حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

«باراماونت» تسرح ٥٣ موظفا لتوفير ١٠ ملايين دولار سنويا

09.10.2010

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: فى خطوة مفاجئة تعكس تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الاستديوهات الإنتاجية فى هوليوود رغم أنها شركات كبيرة، أعلنت شركة «باراماونت» الاستغناء عن ٥٣ موظفا لديها، مشيرة فى بيان صادر عنها إلى أن تلك الخطوة ستوفر ١٠ ملايين دولار فى العام، وذلك بعدما أعلنته الشركة قبل أسابيع قليلة من تراجع مبيعات الـDVDS، ويتزامن ذلك أيضا مع تقليص الشركة لعدد الأفلام التى ستنتجها خلال الفترة المقبلة، وذلك لتخفيض نفقاتها.

كانت الشركة قد أعلنت فى يونيو الماضى عن انخفاض فى أرباحها الإجمالية هذا العام بنسبة ١٠%، لتحقق ١.٢٥ مليار دولار فقط، وهو ما أعطاها مؤشرا على ضرورة تخفيض الأفلام المنتجة على حد تأكيد كل من «فردريك هانتسبيرى» المدير التنفيذى لها و«روب مور» نائب رئيس الشركة، وأيضا دمج بعض الاختصاصات للعاملين لديها والإدارات كذلك لتقليل عدد موظفيها، إلى جانب دمج بعض الشركات التابعة لها فى الشركة الأم، ومنها الشركة الخاصة لإنتاج أفلام للعرض المنزلى مباشرة، والتى أدمجت تحت شركة «باراماونت ديجتال»،

كما تراجعت عن طرح عدد كبير من أفلام العرض المنزلى خلال الفترة الماضية، لتطرح فيلما واحدا هو: «Beer Pong Road Trip»، بينما تجهز لطرح فيلم «٢Mean Girls» الذى تلعب بطولته «لينزى لوهان» العام المقبل، وهو الجزء الثانى من الفيلم الذى سبق عرضه فى مصر تحت الاسم التجارى «فتيات مزعجات»، وتدور أحداثه حول أربع مراهقات مشاغبات.

 
   
   

برمجيات لتنحيف وتسمين الممثلين حسب المشهد المطلوب

09.10.2010

   

ايلاف: توصل خبراء الكومبيوتر الى رزأمة برمجيات تتكفل بتنحيف الممثلين والممثلات على شاشة السينما اعتمادا على حيل التكنولوجيا الرقمية وحدها. ويقول معلقون ان البرمجيات الجديدة ستمكن النجوم ذوي الوزن الثقيل، بالمعنى الحرفي للكلمة، من الاستغناء عن الكورسيه لتضييق الخصر خلال الظهور على الشاشة أو عمليات شفط الشحوم الزائدة.

وقالت مجلة نيو سياينتست العلمية ان البرمجيات التي انتجتها شركة المانية قادرة أيضا على تسمين الفنانين أو تطويل قامتهم، بل تستطيع حتى التحكم بشكل العضلات واختيار مواصفات القوام حسب الطلب.

وتشير الشركة المنتجة للبرمجيات الجديدة الى انتفاء الحاجة بعد الآن للتمارين الشاقة التي يتعين ان يمارسها الممثلون من أجل تخفيض الوزن إذا كان دورهم يتطلب ذلك، أو الالتزام بنظام غذائي مضر لزيادة الوزن في حالات اخرى. ومن الأمثلة على الحالتين فرانكو دي نيرو في فيلم "الثور الهائج" من اخراج مارتن سكورسيز وكريستيان بايل في فيلم "الميكانيكي" من اخراج براد اندرسون. وستتيح البرمجية الجديدة للممثلين الحفاظ على وزنهم بالمستوى المرغوب صحيا والظهور في الوقت نفسه نحفاء أو بدناء حسبت مقتضيات الدور.

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر تسويقية ان البرمجية الجديدة ستوفر موارد مالية ايضا لأن شركات الاعلان لن تضطر الى التعامل مع ممثلين ذوي أحجام متباينة مراعاة لمعايير الجمال ومقاييس الجاذبية الجسدية في الثقافات المختلفة.

 
   
   

لجنة تحكيم لجائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة

08.10.2010

   

تواصل لجنة التحكيم المشكلة من خمسة من خبراء السينما عملها في قراءة السيناريوات المقدمة للمشاركة في «ملتقى القاهرة السينمائي» الذي يقام كإحدى فعاليات الدورة (34) لمهرجان القاهرة بالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية «يوسف شاهين» و «المركز القومي للسينما». وتقدم للمشاركة في الملتقى 28 سيناريو من مختلف الدول العربية سوف تختار اللجنة عشرة سيناريوات منها؛ تقام حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال فترة المهرجان تجمع بين أصحاب المشروعات العشر وخبراء في مجال صناعة السينما من انتاج وتوزيع وإخراج . ثم يتم اختيار سيناريو واحد ليكون السيناريو الفائز بجائزة مالية خاصة قدرها 100000 جنيه (مئة ألف جنيه) مقدمة من وزارة الثقافة المصرية وهي جائزة مالية أخرى غير الجائزة المالية المقدمة من الوزارة للفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة الأفلام العربية.

 
   
   

خالد يوسف يبدأ تصوير «كف القمر»

08.10.2010

   

بعد تأجيل متتال بدأ المخرج خالد يوسف تصوير فيلمه الجديد «كف القمر» بطولة خالد صالح ووفاء عامر وحسن الرداد وهيثم أحمد زكي وغادة عبدالرازق وجمانة مراد، وإنتاج شركة مصر للسينما، وسيناريو الفيل من كتابة ناصر عبدالرحمن في رابع تعاون مع خالد يوسف بعد «هي فوضى» و «حين ميسرة» و«دكان شحاتة». وتدور أحداث الفيلم حول أم تدعى قمر ولديها خمسة أبناء... وبهذا الفيلم الجديد يضرب خالد يوسف رقماً قياسياً مصرياً في عدد الأفلام التي حققها خلال سنوات قليلة.

 
   
   

«احذر الوقوف متكرر» يفوز بجائزة إيطالية

08.10.2010

   

فاز الفيلم المصري «احذر الوقوف متكرر» بجائزة أحسن فيلم تسجيلي، في المهرجان الدولي لسينما البحر المتوسط للأفلام التسجيلية الثالث عشر بإيطاليا. والفيلم من إخراج المصري أيمن الجازوي، والمخرجة الإيطالية كريستينا بوكيليني، وإنتاج قناة «الجزيرة الوثائقية». ويتناول الفيلم قضية الألغام المزروعة في منطقة العلمين في الصحراء الغربية في مصر منذ الحرب العالمية الثانية، من خلال شهادات جنود إيطاليين شاركوا فيها.

 
   
   

ميل جيبسون شرع في قتل زوجته على طريقة المذيع المصري

07.10.2010

   

وكالات - mbc.net: كاد النجم الأمريكي ميل جيبسون أن يتورط في قتل أم ابنته على طريقة المذيع المصري إيهاب صلاح عندما قتل زوجته بعد أن استفزته فأخذ يلوح بمسدسه مهددا إياها، ليتورط في النهاية في قتلها.

فقد كشفت الصديقة السابقة للنجم الأمريكي -54 عاما- أنه كاد يُقدم على قتلها عندما لوح بسلاح ناري عقب خلاف عنيف نشب بينهما في أحد أيام شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وأوضحت أوكسانا جريجوريفا -40 عاما- أنها كانت تحمل لوسيا (ابنتها من جيبسون) عندما تملكته نوبة غضب عارمة، قائلة: "اعتقدت أنه سيقتلني".

ونقلت مجلة "بيبول" الأمريكية عن المطربة الروسية السابقة أن جيبسون أساء معاملة ابنتهما، وقالت إنها وافقت على العودة إلى جيبسون عقب اعتذاره وبدئه في الخضوع للعلاج، غير أن الفترة الهادئة في حياتهما لم تستمر سوى ستة أسابيع.

من جهته؛ أكد جيبسون للمجلة الأمريكية (في عددها الصادر الأربعاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2010) أنه تدخل في تلك الليلة بهذا الشكل عندما كانت جريجوريفا تهز الطفلة بشكل عنيف

وفي سياق متصل؛ أوضح بيتر كاسترو، نائب مدير تحرير مجلة "بيبول" لبرنامج "توداي شو"، أن جيبسون وجه ضربة إلى جريجوريفا، لكنها أصابت لوسيا، وحاولت المطربة الروسية بعدها مغادرة المكان، الأمر الذي دعا جيبسون إلى إشهار مسدسه في وجهها لإرغامها على البقاء.

وأضاف كاسترو قائلا: "(جريجوريفا) تروي أن (جيبسون) ألقى لوسيا بين ذراعيها" قائلا: "من الأفضل أن تأخذيها، لأنني بصدد إيذائها"، وحينئذ أدركت أن من الأفضل أن تترك هذا الرجل للأبد".

يذكر أن جيبسون وجريجوريفا دخلا في معركة قضائية مريرة بشأن حضانة الطفلة ونفقاتها، ونفى خلالها جيبسون كافة الاتهامات التي وجهتها إليه صديقته السابقة.

 
   
   

جوليت بينوش تدعم سينما أفريقيا

07.10.2010

   

ذكرت الممثلة الفرنسية جوليت بينوش الداعمة لعريضة مؤيدة لدور السينما في افريقيا, لوكالة »فرانس برس« انها تأمل باعادة فتح قاعة السينما الوحيدة في باماكو في العام .2012

وأغلقت دار "سودان سينيه" أبوابها قبل نحو 15 عاما, وهي قاعة تاريخية في العاصمة المالية وإحدى اولى الصالات التي فتحت ابوابها في دول غرب افريقيا الناطقة بالفرنسية قبل نصف قرن تقريبا. وقالت الممثلة التي تشارك في رئاسة جمعية "قاعات سينما من اجل افريقيا" "الى اليوم بعنا نحو مئة معقد ولا نزال نحتاج الى نحو 400". وهذه الجمعية اطلقها المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو خلال مهرجان كان العام .2009

وتقترح "قاعات سينما من أجل افريقيا" على افراد وشركات المساهمة في اعادة فتح "سودان سينيه" في قلب باماكو على ان تليها مشاريع اخرى.

وتطمح الجمعية الى جعلها "أول صالة تعتمد التقنية الرقمية في غرب افريقيا". وبعد قاعة السينما هذه, تأمل الجمعية بتأهيل قاعة اخرى في السنغال اشترتها مؤسسة المغني يوسو ندور.

 
   
   

دبي السينمائي ينطلق في ديسمبر بـ12 برنامجا لعروض الأفلام

07.10.2010

   

دبي- الألمانية: أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، اليوم الخميس، أن الدورة السابعة من المهرجان ستنطلق يوم 12 ديسمبر المقبل، وتتضمن 12 برنامجا لعروض الأفلام العربية والآسيوية والأفريقية والعالمية وأفلام الأطفال.

وذكر بيان للمهرجان تلقت وكالة الأنباء الألمانية صورة منه، أن الدورة الجديدة ستقام في مدينة جميرا السياحية بدبي، وتستمر ثمانية أيام.

وقال البيان "سيعرض المهرجان مجموعة من روائع السينما من مختلف أنحاء العالم، وسوف يستضيف نخبة من مشاهير العالم، وسيتخلله العديد من ورش العمل المتخصصة في القطاع السينمائي".

وأعلن المهرجان عرض باقة من أروع الأفلام السينمائية ضمن برامج " ليال عربية " و" أصوات خليجية" و"سينما العالم" و"سينما الأطفال" و"سينما آسيا­إفريقيا" و"جوائز تكريم إنجازات الفنانين" و"احتفال بالسينما الهندية".

كانت إدارة المهرجان أعلنت الشهر الماضي اعتزامها إطلاق "سوق سينمائية هي الأضخم من نوعها في العالم العربي في شهر ديسمبر المقبل".

وقالت شيفاني بانديا المدير التنفيذي للمهرجان: "سيعمل السوق على تمثيل وتطوير المصالح السينمائية لما يزيد على 60 دولة في مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب ووسط آسيا".

يشار إلى أن دورة العام الماضي من المهرجان شهدت حضور أكثر من 50 ألف مشاهد،تابعوا 168 فيلما من 55 بلدا، بما في ذلك 29 عرضا عالميا أول، و13 عرضا دوليا أول، و77 فيلما تعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، و33 عرضا خليجيا أول.

 
   
   

حذاء خاص لكروز يجعله اكثر طولا

07.10.2010

   

يعرف النجم الهوليوودي توم كروز وسط نجوم الصف الأول في السينما الأمريكية بقصر قامته ولذلك تسببت الصورة التي جمعت بينه وبين النجمة كاميرون دياز في العرض الخاص لفيلمهما الأخير »فارس ويوم« في العاصمة اليابانية طوكيو في إثارة الجدل والسخرية حول كروز.

حيث ظهر الاثنان وهما متساويان في الطول وهو ما يتنافي مع الواقع لإن دياز أطول منه بخمسة سينتيمترات الي جانب انها كانت ترتدي حذاء بكعب عالي طوله اربعة سنتيمترات أي أنها كانت أطول منه بتسعة سينتيمترات كاملة، فكيف ظهر كروز وهو متساوي في الطول معها؟

هذا السؤال أجاب عنه موقع style list الإليكتروني حيث أكد الموقع أن السر وراء ذلك لايعود إلي إنكماش كاميرون دياز ولاحتي تمدد توم كروز وإنما يعود إلي إرتداء كروز لحذاء مصنوع بشكل معين يحتوي بداخله علي شيء أشبه بالرافعة التي تجعل من يرتديها يبدو أطول من حجمه الطبيعي.

وذكرت جريدة »دايلي ميل« البريطانية نقلا عن الموقع أن هذا الحذاء تبلغ قيمته الف وسبعمائة يورو أي ما يعادل الفين وسبعمائة دولار امريكي. جدير بالذكر أن فيلم »فارس ويوم« فشل في تحقيق ايرادات كبيرة داخل الولايات المتحدة الامريكية بعد أن اقتصرت ايراداته علي ٦٧ مليون دولار فقط ورغم ذلك الفشل، إلا أن الفيلم تمكن من تحقيق نجاح أكبر خارج الحدود الامريكية بعد أن حقق ايرادات في دول العالم المختلفة بلغت ٠٥١ مليون دولار.

توم بدأ تصوير أحدث مشروعاته الجديدة وهو الجزء الرابع من سلسلته الشهيرة »مهمة مستحيلة« في العاصمة التشيكية براج منتصف الأسبوع وهو العمل الذي يأمل أن يعود من خلاله نجم الشباك الأول في هوليوود.

 
   
   

موسم السعادة عند علوش

07.10.2010

   

تستعد السورية كندة علوش في منتصف شهر اكتوبر للسفر الي دولة الامارات العربية المتحدة للمشاركة في مهرجان أبوظبي السينمائي حيث يشارك في المهرجان فيلمها السوري »مرة أخري«  اخراج السوري »جود سعيد« في أولي تجاربه ويشاركها البطولة الفنان السوري قيس الشيخ نجيب وسوف يشارك الفيلم بعدها في مهرجان قرطاج السينمائي بتونس نهاية الشهر الجاري ومهرجان »مونبيلييه« الفرنسي وستسافر كندة بصحبة المخرج وبطل الفيلم وزوجها الكاتب فارس الذهبي.

وكان الفيلم قد فاز من قبل بجائزتين في مهرجان دمشق السينمائي الدولي. وأكدت كندة سعادتها بمشاركة فيلمها في هذه المهرجانات العربية والدول.

 
   
   

عمر الشريف ينسحب من مسلسل "عمر المختار"

03.10.2010

   

العرب أنلاين/ القاهرة ـ اعتذر النجم العالمى عمر الشريف، وبشكل نهائى، عن تجسيد شخصية أسد الصحراء المناضل الليبى عمر المختار في المسلسل الذي يحمل اسمه، وذلك رغم تدربه منذ عودته من مهرجان الإسكندرية السينمائي، على اللهجة وعلى كل شيء، ولكن النهاية جاءت بالسلب، وأيقن أنه لن يستطيع تقديم هذا المسلسل لظروفه الصحية ومرحلته العمرية، حيث سيمثل المسلسل إجهادا كبيرا عليه، ربما لا يتحمله".

وقالت صحيفة "الشروق" المصرية إن قرار الشريف جاء على نحو مفاجئ لا سيما أنه سبق أن أكد أنه ليس لديه أى مشاكل فيما يخص جهات الإنتاج، أو السيناريو الذى اعتبره أكثر من رائع وفى منتهى الجودة.

واشارت إلى أن "أسباب شخصية حرمته من تقديم الشخصية التى حلم بتجسيدها"، وأن من هذه الأسباب "أنه اعتاد حفظ النص كاملا قبل أن يبدأ التصوير، وهو ما لم يكن في حال نص المسلسل الذي لم يكتب منه سوى حلقتين فقط، وهو ما يرفضه الشريف طوال حياته، حيث يحرص على قراءة النص كاملا قبل أن يبدأ تصويره، وذلك خشية أن يجد فى الحلقات الأخيرة ما يصعب عليه تنفيذه.

وأكدت الصحيفة أن كتابة نص المسلسل باللغة العربية الفصحى وليس بالعامية المصرية، كان من الأسباب الإضافية التي دعته إلى الاعتذار، حيث صعب على الشريف حفظ النص كاملا خاصة مع تقدمه فى العمر.

 
   
   

فرنسي يهدد بتفجير قاعات السينما التي تعرض "خارجون عن القانون"

02.10.2010

   

ينتمي لتنظيم يميني متطرف اشتهر بالاغتيالات منذ السبعينيات

الجزائر رشحت "خارجون عن القانون" لمهرجان أوسكار

أوقفت الشرطة الفرنسية شخصا ينتمي لليمين المتطرف، هدّد بتفجير قاعات السينما التي تعرض الفيلم الجزائري "خارجون عن القانون"

وجاء في تقرير الشرطة الفرنسية أمس أن الشخص البالغ من العمر 68 عاما، تحدّث باسم جماعة يمينية متطرفة تنشط ضمن جماعةٍ تطلق على نفسها "جماعة شارل مارتل"، وهو قائد القوات المسيحية التي هزمت الجنود المسلمين في معركة "بواتيي" الشهيرة سنة 732 للميلاد، بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية 2 أكتوبر/تشرين الأول.

ووفق تحريات الشرطة الفرنسية، فإن هذا الشخص صرح بأنه يريد منع عرض الفيلم في قاعات السينما الفرنسية.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن نفس هذه الجماعة التي اشتهرت في السبعينيات، نفذت عدة اعتداءات على عدة مصالح جزائرية بفرنسا بين سنوات 1973 و1991 ومن بينها اغتيال الأمير جان بروغلي يوم 24 ديسمبر 1976 ويعد الأمير بروغلي أحد مهندسي اتفاقيات إيفيان بين الطرفين الجزائري والفرنسي، والتي وضعت حدّا لحرب التحرير.

وشهدت مدينة مارسيليا الأسبوع الماضي عدة مظاهرات دعا إليها أنصار اليمين المتطرف لمنع عرض الفيلم في قاعات السينما الفرنسية، واعتبروه بمثابة فيلمٍ يمثل "استفزازا داخل الدار الفرنسية".

وسبق لمدينة "كان" الفرنسية أن شهدت مظاهرة منددة بعرض الفيلم باعتباره "ينقل صورةً مشوهة عن أحداث الحرب، ويسيء إلى ذاكرة الجيش الفرنسي". وتم تشكيل لجنة مناهضة للفيلم أصدرت بيانا مناهضا وقَّعه قدماء الحركة الذين اعتبروا الفيلم بمثابة "وصمة عار بالنسبة لفرنسا".

ويروي الفيلم الذي أخرجه رشيد بوشارب قصة ثلاثة إخوة جزائريين يعيشون في فرنسا إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر، ويبادرون إلى الانخراط في جبهة التحرير الوطني الجزائرية، وفق طرق مختلفة.

ومنذ أسبوعين اتهم رشيد بوشارب بسرقة القصة من كتاب "صراع الشركاء" لمؤلفه فريد عفيري.

وقال عفيري إن بوشارب سرق أفكاره وحوّلها إلى فيلم. وهو ما دفعه إلى رفع دعوى قضائية ضده وضد كاتب السيناريو أوليفيي لوريل أمام محكمة باريس التي ستنظر في الدعوى يوم 12 أكتوبر، ويعرض الفيلم في مدينة وهران يوم 7 أكتوبر الجاري.

 
   
   

كاثرين زيتا جونز تعود إلى نيويورك لتؤازر مايكل دوغلاس في مرضه

02.10.2010

   

الغد/ لندن- قطعت الممثلة البريطانية كاثرين زيتا جونز رحلتها في بريطانيا، حيث كانت ستحضر هذا الأسبوع بعض مباريات بطولة كأس "رايدر" للغولف، لتسافر إلى نيويورك لتكون برفقة زوجها النجم مايكل دوغلاس المصاب بسرطان الحلق وتؤازره في مرضه.

وذكرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية أن زيتا جونز (40 عاما) قالت إنها ستمكث في بريطانيا الأيام الثلاثة المتبقية من عمر بطولة الغولف، إلا أنها حلقت مساء أمس إلى نيويورك.

وفي الوقت نفسه اعتذرت زيتا جونز، حسبما أفادت الصحيفة، عن اداء دور فيفيان لي في فيلم "My Week with Marilyn" إلى جانب كينيث براناج ومايكل ويليامز، حتى لا تبتعد كثيرا عن دوغلاس (66 عاما).

وكان من المقرر أن يسافر دوغلاس برفقة زوجته إلى بريطانيا لحضور مباريات الغولف، إلا انه لم يتمكن بسبب جلسات العلاج الكيميائي التي يخضع لها.

وكانت زيتا جونز قد صرحت الأربعاء الماضي من مدينة كارديف أن حالة زوجها الصحية تتحسن، مشيرة إلى انه "قوي وأن الأطباء متفائلون بذلك".

وأوضحت أن زوجها سيتابع بطولة الغولف عبر التلفزيون من نيويورك.

 
   
   

السوريون يحصدون أغلب جوائز الدراما

02.10.2010

   

مصطفى الخاني أفضل ممثل عربي لعام 2010

استفتاء في بيروت يختار منى واصف كأفضل ممثلة عربية ونجدت أنزور كأفضل مخرج عربي لعام 2010.

ميدل ايست اونلاين/ بيروت - استطاع الفنان السوري مصطفى الخاني أن يحصد جائزة أفضل ممثل عربي لعام 2010 عن دوره في مسلسل "ما ملكت أيمانكم", وذلك ضمن نتائج الاستفتاء الذي أقامته إحدى شركات الإحصاء وموقع خبر عاجل الالكتروني في بيروت ويعد الأكبر من نوعه في العالم العربي.

وقال الخاني لموقع "سيريانيوز" إن "التكريم تم في بيروت ضمن حفل فني ساهر بحضور حشد كبير من الفنانين والإعلاميين ووسائل الإعلام العربية والغربية, حيث تم تكريم الفنانين والإعلاميين الفائزين بالجوائز عن أعمالهم في رمضان 2010".

وأشار إلى انه سعيد جداً بحصوله على هذا التكريم لتقدير الجهات المسؤولة عن التكريم لدوره الصعب في مسلسل "ماملكت أيمانكم"، وانه يتمنى أن يكون دائماً عند حسن ظن جمهوره.

ولفت الخاني إلى أن "السوريين استطاعوا السيطرة على أغلب جوائز الدراما, مثل الفنانة منى واصف والفنان عباس النوري, وفي الجانب الآخر كان ملحوظاً سيطرة اللبنانيين على أغلب جوائز الإعلام والبرامج التلفزيونية".

وكان الخاني كرّم العام الماضي عن دوره بشخصية النمس في مسلسل "باب الحارة4" من قبل ثماني ولايات أمريكية من قبل اتحاد الصحفيين العرب في ولاية ميتشجان الأمريكية, كما حظي أيضاً بتكريم من مؤسسة "إي بي سي ميتشجان", لتكرمه بعد ذلك هيئة الأمم المتحدة في نيويورك نتيجة حصوله على لقب النجم الأكثر جماهيرية وجائزة أفضل ممثل في الشرق الأوسط, بالإضافة إلى لقب نجم فضائية "ام بي سي".

يشار إلى أنه تم في نهاية الحفل توزيع الدروع وشهادات التقدير على الفنانين المكرمين، حيث نالت الفنانة منى واصف أفضل ممثلة عربية عن مجمل أعمالها وتاريخها الفني, كما اختير المخرج نجدت أنزور كأفضل مخرج عربي لعام 2010 عن مسلسل "ماملكت أيمانكم", ونال الفنان عباس النوري أفضل ممثل عن عمل مصري عن دوره في مسلسل "سقوط الخلافة", أما أفضل ممثلة عربية لعام 2010 فكان من نصيب الفنانة غادة عبد الرازق عن دورها في مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة"، كما نال "زهرة وأزواجها الخمسة" أفضل مسلسل اجتماعي مصري وأفضل مسلسل جماهيري ذهب لـ"باب الحارة ", فيما حقق مسلسل "صبايا" أفضل مسلسل اجتماعي سوري.

 
   
   

عائلة مناضل جزائري تهدد بمقاضاة فيلم عن "الثوار" تجاهل والدهم

01.10.2010

   

"مصطفى بن بولعيد" فيلم مدته ثلاث ساعات كاملة يرصد الكفاح ضد الاستعمار

القاهرة – mbc.net ـ هددت عائلة المناضل الجزائري حمادي كرومة بمقاضاة صناع فيلم "مصطفى بن بولعيد" للمخرج أحمد راشدي؛ الذي يروي تفاصيل الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، بعد تجاهل ذكر والدهم في الأحداث.

واتهمت أسرة الشهيد فريق عمل الفيلم بإسقاط اسم الشهيد، دون أن تقدم مبررات لذلك، وهو ما يعد "تزييفا خطيرا للتاريخ"، وقالت: إن عدم تصحيح الخطأ أو الاعتذار للعائلة سيؤدي إلى المتابعة القضائية.

وطلبت أسرة الشهيد من صناع العمل الفني الرجوع إلى مذكرات كبار المجاهدين؛ أمثال الطاهر زبيري والعيفة محمد، حيث يظهر في كتاباتهم وشهاداتهم التأثير الكبير للشهيد حمادي كرومة، خاصة في حادثة الهروب من سجن الكدية بقسنطينة، بحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية 1 أكتوبر/تشرين الأول.

وتروي العائلة بشهادات متطابقة ومسجلة أن حمادي كرومة هو من فضّل مصطفى بن بولعيد على نفسه؛ لأن يكون في قائمة الفارين من السجن من حيث الترتيب، بعد أن منحت القرعة الفرصة لحمادي كرومة، فتمت إعادة القرعة بطلب من الأخير؛ من أجل أن يكون مصطفى بن بولعيد الأول حسب رغبة الفريق الفار المتكون من 11 مجاهدا.

وتساءلت العائلة: إنه لو تم ذكر 10 مجاهدين بأسمائهم، لاعتبر الأمر مجرد خطأ سقوط اسم حمادي، لكن المشكلة أن العمل الفني ذكر أحد عشرة اسما دون ذكر الشهيد حمادي كرومة، وهو ما اعتبروه عملا غير عفوي.

كما اعتبروا كثيرا من الأحداث التي وردت في العمل الفني الذي أخرجه أحمد راشدي خاطئة، وركزوا على حادثة الهروب التي لم تتطابق مع الأحداث الحقيقية، مشيرين إلى أنهم اتصلوا بعائلة الشهيد مصطفى بن بولعيد ووجدوها أيضا في حيرة مما وقع في هذا العمل؛ الذي وفرت له وزارة المجاهدين ميزانية ضخمة، وحقق نجاحا كبيرا أثناء عرضه في شهر رمضان الماضي.

يذكر أن "مصطفى بن بولعيد" سيناريو الصادق بخوش، وإخراج أحمد راشدي، وتصل مدته إلى نحو ثلاث ساعات لسيرة حياة مصطفى بن بولعيد، أحد الذين أطلقوا الثورة الجزائرية ضد الفرنسيين في منتصف القرن الماضي.

 
   
   

كندة علوش فى أبو ظبى وفرنسا بسبب "مرة أخرى"

01.10.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: تسافر الفنانة كندة علوش منتصف أكتوبر الجارى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة فى مهرجان أبو ظبى السينمائى، حيث تشارك من خلال الفيلم السورى "مرة أخرى" إخراج السورى جود سعيد فى أولى تجاربه ويشاركها بطولته الفنان السورى قيس الشيخ نجيب.

الفيلم يشارك بعد ذلك فى مهرجان قرطاج السينمائى بتونس نهاية الشهر الجارى ومهرجان مونبيلييه الفرنسى، وتسافر كندة بصحبة المخرج وبطل الفيلم وزوجها الكاتب فارس الذهبى.

وأكدت كندة سعادتها بمشاركة فيلمها الذى فاز من قبل بجائزتين فى مهرجان دمشق السينمائى الدولى، فى هذه المهرجانات العربية والدولية الهامة، مشيرة إلى أنها تستعد حاليا لبطولة فيلم سينمائى مصرى تتكتم تفاصيله.

كانت آخر أعمال كندة المصرية مسلسل "أهل كايرو" الذى تم عرضه فى رمضان الماضى وحقق نجاحا كبيرا على المستويين النقدى والجماهيرى.

 
   
   

وجدي الحكيم: ما حدث في حفل ختام مهرجان الإسكندرية «خيبة» سببها قلة خبرة المخرجة

01.10.2010

   

الدستور المصرية/ عبير عبد الوهاب: فوجيء الإعلامي وجدي الحكيم يوم الثلاثاء الماضي في حفل ختام مهرجان الأغنية بالإسكندرية بموقف ربما لم يتعرض له في حياته من قبل خلال سنوات عمله الطويلة كإعلامي. وجدي الحكيم فوجيء أثناء وجوده علي المسرح لحظة توزيع الجوائز أن الورقة الموجودة في يده لا تحتوي علي أسماء المكرمين وأن أحدا من الموجودين معه علي المسرح لا يعرف شيئا عن الأسماء فتسبب ذلك في أزمة لم يستطع وجدي الحكيم أن يحتويها وهو ما دفع فاروق حسني وزير الثقافة للانسحاب من الحفل قبل انتهائه بسبب سوء التنظيم.. التقينا وجدي الحكيم بعد انتهاء الحفل لنتعرف منه علي تفاصيل ما حدث في حفل ختام مهرجان الأغنية بالإسكندرية.. في البداية يقول الحكيم لقد حاولت أن اتلافي سوء التنظيم الذي صاحب الحفل لكنني لم أستطع فقد فوجئت بأن الورقة التي سلموها لي علي المسرح لا تحتوي علي أي شيء سوي اسم واحد من المكرمين فاضطريت لارتجال كلمة أحيي فيها الوزير، علي أمل أن أتسلم الورقة بعد قليل، إلا أن كريم كوجاك أخبرني أنه لا يمتلك تلك الورقة وإن أحدا لا يعرف شيئا عن أسماء المكرمين ورغم أني من أعضاء لجنة التحكيم لكني لم أستطع أن أتذكر الأسماء لأرتجلها، فقد خفت أن أخطئ في أحد الأسماء واستمر وقوفي علي المسرح فترة طويلة كل هذا والوزير ينتظر الأسماء فأشفقت عليه من الوقوف علي المسرح، فقد خفت علي حالته الصحية من كثرة الوقوف فأخبرته بالمفاجأة وهي عدم وجود أسماء المكرمين ففضل الانسحاب من الحفل. ويكمل وجدي الحكيم قائلا السبب في ذلك يعود إلي عدم خبرة المخرجة بتول عرفة فلها تجارب صغيرة سابقة لكنها لا تستطيع أن تخرج حفلا كبيرا مثل هذا بدليل أنها خدعت الجمهور في حفل الافتتاح وقامت بعرض أوبريت مسجل قام ببطولته عدد من الممثلين أحمد شاكر عبد اللطيف وهبة مجدي، علي اعتبار أنه أوبريت «لايف» وهذا غير حقيقي فحاولت أن أتفادي هذه الأزمة وأداري عليها فطلبت من عبد الله الرويشد ومن ابنة شقيقة صباح الغناء علي المسرح في محاولة مني لإنقاذ الموقف بعد «خيبة» الاوبريت المسجل. والحمد لله أن حفل الافتتاح كان مبهرًا لكن حفل الختام لم يكن من السهل السيطرة عليه، لأن المخرجة للأسف كانت تجلس في الصالة مع الجمهور، لا أعرف كيف وحتي المساعدين بتوعها ماكانوش عارفين حاجة. ماحدش كان فاهم حاجة. فكان الحفل يسير بشكل عشوائي، أي حد ينادي علي أي عضو لجنة تحكيم علشان يطلع ينادي علي أي فائز حتي أنهم انتبهوا في نهاية الحفل أنهم لم ينادوا علي الفائز الأول بعد فنادوا عليه في نهاية الحفل! وفي النهاية يقول وجدي الحكيم الخيبة اللي حصلت في حفل الافتتاح دي متحصلش ولا في مدرسة ابتدائي ولا علاقة لها لا بالمسرح ولا بالحفلات من قريب ولا من بعيد.

 
   
   

محمد خان يختار آسر ياسين بدلاً أحمد الفيشاوي في «المسطول والقنبلة»

01.10.2010

   

الدستور المصرية/ عبير عبد الوهاب: اعتذر أحمد الفيشاوي للمخرج محمد خان عن عدم تقديمه دور البطولة في فيلمه الجديد «المسطول والقنبلة» الذي كتبه السيناريست مصطفي محرم ومن المقرر أن ينتجه جهاز السينما. وذلك بعد أن أعلن «الفيشاوي» موافقته من قبل وبدأ في التحضير للفيلم مع باقي فريق العمل. وقد رفض الفيشاوي التعليق علي الخبر في تصريح خاص لـ«الدستور»، مؤكداً أنه لا يرغب في ذكر أسباب اعتذاره أو حتي التعليق علي الخبر. في الوقت نفسه اختار المخرج محمد خان «آسر ياسين» للدور نفسه كبديل لأحمد الفيشاوي، ووافق ياسين علي السيناريو بمجرد قراءته ومن المقرر أن يعقد جلسات عمل مع المخرج محمد خان للاتفاق علي الخطوط الرئيسية للعمل، وعلي الجانب الآخر اعتذر فاروق الفيشاوي عن تقديم دوره في الفيلم بعد أن أعلن موافقته عليه من قبل، ويقول «الفيشاوي» في تصريح خاص لـ «الدستور» أن اعتذاره عن الدور لا علاقة له باعتذار أحمد ابنه بل له علاقة بانشغاله بتقديم عمل سينمائي آخر يجهز له حالياً. ومن جهة أخري من المقرر أن يبدأ المخرج محمد خان تصوير الفيلم مع كل من روبي وميرفت أمين بعد الانتهاء من التجهيز لفيلم «الشقة» للمخرجة مريم أبو عوف والذي يقوم ببطولته آسر ياسين حيث سيتم التنسيق بين مريم أبو عوف والمخرج محمد خان علي مواعيد التصوير خصوصاً أن آسر يقوم ببطولة الفيلمين، كذلك بعد أن يقوم باختيار ممثل بديل لفاروق الفيشاوي. يذكر أن الفيلم مأخوذ عن رواية للأديب نجيب محفوظ وتم تأجيل تصويره أكثر من مرة بسبب تغيير فريق العمل.

 
   
   

موجة جديدة من السينما تشهد على الغنى الثقافي بالمملكة

01.10.2010

   

القلوب المحترقة: معاناة المغاربة في المهجر

النسخة الأولى لمهرجان الفيلم المغربي بنيويورك تسعى لتغيير الصورة النمطية للأميركيين عن السينما المغربية.

ميدل ايست اونلاين/ نيويورك ـ يفتتح الفيلم الطويل "القلوب المحترقة" للمخرج أحمد المعنوني المهرجان الأول للفيلم المغربي بنيويورك، الذي سينظم يومي 29 و30 أكتوبر ـ تشرين الأول المقبل.

وأرجع المنظمون اختيار هذا العمل الذي يحكي عن معاناة مغربي يعيش بأوروبا إلى التيمات التي يقدمها.

وقال المخرج أحمد المعنوني "الفيلم يرصد حياة آلاف المغاربة الممزقة بين الحياة العصرية وإرثهم التقليدي، لذلك من المتوقع أن يجذب انتباه المشاهدين".

وأشار إلى أن الفيلم يعكس المجهودات التي يبذلها المغاربة المقيمين بالخارج لخلق الجسور بين هذين العالمين.

وستعرف هذه التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة الأطلس الكبير بشراكة مع "تريبيكا سينما" بنيويورك، مشاركة أفلام أخرى وهي "موسم" لإيزا جينيني و"كازا نيغرا" لنور الدين الخماري و"خوانيتا بنت طنجة" لفريدة بليزيد و"الدار الكبيرة" للطيف لحلو و"البحث عن زوج امرأتي" لمحمد عبدالرحمن التازي.

وستعرض خلال المهرجان الذي يهدف إلى تعريف السينمائيين والنقاد الأجانب بالتطور الجديد في السينما المغربية، من بينها أفلام "أشلاء" لحكيم بلعباس و "أحب الهيب هوب بالمغرب" لجوشوا آسن وجينيفير نيدلمان و" ماروك" لليلى المراكشي، و" تينجا" لحسن الكزولي و "فين ماشي يا موشي" للمخرج حسن بنجلون.

وحسب المدير العام للمركز السينمائي المغربي فإن الأفلام المبرمجة في إطار هذه التظاهرة، تمثل "موجة جديدة من السينما تشهد على الغنى الثقافي" للمملكة.

وأضاف أن النسخة الأولى لهذا المهرجان تعد فرصة لتغيير الصورة النمطية التي يكونها عدد من الأميركيين عن الحياة ببلد مسلم، وتعزيز تفاهم أفضل بين المغرب والولايات المتحدة.

وسيساهم هذا الحدث الأول من نوعه في الولايات المتحدة في تعريف عشاق الفن السابع بإنتاجيات المملكة في هذا المجال، من خلال أعمال مختارة تتناول مواضيع عميقة داخل المجتمع المغربي المعاصر الذي يتميز بالانسجام ما بين التقاليد والحداثة وتعزيز حقوق المرأة.

وتعمل مؤسسة الأطلس الكبير التي تأسست سنة 2000 من قبل متطوعين سابقين في هيئة السلام الأميركية،على مقاربة تشاركية لإنجاز مشاريع للتنمية في المناطق القروية، تسيرها السكان المحليين بشراكة مع الهيئات الحكومية وغير الحكومية.

 
   
   

تكريم مرزوق وعلوي والعمري في مهرجان القاهرة السينمائي

01.10.2010

   

القاهرة - رويترز: يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر ثلاثة سينمائيين مصريين، هم مدير التصوير رمسيس مرزوق والممثلتان ليلى علوي وصفية العمري.

وقال المهرجان يوم الخميس في بيان، إن لجنته العليا وافقت على إهداء الدورة الجديدة التي ستفتتح يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر لاسمي الممثلين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما، إضافة إلى 'تكريم ثلاثة من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية' في إشارة إلى علوي والعمري ومرزوق الملقب بساحر الضوء.

واضاف البيان أن المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من كانون الأول/ديسمبر سيكرم كلا من المخرج المكسيكي ارتورو ريبشتاين الذي سيرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية والمخرج الكاميروني باسيك باكو بيهو الذي سيرأس لجنة التحكيم الخاصة بأفلام الديجيتال الروائية الطويلة والمنتج المصري محمد العدل الذي سيرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية.

 
   
   

أيام قرطاج السينمائية تكرم المخرج الجزائري رشيد بوشارب

01.10.2010

   

تونس ـ رويترز: قالت ادارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية يوم الجمعة، إن الدورة 23 التي ستفتتح في 23 من الشهر الحالي ستكرم عددا من نجوم السينما العربية يتقدمهم المخرج الجزائري رشيد بوشارب والممثلة الفلسطينية هيام عباس.

وقال المهرجان ان حفل الافتتاح الذي سيقام بالمسرح البلدي بالعاصمة سيتضمن تكريما لكل من الممثلة الفلسطينية هيام عباس والمخرج الجزائري رشيد بوشارب والمخرج اللبناني غسان شلهب والممثل والمخرج المالي الراحل مؤخرا سوتيغي كوياتي، الذي أهدته الدورة 22 من المهرجان 'التانيت الشرفي'.

واثار فيلم (خارجون عن القانون) لبوشارب جدلا واسعا حين عرضه بمهرجان كان السينمائي، وخرجت مسيرات مناهضة للفيلم الذي ندد بممارسات الفرنسيين اثناء استعمار الجزائر.
كما سيتم عرض سبعة افلام لبوشارب من بينها (الاهالي) و(الشاب) و(العصا الحمراء).

وسيفتتح ايام قرطاج السينمائية دورته الجديدة التي ترأسها درة بوشوشة بفيلم (إنسان يصرخ) للمخرج التشادي محمد صالح هارون وهو الفيلم الحائز الجائزة الكبرى للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة.

ويشارك في المسابقة الكبرى فيلم (ميكروفون) للمخرج المصري احمد عبد الله الذي يتناول عالم الفرق الموسيقية والفنانين. وسيمثل الجزائر فيلم (رحلة الى الجزائر) للمخرج عبد الكريم بهلول مستوحى من قصة حقيقية عن امرأة تجد نفسها وحيدة مع ابنائها بعد استشهاد زوجها في حرب الجزائر.

ومن جنوب افريقيا يشارك فيلمان هما (دولة العنف) للمخرج خالو ماتابان و(شيرلي ادامس) لاوليفيي هيرمانيس ويطرح مشكلة الفقر المدقع. وسيمثل كينيا فيلم المخرجة هاوا اسومان (سول بوي) ويصور حياة الفقر في احد احياء كينيا.

ومن سورية يشارك فيلم (مرة اخرى) من تأليف واخراج جود سعيد ويقدم العمل مقاربة فنية نقدية غير رسمية للعلاقات السورية اللبنانية.

أما من لبنان فسيدخل غمار المسابقة الرسمية فيلم المخرجة الشابة ديما حر (كل يوم عيد) ويصور يوما من حياة ثلاث نساء من بيئات مختلفة يجمعهن لقاء بمناسبة زيارة للاقارب في السجن في يوم عيد الاستقلال.

تتكون لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام الطويلة من الموسيقي انور براهم (تونس) والممثلة إلهام شاهين (مصر) والروائي عتيق رحيمي (افغانستان) والمخرج عبد الرحمن سيسكو (موريتانيا) والممثلة ناتالي باي (فرنسا) والمخرج هايلي غيريما (اثيوبيا).

 
   
   

اختيار «رسائل البحر» لتمثيل مصر في الأوسكار

01.10.2010

   

اختارت اللجنة المستقلة التي شكلها وزير الثقافة المصري فاروق حسن فيلم «رسائل البحر» لترشيحه للمنافسة على جائزة الأوسكار العالمية لأفضل فيلم أجنبي (غير أميركي) لعام 2010. وكانت اللجنة التي يرأسها الناقد محمد سلماوي شاهدت منذ بداية عملها قبل نحو شهر جميع الافلام التي عرضت جماهيرياً منذ أول تشرين الأول (اكتوبر) من العام الماضي 2009 وحتى الآن وعددها 28 فيلماً وذلك بحسب شروط الترشح للجائزة. وفيلم «رسائل البحر» انتاج 2010 إخراج وسيناريو وحوار داود عبدالسيد ومن انتاج الشركة العربية للسينما وبطولة آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي ومي كساب وحسن حسني وصلاح عبدالله.

 
   
   

مهرجان للسينما الأوروبية في عمّان

01.10.2010

   

تختتم غداً، السبت، في العاصمة الأردنية عمان، عروض «مهرجان الفيلم الأوروبي» في دورته الثانية والعشرين. وكان المهرجان نظم بالتعاون بين الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وبعثة المفوضية الأوروبية، طوال ثمانية أيام عرضت خلالها أفلام من خمسة عشر دولة أوروبية، تواكبت مع فعاليات ثقافية في عمان والزرقاء. ومن أبرز الأفلام التي عرضت في دورة هذا العام «خندق» من بلجيكا و «الملكة وأنا» - عن أمبراطورة ايران السابقة فرح ديبا - من السويد، و «فكتوريا الشابة» من انكلترا، و «عاصفة» من ألمانيا و «لمسة من التوابل» من اليونان و«الحدود» من فنلندا...

 
   
   

نهاية النزاع بين «ايه آرتي» وخالد يوسف

01.10.2010

   

قضت المحكمة الاقتصادية في القاهرة بإنهاء النزاع بين المخرج خالد يوسف وقنوات «ايه ار تي»، بعد اتفاق الطرفين على الالتزام بعرض نسخة محددة من فيلم «حين ميسرة». بدأت الأزمة عندما فوجئ خالد بعرض فيلم «حين ميسرة» بعد عمل مونتاج جديد له، تم من خلاله حذف بعض المشاهد المؤثرة في الفيلم ما أخل بالسياق الدرامي.

وبعد مناقشات بين الطرفين أعلن خالد يوسف أن شركة راديو وتلفزيون العرب «لم تقم بحذف أية مشاهد من الفيلم موضوع النزاع» و «إنما قامت بشرائه على الحالة التي تم عرضه بها على شاشتها» في الوقت نفسه «اقتنع» المخرج خالد يوسف بضوابط القناة الرقابية حيث إنها تتوجه للأسرة العربية ذات التقاليد المحافظة. وقد اقتنعت القناة أنه لن يتم بث أية لقطات من أي مصنف فني يخص المخرج خالد يوسف في المستقبل إلا بعد الرجوع إليه ومناقشته في ذلك وأن يتم الحذف تحت إشرافه الكامل وبموافقته للحفاظ على الحقوق الأدبية وحقوق الملكية الفكرية.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)