حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 16 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

رانيا يوسف سعيده بالطلاق

14.04.2011

   

أخبار النجوم/ شريهان نبيل: أعربت رانيا يوسف عن سعادتها الشديدة بانفصالها عن المنتج محمد مختار مؤكدة أن لحظة الطلاق كانت من أصعب اللحظات في حياتها وذلك بسبب قلقها علي مستقبل بناتها، ولذلك تم الطلاق بشكل ودي احتراماً لهن.

وأضافت رانيا أن الطلاق لم يكن- كما أشاعت بعض الصحف- بسبب زواج مختار من الشغالة ولكن لأن الحياة أصبحت شبه مستحيلة بيننا رغم وجود البنات وهم أغلي ما في حياتي ولكن الحياة لا تنتهي ولا تقف عند أحد ومن الأفضل أن تمر الأمور بسلام ودون فضائح.

وعن كيفية حدوث الطلاق قالت رانيا: لأن مختار في النهاية أب لبناتي ولن أتسبب في فضيحتهن خاصة أنهن بنات ويجب أن أخشي علي سمعتهن ومستقبلهن، وفي نفس الوقت لابد أن تسود الصداقة والاحترام علاقتنا الأيام القادمة ولا أنكر أنني عشت معه أيام سعيدة.

وأضافت رانيا: إجراءات الطلاق تمت دون وسيط ولم يتدخل أحد من العائلة أو الأصدقاء لأنني أفضِّل السرية التامة في حياتي الخاصة.

وعن حصولها علي مستحقاتها بعد الطلاق أكدت رانيا أنها تنازلت بقدر المستطاع عن حقوقها حتي لا تعقد الأمور وحتي يستطيع زوجها السابق رؤية بناته بحرية، فأنا لن أحرمه منهن ولا يشغلني حالياً سوي التركيز في أعمالي الفنية، وفي النهاية أتمني لبناتي دوام الصحة وأن تحافظن علي تفوقهن الدراسي والعلمي.

 
   
   

"كان" يهدى دورته 64 لروح إليزابيث تايلور

13.04.2011

   

اليوم السابع/ شيماء عبد المنعم: أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائى عن أسماء مجموعة من النجم، والذين سيشاركون فى الدورة الـ64 للمهرجان، وهم براد بيت وأنجلينا جولى وجونى ديب وفانيسا باراديس وبينيلوب كروز وخافيير بارديم، وكذلك شون بين وسكارليت جوهانسون.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن باقى الأسماء رسمياً يوم الخميس المقبل، حيث إن المهرجان سيكون من 11 مايو حتى 22 مايو، والذى سيرأس لجنة تحكيمه النجم روبرت دى نيرو.

كما تم توجيه دعوات لكيث ريتشاردزو ومادونا وجاك بلاك وسيدة فرنسا الأولى كارلا برونى، وذلك لحضور المهرجان.

ومن الأفلام التى ستشارك فيلم "saga Tree of Life"، بطولة براد بيت وبنسلفانيا، وإخراج تيرينس ماليك، وفيلم "that of Pirates of The Caribbean" بطولة جونى ديب وبينيلوب كروز.

جدير بالذكر أن المهرجان يهدى دورة لهذا العالم تحية خاصة لروح نجمة هوليود اليزابيث تايلور، والتى توفت الشهر الماضى عن عمر يناهز الـ79.

 
   
   

مايكل مور يرفض تسوية دعوى بسبب أرباح فيلم 'فهرنهايت 9/11'

13.04.2011

   

نيويورك - يو بي اي: رفض المخرج الأمريكي مايكل مور تسوية دعوى قضائية رفعها ضد الأخوين هارفي وبوب واينشتاين يتهمهما فيها بالاحتيال عليه، وأخذ مبلغ لا يقل عن 2.7 مليون دولار من أرباح فيلمه 'فهرنهايت 9/11' في العام 2004.

ونقلت صحيفة 'نيويورك بوست' عن مور قوله 'لا تسوية، وسيتم الكشف كيف جرت الحسابات'.
لكنه شدد على انه على انه لا يكن ضغينة للأخوين واينشتاين، مضيفاً 'بين هارفي وبيني تاريخ مهم، ونحن أخوان في السلاح، وأنا لا أكن أي ضغينة وإنما ألوم حالياً المحاسبين والمسؤولين عن الأعمال'.

يشار إلى ان مور يزعم في دعواه ان مجموعة 'فيلوشيب أدفنتشر'، التي أسسها الأخوان واينشتاين لإطلاق فيلم 'فهرنهايت 9/11' الوثائقي بالشراكة مع 'ليونزغايت' و'آي أف سي فيلمز' ووافق مور على تقاسم الأرباح مناصفة معها، 'تخلفت ورفضت تقاسم ثمار الفيلم كما كان متفقاً عليه'. يشار إلى ان الفيلم جمع عالمياً 222.4 مليون دولار، وتطالب الدعوى بتعويضات مالية. ويصر محامي الأخوين واينشتاين ان مور حصل على كل ما كان مخصصاً له، وهو ليس مخولاً الحصول على سنت إضافي.

يذكر ان فيلم 'فهرنهايت 9/11' ينتقد سياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش في التعامل مع أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001.

 
   
   

اختيار أحمد عاطف فى لجنة تحكيم النقاد بمهرجان "كان" السينمائى

13.04.2011

   

اليوم السابع/ دينا الأجهورى: تم اختيار المخرج والناقد المصرى أحمد عاطف للمشاركة فى لجنة تحكيم النقاد بالمسابقة الرسمية فى مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ 64، التى تقام فى الفترة بين 11 إلى 22 مايو المقبل.

يذكر أن عاطف الحاصل على الماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا بهوليوود من أكثر الوجوه المصرية حضورا فى المهرجانات السينمائية العالمية، حيث عرضت أفلامه وآخرها الغابة فى أكثر من 50 مهرجانا دوليا، وشارك فى الشهور القليلة الماضية كعضو لجنة تحكيم مهرجانى طهران وطنجة، كما حصل مؤخرا أيضا على جائزة الاتحاد الأوروبى (موفى ميد) لأفضل سيناريو فى حوض البحر المتوسط عن مشروع فيلمه الأندلس.

 
   
   

تكريم المخرج الايطالي بيرناردو بيرتولوتشي في مهرجان كان السينمائي

12.04.2011

   

باريس - د ب أ: أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي اليوم الاثنين أنه من المقرر تكريم المخرج الايطالي بيرناردو بيرتولوتشي خلال المهرجان الذي يبدأ فعاليته الشهر المقبل.

فقد تقرر منح بيرتلوتشي /71 عاما/ جائزة السعفة الذهبية الفخرية أثناء مراسم حفل افتتاح المهرجان.
يذكر أن المخرجين الامريكيين وودي آلن وكلينت استوود سبق أن حصل كل منهما على جائزة السعفة الذهبية الفخرية.

لكن هذه الجائزة باتت تمنح سنويا لصناع السينما البارزين ممن لم تنل أفلامهم السينمائية جائزة السعفة الذهبية.

ونال بيرتولوتشي شهرة دولية بسبب أفلامه السينمائية ومن بينها فيلم 'ما قبل الثورة' في 1964 وفيلم 'القرن العشرين' في 1976 . كما أخرج أيضا فيلم 'التانجو الاخير في باريس' عام 1972 ونال جائزة الاوسكار عن إخراجه فيلم 'الامبراطور الاخير' عام 1987.

ويرأس لجنة التحكيم في المهرجان هذا العام الممثل الامريكي روبرت دي نيرو وهو من الممثلين الذين شاركوا في فيلم القرن العشرين.

 
   
   

مي المصري وجان شمعون يفوزان بجائزة «ترايل بلايزر» في مهرجان «كان»

31.04.2011

   

فاز المخرجان السينمائيان مي المصري وجان شمعون بجائزة Trailblazer في مهرجان Cannes MIPDoc الدولي، الذي أقيم في مدينة كان في 2 نيسان الجاري. وقد تم ترشيح شمعون والمصري لنيل جائزة «ترايل بلايزر « لعام 2011 من قبل شريك MIPDoc، قناة «الجزيرة الوثائقية»، تقديرا للعمل الرائد للزوجين خلال ما يزيد عن عشرين عاما في التعبير عن التجارب الإنسانية في بلديهما فلسطين ولبنان. وقام مدير المحطة أحمد محفوظ بتسليم الجائزة الى مي المصري خلال حفل التكريم الذي حضره ممثلو العديد من المؤسسات الإعلامية الدولية.

يذكر أن أفلام الثنائي شمعون - المصري قد حازت على أكثر من 60 جائزة دولية حتى اليوم.

 
   
   

وفاة أسطورة الإخراج الأمريكى "سيدنى لوميت"

10.04.2011

   

الدستور المصرية/ إيهاب التركي: توفى المخرج العالمى سيدنى لوميت أمس السبت عن عمر 86 عاماً، أعلنت ذلك حفيدته ليسلى جيمبل، وقالت انه توفى فى منزله بمانهاتن بنيويورك بعد معاناته من مرض سرطان الغدد الليمفاوية، ويعد لوميت من اهم مخرجى السينما الأمريكية الذين قدموا فيلم الجريمة بصورة خاصة تركز على أداء الممثلين وابراز مشاعر ووجدان شخصيات الفيلم، ومن أفلامه الشهيرة (12 رجلاً غاضباً) 12 Angry Men وهو أول الأفلام التى لفتت النظر الى أسلوبه المميز الذى يكثف لحظات التوتر فى مكان واحد والفيلم بطولة هنرى فوندا، ودارت أحداثه حول الجدل بين مجموعة من المحلفين حول القضية المكلفين بالحكم فيها، وفيلم (ظهر يوم لعين) Dog Day Afternoon بطولة آل باتشينو، كما قدم فيلم (جريمة فى قطار الشرق السريع) Murder on the Orient Express المأخوذ عن رواية للكاتبة الشهيرة أجاثا كريستى، وضم الفيلم مجموعة كبيرة من كبار الممثلين منهم شون كونرى وفاى دونا واى وأنجريد برجمان، ومن أفلامه المعروفة أيضاً (سيربيكو) Serpiso لآل باتشينو و(الشبكة) Network. رشح لوميت لجائزة الأوسكار 4 مرات وفاز بها مرة واحدة عن مجمل أعماله عام 2005.

 
   
   

المخرج "وودى ألان" يرشح "بينولوبي كروز" بطلة فيلمه القادم

08.04.2011

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: وافقت النجمة الشهيرة بينولوبي كروز مؤخرا على الانضمام إلى طاقم أبطال الفيلم الجديد للمخرج المعروف وودي ألان الذي لم تعلن بينولوبي عن اسمه أو تفاصيله والأبطال المشاركين فيه حتى الآن وذلك بناء على طلب من المخرج وودي ألان نفسه الذي يحيط معظم أعماله الفنية قبل وأثناء مرحلة الإنتاج بقدر كبير من السرية.

ويعتبر هذا العمل هو أول الأفلام التي ستشارك فيها بينولوبي بعد ابتعادها لفترة عن السينما بسبب الحمل وإنجابها لطفلها الأول من زوجها الممثل الاسباني خافيير باردم، لكنه في نفس الوقت يعتبر ثاني أعمالها مع المخرج وودي ألان بعد اشتراكها في بطولة فيلمها الشهير "Vicky Cristina Barcelona" الذي عرض في 2008 وفازت عن دورها فيه في العام التالي بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة.

وسيعرض خلال شهر مايو القادم أخر أفلام المخرج وودي ألان "Midnight In Paris" الذي يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم والممثلين منهم كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي الحالي نيكولاس ساركوزي، بينما سيعرض أيضا في نفس الشهر أخر الأفلام التي شاركت في بطولتها بينولوبي كروز قبل توقفها لفترة بسبب الحمل وهو الجزء الرابع من سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي" واضطرت بينولوبي التي كانت حامل في أشهرها الأولى أثناء تصوير الفيلم إلى الاستعانة بأختها الممثلة مونيكا كروز التي تشبهها لدرجة كبيرة جدا في تصوير عدد من مشاهد الفيلم الصعبة.

 
   
   

«25 ميدان التحرير» قيد التنفيذ

08.04.2011

   

يعقد المخرج خالد بهجت جلسات مكثفة مع فريق عمله للبدء في تصوير فيلمه الجديد «25 ميدان التحرير»، والذي يناقش المثالبَ التي كان يواجهها المجتمع المصري قبل ثورة يناير، والصورةَ الحالمة التي يتمناها صناع العمل، والشكلَ الأمثل للحياة في مصر ما بعد ثورة «25 يناير». وأوضح بهجت: «العمل تم تقديمه إلى الرقابة على المصنفات الفنية قبل عامين، وهو من تأليف علاء نور، غير أنه واجَهَ صعوبات رقابية عدة حالت دون تنفيذه، ورغم محاولاتنا الدائبة للالتفاف حول قرارات الرقابة المتعنتة آنذاك، فشلنا في المحاولات، ولم يتم الإفراج عن العمل إلا بعد قيام الثورة. العمل يرصد سلبيات المجتمع المصري الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بدءاً من تجاوزات التعيين في الجامعة، مروراً بتزوير الانتخابات، وصولاً إلى القهر الخاص بجهاز أمن الدولة السابق. ويطرح الفيلم صورة مستقبلية مشرقة للمجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير، منها أن تكون «بداية مسار الإصلاح». أبطال العمل من الوجوه الجديدة، مع بعض النجوم كضيوف شرف. ويبدأ التصوير أول أيار (مايو) المقبل».

 
   
   

ثورات الشباب وسينما السعودية في روتردام

08.04.2011

   

يعتزم مهرجان الفيلم العربي في روتردام الهولندية، تخصيصَ الجزء الأكبر من فعاليات دورته المقبلة (من 7 حتى 11 من أيلول/ سبتمبر) لتكريم «شهداء الثورات العربية»، وفي مقدمها الثورتان التونسية والمصرية. وستشتمل الدورة، إلى جانب مسابقات الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة، على عدد من البرامج الخاصة، من أهمها برنامج عن «الثورات العربية»، وآخَر عن «10 سنوات بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر في السينما»، وثالث عن «سينما الشباب في السعودية».

وذكرت إدارة المهرجان في بيان لها، أنها سبق وأعلنت من قبلُ عن اختيار السعودية ضيف شرف الدورة الحادية عشرة. التي تضم برنامجاً خاصاً للسينما السعودية يُعرض خلاله عدد من الأفلام القصيرة والوثائقية والروائية الطويلة، إضافة إلى ندوتين تناقش إحداهما واقع الإنتاج السينمائي السعودي، وتخصَّص الثانية لدور القنوات التلفزيونية في النهوض بالإنتاج الدرامي في المملكة. وسيجري خلال الدورة تكريمُ الفنان والممثل السينمائي التونسي هشام رستم، وعدد من الفنانين المصريين، مثل خالد الصاوي وخالد يوسف وعمرو واكد.

 
   
   

«هليوبوليس» ويسرا اللوزي في سويسرا

08.04.2011

   

تشهد الدورة السادسة لمهرجان السينما الشرقية في سويسرا وبعض المدن الفرنسية (الذي يقام في الفترة من 11 وحتى 17 من هذا الشهر) احتفاليةً خاصة للفيلم المصري يوم 12 نيسان/ أبريل، يُعرض خلالها فيلم «هليوبوليس»، بحضور بطلته يسرا اللوزي كضيفة شرف وبعض الفنانين المصريين.

وأوضح المدير الفني للمهرجان في جنيف طاهر حوشي، أن المهرجان الذي تشارك فيه البعثة المصرية والمكتب الإعلامي وجمعية المصريين في سويسرا، يسلِّط الضوء على قضايا الحوار بين الحضارات والأديان والأقليات، والتعريف بمزايا المجتمعات الشرقية، ومناقشة إشكالية الشرق والغرب وقبول الآخر.

وأشار حوشي إلى أنه من المقرر أن ينتقل المهرجان بعد ذلك إلى مدن سويسرية وفرنسية عدة ليقوم بعرض سلسلة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية غير المعروفة للجمهور السويسري. وتضم لجنة تنظيم وتقديم أفلام المهرجان مجموعة من المفكرين السويسريين، على رأسهم عالم الاجتماع المعروف جان زيغلر، والكاتبة الإعلامية لورانس ديونا.

 
   
   

الذكري ال34 لرحيل العندليب الأسمر

05.04.2011

   

آخر ساعة/ ماجدة خيرالله: الله يابلادنا الله علي جيشك والشعب معاه، إحنا الشعب، صورة، حكاية شعب، أحلف بسماها وبترابها،  وغيرها من الأغنيات الوطنية التي يمكن أن تسمعها النهاردة وبكره، ولسنين جاية ، تتفاعل معها وتشعر أنها تعبر عنك وعن أحلامك وأحلام هذا الشعب الذي ثار أخيراً وكانوا يظنون أنه ينام في سبات عميق!عبد الحليم صوت الثورة، هذا هو التعبير الدقيق لصاحب الصوت الذي عبر عن ثورة يولية، وبعدها بخمسين سنة عندما بحث شباب يناير عن أغان تناسب هذه المرحلة وتثير المشاعر وتمنحهم الأمل والحماس، لم يجدوا إلا صوت عبد الحليم الذي يمكننا الآن وبكل ثقة أن نقول إنه صوت ثورة يناير!

 
   
   

ثروة «إليزابيث تيلور» لأعمال الخير

05.04.2011

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: ما بين ٦٠٠ مليون والمليار دولار قدرت ثروة أسطورة السينما الأمريكية الراحلة «إليزابيث تيلور»، والتى كانت قد جمعتها من عملها فى البيزنس وليس التمثيل فقط، حيث كانت قد طرحت عطرا ومستحضرات تجميل تحمل اسمها، فى الوقت الذى أعلن فيه مسؤولو شركة التجميل استمرارهم فى طرح تلك المنتجات النسائية باسمها رغم رحيلها، خاصة أن العطر يحقق مبيعات هائلة، فقد حققت مبيعاته مليار دولار منذ طرحه عام ١٩٩١، واستطاع العطر الحفاظ على تلك النسبة المرتفعة من المبيعات حتى رحيلها.

 وفى الوقت الذى قدرت فيه قيمة مجوهرات «تيلور» عام ٢٠٠٢ بنحو ١٥٠ مليون دولار، فإن مصادر محيطة بالفنانة الراحلة أكدت أنها ستخصص لصالح مؤسستها الخيرية لمكافحة مرض الإيدز، التى شاركت فى تمويلها منذ عام ١٩٨٥.

 كانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد نشرت تقريرا عن ثروة «تيلور»- التى توفيت قبل أسابيع عن عمر يناهز ٧٩ عاما إثر أزمة قلبية- وأكدت أنها كانت تكسب بواقع ٢ دولار فى الثانية، أى ٦٣ مليون دولار فى العام، وأشارت الصحيفة إلى أن ثروة «تيلور» ستذهب بالكامل لأعمال الخير لعدم وجود وريث شرعى لها، رغم أنها تزوجت ثمانى مرات، كان آخرها من عامل بناء يصغرها بنحو ٣٥ عاما، وطلقت منه عام ١٩٩٦.

 
   
   

العلايلى: جماهير الزمالك شوهت صورة مصر

03.04.2011

   

اليوم السابع/ عمرو صحصاح: أعرب الفنان عزت العلايلى عن استيائه الشديد بما حدث أمس السبت عندما اقتحمت أعداد كبيرة من جماهير الزمالك ملعب استاد القاهرة فى الدقائق الأخيرة من مباراة التونسى الأفريقى مع نادى الزمالك، وقامت بإشعال الشماريخ داخل أرض الملعب.

وقال العلايلى لـ"لليوم السابع"، إن جماهير نادى الزمالك استطاعت أن تشوه صورة مصر الحضارية أمام العالم أجمع، وأوضح أن هذا التصرف لا يليق بشباب عظيم قام بثورة عظيمة، وأضاف أن من قاموا بهذا العمل الإجرامى ما هم إلا مجموعة بلطجية يريدون إثارة الفوضى فى البلاد وما هم بشباب مصرالذى قام بالثورة المجيدة.

كما وجه العلايلى اللوم لوزارة الداخلية على الانفلات الأمنى الذى تسبب فى هذه الفوضى، حيث قال كان لابد أن تعود وزارة الداخلية إلى ممارسة دورها الأساسى وهو حفظ الاستقرار فى مصر وحماية المواطنين، وكان لابد من وضع ترتيبات خاصة لتأمين هذه المباراة وليس لمجرد تواجد الشرطة فقط بشكل صورى دون ممارسة مهامها.

 
   
   

هند صبرى: "رغم الداء والأعداء تونس ومصر يد واحدة"

03.04.2011

   

اليوم السابع/ دينا الأجهورى: رغم متاعب حملها فى الشهور الأخيرة حيث تنتظر خلال أيام قليلة مولودها الأول، حرصت الفنانة التونسية هند صبرى على أن تعلق على ما حدث أمس السبت فى مباراة الزمالك والأفريقى التونسى من أعمال بلطجة أدت إلى إلغاء المباراة.

كتبت هند صبرى على صفحتها على "فيس بوك" جملة واحدة عبرت فيها عن رأيها فيما حدث وأن هناك يدا خفية وراء هذا الموضوع والهدف من ذلك إحداث وقيعة بين الشعب المصرى والشعب التونسى لأغراض لا يعلمها أحد وقالت "صباح الخير... رغم الداء والأعداء.. تونس ومصر يد واحده".

 
   
   

نجمة لكروز على رصيف الشهرة

03.04.2011

   

كشفت الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز عن نجمة خاصة بها على رصيف الشهرة في هوليوود.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الممثلة الحائزة جائزة أوسكار حصلت على نجمتها أمام مسرح 'إل كابيتان' في شارع هوليوود.

ولفتت إلى ان عدداً من النجوم حضروا حفل الكشف عن النجمة وأبرزهم زوجها الممثل خافيير بارديم والنجم الهوليوودي جوني ديب، الذي يشاركها بطولة سلسلة أفلام 'قراصنة الكاريبي'.

يشار الى ان كروز ستطل قريباً في فيلم جديد من سلسلة 'قراصنة الكاريبي' يطلق في صالات السينما في 20 مايو 2011، وذلك بعد مشاركتها في أكثر من 40 فيلماً منذ إطلالتها الأولى في فيلم 'جامون جامون' الإسباني في عام 1992.

(لوس أنجلس- يو بي آي)

 
   
   

أوليفر ستون

01.04.2011

   

[يحضر المخرج الأميركي أوليفر ستون لمشروع سينمائي مقتبس عن رواية دون وينسلو التشويقية "همجيون" (Savages). تدور الأحداث حول صديقين يتاجران بالمخدرات ويقعان في شرك عصابة مخدرات مكسيكية، تتخذ صديقتهما المشتركة رهينة. تلعب الدور الأخير جينيفر لورانس، نجمة "عظم الشتاء"، في انتظار الاستفرار على اسمي الممثلين للدورين الرئيسيين. آخر أفلام ستون كان الجزء الثاني من "وول ستريت".

 
   
   

مايكل وينتربوتوم

01.04.2011

   

[المخرج البريطاني مايكل وينتربوتوم سيقدم اقتباساً معاصراً لرواية توم هاردي الكلاسيكية الصادرة عام 1891 "تيس" (Tess) في عنوان "تريشنا" (Trishna). بدلاً من ويسيكس أواخر القرن التاسع عشر، ستجري أحداث الفيلم في الهند مع فريده بينتو ("المليونير المشرد" و"ميرال") وريز أحمد. تدور الحكاية الاصلية حول فلاحة فقيرة، تقودها المصائب إلى التورط في علاقة مع من تعتقده قريبها ومن ثم إلى زواج من رجل ينكرها بسبب تلك العلاقة وأخيراً إلى قريبها من جديد لتتمكن من إعالة عائلتها، قبل أن تقدم على قتله. اقتبست الرواية في عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، أشهرها اقتباس رومان بولانسكي في العام 1979 مع ناستازيا كينسكي في دور "تيس". المعروف عن وينتربوتوم اعتماده على مصادر أدبية في أفلامه، آخرها رواية جيم تومبسون التي شكلت أرضية فيلمه الأخير "القاتل في داخلي" (The Killer Inside me).

 
   
   

عباس كيارويتامي

01.04.2011

   

[يعتزم السينمائي الإيراني عباس كيارويتامي إنجاز ما يشبه التتمة لفيلمه الأخير "نسخة مصدّقة" (Certified Copy) في عنوان "النهاية" (The End). سيصور كياروستامي احداث الفيلم في اليابان عن علاقة معاصرة بين رجل وامرأة. يبدأ التصوير في شهر نيسان/أبريل الجاري وتلعب بطولته الممثلة اليابانية ميازاكي إيووي. يذكر أن فيلمه السابق كان الأول الذي ينجزه خارج إيران وصوره في توسكانة مع الممثلة الفرنسية جولييت بينوش التي حازت عن الدور جائزة افضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي.

 
   
   

توماس أندرسن

01.04.2011

   

[المخرج الأميركي بول توماس أندرسن الغائب عن السينما منذ "ستكون هنالك دماء" (There Will Be Blood) من إنتاج 2007، سيعود باقتباس جديد، هذه المرة لرواية توماس بينشون "رذيلة متأصّلة" (Inherent Vice) الصادرة عام 2009. المرشح الاساسي هو الممثل روبرت داوني جونيور لدور تحرٍّ خاص في لوس أنجيليس 1969، تعينه إحداهن للتحقيق في اختفاء حبيبها السابق.

 
   
   

أوليفييه اساياس

01.04.2011

   

[بعد "كارلوس" سيعود المخرج الفرنسي أوليفييه اساياس إلى تاريخ بلاده القريب ليصور "بعد ايار" (Aprés Mai) عن شاب فرنسي في أعقاب التحولات السياسية والإجتماعية التي حلت بفرنسا بعد ثورة ايار 1968. يذكر أن "كارلوس" سيطلق في الصالات اللبنانية خلال النصف الأول من شهر نيسان/أبريل الجاري.

 
   
   

قشعريرة

01.04.2011

   

["قشعريرة" (Shivers) هو عنوان لدورة أفلام خيال ورعب يحييها المركز الثقافي الإسباني في بيروت "ثرفانتس" بين 6 و10 نيسان/أبريل في جامعة اليسوعية (طريق الشام)، تفتتحها (الأربعاء 6 نيسان) محاضرة لأليشيا مارينو في عنوان "من الخيال إلى الرعب: تحدي المستحيل". على البرنامج فيلمان قصيران ("برازيل" لفرانسيسكو خافيير غوتييريز و"أيادي" للينو فاريلا) وأربعة روائية طويلة هي: "العمود الفقري للشيطان" (The Devils Backbone، 2001) لغييرمو ديل تورو، "فرضية" (Thesis، 1996) لأليخاندرو أمينابار، "قمر بدر" (Full Moon، 1999) لإيمانول أوريب و"بدون إسم" (The Nameless، 1999) لخوم بالاغويرو. تجري العروض على "دي.في.دي".

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)