حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

انتحار المخرج الايطالي ماريو مونيتشيلي

30.11.2010

   

روما - رويترز: ذكرت وسائل الإعلام الايطالية إن ماريو مونيتشيلي (95 عاما) الذي اخرج بعضا من أشهر افلام ايطاليا بعد الحرب، انتحر يوم الاثنين بعد أن القى بنفسه من نافذة مستشفى في روما. وكان مونيتشيلي يعاني من مرض السرطان. وأخرج مونيتشيلي كلاسيكيات مثل (لصوص مجهولون) و(الحرب الكبرى) و(من أجل الحب والذهب) ومسلسل (اصدقائي).

وذكرت التقارير انه قفز من الطابق الرابع ليلقى حتفه في مستشفى سان جيوفاني بروما حيث كان يعالج من مرحلة متقدمة من سرطان البروستاتا.

وقدم مونيتشيلي فيلمه القصير الأول عندما كان عمره 19 عاما وظهر مخرجا لأول مرة عام 1949 من خلال الاخراج للممثل الكوميدي الايطالي العبقري توتو وهي شراكة ساعدتهما على الشهرة.
وأخرج مونيتشيلي لعدد من أعظم نجوم التمثيل في ايطاليا بعد الحرب، من بينهم مارشيلو ماستروياني وصوفيا لورين وفيتوريو جاسمان والبرتو سوردي وآنا مانياني ومونيكا فيتي.

ونال المخرج الايطالي جوائز عديدة، من بينها جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي في 1990 عن مجمل اعماله.

 
   
   

أنجلينا جولي ترفض الاحتفال بعيد الشكر بسبب قتل الاوربيين للهنود الحمر

30.11.2010

   

القدس العربي/ لندن ـ قاطعت الممثلة الأمريكية الشهيرة أنجلينا جولي عيد الشكر الأمريكي هذا العام؛ مبررة ذلك بأنها ترفض الاحتفاء بعيد "قتل الأوروبيين للهنود الحمر أو الأمريكيين الأصليين".

وأمضت جولي نهاية الأسبوع في فرنسا للترويج لفيلمها الجديد "ذا توريست"، كما فضلت الاحتفال بعيد ميلاد ابنها بالتبني باكس (7 أعوام) بالإبحار على متن قارب يدعى "جوزفين" في نهر السين بالعاصمة الفرنسية باريس مع جميع أفراد عائلتها وشريكها براد بيت.

ونقلت مصادر مقربة عن نجمة هوليوود لموقع "بوب إيتر" أنها تفضل الاحتفال بعيد الميلاد على الاحتفال بعطلة عيد الشكر، وأنها تحب عادات العيد؛ حيث كانت تجتمع سنويا مع أخيها وأمها قبل وفاتها، وهي تحرص على توريث هذه العادة لأطفالها الستة، بغض النظر عن الأبعاد الدينية للمناسبة نفسها.

وقالت في تصريحات لمجلة "باراد": "لدينا رف يحتوي على عدة كتب؛ منها الإنجيل والقرآن والتوراة وكل شيء، سنأخذ أطفالنا إلى الكنائس والجوامع والاحتفالات البوذية، ونعلمهم كل الأديان والمعتقدات، وعليهم اعتناق الدين الذي يختارونه لاحقا".

أما طليقة بيت "جينيفر أنيستون" فقررت الاحتفال بالعيد في المكسيك، والاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة مع إحدى صديقاتها. بدورها أمضت كاميرون دياز إجازتها أيضا تحت أشعة المكسيك مع صديقها اللاعب ألكس رودريجيز.

من ناحيته؛ احتفل الممثل بن أفلك مع زوجته وابنتيه باصطحابهم إلى أحد مطاعم كاليفورنيا.

كما أمضت المغنية الشابة مايلي سايرس الإجازة هذا العام مع والدتها، وبعد تناول وجبة الغداء التقطتهما عدسات الكاميرا في طريقهما إلى صالون خاص للعناية بالأظافر. يُذكر أن والدي سايرس اتفقا على الطلاق مؤخرا.

الفنان مايكل دوجلاس قرر بدوره اصطحاب زوجته الجميلة كاثرين زيتا جونز وأولاده إلى "ديزني لاند" لتمضية المزيد من الوقت معا بعد معاناته من مرض سرطان الحلق طوال الفترة الماضية.

 
   
   

الكوهجي أول بحريني كمخرج مساعد في فيلم هندي

25.11.2010

   

الوسط - محرر فضاءات: انتهى المخرج البحريني الشاب عمار الكوهجي من تصوير الفيلم الهندي «الخدامة»، كمخرج مساعد في الفيلم، ويعتبر هذا العمل الاول من نوعه كمخرج بحريني يعمل في الأفلام الهندية، تم تصوير الفيلم في دولة الإمارات العربية المتحدة مع نخبة من نجوم الهند. هذا الفيلم من إخراج المخرج الهندي الكبير كميل، ويعتبر هو من أفضل المخرجين في شمال الهند، أخرج أكثر من 32 فيلماً، وحصل على العديد من الجوائز، وتخرج من تحت يده العديد من المخرجين.

ويعتبر هذا العمل ثاني مشاركة للكوهجي خارج المملكة بعد فيلم «ثوب الشمس» للمخرج الإماراتي المتميز سعيد سالمين، الذي شارك في مهرجان أبوظبي السينمائي، ومهرجان دمشق السينمائي.

شارك الكوهجي في فيلمه «بالأمس» في عدة مهرجانات، المهرجان الدولي للأفلام القصيرة والوثائقية للدار البيضاء الذي حصل فيه على جائزة الجمهور، مهرجان الأردن للأفلام القصيرة، مهرجان المنبر الذهبي الإسلامي في قازان بروسيا، مهرجان الخليج السينمائي بالإمارات العربية المتحدة، مهرجان كان السينمائي بفرنسا قسم زاوية الأفلام القصيرة، مهرجان وهران بالجزائر، مهرجان العالم العربي للأفلام القصيرة بأفران المغرب، مهرجان السينما البحرينية الشبابي الأول، مهرجان القدس العربي.

 
   
   

فوز "بوب هوسكينز" بجائزة إيمي الدولية لأفضل ممثل

25.11.2010

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: أقامت أكاديمية التليفزيون والعلوم الدولية حفل توزيع جوائز أيمي الدولية الثامن والثلاثون يوم الاثنين الماضي والذي يهدف إلى تكريم الممثلين والإعلاميين غير الأمريكيين عن أعمالهم التليفزيونية ومشاركاتهم المثمرة في مجال الإعلام.

وخلال الحفل تصدر الممثل الانجليزي المعروف "بوب هوسكينز" والمذيع والمنتج الموسيقي المعروف "سايمون كويل" حفل جوائز أيمي الدولية لهذا العام والذي أقيم بمدينة نيويورك الأمريكية، حيث استطاع الممثل "بوب هوسكينز" الذي لم يستطع حضور الحفل بسبب ظروف عمله الحصول على جائزة أيمي كأفضل ممثل عن دوره في المسلسل الانجليزي "The Street" الذي فاز أيضا بجائزة أيمي كأفضل مسلسل درامي أجنبي.

وفي الحفل تم تكريم المذيع "سايمون كويل" صاحب فكرة برنامج "X Factor" وتم منحه جائزة أيمي عن مجمل أعماله ومساهماته في مجال التليفزيون بالإضافة إلى تقديره عن أعماله الخيرية المتعددة، وقدم له الجائزة رجل الأعمال المعروف "روبرت مردوخ" الذي حضر الحفل خصيصا لتسليم جائزة أيمي للمذيع "سايمون كويل" الذي شكر الحاضرين ولجنة أيمي على هذه الجائزة.

وخلال الحفل فازت الممثلة الانجليزية المعروفة "هيلينا بونهام كارتر" بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم التليفزيوني "Enid" وحصل مسلسل "Small Island" على جائزة أفضل مسلسل قصير وفاز المسلسل الإسرائيلي "Traffic Light" بجائزة أفضل مسلسل كوميدي أجنبي.

 
   
   

اتهام ممثل أمريكي بقتل أمه بالسيف وسط تراتيل مسيحية على الجثة

25.11.2010

   

لوس أنجلوس - mbc.net: وجهت السلطات الأمنية الأمريكية تهمتي القتل من الدرجة الثانية وحيازة جنائية لسلاح لممثل عثر عليه شاهرا سيفا بالقرب من جثة والدته القتيلة.

وقال المتحدث باسم شرطة نيويورك، بول براون: إن مايكل بري، 30 عاما، الذي يلعب دورا في مسلسل "بتي القبيحة" (Ugly Betty)، الذي تنتجه شبكة "أيه. بي. سي"، بعد الاستجابة لشكاوى الجيران من صراخ شقة في بروكلين يتشارك بري السكن مع والدته.

وقالت الشرطة: إن الضحية، يانيك بري، تلقت عدة طعنات وعثر عليها في وضع الركوع داخل حمام الشقة؛ حيث لفظت أنفاسها. بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكر الجيران أنهم سمعوا أصوات تراتيل بعد أن خفت الصراخ، وقالت إحداهن، وتدعى فيرنون برينت، إنه تنامى إلى مسمعها صوت الابن وهو يكرر كلمات بعينها: "كلمات دينية مثل.. القدس.. هارون وموسى.. المسيح قال ارفع سريرك وامش".

وذكر المتحدث الأمني أن قوات الأمن التي استجابت دخلت شقة الممثل الكائنة في ضاحية "بروسبكت هايتس" ببروكلين، ووجدته جالسا في مقعد، وهو حامل السيف.

من جانبه، قال والد الممثل، مارسيل بري: إن سلاح الجريمة المستخدم في قتل زوجته السابقة من أدوات فنون الدفاع عن النفس التي يمارسها.

ورفض مزاعم قتل ابنه لوالدته قائلا: "ابني ليس شخصا عنيفا، هو شخص سلمي، لا يمكنه فعل أي شيء لأمه، لا أعرف ماذا حدث.. لكن لم يكن ابني ليقتل والدته".

وقال الأب، وهو ماسوني: إن ابنه حضر اجتماعا ماسونيا بأحد المحافل في هارلم، وإنه اشتكى لاحقا من صداع؛ حيث طالبه بتلاوة الصلوات والنوم.

 
   
   

وفاة الممثلة انجريد بيت نجمة افلام الرعب

25.11.2010

   

لندن ـ رويترز: قال متحدث باسم وكيل الممثلة انجريد بيت الاربعاء إن نجمة أفلام الرعب توفيت عن عمر ناهز 73 عاما.

بدأت بيت حياتها الفنية منتصف الستينات بأدوار في افلام اسبانية وادوار هامشية في عدة افلام مثل (دكتور زيفاغو) و(أمر مضحك وقع في الطريق الى المنتدى).

برزت عام 1968 في الفيلم الكلاسيكي (حيث تجرؤ النسور) الى جانب ريتشارد بيرتون وكلينت ايستوود، وبعد ذلك بخمس سنوات شاركت في فيلم (الرجل الغصن). لكن بيت اكتسبت شهرة واسعة في بريطانيا باداء أدوار الاغراء في فيلمي الرعب (محبو مصاصة الدماء) عام 1970 و(الكونتيسة دراكولا) عام 1971. كما كتبت بيت روايتين تتناولان حقبة بيرون في الأرجنتين، بالاضافة إلى عدة اعمال رعب خيالية.

ولدت انجريد بيت في بولندا عام 1937 لأم من أصل يهودي واحتجزت في معسكر اعتقال نازي اثناء الحرب العالمية الثانية وهي في الخامسة من عمرها.

تدهورت صحة بيت مؤخرا وتوفيت في لندن يوم الثلاثاء بعد فترة قصيرة من احتفالها بعيد ميلادها الثالث والسبعين.

 
   
   

نواكشوط تحتفي بالمهرجان الخامس للأسبوع الوطني للفيلم

23.11.2010

   

نواكشوط- د ب أ : يبدأ الثلاثاء 23-11-2010 في العاصمة الموريتانية نواكشوط مهرجان الأسبوع الوطني للفيلم في نسخته الخامسة، وبمشاركة دولية واسعة.

وقال مدير المهرجان محمد ولد إدومُ إن دورة هذا العام تنظم تحت شعار "خمسون عاماً من الاستقلال خمسون عاماً من الأمل"، وبتمويل من مجموعة نواكشوط الحضرية و"إيل دو فرانس" وبتعاون فرنسي وإسباني، وبالشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة واللجنة التحضيرية لخمسينية الاستقلال الموريتاني.

وأضاف في تصريح له أن مهرجان هذا العام يتميز بعرض 60 فيلماً من بينها 48 فيلماً موريتانياً. ويستضيف المهرجان 25 ضيفاً من عشر جنسيات من مختلف القارات منها فرنسا وبلجيكا والسنغال والمغرب والجزائر وتونس وكندا والصين وإسبانيا.

وستشهد نسخة هذا العام إجراء مسابقتين: الأولى مسابقة "هل تتكلم لغة الصورة؟" وهي مسابقة خاصة بالمبتدئين، ويشارك فيها تسعة مخرجين شباب تم اختيار أفلامهم من بين 52 فيلماً وتقدم جائزة هذه المسابقة من طرف مؤسسة "صحراء ميديا".

أما المسابقة الثانية فهي عبارة عن اختيار أحسن فيلم وثائقي موريتاني، وتتنافس عليه عشرة أفلام موريتانية وجائزته الأولى مقدمة من طرف الجزيرة الوثائقية.

وأوضح مدير المهرجان أن الهدف هو مواصلة الحوار والتبادل والنقاش لجعل السينما الموريتانية قادرة على الوقوف على أرجلها.

 
   
   

«براد بت» و«ويل فاريل» فى «العقل العظيم»

23.11.2010

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: بأصوات النجوم «براد بت» و«ويل فاريل» و«تينا فاى» و«جونا هيل» تقدم أحداث فيلم الرسوم المتحركة الجديد «Mega Mind» الذى بدأ عرضه مؤخرا فى مصر تحت الاسم التجارى «العقل العظيم»، الذى أنتجته شركة «دريم ووركس»، وتدور فكرته حول الصراع بين الخير والشر، من خلال شخصية «ميجا مايند» – يؤدى الشخصية صوتيا «ويل فاريل» - الذى يعد من أخطر الأشرار فى العالم بعقله المدمر، حيث يحاول بجميع الوسائل تدمير مدينة «مترو»، لكن تفشل كل محاولاته بفضل البطل الخارق «مترو مان» – يؤدى الشخصية صوتيا «براد بت»، إلى أن يظهر شرير جديد يهدد المدينة، ويختفى «مترو مان» ليترك الجميع حائرين يتعجبون من استطاعة «ميجا مايند» الحفاظ على المدينة من الدمار، رغم الشر الكامن فيه فى البداية.

الفيلم إخراج «توم ماكجراث» الذى أخرج فيلم الرسوم المتحركة «مدغشقر»، وكان من المقرر أن يؤدى الممثل الكوميدى «بن ستيللر» صوت شخصية «ميجا مايند»، لكنه اكتفى بعمله كمنتج منفذ للفيلم، ثم رشح «روبرت داونى جى أر» الذى قدم فيلم «الرجل الحديدى»، إلى أن استقرت الشخصية عند «ويل فاريل».

تجاوزت إيرادات الفيلم ٨٩ مليون دولار حتى الآن فى الولايات المتحدة، حيث بدأ عرضه أوائل نوفمبر الجارى، و١٢٤ مليون دولار فى العالم.

 
   
   

كيرا نايتلي.. «آنا كارنينا» اليوم

21.11.2010

   

دبي ــ الإمارات اليوم: هناك دائماً مكان لتجسيد «آنا كارنينا» سينمائياً، الرواية التي ألفها ليو تولستوي، والشخصية التي بقيت، ومازالت واحدة، من أشهر الشخصيات الروائية.

جو رايت المخرج الانجليزي الذي عرفناه بأفلام مأخوذة عن روايات مثل «تعويض» لإيان ما كوين، و«كبرياء وتحامل» لجين أوستن، يعتزم تصوير فيلم جديد مأخوذ عن رواية «آنا كارنينا»، وكما هو متوقع فإن الممثلة الانجليزية كيرا نايتلي ستجسد هذه الشخصية، كونها عرفت النجومية على يد رايت ومن خلال الفيلمين سابقي الذكر، هذا عدا عن امتلاكها كل المقومات التي تجعلها معادلاً لآنا كارنينا. هذا وقد قدمت هذه الرواية سينمائياً في أفلام كثيرة، وقد جسدتها نجمات سينمائيات كثيرات، إذ كانت البداية مع غريتا غاربو التي لعبت شخصية كارنينا مرتين، وبفيلمين صامتين: الأول عام ،1926 والثاني في عام ،1936 مروراً بصوفي مارسو، وأخريات، وصولاً إلى نايتلي.

 
   
   

دانيال داي لويس..الرئيس الأميركي الـ 16

21.11.2010

   

دبي ــ الإمارات اليوم: لم يعد ليام نيسون خيار المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ للعب شخصية الرئيس الأميركي الـ16 ابراهام لينكولن، لقد استبدل بالممثل دانيال داي لويس كما تداولت وسائل الإعلام هذا الخبر المفاجئ أول من أمس. ولاقى خيار سبيلبرغ الجديد ترحيباً واسعاً في الأوساط السينمائية الهوليوودية. وعزا المتابعون لهذا الشأن، اسقاط نيسون من حسابات سبيلبرغ، إلى كون نيسون أصبح كبيراً بالعمر على هذا الدور. هذا وقد نال لويس أوسكار أفضل ممثل عام 2007 عن تجسيده شخصية دانيال بلينفيو في فيلم «سيكون هناك دماء»، وقد كان آخر فيلم شارك فيه لويس هو الفيلم الغنائي «تسعة» حيث لعب شخصية غيدو.

ويركز فيلم سبيلبرغ على دور لينكولن ومجموعة من مساعديه في إنهاء الحرب الأهلية الأميركية، وسيكون جاهزاً للعرض عام .2012

 
   
   

داود عبدالسيد: عرض «رسائل البحر» تليفزيونيا لا يعني فشله

21.11.2010

   

روز اليوسف اليومية/ نسرين علاء الدين: أكد المخرج داود عبدالسيد أن عرض فيلمه الأخير «رسائل البحر» علي شاشة قناة روتانا سينما خلال الأيام المقبلة لا يعني فشله تجارياً لكن هذه قواعد عرض لا يمكن تجاوزها، مشيراً إلي أن فيلم «ولاد العم» إخراج شريف عرفة كان يعرض في نفس توقيت عرض «رسائل البحر» في دور العرض السينمائية منذ عدة أشهر وثم عرضه مؤخراً علي نفس القناة.

من ناحية أخري أكد المخرج داود عبدالســيد أنه كان يتمني أن يظل الفيلم وقتاً أكثر بدور العرض السينمائي.

يذكر أن فيلم «رسائل البحر» كان قد شارك في العديد من المهرجانات السينمائية وقد حصل بطله «آسر ياسين» علي جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج السينمائي، الفيلم تشارك في بطولته بسمة وصلاح عبدالله ويمثل عودة لمخرجه بعد غياب سنوات عن السينما.

 
   
   

"ماما في البرلمان" سيتضمن جولات سميرة أحمد الإنتخابية

21.11.2010

   

إيلاف/ صبري حسنين: القاهرة: بعد أن بدأت القيام بجولات إنتخابية، في إطار معركتها للفوز بعضوية مجلس الشعب، قررت الفنانة سميرة أحمد تسجيل مؤتمراتها وجولاتها الإنتخابية بالصوت والصورة، لوضعها ضمن أحداث مسلسلها القادم "ماما في البرلمان"، الذي يعكف يوسف معاطي على كتابته حالياً، ليعرض في شهر رمضان المقبل. وقالت لـ "إيلاف" إن تجربة الإنتخابات كشفت لها الكثير من الأمور التي لم تكن تدركها من قبل، مشيرة إلى أن تضمين المسلسل مشاهد حقيقية سوف يزيد من واقعيته وتأثيره في الجماهير. و أضافت أنها تقوم بزيارت وجولات شبه يومية في منطقة باب الشعرية المرشحة فيها لعضوية مجلس الشعب، وأطلعت على معاناة الناس هناك، ووجدت أن هناك الكثير من المواقف والمشاهد التي تستحق التسجيل.

مشيرة إلى أن حزب الوفد، والمنتج صفوت غطاس يدعمانها في المعركة الإنتخابية بقوة. وقالت إنها تهتم في برنامجها الإنتخابي بالمرأة، والمعاقين، والأطفال.

يذكر أن سميرة أحمد شاركت في مارثون دراما شهر رمضان الماضي بمسلسل "ماما في القسم". وكان الكاتب يوسف معاطي قد إعتذر لها عن كتابة مسلسلها الجديد العام المقبل، بسبب إنشغاله بكتابة مسلسلين الأول لعادل إمام باسم "فرقة ناجي عطاالله" والآخر لمحمد هنيدي باسم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، لكنها استطاعت إقناعه في النهاية بكتابة مسلسل لها باسم "ماما في البرلمان"، بعد أن قررت خوض تجربة الإنتخابات البرلمانية.

 
   
   

استقرت الفنانة تيسير فهمي علي فيلم جديد تعود به إلي السينما

21.11.2010

   

إيلاف/ أحمد عدلي من القاهرة: بعد غياب عدة سنوات عن السينما تعود الفنانة تيسير فهمي إلي المنافسة على شباك التذاكر من خلال فيلم مشروع غير مشروع والذي كتب قصته زوجها الدكتور أحمد أبو بكر أما السيناريو والحوار فكتبه أحمد عبد المقصود وتم ترشيح محمد حمدي لإخراج الفيلم.

الفيلم يشارك في بطولته طلعت زكريا وميار الغيطي وأشرف مصيلحى ومن المتوقع أن يبدأ تصويره بداية العام المقبل بحيث يتم عرضه خلال موسم الصيف المقبل.

تدور أحداث الفيلم بين مصر والولايات المتحدة في إطار اجتماعي اكشن حول فتاة تدعى نور حيث تتزوج من شخص أصغر منها ويقوم باستغلالها واستنزاف أموالها.

الجدير بالذكر أن تيسير فهمي اعتادت على التصوير في الولايات المتحدة الأمريكية في كافة أعمالها الدرامية التي قدمتها مؤخرا تقريبا حيث يساعد حصولها علي الجنسية الأمريكية في سرعة استخراج التصاريح اللازمة لتصوير الأعمال فضلا عن التصوير في أماكن لم يتم التصوير بها من قبل.

 
   
   

"سبيل" الإماراتي أفضل فيلم قصير بمهرجان نيويورك

19.11.2010

   

نيويورك – وكالات: حصد الفيلم الإماراتي "سبيل" للمخرج خالد المحمود والكاتب محمد حسن أحمد، جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان نيويورك السينمائي للأفلام الأوراسية بأمريكا. ويشارك الفيلم أيضًا في المسابقة الرسمية بمهرجان ميامي للفيلم القصير حاليًّا.

ويشكِّل الفيلم، الذي أنتج العام الحالي، عملاً سينمائيًّا خالصًا يتخذ من بيئة الإمارات الجبلية مكانًا لسرد قصة حول ولدين وجدِّتهما المريضة. وهو فيلم صامت تبلغ مدته 20 دقيقة.

وشارك "سبيل" في عددٍ من المهرجانات حول العالم؛ بدأت بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا، حسب صحيفة "الخليج" الإماراتية الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

والفيلم من إنتاج "فراديس للإنتاج الفني"، وبدعم من مؤسسة الإمارات ومهرجان الخليج السينمائي.

وضم فريق عمل الفيلم مدير التصوير سمير كرم، والمخرج عبد الله حسن أحمد منتجًا، وأحمد حسن أحمد في الديكور والملابس، وهمام غزال في المونتاج، وطه العجمي في الموسيقى والمؤثرات، ونواف الجناحي مساعدًا للمخرج، ومحمد السيايدة مديرًا للإنتاج.

وتم تصوير الفيلم في إمارة رأس الخيمة في منطقة خت والطويين الجبلية. وقام بأداء الأدوار الفنانة رزيقة طارش، والممثل حسن المرزوقي، وحسين محمود.

كان الكاتب محمد حسن أحمد قد علَّق على "سبيل" قائلاً: “الفيلم مثل القلب؛ لا صوتًا عاليًا فيه؛ فقد كتبته على إيقاع القلب في الحب والألم من خلال فيلم صامت ذاهب إلى منطقة السينما، ومن خلال صورة صادقة اختارها المخرج داخل الفيلم. أما اختيار الفيلم من عدة مهرجانات فأظنه تأكيدًا لوعي جميع فريق العمل قبل ولحظة صناعة الفيلم؛ لأنه فيلم يستحق التجربة السينمائية الإماراتية، ولنفهم أيضًا أننا نصدِّر الفيلم الإماراتي ببيئته الغنية إلى العالم، ولسنا مستوردين للفنون فقط".

 
   
   

«التانيت الذهبي» لـ «ميكروفون» أحمد عبدالله

19.11.2010

   

انتزع فيلم «ميكروفون» جائزة التانيت الذهبي وهي الجائزة الكبرى في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي في دورته الـ23 من بين 55 عملاً سينمائياً من 18 دولة مختلفة. وبذلك يكون «ميكروفون» هو الفيلم المصري الأول الذي يحصد هذه الجائزة منذ سنوات طويلة، حيث لم يحصل من مصر في هذا المهرجان على هذه الجائزة سوى المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين وكانت عن مجمل أعماله. وأبدى أعضاء لجنة التحكيم إعجابهم بالأداء التمثيلي لأبطال الفيلم خالد أبو النجا، ومنة شلبي ويسرا اللوزي وأحمد مجدي وهاني عادل وعاطف يوسف، إضافة الى الفرق الموسيقية التي أدى أعضاؤها أدوارهم الحقيقية، كما أثنوا على أحمد عبدالله السيد مخرج ومؤلف العمل، الذي استطاع تناول قصص حقيقية لشباب يريد التعبير عن نفسه بطريقته.

 
   
   

«الطريق الدائري» وفساد رجال الأعمال

19.11.2010

   

انتهى المخرج تامر عزت من مراحل الميكساج لفيلمه الروائي الأول «الطريق الدائري»، وكان عزت بدأ التحضير للفيلم منذ أواخر عام 2009. وهو من بطولة نضال الشافعي وفيدرا وعبدالعزيز مخيون وسامية أسعد وحمدي هيكل وسيد رجب ورمضان خاطر، وإنتاج شركة كولاج. وتدور أحداث الفيلم حول كاتب صحافي يكشف فساد عدد من رجال الأعمال بخاصة في مجال الغسيل الكلوي والفلاتر الخاصة بهذه العمليات.

 
   
   

حكماء السينما المصرية للمهرجان القومي

19.11.2010

   

قرر وزير الثقافة المصري فاروق حسني تشكيل لجنة من كبار السينمائيين والنقاد لتقييم وإعادة صياغة ودراسة حال المهرجان القومي للسينما الذي عانى خلال السنوات الماضية من بعض السلبيات وأهمها عزوف الفنانين عن حضور فعالياته وندواته، الأمر الذي ظهرت معه دورات المهرجان في شكل غير لائق. وقال وزير الثقافة إن هذه اللجنة ستدرس أوجه القصور التي واجهت المهرجان وكيفية تجاوزها وإيجاد حلول بديلة، ودراسة إمكانية بقاء المهرجان على هذه الحال أو إعادة صياغته، أو تحويله الى شكل آخر في إطار مسابقة سينمائية فقط ومقارنتها بالمهرجانات الأخرى. يذكر أن الهدف من المهرجان هو دعم السينمائيين وصناعة السينما والنهوض بها والدفع بالعمل السينمائي الى قيم التفوق والتطوير والتمثيل المشرِّف للسينما المصرية في كل المحافل المحلية والدولية، وهو ما ستكون اللجنة معنية بدراسته بالكامل من كل النواحي، وعرض نتائج دراساتها ومقترحاتها على السيد وزير الثقافة لاتخاذ اللازم.

 
   
   

موليغان ولورمن و"غاتسبي العظيم"

19.11.2010

   

وقع اختيار المخرج الأوسترالي باز لورمن على الممثلة البريطانية الشابة كاري موليغان لتكون بطلة مشروعه السينمائي المقبل المقتبس عن رواية الكاتب الأميركي الشهير أف. سكوت فيتزجيرالد "غاتسبي العظيم" The Great Gatsby (1925). تدور أحداث الرواية في العام 1922 بين لونغ آيلاند ونيويورك خلال مرحلة الإزدهار الإقتصادي التي عمت الولايات المتحدة الأميركية، وتقوم على نقد حاد لـ"الحلم الأميركي". محور الأحداث شاب غامض يُدعى "غاتسبي"، يقود حياة ثراء يشوبها الغموض. جلّ ما يسعى الشاب إليه هو استعادة حبيبته "دايزي" التي لم يتمكن من الإرتباط بها قبل سنوات بسبب من موقعه الإجتماعي المتدني ووضعه المادي المزري.

موليغان التي انطلق نجمها هذا العام بفيلم "تعليم" An Education (2010) للون شيرفيغ، فازت بدور "دايزي" عندما فضّلها باز لورمن على المرشحات الأخريات للدور مثل ناتالي بورتمن وسكارليت جوهانسن وكيرا نايتلي وغيرهن. أما دور "غاتسبي" فكان قد اُعلن في وقت سابق اضطلاع الممثل ليوناردو ديكابريو به. ويتردد القول بأن توبي ماغواير سيلعب شخصية "نيك"، ابن عم "دايزي" وصديق "غاتسبي" وراوي الرواية والفيلم. تجدر الإشارة إلى ان التصوير سيبدأ مطلع العام 2011 وسيشكل تجربة المخرج الأولى منذ "اوستراليا" (2008) مع نيكول كيدمن وهيو جاكمن.

اقتبست رواية فيتزجيرالد ست مرات للسينما والتلفزيون اشهرها في العام 1974 حيث كتب السيناريو فرانسيس فورد كوبولا وأخرجه جاك كلايتن مع روبرت ريدفورد وميا فارو في الدورين الرئيسيين.

 
   
   

"تان تان" بين أيدٍ أمينة

19.11.2010

   

أنهى المخرج الأميركي الشهير ستيفن سبيلبرغ تصوير فيلمه السينمائي الجديد "مغامرات تان تان: سر أحادي القرن" (The Adventures of Tintin: Secret of the Unicorn) فيما لاتزال عمليات الإنتاج النهائية مستمرة، لاسيما ان الفيلم مصور بتقنية "التقاط الحركة" (motion capture) والأبعاد الثلاثة ليكون أول فيلم لسبيلبرغ مصوراً بالتقنية الرقمية. كما يكشف العنوان، الفيلم اقتباس للكتب المصورة الشهيرة التي ابتدعها البلجيكي جورج ريمي او "إرجيه" (Hergé) حول شخصية مراسل بلجيكي شاب يُدعى "تان تان"، يخوض مغامرات مختلفة، تتخطى الزمان والمكان. الظهور الأول للشخصية كان في العام 1929 في عنوان "تان تان في أرض السوفيات" الذي أطلق العنان لسلسلة من 24 مجلداً ظهر آخرها، "تان تان وآلف-آرت"، في العام 1983 بعيد موت ريمي. اللافت في المشروع أن سبيلبرغ لم يكن قد سمع بـ "تان تان" حتى خروج فيلمه "مهاجمو الفلك المفقود" (Raiders of the Lost Ark) في فرنسا عام 1981 حيث اعتبره النقاد وهواة السينما سليل "تان تان". بعدها، قام سبيلبرغ بشراء المجموعة الكاملة ووقع في غرامها على الفور إلى درجة انه قرر شراء الحقوق السينمائية. ولكن الكاتب رحل قبل أيام من موعد اللقاء، فقامت زوجته في العام 1984 بإتمام الصفقة مع سبيلبرغ لاسيما ان ريمي كان قد صرّح في أكثر من مناسبة ومن دون سابق معرفة بالمخرج ان سبيلبرغ هو المخرج الانسب الذي يستطيع إنصاف مغامرات تان تان في السينما.

انضم إلى سبيلبرغ في المشروع المرشّح للإستمرار لجزءين آخرين على الأقل المخرج النيوزيلندي المعروف بيتر جاكسن. بخلاف سبيلبرغ، يعرف جاكسن "تان تان" جيداً إذ أنه شبّ على قراءة السلسلة. يقوم جاكسن بمهام المنتج المنفذ من خلال شركته التي تهتم أيضاً بعمليات الانتاج النهائية. كذلك سيقوم بإخراج الجزء الثاني، فيما سيتولى الإثنان، جاكسن وسبيلبرغ، إخراج الجزء الثالث.

يستند الجزء الاول إلى ثلاث قصص: "السلطعون ذو المخالب الذهبية"، "سر أحادي القرن" و"كنز ريد راكهام". يؤدي شخصية "تان تان" الممثل جايمي بيل بينما يلعب آندي سيركس دور "كابتن هادوك" وسايمن بيغ ونيك فروست شخصيتي "تومبسن" و"تومسن" تباعاً. أما ريد راكهام فيجسّده دانييل كرايغ.

تجدر الإشارة إلى ان مغامرات تان تان شهدت بضعة اقتباسات سينمائية بين 1947 و1972 ولكن لم ينل أي منها شهرة السلسلة المصوّرة.

 
   
   

رومان بولانسكي و"إله المذبحة"

19.11.2010

   

يعود المخرج البولندي الفرنسي رومان بولانسكي إلى السينما - وإلى الحياة بعد أشهر من التوقيف والمحاكمات - بمشروع جديد في عنوان "إله المذبحة" God of Carnage، يبدأ تصويره في شهر شباط/فبراير 2011، بينما لايزال فيلمه الأخير "الكاتب الشبح" The Ghost Writer ينتظر مصيره من موسم الجوائز الذي أطلقته أكاديمية الفيلم الأوروبي قبل ايام ويستمر مع جوائز الكرة الذهب والأوسكار وجوائز النقاد المختلفة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ويأتي المشروع الجديد استكمالاً لسلسلة طويلة من الأفلام المقتبسة من مصادر أدبية ومسرحية، إذ يقوم على مسرحية الكاتبة الفرنسية ياسمينة ريزا بالعنوان نفسه. تدور أحداث المسرحية الصادرة في العام 2006 خلال ليلة واحدة، يجتمع فيها أربعة اشخاص (الزوجان "ألن" و"أنيت" والزوجان "مايكل" و"فيرونيكا") لمناقشة هادئة حول العراك الذي وقع بين ولديهم "بنجامن" و"هنري" وانتهت بضرب الأول للثاني. ولكن النقاش الذي يبدأ هادئاً وناضجاً سرعان ما يتحوّل إلى عراك طفولي يتسم بالتمييز العنصري والأحكام المسبقة. الأبرز في المشروع أنه سيجمع أربعة ممثلين بارزين: جودي فوستر وكايت وينسليت وكريستوفر فالس وجون سي. رايلي.

 
   
   

دينزل واشنطن ينتظر نيلسون مانديلا في سجن روبين

18.11.2010

   

أعلن النجم الأمريكي الأسمر »دينزل واشنطون« عن رغبته الشديدة في أداء دور الزعيم الجنوب إفريقي الشهير »نيلسون مانديلا« في فيلم خاص به، بعد أن قام الممثل الكبير »مورجان فريمان« بأدائه كجزء من فيلم Invictus  من إخراج كلينت استيود العام الماضي.

وقال الممثل الكبير الذي حاز جائزة الأوسكار في التمثيل لاثنين من قبل إنه يريد أداء دور الرجل الذي عاني سبع وعشرين سنة في سجون  الفصل العنصري من أحد الحرية والمساواة، وكان »مانديلا«  قد سجن طوال هذه الفترة بعد أن كان مناضلا قويا في سبيل  حصول السود علي حقوق المواطنة الكاملة في البلد الذي يحتل مكانة كبيرة في القارة السمراء.

وكانت جزيرة روبين التي اشتهرت فيما بعد لنفس السبب هي التي قضي في مانديلا في أحد سجونها هذه الفترة الطويلة.

وقال »واشنطن« صاحب الفيلم الشهير »يوم التدريب  Training day  في حوار مطول لمجلة Empire البريطانية المتخصصة أن أحد أصدقائه في الوسط السينمائي يسعي من أجل انتاج فيلم خاص بحياة مانديلا - وهو يسعي لأداء الدور الرئيسي سواء كان ذلك قريبا أو علي المدي البعيد. .وعبر واشنطن عن النص الذي تراه قائلا.. »انه جيد للغاية، يبدأ من قبل مرحلة السجن التي قضاها مانديلا في جزيرة روبين وكان واشنطن قد قدم من قبل حياة كيلي في فيلميه الشهير The Hurrican  أو »العصار« الذي حاز عن ترشيحه للأوسكار عام ٩٩٩١.

ومن المعروف أن  »واشنطن لعب من قبل دور ناشط القوة المدنية المسلم »مالكوم اكس« الذي قاد جماعة أمة الاسلام في الولايات المتحدة في الستينيات وزار القاهرة وقام بالعديد من الأنشطة وتم اغتياله علي يد متطرف ابيض وكان ذلك في الفيلم الشهير الذي أخرجه المخرج سيك لي والذي نال عنه واشنطن ترشيحا للأوسكار كأفضل ممثل عرض عن واشنطن رغبته الملحة في استكمال هذا الخط الدرامي التاريخي بأداء دور العلم الأسمر الكبير »مارتن لوثر كينج« المدافع عن حقوق السود في الولايات المتحدة والي تم اغتياله هو الآخر علي يد أحد المهووسين بالعنصرية في الولايات المتحدة، وهو الحلم الذي لم ينجح »واشنطن« في تحقيقه حتي الآن.

آخر أفلام (واشنطن) التي ستعرض قريبا هو فيلم unstopable  للمخرج توني سكوت الي تعامل معه واشنطن مؤخرا أيضا في فيلم »إختطاف قطار بلهام« وكذلك تعاون معه من قبل في فيلم  Manon fire عام  2009«.

 
   
   

برادبيت : ابنائي يريدونني رجل عنكبوت

18.11.2010

   

اعترف النجم »برادبيت« -٧٤ عاما- ان ابناءه يريدون منه القيام بدور »الرجل العنكبوت« spider man علي الشاشة الفضية وذلك لارتباطهم الشديد بهذه الشخصية.

وأضاف النجم الذي تتكون عائلته من ابنائه البيولوجين -حسب التعبير الغربي- عن صديقته »انجلينا جولي« مع عدد من الأبناء الآخرين الذين يعيشون كأبناء بالتبني علي الثنائي الهوليودي الشهير، بان ابنائه دائما ما يلحون عليه في الظهور في افلام الرجل العنكبوت كبطل للفيلم، وانه يتمني ان يعوضهم فيلم Magmid- التحريك ثلاثي الأبعاد- الذي يعرض حاليا عن تلك الأمنية عسيرة التنفيذ.

ومن المعروف ان »الرجل العنكبوت« هي احدي شخصيات شركة مارفل للقصص المصورة comics التي تقدمها هوليوود في السنوات العشر الأخيرة، وتم تقديم ثلاثة اجزاء حتي الان نالوا نجاحا جماهيريا ضخما خاصة في أوساط الأطفال والمراهقين، وقدمها النجم »توبي ماجوير« مع المخرج الشهير »سام رايمي«، اللذين تخليا عن السلسلة ليقوم بالدور للنجم الانجليزي اندروجارليفد« ومن المنتظر ان يظهر »بيت« كذلك بدور قصير في فيلم التحريك الشهير »Happy feet.

وكان »بيت« قد اصطحب ولديه ماركوسن وباكس وهما ولداه بالتبني لمشاهدة العرض الأول للفيلم.

وعلق »بيت« علي الامر قائلها »كل دور نلعبه الان (يقصد بذلك هو رفيقته انجلينا يكون من اجل الأبناء في المقام الأول ثم بعد ذلك تأتي رغباتنا الشخصية فهم الان مركز قرارتنا« واضافة بيت الذي قيل انه افضل عن زوجته السابقة »جيفر انسيتون« بسبب عدم رغبة الأخيرة في الانجاب عام ٥٠٠٢ وهو العام الذي قدم فيه مع »انجلينا« فيلمها الاول »السيد والسيدة سميث« والذي شهد ارتباطهما ايضا.

من المنتظر ان يقدم براد مجموعة من الأفلام المميزة خلال الفترة القادمة منها العمل المنتظر »Tree of life او »شجرة الحياة« للمخرج الكبير »تيرانس ماليك«.

 
   
   

اوبرا وينفري اغني نجمات هوليوود

18.11.2010

   

أخبار النجوم/ نورهان نبيل: العديد من الأسماء لألمع النجمات تضمنتها القائمة السنوية التي أصدرتها مجلة فوربس الاقتصادية مؤخرا لمعرفة النجمات الأكثر ربحا في هوليوود حيث تصدرت الاعلامية الأكثر شهرة في العالم أوبرا وينفري تلك القائمة واستطاعت الفوز بالمركز الأول بها حيث كشفت المجلة بأن وينفري استطاعت أن تجمع ثروة تقدر ب٤٢٣ مليون دولار، أما المركز الثاني فكان من نصيب النجمة الحسناء بيونسيه حيث بلغت ثروتها ٩٨ مليون دولار وقد أوضحت المجلة بأن النجمة البالغة من العمر ٩٢ عاما استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا فبالاضافة الي تحقيق ألبوماتها أعلي مبيعات فقد استطاعت الحصول علي العديد من الجوائز مؤخرا أما النجمة بريتني سبيرز فقد جاءت بالمركز الثالث بثروة بلغت ٥٦ مليون دولار وجاءت المطربة ليدي جاجا في المركز الرابع بثروة قدرت ب٤٦ مليون دولار أما نجمة البوب مادونا فقد جاءت في المركز الخامس برصيد مالي قدره ٠٦ مليون دولار أما المركز السادس فكان من نصيب النجمة اللامعة ساندرا بولوك. بعيدا عن تلك القائمة فقد تعرضت مادونا للعديد من الانتقادات مؤخرا والسبب في ذلك يرجع الي دخولها في علاقة عاطفية جديدة بشاب يصغرها بنحو ثمانية وعشرين عاما يدعي براهيم راشيكي وهو مصمم رقص فرنسي، وقد أعلنت والدة براهيم في احدي الصحف الأمريكية مؤخرا بأن ابنها قام بالاتصال بها ليخبرها عن علاقة حب جديدة في حياته وقال »إنها أكبر مني بثمان سنوات«. وأعلن لها بعد ذلك أنها نجمة البوب مادونا و أنه يصغرها بحوالي ٨٢ عاما.

 
   
   

مخرج سينمائي ايراني يقدم للمحاكمة ويرفض الاتهامات

17.11.2010

   

روما - رويترز: قدم المخرج السينمائي الايراني الشهير جعفر بناهي للمحاكمة في ايران، بتهمة صنع فيلم بدون ترخيص والتحريض على احتجاجات معارضة، حسبما ورد في بيان اذيع في ايطاليا.

ولم يسمح لبناهي بحضور مهرجان البندقية السينمائي في ايلول/ سبتمبر بعد القبض عليه في آذار/مارس واعتقاله لمدة 88 يوما أضرب خلالها عن الطعام. وكان المخرج الامريكي ستيفن سبيلبرج والممثلة الفرنسية جولييت بينوشي من الشخصيات السينمائية الشهيرة التي أشادت به علنا.

وأغضب بناهي (50 عاما) السلطات الايرانية بدعمه أحد مرشحي المعارضة في انتخابات الرئاسة التي جرت في العام الماضي، وفاز فيها الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية ثانية، وهي نتيجة أثارت احتجاجات ضخمة في الشوارع.

وفي بيانه الى المحكمة الذي حصلت عليه رويترز من منظمي 'أيام البندقية' وهو حدث جانبي على هامش مهرجان البندقية السينمائي الرئيسي قال بناهي، انه كان ضحية ظلم ووصف إحدى الاتهامات الموجهة اليه بأنها 'مزحة'. وقال بناهي انه بدأ اخراج فيلمه الاخير عندما تعرض منزله للمداهمة واعتبرت مجموعة افلامة 'إباحية' وتمت مصادرتها.

وقال بناهي وفقا للنسخة الانكليزية لبيانه امام المحكمة 'انني لا أفهم الاتهام بالاباحية في فيلم تاريخي من الافلام الكلاسيكية، ولا أفهم الجريمة الموجهة إلي'. وقال 'اذا كانت هذه الاتهامات حقيقية فانكم لا تقدموننا نحن فقط للمحاكمة، وانما السينما الايرانية الفنية والانسانية التي تعكس الجوانب الاجتماعية'.

ولا يعرف ان كان هناك آخرون يحاكمون مع بناهي. ولم تغط وسائل الاعلام الايرانية المحاكمة أو تتحدث عن الاتهامات الموجهة اليه.

وتتهم السلطات الايرانية بانتظام الحكومات ووسائل الاعلام الغربية ببث دعاية ضد الجمهورية الاسلامية. ورفض بناهي أيضا الاتهام بالتحريض على الاحتجاج قائلا ان أفلامه اجتماعية وليست سياسية.

 
   
   

موقع "امازون" يدخل الانتاج السينمائي

17.11.2010

   

شريط/ صائب السمان من بيروت: اعلن موقع "امازون" الشهير لبيع الكتب والاسطوانات بانه عقد شراكة مع استديوهات " Warner Bros " من اجل الدخول في مجال الانتاج السينمائي ، حيث سيقوم الموقع بعرض السيناريوهات المقدمه والافلام الغير منجزة بالكامل على موقعه على الانترنيت ، ثم تسجيل ردات الفعل من الجمهور على هذه المشاريع ، ليقرر بعدها دعم بعضها بالتعاون مع الاستديوهات الشهيرة من اجل متابعة العمل على هذه المشاريع وتسويقها في المستقبل.

واذا قامت استديوهات " Warner Bros " برفض المشاريع ، يحق عندها لموقع "امازون" في البحث عن شركات سينمائية اخرى.

ولا تزيد ميزانية دعم الافلام المقدمة من موقع امازون عن 2,5 مليون دولار ، لكنها تامل ان يشجع صناع السينما للتوجه للموقع خاصة ان ادارة الموقع تعد بعرض هذه الافلام على شبكة الانترنيت ، وهو الامر الذي يعني وصولها الى شريحة واسعة من الجمهور.

وياتي توجه موقع "امازون" للسينما كجزء من خطة كبيرة لتوسيع عمل الموقع ، والذي اشتهر في البداية ببيع الكتب والاسطوانات ليتوسع عمله بعدها ويقوم ببيع بضائع مختلفة ، منها المواد الغذائية في بريطانيا وهي التجربة التي بدأت قبل اشهر ولا يعرف مدى نجاحها بعد.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)