حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

رسائل بسمة تصل إلى الأوسكار

20.09.2010

   

تم إختيار فيلم "رسائل البحر" لبسمة وأسر ياسين للمشاركة في مسابقة الأوسكار العالميَّة.

إيلاف/ أحمد عدلي من القاهرة: نجح فيلم "رسائل البحر" والذي قامت ببطولته الفنانة الشابة بسمة وأسر ياسين، وأخرجه داوود عبد السيد، في المشاركة في مهرجان الأوسكار العالمي بعد أنّْ حصل على إجماع الآراء من قبل اللجنة المشكَّلة من وزارة الثقافة لاختيار فيلم مصري يشارك في المسابقة العالميَّة.

ودخل فيلم "رسائل البحر" في منافسة مع أكثر من 10 أفلام منها حقَّقت نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا مثل "عسل أسود" لأحمد حلمي، و"الديلر" لأحمد السقا، إلاَّ أنَّ اللجنة المنظِّمة اختارت "رسائل البحر" وهو الفيلم الذي حصل على إشادة نقديَّة كبيرة لدى طرحه تجاريًّا في دور العرض بداية العام الحالي لكنَّه لم يحقِّق إيراداتٍ ماليَّةً كبيرةً.

يذكر أنَّ بسمة تفرغت لتصوير الفيلم لأكثر من عام وهو نفس الأمر الذي تكرَّر مع اسر ياسين حيث استغرق تصويره فترةً طويلةً نظرًا لاحتياج العمل إلى مناخ للتصوير فيه، فضلاً عن تعدد أماكن تصويره.
وأخر أعمال بسمة مسلسل "قصة حب" والذي شاركت في بطولته أمام جمال سليمان وعرض خلال رمضان الماضي وحقَّقت من خلال نجاحًا كبيرًا.

 
   
   

رسائل بحر يفوز بالجائزة الأولى في الإسكندرية

19.09.2010

   

بنتين من مصر و عسل أسود حصدا الثانية والثالثة بالترتيب

الجريدة / الإسكندرية - رضا شعبان: حصدت أفلام 'رسائل بحر، بنتين من مصر، عسل أسود' جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ26، إذ فاز فيلم 'رسائل بحر' بمبلغ 50 ألف جنيه، بينما فاز 'بنتين من مصر' بالجائزة الثانية وقدرها 30 ألف جنيه، وفاز 'عسل أسود' بجائزة قدرها 20 ألف جنيه.

وكانت وزارة الإعلام قد خصصت 100 ألف جنيه للأفلام الثلاثة الفائزة التي أُعلنت أمس الأول، ومن المقرر توزيع الجوائز في حفل ختام المهرجان بحضور وزير الثقافة فاروق حسني ومحافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون أسامة الشيخ.

كما منحت لجنة النقاد في الاستفتاء الذي عُقد أخيراً جوائز التميز الفني لعدد 28 فنانا من كبار الفنانين الذين أثروا الحياة السينمائية بالعديد من الأعمال الفنية المتميزة، جاء في مقدمتهم الفنان صلاح السعدني والفنان محمود ياسين الذي منحته إدارة المهرجان جائزة تقديرية عن مجمل أعماله الفنية التي قدمها خلال مشواره الفني.

كما شمل التكريم الفنانين سمير غانم ودلال عبد العزيز وشريف منير وأحمد السقا ومحمد هنيدي وكريم عبدالعزيز وفتحي عبدالوهاب ومحمد لطفي وماجد الكدواني وآسر ياسين وأحمد الفيشاوي، ومن الفنانات ياسمين عبدالعزيز وغادة عبدالرازق وسمية الخشاب وهند صبري ومنة شلبي وغادة عادل ومي عز الدين ونيللي كريم وسيرين عبدالنور ويسرا اللوزي وصبا مبارك وفريال يوسف وداليا إبراهيم، ومن الوجوه الشابة كريم قاسم وإيمي سمير غانم.

أما عن جوائز الفروع السينمائية، فقد فاز بها كل من المونتيرة منى ربيع ومهندسا الديكور خالد أمين وفوزي العوامري، وفي مجال التصوير فاز مدير التصوير أحمد مرسي، إضافة إلى الموسيقيين عمر خيرت وراجح داوود والمخرجين داوود عبدالسيد وشريف عرفة، والسيناريست محمد أمين.

وقد خصصت إدارة المهرجان جائزة خاصة لفيلم هليوبوليس، إضافة إلى الجوائز التي من المقرر منحها في حفل الختام الذي تقيمه جمعية كتّاب ونقّاد السينما للنجوم الذين ساندوا سينما المستقبل 'الديجيتال'، من بينهم الفنان محمود عبدالعزيز وأحمد بدير ويوسف داوود ولطفي لبيب وسوسن بدر.

 
   
   

تونس تحتفي بالسينما العربية

18.09.2010

   

مدينة نابل التونسية تحتضن أول ملتقى يحتفي بالسينما العربية ويكرم عدد من رموزها.

ميدل ايست اونلاين/ تونس - قال منظمون الجمعة ان مدينة نابل التونسية ستستضيف الاسبوع المقبل أول ملتقى يحتفي بالسينما العربية ويكرم عددا من رموزها من بينهم الجزائري الاخضر حامينا.

ويأتي اقامة هذا الملتقى الذي تشرف عليه وزارة الثقافة قبل أسابيع قليلة من اقامة حدث سينمائي اخر هو أيام قرطاج السينمائية الذي يعتبر من ابرز الاحداث السينمائية في العالم العربي وافريقيا.

ويفتتح ملتقى السينما العربية في 25 سبتمبر ايلول الحالي بفيلم "النخيل الجريح" لعبد اللطيف بن عمار من تونس. وسيستمر حتى الثاني من اكتوبر تشرين الاول المقبل.

كما سيعرض الملتقى عددا من الافلام الاخرى من بينها "اخر ديسمبر" للمخرج معز كمون من تونس و"المشتهى" للمخرجة علياء خاشوق من سوريا و"المسافر" للمخرج احمد ماهر من مصر و"فينك الايام" للمخرج ادريس شوكة من المغرب و"كما قال الشاعر" للمخرج نصري حجاج من فلسطين.

وتتضمن فعاليات ملتقى نابل الدولي للسينما العربية ندوة حول "الواقع الراهن للسينما العربية الشابة" سيتم خلالها تناول مدى تأثير عامل اللغة على نجاح أو فشل الفيلم في الوصول الى الجمهور العربي ومعوقات السينما العربية الشابة.

سيجري ايضا تكريم المخرج التونسي عمار الخليفي والجزائري الاخضر حامينا.

وخلال الشهر المقبل ستقام دورة جديدة من مهرجان ايام قرطاج السينمائية التي ستجلب الاضواء اليها بمشاركة عدد من الافلام العربية والافريقية البارزة.

 
   
   

سيكرم الملتقى الدولي رموز السينما العربية

17.09.2010

   

تونس تطلق أول ملتقى يحتفي بالسينما العربية

العرب أنلاين/ تونس - قال منظمون إن مدينة نابل التونسية ستستضيف الاسبوع المقبل أول ملتقى يحتفي بالسينما العربية ويكرم عددا من رموزها من بينهم الجزائري الاخضر حامينا.

يأتي اقامة هذا الملتقى الذي تشرف عليه وزارة الثقافة قبل أسابيع قليلة من اقامة حدث سينمائي اخر هو أيام قرطاج السينمائية الذي يعتبر من ابرز الاحداث السينمائية في العالم العربي وافريقيا.

يفتتح ملتقى السينما العربية يوم 25 سبتمبر ايلول الحالي بفيلم "النخيل الجريح" لعبد اللطيف بن عمار من تونس. وسيستمر حتى الثاني من اكتوبر تشرين الأول المقبل.

كما سيعرض الملتقى عددا من الافلام الاخرى من بينها "اخر ديسمبر" للمخرج معز كمون من تونس و"المشتهى" للمخرجة علياء خاشوق من سوريا و "المسافر" للمخرج احمد ماهر من مصر و"فينك الأيام" للمخرج ادريس شوكة من المغرب و"كما قال الشاعر" للمخرج نصري حجاج من فلسطين.

وتتضمن فعاليات ملتقى نابل الدولي للسينما العربية ندوة حول "الواقع الراهن للسينما العربية الشابة" سيتم خلالها تناول مدى تأثير عامل اللغة على نجاح أو فشل الفيلم في الوصول الى الجمهور العربي ومعوقات السينما العربية الشابة.

سيجري ايضا تكريم المخرج التونسي عمار الخليفي والجزائري الاخضر حامينا.

وخلال الشهر المقبل ستقام دورة جديدة من مهرجان ايام قرطاج السينمائية التي ستجلب الاضواء اليها بمشاركة عدد من الافلام العربية والافريقية البارزة.

 
   
   

جوني ديب الاعلي اجرا وتراجع بيت وكروز

16.09.2010

   

أخبار النجوم/ عبد الله حسان: نشرت مجلة »فوربس« الامريكية - المعنية باحصائيات الاكثر ربحا والاغني حول العالم - تقريرا حول العشرة الممثلين الاعلي اجرا في هوليوود، وجاء في تقريرها ان الامريكي الشهير »جوني ديب« هو الاعلي وسط اقرانه بحصوله علي ٥٧ مليون دولار حصدهم عن وقوفه امام كاميرات مخرجه الاثير »تيم بيرتون« في فيلم القصص الاسطورية »اليس في بلاد العجائب«.

وعلقت المجلة الاشهر في رصد المعاملات التجارية للمشاهير في كافة المجالات علي تصدر ديب للقائمة بانه لا أحد كان يتوقع قبل عام ٣٠٠٢ - والذي عرض فيه الجزء الاول من فيلم قراصنة الكاريبي.
والذي شهد أول افلام ديب التي تكسر حاجز المائة مليون دولار في الايرادات - ان يتصدر ممثل »مصنع الشوكولاته« قائمة الاعلي أجرا، ولكن النجاحات المادية الضخمة لافلام »ديب« دفعت به للامام بصورة فائقة لكل الحدود
.

وتلي »ديب« في قائمة الاعلي اجرا النجم الكوميدي قصير القامة »بين ستيلر« الذي نجح هذا العام في حصد اجر يقارب ال ٣٥ مليون دولار وذلك عن مجموعة افلام عرضت خلال موسمي الصيف الحالي والماضي اشهرهم وأكثرهم ربحا الجزء الثاني من فيلم »منتصف الليل في المتحف«.

وحل ثالثاً في القائمة الممثل الكبير »توم هانكس« - صاحب جائزتي الاوسكار أفضل ممثل« ٠ وذلك بمبلغ يقدر ب ٥٤ مليون دولار وذلك عن ادائه للفيلم الذي حصد مبالغ ضخمة »ملائكة وشياطين« وكذلك عن بطولته واخراجه للفيلم الكوميدي الروماني »لاري كروان« الذي سيقوم بادائه وانتاجه الي جوار الممثلة »جوليا روبرتس« التي تشاركه البطولة.

ويحل رابعا الكوميديان المميز »ادم ساندلر« الذي حصد هذا العام قرابة ال ٠٤ مليون دولار، فيما حل الممثل المميز بشدة هذا العام »ليوناردو ديكابريو في المركز الخامس ب ٨٢ مليون دولار، وعلقت المجلة علي اجور »ديكابريو« المنخفضة بسبب اشتراكه في افلام ثقيلة فنيا والتي غالبا لاتحصد ايرادات ضخمة.

فيما حل النجم الكبير »روبرت دواني جونيور« في المركز السابع بقرابة ال ٤١ مليون يورو وورائه النجوم »توم كروز« وبرادبيت وجورج كلوني بمبالغ تتراوح ما بين ال ٤١ و ٣١ و ٢١ مليون يورو علي الترتيب.

 
   
   

امرأة الفن الجميل تخوض انتخابات مجلس الشعب لخدمة قضايا المرأة المصرية.

15.09.2010

   

ميدل ايست اونلاين/ القاهرة: أعلنت الفنانة سميرة أحمد عزمها خوض المعركة الانتخابية لمجلس الشعب القادمة عن حي الزمالك محل سكنها (حي الأثرياء بمحافظة الجيزة)، مشيرة إلى أن قرار ترشحها ليس له أبعاد سياسية.

وقالت خلال تسلمها جائزة بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس والعشرون "لا يوجد جانب سياسي مخفي عن جمهوري، وإنما قرار ترشحي جاء بعد تشجيع عدد كبير من محبي فني مما يتيح لي سبيلاّ لخدمة قضايا المرأة وخدمة دائرتي التي تعاني العديد من المشكلات مثل المشكلة المرورية وأطفال الشوارع".

ونفت أن تكون المرأة مضطهدة أو مظلومة في مصر، مشيرة إلى أنها تقلدت أعلى المناصب، فضلاّ عن صدور عدد من القوانين التي جاءت تعمل لصالحها، مثل قانون الخلع وقانون الكوتة للمرأة الذي شجع الكثيرات على المشاركة السياسية بعد أن كانت حكراّ على الرجال.

ورفضت سميرة فكرة تراجع الدراما المصرية أمام أي دراما أخرى، وأضافت "الدراما المصرية لم ولن تتراجع أبداّ وهذا لا يمنع أن يكون هناك دراما تلفزيونية سورية أو تركية جيدة".

وأضافت لصحيفة اليوم السابع "أرفض الزخم الدرامي المقدم في شهر رمضان من كل عام، حيث أن هذا الازدحام يحرم المشاهدين من رؤية مسلسلات تتمتع بالجدية والجودة العالية مقابل مسلسلات أخرى قد تقل عنها جودة".  وتعليقاّ على مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" الذي أثار جدلاّ في رمضان، أشارت إلى أن المسلسل يؤخذ عليه بعض الألفاظ غير اللائقة، ولكنه في مجمله "ترفيهي ومسلي".

 
   
   

وفاة المخرج الفرنسي كلود شابرول

12.09.2010

   

القدس العربي/ باريس - د ب أ: أعلنت مصادر فرنسية امس الأحد وفاة المخرج الفرنسي الشهير كلود شابرول عن عمر ناهز 80 عاما. ويعد شابرول الذي قدم للسينما أكثر من 60 عملا، من أهم السينمائيين في فرنسا. وكان يميل لتناول موضوعات عديدة في أعماله من أهمها قضية البرجوازية والاعتماد على الآخر. ومن أشهر أعماله فيلم 'امرأة خائنة' عام 1968 و'الجزار' عام 1969 و 'ليمت الوحش' عام 1969.

ومن بين آخر أعمال شابرول فيلم 'المفتش بيلامي' الذي عرض عام 2009 خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي (برلينالي).

 
   
   

طريقة كروننبيرغ الخطيرة

10.09.2010

   

انتهى المخرج الكندي دايفيد كروننبيرغ من تصوير مشروعه السينمائي الجديد "طريقة خطيرة"A Dangerous Method. المصدر مسرحية لكريستوفر هامبتن الذي قدم للسينما أكثر من ثلاثين سيناريو منذ السبعينات، آخرها Atonement الذي أخرجه جو رايت. أما بالنسبة الى كروننبيرغ، فسيشكل هذا المشروع عمله الأول منذ "وعود شرقية" Eastern Promises (2007) ويجمعه من جديد مع فيغو مورتنسن بطل فيلمه الاسبق A History of Violence (2005)، يشاركه البطولة مايكل فاسبيندر (بطل Hunger) وكيرا نايتلي. تدور الأحداث حول العلاقة بين المحلل النفسي سيغموند فرويد وتلميذه كارل يونغ في الوقت الذي يرتبط الاخير فيه بعلاقة غرامية مع مريضته الروسية "سابرينا".

 
   
   

رايتشل وايز تلعب "جاكي أو"

10.09.2010

   

تستعد الممثلة رايتشل وايز لتجسيد شخصية جاكي اوناسيس كينيدي في مشروع سينمائي من إخراج خطيبها المخرج دارن أرونوفسكي. الفيلم المأخوذ عن سيناريو هو الأول لنوا اوبنهايم، يتركز حول أحداث الايام الأربعة التي تلت اغتيال الرئيس الأميركي جون أف كينيدي وتحديداً حول ردة فعل زوجته "جاكي". يجمع المشروع وايز وأورونوفسكي للمرة الثانية بعد The Fountain (2006). والجدير بالذكر ان المخرج الذي قدم قبل عامين "الملاكم" The Wrestler مع ميكي رورك، انهى فيلمه "البجعة السوداء" The Black Swan مع ناتالي بورتمن وسيعرض خلال الاشهر المقبلة. اما وايز التي شاهدناها مؤخراً في فيلم بيتر جاكسن "العظام الرقيقة" The Lovely Bones ، فتحضر لأكثر من فيلم من بينها ظهوره في مغامرة جايمس بوند الثالثة والعشرين.

 
   
   

فيلم "فينوس سوداء" للمخرج التونسي كشيش يثير الإعجاب في البندقية

09.09.2010

   

إيلاف/ رويترز - البندقية من مايك كوليت-وايت: نال فيلم سينمائي مأخوذ عن قصة حقيقية لامرأة تدعى سارتجي بارتمان استجلبت مما يعرف الان بجنوب افريقيا الى أوروبا في بداية القرن التاسع عشر ونالت شهرة كشخصية غريبة بسبب مظهرها استحسان الجمهور في مهرجان البندقية.

والفيلم الذي يحمل عنوانا فرنسيا هو (Venus Noire) "فينوس سوداء" وأخرجه التونسي عبد اللطيف كشيش هو واحد بين 24 فيلما ضمن مسابقة مهرجان البندقية السينمائي السنوي. وبدا من ردود الفعل المشجعة عقب عرض الفيلم على الصحفيين أنه ربما يكون من الافلام المرشحة لجوائز في الحفل الختامي يوم السبت المقبل. وتقوم الممثلة ياهيما توريس بدور بارتمان التي كانت تلقب باسم "فيونس الخويسانية" نسبة لقبيلة بجنوب افريقيا وسافرت الى لندن عام 1810 والى باريس بعدها بسنوات على أمل جمع ثروة تعود بها الى بلدها الاصلي لكنها تموت هناك كعاهرة.وبعد وفاتها قام علماء فرنسيون بفحص رفاتها وحفظوا مخها وأعضاءها التناسلية لافادة الاجيال القادمة ولافتراضهم أنها كانت أقرب الى فصيلة القردة منها الى البشر الاوروبيين ولذا هي من جنس أقل شأنا.

وبالنسبة لمخرج الفيلم تنطوي القصة على قسوة وعدم تسامح له أصداؤه في عالم اليوم. وقال كشيش للصحفيين في البندقية "لا أعتقد أن من المصادفة أن يكون لنظريات العلماء في الماضي صدى بل وكان لها صدى حديثا جدا عند ظهور الفاشية في أوربا مثلا." وأضاف "أود أن اقول انه من دواعي الاسف أن الفيلم جزء من المجتمع المعاصر. انه يتماشى للغاية مع المجتمع المعاصر." وراودت كشيش فكرة اخراج فيلم عن بارتمان للمرة الاولى عندما طلبت جنوب أفريقيا من فرنسا اعادة رفاتها التي عرضت في متحف الانسان في باريس حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي. وأعيدت الرفات الى جنوب افريقيا عام 2002 ودفنت في مسقط رأسها في كيب بروفينس.

(رويترز)

 
   
   

لابوف الآعلي آرباحا وكيدج يتراجع

09.09.2010

   

أخبار النجوم/ نورهان نبيل :تضمنت القائمة التي أصدرتها مجلة فوربس مؤخرا للنجوم والنجمات الاكثر تحقيقا للارباح هذا العام العديد من المفاجآت حيث جاء للعام الثاني علي التوالي الممثل الوسيم شيا لابوڤ بطل سلسلة أفلام المتحولون في المركز الاول ليحصل علي لقب النجم الاكثر جذبا للارباح وقد فسرت المجلة سبب فوز النجم  البالغ من العمر ٤٢ عاما بهذا اللقب بانه مقابل كل دولار دفع له في افلامه الاخيرة حقق معدل ارباح ١٨ مليون دولار اهم تلك الافلام هو الجزء الثاني من سلسلة أفلام المتحولون والذي استطاع تحقيق ايرادات وصلت الي ٨٣٨ مليون دولار اما النجمة الحسناء آن هاثاوي فجاءت في المركز الثاني حيث قدر معدل ارباح افلامها الاخيرة ٤٦ مليون دولار مقابل كل دولار تقاضته ومن اهم تلك الافلام فيلم »اليس في بلاد العجائب« والذي حقق ايرادات وصلت الي مليار دولار اما المركز الثالث فجاء من نصيب النجم الشاب دانيال راد كليف ففي  مقابل كل دولار يأخذه تحقق افلامه ارباح بمعدل ١٦ مليون دولار الجدير بالذكر ان الجزء السادس من سلسلة أفلام هاري بوتر استطاعت تحقيق نجاح كبير في جميع انحاء العالم وقد وصلت ايرادات هذا الجزء الي ٣٣٩ مليون دولار أما النجم روبرت داوني فجاء في المركز الرابع حقق ارباحا بمعدل ٣٣ مليون دولار وتضمنت القائمة ايضا اسم النجمة اللامعة كيت بلانشيت والتي جاءت في المركز الخامس بينما قاسمت المركز السادس كل من النجمة اللامعة ميريل ستريب والممثلة الحسناء جينيفر أنيستون وجاء النجم الوسيم جوني ديب في المركز الثامن بينما جاء النجم نيكولاس كيدچ في المركز التاسع اما المركز الاخير فكان من نصيب الممثلة سارة جيسيكا باركر.

 
   
   

دوجلاس يقاوم السرطان وكاترين غاضبة

09.09.2010

   

قرر النجم اللامع مايكل دوجلاس الخروج عن صمته واعترف من خلال أول حوار تليفزيوني اجراه مع المذيع الشهير ديفيد ليترمان بعد علمه باصابته بورم خبيث في الحنجرة بأن التدخين والخمر هما السبب فيما اصابة حيث قال » كنت ادخن واشرب خمور بشكل غير طبيعي و اعتقد ان هذا النوع من السرطان يأتي نتيجة التدخين وتناول الكحول. فقد مررت بعام صعب للغاية ملئ بالضغوط والمشاكل« واضاف دوجلاس البالغ من العمر ٥٦ عاما بان مرض السرطان الذي اصابة بلغ مرحلة متأخرة للغاية اكثرمما كان متوقعا وبالرغم من ذلك فهو لم ييأس وقرر التغلب علي المرض.

 وكشف دوجلاس عن سبب غضب زوجته النجمة كاثرين زيتا جونز من الاطباء حيث قال »أنها غاضبة للغاية من الاطباء لانهم لم يكتشفوا الامر مبكرا« من ناحية آخري كشفت كاثرين من خلال حوار اجرته مع مجلة بيبول بأن اكتشاف المرض لم  يسبب لها أو لدوجلاس صدمة كبيرة حيث قالت
»كنت اشعر ان هناك شيء ماوكذلك هو« واضافت »من الصعب رؤية دوجلاس وهويتألم ويعاني من ذلك المرض فهو لم يكن يعاني من شيء وكان يعيش بصحة جيدة«

من ناحية اخري عبرت النجمة اللامعة شارون ستون عن صدمتها عندما علمت بما اصاب دوجلاس حيث قالت »اشعر بالقلق الشديد علي دوجلاس فانا حزينة بالفعل بسبب ما اصابه فهو شخص قريب مني فنحن اصدقاء منذ فترة طويلة لذلك قررت الوقوف بجانبه فانا هنا لرعايته وحتي اتاكد بانه يحظي بأفضل رعاية ممكنة »وفي النهاية اوضحت ستون بان زوجة دوجلاس هي أفضل زوجة في العالم حيث قالت »انه متزوج من أجمل وأفضل امرأة وأنا واثقة ان علاج الحب هو افضل وأقوي علاج لدوجلاس«.

يذكر ان دوجلاس يعرض له حاليا فيلم wall steet: money never sleeps ويقوم دوجلاس بدور سمسار البورصة المجرد من الاخلاق، جوردن جيكو« وكان قد لعب دوجلاس نفس الدور في الجزء الاول من الفيلم عام ٧٨٩١ وهو الدور الذي منحة جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

 
   
   

جوني ديب وانجيلينا كيمياء سحرية !

09.09.2010

   

كد المخرج الالماني »هنكل فون دونر سمارك« الذي يعمل حاليا علي انهاء فيلم »The tourist أو »السائح« ان الثنائي »انجلينا جولي« وجوني ديب.. اللذين يشتركان في بطولة الفيلم معا بينهما »كيمياء خاصة«، في اشارة منه إلي سهولة التعامل بينهما اثناء أداء دوريهما في الفيلم.

وقال صاحب »حياة الاخرين« ان التفاهم القوي الذي جمع بين الاثنين اثناء الاستعداد للعمل ظهر جليا علي دوريهما في فيلم الحركة الرومانسي الذي يدور حول عميلة مخابرات تسعي للتخلص من مشاكل مع بعض الجهات الامنية عبر أحد السائحين الامريكيين في العاصمة الفرنسية باريس. وأضاف »فون دونر سمارك« في تصريحات لتليفزيون MTV »صدق ذلك أولا تصدقه، فان انجلينا وجوني لم يلتقيا مطلقا في مكان من قبل، وأنا سعيد للغاية أنني أول من جمعهما معا في فيلم«. وأضافة انه يدرك جيدا قيمة ان تجلب نجمين بهذا الحجم ليعملا معا، ويكون الاثنان في قمة الانسجام والتفاهم..

يذكر أن تقارير قد ظهرت في فترة من الصيف الماضي أشارت إلي ان هناك مشاكل  في التعامل بين انجلينا وديب، حيث ركزت علي رفض الاخير لاداء مشاهد حميمية مع »انجلينا«. وختم »فون« تصريحاته بأنه رغم أن انجليناو ديب نجمان من طراز فريد  وشهرة واسعة، الا انهما ممثلين أولا، والحرفة عندهما أمر رئيسي وفي المقام الاول قبل النجومية. فيلم »السائح« سوف يعرض شهر ديسمبر القادم ومن المتوقع ان يدخل بقوة للمنافسة علي جوائز الاوسكار القادمة.

 
   
   

مادونا وكلوني خلف الكاميرا !

09.09.2010

   

يبدو أن طموح نجوم هوليوود لن يتوقف علي اظهار موهبتهم في التمثيل فقط حيث قرر العديد منهم إظهار موهبة أخري ولكن هذه المرة خلف الكاميرا من خلال إخراج الافلام، اشهر هؤلاء النجوم هي النجمة الحسناء انجلينا جولي حيث كشفت مجلة variety بأن النجمة البالغة من العمر ٥٣عاما قررت إخراج أول فيلم لها واوضحت أن جولي لن تكتفي بالاخراج بل ستقوم بكتابة السيناريو ايضا مؤكدة أن الفيلم ستدور احداثه في إطار رومانسي عن قصة حب وقعت أثناء حرب البلقان  بين امراة من البوسنة وجندي صربي واوضحت جولي في تصريح للمجلة قائلة » انه فيلم رومانسي وليس سياسيا كما يعتقد الكثيرون« واضافت »قررت الاستعانة بممثلين من تلك المنطقة حتي يبدو الفيلم واقعيا« أما النجم جورج كلوني فقد قرر التفرغ مجددا للاخراج وذلك من خلال فيلم بعنوان farraguth North وهوالفيلم المأخوذ من مسرحية تحمل نفس الاسم وتدور أحداثها حول الحملة الانتخابية ليهوردا دين عام ٤٠٠٢ اما النجمة الثالثة والتي عادت للاخراج مرة اخري هي النجمة اللامعة مادونا والتي تقوم في الوقت  الحالي باخراج فيلم بعنوان  weالذي من المقرر عرضه العام القادم وهويدور في اطار رومانسي حول قصة حب بين الملك إدوارد الثامن ملك إنجلترا والسيدة الامريكية واليس سيمسون وقد كشف مصدر مقرب من النجمة بان ابنتها لوردس البالغة من العمر ٣١ عاما ستشارك في بطولة الفيلم.

 
   
   

محمد خان يبدأ «المسطول والقنبلة» بعد العيد

08.09.2010

   

روز اليوسف/ ايه رفعت: أكد المخرج محمد خان أنه سوف يبدأ التحضير لتصوير فيلمه الجديد «المسطول والقنبلة» بعد عيد الفطر مباشرة وأوضح أنه اتفق مع جهاز السينما منتج العمل علي أن يبدأ التصوير بعد أسبوع أو أكثر من عيد الفطر.

مشيراً إلي أنه استقر بشكل نهائي علي الأبطال وهم «أحمد الفيشاوي» و«روبي» بالإضافة إلي الفنانين ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي.. وفيما يتعلق بقصة الفيلم التي نشرت في بعض الصحف مؤخراً أكد خان قائلاً هذه القصة غير صحيحة لأن الفيلم عبارة عن سيناريو مبني علي قصة قصيرة للأديب العالمي «نجيب محفوظ» وأضاف: «الناس لن تعلم أنه متصل بالقصة من الأساس لأن السيناريو مبني علي فكرتها فقط.

وأنا أفضل أن تظل قصة الفيلم مجهولة لأني لا أريد الكشف عن رؤيتي قبل مشاهدة الفيلم. يذكر أن فيلم «المسطول والقنبلة» يمثل عودة لمخرجه «محمد خان» بعد غياب ما يقرب من أربع سنوات عن السينما، منذ آخر أفلامه «في شقة مصر الجديدة».

 
   
   

نيللي كريم تستعد لـ «جامعة الدول العربية»

07.09.2010

   

تستعد الفنانة نيللى كريم لتصوير فيلم «جامعة الدول العربية» بعد عيد الفطر المقبل، ويناقش الفيلم المشكلات والضغوط التي تتعرض لها المرأة في المجتمع، قصة منى رجب وسيناريو وحوار مصطفى السبكي وإنتاج شركة «فالكون». ويعرض لنيللى حاليا من خلال دراما رمضان مسلسل «الحارة» إخراج سامح عبد العزيز وبطولة العديد من النجوم منهم كريمة مختار وسوسن بدر وباسم سمرة ورانيا يوسف وصلاح عبد الله ومحمود عبد المغنى وعفاف شعيب.

 
   
   

«جورج كلوني» يخطط للعودة إلى الإخراج

07.09.2010

   

يخطط «جورج كلوني» للعودة إلى الإخراج من خلال معالجة لمسرحية «فاراجوت نورث» التي تنتمي إلى نوعية الدراما السياسية، حيث يسعى لإسناد دور البطولة في الفيلم إلى «فيليب سيمور هوفمان» و«بول جياماتي» و«كريس باين». ووفقا لما كشف عنه موقع «فولتشر» التابع لمجلة «نيويورك ماجازين»، فإن تصوير الفيلم، قد يبدأ في فبراير المقبل، وتحكي القصة مغامرات محلل سياسي شاب وأعماله القذرة كي يتمكن من الحصول على الفوز للمرشح الذي يعمل معه على حساب منافسه.

 
   
   

ترك تقاوم إسرائيل في جنوب لبنان

07.09.2010

   

في قرى الجنوب اللبناني يتم حاليا تصوير فيلم سماء الجنوب، وهو أول فيلم إيراني لبناني مشترك يتناول العدوان الإسرائيلي على لبنان والذي عرف بحرب تموز، وتتناول أحداثه مرحلة الحرب والمقاومة التي تلتها. يضم الفيلم مجموعة من فناني الوطن العربي، فمن مصر تشارك حنان ترك ومن سوريا كندة علوش، ومن لبنان تشارك كارمن لبس ويوسف الخال. ومن المعروف أن هذه هي المشاركة الأولى لحنان ترك في فيلم لبناني بعد مشاركة النجم السوري دريد لحام بطولة فيلمه الآباء الصغار .

 
   
   

«ابن بابل» يختتم مهرجان السينما الهولندية

07.09.2010

   

بسبب الجنسية الهولندية التي يحملها المخرج العراقي الشاب محمد الدراجي، قررت إدارة مهرجان السينما الهولندية والمختصة بعرض جديد السينما في البلد، عرض الفيلم الروائي الطويل «ابن بابل» في ختام الدورة المقبلة من المهرجان والتي تبدأ في الثاني والعشرين من سبتمبر الجاري إلى الأول من شهر أكتوبر. وكان فيلم ابن بابل للمخرج العراقي محمد الدراجي، قد بدأ عروضه العالمية في مهرجان ابو ظبي السينمائي العام الماضي، ومازال يواصل عروضه في المهرجانات الدولية ، مع تنظيم بعض العروض الخاصة للفيلم في العراق.

 
   
   

فيلم «البجعة السوداء» يفتتح مهرجان فينيسيا السينمائي

07.09.2010

   

افتتح مهرجان فينيسيا(البندقية) للأفلام بفيلم «البجعة السوداء» للمخرج دارين أرونوفسكي الذي يقدم في الفيلم دراما سوداء من بطولة ناتالي بورتمان، في دور راقصة باليه تفوز بعد عناء بدور بطولة في فرقتها لكن مكانتها تهتز مع وصول راقصة باليه جميلة جديدة وتؤدي دور الراقصة المنافسة ميلا كونيس التي تثير غيرة عمياء لدى بورتمان. وقبل ساعات من توجهها الى السجادة الحمراء، قالت الممثلة للصحفيين إنها تحدثت الى أرونوفسكي عن وجود مشاهد جنسية في الفيلم. وأضافت: «ظننت أن ذلك سيكون مشوقاً فعلاً لأن هذا الفيلم يشكل في وجوه عدة منه اكتشافاً لغرور الفنان، وأن النرجسية هي نوع من انجذابك الى ذاتك وايضاً النفور منها».

 
   
   

«المصرى اليوم» أول صحيفة عربية بين صحف استفتاء مهرجانات السينما الكبرى

06.09.2010

   

فينسيا- «المصرى اليوم: لأول مرة فى تاريخ مهرجانات السينما الكبرى الثلاثة فى العالم (برلين فى فبراير وكان فى مايو وفينسيا فى سبتمبر)، تم اختيار صحيفة مصرية وعربية، وهى «المصرى اليوم»، ضمن صحف الاستفتاء الدولى اليومى الذى ينشر فى جريدة المهرجان الرسمية لاختيار أحسن أفلام المسابقة، وذلك فى مهرجان فينسيا الأعرق بين المهرجانات الثلاثة، والذى افتتح الأربعاء الماضى، وتعلن جوائزه السبت المقبل. يمثل «المصرى اليوم» سمير فريد مع ٩ نقاد آخرين يمثلون صحفهم، ومنهم دافيد جريتين عن «ذى دايلى تلجراف» (لندن)، ورودريك كونواى عن «هيرالد تريبيون» (نيويورك)، وجاك ماندلباوم عن «لوموند» (باريس)، ولى مارشال عن «سكرين إنترناشيونال» (لندن)، وميشيل سيمين عن «بوزيتيف» (باريس). وإلى جانب الاستفتاء الدولى، هناك آخر لأهم ٨ صحف إيطالية يومية، وأهم ثلاث صحف محلية تصدر فى فينسيا، حتى أمس الأول السبت كان أعلى تقدير لـ«المصرى اليوم» للفيلم الفرنسى «ميرال» إخراج جوليان شنابل (٤ نجوم من ٥)، وموقعه فى المرتبة الثالثة على مستوى الأفلام الستة الأولى التى عرضت فى المسابقة.

 
   
   

فيلم لسكورسيزي يدافع عن كازان الذي كان مرشدا ضد الشيوعيين

05.09.2010

   

إيلاف/ رويترز - البندقية: يدين أحدث فيلم للمخرج مارتن سكورسيزي بالفضل شخصيا لايليا كازان أحد أهم مخرجي هوليوود وبرودواي لكنه أيضا كان شخصية مثيرة للجدل تحول الى مرشد ضد الشيوعيين في العهد الذي كان هناك فيه ملاحقة لكل ما هو شيوعي في الولايات المتحدة. وفي فيلم (خطاب الى ايليا A Letter to Elia) وهو فيلم وثائقي مدته ساعة يعرض في مهرجان فينيسيا السينمائي يظهر سكورسيزي كيف أنه يدين بالفضل لكازان وأسلوبه الواقعي الصريح المشحون بالعاطفة باعتباره مصدر الهام له كي يكون مخرجا.

ويتحدث على وجه الخصوص عن فيلمين لكازان من أشهر أفلامه وهما (على صفحة الماءOn the Waterfont) بطولة مارلون براندو انتاج عام 1954 و(شرق عدن East of Aden) بطولة جيمس دين انتاج عام 1955 وكيف أنهما كان لهما أثر كبير عليه عندما كان مراهقا. وكتب سكورسيزي يقول عقب وفاة كازان مباشرة في 2003 عن 94 عاما "من المستحيل تقريبا تحديد مدى عمق تأثري بأفلام كازان." واكتشف سكورسيزي أفلام كازان الذي حصلت أفلامه على 20 جائزة أوسكار عندما كان غلاما يذهب لمشاهدة الافلام بمفرده في نيويورك وكان الى جواره عندما حصل كازان على جائزة أوسكار عن مجمل أعماله عام 1999.

لكن تلك الجائزة الخاصة أثارت جدلا شديدا لانه في عام 1952 سلم كازان الى لجنة الانشطة المناهضة لامريكا في مجلس النواب أسماء ثمانية أعضاء من الحزب الشيوعي كانوا يعملون في أحد المسارح الذي بدأ فيه كممثل.

وكانت تكلفة تسليم كازان تلك الاسماء هي أنه خسر الكثير من الاصدقاء في هوليوود والمثقفين الامريكيين. وكان كازان نفسه عضوا في الحزب الشيوعي بين عامي 1934 و1936 قبل أن يقدم استقالته احتجاجا. ويقول كازان -وهو ابن مهاجر يوناني- في الفيلم الوثائقي الذي يتضمن مقابلة طويلة معه ان أفضل أفلامه جاءت بعد تلك التجربة لكن بحلول ذلك الوقت كان قد صنع لنفسه اسما بالفعل في برودواي بأعمال مثل (مقتل بائعDeath of Salesman) و(عربة اسمها الرغبة A Streetcar Named Desire) وشارك في تأسيس استديوهات الممثل.

ويقول سكورسيزي انه في أفلام مثل (على صفحة الماء) و(شرق عدن) وأفلام أخرى اخرج كازان عن قالب الشخصيات المثالية التي كانت السمة الاساسية لهوليوود في ذلك الوقت ليعرض على الشاشة مشاعر فياضة مكتومة وعلاقات أسرية مضطربة والعالم الخفي للجريمة. وقال "كان هؤلاء هم الناس الذين أقابلهم كل يوم.. الناس الذين كنت أعرفهم

 
   
   

تشارليز ثيرون تخشى توقف مسيرتها الفنية عند الكبر

03.09.2010

   

اعترفت الممثلة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون بأنه ليس من السهل عليها وهي في سن الـ35 الحفاظ على نفس المكانة التي حققتها في هوليوود. وقالت النجمة الحسناء في مقابلة مع مجلة 'بونته' الألمانية في عددها الصادر أمس: 'يوجد دائماً شخص أفضل منك وأصغر منك أيضاً خاصة في هوليوود'. وذكرت ثيرون أنه يتعين لذلك تعلم كيفية التعامل مع تلك الضغوط والمخاوف، موضحة أنها لذلك بدأت بالفعل إنتاج أفلام من مالها الخاص، وقالت: 'أنا على وعي بأن كل شيء من الممكن أن ينتهي غداً'. وأشارت ثيرون إلى أنها تضع لذلك في اعتبارها دائماً ما كانت تقوله لها أمها، وهو: 'عندما أتمكن بمفردي من دفع أجري في مهنتي كممثلة فسأكون حينئذ حققت هدفي'. ومن ناحية أخرى نصحت ثيرون النساء بأن يكون لهن طراز خاص في الأزياء، وقالت: 'ارتدي فقط ما ترتاحين فيه، فهذا يعطيك ثقة بالنفس وهذا هو الأهم'.

وذكرت ثيرون أن النساء يعتقدن في الغالب أنه يتعين عليهن ارتداء نوع ما من الملابس فقط لأنه موضة، وأضافت: 'لكن بعض خطوط الأزياء لا تلائمنا وينبغي أن نتقبل ذلك، وإذا ارتدينا شيئاً لا نرتاح فيه فإن هذا يراه الآخرون'.

(هامبورغ - د ب أ)

 
   
   

جيمس كاميرون: سيكون من الرائع أن أخرج جزأين آخرين من أفاتار

03.09.2010

   

إذا كان المخرج جيمس كاميرون قد حقق نجاحاً واسعاً برائعته 'أفاتار' فمن حق عشاق أعمال هذا المخرج أن يترقبوا ظهور جزأين آخرين من تلك الأسطورة الثلاثية الأبعاد. وأعلن كاميرون، خلال مقابلة نشرت أمس الأول في صحيفة 'لوفيغارو' الفرنسية اليومية: 'إذا تم الاتفاق... فسيكون من الرائع أن أخرج جزأين آخرين من أفاتار'. وقال المخرج (56 عاماً) الكندي الأصل، إنه لم يبدأ العمل بعد على سيناريو الجزء الثاني من أفاتار، وأضاف: 'مازلت أدوّن ملاحظات... أضع مخططات للجزأين الثاني والثالث'.  غير أنه أكد أن الأولوية الآن لتحويل الجزء الأول من 'أفاتار' الذي حقق أعلى إيرادات على الإطلاق، إذ بلغت عوائده عالمياً 2.7 مليار دولار، إلى رواية. وقال كاميرون إن العمل على كتابة الرواية بدأ قبل عام ونصف العام، وستنشر أوائل العام المقبل. وأشار إلى أن 'هناك الكثير من العناصر التي لم تظهر في الفيلم، وأريد أن أوضحها بمزيد من التفصيل'. جدير بالذكر أن نسخة جديدة من الفيلم ستصدر في فرنسا هذا الأسبوع تحت عنوان 'أفاتار: نسخة خاصة' وتحتوي تلك النسخة على تسع دقائق إضافية.

(باريس - د ب أ)

 
   
   

بولوك تعود الي حياتها مع هانكس

02.09.2010

   

بعد حصولها علي جائزة أوسكار أفضل ممثلة العام الماضي عن فيلم »الجانب الخفي« لم تشارك النجمة الحسناء ساندرا بولوك في أي عمل سينمائي بعد ذلك حيث تعرضت للعديد من المشاكل بعد اكتشافها لخيانة زوجها لها ولكن يبدو ان النجمة البالغة من العمر  ٠٤ عاما قررت بدء حياة جديدة واستكمال مشوارها الفني حيث كشفت مجلة  variety  بان بولوك تستعد لمشاركة النجم اللامع توم هانكس في فيلم جديد بعنوان » Extremely Loud and increadibly Close  تدور قصته حول »أوسكار شيل« البالغ من العمر - ٩ سنوات .. وهو طفل طموح ينظف شوارع نيويورك للحصول علي المال، وذلك بعد ان توفي والده في هجمات ١١ سبتمبر.

بعيدا عن عودة بولوك إلي شاشة السينما مع النجم توم هانكس، فقد قررت النجمة الحائزة علي جائزة الاوسكار ايضا العودة الي شاشة التليفزيون من خلال ظهورها كضيفة في برنامج   todayالشهير هذا مااعلنه احد المسئولين في قناة NBC الامريكية حيث قال »بولوك وافقت علي الظهور مع المذيع الشهير مات لوير من خلال برنامج today. كما اضاف بان التصوير سيتم في مدرسة Warren Easton  Charter وهي احدي مدارس مدينة نيو اورلينز وستتحدث بولوك عن التعليم والصحة في تلك المدينة وقال »بولوك ستتحدث ايضا عن الأسباب التي دفعتها لافتتاح عيادة صحية في تلك المدرسة«. يذكر ان ساندرا قد صرحت مؤخرا بأنها لم تعد حزينة مما حدث لها الفترة الماضية ومن خيانة زوجها لها بل واضافت » سعيدة بقرار جيسي الاخير بخصوص انتقاله للعيش بالقرب مني«.

 
   
   

السينماالأمريكية تنافس الدراما الرمضانية المصرية

01.09.2010

   

العرب أنلاين/ القاهرة- تبدأ دور السينما المصرية اليوم الأربعاء عرض فيلم الحركة الكوميدي "الخاسرون" في ظاهرة جديرة بالرصد كون شهر رمضان موسما سنويا للدراما التليفزيونية. وبينما ظلت دور السينما المصرية تحجم عن طرح أفلام مصرية أو أجنبية جديدة في رمضان لسنوات عدة خوفا من تدني الإقبال على السينما ، إلا أن فيلم "الخاسرون" الذي أنتجته شركة "وارنر برازرز" يعد ثاني فيلم أمريكي يبدأ عرضه في مصر خلال شهر الصيام بعد فيلم "المفترسون" الذي بدأ عرضه قبل أسبوع.

وتدور أحداث فيلم "الخاسرون" حول وحدة منتخبة من القوات الخاصة الأمريكية يتم إرسالها إلى غابة بوليفية في مهمة بحث وتدمير ليجد أفراد الفريق أنفسهم فجأة هدفا للقنص من قبل عدو قوي مجهول يفلح في البحث عنهم وإيجادهم عن طريق تحريض شخص ما داخل الفريق على خيانتهم وبعد اعتبارهم في عداد القتلى ومسح ملفاتهم يخطط أفراد المجموعة للهرب من الأحراش وإنقاذ أنفسهم.

ويقوم ببطولة الفيلم مجموعة من النجوم الجدد هم جيفري داين مورجان وكريس إيفانز وزوي سالدانا وإدريس إلبا وهو مأخوذ بتصرف عن مجموعة قصصية تنتمي لنوعية "كوميكس" وقام بإخراجه سيلفاين وايت وهو أول فيلم سينمائي يعرض له في دور العرض بعد مجموعة من الأفلام طرحت على أقراص مدمجة مباشرة. وتصل معدلات مشاهدة الأفلام في دور العرض السينمائي العربية في شهر رمضان إلى الحد الأدنى مما يجعل الموزعين يحرصون على طرح أفلامهم قبل بدء الشهر بفترة كافية ويتوقفون عن طرح أفلام جديدة خلاله. "د ب أ"

 
   
   

وفاة الفنانة المغربية عائشة مناف بعد صراع مع السرطان

01.09.2010

   

القاهرة – mbc.net : توفيت الفنانة المغربية عائشة مناف مساء الاثنين 30 أغسطس/آب عن عمر يناهز 32 عاما بعد صراع مرير مع مرض السرطان. وأمضت الفنانة الراحلة شهورا عديدة في مستشفى "الكندي" بالدار البيضاء للعلاج من السرطان قبل أن توافيها المنية ليوارى جثمانها الثرى بمسقط رأسها بمدينة الجديدة، بحسب صحيفة "المغربية" الأربعاء 1 سبتمبر/أيلول الجاري. وشارك في تشييع الجثمان إلى مثواه الأخير أفراد عائلتها ومجموعة من الممثلين من أصدقائها.

الجدير بالذكر أن عائشة مناف تقمصت أدوارا ثانوية ورئيسية، وتعرف عليها الجمهور من خلال مسلسلات المخرجة فاطمة بوبكدي، خاصةً عبر تجسيدها لشخصية "خميسة"، ابنة حديدان. وقد ولدت عائشة مناف في مدينة الدار البيضاء عام 1978، وقدمت أعمالا تلفزيونية ومسرحيات عدة، مثل سلسلة "رمانة وبرطال"، و"حديدان"، وفيلم "الذويبة"، وبعض الأعمال المسرحية في المغرب وخارجه. كما سبق لها أن قدمت عرضا مسرحيا في مدينة حمص، بسوريا، ونجح العرض بشكل كبير، قبل أن تكتشف إصابتها بالسرطان في مرحلة متقدمة في عظم الفخذ، نهاية شهر إبريل/نيسان الماضي.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)