حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

حلم السينما الفلسطينية يولد في جنين !

09.08.2010

   

في افتتاح وصف بأنه مبهر وضخم تقدم رئيس الوزراء الفلسطيني - سلام فياض - رئيس حكومة الضفة الغربية - حضور حفل افتتاح مهرجان جنين السينمائي، والذي تقام فعالياته في مدينة »جنين« احدي أشهر المدن الفلسطينية والتي تعرضت لاجتياح قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي في العام ٤٠٠٢ أثناء أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وقد شارك مع فياض في افتتاح المهرجان، المخرج السينمائي »ماركوس فيشر« مؤسس »مشروع جنين السينمائي  الثقافي« الجهة المنظمة للمهرجان والذي علق علي افتتاح المهرجان بأنه »حلم سينمائي انتقل لعالم الواقع«، وقال أن الجميع عملوا كثيرا من أجل انجاز هو العمل الشاق..

وعرض في افتتاح المهرجان الفيلم الوثائقي »من قلب جنين«..وأعلن »فياض« أن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية قد تبرعت لهذا المهرجان بقرابة ال٠٠٠،٠٥ يورو..وأضاف »فياض« : أري الأمل الآن يولد من جديد في عيون الفلسطينيين عبر السينما والتي ستدعم بلاشك التعليم والثقافة وستمتد آثارها الثقافية الي كل المدن الفلسطينية.وسوف تستمر عروض مهرجان »جنين« السينمائي خلال أيام شهر رمضان المبارك.

وعلي هامش الاحتفالات التي ضمها المهرجان تم اعادة افتتاح دار عرض »جنين« السينمائي بعد اغلاقها مع اندلاع الانتفاضة الأولي عام ٧٨٩١، وكان الفيلم المصري »حسن ومرقص« هو العرض الأول الذي تقدمه الدار لروادها.

 
   
   

سعاد حسني تسبب ازمة للطب الشرعي

09.08.2010

   

 أخبار النجوم/ ايمان مهران: رفضت محكمة القضاء الاداري الدعوي المقامة من أسرة الراحلة سعاد حسني والتي تطالب فيها باستخراج الجثة وتشريحها مرة ثانية بعد مرور ٩ سنوات من وقوع الحادث لعدم لاختصاص، لكن السؤال الذي طرح نفسه هو : كيف يمكن تشريح جثة بعد أن اصبحت رفاتاً؟

وكانت أسرة سعاد قد طالبت النائب العام باعطاء الامر في لإعادة تشريح الجثة، إلا أن النائب العام امتنع عن اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيث انه صاحب القرار الأول والاخير في فتح المقبرة واعادة التحقيق في القضية وقد احال النائب العام القضية الي محكمة القضاء الاداري للفصل فيها. لكن المحكمة هي الاخري اقرت بعدم اختصاصها.وقد أكد رئيس مصلحة الطب الشرعي السباعي محمود أنه بمجرد الحصول علي قرار اعادة تشريح الجثة من النيابة العامة يتم استخدام الاجهزة الحديثة لجمع رفات الجثة والبدء في عرضها علي الاجهزة التي تشير الي وجود شبهات جنائية أم لا. ويضيف السباعي رغم أن الثورة العلمية الحديثة تحقق نجاحا كبيرا في مجال التشريح. إلا انه في الوقت نفسه يصعب علي أي جهاز حديث مهما تطورت تقنياته في تحديد حجم الشبهة الجنائية، خاصة اذا مر علي الحادث فترة طويلة من الزمن كحالة سعاد حسني التي مر علي وفاتها ٩ سنوات. ويؤكد المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات الجيزة أن رأي النيابة العامة في هذا القرار هو النهائي لانه لا يمكن اتخاذ أي خطوة إلا بعد اصدار قرار منها.

 
   
   

رومانيا ترد الاعتبار لدراكولا

09.08.2010

   

إيلاف/ الياس توما من براغ : بدأت رومانيا محاولة لرد الاعتبار الدولي لواحدة من أكثر الشخصيات شهرة في تاريخها والتي اقترن اسمها بمص الدماء وممارسة العنف والقسوة وذلك من خلال تنظيم معرض له في العاصمة بوخارست تحت عنوان " دراكولا ــ حاكم ومصاص دماء ".

المسؤولة عن المعرض مارغورت راوش من المعهد الفني التاريخي في فيينا تؤكد أن فلاد تيبيس الثالث المعروف بدراكولا أي ابن الشيطان قد حكم منطقة الفالاشيك أي الجزء الجنوبي من رومانيا الحالية بشكل وحشي و عنيف غير أن عنفه لم يكن يزيد أو يقل عن عنف الآخرين من الحكام في تلك الفترة أما سبب الشهرة السيئة له فقد أعادتها إلى وقوعه ضحية لدعاية سيئة نفذتها أوربا الغربية في القرون الوسطى.

وأشارت إلى أن هذه الدعاية قد اتهمته بقتل 80 ألف شخص وانه كان يتلذذ بحرق وتقسيم وطبخ وتعليق وانتزاع الجلد من أجسام خصومه السياسيين والأسرى الأتراك والمجرمين والمواطنين العاديين غير أن العدد حسب رأيها لا يتوافق والوقائع لان الثمانين ألفا يشكلون نصف عدد سكان المنطقة التي كان يحكمها.

وأكدت أن الهدف من تشويه سمعته كان محاولة أوروبا الغربية في القرون الوسطى تقديم أوروبا الشرقية على أنها أراضي بدائية ومصدرا للشر.

ووفق راوش فان الأساطير التي نسجت عن دراكولا قد ألهمت الأديب البريطاني برام ستوكير لكتاب كتاب عنه وكذلك كتاب السيناريو الأمريكيين مشيرة إلى أن هوليود أنتجت عنه خلال الفترة بين 1930 حتى 1960 سبعة أفلام وقدمته كمصاص للدماء وكحاكم متعطش لسفك الدم.

ورأت أن الوقت قد حان الآن للتطلع إلى دراكولا بشكل مختلف عما رسمته هوليود حوله أما فيما يتعلق بصفة مصاص الدماء التي أطلقت عليه فقد اعتبرت أن دراكولا كان حظه سيئا لان الاعتقاد بمص الدماء كان قويا في منطقة البلقان حتى القرن التاسع عشر ومن هناك استلهم ستوكر أجواء روايته.

وعلى خلاف وسط وغرب أوروبا فان الرومانيين يعتبرون دراكولا بأنه بطل لنجاحه باحتواء الاجتياح التركي لأوروبا ولذلك تم في عام 2006 اعتباره واحدا من اكبر الشخصيات في تاريخ رومانيا.

يذكر أن دراكولا حكم المنطقة التي تمثل الآن جنوب رومانيا في عام 1448 وفي الفترة بين عامي 1456ــ 1462 وفي عام 1476 أما الفترة التي اعتبرت الأكثر دموية في تاريخ حكمه فكانت فترة السنوات الممتدة بين عامي 1456 ــ 1462.

 
   
   

فيلم كويتي يصرخ ضد الاستسلام يفوز بجائزة دولية

09.08.2010

   

القاهرة - mbc.net : فاز فيلم "سلام" للمخرج الكويتي أحمد الخلف بجائزة "أفضل فيلم" في مهرجان الشباب العالمي للأفلام السينمائية في بريطانيا، والذي شارك فيه 400 فيلم من 30 دولة تحت رعاية النجم الإنجليزي أنتوني هوبكنز. وقال الخلف إن حصوله على جائزة أفضل فيلم سينمائي فاق كل توقعاته، قائلا: شعوري لا يوصف بعد حصول "سلام" على أفضل فيلم، وإن كنت أتوقع الفوز كذلك بجائزة "أفضل إخراج". بحسب صحيفة الوطن الكويتية الثلاثاء 10 أغسطس/آب 2010. واعتبر الخلف الفوز بتلك الجائزة -التي تعد الكبرى ضمن جوائز المهرجان- إنجازا عالميا كبيرا يضاف إلى قائمة إنجازات الفن الكويتي، مطالبا بمزيد من التوجه للمشاركة في المهرجانات والمحافل العالمية.

ويتحدث الفيلم عن رجل مسن يرفض الخضوع والاستسلام والتنازل عن حقه في العيش بحرية وسلام، وقد جسد شخصياته كل من نوار القربتي، وعبد الجليل بستكي، بالإضافة إلى أصوات كل من الإعلامي فيصل القحطاني، والفنان محمد الأكوا. كان الفيلم قد فاز بعدة جوائز دولية، كما شارك الفيلم القصير في بريطانيا بعد أن وجه مديره المخرج نك هدسون دعوة رسمية للمشاركة في أنشطته، وقد نال استحسان الجميع لأنه يتحدث عن موضوع السلام.

 
   
   

لبناني عاشق للسينما جمع 20 ألف اعلان لأفلام عربية قديمة

09.08.2010

   

رويترز / بيروت  - جمع لبناني مولع بالسينما يملك دارا للنشر ويدعى عبودي أبو جودة زهاء 20 ألف ملصق اعلاني لنحو خمسة الاف من الافلام العربية والعالمية القديمة تبين التوجهات العامة للافلام العربية بين ثلاثينيات وسبعينيات القرن العشرين. ويحتفظ أبو جودة بالملصقات -التي بدأ جمعها منذ كان في مرحلة المراهقة- على مئات الارفف في قبو أسفل دار النشر التي يملكها في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأبو جودة ليس مجرد هاو للافلام السينمائية في حد ذاتها حيث يقول انه محب لفن صناعة الملصقات التي تروج لهذه الافلام ونوعية الات الطباعة والابناط والالوان والكتابة والاشكال. وقال أبو جودة لتلفزيون رويترز بينما كان واقفا الى جانب ملصق لفيلم (الوردة البيضاء) القديم " عمليا حوالي العشرين ألف لنحو خمسة الاف فيلم عربي. وفيه بعض الشغلات الاجنبية أيضا موجودة. لكن التركيز على العربي ومرحلة معينة هي أوائل الطباعة أو نوعية الطباعة اللي كانت موجودة. لان هذه الطباعة انتهت من أوائل السبعينات... كله تغير."

وعرض فيلم (الوردة البيضاء) عام 1932 وكان أول فيلم يقوم ببطولته الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. وسافر أبو جودة الى مختلف أنحاء العالم العربي لشراء أو مبادلة الملصقات الاعلانية للافلام مع اخرين لهم نفس الهواية. ويحلم أبو جودة بأن يتمكن يوما من عرض مجموعة ملصقاته في مركز للفنون ييسر للشباب ان ينهلوا من الثقافة والفن في العصور السابقة على مولدهم.

ومن اعلانات الافلام الاخرى ملصقات لفيلم يوسف شاهين (باب الحديد) الذي عرض لاول مرة عام 1958 والفيلم الاسطوري (الناصر صلاح الدين) للمخرج يوسف شاهين أيضا والذي عرض لاول مرة عام 1963.

(رويترز)

 
   
   

العروض الأولى للفيلم الكردي "ليلة الحساب" في إقليم كردستان

09.08.2010

   

إيلاف/ بسار فائق من أربيل: الفيلم السينمائي "ليلة الحساب" للمخرج الكردي حسين سيودين، الذي يتحدث عن قضية الأنفال، عرض في الأونة الاخيرة لمدة أسبوع في مدينة السليمانية، وعرض يوم أمس الأحد في أربيل عاصمة إقيلم كردستان العراق. وقال حسين سويدين لإيلاف "فيلم "ليلة الحساب" من إخراجي والمأخوذة من أحد أقسام رواية "مدينة الموسيقيين البيض" للروائي بختيار علي، حيث تتحدث عن محكمة سامر البابلي النقيب في الجيش العراقي السابق الذي شارك في عملية الأنفال ضد الشعب الكردي وشاب موسيقي كردي الذي ينجو من الأنفال".

وشهدت مناطق إقليم كردستان في أواخر الثمانينات من القرن الماضي إبان حكم النظام السابق، حملات الأنفال، أدت إل مقتل آلاف الكرد، دفن أغلبهم في مقابر جماعية بمناطق متفرقة من العراق.

وأضاف سيودين "عرض قبل أيام في قاعة الثقافة في مدينة السليمانية لمدة أسبوع كامل من قبل دائرة السينما في السليمانية المنتجة للفيلم وكان هناك أستقبال جماهير جيد للفيلم، ولكن عرض الفيلم في قاعة بيشوا في أربيل لم يكن الحضور بالمستوى المطلوب التي نظمته المديرية العامة للسينما في حكومة الإقليم". وأشار أنه يأمل بعرض الفيلم في مدينة كركوك في الأيام القليلة القادمة، بعد أن عرض في مدينة أربيل والسليمانية. وذكر أن الفيلم "أرسل للعرض في عدد من المهرجانات العالمية كمهرجان البندقية، لندن، ميلانو، شيكاغو، القاهرة وينتظرون أجابة منهم للمشاركة في المهرجانات". صور الفيلم في مدينة كركوك والأقضية التابعة لمحافظة أربيل من قبل المصور الشاب هاوكار فرهاد وقام المونتير الهولندي أمير بيندورت بمونتاجه ومدة الفيلم 90 دقيقة.

يذكر أن حسين سيودين من مواليد 1958 في مدينة كركوك، ولم يكمل دراسته بسبب اتصاله بالثورة الكردية المعروفة بثورة أيلول ضد الحكومة المركزية خلال المدة من 1961ولغاية 1975، وفي عام 1981
 
   
   

تكريم إيما طومسون بنجمة في هوليوود

08.08.2010

   

كرّمت الممثلة البريطانية إيما طومسون بنجمة في ممر المشاهير العريق في هوليوود . وشارك في حفل التكريم حشد من مشاهير هوليوود، أبرزهم نجم مسلسل “هاوس” البريطاني هيو لوري والممثلة ماغي جيليمهال . وطومسون هي ممثلة فائزة بجائزتيّ أوسكار لأفضل ممثلة وأفضل كاتبة سيناريو .

وقالت غرفة التجارة في هوليوود على موقعها الإلكتروني “إن طومسون هي إحدى أكثر المواهب احتراماً في العالم، بسبب تنوع الأدوار التي تقدمها بالإضافة إلى كتابة السيناريو” . ومن أبزر أعمال طومسون أفلام “هاوردز أند” و”سانس أند سانسيبيلتي” وغيرها .

 
   
   

روبن رايت تنفصل رسمياً عن شون بن

06.08.2010

   

انفصلت الممثلة الأميركية روبن رايت، رسمياً، عن زوجها الممثل الأميركي شون بن. وكانت رايت تقدمت بدعوى طلاق من زوجها الصيف الماضي أمام إحدى المحاكم بالقرب من مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، بعد زواج دام 13 عاماً.  وذكر الموقع الإلكتروني لمجلة بيبول الأميركية أن النجمين أتما جميع الإجراءات الرسمية الخاصة بالطلاق، وأصبح انفصالهما رسميا. واتفق الاثنان على الإجراءات الخاصة بتقسيم ثروتهما، وحق حضانة ابنهما هوبر جاك (17 عاما) وابنتهما ديلان (19 عاما). وتوترت العلاقة بين رايت (44 عاما)، بطلة فيلم 'رسالة في زجاجة'، وزوجها بن (49 عاما) نهاية عام 2007، إذ أعلنت رايت حينها انفصالها عن بن، لكنها تصالحت معه مرة أخرى وسحبت طلب الطلاق. وفي أبريل عام 2009 تقدم بن، الحائز على جائزة الأوسكار عن دوره في فيلم 'ميلك'، بدعوى طلاق من زوجته، إلا أنه أوقف الإجراءات بعدها بشهر.

(سان فرانسيسكو - د ب أ)

 
   
   

"حسن ومرقص" يعيد الحياة لسينما جنين بعد غياب 23 عاما

06.08.2010

   

الـ mbc.net / جنين (الضفة الغربية) - ( د ب أ): فتحت السينما -الوحيدة في مدينة جنين شمال الضفة الغربية- أبوابها من جديد الخميس بمهرجان سينمائي لمدة ثلاثة أيام، بعد إغلاقها قبل 23 عاما.

وانطلق المهرجان السينمائي بعرض الفيلم المصري حسن ومرقص، بطولة النجمين المصريين الكبيرين عمر الشريف والزعيم عادل إمام. كما عرض فيلم "قلب جنين" للمخرج الألماني ماركوس فيتر والفيلم الوثائقي "ديب بلو" من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وأغلقت "سينما جنين" أبوابها في أثناء الانتفاضة الفلسطينية الأولى ضد إسرائيل، التي اندلعت في نهاية عام 1987، بعد أن لحق بها الدمار.

وبدأت إعادة إعمار دار السينما قبل عامين، بدعم وتمويل من جانب الحكومة الألمانية قدره 430 ألف دولار، إضافة إلى تبرعات خاصة من أفراد ومنظمات وشركات.

وساعد أكثر من 300 متطوع في تجديد دار السينما، بينما تبرع روجر ووترز المغني في فرقة "بينك فلويد" بنظام صوت للدار.

وتستوعب دار سينما جنين -التي تهدف إلى تحسين أسلوب الحياة في المنطقة- 335 شخصا، كما توجد منطقة مفتوحة خلف مبنى السينما بها مقهى وصالة بلياردو صغيرة وشاشة عرض كبيرة، في ساحة تستوعب حوالي 700 متفرج.

جاء الإلهام بتجديد السينما، بعد نجاح فيلم "قلب جنين". تدور أحداث الفيلم الوثائقي، الذي حاز عددا من الجوائز، وهو من إخراج صانع الأفلام الألماني ماركوس فيتر حول قصة الفلسطيني إسماعيل الخطيب.

أطلق جندي إسرائيلي قبل خمس سنوات النار على ابن إسماعيل الخطيب البالغ من العمر 11 سنة، بعد أن ظن أن البندقية اللعبة التي يحملها حقيقية، في أثناء الانتفاضة الثانية.

 
   
   

جوليا روبرتس تعارض عمليات التجميل من أجل أبنائها

06.08.2010

   

لوس أنجليس - د ب أ: أكدت الممثلة الأمريكية جوليا روبرتس (42 عاما) أنها لا تعتزم مطلقا التخلص من آثار التقدم في العمر 'عبر مشرط جراح التجميل'.  وبررت روبرتس، وهي أم لثلاثة أطفال، عدم رغبتها في شد تجاعيد وجهها قائلة: 'أرغب في أن يرى أولادي تعبيرات وجهي بوضوح عندما أكون غاضبة، أو سعيدة أو حائرة'.  وأضافت الممثلة الشهيرة في تصريحات لمجلة 'إل' (هي) تنشرها في عدد أيلول/سبتمبر المقبل أن الوجه 'يحكي قصة وهو أمر يجب عدم التخلي عنه من أجل عمليات التجميل'.  وأوضحت روبرتس أنها لا تهتم بمظهرها الخارجي بقدر حرصها على البقاء مع أطفالها لأطول فترة ممكنة. يذكر أن روبرتس لها ثلاثة أطفال، هم بين فينوس وهازل (خمسة أعوام) وهنري (ثلاثة أعوام).

 
   
   

"السيد والسيدة سميث" من دون بيت وجولي

06.08.2010

   

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه فيلم "السيد والسيدة سميث" Mr. and Mrs. Smith في العام 2005، الا ان شركة "فوكس" المنتجة تريّثت في الاعلان عن انجاز جزء ثانٍ منه حتى أيام قليلة خلت. ولكن المفاجأة كانت في اعلانها الاستعانة بنجوم جدد غير النجمين الاصليين براد بيت وأنجيلينا جولي للعب البطولة. وكان الفيلم قد تخطى نجاحه الجماهيري ليستقر في الأذهان بداية لعلاقة النجمين اللذين باتا يختزلان باسم "برانجيلينا". وقد صرحت الشركة ان النجوم الجدد في العشرينات من العمر. وتدور قصة الجزء الأول حول زوجين عاديين ظاهرياً، ولكنهما يعملان سراً قاتلين مأجورين لحساب جهتين متنافستين.

 
   
   

فيلم ماليك جاهز من دون مهرجان

06.08.2010

   
من المعروف عن المخرج تيرينس ماليك تريّثه الطويل قبل الإقدام على مشروع سينمائي جديد. ويكفي ان نذكر انه خلال مسيرة سينمائية تخطت الأربعين عاماً لم ينجز سوى فيلم قصير وأربعة أفلام روائية طويلة (Lanton Mills (1969)، Badlands (1973)، Days of Heaven (1978) The Thin Red Line (1998)، The New World 2005) والخامس، The Tree of Life، ستنطلق عروضه خلال العام 2010 في الصالات السينمائية. ولكن يبدو ان السينمائي الأميركي سيغير عاداته حيث سيبدأ قريباً تصوير مشروع جديد، محوره قصة حب مع الممثلين كريستشن بايل وخافيير باردم ورايتشل ماكآدامز وأولغا كوريلنكو. وكان من المتوقع أن يرد The tree of Life في برنامج مهرجان البندقية غير ان إدارة الأخيرة لم تختره.  
   
   

عمر الشريف القبطان "أراغون"

06.08.2010

   

من المحتمل ان يكون المشروع السينمائي المقبل للممثل العالمي عمر الشريف مع المخرج الاميركي ستيفن سبليبرغ ومستوحى من القصة المصرية "الظلال الرمادية" للكاتب أشرف صبرى، تدور أحداثها الواقعية فى الإسكندرية. ومن المتوقع ان يؤدي الشريف دور قبطان السفينة "أراغون" التى غرقت خلال الحرب العالمية الأولى بصاروخ حربى أطلقته عليها إحدى السفن بالخطأ. وتدور الحكاية حول قصة حب بين شاب وفتاة تنتهى نهاية مأسوية وسط أحداث الحروب والدمار تبدأ من إنجلترا وتنتقل إلى فرنسا وكانت على ظهر السفينة "أراغون" التى دمرت خلال رحلتها البحرية على العديد من دول العالم، ولكنها غرقت على سواحل مدينة الإسكندرية بعد إصابتها بصاروخ خاطئ من إحدى السفن الحربية الموجودة بسبب أحداث الحرب العالمية الأولى لدول فرنسا وبلجيكا وبريطانيا.

 
   
   

كلوني في هاواي

06.08.2010

   

أنهى الممثل جورج كلوني تصوير دوره في فيلم The Descendants الذي أخرجه اليكساندر باين.
وتدور أحداث الفيلم حول أب ثري يأخذ ابنتيه في رحلة حول العالم للبحث عن زوجته التي تركت المنزل، على أمل أن يجدها للم شمل عائلته. السيناريو مقتبس عن رواية للكاتبة كاوي هارت هيمينغز، ويعتبر أول أفلام المخرج الناجح اليكساندر باين منذ فوزه بالأوسكار عام 2004 عن فيلم
Sideways. تم التصوير في جزيرة هاواي في شباط/فبراير الماضي.

 
   
   

السعدني يدفع الديه

05.08.2010

   

قررت نيابة العمرانية حفظ التحقيق في قضية الفنان أحمد صلاح السعدني والمتهم فيها بالقتل الخطأ، وذلك بعد تصالح أسرة المتوفي مع السعدني وتنازلهم عن المحضر الذي تم تحريره منذ شهر مضي فور وقوع الحادث. وكانت النيابة قد وجهت لأحمد السعدني تهمة القتل الخطأ لمزارع أثناء عبوره الشارع بالطريق السريع.. وعندما حاول السعدني نقله إلي المستشفي لقي حتفه هناك.. وتم تحرير محضر بالواقعة.  وقد أمرت النيابة وقتها بإخلاء سبيل السعدني من سراي النيابة بكفالة قدرها ألف جنيه.

وكان من المقرر تحديد جلسة لبدء محاكمة المتهم في القضية.. لكن تم التصالح.

 
   
   

ابن بابل مرشح جائزه الاوسكار

05.08.2010

   

أخبار النجوم/ إنجي ماجد: بعد النجاح الساحق الذي حصده في عدد من المهرجانات المهمة، نجح الفيلم العراقي »ابن بابل« في اقتناص الترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي ضمن منافسات العام المقبل، حيث تم ترشيحه من وزارة الثقافة العراقية ليكون أول عمل سينمائي عراقي يتم ترشيحه للأوسكار. وقد عرض الفيلم في مهرجان صاندانس الأمريكي وبرلين الألماني وإدنبرة الاسكتلندي.. وغيرها.

الدراجي هو صاحب فيلم »أحلام« الذي عرض في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته عام ٥٠٠٢ وجسد فيه آلام الشعب العراقي ومعاناته بعد الغزو الأمريكي وسقوط بغداد. وأوشك الدراجي علي الانتهاء من أحدث أفلامه التسجيلية»العرب.. حرب، حب، وجنون«.

 
   
   

محمد خان يحضّر "المسطول والقنبلة"

05.08.2010

   

بعد ثلاثة أعوام على تقديم آخر أفلامه، "في شقة مصر الجديدة"، انتهى المخرج المصري محمد خان من كتابة سيناريو جديد في عنوان "المسطول والقنبلة" بالإشتراك مع كاتب السيناريو مصطفى محرّم. وتوقّع خان أن يبدأ تصوير السيناريو المقتبس عن قصة قصيرة للأديب الراحل نجيب محفوظ بالعنوان نفسه في خواتيم العام 2010. وكان جهاز السينما قد اشترى حقوق تحويل القصة إلى فيلم قبل أشهر من وفاة محفوظ، وأوكل مهمة كتابة السيناريو والحوار إلى محرم. وتدور أحداثها في العشرينيات من القرن الماضي, حول واقعة فجرتها إشاعة وجود قنبلة على وشك الانفجار. ويرصد محفوظ من خلال الأحداث المتلاحقة في زمن لا يتعدى الساعة، توتر المشاعر وحالة القلق وتباين الفزع بين شخص وآخر. إلا ان مشروع السيناريو اصطدم بعقبات كثيرة خلال أكثر من خمس سنوات. فالنسخة الأولى من السيناريو التي كتبها محرم باشراف المخرج سعيد مرزوق وبنية منح البطولة للممثل عادل إمام، قوبلت برفض الرقابة على المصنفات الفنية. فأعاد مصطفى محرم كتابة السيناريو وتم ترشيح المخرج محمد فاضل لإخراج الفيلم,. ولكن الرقابة طلبت حذف مشاهد مثلية جنسية بين الرجال في السجون. وأعيدت كتابة السيناريو للمرة الثالثة فاعترضت الرقابة مجدداً على السيناريو الثالث لوجود إسقاطات أمنية وسياسية على الحاضر. وبعد مواجهات مع الجهات المختلفة وتدخلات الرقابة كتب مصطفى محرم السيناريو للمرة الرابعة وتم ترشيح المخرج محمد خان لإخراج الفيلم وحظي أخيرا بموافقة الرقابة. صدرت قصة "القنبلة والمسطول" ضمن المجموعة القصصية "خمارة القط الاسود" عام 1969. أما سيناريو مصطفى محرّم فيدور في إطار الكوميديا السياسية، ويتناول قضية المعتقلات السياسية من خلال شخصية مدمن مخدرات، يصبح رئيساً لحزب سياسي.

تجدر الإشارة الى ان "المسطول والقنبلة" سيشكّل تعاوناً ثانياً بين خان ومحرّم بعد "الغرقانة" عام 1993. كما سيشكّل افتراق خان عن كاتبة السيناريو (وزوجته) وسام سليمان التي كتبت فلميه الأخيرين "بنات وسط البلد" (2005) و"في شقة مصر الجديدة الذي قام ببطولته غادة عادل وخالد أبو النجا.

أما محرّم، فباتت إطلالته السينمائية نادرة منذ تفرّغه للكتابة التلفزيونية في أواخر التسعينات مع "رد قلبي" (1998) ومن ثم سلسلة أعمال درامية منذ مطلع الألفية الثالثة ابرزها: "لن أعيش في جلباب أبي" (2000)، "ريا وسكينة" (2005)، "الباطنية" (2009) فضلاً عن أحدث مسلسلاته "الحاجة زهرة وأزواجها" المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل. أما آخر كتاباته في السينما فكان "مجنون أميرة" من إخراج إيناس الدغيدي عن علاقة الاميرة ديانا ورجل الأعمال محمد الفايد.

 
   
   

خالد يوسف يتعاقد مع سهير المرشدى وابنتها حنان لتقديم دور الأم فى «كف القمر»

04.08.2010

   

المصري اليوم/ أحمد الجزار: تعاقد المخرج خالد يوسف مع سهير المرشدى التى تعود للسينما بعد غياب طويل وابنتها حنان مطاوع لتقديم دور الأم فى فيلمه الجديد «كف القمر»، وقد قرر خالد إسناد الدور إليهما، لأنه يمر بأكثر من مرحلة عمرية تبدأ من سن ٣٥ عاما حتى ٧٥ عاما، وقد فشل خالد طوال الفترة الماضية فى العثور على ممثلة واحدة تؤدى الدور بمرحلتيه، فقرر اختيار ممثلتين،

وقال خالد: هذا الاختيار هو الأفضل نظراً لوجود تشابه كبير فى الملامح بين سهير المرشدى وابنتها، بالإضافة إلى أن كلتيهما قادرتان على التحدث باللهجة الصعيدية باحتراف فقد سبق وقدمتا أدواراً صعيدية، وهذا الاختيار لا يعنى أجراء تغيرات فى باقى الأدوار أو اختيار ممثلين أصغر سنا لتقديم أدوار باقى الشخصيات، فكل الممثلين المشاركين فى العمل سيقدمون كل المراحل الخاصة بأدوارهم ومنهم خالد الصاوى وصبرى فواز وحسن الرداد وحسن حرب وهيثم أحمد زكى وجومانا مراد.

خالد انتهى من اختيار كل أبطال الفيلم باستثناء دور لفتاة قاهرية، ومن المقرر أن يبدأ التصوير خلال الأيام المقبلة بين القاهرة والصعيد والإسكندرية.

 
   
   

صباح تستقبل إشاعة وفاتها بابتسامة

04.08.2010

   

للمرة الثانية خلال الفترة الماضية تنتشر إشاعة وفاة النجمة الشحرورة المحبوبة صباح‏..‏ وانهالت عليها التليفونات للاستفسار والاطمئنان عليها‏..‏ وكانت ترد بابتسامة تصل الي المتصل وبأنها ومازالت حية‏..‏وتعيش حياتها‏..‏علي الرغم من ان آخرأخبارها أنها تعالج الآن من عدم القدرة علي الحركة بشكل طبيعي بسبب السن وتعالج علاجا طبيعيا لتقوية عضلات الجسم‏..‏

صباح تحب الحياة‏..‏وتحب أن تعيشها في حب الجماهير‏..‏وجمال الحياة التي تعتبرها أكبر معجزة إلهية وهبها الله للإنسان

 
   
   

»شوق« روبي يمثل مصر في مهرجان القاهرة السينمائي

04.08.2010

   

 أخبار اليوم/ محمد قناوي: يبدو ان الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي  والتي ستنطلق يوم 30 نوفمبر وحتي 9 ديسمبر القادم لن تعاني من أزمة وجود فيلم جيد فنيا لتمثيل مصر وذلك بعد الاتفاق الذي تم بين الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان وبين المخرج خالد الحجر والمنتج محمد ياسين علي تجهيز فيلم "الشوق" الذي انتهي تصويره مؤخرا ليمثل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان.

يقول المخرج خالد الحجر : منذ ان انتهيت من تصوير الفيلم قبل اسبوعين وهناك اتصالات تتم بشكل اسبوعي بيني وبين الناقد يوسف شريف رزق الله الذي طلب مشاركة الفيلم في مسابقة المهرجان مما اسعدني واسعد اسرة الفيلم وسيكون مهرجان القاهرة البداية لتسويق  الفيلم  في عدة مهرجانات أولا قبل طرحه تجاريا وتأتي فكرة تسويق الفيلم في عدة مهرجانات إيمانا مني بأن الفيلم يحمل خصوصية شديدة تصنفه من نوعية الأفلام الجادة، وهو التصنيف الذي دفعني منذ البداية إلي البحث عن دعم خارجي لإنتاج الفيلم، لأنني أعلم أن موضوع الفيلم صعب إنتاجيا.. وقد قمنا بجولة في عدة مهرجانات منها "كان وساندانس" وغيرهما حتي حصلنا علي دعم فرنسي للفيلم. ونفي المخرج خالد الحجر موافقته علي اختيار الفيلم ليشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان  الاسكندرية لسينما البحر المتوسط الذي تنطلق دورته القادمة خلال  14 حتي 19 سبتمبر المقبل وقال : الفيلم لن يكون جاهزا في موعد اقامة المهرجان لان امامه عدة مراحل للتجهيز اولها المونتاج والذي سيستغرق علي الاقل شهر ونصف  الشهر ثم  مرحلة المكساج بعدها اسافر الي فرنسا لتركيب الصوت وعمل نسخ الفيلم وكل ذلك يستغرف حوالي ثلاثة شهور كاملة وبالتالي لن يلحق الفيلم موعد اقامة مهرجان الاسكندرية، وسوف انتهي من كافة تجهيزاته قبل موعد مهرجان القاهرة بايام قليلة.فيلم "الشوق " قصة سيد رجب وبطولة روبي واحمد عزمي وميريهان وسوسن بدر ومحمد رمضان وشاركت وزارة الثقافة الفرنسية في إنتاجه مع المنتج محمد ياسين.

 
   
   

وفاة المخرج وكاتب السيناريو الأميركي توم مانكيفيتش عن 68 عاماً

04.08.2010

   

لوس أنجليس - DPA  - توفي المخرج وكاتب السيناريو الأميركي توم مانكيفيتش (68) عاما بعد فترة مرض قصيرة، وقد أعلن أحد أقارب مانكيفيتش أمس الأول الاثنين في تصريحات لصحيفة «لوس أنجليس تايمز» نبأ الوفاة التي حدثت يوم السبت في منزل المخرج بلوس أنجليس.

وشارك مانكيفيتش في كتابة سيناريو بعض أفلام سلسلة جيمس بوند الشهيرة، ومن بينها «الرجل ذو المسدس الذهبي» عام 1974 و «ليف آند ليت داي» عام 1973 و «الألماس إلى الأبد» عام 1971. وكان مانكيفيتش يعاني من مرض السرطان. واتجه مانكييفيتش إلى الإخراج حيث أخرج فيلم «دراجنيت» عام 1987 من بطولة توم هانكس. وينحدر مانكيفيتش من عائلة شهيرة في هوليوود، حيث إن والده هو المخرج والكاتب جوزيف إل مانكيفيتش الفائز بالأوسكار.

 
   
   

زوجة مخرج يمني مهدر دمه تطالب الرئيس الفرنسي بالتدخل لحمايتها وأطفالها

04.08.2010

   

القاهرة - صنعاء - DPA  - اضطرت زوجة وأطفال المخرج اليمني حميد عقبي إلى مغادرة مسكنهم بمدينة «بيت الفقيه» بعد تزايد المضايقات وتلقيهم تهديدات على خلفية فتوى دينية بتكفير الزوج بسبب مقال نقدي كتبه في صحيفة حكومية عن الفيلم المصري «حين ميسرة» تعرض فيه لحقوق المثليين جنسيا.

وقالت الزوجة كريمة شويرب، في تصريح هاتفي خاص من العاصمة اليمنية: إنها تركت منزلها وانتقلت لإحدى ضواحي العاصمة اليمنية صنعاء لدى إحدى قريباتها بعد تزايد المضايقات والشائعات وتلقي عدة اتصالات هاتفية تهددها وتطالبها بالتخلي عن زوجها.

وأضافت شويرب: «الحياة ضاقت علينا بما رحبت وأطفالي يعانون الخوف والاكتئاب بسبب الشائعات، حتى إننا نتلقى من حين لآخر مكالمات هاتفية تحوي تهديدات، مما دفعنا لترك منزلنا والفرار إلى صنعاء لدى بعض الأقارب».

وناشدت الزوجة اليمنية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته الاطلاع على قضيتها وأن يكون لهم موقف إيجابي باعتبار فرنسا بلد الحرية والحقوق والإنسانية.

وتابعت: «عليهم التحرك سريعا، فهناك أم و3 أطفال معرضون للموت بسبب رأي نشره أبوهم في صحيفة حكومية يمنية» وأوضحت زوجة المخرج المقيم حاليا في فرنسا أنها تسعى حاليا للحصول على تأشيرة دخول لفرنسا حيث يقيم زوجها لتلحق به، وقالت: «حميد لا يستطيع العودة إلى اليمن ونحن بحاجة إليه وهو أيضا بحاجة إلينا في هذه المحنة الصعبة، وأملنا أن تتفهم القنصلية الفرنسية في صنعاء وضعنا وتسهل لنا الإجراءات المعقدة التي لم نكن نتصورها».

وحول إمكانية صدور فتوى جديدة ضدها قالت: «كل شيء جائز، ومحتمل جدا حدوث ذلك قريبا، فأي شخص يتضامن مع زوجي معرض للتهم والفتاوى التكفيرية، وسبق أن قام بزيارتنا أكثر من مرة عناصر نسائية من جماعات دينية ليحاولن إقناعنا أن ما قام به زوجي جرم كبير معتمدات على فتاوى النائب البرلماني المتشدد محمد الحزمي وغيره».

وأشارت إلى أن ردها كان دائما صادما لهم: «أنا مقتنعة بزوجي حتى وإن أخطأ في التعبير، فإن الله غفور رحيم، لكن هذه الجماعات لا تعرف سوى التكفير والتهديد». وناشدت زوجة المخرج اليمني المؤسسات الحقوقية الدولية أن تنقذها وأطفالها، قائلة: «لا نملك سوى أن نناشد المنظمات الإنسانية الدولية لأننا سبق وناشدنا المنظمات اليمنية لكن لم تأت المناشدات بأية فائدة، وأملنا أن نلتقي بالسفير أو القنصل الفرنسي في صنعاء لنشرح له وضعنا، فكل ما نحتاجه السماح لنا بزيارة زوجي».

وأضافت: «ليمنحونا فرصة لزيارته ولو لمدة شهر واحد، وهذا مطلب إنساني عادي، فالأطفال تسوء حالتهم وتداهمهم الكوابيس المفزعة وهم بحاجة للشعور بالأمان ورؤية أبيهم فربما يخفف عنهم ذلك الكثير».

 
   
   

ساندرا بولوك أعلى ممثلات هوليوود دخلا

04.08.2010

   

لوس أنجيلس ـ ذكرت مجلة "فوربس" أن الممثلة الأمريكية ساندرا بولوك حققت 56 مليون دولار خلال 12 شهرا انتهت في حزيران/يونيو الماضي ، لتتفوق بسهولة على الممثلتين اللتين جاءتا بعدها في القائمة وهما ريز ويذرسبون وكاميرون دياز، حيث حققت كل منهما 32 مليون دولار فقط.

وجاءت الحسناء جنيفر أنيستون في المركز الرابع بمبلغ 27 مليون دولار. شملت القائمة كذلك سارة جيسيكا باركر"25 مليون دولار" وجوليا روبرتس"20 مليون دولار" وأنجلينا جولي"20 مليون دولار" ودرو باريمور "15 مليون دولار" وميريل ستريب "13 مليون دولار" وكريستين ستيوارت"12 مليون دولار".

وبالنسبة لبولوك، توج وضع الممثلة الأكثر دخلا عاما حافلا شهد فوزها بجائزة أوسكار عن دورها في فيلم "بلايند سايد"، وهو الفيلم الذي وافقت فيه على أجر منخفض، مقابل المشاركة في الأرباح. "د ب

 
   
   

بانديراس يصور 'العطش الأسود' في تونس

04.08.2010

   

النجم السينمائي العالمي أنطونيو بانديراس يمضي في تونس أربعة أشهر لتصوير مشاهد دوره في الفيلم الذي تدور أحداثه خلال فترة الثلاثينات في منطقة عربية خيالية.

ميدل ايست اونلاين

تونس - يزور النجم السينمائي العالمي أنطونيو بانديراس قريبا تونس لتصوير فيلمه الجديد"العطش الأسود" في بلدة "مطماطة" في أقصى الجنوب التونسي.

وذكرت صحيفة "الصباح" التونسية المستقلة في عددها الصادر الأربعاء، أن أنطونيو بانديراس تعاقد في وقت سابق مع شركة "كوينتا" للإنتاج السينمائي للعب دور البطولة في فيلم "العطش الأسود" الذي سيبدأ تصويره خلال أكتوبر-تشرين الأول المقبل بإشراف المخرج الفرنسي جون جاك آنو.

ويُنتظر أن يمضي بانديراس في تونس نحو أربعة أشهر لتصوير مشاهد دوره في الفيلم الذي تدور أحداثه خلال فترة الثلاثينات في منطقة عربية خيالية.

وتدور أحداث هذا الفيلم حول ملك يدعى عمّار، يأتمن إبنه "عوده" لدى "نسيب "حامي المملكة المجاورة،وذلك بهدف أن يعم السلام المنطقتين، لكن بمجرّد أن إشتد عود "عوده" هاجم الملك "عمار" جاره "نسيب" وأشعل حربا شعواء الهدف منها الإستيلاء على آبار النفط.

يشار إلى أن بلدة "مطماطة" ( 450 كلم جنوب شرق العاصمة)، إكتسبت شهرة عالمية بسبب تصوير فيلم "حرب النجوم" للمخرج جورج لوكاس، كما إختارها عدد من المخرجين العالميين مثل الإيطاليين فرانكو زفيريلي، وغيدو كيازا والأميركي ستيفن سبيلبرغ، لتصوير أفلامهم.

 
   
   

مصورة سينمائية تقاضي كاسي أفليك بتهمة التحرش الجنسي

03.08.2010

   

نيويورك - DPA  : أقامت مصورة سينمائية دعوى قضائية ضد الممثل الأميركي كاسي، اتهمته فيها بالتحرش الجنسي، بعد أن ذكرت أنه صعد إلى سريرها خلال نومها.

وذكرت تقارير إعلامية في هوليوود أن المصورة السينمائية ماجدالينا جوركا أقامت دعوى قضائية للمطالبة بتعويض قدره 2.25 مليون دولار لتعرضها للتحرش الجنسي، ولرفض أفليك دفع مستحقاتها المالية بعد تركها العمل في فيلم معه، وذلك بسبب سلوكه معها، حسبما أفادت التقارير.

ويعمل أفليك (34 عاما) حاليا على فيلم وثائقي عن زميله وصهره جواكين فينيكس. وقيل إن الشقيق الأصغر لبن أفليك يواجه هو الآخر دعوى قضائية من أحد المنتجين أقيمت في وقت سابق، لقيامه أيضا بتصرف غير ملائم.

 
   
   

جانو روزبياني يبحث عن ممول لأنهاء فيلمه الجديد "شابلن الجبال"

02.08.2010

   

إيلاف/ بسار فائق من أربيل: يبحث المخرج الكردي الهوليودي جانو روزبياني، عن جهة ممولة في إقليم كردستان لأنها فيلمه الجديد "شابلن الجبال" وهو أول فيلم عن الكورد باللغة الأنجليزية.

وقال جانو روزبياني لإيلاف "يمر عام كامل على تصوير فيلم "شابلن الجبال" الذي صور من قبل فريق عمل هوليوودي في صيف عام 2009 في إقليم كردستان في مدة دامت 25 يوما، والأن أبحث عن ممول لإنهاء الفيلم الذي بقى منها عمل الصوت واللون والترجمة إلى الكردية وتحويله إلى نظام 35 ملم".

وأشار "أرجو أن يعرف حكومة إقليم كردستان مدى أهمية هذا الفيلم ودعمها لأنهاء أعمالها المتبقية، فهي تحتاج إلى ميزانية كبيرة ليست من طاقاتي كمخرج".

وأضاف روزبياني أيضا "الفليم يتحدث عن فريق من هواة عرض أفلام الممثل الكوميدي العالمي المعروف شارلي شابلن في أنحاء العالم، في جولاتهم هذا يختارون قرى إقليم كردستان العراق لتلك العروض، حيث يتجولون في تلك القرى التي دمرها نظام صدام حسين في فترة حكمه في العراق خلال حملة عملية الانفال ومعهم فتات فرنسية من أم كردية تبحث عن عائلة أمها في إحدى القرى الحدودية التي جرى فيها عمليات الأنفال هناك يعثر على جدها الذي يشبه شارلي شابلن بحركاته".

وفي الفترة 1988-1989 شهدت مدن إقليم كردستان العراق، عملية الأنفال التي راح ضحيتها أكثر من 182 شخص بحسب الأحصائيات المنشورة في إقليم كردستان.

المخرج جانو روزبياني من الأسماء اللامعة في السينما الكردية، يعيش منذ سنوات في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الامريكية، أخرج عددا من الأفلام في هوليوود، منها فيلم "الحياة" الذي نال شهرة كبيرة على المستوى العالمي وحصد العديد من الجوائز.

وفيلم "شابلن الجبال" الذي صور من قبل المصور الهوليوودي الهولندي الاصل جونس ساكس ومثل فيه ممثلين أمريكيين وأوربييين وكورد، عرض في 28 حزيران في قاعة بيشوا لمسؤولين حكوميين وممثلي القنصليات الأجنبية وعدد من السينمائيين في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

Pasar82@yahoo.com

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)