حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

تكريم «جون مالكوفيتش» فى «ميونخ»

01.06.2011

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: يكرم مهرجان «ميونخ» السينمائى الدولى فى دورته المقبلة الممثل الأمريكى «جون مالكوفيتش» بمنحه جائزة «ساين ميريت» لإنجازات الحياة، وقال أندريا سترول، مدير المهرجان، إن اختيار الإدارة لتكريمه هذا العام جاء بسبب موهبة «مالكوفيتش» الفذة وتميزه فى أدوار الشر والكوميديا السوداء، ومن المقرر أن يعقد المهرجان فى الفترة من ٢٤ يونيو وحتى ٢ يوليو المقبل.

 يتسلم «مالكوفيتش» جائزة تكريمه فى احتفال كبير يعقد ٢٧ يونيو المقبل، وتسلمه جائزته الممثلة الألمانية «فيرونيكا فيريس»، ويعرض المهرجان ضمن فعالياته خمسة أفلام قدمها «مالكوفيتش» منها: «لونى يا كيوبريك»، و«لغول»، و«أن تكون جون مالكوفيتش».

ويعد «مالكوفيتش» من أبرع ممثلى هوليوود، الذى أتقن التمثيل بتعبيرات الوجه، بشكل يمنع نسيان وجهه عند ظهوره على الشاشة، كما يرى النقاد، وقد تألق منذ بداية الثمانينيات فى مجموعة من الأفلام منها «الرجل ذو القناع الحديدى».

 
   
   

لاميتا فرنجية تلميذة "مسيو رمضان"

01.06.2011

   

القاهرة - “الخليج”:  انضمت الفنانة اللبنانية لاميتا فرنجية إلى أسرة مسلسل “مسيو رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة” مع محمد هنيدي وإخراج سامح عبدالعزيز، وتصور مشاهدها في فرنسا حيث تجسد شخصية فتاة فرنسية من أصل عربي تتعرف إلى رمضان هناك وتتلمذ على يديه .

لاميتا تشارك في بطولة الفيلم السينمائي الجديد بعنوان “أنا بضيع يا وديع” بطولة تهامي ووديع بطلي الحملة الإعلامية لقنوات “ميلودي” وانتصار، إخراج شريف عابدين، وتجسد خلاله شخصية ممثلة شهيرة مرشحة لبطولة عمل في الشركة التي يديرها المنتج تهامي .

لاميتا فرنجية تنتظرها بطولة فيلم سينمائي جديد مع غادة عبدالرازق تقول إنه سيكون تجربة مهمة بالنسبة لها بعد أن كانت قد شاركت في بطولة فيلم “365 يوم سعادة” مع أحمد عز ودنيا سمير غانم، إخراج سعيد الماروق والذي عرض في الموسم الشتوي الفائت .

 
   
   

هاريسون فورد ينتقد أفلام الخيال العلمي

31.05.2011

   

الوفد المصرية/ عماد الدين مصطفى: انتقد الممثل الأمريكي الشهير هاريسون فورد في آخر تصريحات له أفلام الخيال العلمي والأكشن لأنها لم تعد تمثل الواقع بالإضافة إلى أن الجمهور الآن أصبح ينظر إليها باعتبارها عنيفة للغاية وغير مرغوب فيها، وأضاف أنها تفتقد إلى المعنى الإنساني في موضوعاتها.

وقال فورد البالغ من العمر 68 عاما أنه بفضل التكنولوجيا الجديدة المستخدمة في إخراج أفلام الخيال العلمي التي تساعد على تصوير أشياء تخيلية لم تخطر على ذهن أحد أصبحت تلك الأفلام منافية للواقع بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يصبح أمام البطل مئات الأعداء والأشرار .

كما انتقد فورد بشدة تلك الأفلام وضرب العديد من الأمثلة على الأفلام الحالية مثل فيلمي "Avatar" و"Transformers ". وهي الأفلام التي اعتمدت بشكل كبير على تكنولوجيا الجرافيك والأبعاد الثلاثية.

وعلى الجانب الآخر وجهت إليه العديد من الانتقادات بعد هذه التصريحات في ظل قيامه بتصوير فيلم جديد يصنف من ضمن أفلام الخيال العلمي والذي يحمل اسم "Cowboys and Aliens" والذي يقوم فيه بتجسيد دور راعي بقر يحارب المخلوقات الفضائية؛ وقد رد فورد على تلك الانتقادات بقوله إن هذا الفيلم الجديد فكرته مختلفة وجديدة كليا، فهو في بدايته يتحدث بشكل رائع عن رعاة البقر إلى أن يتحول الأمر إلى تشويق رائع على مدار أحداث الفيلم.

 
   
   

عمر الشريف: يوسف شاهين لم يطلب ممارسة الشذوذ معي

31.05.2011

   

مروة عبد الفضيل - mbc.net: نفى الفنان عمر الشريف اتهامه المخرج الراحل يوسف شاهين بالشذوذ. وقال إن ما أوردته الصحف على لسانه في هذا الشأن جرى تحريفه.

في الوقت نفسه، أوضح أنه رغم صداقته لشاهين، رفض كثيرًا من أعماله. واستشهد بالمخرج خالد يوسف للتدليل على كلامه.

وقالت إيناس بكر المتحدثة الإعلامية باسم عمر الشريف لـmbc.net، إنه لا صحة لما نشر حول اتهام الشريف لشاهين بأنه شاذ جنسيًّا، وأنه كان يحاول إقامة علاقة جنسية معه.

وأوضحت المتحدثة أن عمر الشريف قال إنه حينما غاب عن مصر سنوات طويلة ثم عاد، فوجئ بأقاويل تفيد بأن يوسف شاهين شاذ جنسيًّا، ولم يُقل أكثر من ذلك في هذا الشأن.

ونفت أن يكون شاهين حاول إقامة علاقة جنسية مع الشريف. وقالت: "هذا كلام عار تمامًا عن الصحة". واستدلت إيناس بالصداقة الطويلة التي جمعت بين المخرج والفنان حتى آخر يوم في حياة شاهين، وإنه لو كانت هناك بالفعل علاقة بينهما في هذا السياق لم تكن الصداقة ستمتد إلى كل هذه السنوات.

وعن رفض الشريف العمل مع شاهين في أفلامه، قالت إيناس بكر إنه بالفعل حدث، ويُسأل في ذلك المخرج خالد يوسف الذي كان ملازمًا لشاهين؛ حيث سبق وعرض عليه شاهين مشاركته في كل من أفلام (المهاجر) و(المصير) و(ابن رشد) و(إسكندرية كمان وكمان)، إلا أن الشريف كان يرفض؛ لكون الأعمال غير مناسبة له على الإطلاق، ولم يتم الاتفاق.

 
   
   

انطلاق مهرجان «شنغهاى» السينمائى ١١ يونيو بأول مسابقة لأفلام الموبايل

30.05.2011

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: أضافت إدارة مهرجان «شنغهاي» السينمائى الدولى ضمن فعاليات دورتها الرابعة عشرة مسابقة للأفلام القصيرة التى تم تصويرها باستخدام كاميرا الموبايل، وذلك لأول مرة فى تاريخ المهرجان والمهرجانات السينمائية الكبرى، ومن المقرر مشاركة ١٥ فيلما فى المسابقة، وتقدر قيمة الجائزة بـ١٥٠٠ دولار لكل فائز فى فروع المسابقة وهى أفضل فيلم قصير وأفضل إخراج وأفضل إبداع وأفضل دراما وأفضل فيلم أكشن وأفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل فيلم وثائقى، إضافة إلى جائزة الجمهور.

كانت إدارة المهرجان قد بدأت اختيار الأفلام المشاركة منذ نوفمبر الماضى، حيث تقدم للمنافسة ١٠ آلاف فيلم من عدة دول، صورت بأنواع مختلفة من الموبايلات، وذكرت إدارة المهرجان فى بيان صادر عنها أن بعض هذه الأعمال يمتاز بالخيال الواسع والابتكار، كما أن مخرجى هذه الأفلام من اتجاهات سينمائية مختلفة وبعضهم مخرجون معروفون فى آسيا ممن لهم تجارب سينمائية وتليفزيونية شهيرة مثل «بارك تشان يو» من كوريا الجنوبية، الذى يشارك بفيلم «أمواج نبيلة»، وقد صوره بجهاز «آى فون»، كما صور عدداً من الأفلام بجهاز «آى فون ٤» وهو الأكثر انتشارا فى الصين.

وقال «مانج تيزن» المدير التنفيذى للمهرجان: إن «شنغهاى» دائما يعد محلا لعرض وتقديم الأحدث ضمن فعالياته، ومع تطور وتأثير وسائل الإعلام الحديثة، نعتقد أن أجهزة الموبايل يمكنها تغيير صناعة السينما وتطويرها خلال السنوات المقبلة، ومن المتوقع أن يصل عدد الأجهزة المستخدمة والمشاركة فى هذه الفعاليات فى حين استمرارها خمس سنوات إلى ٦ آلاف موبايل. تنطلق فعاليات المهرجان فى الفترة من ١١ وحتى ١٩ يونيو المقبل، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين فى هذه المسابقة ١٨ يونيو.

ويترأس لجنة التحكيم للمسابقة الروائية الطويلة هذا العام المخرج الأمريكى «بارى ليفنسون»، وتتنوع الأفلام المتنافسة بالاتجاهات المختلفة لمخرجيها، ومن الدول المشاركة: الأرجنتين، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، وتركيا، وروسيا.

 
   
   

مخرجة تطالب بوقف انتخابات «السينمائيين»

30.05.2011

   

المصري اليوم/ محسن حسنى: أرسلت المخرجة مها عرام، عضو مجلس نقابة المهن السينمائية تليغرافا للحاكم العسكرى، برقم ٤٨١٢، طالبت خلاله بالتدخل الفورى والعاجل من أجل إيقاف انتخابات النقابة، التى تحدد موعدها يوم ١٠ يوليو المقبل، وذلك من أجل تنقية الجداول أولا واستبعاد كل من لا تنطبق عليه شروط العضوية وحرمانه من حق التصويت حتى تصبح الانتخابات شرعية.

وقالت مها لـ«المصرى اليوم»: حدد ممدوح الليثى، رئيس اتحاد النقابات الفنية، يوم ١٠ يوليو لإجراء الانتخابات، كما حدد أسبوعا لقبول الترشيحات، يبدأ غداً (٣١ مايو) وينتهى ٦ يونيو، وهذا يعنى أن أصواتاً باطلة ستشارك فى الانتخابات، لذا أطالب بإيقاف الانتخابات لحين تنقية الجداول.

أضافت: بات واضحا وضوح الشمس أن هناك أصواتاً باطلة ولدينا مستندات تثبت أن هناك أشخاصاً حصلوا على العضوية بشكل غير قانونى، وإذا أجريت الانتخابات قبل تنقية الجداول سيشارك هؤلاء فى التصويت لصالح من ساعدهم فى الحصول على العضوية دون وجه حق، وبالتالى فستزداد المشكلة تعقيدا.

وتساءلت مها: «إلى متى ستستمر المماطلة والإصرار على إخفاء الحقائق؟؟!

لقد وضعنا أيدينا نحن المعتصمين بالنقابة على مستندات تدين النقيب السابق، ومع ذلك يصر على المماطلة».

 
   
   

انجلينا جولى "ملكة مصر"!!

30.05.2011

   

اليوم السابع/ رانيا علوى: لم تكن هذه هى المرة الأولى التى تقدم فيها النجمة العالمية انجلينا جولى "35 سنة" دورا تاريخيا، فكانت صاحبة دور مميز "والدة لإسكندر الأكبر" بفيلم "Alexandre" الذى أخرجه أوليفر ستون عام 2004.

فبعد تقديمها لدور الجاسوسة بفيلمها الأخير "The Tourist"، تقوم الآن انجلينا بالأعداد لتقديم فيلم تاريخى جديد تقدم فيه دور ملكة مصر " كليوباترا " لتصبح بذلك انجلينا "أيقونة فنية تاريخية" جديدة ، وسيقوم بإخراج الفيلم ديفيد فينشر ، ويلقى الفيلم الضوء على الحياة الخاصة للملكة " كليوباترا " إضافة إلى الجانب السياسى والاستراتيجى الذى نجحت به هذا ما أعلنته مجلة " gossy " الفرنسية على موقعها الالكترونى .

أخذت قصة الفيلم من كتاب "Cleopatra : A life " الذى ألفه ستاسى اسشيف، وقد وافق المؤلف على تقديم انجلينا لهذا الدور وقال أنها الأنسب للقيام بهذا الدور؛ ورشح النجم براد بيت لتجسيد شخصية مارك انطونى عاشق كليوباترا.

من جهة أخرى أعلنت أنجلينا عن أن أطفالها الست كانوا يقومون بتوجيهها خلال مشاركتها بصوتها فى فيلم الرسوم المتحركة "كونج فو باندا" الجزء الثانى، فقد وصفت أطفالها بأنهم "مجموعة العمل"، حيث أكدت أنهم أحيانا يكونون مشاهدين، وأحيانا أخرى مديرين، وأضافت أنهم يعبرون عن رأيهم بصراحة تامة.

يذكر أنه تم الإعلان مؤخرا عن قيام الخادمة الخاصة للنجمين أنجلينا جولى وبراد بيت التى كانت تعمل لديهما بقصرهما الخاص بجنوب فرنسا بنيتها لرفع دعوة قضائية ضدهما بسبب فصلها بشكل تعسفى من عملها، فى حين أنها كانت فى إجازة مرضية وتسعى للحصول على تعويض قدره 80 ألف يورو.

 
   
   

وفاة الممثل الأمريكي جيف كوناواي عن عمر ناهز 60 عاما

28.05.2011

   

لوس أنجليس 28 – الألماينة: توفى الممثل الأمريكي جيف كوناواي، الذي اشتهر بدوريه في فيلم "جريس" "Grease " ومسلسل "تاكسي" "Taxi" ، أمس الجمعة، عن عمر ناهز الستين عاما.

ورفعت أجهزة التنفس الاصطناعي عن كوناواي في مركز "إنسينو تارزانا" الطبي شمال مدينة لوس أنجليس الأمريكية، حيث كان يرقد في غيبوبة منذ 11 مايو الجاري اثر إصابته بالتهاب رئوي وعدوى بكتيرية في الدم.

وأكد فيل بروك، مدير أعمال الفنان الراحل لموقع "بيبول" الإلكتروني المعني بأخبار المشاهير، أن "جيف فصلت عنه أجهزة التنفس الاصطناعي بعد الظهر (أمس الأول الخميس بالتوقيت المحلي).

وأضاف: "قررت أسرته رفع أجهزة التنفس الاصطناعي عنه بناء على نصيحة الأطباء، فقد اعتقد الأطباء منذ عدة أيام أن حالته ميؤوس منها" .

وقال بروك: "لقد أحببنا جيف الإنسان، ونكن له كل الاحترام، لقد كان شخصا عطوفا يتمتع بروح لطيفة، وأحب التمثيل".

يذكر أن كوناواي ولد في مدينة نيويورك عام 1950، وبرز في عالم الشهرة بعد دوره في فيلم "جريس" عام 1978، ثم دوره الذي لعبه على مدار أربعة أعوام في مسلسل السيت كوم "تاكسي".

وشارك الممثل الراحل في برنامج "سيليبرتي ريهاب" (إعادة تأهيل المشاهير) Celebrity Rehab ""، حيث كشف عن إدمانه للمسكنات والكوكايين والكحول في موسم 2008 من البرنامج، غير أنه لم يتمكن قط من التغلب على هذا الإدمان.

 
   
   

كشيش يؤفلم "الجرح"

27.05.2011

   

يحضر المخرج الفرنسي من اصل جزائري عبد اللطيف كشيش لمشروع سينمائي جديد في عنوان "الجرح" (La Blessure)، ومن المتوقع أن يبدأ تصويره في فرنسا أواخر العام 2011. المشروع محاط بمجموعة من العناصر والعوامل الإيجابية، ليس أقلّها اشتغال صاحب "كسكسي بالسمك" و"غلطة فولتير" على نص روائي للكاتب والصحافي الفرنسي فرونسوا بيغودو، الذي أعطى قبل ثلاثة أعوام فيلم "بين الجدران" (Entre les Murs للمخرج لوران كانتيه) نصاً وتمثيلاً وانتهى الفيلم إلى الفوز بسعفة كان الذهب في ذلك العام. العامل الإيجابي الثاني في المشروع هو ارتباطه بشركة "لا بوتيت رين" (la petite Reine) الإنتاجية التي قدمت الأسبوع الماضي في كانّ أحد أكثر أفلام المسابقة ابتكاراً، "الفنان" (The Artist) لميشال أزانافيسيو، والذي نال جائزة أفضل ممثل (بول دوجاردان). تدور أحداث "الجرح" في صيف العام 1986 وتروي حكاية مراهق عازم على فقدان عذريته. قدّم كشيش آخر أفلامه العام الماضي في عنوان "فينوس السوداء" الذي قدم في عرضه الأول في مهرجان البندقية السينمائي.

 
   
   

بوشارب يختار سيينا ميللر

27.05.2011

   

وقع اختيار المخرج الفرنسي الجزائري رشيد بوشارب على الممثلة الأميركية سيينا ميللر للقيام ببطولة فيلمه المقبل "تماماً مثل امرأة" (Just Like a Woman). الفيلم الناطق بمعظمه بالإنكليزية سيبدأ تصويره في الولايات المتحدة الأميركية في شهر حزيران/يونيو المقبل، وسيشارك ميللر البطولة كل من غولشيفتيه فرحاني ورشدي زيم. تتناول الحكاية امرأة شمال إفريقية وأخرى أميركية متزوجة، يسافران معاً من شيكاغو إلى لاس فيغاس للمشاركة في مباراة للرقص الشرقي. آخر أعمال بوشارب كان "خارج عن القانون" (Outside the Law) الذي نال ترشيح أوسكار عام 2011 في فئة افضل فيلم ناطق بالأجنبية. كما اشتهر المخرج بفيلم "بلديون" (Les Indigenes) الذي نال جائزة أفضل تمثيل رجالي لمجموع ممثليه في مهرجان كان عام 2006.

 
   
   

بغدادي في افتتاح مهرجان الأفلام الطالبية

27.05.2011

   

للعام التاسع على التوالي، ينظّم "نادي لكل الناس" مهرجان الأفلام الطالبية، مستضيفاً بين 31 ايار/مايو و4 حزيران/يونيو أكثر من ثلاثين فيلماً لطلاب عرب من المعاهد السينمائية والسمعية-البصرية. واختارت إدارة النادي افتتاح المهرجان بفيلم المخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي "همسات" (1980) في عرضه الأول الكامل في لبنان (31/5، السابعة والنصف مساءً). ولعل تلك الخطوة ليست سوى تمهيد لمشروع الجمع والأرشفة لأفلام بغدادي وطباعتها على "دي.في.دي" الذي يشتغل عليه النادي منذ سنوات بمساندة زوجة بغدادي ثريا الخوري، ومن المتوقع أن يحوز على حدث خاص به بعيد اكتماله. إلى جانب عروض الأفلام، سيتضمن المهرجان مجموعة من المحاضرات والندوات أبرزها: "الصوت في الأفلام" (رنا عيد)، "أرشيف السينما اللبنانية" (يشارك فيها المخرج هادي زكاك وستان وَلغرِن ونجا الاشقر) يتخللها عرضان لفيلمي "لبنان في السينما" لزكاك و"ذكريات محطّمة" للارا سابا. وسيختتم المهرجان بندوة حول الإعلام الجديد وتأثير الثورات العربية في المشهد السمعي البصري، يليها عرض للفيلم الوثائقي "يوميات ثورة" للمخرج المصري خالد عز العرب.

 
   
   

كاثرين بيغلو ستخرج فيلماً عن مقتل بن لادن

26.05.2011

   

ستخرج كاثرين بيغلو، التي حاز فيلمها «ذا هرت لوكير» ست جوائز أوسكار عام 2010، فيلما عن العملية التي نفذتها وحدة أميركية خاصة، وأدت إلى مقتل أسامة بن لادن في الثاني من مايو في باكستان، على ما أعلنت استديوهات «كولومبيا بيكتشرز». وقالت آيمي باسكال رئيسة استديوهات «سوني بيكتشرز انترتاينمت» في بيان إن «كولومبيا بيكتشرز اشترت حقوق التوزيع في الولايات المتحدة للفيلم المقبل للفائزة بجوائز أوسكار كاثرين بيغلو ومارك بول وهما على التوالي مخرجة وكاتب سيناريو «ذا هرت لوكير» الذي فاز بأوسكار أفضل فيلم عام 2010». والفيلم الروائي الذي لم يعتمد عنوان له بعد، سيتناول العملية السرية التي نفذتها قوات أميركة خاصة في الثاني من مايو ضد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وتعمل بيغلو وبول منذ عام 2008 على موضوع مطاردة أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة.

(لوس أنجلس - أ ف ب)

 
   
   

صوفيا كوبولا تتزوج في إيطاليا قريباً

26.05.2011

   

تعتزم المخرجة الأميركية صوفيا كوبولا الزواج من صديقها مغني البوب الفرنسي توماس مارس في البلدة الإيطالية التي ينحدر منها جدها الأكبر، حسبما ذكرت صحيفة «لاستامبا» الإيطالية أمس الأول.

وأوضحت الصحيفة أن كوبولا ومارس سيقيمان حفل زفافهما في أغسطس المقبل ببلدة بيرنالدا، في إقليم بازيليكاتا جنوبي إيطاليا.

وسيقام حفل الزفاف في فيلا يرجع تاريخ بنائها إلى القرن التاسع عشر، والتي قام والد كوبولا، وهو المخرج فرانسيس فورد كوبولا، بتجديدها وتحويلها إلى فندق فاخر.

وكان أوغستينو، الجد الأكبر للمخرجة الأميركية، هاجر عام 1904 من بيرنالدا إلى الولايات المتحدة، وهناك ابتكر آلة لبث الصوت والصورة معا في عام 1926، تلك الآلة التي ساهمت في الانتقال من السينما الصامتة إلى السينما الناطقة.

وقد اشترت هذا الاختراع شركة «مترو غولدن ماير» الأميركية العملاقة للإنتاج والتوزيع. وكانت كوبولا متزوجة من قبل من المخرج سبايك جونز، غير أنهما انفصلا في عام 2003، بعد زواج دام أربعة أعوام. وأضافت «لاستامبا» أن «شخصيات بارزة من المشاهير سيحضرون الحفل، بينهم ابن عم صوفيا الممثل نيكولاس كيدج، وزملاؤه آل باتشينو وسيلفستر ستالون والمخرج ستيفن سبيلبيرغ».

(تورينو - د ب أ)

 
   
   

شخصية "تان تان" المصورة فيلماً سينمائياً لسبيلبرغ

25.05.2011

   

المستقبل/ إعداد: ك.م.: الفيلم ـ الحدث للمخرج ستيفن سبيلبرغ وبيتر جاكسون المقتبس عن شخصية الشرائط المصورة الشهيرة "تان تان" يعرض في الصالات في كانون الأول المقبل في نهاية العام الحالي. وقد أطلق سبيلبرغ "مغامرات تان تان: سر الحيوان القارن" مستنداً فيه الى الأجزاء التالية من السلسلة "الجزء التاسع والحادي عشر والثاني عشر وعناوينها: "السلطعون المذهب و"سر الحيوان القارن" و"كنز ركهام الأحمر" وسيصدر الفيلم في نسخة "3D" ويجمع الشخصيات المعروفة في الشرائط المصورة مع الممثل جامي بيل (بيلي اليوت) في دور تان تان وآندي سيركس (وقد أدى دور غولوم في فيلم "سيد الخواتم" في شخصية الكابتن هادوك والممثل دانيال كريغ في دور راكهام الأحمر الرهيب. وفي الفيلم المنتظر سنشهد تان تان الصحافي الشهير بخصلة شعره الحمراء في مهمة صعبة وهي البحث عن كنز ثمين في أمكنة متخيلة. والفيلم الذي بدأ تصويره منذ أكثر من ثمانية اشهر وقد صرح سبيلبرغ بأنه بدأ بتنفيذ حلمه هذا منذ أكثر من عامين حين تحدث عنه في "مهرجان كان" وقال يومها بأنه حين التقى عام 1983 زوجة الكاتب هيرجيه صاحب شخصية "تان تان" وعدها بأنه سيحقق حلمه يوماً بتجسيد شخصية "تان تان" في فيلم سينمائي، وبدأت رحلة التحضير مع المنتج بيتر جاكسون الذي تعاون معه بقوة للتوصل الى "نقل هذا العالم الساحر من صورة جامدة الى أخرى متحركة". وقد بقي العمل طي الكتمان وتقدم العمل بسرية تامة نحو تفاصيله الدقيقة من ديكورات وأزياء وشخصيات وأمكنة، وحتى الآن، اي وصولاً الى مرحلة متقدمة في العمل، كانت الميزانية للانتاج قد وصلت الى 135 مليون دولار لأكثر من شركة ممولة: "يونيفرسال" و"باراماونت" و"سوني".

وبعد ان تسربت بعض الصور واللقطات من الفيلم اثناء تصويره الى الصحافة، خرجت اجزاء صغيرة من شرائط الفيديو حالياً تشير الى أجواء الفيلم الساحرة، كذلك عرض الفيلم ـ الاعلان الذي سيطلق قبيل عرضه في كانون الأول المقبل، كذلك تقرر ملصق الفيلم في نسختين، وتبلغ حماسة محبي أفلام سبيلبرغ في العالم حداً لا يوصف بحيث تتم ملاحقة آخر أخبار الفيلم يومياً في الصحافة والاعلام المرئي والجديد في هذا الفيلم اضافة الى ابداعات سبيلبرغ الماضية هو انه سيكون مزيجاً بين التصوير التقليدي والتصوير الخاص بجعل الفيلم نصف فيلم ونصف شريط شبيه بالرسوم المتحركة العادية.

 
   
   

تأجيل "الفاجومى" لعدم الانتهاء من نسخته النهائية

24.05.2011

   

اليوم السابع/ دينا الأجهوري: قررت الشركة العربية للإنتاج والتوزيع الفنى تأجيل عرض فيلم "الفاجومى" بدور العرض السينمائية، والذى كان من المقرر طرحه غداً الأربعاء، بالتزامن مع الاحتفال بعيد ميلاد الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، والذى تدور أحداث الفيلم عن قصة حياته المأخوذة من مذكراته.

وجاء سبب التأجيل لعدم انتهاء مخرج الفيلم عصام الشماع من النسخ النهائية للفيلم وطبع نسخ الفيلم فى لندن، وحتى الآن لم يتحدد الموعد الجديد لعرضه.

ويجسد الفنان خالد الصاوى قصة حياة الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم الشهير بـ "الفاجومى"، ويتطرق فيه مؤلفه ومخرجه الدكتور عصام الشماع إلى أهم المراحل التاريخية والثورية، ونضال الشاعر الكبير ضد الظلم والقهر فى ثلاثة عهود مختلفة.

واختتم ذلك بالأحداث الجارية حاليا ودور الفاجومى فى ثورة 25 يناير، حيث إن حياة الشاعر الكبير ثرية ومليئة بالأحداث المختلفة، وكذلك علاقته بالشيخ إمام، وأهم القصائد التى تغنى بها، وقام بغنائها الفنان أحمد سعد والفنان صلاح عبد الله، والذى يجسد شخصية الشيخ إمام بالفيلم.

الفيلم بطولة خالد الصاوى وصلاح عبد الله وجيهان فاضل وكندة علوش وفرح يوسف، وسيناريو وحوار وإخراج الدكتور عصام الشماع، والقصة مأخوذة من مذكرات الشاعر أحمد فؤاد نجم.

ومن ناحية أخرى خصص برنامج "الحياة اليوم"، جزءاً كبيراً من حلقته أمس الاثنين، للاحتفال بعيد ميلاد نجم، حيث استضاف الشاعر الكبير.

 
   
   

الخميس.. نجوم الفن يناقشون مشاكل صناعة السينما

24.05.2011

   

اليوم السابع/ على الكشوطى: "السينما بعد الثورة مشكلة لها حل" هذا هو عنوان الندوة التى ستقام فى الرابعة من مساء الخميس المقبل، داخل قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، بحضور نخبة من نجوم السينما وصناعها.

تدير الندوة، والتى تقام ضمن فعاليات الدورة الثانية لمعرض الإعلام الدولى Cairo MET المذيعة سلمى الشماع، ويشارك فى الندوة الدكتور محمد العدل، الذى عبر عن سعادته بإتاحة الفرصة له ولجميع المهتمين بصناعة السينما داخل Cairo MET، مؤكدا أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه، حيث يجتمع فيه كل صناع هذا المجال الذين اعتادوا إيجاد حلول فردية، مما جعلها حلولاً وقتية وغير متطلعة للمستقبل.

وقال إن السينما كانت تدار طوال الوقت بمنطلق العائلات، وأنا على رأسهم، فنجد أن هذا المجال يضم كلا من محمد العدل وابنه كريم ووائل عبد الله وأخيه والسبكى وأخوته ومحمد حسن رمزى وأبناءه وهكذا، ولكن الحقيقة هى أن صناعة السينما لا تصلح فى إطار شركات عائلية، بل لابد من إيجاد مؤسسات تدير هذه الصناعة، ويشكلها السينمائيون أنفسهم، بحيث إنه عندما يقرر المنتجون والموزعون التوقف عن العمل لا تتوقف الصناعة نفسها.

أما المخرج خالد يوسف أكد أن النظام السابق حاول على مدار 30 عاما الماضية أن يقف ضد صناعة السينما ليقضى عليها تماما، ولهذه الأسباب فنحن جميعا فى حاجة لهذا اللقاء بعد نجاح هذه الثورة المجيدة حتى نجد حلولا لإحياء هذه الصناعة.

وأضاف خالد يوسف أن مشاكل صناعة السينما كثيرة ومتعددة، وهو ما يحتم على أبناء هذه الصناعة ضرورة وضع تصور ورؤية مستقبليه لمعالجة أهم أسباب انهيارها، والتى تتمثل فى ضعف التمويل وإغلاق الأسواق المتاحة أمامها، سواء فى الدول العربية أو خارجها، وخروجها من إطار الرقابة العقيمة التى تم ممارستها عليها من قبل.

الفنانة بسمة أيضا أكدت على أن الأزمة الحقيقية للسينما فى الفترة الحالية، هى أن المنتجين أصبحوا خائفين على أموالهم، والخسارة التى قد تلحق بهم فى ظل هذا الوضع الراهن.

وأكدت أنها تشعر بتفاؤل كبير تجاه هذه الندوة التى ستقام ضمن فعاليات معرض Cairo MET، حيث أشارت أنها فرصة مناسبة لإيجاد حل واقعى لهذه الأزمة، وذلك ما بين حلول خاصة بالأجور وطرق توزيعها، أو العلاقات بين المنتجين والموزعين، أو بخصوص قيمة تذكرة السينما نفسها.

 
   
   

حظر التجول يهدد عرض فيلم «كف القمر»

24.05.2011

   

المصري اليوم/ أحمد الجزار: رغم أن الشركة المنتجة لفيلم «كف القمر»، إخراج خالد يوسف، قد حددت منتصف الشهر المقبل لعرض الفيلم فإن هذا الموعد لم يكن نهائياً حتى الآن، وقد تتسبب مواعيد حظر التجول التى حددها المجلس العسكرى فى عدم عرض الفيلم خلال هذا الموسم وتأجيله إلى موسم آخر. وقال المخرج خالد يوسف فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: حتى الآن لا نستطيع أن نجزم بموعد عرض الفيلم لأننى لن أقبل أن أعرضه فى ظل ظروف حظر التجول الحالية لأنها ستؤثر بشكل سلبى وكبير على الإيرادات،

خاصة أن مواعيد الحظر والتى تبدأ فى الثانية صباحاً ستمنع الجمهور من مشاهدة الفيلم فى حفلتى منتصف الليل وما بعدها وهما، أكثر الحفلات إقبالاً للجمهور ولا أقبل بأى شكل أن أخسرهما، وفى السياق نفسه نفى خالد ما تردد مؤخراً عن وجود مشكلات بينه وبين المنتج كامل أبوعلى بخصوص نهاية الفيلم، وقال كل ما تردد فى هذا السياق لا يخرج عن إطار الشائعات خاصة أننى انتهيت من تصوير الفيلم بالكامل منذ أكثر من أربعة أشهر، كما انتهيت من عمليات المونتاج ولم يتبق سوى تفصيلات قليلة جداً خاصة بالموسيقى، كما أننا أيضا انتهينا من أفيشات الفيلم لذا فالعمل جاهز تماماً للعرض فى أى وقت، يشارك فى بطولة «كف القمر» جومانا مراد ووفاء عامر وخالد صالح وهيثم أحمد زكى وتأليف ناصر عبدالرحمن.

 
   
   

انتحار جوزيف بروكس الحائز أوسكار

24.05.2011

   

أعلنت الشرطة وفاة المؤلف الموسيقي السينمائي والمخرج وكاتب السيناريو جوزيف بروكس، الحائز جائزة أوسكار في عام 1977، أمس الأول في نيويورك عن عمر 73 عاما، مشيرة الى أن المخرج أقدم على ما يبدو على الانتحار. وكان بروكس ينتظر بدء محاكمته في تهم اغتصاب نساء استدرجهن الى منزله بذريعة إخضاعهن لاختبارات سينمائية، وهي تهم نفى تورطه فيها. وأوضح متحدث باسم الشرطة أن صديقا للمخرج وجده ميتا في منزله في مانهاتن، مضيفا «من الواضح انها حالة انتحار».

ويبدو أن جوزيف بروكس انتحر بواسطة منشفة عقدها حول عنقه وكيس بلاستيكي لفه حول رأسه، قبل أن يعلق نفسه بكيس هيليوم، حسب ما نقل الإعلام عن المحققين.

وكان جوزيف بروكس قد حاز في عام 1977 جائزة الأوسكار عن أفضل أغنية أصلية «يو لايت آب ماي لايف» في فيلم أخرجه وحمل الاسم ذاته، وحازت الأغنية أيضا جائزة غرامي. وفي عام 2009، دفع بروكس بأنه غير مذنب في ما يتعلق بتهم الاغتصاب والاعتداءات الجنسية بحق 13 امرأة، حسب ما ذكرت الصحافة النيويوركية. ولم يحدد بعد موعد محاكمته.

(نيويورك - أ ف ب)

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)