حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

الهام شاهين تتراجع عن تأييد عمرو موسى لرئاسة مصر

09.06.2011

   

القاهرة-العرب أونلاين: تراجعت الفنانة إلهام شاهين عن تأييدها للامين العام لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لرئاسة مصر عمرو موسى وقالت انها تفضل الان الانتظار لكي تقرر اي من المرشحين ستختار.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية عن شاهين قولها انها تراجعت عن تأييدها لموسى مؤكدة أن إعلان أكثر من شخص خوضه الانتخابات جعلها تفكر جيدا قبل تحديد اختيارها ومعرفة برامج المرشحين.

واضافت شاهين "أعلنت بالفعل في السابق عن ترشيحي لعمرو موسى في البداية، ولكن مع إعلان أكثر من شخص دخول الانتخابات تراجعت انتظارا لعرض رؤيتهم وبرامجهم الانتخابية، ورأيت أن أتمهل حتى أختار الأصلح والأفضل لبلدي".

وكان موقع "اخبار مصر" الالكتروني نقل عن شاهين الاثنين قولها "أنا سأرشح عمرو موسى لتجربته السياسية العميقة والطويلة".

وكانت شاهين من بين بعض الفنانين الذين أعربوا خلال ثورة التغيير في يناير/كانون الثاني الماضي عن رغبتهم فى بقاء الرئيس حسني مبارك إلى نهاية فترة رئاسته بدعوى منع الفوضى ومن أجل إجراء إصلاحات دستورية.

واعد ناشطون مصريون قائمة سموها "قائمة العار" وضعوا فيها اسماء الفنانين والفنانات الذين ايدوا مبارك او تعاونوا مع اجهزته. "يو بي أي"

 
   
   

شون بن لم يرغب في علاقة جدية مع سكارليت جوهانسون

09.06.2011

   

(لوس أنجلس – يو بي آي): تبين أن تدخل النجمة الهوليوودية سكارليت جوهانسون في حياة الممثل الأميركي شون بن ورغبة الأخير بألا يكون بينهما أي شيء “جدي” كان السبب في انفصالهما بعد علاقة لم تدم أكثر من 5 أشهر.

ونقلت مجلة “يو أس ويكلي” الأميركية عن مصدر لم تحدده قوله إن بن (50 سنة) هو الذي انفصل عن جوهانسون (25 سنة) لأنه لم يكن يرغب في أي شي “جدي” منذ انفصاله في العام 2010 عن زوجته روبين رايت.

وأشار المصدر إلى أن جوهانسون كانت تفرط في الإلحاح على بن و”تلاحقه”.

وأوضح أن بن لم يكن راغباً في إنهاء العلاقة حتى 4 يونيو يوم حشرت جوهانسون نفسها في حديث يجريه “حتى أنها جلست بينه وبين النجم الأميركي روبرت دينيرو ما أثار انزعاج الأخير”.

ولفت إلى أن جوهانسون أحرجت بن أكثر، حين تقدم مصور منهما وطلب صورة وقبل أن يقول النجم الهوليوودي “لا” سارعت هي بالقبول.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن انفصال بن وجوهانسون في الأسبوع الماضي لكن لم يذكر سبب الانفصال، بينما رفض المتحدثان باسم النجمين التعليق على الموضوع.

ويذكر أن علاقة جوهانسون (26 سنة) وبن (50 سنة) بدأت قبل حوالي 5 أشهر، وكلاهما تطلق مؤخراً.

 
   
   

إلهام شاهين تريد عمرو موسى رئيساً

08.06.2011

   

قالت الفنانة إلهام شاهين إنها ستعطي صوتها للأمين العام لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل للرئاسة المصرية عمرو موسى في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت شاهين أمس الأول “أنا سأرشح عمرو موسى لتجربته السياسية العميقة والطويلة”، غير أنها تداركت قائلة “من يدري، فمن الممكن بعد فترة أن يظهر أحد ويجعلني أغيّر رأيي”.

وقالت شاهين إن على الرئيس القادم لمصر أن “يخلص للبلد ويحبها ويشعر بمشكلات الشعب، يجب أن يعرف كل كبيرة وصغيرة وألا يعمل تحت ضغط ولا لحساب فئة بعينها، كما يجب أن يدرس قراراته جيدا وأن يكون حاسما فيها بما يخدم مصالح وأهداف الشعب”.

وعن أمنياتها في المرحلة الحالية التي تمر بها مصر قالت شاهين إنها تتمنى” القضاء على اللصوص والبلطجية والفاسدين الى جانب تحقيق الأمن والأمان”.

وكانت شاهين خلال ثورة التغيير في يناير الماضي أعربت عن رغبتها في بقاء الرئيس حسني مبارك إلى نهاية فترة رئاسته بدعوى منع الفوضى ومن أجل إجراء إصلاحات دستورية.

(القاهرة – يو بي آي)

 
   
   

ريتشارد غير يعتكف في معبد بوذي بكوريا الجنوبية

08.06.2011

   

أعلنت أكبر طائفة بوذية كورية جنوبية اليوم أن النجم الهوليوودي ريتشارد غير سيصل إلى سيول في نهاية الشهر الحالي بغية اختبار حياة المعابد البوذية التقليدية الكورية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” أن غير، وهو أحد مؤدي الشعائر البوذية، سيصل إلى كوريا الجنوبية في 20 يونيو المقبل، لإقامة معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان “الحاج”، الذي يتضمن صوراً من التيبت.

وأضافت أنه من المقرر أن يلتقي غير برئيس طائفة “جوكيه” البوذية قبل أن ينتقل إلى بولكوسا في جنوب شرق سيول، للاعتكاف في أحد المعابد.

وقال مسؤول في طائفة “جوكيه” “أعتقد أنها ستكون تجربته الأولى للاعتكاف في معبد في كوريا الجنوبية”.

يذكر أن برنامج الاعتكاف في معبد، الذي تديره هيئة الثقافة البوذية الكورية، يسمح للسكان المحليين والأجانب في البقاء في المعابد بالجبال والمشاركة في التأمل، في الصباح الباكر وترديد الشعائر.

يشار الى أن من أبرز أفلام غير “الضابط والرجل المحترم” و”امرأة جميلة” و”شيكاغو”، ويعتبر من المؤيدين للزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما، وهو أيضاً أحد المدافعين عن حقوق الإنسان في التيبت.

(سيول – يو بي آي)

 
   
   

في ثاني تجربةٍ له مع مؤلف "أولاد العم"

08.06.2011

   

كريم عبد العزيز يعود للسينما بعد شفائه كسجين هارب أثناء الثورة

القاهرة mbc.net: يستعد الفنان الشاب كريم عبد العزيز -بعد شفائه- للعب دور البطولة في فيلم سينمائي جديد يتناول ظاهرة هروب المساجين، وحالة الانفلات الأمني التي شهدتها مصر أثناء ثورة 25 يناير.

ويجسد كريم عبد العزيز في الفيلم -الذي لم يتم الاتفاق على اسمه بعد- شخصية أحد المساجين الهاربين، ويقوم بتسليم نفسه.

يأتي ذلك كأول ظهور للفنان الشباب بعد تعافيه من أزمة صحية ألمَّت به مؤخرا أثناء تواجده بصحبة والدته بلندن، حيث اكتشف الأطباء إصابته بثماني جلطات في الرئة، تعافى منها تماما.

وقال السيناريست عمرو سمير عاطف -مؤلف الفيلم لصحيفة "روز اليوسف" القاهرية الأربعاء 8 يونيو/ حزيران-: "هذا الفيلم لا يتناول الثورة كحدث، ولكن يلقي الضوء على حالة الانفلات الأمني التي شهدها الشارع، ومن بينها هروب المساجين بعد قيام الداخلية بمعاونة البلطجية بفتح السجون لهم عن عمد".

وأضاف: "قمت بزيارة أكثر من سجن شهد هروب عدد كبير من المساجين، وتحدثت مع أفراد أمن من داخل هذه السجون والكثير من المساجين الذين هربوا ثم سلموا أنفسهم، ورووا لي تفاصيل خطيرة لهذه الظاهرة، حتى يكون الفيلم قائمًا على أحداث حقيقية وليست خيالية.

فيلم "فاصل ونعود" هو آخر أعمال كريم عبد العزيز، والذي لم يحقق نجاحاً كبيراً بسبب عرضه قبل أسبوع واحد من قيام ثورة يناير، فيما يعد هذا هو اللقاء الثاني الذي يجمع بينه وبين السيناريست عمرو سمير عاطف، الذي كتب له من قبل "ولاد العم" والذي أخرجه شريف عرفة قبل عامين.

 
   
   

شقيقة سعاد حسني تقدم أدلة جديدة تدين صفوت الشريف بقتلها

08.06.2011

   

القاهرة – mbc.net: بدأت نيابة قسم حي عابدين بالقاهرة التحقيق في البلاغ المقدم من جانجا عبد المنعم حافظ، شقيقة الفنانة المصري سعاد حسني، الذي تتهم فيه صفوت الشريف -رئيس مجلس الشورى السابق- بالتورط في قتل الفنانة الراحلة، بعد أن قدمت جانجا ما قالت إنه أدلة جديدة تدين الشريف.

وتطالب شقيقة سعاد حسني بإعادة التحقيق في واقعة قتل أختها، بعد ظهور أدلة جديدة تدين صفوت الشريف -أحد أقطاب نظام حسني مبارك المخلوع، والمحبوس حاليا بتهمة الفساد في السجن- ونادية يسري صديقة الفنانة الراحلة. بحسب ما نشرته صحيفة الوفد المصرية الأربعاء 8 يونيو/حزيران 2011م.

وتضمن البلاغ الذي قيد تحت رقم (8308 بلاغات النائب العام) ويتكون من 11 ورقة سيناريو جريمة قتل سعاد حسني وكل من شارك في الجريمة، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من الشهود، رفضت جانجا ذكر أسمائهم حفاظا عليهم من التعرض للقتل.

وأكدت المدعية في العريضة أن المتهمين الرئيسيين في الجريمة هما صفوت الشريف ونادية يسرى صديقة الفنانة الراحلة والتي تردد اسمها كثيرا بعد وفاتها كشاهدة على بعض الأحداث الخاصة بحياة سعاد حسني واللحظات الأخيرة في حياتها.

وأكد عاصم قنديل محامي أسرة سعاد حسني ووكيل شقيقتها جانجا للصحيفة أنه تقدم بالفعل ببلاغ جديد إلى المستشار النائب العام حول القضية.

وذكرت "الوفد" أن شائعات قوية كانت ترددت عن سبب موت سعاد حسني بعد سقوطها من أحد المباني الشاهقة في لندن يرجع إلى أنها قررت كتابة مذكراتها؛ حيث لقيت حتفها بعد القرار. وذهبت إحدى الروايات إلى أنها تعاونت مع جهاز المخابرات المصري خلال فترة صلاح نصر، وأن الضابط صفوت الشريف وقتها استغلها في أعمال ضد عدد من القادة ورجال السياسة. وأكدت روايات أخرى أن سعاد كانت على علاقة بعدد من كبار الساسة وأنها تحمل كثيرا من الأسرار عن هذه الشخصيات وأن نشر مذكراتها كان سيكشف أشياء لا يجب أن يعرفها أحد.

 
   
   

طلعت زكريا نادم على موقفه من الثورة المصرية

06.06.2011

   

القاهرة-العرب أونلاين: اعترف الفنان المصري طلعت زكريا أنه أخطأ حين وجه اتهامات للمتظاهرين الذين احتشدوا بميدان التحرير طوال 18 يوما هي مدة ثورة 25 يناير.

أعلن زكريا ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بالكويت للإعلان عن تصوير الفيلم المصري الكويتي 'نزلة السمان'.

وقال زكريا: كل شخص عبر عن رأي خلال أيام الثورة كان خاطئا، لأننا كنا وقتها نبحث عن الاستقرار.

واضاف: كانت هناك تظاهرات في ميدان التحرير، وهناك أيضا سرقات وبلطجة، لذلك لم نكن نعلم أين ذاهبون، وأعتقد أن كثيرين أخطأوا في حق الثورة، ولا يجب أن نُعلق لهم المشانق.

وكان طلعت زكريا قد اتهم سابقا شباب الثورة المتجمهرين في ساحة التحرير بالفساد وتعاطي المخدرات، وأعاد هذه التصريحات مرة أخرى في لقاء تلفزيوني آخر.

واثر ذلك ، وجه عدد كبير من مستخدمي موقعي الـ 'فيس بوك' و'تويتر' دعوات لمقاطعة فيلم طلعت زكريا 'الفيل في المنديل' ووصل الأمر إلى توجيه تهمة الخيانة العظمى لمن يشاهد أي عمل من أعمال هذا الفنان.

واعتبر موجهو دعوة المقاطعة هذه ان الفنان زكريا 'عدو للثورة لأنه سب الثوار ووصفهم بعبارات مشينة'.

وبعضهم بالغ فى المقاطعة وطالب بالتوجه لجميع دور السينما التي ستعرض فيلمه ومنع المشاهدين من مشاهدته والتظاهر السلمي أمام دور العرض التي ستعرض الفيلم، وتعليق لافتات تدعو لمقاطعة أفلامه وكل أعماله الفنية حتى يكون عبرة لغيره من الفنانين الذين أساءوا للثورة وسبوا الثوار. وكالات

 
 
   
   

الفنان محمد صبحي يعلن جمع مليار جنيه لتنفيذ مشروع إنقاذ العشوائيات

06.06.2011

   

أعلن الفنان محمد صبحي أنه تم جمع أكثر من مليار جنيه حتى الآن من خلال فتح حساب للتبرعات لدى البنك المركزى رقم 555666/7 لتنفيذ مشروع إنقاذ العشوائيات ومن يسكنها باعتبارهم أحق الناس بالمساعدة والعمل على توفير حياة كريمة لهم، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى يتولى التنفيذ الى جانب تبرعه بمبلغ 50 مليون جنيه من أجل المشروع.

جاء ذلك خلال لقاء الفنان محمد صبحى اليوم مع شباب وفتيات مصر ضمن سلسلة حوارات شبابية التى ينظمها المجلس القومى للشباب أسبوعيًا بمركز التعليم المدنى بالجزيرة للتحاور مع كل الشخصيات حول أحدث القضايا المطروحة على الساحة فى أعقاب ثورة 25 يناير.

وأكد صبحي أن الحكومة الحالية والمجلس العسكرى قد نجحا بالفعل فى الخروج تدريجيًا من الأزمة والاضطراب الذى يتبع أى ثورة، ودعا الى ضرورة التوازن فى الاستجابة للمطالب والتى يعمل البعض على طلبها بضغط غير شرعى استغلالا للثورة.

وأضاف أن ميدان التحرير لا يمثل المصريين بأكملهم، ولذا لابد ان يقوم الشباب بالتوعية بأن الثورة ما زالت قائمة ولكن من اجل البناء، وليس لتحقيق مصالح شخصية لا تتناسب مع تلك المرحلة العصيبة.

وحذر صبحى شباب مصر من استغلال ثورتهم النظيفة كثغرة يسعى من خلالها البعض ليصلوا الى تنفيذ مخططاتهم فى العبث بأمن وسلامة الوطن..مؤكدا أن الثورة قد حققت أهدافها والتى تمثلت أهمها فى كسر حاجز الخوف من النظام وضمان عدم توريث الحكم، وشعر بعدها المصريون بأنهم أبناء هذا الوطن ويتمتعون بداخله بكل حقوقهم وواجباتهم، واستمرار الثورة لابد ان يكون من أجل البناء وليس التخريب.

 
   
   

سيد خطاب: النقابة اقتصرت علي تقديم الخدمات وأهملت حرية الإبداع

06.06.2011

   

روز اليوسف اليومية / هانى سامى: تقدم الدكتور سيد خطاب رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية للترشح علي عضوية نقابة المهن التمثيلية في الانتخابات التي سيتم إجراؤها في السابع عشر من شهر يونيو الجاري وذلك قبل إغلاق باب الترشيح بنحو 12 دقيقة فقط وعن دوافع ترشحه قال خطاب: الدافع الأول هو أنني لاحظت في الفترة الأخيرة أن نقابة المهن السينمائية فقدت دورها كإحدي نقابات الرأي علي مستوي العالم العربي بعد أن تحولت لمنظمة خدمية فقط تعطي العلاج وتصرف الإعانات دون القيام بأي أدوار أخري وأنا هنا لا أنكر الدور الخدمي ولكن يجب أن تقوم النقابة بالتوازي بدورها فيما يخص قضايا المبدعين كإقامة ورش تمثيل وفنون أداء ونقد مثلا وتفعيل آلية التشغيل وغيرها من المشاكل التي تواجه المبدعين.

وعن أهم الأفكار والقضايا التي سيتبناها في حال نجاحه قال خطاب: سأدافع عن فكرة دستورية حق الإبداع وكذلك سوف أتصدي لبعض الشروط المجحفة التي أبعدت المبدعين عن النقابة ورغم أن كلامي هذا ممكن أن يغضب البعض إلا أن ما أذكره هو الحقيقة ونقابة المهن التمثيلية من الممكن أن تضم من خلال جميع الشُعب واستحداث بعضها كل مبدعي مصر خاصة الموجودين بالأقاليم والثقافة الجماهيرية والذين من المفترض أن يكونوا جزءًا من منظومة عمل النقابة. أما عن الموقف لسياسي الأخير من أشرف زكي النقب السابق للممثلين وعن كيفية التعامل معه حال نجاح كليهما قال سيد خطاب: أننا ننادي بالديموقراطية وإذا اختارت الجمعية العمومية أشرف زكي نقيبا وإذا نجحت عضوا سأتعاون مع أشرف زكي لصالح زملائنا وأنا غضبي من أشرف أنه تحدث باسم جموع الممثلين أثناء الثورة في حين أنه كان يعبر عن قطاع محدود من الفنانين.

وأضاف: سأكون من المعارضين بشدة لأي شيء لا يتفق مع رفعة النقابة فأنا مثلا من المآخذ التي كانت علي أشرف زكي أن دوائر نشاطه كثيرة جدًا ورغم ذلك يقوم بكل شيء بنفسه بالرغم من وجود اثني عشر عضوا معه بالمجلس وقد لفت نظر زكي أكثر من مرة لذلك.

وعن وجود ازدواجية بين منصبه كرئيس للرقابة علي المصنفات الفنية وعضويته في نقابة الممثلين في حال نجاحه قال: بالعكس فالازدواجية هنا لو كنت منتجا من الذين يتحكمون في «أرزاق الفنانين» بل بالعكس سأقوم من خلال موقعي في الرقابة بخدمة النقابة فهناك تصاريح لابد أن تصدر من الرقابة للأعمال الفنية مقابل رسوم لذا سأقوم بدوري أيضًا في ذهاب الرسم النسبي لنقابة الممثلين دون أن يتأخر أو يتم نسيانه.

وعن كيفية تعامله في حال تقدم أحد الممثلين بشكوي له كعضو نقابة ضد الرقابة لحذف مشاهد في أحد الأعمال الفنية قال خطاب ضاحكا: بالطبع سيغضب رقابيا مني ولكني أستاذ جامعي اعتدت جيدًا أن أفصل بين الأدوار التي أقوم بها.

 
   
   

وفاء عامر: أمتلك مستندات تثبت أن أمن الدولة قام بتلفيق قضية الآداب ضدي

05.06.2011

   

روز اليوسف اليومية / غادة طلعت: كشفت الفنانة وفاء عامر أنها تملك مستندات تثبت أن القضية التي تم اتهامها فيها عام 1997 مع حنان ترك ملفقة من جهاز أمن الدولة المنحل وقالت وفاء في تصريحات خاصة إن الأوراق التي حصلت عليها تؤكد براءتها واضافت لا استطيع اخراج هذه الملفات للإعلام لأني أري أنها تخصني بمفردي ولن أقبل أن يصنع منها أحد مادة إعلامية بعد أن ثبتت براءتي.. ولكن ما حدث من فتح القضية مرة أخري في الإعلام مؤخرًا اصابني بحالة من الضيق وتأثرت صحتي لأنني أصبحت زوجة وأمًا وهذا التجريح والتشويه لم يعد يؤلمني بمفردي خاصة وأنه تم تلفيق كلام علي لساني بأنني اتهم سوزان مبارك بأنها المسئولة عن القضية لذلك أقول حسبي الله ونعم الوكيل عمن يقومون بتجريحي، وحول كيفية تلفيق أمن الدولة هذه التهمة قالت: بداية الأمر أن القضية لم تكن قضية آداب من الأساس وكل ما تم نشره كذب ونهش في الأعراض، دون أي دليل حتي ما تم نقله عن خروجي من المنزل بدون ملابس كان كذبًا وهناك أدلة تثبت أنني نزلت من بيتي بكامل ملابسي وأن هناك أشخاصًا حاولوا استدراجي ولكن لم تنجح حيلهم ولكن الحقيقة أن هذه القضايا كان يلفقها أمن الدولة للفنانات حتي يقوم بإلهاء الناس عن قضايا كثيرة تهز الرأي العام وفي توقيت قضيتي كانت هناك أزمة الأسمنت والحديد الفاسد الذي تم البناء به عمارات الإسكندرية وقتها وكذلك صفقة الاتصالات بجانب بداية مشروع التوريث لجمال مبارك من خلال تزعمه لحزب سياسي ولكنني لا أريد أن أخوض في تفاصيل حتي لا يظن أحد إنني أركب الموجة أو أحاول صناعة بطولة علي اكتاف نظام بائد. وكل ما أريد أن يعرفه الجميع انني سيدة شريفة لم ارتكب هذه الأفعال المشينة والجميع يعرف هذا.

 
   
   

ساندرا بولوك تنجو في الفضاء مع جورج كلوني

03.06.2011

   

في الوقت الذي يستعد جورج كلوني لتحقيق فيلم جديد من إخراجه موضوعه مديرو الشركات العملاقة ومسؤولوها الذين ينالون مرتبات ضخمة، قرر ان يشارك بالدور الذكوري الأول في فيلم «الجاذبية» الى جانب زميلته الممثلة ساندرا بولوك، مع انه يعرف ان الدور النسائي في هذا الفيلم ولمرة نادرة في فيلم خيال علمي لامرأة منذ سيغورني ويفير وسلسلة « آليين». فيلم الخيال العلمي الجديد هذا من اخراج الفونسو كوارون ويدور موضوعه من حول امرأة تكون منذ اول الفيلم الناجية الوحيدة من بين افراد طاقم مركبة فضائية تعرضت لكارثة قاتلة.

للمناسبة نذكر هنا ان الدور الذي تلعبه بولوك في الفيلم سبق ان عرض على عدد من نجمات الصف الاول من قبل عرضه عليه لكن الاختيار استقر عندها ما اثار حماسة كلوني.

 
   
   

اوليفر ستون في ادغال تهريب المخدرات

03.06.2011

   

هذه المرة قرر اوليفر ستون، وبعدما خاض قبل عام عوالم وول ستريت من خلال فيلم اثار ضجة وعرض في دورة مهرجان «كان» الماضية حاول من خلاله ان يتوغل في تفسيره الخاص للأزمة المالية العالمية قرر ان يدنو من مظهر آخر من مظاهر «العولمة الهمجية»، على حد تعبيره: عالم التهريب والمخدرات في المكسيك بخاصة. او هذا على الأقل ما تنبئ عنه الأخبار التي بدأ تناقلها حول فيلمه الجديد والذي يبدو انه بدأ تصويره وسط شيء من التكتم.

الفيلم الذي يحمل مبدئياً عنوان « الوحوش» مأخوذ من رواية اميركية في العنوان نفسه للكاتب دون وينسلو وتتمحور من حول مجموعة من المهربين الهواة يخيّل اليهم ذات مرة ان في مقدورهم ان يلعبوا في ملاعب الكبار. فكيف ستكون النتيجة؟ سؤال لن يتوافر الجواب عنه الا بعد مشاهدة الفيلم في العام المقبل (في «كان»؟!) اذ ان المخرج بدأ يوحي بأنه احدث تعديلاً في خاتمة الرواية المقروءة على نطاق واسع.

 
   
   

بهمان قبادي في المنفى على خطى زملائه

03.06.2011

   

بعد محسن مخبلباف وبقية مبدعات السينما من افراد اسرته، وبعد نصف المنفى الذي يحقق فيه افلامه منذ فترة كبير السينمائيين الإيرانيين عباس كيارستامي، وفي وقت يصمت سينمائيو الداخل او يعتقلون او يوضعون قيد الاقامة الجبرية، ها هو بهمان قبادي المخرج الكردي الايراني الذي اعتادت المهرجانات الاوروبية عرض افلامه، يسلك بدوره طريق المنفى، حيث تقول الأنباء انه موجود منذ زمن في تركيا حيث يصور فيلما له ربما سيكون الاطول زمناً بين افلامه وذلك كي يتمكن من استيعاب نحو ثلث قرن من التاريخ الإيراني. هذا الفيلم (الذي تقوم ببطولته الحسناء الإيطالية مونيكا بيلوتشي الى جانب الممثل الإيراني بهروز فسوقي والمغني آراش لاباف) يتناول تاريخ ايران منذ ثورة الامام الخميني وحتى اليوم. ولنا ان نتخيّل منذ الآن الضجيج الذي سيحظى به الفيلم الذي من المؤكد ان المخرج المعروف بمعارضته النظام الايراني، لن يوفر النظام ولن يتهاون مع تاريخه حتى وان كان في سياق روائي.

 
   
   

أفلام القمة تتنافس على شاشات الدوحة

02.06.2011

   

(هانج أوفر) (قراصنة الكاريبي) (الرجال اكس) (كنج فو باندا)

مع إطلالة الصيف واقتراب الإجازات الدراسية وفي نفس توقيت عرضها في الولايات المتحدة تقاطرت على شاشات الدوحة مجموعة رائعة من الأفلام الأمريكية ذات الإنتاج الضخم والشهرة الواسعة والتي تتنافس على قمة قائمة أعلى الايرادات العالمية وأولى الملاحظات على هذه الافلام هي انها أجزاء جديدة من سلاسل أفلام حققت نجاحا باهرا استحقت معه هذه الافلام ان تستكمل في اجزاء تالية وهو التقليد الذي تتبعه صناعة السينما الامريكية في هوليود لاستغلال نجاح بعض الافلام كما ان بعضها استغل ظهور ونجاح تقنيات الافلام ثلاثية الابعاد ليقدم اجزاء جديدة من توليفته المجربة كما هو الحال مع فيلم "كنج فوباندا" الذي تشاهده الدوحة اعتبارا من اليوم في نسختين احداهما ثلاثية الابعاد والاخرى عادية أو ثنائية الابعاد وهو يحكي ويستكمل قصة الدب بو المقاتل الذي دحر التنين ولكنه عليه الان ان يستعد للقتال من جديد وينطبق نفس الامر على فيلم على الجزء الرابع من قراصنة الكاريبي الذي بدأت عروضه في الدوحة منذ أسبوعين في نسختين ويلعب بطولته كالمعتاد النجم جوني ديب بالاضافة الى النجمة بينيلوبي كروز ويحكي مغامرات القرصان في البحث عن ينبوع الشباب الدائم وكان هذا الفيلم قد احتل قمة قائمة الايرادات بتحقيقه ما يقارب المليون دولار في عطلة نهاية الاسبوع الاول لعرضه وبجانب هذين الفيلمين شاهدت الدوحة فيلم "السرعة والغضب" في جزئه الخامس الذي يستمر فيه البطلان بمغامراتهما ومطارداتهما بالسيارات لمواجهة الجريمة والفساد في المجتمع وفي الاسبوع الماضي شهدت الدوحة عروض فيلم آخر تربع على قمة أعلى الايرادات رغم انه يختلف بعض الشيء عن نوعية بقية الافلام وهو فيلم "دوار" أو "هانج أوفر" فهو فيلم كوميدي يدور حول حفلة وداع للعزوبية ويروي قصة اصدقاء ثلاثة يشركون صديقا رابعا معهم في حفل صاخب في مدينة لاس فيجاس لكنهم يستيقظون في اليوم التالي ليكتشفوا اختفاء الصديق الذي يحتفلون به لتدور مغامرات الفيلم بعد ذلك حول سر هذا الاختفاء الغامض وتشهد الدوحة هذا الاسبوع ايضا الجزء الرابع من الفيلم الشهير "الرجال اكس- الدرجة الاولى" الذي يعود بنا الى بداية قصة الرجال اصحاب القوى الخارقة وكيف تم تحويلهم الى رجال خارقين للمعتاد وفي نفس الوقت الذي تستمر فيه دور العرض في الدوحة في عرض اكبر واحدث الافلام الامريكية في نفس توقيت عرضها في الولايات المتحدة والعالم مستفيدة من الحملات الاعلانية والاعلامية لاتزال الافلام العربية والمصرية على وجه الخصوص على نفس الحال منذ سنوات فهي لاتصل للعرض في الدوحة ودول الخليج إلا متأخرة لشهور تصل احيانا الى اكثر من عام دون اسباب منطقية إلا العقلية المتخلفة التي تحكم اسلوب شركات التوزيع والانتاج التي لاتزال تصر على اسلوب البيع القطعي الذي يستنفد الوقت في المساومات والمفاوضات ورغم ان السينما المصرية تعاني في الفترة الحالية من حالة ركود نتيجة لاحداث الثورة الشبابية اضطرتها لتأجيل عروض الكثير من افلامها الا انها لم تحاول ان تعوض خسائرها في السوق المحلية بمزيد من الاهتمام بالسوق الخليجية وهو الامر الذي يجري حاليا النقاش حوله على أمل الخروج من هذه الأزمة.

 
   
   

برلين تخصص أسبوعا سينمائيا لفترة ما قبل "الربيع العربي"

02.06.2011

   

برلين-العرب أونلاين: يقام في برلين في الفترة من 17 وحتى 22 حزيران/يونيو الجاري، أسبوع الأفلام العربية وذلك في معهد غوته.

وقالت الخارجية الألمانية أن الأسبوع سيشهد عبر ست ليالي في سينما أرسينال في برلين "مشاهدات غير مألوفة وغير معتادة لفترة ما قبل الربيع العربي" حيث "تعرض أفلام قصيرة وطويلة عن مجتمعات، وحكايات وصور من الواقع الذي كان يبدو غير قابل للتغيير" حسب تعبيرها.

ووفق الوزارة فإن "هذه الأفلام تعتبر بمثابة مقياس زلازل اجتماعي، حيث تستعرض أناساً ومدناً ومناظر طبيعية تغشاها غلالة من القمع والركود، وفي ذات الوقت تحمل اﻷفلام الهادئة والراصدة الحراك بداخلها" على حد قولها.

وتنتمي جميع اﻷعمال الفنية لفنانين مثقفين مستقلين من الذين يعملون بعيداً عن صناعة السينما اقتصادياً.

وتمثل مصر بثقلها اﻻقليمي محوراً خاصأ من خلال أربعة أفلام طويلة، للمخرجين ابراهيم البطوط وأحمد عبد الله. "آكي"

 
   
   

تكريم «جون مالكوفيتش» فى «ميونخ»

01.06.2011

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: يكرم مهرجان «ميونخ» السينمائى الدولى فى دورته المقبلة الممثل الأمريكى «جون مالكوفيتش» بمنحه جائزة «ساين ميريت» لإنجازات الحياة، وقال أندريا سترول، مدير المهرجان، إن اختيار الإدارة لتكريمه هذا العام جاء بسبب موهبة «مالكوفيتش» الفذة وتميزه فى أدوار الشر والكوميديا السوداء، ومن المقرر أن يعقد المهرجان فى الفترة من ٢٤ يونيو وحتى ٢ يوليو المقبل.

 يتسلم «مالكوفيتش» جائزة تكريمه فى احتفال كبير يعقد ٢٧ يونيو المقبل، وتسلمه جائزته الممثلة الألمانية «فيرونيكا فيريس»، ويعرض المهرجان ضمن فعالياته خمسة أفلام قدمها «مالكوفيتش» منها: «لونى يا كيوبريك»، و«لغول»، و«أن تكون جون مالكوفيتش».

ويعد «مالكوفيتش» من أبرع ممثلى هوليوود، الذى أتقن التمثيل بتعبيرات الوجه، بشكل يمنع نسيان وجهه عند ظهوره على الشاشة، كما يرى النقاد، وقد تألق منذ بداية الثمانينيات فى مجموعة من الأفلام منها «الرجل ذو القناع الحديدى».

 
   
   

هاريسون فورد ينتقد أفلام الخيال العلمي

31.05.2011

   

الوفد المصرية/ عماد الدين مصطفى: انتقد الممثل الأمريكي الشهير هاريسون فورد في آخر تصريحات له أفلام الخيال العلمي والأكشن لأنها لم تعد تمثل الواقع بالإضافة إلى أن الجمهور الآن أصبح ينظر إليها باعتبارها عنيفة للغاية وغير مرغوب فيها، وأضاف أنها تفتقد إلى المعنى الإنساني في موضوعاتها.

وقال فورد البالغ من العمر 68 عاما أنه بفضل التكنولوجيا الجديدة المستخدمة في إخراج أفلام الخيال العلمي التي تساعد على تصوير أشياء تخيلية لم تخطر على ذهن أحد أصبحت تلك الأفلام منافية للواقع بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يصبح أمام البطل مئات الأعداء والأشرار .

كما انتقد فورد بشدة تلك الأفلام وضرب العديد من الأمثلة على الأفلام الحالية مثل فيلمي "Avatar" و"Transformers ". وهي الأفلام التي اعتمدت بشكل كبير على تكنولوجيا الجرافيك والأبعاد الثلاثية.

وعلى الجانب الآخر وجهت إليه العديد من الانتقادات بعد هذه التصريحات في ظل قيامه بتصوير فيلم جديد يصنف من ضمن أفلام الخيال العلمي والذي يحمل اسم "Cowboys and Aliens" والذي يقوم فيه بتجسيد دور راعي بقر يحارب المخلوقات الفضائية؛ وقد رد فورد على تلك الانتقادات بقوله إن هذا الفيلم الجديد فكرته مختلفة وجديدة كليا، فهو في بدايته يتحدث بشكل رائع عن رعاة البقر إلى أن يتحول الأمر إلى تشويق رائع على مدار أحداث الفيلم.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)