حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

صوفيا كوبولا وارونوفسكي يتصدران قائمة مهرجان البندقية السينمائي

31.07.2010

   

روما ـ من سيلفيا الويزي يشارك في مهرجان البندقية السينمائي افلام تعرض لاول مرة للمخرجين صوفيا كوبولا ودارن ارونوفسكي بالاضافة الى اقتباس معالجة جديدة لرواية الاعجاب الشديد (رواية بارني) وستكون هذه من بين ما يسلط المهرجان الضوء عليه هذا العام.

وسيتنافس 23 فيلما من بينها عنوان يمثل مفاجأة لم يتم الاعلان عنه بعد على جائزة الاسد الذهبي للنسخة 67 لاقدم مهرجان سينمائي في العالم ويرأس كوينتين تارانتينو اللجنة التي ستختار الفائز.

وتسيطر سينما مستقلة ومخرجون شبان - معدل عمر صناع الفيلم في المنافسة 47 عاما - على القائمة الرئيسية الاقل حجما من قائمة العام الماضي وتشهد مشاركة خمسة افلام امريكية.

ويفتتح ارونوفسكي الذي فاز بالاسد الذهبي في 2008 عن فيلمه (المصارع) المهرجان بفيلم (البجعة السوداء) وهو فيلم مثير بطولة ناتالي بورتمان وفنسنت كاسل ووينونا ريدار.

وستعود صوفيا ابنة فرانسيس فورد كوبولا التي فازت بجائزة اوسكار افضل سيناريو اصلي عن فيلم (سقط خلال الترجمة) الى شاطيء ليدو بفيلم (في مكان ما) عن قصة ممثل سيء السمعة وابنته الصغيرة التي فرق بينها وبينه.

ويعرض ريتشارد لويس على الشاشة كتاب موردخاي رتشلر (رواية بارني) حيث يلعب بول جياماتي الدور الرئيسي لفاسد سياسيا وسريع الغضب. كما سيتم عرض افلام لفينسنت جالو وجوليان شنابل وعبد اللطيف كشيش في المسابقة الرئيسية التي تشتمل ايضا على اربعة افلام ايطالية وخليط من العناوين من اليابان والصين وروسيا واليونان وتشيلي.

وقال المنظمون ان انعكاسا للجو الاكثر واقعية في الصناعة بعد الازمة المالية فان عرض الافلام هذا العام اقصر بوجه عام من العام الماضي.

وينطلق المهرجان الذي تبلغ ميزانيته 12 مليون يورو (16 مليون دولار امريكي) والذي عادة ما يكون بداية انطلاق لجوائز الاوسكار في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل ويستمر حتى 11 من نفس الشهر.

 
   
   

افتتاح مهرجان الكوميديا الدولي في السعودية بتكريم 12 فنانا عربيا

29.07.2010

   

القدس العربي/ أبها (السعودية) - من سلامة عبد الحميد بدأت الثلاثاء فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الكوميديا الدولي الأول بمدينة أبها السعودية ، على مسرح 'المفتاحة' الذي يعد أكبر المسارح المغطاة في منطقة الخليج العربي.

كان من المقرر افتتاح المهرجان ، الأول من نوعه في السعودية ، الاثنين قبل أن يعلن عن تأجيل مفاجئ لمدة يوم واحد بسبب ظروف إدارية.

يكرم الأمير فيصل بن خالد ، أمير منطقة عسير وراعي المهرجان ، 12 فنانا عربيا في حفل الافتتاح ، بعد اعتذار عدد آخر من الفنانين بسبب انشغالهم بتصوير أعمال رمضانية أو ارتباطهم بمهرجانات أخرى.

يقام المهرجان ضمن فعاليات مهرجان أبها السياحي الصيفي الذي يحل قبل أيام قليلة من بدء شهر رمضان.

تضم القائمة النهائية للمكرمين كلا من محمد الطويان وخالد سامي وفايز المالكي (السعودية) وحسن حسني وميمي جمال (مصر) ورفيق سبيعي وأيمن زيدان (سوريا) وسعد الفرج وغانم الصالح ومريم الصالح وطارق العلي (الكويت) وغانم السليطي (قطر).

وتقام على هامش المهرجان عصر اليوم الثلاثاء ندوة موسعة عن الدراما العربية ، تنظمها صحيفة 'الجزيرة' السعودية ، وينقل فعالياتها التليفزيون السعودي ، يحضرها جميع الفنانين والإعلاميين المشاركين في المهرجان ، وتتضمن مواجهة بين الفنانين والإعلام حول الأعمال الرمضانية ومستوى الدراما العربية بشكل عام ، حسبما أفاد عبد الله الهاجري منسق الندوة.

يقدم المهرجان خلال فعالياته ثلاثة عروض مسرحية ، أولها مسرحية 'تهامي كوول' للرجال ، التي تعرض 3 مرات وأعلن رسميا عن إمكانية حضور النساء لعرضها الأول وحضور العائلات لباقي عروضها ، بينما خصص العرض الثاني بعنوان 'حريمكو' للنساء فقط ، إضافة إلى مسرحيات للأطفال.

من جانبه ، أوضح المخرج ممدوح سالم ، مدير مهرجان الكوميديا الدولي ، أنه من المقرر أن يستمر المهرجان لمدة 7 أيام ، حيث تم تخصيص يومي الجمعة والسبت للنساء ، بينما خصص يوم الأحد لفعاليات يوم الأطفال ويضم عروض 'ستاند أب كوميدي' التي يقدمها عدد من الممثلين المحترفين في تقليد نجوم الفن والرياضة ، إلى جانب أفلام رسوم متحركة ومعارض كاريكاتير ومسابقات كوميدية وشخصيات كرتونية وعروض المهرجين الضاحكة.

 
   
   

ستون يعتذر لليهود

29.07.2010

   

أعرب المخرج الأميركي أوليفر ستون عن أسفه لليهود، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل التي نشرتها صحيفة «صنداي تايمز» اللندنية التي رأى فيها ان الثقافة الغربية تركز على المحرقة، لأن اليهود «يسيطرون على الإعلام». وقال ستون في بيان «من خلال محاولتي إلقاء نظرة تاريخية واسعة على الفظائع التي ارتكبها الألمان (النازيون) تجاه الكثيرين، خلطت بشكل أخرق بين الأمور في ما يتعلق بالمحرقة، وأنا آسف لذلك». وأضاف «اليهود لا يسيطرون على الإعلام، ولا على أي صناعة أخرى». ذكرى المحرقة حية دائماً بفضل العمل الدؤوب لأشخاص كثيرين حتى تبقى هذه الفظائع في الذاكرة».

وجاء كلام ستون بعد موجة استنكار أعقبت تصريحاته لصحيفة «صنداي تايمز» التي أكد فيها أن ادولف هتلر «ألحق الأذى بالشعب الروسي أكثر مما فعل باليهود».

وأضاف ستون «إنهم يتصدرون كل تصريح.. جماعة الضغط الأكثر نفوذاً في واشنطن»، مشيراً إلى الضرر الذي ألحقته إسرائيل بسياسة الولايات المتحدة الخارجية على مدى سنوات. ومن أبرز المنددين بهذه التصريحات مركز سيمون فيزنتال اليهودي في لوس انجلوس، الذي وصف ستون بأنه «ببغاء آخر في جوقة المعادين للسامية»، ودعا هوليوود إلى التنديد بتصريحاته.

 
   
   

أوليفر ستون متهم بمعاداة السامية

28.07.2010

   

اتهمت منظمة «رابطة مكافحة التشهير» اليهودية، أول من أمس، المخرج الأميركي الشهير أوليفر ستون باعتناق أفكار «معادية للسامية»، بعد أن أشار خلال مقابلة صحافية إلى أن «هيمنة اليهود على وسائل الإعلام» أدت إلى تشويه سمعة هتلر. وكان ستون أدلى بتصريحاته خلال مقابلة مع صحايفة «صنداي تايمز» الإنجليزية، وعندما سئل عن سر تركيزه على محرقة اليهود في آخر أعماله، وهي سلسلة وثائقية تحمل اسم «أوليفر ستون.. التاريخ السري لأميركا»، رد قائلاً «الهيمنة اليهودية على الإعلام». وأضاف ستون «إنهم يتصدرون كل تصريح.. جماعة الضغط الأكثر نفوذاً في واشنطن»، مشيراً إلى الضرر الذي ألحقته إسرائيل بسياسة الولايات المتحدة الخارجية على مدى سنوات.

وقال أبراهام فوكسمان مدير «رابطة مكافحة التشهير» في أميركا، إن تصريحات ستون «تعيد إلى الأذهان بعض أكثر المفاهيم نمطية وتآمرية عن قوة ونفوذ اليهود المبالغ فيهما». وأضاف فوكسمان أن ستون استخدم مفهوماً نمطياً شائعاً «بشكل مشين للغاية عندما ألمح إلى أن هتلر تعرض على نحو غير عادل للتشويه بسبب النفوذ اليهودي»، ودان فوكسمان ما أسماه «معاداة ستون للسامية ورؤاه التآمرية».

 
   
   

سيلفستر ستالون: عنف السينما غير بطولي

27.07.2010

   

لوس أنجليس -­انتقد سيلفستر ستالون النجم الذي لعب بطولة عدد من أشهر أفلام العنف في تاريخ السينما على الإطلاق، ما أسماه الافلام التي يتسم فيها العنف بالغدر.

أدلى سيلفستر ستالون نجم أفلام مثل "رامبو" و"روكي" ، بتصريحاته المثيرة للجدل في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أثناء الترويج لأحدث أعماله السينمائية "إكسبندابلز" وهو من أفلام الحركة التي تتسم بالعنف الشديد.

وقال ستالون " إذا كنت ستقدم عنفا ..وتجعله بطوليا..فلا بأس..أما إذا كان يتسم بالغدر "مثل قصة" قاتل متسلسل؟ فذلك ليس جيدا". "د ب أ"

 
   
   

مركز يهودي يدين تصريحات اوليفر ستون "المعادية للسامية"

27.07.2010

   

العرب أنلاين/ لوس انجليس - أدان مركز سيمون فيزنتال اليهودي في لوس انجليس الاثنين التصريحات التي ادلى بها المخرج الاميركي اوليفر ستون حول محرقة اليهود، معتبرا انها "معادية للسامية"، ودعا هوليوود الى التنديد بها.

وقال الحاخام ابراهام كوبر احد المسؤولين عن المركز المعني بالحفاظ على ذاكرة المحرقة ان اوليفر ستون "ببغاء اخر في جوقة المعادين للسامية".

واضاف كوبر ان ستون يرجع سبب "الاهتمام العالمي بالمحرقة الى +التفوق الاعلامي لليهود+".

وجاء تعليق الحاخام كوبر ردا على تصريحات ادلى بها اوليفر ستون لمجلة صنداي تايمز في لندن رأى فيها ان الثقافة الغربية تركز على المحرقة لأن اليهود "يسيطرون على الاعلام"، مضيفا ان ادولف هتلر "آذى الشعب الروسي اكثر مما فعل مع اليهود".

ورأى الحاخام كوبر ان اوليفر ستون يحاول بذلك "التقليل من شأن المحرقة".

وتطرق ستون في حديثه لصنداي تايمز الى التوتر بين الولايات المتحدة وايران واصفا سياسة بلاده في هذا الشأن بانها "مروعة".

وقال "ايران ليست ملاكا بالضرورة، لكننا لا نعرف القصة كاملة".

وخلص الحاخام كوبر الى القول "نأمل ان تكون التصريحات المشينة وغير المسؤولة التي ادلى بها اوليفر ستون محل تنديد" من القطاع الذي يعمل فيه.

 
   
   

ثلاثة أفلام فقط تقدمت للمسابقة الدولية بمهرجان الإسكندرية في دورته السادسة والعشرين

26.07.2010

   

الدستور المصرية/ رضوى الشاذلي: ثلاثة أفلام فقط هي المتقدمة للمشاركة في مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته السادسة والعشرين المقرر عقده في الرابع عشر من الشهر المقبل لمدة خمسة أيام، حيث بدأت لجنة المشاهدة بالمهرجان بمشاهدة الأفلام المتقدمة لتختار من بينها فيلم واحد يدخل ضمن المسابقة الدولية للمهرجان. فعلي الرغم من أن المطلوب فيلماً واحداً يتنافس مع 13 دولة أخري من دول البحر المتوسط ومع ذلك فضل صناع الأفلام أن تعرض أفلامهم في موسم عيد الفطر بدلا من المشاركة في المهرجان، المهرجان لم يتقدم له حتي الآن سوي فيلم «كلام جرايد» الذي قد انتهي تصويره منذ عامين تقريبا وتم تأجيله أكثر من مرة بسبب مشاكل إنتاجية حيث إن النسخة التي شاهدتها لجنة المشاهدة برئاسة دكتور وليد يوسف وعدد من النقاد لم تكن جاهزة تماما، بل كان يحتاج لعمل ميكساج فقد وافقت اللجنة علي مشاركته بشكل مبدئي لحين انتهاء المخرج من عمل الميكساج ومن المقرر أن تشاهده اللجنة مرة أخري لكي تصدر حكمها النهائي علي الفيلم.

«كلام جرايد» بطولة علا غانم وفتحي عبد الوهاب ومن تأليف لؤي السيد ومن إخراج محمد سعيد، أما الفيلم الآخر المحتمل مشاركته فهو فيلم «الشوق» لروبي وأحمد عزمي ومن تأليف سيد رجب ومن إخراج خالد الحجر.

الفيلم الذي من المقرر أن تشاهده اللجنة خلال الأيام المقبلة كما تقدم إلي لجنة المشاهدة بالمهرجان فيلم «الحاوي» للمخرج إبراهيم البطوط.

لجنة مشاهدة الأفلام في المسابقة الدولية لم تقرر إلي الآن الفيلم المصري المشارك بالمهرجان حيث من المقرر أن يخرج القرار خلال الأيام المقبلة، لجنة مشاهدة الأفلام مكونة من عدد من النقاد من بينهم الناقد رفيق الصبان وفاروق عبد الخالق ومحيي الدين فتحي وأحمد الحضري.

مهرجان الإسكندرية هذا العام سيقوم بتكريم عدد من الفنانين من بينهم المخرج علي بدرخان ومدير التصوير محمود عبد السميع و الكاتب مصطفي محرم، اختار المهرجان نجلاء فتحي لتكون ضيفة شرف المهرجان لهذا العام، ومن المقرر أيضا أن تكون ليلي علوي رئيس لجنة تحكيم الأفلام الدولية في المهرجان.

 
   
   

بعد ٠٥ عاماً: شباب امرأة وسمارة علي الشاشة الصغيرة

26.07.2010

   

النجاح الذي حققته الفنانة غادة عبدالرازق في مسلسل »الباطنية« كان وراء قرارها بالموافقة علي اعادة تقديم فيلمي »شباب امرأة«، »سمارة« في مسلسلين للشاشة الصغيرة بعد مرور 50 عاما علي انتاجهما سينمائيا.. حيث تجسد غادة الشخصيتين اللتين ظهرت بهما الفنانة تحية كاريوكا.

الفيلم الاول شارك تحية كاريوكا بطولته شادية وشكري سرحان وعبدالوارث عسر وإخراج صلاح أبوسيف عن قصة لأمين يوسف غراب وحوار السيد بدير.

أما الفيلم الثاني فشارك في بطولته محمود المليجي ومحسن سرحان واخراج حسن الصيفي عن قصة وسيناريو لمحمود إسماعيل.

من المتوقع ان يبدأ تصوير »شباب أمرأة« أولا وذلك بعد اجازة عيد الفطر المبارك فور الاتفاق مع المخرج والابطال وسيناريو وحوار مصطفي محرم.

المعروف انه يجري حاليا تصوير مسلسل »العار وبعد« المأخوذ عن الفيلم السينمائي الذي يحمل نفس الاسم ويلعب بطولته مصطفي شعبان واحمد رزق ودرة واحمد فلوكس واخراج شيرين عادل.

 
   
   

المخرج البولندي- الفرنسي رومان بولانسكي
تهمة إغتصاب ثانية لرومان بولانسكي

27.07.2010

   

العرب أنلاين/ لوس انجلس -اتهمت امرأة جديدة المخرج البولندي- الفرنسي رومان بولانسكي باغتصابها عام 1974 حين كانت في الـ21 من العمر.

وذكر موقع "رادار أون لاين" اليوم الثلاثاء أن العارضة السابقة أديث ميشال فوغهولت المعروفة أيضاً باسم "شيلي بول" أبلغت السلطات في لوس أنجلس أنها تعرضت للاعتداء الجنسي وقد تم التحقيق معها، وأشارت إلى أن بولانسكي قيدها في منزل الممثل جاك نيكلسون حيث كان ينزل ثم اغتصبها عدة مرات قبل أن يفقد وعيه.

وقال محامي فوغهولت إنه لن يرفع دعوى مدنية أمام محكمة في لوس أنجلس لان قوانين ولاية كاليفورنيا لا تسمح بإقامة الدعوى بسبب مرور الزمن.

يذكر أن الممثلة البريطانية شارلوت لويس التي مثلت في أحد أفلام بولانسكي ادعت مؤخراً انه اعتدى عليها في شقة في باريس حين كانت في الـ16 من العمر.

يشار إلى ان السلطات الأميركية تتهم بولانسكي بإقامة علاقة جنسية مع فتاة قاصر عام 1977 ،واعترف بذنبه قبل عقود لكنه فر من الولايات المتحدة قبل صدور الحكم بحقه
وهو يقيم في أوروبا منذ ذلك الحين لكنه اعتقل في سويسرا قبل فترة ووضع في الإقامة الجبرية قبل أن تقرر وزارة العدل السويسرية رفض ترحيله إلى أميركا.

 
   
   

جولي تلهب الشعور الوطني في روسيا خلال عرض فيلمها Salt

26.07.2010

   

إيلاف/ رويترز /  موسكو: أثارت نجمة هوليوود أنجلينا جولي الحنين للحقبة السوفيتية وألهبت الشعور بالوطنية تجاه روسيا الام خلال العرض الاول الذي شهدته موسكو لفيلمها الجديد (سولت) وهو من أفلام الجاسوسية. ووصفت جولي فستانا طويلا كانت ترتديه من دار أزياء فرساتشي " بالاحمر الروسي" وبعثت بالقبلات الى ألاف المعجبين الذي حضروا ليشاهدوها وهي تؤدي دور امرأة يشتبه في انها عميلة مزدوجة للمخابرات الروسية في الفيلم الذي احتل المركز الثاني في شباك التذاكر الامريكي عند بداية عرضه محققا ايرادات بلغت 36.5 مليون دولار. وقالت جولي لتلفزيون رويترز في العرض الاول على الاطلاق لاحد أفلامها في موسكو "اعتقد أن هذا الفيلم عمل ايجابي لروسيا الحديثة". وفي وقت سابق اصطحبت النجمة الامريكية أربعة من أطفالها الستة لزيارة الكرملين. وأضافت بينما كان قرطها الماسي يتلالا في ضوء شمس موجة حارة لم تشهدها موسكو من قبل "بقدر ما هناك روس أشرار يظهرون في هذا الفيلم هناك أيضا أبطال روس."

وحالف الحظ الفيلم الذي يستدعي أجواء الشك ابان الحرب الباردة بسبب موعد عرضه بعد فترة قصيرة من تبادل عشرة جواسيس روس ألقي القبض عليهم في الولايات المتحدة بأربعة معتقلين روس يشتبه في تجسسهم لصالح الغرب. ووصفت جولي الربط بين الامرين بانه "غريب" لكنها امتنعت عن التعليق على شائعات أطلقتها الصحافة بأنها وجهت الدعوة الى الجاسوسة الفاتنة ذات الشعر الاحمر انا تشابمان لحضور العرض ليل الاحد. وكانت تشابمان من بين الجواسيس العشرة الذين اعتقلوا في الولايات المتحدة

 
   
   

هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تنظم حفلا لبيت العود العربي ضمن فعاليات منتدى أصيلة
الأفلام الإماراتية القصيرة تستقطب الجمهور المغربي في أصيلة

25.07.2010

   

أصيلة-العرب أونلاين: عرضت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث باقة متنوعة من الأفلام الإماراتية القصيرة بمدينة أصيلة في المغرب ضمن فعاليات مهرجان أصيلة 2010 الذي تحل عليه دولة الإمارات ضيف شرف، ويأتي عرض هذه الأفلام كجزء من المشاركة الرسمية الواسعة للإمارات في الدورة 32 لمهرجان أصيلة.

وتم تقديم العروض بساحة عبد الله كنون بمدينة أصيلة، بحيث تم عرض الأفلام التي بلغ مجموعها تسعة على الجدران القديمة للمدينة، وتناولت مواضيع متنوعة مثل الضياع والأمل والحداثة.

وكان فيلم "باب" لوليد الشحي من بين أكثر الأفلام التي تجاوب معها الجمهور بحماس كبير، وهو فيلم درامي مدته 19 دقيقة ويدور حول النفس البشرية، كما قوبل بالترحيب فيلم "بنت مريم" لسعيد سلمان الذي يحكي قصة أرملة شابة تخوض رحلة للبحث عن الذات.

وتكشف الأفلام المعروضة عن حجم الموهبة التي يتمتع بها مخرجو الأفلام القصيرة في الإمارات وعلى العمل الدؤوب الذي يبذلونه في سبيل عرض أعمالهم لجماهير أوسع.

وصرح الشحي أنه لا يزال هناك عمل كثير يتعين إنجازه مضيفا "إننا نخوض معركة لنيل الاعتراف لكننا نساعد بعضنا البعض، وبالطبع فمهرجانات مثل مهرجان أصيلة ودعم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث من شأنها أن تجعل خوض هذه المعركة أسهل".

ويمنح حضور صناع الأفلام الإماراتيين إلى جانب الفنانين والكتاب والمثقفين الموفدين رسميا للمشاركة في المهرجان، جمهور أصيلة متعدد الأعراق والثقافات لمحة عن آخر التطورات التي شهدتها الساحة الفنية بالإمارات.

من جهة أخرى تتواصل المشاركة الإماراتية الغنية في فعاليات منتدى أصيلة الثقافي، حيث أحيت فرقة بيت العود العربي الذي أسسته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث سهرة فنية عزفت فيها مقطوعات من صميم التراث الموسيقي العربي أثارت إعجاب الجمهور الذي غصت به مكتبة الأمير بندر بن سلطان في أصيلة.

وعزفت الفرقة نخبة من أفضل المقطوعات الموسيقية التي ألفها كبار الفنانين العرب مثل محمد عبد الوهاب ومنير بشير ونصير شمة، حظيت بإعجاب الجمهور المغربي وجمهور أصيلة من مختلف الثقافات .

وتفاعل زوار أصيلة مع المقطوعات التي عزفت، ومنها "العصفور الطائر", و"أرض الإسراء", و"جدارية الحياة"، حيث استمتعوا بالتراث الموسيقي العربي الأصيل.

وشاركت فرقة بيت العود العربي في هذه الأمسية, بستة من أعضائها, وهم العازفون أحمد حميد وشيرين التهامي وإياد الخالدي, وفيصل أحمد وبسام عبد الستار ومحمد طبارى.

وتم تأسيس بيت العود العربي من قبل هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وذلك في إطار حرصها على إبراز تألق الآلات الموسيقية الأصيلة في الثقافة العربية وعودة تصدرها للمشهد الموسيقي المعاصر.

يذكر أن هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث نظمت عددا من الورش والمعارض الفنية والمحاضرات والحلقات الدراسية خلال مهرجان أصيلة لهذه السنة. وناقشت هذه اللقاءات مواضيع مختلفة من بينها صناعة الكتاب والنشر "وعلى وجه الخصوص معرض أبوظبي للكتاب" ومشروع "كتاب" و"قلم" وكذلك جائزة الشيخ زايد للكتاب ومفهوم العمارة الطينية.

وبصفة رسمية، يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف الشرف في المهرجان، كل من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وكذا شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ونادي تراث الإمارات.

 
   
   

سامح عبدالعزيز أفضل مخرج في أفريقيا

23.07.2010

   

حصل سامح عبد العزيز علي جائزة أفضل مخرج في أفريقيا عن فيلمه «الفرح»، ضمن وقائع ختام مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية في دورته الثالثة عشرة بالمغرب، ولم يستطع سامح عبد العزيز السفر للمغرب لتسلم الجائزة لانشغاله بتصوير مسلسل «الحارة»، المسلسل من تأليف أحمد عبد الله، ومن بطولة صلاح عبدالله، نيللي كريم، سوسن بدر، المسلسل من المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، وسيتم تصويره بداية شهر رمضان المقبل بسبب كثرة التوقفات التي حدثت للمسلسل بسبب الخلافات التي حدثت بين المخرج سامح عبد العزيز والشركة المنتجة سينرجي بسبب كثرة تكلفة المسلسل، مما دفع الشركة المنتجة إلي الانسحاب وتعاقد المخرج مع قطاع الإنتاج وشركة بانوراما دراما للإنتاج الفني، المسلسل تم تصوير حوالي 90 في المائة من مشاهده داخل الحارة الشعبية التي سبق أن تم تصويره. فيلمي الفرح وكباريه فيها، المسلسل جاري تسويقه علي عدد من القنوات الفضائية خلال الأيام المقبلة. آخر أعمال سامح عبد العزيز في السينما فيلم «حد سامع حاجة» بطولة رامز جلال.

 
   
   

ورثة يوسف شاهين يمولون إنتاج الشباب

23.07.2010

   

 اعلنت مديرة مهرجان القاهرة السينمائي سهير عبدالقادر ان الدورة الاولى لملتقى القاهرة السينمائي ستنطلق تزامنا مع فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ويتضمن, تقديم الدعم لعشرة افلام محليا وعالميا. وقالت عبد القادر ان "انعقاد الدورة الاولى للملتقى تأتي بناء على اقتراح تقدم به غابي خوري مدير شركة افلام مصر العالمية لوزير الثقافة فاروق حسني حيث تقرر ان ينطلق الملتقى بالتعاون بين المهرجان والمركز القومي للسينما وشركة مصر العالمية". وتحدثت عن شركة افلام مصر العالمية, ابنة شقيقة المخرج الراحل يوسف شاهين الذي كان يمتلك شركة ماريان خوري قائلة ان "الشركة تعهدت بصفتها اكثر الشركات خبرة في التعامل مع التمويل الاجنبي للانتاج السينمائي, تحقيق اكبر كم ممكن من التمويل لاعمالها لاتاحة الفرصة لها لرؤية النور". واشارت خوري الى "تشكيل لجنة من عدد من المصريين بينهم الناقدة خيرية بشلاوي والمخرج سمير سيف واجانب تشرف على قراءة السيناريوهات المقدمة للملتقى وتختار من بينها 10 سيناريوهات للعمل على توفير الدعم لها محليا وعالميا". من جهته اكد رئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل على ان "هذه الخطوة تشكل نموذجا مهما لفتح الفرصة امام الشباب وامام الاعمال الجدية" مشددا على ان المركز القومي للسينما "يقدم دعما سنويا لانتاج افلام خاصة ومتميزة يتم اختيارها". وقد اثار بعض الصحافيين مسألة امكانية تدخل اطراف اجنبية في مضمون الافلام التي يقومون بدعمها "بما يخالف القواعد والاخلاقيات التي يقوم عليها مجتمعنا". فردت المنتجة ماريان خوري بان "هناك اليات وضمانات تمنع مثل هذه التدخلات ومن اهمها اعضاء اللجنة المصريين الذين يشكلون الاغلبية فيها".

من جهته اعتبر المخرج يسري نصرالله الذي حضر المؤتمر الصحافي الى جانب زميليه المخرجين عماد البهات واسماعيل مراد ان "انطلاق الملتقى في وقت انطلاقة مهرجان القاهرة يعتبر انجازا حقيقيا للمهرجان وأحد اهم الافكار التي تم تنفيذها لاعطاء المهرجان اهميته الخاصة".

واكدت عبد القادر ان الشروط المطلوبة للحصول على الدعم هو ان يكون صاحب المشروع "مواطنا في احدى الدول العربية وان يكون له خبرة في اخراج الافلام الروائية وان يكون المشروع حاصلا على تمويل لا يقل عن 25 في المئة وان يكون في مرحلة متقدمة من التنفيذ". واشارت الى انه "في حالة الافلام التي تم تصويرها او في مرحلة التصوير لابد من تقديم نسخة عمل مصحوبة بترجمة باللغة الانكليزية" مشددة على ان "الفيلم الحائز جائزة وزارة الثقافة سيعرض في مهرجان القاهرة السينمائي". واختتمت عبد القادر بأن "مهرجان القاهرة ومهرجان دبي سيكون بينهما تعاون كبير في قضية انجاح هذا المتلقى السينمائي".

 
   
   

أندريا أرنولد في "مرتفعات ويذيرينغ"

23.07.2010

   

المخرجة البريطانية أندريا أرنولد التي استضافت مسابقة مهرجان "كان" السينمائي فيلميها الأول والثاني، "الطريق الأحمر" Red Road و"حوض السمك" Fish tank ومنحتها جائزة التأليف مرتين، تحضر لمشروعها السينمائي المقبل الذي سيكون اقتباساً للرواية الكلاسيكية "مرتفعات ويذيرينغ" Wuthering Heights. المخرجة التي عملت في تجربتيها الفائتتين من نصوصها الخاصة، صرحت ان رواية إميلي برونتي هي الوحيدة التي تهتم باقتباسها. وتتردد أسماء عدة لتجسيد دور "كاثي" الرئيسي من بينها ناتالي بورتمن وآبي كورنش.

 
   
   

"اختراع هيوغو كاربت" يلفت سكورسيزي

23.07.2010

   

يبدو ان المخرج مارتن سكورسيزي سيخوض في مشروعه السينمائي المقبل تجربة مناقضة تماماً لآخر أفلامه "جزيرة شاتر" Shutter Island الذي ينتمي الى الرعب والتشويق. فالسينمائي أجّل مشروع سيرة فرانك سيناترا الذي تحدث عنه طويلاً، كما ان المشروع الذي سيجمعه مجدداً بالممثل روبرت دينيرو لايزال قيد الدرس بما يمنحه الوقت لاقتباس كتاب براين سيلزنك المصور للأطفال "اختراع هيوغو كاربت" The Invention of Hugo Carbet الذي تدور أحداثه في باريس الثلاثينات حول صبي يتيم (12 عاماً)، يقطن في محطة السكة الحديد ويتمكن من تصميم نسخة أولية للرجل الآلي.

 
   
   

كاملة أبو ذكري تستلهم والدها

23.07.2010

   

على الرغم من الاعتراضات الرقابية المستمرة على الرواية التي كتبها والدها الروائي وجيه أبو ذكري بعنوان "مذبحة الأبرياء"، قررت المخرجة كاملة أبو ذكري تحويل الكتاب السياسي الذي يتناول حقائق ما حدث في هزيمة 67 بالأسماء، إلى فيلم سينمائي. وبهذا المشروع، لا تدخل كاملة في معركة مع الرقابة فقط، بل لا بد لها من موافقة رئيس الجمهورية شخصياً على الفيلم لأن النص الروائي يدين شخصية جمال عبد الناصر نفسه ومجموعة أخرى من الجيش، كما أن موازنة الفيلم الضخمة ستتطلب مشاركة الجيش لتصوير المشاهد الخاصه بالحرب في الواقع. وقد إستعانت المخرجة صاحبة "ملك وكتابة" و"واحد ـ صفر" بالكاتبة مريم نعوم للسيناريو في تعاونهما الثاني بعد "واحد ـ صفر".

 
   
   

مايكل مان عن مصور فوتوغرافي

23.07.2010

   

يعمل المخرج الاميركي مايكل مان على مشروع سينمائي جديد سيكون التالي لفيلمه الاخير Public Enemies. ويتناول في جديده سيرة شخصية واقعية جديدة هو المصور الهنغاري روبرت كابا الذي اشتهر بصورة "الجندي المتهاوي" (The Falling Soldier) خلال الحرب الاهلية الاسبانية. سيقتبس مان فيلمه جزئياً من رواية الاسبانية سوزانا فورتيس "في انتظار روبرت كابا" الذي يتناول زواج كابا بزميلته المصورة الحربية ايضاً جيردا تارو التي قُتلت في العام 1937.

 
   
   

جوني ديب مخرجاً

23.07.2010

   

بعد أن أعلن النجم جوني ديب أن شخصية "جاك سبارو" التي لعبها في سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي" Pirates Of The Carribean الشهيرة مستوحاة من عازف فرقة "الرولنغ ستونز" البريطاني كايث ريتشادز، يعتزم الممثل الأميركي دخول عالم الإخراج لصناعة فيلم تسجيلي عن عازف الفرقة التي تعد واحدة من أشهر الفرق في تاريخ موسيقى الروك في العالم. ويقوم مساعدون لديب بمشاهدة مئات الساعات المصورة للفرقة، كذلك يستعد المخرج الى مقابلة كايث ريتشاد وإجراء حديث مطول معه. ولم يتوقف اعجاب ديب بالعازف عند مجرد تقليده، فهو أيضاً ساهم في إعطائه دور الأب للقرصان جاك سبارو في أحد أجزاء الفيلم. وكان المخرج الأميركي الشهير مارتن سكورسيزي قد أخرج في عام 2008 فيلماً عن الفرقة نفسها والذي حمل عنوان "Shine a Light" وحقق الفيلم نجاحاَ كبيراً حول العالم.

 
   
   

جادين سميث : والدي حذرني من تقبيل الفتيات

22.07.2010

   

لم يستطع النجم اللامع ويل سميث أن يتمالك دموعه التي تساقطت بمجرد رؤية ابنه جادين سميث علي شاشة السينما وهو يؤدي دور البطولة في فيلم The karate kid  أو »فتي الكاراتيه« حيث صرح قائلا: »لم استطع التحكم في مشاعري ووجدت دموعي تنهمر مني في كل مشهد يظهر فيه ابني، فهو شعور رائع بالفعل«. وأضاف أيضا: استطاع جادين تحمل المسئولية ومر بأوقات صعبة للغاية دون شكوي«. من ناحية أخري أكد جادين البالغ من العمر ١١ عاما بأن الفضل في هذا النجاح يرجع الي والده الذي ظل يسانده منذ بداية التصوير حيث قال: »والدي دفعني للقيام بحركات مثيرة وصعبة فأنا أشعر بالامتنان له« وأضاف: »فهو يقدم لي النصائح بشكل مستمر فهو أفضل ممثل وأروع أب«. ويبدو أن النجم ويل سميث مازال يخاف علي ابنه من عالم الشهرة والأضواء الأمر الذي دفعه الي تحذيره من تقبيل الفتيات بشكل غير لائق حيث صرح جادين لصحيفة دايلي قائلا: »والدي نصحني بعدم تقبيل الفتيات لأنني مازلت صغيرا كما أوضح لي بأن ذلك الأمر غير مستحب ويعتبر تجربة مؤلمة«.

يذكر أن أحداث فيلم فتي الكاراتيه تدور حول طفل يدعي دري باركر وهو الطفل الأكثر شعبية في مدينة ديترويت، ولكن والدته تقرر أن تنتقل للصين بسبب ظروف العمل ويتعرف هناك علي أصدقاء جدد ويواجه العديد من المشاكل بسبب الاختلافات الثقافية بينه وبين أصدقائه، وتنشأ عداوة بينه وبين أحد الأطفال ويدخل معه في صراعات دائمة، فيطلب من حارس العمارة الذي يبدو أنه خبير في فنون القتال تدريبه لكي يستطيع مواجهة الفتي الذي يتحرش به، يوافق الحارس بعد تردد ويصنع منه مقاتلا محترفا قادرا علي المنافسة في المباريات الاحترافية وذلك في وقت قياسي.

 
   
   

الهام شاهين تتضامن مع فيروز في لبنان

22.07.2010

   

أخبار النجوم/ شاهندة عبدالوهاب: تسافر الفنانة إلهام شاهين يوم الاثنين القادم إلي بيروت للمشاركة في الاعتصام المزمع تنظيمه هناك للتضامن مع المطربة فيروز، بسبب منعها من أن تشدو بأغاني مسرحية »يعيش يعيش« وإعادة عرض المسرحية علي خشبة مسرح لبنان والتي أوقفتها دعاوي قضائية حول ميراث عائلة الرحباني.

وقالت إلهام شاهين: إن الاعتصام يشارك فيه العديد من الفنانين وسيكون سلمياً صامتاً لن يسمع خلاله سوي صوت أغاني فيروز عبر مكبرات الصوت، كما سيحمل المتظاهرون لافتات تنديد تعبر عن احتجاجهم ضد منع فيروز من الغناء، وأدعوا جميع الفنانين للتضامن معها.

وأضافت أن موهبة الغناء نعمة كبيرة من الله خاصة إذا كان بحجم صوت فيروز، فهي مطربة غير عادية وصوتها لن يتكرر، ولا يمكن الحكم علي صوتها بالإيقاف بهذا الشكل، بعد أن أمتعت ملايين العرب بروائعها الخالدة.

وعن مسلسل »نعم مازلت آنسة« قالت إلهام: من المقرر أن يتم تصوير عدد من مشاهده الخاصة في لبنان، لذلك فبمجرد انتهائي من المشاركة في الاعتصام سيكون فريق العمل في انتظاري لاستكمال التصوير هناك.

جدير بالذكر أن الخلاف بين المطربة فيروز وورثة الفنان منصور الرحباني حول الإرث الفني للأخوين رحباني الذي تشاركه فيه فيروز قد انفجر بشكل حاد واستحكم ولم تفلح المحاولات الودية والاتفاقات في سد فجوة الخلاف بين الطرفين، مما استدعي اللجوء للقضاء.

 
   
   

مصير مجهول يواجه سعادة أحمد عز

22.07.2010

   

أخبار النجوم/ خيري الكمار: رغم ما حدث خلال الفترة الأخيرة من تأجيل تصوير فيلم »٥٦٣ يوم سعادة« لأحمد عز بعد اعتذار المخرج علي إدريس عن إخراجه إلا أن الفيلم سرعان ما دخل في أزمة جديدة كان بطلها المونتير ماجد مجدي الذي تقدم بشكوي إلي الرقابة وأيضاً لنقابة السينمائيين يطالب فيه بوقف الفيلم لأنه صاحب فكرته وليس يوسف معاطي لتشتعل الأمور رغم ما أشيع من أن الفيلم في طريقه للتصوير، حيث يقوم بطله أحمد عز بعقد جلسات عمل بشكل مكثف مع منتجه محمد ياسين، إلا أن الأمور وصلت إلي أشدها بين معاطي وماجد مع تدخل الرقابة والنقابة كطرفين أساسيين.

يقول د. سيد خطاب رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية: إن الفيلم لم يتم رفضه من الرقابة ولكن تمت الموافقة عليه لكن توجد مشكلة بداخله حيث تقدم ماجد مجدي منذ ما يقرب من العامين وحصل علي ترخيص للقصة، وبعد عام تقدم يوسف معاطي بسيناريو وحصل علي موافقة بنفس الاسم للسيناريو، لذلك تم تحويل الموضوع إلي لجنة فنية في الرقابة لفحص الشكوي واكتشفت اللجنة أن السيناريو مطابق للقصة وتم تحويل الموضوع بأكمله إلي الشئون القانونية.

سألناه: هل من الممكن أن تقوم بسحب ترخيص العمل؟فأجاب : هذه ليست مشكلة كبيرة لأن الرقابة من حقها سحب الترخيص حتي لو في دور العرض ولكن حتي الآن لم يتم البدء في تصويره، واختتم بأن هناك محاولات للتسوية بين يوسف وماجد ولو توصلا إلي اتفاق فليس لدينا مشكلة.

من جانبه اكد مسعد فودة (نقيب السينمائيين) أن الشكوي التي تقدم بها ماجد مجدي تم تحويلها إلي لجنة الطوارئ، وبعد ذلك تم تشكيل لجنة فنية تضم محمد القليوبي، وعلي أبوشادي، ورؤوف توفيق.. وسوف يتم رفع التقرير نهاية الأسبوع الحالي وتسليمه لمجلس النقابة لإعلان قرارها في المشكلة، ولكن هناك محاولات للصلح تجري الآن من خلال أطراف أخري وأعتقد أن المشكلة ستنتهي قريباً.

 
   
   

بعد نشاطاته في دارفور وإعصار هاييتي: جورج كلوني يفوز بجائزة إيمي تقديرا لجهوده الإنسانية

22.07.2010

   

أكاديمية علوم وفنون التلفزيون قالت إن كلوني يستحق الجائزة

لوس أنجلوس - أ ف ب: أعلنت أكاديمية علوم وفنون التلفزيون أنها ستمنح الممثل الأمريكي جورج كلوني جائزة بوب هوب في أغسطس/آب المقبل؛ مكافأة على عمله في المجال الإنساني، خلال حفل توزيع جوائز إيمي التلفزيونية الأمريكية.

وقال جون شافنر -رئيس الأكاديمية- إن الممثل الذي انطلقت شهرته بفضل دور الدكتور روس في المسلسل التلفزيوني "أي آر"، "كان خيارا بديهيا لنيل هذه الجائزة".

وأضاف أن كلوني "أدرك وعرف تماما كيفية استخدام سلطة التلفزيون -الوسيلة الأقوى في عصرنا هذا- للوصول إلى قلوب الناس في العالم بأسره، ودفعنا إلى التحرك لصالح الذين يحتاجون إلى مساعدة طارئة".

وشددت الأكاديمية –خصوصا- على نشاط جورج كلوني من أجل دارفور، وحملات جمع الأموال التي نظمها الممثل لصالح ضحايا اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، وإعصار كاترينا، وزلزال هاييتي.

وسيتسلم الممثل الجائزة خلال حفل توزيع جوائز إيمي المقرر في 29 أغسطس/آب في لوس أنجلوس.

ومن الفائزين السابقين بالجائزة مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري، والممثل بيل كوسبي من مسلسل "كوسبي شو".

 
   
   

"رسايل" داود عبدالسيد ممنوعة في الكويت

21.07.2010

   

السياسة/ بندر سليمان:  سيطرت »لا« على الموقف في الاجتماع الأسبوعي للجنة رقابة الأفلام السينمائية في وزاة الإعلام, حيث أعلنت اللجنة »ثلاث لاءات« لثلاثة أفلام أجنبية وعربية عرضت عليها حتى تجد طريقها إلى دور السينما المحلية.

اللاءات الثلاثة التي أطلقتها اللجنة الرقابية ضد الأفلام أتت لأسباب تتعلق بالجنس والدين والألفاظ الخارجية والعنف.

قرار الرفض الذي شمل الأفلام الثلاثة ومنع عرضها في دور السينما الكويتية أتى بإجماع الأعضاء بعد ان تيقنوا من أن مقص الرقيب لن يكون كافياً لإزالة ما هو مرفوض في الأفلام. شمل المنع أحدث فيلم للمخرج المصري الشهير داود عبدالسيد »رسايل البحر«, وهو من إنتاج العام ألفين وعشرة ومن تأليف وإخراج عبدالسيد, ومن بطولة بسمة, آسر ياسين, مي كساب, محمد لطفي وصلاح عبدالله, وذلك بسبب موضوعه الجنسي, وكثرة المشاهد المنافية للآداب العامة في أحداثه.

اللجنة وجدت ان فيلم »رسايل البحر« يمتلئ بالمشاهد الجنسية والإيحاءات المنافية للآداب العامة والقيم الدينية والمجتمعية المعتمدة من وزارة الإعلام.

كذلك رفضت اللجنة خلال الاجتماع نفسه عرض فيلم المغامرات والرعب الجديد »ديفيل تومب«, بطولة النجم الأميركي الأسمر كوبا غودنغ جونيور, والممثلة الشابة تايرن مانينغ, بسبب تعارضه مع المعتقدات الدينية والأديان السماوية وخوضه في مواضيع مرفوضة دينياً, بالإضافة إلى العنف والدموية التي يمتلئ بها الفيلم الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الجنود في مهمة تتحول إلى رحلة مرعبة ودموية.

قرار المنع طال أيضاً فيلماً أميركياً آخر بعنوان »أند سبيوتد« في جزئه الثالث, وهو فيلم حركة ومغامرات من بطولة عدد من الممثلين الشبان, وجاء قرار لجنة رقابة أفلام السينما منع عرضه في السينما المحلية, بسبب مشاهد العنف والحوارات البذيئة التي تتخلل معظم مشاهده وأحداثه.

 
   
   

ساندرا بولوك تحصل على أمر قضائي بمنع مهووس من مطاردتها

21.07.2010

   

الجريدة/ (لوس أنجلس - د ب أ : أصدر قاضٍ في لوس أنجلس أمس الأول، حكما مؤقتا بمنع رجل مهووس متهم بتعقب الممثلة الشهيرة الحائزة جائزة أوسكار ساندرا بولوك منذ عام 2003، من الاقتراب منها.

وصدر حكم في بادئ الأمر يقضي بابتعاد توماس جيمس ويلدون (41 عاما) عن بولوك (45 عاما) في عام 2003، لكن انتهت مدة العمل بالحكم عام 2009. وقد دخل ويلدون مستشفى الشهر الماضي في ويومينغ، وهو يعاني الإرهاق، وقال للعاملين في المستشفى إنه قاد سيارته لرؤية بولوك في منزل تمتلكه بالولاية. وقال الطبيب النفسي جيري دانزيك: 'إن انشغاله ببولوك واضح'.

ويهدف هذا الحكم إلى منع ويلدون من محاولة الاتصال ببولوك في أيٍّ من منازلها، أو أيٍّ من مواقع تصوير أفلامها، كما أنه يسعى أيضا إلى حماية طفلها لويس باردو بولوك (7 أشهر) الذي تجري بولوك حاليا إنهاء إجراءات تبنّيه. ومن المقرر نظر صدور حكم دائم بمنعه من مطاردة بولوك في السادس من أغسطس المقبل.

 
   
   

ميل جيبسون يبيع منزله ويحزم حقائبه ليعود إلى استراليا

18.07.2010

   

العرب أنلاين/ نيويورك - باع الممثل الشهير ميل جيبسون الذي يواجه اتهامات بالعنف المنزلي ضد رفيقته السابقة الروسية أوكسانا جريجوريفا قصره الذي يطلق عليه اسم "أولد ميل فارم" بالقرب من نيويورك مقابل 16 مليون جنيه استرليني ­ أقل بـ10 ملايين جنيه عن سعر عرضه .

كما عرض جيبسون منزله "لافندر هيل فارم" الذي يوجد في مدينة ماليبو للبيع مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني.

وذكرت صحيفة "ميل أون صنداي" اليوم الأحد إن الممثل الشهير بطل سلسلة أفلام "ليثال ويبون" وفيلم "براف هارت" قال لأصدقائه إنه سينتقل الى وطنه استراليا مع زوجته السابقة روبين، التي ما زالت تسانده.

وأوضحت الصحيفة أن جيبسون "54 عاما" على استعداد لدحض ادعاءات أوكسانا "40 عاما" بأنه لكمها هي وابنتهما لوسيا، في ثورة غضب وهو ثمل في كانون ثان/يناير.

وقال مصدر مقرب من العائلة للصحيفة إن "ادعاءات أوكسانا جمعت ميل وروبين والانتقال "إلى استراليا" كان فكرتها هي". "د ب أ"

 
   
   

الفيلم القصير«خويا» في المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو بسويسرا

16.07.2010

   

إيلاف/ نبيلة رزايق من الجزائر: أختير الفيلم القصير“خويا” للمخرج السينمائي الجزائري الشاب يانيس كوسيم ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو الدولي في دورته الـ 63 لهذا العام التي ستنظم خلال الفترة الممتدة من 4 الى 14آب/اغسطس القادم في سويسرا وستشارك العديد من الافلام للمنافسة على جائزة النمر الذهبي شعار المهرجان.

فيلم ''خويا'' (15 دقيقة)، المشارك بمهرجان لوكارنو هو الفيلم القصير الثاني في مسيرة يانيس كوسيم السينمائية، بعد فيلمه ''اختي'' (2007) الذي شارك به في العديد من المهرجانات وحقق صدا طيبا في مهرجان ابو ظبي وافتك احدى جوائر مهرجان دمشق السينمائي الدولي العام 2008.

يصور الفيلم عائلة مكونة من الأم (صونيا) وثلاث بنات (مع سامية مزيان) والأخ (نبيل عسلي)، حيث منطق السلطة والصوت المفرد من احتكار الأخ، بتواطؤ مع الأم، رغم كونه يصغر شقيقاته سنا، وما يزال طالبا في الجامعة علما ان هذا الفيلم القصير قد تم عرضه، ضمن احدى فعاليات مهرجان كان السينمائي المعروفة بـ''الشورت كورنر''، وذلك خلال الطبعة الثالثة والستين من المهرجان المذكور وهاهو يشارك ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان لوكارنو الذي يحضره 8 آلاف شخص كل ليلة في ساحة مفتوحة، حسب وصف الموقع الرسمي للمهرجان، وذلك لأهمية المهرجان واهمية الموقع الجغرافي لمدينة لوكارنو التي تقع جنوب سويسرا على بحيرة ماجيوري عند سفح جبال الألب.

وقدم المهرجان للعالم اسماء لأهم المخرجين الذين شاركوا امثال ستانلي كوبريك، بول فرهوفن، فورمان، روشا جلوير، راؤول رويز، ألان تانز، مايك لي، بيلا تار، تشن كاي قه، ادوارد يانغ، كباس كياروستامي، جاس فان سانت، بيدرو كوستا، فاتح أكلين، كلير دينيس، كيم كي دوك والكثير غيرهم

 
   
   

«مسافر» أحمد ماهر في مهرجان ميونيخ

16.07.2010

   

إثر مشاركته في عدد من المهرجانات السينمائية العالمية والعربية يشارك فيلم «المسافر» وهو باكورة أعمال المخرج أحمد ماهر، في مهرجان ميونيخ السينمائي الدولي، ليكون الفيلم المصري الأول الذي يشارك في هذا المهرجان. والفيلم من بطولة عمر الشريف وخالد النبوي وعمرو واكد وبسمة وسيرين عبدالنور وشريف رمزي. يذكر أن الفيلم الذي حصل أخيراً على جائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الرباط المغربي في دورته الـ‏16‏، يتناول حياة رجل مصري من خلال ثلاثة أيام محددة من هذه الحياة، مع فارق عقود بين كل يوم والتالي له.

 
   
   

أفلام إسبانية حديثة في عروض قاهرية

16.07.2010

   

نظم معهد ثربانتس الإسباني في القاهرة مهرجان «سينما الأعمال الأولى» في دورته الثانية، وقدم فيه باقة من الأفلام السينمائية الإسبانية الجديدة وهي ستة أفلام حديثة موضوعاتها متنوعة أنتجت مطلع القرن الواحد والعشرين، وأعدتها مجموعة من كبار المخرجين الذين اشتهروا نهاية القرن العشرين، ما أتاح الفرصة للتعرف إلى بانوراما السينما الإسبانية المعاصرة، والتي تدلل بدورها على تعددية وتنوع المجتمعات الإسبانية. وضمت هذه الدورة الأفلام الآتية: «الماء والملح أسفل الحجارة» (2005) للمخرج بدرو بيريث روسادو، «المسافة» (2006) للمخرج إينياكي دورونوسورو، «نجوم على خط مستقيم» (2006) إخراج تشيما رودريجث، «الخط المستقيم» (2006) إخراج خوسيه ماريا أوروبي، «لماذا تحتك السيقان الصغيرة؟» (2006) إخراج ألبارو بيخينس و«أسماء أليسيا»، (2004) إخراج بيلار رويث جوتييريث.

 
   
   

تعاون سينمائي أردني روسي يرعاه ميخالكوف

16.07.2010

   

أكد المخرج الأردني محيي الدين قندور أن هناك توجهات من منتجين من روسيا لإنتاج أفلام سينمائية مشتركة مع الأردن. وجاء هذا بعد لقاء جرى في روسيا مع المخرج السينمائي نيكتيا ميخالكوف، وتم خلاله بحث إمكان إنتاج أفلام مشتركة بين الأردن وروسيا والاستفادة من خبرات السينمائيين في كلا البلدين. وأشار قندور إلى انه سيتم التنسيق مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لاستضافة وفد روسي في عمان يضم مجموعة من المنتجين والمخرجين لاختيار الموضوعات التي سيتم طرحها ضمن الأفلام المشتركة بين البلدين.

 
   
   

45 خطآ فنيا في الرجل الحديدي

15.07.2010

   

حصل الجزء الثاني من فيلم الأكشن والحركة »الرجل الحديدي« علي لقب أكثر الأفلام المليئة بالأخطاء الفنية في عامنا الحالي. حيث تضمن الفيلم الذي قام ببطولته النجم روبرت داوني جونيور 54 خطأ مختلفا علي مدار أحداث الفيلم من بينها تغير موقع التصوير داخل نفس المشهد وكذلك عدد من الأخطاء الواضحة في مشاهد القتال والاكشن، وقد حفل ذلك الفيلم بنخبة من النجوم شاركوا في بطولته تقدمهم داوني جونيور وسكارليت جوهانسون وجوينث بالترو.

بيتما احتل فيلم »جزيرة شاتر« المركز الثاني في القائمة التي اعدها موقع »الأخطاء السينمائية« الفني الإليكتروني، بعد ان تضمن احدث افلام المخرج الكبير مارتن سكورسيزي 43 خطأ فني وهو الأمر الذي سبب دهشة وصدمة الكثيرين من عشاق سكورسيزي.

وذهب المركز الثالث إلي فيلم الأكشن »فريق القوة« لبرادلي كوبر وليام نيسون بنسبة أخطاء وصلت الي 13 خطأ تقني، وجاء في المركز الخامس في نهاية القائمة الفيلم صاحب الإيرادات الساحقة »اليس في بلاد العجائب« للمخرج المثير للجدل تيم برتون الذي رأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في دورة مهرجان كان الأخيرة، وبلغ عدد اخطائه 21 خطأ فنياً.

الطريف في الأمر ان جميع الأفلام التي تضمنتها القائمة حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً علي مستوي العالم بعد ان حققت ايرادات خيالية ونسبة مشاهدة عالية، وهو ما يتنافي مع نتيجة القائمة.

 
   
   

وابنة كروز .. مستشارة فنية

15.07.2010

   

فجر النجم توم كروز مفاجأة من العيار الثقيل عندما اعترف انه يعتمد علي رأي طفلته الصغيرة سوري عند اختياره لاي عمل سينمائي جديد.

وقد صرح كروز انه عندما يعجب بسيناريو جديد يعرض عليه يتوجه الي طفلته ويحكي لها القصة بشكل مبسط ليستمع بعدها لرأيها فيها ومدي تقبلها وإعجابها بالقصة ، مشيراً الي ان طفلته لها فضل كبير في تطور وتقدم موهبته وأدائه ولذلك يعتبرها أفضل مستشار له.

بعيداً عن هذا، احتفل كروز بعيد ميلاده الثامن والاربعين قبل ايام قليلة وحرص أصدقاؤه المقربين وأسرته علي تهنئته ولم ينس عشاقه وجمهوره حول العالم إرسال باقات تهنئة ومعايدة علي موقعي »الفيس بوك« و»تويتر« ليشاركوه فرحته بنجاح فيلمه »المطاردة« وبعيد ميلاده. وكان الجمهور الهندي هو صاحب نصيب الاسد في عدد باقات التهنئة التي ارسلت لتوم حيث تلقي الآلاف منها من جانب معجيبه الهنود وهو ما دفعه لترك رسالة علي صفحته الخاصة علي موقع »تويتر« كتب فيها »اشكر بشدة الشعب الهندي الرائع علي لطفه وحبه الرائع، واتمني ان أراكم جميعاً في افتتاح فيلمي في دولة السينما الثانية في العالم، مشيراً الي فيلمه الأخير »المطاردة»« الذي تشاركه بطولته كاميرون دياز وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا والاكشن.

 
   
   

فرقة لانقاذ السينما المصرية

15.07.2010

   

أخبار النجوم/ نانيس أيمن آلاء لاشين: في خطوة تهدف لدعم صناعة السينما في مصر، قام عدد من الفنانين الأسبوع الماضي، بانشاء شركة جديدة تحمل اسم »تيم كايرو« تهدف الي سد الثغرات الموجودة في صناعة السينما المصرية وخلق حلقة وصل مع الشركات العالمية الأخري وقد اتفق خالد ابوالنجا مؤسس الشركة مع عدد من الفنانين المهتمين بصناعة السينما وتنميتها للخروج من ازمتها، وتطويرها بغرض الوصول للعالمية ولاقت الفكرة استحسان وحماس الكثير من زملائه منهم هند صبري ومنة شلبي وبسمة والمؤلف احمد عبدالله والمخرجين مروان حامد وعمرو سلامة. نري هل يستطيع الكيان الجديد الخروج بالسينما المصرية من عزلتها عما يدور بالخارج، هل كانت الرغبة في كسر هذه العزلة وراء تأسيس الكيان الذي اعتمد علي جيل جديد من المهتمين بصناعة السينما في مصر؟التساؤلات السابقة اجابت عنها منة شلبي قائلة حضرت اجتماع المنتجين الأجانب في مهرجان كان باعتباري منتجة وليس ممثلة، وعرضت هناك معالجة لفيلم »كل ما احب« الذي شاركت في كتابته ويتحدث عن مشاكل الفتاة العربية، وتحمس المنتجون الأجانب للفيلم وطلبوا السيناريو كاملا، وسوف اقدمه من خلال »تيم كايرو«.واضافت :يوجد قصور شديد في بعض نواحي الصناعة وحان وقت التحرك من قبلنا كجيل جديد واعي لتغيير الحال وفتح افاق اكبر.وعن المشروع نفسه تقول بسمة: ليس لدي تفاصيل كثيرة حول الموضوع ولكن ما حدث اني تلقيت اتصالا من خالد يعرض علي المشروع فوجدتها فكرة جديدة فتحمست جدا وقبلت علي الفور.بينما اكد المخرج عمرو سلامة نفس الكلام مضيفا: بالفعل ارسل لي خالد عدة سيناريوهات ولكننا لم نتفق بعد علي اية تفاصيل اخري ولكني اري انها فكرة متميزة ليتم التواصل بيننا وبين الشركات العالمية وانا شخصيا سعيدا جدا بهذه الخطوة التي تعد بارقة امل للنهوض بصناعة السينما المصرية.

 
   
   

صيني يتهم آفاتار بالسرقة

15.07.2010

   

أخبار النجوم/ انچي ماجد : تنظر محكمة بكين دعوي قضائية أقامها مواطن صيني ضد صاحب فيلم »آفاتار« المخرج جيمس كاميرون يتهمة فيها بأنه اقتبس فكرة الفيلم من رواية قام بتأليفها ونشرها حسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية.

فبعد أن تم اسقاط تلك الدعوي في مارس الماضي لعدم كفاية الأدلة، نشرت جريدة تشاينا ديلي أن المحكمة وافقت علي نظر القضية من جديد بعد ان تراجع زو شامو صاحب الدعوي عن المطالبة بتعويض بلغ 741 مليون دولار.

وصرح مصدر قضائي لنفس الجريدة أن التوصل إلي حكم في تلك القضية قد يستغرق ما لا يقل عن ستة أشهر، وأضاف قائلا: نظرا لكون أحد أطراف تلك القضية يحمل جنسية أجنبية فلذلك سيستغرق نظر القضية فترة من الوقت حتي يتم البت فيها«.

وإلي جانب كاميرون ، يقاضي زو كل من استوديوهات fox century  الموزعة للفيلم علي مستوي العالم وشركتي توزيع صينية اضافة إلي قاعة العرض التي شاهد بها الفيلم.

وكان شامو قد ادعي ان حبكة سيناريو الفيلم .. يتشابه إلي حد كبير مع رواية قام بكتابتها قبل ثلاثة عشر عاما، وتحمل اسم »أسطورة الغربان الزرقاء« وتم نشرها عام 9991.

ومع ذلك أكد الموقع الرسمي للفيلم ان كاميرون وضع فكرته قبل خمسة عشر عاما أي قبل أعوام من انتهاء زو من كتابة روايته.

 
   
   

فنانون أتراك يثأرون لمجزرة الحرية بفيلم جديد يدين إسرائيل

15.07.2010

   

·         تمسكوا بتغيير السيناريو لكشف ممارسات تل أبيب

·         نجاتي شاشماز بطل الفيلم الجديد الذي سيكشف ممارسات إسرائيل

عبير زكي - mbc.net: قررت شركة إنتاج تركية تغيير سيناريو فيلم جديد عن فلسطين ليتضمن المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بحق أسطول الحرية التركي، التي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

وذكرت صحيفة "خبر تورك" التركية أن الشركة المنتجة Pana Film للفيلم عدلت سيناريو فيلم "وادي الذئاب: فلسطين" رغبة من الفنانين المشاركين في العمل وكتاب السيناريو في الثأر لضحايا "قافلة الحرية".

وقالت الشركة المنتجة -التي سبق أن أنتجت مسلسل "وادي الذئاب"- إن الفيلم سيكشف ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه فلسطين وغزة على وجه الخصوص.

ويلعب بطولة الفيلم الممثل نجاتي شاشماز، الذي جسد شخصية مراد علمدار في مسلسل "وادي الذئاب"، ويرغب شاشماز أيضا في احتواء الفيلم الهجوم على واقعة قافلة الحرية لرد الاعتبار لشهداء تركيا.

كان سيناريو الفيلم قد تم تجهيزه قبل الهجوم الإسرائيلي، لكن كتاب السيناريو أبدوا رغبتهم في تضمين مجزرة الحرية لأحداث العمل للتعبير عن غضبهم من ممارسات تل أبيب.

ومن المقرر تصوير الفيلم في مدينتي "هتاي" و"أورفا" التركيتين، وذلك بعد وجود إشكاليات أمنية حالت دون تصويره في سوريا.

يذكر أن MBC قد عرضت مؤخرا المسلسل التركي "صرخة حجر" الذي أثار أزمة سياسية بين تل أبيب وأنقرة، واعتبرت إسرائيل المسلسل تحريضا خطيرا ضدها، الأمر الذي حدا بها إلى استدعاء السفير الإسرائيلي في أنقرة.

وخاطب "صرخة حجر" وجدانَ المشاهد وعقله عبر عدسة إخراجية شجاعة تروي الواقع الفلسطيني كما هو في الواقع من قلب الأراضي الفلسطينية المحتلّة؛ حيث جرى تصوير الكثير من مشاهد العمل وأحداثه التي يدور بعضها بجوار المسجد الأقصى.

وأظهر المسلسل خلال حلقاته جنودا إسرائيليين يقتلون الأطفال مع سبق الإصرار والترصد، كما يتضمن أحد المشاهد بعض عناصر الجيش يقتلون طفلا رضيعا عند حاجز بأحد الطرق.

 
   
   

زواج بنيلوبي كروز وخابيير بارديم في جزر البهاما

15.07.2010

   

الغد الأردنية/ لوس أنجلوس- بعد الكثير من الاشاعات التي ترددت حول علاقتهما، أعلنت الوكالة التي تمثل النجمة الإسبانية بنيلوبي كروز زواجها من مواطنها الممثل خابيير بارديم.

وذكرت الوكالة، أن بارديم وكروز عقدا قرانهما أوائل تموز(يوليو) الحالي، في حفل أسري أقيم بمنزل أحد الأصدقاء بجزر البهاما.

وارتدت الممثلة الشهيرة زي عرس من تصميم جون جاليانو، ولكن لم يتم الكشف عن مزيد من تفاصيل حفل الزفاف.

وكانت مجلة "إن تتش" الأميركية المتخصصة في أخبار المشاهير، قد تكهنت في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي بزواج النجمين الشهيرين الفائزين بجائزة الأوسكار، ورجحت أن يتم الأمر خلال عطلة أعياد الميلاد الماضية.

ولم تستبعد المجلة أن يكون الخاتم الذي ظهرت به كروز في عدد من المناسبات وقتها والمهدى إليها من بارديم، هو دليل رباط وشيك ومؤكد بينهما.

أما صحيفة "ناشيونال إنكواير" فقد أكدت في نيسان(أبريل) الماضي إتمام زفاف النجمين خلال الصيف الحالي وهو ما تم بالفعل.

وكانت مجلة (بيبول) قد نشرت منتصف الشهر الماضي صورة لكروز (36 عاما) وهي محتضنة بارديم (41 عاما)، خلال العطلة التي قضياها معا على شواطئ جزر هاواي.

 
   
   

كريستين ستيوارت: جودي فوستر قدوتي لأنها نسخة مني

15.07.2010

   

العرب أنلاين/ ميونيخ -­ تصاعد نجم الممثلة الأمريكية الشابة كريستين ستيوارت في عالم السينما منذ أن بدأت المشاركة في بطولة سلسلة أفلام مصاص الدماء الشهيرة "توايلايت" والذي بدأ عرض الجزء الثالث منها في الولايات المتحدة مؤخرا.

وكشفت ستيوارت /20 عاما/ في مقابلة مع مجلة "فوكوس" الألمانية نشرت على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس أن الشهرة التي حظيت بها جعلتها أكثر انتباها وحذرا بعدما كانت خجولة في الماضي.

وقالت النجمة الحسناء التي تلعب دور التلميذة "بيلا" في سلسلة أفلام "توايلايت": "عندما يصبح المرء جزءا من هوليوود فإنه يتعين عليه أن يحب الانتباه ، وهذا لا يعني أنني أكره ذلك ، لكنني عندما أكون وسط الرأي العام أحاول أن اختبئ وراء شخصيات أفلامي حتى استطيع أن أكون نفسي ، وهذا الأمر أفعله الآن عن عمد ، لكني كنت في الماضي خجولة".

وفي سؤال حول الأسلوب الذي تتبعه في حياتها حتى تتجنب سلبيات الشهرة التي أصابت نجوما آخرين أمثال المغنية الأمريكية بريتني سبيرز والممثلة الأمريكية لينزي لوهان ، قال ستيوارت: "أنا أؤدي ما أقوم به بحب حقيقي ، وأنا فخور بذلك... الناس يرتكبون أخطاء وأنا أيضا بالطبع ، لكن عندما يتعامل المرء بصدق مع ما يفعله فإنه لن يقع في حيرة تجعله يخجل من شيئ ما".

وأكدت النجمة الشابة حرصها على عدم فعل شيء يعرض ما وصلت إليه حتى الآن للخطر.

ومن ناحية أخرى ذكرت ستيوارت أن تعتبر الممثلة الأمريكية الشهيرة جودي فوستر قدوة لها في عالم السينما ، وقالت: "جودي فوستر شكلت صورتي عن التمثيل ، فهي أول ممثلة أفهمها بالفعل ، وهي بالنسبة لي أول وأفضل مثال يمكن أن يحتذى به في معرفة كيفية التعامل كممثل مع جميع الناس الآخرين في موقع التصوير ، وإنا أشعر بالامتنان لذلك".

يذكر أن ستيوارت شاركت مع فوستر في فيلم "بانيك روم" عندما كانت تبلغ من العمر 10 سنوات."دب أ"

 
   
   

أنجلينا جولي: لن أتخلى عن براد بيت

13.07.2010

   

العرب أنلاين/ لوس أنجليس -­ أكدت الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي أن عزمها البقاء مع شريك حياتها براد بيت ليس محل نقاش على الإطلاق وأنها ملتزمة بالبقاء معه حتى رغم عدم وجود زواج بينهما.

وقالت جولي ، في مقابلة مع محطة "إيه بي سي" التليفزيونية ، :"وإلا لم نكن لنقدم على تربية ستة أبناء".

ولبيت وجولي ستة أبناء ، ثلاثة منهم بالتبني ، وثلاثة أنجبتهم الممثلة الشهيرة.

ورغم نفيها الدائم لصحة الشائعات التي تتحدث عن زواجهما ، قالت جولي إنها ستتزوج من بيت إذا طلب منها أحد أبنائها هذا الأمر ، مضيفة أنه "لا يمكن أن أرد رغبة أبنائي".

وأوضحت جولي أنه لم يحدث حتى الآن أن أعرب أي من أبنائها عن رغبته في زواج والده ووالدته."د ب أ"

 
   
   

فيلم تسجيلي في الذكرى الـ 75 لألفيس بريسلي

13.07.2010

   

لمناسبة مرور 75 عاماً على ولادة النجم ألفيس بريسلي، سيتم في التاسع والعشرين من شهر تموز الجاري عرض فيلم تسجيلي عن حياته، في حوالي 460 صالة سينمائية.

الفيلم يتضمن مقاطع نادرة عن تحضيرات ألفيس بريسلي لجولاته الغنائية، كذلك قام المخرج بالعمل على بعض المشاهد التي قدمها الفيلم التسجيلي Elvis on Tour والذي عرض في عام 1972 ورافق فيه المغني الراحل في جولاته الغنائية. وكان الفيلم الأخير لألفيس الذي توفي في عام 1977.

ولقد اشتركت زوجة المغني الراحل الأخيرة بريسيلا بريسلي في التحضير لهذا الفيلم، والذي يأتي ضمن أسبوع الاحتفال بالنجم الراحل.

 
   
   

فيلم اسباني يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفي فاري

13.07.2010

   

القدس العربي/ براغ - د ب أ: فاز فيلم 'موسكيتو نت' أو (الناموسية) للمخرج الإسباني أجوستي بيلا السبت بجائزة 'كريستال جلوب' (الكرة البللورية) وهي الجائزة الكبرى في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي في دورته الـ45 في جمهورية التشيك، الذي يقام في منتجع كارلوفي فاري، الذي سمي باسمه المهرجان.

وتقدر الجائزة الكبرى في المهرجان، الذي يعرف بطابعه المرح وجذبه لعدد كبير من الشباب بـ30 ألف دولار.

كما منح مهرجان كارلوفي فاري الذي ينتمى إلى الفئة الأولى من المهرجانات، مثل مهرجان كان وبرلين وتورونتو، جائزتي 'كريستال جلوب' للمخرج الروسي نيكيتا ميشالكوف والمخرج جوراج هيرز السلوفاكي المولد، لإسهاماتهما الفنية البارزة في عالم السينما .

وحصل فيلم 'اورورا' أو (الفجر) على جائزة قسم شرق الغرب، وهو فيلم من إنتاج ألماني فرنسي سويسري روماني مشترك، ومن إخراج المخرج الروماني كريستي بويو، بينما حصل فيلم 'كوكي' للمخرج التشيكي جان سفيريك الحائز جائزة أوسكار على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحصل الممثل البريطاني جود لو، وهو أبرز نجم يزور كارلوفي فاري هذا العام على جائزة خاصة قدمها له رئيس المهرجان في وقت سابق من أيام المهرجان الذي استمر تسعة أيام وعرض أكثر من 200 فيلم في 24 قسما.

ويعد المهرجان، الذي ينظم في بلدة كارلوفي فاري المنتجع التاريخي بجمهورية التشيك بالقرب من الحدود الألمانية، أحد اقدم المهرجانات السينمائية في العالم.

 
   
   

سويسرا لن تسلم بولانسكي وترفع الإجراءات المقيدة لحريته

12.07.2010

   

إيلاف/ وكالات: أعلنت وزيرة العدل السويسرية أن المخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي لن يسلم الى الولايات المتحدة ورفعت الاجراءات التي تقيد حريته.

برن: خلال مؤتمر صحافي في برن اوضحت وزيرة العدل السويسرية ايفلين فيدمر شلومف اليوم الاثنين ان "التوضيحات المعمقة التي اجريت لم تسمح باستبعاد وجود عيب في طلب التسلم الاميركي، بشكل مؤكد". وقد تبلغ محامي المخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي وسفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبولندا بقرار السلطات السويسرية.

وبررت الوزيرة السويسرية خلال مؤتمر صحافي قرارها بوجود "نقص" في اجراءات طلب الترحيل الأميركي وانه لا علاقة لهذا القرار بموضوع القضية الاصلي المتهم فيها بولانسكي باغتصاب قاصر عام 1977 بالولايات المتحدة الأميركية واعترافه بالجرم.

كما اعربت شلومبف عن توقعها بعدم قيام السلطات الأميركية بنقض هذا القرار امام القضاء الدولي والاصرار على استلامه لثقتها بسلامة القرار السويسري ومطابقته للقانون الدولي. واكدت الوزيرة في السياق ذاته ان هذا القرار "ليس تبرئة لرومان بولانسكي من التهم الموجهة اليه لان هذا ليس من اختصاص القضاء السويسري وانما يقتصر القرار السويسري بقانونية الاجراءات التي يجب اتباعها لترحيله الى الولايات المتحدة الأميركية".

وكانت سويسرا قد القت القبض على المخرج اثر هبوطه في مطار زيورخ للمشاركة في مهرجانها السينمائي وفق امر ضبط واحضار من الشرطة الدولية "انتربول" بناء على طلب من القضاء الأميركي.

وبموجب هذا القرار بامكان بولانسكي العودة الى فرنسا حيث مقر اقامته الا ان القرار السويسري لا يسقط امر الضبط والاحضار بحقه لدى الانتربول. يذكر ان الوزيرة السويسرية اعلنت انها لن تعيد القاء القبض على بولانسكي عند عودته الى سويسرا مرة اخرى.

 
   
   

"أفاتار" يعود لدور السينما في آب المقبل بنسخة خاصة

10.07.2010

   

الغد الأردنية/ لوس أنجلوس- أعلنت استديوهات (تونتيث سينشيري فوكس) السينمائية انها ستطرح في أواخر آب(اغسطس) المقبل بدور العرض الاميركية، نسخة جديدة من فيلم الخيال العلمي (أفاتار)، تضم لقطات محذوفة تزيد مدتها على ثماني دقائق عن النسخة الأولى التي اطلقت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وينتظر ان يطرح فيلم (Avatar: Special Edition)،(أفاتار: نسخة خاصة) بدور السينما بالولايات المتحدة في 27 من آب (اغسطس) المقبل، وفي 16 من أيلول(سبتمبر) المقبل بالارجنتين، وبعدها بيوم في إسبانيا، ثم المكسيك في 15 من تشرين الأول(أكتوبر) المقبل.

وقال مخرج الفيلم جيمس كاميرون إن "الجمهور قال لي مرارا إنه كان يرغب في مزيد من كوكب باندورا، وفي المكوث لوقت اطول هنالك. ومن ثم فقد قمنا بذلك. إنه فيلم (أفاتار: نسخة خاصة)، وسيعرض بالتقنيات ثلاثية الابعاد فقط، وسيضم لقطات لم تعرض من قبل، تستغرق ثماني دقائق وتشمل كائنات ومواقع جديدة".

واضاف المخرج الاميركي "سواء كان الفيلم يروق لك او انك لم تشاهده من قبل، فإنك سترى النسخة الخاصة بشكل مختلف تماما عما سبق".

وهكذا ستصل مدة عرض النسخة الجديدة من فيلم "افاتار"، الذي حقق اعلى ايرادات في تاريخ السينما، إلى 170 دقيقة، وينتظر ان تطرح على أقراص (بلو راي) البصرية في تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل.جدير بالذكر ان فيلم (أفاتار) حصد إيرادات تزيد على 2.7 بليون دولار بكل انحاء العالم.

 
   
   

جيمس كاميرون في تاهيتي لمشاهدة أول كسوف للشمس خلال 350 عاما

10.07.2010

   

الغد الأردنية/ سيدني- سافر المخرج الكندي الشهير جيمس كاميرون إلى جزيرة تاهيتي لمشاهدة أول كسوف للشمس خلال 350 عاما، سيمكن رؤيته في جنوب المحيط الهادي غدا، وهو ما يعد إحدى أكثر الظواهر المرتقبة في التاريخ.

وسينضم كاميرون إلى موظفي شركة (جوجل) الأميركية وخمسة آلاف سائح آخرين، توجهوا خلال الأيام الماضية إلى بولينزيا الفرنسية التي اكتظت بها الفنادق بالنزلاء، وامتلأت بها المتاجر بالآلاف من نظارات الشمس المصممة خصيصا لتأمل ظاهرة كسوف الشمس من دون تعريض حاسة البصر للخطر.

ووفقا للسلطات السياحية في تاهيتي، انتقل أيضا إلى الجزيرة ألف و200 عالم ومصور فوتوغرافي من جميع أنحاء العالم لمشاهدة كسوف الشمس.

وتتوقع السلطات أن تعود هذه الظاهرة بالنفع على اقتصاد المنطقة، لتجلب دخلا قيمته نحو 10.6 مليون دولار، حيث يستغل السائحون فترة تواجدهم بالجزر لزيارة شواطئها الساحرة مثل بورا بورا وموريا ورانجيروا وتيكيهاو.

وسيشاهد غالبية السائحين كسوف الشمس من أرخبيل توياماتو، حيث ستكون الرؤية أوضح من جزر كوك وجزيرة باسكوا التشيلية، فضلا عن أنه تم إعداد مخيمات للسائحين في الأرخبيل.وستبدأ ظاهرة كسوف الشمس غدا في 08.27 ت م (22.27 ت غ من يوم السبت)، وستستغرق عملية حجب القمر لضوء الشمس كليا أربع دقائق و41 ثانية على الأقل.ووفقا للخبراء، فإن كسوف الشمس المقبل في جنوب المحيط الهادي سيحدث العام 2176.

 
   
   

ميل جبسون أمام القضاء بسبب العنف الأسري

09.07.2010

   

العرب أنلاين/ لوس انجليس - اتخذت معركة انفصال بين الممثل الشهير ميل جبسون ورفيقته السابقة المغنية الروسية اوكسانا جريجورييفا وأم طفلته الثامنة منحى أكثر خطورة أمس الخميس.

أعلن عمدة لوس انجليس أن نجم هوليوود /54 عاما/ يخضع للتحقيق على خلفية تهم بارتكاب أعمال عنف أسري ، دون الكشف عن أي تفاصيل.

وتعود القضية إلى حادث وقع قبل نصف عام حينما اتهمت جريجورييفا /40 عاما/ جبسون بضربها وفي إحدى المرات ساءت الامور لدرجة فقدت معها أحد أسنانها، وأكدت أن لديها أدلة تتمثل في صور ولقطات مصورة، لكنها لم تكشف عن أي منها .

ولدى جبسون ستة أبناء وابنه من زوجته المنفصلة عنه روبين مور التي أقامت دعوى بالطلاق في نيسان/أبريل 2009 بعد زواج استمر 30 عاما. وبعد مرور ستة أسابيع، أكد جبسون أن جريجورييفا حامل ووضعت طفلتها في تشرين أول/أكتوبر عام 2009 .

وانفصل جبسون والمغنية الروسية منذ شهرين ومنذ ذلك الحين يوجد خلاف حاد بينهما بشأن حضانة طفلتهما لوسيا البالغة من العمر ثمانية أشهر. "د ب أ"

 
   
   

مارجان ساترابي: دجاج بالدراق بعد برسبوليس

09.07.2010

   

حتى وإن كان طابع فيلمها الأول كفيلم رسوم متحركة شكل جزءاً من أسباب نجاحه، قررت الإيرانية المنشقة مارجان ساترابي، أن تخرج فيلمها الثاني روائياً عادياً مع ممثلين وديكورات. وهي ستجمع فيه ما لا يقل عن عشرة نجوم كبار من بينهم كيارا ماستروياني وجمال دبوز وايزابيل روسيليني والممثلة الايرانية المنشقة بدورها غولشفتي فرحاني.

ومن جديد ستتعاون ساترابي مع شريكها في «برسبوليس» فنسان بوروتو في إخراج الفيلم، الذي سيكون بدوره جزءاً من سيرتها الذاتية، أو سيرة عائلتها. عنوان الفيلم «دجاج بالدراق» وهو يتحدث عن موسيقي ايراني يقرر أن يضع نهاية لحياته بعد أن تتحطم آلته الموسيقية. أما تصوير الفيلم فيجرى اعتباراً من الشهر الجاري في استديوات بابسبرغ في برلين.

 
   
   

كاثرين بيلغو في بونت ديل ايستي بعد العراق

09.07.2010

   

بعد نجاحها الأوسكاري والتجاري في فيلمها «العراقي» «خزانة الأسى» قررت كاثرين بيغلو أن تحبط من جديد، سياسياً وفنياً، عبر موضوع بدأ يثير العواصف في وجهها منذ الآن، أي قبل أن تبدأ في التصوير. وهذا طبيعي، ذلك أن أحداث فيلمها المقبل تدور في تلك المدينة النائية الواقعة في المثلث الحدودي بين البرازيل والباراغواي والأرجنتين: «بونت ديل ايستي». وهي مدينة ينظر اليها الأميركيون على اعتبارها مركزاً لتهريب وتبييض الأموال، لحساب منظمات شرق أوسطية مثل «حزب الله» و «حماس» وغيرهما. أما المتاعب فلم تأتِ حتى الآن من واشنطن أو المنظمات المعنية، بل من سلطات البلدان الثلاثة المعنية التي ترى أن المنطقة منطقة سياحية من الطراز الأول. وأن تناولها في الفيلم في ارتباطها بقضية الإرهاب سوف يضر باقتصادها.

حتى الآن تبدي بيلغو لامبالاة باحتجاج البرازيل والأرجنتين والباراغواي، وتقول انها ستصور ... مهما كان الثمن.

 
   
   

«بوكاسا» شرودر على خطى «كارلوس» السايس

09.07.2010

   

يبدو أن النجاح الذي حققته التوليفة السينمائية التلفزيونية «كارلوس» من اخراج اوليفييه السايس، بدأ يخلق تياراً يتبع الطريق نفسها في المزج بين العمل للشاشتين.. وأكثر من هذا: في مجال استخدام أهل السينما، لتحقيق أعمال تصنع أصلاً للتلفزيون لكنها سرعان ما تنتشر على الشاشتين. إذ ها هو دانيال لوكونت، منتج «كارلوس» نفسه، يبدأ في تحقيق مسلسل في حلقات قليلة يتناول سيرة «الامبراطور» بوكاسا، وذلك لحساب «قنال بلوس» منتجة «كارلوس».

أما السيناريو فقد عهد بكتابته لزميل للسايس، في النقد في مجلة «كراسات السينما» سابقاً باسكال بوبتزر... فيما أعلن أن اخراج المسلسل سيكون لباربيت شرودر الذي سبق له قبل سنوات قليلة أن افتتح سلسلة «اعمال الشاشتين» بفيلم عن «محامي الرعب» جاك فرجيس، عرض في «كان» بدوره قبل عروضه التلفزيونية.

 
   
   

قلب محسن أحمد يوقف تصوير زهايمر

08.07.2010

   

أخبار النجوم/ أحمد سيد محمد حسني : تعرض مدير التصوير والمخرج محسن أحمد لوعكة صحية نهاية الاسبوع الماضي حيث فاجأته جلطة في القلب دخل علي أثرها مستشفي السلام الدولي وأجري الاطباء له عملية جراحية علي الفور وتم تركيب أربعة دعامات للقلب. وكان ذلك بعد انتهائه من تصوير الجزء الثاني من مسلسل »بيت العيلة« حيث شعر بآلام مفرطة في القلب لم يستطع تحملها وتم نقله الي مستشفي السلام الدولي لعمل الاسعافات اللازمة لتسكين الآلام التي كانت تهاجمه، كما قرر الطبيب المعالج احتجازه في المستشفي لاجراء الجراحة.

وصرحت زوجته انه يلزم الفراش حاليا ولا يستطيع الحركة بناء علي تعليمات الأطباء حتي يتخطي مرحلة الخطر.

وأكدت أن زوجها محسن أحمد بخير وانه يتماثل للشفاء تدريجيا.

يذكر أن محسن أحمد كان قد انتهي من تصوير فيلمه الأخير كمخرج »الرجل الغامض بسلامته« والذي تم تأجيل عرضه لموسم العيد وانشغل بعدها في تصوير الأيام الاولي من فيلم »زهايمر« مع عادل إمام والمخرج عمرو عرفة وبعد توقف الفيلم استغل هذه الفترة في تصوير الجزء الثاني من مسلسل »بيت العيلة«.

وصرح المخرج عمرو عرفة بأن محسن أحمد بصحة جيدة حاليا ومن المتوقع أن يخرج من المستشفي في القريب العاجل وأضاف عرفة ان حالة محسن ازعجته في البداية خاصة انه صديق له ويرتبط به علي المستوي الانساني بشكل عميق وعلي المستوي العمل تربطهما علاقات عمل قوية حيث يشاركه كمدير للتصوير في فيلم زهايمر وشاركه من قبل في فيلم »ابن القنصل« مع أحمد السقا.

واستطرد عرفة قائلا اننا اوقفنا حاليا تصوير الفيلم لحين تحسن صحته وأنا ارفض التصوير  بدونه لان محسن أحمد قيمة كبيرة وتاريخ مليء بالانجازات والافلام التي تعتبر من علامات السينما.

وقد زار محسن أحمد عدد كبير من الفنانين خاصة فريق عمل فيلم »زهايمر« وهم عادل إمام ورانيا يوسف وعمرو عرفة الذي أكد علي تواجده بشكل يومي معه في المستشفي بجانب أسرة مسلسل »بيت العيلة« وأسرة فيلم »الرجل الغامض بسلامته«.

 
   
   

القضاء الاداري استخراج جثه السيندريلا لاعاده تشريحها مسئوليه النيابه

08.07.2010

   

أخبار النجوم/ مايسة أحمد: قضت محكمة القضاء الاداري الاسبوع الماضي بعدم اختصاص نظر الدعوي المقامة من چانچاه حسني لاستخراج جثة شقيقتها الفنانة »الراحلة« سعاد حسني واعادة تشريحها لتحديد سبب الوفاة..

ويقول المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات شمال الجيزة:الجهة المسئولة عن استخراج جثة واعادة تشريحها هي النيابة العامة وليس مجلس الدولة.. لأن اعادة التشريح ربما يسفر عن جريمة ما..
فالإجراءات التي تتبع في مثل هذه الدعاوي أن يقوم أهل المتوفي بتقديم طلب للنائب العام والذي يبحث مدي جديته ويتحقق منه واذا ثبت أن الوفاة جنائية، ففي هذا الوقت يصدر قرار باستخراج الجثة وإعادة فحصها
..

ول هل اعادة التشريح قد تحمل أية مفاجآت.. يرد المستشار فريد نصر قائلا: هناك احتمالين.. اما ان يكون هناك من دفعها  أو ان وزنها اختل من تلقاء نفسها.. وكل ذلك يفصل فيه التحقيقات وليس الطب الشرعي.

 
   
   

'مصر فقدت بوصلتها بعد 1973': ندوة مصرية عن السينما لا علاقة لها بالسينما

06.07.2010

   

باحثون يحاكمون 'الثورة المضادة' في مصر منذ السبعينات إلى الان في حلقة بحثية عن السينما في عهد عبد الناصر.

ميدل ايست اونلاين/ القاهرة - تحولت الجلسة الاولى لحلقة بحثية عن السينما المصرية بالمجلس الاعلى للثقافة بالقاهرة الاثنين الى ما يشبه المراجعة أو المحاكمة لمرحلة السبعينيات وما تلاها على مستويات متعددة ليس بينها السينما.

ففي تناوله لافلام المخرج المصري توفيق صالح قال أستاذ الفلسفة حسن حنفي ان الخمسينيات والستينيات أثمرت فنا ثريا في السينما والادب والمسرح والفنون التشكيلية بسبب ما وصفه بالروح التي أحدثتها ثورة يوليو/تموز 1952 في البلاد قبل أن تتحول الثورة الى "ثورة مضادة" اعتبرها مستمرة الى الان.

وأضاف أن تلك الروح "انطفأت بعد (حرب أكتوبر/تشرين الاول) 1973 لدرجة أن مصر فقدت بوصلتها ورؤيتها واسهاماتها".

وتعقد الحلقة البحثية التي تستمر أربعة أيام تحت عنوان "السينما المصرية.. الثورة والقطاع العام.. 1952-1971" وتناقش تأثير ثورة 23 يوليو/تموز 1952 -التي أنهت العهد الملكي وحكم أسرة محمد علي للبلاد- على السينما.

ومن المشاركين في حلقة البحث الناقد اللبناني ابراهيم العريس ومن المصريين أستاذ الفلسفة صلاح قنصوة والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والكاتب صلاح عيسى ومن النقاد أحمد يوسف وعلي أبو شادي ومحسن ويفي ومجدي عبد الرحمن وفريدة مرعي والمخرجان محمد كامل القليوبي وهاشم النحاس.

وقال حنفي ان قراءته لاعمال توفيق صالح ليست بحثا في السينما بقدر ما هي بحث عن الروح التي ألهمت المبدعين في ظل ثورة 1952 "قبل أن تنقلب الثورة على عقبيها وتصبح ثورة مضادة منذ منتصف السبعينيات حتى الان".

ويعد صالح من المخرجين البارزين رغم قلة أعماله ومنها فيلم "درب المهابيل" الذي شارك في كتابته الروائي الراحل نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الاداب و"المخدوعون" وهو انتاج سوري عن رواية الكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني "رجال في الشمس".

وقال حنفي ان أفلام صالح "لها قضية تعنى بالابعاد الاجتماعية وايقاظ الوعي و(مساءلة) الزعامة الشعبية. أفلامه تعبر عن نهوض مصر" في تلك المرحلة.

 
   
   

كيف سنجد التشابه؟ ميريل ستريب بهيئة تاتشر!

02.07.2010

   

النجمة الأميركية ميريل ستريب تجسد شخصية رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر في فيلم تدور أحداثه في العام 1982.

ميدل ايست اونلاين/ لوس أنجلس - تجري النجمة الأميركية ميريل ستريب محادثات لتجسيد شخصية رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر في فيلم تدور أحداثه في العام 1982 ويحمل اسم "تاتشر".

وأفادت مجلة "هوليوود ريبورتر" الأميركية ان المشروع قد يجمع ستريب من جديد مع مخرجة فيلم "ماما ميا!" فيليدا لويد.

وأشارت إلى ان الممثل البريطاني جيم برودانت يجري بدوره مفاوضات للعب دور زوج رئيسة الوزراء السابقة "دنيس".

 
   
   

أسبوع النقاد من «كان» الى بيروت

02.07.2010

   

بيروت - «الحياة»: تعتبر تظاهرة «أسبوع النقاد» واحدة من التظاهرات البارزة خلال مهرجان «كان» الدولي، حتى وان كانت أهميتها تتناقص بالتدريج عاماً بعد عام لصالح تظاهرات أخرى تبدو الآن أكثر أهمية منها، مثل «أسبوعي المخرجين» - التي لا يشدها الى المهرجان نفسه سوى رابط واهن - أو «نظرة ما...»، التظاهرة التي باتت تشكل ثاني أهم حدث في المهرجان. ومع هذا ثمة جمهور لا بأس به، يفضل خلال أيام «كان» أن يتابع عروض «أسبوع النقاد»، إذ يعرف سلفاً أن بعض هذه العروض يحمل تواقيع سينمائيين شبان آتين من شتى انحاء العالم، شبه مجهولين اليوم، ليصبحوا لاحقاً بعض البارزين في السينما العالمية، أو في بلدانهم على الأقل. ولأن الحال كذلك، بات ثمة سعي دائم منذ سنوات لمدّ عروض أفلام هذه التظاهرة الطموحة، الى مدن عدة، بعد انقضاء زمن المهرجان، وفي وقت تكون الأفلام «الكبرى»، أي أفلام التظاهرة الرسمية «السابقة» وأفلام «نظرة ما» وكذلك معظم عروض «أسبوعي المخرجين» قد عرفت طريقها الى الصالات. في معنى أن أفلام «أسبوع النقاد» تبقى لفترة ذات طابع نخبوي، ومهرجاني.

هذا الواقع تشهده في هذه الأيام (بين الثلاثين من حزيران/ يونيو الماضي، والثاني عشر من تموز/ يوليو الجاري) مدينة بيروت حيث، وكعادتها في كل عام منذ سنوات، تتعاون جمعية «متروبوليس»، مع البقية الثقافية الفرنسية في بيروت، على تقديم برنامج «أسبوع النقاد» لعام 2010، بكامله، خلال أيام عدة تتيح لمن لا يتمكن من الذهاب الى «كان» فرصة فريدة لمشاهدة أكثر من دزينة من الأفلام وربما مناقشتها أيضاً. ومن الأفلام المعروضة خلال هذه الأيام البيروتية، تلك التي لفت معظمها الأنظار - النخبوية على الأقل - في المهرجان الفرنسي الكبير، بعضها أفلام قصيرة والبعض أفلام طويلة، تقدم هنا على قدم المساواة، بمعدل فيلم قصير يتلوه فيلم طويل يومياً. أما المشكلة الحقيقية الوحيدة التي تجابه العروض في بيروت، فهي أن الأفلام، في شكل عام، غير مترجمة الى العربية، بل الى الانكليزية والفرنسية... ومن هنا، إذا كان يمكن إسداء النصح لمحبي السينما بحضور هذه الأفلام مهما كان الأمر، لا يسري هذا النصح على الناطقين، فقط، بالعربية!

ومن العناوين «صوت الضجيج» (فرنسي/ سويدي)، «بي وانغ سو» (فرنسي/ فيتنامي)، «آرماديو» (دنماركي)، «خرافة النائم الأميركي» (من الولايات المتحدة) و «ساند كاستيل... (من سنغافورة)، ناهيك بعدد من الأفلام القصيرة.

 
   
   

«السيدة المجهولة» لفجر يعقوب يفوز بالصقر الذهبي في روتردام

02.07.2010

   

روتردام (هولندا) – «الحياة»: فاز الفيلم السوري الروائي القصير «السيدة المجهولة» للمخرج فجر يعقوب بجائزة الصقر الذهبي في الدورة العاشرة من مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا، فيما ذهب الصقر الفضي لفيلم «حداد البجع المرح» للمخرجة اللبنانية السويسرية ايلين حوفر.

وفيلم «السيدة المجهولة» مقتبس عن قصة للأديبة السورية كوليت خوري وهو غوص في عوالم نفسية لنحاتة شابة عبر لقاء يتم بالمصادفة بينها وبين شبيهة والدتها المتوفاة على اشارة مرور. هذه المصادفة تقلب حياة النحاتة (لعبت دورها تاج حيدر) رأساً على عقب، وتزيد من حدة انكساراتها النفسية وهي تواصل « استرجاع « ذكرى أمها من خلال هذا اللقاء العادي الذي لم يكن ممكناً له أن يتم إلا عبر «منحوتة في زمن يوم واحد». وهي اذ تعيد سرد حكايتها عبر 22 دقيقة تبدو الأشياء من خلالها وكأن « الذكريات» قد توقفت في هذا اليوم عند اشارة المرور « ذريعة السرد».

الفيلم لا يعد بالمقابل بحثاً في «أسرار الموت» بوصفه غياباً فيزيائياً كاملاً، بل يعنى بعاطفة الفقد الانساني القائم على اللوعة بوصفها ذلك الغياب غير المنجز.

و «السيدة المجهولة» من انتاج المؤسسة العامة للسينما في دمشق، ومن تمثيل نادين، تاج حيدر، منصور نصر، ريناد يعقوب، وأدار التصوير فيه عبدة حمزة.

 
   
   

ندوة فكرية في مصر حول الفن السابع وثورة تموز

02.07.2010

   

القاهرة - «الحياة»: بعض الفعاليات السينمائية والندوات، لا يكون السؤال المشروع حين يعقد، لماذا عقد؟ بل: لماذا تأخر عقده كل هذا الوقت. ومن هنا تساءل كثر حين أعلن بيان صدر في القاهرة، قبل أيام، عن إقامة ندوة سينمائية - فكرية في المجلس الأعلى للثقافة حول «ثورة يوليو والسينما»، كيف تأخر التفكير في عقد مثل هذه الندوة حتى الآن.

صحيح أن هذا التساؤل لم يغفل واقع أن بحوثاً كثيرة صدرت حول هذا الموضوع، وأن كتاباً ونقاداً ومؤرخين مصريين وغير مصريين، بل أوروبيين أيضاً، اشتغلوا على الموضوع، غير أن كل الجهود في هذا الإطار بقيت، لحد علمنا، فردية اجتهادية أي غير سجالية. ومن هنا، بالتالي، أهمية اللقاء الذي يعقد في العاصمة المصرية بين الخامس والثامن من هذا الشهر، حول الموضوع الذي يهيمن دائماً في خلفية كل بحث في تاريخ السينما المصرية ويرتبط به واحد من أكثر المواضيع إثارة للجدل في هذا التاريخ: سينما القطاع العام.

أخيراً، إذاً، سيدور السجال حول المرحلة بين 1952 و1971، ولكن ليس فقط بين السينمائيين ونقاد الفن السابع، بل بمشاركة مفكرين ومؤرخين (د. حسن حنفي، د. صلاح قنصوه، وصلاح عيسى...)، يشاركهم النقاش نقاد سينمائيون ومؤرخو الفن السابع، المصريون في مجملهم، باستثناء الناقد اللبناني ابراهيم العريس، الذي سيكون الضيف الوحيد في الندوة، الآتي من خارج مصر، ليقدم ورقة حول «السينما والأدب في السينما المصرية بين 1952 و1971». أما من مصر فيشارك كل من النقاد علي أبو شادي، وأحمد يوسف ومحسن ويفي وفريدة مرعي ومجدي عبدالرحمن، ومن المخرجين محمد كامل القليوبي وهاشم النحاس، الذي يتولّى الإشراف على الندوة، اضافة الى الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي ود. فيولا شفيق (التي أصدرت أخيراً في الانكليزية كتاباً مهماً حول السينما الشعبية في مصر) وأحمد عبدالحليم ومحمود فهمي.

واللافت في هذه الندوة انها تشكل أول محاولة من نوع يجمع أساتذة الفلسفة ونقاد السينما ومؤرخيها حول موضوع واحد، متشعب الاتجاهات يتضمن اتجاهاته هذه دراسات حول سينمات مثيرة دائماً للنقاش مثل سينما توفيق صالح وصلاح أبو سيف، كما حول قضايا مثل الدور المهم الذي لعبه القطاع العام في تاريخ السينما المصرية (علي أبو شادي) و «قضية المرأة في السينما والمرحلة الناصرية: نقطة تحول» (فيولا شفيق). ومن المتوقع أن تصدر أبحاث الندوة في كتاب جامع ضمن منشورات المجلس الأعلى للثقافة.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)