حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

"كناري" بوعلي في المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي الثالث

04.04.2010

   

يشارك الفيلم البحريني القصير (كناري) للمخرج محمد راشد بوعلي بمهرجان الخليج السينمائي الثالث المقام في دبي، في عرضه العالمي الأول.

وقد كان بوعلي قد انتهى من تصوير الفيلم الذي كتب السيناريو له الكاتب والروائي أمين صالح عن قصة لمحمد راشد بوعلي في فبراير الماضي بمشاركة عدد من الفنانين البحرينين يتقدمهم الفنان القدير سعد البوعينين، دانة السالم، عبد الله حافظ، أنيسة بورشيد والشاب راضي العلي نائب رئيس جمعية الصم البحرينية.

الجدير بالذكر بانها المشاركة الثالثة على التوالي للمخرج محمد بوعلي بمهرجان الخليج السينمائي حيث يتواصل تواجده بتمثيل البحرين في هذه المسابقة بعد ان شارك في الدورة الأولى بفيلمه القصير غياب وشارك في الدورة الثانية بالفيلم القصير البشارة.

وقد كانت اخر مشاركاته الدولية في مارس الماضي بعرض فيلميه غياب والبشارة في مهرجان الفيلم العربي بمشيغان بالولايات المتحده الأمريكية في دورتة السادسة، كما عرض فيلمه غياب في الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الشرقي بجنيف.

فيلم كناري سيناريو: أمين صالح، قصة: محمد راشد بوعلي، موسيقى: حسن حداد، مونتاج: محمد جاسم، تصميم البوستر والمطبوعات: حافظ بوجيري، مساعد مخرج: محمد الصفار و من أنتاج وأخراج: محمد راشد بوعلي.

 

   
   

بعد خضوعها لـ100 عملية.. أليزابيث تايلور تعلن أنها لن تخضع لمزيد من العمليات

31.03.2010

   

اليوم السابع/ إنجى مجدى: أعلنت نجمة هوليوود إليزابيث تايلور 78 عاما أنها لن تجرى مزيدا من العمليات بعد أن خضعت لـ100 عملية على مدى الـ25 عاما الماضية، قائلة "إننى متعبة جدا وواهنة" حتى أخضغ لمشرط العمليات.

وقد دخلت تايلور، الحائزة على أوسكار مرتين، المستشفى ثلاث مرات هذا العام وهى الآن تجلس على كرسى متحرك.

وقال مصدر مقرب من نجمة هوليوود "إننى لن أقول إنها تستسلم، لكنها لا تستطيع مواجهة عمليات أخرى. فإنها بالكاد تستطيع أن ترفع رأسها من فوق الوسادة". وأضاف "أنها تقضى معظم اليوم جالسة على كرسى ورأسها تدلى على كتفها، أنه الوضع الوحيد الملائم لها".

ولعبت نجمة هوليوود دور البطولة فى كليوباترا، كات أون هوت روف، ناشونال فيلفيت وهوز أفريد أوف فرجينيا روف. وتقول ساخرة "إننى دخلت المستشفيات بقدر ما يرتدى الآخرون التاكسى".

وتضمنت قائمة الأمراض التى عانت منها تايلور على مدار سنوات، ورم بالمخ والسكرى والإلتهاب الرئوى وسرطان الجلد والسكتة الدماغية.

وقد أجرت خمسة عمليات فى الرقبة وثلاث عمليات قيصرية فى 1954 و1955 و1957.

كما خضعت الممثلة التى تزوجت ثمان مرات، لعملية فى القلب قبل عام لعلاج قصور القلب الاحتقانى.

للمزيد من الاطلاع اقرأ عرض الصحافة العالمية على الأيقونة الخاصة به.

 
   
   

انسحاب مخرجين مصريين من مهرجان الصورة بسبب مشاركة مخرجة إسرائيلية

31.03.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: اضطر عدد من المخرجين للانسحاب بأفلامهم من مهرجان اللقاء السادس للصورة بالمركز الفرنسى للثقافة والتعاون، بسبب عودة مشاركة المخرجة الإسرائيلية كارين بن رفاييل بفيلم "شبه طبيعى" فى المهرجان، رغم أن إدارة المهرجان أعلنت من قبل إقصاء مشاركة المخرجة بعدما انسحب المخرج أحمد عاطف من عضوية لجنة التحكيم، خصوصا أن المخرجة عملت من قبل مونتيرة بالجيش الإسرائيلى.

يأتى ذلك فى تطور مفاجئ حيث لم يتم تقديم تفسيرات حول أسباب عودة الفيلم للمشاركة بالمهرجان، وتردد أن الفيلم تم فرضه على إدارة المهرجان، فى الوقت الذى لم تقدم فيه مسئولة المهرجان لطيفة فهمى تفسيرات واضحة حول تلك الأزمة، مما دعا المخرج سمير عوف إلى الإنسحاب، وعمرو بيومى بفيلمه "كلام فى الجنس.

يشار إلى أن فيلم "شبه طبيعى" من إنتاج معهد السينما بفرنسا "لفيميس".

 
   
   

مخرج كندى فى مدينة الإنتاج الإعلامى ويستعد لعلى بابا والأربعين حرامى

31.03.2010

   

اليوم السابع/ ريمون فرنسيس: زار مدينة الإنتاج الإعلامى هذا الأسبوع إيزيدور مسلم، المخرج الكندى الجنسية الفلسطينى الأصل، حيث تفقد مواقع التصوير وكذلك الاستوديوهات وورش الديكور.

كما عقد أكثر من اجتماع مع يوسف شريف رزق الله رئيس قطاع التعاون الدولى وحضر الاجتماعات مهندس الديكور وائل صقر مدير عام الخدمات الإنتاجية وأحمد بدوى مسئول التسويق فى القطاع وباسم الشاذلى المنتج الفنى، وذلك لدراسة مشروع تصوير الفيلم الكندى "على بابا والأربعين حرامى"، فى مدينة الإنتاج الإعلامى على أن تكون المدينة شريكة بالخدمات.

يذكر أن ايزادور مسلم أخرج 6 أفلام منها فيلم "السماء قبل أموت" بطولة عمر الشريف عام 1977، كما أنه مخرج الفيلم السعودى الروائى الطويل "كيف الحال "والذى أنتج عام 2006.

 
   
   

"واحد صفر" يكتسح جوائز مهرجان جمعية الفيلم

28.03.2010

   

اليوم السابع/ محمود التركى: اكتسح فيلم "واحد صفر" بطولة إلهام شاهين جوائز الدورة الـ36 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى للسينما المصرية، حيث فاز بـ 5 جوائز مختلفة هى جائزة أفضل فيلم سينمائى وأفضل إخراج لكاملة أبو ذكرى وأفضل سيناريو لمريم ناعوم وأفضل ممثل دور ثانى للطفى لبيب وأفضل مونتاج لمنى ربيع، حيث أعلنت إدارة المهرجان جوائز الدورة الحالية والتى سيتم تسليمها يوم 6 أبريل المقبل.

وفاز النجم شريف منير بجائزة أفضل ممثل عن فيلمه "ولاد العم"، وذهبت جائزة أفضل ممثلة لمنى زكى عن الفيلم نفسه، وذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثانى لدنيا سمير غانم عن فيلم "الفرح"، وجائزة الامتياز لمحمود حميدة عن فيلميه "إحكى يا شهرزاد" و"دكان شحاتة".

أما جائزة سامى السلامونى للتجديد والابتكار ذهبت إلى المنتج شريف مندور عن فيلمه "عين شمس" إخراج إبراهيم بطوط، وجائزة التصوير لأيمن أبو المكارم عن فيلمه "ولاد العم"، بينما ذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية لعمر خيرت عن فيلم "ولاد العم"، وفاز محمد عطية بجائزة أفضل ديكور عن فيلم "إحكى يا شهرزاد" وفاز عطية أمين بجائزة التترات عن "بالألوان الطبيعية"، بينما منحت إدارة المهرجان شهادة تكريم خاصة لاسم فنان الديكور الراحل حامد حمدان عن إبداعه الفنى المتميز.

وتكونت لجنة التحكيم برئاسة الناقد السينمائى على أبو شادى وضمت فى عضويتها كاتب السيناريو إبراهيم الموجى والمونتير أحمد متولى والمخرج عادل الأعصر وأستاذ الإخراج د.فاروق الرشيدى والناقد السينمائى مجدى الطيب والمنتج السينمائى د.محمد العدل والفنانة معالى زايد.

وكانت فعاليات المهرجان انطلقت يوم 20 مارس الجارى برئاسة مدير التصوير السينمائى محمود عبدالسميع، بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية وتم من خلالها الاحتفال باليوبيل الذهبى لإنشاء جمعية الفيلم، وشارك بالدورة 8 أفلام مصرية مختلفة.

 
   
   

براد بيت يشعر بالقلق علي طليقته

25.03.2010

   

أعلن موقع show spy الفني الإليكتروني ان النجم الوسيم براد بيت تحدث مع عدد من اصدقائه المقربين عن زوجته السابقة جينيفر انيستون، وأعلن عن شعوره بالقلق عليها لأنها لا تحسن اختيار الرجال المناسبين لها، كما ذكر الموقع علي لسان نفس المصادر أن براد تحدث مع جينيفر مؤخرا ووعدها أنه سيظل دوما حاضرا كصديق وفي اذا احتاجت اليه او رغبت في استشارته، كما أخبرها أنه رغم ان الحياة فرقت بينهما الا انه لا يوجد أي شيء أو شخص سيمنعه من الاطمئنان عليها ومعرفة أخبارها، وهو ما أشعرها بالامتنان والراحة بسبب دعمه وتشجيعه لها.

وكان ظهور مثل تلك التصريحات وغيرها من الشائعات حول رغبة براد للعودة الي جينيفر من وقت لآخر من الأسباب القوية التي اشعلت الشائعات حول انفصال بيت عن شريكته الجميلة انجلينا جولي، حيث لاتطيق جولي فكرة وجود رابطة ولو اخوية فيما بين بيت وانيستون، ولذلك اتخذت قرارا بان تغمض عينيها ومسامعها أمام مثل تلك التصريحات حفاظا منها علي رجلها خوفا من ضياعه منها وذهابه الي غريمتها جينيفر. انيستون التي لم يصادفها الحظ في أي من علاقاتها العاطفية منذ طلاقها من براد بيت، تحرص علي التأكيد في أي لقاء صحفي أو تليفزيوني تجريه انها غير مرتبطة بالنجم الاسكتلندي الوسيم جيراد باتلر، حيث صرحت أكثر من مرة أنها تشعر بالاهانة لاعتقاد الجمهور بوجود علاقة عاطفية تجمع بينهما، الا ان صديقتها المقربة كورتتي كوكس نجمة مسلسل »الأصدقاء« اعترفت ان علاقة حميمة وقعت بينهما أثناء فترة تصوير فيلمهما الأخير »صياد المكافآت«.

 
   
   

المصور فاضل المتروك يمنح شهادة تقدير من «مسقط السينمائي»

25.03.2010

   

استحدثت لجنة التحكيم بمهرجان مسقط السينمائي السادس جائزة خاصة للمصور البحريني ومدير التصوير بشركة عمران للانتاج الفني فاضل متروك ، ومنحته شهادة تقدير لتميز عنصر التصوير في فيلم (مريمي).
وأعرب فاضل متروك الذي التحق بمجموعة موظفي عمران ميديا قبل ثلاث سنوات.عن سعادته بشهادة لجنة التحكيم، واعتبرها وساما خاصا وتشريفا كبير، واهدى الجائزة لرئيس عمران ميديا السيد عمران الموسوي، مشيرا إلى ان تلك الشهادة ستدفعه للتميز.

وتدور احداث الفيلم «مريمي» الذي قام المتروك بتصويره، في ستينات من القرن الماضي حول امرأة لم تجد أمامها سوى الرقص بعد وفاة زوجها مؤذن المسجد مما جلب لها نقمة أهل حيها وكذلك حبا عميقا من صياد فقير لعب دوره في الفيلم الفنان جمعان الرويعي.

ويعتمد السيناريو والحوار في الفيلم الذي أنتجته شركة «عمران ميديا» على المشاهد المكثفة والقصيرة والحوارات المقتضبة ويميل للمونولوجات الداخلية على لسان أبطاله.

وبعد مشاهد أولى تمهيدية يصعد الخط الدرامي بشكل هادئ للغاية ليرينا معاناة «مريمي» والضغوط التي تتعرض لها من اهل الحي ومن حبيبها الصياد الفقير عثمان الذي يطلب منها التوقف عن الرقص في بيوت الاثرياء.

يمزج الفيلم رغبة مريمي (التصغير الخليجي لاسم مريم) في التحرر من وطأة الحاجة التي تدفعها للرقص بزواجها من الحبيب. لكن ثمن الحرية يبدو باهظا عندما تتعرض للاعتداء والتشويه من قبل الثري مرزوق الذي اعتادت الرقص في منزله، ويترك الفيلم النهاية معلقة في اللحظة التي يسعى فيها عثمان للانتقام لزوجته عندما يلبس عباءتها ويخرج في الشارع المظلم.

واختتمت فعاليات مهرجان مسقط السينمائي السادس مساء الاحد الماضي والتي أقيمت بقصر البستان بحضور عدد كبير من المسؤولين والفنانين والمدعوين، وعدد من نجوم الفن من بينهم النجم الهندي سانجاي دوت والمصري عزت العلايلي والكويتي حسين عبدالرضا، حيث توج فيلم «واحد-صفر» بجائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم عربي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وحصل فيلم «ليس الان» للمخرجة فاليري بيندراكوفسكي ويوري على جائزة افضل فيلم أجنبي، بينما حصل فيلم «عصافير النيل» للمخرج مجدي على محمد على جائزة الجمهور لأفضل فيلم عربي.

وفي مسابقة جوائز الافلام القصيرة جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم للفيلم العماني (الاتصال) من اخراج سدا، وجائزة الخنجر الفضي لأفضل فيلم للفيلم العماني (حياة رتيبة) من اخراج ليلى ال حمدون، جائزة الخنجر البرونزي لأفضل فيلم للفيلم العماني (الحلم) من اخراج ربا جمعة الزدجالي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (أولادنا) من اخراج طه ميرزا، جائزة الخنجر الذهبي لأفضل مخرج للمخرج جاسم البطاشي عن فيلمه(رحيل)، جائزة الخنجر الذهبي لأفضل سيناريو عن فيلم ( الاتصال) لسدا، جائزة الخنجر الذهبي لأفضل تصوير عن فيلم (هكذا سنعود) لناصر العبيداني، وجائزة التمثيل للافلام القصيرة للفنانة البحرينية فاطمة عبد الرحيم عن دورها في فيلم (رحيل).

 
   
   

«أيام يوسف الأخيرة» إلى مهرجان دبي السينمائي

25.03.2010

   

يشارك فيلم «أيام يوسف الأخيرة» للمخرج محمد جناحي في مهرجان دبي السينمائي المزمع إقامته من 8 حتى 12 أبريل/ نيسان المقبل. وقال المخرج محمد جناحي في تصريحه لـ «الوقت» إن الفيلم سيعرض للمرة الأولى في المهرجان، ومن المحتمل أن يعرض قبل ذلك لطاقم العمل في عرض خاص. وأضاف «إن ما يهمني من هذه المشاركة هو أن يشاهد الفيلم أكبر عدد من النقاد والفنانين الأجانب وان يتعرفوا على هذه التجربة».

وتدور أحداث الفيلم حول 3 إخوة يفقدون أولياء أمورهم ويعيشون اليتم من دون أية مساعدة أو اهتمام من أحد، فيهتم كل من علي ومحمود بأخيهم الأصغر يوسف، ويناقش الفيلم جدلية أن يكون الطفل قادراً على أن يعيش بمفرده وأن يتحمل مصاعب الحياة.

«أيام يوسف الأخيرة» من تأليف عبدالقادر عقيل، سيناريو وحوار الكاتب أمين صالح، والممثلون عبدالله السعداوي، بروين، ياسر القرمزي، إسحاق عبدالله، عادل شمس، محمد الصفار. وتصوير سمير بوجيري، مدير اللوكيشن هشام جناحي، المشرف العام على الإنتاج إسحاق عبدالله صاحب من مؤسسة سوفت آرت، المونتير حسين العرادي، مساهمة فنية حسان الحلواجي، الإضاءة أحمد عيد، الصوت جعفر سرحان، الموسيقى التصويرية لأحمد جناحي.

 
   
   

ترميم الفلاح الفصيح وعرضه في كان

23.03.2010

   

روز اليوسف/ هند سلامة: بعد نجاح تجربة ترميم فيلم المومياء للمخرج الراحل شادي عبدالسلام وافقت مؤسسة سينما العالم التي يترأسها المخرج الأمريكي الشهير مارتن سكورسيزي علي ترميم الفيلم الروائي القصير شكاوي الفلاح الفصيح إخراج شادي عبدالسلام الذي أنجزه عام 1970 ومن المفترض أن يعرض الفيلم ضمن احتفالية في الدورة الـ63 من مهرجان كان السينمائي الدولي الذي تقام فاعلياته خلال الفترة من 12 إلي 23 مايو المقبل.

فيلم شكاوي الفلاح الفصيح قد استوحي فكرته شادي عبدالسلام من بردية فرعونية عمرها أربعة آلاف سنة ويتناول موضوع العدالة من خلال قصة فلاح يستجدي السلطة لتسترد له حقه وتقيم ميزان العدل.. الجدير بالذكر أن مؤسسة سينما العالم كانت قد قامت بترميم فيلم المومياء بالتعاون مع المركز القومي للسينما ووزارة الثقافة بتكلفة وصلت إلي 50 ألف يورو وقد عرض في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي الدولي.

 
   
   

نشوى الروينى عضو لجنة تحكيم جوائز إيمى الدولية

22.03.2010

   

خاص/ اليوم السابع: وقع اختيار الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التليفزيونية فى أمريكا على الإعلامية نشوى الروينى لتكون ضمن أعضاء لجنة تحكيم جوائز "إيمى ديجيتال" هذا وذلك فى فئة برامج الأطفال والشباب، وتستضيف الأكاديمية احتفالية الجائزة والمقرر إقامتها فى بداية شهر أبريل المقبل للسنة الخامسة على التوالى فى مدينة "كان" الفرنسية.

وهذا الترشيح يُعد الثانى على التوالى، حيث تم اختيار الإعلامية نشوى الروينى العام الماضى لتكون أحد أعضاء لجنة التحكيم بمسابقة جوائز الإيمى الدولية للأعمال الرقمية 2009 (IDEA) قسم الأفلام الواقعية، وتعد بذلك أول حضور عربى على مستوى لجان تحكيم المهرجان.

إضافة إلى انتخابها العام الماضى ضمن أعضاء الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية فى أمريكا على مستوى العالم، ومنحها حق حضور اجتماعات مجلس الأكاديمية التى تُعقد فى جميع دول العالم.

كما عبرت نشوى الروينى عن سعادتها عقب اختيارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الجائزة وقالت: يشرفنى اختيارى كعضو فى واحدة من أهم الجوائز المعنية بالتلفزيون فى العالم خاصة لكونها جزءاً من الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية بأمريكا، وذلك يفتح عهداً جديداً للحوار بين الشرق والغرب، وفرصة للتفاعل مع المديرين التنفيذيين فى صناعة السينما والتليفزيون بجميع أنحاء العالم.

 
   
   

‏جامعة زايد تشهد أول مهرجان سينمائي لطلبة الجامعات‏

22.03.2010

   

أبوظبي ــ الإمارات اليوم: ‏‏اختارت لجنة التحكيم المختصة بمهرجان جامعة زايد السينمائي، الخاص بطلبة جامعات الشرق الأوسط، 12 طالباً مشاركاً للانتقال إلى التصفيات النهائية لمسابقة الأفلام القصيرة، حيث تضمنت ستة أفلام روائية وستة أفلام وثائقية مختلفة تمثل 10 جامعات مختلفة في الشرق الأوسط بما في ذلك لبنان، الأردن، فلسطين، قطر، البحرين، العراق والإمارات. وسيتم الإعلان عن الفائزين في الحفل الختامي للمهرجان السينمائي الذي يقام غداً ولمدة ثلاثة أيام، بجامعة زايد في أبوظبي.

ويعتبر المهرجان الأول من نوعه في المنطقة، حيث استوحيت فكرته من زيادة إقبال واهتمام طلبة الإمارات بالمجال السينمائي. وقالت مؤسسة المهرجان، ريم فاخر: «بعد العمل متدربةً لدى مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبوظبي، كنت أعلم أنني لن أجد دعماً للمهرجان الطلابي كما وجدته لدى هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ومهرجان الشرق الأوسط السينمائي، حيث إنهم يؤمنون بأهمية رعاية وتشجيع سينمائيي الغد». وبدورها قالت رئيسة تسويق المهرجان الطالبة إليازية الفلاسي: «المجال السينمائي بدأ يزدهر في الإمارات والمنطقة، لذلك نريد لمهرجان زايد السينمائي أن يسهم في جعل الإمارات مركزاً عالمياً لتشجيع المواهب الجديدة». وقام مهرجان أبوظبي السينمائي بدعم مهرجان جامعة زايد منذ بداياته. كما أن هيئة تنظيم الاتصالات تعتبر أحد الرعاة الرسميين لهذا المهرجان، بينما ستكون إذاعة «الخليجية» المحطة الرسمية التي ستدعم المهرجان عن طريق التغطية الإعلامية خلال أيام المهرجان الثلاثة.

 
   
   

فى مهرجان دبى: "ميلودى أفلام" تخطف الجائزة الكبرى

21.03.2010

   

اليوم السابع/ هنا موسى: واصلت "ميلودى أفلام" نجاحاتها هذا العام حيث استحوذت على أعلى جوائز مهرجان دبى لينكس Dubai Lynx 2010 وحصلت على الجائزتين الكبرتين ضمن فاعليات المهرجان، حيث فازت الحملة الدعائية ميلودى أفلام "أفلام عربى ..أم الأجنبى" بالجائزة الكبرى كأفضل حملة إعلانية لعام 2009 – 2010 على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربى TV/Cinema Grand Prix، إضافة إلى فوزها بالجائزة الكبرى للإبداع الفنى والإخراج و ذلك نظير نفس الحملة.

كما تم اختيار حملة ميلودى أفلام من ضمن 1365 عملا قدم من مختلف الشركات وتمنح هذه الجائزة للشركات التى نجحت فى التميز بابتكار طرق جديدة للدعاية والإعلان الخاصه بها، أما الجائزة الثانية "Dubai Lynx Craft Grand Prix"، والتى تقدم لتدعيم الحرفية فى المجال الإعلانى من حيث الإخراج، الدقة فى الاهتمام بالتفاصيل واختيار الملابس وغيرها من التفاصيل الدقيقة التى تنجح فى توصيل الرسالة بشكل متكامل للجمهور.

و يأتى هذا الفوز ليكمل ما حققته ميلودى من نجاحات منذ بداية هذا العام وذلك بفوزها بالجائزتين "Le Grand Crystal" كأفضل عمل قدم فى مهرجان "مينا كريستال" للإبداع فى المجال الإعلامى لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل والجائزة الكبرى كأفضل حملة إعلانية على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربى، كما يعد الفوز الرابع لشركة ميلودى هذا العام هو المتمم لما سبق وفازت به من جوائز على مدار الأعوام الماضية فى مختلف المهرجانات الدولية والعالمية وهذا مايؤكد إصرار ميلودى على تحقيق الريادة والتفوق فى هذا المجال.

 
   
   

فى ندوة بمكتبة الإسكندرية.. سمير فريد: ليس لدينا أرشيف رقمى للسينما

21.03.2010

   

اليوم السابع/ الإسكندرية - جاكلين منير: أشار الناقد السينمائى سمير فريد إلى أن التكنولوجيا المتاحة حالياً أفضل كثيراً مما كانت عليه منذ 20 عاماً، مشيراً إلى أن الثورة التكنولوجية غير قابلة للسيطرة عليها فهى تخرج عن النطاق الذى كان متصور لها، وألمح إلى أن فيلم "أفاتار" حدث هائل فى تاريخ الإنسانية، فهو يعالج قضية هامة وهى مستقبل القوى الأمريكية وعلاقتها بالعالم من خلال كوكب خيالى.

وانتقد فريد التعامل مع التكنولوجيا كمستهلكين وعدم الحفاظ على التراث السينمائى الخام فى العالم العربى، كما انتقد المسئولين والجهات الحكومية فى استهانتهم بالتراث وتجاهلهم للماضى وعدم وجود أرشيف رقمى للأفلام السينمائية، والدراما التليفزيونية.

جاء ذلك فى لقاء سينمائى خاص بمكتبة الإسكندرية مساء أمس، حول "أثر الثورة التكنولوجية على السينما"، أداره الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام بالمكتبة وتحدث فيه الناقد السينمائى سمير فريد، والمخرج والناقد أحمد عاطف.

وتحدث المخرج أحمد عاطف عن أن عام 2005 هو العام الذى شهد التحول الكبير فى عالم صناعة السينما حيث ظهرت تقنية الديجيتال وقدمت حلولاً بسيطة لعمل المونتاج والمكساج، حتى أنها أيضاً اقتحمت مجال الطباعة، وأكد أن مواقع الإنترنت الجديدة مثل يوتيوب وغيرها بمثابة مركز للفيديو الشخصى فى العالم.

وأوضح عاطف أن حركة أفلام الديجيتال فى مصر عظيمة وأنتجت حتى الآن حوالى 500 فيلم، وقال أن مصر بها 3 شركات تعمل بأحدث الوسائل التكنولوجية فى عالم السينما، وأن شركة "أروما" تعمل حالياً على إنتاج أول فيلم ثلاثى الأبعاد عن ألف ليلة وليلة فى مصر.

 
   
   

إطلاق اسم "يوسف شاهين"  علي شارع بفرنسا

19.03.2010

   

روز اليوسف/ غادة طلعت: يسافر المنتج جابي خوري نهاية الشهر الجاري إلي فرنسا لحضور احتفالية كبيرة لتكريم المخرج العالمي يوسف شاهين وعرض عدد من أفلامه بجانب تسميته أحد الشوارع المهمة هناك باسم يوسف شاهين وأكد خوري أن ذلك يعد تكريماً كبيراً لاسمه لأنهم يقدرون قيمة شاهين هذا بجانب احتفالية أخري في باريس لشاهين في نفس الشهر ولكن هذه المرة سوف يتم تخصيص ثلاث قاعات عرض سينمائية لأفلام الجنوب وسوف تتم تسمية أكبر قاعة باسم المخرج يوسف شاهين.

وعلي الجانب الآخر علق جابي علي الاحتفالية التي أقامتها الجامعة الأمريكية الأربعاء الماضي لتوقيع كتاب مهم من تأليف مالك خوري رئيس قسم السينما بالجامعة الأمريكية عن سينما شاهين والقومية العربية وهو أول كتاب بالإنجليزية وحضر توقيع الكتاب عدد كبير من تلاميذ شاهين من بينهم خالد يوسف ومنال الصيفي وأحمد رشوان وخالد الحجر وأعقب التوقيع عرض لفيلم شاهين "القاهرة منورة بأهلها" وبعدها تم عقد ندوة عن شاهين وعلاقته بالقومية العربية أدارها الناقد عصام زكريا وتحدث فيها الناقد سمير فريد وخالد يوسف وخالد الحجر عن علاقة يوسف بالقومية وقال خالد يوسف أن شاهين كان مهموماً بالقومية العربية والعروبة وعندما كان هناك مد ثوري في الستينيات قدم جو فيلم الناصر صلاح الدين وعن الهزيمة قدم فيلم الأرض وعن الإحساس باللا حرب واللا سلم قدم فيلم الاختيار وهكذا يوسف شاهين اختار أن يكون مصرياً وعربياً.

 
   
   

بسبب خطأ فني.. أفلام إباحية على قناتين للأطفال في أمريكا

19.03.2010

   

القدس العربي لوس أنجليس - د ب أ: أصدرت شبكة تايم وارنر التليفزيونية الأربعاء اعتذارا لالآف من مشاهديها في كارولينا الشمالية بعد أن تسبب خطأ فني في عرض قناة 'البلاي بوي' الجنسية على اثنتين من قنوات الأطفال.

وقال متحدث باسم الشبكة لقناة 'دبليو آر إيه إل' المحلية الإخبارية: 'نحن نأسف للغاية لحدوث ذلك.

نعرف أن الآباء يشعرون بالقلق. إنه خطأ فني ذلك الذي أدى إلى ظهور اللقطات أمام أطفالنا. ولسوء الحظ حدث ذلك في أسوأ توقيت وعلى أسوأ قنوات ممكنة'.

يذكر أن العطل حدث صباح الثلاثاء في الفترة (6-8) صباحا بالتوقيت المحلي حيث تم بث لقطات لنساء عاريات على قناتين للأطفال.

 
   
   

الممثل انطونيو بانديراس 'سفيرا للنوايا الحسنة' للامم المتحدة

19.03.2010

   

القدس العربي/ الامم المتحدة ـ رويترز: اختار برنامج الامم المتحدة الانمائي يوم الاربعاء الممثل الاسباني أنطونيو بانديراس 'سفيرا للنوايا الحسنة' لمكافحة الفقر في العالم.

وقال البرنامج ان بانديراس سيستغل شهرته لجذب الانتباه الى الاهداف الانمائية للالفية وهي مجموعة من الأهداف لخفض عدد الفقراء في العالم الى النصف بحلول 2015 من خلال مكافحة الجوع والمرض والجهل والتلوث والتمييز ضد النساء.

وقال بانديراس في بيان 'الفقر يجردنا من قدراتنا كبشر ويمنعنا من أن نحقق ما نصبو اليه .. لذلك من المهم للغاية ان نحشد كافة جهودنا لهزيمته'.

وقالت هيلين كلارك رئيسة برنامج الامم المتحدة الانمائي ان بانديراس 'بإلتزامه الواضح بقضايا المحتاجين تجعله مدافعا مثاليا لعملنا'.

وحذر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الدول الاعضاء في المنظمة الدولية يوم الثلاثاء من ان التقدم باتجاه تحقيق اهداف الالفية للتنمية غير متجانس وان هناك حاجة لتكثيف الجهود للوفاء بتلك الاهداف للعديد من الدول.

وولد بانديراس (49 عاما) في ملقة باسبانيا. وهو ممثل ومؤلف ومغن ومنتج. ويعكف حاليا على كتابة واخراج وانتاج فيلم عن ابو عبد الله محمد الثاني عشر وهو اخر الحكام المسلمين لغرناطة في اسبانيا.

وتشمل قائمة سفراء النوايا الحسنة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ايضا لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا والممثلة اليابانية ميساكو كونو وولي عهد النرويج الأمير هاكون ماجنوس.

 
   
   

أسابيع لميلينا مركوري في الإسكندرية

19.03.2010

   

يحيي المركز الثقافي اليوناني في الإسكندرية ذكرى الفنانة اليونانية ملينا مركوري، وذلك بعرض مجموعة من أفلامها في قاعة العرض في فرع المؤسسة في الإسكندرية حتى 14 نيسان (أبريل) المقبل. ومن هذه الأفلام: «ستللا» من إخراج ميخائيل كاكويانيس و«أبداً الأحد» من إخراج جول داسان، و «فيدرا» من إخراج جول داسان، و«توب كابى» من إخراج جول داسان إضافة الى بورتريه عن «ملينا مركوري» من إخراج لازلو هاكمان. والفنانة ملينا مركوري كانت أسطورة السينما اليونانية، وعينت قبل وفاتها وزيرة للثقافة في اليونان لسنوات عدة.

 
   
   

نحو تعاون سينمائي مصري - فرنسي

19.03.2010

   

وافق وزير الثقافة المصري فاروق حسني على بحث الإجراءات النهائية الخاصة بتفعيل اتفاقية التعاون السينمائي المشترك بين مصر وفرنسا، والتي تم توقيعها بين الجانبين عام 1998، والخاصة بالإنتاج السينمائي المشترك، وتبادل الخبراء في جميع الفروع والمجالات السينمائية فنية وأكاديمية. وسيتم ذلك عبر إعداد مسودة اتفاقية بين وزارة الثقافة المصرية ممثلة بالمركز القومي للسينما، ووزارة الثقافة الفرنسية ممثلة بالمركز الوطني للسينما يتم توقيعها في احتفالية ثقافية وفنية في فرنسا. ومن المقرر عقد اجتماع على هامش مهرجان «كان» بين ممثلي الصناعة المصريين المتواجدين في المهرجان وممثلي مؤسسة «يوني فرانس» المهتمة بفتح أسواق للفيلم الفرنسي خارج فرنسا، بحيث يتولى تنظيمه الجانب الفرنسي. وتشمل بنود الاتفاقية بين الجانبين حضور خبراء فرنسيين من المركز الوطني للسينما خلال شهر حزيران (يونيو) المقبل، للاطلاع على التصميمات والرسومات الخاصة بإنشاء أرشيف السينما المصرية، وكذلك الأماكن المقترحة له ووجهات النظر الفنية لإقامته، إضافة لإقامة مشروع «السينماتيك» وإقامة أول متحف للسينما.

 
   
   

أندريا أرنولد في "مرتفعات ويذيرينغ"

19.03.2010

   

المخرجة البريطانية أندريا أرنولد التي استضافت مسابقة مهرجان "كان" السينمائي فيلميها الأول والثاني، "الطريق الأحمر" Red Road و"حوض السمك" Fish tank ومنحتها جائزة التأليف مرتين، تحضر لمشروعها السينمائي المقبل الذي سيكون اقتباساً للرواية الكلاسيكية "مرتفعات ويذيرينغ" Wuthering Heights. المخرجة التي عملت في تجربتيها الفائتتين من نصوصها الخاصة، صرحت ان رواية إميلي برونتي هي الوحيدة التي تهتم باقتباسها. وتتردد أسماء عدة لتجسيد دور "كاثي" الرئيسي من بينها ناتالي بورتمن وآبي كورنش.

 
   
   

مارتن سكورسيزي يؤفلم "اختراع هيوغو كاربت"

19.03.2010

   

يبدو ان المخرج مارتن سكورسيزي سيخوض في مشروعه السينمائي المقبل تجربة مناقضة تماماً لآخر أفلامه "جزيرة شاتر" Shutter Island الذي ينتمي الى الرعب والتشويق. فالسينمائي أجّل مشروع سيرة فرانك سيناترا الذي تحدث عنه طويلاً، كما ان المشروع الذي سيجمعه مجدداً بالممثل روبرت دينيرو لايزال قيد الدرس بما يمنحه الوقت لاقتباس كتاب براين سيلزنك المصور للأطفال "اختراع هيوغو كاربت" The Invention of Hugo Carbet الذي تدور أحداثه في باريس الثلاثينات حول صبي يتيم (12 عاماً)، يقطن في محطة السكة الحديد ويتمكن من تصميم نسخة أولية للرجل الآلي.

 
   
   

هوفمن مخرجاً

19.03.2010

   

بعد أكثر من أربعين عاماً من التمثيل السينمائي، قرر الممثل داستن هوفمن أن يتجه الى الإخراج من خلال فيلم تلفزيوني بعنوان "رباعي" Quartet ستنتجه شركة "بي بي سي فيلمز" البريطانية. المشروع مقتبس عن مسرحية عُرضت في أواخر السبعينات وكتبها رونالد هارد وود الذي يعكف حالياً على كتابة السيناريو للفيلم. وتدور القصة حول مجموعة من مغني الأوبرا المتقاعدين الذين يحيون في دار للمسنين في لندن.

داستن المقل في ظهوره السينمائي منذ بعض الوقت، قدّم دوره السينمائي الأساسي الأخير عام 2005 في فليم Perfume: The Story of a Murderer وقبله في الفيلم الكوميدي Meet the Fockers قبالة روبرت دينيرو. كذلك شارك خلال الفترة الاخيرة بصوته في فليمي تحريك هما The Tale of Despereaux وKung Fu Panda.

 
   
   

نولن بين "باتمان" و"سوبرمان"

19.03.2010

   

أكد المخرج كريستوفر نولن (صاحب Memento وجزءي "باتمان") الذي أُعلن أخيراً عن إشرافه على إحياء سلسلة "سوبرمان" السينمائية، أنه لا ينوي جمع "باتمان" و"سوبرمان" في فيلم واحد كما تردد.
كما أكد انه لن يقوم بإخراج فيلم "سوبرمان" المقبل، بل سيكتفي بالإشراف على المشروع. وعن التقاء البطلين الخارقين في فيلم واحد قال المخرج "إن كل واحد من هذين البطلين له عالمه الخاص، ولا يستطيع أي منهما تقديم مساعدة للآخر". من ناحية أخرى، أكد نولان أن الجزء المقبل من سلسلة أفلام باتمان سيكون آخر عهده بهذه السلسلة التي خرج منها حتى الآن "
Batman Begins" و"The Dark Knight". وقال المخرج : "إن ما يجعلنا متحمسين للعمل على جزء ثالث من السلسلة هو أننا نحاول أن ننهي كل القصص المعلّقة ونحكي آخر فصولها، فنحن نرى الفيلم كمحاولة لإنهاء حكاية باتمان، وليست على الإطلاق محاولة لإعادة السلسلة من جديد لتقديم المزيد من الأفلام".

 
   
   

سودربيرغ مخرج النجوم

19.03.2010

   

يحضر المخرج الاميركي ستيفن سودربيرغ لمشروع سينمائي ضخم من المقرر أن يبدأ تصويره أواخر العام الحالي. وقد لفت المشروع الانتباه بمجموعة ممثليه النجوم من جود لو ومايت دامون الى غوينيث بالترو وماريون كوتيار مروراً بكايت وينسليت. تدور الأحداث حول تفشي فيروس قاتل ويسعى الفيلم الى تسجيل ردود الفعل عليه من خلال شخصيات في مواقع وبلدان مختلفة. وقد أثار تصريح ان احداث الفيلم تجري في أربع قارات تشبيهه بـ"بابل" مع التأكيد على ان طبيعة مشروع سودربيرغ الذي يحمل اسم Contagion تميل الى الحركة والتشويق. وفي ظل القليل المعروف عن تفاصيله، كشف لو أنه سيلعب دور "مدوّن إنترنت" (blogger).

 
   
   

مصر ضيف شرف مهرجان كان السينمائى العام المقبل

16.03.2010

   

صباح الخير/ امانى نوار: عقد بالقاهرة بفندق جراند حياة أوتيل مؤتمر التعاون السينمائى المصرى الفرنسى تحت رعاية عدد من الوزارات المصرية منها المالية والتجارة والصناعة والثقافة والاستثمار، بالإضافة إلى غرفة صناعة السينما واتحاد الإذاعة والتليفزيون بدعوة من شركة جود نيوز للإنتاج الفنى..

وقد استضاف المؤتمر هيئة "إل د فرانس فيلم"برئاسة مستر رينيه أوليفييه رئيس الهيئة وذلك بغرض توقيع بروتوكول اتفاقية تعاون مشترك بين مصر وفرنسا فى مجال إنتاج الأفلام.. حيث تعهدت الهيئة على تقديم الدعم المادى والخبرة التكنولوجية للأفلام المصرية التى سوف تدخل ضمن نطاق الأفلام التى يقع عليها الاختيار لتمثيل التعاون المشترك بين البلدين، وقد تحدث مستر أوليفييه رئيس الهيئة مؤكدا أن الهيئة جهة حكومية تعمل على دعم السينما والتليفزيون بالمال والخبرة ليس فى فرنسا وحدها، ولكن بمختلف دول العالم، حيث تقوم بتمويل ٠٤٪ من تكلفة الفيلم الواحد، هذا بالإضافة إلى خصم ٠٢٪ من مبلغ الضرائب على الأفلام الأجنبية، وذلك من أجل تشجيع الحركة السينمائية والتليفزيونية فى مختلف دول العالم.. كما فجر أوليفييه مفاجأة سارة وهى أن مصر سوف تكون ضيفة الشرف فى مهرجان كان السينمائى الدولى العام المقبل

 
   
   

انفصال كيت وينسيلت عن زوجها سام مينديس

16.03.2010

   

اليوم السابع/ ريم عبد الحميد: مثلما تم زواجهما فى سرية شديدة، تم انفصال الممثلة البريطانية الشهيرة كيت وينسيلت عن زوجها سام مينديس بعد زواج استمر أكثر من سبعة أعوام. وأشارت الصحف البريطانية الصادرة اليوم إلى أن الانفصال قد تم فى وقت مبكر من العام الحالى وقد كشف عنه أصدقاء مقربين من كلا النجمين.

وقال بيان صادر عن الوكيل القانونى لكلا النجمين إن الانفصال كان ودياً تماما وتم بالاتفاق المتبادل. كما أشار إلى أن الجانبين ملتزمان التزاماً كاملا بالرعاية المشتركة لأطفالهما فى المستقبل، ويناشدان وسائل الإعلام بضرورة احترام خصوصية العائلة.

وكان منديس قد تزوج وينسلت فى 2003 وأنجبا ابنا يدعى جو. ولوينسلت (34 عاما) ابنة تدعى ميا من زواج سابق.

وقد أخرج منديس الذى يبلغ من العمر 44 عاما لزوجته فيلم الطريق الثورى عام 2008 2008 والذى نالت عنه جائزة جولدن جلوب، كما فازت وينسلت أيضا بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم القارىء فى نفس العام. بينما فاز زوجها السابق بأوسكار أحسن مخرج عن فيلم الجمال الأمريكى عام 1999.

 
   
   

حامد حمدان ودّع السينما

12.03.2010

   

الجريدة/ فايزة هنداوي: صدمني كغيري خبر رحيل المبدع حامد حمدان، مهندس الديكور الذي ستظلّ أعماله السينمائية محفورة في ذاكرتنا وقلوبنا كشاهد أكيد على أن مبدعاً مرّ من هنا... «وكأنه قدر علينا أن نلتقي لنفترق».

قبل أيام قليلة من رحيله تحاورنا طويلاً عن السينما وهمومها، كان كعادته مفعماً بالحيوية والحماسة، راح يتحدث عن الديكور وكأنه يتحدث عن حبيبته، كان سعيداً باهتمامي بهذا المجال معرباً عن أسفه لانحسار الأضواء عن هذا الفن على رغم أهميته، تطرّقنا الى فيلم «أفاتار} وقد رأى حمدان أنه ليس مبهراً إلى حدّ الهوس كما ظهر ذلك في كتابات كثيرة عنه، مؤكداً أنه شاهد أفلاماً أهم وأفضل منه تقنيّاً. كذلك توقّع عدم فوزه بكثير من جوائز الأوسكار وهذا ما حدث بالفعل.

حامد حمدان شاب في أوائل الأربعينيات صمّم ديكورات كثير من أفلام الراحل يوسف شاهين وتلميذه خالد يوسف آخرها ديكور الحارة في فيلم «كلمني شكرا»... أحبّ عمله لدرجة العشق، وكانت علاقته بمساعديه تدفعك الى تأمّلها خصوصاً في هذا الزمن حيث لا يهتم أحد بتعليم الآخر، فحمدان لم يمنحهم خبرته فحسب عن طيب خاطر، لكنه منحهم الفرصة للتجريب والتطوير بعكس آخرين، لذلك أحبوه بصدق وبكوه بحرارة، وهذا ما أكده لـ{الجريدة» مهندس الديكور صلاح مرعي وهو بمثابة أستاذه وعلى رغم ذلك أكد أنه تعلّم منه الكثير بعدما شاهد تصميمه للحارة في «حين ميسرة}.

للأسف، لم يمهل القدر حامد حمدان ليحقّق كل ما كان يحلم به وفي مقدّمه كيفية النهوض بصناعة السينما عموماً وليس مهنته فحسب، وتفعيل دور نقابة المهن السينمائية. لم يمنحه القدر الفرصة لاقتناص مساحة من الزمن لمشاهدة الأفلام الجديدة وخصوصاً الأجنبية التي راح يحدّثني عنها وعن شوقه الى رؤيتها.

كذلك، لم يمهلنا القدر نحن الفرصة لنمنح هذا الفنان ما يستحق من مكانة، فنياً وإنسانياً.

 
   
   

*فيلم وثائقي يؤرخ رحلة «السيد المسيح»

11.03.2010

   

الراية/ عمان - أسعد العزوني: أنهى المخرج الفلسطيني مهند صلاحات تصوير الجزء الأول من الفلم الوثائقي "رحلة يسوع المسيح في الأرض المقدسة" في عدة مناطق من الأراضي الفلسطينية المحتلة. حيث شمل التصوير المناطق التي ولد وعاش يسوع المسيح فيها حتى قيامته من كنيسة القيامة في القدس، بالإضافة لأماكن ظهوره، وشمل التصوير مناطق عدة من فلسطين في الضفة الغربية ومناطق المدن المحتلة عام 1948م.

والفيلم الذي تنتجه شركة "الحرية للإنتاج الفني" يتناول مسيرة "يسوع المسيح" في الأرض المقدسة ابتداءً من جبل نبو في الأردن حيث وقف النبي موسى عليه السلام ليرى الأرض المقدسة من فوقه، حتى بشارة السيدة مريم العذراء في بيتها في الناصرة مروراً بكافة المراحل والمناطق التي ترك فيها يسوع أثراً حتى كنيسة القيامة بالقدس.

وأشار المدير العام لشركة "الحرية" المنتجة للفيلم، نادر طه: أن هذا الفيلم الذي يعتبر الأول من نوعه عربي الذي يتناول الرحلة بهذا الشكل الموسع يستعرض كذلك أهم المواقع التي يأتي لزيارتها المسيحيون من كافة أنحاء العالم للأراضي المقدسة في فلسطين والأردن حيث ولد السيد المسيح "يسوع" ليقف على كل منطقة أو أثر، شارحاً مكانة هذا المكان الدينية في الديانة المسيحية، مشيراً للتطويرات التي طرأت عليها لتسهيل الرحلة، موثقاً المكان بذكره في الإنجيل أو ما ورد بالتاريخ الكنسي حوله.

كما سيطرح مع الفيلم كتاب مصور يستعرض تفاصيل رحلة يسوع كما أوردها الكتاب المقدس، وسيحمل ذات عنوان الفيلم. الهدف الأساسي من هذا الفيلم والكتاب المرافق له إعادة تأريخ رحلة السيد المسيح في الأراضي المقدسة، وإعادة التذكير بالأرض المقدسة في الوجدان العالمي، وأهمية الأرض المقدسة سواء في الأردن أو فلسطين لكل الأديان ومن ضمنها الديانة المسيحية.

من ناحيته أشار مخرج الفيلم، مهند صلاحات: أن الفيلم الذي انتهى من تصوير مراحله الأولى في فلسطين قد تم التصوير في أكثر من عشرين موقعاً من المواقع المتوافق عليها بين كافة الطوائف المسيحية على أنها المناطق الواردة في الإنجيل حول رحلة يسوع المسيح، في حين سيستكمل الجزء الثاني من التصوير في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الأيام القليلة القادمة.

 
   
   

إنجاز فيلم «سوق واقف معمار التراث الثقافي» ضمن معرض «بيت أبي» ورشة صنع الأفلام

11.03.2010

   

بمشاركة ١٢ متدربا تحت إدارة المخرج القطري حافظ علي تم انجاز فيلم «سوق واقف معمار التراث الثقافي» الذي خطط لتنفيذه ضمن ورشة التدريب على صنع الافلام التسجيلية وخلال هذه الدورة تم تدريب الطلاب المشاركين على كتابة سيناريو الفيلم التسجيلي وعلى مهارات استخدام آلات التصوير والمونتاج والاضاءة والصوت ووضع السيناريو التنفيذي للفيلم تم تصويره وتضمن الفيلم عدداً من المشاهد التي تجسد كيف تحول هذا المعلم والسوق التجاري القديم إلى معلم حضاري وثقافي وتراثي أصبح من أهم المزارات السياحية والثقافية في الدوحة.. وتبلغ مدة الفيلم ١٤ دقيقة تقريباً. ومن أهم مشاهده لقاء مع الفنان محمد علي عبداللَّه يسرد خلاله تاريخ هذا السوق وتفسير تسميته بسوق واقف وتصميمه والفكرة الفنية والمعمارية التي تقف خلفه والتي حرصت على ان يتحول إلى معلم وموقع ثقافي تراثي يجمع بين الفن والتجارة وملتقى لسكان وزوار قطر لممارسة حياة اجتماعية ثرية عبر ما يضمه السوق من مطاعم ومحال ومراكز للفنون والتراث.. وكانت ورشة التدريب على صنع الافلام قد نظمت ضمن فعاليات معرض «بيت أبي» الذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني في الدوحة ضمن جولة شملت كل العواصم الخليجية وسوف يعرض الفيلم في مركز واقف للفنون مساء يوم ١٦ مارس حيث سيتم تكريم المدربين والمتدربين.

 
   
   

"خُـف حُـنين" يمثل مصر فى ترشيحات الأوسكار الأفريقى

10.03.2010

   

خاص - اليوم السابع: أقيم فى العاصمة الغانية أكرا مؤخرا حفل إعلان ترشيحات مسابقة "جائزة الأكاديمية للفيلم الأفريقى"، ويقام للعام السادس على التوالى لاختيار أفضل الأفلام الأفريقية فى عدة تخصصات، وهى المسابقة التى تعادل الأوسكار الأمريكى على المستوى الأفريقى، حيث تقام فى التوقيت نفسه، وتمنح عدة جوائز منها أحسن فيلم، وأحسن مخرج، وممثلين وتصوير، وسيناريو وصوت.

وهى الجائزة التى حصد جوائزها العام الماضى فيلم "ألوان السما السبعة" لأحسن صوت، وفاروق الفيشاوى كأحسن ممثل دور رئيسى فى الفيلم نفسه، فى المسابقة التى عقدت فى مدينة لاجوس النيجيرية فى إبريل 2009.

ومن بين أكثر من 280 فيلماً تقدمت للمسابقة هذا العام، وقع اختيار لجنة الترشيحات على فيلم الرسوم المتحركة المصرى" خف حنين" للمخرج محمد غزالة، ليكون ضمن الترشيحات لأفضل خمسة أفلام رسوم متحركة على مستوى أفريقيا كمشاركة مصرية وحيدة فى تلك الترشيحات.

الفيلم من إنتاج قصر السينما التابع لهيئة قصور الثقافة فى 2009. ويعد هذا الترشيح هو الأول من نوعه لفيلم تحريك مصرى فى هذه المسابقة، وسوف تعلن جوائز المسابقة فى العاشر من إبريل المقبل فى نيجيريا.

 
   
   

إسعاد يونس عضواً باليونسكو .. لحماية السينما المصرية وتاريخها

10.03.2010

   

وقع الاختيار علي الفنانة إسعاد يونس للانضمام لعضوية اللجنة المصرية الدولية للفيلم والثقافات برعاية المجلس الدولي للسينما والتليفزيون والاتصالات بهيئة اليونسكو وذلك لمجهوداتها في انقاذ تاريخ السينما المصرية ومحاولاتها المستمرة في الحفاظ علي الأفلام العربية كرائدة في صناعة السينما المصرية.

قالت د. زينب الديب رئيس اللجنة المصرية الدولية للفيلم والثقافات: تسافر إسعاد يونس الي باريس في الفترة من 28 مارس الي 3 أبريل القادم لحضور اجتماعات اللجنة المصرية الدولية للفيلم وذلك لطرح خطط العمل المستقبلية من خلال دورها في اللجنة وكيفية حماية السينما المصرية من كافة المعوقات وخاصة عمليات قرصنة الأفلام.

 
   
   

احتفالات تهليلية لفوز فودة بمنصب نقيب السينمائيي

05.03.2010

   

فاز المخرج مسعد فودة بمنصب نقيب السينمائيين المصريين، التي تضم نحو ستة آلاف عضو، بعد انتخابات الإعادة، أمام المخرج علي بدرخان. وحقق فودة 1170 صوتاً من إجمالي الأصوات، فيما حصد بدرخان 1113 صوتاً، حيث تم احتساب 2283 صوتاً صحيحاً، بعد استبعاد 48 صوتاً باطلاً. واحتفل أنصار فودة بالفوز بالهتافات والتهليل، وكان الأمر نفسه في معسكر بدرخان على رغم الخسارة. وشهدت الانتخابات منافسات حامية في الجولة الأولى بين المرشحين على كرسي النقيب وهم: مسعد فودة وعلي بدرخان وخالد يوسف وشكري أبوعميرة وعبد السلام الغول وعادل النادي. وقد خرج مبكراً من الجولة الأولى أبوعميرة والغول والنادي في حين حصل خالد يوسف على أصوات أقل مقارنة ببدرخان وفودة. وحصل فودة في الدورة الثانية على 1050 صوتاً من إجمالي الأصوات، فيما حصد علي بدرخان 801 صوت، وحصد خالد يوسف 364 صوتاً لتنحصر المنافسة النهائية في الدورة الأخيرة بين المخرجين مسعد فودة وعلي بدرخان.

 
   
   

المحكمة الادارية العليا تؤيد تصوير «الرئيس والمشير»

05.03.2010

   

أعلنت المحكمة الإدارية العليا المصرية موافقتها على تصوير سيناريو فيلم «الرئيس والمشير» الذي من المقرر أن يقوم بإخراجه خالد يوسف. ويتناول الفيلم العلاقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ووزير الحربية الأسبق المشير عبد الحكيم عامر. ورفضت المحكمة الطعن المقدم من وزارة الثقافة على الحكم الصادر بهذا الشأن من محكمة القضاء الإداري. وكانت وزارة الثقافة قد طعنت على الحكم الصادر بالسماح بتصوير الفيلم، مشيرة إلى أن تصوير الفيلم يشترط الحصول على موافقة إحدى الجهات السيادية. وأوضحت المحكمة أن تناول الأعمال الفنية لبعض الوقائع التي أصبحت معروفة للعامة مجاز طالما لا ينال من قدرها ولا يمس تاريخها، وأن الرقابة على المصنفات الفنية هي صاحبة الاختصاص الوحيدة بالموافقة على الأفلام المعروضة أمامها دون غيرها، وإن كان العمل الفني يرصد الواقع إلا أن صورة السيناريو أجازت له أن يدخل فيه بعض الإبداع الفني.

 
   
   

أفلام المرأة الايرانية في عروض قاهرية

05.03.2010

   

تحت عنوان «أفلام من صنع النساء»، يعرض مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما في القاهرة، نخبة من الأفلام الإيرانية الحاصلة على جوائز بمهرجان كان السينمائي الدولي وغيره من المهرجانات الدولية الأخرى، بدءاً من الأربعاء 3 آذار (مارس) وكل أربعاء خلال الشهر. ويستضيف المركز 5 أفلام إيرانية لنساء من عائلة مخملباف خلال آذار: 3 أفلام من صنع المخرجة الإيرانية الشابة سميرة مخملباف التي فازت حتى الآن بـ 15 جائزة دولية عن أعمالها السينمائية. وصاحبة الجوائز المتكررة بمهرجان «كان» السينمائي الدولي. كما سيعرض المركز فيلم للمخرجة مرضية مخملباف الزوجة الثانية لمخرج أفلام الجوائز الإيرانية محسن مخملباف بعد وفاة زوجته الأولى فاطمة، والدة سميرة مخملباف. اضافة فيلم للمخرجة الشابة الواعدة أيضاً هنا مخملباف أخت سميرة، وميسم مخملباف.

 
   
   

يسري نصرالله اختار أبطال فيلمه الجديد

05.03.2010

   

استقر المخرج يسري نصرالله على اختيار أبطال فيلمه الجديد «مركز التجارة العالمي» عن سيناريو وحوار لناصر عبدالرحمن والذي من المقرر بدء التصوير أول نيسان (أبريل) المقبل، وهم حتى الآن، الفيلم النسائي في أعمال للمخرجين الذكور منة شلبي وباسم سمرة ومحمود حميدة. واذا كان محمود حميدة ومنة شلبي يمثلان في فيلم من اخراج يسري نصرالله للمرة الاولى (وهما مثلا من قبل مع استاذه يوسف شاهين) فإن باسم سمرة يكاد يكون قاسماً مشتركاً بين افلام صاحب «احكي يا شهرزاد» الرئيسية.

من جهة ثانية، ينظم المركز الثقافى الألماني «معهد غوته» خلال هذا الشهر وضمن أنشطة نادي السينما، أسبوعاً للفيلم النسائي، حيث يعرض المركز مجموعة من الأفلام الألمانية والمصرية التى تم إنتاجها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ومن الأفلام المعروضة الفيلم الروائي القصير «صباح الفل» للمخرج شريف البنداري، وفيلم «احكي يا شهرزاد» للمخرج يسري نصرالله.

 
   
   

داوود عبد السيد يرفض الرقابة على الأفلام

09.02.2010

   

شريط/ محمد كمال من القاهرة: أرجع المخرج داوود عبد السيد السبب وراء تأخير فيلمه "رسايل بحر" للعوامل التي يمر بها السوق، والذي كان يتطلب وجود أفلام إما كوميدية أو أكشن، وهو شئ يرفض داوود تقديمه، ولذلك فقد قام بالعمل على الفيلم بعد إنتهاء موجة الكوميديا، في الوقت الذي أشاد فيه بدعم وزارة الثقافة لفيلمه بحوالي 30% من ميزانيته لكن على هيئة خامات، وهو من ضمن خمسة أفلام دعمتها الوزارة، وعن رسالة فيلمه الجديد وفي لقائه أمس مع برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أكد عبد السيد بأنه أراد أن يقول أن الشخص يولد في ظروف معينة ويأكل ويشرب ويعيش دون أن يحدد هدف معين، فالرسالة التي أردت أن أقدمها هى (أحياناً يكون الأكل معدي ولكننا نأكله دون أن نحلل ما فيه، والحياة لابد أن نأخذها كاملة بكل معانيها)، وقد أشاد المخرج المصري بأبطال الفيلم والذي يعتبر أدوارهم إعادة إكتشاف لهم، فالفنان آسر ياسين صاحب موهبة كبيرة ولابد من إستغلالها بشكل أفضل، وقد أكد على أن الرقابة لم تعترض على أى من مشاهد الفيلم، وخاصةً مشهد المثلية الجنسية، والتي جسدته إحدى بطلات الفيلم مع صديقتها، ولكنه يرفض أن يكون هناك رقابة على الفن عموماً، والرقابة تمثل لداوود تجميد للمجتمع فيرى أنهم يفعلون ذلك بالقانون وإنتقل الحديث للسياسة ليؤكد عبد السيد وجهة نظره حيث يرى أن مصر تعاني من مرض يسمى "أهداف لتحويل مصر الى دولة دينية"، وفي نهاية حديثه إعتبر المخرج داوود عبد السيد بأن المخرجة كاملة أبو زكري من أفضل المخرجين على الساحة السينمائية حالياً.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)