حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

الدراما الخليجية 'المقطار' تُقدم صورة مختلفة عن المجتمع الخليجي والسعودي في منتصف القرن الماضي ضمن إطار كوميدي هادف

31.10.2010

   

دبي ـ 'القدس العربي' ـ من جمال المجايدة: تعرض MBC1 ابتداءً من 30 تشرين الاول/أكتوبر الدراما الكوميدية 'المقطار' التي تجسّد التراث الخليجي عموماً والسعودي خصوصاً، ضمن قالبٍ كوميدي قوامه الموقف الطريف والمفارقات المضحكة، إلى جانب خفّة دم حبيب الحبيب، وبقية نجوم العمل.
وبموازاة الحسّ الفكاهي العالي الذي يقدّمه 'المقطار'، يحمل العمل رسالة ثقافية هادفة من خلال سعيه إلى تغيير الصورة النمطية عن المجتمع الخليجي في زمن الأجداد، التي دأبت بعض المسلسلات الدرامية على تقديمها بشكلٍ غير مكتمل الأبعاد. فعلى الرغم من وجود الفقر والعَوَز آنذاك، كانت القيم السامية كالكرم والتعاون والطيبة وحبّ الخير وغيرها قيماً سائدة لا تخلو منها أي قريةٍ أو بيت أو عائلة.
تدور أحداث العمل في قرية 'نويصر' الذي يلعب دوره حبيب الحبيب، وهو شابٌ طيب القلب يعيش مع أمه في منزل متواضع، ويحظى بحب وتقدير جميع أهالي القرية، لدرجةٍ تجعل من مجالسهم غير مكتملة في حال غيابه عنها. وعلى خطٍ درامي موازٍ، يجد 'نويصر' نفسه غارقاً في حب 'عائشة' الفتاة اليتيمة والفقيرة التي يتصارع على الفوز بها مع 'سالم' ثري القرية المعروف ببخله وكراهية الناس له.

 
   
   

"مرابع قنديل" ينافس أفلام عالمية في الهند

31.10.2010

   

إيلاف/ بسار فائق من أربيل: بعد نيله جائزة أحسن سيناريو في مهرجان أورينس السينمائي الأسباني، يشارك الفيلم السينمائي الكردي "مرابع قنديل" للمخرج طه كريمي ممثلا عن إقليم كردستان العراق، في الدورة الـ 41 لمهرجان أفلام الهند IFFI وينافس الأفلام المشاركة في المهرجان في قسم المسابقة الرسمية. وقال المخرج طه كريمي (الأحد) أن فيلمه السينمائي الأول "يشارك في مهرجان أفلام الهند IFFI في دورتها الـ 41 والذي يبدأ فعاليته في الفترة 22 تشرين الثاني/ نوفمبر ويستمر حتى شهر 2 من شهر كانون الأول/ ديسمبر في جزيرة غوا في الهند". وأشار أن مرابع قنديل "يشارك في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان وينافس أفلام لنيل جوائز المهرجان، حيث يشارك في لجنة التحكيم سينمائيون عالميون". ومهرجان أفلام الهند هي إحدى أقدم المهرجانات السينمائية في الهند، فبدأ أول دورة لها في عام 1952 وما زال مستمرا. والفيلم يروي قصة التعايش السلمي بين أربع قوميات متجاورة في منطقة حدودية، هي الكردية، العربية، الفارسية والتركية، شارك فيه ممثلون من إقليم كردستان العراق وكردستان ايران وكردستان تركيا وكردستان سوريا. وشارك فيلم "مرابع قنديل" في مهرجان أورينس السينمائي في مدينة أورينس الأسبانية، التي عقد في الفترة 1-9 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر بمشاركة 197 فيلم من دول العالم، حيث كان لها أربع عروض في المهرجان ونال جائزة أحسن سيناريؤ فيها. و"مرابع قنديل" من إنتاج دائرة السينما في مدينة السليمانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب لحكومة إقليم كردستان العراق، بدأ تصويره في ربيع عام 2009 في مدينة السلميانية وضواحيها، من قبل المصور الايراني كيوان يوسفي، وقام محمد رضا وطندوست بعمل المونتاج له. وأنجز فيلم مرابع قنديل بمشاركة نحو 120 ممثلا أساسيا أو ثانويا (كومبارس)، بينهم الفنانة التشكيلية العراقية المعروفة لمياء حسين، والدكتور قطب الدين صادقي الأستاذ في المسرح، فضلا عن ممثلين من إقليم كردستان العراق، كردستان تركيا وكردستان إيران. ومخرج الفيلم طه كريمي من مواليد 1976 في مدينة بانة بكردستان الشرقية (كردستان إيران)، ويعد "مرابع قنديل" أول فيلم طويل له، بدأ كريمي كقاص قبل أن يدخل عالم السينما، ونال في عام 2004 شهادة البكالوريوس في جامعة طهران بقسم الآداب، وأخرج أربعة أفلام قصيرة هي: "العاصفة"، "حدود الحياة"، "رقص اللؤلؤة" و"المرابع البيضاء"، إلى جانب الفلم الوثائقي "النفط سرطان مدينتي" الذي يروي معانات أهالي مدينة كركوك بسب النفط الموجود فيه.

Pasar82@yahoo.com

 
   
   

مصر تفوز بعدد من الجوائز فى مهرجان "jordan awards"

30.10.2010

   

عمان (أ.ش.أ): حصلت مصر على عدد من الجوائز فى حفل توزيع مهرجان "jordan awards" الذى أقيم بمركز الحسين بن طلال للمؤاتمرات بمنطقة البحر الميت(45 كيلو مترا جنوب عمان).

وتقاسم النجمان المصرى "يحيى الفخرانى" والسورى بسام كوسا جائزة أفضل تمثيل، فيما نال الفنان العراقى كاظم الساهر جائزة أفضل مطرب عربى وذهبت جائزة أفضل مطربة إلى الفنانة إليسا، وحصل الفنان إياد نصار على جائزة أفضل ممثل أردنى فى حين نالت الممثلة صبا مبارك جائزة أفضل ممثلة أردنية.

ونال هانى متواسى جائزة أفضل مطرب أردنى مثلما حصلت زين عوض على جائزة أفضل مطربة أردنية.

وحاز المسلسل المصرى "أهل كايرو" على جائزة أفضل مسلسل اجتماعى ونال المخرج نجدة انزور جائزة أفضل مخرج درامى عربى، كما نال المخرج محمد عزيزية جائزة أفضل مخرج درامى أردنى وذهبت جائزة أفضل مسلسل كوميدى عربى إلى المسلسل المصرى "عايزة أتجوز"، وظفرت رواية "رغبات ذلك الخريف" للأديبة ليلى الأطرش بجائزة أفضل رواية أردنية.

وتسلم الفائزون جوائزهم وهى عبارة عن تمثال لشخصية "تايكى" التى عاشت فى حقبة العصر الرومانى، ووضع تصميمه الفنان التشكيلى السورى مصطفى على، حضر الحفل نخبة من ألمع نجوم الشاشة الأردنية والعربية من بينهم: سميحة أيوب ودريد لحام ونادية الجندى ورغدة وسمير صبرى وداوود حسين ومحمد المنصور وتركى الدخيل ونبيل صوالحة ونبيل المشينى وصلاح أبو هنود وميس حمدان وورد الخال وأنطوان كرباج وعزت العلايلى ولطفى بشناق وسوزان نجم الدين.

واستهل الحفل الذى حضره وزير الدولة الأردنى لشئون الإعلام والاتصال، على العايد بعرض لفرقة "أنانا" السورية التى قدمت مجموعة من اللوحات الراقصة بمرافقة الموسيقى والغناء.

 
   
   

فيلم تسجيلي عربي إلى برلين

29.10.2010

   

برلين – «الحياة»: يشارك المخرج فجر يعقوب بفيلمه التسجيلي «عراقيون في منفى متعدد الطبقات» في مهرجان الفيلم العربي في برلين في الفترة الممتدة بين 3 – 11 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. المهرجان الذي تقيمه وتعد له جمعية أصدقاء السينما العربية في العاصمة الألمانية انطلقت دورته الأولى في العام الماضي، حيث قدّم ثلاثين عملاً من مختلف الدول العربية. ويرى القائمون على المهرجان أن الدافع إلى تنظيمه «هو الرغبة في إيجاد منصة للسينما العربية في ألمانيا ممثلة بأفلام تثير قضايا جوهرية أو ذات جمالية خاصة تتيح للجمهور الألماني والعربي المغترب فرصة التعرف على تنوع العالم العربي وغناه الثقافي».

وتتضمن فعاليات المهرجان إلى جانب برنامجه الرئيس محطة ونظرة استعادية. البرنامج الذي توقف في الدورة الماضية عند السينما الفلسطينية الجديدة، يتوقف هذه الدورة عند قضية الهجرة على اختلاف أشكالها ومسبباتها كالحروب والتهجير والاغتراب ملقياً الضوء على جوانبها المتعددة وتفاعلاتها الاجتماعية والسياسية. ويعد المهرجان جمهوره الألماني والعربي على حد سواء بأنه سيوسع فعالياته بدءاً من هذا العام لتتضمن برنامجاً خاصاً به يستحضر تاريخ السينما في العالم العربي، فيستضيف في هذه الدورة المخرج السوري محمد ملص ليتحدث عن تجربته السينمائية. ويختتم فعالياته بالتركيز على الموسيقى العربية الكلاسيكية المعاصرة.

يذكر أن فيلم «عراقيون في منفى متعدد الطبقات» يتحدث عن محنة الأسماء المستعارة في المنفى العراقي عند مجموعة من المثقفين العراقيين الذين جربوا خسارة الاسم الحقيقي لأسباب مختلفة وعاشوا فداحة الاسم المستعار لم تنته عند البعض إلا بالموت. والفيلم من إنتاج شركة صورة التي يديرها في دمشق المخرج حاتم علي، ومن تصوير رائد صنديد.

 
   
   

"زهايمر" يعرض بسوريا ولبنان والأردن والمغرب خلال عيد الأضحى

28.10.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: انتهى المخرج عمرو عرفة من مونتاج فيلم زهايمر، وتبدأ حاليا المراحل النهائية لعمليات ميكساج الفيلم، حيث يعكف الموسيقار عمر خيرت على وضع الموسيقى التصويرية له.
ويستعد عمرو عرفه للسفر إلى لندن، وذلك للإشراف على عمليات طباعة نسخ الفيلم المقرر عرضه فى عيد الأضحى بعدد 80 نسخة فى مصر، بالإضافة إلى عرضه فى دول سوريا ولبنان والأردن والمغرب فى نفس التوقيت.

والفيلم تم تصويره لمده 8 أسابيع ما بين ستوديو مدينة السينما وفيلا بالمنصورية وبحيرة قارون فى الفيوم ولبنان، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول أب ثرى يدعى "محمود شعيب" مصاب بمرض الزهايمر، ولديه كثير من الأملاك والعقارات لكن ابنيه يطمعان فى ثروته ويتفقان على إقامة دعوى قضائية ضد والدهما للحجر على ممتلكاته بسبب مرضه، ولكن تحدث مفاجئه تغير مجرى أحداث الفيلم.

و"زهايمر"، من بطولة النجم عادل إمام وويقوم بدور الابنين النجمين فتحى عبد الوهاب وأحمد رزق، ويشاركهم نيللى كريم ورانيا يوسف ومحمد الصاوى وضياء الميرغنى وإيمان سيد، الفيلم من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفة وإنتاج وتوزيع الشركة العربية للسينما.

 
   
   

مهرجان «مومباى» يكرم «أوليفر ستون» ويختار لجنة تحكيم «نسائية»

26.10.2010

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: افتتحت فعاليات مهرجان «مومباى» السينمائى مؤخرا بعرض الفيلم الأمريكى «الشبكة الاجتماعية»، الذى يتناول تأسيس موقع فيس بوك، والذى تصدر شباك التذاكر الأمريكى قبل ثلاثة أسابيع. الدورة التى تختتم الخميس المقبل (٢٨ نوفمبر) تعرض ٢١٥ فيلما من ٥٨ دولة ، وقد شهدت تكريم المخرج والممثل الهندى «مانوج كومار»، بمنحه جائزة الإنجازات عن مشواره الطويل، وهى الجائزة نفسها المتوقع أن يحصل عليها المخرج الأمريكى «أوليفر ستون»، الذى يلقى محاضرة طويلة عن صناعة السينما فى آخر أيام المهرجان.

ترأس لجنة التحكيم للمسابقة الدولية فى هذه الدورة المخرجة الفرنسية «جين كامبيون»، والطريف أن لجنة التحكيم كل عضواتها من النساء، حيث تضم المنتجة ورئيس جمعية الفيلم البريطانى، البريطانية «تانيا سيجاتشين»، والمخرجة الإيرانية سميرة مخملباف، والممثلة الكورية «يونج زونج هى»، والمخرجة والممثلة «شوهانسى مانيراتنام». المهرجان تقيمه أكاديمية «مومباى لصناعة الأفلام»، ويدعمه عدد من الشركات الإنتاجية الهندية،

وتقدر جائزته الكبرى بـ١٥٠ ألف دولار لأفضل فيلم فى المسابقة الدولية، التى يتنافس فيها هذا العام ١٤ فيلما، منها فيلم هندي واحد، «الخريف»، للمخرج عمير بشير الذى صور فى كشمير. قالت «جين كامبيون» رئيسة لجنة التحكيم إن هذه الأفلام الأربعة عشر المتنافسة فى المسابقة الدولية اختيرت من بين ١٩٠ دولة، وأرجو ألا يصعب صناعها علينا مهمة اختيار الفيلم الفائز من بينها.

ويحتفى المهرجان فى هذه الدورة بالسينما اليابانية، كما يقدم قسما خاصا للعروض العالمية من عدة دول باسم «سينما العالم».

 
   
   

افتتاح مهرجان )الدوحة ترايبكا( السينمائي والكوميديا تسيطر على الفعاليات

26.10.2010

   

القاهرة-الدوحة- الألمانية: افتتحت، مساء أمس الاثنين، الدورة الثانية من مهرجان "الدوحة ترايبكا" السينمائي الذي يعرض 51 فيلمًا يمثل أكثر من 35 دولة على مدار 5 أيام.

ووفقًا لبيان حصلت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، فإن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان تضم 10 أفلام تتنافس في مسابقة الأفلام العربية التي يطلقها المهرجان لأول مرة و33 فيلما في البانوراما العالمية و9 أفلام في المسابقة العربية للأفلام القصيرة و6 أفلام للعروض الخاصة بينها أفلام مخرجين كبار بينهم الإيراني عباس كياروستامي والجزائري رشيد بوشارب والفرنسي فرانسوا أوزون والأمريكي روبرت رودريجيز.

وتحتل الأفلام الكوميدية النصيب الأوفر في المهرجان، وبينها فيلم "زيّنا بالضبط" للمخرج الأمريكي من أصل مصري أحمد أحمد، وفيلم "المرجلة" لجوزيف فارس، وفيلم "بوي" من إخراج تايكا وايتيتي، إضافة إلى جلسات مختلفة بينها "هل تتحدث لغة الكوميديا؟ فكاهة تعبر الحدود".

ويشهد مهرجان الدوحة ترايبكا في دورته الجديدة مشاركة عدد كبير من النجوم العرب، بينهم المصرية يسرا واللبنانية كارمن لبس والمخرجان مهدي علي علي ونادية حمزة وهشام بيزرو وأدولف العسال، وآخرون.

وقال الشيخ جبر بن يوسف آل ثاني، عضو مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام، إن "تنظيم فعاليات مجتمعية وأسرية يمثل جزءًا مما يقوم به المهرجان الذي يهدف إلى اجتذاب القطريين وتوفير تجربة تمكّنهم من الاستمتاع مع عائلاتهم، ونحن فخورون بعرض الأفلام الجديدة للجمهور ونتطلع أيضًا إلى تزويد الشباب بالمزيد من المعرفة حول الثقافة السينمائية التي تشجعهم على العمل في هذا المجال كمخرجين وكتّاب في المستقبل".

وتمنح مسابقة الأفلام العربية العديد من فئات الجوائز منها جائزة "أفضل فيلم عربي"، و"أفضل مخرج عربي"، وستبلغ قيمة الجائزة لكل فئة 100 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى جوائز الجمهور ومنها "أفضل فيلم روائي" و"أفضل فيلم وثائقي"، حيث تصل قيمة الجائزة لكل فئة أيضًا إلى 100 ألف دولار.

 
   
   

سلاف فواخرجي تغادر مهرجان قرطاج لعدم جلوس زوجها بالقرب منها خلال حفل الافتتاح

26.10.2010

   

قرطاج – الفرنسية: قررت النجمة السورية سلاف فواخرجي على نحو مفاجىء مغادرة مهرجان قرطاج السينمائي الذي كان يفترض أن تكون من بين أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية بسبب مشاكل تنظيمية حالت دون جلوس زوجها بجانبها خلال حفل الافتتاح.

وقال منذر القلعي المسئول عن تنظيم أمور لجنة التحكيم في المهرجان لفرانس برس إن الممثلة السورية، التي أدت دور أسمهان في المسلسل الشهير، استاءت خلال حفل الافتتاح لان زوجها جلس في الصف الذي خلفها وليس بجانبها كما كانت ترغب.

وكانت إدارة المهرجان ارتأت أن يجلس أعضاء لجنة التحكيم إلى جانب بعضهم، لأسباب تنظيمية.

ثم غادرت فواخرجي القاعة مصحوبة بزوجها رافضة محاولات إقناعها بالعودة مع الاستجابة لمطلبها، بحسب المصدر نفسه.

ويرئس لجنة تحكيم المهرجان المخرج الهاييتي راوول بيك الذي يعرض المهرجان مجموعة أفلامه ذات الطابع السياسي في ما يخص هاييتي وتاريخها السياسي الحديث.

ويشارك في اللجنة كل من كاتب السيناريو السنغالي جوزيف كاي راماكا والكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي والعازف والمؤلف الموسيقي التونسي أنور ابراهم والفنانة المصرية الهام شاهين والمصورة الفرنسية دايان باراتيه.

 
   
   

هلاوس محمود عبد العزيز تعيده الى السينما

24.10.2010

   

يعود الفنان محمود عبد العزيز إلى السينما من خلال فيلم "هلاوس".

إيلاف/ أحمد عدلي ـ القاهرة: أكد المنتج أحمد نوار أنه اتفق مع الفنان محمود عبد العزيز عليى أن يكون فيلمه القادم هو فيلم "هلاوس" الذي كتبه السيناريست نادر صلاح الدين، فيما لم يتم الاستقرار على مخرج العمل حتى الآن.

وأشار إلى أنه يجري التجهيز للفيلم، وترشيح باقي الأبطال، والمخرج، خلال الفترة الحالية، معرباً عن سعادته لتعاونه الأول مع الفنان محمود عبد العزيز.

ولفت إلى أن مسلسل "الملك" هو الذي تم الاستقرار عليه حتى الآن، ليكون مسلسل محمود عبد العزيز خلال رمضان المقبل، مشيراً إلى أن الوقت لا يزال مبكراً لحسم هذا الموضوع.
يذكر أن آخر أعمال محمود عبد العزيز السينمائية هو فيلم "إبراهيم الأبيض" مع الفنان أحمد السقا، والذي عرض على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي قبل عرضه تجارياً.

 
   
   

في استطلاع جماهيري: 'العرّاب' أفضل فيلم في التاريخ

22.10.2010

   

واشنطن - يو بي اي: حاز فيلم 'العراب' المرتبة الأولى في استطلاع حول أفضل الأفلام في التاريخ.
وذكرت شركة 'زاغات' الأمريكية للاستطلاع، أن فيلم 'العراب' تصدّر لائحة 'أفضل أفلام العالم' تضمنت أفضل 1000 فيلم في التاريخ، وذلك اعتماداً على استطلاع جديد.

ونال الجزء الثاني من الفيلم المرتبة الثانية، فيما نال فيلم 'كازابلانكا' المرتبة الثالثة و'وسكيندلز ليست' الرابعة، و'لورانس اوف أرابيا' الخامسة، و'تو كيل ايه موكينغبرد' السادسة، و'ستار وورز' السابعة، و'ذا ويزرد اوف اوز' الثامنة، و'لادي ايف' التاسعة، فيما حل فيلم 'سينغينغ اين ذا رين' في المرتبة العاشرة.
وقال المدير التنفيذي للشركة وأحد مؤسسيها تيم زاغات 'في الواقع إن هذه المجموعة المؤلفة من ألف فيلم هي حقاً الأشياء التي تتكون الأحلام منها'.

 
   
   

أحمد حلمى ينهى «بلبل حيران».. ويشعل منافسة «الأضحى»

17.10.2010

   

المصري اليوم/ محسن محمود: قبل شهر من موسم عيد الأضحى، انتهى أحمد حلمى، الأربعاء الماضى، من تصوير آخر مشاهد فيلمه الجديد «بلبل حيران» فى استوديو مصر، المقرر عرضه خلال موسم عيد الأضحى. حلمى يستعد لتقديم فيلم آخر فى موسم الصيف، لكنه يعود فى «بلبل حيران» للكوميديا بعيداً عن موضوعات «السيكودراما» والسياسة التى تناولتها أفلامه الأخيرة، ويستعين لأول مرة بثلاث بطلات، لأن أحداث العمل تروى قصة حب تجمعه بثلاث فتيات ويتقدم لخطبتهن على التوالى ليجد نفسه فى ورطة.

«بلبل حيران» فى مرحلة المونتاج حالياً، ومن المقرر طبع نسخ الفيلم فى لندن، وسيتم عرضه فى أكثر من ١٠٠ دار عرض سينمائى، بالإضافة إلى عدد كبير من الدول العربية، منها سوريا والأردن والمغرب ولبنان والخليج، وقد استقر فريق العمل على «بلبل حيران» كاسم نهائى للفيلم من بين ثلاثة أسماء هى: «سبع البرومبة» و«يو تيرن» والاسم الحالى، واستغرق تصوير الفيلم ٨ أسابيع ما بين الغردقة واستوديو مصر وشوارع القاهرة. الفيلم هو الثالث الذى يجمع حلمى والمخرج خالد مرعى بعد «عسل إسود» و«آسف على الإزعاج»، من تأليف خالد دياب، وإنتاج «شادوز» للإنتاج الفنى، وتشارك حلمى بطولته: زينة وشيرى عادل وإيمى سمير غانم.

 
   
   

صناعة الأفلام الإباحية في الولايات المتحدة تمر بأزمة في الإنتاج

14.10.2010

   

بعد تسجيل إصابة أحد الممثلين بفيروس نقص المناعة البشرية

إيلاف/ أشرف أبوجلالة من القاهرة: كشفت اليوم تقارير صحافية عن أن صناعة الأفلام الإباحية في ولاية كاليفورنيا الأميركية تمر الآن بأزمة، بعد أن ثبت إصابة أحد الممثلين هناك بفيروس نقص المناعة البشرية. وذكر تقرير نشرته الخميس في هذا السياق صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية لمراسلها من نيويورك أن خمس شركات متخصصة في تصوير تلك الأفلام قد علَّقت إنتاجها، وأن شركات أخرى من المتوقع لها أن تأخذ نفس الإجراء، في الوقت الذي يسارع فيه المسؤولون الطبيون لتعقب الأحوال الصحية لممثلين آخرين تعرضوا للمرض.

وأوضحت الصحيفة أن هوية وجنس الممثل الذي ثبتت إصابته بالمرض، لم يتم الكشف عنهما. ولفتت إلى أن عيادة مؤسسة الرعاية الصحية والطبية هي الجهة التي نجحت في اكتشاف الإصابة، علماً بأنها تُجري اختبارات إلزامية لـ 1200 ممثل كل شهر. ونقلت الصحيفة هنا عن جينفر ميلر، المستشار المتخصص في فيروس نقص المناعة البشرية و الأمراض المنقولة جنسياً بالعيادة، قوله :" نختبر ونقوم بالحجز على جميع الأشخاص الذين احتكوا بهذا الممثل المصاب في الحجر الصحي".

من جهته، قال ستيفن هيرش، مؤسس إحدى الشركات الترفيهية العاملة في نفس المجال، إن شركته أوقفت الإنتاج على الفور. وتابع حديثه بالقول :" تتصرف الشركات العاملة في ترفيه الكبار بمسؤولية، ولا يرغب أحد في رؤية أشخاص آخرين يصابون بهذا الفيروس، إذا كان بوسعهم أي شيء أن يفعلوه للحيلولة دون حدوث ذلك".

في ما قال مسؤولو قطاع الصحة العامة في لوس أنغليس إن الممثلين الذين يعملون بصناعة الأفلام الإباحية يجعلون أنفسهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، بعدم استخدامهم وسائل منع الحمل المناسبة. وقد سبق لعدد من الممثلين أن أصيبوا بالفيروس في عام 2004، ليثار من جديد ذعراً مماثلاً في تلك الصناعة التي تقدر بملايين الدولارات. ونقلت الصحيفة في تلك الجزئية عن دارين جيمس، أحد الممثلين الذين أصيبوا بالفيروس عام 2004، قوله :" لم يتعلم القائمون على الصناعة دروساً من حالتي. وعادوا مرة أخرى إلى ممارسة نفس العادات".

 
   
   

معهد السينما الأميركي يمنح «فريمان» جائزة عن مجمل أعماله

13.10.2010

   

لوس أنجليس - REUTERS : أعلن معهد السينما الأميركي يوم الاثنين منح الممثل مورغان فريمان جائزة عن مجمل أعماله الفنية واصفاً فريمان بأنه «كنز أميركي».

وجسد فريمان (73 عاماً) -الحائز على جائزة الأوسكار عن دوره في فيلم «فتاة بمليون دولار» وجائزة جولدن غلوب (الكرة الذهبية) عن دوره في فيلم «توصيل الآنسة ديزي»- العديد من الأدوار في مسيرة حافلة من العمل امتدت على مدى 40 عاماً في السينما والمسرح. وآخر ظهور لفريمان -المعروف بصوته الشجي وأدائه الهادئ- على الشاشة الفضية كان أداءه لدور رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا في فيلم «إنفيكتوس» في 2009.

وقال السير هاورد سترنجر رئيس مجلس أمناء معهد السينما الأميركي في بيان «مورغان فريمان كنز أميركي».

عبر عقود من الزمن -وسواء كان يلعب دور سجين أو رئيس دولة- فإنه كان يجسد قوة هادئة تتطلب احترام الشخصية والشكل الفني، ما أعطاه للسجل الثقافي، يؤكده أيضاً صوته المميز الذي يتردد صداه في قلوب وعقول عشاق السينما حول العالم.

وستقدم الجائزة لفريمان في حفل عشاء في يونيو 2011 سيذاع لاحقاً على شاشات التلفزيون.
وسينضم فريمان إلى آل باتشينو وميريل ستريب وكلينت إيستوود وجين كيلي وألفريد هيتشكوك وهم أيضاً من بين 39 ممثلاً احتفى بهم المعهد منذ عام 1973.

 
   
   

الممثلة مينكا كيلي المرأة الأكثر إثارة لعام 2010

12.10.2010

   

القدس العربي/ لوس انجليس ـ اختارت مجلة الرجال الأمريكية "اسكواير" الممثلة مينكا كيلي لتكون أكثر النساء الأحياء "إثارة" في عام 2010.

وأجرت المجلة مقابلة مع كيلي في عددها الذي سيصدر في تشرين ثان/نوفمبر المقبل، تتحدث خلالها نجمة المسلسل التليفزيوني الأمريكي "فرايداي نايت لايتس" حول كيفية انتقالها إلى عالم الشهرة بعد أن كانت تعمل ممرضة ، وتكشف عن الأوقات الصعبة التي مرت بها خلال حياتها مع والدتها التي كانت تعمل عارضة تعري "ستريبتيز" ووالدها الذي كان عازفا موسيقيا في فريق "ايروسميث" الشهير .

ومنذ انتهاء دورها في مسلسل "فرايداي نايت لايتس"، ظهرت كيلي في مسلسل "بارنتهود"، وستظهر أيضا في فيلم يعرض قريبا بعنوان "ذا روم ميت" مع الممثلة الأميركية لايتون ميستر .

وكانت المجلة منحت سابقا لقب المرأة الأكثر إثارة لكل من الممثلات هال بيري وسكارليت جونسون وتشارليز ثيرون.

 
   
   

إرجاء عرض فيلم لمخرجة إيرانية تزامناً مع زيارة نجاد

11.10.2010

   

بيروت - AFP : أرجئ عرض فيلم لمخرجة إيرانية ضمن مهرجان سينمائي في بيروت بطلب من دوائر الرقابة وذلك بسبب تزامن عرضه مع زيارة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان، بحسب ما أفاد نقاد يتابعون المهرجان.

وقال النقاد «إن دوائر الرقابة اللبنانية طلبت من إدارة مهرجان بيروت الدولي للسينما إرجاء عرض فيلم الأيام الخضر (غرين دايز) للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف بسبب تزامن موعد عرضه مع زيارة أحمدي نجاد». وكان برنامج المهرجان يلحظ عرضين لفيلم مخملباف أحدهما أمس الأحد والثاني بعد غد الأربعاء الذي يصادف بدء زيارة الرئيس الإيراني التي تستمر ليومين.

وأكدت مديرة المهرجان كوليت نوفل أن «الفيلم لم يمنع، بل طلب منا تأجيل عرضه، ونحن نعد الجمهور اللبناني وهواة السينما والمهتمين بأننا سنعرضه بعد انتهاء المهرجان في 13 أكتوبر».

ويتناول «غرين دايز» التظاهرات التي رافقت الانتخابات الرئاسية في إيران العام الماضي. ويروي قصة آية، وهي شابة تعاني حالة يأس، وتشكك بالرغبة في التغيير التي تحرك مواطنيها، وتقرر الذهاب لملاقاتهم في شوارع طهران وإجراء حوار معهم.

وكان الفيلم قد عُرض خارج المسابقة في الدورة السادسة والستين من مهرجان البندقية السينمائي في 2009.

وقالت مخملباف حينها «أنا مرآة تعكس المجتمع الإيراني وأحاول أن أظهر تطلعاته ونضاله من أجل الحرية».

وهانا مخملباف (22 عاما) هي ابنة المخرج محسن مخملباف وشقيقة المخرجة سميرة مخملباف، وقد نالت عام 2008 جائزة «الأسد الكريستال» في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمها «الدفتر».

 
   
   

اتهام فيلم «678» بالإساءة لسمعة مصر

11.10.2010

   

القاهرة – العرب: اتهم محامٍ مصري، في دعوى قضائية، فيلم «678» الذي تقوم ببطولته الفنانة نيللي كريم، ويناقش ظاهرة التحرش الجنسي، بالإساءة إلى سمعة البلاد، وذلك فور علمه بمشاركة الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الذي ينطلق في ديسمبر المقبل.

وأكد المحامي، في دعواه، أن الفيلم يسيء إلى سمعة مصر بالخارج، خاصة أنه يناقش ظاهرة التحرش في مصر، وهو ما اعتبره إساءة بالغة للشباب المصري وإظهارهم بأخلاق غير سوية، وبالتالي طالب بمنع مشاركة الفيلم في المهرجان.

ودافع فريق العمل عن الفيلم ضد الاتهامات بالإساءة، وقال مخرج ومؤلف الفيلم محمد دياب إنه لا يقبل تقديم أعمال تسيء لسمعة مصر، مؤكداً أن الفيلم يناقش القضية دون خدش الحياء أو وجود مشهد تحرش، فالفيلم لا يحتوي على مشهد واحد للتحرش ولكنه يناقش القضية من وجهة نظر أكبر وأعمق وهو ما يثبته عرض الفيلم. وقالت الفنانة الشابة بشرى إن الفيلم تمت إجازته من قبل هيئة الرقابة على المصنفات الفنية دون إبداء أي ملاحظات، وأضافت أن مزاعم الإساءة ستسقط عندما يشاهد الجمهور الفيلم، مشيرة إلى أنها لا تستطيع الكشف عن المزيد من التفاصيل ليس فقط لأنها إحدى البطلات الرئيسيات، ولكن لكونها أيضا المنتج الفني للعمل.

وتابعت أن العمل سيكون صادماً على جميع المستويات، حتى على مستوى أدائها كممثلة، وأشارت إلى أنها انتهت من تسجيل أغنية دعائية للفيلم بعنوان «متجننة» كتبها محمد دياب، ولحنها ووزعها محمود العسيلي، وسيتم طرحها بالتزامن مع عرض الفيلم.

«678» تأليف وإخراج محمد دياب في أول تجاربه الإخراجية، ومن بطولة نيللي كريم، وبشرى، وسوسن بدر، وأحمد الفيشاوي، وماجد الكدواني، وباسم سمرة، ومن المقرر أن يشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي على أن يتم طرحه تجارياً فيما بعد في دور العرض.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاث فتيات من مستويات اجتماعية مختلفة يتعرضن لحوادث تحرش جنسي داخل وسائل المواصلات، ومنها أتوبيس نقل عام يحمل رقم «678» تدور أغلب مشاهد الفيلم بداخله.

 
   
   

أوليفر ستون: أميركا ستنهار في أعقاب الأزمة الاقتصادية التالية

11.10.2010

   

تزامناً مع عرض فيلمه «وول ستريت: المال لا ينام»

برلين - DPA : أكد المخرج الأميركي أوليفر ستون أن العالم سيتعرض من جديد لأزمة اقتصادية ومالية حادة بسبب عدم تعلم الولايات المتحدة وأوروبا من دروس الأزمة السابقة.

وقال المخرج الحاصل على الأوسكار في مقابلة مع مجلة «فوكوس» الألمانية تنشرها في عددها الصادر اليوم الاثنين إن السياسة لن تستطيع منع حدوث الأزمة الجديدة وتوقع أن تنهار الولايات المتحدة كإمبراطورية قديمة في أعقاب الأزمة التالية.

تأتي تصريحات المخرج بمناسبة عرض فيلمه الجديد «وول ستريت: المال لا ينام» في ألمانيا في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

ودافع المخرج عن تداعيات فيلمه الأول «وول ستريت» الذي أخرجه في عام 1987، وأكد أن رجال البنوك فهموا الفيلم بشكل خاطئ، وأن جشعهم اليوم لا يرجع إلى دور بطل الفيلم وإنما لعدم وجود لوائح تحكم أسواق المال.

تناول الفيلم القديم شارع المؤسسات المالية في الحياة الاقتصادية الأميركية والنماذج التي حولت الحلم الأميركي إلى منفعة ذاتية من خلال مُضارب في البورصة كان على استعداد لفعل أي شيء للوصول إلى القمة.

ويدور الفيلم الجديد حول الأزمة الاقتصادية والمالية عام 2008 وحقق الفيلم في أسبوعه الأول 19 مليون دولار.

 
   
   

فورمان ينال جائزة «النور» 2010 عن مجمل أعماله

11.10.2010

   

ليون - AFP : نال المخرج الأميركي من أصل تشيكوسلوفاكي ميلوس فورمان السبت جائزة النور 2010 «عن مجمل أعماله» في حفل ختام مهرجان النور الثاني في مدينة ليون الفرنسية.

وقدمت له الجائزة الممثلتان الفرنسيتان إيمانويل ديفوس ودومينيك بلان، أمام عدد من المخرجين العالميين، وذلك بعد الانتهاء من عرض فيلم «أماديوس» الذي فاز بثماني جوائز أوسكار في عام 1985.

وعبَّر فورمان، الذي ولد في عام 1932، في كلمة مقتضبة عن «فخره بالحصول على جائزة تحمل اسم النور».

وفي وقت سابق، حيا المخرج برتراند تافرنييه، رئيس مؤسسة النور، «الحيوية والطاقة والإيقاع» في أفلام ميلوس فورمان.

وقال إن أعمال فورمان تنطوي على «كفاح من أجل الحرية»، وهي تشكل سينما «ترفض الخضوع لمعايير هوليوود»، و «تواجه السلطة والمؤسسات».

وقُدِّم في هذا المهرجان 70 فيلما بين الرابع والعاشر من أكتوبر. وفاز بجائزة النور الأولى في عام 2009، المخرج كلينت إيستوود.

 
   
   

حنان ترك تعتذر عن فيلم إيراني بعد اتهامها بالترويج لطهران ودعم التشيع

11.10.2010

   

بيروت ـ رويترز ـ قال منتج لبناني إن اعتذار الفنانة المصرية حنان ترك عن الفيلم الإيراني "جنوب السماء"، الذي يصور في جنوب لبنان، وتدور أحداثه عن الحرب بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006، جاء بعد تعرضها لهجوم من الصحافة المصرية التي اتهمتها بالترويج للمشروع السياسي الإيراني وبدعم فكرة التشيع.

واستبدلت ترك بالممثلة السورية نسرين طافش، التي تلعب دور امرأة حامل زوجة مقاوم ترفض النزوح عن عيتا الشعب وترك زوجها في ساحة المعركة، فيُقصَف منزلها بصواريخ الطائرات الإسرائيلية، ويدمر فوقها، وتحاصر بين ركامه مصابة بجروح بالغة.

قال المنتج المنفذ علي بو زيد لـ"رويترز": إنه كان من المقرر أن تلعب الممثلة المصرية حنان ترك دور البطولة، لولا أنها اعتذرت عن عدم المشاركة في آخر لحظة "لأسباب قاهرة".

وتابع "لقد هوجمت حنان ترك في الصحافة المصرية، وكتب على صفحات مجلة "روز اليوسف" المصرية مقالة اتهمت ترك بممارسة الدعاية للمشروع السياسي الإيراني في الشرق الأوسط، وبدعم فكرة التشيع".

وكانت صحيفة "روز اليوسف" قد شنت هجوما على الفنانات المحجبات، ومنهن حنان ترك، وحذرتهن من الوقوع في ما أسمتهم "الفخ الإيراني"، والدعاية لحزب الله الشيعي في لبنان.

من جانب آخر قال بو زيد: إن الفيلم يعتبر عملا سينمائيا ضخما، من حيث الإنتاج ومواقع التصوير والديكور، وإن فريق العمل يزيد عن 70 فنيا إيرانيا، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض الخبرات اللبنانية.

وأوضح أن "الجيش اللبناني قدم عونا لوجيستيا كبيرا للفيلم، من خلال وضعه عددا من جنوده تحت تصرفنا، إلى جانب عدد من الملالات (حاملات الجند) و4 دبابات سوفيتية الصنع قام الفنيون الإيرانيون بإلباسها هياكل من الحديد والفيبر جلاس، محولين إياها إلى دبابات ميركافا 4، كالتي استخدمها الجيش الإسرائيلي في حرب تموز (يوليو) 2006".

ويحمل الفيلم عنوان "جنوب السماء"، وهو من إخراج الإيراني جمال شورجة، وكتابة الإيراني علي دادراس واللبناني هادي قبيسي، ومن إنتاج شركة "ريحانة جروب" اللبنانية، وتدور أحداثه في بلدة عيتا الشعب الحدودية، التي خاض فيها حزب الله قتالا شرسا في مواجهة الدبابات الإسرائيلية.

ويلعب الممثلون اللبنانيون باسم مغنية ويوسف الخال وكارمن لبس والسوريتان نسرين طافش وكندة علوش أدوار مقاومين، فيما يقوم اللبنانيان بيار داغر ودارين حمزة بلعب دور ضابطين إسرائيليين غازيين.

التصوير يتم في بلدة أنصارية إلى الجنوب من صيدا، حيث بنا الفنيون حيا يحوي منازل ومسجدا ومحال تجارية ومحطة محروقات. كذلك تصور بعض المشاهد في قرية عدلون المجاورة، وبلدة برج رحال قرب صور، ويتوقع إتمام التصوير والبدء بأعمال المونتاج أواخر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

 
   
   

فيلم برازيلي يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الإسماعيلية للافلام

10.10.2010

   

الإسماعيلية (مصر) - رويترز: فاز الفيلم البرازيلي (رقم صفر) بالجائزة الكبرى في ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

واختتم المهرجان مساء السبت بقصر الثقافة بمدينة الإسماعيلية. وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى 25 ألف جنيه مصري (حوالي 4390 دولارا) وهي أكبر جائزة مالية من بين 150 ألف جنيه مصري قيمة جوائز المهرجان.

ويمنح المهرجان جوائز مالية لأفضل الأفلام المتنافسة في خمسة أقسام، هي الفيلم الروائي القصير والتسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والرسوم المتحركة والأفلام التجريبية. كما يضم المهرجان جوائز أخرى تمنحها جمعيات أهلية مصرية.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز الفيلم البلجيكي- الإسباني (طرق الذاكرة) بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل وقدرها 15 ألف جنيه مصري.

وفاز الفيلم الأمريكي (فاوست الأمريكي.. من كوندي إلى نيوكوندي) بجائزة لجنة التحكيم للفيلم التسجيلي الطويل. ويستعرض الفيلم الذي عرض في افتتاح المهرجان السبت الماضي مسيرة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ودورها في إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

ونال الفيلم البولندي (سيرك محطم القلب) جائزة أحسن فيلم تسجيلي قصير، كما فاز الفيلم التسجيلي القصير (طبق الديابة) للمخرجة المصرية منى العراقي بجائزة لجنة التحكيم. وفاز الفيلم البلغاري (ستانكا تذهب إلى البيت) بجائزة أحسن فيلم روائي قصير. وفي المسابقة نفسها نال الفيلم الروائي القصير (لعبة) للمخرجة المصرية مروة زين بجائزة لجنة التحكيم.

وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة نال الفيلم الكرواتي (ميرامار) جائزة أحسن عمل وحصل الفيلم الفرنسي (وجه أسمر) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة الأفلام التجريبية نال الفيلم البريطاني (شموس جانبية) جائزة أفضل عمل ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفيلم الايراني (الرياح تعصف بك بعيدا).

وعلى مدى ثمانية أيام شارك في الدورة الرابعة عشرة للمهرجان 78 فيلما من 35 دولة.

ويقام المهرجان سنويا في مدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس على بعد نحو 130 كيلومترا شرق القاهرة.

 
   
   

الرقابة ارتأت ارجاءه لتزامنه مع زيارة نجاد للبنان: تأجيل عرض فيلم 'الايام الخضر' الايراني لهنا مخملباف في مهرجان بيروت السينمائي

10.10.2010

   

بيروت - ا ف ب: ارجئ عرض فيلم لمخرجة ايرانية ضمن مهرجان سينمائي في بيروت بطلب من دوائر الرقابة، وذلك بسبب تزامن عرضه مع زيارة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى لبنان، حسبما افاد نقاد يتابعون المهرجان لوكالة فرانس برس السبت.

وقال النقاد ان 'دوائر الرقابة اللبنانية طلبت من ادارة مهرجان بيروت الدولي للسينما ارجاء عرض فيلم الايام الخضر (غرين دايز) للمخرجة الايرانية هانا مخملباف بسبب تزامن موعد عرضه مع زيارة احمدي نجاد'.

وكان برنامج المهرجان يلحظ عرضين لفيلم مخملباف احدهما غدا الاحد والثاني الاربعاء المقبل، الذي يصادف بدء زيارة الرئيس الايراني التي تستمر ليومين.

وفي اتصال مع فرانس برس، اكدت مديرة المهرجان كوليت نوفل ان 'الفيلم لم يمنع، بل طلب منا تأجيل عرضه، ونحن نعد الجمهور اللبناني وهواة السينما والمهتمين باننا سنعرضه بعد انتهاء المهرجان'، في 13 تشرين الاول/اكتوبر.

ويتناول 'غرين دايز' المظاهرات التي رافقت الانتخابات الرئاسية في ايران العام الماضي. ويروي قصة آية، وهي شابة تعاني حالة يأس، وتشكك بالرغبة في التغيير التي تحرك مواطنيها، وتقرر الذهاب لملاقاتهم في شوارع طهران واجراء حوار معهم.

واثر اعادة انتخاب احمدي نجاد التي تقول المعارضة الايرانية ان عمليات تزوير تخللتها، نظمت طوال اشهر مظاهرات احتجاجية في كافة انحاء ايران.

وانتهت المظاهرات نتيجة حملة قمع اسفرت عن مقتل عشرات الاشخاص واعتقال الالاف.

وكان الفيلم عرض من خارج المسابقة في الدورة السادسة والستين من مهرجان البندقية السينمائي في 2009. وقالت مخملباف حينها 'انا مرآة تعكس المجتمع الايراني واحاول ان اظهر تطلعاته ونضاله من اجل الحرية'.

وهانا مخملباف (22 عاما) هي ابنة المخرج محسن مخملباف وشقيقة المخرجة سميرة مخملباف، وقد نالت عام 2008 جائزة 'الاسد الكريستال' في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمها 'الدفتر'.

ويزور الرئيس الايراني في 13 و14 تشرين الاول/اكتوبر لبنان، حيث يلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين ويشارك في احتفالات شعبية.

 
   
   

مخرج «أغنية الغابة الحمراء»: اليابانيون يعانون من قلة الإيمان

09.10.2010

   

«حين يصل معدل الانتحار السنوى فى بلد ما مثل اليابان إلى ٣٥ ألف شخص، فهذا يعنى أن هناك خللا كبيرا وقد لا يفيد تناول الواقع سينمائيا لعلاج المشكلة، لهذا لجأت للخيال وأنشأت عالما من خيالى للتعايش بين الكائنات والطبيعة دون ملل فى فيلم التحريك أغنية الغابة الحمراء».. هكذا تحدث المخرج اليابانى أكيهيتو أزوهارا خلال تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» عن تجربته السينمائية التى لا تتعدى مدة عرضها ٥.٣٠ دقيقة وتشارك فى مسابقة أفلام التحريك بمهرجان الإسماعيلية الدولى للفيلم التسجيلى والقصير.

يقول أكيهيتو: أردت عمل مقارنة بين عالم نعيش فيه نعانى الملل رغم كل وسائل الرفاهية وعالم خيالى تتعايش خلاله الكائنات مع الطبيعة دون ضجر أو ملل، وحتى أبتعد تماما عن الواقع الإنسانى جعلت الأبطال بأجسام بشر ورؤوس كائنات غريبة تشبه القطة أو ربما الفأر، كما جعلت الفيلم صامتا دون جمل حوارية، حتى إن الأغنية الوحيدة التى تضمنها الفيلم ليست بأى لغة مفهومة، إنها مجرد تمتمات تعكس الانسجام بين تلك الكائنات وبين الطبيعة.

ويضيف: كل أفلامى فى عالم الخيال وهذا ثالث فيلم لى حيث سبق أن قدمت فيلمين هما «سلتف» و«توبى والكائن الصغير» وكلاهما من وحى خيالى لمناقشة مشكلات بشرية معقدة بشكل غير مباشر.

أكد أكيهيتو أن فيلم «أغنية الغابة الحمراء» هو أول عمل يشارك به فى مهرجانات دولية وسبق أن شارك به فى مهرجان برلين الدولى ومهرجانين آخرين بأمريكا وهولندا ويشارك به الآن فى «الإسماعيلية الدولى» وتمنى أن يحظى بإعجاب المصريين لأنه اعتبر الخيال مرحلة فكرية متقدمة.

قال أكيهيتو إن أكبر مشكلة تواجه اليابانيين حاليا هى الانتحار والناس هناك لم يعد لديهم هدف فى الحياة وسئموا منها على الرغم من الرفاهية التى يعيشونها كما أن مؤسسة الأسرة اهتزت ولم يعد هناك إقبال على الزواج فضلا عن تزايد حالات الطلاق، وفى رأيى أن السبب فى كل هذا هو تذبذب فكرة الإله، فلم يعد لدى اليابانيين إيمان شديد بالأفكار البوذية كما كانوا من قبل، وهذا أضر بالمجتمع اليابانى.

وعن معالجته السينمائية لتلك المشكلات قال: نحن شعب يفكر وبالتالى مناقشة المشكلات بشكل كلاسيكى لن تكون مجدية لذا ألجأ للخيال والأسلوب غير المباشر لمناقشة تلك المشكلات.

واعتبر أكيهيتو أن مشاركته بمهرجان دولى فى مصر كمهرجان الإسماعيلية يعد تميمة حظ بالنسبة له، موضحا: بمجرد أن وطئت قدماى مصر وصلتنى دعوتان من مهرجانين دوليين فى إيران وسوريا للمشاركة بهما.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)