حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

السينمائيون يطالبون بعودة الأصول

30.06.2011

   

أخبار النجوم / نورا غنيم: استغل انصار علي بدرخان من شباب السينمائيين الوقفة الاحتجاجية وقاموا بتوزيع عدد من المنشورات التي تفضح أكاذيب وتعديات نقيب السينمائيين السابق مسعد فودة والذي يستعد لمنافسة علي بدرخان علي كرسي نقيب السينمائيين في الانتخابات القادمة، حيث ضم المنشور جميع التعديات التي قام بها فودة علي السينمائيين المعتصمين في النقابة، ودفاعه المستميت عن النظام السابق ورجاله، وإهانته للعديد من السينمائيين الذين شاركوا في الثورة وتهديده لهم.

وكانت مجموعة من السينمائيين بقيادة المخرج علي بدرخان قد نظمت وقفة احتجاجية أمام المجلس الأعلي للثقافة بدار الأوبرا المصرية مساء الاحد الماضي، وطالبوا وزير الثقافة د. عماد أبوغازي بإنقاذ أصول السينما المصرية من حالة الدمار والإهمال الشديد التي شهدتها طوال السنوات الماضية علي يد رجال النظام السابق والذين زعموا حمايتهم للفن وللسينما ولكنهم في الحقيقة باعوا التراث السينمائي وأصول السينما.

واصدروا العديد من القرارات التي فككت أجهزة السينما وافقدت وزارة الثقافة السيطرة علي أصول السينما، حيث تم تسليم جميع الأصول والبنية الأساسية للشركة القابضة التابعة لوزارة الاستثمار، وقامت بعد ذلك الوزارة بتمليك بعض الأصول لرجال أعمال عرب بغير حق وأكد عدد من خبراء السينما ان هذه الأصول قيمتها تتعدي ٦مليار دولار .

وحضر الوقفة الاحتجاجية عدد كبير من السينمائيين منهم المخرج يسري نصر الله والمخرج مجدي احمد علي ومحمد فاضل وتوفيق صالح ومحمد علي وبسمة.

 
   
   

السينما المصرية تتألق فى أسبوع الأفلام العربية فى برلين

30.06.2011

   

اليوم السابع / برلين (أ.ش.أ): عرضت فى برلين الأسبوع الماضى، مجموعة من الأفلام المصرية فى سينما أرسنال فى برلين فى إطار مهرجان "السينما تسبق العاصفة.. مهرجان الأفلام العربية".

أكدت منسقة المهرجان إريت نايدهارت، وهى ناقدة سينمائية معروفة باهتمامها بالسينما العربية، فى حديث مع دويتشه فيله أن "مصر لها دور قيادى فى العالم العربى، وهذا لا ينحصر فقط على الصعيد السياسى، بل يمتد أيضاً إلى الصعيد السينمائى، فالأفلام المصرية تعرض فى جميع دول المنطقة".

ورغم ذلك فإن الأفلام المستقلة تواجه تحديات سياسية ومالية، تحاول التغلب عليها، وهناك من استطاع أن يشق طريقه فى عالم السينما ويحقق نجاحاً داخل مصر وخارجها على غرار إبراهيم البطوط وأحمد عبد الله، اللذان تعرض أفلامهما فى برلين. وتتميز أعمال الفنان إبراهيم البطوط، وهو من مواليد عام 1963، والذى عمل سابقاً كمصور عسكرى بالنقد اللاذع والبعد التجريبى ونجح البطوط فى تصوير أفلام ناجحة مثل "هاوي" و"عين شمس" بكلفة بسيطة بلغت 6000 دولار وبدون مشاركة نجوم سينمائيين كبار.

ومن المعروف أن البطوط يرفض عادة تصوير قصص نمطية، فحين طلبت منه الرقابة تقديم سيناريو الفيلم، قام بتقديم الفيلم بعد الانتهاء من تصويره.

ويمثل فيلم "عين شمس" مزيجا من الفيلم الروائى والسينمائى، تدور أحداثه حول أحد الأحياء الفقيرة فى القاهرة، وحصل الفيلم على عدة جوائز، مما دفع الرقابة إلى السماح بعرضه فى مصر بعد حوالى عام من إنتاجه، ورغم ذلك فلم يحقق الفيلم نسبة إيرادات عالية، وذلك لأن المشاهد المصرى له تطلعات مختلفة.

 
   
   

تيسير فهمى تخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة

30.06.2011

   

اليوم السابع / (أ.ش.أ): قررت الفنانة تيسير فهمى خوض انتخابات مجلس الشعب القادمة، وقالت إنها تبلور حاليا رؤيتها وأفكارها لتطوير وخدمة المجتمع، وتوجهاتها وتصورها للمرحلة القادمة فى إطار برنامج يقوم على محورين رئيسيين هما التنمية والمساواة.

وأوضحت تيسير فهمى أن أهم ما سيميز هذا البرنامج آلية تنفيذه، مشيرة إلى أن محور التنمية لن يتحقق إلا من خلال اعتماد كل محافظة على جهودها الذاتية لخلق مشروعات صغيرة يهيمن عليها الشباب تسبقها برامج تدريب، إلى جانب الاستفادة من الميزة النسبية التى تتمتع بها كل محافظة وتنفرد بها عن الأخرى، وكيفية تحقيق التكامل فى نهاية الأمر بين كافة محافظات الجمهورية.

وأضافت أن مساحة العديد من محافظات مصر أكبر من مساحة الكثير من الدول التى نجحت فى تشكيل كيانات مستقلة لها، مشددة ضرورة الاستفادة من العنصر البشرى القادر على العمل والإنتاج الذى تتمتع به مصر عن غيرها من كثير من دول العالم.

ودعت إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى، ودعم الشباب وخلق روح الاستثمار لديه، لأنه سيكسر حالة الإحباط التى عانوها فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وعن محور برنامجها الانتخابى الثانى "المساواة"، قالت الفنانة تيسير فهمى إنها ستسعى إلى تحقيق المساواة بكافة أنواعها فى كافة الحقوق دون تمييز النوع أو الجنس أو الدين وأن الفيصل فى نهاية الأمر سيكون للجهد والعمل والإنتاج.

 
   
   

ياسمين عبد العزيز تنجب مولودها الثاني

30.06.2011

   

انجبت الممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز طفلها الثاني بعد بنتها ياسمين واسمته سيف الدين منذ حوالي شهر ونصف.

وقد احتفلت ياسمين بمولودها في جو عائلي حيث انها لم تدعو اي احد من الاعلاميين او الصحفيين وتكتمت على الخبر تماما.

وكانت ياسمين اختفت عن الأضواء منذ أشهر بعدما ظهرت عليها بوادر الحمل، فقد فضلت الابتعاد عن المناسبات الفنية والاجتماعية حتى لا تلتقط لها الكاميرات صوراً لها وهي حامل.

وكانت الممثلة المصرية تتمنى أن تنجب صبياً منذ زواجها، وقد علمت بالأمر منذ أشهر بعدما أجرت الفحوصات التي أكدت بأنها حامل بـ "صبي"، فطارت فرحاً.

وتستعد ياسمين حاليا لاستعادة رشاقتها حيث تمارس التمارين الرياضية وتتبع حمية غذائية مناسبة.

يذكر أن آخر عمل قدمته كان فيلم "الثلاثة يشتغلونها" بعدها قررت تأجيل ارتباطاتها الفنية لحين انتهاء فترة الحمل والولادة.

 
   
   

زبيدة ثروت: أرشح مي عز الدين لتجسد شخصيتي..ومنى زكي تقلد ممثلة اجنبية

30.06.2011

   

أكدت الممثلة المصرية زبيدة ثروت، أنها ليست بصدد كتابة مذكراتها حالياً، مشيرة إلى أنها لا تجد أي مانع في عمل مسلسل عن حياتها، وأنها ترشح له الممثلة مي عز الدين لتقوم بدورها.

وفي هذا الصدد، قالت زبيدة: "لا أفكر في كتابة مذكراتي، وأعتقد أن أحفادي الستة هم فقط من سيرغبون في معرفة كل شيء يخصني، لأن الناس حالياً لديها العديد من الهموم ولن يكون لديهم متسع من الوقت ليقرأوها، أما إذا كان هناك مسلسل مكتوب بشكل جيد فما المانع من ذلك، وأرشح الممثلة مي عز الدين لتجسد دوري في كل مراحل عمري المختلفة، وهذا الأمر لم يعد صعباً كما كان، فالماكياج حدث به تطور هائل".

وعمّا تردد حول ارتدائها للحجاب قالت: "أنا لم أرتد الحجاب، واستاء من الممثلات اللاتي يعملن بحجابهن، فلا يوجد في الفن ما يسمى باشتراط الفنان على المخرج، وإذا قبل أي مخرج ذلك فهو هزؤ".

هذا واعربت زبيدة ثروت عن استيائها من مستوى نجوم الوقت الحالي مقارنة بنجوم عصرها، حيث قالت: "عادل إمام فنان متميز وأحب أفلامه، أما منى زكي تقلد إحدى الممثلات الأمريكيات، ولكني لا أتذكر اسمها الآن، ولكن هل هؤلاء هن البطلات الآن؟!، كيف يمكنني مشاهدتهن بعد فاتن حمامة وماجدة وشادية وهند رستم؟ الله يكون في عونكم فيما تشاهدونه اليوم، فأنا لا أشاهد الأفلام المصرية حالياً إلا نادراً وأكتفي بالأجنبي، ولكن إحقاقاً للحق فهناك أكثر من ممثلة لفتت انتباهي هذه الفترة مثل دنيا سمير غانم ونيللي كريم".

 
   
   

"إنسان" اختتم عروضه في رام الله

30.06.2011

   

اختتم مهرجان "انسان" السينمائي الذي نظمته الجمعية الفلسطينية للفنون السينمائية اعماله في مدينة رام الله بعرض فيلم وثائقي حول "مجزرة تل الزعتر" بعد ستة ايام على افتتاحه في ساحة بمدينة رام الله. وسلط الضوء على قضايا تندرج في اطار قضايا حقوق الانسان من خلال عدد من الافلام الروائية العالمية التي حازت جوائز عالمية.

وقال مدير المهرجان يوسف الشايب لوكالة الانباء الكويتية  "نجحنا في خلق حالة فنية جديدة في رام الله" مشيرا الى وجود فكرة بنقل المهرجان الى اكثر من منطقة في الضفة الغربية وربما اولا تنقل التجربة الى مخيم بلاطة للاجئين خلال اسابيع. واعتبر ان عدد الحضور هو احد معايير النجاح اذ لاقى المهرجان اقبالا جماهيريا خاصة في الافتتاح مبينا ان فكرة سينما الشارع جاءت تتويجا لفكرة السينما الرحالة التي بدأت قبل ثلاث سنوات في رام الله.

وذكر عضو الجمعية الفلسطينية للفنون السينمائية احمد قورايق "اننا عانينا خلال سنوات الثمانينات من اغلاق دور السينما من الاحتلال الاسرائيلي فضلا عن الغاء ثقافة السينما من الحياة الفلسطينية", واضاف انهم بدأوا فكرة السينما الجوالة وتنقلوا بين القرى والمخيمات بجهاز عرض متواضع وافلام وبداوا بعرضها ولاقى استحسان الناس لافتا الى ان فكرة العرض الخارجي تتجاوز عدد المقاعد والتذاكر لتكون متاحة للجميع.

وعرض خلال المهرجان فيلم "اسمي خان" الهندي الذي يتحدث عن اوضاع المسلمين في الولايات المتحدة بعد 11 سبتمبر وفيلم "نهر لندن" المتمحور حول تفجيرات لندن التي وقعت عام 2005 ونظرة بريطانيا للمسلمين وربطهم بالارهاب, وفي اليوم الثالث عرض فيلم "اسامة الافغاني" ويتحدث عن امراة خسرت عملها بعد اغلاق نظام طالبان المستشفى الذي تعمل فيه واضطرت لتنكير ابنتها على شكل ولد لتستطيع الظهور معه كمحرم. وعرض فيلم "بنتين من مصر" الذي ناقش مشكلة العنوسة وفي اليوم الخامس عرض الفيلم الايراني الاميركي "رجم ثريا".

 
   
   

سلفيّون فرّقوا شمل دعاة الإلحاد

30.06.2011

   

دمروا قاعة سينما تعرض فيلماً لنادية الفاني

هاجم سلفيون تونسيون قاعة عرض سينمائي للحيلولة دون عرض فيلم "لا ربي لا سيدي" للمخرجة المثيرة للجدل نادية الفاني, واتهموا العمل بأنه يشكك في وجود الله ويدعو إلى الإلحاد.
وساهم إعلان مخرجة الفيلم على الملأ عدم إيمانها بالله, ومحاربتها الإسلاميين, وحقها في حرية التعبير عبر تلفزيون "حنبعل" التونسي الخاص; في إذكاء حملة شنها ناشطون ضدها عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك", دعَوا خلالها إلى مقاطعة جميع أفلامها.

واعتدى شباب ملتحون رفعوا شعارات إسلامية وأخرى معادية للإلحاد, على المنظمين والمشاهدين والأجهزة الموجودة داخل القاعة; ما خلف فوضى وجرحى, حسب وسائل إعلام تونسية.

ونجح المهاجمون في عرقلة التظاهرة الثقافية التي دعا إليها تحالف منظمات غير حكومية يُعرف باسم تحالف "لم الشمل". وكان منتظرًا أن تضم التظاهرة الثقافية عرض أفلام وقصائد شعرية وعروض تمثيلية, علاوةً على عرض فيلم "لا ربي لا سيدي" - بحسب »ام بي سي نت«.

وشهد الاقتحام الذي شارك فيه 60 شخصًا, تهشيم معدات في قاعة »أفريكا آر« بالعاصمة التونسية, واعتداءً بعنف على الحاضرين من قبل شباب حملوا أعلامًا سوداء كُتب عليها "لا إله إلا الله". ورفع أفراد المجموعة المذكورة شعارات معادية للعلمانيين, منها "الشعب يريد تجريم الإلحاد", فيما تعالى التكبير: "الله أكبر الله أكبر" قبل كسر باب قاعة العرض, والاعتداء بالضرب على الحاضرين وصفعهم, ورشهم بغاز مسيل للدموع.

في المقابل, استنكرت وزارة الثقافة التونسية الهجوم على قاعة السينما, والاعتداء بعنف على شخصيات ثقافية وحقوقية كانت تشارك في تظاهرة ثقافية.

واعتبرت الوزارة أن مثل هذه "الممارسات الغريبة لا تخدم المصلحة العليا للبلاد في شيء, وتتعارض مع سماحة ديننا الحنيف وقيمة التسامح التي تعد من أبرز مكوناته".

 
   
   

أحمد حلمى يبدأ تصوير "إكس لارج" أول أغسطس

29.06.2011

   

اليوم السابع / على الكشوطى: يبدأ النجم أحمد حلمى تصوير فيلمه الجديد "إكس لارج" مع المخرج شريف عرفة أول أغسطس المقبل، بعد أن كان مؤجلا لأجل غير مسمى بسبب صعوبة التصوير فى شوارع القاهرة ونفى فريق العمل وجود أى عراقيل تواجه الفيلم فى جهاز الرقابة.

ومن جانبه صرح الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر مؤلف العمل لـ"اليوم السابع" بأنه لا توجد أى مشاكل مع المصنفات على الفيلم وان سيناريو "اكس لارج" أجازته الرقابة منذ عامين، مؤكدا على أنه لن يستطيع أى موظف بجهاز الرقابة أن يحذف أى شىء متعلق بالسياسية داخل السيناريوهات بعد ثورة 25 يناير ، وان الأشياء التى قد تعترض عليها الرقابة هى الأشياء التى قد تحدث بلبلة وفتنة بين طوائف الشعب نفسه ، أما بعد 25 يناير فمن غير المقبول أن تعترض الرقابة على أى إسقاط سياسى.

فيلم "اكس لارج" لا علاقة له بالثورة ، وتدور أحداثه حول شخص يقرر أن يحارب كسله وسمنته و يعيش حياته بشكل طبيعى ، حيث يظهر حلمى بشكل بدين مختلف تماما عن كل أدواره السابقة.

يذكر ان التعاون الأخير بين حلمى وأيمن بهجت كان فى 2008، حين قدم الثنائى فيلم "آسف على الإزعاج"، الذى شاركت فى بطولته النجمة الشابة منة شلبى.

 
   
   

رحيل جمال الليثى رائد الإنتاج السينمائى فى مصر

29.06.2011

   

اليوم السابع / ريمون فرنسيس: رحل مساء اليوم الأربعاء، المنتج السينمائى الكبير جمال الليثى وهو الأخ الأكبر للمنتج والسيناريست القدير ممدوح الليثى وعم الإعلامى الكبير عمرو الليثى.

وتشيع الجنازة غدا من مسجد السيدة نفيسة، ويقام العزاء السبت المقبل عقب صلاة المغرب فى مسجد الحامدية الشاذلية.

كان جمال الليثى أحد الضباط الأحرار وأوكل له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إدارة الشئون المعنوية، ثم أوكل له رئاسة شركة القاهرة للسينما، ثم افتتح جمال الليثى شركته الخاصة للإنتاج السينمائى، ويعد المنتج جمال الليثى رائد الإنتاج السينمائى فى مصر فى عهد ما بعد ثورة 23 يوليو، حيث قدم للسينما المصرية أكثر من 600 فيلم سينمائى من أبرز أفلام السينما المصرية، والتى صعدت بالسينما المصرية إلى المنافسة العالمية وبعض هذه الأفلام صنف ضمن أهم كلاسيكيات السينما العالمية، أهمها أفلام "ثرثرة فوق النيل"، و"الزوجة 13"، و"اللص والكلاب"، "إشاعة حب"، "ميرامار"، "ثرثرة"، ومعظم أفلام عبد الحليم حافظ وإسماعيل ياسين.

 
   
   

كندة علوش تتألق

28.06.2011

   

آخر ساعة / رضا الشناوي: لم تستطع الفنانة السورية كندة علوش أن تخفي فرحتها بالنجومية التي حققتها من خلال تقديمها لدور الصحفية المشاكسة في المسلسل التليفزيوني »أهل كايرو« والمثير أنها أكدت لجميع الفنانين الذين شاركوها الحضور في بعض المهرجانات السينمائية الدولية منها مهرجان أبو ظبي ومونبيليه وقرطاج أن أهل كايرو كان وش السعد عليها حيث انهال عليها الكثير من العروض الدرامية التليفزيونية وهي في حالة قراءة دقيقة لهذه السيناريوهات لتختار أيها تعود به للشاشة الصغيرة.. إلا أنها أكدت أيضا أنها تنوي خوض مجال السينما وستكون البداية في فيلم »برتيتة« الذي كانت قد توقفت عن تصويره لأسباب إنتاجية تمت إزالتها مؤخرا بعد أحداث ثورة يناير، والفيلم قصة وائل عبدالله سيناريو وحوار خالد جلال ويشارك في بطولته أمام كنده علوش أحمد صلاح السعدني وعمرو يوسف وأحمد صفوت ودينا فؤاد والفيلم تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول بعض المتغيرات التي حدثت في المجتمع المصري خلال الفترة الأخيرة ومدي تأثير  الحب في العلاقات بين الناس.. والفيلم إخراج السينمائي شريف مندور.. يذكر أن كنده علوش انتهت حديثا من تصوير دور البطولة في مسلسل سماء الجنوب في لبنان والذي تدور أحداثه عن مأساة العدوان الإسرائيلي علي لبنان عام 2006 وملاحم بطولة المقاومة الشعبية ضد اليهود.

 
   
   

إيرادات الجزء الثانى من فيلم «كونغ فو باندا» تتجاوز نصف مليار دولار

28.06.2011

   

المصري اليوم / ريهام جودة: حقق الجزء الثانى من فيلم الرسوم المتحركة «كونغ فو باندا» إيرادات وصلت إلى ٣٠٥ ملايين دولار من عروضه العالمية فى عدة دول، إلى جانب تحقيقه ٢١٥ مليوناً فى أمريكا الشمالية، ما يعنى تجاوز إيراداته الإجمالية نصف مليار دولار بعد ثلاثة أسابيع من بدء عرضه، ليصبح واحدا من أقوى أفلام الموسم الصيفى حتى الآن فى أمريكا.

الفيلم مدته ٩٥ دقيقة وإنتاج شركة «دريم ووركس أنيميشن»، وقد نفذ بتقنية ثلاثية الأبعاد، ويواصل خلاله عدد من النجوم منهم «جاك بلاك» و«أنجلينا جولى» الأداء الصوتى لشخصيات الفيلم، إلى جانب «داستن هوفمان» و«جاكى شان» و«سيث روجين» وقد عرض الجزء الأول من الفيلم عام ٢٠٠٨، وحقق نجاحا كبيرا.

تدور أحداث الفيلم حول «بو» دب الباندا الذى يعيش كمحارب عظيم وسط أصدقائه ومدربى الكونغ فو فى المدينة بسلام، لكن الشرير يهدد أمنهم الذى يستهدف الصين وإلغاء رياضة الكونغ فو بها.

 
   
   

ناشيونال جيوجرافيك تمنح المخرج "جيمس كاميرون" لقب مستكشف

27.06.2011

   

الدستور المصرية / محمود لطفي: أعلنت مؤسسة "ناشيونال جيوجرافيك" عن تكريمها للمخرج الشهير جيمس كاميرون بإعطائه لقب "مستكشف منزلي" نظراً لإنجازاته ومساعداته في مجال البحث والإستكشاف تحت أسطح البحار والمحيطات.

وعلق كاميرون على هذا اللقب الذي يحمله 14 شخص فقط على مستوى العالم من علماء ومستكشفين بأنه سعيد به جداً وأنه يكاد يضاهي حصوله على جائزة الأوسكار، بالإضافة إلى أن حصوله على لقب "مستكشف" يحقق حلمه الذي راوده منذ الصغر بأن يصبح مستكشف للبحار والمحيطات والذي كان أحد الأسباب الرئيسة لإخراجه لفيلمه الشهير "تايتانك" في 1998 حتى يستطيع زيارة قاع المحيط واكتشاف وتصوير ما يحويه من أسرار.

مشاركة المخرج جيمس كاميرون في التحضير لغواصة خاصة ستغوص تحت المياه في يونيو القادم لتصوير أعماق سحيقة في المحيط الباسيفيكي كانت أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت الجمعية لمنح كاميرون لهذا اللقب، حيث يهدف كاميرون من خلال هذه الرحلة إلى أعماق المحيط أن يصل إلى أعماق لم يصلها أي إنسان من قبل وأن يقوم بتصويرها حتى يستطيع العالم كله مشاهدتها.

 
   
   

فيلم لكريم عبدالعزيز مستوحى من أحداث 25 يناير

27.06.2011

   

بدأ الفنان كريم عبدالعزيز التحضير لتصوير فيلمه السينمائي الجديد بالتعاون مع الكاتب عمرو سمير عاطف. وكان الإثنان قد تعاونا من قبل في فيلم بعنوان "أولاد العم". تدور أحداث العمل حول قضية تتعلق بأحوال المجتمع والناس عندما يخرج الأمن من سيطرة الدولة وأجهزة الشرطة.

يخرج الفيلم أحمد نادر جلال في تعاون مع عبدالعزيز هو الثاني بعد "أولاد العم". وكان جلال قد صرّح في مقابلات للإعلام أنه يزمع أن يقدم عبدالعزيز في الفيلم الجديد بشخصية مختلفة لم يسبق له أن جسدها من قبل. ويستوحى مضمون الفيلم من المستجدات الأمنية والسياسية التي حصلت في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير، وتحديداً التطورات المفاجئة التي شهدتها السجون في مصر. يقول الكاتب إنه استخدم عدداً من الوثائق الهامة التي جرى تسريبها عن أوضاع السجون وفرار المساجين والمحكومين إضافة الى التداعيات التي سببت ذعراً وقلقاً كبيرين في الشارع المصري.

 
   
   

إيرادات أفلام يونايتد موشن بيكتشرز تتخطى الـ900 مليون دولار

27.06.2011

   

اليوم السابع / دينا الأجهورى: استطاعت 4 من أكبر أفلام شركة يونايتد موشن بيكتشرز التى تعرض حاليًا فى دور العرض حول العالم، من تحقيق إيرادات مجتمعة تخطت 941 مليون دولار، بعد أن أثبتت نفسها بقوة فى شباك التذاكر الأمريكى، وضمنت لنفسها مكانا ضمن العشرة الأوائل.

أنجح أفلام يونايتد موشن بيكتشرز ضمن قائمة أفلام المراكز العشرة الأولى هو فيلم اختفاء العريس The Hangover IIالذى حقق دخلاً قوياً فى صندوق الإيرادات الأمريكى والعالمى، حيث وصلت إجمالى إيراداته حتى الآن إلى 499 مليون دولار عالميًا، منها 239 مليون دولار فى أمريكا وحدها، و256 مليون دولار من أنحاء العالم.

ومن أفلام الكوميكس والقوى الخارقة يأتى فيلم الضوء الأخضر Green Lantern الذى جمع 105 ملايين دولار. 89 مليون دولار من داخل أمريكا وحدها، و16 مليون من باقى أنحاء العالم.

واستمرت أيضاً العروض الناجحة لفيلم الرجال إكس: الدفعة الأولى X-Men: First Class. حيث وصلت إيراداته إلى 292 مليون دولار من إجمالى عروضه العالمية، منهم 128 مليون دولار داخل أمريكا، أضاف إليهم 164 مليون دولار من عروضه العالمية.

أيضًا فيلم بطاريق مستر بوبر Mr. Popper's Penguins استطاع تحقيق افتتاح قوى فى أسبوعه الأول، محققاً إيرادات بلغت إلى الآن 40 مليون دولار.

 
   
   

هند صبرى تكافح عمالة الأطفال فى الفيوم

27.06.2011

   

الوفد المصرية / الفيوم- سيد الشورة: شاركت الفنانة هند صبري - سفيرة النوايا الحسنة بمنظمة اليونيسيف – احتفالات منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي الاحتفال ظهر اليوم الاثنين العالمي لمكافحة عمالة الاطفال فى فندق أوبرج الفيوم على شاطئ بحيرة قارون.

أشار فيليب - دومال مدير وممثل منظمة اليونيسيف بمصر- الي أن جميع منظمات الأمم المتحدة تتعاون مع الحكومة المصرية لمكافحة عمالة الأطفال وأن منظمة اليونيسيف تعتبر التعليم حقا للانسان وعاملا فعالا في كل المجتمعات لأنه الوسيلة الوحيدة للخروج من الفقر .

وأضاف أن البرنامج الذي تقوم بتنفيذه المنظمة في مصر استهدفت المرحلة الاولي منه 12 ألف طالب بمحافظات سوهاج وبني سويف وأسيوط للالتحاق بالتعليم وأن المرحلة الثانية ستبدأ من 2011 حتي 2014 وتستهدف 13 الف طفل بمحافظات الفيوم والمنيا والشرقية .

الدكتور يوسف القريوتي -مدير مكتب منظمة العمل الدولية بمصر- أكد أن الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال بشكل دوري للقضاء علي هذه الظاهرة وانه توجد نسبة 20% من الأطفال العاملين في مصر لم يذهبوا الي المدرسة و نسبة 12% من الأسر المصرية يوجد بها شكل من أشكال عمالة الأطفال لذلك لابد من تكاتف أولياء الأمور والجمعيات الأهلية والأندية الشبابية للقضاء علي هذه الظاهرة وأن جميع منظمات العمل الدولية تتعاون مع مصر في برنامج واحد لمساعدة الحكومة المصرية لحل هذه المشكلة .

 
   
   

وقفة احتجاجية للسينمائيين أمام "الأعلى للثقافة"

26.06.2011

   

اليوم السابع / العباس السكرى: نظم مجموعة من السينمائيين وقفة احتجاجية أمام المجلس الأعلى للثقافة مساء اليوم الأحد، وذلك للمطالبة باسترداد أصول السينما، جاء هذا بناء على ضم السينما للشركة القابضة للسياحة التابعة لوزارة الاستثمار.

وعبر السينمائيون عن غضبهم برفع لافتات مكتوب عليها "نطالب عماد أبو غازى باسترداد أصول السينما من عصام عبد الهادى"، "ياشرف قول الحق السينما لينا ولا لأ"، كما وقعوا على خطاب مفتوح لتسليمه إلى وزير الثقافة ومنه إلى رئيس الوزراء جاء فيه: "لقد اتبعت وزارة الثقافة المصرية فى النظام السابق سياسة معاكسة لتلك الحقائق ومدمرة لفن وصناعة السينما ووصل هذه السياسة إلى ذروتها بتسليم أصول السينما وبنيتها الأساسية إلى الشركة القابضة التابعة لوزارة الاستثمار على مدى 11عاما".

وصرح المخرج على بدرخان لـ"اليوم السابع" بأن السينمائيين يطالبون بتغيير الأوضاع الخاطئة فى العصر السابق نسبة إلى القرارات التى نزلت علينا بالبراشوت، كما أكد المخرج محمد فاضل أن وزير الثقافة عليه أن يصيح بأعلى صوته فى مجلس الوزراء لكى تعود أصول السينما إلى وزارة الثقافة مرة أخرى.

حضر الوقفة الاحتجاجية المخرج على بدرخان ومحمد فاضل ويسرى نصر الله وفردوس عبد الحميد ونهى العمروسى وصبرى فواز وبسمة وعدد من السينمائيين.

 
   
   

سامح حسين في ميدان التحرير لاستخراج شهادة ميلاده “بالزناتي مجاهد”

26.06.2011

   

البديل المصرية / إنجي لطفي: قال السيناريست محسن رزق إن فريق عمل مسلسل “الزناتي مجاهد” انتهي من تصوير نصف مشاهد المسلسل للحاق بشهر رمضان القادم.

والمسلسل من اخراج اسد فولادكار و بطولة الفنان سامح حسين والفنانة هالة فاخر وايمان السيد و شعبان حسين وهناء الشوربجي وعبد الله مشرف.

تدور أحداث المسلسل في اطار كوميدي حيث يجسد سامح شخصية “مجاهد” الصعيدي الطيب بفطرته ويريد الزواج من “بداره” ايمان السيد ثم يفاجئ بانه لابد ان يذهب  لميدان التحرير لاستخراج شهادة ميلاد ومن هنا تتوالي الاحداث ليكشف المسلسل عن سلبيات ما قبل 25 يناير علي ان تناقش كل حلقة قضية ما كالسرقة والبطالة والفن الهابط.

والجدير بالذكر ان السيناريست محسن رزق كتب من قبل مسلسل “اللص والكتاب” و”عبودة ماركة مسجلة”.

ويعد مسلسل “الزناتي مجاهد ” هو ثاني عمل يجمع بين سامح حسين واسد فولادكار بعدما اخرج الاخير من قبل الست كوم “راجل وست ستات”.

ومن المقرر عرض مسلسل “الزناتي مجاهد” حصري علي قناة الحياة.

 
   
   

وفاة المفتش "كولومبو"

25.06.2011

   

بعد معاناة عامين مع الزهايمر عائلة "بيتر فولك" تعلن وفاته فى منزله فى هدوء

الدستور المصرية / إيهاب التركى: فى الأيام الأخيرة قبل وفاته كان ينظر مطولاً إلى صور قديمة معلقة على حائط غرفته، بعضها تصوره شارد الذهن يمسك بسيجار كبير، ويرتدى بالطو مطر أصفر من طراز قديم، كان يكرر سؤاله لابنته  بالتبنى "كاثرين"، التى تعمل محققة خاصة عن هذه الصور، فتحكى له عن شخصيته التليفزيونية الشهيرة المحقق البوليسى الذكى غريب الأطوار "كولومبو" التى قدمها بنجاح كبير مدة 34 عاماً بين عامى 1971 و 2003 ، كان الممثل العجوز الذى بلغ الثالثة والثمانين عاماً يستمع لابنته بانتباه وسعادة كطفل يستمع إلى حكاية مثيرة لأول مرة، وكانت "كاثرين" تجاهد دموعها كثيراً وهى ترى أبيها العجوز نسى تفاصيل من ماضيه، تفاصيل حكاها لإبنته وهى صغيرة، وتكرر الإبنة لأبيها حكايات سردتها كثيراً بعد أن أصاب مرض الزهايمر الأب منذ عامين، بعد أن قدم أخرأدواره كممثل فى الفيلم الكوميدي “American Cowslip”، كانت إحدى الصور التى تزين حائط غرفة فولك فى منزله الخاص فى حى بيفرلى هيلز بهوليوود تصوره فى زى المفتش كولومبو يتلقى توجيهات من مخرج شاب صغير السن قام بإخراج بعض حلقات مسلسل (كولومبو)، وهذا الشاب الذى لا يتجاوز عمره فى الصورة 25 عاماً هو أسطورة الاخراج الحالية "ستيفن سبيلبرج"، هناك أيضاً صور من حفل قديم للأوسكار الذى رشح له مرتين عامى 1961 و1962، ورسوم واسكتشات كان يرسمها فى وقت فراغه، وبالأمس الجمعة لم تكن الإبنة مضطرة لتعيد حكايتها اليومية للأب عن ماضيه الناجح كممثل، ففى هدوء تنفس "بيتر فولك" أنفاسه الاخيرة وأسلم روحه بعد معاناة عامين مع النسيان والخرف دفع عائلته إلى رعايته فى المنزل، كما دفع زوجته إلى تولى الوصاية القانونية على زوجها بعد منازعة قضائية مع ابنة فولك بالتبنى.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)