حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

وفاة المفتش "كولومبو"

25.06.2011

   

بعد معاناة عامين مع الزهايمر عائلة "بيتر فولك" تعلن وفاته فى منزله فى هدوء

الدستور المصرية / إيهاب التركى: فى الأيام الأخيرة قبل وفاته كان ينظر مطولاً إلى صور قديمة معلقة على حائط غرفته، بعضها تصوره شارد الذهن يمسك بسيجار كبير، ويرتدى بالطو مطر أصفر من طراز قديم، كان يكرر سؤاله لابنته  بالتبنى "كاثرين"، التى تعمل محققة خاصة عن هذه الصور، فتحكى له عن شخصيته التليفزيونية الشهيرة المحقق البوليسى الذكى غريب الأطوار "كولومبو" التى قدمها بنجاح كبير مدة 34 عاماً بين عامى 1971 و 2003 ، كان الممثل العجوز الذى بلغ الثالثة والثمانين عاماً يستمع لابنته بانتباه وسعادة كطفل يستمع إلى حكاية مثيرة لأول مرة، وكانت "كاثرين" تجاهد دموعها كثيراً وهى ترى أبيها العجوز نسى تفاصيل من ماضيه، تفاصيل حكاها لإبنته وهى صغيرة، وتكرر الإبنة لأبيها حكايات سردتها كثيراً بعد أن أصاب مرض الزهايمر الأب منذ عامين، بعد أن قدم أخرأدواره كممثل فى الفيلم الكوميدي “American Cowslip”، كانت إحدى الصور التى تزين حائط غرفة فولك فى منزله الخاص فى حى بيفرلى هيلز بهوليوود تصوره فى زى المفتش كولومبو يتلقى توجيهات من مخرج شاب صغير السن قام بإخراج بعض حلقات مسلسل (كولومبو)، وهذا الشاب الذى لا يتجاوز عمره فى الصورة 25 عاماً هو أسطورة الاخراج الحالية "ستيفن سبيلبرج"، هناك أيضاً صور من حفل قديم للأوسكار الذى رشح له مرتين عامى 1961 و1962، ورسوم واسكتشات كان يرسمها فى وقت فراغه، وبالأمس الجمعة لم تكن الإبنة مضطرة لتعيد حكايتها اليومية للأب عن ماضيه الناجح كممثل، ففى هدوء تنفس "بيتر فولك" أنفاسه الاخيرة وأسلم روحه بعد معاناة عامين مع النسيان والخرف دفع عائلته إلى رعايته فى المنزل، كما دفع زوجته إلى تولى الوصاية القانونية على زوجها بعد منازعة قضائية مع ابنة فولك بالتبنى.

 
   
   

الفايد يعرض فيلم ديانا وابنه الوثائقي بدول أوروبا بعد منع عرضه بإنجلترا

24.06.2011

   

الدستور المصرية / محمود لطفي: بعد شهر كامل من عرض الفيلم الوثائقي "Unlawful Killing" بمهرجان كان السينمائي لأول مرة استطاع الملياردير المصري محمد الفايد منتج العمل التعاقد مع عدد كبير من شركات التوزيع بأوروبا لعرض هذا الفيلم بروسيا واسبانيا وبلجيكا وهولندا وذلك بعد أن واجه صعوبات كبيرة في عرض الفيلم بإنجلترا.

الفيلم من إخراج كيث ألين الذي أخرج الفيلم الوثائقي "You're Fayed" عن محمد الفايد في 2005، ويدور حول وقائع حادثة السيارة التي تعرضت لها الأميرة ديانا ودودي الفايد في 1997 والتي كانت السبب في وفاتهما، حيث تكشف أحداث الفيلم عن تفاصيل خفية في الحادث وكيف أن العائلة الملكية بإنجلترا كانت الرأس المدبرة لهذا الأمر، هذه التفاصيل أدت إلى وجود صعوبة بالغة في تقبل الحكومة الانجليزية لهذا الفيلم والتي منعت عرض الفيلم بطريقة لبقة بإصرارها على حذف 87 لقطة من الفيلم قبل موافقتها على عرضه بإنجلترا مما جعل هناك استحالة لعرض الفيلم بهذا الشكل في بريطانيا.

الفيلم عرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي الماضي واستقبله النقاد بآراء مختلفة واعترض جزء كبير منهم على أحداث الفيلم بحجة أنها منافية للعقل والمنطق.

 
   
   

ريتشارد غير بدأ اعتكافه في معبد بكوريا الجنوبية

23.06.2011

   

أبدى النجم الهوليوودي ريتشارد غير إعجاباً كبيراً بالثقافة التقليدية الكورية الجنوبية وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" ان غير, الذي وصل إلى كوريا الجنوبية ليل الاثنين الماضي في إطار حملة يقودها للترويج لمعرض صور فوتوغرافية خيري يحمل اسم "طريق الحج", زار اليوم معبداً بوذياً لمذهب "جوكيه", أكبر مذهب بوذي في دائرة جونجرو في سيول.

وخلال الزيارة, عبر النجم الهوليوودي البالغ من العمر 62 سنة, عن شكره للحفاوة التي استقبل بها, فيما احتشد عدد من البوذيين في ساحة المعبد وبادروا إلى التصفيق ترحيبا به.

وبعد أن قدم طقوساً في صالة الصلوات الكبرى بالمعبد, كتب غير في سجل الزائرين "أتمنى لكل الناس في العالم أن يعيشوا بسعادة وسلام".

وتحدث غير مع مدير المعبد الناشط جاسونغ, وقدم له باقة من الورد وصورته التي التقطها في التيبت, فيما أهداه جاسونغ مباخر من الخزف ومسبحة بوذية وزياً سيرتديه خلال اعتكافه في أحد المعابد البوذية لاحقاً.

وأعرب غير عن إعجابه بتمثال بوذا المطلي بالذهب, ثم زار متحفاً داخل المعبد ,وشارك غير أمس الأربعاء في افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية الذي يتضمن صوراً من في التيبت.

ومن المقرر أن يلتقي ريتشارد برئيس طائفة "جوكيه" البوذية قبل أن ينتقل إلى بولكوسا في جنوب شرق سيول, للاعتكاف في أحد ا لمعابد وقال مسؤول في طائفة "جوكية" "أعتقد لنها ستكون تجربته الأولى للاعتكاف في معبد في كوريا الجنوبية".

كما يزور غير بعض المعابد في جنوب البلاد وسيعتكف في "المعبد البوذي التقليدي" ويزور حي إنسا الفني والحديقة السرية لقصر كيونجبوك الملكي قبل مغادرة كوريا الجنوبية السبت المقبل.

يذكر ان برنامج الاعتكاف في معبد, الذي تديره هيئة الثقافة البوذية الكورية, يسمح للسكان المحليين والأجانب بالبقاء في المعابد بالجبال والمشاركة في التأمل, في الصباح الباكر وترديد الشعائر.

يشار الى ان ريتشارد غير من معتنقي البوذية منذ حوالي 30 عاماً, ويعتبر من المؤيدين للزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما, وهو أيضاً أحد المدافعين عن حقوق الإنسان في التيبت.

 
   
   

منع "شو صار" من "مهرجان الأفلام الممنوعة"

22.06.2011

   

منع "شو صار" من "مهرجان الأفلام الممنوعة" بعد يومين على منع عرض الفيلم الوثائقي الإيراني "الأيام الخضراء" لهانا مخملباف، في إطار "مهرجان الأفلام الممنوعة"، وفي اليوم نفسه الذي يُفتتح فيه المهرجان بعرض الفيلم الفرنسي "غناء العروسين" لكارين إلبو الثامنة مساء أمس الأربعاء في صالة سينما "أبراج" في فرن الشبّاك، أعلنت كوليت نوفل، مديرة "مهرجان بيروت الدولي للسينما" ومنظِّمة المهرجان المذكور أنها تبلّغت من قاضي الأمور المستعجلة قراراً بمنع عرض الفيلم الوثائقي اللبناني "شو صار" لديغول عيد. وجاء في بيان صادر عن مكتب نوفل أن هذه الأخيرة أوضحت "أن قضاء العجلة تحرّك بناء على دعوى من أحد الأشخاص الذين يظهرون في الفيلم"، مضيفة أنها تبلغت عدم إمكانية عرضه في المهرجان "ما لم نقتطع منه المشاهد التي يظهر فيها رافع الدعوى". أشارت نوفل إلى رفضها، هي والمخرج ومحبّو السينما جميعهم في لبنان، "مبدأ الاقتطاع". من ناحية أخرى، استنكر النائب اللبناني بطرس حرب قرار منع الفيلم الإيراني، في بيان صادر عن مكتبه جاء فيه أن المنع يُعطي انطباعاً بـ"أننا عدنا إلى عصر الظلمة، عصر كبت الأفكار ومنع تداولها".

 
   
   

إعادة طبع أعمال السندريلا والعندليب

21.06.2011

   

في مثل هذا اليوم 21 يونيو ومنذ عشر سنوات رحلت عن دنيانا سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني.. وفي مثل هذا اليوم ولد العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ والاثنان ربطتهما قصة حب وحياة ومأساة في نفس الوقت وإذا كان كاتبنا الكبير مفيد فوزي يقسم انهما تزوجا إلا ان محمد شبانة ابن شقيقه يقسم انهما لم يتزوجا لأن حليم كان ممنوعا من الزواج بأمر الأطباء.. وربما رشحهما حب الناس لهما بهذا الزواج من فرط عشقهما لهما وإذا كان موت حليم مأساوي بسبب مرض تليف الكبد ونزيف في المريء في لندن فقد حدث مأساة بشعة لسعاد حسني في نفس العاصمة البريطانية لندن لتموت اما بفعل فاعل علي يد زبانية الحكم الفاسد وهو ما تحركت بسببه الدعوي من جديد علي يد شقيقتها أو انها فقدت توازنها وسقطت من شرفة الشقة التي كانت تقيم بها..والمؤكد انهما أسعدا أيام وحياة أجيال كثيرة ولا تزال أعمالهما تسعدنا ويتعلم منها الأجيال الجديدة.

 
   
   

نظام جديد للترشيح من أجل جائزة الأوسكار

21.06.2011

   

إيلاف / عبدالاله مجيد: قررت اكاديمية العلوم والفنون السينمائية المسؤولة عن توزيع جوائز الاوسكار اعتماد نظام مرن يمكن ان يتغير عدد الأفلام التي ترشحها الأكاديمية للاوسكار في اطاره من 5 الى 10 افلام في اي سنة. وبهذا القرار يكون نظام الاوسكار تعرض الى خضة أخرى بعد سلسلة من التغييرات في القواعد والمواعيد.

وظلت الأكاديمية طيلة عقود ترشح خمسة افلام لكنها رفعت العدد خلال العامين الأخيرين الى عشرة في محاولة لاستقطاب مزيد من الاهتمام بالحفل السنوي لتوزيع الجوائز. واثارت تجربة الأفلام العشرة على قصر عمرها انتقادات اتهمت الأكاديمية بإقحام افلام ليس لديها فرصة حقيقية للفوز باوسكار دافعة هذه الافلام الى خوض حملات اعلانية ودعائية باهظة الكلفة لترويج نفسها.

اعلنت الأكاديمية التغيير الجديد في ساعة متأخرة من ليل الخميس الماضي بعد اجتماع لأعضاء مجلسها. وجاء القرار بعد حفل الاوسكار في آذار/الماضي الذي تعرض لانتقادات واسعة بسبب فشل مساعي الأكاديمية في البحث عن مشاهدين شباب. كما شكا سينمائيون وشركات لتسويق الافلام من مجئ حفل الاوسكار في نهاية موسم توزيع الجوائز بعد استنزاف الاهتمام في حفلات سابقة مثل توزيع جوائز الكرة الذهبية وطائفة كاملة من الفعاليات المماثلة.

وأوضحت الأكاديمية ان النظام الجديد سيفرض ضوابط اشد صرامة على سباق الاوسكار بألا يُضاف فيلم الى الأفلام الخمسة الأساسية إلا إذا حصل على اكثر من 5 في المئة من الاصوات في عملية الترشيح. ولن يُكشف العدد النهائي للافلام المرشحة إلا بعد اعلان الترشيحات وبذلك إبقاء منظمي حملات الترويج في حال ترقب حتى اللحظة الأخيرة. وقررت الأكاديمية الإبقاء على عدد الترشيحات في فئات التمثيل والكتابة والاخراج خمسة ترشيحات كما في السابق.

وخلال السنوات الممتدة من 2001 الى 2008 كان الفيلم الذي يتصدر الترشيحات ينال في المتوسط 20.5 في المئة من الأصوات.

وتبين الأرقام هبوط عدد الذين تابعوا حفل الاوسكار هذا العام مؤكدا حالات المد والجزر التي سجلها حجم جمهور الاوسكار طيلة العقد الماضي.

 
   
   

فريمان لن يتقاعد قريباً

21.06.2011

   

علن النجم الأمريكي مورغان فريمان أنه لا ينوي التقاعد من التمثيل في أي وقت قريب . وقال فريمان عند تسلمه جائزة تكريمية على إنجازاته طوال حياته الفنية من معهد السينما الأمريكي في حفل أقيم بلوس أنجلوس أنه عائد إلى العمل مباشرة بعد تسلم الجائزة .

وأشار فريمان “74 سنة” إلى أنه صديق مع 3 فائزين بهذه الجائزة وهم كلينت إيستوود وسيدني بواتييه ومايك نيكولز وكلهم “لم يتقاعدوا بعد تسلمهم هذه الجائزة” . وأضاف: “يجب ألا أقلق كثيراً في هذا الصدد” .

وعزا النجم الهوليودي سبب نجاحاته الهوليودية إلى عمله المسرحي الطويل في برودواي وتطويره صوتاً مسرحياً مميزاً .

وكان فريمان قال إن اختياره لهذه الجائزة شرف كبير له، ووصفها بأنها “أحد أهم الأشياء التي يمكن أن تحصل له” .

 
   
   

ساندي: جرأتي في السينما لن تتجاوز المايوه والقبلات!

21.06.2011

   

قالت الفنانة التونسية ساندي إنه لا وجه للمقارنة بين السينما العربية ومثيلتها الغربية في ما يخص المشاهد الجريئة، مشيرة إلى أن ما يمكن أن تقدمه هي كممثلة هو ارتداء المايوه والملابس العارية نوعاً ما وتبادل القبلات، مستشهدة بما كانت تقدمه السينما المصرية فترة الستينات والسبعينات ومدى الجرأة التي لم تصل إليها السينما الآن.

ونقلت مجلة كلام الناس عن ساندي قولها: «لا أضع خطوطاً حمراء لنفسي، خاصة في مصر لأننا مهما قدمنا من مشاهد جريئة في السينما، فلن نصل للسينما الموجودة في هوليوود والمعروفة بجرأتها الشديدة، فنحن نقدم المشاهد بالإيحاء في السينما العربية، أما في السينما الأمريكية والفرنسية، فهذه المشاهد تقدم للجمهور مباشرة ودون حذف منها، ونحن لن نصل لهذه المرحلة في السينما؛ لأننا في النهاية شرقيون ولدينا عادات وتقاليد يجب المحافظة عليها».

ودللت ساندي على رأيها بالقول «ليس من المعقول أن أقدم دوراً لفتاة محجبة في فيلم سينمائي وأرتدي بعدها مايوه في مارينا أمام الناس، وأنا لا أتحدث عن نفسي فقط؛ لأنني في النهاية لا أقدم شخصيتي الحقيقية، وإنما أقدم دوري في الفيلم، لذلك لا أرى أنني أقدم أمراً جريئاً عندما أرتدي المايوه في السينما، لأنني أرى في الحقيقة فتيات أجرأ بكثير مما أقدمه في السينما».

وعن إمكانية اعتزالها الفن، قالت الفنانة التونسية «لا يمكن أن آخذ هذا القرار، إلا إذا طلبته مني أمي، فهي الإنسانة الوحيدة التي يمكن أن أخضع لرغبتها في ذلك». وأما حياتها الشخصية، فكشفت ساندي عن مرورها بقصة حب واحدة في حياتها، لكنها لم تكلل بالنجاح، قائلة: «لم أعش تجربة حب بالمعنى الصريح، بدليل أنها لم تكتمل بالنهاية السعيدة وهي الزواج، ولكنني استفدت منها نضجا أكثر وكنت أعيش هذا الحب في تونس».

وعن سبب فشل التجربة قالت ساندي: «الرجال غيورون بدرجة مبالغ فيها، وأنا لا أحب الرجل الغيور لدرجة زائدة، لأن هذه الغيرة تخنقني».

 
   
   

بيع فستان مارلين مونرو بـ4.6 مليون دولار

20.06.2011

   

اليوم السابع / شيماء عبد المنعم - شيماء جمال: ذكر موقع مجلة imbd الأمريكية أن فستان النجمة العالمية مارلين مونرو، الذى ظهرت به فى فيلم (The Seven Year Itch)، تم بيعه بمبلغ 4.6 مليون دولار أمريكى فى مزاد علنى أقيم مؤخرا للأزياء القديمة لنجوم هوليوود.

وكان هذا فستان أكثر الأشياء التى يمكن التعرف عليها فى تاريخ صناعة السينما وفى الفيلم الذى أخرجه بيلى وايلدر فى 1955 ، حيث كانت مونرو تركب القطار ويحرك هواء فستانها ،وتقول "اليس هذا لذيذ".

وكانت التوقعات تشير إلى أن سعر الفستان الذى صممه وليام ترافيلا سيتراوح بين مليون ومليونى دولار فى مزاد استمر حوالى 12 ساعة باعت فيه الممثلة ديبى رينولدز حوالى 600 زى تذكارى فى بيفرلى هيلز يوم.

كما بيع فستان أحمر مطرز ارتدته مونرو فى فيلم (Gentlemen Prefer Blondes) بمبلغ 1.2 مليون دولار.وبيع أيضا فستان "أسكوت" ارتدته الممثلة أودرى هيبورن فى فيلم (My Fair Lady) وكان يحمل نفس التقديرات بمبلغ 3.7 مليون دولار.

 
   
   

سندانس يدعم مهرجان بغداد السينمائي

19.06.2011

   

مهرجان السينما المستقلة يروج في رسالة اعلامية لنشاطات الدورة الثالثة من مهرجان بغداد السينمائي الدولي.

ميدل ايست أونلاين / لندن: استعدادا للدورة الثالثة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي الذي سينعقد في مطلع شهر اكتوبر/ تشرين الأول المقبل فقد تم الأتفاق مع مهرجان سندانس السينمائي الدولي على ايجاد صيغة للتعاون بين المهرجانين من منطلق ان كلا المهرجانين ينتميان الى نوع المهرجانات السينمائية المستقلة. وسيقوم مهرجان سندانس بموجب صيغة التعاون بالتعريف بمهرجان بغداد السينمائي على اوسع نطاق ممكن وذلك بدعوة السينمائيين من انحاء العالم للمشاركة فيه وتسهيل عملية المشاركة ونشر دعوة المهرجان للمشاركة في موقع مهرجان سندانس وتوزيع بيان صحفي ورسالة اعلامية عن مهرجان بغداد السينمائي توزعها ادارة مهرجان سندانس الى عشرات الوف المشتركين من سينمائيين وصحفيين في مختلف انحاء العالم.

يذكر ان مهرجان سندانس هو احد اهم واضخم مهرجانات السينما المستقلة في العالم وقدم منذ تأسيسه عام 1978 عشرات المخرجين المستقلين من الولايات المتحدة وخارجها وهو يعد صوت السينما المستقلة في العالم ويرتبط بالمهرجان ايضا معهد مستقل للسينما يحمل اسم معهد سندانس السينمائي وتأسس في سنة 1985 ويعد اليوم من المعاهد السينمائية الرصينة في العالم

للأطلاع على رابط الخبر في موقع مهرجان سندانس:

http://www.tribecafilm.com/news-features/blog/Call_for_Entries_Baghdad_International_Film_Festival.html

 
   
   

وسامي نوار يتهم «الفلول» باستبعاده من انتخابات السينمائيين

17.06.2011

   

روز اليوسف اليومية / نسرين علاء الدين: بعد قرار اللجنة القضائية برفض التظلم الذي تقدم به سامي نوار وخليل مرسي واستبعاد كل منهما من انتخابات مجلس نقابة السينمائيين القادمة أكد سامي نوار في تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أنه قام برفع قضية تزوير في القضاء الإداري المستعجل حيث قام أحمد صيام وأنصاره بتزوير توقيعه ودفعوا أموالاً في السجل التجاري تثبت أنه مفتوح حتي آخر 2011 وأضاف بالفعل لم أقم بغلق السجل التجاري ولكن المسئول عن ذلك قانونًا هو الشخص الذي قمت ببيع شركتي له منذ عام 1996.

وأوضح قائلاً للأسف لايزال فلول النظام السابق يعبثون بالنقابة فأنا عضو مجلس منذ ثلاث دورات فكيف يصبح الآن ترشيحي غير قانوني كما أنه شكك في نزاهة اللجنة القضائية مؤكدًا أن اللجنة أبلغته قرارها تليفونيًا وهذا ليس قانونيا لأنه من المفترض أن تعقد اجتماعًا يستعرض فيه كلانا الأوراق التي توضح موقفه قبل اتخاذ القرار لكنني لن أتنازل عن حقي.

أما خليل مرسي فقرر الاستسلام لقرار استبعاده مشيرًا إلي أنه لا يسعي للدخول في صراعات.

يذكر أن اللجنة القضائية المشرفة علي الانتخابات قد قررت عقد اجتماع مع مرشحي النقابة لتنقية الدفاتر الانتخابية من المستجدين بسبب امتلاكهم لسجلات تجارية والسبب الثاني هو التصريح بالأسباب الحقيقية لاستبعادهم إلا أن اللجنة قررت بشكل مفاجئ إلغاء الاجتماع وأبلغوا الأعضاء بالقرارات التي تخصهم تليفونيا وهم أحمد ماهر بسبب امتلاكه نادي فيديو وأشرف عرب لامتلاكه شركة إنتاج.

وتنازل كل من مجدي الناظر وحسين العربي محمد عن الترشيح كما أبلغت اللجنة رفضها لطلب انسحاب سوسن بدر عن الترشح لأنه جاء بعد الموعد المحدد لذلك.

 
   
   

أحمد ماهر ينافس علي نقيب الفنانين: تراجع دور الفنان المصري .. سبب ثورتي!

16.06.2011

   

يخوض الفنان أحمد ماهر انتخابات نقابة المهن التمثيلية التي ستقام يوم 17 الجاري مع أشرف زكي وأشرف عبدالغفور وراضي غانم علي منصب النقيب بعد ان أدي دوره في عضوية مجلس نقابة الممثلين لدورتين متواصلتين.

يقول أحمد ماهر: تراجع دور الفنان المصري في الساحة العربية وهو القامة والقيمة التي لا تباري هو ما دفعني إلي خوض الانتخابات ودخول عش الدبابير. حيث خضت معركة الدفاع عن شرف الفنان المصري من قبل وتم الهجوم عليّ من كل اتجاه.. الآن بعد الثورة يقولون لي: "كان عندك حق"!!

لذلك يجيء أهم مافي برنامجي قضية تشغيل العاملين والذي قد يصيب البعض بالدهشة.. لأنه للأسف هناك أوهام وأحلام كانت تقبل في هذا الصدد ولا تطبق عملياً.. وقد أتيت ببرنامج مؤسس أوروبي يضمن تشغيل الأعضاء بشكل متكافيء.. فضلاً عن توفير 20 سريراً تكون علي اتم استعداد لاستقبال اي حالة مرضية بعد ان كنا نتسول سريراً واحداً ليقيم فيه اي فنان وبإنسانية واحترام.

وأضاف ماهر: هناك حلم يرقي الي حد الإستحالة وهو الحصول علي حق الأداء العلني. والذي سيجعل الفنان لا يتكالب علي العمل. ولكنه يبحث ويدقق في اختياراته.. وبالتالي سيتغير وجه الفن.

 
   
   

عزت أبو عوف‏:‏ استقلت من رئاسة القاهرة السينمائي حتي لا أحرج وزير الثقافة

16.06.2011

   

الأهرام المسائي / منال عبيد: قال الفنان عزت أبو عوف‏,‏ رئيس مهرجان القاهرة السينمائي السابق‏,‏ والذي استقال من منصبه أخيرا‏,‏ إنه فضل تقديم استقالته للدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة منعا لإحراج الوزير الجديد‏.

مشيرا إلي أن البروتوكول يقتضي أن يقدم رئيس المهرجان استقالته‏,‏ عند اقالة وزير الثقافة وتعيين آخر‏,‏ وهو ماحدث‏.‏

وحول إذا ما كانت الاستقالة‏,‏ التي تقدم بها الفنان وقبلها الوزير‏,‏ مسببة أكد أبو عوف إنه ذكر في استقالته أنه أمضي خمس سنوات في رئاسة المهرجان قدم خلالها كل ما يستطيع تقديمه‏,‏ مضيفا أن قرار الغاء دورة المهرجان لهذا العام كان دافعا آخر وراء تقديم الاستقالة‏,‏ ورغم موافقته علي عدم اقامة المهرجان في الظروف الحالية‏,‏ إلا أن هذا يجعله رئيسا للمهرجان لمدة عام ونصف العام بلا عمل‏,‏ علي حد قوله‏,‏ وهو مالا يقبله الفنان‏.‏ ومن ناحية أخري‏,‏ اعرب ابو عوف عن سعادته بحصوله علي إجازة طويلة لأول مرة منذ سنوات وذلك بعد قبول استقالته من رئاسة المهرجان وكذلك تأجيل بعض الأعمال الفنية التي كان من المقرر تصويرها الفترة الماضية‏,‏ ومنها مسلسلا‏:‏ كاريوكا وتلك الليلة بالاضافة الي فيلم عمر وسلمي‏3‏ موضحا أنه سيقضي تلك الإجازة بصحبة حفيدته الصغيرة صبا

 
   
   

فيلم كردي يفوز بجائزة أوسكار

16.06.2011

   

في مهرجان للأفلام القصيرة في بيفرلي هيلز بالولايات المتحدة

إيلاف/ أربيل: شيرزاد شيخاني: حصل الفيلم الكردي القصير «بيكةس - المتشرد» من إخراج الكردي المقيم في السويد كارزان قادر على جائزة الأوسكار الفضية في مهرجان سينمائي للأفلام القصيرة أقيم في بيفرلي هيلز بالولايات المتحدة الأميركية. والفيلم الذي يحكي قصة واقعية للمخرج وشقيقه أثناء تركهما لكردستان العراق متوجهين إلى أميركا يقع في 29 دقيقة وهو بالأصل أطروحة تخرج لعدد من طلاب جامعة «درامانيسكاي انيستيتوت» السويدية بالعاصمة استوكهولم، ساعدت مؤسسات فنية عدة بإنتاجها منها فضائية كوردسات وتلفزيون خاك وسوني فيلم وآفا ميديا وشركة «كوداك» والتلفزيون السويدي.

والفيلم من بطولة سرورو فاضل وزمن طه بالإضافة إلى عدد من الممثلين المشاركين من كردستان العراق.

وكان الفلم قد حصل على عدة جوائز بمهرجانات عالمية منها ايروماس ومهرجان استوكهولم ونودي تايلند وغيرها، وصورت معظم مناظره بإقليم كردستان العراق.

وتعد هذه الجائزة العالمية الأولى من نوعها التي يحصل عليها مخرج كردي على مستوى جوائز الأوسكار التي تعد أرفع جوائز الفن السينمائي.

يذكر أن العديد من المخرجين الكرد حصلوا على جوائز بمهرجانات سينمائية عالمية في مهرجانات كان والبندقية ودبي وغيرها من المهرجانات في إطار الحركة السينمائية الكردية التي شهدت طفرة نوعية منذ سقوط النظام العراقي السابق وانفتاح المجال أمام إبداع المخرجين الكرد وذلك بدعم من وزارة الثقافة بكردستان والعديد من الأوساط الإعلامية المحلية.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)