.

فريق عمل الفيلم سيحضر إلى مصر عقب عيد الأضحى المبارك مباشرة لتصوير الفيلم الذي يتناول أهمية الطيران ودور المطارات في جعل العالم قرية صغيرة مساهمة في التقريب والتواصل بين الشعوب في وقت قياسي. أماكن التصوير ستشمل مطاري القاهرة والأقصر وأهم المعالم السياحية والأثرية بهما، إضافة إلى الأهرامات ومعبدي الكرنك والأقصر، والذي سيتم تصويرهما من خلال منطاد الهواء.

 
   
   

هند صبري  وحگاية أسرع رحلة انتخابية للسفارة التونسية!

28.10.2011

   

أخبار اليوم / أحمد السرساوي: كانت عائدة منذ ساعات من مطار القاهرة، واتجهت مباشرة بصحبة والدتها الي السفارة التونسية بالزمالك.. عندما التقينا  بالنجمة هند صبري داخل لجنة التصويت الانتخابي مصادفة وكنا علي موعد مع نجيب بولعراس  مدير مركز الاقتراع  داخل السفارة لمتابعة سير العملية الانتخابية في مصر.

قامت النجمة بأسرع رحلة، يمكن ان نطلق عليها »رحلة انتخابية« عائدة من العاصمة الاماراتية »أبوظبي« التي لم تمكث بها سوي أقل من ٨٤ ساعة لحضور  حفل العرض الاول هناك لفيلهما الجديد  »أسماء« ضمن  فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان ابوظبي السينمائي.

وما ان وصلت هند صبري الي ابوظبي  نهاية الاسبوع الماضي،  حتي جاءت انتخابات المجلس  التأسيسي  في تونس،  فاضطرت  للحاق بها  في اليوم الاخير لأن  القاهرة هي مواطنها الانتخابي،  وبالفعل لحقت بالتصويت في اليوم الاخير.

قالت هند: حرصت علي الادلاء بصوتي في هذه الانتخابات  لأكثر من سبب،  اولها لكي أشارك  في عرس الديمقراطية في تونس، مثلما أتوق للمشاركة فيه بكل بلد عربي،  وثانيا لأن  هذه أول انتخابات تجري في بلادي بعد الثورة مباشرة،  ولهذا عدت الي القاهرة خصيصا  للادلاء بصوتي في السفارة التونسية،  التي خصصت مكانا بارزا فيها لادلاء التونسيين في الخارج بأصواتهم.

وأعربت هند صبري عن سعادتها  الكبري بسبب اقبال التوانسة علي التصويت في الداخل والخارج من خلال السفارات التي شهدت اقبالا كبيرا وغير متوقع، وأظهرت الشعب التونسي بمظهر حضاري وراق،  وهو ما تتوقعه  ايضا للانتخابات البرلمانية التي ستجري في مصر قريبا.

 
   
   

الفخرانى: الأوضاع السياسية فى مصر ضبابية

28.10.2011

   

الوفد المصرية / القاهرة - أ ش أ: يُتابع الفنان يحيى الفخرانى الأحداث السياسية التى يعيشها المجتمع المصري حاليا ويصفها الفخراني قائلا: "الأوضاع الحالية لا يمكن الحكم عليها فهى ضبابية وغير واضحة ولا يوجد اتفاق على شىء وهذا الاختلاف وعدم وضوح الرؤية أمر خطير جدا وليس في صالح مصر ولا المصريين؛ فيجب أن يتفرغ الجميع للبناء وإعادة الاقتصاد المصري قويا كما كان واستمرار الوضع على ما هو عليه لا يبشر بالخير".

وكان الفخراني قد عاد منذ أيام من لندن، حيث كان يُعاين الأماكن التي سيجري فيها تصوير مسلسله الرمضاني الجديد؛ موضحا أن ابنه شادي هو من يتولى إخراج مسلسله  "الخواجة عبدالقادر".

وأوضح الفخراني أنه زار العديد من المدن البريطانية وتم الاستقرار على تصوير المسلسل في مدينة "ياس" وضاحية "ويلز" وبعض الأماكن الآخرى، على أن يبدأ التصوير بداية شهر ديسمبر القادم.

وقال إن المسلسل يعتمد على البُعد الإنساني الاجتماعي وكيفية رصد بعض الأوضاع وحلها بطريقة تعتمد على الإنسانية من خلال شخصية "الخواجة عبدالقادر" وتتميز الأحداث بالحس الكوميدي، كما يتناول الحقبة الخاصة بالحرب العالمية الثانية؛ حيث تدور الأحداث في فترة الأربعينيات من القرن الماضي ما بين القاهرة ولندن والخرطوم، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال، وإنتاج شركة الجابري.

وعن تعاونه الثاني مع المؤلف عبدالرحيم كمال بعد "شيخ العرب همام"، قال إن ما يحكمه في اختيار موضوعات مسلسلاته هو النص المكتوب بشكل جيد وهو ما لمسه في كل أعمال المؤلف عبدالرحيم كمال الذي يخلص في عمله ويحاول أن يعبر عن قضايا ومشاكل مجتمعه حتى وإن كان يلجأ إلى التاريخ أو الماضي؛ فهو يزاوج ما بين الماضي والحاضر ويحاول الخروج برؤية جديدة.

وبشأن مسلسل محمد علي الذي كان من المقرر أن يتم تصويره هذا العام ، أكد الفخراني أن الظروف التي تمر بها مصر حاليا والأوضاع الاقتصادية المتأزمة أدت إلى تأجيل تصوير المسلسل الذي يحتاج إلى ميزاينة ضخمة ويتطلب تصويره في أكثر من منطقة سواء في مصر أو في المنطقة العربية.

 
   
   

نقابة السينمائيين تطلب من المجلس العسكري منح الجنسية المصرية للمخرج محمد خان

28.10.2011

   

قررت نقابة المهن السينمائية رفع مذكرة موقعة من السينمائيين‏,‏ إلي للمجلس العسكري‏,‏ ورئيس الوزراء‏,‏ ووزير الداخلية‏,‏ لمنح المخرج الكبير محمد خان الجنسية المصرية‏.‏

وأرفقت النقابة في مذكرتها تاريخ المخرج السينمائي محمد خان وإخراجه أفلاما وطنية علي رأسها فيلم' أيام السادات', ولا يستطيع أحد حتي الآن أن يحل لغز تجاهل منح الجنسية للمخرج الكبير.

رغم أن خان صاحب العديد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية,وقناص الجوائز في المحافل العربية والدولية باسم مصر ولمصر, خان الذي قدم أجمل وأرق الأفلام في السينما المصرية والعربية ومنها' موعد علي العشا,' أحلام هند وكاميليا' وسوبر ماركت',وخرج ولم يعد, ورغم أنه صار جزءا لا يتجزأ من ذاكرة مصر التي عاش وتربي فيها,حتي الآن ما زال لا يحمل الجنسية المصريةرغم الوعود العديدة التي قطعت له, وأهمها الوعد الذي منحه له الرئيس السابق مبارك والذي أصدر قرارا بمنح خان الجنسية المصرية,في اللقاء التكريمي الذي جمعه بصناع فيلم السادات, ووقتها وعده مبارك, بأنه سيستلم الباسبور المصري, متسائلا كيف لمبدع بحجمه قدم لمصر وباسم مصر العديد من الإبداعات يعامل علي أنه أجنبي؟ولكن للأسف يبدو أن الرجال الذين كانوا يحيطون بمبارك وقتها وجدوا أن الأمر تافها أكثر من اللازم ولا يستحق الالتفات إليه كثيرا؟ولم ينفذ الوعد الذي قطعه مبارك. لخان والذي ذاق الأمرين في سبيل الحصول علي الجنسية المصرية طوال سنوات عمره, وخان لمن لا يعرف يحمل الباسبور الانجليزي وشخص غيره كان من الممكن ألا يلتفت كثيرا لهذه المسألة,ولكن نحن هنا نتحدث عن مواطن مصري لم يعرف ولم يعشق بلدا مثل مصر,وهذا أبسط تكريم

 
   
   

نقابة السينمائيين تطالب العسكرى رسميا بمنح الجنسية المصرية للمخرج محمد خان

27.10.2011

   

التحرير المصرية / محمد عبد الكريم: تعددت اجتماعات أعضاء المجلس بعد الثورة، وفى كل مرة يحاول أحدهم أن يتقدم باقتراح يساعد فى حل الأزمة أو على الأقل جزءا منها. بعضهم اقترح تأسيس مدرسة لفن الماكياج، تلافيا لإصابات الفنانين بسبب المواد الرديئة المستخدمة فى التجميل، والبعض الآخر طلب رفع قيمة التأمينات الاجتماعية والاهتمام بعمل صندوق اجتماعى، وفى كل مرة يؤيد بعضهم الاقتراح ويرفضه البعض الآخر، وفى أثناء عرض الاقتراحات فى الاجتماع الأخير لأعضاء مجلس نقابة السينمائيين نال اقتراح الدكتور محسن أحمد تأييد كل الحضور بلا استثناء، خصوصا أن طلبه ارتبط بمخرج له شعبية كبيرة فى الوسط الفنى كله. محسن أحمد اقترح رفع شكوى رسمية إلى المجلس العسكرى للمطالبة بمنح المخرج الكبير محمد خان الجنسية المصرية فهو من أصل باكستانى وهو الطلب الذى لاقى تأييدا كبيرا من كل الموجودين، بل إن مسعد فودة نقيب السينمائيين، قرر فى الجلسة نفسها زيادة عدد الشكاوى إلى ثلاثة شكاوى، الأولى تم التقدم بها فعليا إلى المجلس العسكرى، فى حين أن الثانية ذهبت إلى وزارة الداخلية، بينما كانت الثالثة من نصيب الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء، وذلك حتى تضمن النقابة النظر فى الشكوى، بحسب تصريحات مسعد فودة لـ«التحرير»، الذى أكد أن الطلب مهم لأن محمد خان لا يقل وطنية عن أى منا، ومن الواجب علينا جميعا أن نقف بجواره حتى يستعيد حقا من حقوقه.

 
   
   

جنيفر أنيستون: لم أعتزم الزواج وسبب زيادة وزنى الإقلاع عن التدخين

26.10.2011

   

اليوم السابع / رانيا علوى: حسمت النجمة العالمية جنيفر أنيستون الشائعات التى أحاطتها فى الفترة الأخيرة، ونفت نهائيا جنيفر لمجلة "hello" خطوبتها من صديقها جوستين تيرو، وقالت: "لم أعتزم الزواج قريبا، فأنا تزوجت مرة واحدة فقط، ولا أعلم إذا كنت سأتزوج مرة ثانية أم لا".

وأكدت جنيفر أن كل التقارير والأخبار الصحفية التى نشرت مؤخرا بخصوص "حملها" تقارير كاذبة وليس لها أى أساس من الصحة؛ وعن سبب زيادة وزنى الذى جعلهم يتكهنون إننى حامل كان بسبب "إقلاعى" عن التدخين، مما زاد وزنى بعض الشىء. يذكر أن جنيفر أنيستون قامت مؤخرا بعمل جولة بهدف التوعية لمخاطر مرض "سرطان الثدى" الذى انتشر بشكل كبير الفترة الأخيرة، حيث قامت جنيفر بآخر زيارة لــ "Alexandria Hospital" بولاية فيرجينيا؛ فقد قدمت جنيفر مؤخرا عملا دراميا كوميديا يحكى عن سرطان الثدى وتأثيره على الإنسان، وكيف يغير حياة هذا المريض، ويقلبها رأسا على عقب؛ والعمل يحمل اسم "five" ويشارك فيه عدد كبير من النجوم، من أبرزهم جنيفر جودوين وجوش دالاس وجنيفر لويس وباتريسيا كلاركسون.

 
   
   

مهرجان القاهرة السينمائي في 2012: إدارة جديدة لإعادته إلى سماته الريادية

21.10.2011

   

القاهرة – «الحياة» - نيرمين سامي: استقرت إدارة «مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» على الفترة من 28 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 6 كانون الأول (ديسمبر) 2012 لتكون موعد عقد الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك بعد قرار وزارة الثقافة المصرية تأجيل عقد الدورة المقبلة للمهرجان حتى العام المقبل، نظراً إلى ظروف إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تشهدها مصر خلال الفترة المقبلة. وأصدرت «مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، والتي يرأسها الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، بياناً صحافياً أكدت فيه اعتزازها الكامل بمهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» الذي تحمل اسمه، والذي يعد واحداً ضمن 13 مهرجاناً سينمائياً تحظى باعتراف الاتحاد الدولي للمنتجين FIAPF، والحدث السينمائي الأقدم والأهم على مستوى منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية». وأعدت المؤسسة ملفاً متكاملاً حول خطتها في إدارة الدورات المقبلة وتوزيع الجوائز وقبول الأفلام المرشحة للعرض فيه.

وتضم مؤسسة مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» بين مؤسسيها العاملين اليوم على إطلاق هذا النشاط السينمائي السنوي المميز، مجموعة من العاملين في الحقل السينمائي، والذين سبق أن شاركوا في إدارة المهرجان في دوراته السابقة من خلال المكتب الفني للمهرجان، إضافة إلى مجموعة من أبرز النقاد والسينمائيين الشباب المشهود لهم بالتخصص والتميز الفني محلياً وعالمياً.

 
   
   

اهتمام صحافي فرنسي بسينما الربيع العربي

21.10.2011

   

باريس - «الحياة»: منذ ولادة المهرجان السينمائي العالمي الخليجي الأول (دبيّ)... بدأت الصحافة السينمائية الأميركية والفرنسية بخاصة، تهتم بالنشاط البادي في هذا المجال ولأسباب يمكن القول إنها تجارية وترويجية أكثر منها إبداعية. وهو اهتمام يفوق مرات عدة ذاك الذي كانت تبديه تلك الصحافة يوم كانت المهرجانات العربية أقلّ ثراء وأكثر جدية والتصاقاً بقضية السينما. من الواضح أن في الأمر رغبة في الحصول على جزء من قالب الجبن المالي. ولئن كان بعض المجلات الأوروبية قد قاوم الإغراءات، فإن البعض الآخر لم يستطع المقاومة طويلاً وهو يراقب بحسد وغيرة ما تحققه المطبوعات الأميركية من مكاسب سواء من خلال نشر إعلانات فاحشة عن المهرجانات والأفلام العربية خلال مهرجان «كان» وغيره، أو من خلال إصدار طبعات خاصة بالعربية خلال دورات المهرجانات الخليجية. ومن بين هذا البعض الآخر المجلة الأكثر عراقة في تاريخ الصحافة السينمائية الفرنسية «كاييه دو سينما». إذ أن المجلة التي أطلقت الموجة الجديدة الفرنسية ورعت صعود غودار وتروفو وشابرول كما أسهمت في إضفاء طابع فني مؤكد على طلائع السينما الأميركية، ها هي تسعى بدورها للحصول على حصة من مال المهرجانات العربية الثرية وإن هذه المرة بخطى خجولة: إذ أن «الكاييه» أصدرت لمناسبة انعقاد الدورة الجديدة من مهرجان أبو ظبي «ملحقاً» عن «شبيبة السينمات العربية» يتضمن عدداً من المقالات النقدية والتحليلية لعدد من الأفلام العربية التي تعرض في المهرجان في لغة تحمل مساندة أكيدة - وإنما في رعاية أبوية تجعل المشروع كله يفتقر إلى الجدية -، لما تعتبره المجلة تجديداً في السينمات العربية يتزامن مع «الربيع العربي». في شكله الظاهر يبدو الملحق جيداً وصدوره مشروعاً. غير أن السؤال يبقى محيّراً: لماذا لم تجد المجلة أن من المناسب أن يضمّ الملحق إلى ما وزّع من عددها للشهر الجاري في أوروبا وأميركا ومناطق أخرى من العالم، فوزّع الملحق فقط مع نسخ المجلة في عدد ضئيل من البلدان العربية كما وزّع الملحق وحده في أبو ظبي خلال مهرجانها؟ ترى هل يمكن أحداً أن يتحدث عن «غيتو» ما في هذا التصرف؟

 
   
   

تيلدا سوينتون تتسلم جائزة الامتياز

21.10.2011

   

أبو ظبي - «الحياة»: تشهد السجادة الحمراء هذا المساء في ابو ظبي مرور الممثلة الاسكوتلندية الحاصلة على جائزة الأوسكار تيلدا سوينتون («يوميات نارنيا»، «مايكل كلايتون»، «تكيّف»، «أورلاندو») التي ستستلم خلال حفلة الختام «جائزة اللؤلؤة السوداء للامتياز» اعترافاً وتقديراً لـ «موهبتها الفذة وأدائها المبدع في عدد كبير من الأفلام». وكان المخرج والمنتج مايكل وينتربوتوم تسلم الجائزة نفسها امس، بعدما حضر إلى أبو ظبي لتقديم آخر أفلامه «تريشنا» من بطولة فريدا بينتو. اما سوينتون فعُرض لها في المهرجان فيلم «يجب أن نتحدث عن كيفن» الذي قدم العرض العالمي الأول له في مهرجان «كان».

 
   
   

هوليوود تدعم صنّاع السينما الإيرانيين المعتقلين

21.10.2011

   

جاء في نبأ بثّته وكالة «رويترز» أمس ان منظمات عدة تمثل الكتّاب والمخرجين والممثلين في هوليوود والاكاديمية التي تمنح جوائز الأوسكار، أصدرت بياناً حاد اللهجة تعبيراً عن دعمها لصناع السينما الايرانيين المعتقلين.

وتناول البيان الاربعاء الفائت الاعتقالات التي جرت في ايلول (سبتمبر) 2011 للمنتجة کتايون شهابی والمخرجين ناصر صفاريان وهادی آفريده ومجتبى ميرطهماسب وشاهنام بازدار ومخرج الافلام الوثائقية محسن شاهرنزدار بسبب عمل قيل انهم حققوه وهو لهيئة الاذاعة البريطانية. وقالت صحيفة «ديلي فارايتي» المهتمة بالفن إن صفاريان وشاهرنزدار اطلق سراحهما منذ ذلك الحين، لكن مصير الآخرين غير معروف. وخصّ اصحاب البيان بالذكر أيضاً، الإقامة الجبرية المفروضة على المخرج جعفر بناهي فضلاً عن سجن الممثلة مرضية وفامهر التي حكم عليها بالجلد 90 جلدة من جانب السلطات الإيرانية. وقال بيان أصدرته الأكاديمية الاميركية للعلوم والفنون السينمائية التي تمنح جوائز الاوسكار: «نشارك زملاءنا في جميع أنحاء العالم في الدعوة في شكل واضح لإطلاق سراح هؤلاء السينمائيين وسلامتهم وعودتهم إلى صناعة الأفلام». فيما قالت نقابة المخرجين في بيانها: «نأمل أن تطلق الحكومة الإيرانية سراح هؤلاء السينمائيين وأن تعترف بأن أعمالهم الإبداعية لا تؤدي إلا الى إثراء المجتمع الإيراني وتعزيزه».

 
   
   

جمعية نقاد السينما تكرم شيخ النقاد السينمائيين وتحتفل بعيد ميلاده الأحد

21.10.2011

   

البديل المصرية / رانيا يوسف: تقيم جمعية نقاد السينما الأحد المقبل حفل تكريم للناقد والمؤرخ السينمائي شيخ النقاد السينمائيين أحمد الحضري، والاحتفال بذكري ميلاده وإطفاء 85 شمعة من عمره الذى وهبه للسينما وللثقافة السينمائية المصرية والعالمية،عبر تأسيسه لجمعية الفيلم وعبر ترجماته وكتبه الفريدة فى تأريخ السينما المصرية والعالمية.

أعدت الاحتفال د. عفاف طبالة عضو مجلس ادارة الجمعية ويتحدث في الحفل عن مشوار الناقد الكبير مدير التصوير سعيد شيمى، ومحمود على، والناقد السينمائي حسين بيومى والناقد الكبير يعقوب وهبى والناقد محمد عبد الفتاح رفيقي دربه خلال سنوات طويلة.

ثم سيقدم محسن ويفى رئيس مجلس ادارة جمعية نقاد السينما المصريين شهادة التكريم بحضور أعضاء الجمعية والضيوف.

 
   
   

رحيل الممثل المصري عمر الحريري عن 89 عاماً

18.10.2011

   

(القاهرة – رويترز): توفي مساء أمس الأول في أحد مستشفيات القاهرة الممثل المصري عمر الحريري الذي قدم خلال نحو 60 عاما عددا كبيرا من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، إضافة إلى مشاركته في أكثر من 100 فيلم سينمائي.

ولد عمر محمد صالح الحريري يوم 16 يونيو 1922، وتخرج في المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1947، وكان أول أدواره السينمائية حين اختاره الممثل المصري يوسف وهبي للمشاركة في فيلم «كرسي الاعتراف» عام 1949.

ولكن الحريري ظهر في سن الخامسة عشرة في مشهد صامت قصير جدا في فيلم «سلامة في خير» الذي قام ببطولته نجيب الريحاني عام 1937.

وشارك الحريري في 103 أفلام سينمائية، منها «الوسادة الخالية» و«سكر هانم» و«الناصر صلاح الدين» و«الخائنة» و«أهل القمة» و»نهر الحب» و«معالي الوزير»، ولكنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد هو «أغلى من عيني»، من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955.

وشارك الحريري في كثير من المسلسلات التلفزيونية منها «أحلام الفتى الطائر» و«خالتي صفية والدير» و«ساكن قصادي» و«السيرة الهلالية» و«شيخ العرب همام»، إضافة إلى مسرحيات، منها «شاهد ما شافش حاجة» و«الواد سيد الشغال».

ونال الحريري عددا من الجوائز عن بعض أدواره، كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003، وأصدر عنه كتاب «عمر الحريري… قوس قزح» للناقدة زينب عزيز.

 
   
   

فيلم "٦٧٨" يفوز بجائزتين من مهرجان شيكاغو الدولى

18.10.2011

   

اليوم السابع / هانى عزب: فاز فيلم "678" بجائزتين من مهرجان شيكاغو السينمائى الدولى السابع والأربعين الذى أقيم فى السادس من أكتوبر الحالى، واستمرت فعالياته على مدار أسبوع كامل، حيث حصل الفيلم على جائزة الهوجو الفضى لأفضل فيلم إلى جانب جائزة أفضل ممثل لماجد الكدوانى.

ويعد مهرجان شيكاغو المهرجان الأعرق فى أمريكا وكانت لجنة التحكيم قد أشادت بالفيلم وبأداء ماجد الكدوانى ووصفته اللجنة بالممثل صاحب الحضور القوى الذى يدفعك لمتابعته فى كل مشهد يظهر به.

وكان الفيلم قد حصد مؤخراً على جوائز أخرى من مهرجانات سيدنى وتاورمينا وخريبكة، ونجح فى فتح أسواق جديدة للفيلم المصرى بالدول الأوروبية، حيث يعرض حالياً تجارياً فى دور عرض أسبانيا ويتبعها عروض أخرى بالبرتغال والنرويج والبرازيل والسويد وفرنسا والدنمارك .

يذكر أن الفيلم إنتاج شركة نيوسنشرى، وتأليف وإخراج محمد دياب وبطولة بشرى ونيللى كريم وماجد الكدوانى وباسم سمرة وأحمد الفيشاوى وناهد السباعى وعمر السعيد.

 
   
   

رحيل الفنان عمر الحريرى عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض

17.10.2011

   

اليوم السابع / جمال عبد الناصر : توفى مساء أمس الأحد، الفنان الكبير عمر الحريرى بمستشفى الجلاء العسكرى عن عمر يناهز الـ 86 عاما، بعد صراع مع المرض استمر لعدة أيام.

وستشيع جنازة الفقيد اليوم الاثنين، بعد صلاة الظهر بمسجد أبو بكر الصديق بمساكن شيراتون، وسيدفن بمدافن الإمام الشافعى.

وقد صرحت ابنتة الراحل ميريت عمر الحريرى لـ "اليوم السابع" قائلة: توفى والدى رحمة الله عليه بعد صراع لمدة أربعة أيام فقط مع المرض، وكان قبلها يقف على خشبة المسرح سعيدا بمشاركته فى مسرحية للأطفال، ولكن الله أكرمه، وكانت معاناته مع المرض اللعين قصيرة جدا، وهذا من رحمة ربنا به.

وأوضحت ميريت أن العزاء سيكون بمسجد الشرطة بطريق صلاح سالم، مطالبة الجميع بالدعاء له بالرحمة والمغفرة.

يذكر أن آخر مشاركات الفنان الراحل كانت مسرحية "حديقة الأذكياء" على مسرح الطفل، وشارك فى دراما رمضان الماضى فى مسلسل "سمارة".

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)