حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

ممثل سعودي يحارب تجنيد الإرهابيين للأطفال ببطولة فيلم تركي

31.08.2010

   

"أسرار الدنيا" يتناول دور المال في أعمال العنف

القاهرة – mbc.net : أنهى الفنان السعودي محمد العيسى تصوير فيلم تركي يتناول قضية الإرهاب مع مجموعة من الفنانين الأتراك لصالح قناة "سمان يولوا" الإسلامية. ويتطرق الفيلم إلى خطر الإرهاب على الأطفال وكيفية تجنيد الأطفال وإغرائهم بالمال وغسل الدماغ لتدمير البلاد، ويحمل الفيلم اسم "أسرار الدنيا" حيث يجسد أهمية أن يكون المواطن متكاتفا مع الشرطة لخدمة بلده ضد المخربين.

وبهذا يصبح السعودي محمد العيسى له أكثر من 14 مسلسلا تركيا مثل "أنوتلماز" و"بحار دالاري" و"سري دونيالار" و"أشق ممنوع" و"إزال"، وفيلمان سينمائيان هما "محمد الفاتح" و"الممنوع"، وكلها باللغة التركية، وينفرد بلقب أنه العربي الوحيد الذي يمثل الدراما الخليجية والعربية بتركيا. كما شارك العيسى مؤخرا في فيلم سينمائي كوميدي في دور السمسار، ومن المتوقع أن يستمر تواجده في المسلسلات التركية، حيث سيبدأ تصوير عددٍ من المسلسلات بعد عيد الفطر المبارك، بحسب صحيفة الرياض 31 أغسطس/آب. ومن المتوقع أيضا أن يتم عرض الفيلم القادم لعيسى "محمد الفاتح" في السينما التركية خلال عيد الفطر المقبل.

ومن جهة أخرى، قام الفنان محمد العيسى بإنتاج فيلم قصير بعنوان "حافة الانهيار" بمشاركة الفنانة هيام الجباعي وكذلك المذيعة نسمة جلال من قناة "دريم" المصرية والفنانة سارة عبد العزيز والفنان عصام شوقي. وسوف يشارك الفيلم في أكثر من محفل مسابقات عربية وتركية، وتدور قصته حول مجموعة من الإخوة من أب واحد (شابان و3 بنات). وكذلك أوشك محمد العيسى على نهاية تصوير الفيلم، حيث يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة من الموسيقى التركية والترجمة للفيلم لمشاركته في المهرجانات الأوروبية، وتسجيلها في المحكمة العامة التركية الدولية لحقوق الإنتاج.

 
   
   

أنجلينا جولي تتحوَّل من التمثيل إلى الإخراج

27.08.2010

   

إيلاف/ عبد الاله مجيد : تتحضَّر أنجيلينا جولي للوقوف خلف الكاميرا هذه المرَّة لإخراج فيلم يروي قصَّة حب إمرأة بوسنيَّة وعسكري صربي إبان الحرب.

قرَّرت نجمة هوليود وسفيرة الأمم المتَّحدة للنيات الطيِّبة، أنجلينا جولي، أن تضيف دورًا جديدًا إلى رصيدها بالوقوف هذه المرَّة وراء الكاميرا لإخراج أوَّل فيلم روائي في حياتها الفنيَّة، ويروي الفيلم قصَّة إمرأة بوسنيَّة تقع في حب عسكري صربي. 

وتُقدر كلفة الفيلم الذي لم يُختر له إسم حتَّى الآن بنحو 15 مليون دولار ليكون من الافلام المتواضعة من حيث الانفاق، وسيكون أبطاله ممثلين محليين من البوسنة وتدور أحداثه خلال الحرب البوسنيَّة إبان النصف الأوَّل من عقد التسعينيات، وستكتفي جولي باخراجه دون الظهور في الفيلم.

وورد قرار جولي إنجاز لأوَّل فيلم روائي من إخراجها في بيان أصدرته المفوَّضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتَّحدة خلال زيارة الممثلة الأميركيَّة إلى سراييفو مؤخرًا لبحث محنة أكثر من 113 الف مهاجر مع القادة البوسنيين.

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن جولي قولها أنَّ الفيلم يروي قصَّة حب وليس بيانًا سياسيًّا وأضافت: "أرغب بإشراك أكبر عدد ممكن من أهل البلد في الفيلم وأنّْ أتعلم كل ما أستطيع تعلمه". 

وسيكون الفيلم باللغة الإنكليزيَّة ويأتي بعد ثلاث سنوات على إخراجها الفيلم الوثائقي "مكان في الزمن" المعروف أيضًا بعنوان "لحظة في العالم"، ويلتقط هذا الشريط الوثائقي الذي أخرجته جولي عام 2007 مشاهدًا من انحاء العالم في لحظة واحدة من يوم 11 كانون الثاني/يناير 2005. 

ويأتي إخراج جولي لفيلمها الروائي الأوَّل في ذروة نجاحها كممثلة، حيث حقَّق فيلمها Salt نجاحًا منقطع النظير هذا الصيف وبلغت ايراداته 216.3 مليون دولار، ومن مشاريعها المقبلة انتاج نسخ جديدة من "الحسناء النائمة" و"كليوباترا" وفيلم الاثارة "السائح" (ذي توريست) للمخرج فلوريان هنكل فون دونرزمارك. 

 
   
   

كوبولا مخرج 'الاب الروحي' سيحصل على جائزة الاوسكار عن مجمل اعماله

26.08.2010

   

لوس انجليس - رويترز: أعلنت اكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة يوم الاربعاء ان فرانسيس فورد كوبولا مخرج سلسلة افلام 'الاب الروحي' سيحصل على جائزة الاوسكار عن مجمل اعماله لتضاف الى خمس جوائز سابقة حصل عليها من الاكاديمية. وسيحصل كوبولا (71 عاما) - الذي كتب وأخرج فيلم 'القيامة الان' عن حرب فيتنام وفيلم 'المحادثة' عام 1974 - على جائزة ايرفينج تالبيرج التذكارية ايضا. وستسلم اليه اثناء حفل عشاء في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر في لوس انجليس قبل الحفل الرئيسي لجوائز الاوسكار في شباط/ فبراير 2011. وتمنح جائزة مجمل الاعمال الى 'منتج مبدع تعكس اعماله دائما جودة عالية لانتاج الافلام'.

وحصل كوبولا على معظم جوائزه الخمس للاوسكار عن سلسلة افلام 'الاب الروحي' التي تدور حول عائلة كورليوني الاجرامية الايطالية الامريكية في اربعينات وخمسينات القرن الماضي. ويرجع اليه الفضل في اكتشاف جورج لوكاس منتج افلام 'حرب النجوم' عندما انتج له أول فيلمين في مستقبله المهني.
وستقدم جوائز اوسكار شرفية ايضا الى المخرج الفرنسي جان لوك جودار الذي تشمل اعماله فيلمي 'حتى انقطاع النفس' و'الخطايا السبع القاتلة' والممثل ايلي والاش (94 عاما) بالاضافة الى المؤرخ وصانع الافلام الوثائقية كيفين براونلو.

 
   
   

رئيسة سينما المرأة··

24.08.2010

   

تم اختيار النجمة ليلى عليو لرئاسة برنامج سينما المرأة في الدورة 26 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، التي تقام في الفترة من 14 إلى 21  شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.. وستكون مشرفة على الندوة الرئيسية في المهرجان بعنوان: (المائدة المستديرة المرأة والسينما وقضايا لم يعد مسكوتاً عنها).

رئيس المهرجان ممدوح الليثي برّر اختيار ليلى لهذه المهمة نظراً لمكانتها الفنية الكبيرة، حيث عبّرت بأعمالها عن دور ومكانة المرأة العربية في عشرات الأفلام والشخصيات التي قدّمتها على الشاشة بصدق وكانت خير تعبير عن مشاكل ومعاناة المرأة·

 
   
   

ويل سميث المغني والممثل الأكثر شعبية

21.08.2010

   

لوس انجلس- أظهر استطلاع للرأي في الولايات المتحدة أن النجم ويل سميث هو مغني الراب الأكثر شعبية بين المغنين الذين انتقلوا إلى التمثيل. وتصدر سميث استطلاع الرأي الذي نشره موقع "موفي تيكيت" وحصل على تصويت 58% من تصويت الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع وتلاه الممثل مراك واهلبورغ في المرتبة الثانية. وجاء المغني لوداركريس في المرتبة السادسة. وبدأ سميث مسيرته الفنية كمغني راب في الثمانينات ثم انتقل إلى التمثيل محققا شهرة واسعة مع مسلسل"فريش برينس أوف بيل إير" في التسعينات قبل أن يشارك في أفلام ضخمة، ورشح لجوائز اوسكار.

 
   
   

كاميرون دياز أخطر المشاهير على الانترنت

20.08.2010

   

العرب أنلاين/ نيويورك- ربما تكون نجمة السينما كاميرون دياز معروفة بضحكتها اللعوب ونظراتها القاتلة لكنها الان أصبحت أخطر المشاهير على الانترنت. وقالت شركة مكافي لامن الكمبيوتر ان دياز "37 عاما" تأتي على قمة أخطر المشاهير الذين يجري البحث عنهم عبر الانترنت تليها جوليا روبرتس. وكانت جيسيكا بيل أخطر مشاهير الانترنت العام الماضي لكنها هبطت الى المركز الثالث هذا العام. وقالت دراسة نشرتها شركة مكافي ان موقعا من بين كل عشرة مواقع تعرض صور دياز يتضمن برامج خبيثة تهدف لاصابة اجهزة الكمبيوتر وسرقة البيانات من المستخدمين.

وقال ديف ماركوس مدير بحوث الامن في مكافي لابز ان البرامج الخبيثة تستخدم المشاهير لاغواء المعجبين واصطيادهم لينقروا على محتوى يبدو حميدا ويقومون بتنزيله على اجهزتهم لكن تكون به برامج تهدف لسرقة كلمات المرور وغيرها من المعلومات الخاصة بغرض الربح. واضاف ان اصحاب الاغراض الخبيثة "يعرفون ان الناس يريدون ان تكون لديهم حوافظ للشاشة عبارة عن صور اشخاص مشهورين. انهم يتتبعون الموضوعات الساخنة على الانترنت وبناء على ذلك يضعون المحتوى المؤذي الخاص بهم."

وجاءت عارضة الازياء الشهيرة جيزيل بوندشن في المركز الرابع يليها براد بيت وهو احد رجلين فقط ضمتهما قائمة المراكز العشرة الاولى.

وجاءت العارضة ادريانا ليما في المركز السادس تليها في المركز السابع كل من جينيفر لاف هيويت ونيكول كيدمان. وحل توم كروز في المركز الثامن تليه في المركز التاسع هايدي كلوم وبينيلوب كروز. وأكملت انا باكوين نجمة المسلسل التلفزيوني الشهير "الدم الحقيقي" True Blood قائمة العشرة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تنشر فيها مكافي القائمة السنوية لاخطر المشاهير. "رويترز"

 
   
   

إيستوود يختتم مهرجان نيويورك

20.08.2010

   

اختار مهرجان نيويورك السينمائي الذي ينطلق يوم 24 أيلول ويستمر لأكثر من أسبوعين فيلم كلينت ايستوود الجديد لختامه. ويحمل الفيلم عنوان "الآخرة" (Hereafter) ويلعب بطولته الممثل الأميركي مات دايمن والممثلة البلجيكية سيسيل دو فرانس. أما السيناريو فبتوقيع بيتر مورغن (صاحب "فروست/نيكسن" Frost/Nixon و"الملكة" The Queen). يشكل "الآخرة" تجربة سينمائية جديدة لمخرجه ذلك ان مصنف في خانة "القوى فوق الطبيعية" وموصوف باقترابه من عوالم "الحاسة السادسة". تقع الأحداث في ثلاث قصص متوازية، أبطالها أشخاص قريبون من الموت بشكل او بآخر. دايمن هو العامل الأميركي "جورج" الذي يستطيع التخاطب مع الموتى. ودو فرانس مراسلة تلفزيونية فرنسية تُدعى "ماري" ناجية من تسونامي. وثمة شخصيتان أخريان يموت أحدهما بحادث سيارة. تجدر الاشارة الى المنتج المنفذ للمشروع هو ستيفن سبيلبيرغ في تعاونه الثالث مع ايستوود بعد فيلميه عن الحرب العالمية الثانية "رايات آبائنا" ( The Flags of our Fathers) و"رسائل من إيوجيما" (Letters from Iwo Jima). كذلك التعاون بين إيستوود ودايمن ليس الأول، اذ لعب الاخير بطولة فيلم ايستوود السابق Invictus الذي يدور حول قصة التعاون بين نيلسن مانديللا وكابتن فريق الروغبي الجنوب افريقي لتوحيد بلدهما.

وفيلم إيستوود واحد من 28 فيلما روائيا اعلن عن مشاركتها في المهرجان لسينمائيين مخضرمين من بينهم الفرنسي جان لوك جودار الذي سيعرض فيلمه "اشتراكية" (Socialism) ومايك لاي بفيلم "عام اخر" (Another Year) والبرتغالي مانويل دي اوليفيرا المعمّر الأكبر (101 عام) بفيلم "قضية أنجيليكا الغريبة" (The Strange case of Angelica) بالاضافة الى المخرج الفرنسي راؤول رويز الذي يشارك بفيلم "أسرار لشبونة" (Mysteries of Lisbon) .

وكان المهرجان قد أعلن في وقت سابق ان فيلم "الشبكة الاجتماعية" The Social Network للمخرج الاميركي دايفيد فينشر والذي يتناول سيرة مؤسسي موقع فايسبوك سيعرض في افتتاح المهرجان.

 
   
   

الفيلم القصير“خويا” ليانيس كوسيم يتميز بمهرجان لوكارنو

16.08.2010

   

إيلاف/ نبيلة رزايق من الجزائر: تحصل الفيلم القصير“خويا” للمخرج السينمائي الجزائري الشاب يانيس كوسيم على جائزة لجنة التحكيم عن فئة "نمر الغد" ضمن فعاليات مهرجان لوكارنو الدولي في دورته الـ 63 التي اختتمت سهرة يوم السبت 14 اوت في سويسرا علما ان الفيلم الصيني "عطلة شتاء" لمخرجه "هان تسيا" قد تحصل على الجائزة الكبرى للمهرجان والمعروفة بالنمر الذهبي.

المشاركة العربية الوحيدة ضمن مهرجان لوكارنو كانت من خلال الفيلم 'القصير'خويا'' (15 دقيقة)، و ثاني فيلم قصير يتميز به يانيس كوسيم بعد فيلمه ''اختي'' (2007) الذي شارك به في العديد من المهرجانات وحقق صدا طيبا في مهرجان ابو ظبي وافتك احدى جوائر مهرجان دمشق السينمائي الدولي العام 2008.

يصور الفيلم عائلة مكونة من الأم (صونيا) وثلاث بنات (منهم سامية مزيان) والأخ (نبيل عسلي)، حيث يسيطر منطق السلطة والصوت المفرد على الأخ بتواطؤ مع الأم، رغم كونه يصغر شقيقاته سنا، وما يزال طالبا في الجامعة.علما ان هذا الفيلم القصير قد تم عرضه، ضمن احدى فعاليات مهرجان كان السينمائي المعروفة بـ ''الشورت كورنر''، وذلك خلال الطبعة الثالثة والستين من المهرجان المذكور ومشاركته ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان لوكارنو بفئة الشباب المعروفة بنمر الغد قد تكللت بمنحه جائزة لجنة تحكيم هذه الفئة لهذا المهرجان السينمائي العريق الذي قدم للعالم اسماء لأهم المخرجين الذين شاركوا امثال ستانلي كوبريك، بول فرهوفن، فورمان، روشا جلوير، راؤول رويز، ألان تانز، مايك لي، بيلا تار، تشن كاي قه، ادوارد يانغ، كباس كياروستامي، جاس فان سانت، بيدرو كوستا، فاتح أكلين، كلير دينيس، كيم كي دوك والكثير غيرهم.

المهرجان الدولي للسينما بلوكارنو، هذا العام ومن خلال تسيير أوليفي بير، المدير الفني الجديد لهذه الدورة، تميز بمشاركة 290 فيلما طويلا، و70 عملا جديدا، منها 50 فيلما تعرض لأوّل مرة في مهرجان دولي، وتظل الخاصية المشتركة لجميع أقسام هذه الدورة انتماء أغلبية السينمائيين، كتابا ومخرجين وممثلين، إلى الأجيال الشابة الصاعدة، لتظل لوكارنو وفية لإختيارها في أن تكون مختبرا لسينما المستقبل.

 
   
   

اليوبيل الألماسي لفيلم »ذهب مع الريح«

15.08.2010

   

بمناسبة مرور 57 عاماً على العرض الأوّل لأكثر أفلام الشاشة الكلاسيكية شهرةً في العالم، يأمل مركز هاري رانسوم في جامعة تكساس في أوستن عرض ثياب النجمة فيفيان لي في فيلم ذهب مع الريح ضمن معرض ينظم عام 4102، وعرضها أيضا في متاحف أخرى بشتى أنحاء العالم.

إلا أن المركز يقول: الثياب في حالة رثة ولا يمكن عرضها حالياً.وناشد المركز، الذي يجمع ويحافظ على المواد الثقافية، الناس جمع 03 ألف دولار لترميم 5 من ثياب سكارليت أوهارا، وهو اسم الشخصيّة البطلة التي لعبت دورها فيفيان لي في الفيلم الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 9391. ويعمل المركز حاليّاً على جمع المال لترميم الثياب وشراء صناديق ملائمة لشحنها لمتاحف أخرى وشراء تماثيل مناسبة لعرض الثياب عليها بشكل جيد.

ومن بين المجموعة الثوب الذي ارتدته سكارليت في حفل عيد ميلاد أشلي ويلكس، وثوب الزفاف الذي ارتدته عندما تزوجت في الفيلم من تشارلز هاملتون، وأبرز القطع الثوب الذي صنعته سكارليت من قماش الستائر قبل الذهاب إلى ريت باتلر، الذي لعب دوره النجم كلارك غيبل لطلب مساعدة مالية منه.

 
   
   

فيلم سيلفستر ستالون الجديد عنف بالجملة

13.08.2010

   

إيلاف / إعداد القسم الثقافي: فيلم سيلفستر ستالون الجديد "ذي إكسبَندابلز" فيه من الرصاص والسكاكين واللكمات والحركات البهلوانية اثناء اطلاق النار ما يزيد على افلام هذا العام الأخرى مجتمعة. ولكن ستالون طمأن الجمهور والتربويين الخائفين من تأثر اليافعين بمشاهد الدم، الى انه دائما يؤمن بأن العنف مبرر. واعلن ستالون لدى حضوره افتتاح العرض الأول للفيلم في لندن انه لا يقتل في افلامه إلا مَنْ يستحق القتل.

ثم هناك مَنْ يتعين قتلهم بطريقة حتى اسوأ من قتل الذين يستحقون الموت، وهؤلاء هم الأوغاد الذين يعتدون على النساء. وردا على الذين يرون مبالغة واسرافا في سفك الدماء قال ستالون في مؤتمر صحفي "ان من يعتدي على امرأة ويخرب حياتها لا يكفي ان اقتله برصاصة. فهذه طريقة متحضرة" وستالون يريده ان يشعر "بألم حقيقي".

"ذي اكسبندابلز" فيلم كتبه ستالون وأخرجه ستالون ويقوم بدور البطولة فيه ستالون الى جانب كبار نجوم افلام الحركة من امثال جيسن ستاتهام وجيت لي ودولف لوندغرين وارنولد شوارزنيغر وبروس ويليس وميكي رورك وراندي كوتور ةستيف اوستن.

اعترف ستالون بأن ضربته السينمائية الجديدة زاخرة بالفحولة الاستعراضية والعدوانية والمنافسة. وقال ستالون "ان الرجال تنافسيون بطبيعتهم وهم يريدون الاستمرار في زيادة الرهانات".

ولاحظ مارك براون المراسل الفني لصحيفة الغارديان ان عبارة "المدرسة القديمة" استُخدمت كثيرا اثناء حديث الممثلين عن الفيلم لوسائل الاعلام. وقال ستاتهام ان انتاج فيلم "من رجال حقيقيين يؤدون حركة حقيقية" كان عملا مسليا. واضاف ان مخرجي افلام الحركة اليوم يميلون الى الاعتماد على الفيلم بوصفه مادة بصرية فيصبح مملا بسبب الإكثار من استخدام تقنية الكومبيوتر في مشاهد الفيلم.

هناك امرأتان في الفيلم هما كاريزما كاربنتر التي تقوم بدور امرأة يعتدي عليها شريكها وجيزيل آيتيه التي تقوم بدور امرأة اخرى تحتاج الى انقاذ على ايدي فرقة ستالون من المرتزقة الذين يمكن التضحية بهم.

قال ستالون انه لم يكن يريد فيلما معقدا ومثيرا للجدل ويلتزم بالصوابية السياسية بل اراد فيلما ينتمي الى "المدرسة القديمة". واعرب عن الأمل بعودة "ذي إكسبندابلز" في جزء ثاني مؤكدا عزوفه عن "الأعمال الدرامية الجدية".

يُسجل لستالون نجاحه في اقناع ويليس وشوارزنيغر بقبول ادوار ثانوية. وقال انه حاول إشراك جان كلود فان دام وستيفن سيغال ولكن كانت لديهما افكار أخرى عن حياتهما السينمائية.    

 
   
   

ويذرسبون مغنية ثانية

13.08.2010

   

اقتربت الممثلة ريز ويذرسبون من توقيع عقدها مع شركة "فوكس 2000" للقيام ببطولة مشروعها السينمائي الجديد غير المعنون والذي يتناول سيرة مغنية الجاز الأميركية بيغي لي. اشتهرت الأخيرة بتعدد مواهبها وأدوارها الفنية كمغنية وكاتبة أغاني وملحّنة وممثّلة وامتدت مسيرتها لنحو سبعة عقود انتهت بوفاتها عام 2001 عن 81 عاماً. حقّقت لي نجاحاً كبيراً بأغنيتها "شخص آخر يأخذ مكاني" عام 1941 وقامت بأداء صوتي لأكثر من شخصية في شريط ديزني الكرتوني "السيدة والمتشرّد" عام 1955 كما شاركت في فيلمي "مغنية الجاز" (إعادة 1952) و"بلوز بيت كيلي" (1955). واللافت ان وذيرسبون، في حال توقيعها العقد، ستقدّم شخصية مغنية للمرة الثانية في السينما بعد تجسيدها دور "جون كارتر كاش" في "السير على الخط" (Walk the Line) عام 2005 الذي حازت عنه جائزة أوسطار كافضل ممثلة. كما تجدر الاشارة الى ان آخر دور بارز لعبته ويذرسبون في السينما كان في فيلم "تسليم" (Rendition) عام 2007. ومن المتوقع ان تخرج مشروع بيغي لي نورا إفرون من سيناريو بتوقيعها يكون إطلالتها السينمائية الأولى بعد "جولي وجوليا" مع ميريل ستريب.

 
   
   

شون بن "عبقري"

13.08.2010

   

قد لا ينطبق وصف "عبقري" على جميع أعمال الممثل والمخرج شون بن ولكن الدور الذي يحضّر له يكتسب ذلك الوصف ويمنح المشروع عنوانه. "عبقري" إذا هو عنوان المشروع السينمائي الذي سيلعب الممثل بطولته وسيبدأ تصويره قريباً. والمقصود بالوصف هو المحرّر الأدبي ماكسويل بيركنز الذي اشتهر خلال النصف الأول من القرن العشرين باكتشافه وتعاونه مع كتاب بارزين من أمثال إرنست هيمينغواي وف. سكوت فيتزجيرالد. ويُعتبر بيركنز من أبرز الشخصيات التي عملت في هذا المجال بل ربما تضاهي شهرته في بعض الأحيان شهرة الكتّاب أنفسهم. ويعود ذلك الى مجموعة عوامل ليس أقلّها قدرته الكبرى على الحكم على الأعمال الأدبية وتقويم مواهب الكتّاب من النظرة الأولى على نصوصهم. اشتغل في بداية حياته المهنية مراسلاً في صحيفة "نيويورك تايمز" قبل أن ينضم الى دار نشر "ابناء تشارلز سكريبنر" في العام 1910 في الوقت الذي اقترن اسم الدار بكتّاب من طراز جون غالسوورثي وهنري جايمس وهديث وارتن. ولكن طموح بيركنز اكتشاف مواهب جديدة شابة قاده الى خوض معركة مع دار النشر لتوقيع عقد مع فيتزجيرالد لنشر روايته الأولى "جانب الجنة" (1920) بعد عمله المكثّف مع الكاتب على المخطوطة الأولى للنص. وإليه يعود الفضل أيضاً في صدور تحفة فيتزجيرالد "غاتسبي العظيم" (1925) بالشكل الذي انتهت اليه. من خلال فيتزجيرالد، التقى بيركنز هيمينغواي وأصدر له روايته "الشمس تشرق أيضاً" (1926). ولكن العلاقة المهنية والشخصية الأعمق والتحدي الأكبر واجهه بيركنز مع الكاتب توماس وولف ولذلك يتّخذ الفيلم من هذه العلاقة محوراً لأحداثه. وولف الذي عُرف بموهبته الكبيرة الفيّاضة كان شديد التعلّق بكل كلمة يكتبها. ولكن بيركنز تمكّن، بعد معركة طويلة، من إقناعه بحذف تسعين ألف كلمة من روايته الأولى "انظر باتجاه المنزل أيها الملاك" (1929) التي صنفت من بين الروايات الأكثر مبيعاً. على الرغم من ذلك، سجّل وولف استياءه مراراً من النظرة العامة التي اعتبرته مديناً بنجاحه لبيركنز.

كتب سيناريو العمل جون لوغن ومن المقرر أن يخرجه بيل بولاد، منتج العديد من أفلام شون بن كمخرج وممثل من بينها "لعبة عادلة" (Fair Game) لدوغ ليمن و"شجرة الحياة" (Tree of Life) لتيرينس ماليك اللذان يلعب بن بطولتهما ومن المتوقع عرضهما تجارياً في خريف 2010. في هذه الاثناء وقبل انطلاق "عبقري"، سيبدأ بن أواخر هذا الشهر تصوير دوره في "لا بد من ان يكون هذا هو المكان" (This Must Be the Place) في دور مغني روك سابق يبحث عن مجرم حرب نازي قتل والده.

 
   
   

رايتمن وثيرون راشدون شباب

13.08.2010

   
بعد النجاخ الكبير الذي حققه فيلمه الأخير "عالياً في الهواء" (Up in the Air) العام الفائت، يحضر المخرج الشاب جايسن رايتمن مشروعاً سينمائياً جديداً في عنوان "راشدة شابة" (Young Adult) مع الممثلة تشارليز ثيرون في الدور الاساسي. وقد تعاون لكتابة السيناريو مع ديابلو كودي التي وقّعت سيناريو فيلمه الروائي الثاني مطلق شهرته "جونو" عام 2007. تدور الأحداث حول كاتبة شابة مطلّقة تقرر العودة الى بلدتها للبحث عن حبيبها الأول. آخر إطلالات ثيرون السينمائية كانت من خلال فيلمي "الأرض المشتعلة" (Burning Plain) باكورة الكاتب غوييرمو أرياغا الإخراجية و"الطريق" (The Road) لجون هيلكوت.

 
 
   
   

كروننبيرغ يقطع "وعود شرقية 2"

13.08.2010

   

للمرة الأولى خلال مسيرته السينمائية سيقوم المخرج الكندي دايفيد كروننبورغ بإنجاز جزء ثانٍ لأحد أفلامه ونقصد به "وعود شرقية" (Eastern Promises) الذي أنجزه في العام 2007. جاء التصريح على لسان أحد ممثلي الفيلم، الفرنسي فانسان كاسيل، الذي كشف عن جهوزية السيناريو ورغبة المخرج في تنفيذه. كما أكّد كاسيل مشاركته في الجزء الثاني مع زميله فيغو مورتنسن في ما لم يصدر اي تصريح حول عودة نايومي واتس الى لعب دورها. دارت أحداث الجزء الأول حول عائلة مافيا روسية تعمل في عوالم لندن السفلية التي تدخلها الممرضة واتس صدفة بعيد وفاة فتاة حامل في المستشفى التي تعمل فيها وعثورها على دفتر يومياتها المدون باللغة الروسية. وبحسب ما أدلى به كاسيل، سيشهد الجزء الثاني عودة الثنائي "نيكولاي" (مورتنسن) و"كيريل" (كاسيل) الى موطنهما روسيا حيث ستدور الأحداث. الجدير بالذكر ان الثلاثي كروننبيرغ وكاسل ومورتنسن يعمل حالياً على مشروع الأول الجديد "طريقة خطيرة" A Dangerous Method المأخوذ عن مسرحية في عنوان "العلاج المتكلم" لكريستوفر هامبتن الذي قدم للسينما أكثر من ثلاثين سيناريو منذ السبعينات، آخرها "تعويض" ( Atonement) لجو رايت. تدور الأحداث حول العلاقة بين المحلل النفسي سيغموند فرويد وتلميذه كارل يونغ في الوقت الذي يرتبط الاخير فيه بعلاقة غرامية مع مريضته الروسية "سابرينا". يشارك في البطولة مايكل فاسبيندر وكيرا نايتلي. وتجدر الغشارة الى ان التعاون بين كروننبيرغ ومورتنسن يعود الى العام 2005 حين أدار الأول الثاني في "تاريخ من العنف" (A History of Violence).

 
   
   

هوفمان يلحق بالفوكرس في الدقيقة الاخيرة

12.08.2010

   

بعد اعلانه عدم المشاركة في احدث أفلام ما أصبح يطلق عليه بسلسلة الفوكرز والذي يحمل اسم Little Fockers  عادت الشركة المنتجة للفيلم لتدعو النجم الكبير »داستين هوفمان« للمشاركة في الفيلم بشكل شرفي لمدة دقيقة واحدة فقط في نهاية الفيلم يؤديها الممثل الكبير الحاصل علي جائزة الاوسكار مرتين لبث وشحن الفيلم بالمزيد من الكوميديا.

وكان »هوفمان« قد خاض مفاوضات فاشلة مع الاستديو المنتج بزيادة حجم دوره وزيادة أجره عن الفيلم الذي شارك في جزءه الثاني بدور »بيرن فوكر« والد الشخصية الرئيسية في الفيلم »جريج فوكر« Little Fockers أو »فوكرز صغيرون« هو جزء ثان للفيلم الاساسي Meet the Focker, والذي بدوره كان جزء ثان ل Meet the parents الذي شارك في بطولتهما النجم الكبير »روبرت دي نيرو« ويشارك في الجزء الجديد النجم الكبير »هاري كيتل« وكذلك الممثلة السمراء »جيسيكا البا« وكانت تقارير صحفية قد صدرت بعد ظهور  المقدمة الاعلانية ,عبر كاتبوها عن رأيهم السلبي في جرعة الكوميديا في الفيلم.

 
   
   

دي كابريو يسعي لعداوة باتمان الجديد

12.08.2010

   

 أخبار النجوم/ عبدالله حسان: علي خلفية النجاح الاسطوري لفيلمه الاحدث Inception أو الفتح الذي حصد تقديرات نقدية عالية المستوي بصورة غير مسبوقة بالاضافة لتحوله الي حدث عالمي بفضل الشعبية الطاغية له والآف المعجبين حول العالم، قرر المخرج الكبير كريستوفر نولان اختيار بطل فيلمه القادم وهو الجزء الثالث من سلسلة باتمان من أبطال فيلم  Inception نفسه، حيث رشح للقيام بدور the Ridder أو »المخلص« عدو باتمان، ثلاثة من أبطال »البداية« هم النجم »ليوناردو دي كابريو« و»جوزيف جوردن لوڤيت« واخيرا الوجه الجديد »توم هاردي«.

حتي الآن لم يحسم صاحب »الفارس الاسود« و»ميمنتو« امره ولم يدفع باسم المرشح لمنافسة باتمان علي عرش مدينة »جوثام« ولكن الكثير من الترشيحات تحسم الامر لصالح »ديكابريو« ليس فقط لنجومية الاخير وسطوع نجمه بشدة هذا العام في دورية المميزين مع »نولان« ومع الكبير »سكورسيزي« في درته الاخيرة »جزيرة شاتر« ولكن لأن آخر اعداء الرجل الوطوط كان الممثل الراحل »هيث ليدجر« في فيلم »الفارس الاسود« كان علامة علي التميز في الاداء فعلي الرغم من دوره الموغل في الشر والذي صنفه الكثير من النقاد انه أفضل أدوار الشر في تاريخ السينما علي الاطلاق الا ان حجم الاعجاب الذي ناله من  النقاد والجماهير فاق بمراحل التعاطف والاعجاب الذي يفترض ان يناله كريستيان بال عن تجسيده للرجل الوطواط وهو الامر الذي يدفع بضرورة وجود ممثل له وزنه علي المستوي الجماهيري الأمر الذي يؤهل »ديكابريو« استحقاقا للدور من منافسه فالاول جوزيف لوفيت يدخل بقوة لادائه  

 
   
   

بولوك تهزم انيستون..وكيدمان ومورخارج المنافسة

12.08.2010

   

 أخبار النجوم/  نورهان نبيل: علي الرغم من مرورها بعام قاسي وحزين وذلك بعد اكتشافها لخيانة زوجها لها إلا أن النجمة اللامعة ساندرا بولوك استطاعت أن تثبت للجميع انها أفضل نجمات هوليوود في ذلك العام ليس فقط بحصولها علي العديد من الجوائز أبرزهم جائزة أوسكار أفضل ممثلة ولكن أيضا بفوزها بلقب النجمة الأعلي دخلا وذلك من خلال القائمة التي أصدرتها مجلة فوربس الاقتصادية مؤخرا.

وقد كشفت المجلة عن مجمل دخل بولوك خلال العام الماضي والذي وصل الي ٦٥ مليون دولار عن فيلميها »الجانب الخفي« و»كل شيء عن ستيف« والذي حصلت عنه علي جائزة أسوأ ممثلة. أما المركز الثاني فكان من نصيب كل من النجمة ريزويزرسبون والنجمة كاميرون دياز حيث حققت كل منهما ٢٣ مليون دولار. وقد شاركت دياز النجم الوسيم توم كروز في بطولة فيلم Knight & day بينما قامت ريز ببطولة water for elephants مع النجم الوسيم روبرت باتينسون.

وجاءت النجمة الحسناء جينيفر انيستون في المركز الرابع حيث استطاعت جمع ٧٢ مليون دولار وذلك بفضل مشاركتها في الفيلم الرومانسي »صائد الجوائز«.

بينما كان المركز الخامس من نصيب النجمة سارة جيسيكا باركر والتي استطاعت تحقيق دخل وصل الي ٥٢ مليون دولار وجاءت النجمة جوليا روبرتس في المركز السادس بتحقيقها دخل وصل الي ٠٢ مليون دولار. اما عن المفاجأة الكبري التي فجرتها القائمة هي حصول النجمة اللامعة انجلينا جولي علي المركز.

 
   
   

آحزان سميحة آيوب

12.08.2010

   

أخبار النجوم/ محمد عزالدين: عاشت سميحة أيوب فترة عصيبة طوال الأيام الماضية، وذلك بعد وفاة محمود  نجلها من الفنان الراحل محسن سرحان أثناء تواجده بالولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع قبل الماضي عن عمر ناهز ٠٦ عاما إثر أزمة قلبية، وتوجهت سميحة أيوب بالشكر إلي وزارة الخارجية التي نقلت الجثمان إلي القاهرة يوم الثلاثاء من الاسبوع الماضي مؤكدة أن الوزارة وفرت عليها عناء السفر لإحضاء الجثمان، والذي تم دفنه في نفس اليوم، وأقيمت عليه صلاة الجنازة بمسجد السيدة نفيسة.ومن ناحية أخري انتهت سميحة أيوب من تصوير جميع مشاهدها في مسلسل »سقوط الخلافة« بطولة عباس النوري، أسعد فضة، عبدالرحمن أبوزهرة وعدد من النجوم العرب، تأليف يسري الجندي واخراج محمد عزيزية.

 
   
   

بدرخان يعلم الشباب فنون السينما !

12.08.2010

   

أخبار النجوم/ اسراء سيد: في اجواء هادئة يسودها حب السينما، قامت مكتبة بدرخان يوم الجمعة الماضي بعرض فيلمين قصيرين مأخوذين عن قصة قصيرة للكاتب يوسف إدريس، وذلك في إطار تدريبات ورشة صناعة الافلام بالمكتبة والتي يشرف عليها علي بدرخان. الفيلم الأول بعنوان »المرتبة المقعرة« اخراج مروان حاتم، والثاني بعنوان »المحفظة« اخراج محمد جميل..أقيم العرض في حضور عدد من الصحفيين والجمهور والممثلين المشاركين في كلا الفيلمين، كما حضر المخرج الكبير توفيق صالح في محاولة منه لدعم الورشة ومخرجيها الشباب.وأكد المخرج علي بدرخان في كلمته ان الفيلمين هما الانتاج الاول للورشة في إطار مستوي »المتخصص« وأن هناك مستوي لاحق يقوم فيه طلاب الورشة بتصوير فيلم آخر أكثر حرفية بعد بمثابة مشروع تخرج لهم، بعدها أفسح بدرخان المجال للمخرجين الشابين للتحدث عن تجربتهما..بدأ مروان حاتم مخرج فيلم »المرتبة المقعرة« بالحديث مؤكدا علي أنها  المرة الأولي التي يخوض فيها مجال الاخراج، وأنه استغرق في صناعة الفيلم حوالي ثلاثة شهور، وأشار مروان إلي  المساعدات التي قدمها له المخرج علي بدرخان، أما عن اختياره للقصة أوضح مروان أنه كان محكوما بالمواصفات التي وضعها بدرخان فيما يخص عدد الشخصيات ومواقع التصوير، و تدور احداث الفيلم حول رجل لم يفاقر فراشه منذ ليلة زفافه وحتي وفاته.أما محمد جميل مخرج فيلم »المحفظة« فأعرب عن سعادته بتلك التجربة.

 
   
   

بدرخان يعلم الشباب فنون السينما !

12.08.2010

   

أخبار النجوم/ اسراء سيد: في اجواء هادئة يسودها حب السينما، قامت مكتبة بدرخان يوم الجمعة الماضي بعرض فيلمين قصيرين مأخوذين عن قصة قصيرة للكاتب يوسف إدريس، وذلك في إطار تدريبات ورشة صناعة الافلام بالمكتبة والتي يشرف عليها علي بدرخان. الفيلم الأول بعنوان »المرتبة المقعرة« اخراج مروان حاتم، والثاني بعنوان »المحفظة« اخراج محمد جميل..أقيم العرض في حضور عدد من الصحفيين والجمهور والممثلين المشاركين في كلا الفيلمين، كما حضر المخرج الكبير توفيق صالح في محاولة منه لدعم الورشة ومخرجيها الشباب.وأكد المخرج علي بدرخان في كلمته ان الفيلمين هما الانتاج الاول للورشة في إطار مستوي »المتخصص« وأن هناك مستوي لاحق يقوم فيه طلاب الورشة بتصوير فيلم آخر أكثر حرفية بعد بمثابة مشروع تخرج لهم، بعدها أفسح بدرخان المجال للمخرجين الشابين للتحدث عن تجربتهما..بدأ مروان حاتم مخرج فيلم »المرتبة المقعرة« بالحديث مؤكدا علي أنها  المرة الأولي التي يخوض فيها مجال الاخراج، وأنه استغرق في صناعة الفيلم حوالي ثلاثة شهور، وأشار مروان إلي  المساعدات التي قدمها له المخرج علي بدرخان، أما عن اختياره للقصة أوضح مروان أنه كان محكوما بالمواصفات التي وضعها بدرخان فيما يخص عدد الشخصيات ومواقع التصوير، و تدور احداث الفيلم حول رجل لم يفاقر فراشه منذ ليلة زفافه وحتي وفاته.أما محمد جميل مخرج فيلم »المحفظة« فأعرب عن سعادته بتلك التجربة.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)