حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

وفاة الفنان عمر الحريري أمس.. والعزاء بمسجد الشرطة بصلاح سالم

17.10.2011

   

توفى مساء أمس الأحد، الفنان الكبير عمر الحريرى بمستشفى الجلاء العسكرى عن عمر يناهز الـ 86 عاما، بعد صراع مع المرض استمر لعدة أيام.

وستشيع جنازة الفقيد اليوم الاثنين، بعد صلاة الظهر بمسجد أبو بكر الصديق بمساكن شيراتون، وسيدفن بمدافن الإمام الشافعى.

وقد صرحت ابنة الراحل ميريت عمر الحريرى قائلة «توفى والدى رحمة الله عليه بعد صراع لمدة أربعة أيام فقط مع المرض، وكان قبلها يقف على خشبة المسرح سعيدا بمشاركته فى مسرحية للأطفال، ولكن الله أكرمه، وكانت معاناته مع المرض اللعين قصيرة جدا، وهذا من رحمة ربنا به».

وأوضحت ميريت أن العزاء سيكون بمسجد الشرطة بطريق صلاح سالم، مطالبة الجميع بالدعاء له بالرحمة والمغفرة.

 
   
   

محكمة إيرانية تؤكد الحكم على المخرج جعفر بناهي بالسجن 6 سنوات

06.10.2011

   

(طهران – أ ف ب): ثبتت محكمة استئناف إيرانية الحكم على المخرج الايراني جعفر بناهي بالسجن ست سنوات، ومنعه من اخراج الافلام طوال عشرين عاما، ومن السفر واجراء المقابلات، حسبما قال احد افراد عائلته لوكالة فرانس برس أمس.

واوضح المصدر ذاته ان الحكم الذي صدر قبل اسبوعين لم ينفذ بعد، ولا يزال المخرج في الاقامة الجبرية في منزله.

وقد اكدت صحيفة «ايران» الحكومية أمس صدور الحكم قائلة: «ان التهم التي حكم على اساسها هي القيام بأنشطة مسيئة للامن القومي والترويج الدعائي المعادي للنظام»، بعدما بدأ اخراج فيلم عن الاضطرابات التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في يونيو 2009، وكان الحكم الاول صدر في ديسمبر 2010.

واضافت الصحيفة اليومية ان حكما آخر صادرا في حق المخرج الايراني محمد رسولوف بالسجن ست سنوات خفض الى سنة واحدة في اطار قرار الاستئناف ذاته.

وفازت افلام بناهي بعدة جوائز في المهرجانات الدولية، الا ان الكثير منها محظور في ايران.
وآخر افلام بناهي هو فيلم وثائقي بعنوان «هذا ليس فيلما»، يصف فيه يوما من حياته وهو ينتظر صدور حكم الاستئناف، وقد عرض هذا الفيلم في المهرجان السينمائي في مايو الماضي.

من جهته، قال محامي بناهي: «لا اخبار لدينا. لم نحصل على تأكيد بصدور الحكم بعد».

 
   
   

الحكم على فنانة ايرانية بالسجن و90 جلدة

10.10.2011

   

ايلاف: حُكم على ممثلة ايرانية بالسجن مدة عام و90 جلدة لدورها في فيلم يتناول القيود المفروضة على الفنانين في الجمهورية الاسلامية. 

وقال موقع "كلمة" المعارض الذي اورد نبأ الحكم على الممثلة مرضية وفامهر بالسجن والجلد ان محاميها استأنف الحكم الذي صدر بحقها يوم السبت.

وكانت مرضية وفامهر اعتُقلت في تموز/يوليو الماضي بعد ظهورها في فيلم "مدينتي طهران برسم البيع" الذي تعرض لانتقادات شديدة في الأوساط المحافظة.

ويروي الفيلم الذي أُنتج بالتعاون مع استراليا قصة ممثلة شابة في طهران تنمع
السلطات عملها المسرحي وتُدفع الى العيش حياة سرية للتعبير عن ذاتها فنيا.

وقالت وكالة فارس للأنباء ان الفيلم لم يحصل على موافقة لعرضه في ايران ويجري توزيعه بصورة غير قانونية.

وأُفرج عن وفامهر في اواخر تموز/يوليو بعد دفع كفالة مالية.

 
   
   

عبدالستار ناجي عضواً بلجنة النقاد الدوليين

09.10.2011

   

تم اختيار الزميل الناقد عبدالستار ناجي من قبل الاتحاد الدولي لنقاد السينما العالمية  – مقره ميونيخ – للمشاركة في توزيع النسخة الأولى من جائزة نقاد السينما العالمية (الفبريسي) خلال أعمال الدورة الرابعة لمهرجان أبوظبي السينمائي الدولي.

وهي المرة الأولى التي يتم بها اختيار ناقد سينمائي من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي في اعمال هذه الجائزة.

علما بأن ناجي قد شارك في عدد من لجان التحكيم الخاصة بنقاد السينما العالمية في مهرجانات مثل كان وفنيسيا وبرلين وموسكو ومونتريال وعدد آخر من ابرز المهرجانات السينمائية الدولية.

هذا وقد تشكلت لجنه تحكيم النقاد الدوليين والتي ستمنح جائزتها في مهرجان ابوظبي السينمائي الدولي من: الزميل عبدالستار ناجي – الكويت، وغورغي بارون – المجر، واندريا مارتيني – ايطاليا، ومحمد الروبي – مصر، وعدنان مدنات – الأردن.

وحري بالذكر ان اعمال مهرجان ابو ظبي السينمائي الدولي تنطلق في العاصمة الاماراتية في الفترة من 13- 22 اكتوبر الجاري.

 
   
   

وفاة الممثلة الأسترالية دايان سيلينتو زوجة شون كونري السابقة

09.10.2011

   

(سيدني – أ ف ب): توفيت الممثلة الأسترالية دايان سيلينتو زوجة شون كونري السابقة في أستراليا عن 78 عاما على ما ذكرت وكالة الأنباء «آيه آيه بي» أمس الاول.

وكانت سيلينتو التي توفيت في أحد مستشفيات كيرنز شمال البلاد جراء إصابتها بالسرطان، رشحت لجائزة «توني» عن دورها في فيلم «تايغر آت ذا غيتس» في عام 1956، كما رشحت عام 1963 للفوز بجائز أوسكار عن أفضل دور ثانوي عن دورها في فيلم «توم جونز» الى جانب الممثل البريطاني ألبرت فيني.

وفي السنة التالية تزوجت من الممثل الاسكتنلدي شون كونري الذي اشتهر بتجسيده شخصية العميل السري جيمس بوند في أول أفلام السلسلة، وقد انفصلا عام 1973 ولهما ابن هو جايسون كونوري.

وبدأت دايان سيلينتو حياتها الفنية على المسرح في لندن قبل أن تنتقل الى السينما. وقد شاركت في أفلام الى جانب نجوم كبار أمثال تشارلتون هيستون وبول نيومان.

وتزوجت ثانية من المؤلف والكاتب المسرحي البريطاني أنتوني شايفر واضع سيناريو أفلام مثل «فرنزي» لألفرد هيتشكوك و»موردر أون ذا أوريانت إكسبرس» لسيدني لوميت.

وأثنت رئيسة وزراء كوينزلاند آنا بليغ على الدور الذي لعبته سيلينتو في السينما من خلال ظهور بنحو 30 فيلما وعن تكريس حياتها للفن.

 
   
   

مخرج «المسافر» يصور فيلماً تسجيلياً عن الفرق الغنائية المستقلة

09.10.2011

   

بدأ المخرج أحمد ماهر، مؤخراً، تصوير فيلم تسجيلى عن إحدى الفرق الغنائية المستقلة فى مصر، ضمن عشرة أفلام تسجيلية على مستوى العالم عن هذه النوعية من الفرق.

وقال أحمد ماهر: «اخترت فرقة (تاكسى) لأقدم عنها الفيلم، خاصة أننى أقدم الجزء الخاص بى من خلال منظور سياسى، حيث يتناول علاقة الموسيقى بالسياسة، كما أن هذه الفرقة كانت من أولى الفرق التى قدمت أغانى عن فساد (مبارك) أثناء فترة حكمه، وكان لأغانيها رد فعل جيد على مواقع الإنترنت، كما يتعرض الفيلم لطبيعة عمل الفرقة وانتشارها فى المجتمع».

وأكد «ماهر» أنه قام بكتابة السيناريو بنفسه، والتصوير يجرى بين القاهرة والإسكندرية، موضحاً أن الفيلم إنتاج إحدى الشركات الأمريكية، ويقوم بتنفيذه فى مصر شركة «زاد»، التى يملكها عمرو واكد.

من جانبه أكد عمرو واكد أن شركته هى صاحبة فكرة الفيلم، لكن تم بيعها إلى أحد الموزعين الأمريكان، الذى تحمس لها وقرر إسناد تنفيذها من خلال الشركة، مشيراً إلى أنه من المقرر تصوير ١٠ أفلام عن ١٠ فرق غنائية مستقلة فى دول عربية وأوروبية منها: مصر والمغرب وسوريا وليبيا وتونس وفرنسا وإسبانيا، وترصد هذه الأفلام حركة الفن المستقل، على أن يقدم كل مخرج فيلماً واحداً، وقد تم اختيار أحمد ماهر لتقديم فيلم عن مصر، بينما تم الاستقرار على إبراهيم البطوط وشريف البندارى وأحمد الهوارى، وجار الاتفاق مع المخرجين محمد على وكاملة أبوذكرى للمشاركة فى تقديم أفلام عن تلك الفرق فى دول أخرى.

 
   
   

جورج كلوني يفاجا بكبر سنة

06.10.2011

   

أخبار النجوم المصرية / انجي ماجد: اعترف معشوق النساء في هوليوود النجم جورك كلوني أنه لم يكن يدرك ان شكله وملامحه بدأت في التغير مع كبره في السن، وأنه لم يتأكد من ذلك الأمر الا بعد تصوير فيلمه «عاليا في الهواء» الذي قدمه قبل عامين.

ففي تصريحات لمجلة Total Film الأمريكية، أكد جورج البالغ من العمر خمسين عاما أن المرة الأولي التي بدأ فيها إدراك تقدمه في السن كانت بعد مشاهدته لفيلمه «عاليا في الهواء» الذي جعله يقر بتغيير ملامحه ودخوله في مرحلة مبكرة من مراحل الشيخوخة.

وأضاف قائلا: من المثير أن تشاهد نفسك والعمر يتقدم بك علي الشاشة وعندما شاهدت هذا الفيلم سألت نفسي من هذا الرجل الكبير صاحب الشعر الرمادي؟

وأشار كلوني إلي أنه لم يضع ماكياجا في أي من أعماله السينمائية لأنه يري ببساطة أن المشاهد العادي يستطيع كشف ما إذا كان الممثل يضع مكياجا أم لا لإخفاء تقدمه في السن، فضلا عن أنه يجد أن ملامح الانسان في أي مرحلة عمرية تحمل طبيعة وخصوصية مختلفة.

وأكد جورج أن هذا الفيلم كان من أكثر أعماله التي استمتع بفترة تصويرها كما يعتبره من أفضل ما قدمه طوال مسيرته الفنية، أما الفيلم الذي يعتبره أسوأ تجربة سينمائية وإنسانية له فهو «ثلاثة ملوك» الذي قدمه عام 1999 وكان من اخراج دافيد أوين راسل الذي كان السبب في أن يحمل ذلك الفيلم ذكري سيئة لكلوني.

حيث روي أنه كان يتعامل مع فريق العمل بـ الفيلم بطريقة مهينة ومتكبرة وهو ما جعله يشعر بمدي سوء تلك التجربة، ففي إحدي المواقف قام بالصراخ في سائق سيارة الكاميرات بطريقة مهينة وهو ما ترتب عليه إحراجه أمام كل من تواجد بموقع التصوير، فلم يجد جورج سوي التوجه إلي المخرج وإخباره قائلا «يمكنك أن تلفت نظر السائق بأي شكل عنيف أو حتي تطرده، ولكن الذي ليس من حقك هو أن تهينه أمام كل هؤلاء الأشخاص مادمت أنا موجودا في ذلك الفيلم«.

 
   
   

مغامرات بريدجيت كولين فيرث لثالث مرة

06.10.2011

   

أعلن الممثل البريطاني الحاصل علي جائزة الاوسكار «كولين فيرث» عن مشاركته في الجزء الثالث من الفيلم الشهير«مذكرات بريدجيت جونز» مع الممثلة الأمريكية  »رينيه زيلويجر« والذي قدم معها «فيرث» الجزءين السابقين ، وقال فيرث طاقم العمل مازال محتفظا بمكانة في الصدارة تقوم بدور بريدجيت الشقراء الجميلة »زوليجر«، ويقوم بدور المنافس الآخر »لفيرث« عليها النجم البريطاني العائد من بيات شتوي واحجاب عن التمثيل وهيوجرانت» حتما يقدم فيرث دور المحامي الوقور ابن العائق، والذي ينجح بالكاد في مجاراة عفوية صديقته وحبيبته »بريدجيت«.

أحدث اعمال فيرث المرتقب عرضها فيلم »متجول، خياط، جندي وجاسوس«.. مع حشد من النجوم. »فيرث« حصد جائزة الأوسكار عن دوره الرائع في فيلم «Theking speech» أو «خطبة الملك» الذي اكتسح جوائز الأوسكار في العام الماضي، وكان «فيرث» قد حصد أول ترشيح له للأوسكار في العام قبل الماضي عن فيلم Single Man. فيرث يدخل سباق الجوائز» هذا العام بمشاركته في فيلم «متجول. خياط، جندي وجاسوس» مع مجموعة من النجوم مثل »توم هاردي« و»جاري اولدمان«، ويدور الفيلم حول عدد من القصص المتداخلة حول عدة شخصيات مختلفة التركيبة النفسية والاجتماعية. فيرث يبلغ الخمسين قريبا، ورغم ذلك يعد من النجوم الذين بدأ نجمهم في اللمعان مؤخرا.

 
   
   

تزورزوجها بعد شائعة طلاقها

06.10.2011

   

سوزان نجم الدين اتنتظروني في فيلم " خمس دقائق "

 أخبار النجوم المصرية / سالي الجنايني: لم انفصل عن زوجي سراج الأتاس ولاتوجد أي خلافات في آرئنا السياسية تجاه ما تمر به بلادنا سورية والشائعات التي أطلقها البعض حول انفصالنا لتواجد زوجي في أورلاندوا بولاية فلوريدا الامريكية مع اولادي بحكم عمله وأنا اسافر إليهم لتعويضهم. بهذه العبارات ردت النجمة السورية سوزان نجم الدين علي الشائعات التي انطلقت مؤخرا حول انفصالها

وأضافت سافرت من مصر لامريكا مباشرة بعد أن زرت مصر لمدة ثلاثة أيام. وعقدت جلسات عمل مع عدد من شركات الانتاج للاتفاق علي مشاريعي القادمة وقد استقريت علي بطولة فيلم »خمس دقائق«، وهو انتاج سوري مصري. فلسطيني تأليف واخراج سعيد البيطار  ومن ناحية أخري سوزان تقرأ حاليا عددا من السيناريوهات لاعمال درامية واستقرت علي مسلسل مصري لم تفصح  عن تفاصيله حيث انها الآن في مرحلة المفاوضات مع شركة الانتاج للاتفاق علي الاجراءات النهائية .

سوزان تعود من أمريكا إلي دبي لحضور مهرجان ابوظبي السينمائي لتعود بعدها للاستقرار في بلدها سورية للانتهاء من بعض الأعمال المتعلقة بشركة الانتاج الخاصة بها.

 
   
   

هجوم اسرائيلي ضد واكد

05.10.2011

   

هاجم الصحفي الإسرائيلي عادي جولا الذي يعمل بجريدة يديعوت احرونوت الفنان عمرو واكد، وذلك في مقال نشره بالجريدة تحت عنوان «العدو الصهيوني» وترجع الواقعة التي تسببت في ذلك الهجوم الشرس الذي تعرض له واكد من الصحفي الإسرائيلي إلي مهرجان تورنتو حيث طلب هذا الصحفي اجراء حوار مع النجم المصري حول مشاركته في بطولة فيلم «صيد سمك السلمون في اليمن» إلا ان واكد رفض بشدة فقال له الصحفي لماذا لا ترغب في أن تتحدث معي فاجابه عمرو بسبب ما تفعله إسرائيل.

أكد الصحفي في مقاله أن واكد يعد نجماً كبيرا علي صعيد العالم العربي وهو من أبرز الانصار البارزين للثورة المصرية وانه اراد أن يتبادل معه الحديث عن اعماله السينمائية والثورة المصرية الا ان رفض عمرو جعله يقول في مقاله أن المقاطعة التي ينتهجها واكد ليست فعلا ثورياً ووصف عمرو بانه انسان يعيش في الماضي.

ومن جانبه اكد عمرو انه رفض الحديث مع هذا الصحفي فور علمه بجنسيته الإسرائيلية مشيراً إلي انه فخور بهذا الرفض ولا يهمه مثل هذه الاوصاف التي تزيده فخرا بموقفه ومبادئه وعروبته ومصريته تجاه العدو الصهيوني.

 
   
   

ارتيادها يحظى بشعبية كبيرة لدى الناس

05.10.2011

   

أصحاب دور السينما بإيران يهددون بإغلاقها بسبب الأزمة المالية

دبي - العربية.نت: هدد أصحاب دور السينما في إيران بإغلاقها احتجاجا على ارتفاع التكاليف منذ تخفيض دعم الطاقة العام الماضي ليبعثوا برسالة معارضة واضحة للسياسة الاقتصادية للحكومة.

ورغم القيود المفروضة على الأفلام الأجنبية التي تحظر في كثير من الأحيان لـ"أسباب أخلاقية" فإن ارتياد دور السينما يحظى بشعبية كبيرة في إيران التي تمتلك صناعة سينما محلية قوية لكن أصحاب دور السينما يقولون إن ارتفاع التكاليف يدفعهم لترك المجال.

وقال حبيب كاوش المتحدث باسم نقابة السينما الإيرانية لصحيفة الشرق الإصلاحية: "بعد تنفيذ خطة الدعم ارتفعت أسعار الكهرباء والمياه والغاز بمقدار 10 إلى 15 ضعفا في حين لم يزد دخل السينما".

وتابع كاوش: أعلن أصحاب دور السينما أنه إذا اضطرت دار سينما إلى الإغلاق بسبب فواتير المياه والكهرباء فسيغلق الآخرون جميعا".

ومن المرجح أن تضرب الشكوى على وتر حساس بالنسبة للإيرانيين الذين شاهدوا فواتير الخدمات ترتفع بعدما بدأت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول خفض 100 مليار دولار من الدعم السنوي الذي أبقى أسعار الوقود والغذاء منخفضة بشكل مصطنع لعقود.

وارتفعت أسعار البنزين بمقدار سبعة أضعاف بين عشية وضحاها وقفزت أسعار المواد الغذائية الأساسية وزاد سعر الخبز أكثر من الضعفين.

ورحب صندوق النقد الدولي بالإصلاح الذي وصفه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بأنه أكبر خطة اقتصادية في الخمسين عاما الماضية.

 
   
   

كايت وينسلت: صديقي المثلي علَّمني كيفيَّة التَّعبير عن مشاعري

05.10.2011

   

تحدَّثت الممثِّلة البريطانيَّة، كايت وينسلت، عن طلاقها، وقالت أنَّ أحد أصدقائها وهو مثلي الجنس، علَّمها كيفيَّة التَّعبير عن مشاعرها.

إيلاف/ لندن: في أول حديث لها عن طلاقها، تكلمت الممثلة البريطانية، كايت وينسلت، مع مجلة "هاربر بازار"، وقالت ان هناك مشهد في مسلسلها الجديد حيث تنفصل عن زوجها، وفي الحقيقة هو نفس اليوم الذي انفصلت فيه عن زوجها الحقيقي، ولم يكن المشهد تمثيليًا بل حقيقيًا.

واضافت ان صعوبة الموقف تنقسم بالتساوي بينها وبين طليقها، وتابعت أنها تعلمت أن تظهر مشاعرها، فعندما كانت تبكي قال لها صديقها المثلي الجنس: "أن البكاء على هذا الأمر يعتبر عاديًا، وأنه عليها البكاء".

يشار إلى أن كايت وينسلت تواعد ابن شقيقة رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، نيد أبيل سميث، الملقَّب بنيد روكانرول.

 
   
   

قاض بريطاني حكم عليه بخدمة المجتمع

05.10.2011

   

إدانة مصري بتخريب ملصقات "سبيلبرج" وكتابة شعارات ضد إسرائيل

دبي- mbc.net: أصدرت محكمة بريطانية حكما ضد رجل مصري، يقضي بأن يخدم المجتمع، بعد أن دانته بتهمة التخريب والعنصرية، لقيامه بتشويه ملصقات للمخرج الأمريكي اليهودي ستيفن سبيلبرج.

وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" أن يعقوب عثمان، البالغ من العمر 53 عاماً، دوّن شعارات معادية لإسرائيل في محطة لقطارات الأنفاق في شمال لندن يستخدمها اليهود، كما شوه ملصقات المخرج.

وأضافت أن عثمان اتهم أيضاً برسم صليب النازية على جبين رجل الأعمال البريطاني اليهودي آلان شوكر، على ملصق ترويجي لسيرته الذاتية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عثمان، الذي يعمل في شركة توصيل طلبات، اعترف أمام المحكمة بأنه اختار محطة تشوك فارم لكتابة شعارات ضد إسرائيل ورسم صليب النازية، واستهدف ملصق دعاية لأعمال المخرج سبيلبرج، في إطار حملة امتدت زهاء شهر.

وقالت إن عثمان أقرّ بتهم الإضرار بالممتلكات، لكنه نفى تهم الشعارات العنصرية، وبرر عمله بأنه ممارسة لحرية التعبير.

 
   
   

رومان بولانسكي: أشعر بالندم منذ 33 عاماً

03.10.2011

   

(جنيف – أ ف ب): «أشعر بالندم منذ 33 عاما». بهذه الكلمات أشار رومان بولانسكي بشكل غير مباشر في أول مقابلة طويلة له منذ سنة، إلى علاقته الجنسية مع قاصر في الثالثة عشرة من العمر سنة 1977 التي دفعته إلى الفرار إلى أوروبا ثم اعتقاله سنة 2009 في زيوريخ وإطلاق سراحه بعد مرور عام.

في صالون فندق في منتجع غشتاد للألعاب الشتوية الواقع في مقاطعة برن حيث يملك بولانسكي شاليهاً، أجرى المخرج الذي لايزال يبدو شاباً مقابلة مدتها ثلاثون دقيقة تقريباً مع الصحافي السويسري دارويس روشبين.

وعندما سأله الصحافي بعد مرور عشرين دقيقة عن شعوره تجاه «هذه النزوة التي غيرت حياته سنة 1977 كما حصل تقريباً مع دومينيك ستروس-كان، أجاب بولانسكي «أشعر بالندم منذ 33 عاماً، بالتأكيد أنا نادم».

وكانت هذه القضية قد أدت إلى اعتقاله سنة 2009 في زيوريخ على يد الشرطة السويسرية بموجب مذكرة توقيف دولية أصدرتها الولايات المتحدة التي كانت تلاحقه بتهمة إقامة علاقة جنسية سنة 1977 مع قاصر في الثالثة عشرة من العمر تدعى سامانثا غايلي.

وأطلق سراح السينمائي في يوليو 2010 بعدما رفضت سويسرا تسليمه إلى الولايات المتحدة.

ورداً على سؤال عن أشهر السجن الثلاثة في ونترثور وأشهر الإقامة الجبرية التسعة في الشاليه الذي يملكه في غشتاد، أكد المخرج أنه لم يشك يوماً في ما ستؤول إليه هذه القضية. فقال: «أميل إلى التفاؤل عادة، كنت متيقناً أن القضية ستنتهي بهذه الطريقة».

 
   
   

في مقابلة على قناة فوكس… جورج كلوني يرشح مورغان فريمان ومات دايمون للرئاسة الأميركية

03.10.2011

   

(لوس أنجلس – يو بي آي): قال النجم الأميركي جورج كلوني إنه قد يصوت لزميله الممثل مورغان فريمان أو الممثل مات دايمون لمنصب الرئاسة الأميركية.

وأوضح كلوني في مقابل مع قناة “فوكس” رداً على سؤال حول النجوم الذين يعتقد أنهم سيبلون بلاء حسناً في حال انتقلوا إلى السياسة، قائلاً “سأصوت دائماً لمورغان فريمان… استمع إليه وهو يتكلم فحسب وستصوت له، كما سأصوت لمات دايمون لأن ذلك سيجبره على السكن في البيت الأبيض وسيكون ذلك مضحكاً”.

وقال إن دايمون ذكي ومثل في سلسلة أفلام “بورن” لذا يمكنه القضاء على كثيرين.

واقترح كلوني على رئيس مجلس النواب الأميركي نيوت غيرنغريتش، الذي يسعى الى الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، خوض مجال التمثيل، وقال إنه لا يعرف أي دور قد يؤدي ولكن “أريد رؤيته في فيلم… أظن أن ذلك سيكون مضحكاً”.

ويعرف كلوني بنشاطه السياسي وكان أيد علناً الرئيس باراك أوباما للرئاسة عام 2008.

 
   
   

بدو سيناء فى مهرجان نامور للأفلام الفرانكفونية

01.10.2011

   

المصري اليوم / رسالة نامور   محسن حسنى: افتتحت، أمس، الدورة السادسة والعشرين لمهرجان نامور السينمائى للدول الفرانكفونية «الناطقة بالفرنسية»، الذى تستمر فعالياته حتى السابع من أكتوبر الجارى.

شهد حفل الافتتاح عرض الفيلم البلجيكى «العمالقة»، للمخرج باولى لانرز، وتشارك فى المهرجان هذا العام أكثر من ١٤٠ فيلماً، منها ٩ أفلام عربية من مصر والمغرب وتونس والجزائر ولبنان، كما تشارك أفلام من فرنسا وكندا وسويسرا وبلجيكا ورومانيا وبولندا وفيتنام والسنغال.

ومن الأفلام العربية المشاركة الفيلم المصرى «بيت شعر.. قصيدة بدوية»، وهو تسجيلى طويل مدته ٦١ دقيقة، للمخرجة إيمان كامل، ويتحدث عن بدو سيناء، كما يشارك المخرج التونسى مراد بن الشيخ بفيلمه التسجيلى «لا خوف بعد اليوم»، الذى سبق أن شارك به فى الدورة الماضية لمهرجان «كان»، وتشارك المخرجة المغربية نادية عيوش بفيلمها التسجيلى «أرضى»، فضلاً عن مشاركة عدة أفلام روائية عربية منها التونسى «العلمانية.. إن شاء الله»، واللبنانى «طيب خلاص يللا»، والمغربى «أمانة الريف»، واللبنانى «فندق بيروت»، إضافة إلى فيلم «هلق لوين» لنادين لبكى، الذى تم ترشيحه للأوسكار، ويناقش الطائفية فى العالم العربى، وهو إنتاج لبنانى مصرى إيطالى مشترك، وفيلم «مختار»، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا.

يتضمن المهرجان المُقام فى مدينة «نامور» البلجيكية خمس مسابقات رئيسية، اثنتان منها للأفلام الروائية الطويلة، واثنتان للأفلام القصيرة (روائى وتسجيلى)، والأخيرة للفيديو كليب.

ومن أبرز سمات المهرجان استضافته فى كل دورة ممثلاً فرانكفونياً شهيراً، حيث سبق له استضافة جان بيركين، وإلسا زلبرستين، وإيزابيل هوبيير، وكريستين سكوت توماس، وإيمانويل بيرت، وساندرين بونير.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)