حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

جيهان فاضل: لست بديلة رانيا يوسف

17.11.2010

   

إيلاف/ أحمد عدلي من القاهرة: اكدت الفنانة الشابة جيهان فاضل عدم معرفتها بترشيح الفنانة رانيا يوسف للدور الذي تقدمه في فيلمها الجديد الفاجومي مؤكدة علي أن العمل عندما عرض عليها لم يكن لديها فكرة عن وجود ترشيحات قبلها للدور وأنها وافقت علي الدور سريعا دون تردد.

وقالت جيهان في تصريحات خاصة لـ"إيلاف" أن سبب موافقتها علي الفاجومي هو أنها واحدة من أحد المتأثرين بالشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم ليس فقط لمكانته الشعرية وإنما لأنه كان صديق والدها ودائما ما كان يجلس معه وهي لا تزال طفلة.

وأوضحت أن هذا الفيلم يعتبر بمثابة حالة خاصة لها لأنه ليس مجرد عمل تقوم به وإنما لأنه يذكرها بالطفولة لافتة إلي أنها حفظت أشعار أحمد فؤاد نجم وأغاني الشيخ إمام منذ طفولتها دون أن تفهم معانيها معتقدة أنها أغاني خاصة للأطفال.

ولفتت إلي أن الفاجومي يعتبر أحد الأفلام الجادة التي يتم التحضير لها في الوقت الحالي مشددة على أن الفيلم حالة خاصة تمزج بين الماضي والحاضر مشيرة إلي أن رسالة الفيلم هي تقديم قدوة للشباب عن شخص تحمل نتيجة أرائه السياسية مع مختلف النظم السياسية وظل متمسكا برأيه ولم تغيره الأموال التي رزق بها.

وعن موعد عرض الفيلم قالت جيهان لازلنا في بداية التصوير ولم يتحدد موعد بعد لعرض العمل وعندما ننتهي من التصوير سيحدد المنتج والمخرج موعد طرح الفيلم في دور العرض.

الفاجومي بطولة خالد الصاوي ، جيهان فاضل ، فرح يوسف وسيناريو وإخراج عصام الشماع.

 
   
   

مخرج سينمائي ايراني يقدم للمحاكمة ويرفض الاتهامات

17.11.2010

   

روما - رويترز: قدم المخرج السينمائي الايراني الشهير جعفر بناهي للمحاكمة في ايران، بتهمة صنع فيلم بدون ترخيص والتحريض على احتجاجات معارضة، حسبما ورد في بيان اذيع في ايطاليا.

ولم يسمح لبناهي بحضور مهرجان البندقية السينمائي في ايلول/ سبتمبر بعد القبض عليه في آذار/مارس واعتقاله لمدة 88 يوما أضرب خلالها عن الطعام. وكان المخرج الامريكي ستيفن سبيلبرج والممثلة الفرنسية جولييت بينوشي من الشخصيات السينمائية الشهيرة التي أشادت به علنا.

وأغضب بناهي (50 عاما) السلطات الايرانية بدعمه أحد مرشحي المعارضة في انتخابات الرئاسة التي جرت في العام الماضي، وفاز فيها الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية ثانية، وهي نتيجة أثارت احتجاجات ضخمة في الشوارع.

وفي بيانه الى المحكمة الذي حصلت عليه رويترز من منظمي 'أيام البندقية' وهو حدث جانبي على هامش مهرجان البندقية السينمائي الرئيسي قال بناهي، انه كان ضحية ظلم ووصف إحدى الاتهامات الموجهة اليه بأنها 'مزحة'. وقال بناهي انه بدأ اخراج فيلمه الاخير عندما تعرض منزله للمداهمة واعتبرت مجموعة افلامة 'إباحية' وتمت مصادرتها.

وقال بناهي وفقا للنسخة الانكليزية لبيانه امام المحكمة 'انني لا أفهم الاتهام بالاباحية في فيلم تاريخي من الافلام الكلاسيكية، ولا أفهم الجريمة الموجهة إلي'. وقال 'اذا كانت هذه الاتهامات حقيقية فانكم لا تقدموننا نحن فقط للمحاكمة، وانما السينما الايرانية الفنية والانسانية التي تعكس الجوانب الاجتماعية'.

ولا يعرف ان كان هناك آخرون يحاكمون مع بناهي. ولم تغط وسائل الاعلام الايرانية المحاكمة أو تتحدث عن الاتهامات الموجهة اليه.

وتتهم السلطات الايرانية بانتظام الحكومات ووسائل الاعلام الغربية ببث دعاية ضد الجمهورية الاسلامية. ورفض بناهي أيضا الاتهام بالتحريض على الاحتجاج قائلا ان أفلامه اجتماعية وليست سياسية.

 
   
   

أحمد حلمي يدخل الإنتاج مع "بلبل حيران"

17.11.2010

   

القاهرة “الخليج”:  دخل الفنان أحمد حلمي مجال الإنتاج السينمائي للمرة الأولى، وذلك من خلال فيلمه الجديد “بلبل حيران” الذي يعرض حالياً في صالات السينما، حيث علمت “الخليج” أن حلمي أنتج الفيلم على نفقته، بينما اكتفى المنتج وليد صبري بتوزيعه فقط .

ومن المقرر أن يواصل حلمي إنتاج أعماله على نفقته الخاصة للهروب من تحكمات المنتجين . يذكر أن الفيلم كتبه خالد دياب، ويقوم بإخراجه خالد مرعي في ثالث تعاون يجمعهما بعد فيلمي “آسف على الإزعاج” و”عسل أسود”، ويشارك أحمد حلمي البطولة كل من زينة وإيمي سمير غانم وشيري عادل .

 
   
   

السينما النظيفة والحجاب قضايا قتلت بحثا وما زال الجدل مستمر

17.11.2010

   

شريط- السينما: بالرغم من تناول أغلب وسائل الإعلام بالشرح والتحليل مصطلح السينما النظيفة ، ودلالته وأسباب أنتشاره بالوسط السينمائي المصري، من خلال إستضافة المخرج المصري خالد يوسف، الذي أبدى إعتراضه على مثل ذلك المصطلح، مع تزامن تصريحاته تلك ،بعرض أفلامه الصادمة للمجتمع المصري، بسبب جرأتها في طرح قضايا معينة، بالأضافة لتصويرة مشاهد جريئة.

إلا أنه على ما يبدو لم ولن يقفل ذلك الملف، حيث أستضاف مؤخرا برنامج"هن" الذي يذاع على قناة الحرة، المخرج خالد يوسف والممثلة المصرية جيهان قمري، ليعرضا وجهة نظرهما حول ذلك المصطلح وأسباب أنتشاره، ومدى تقبلهم له.

فأوضحت جيهان بأنها ضد ذلك المصطلح، لأن الفنانة عندما تقبل زميلها بالعمل الفني، لا تكون على حقيقتها، وإنما تكون الشخصية التي تجسدها بالعمل هي التي تقوم بالتقبيل، مشيرة إلى أنه بسبب شدة التيار الديني داخل مصر ، ظهر ذلك المصطلح، وبالرغم من ذلك فأن الجمهور يقبل على مشاهدة الأفلام ذات الطابع الجريء.

وجه النظر هذه اكدها المخرج خالد يوسف، حيث أوضح أن أزمة صناعة السينما بدأت منذ حرب الخليج، وأنتشار أفلام المقاولات بتلك الفترة، إلى أن تم تقديم الأفلام الكوميدية من خلال بعض شباب الفنانين، ومع نجاح تلك الأفلام في أواخر التسعينات، بدأ جميع المنتجين بالتوجه لها، وهو ما ظهر معه مصطلح السينما النظيفة.

وعن نجاح السينما الإيرانية بالرغم من إرتداء الفنانات بها للحجاب، قال خالد بأن الوضح يختلف عن مصر، وأن هؤلاء الفنانات يرتدين الحجاب أثناء التمثيل، لعدم إستطاعتهن مخالفة ذلك، وإلا يتم سجنهن ، نتيجة الوضع الذي يعيشه المجتمع الإيراني والقيود المفروضة على الشعب.

 
   
   

تركيا ترد على اسرائيل بفيلم اثارة!

17.11.2010

   

شريط/ ناهض الرديفي من لندن: من المتوقع ان يزيد فيلم اثارة تركي يعرض في الصالات التركية حاليا في تعميق الخلافات التركية الاسرائيلية والتي وصلت الى اسوء حالاتها بعد الهجوم المسلح الاسرائيلي على سفينة السلام التركية والتي ادت الى مقتل 9 اتراك في شهر مايو الماضي ، و هو الهجوم الذي اثار عاصفة من الغضب في تركيا.

والفيلم التركي المقصود يحمل اسم " وادي الذئاب الفلسطنيين" ويقدم قصة خيالية عن مجموعة من العملاء السريين المخترفيين يقومون بالتسلل الى اسرائيل من اجل الانتقام من الاتراك الذين قتلوا في سفينة السلام التركية.

ويصور الفيلم باسلوب مثير كيف تنجح القوة التركية في تنفيذ مهماتها وتصل الى القيادات المسؤولة عن قرار الهجوم على سفينة السلام.

وكان فريق العمل الذي يقف خلف الفيلم الجديد قد قدم في عام 2006 فيلما حصد الكثير من النجاح في تركيا ودور اخرى وصور قوة تركية تدخل العراق للانتقام من الامريكيين . واعتبر الفيلم وقتها بانه يثير مشاعر الكراهية ضد الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل.

والفلمان ماخوذان من مسلسل تلفزيوني تركي بدا في عام 2001 يقدم مغامرات قوة من العملاء السريين الاتراك في تركيا وخارجها.

وكان مسلسل تلفزيوني تركي عرض بداية هذا العام وقدم الحرب الاسرائيلية على غزة قد اثار ازمة دبلوماسية بين البلدين بسبب ما تضمنه من انتقاد لاسرائيل وقتها.

 
   
   

فيلم المخرج الكردي السوري مانو خليل يفوز بجائزة بيرن السويسرية

16.11.2010

   

بعد عرض سينمائي في صالات السينما السويسرية دام اكثر من 17 اسبوعا متواصلا، حيث كتبت الصحافة السويسرية عشرات المقالات عن الفيلم ونشر الاعلام المرئي والمسموع العديد من البرامج عن الفيلم، فاز فيلم المخرج الكردي السوري مانو خليل "جنان عدن" بجائزة العاصمة السويسرية بيرن للسينما لعام 2010. ويأتي هذا الفوز بسبب نجاح الفيلم بتصويره للحياة السويسرية والعالم السويسري بشكل متكامل وكأنة مرآة ينعكس عليها الواقع السويسري بكل تشابكاته، وهو صورة مصغرة عن سويسرا اليوم بقوانينها، وعاداتها والتعايش السلمي بين الشعوب التي تعيش فيها.

الجائزة ستقدم يوم الاربعاء الموافق 17 من تشرين الثاني الساعة السابعة والنصف في قاعة دامف سنترال في العاصمة بيرن من خلال حفل فني كبير.

ومن المعروف ان فيلم "جنان عدن" هو فيلم ينتمي الى الدراما الوثائقية او ما يسمى بالدوكودراما ومدته 97 دقيقة مصور بالديجيتال ومحول على 35 مم. والفيلم انتاج دولي مشترك، اشتركت في انتاجة كل من قناة التلفزه السويسرية الالمانية "س ف" والقناة الفرنسية "ت س ر" والقناة الايطالية "ر س ي" وقناة التلفزه الالمانية "3 سات".

الفيلم يتحدث عن قصة حياة خمس عوائل مهاجرة تعيش في سويسرا لتحقيق احلام في الغنى احيانأ او انتظار الحرية والعودة الى الوطن في احيان اخرى، ولم تتحقق الاحلام وبقيت تلك الاحلام كسراب في صحراء العمر، وما تبقى لدى هؤلاء بعد عمر طويل من الهجرة والاغتراب والعمل الشاق سوى حديقة لا تتعدى 140 مترا مربعا يزرع فيها بعض الخضروات ويعلق فوقها علم وطنه كتعويض عن وطن وعمر ضائعين.

 
   
   

الخارجون عن القانون يفوز بذهبية مهرجان دمشق السينمائي

14.11.2010

   

دمشق - روسيا اليوم: فاز الفيلم الجزائري "الخارجون عن القانون" للمخرج رشيد بوشارب بذهبية مهرجان دمشق السينمائي الدولي، إضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي، بينما نال الجائزة الفضية الفيلم الإيراني "يرجى عدم الإزعاج" للمخرج محسن عبد الوهاب، وذهبت البرونزية للفيلم السوري "مطر أيلول" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

أما بالنسبة للأفلام القصيرة فنال الجائزة الذهبية الفيلم البلجيكي "الأرجوحة"، فيما حاز الفيلم السلوفاكي "حجارة" الجائزة الفضية، وذهبت البرونزية للفيلم التونسي "موجة".

وشهدت العاصمة السورية دمشق، يوم السبت الماضي، اختتام الدورة الـ18 للمهرجان وسط آمال بانتعاش القطاع السينمائي بسوريا.

ونقلت وكالة "سانا" السورية، عن محمد الأحمد مدير المهرجان ومدير المؤسسة العامة للسينما، القول إن الدورة الحالية كانت غنية بضيوفها وبالأفلام المشاركة، مشيرا إلى أن سر نجاح هذه الدورة هو حب السينما وعراقة وأصالة مدينة دمشق أقدم مدينة مأهولة على الأرض.

 
   
   

جين فوندا تعلن شفاءها تماما من مرض سرطان الثدي

13.11.2010

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: بعد عدة أسابيع من التحفظ والسرية حول مرض النجمة الشهيرة "جين فوندا" البالغة من العمر 72 عاما، أعلنت "جين" مساء يوم الخميس الماضي عن إصابتها منذ عدة أسابيع بمرض سرطان الثدي وقد اكتشفت إصابتها بالمرض أثناء فحص روتيني أجرته منذ عدة أسابيع حيث تبين للأطباء أن الورم الذي تم اكتشافه لم ينتشر بعد وتم استئصاله في عملية بسيطة أسفرت عن شفاء "جين فوندا" من المرض تماما.

وأكد المتحدث الرسمي باسم النجمة ان صحة "جين" أصبحت جيدة جداً بشهادة الأطباء الذين صرحوا لها بممارسة حياتها اليومية بشكل عادي خلال الأيام القليلة القادمة والتي ستستعد "جين فوندا" خلالها لإطلاق مجموعة اسطواناتها الجديدة من التمرينات الرياضية في الثلاثين من شهر نوفمبر الحالي.

 
   
   

عرض فيلم «بصرة» أول أيام العيد بنسختين فقط

12.11.2010

   

روز اليوسف اليومية/ سهير عبد الحميد: بعد مرور أكثر من عامين علي إنتاجه تقرر عرض فيلم «بصرة» إخراج أحمد رشوان أول أيام عيد الأضحي -16 نوفمبر الجاري- بنسختين فقط في سينما جلاكسي بالمنيل وسيتي ستار وذلك بعد صعوبات كثيرة في إيجاد دور عرض.

المخرج أحمد رشوان أكد لنا أن فيلم «بصرة» كان قد شارك في العديد من المهرجانات الدولية مثل روتردام للسينما العربية وبيروت والقاهرة السينمائي والمهرجان القومي للسينما وحصد ست جوائز منها أحسن ممثل لباسم سمرة وأحسن سيناريو وأحسن إخراج ويعد هذا هو العرض التجاري الأول له بعد أن وافقت شركة مصر العالمية علي توزيعه، مشيرًا إلي أن السبب وراء قلة عدد النسخ هو المنتج جابي خوري الذي تعاقد علي توزيع أفلام أخري قبل قبوله توزيع «بصرة».

وأشار رشوان إلي أن فيلم «بصرة» هو أول فيلم روائي طويل يقوم بإخراجه، حيث سبق أن قدم عدة أفلام وثائقية وأربعة أفلام روائية قصيرة.

فيلم «بصرة» بطولة باسم سمرة وإياد نصار ويارا جبران ومحمد الأحمدي وماجد السباعي وفاطمة عادل وإنتاج هيثم حفني وتوزيع أفلام مصر العالمية وتعدت ميزانيته مليوني جنيه. ويدور حول مجموعة شباب يصابون بحالة من الاكتئاب أثناء حرب العراق ويعبر عن تجربة شخصية للمؤلف والمخرج أحمد رشوان.

 
   
   

ريتشارد جير وجوليت بينوش ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

12.11.2010

   

الدستور المصرية/ إسلام مكي: أعلن عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال المؤتمر الذي عقده مساء امس ـ الخميس ـ في المجلس الأعلي للصحافة عن انطلاق الموقع الالكترونى الخاص بالمهرجان بستة لغات، وأشار عزت أبو عوف أنه يخشي أن تتأثر الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان والتي ستبدأ في الثلاثين من شهر نوفمبر الجاري  بانتخابات مجلس الشعب التى سوف يتزامن انعقادها مع وقائع المهرجان، كما أكد كذلك أنه بسبب دخول عيد الأضحي تم تقليص أيام المهرجان من عشرة أيام إلى تسعة أيام فقط ، كذلك أعلن عزت أبو عوف عن قلقه من أن يتسبب الزحام المروري في تأخير الضيوف عن حضور وقائع المهرجان قائلا إنه من المؤكد أن يساهم اجراء العملية الانتخابية في ذلك الوقت في زيادة الزحام المرورري ونحن بدورنا سوف نكون في موقف حرج مع ضيوف المهرجان، وعن امكانية دعوة نجوم عالميين إلي المهرجان قال عزت أبو عوف بغضب إن إدارة المهرجان لاتستطيع استضافه نجوم بسبب عدم توافر ميزانية كافية، مشيرا إلي أن المهرجانات العربية الأخرى توفر ميزانيات ضخمة لهذا الأمر بعكس مهرجان القاهرة، وقال :"لا أحد يلومنا"، لكنه أكد كذلك أن ميزانية المهرجان ستزيد هذا العام عن ميزانية العام الماضى والتى كانت 7 ملايين جنيه، وأضاف أيضا أنه من المقرر أن يكون كل من ريتشارد جير و جوليت بينوش ضيوف المهرجان هذا العام، وأعلن ان هذه الدورة مهداه الى روح الفنانين محمود المليجى، وأمينه رزق، وسيتم تكريم صفية العمري، وليلي علوي.

 
   
   

ورشة الفيلم القصير

12.11.2010

   

في إطار انعقاد الدورة السابعة عشرة من مهرجان السينما الأوروبية في بيروت بين 25 تشرين الثاني و5 كانون الأول المقبل، تنظم مؤسسة "متروبوليس" ورشة "بيروت بإيجاز" (Beyrouth tout Court) حول الفيلم القصير. يهدف المشروع إلى تحضير المخرجين اللبنانيين الشباب لكيفية عرض أفكار أفلامهم القصيرة للحصول على الإنتاج. تنعقد الجلسات التحضيرية أيام 29 و30 تشرين الثاني والأول من كانون الأول بإدارة المخرجين اللبنانيين إيلي خليفة وإميل سليلاتي. بينما يشارك المخرجون المسجلون في الورشة بجلسة لتقديم أفكار مشاريعهم القصيرة يومي الثالث والرابع من كانون الأول أمام لجنة مؤلفة من أميلي شاتيلييه، ممثلة "وكالة الفيلم القصير" في فرنسا، بيار صراف مدير ".. نما في بيروت" وأنرياس آتتزوانغر منتجة الأفلام القصيرة الألمانية. وسيحظى الفائز بحضور مهرجان كليرمون فيرون الدولي للفيلم القصير.

 
   
   

رسالة حب جماعية جديدة

12.11.2010

   

للسنة الثانية على التوالي، تقرر شركة "نيولاين سينما" خوض تجربة سينمائية مع فريق كبير من نجوم الصف الأول في هوليوود لإطلاقه في مناسبة عيد رأس السنة. العام الفائت شهد خروج فيلم "عيد العشاق" يوم عيد العشاق الذي جمع جوليا روبرتس واشتون كوتشر وهيلاري سوانك وآخرين. أما المشروع المقبل فسيجمع إلى كوتشر وسوانك مجدداً الممثلين روبرت دينيرو وميشيل بفايفر، وسيستعيد غاري مارشل دوره كمخرج. تدور أحداث المشروع الجديد حول عدة شخصيات في نيويورك يبحثون عن الحب وذلك حلال يوم واحد هو عيد رأس السنة. ومن المقرر أن يلعب دينيرو دور رجل على فراش الموت في المستشفى، بفايفر شخصية سكرتيرة تنفيذية تقرر مواجهة مشكلاتها، سوانك منتجة العرض الذي يقام في "تايم سكوير" في رأس السنة وكوتشر شخصية شاب يكره تلك المناسبة. من المقرر أن يبدأ التصوير منتصف الشهر المقبل على أن يعرض في نهاية العام 2011.

 
   
   

ويذرسبون مغنية ثانية

12.11.2010

   

اقتربت الممثلة ريز ويذرسبون من توقيع عقدها مع شركة "فوكس 2000" للقيام ببطولة مشروعها السينمائي الجديد غير المعنون والذي يتناول سيرة مغنية الجاز الأميركية بيغي لي. اشتهرت الأخيرة بتعدد مواهبها وأدوارها الفنية كمغنية وكاتبة أغاني وملحّنة وممثّلة وامتدت مسيرتها لنحو سبعة عقود انتهت بوفاتها عام 2001 عن 81 عاماً. حقّقت لي نجاحاً كبيراً بأغنيتها "شخص آخر يأخذ مكاني" عام 1941 وقامت بأداء صوتي لأكثر من شخصية في شريط ديزني الكرتوني "السيدة والمتشرّد" عام 1955 كما شاركت في فيلمي "مغنية الجاز" (إعادة 1952) و"بلوز بيت كيلي" (1955). واللافت أن ويذرسبون، في حال توقيعها العقد، ستقدّم شخصية مغنية للمرة الثانية في السينما بعد تجسيدها دور "جون كارتر كاش" في "السير على الخط" (Walk the Line) عام 2005 الذي حازت عنه جائزة أوسطار كأفضل ممثلة. كما تجدر الإشارة الى أن آخر دور بارز لعبته ويذرسبون في السينما كان في فيلم "تسليم" (Rendition) عام 2007. ومن المتوقع أن تخرج مشروع بيغي لي نورا إفرون من سيناريو بتوقيعها يكون إطلالتها السينمائية الأولى بعد "جولي وجوليا" مع ميريل ستريب.

 
   
   

رايتمن وثيرون "راشدون شباب"

12.11.2010

   

بعد النجاخ الكبير الذي حققه فيلمه الأخير "عالياً في الهواء" (Up in the Air) العام الفائت، يحضر المخرج الشاب جايسن رايتمن مشروعاً سينمائياً جديداً في عنوان "راشدة شابة" (Young Adult) مع الممثلة تشارليز ثيرون في الدور الأساسي. وقد تعاون لكتابة السيناريو مع ديابلو كودي التي وقّعت سيناريو فيلمه الروائي الثاني مطلق شهرته "جونو" عام 2007. تدور الأحداث حول كاتبة شابة مطلّقة تقرر العودة الى بلدتها للبحث عن حبيبها الأول. آخر إطلالات ثيرون السينمائية كانت من خلال فيلمي "الأرض المشتعلة" (Burning Plain) باكورة الكاتب غوييرمو أرياغا الإخراجية و"الطريق" (The Road) لجون هيلكوت.

 
   
   

عمرو واكد في مهرجان القاهرة بفيلم إيطالي

12.11.2010

   

يشارك الفنان المصري عمرو واكد في الدورة الـ34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي ستقام في الفترة من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى 9 كانون الأول (ديسمبر)، عبر فيلم إيطالي بعنوان «الأب والغريب»، الذي شارك في بطولته مع نخبة من الممثلين في إيطاليا وروسيا وتونس ولبنان، منهم أليساندرو جاسمان ونادين لبكي، وهو من إخراج ريكي تونيازي، إنتاج 2010. ويجسد عمرو واكد في الفيلم دور «وليد»، وهو رجل عربي يعيش في إيطاليا ويتعرّف على «ديجو» الإيطالي في أحد مستشفيات ذوي الاحتياجات الخاصة، لأن كليهما لديه طفل يعاني من مرض الإعاقة، تنشأ بينهما علاقة صداقة تحدث تغييراً في كلا الرجلين، كما تكشف مدى التقارب بين الثقافتين الأوروبية والعربية.

 
   
   

اسماء»: هند صبري «المريضة» تبث الأمل حولها

12.11.2010

   

بدأت هند صبري تصوير دورها في فيلم «أسماء» من تأليف وإخراج عمرو سلامة، ويشاركها البطولة ماجد الكدواني وهاني عادل وأحمد كمال وسامية أسعد، والفيلم من إنتاج محمد حفظي. قصة الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية لفتاة بالاسم نفسه، وتدور الأحداث حول هذه الفتاة التي تعاني من الإيدز لكنها تقرر عدم الاستسلام له فتخوض حرباً عنيفة ضده سواء بالسعي لعلاج نفسها أو ببث الأمل في قلوب المصابين بالمرض. سيستغرق تصوير الفيلم 6 أسابيع، وسيعرض في موسم الصيف المقبل.

 الحياة الجمعة, 12 نوفمبر 2010

 
   
   

أحمد علاء يصوّر «واحد صحيح» مع هاني سلامة

12.11.2010

   

يستعد الفنان هاني سلامة هذه الأيام لتصوير دوره في الفيلم الجديد «واحد صحيح». والفيلم من تأليف تامر حبيب وإخراج أحمد علاء. وقد رُشحت للبطولة النسائية كل من منة شلبي ودنيا سمير غانم. يذكر أن آخر افلام سلامة كان فيلم «السفاح»، عن قصة خالد عكاشة وسيناريو وحوار خالد الصاوي وعطية الدرديري وإخراج سعد هنداوي.

 
   
   

روبرت دى نيرو يحظى بجائزة "سيسل بي ديميل"

10.11.2010

   

لوس انجليس- أعلن أمس الثلاثاء أنه سيتم تكريم الممثل الشهير روبرت دى نيرو بمنحه جائزة سيسل بى ديميل "لمساهمته المميزة" في مجال الفن وذلك خلال مراسم حفل جولدن جلوب لعام 2011.

وهذه سوف تكون ثاني جائزة جولد جلوب تمنح لاسطورة هوليود /67 عاما/ حيث سبق أن نال جائزة جولدن جلوب لأحسن ممثل عن دوره في فيلم "ريجنج بول " أي الثور الهائج عام 1980.

ومن بين الذين حصلوا على هذه الجائزة من قبل :مارتن سكورسيزي و جودى جارلاند وباربرا سترايسند وهاريسون فورد ووارين بيتى وانتونى هوبكنز وروبن ويليامز و مايكل دوجلاس و جين هاكمان و ال باتشينو و كلينت استوود وستيفن سبيلبرج.

وسيتم الإعلان عن أسماء المرشحين لجوائز جولدن جلوب السنوية في دورتها الـ68 في 14 كانون أول /ديسمبر المقبل .وستقام مراسم حفل تسليم الجوائز في 16 كانون ثان/يناير المقبل في لوس انجليس. "د ب ا"

 
   
   

"احكى يا شهرزاد" لوحيد حامد يحصد جائزة أفضل سيناريو ببروكسل

08.11.2010

   

اليوم السابع / علا الشافعى: حصل فيلم "احكى يا شهرزاد" للكاتب الكبير وحيد حامد على جائزة أفضل سيناريو، وذلك من مهرجان بروكسل للسينما المستقلة فى دورته الـ 37، وقد أعرب الكاتب الكبير وحيد حامد عن سعادته بهذه الجائزة لما لها من قيمة كبيرة فى الأوساط الفنية، ولأنه من مهرجان له قدره ومكانته.

يتناول الفيلم عدداً من القصص لنساء يخضعن لحالة من القهر النفسى والجنسى والاجتماعى التى تعبر عن حالة من التناقض والازدواجية فى المجتمع.

وتدور القصة حول مذيعة تلفزيونية مهتمة بقضايا المرأة، والتى ينشب بينها وبين زوجها خلافات كثيرة نظراً للقضايا التى تطرحها، وذلك فى الوقت الذى ينتظر زوجها نقلة فى حياته لتولى منصب رئيس تحرير لجريدة قومية، حيث يقوم بالتدخل فى عملها ويطالبها بتغيير نوعية الموضوعات التى تقدمها لأنها تزعجه فى عمله وتؤثر فى ترقيته، مما يجعلها تحاول إرضاءه، إلا أنها تفشل فى أن تقدم نوعاً مختلفاً من الموضوعات التى تحتاج إلى تحقيقات واختيار موضوعات معينة بعناية تامة فتحدث العديد من الاختلافات بينهما. الفيلم بطولة منى زكى وحسن الرداد وسوسن بدر ومحمود حميدة وحسين الإمام وإخراج يسرى نصر الله.

 
   
   

مورجان فريمان كنز امريكي

06.11.2010

   

أعلن معهد السينما الأمريكي منح الممثل مورجان فريمان جائزة عن مجمل أعماله الفنية‏,‏ حيث وصفه رئيس مجلس أمناء معهد السينما الأمريكي بأنه كنز أمريكي.

عبر عقود من الزمن سواء كان يلعب دور سجين أو رئيس دولة فانه كان يجسد قوة هادئة تتطلب احترام الشخصية والشكل الفني‏.‏ستقدم الجائزة لفريمان في يونيو‏1102‏ وسوف يذاع حفل منحه الجائزة علي شاشات التليفزيون وبهصذا ينضم مورجان فريمان الي النجوم أل باتشينو وميريل ستريب وكلينت ايتسوود وجيت كيلي وألفريد هيتشكوك وهم أيضا من بين‏93‏ ممثلا احتفي بهم معهد السينما الأمريكي‏.‏

 
   
   

سنة حلوة يا صباح

06.11.2010

   

بعد أيام قليلة تحتفل المطربة الكبيرة صباح بعيد ميلاها الــ‏85‏ حيث إنها من مواليد‏1925,‏ وللشحرورة سجل حافل من النجاحات فيكفي إنها المطربة الوحيدة التي غنت لكل ملحني القرن العشرين باستثناء سيد درويش‏.

‏وقدمت كل الألوان الغنائية ونجحت فيها جميعا‏,‏ وخلال الأيام القادمة يكرمها مهرجان دبي السينمائي عن مشوارها الفني الذي بدأته في صغرها في لبنان‏,‏ واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية‏,‏ حتي استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة‏,‏ فأوعزت إلي وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد إتفاق مع معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة‏,‏ وكان الاتفاق بأن تتقاضي‏150‏ جنيها مصريا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجيا‏,‏ فحضرت إلي مصر وقدمت العديد من الأفلام التي وصل عددها إلي‏85‏ فيلما‏.‏

 
   
   

وفاة السينمائي التونسي الطاهر شريعة مؤسس مهرجان قرطاج السينمائي

05.11.2010

   

تونس - يو بي اي: توفي السينمائي التونسي الطاهر شريعة، مؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائي عن عمر يناهز 83 عاما، وذلك بعد أيام قليلة من الدورة الـ23 لهذا المهرجان الذي كرمه.

وذكرت الإذاعة التونسية يوم الجمعة أن شريعة توفي ليلة الخميس- الجمعة بعد معاناة مع المرض. ونعت وزارة الثقافة شريعة ووصفته بأنه أب السينما التونسية، حيث بدأ حياته في نوادي السينما، وساهم في تأسيس الجامعة التونسية لنوادي السينما، كما أسس قسم السينما بوزارة الثقافة. وأضافت الوزارة التونسية أن شريعة كان له الدور البارز في إعداد النصوص المنظمة للقطاع السينمائي، التي صدرت سنة 1960، والتي تحولت فيما بعد إلى قانون حول الصناعة السينمائية.

وأطلق شريعة في عام 1966 مهرجان أيام قرطاج السينمائية، حيث تولى إدارة دوراتها الأولى وحدد هويتها وملامحها العربية الأفريقية.

كما ساهم في بعث مهرجان السينما الافريقية بواغادوغو ببوركينا فاسو عام 1971، ومهرجان مقديشو بالصومال، وذلك عندما كان يعمل في قسم السينما التابع لوكالة التعاون الفني والتقني التي تعرف حاليا بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وأصدر شريعة العديد من المؤلفات حول السينما والثقافة السينمائية وترجم الشعر من وإلى العربية، كما مارس النقد السينمائي في مجلات تونسية وأجنبية.

ومنح الرئيس زين العابدين بن علي مؤسس أيام قرطاج السينمائية النوع الأكبر من الوسام الوطني التونسي للاستحقاق الثقافي في العام 2007.

 
   
   

أسطورة الإنتاج السينمائي الأميركية تشهر إفلاسها

05.11.2010

   

قدمت شركة الإنتاج السينمائي الأميركية العريقة 'مترو غولدن ماير' (إم جي إم) أمس الأول، طلباً لإشهار إفلاسها، وهي الخطوة التي تتيح لها استمرار نشاطها والإنتاج المشترك لفيلمين مقتبسين من رواية 'ذا هوبيت' للكاتب الأميركي الراحل 'جيه آر آر تولكين'.

يُذكر أن شركة 'مترو غولدن ماير' المعروفة بشعارها الشهير وهو أسد يزأر، أنتجت مجموعة من كلاسيكيات السينما العالمية مثل سلسلة أفلام جيمس بوند والساحر أوز وبن هو، لكن الشركة تعاني تراكم ديونها منذ 2005 عندما اشتراها اتحاد شركات استثمار خاصة في صفقة مثيرة. ووفقاً للفصل الحادي عشر من قانون الشركات الأميركية، فإنه يمكن لشركة 'مترو غولدن ماير' بعد إشهار إفلاسها الحصول على فرصة لإعادة هيكلة نفسها، بالاتفاق مع الدائنين، ومنهم بنكا 'كريدي سويس' السويسري و'جي بي مورغان تشيس' الأميركي. ووفقا لخطة إعادة الهيكلة، فإن الشركة ستخضع لإدارة مسؤولي شركة 'سباي غلاس إنترتينمنت'، وهي شركة إنتاج سينمائي صغيرة في هوليوود أنتجت مجموعة من أنجح الأفلام خلال الفترة الأخيرة. ويأتي تقديم طلب الإفلاس إلى القضاء الأميركي بعد نزاع قانوني طويل مع أحد حَمَلة سندات الشركة الرئيسيين، وهو المستثمر الأميركي كارل إيكان الذي كان يضغط من أجل تبني خطة إعادة هيكلة بديلة يتم من خلالها إخضاع الشركة لسيطرة شركة 'ليونز جيت' التي يمتلك حصة فيها. وقد تمت تسوية الخلاف من خلال الاتفاق على تغيير سياسة حوكمة الشركة، ومنح إيكان مقعداً في مجلس إدارتها مع خطة لإخراج الشركة من دائرة الإفلاس خلال 30 يوماً.

(لوس أنجلس - د ب أ)

 
   
   

محمد خان يعطّل بيبو وبشير

05.11.2010

   

تسبّب المخرج محمد خان بتعطيل تصوير فيلم «بيبو وبشير»، الذي يشارك فيه كضيف شرف بدور والد الفنانة منة شلبي.

خان اشترط تأجيل تصوير مشاهده في الفيلم إلى شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، على رغم أن الفيلم من المقرر أن ينتهي تصويره خلال الأسابيع المقبلة، ذلك بسبب انشغال خان بأعمال أخرى.

بدورها، وافقت المخرجة مريم أبو عوف على شرط خان لرغبتها في أن يشاركها أولى أعمالها السينمائية.

تقتسم بطولة «بيبو وبشير» منة مع آسر ياسين في أول لقاء يجمعهما.

 
   
   

"المصباح السحري" ناد سينمائي للأطفال

05.11.2010

   

استعارت سينما متروبوليس من الإستعادة السينمائية التي أقامتها قبل أشهر لفيلليني اسمها، "المصباح السحري"، ليكون عنواناً لمشروعها الجديد: نادي سينمائي للأطفال. والتشبيه هنا يطاول صفات مشتركة بين السينمائي الإيطالي من جهة والتأثير الذي تنشده متروبوليس لمشروعها من جهة ثانية، حيث يلتقي الإثنان، سينما فيلليني والنادي السينمائي، عند صفات السحر والدهشة والإكتشاف. والأخيرة صفات ميزت مقاربة فيلليني للسينما كما تشكّل مدخل الأطفال الى عالم السينما. بهذا الوعد، دعت "متروبوليس" الأطفال بين الثامنة والثانية عشرة إلى الإنتساب إلى "نادي المصباح السحري" الذي سيطلق أول عروضه الأسبوع المقبل يوم الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر على أن يستمر بإحياء نشاطاته على مدار العام بمعدل فيلم كل شهر. يتألف برنامج النادي للفترة الممتدة بين تشرين الثاني 2010 وحزيران/يونيو 2011 من تسعة أفلام أو عروض هي: ثلاثة أفلام قصيرة للثنائي الكوميدي الشهير "لوريل وهاردي" (1927-1932)، برنامج أفلام قصيرة يغطي تاريخ السينما في مختلف البلدان، Chicken Run (2000)، The Kid ( 1921) لتشارلي تشابلن مصحوباً بفيلم قصير، "أطفال الجنة" (1997) للإيراني مجيد مجيدي، Jiburo (2002) للي جونغ هيانغ، أربعة أفلام قصيرة لتشارلز باورز من إنتاج العام 1926، Crin Blanc (1952) وLe Ballon Rouge (1956) لألبير لاموريس وMax & Co (2007) لفريديريك وسامويل غيوم.

 
   
   

ورشة مهرجان دبي السينمائي

05.11.2010

   

يحضّر مهرجان دبي السينمائي الدولي لدورته السابعة التي ستنعقد بين 12 و19 كانون الأول/ديسمبر المقبل. وقد أعلن في هذا السياق عن سلسلة أنشطة سترافق الدورة المقبلة في مقدمها برنامج خاص بالسينما المكسيكية يلقي الضوء على مراحل مختلفة من تاريخها وتكريم المطربة صباح عن مجمل مسيرتها الموسيقية والسينمائية. على صعيد آخر وقبل أن يحين موعد الإعلان عن برامج المسابقات الاساسية، كشف المهرجان عن فيلم الإفتتاح "حديث الملك" The Kings Speech للمخرج توم هوبر. الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية للملك جورج السادس، والد الملكة إليزابيث الثانية، والذي يصبح ملكاً بشكل غير متوقع عقب وفاة والده وتنازل شقيقه إدوارد السابع عن الحكم. ولكي يتخلص من مشكلة التأتأة والتلعثم في الكلام التي لازمته مدى الحياة واعتبر بسببها غير مناسب ليكون ملكاً على البلاد في زمن الحرب، يعين الملك جورج (كولن فيرث) معالجاً نفسياً غريب الأطوار (جيوفري راش) لمساعدته في العثور على صوته من أجل قيادة بريطانيا وإلهام شعبها. كما أعلن المهرجان عن تكريمه السينمائي المالي سليمان سيسي بجائزة "تكريم إنجازات الفنانين".

 
   
   

مهرجان الأفلام اليونانية

05.11.2010

   

بعد السينما الأوسترالية والإيبير أميركية تحتفي اليونانية بأسبوعها السينمائي في بيروت بين 10 و13 تشرين الثاني/نوفمبر في سينما متروبوليس أمبير- صوفيل. الدورة الثالثة من مهرجان الفيلم اليوناني تقدم ثلاثة أفلام روائية طويلة هي: Little Greek Godfather (2007) لأولغا ماليا وPlatos Academy (2009) لفيليبوس تسيتوس وA Touch of Spice (2003) لتاسوس بولميتيس. كما يحتوي البرنامج على ثلاثة أفلام قصيرة يسبق عرضها الطويلة.

 
   
   

توم هاردي شريد علي قطار الرجل الوطواط

04.11.2010

   

علي الرغم من انه كان آخر المرشحين للحصول علي الدور »الرجل الوطواط« إلا ان النجم »توم هاردي« الذي لمع مؤخراً في فيلم inception - تم اعتماد ترشيحه من قبل المخرج كريستوفر نولان- مخرج اخر جزءين من السلسلة - للعمله في دور رئيسي في الجزء الجديد من المتوقع ان يعرض في العام ٢١٠٢.

وكان مخرج السلسلة -صاحب memento قد أثار الكثير من الجدل في الفترة الأخرية بسبب كثرة اعداد المرشحين للدور ومنهم النجم الكبير »ليوناردو دي كابريو« الذي أدت تألقه وتميزه في فيلم inceptionمع نفس المخرج لترشيحه للمشاركة في العمل، وكذلك مصر النجم القادم بقوة »جيمس جوردن لوفيت« الذي شارك معهم ذات الفيلم، هذا بالاضافة الي ترشيح للنجم الكبير.. »جون ديب« للقيام بالدور ، لكن الدور كان من نصيب »هاردي« الذي لايحظي بشهرة واسعة والذي من قبل عدد قليل من الأدوار الصغيرة، في أفلامه شهيرة، بريطاني الجنسية والتحديد هو من مواليد لندن ويبلغ من العمر ١٣ عام،ت كان »هاردي« قد حصل علي جائزة »لورانس اوليفيه« للاداء المسرحي لأفضل وجه جديد عام ٤٠٠٢ عن بعض اادواره في المسرح وقتئذ ، والغريب ان »هاري« كان قد تدرب علي الأداء المسرحي علي يد الممثل الكبير »السير« انتوني هوبكنز في أحد مسارع العاصمة الانجليزية.

مخرج الفيلم »كريستوفر لان« اليي سوف يبدأ تصويرمشاهد فيلمه الذي لم يعلن عن اسم له بعد في شهر مارس القادم، يعقد حالياً عدد من الجلسات واللقاءات مع عدد من النجمات في البطولة النسائية للفيلم، ومن المنتظر ان تكون هذه النجمة في مرحلة عمرية لفنها هي اواخر العشرينات واوائل الثلاثينات من أجل الوفاء بمتطلبات الدور، ومن المنتظر ان يقوم ببطولة الفيلم ابطال الجزء السابقة مثل كريستيان بال ن دور الرجل الوطواط وكذلك الكبيرن »مورجان فريما«»  و»مايكل جين«.

 
   
   

جوليان مور تنافس علي الاوسكار .. بالصغار

04.11.2010

   

دخلت النجمتان الكبيرتان »جوليان مور« و»انيت بينج« في منافسة قوية علي الترشيحات المبكرة لجوائز الأوسكار بهذا العام ، بعد عرض فيلمها الذي حاز اعجاباً نقدياً واسعاً the kids all right او »الصغار علي حق تماما« والذي تقوم فيه الممثلتان اللتان دخلتا عقدهما الخامس من العمر بدوري البطولة فيه يتواز في حجم الأدوار، الي جوار النجم »مارك ريفالو« والممثلة الناشئة »مياو اسيكان« التي شاركت في بطولة فيلم »اليس في بلاد العجائب هذا العام«.

واوردت تقارير صحفية عديدة هذا الأسبوع ان اداء كلاً من جوليان مور وانييت بينج يؤهلهما معاً للمشاركة بقوة في منافسات الأوسكار القادمة -والتي حدد لها السابع والعشرين من فبراير القادم موعداً - والغريب ان كلها منهما من الممكن ان تترشيحا عن ذات الجائزة وهي »اوسكار أفضل ممثلة رئيسية« وهو أمر نادر الحدوث طوال تاريخ الأوسكار.

من المعروف ان كلتا النجمتين لهما تاريخ طويل محبط مع الفشل في الحصول علي جوائز الاوسكار ، حيث ترشحت »مور« ٠٥ عام-  للحصول علي الجائزة أربع مرات لم تحصد ايهم رغم انها ترشحت في العالم ٢٠٠٢  مرتين، سابقة واحدة عن افضل ممثلة وممثلة مساعدة وكانت الثانية- عن فيلم Hours الشهير ولم تحصل عليها وكذلك رشحت للمرة الأولي عام ٦٩٩١ عن فيلم Boggie nights لكنها لم تحصل عليها ايضاً.

اما النجمة الأخري »انييت ينج« فقد حصلت علي ثلاثة ترشيحات للأوسكار دون ان تحمل تمثال الذهب الشهير ابدا اشهر هذه  المرات كان مع فيلم American beauty او »جمال امريكي« والذي حصد ٥ جوائز أوسكار لم تكن منهم بطلة فيلم Being juila او ان  تكون جوليا الذي رشحت عن ايضا للأوسكار دون ان تحصره.

 
   
   

اسعاد يونس تقتحم دور العرض التونسية

04.11.2010

   

أخبار النجوم/ سالي الجنايني: لايوجد في تونس غير ٣٤ سينما فقط ورغم قلة  هذا العدد هناك ثمان دور عرض فقط هي التي تعمل وذلك لقلة انتاج الافلام التونسية وعدم الاقبال عليها في دور العرض هناك، وهذا مادعا المخرج أشرف فايق للتقدم للجهات المعنية بتونس والتقدم لهم بفكرة مشروع تتبناه الشركة العربية تحت اشراف اسعاد يونس لفتح هذه السينمات المغلقة وعرض الافلام المصرية بها ويقول أشرف فايق: خلال حضوري لفاعليات مهرجان قرطاج السينمائي كان هناك عدة اخفاقات ومفاوضات مع اسعاد يونس والتي ابدت بترحيبها بالفكرة ومع الجهات المعنية هناك وبالفعل بدأنا في تفعيل المشروع لفتح أسواق جديدة للفيلم المصري الذي يلقي رواجا شديدا هناك ولكن ما يوقف المشروع هو بحث اسعاد يونس عن شراكة مستثمر تونسي لكي يتبني المشروع خاصة ان المستثمرين هناك يخافون من خوض هذه التجربة وتم الاتفاق علي جميع الاجراءات وننتظر المستثمر التونسي أو اللجوء لمستثمر مصري للخروج من المأزق.

 
   
   

أغني ممثلي هوليوود

03.11.2010

   

الأهرام/ أمينة خفاجي‏:‏ أصدرت مجلة فوربس الشهيرة قائمتها السنوية لأغني ممثل في الفترة الممتدة من يوليو‏9002‏ وحتي يوليو‏0102‏ ليحتل الممثل جوني ديب المرتبة الاولي متغلبا علي برادبيت وجورج كلوني اللذين احتلا المرتبتين الاخيرتين‏.‏

وجاء ديب في المرتبة الأولي بعدما حقق ارباحا وصلت الي‏05‏ مليون دولار واحتل الممثل بن ستيلر المرتبة الثانية‏,‏ كما حل توم هانكس في المرتبة الثالثة‏..‏أما براد بيت فقد حل في المرتبة التاسعة وجورج كلوني حل في المرتبة الاخيرة

 
   
   

محمود قعبور يتسلم جائزة الجمهور

03.11.2010

   

فازت "Veritas Films" للإنتاج ومقرها في أبوظبي بـ "جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي" عن أحدث أفلامها "تيتا ألف مرة"، في حين حصل محمود قعبور، مخرج الفيلم ومؤسس الشركة، على تنويه خاص من لجنة التحكيم كـ"أفضل مخرج عربي"، حيث سلمه الممثل والمخرج العالمي روبيرت دينيرو الجائزة وقيمتها 100 ألف دولار أميركي، وذلك في ختام حفل توزيع جوائز مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي في العاصمة القطرية. وشهد فيلم "تيتا ألف مرة" نجاحاً كبيراً في أول عرض عالمي له من قبل أعضاء لجنة التحكيم والمشاهدين، وتجلى ذلك بفوزه بـ"جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي" ليعكس جمالية ومستوى إنتاج الفيلم الشاعري- الوثائقي. كما ينضم هذا الإنجاز إلى سجلّ "Veritas Films" في إنتاج الأفلام المميزة بالمنطقة.

"تيتا ألف مرة" فيلم وثائقي مدته 48 دقيقة وهو إنتاج مشترك إماراتي وقطري ولبناني، وتم إخراجه بتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام ومؤسسة الشاشة في بيروت. كما أنه أول فيلم تخرجه شركة "Veritas Films" من مقرها في بيئة إبتكار المحتوى الإعلامي والترفيهي في twofour54.

 
   
   

"جيمس كاميرون" يستخدم تقنيات غير مسبوقة لتصوير الجزء الثاني من Avatar

02.11.2010

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: لا يكف المخرج الشهير "جيمس كاميرون" عن الاستعانة بكل جديد من أجل تقديم المزيد من الابهار السينمائى للمشاهدين بعد نجاحه الساحق فى تقديم نقلة تقنية وفنية ضخمة فى فيلمه "Avatar"، وبعد تحديد شركة فوكس لميعاد عرض الجزء الثاني والثالث من فيلم "Avatar"، أعلن كاميرون مخرج السلسلة خلال مؤتمر صحفي عقد الأسبوع الماضي عن ابتكاره لتكنولوجيا جديدة سيستخدمها في تصوير الجزئين القادمين.

وستساعد هذه التكنولوجيا على توفير ستة أشهر من مرحلة إعداد الفيلم بعد الانتهاء من تصويره حيث تهدف هذه التكنولوجيا الجديدة إلى زيادة معدل لقطات كاميرات التصوير خلال الثانية الواحدة إلى معدلات مرتفعة جدا تصل إلى أكثر من 70 لقطة في الثانية الواحدة مما سيوفر الكثير من المال والوقت للشركة وذلك عوضا عن المعدلات المستخدمة في الكاميرات الموجودة حاليا والتي لا تتعدى 24 لقطة في الثانية الواحدة.

وخلال المؤتمر أعلن كاميرون أن الفيلمين الجديدين سيتم فيهما التعرض لحياة الكائنات الفضائية على كوكب "باندورا" لكن ليس على سطح أرضه فقط بل ستتناول جزء كبير من أحداث الفيلم حياة الكائنات الفضائية تحت سطح بحار ومحيطات الكوكب مما سيجعل من عملية إضافة المشاهد الثلاثية الأبعاد للمحيطات يعتبر تحدياً جديداً بالنسبة لطاقم العمل نظرا لصعوبة خلق مشاهد ثلاثية الأبعاد للبحار تبدو حقيقية للمشاهد.

وحددت شركة فوكس المنتجة للسلسلة ميعاد عرض نهائي للفيلمين حيث سيتم عرض الجزء الثاني من فيلم "Avatar" في ديسمبر 2014 والثالث في ديسمبر 2015.

 
   
   

محمد خان والد منة شلبي في "بيبو وبشير"

01.11.2010

   

الدستور المصرية/ عبير عبد الوهاب: وافق المخرج محمد خان على الوقوف أمام الكاميرا كممثل ضمن فريق عمل فيلم "بيبو وبشير" الذي تشترك في بطولته كل من منة شلبي وآسر ياسين ومن اخراج مريم أبو عوف في أولى تجاربها السينمائية. 

محمد خان تلقى عرض من مريم أبو عوف بالظهور ضمن احداث الفيلم كضيف شرف في دور والد منة شلبي، ومن المقرر أن يبدأ خان في تصوير مشاهده خلال الفترة المقبلة ليقف امام الكاميرا بعد غياب ثلاث سنوات حيث ظهر لآخر مرة كضيف شرف في فيلم "ملك وكتابة" اخراج كاملة أبو ذكري وهو الفيلم الذي اشترك في بطولته هند صبري وخالد أبو النجا ومحمود حميدة واخراج كاملة أبو ذكري وعرض عام 2007.

"بيبو وبشير" من تأليف كريم فهمي وهشام ماجد وانتاج نيو سينشري ويتم تصويره حاليا ولم يتم تحديد ميعاد نهائي لعرضه بعد. 

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)