حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

فيلم لجورج كلوني يتصدر قائمة أسوأ الافلام

03.02.2010

   

حصل الفيلم الاخير لنجم هوليوود جورج كلوني "عاليا في السماء" على خمسة ترشيحات لجائزة الاوسكار لكن هناك فيلم قد لا يكون فخورا به وهو "باتمان وروبين".

والفيلم الذي قام ببطولته كلوني عام 1997 مع كريس أودونيل وأليشا سيلفرستون احتل المركز الاول في استطلاع على الانترنت اجرته مجلة امباير لاختيار أسوأ فيلم على الاطلاق.

وقالت المجلة ان الفيلم لم يتصدر فقط من حيث عدد اصوات المشاركين ولكن حصل ايضا على ثلاثة امثال الاصوات التي حصل عليها الفيلم الذي جاء في المركز الثاني وهو فيلم الخيال العلمي "أرض المعركة" بطولة جون ترافولتا.

وفيما يلي قائمة مجلة امباير لاسوأ عشرة افلام

1. "باتمان وروبين" بطولة جورج كلوني وأليشا سيلفرستون وارنولد شوارزنيجر واوما ثورمان.

2. "أرض المعركة" عام 2000 بطولة جون ترافولتا وفورست ويتيكر.

3. "مرشد المحبة" عام 2008 بطولة مايك مايرز.

4. "انتشال تايتانيك" عام 1980 بطولة جيسون روباردس وديفيد سيلبي.

5. "فيلم ملحمي" عام 2007.

6. "بوابة السماء" عام 1980.

7. "الحياة الجنسية لرجال البطاطس" عام 2004.

8. "الحدث" عام 2008 بطولة مارك وولبريج وزوي ديشانيل.

9. "الظاهرة" عام 1991.

10. "الغرفة" عام 2003.

 
   
   

كاملة أبو ذكري تصر على "مذبحة الأبرياء"

03.02.2010

   

هبة رجب من القاهرةبالرغم من الإعتراضات الرقابية المستمره على الرواية التي كتبها والدها الروائي وجية أبو ذكري والتي حملت عنوان "مذبحة الأبرياء" ، إلا أن المخرجة كاملة أبو ذكري قررت تحويل الكتاب ، وهو كتاب سياسي يتعرض لمشاكل كثيره ، و كذلك يتعرض لحقائق ما حدث في هزيمة 67 بالأسماء ، إلى سيناريو فيلم سينمائي

وبهذا المشروع ، لا تدخل كاملة في المعركه مع الرقابة فقط ، بل لابد من موافقة رئيس الجمهورية شخصياً على الفيلم ، لإنه يدين شخصية جمال عبد الناصر نفسه و مجموعه أخرى من الجيش ، كما أن ميزانية الفيلم سوف تكون ضخمه و تتطلب مشاركة الجيش لتصوير المشاهد الخاصه بالحرب في الواقع ، و قد إستعانت كاملة بالكاتبه مريم نعوم لكتابة سيناريو الفيلم ، و تعد تجربة "مذبحة الأبرياء" الثانية بين كاملة أبو ذكري و مريم نعوم ، بعد فيلم "واحد صفر" و الذي حقق نجاح كبير سواء على المستوى النقدي أو الجماهيري ، و الفيلم من بطولة إلهام شاهين و خالد ابو النجا و أحمد الفيشاوي و زينه وإنتصار و نيللي كريم .

 
   
   

"جيمس بوند" السابق يكسر معصم زوجته !!

03.02.2010

   

اعترف الممثل البريطاني الشهير روجر مور بأنه كسر معصم زوجته كريستينا عن طريق الخطأ.

وذكر الموقع الإلكتروني البريطاني "فيميل فيرست" أن البطل السابق لسلسلة أفلام "جميس بوند" الشهيرة تسبب في ألم بالغ لكريستينا عندما حاول الإمساك بها قبل أن تنزلق على الجليد في سويسرا.

ونقل الموقع عن مور القول: "كنت أنا وكريستينا في سويسرا مؤخرا , وعندما انزلقت على الجليد أمسكت بها بشدة , لكنني كسرت معصمها في الوقت نفسه".

وأضاف مور قائلا: "ليس دائما أمر جيد أن ندعم بعضنا بشدة".

يذكر أن كريستينا 67 عاما هي الزوجة الرابعة لمور 82 عاما.

 
   
   

فريمان محبط لعدم ترشيح "مانديلا" لجوائز الأوسكار

03.02.2010

   

قال الممثل الأمريكية مورجان فريمان اليوم "الأربعاء" إنه يشعر بالإحباط لعدم ترشيح فيلم "إنفكتوس" للمخرج كلينت استوود والذي يجسد فيه شخصية الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا , لنيل جائزة أوسكار أفضل فيلم.

وقال فريمان , الذي رشح لجائزة أوسكار أحسن ممثل عن دوره في الفيلم الذي تدور أحداثه خلال بطولة كأس العالم للراجبي في جنوب أفريقيا عام 1995 , لمحطة "702" الإذاعية الخاصة في جوهانسبرج من روما " أشعر بالسعادة لترشيحي". وأضاف " لكنني لا أستطيع أن أفهم عدم ترشيح الفيلم ضمن عشرة أفلام أخرى".

وبدلا من ذلك , ذهب ترشيح جائزة أفضل فيلم لاخر عن جنوب افريقيا هو فيلم الخيال العلمي والحركة "ديستريكت 9"

 
   
   

افاتار وهيرت لوكر يتصدران ترشيحات الاوسكار

02.02.2010

   

تصدر فيلم الخيال العلمي " افاتار " وفيلم الدراما " هيرت لوكر" عن الحرب في العراق ترشيحات جوائز الاوسكار ال82 في بيفرلي هيلز الثلاثاء بعد حصول كل منها على تسعة ترشيحات.

وحصل فيلم " انجلوريوس باستردز" من اخراج كوينتين تارانتينو - والذي يتناول الحرب العالمية الثانية - على ثمانية ترشيحات بينما حصل فيلم " بريشيوس " على ستة ترشيحات.

كما رشح فيلم الفرنسي جاك اوديار " ان بروفيت " - الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان كان الماضي - لجائزة افضل فيلم اجنبي حيث سيمثل فرنسا في هذه الجائزة.

اما ترشيحات افضل مخرج فقد ضمنت اسماء خمسة مخرجين هم كاثرين بيجلو "ذي هيرت لوكر" وجيمس كاميرون "افاتار" وكوينتين تارانتينو "انجلوريوس باستردز" وجيسون ريتمان "اب ان ذي اير" ولي دانيالز "بريشوس"

وضمت قائمة ترشيحات افضل ممثلة كلا من ميريل ستريب "جولي اند جوليا" و ساندرا بولوك "ذي بلايند سايد" وكاري موليجان "ذي اديوكيشن"وهيلين ميرين "ذي لاست ستيشن" وجابي سيديبي "بريشوس".

وحصل على تشريحات افضل ممثل كل من جيف بريدجيز "كريزي هارت" وجورج كلوني "اب ان ذي اير" وكولين فيرث "ذي سينجل مان" ومورغان فريمان " انفيكتوس" اضافة الى جيريمي رينر "ذي هيرت لوكر"

وسيجري حفل توزيع جوائز الاوسكار في السابع من مارس المقبل

 
   
   

كلينت ايستوود أفضل ممثل سينمائي في الولايات المتحدة

27.01.2010

   

لوس انجلس ـ اختار عشاق السينما النجم كلينت ايستوود بطل فيلم "هاري القذر" وفيلم "جران تورينو" الذي انتج عام 2008 افضل ممثل في الولايات المتحدة لعام 2009 مزيحا دنزل واشنطن عن هذا المكان الذي شغله على مدار الاعوام الثلاثة الماضية وذلك بحسب استطلاع هاريس السنوي الذي اعلنت نتائجه يوم الثلاثاء.

واختار الجمهور ساندرا بولوك -الحائزة على جائزة الكرة الذهبية "جولدن جلوب" والتي اختارتها مجلة بيبول افضل ممثلة عن دورها في فيلم "الجانب الاعمى"- اكثر الممثلات شعبية لتدخل مجددا ضمن قائمة افضل 10 ممثلين محتلة الترتيب الرابع.

وتقدم جوني ديب بطل فيلم "قراصنة الكاريبي" الى المركز الثاني بعد ان احتل المركز الثامن في 2008 وكان هو الخيار المفضل للنساء الامريكيات.

وتراجع جون وين --الضيف الدائم على القائمة منذ بدايتها في 1994 برغم وفاته في 1979-- الى المركز السابع بينما خرج ويل سميث وهاريسون فورد وأنجلينا جولي جميعا من قائمة افضل 10 ممثلين في 2009.

واجري استطلاع هاريس عبر الانترنت داخل الولايات المتحدة في الفترة من 7 الى 14 من ديسمبر/ كانون الاول بمشاركة 2276 شخصا بالغا.

 
   
   

المخرج الامريكي تيم بورتون يرأس لجنة التحكيم في مهرجان كان

27.01.2010

   

القدس العربي/ باريس - (د ب أ) - أعلن الاثنين منظمو مهرجان كان السينمائي أنه تم اختيار المخرج السينمائي الامريكي تيم بورتون لرئاسة لجنة التحكيم في مهرجان كان لهذا العام.

وصرح بورتون /51 عاما/ بأن اختياره لرئاسة لجنة التحكيم يعد بمثابة شرف له.

وتابع يقول مهرجان كان مرتبط في ذهن المرء بالسينما العالمية ونظرا لان الافلام كانت دوما أشبه بالحلم بالنسبة لي فإن هذا الحلم تحقق (الان).

يذكر أن بورتون أخرج 14 فيلما روائيا متنوعا ونال إشادة كبيرة لابداعه وأسلوبه المميز في أفلامه.

ومن أكثر أعماله الناجحة فيلم ز س وفيلم الخيال العلمي هجوم المريخ بالاضافة إلى الفيلمين الاولين من سلسلة أفلام الرجل الوطواط وهما الرجل الوطواط وعودة الرجل الوطواط .

يذكر أن بورتون فاز بجائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 2007 على مجموع أعماله.

ويعقد مهرجان كان الثالث والستين في الفترة من 12 إلى 13 ايار /مايو القادم وسوف يتم الاعلان في نيسان/أبريل القادم عن أسماء الافلام التي يتم اختيارها للعرض رسميا في المهرجان وكذلك عن أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها بورتون.

 
   
   

سلاف بين كليوباترا وروزاليوسف

26.01.2010

   

تجسد الفنانة السورية سلاف فواخرجي شخصية كليوباترا في مسلسل يجري إعداده للعرض في رمضان القادم، كما تجسد سلاف شخصية الفنانة والصحفية السيدة روزاليوسف في مسلسل آخر استغرق الإعداد له نحو خمس سنوات.

 
   
   

"الزمن الباقي" والعرض التجاري المؤجل

15.01.2010

   

بعد ان كان مقرراً بدء العرض التجاري في الصالات اللبنانية لفيلم "الزمن الباقي" في 14 كانون الاول/ديسمبر الماضي، تم تأجيله أكثر من مرة من دون اية توضيحات لاسيما ان جمهوراً كبيراً ينتظره منذ عرضه الافتتاحي الخاص في مهرجان السينما الاوروبية قبل اكثر من شهر. في آخر إعلان على موقعها الالكتروني، حددت شركة أمبير للتوزيع انطلاق عروض الفيلم في الحادي والعشرين من الشهر الجاري اي الخميس المقبل على أمل أن يتحقق ذلك هذه المرة. الجدير ذكره ان الفيلم من اخراج ايليا سليمان وقد عرض في مسابقة مهرجان كان العام الماضي ويروي سيرة المخرج وعائلته منذ النكبة وحتى يومنا هذا.

 
   
   

تولستوي في "المحطة الأخيرة"

15.01.2010

   

في الذكرى المئوية للروائي الروسي ليو تولستوي وبموازاة الاحتفاء العالمي به، حيث ستصدر في المانيا والولايات المتحدة ترجمات جديدة لرواية "آنا كارينينا" وتقام معارض لكتبه ولأخرى عنه في كوبا والمكسيك، تشكل شخصية تولستوي محور الفيلم السينمائي "المحطة الأخيرة" The Last Station. وستشهد بريطانيا خلال شهر شباط/فبراير المقبل العرض الأول للفيلم الذي يتناول أيام تولستوي الأخيرة، ويلعب بطولته كريستوفر بلامر وهيلين ميرين وجايمس ماكافوي. وتروي هذه السيرة السينمائية وقائع العامين الأخيرين في حياة تولستوي اللذين كانا حافلين. يصور الفيلم شجاره المستمر مع زوجته صوفيا حول ميراثه الأدبي واصراره على اعطاء حقوق النشر للبشرية جمعاء ومن ثم هربه ومرضه وموته خلال رحلته الى الجنوب الروسي. الشخصية الرئيسية في الفيلم المقتبس عن رواية جاي باريني هو سكرتير تولستوي الشاب فالنتين بولغاكوف (يقوم بدوره جيمس ماكافوي) الذي قرر مجاراة أستاذه في تعففه عن متع الجسد قبل أن يلتقي "ماشا" الفاتنة. أخرج الفيلم الاميركي مايكل هوفمان بانتاج الماني روسي مشترك ومع ممثلين معظمهم بريطانيون. على صعيد آخر، يظهر تولستوي في فيلم وثائقي مرمم، سيُعرض في انحاء العالم بمناسبة مئويته، صُور في قريته عام 1908. وفيه يظهر الروائي يركب القطار ويمضي مسرعا في الأحراش ويوزع الصدقات على الفقراء. اللافت ان روسيا هي البلد الوحيد الذي لم يوقع اتفاق توزيع مع منتجي "المحطة الأخيرة" يتيح للجمهور مشاهدته في دور العرض الروسية.

 
   
   

جايمس كاميرون والقنبلة الذرية

15.01.2010

   

على الرغم من انشغاله بتسويق أحدث أفلامه Avatar وتنعمه بالارقام الخيالية التي يحققها الفيلم في شباك التذاكر حول العالم، بدأ المخرج جايمس كاميرون التحضير لمشروعه المقبل الذي يتناول كارثة إلقاء القنبلتين الذريتين فوق مدينتي هيروشيما وناغازاكي إبان الحرب العالمية الثانية. وبحسب صحيفة "فاراييتي"، اشترى كاميرون حقوق كتاب سينشر قريباً للمؤلف تشارلز بيليغرينو بعنوان "القطار الأخير من هيروشيما.. الناجون ينظرون إلى الخلف" وسيبني عليه احداث شريطه المقبل.

وأشارت إلى أن كاميرون تمكن يوم يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 2009 من زيارة تسوتومو ياماغوشي آخر الناجين من القنبلتين الذريتين اللتين ألقاهما الجيش الأميركي على هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالمية الثانية وذلك قبل ايام من وفاته. ياماغوشي الذي توفي الاثنين الماضي عن 93 عاماً، هو الناجي الوحيد الذي تمكن من اختبار الانفجار مرتين والنجاة منهما. وكان ياماغوشي، وهو من سكان ناغازاكي، البالغ آنذاك 28 عاماً في مهمة عمل بمدينة هيروشيما عندما وقع أول هجوم في العالم بقنبلة ذرية على هدف مدني، والذي أباد المدينة وقتل 140 ألف شخص من بين 350 ألفاً من سكانها في ذلك الحين.

يُطرح كتاب بيليغرينو في الاسواق خلال الايام القليلة المقبلة، وتدور أحداثه خلال فترة يومين ويجمع أخبار مدنيين يابانيين وطيارين أميركيين اختبروا آثار القنبلة الذرية.

 
   
   

فيلم يروي حياةالرئيس البرازيلي لولا المذهلة

13.01.2010

   

عرض الفيلم في افتتاح مهرجان السينما في برازيليا وهو بعنوان «لولا، أو فيلهو دو برازيل» (لولا، ابن البرازيل) بحضور مجموعة من الضيوف السياسيين.. يحكي الفيلم التحاق لولا بمصانع التعدين في ضاحية ساو باولو حيث صار زعيما نقابيا قاد اضخم الاضرابات العمالية في السبعينيات من القرن الماضي، اي في اوج الديكتاتورية.. ويلعب ممثل غير معروف اسمه روي ريكاردو دور لولا في الفيلم الذي ينتهي قبل المرحلة التي يعرفها الجمهور جيدا، أي تأسيس حزب العمال ووصول لولا إلي الحكم في عام 2003 .. ويقدم فيلم «لولا، ابن البرازيل» الجانب المأسوي علي سواه في حياة رجل اضطر إلي مواجهة المحن، كمثل وفاة زوجته الاولي وطفلهما اثناء المخاض ورحيل والدته خلال اعتقال لولا ابان الديكتاتورية، عند انتهاء الفيلم، اغرورقت عيون عدد كبير من المشاهدين بالدموع تأثرا بهذا البورتريه الذي قدم عن رئيسهم.. وقالت موظفة حكومية تدعي رايكل اوليفييرا بأسف «أنا معجبة بلولا، غير أني اظنهم بالغوا في التركيز علي الافكار المتداولة في شأن حياته فيما همشوا شخصيته النقابية والسياسية».

 
   
   

المخرج الفرنسي اريك رومير يودّع مسيرة فنية حافلة

12.01.2010

   

العرب أنلاين/ باريس: توفي السينمائي الفرنسي اريك رومير احد رموز الموجة الجديدة في السينما الفرنسية في ستينات القرن الماضي وصاحب افلام كوميدية عاطفية في باريس عن 89 عاما على ما قالت مارغرت ميتغوز منتجة افلامه.

وقد ادخل رومير الى المستشفى قبل اسبوع على ما افاد اقاربه من دون اعطاء اي تفاصيل اخرى.

وكان رومير أخرج آخر افلامه في العام 2007 وهو بعنوان "لي زامور داستريه اي دو سيلادون".

وكان رومير يضع الكلمة في صلب افلامه التي كانت تتمحور حبكتها على الحديث والدعابة العاطفيين.

وخلال مسيرة فنية استمرت زهاء خمسين عاما اخرج 24 فيلما طويلا وفيلما وثائقيا حول افلام لوميار وبرامج مدرسية للتلفزيوني.

قد اشاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان برومير معتبرا انه "مؤلف كبير لسينما فريدة ومتفردة" وضع اسلوبا "سيبقى" حتى بعد فاته.

وولد رومير في تول في وسط فرنسا في الرابع من نيسان/ابريل 1920 ودرس الادب قبل ان يكرس وقته للنقد السينمائي.

وتعاون مع عدة مجلات تعنى بالسينما والفن واصبح رئيس تحرير مجلة "غازيت دو سينما" في 1950 ومن ثم "كاييه دو سينما" التي كانت تعد مرجعا للفن السابع الفرنسي بين 1957 و1963.

بعد كتابته سيناريو فيلم "تو لي غارسون سابيل باتريك" الذي اخرجه جان لوك غودار العام 1958، اخرج رومير اول فيلم متوسط له بعنوان "لو سينه دو ليون" العام 1959.

وكان رومير يحب الاستقلالية فاسس شركة الانتاج "لي فيلم دو لوزانج" مع باربيت شرودر.

وكان مراقبا جيدا للتصرفات العاطفية والغرامية والكوميديا الاجتماعية وكان ينظم اعماله في سلسلة او "دورات" من الافلام.

 
   
   

يسرى الفخرانى يعيد فاتن حمامة للتليفزيون بـ"دارت الأيام"

11.01.2010

   

اليوم السابع/ نسمة صادق: صرح الكاتب الصحفى يسرى الفخرانى لليوم السابع، بأنه انتهى من كتابة سيناريو وحوار مسلسل بعنوان "دارت الأيام" الذى ستعود به سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إلى التليفزيون مرة أخرى.

يعيد المسلسل اكتشاف السنوات العشر الأخيرة فى مصر، والمتغيرات التى حدثت والتقاليد التى غابت والعادات التى فرضت نفسها على البيوت، وتجمع الأحداث بين ثلاثة أجيال مختلفة، الفنانة فاتن حمامة التى تؤدى دور كاتبة صحفية فى الأهرام تحيى الذكريات الجميلة والتقاليد الغائبة، والفنانة يسرا وتمثل الجيل الثانى التائه بين الماضى والحاضر، ومنة شلبى المتمردة التى تبحث عن التغيير بكل ما فيه.

المسلسل يدور فى إطار اجتماعى يتناول ثلاث قصص حب فريدة ومختلفة، وهو نوع جديد من الدراما التليفزيونية التى يكتبها يسرى الفخرانى من واقع ملفات المرأة المصرية التى يهتم بمشاكلها وأحلامها فى سلسلة كتبه عن المرأة .

يذكر أن المسلسل تمت صياغته فى 13 حلقة فقط، ومن المقرر أن تخرجه غادة سليم فى ثانى تجاربها الدرامية بعد مسلسل "خاص جدا" للفنانة يسرا، والذى عرض رمضان الماضى، وجار الآن التفاوض مع النجم عمر الشريف لتجسيد دور البطولة فى المسلسل.

 
   
   

رحيل الفنان العراقي قائد النعماني

08.01.2010

   

دمشق- الزمان: تؤبن قناة الشرقية الفنان العراقي الراحل قائد النعماني في مجلس عزاء يقام في العاصمة السورية دمشق اعتبارا من اليوم.

هذا واعلن عن وفاة الفنان قائد النعماني أثر نوبة قلبية أمس في الولايات المتحدة حيث يقيم منذ أكثر من عشرين عاماً.

ولد قائد النعماني عام 1946 في مدينة النعمانية بمحافظة واسط، واسمه الحقيقي قائد فليفل، دخل أكاديمية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية ببغداد عام 1965 وتخرج منها 1969،وحصل على شهادة الماجستير في الإخراج من جامعة كولورادو 1986، وحصل على شهادة الدكتوراه في الفنون من جامعة تكساس 1991، وعمل في بداياته ممثلاً في الفرق المسرحية العراقية مثل : فرقة المسرح الشعبي وفرقة مسرح 14 تموز وفرقة المسرح الحر وفرقة مسرح الرسالة، ومن اشهر اعماله المسرحية : الدبخانة مع المخرج اسعد عبد الرزاق، ومسرحية كان يا ما كان مع خليل شوقي وافراح عباس، كما شارك في عدد من الافلام منها : فيلم الرأس للمخرج فيصل الياسري و فيلم الجابي وفيلم يوم آخر وفيلم الزورق وفيلم التجربة وفيلم النهر وفيلم القادسية الذي مثل فيه دور قائد عسكري في الجيش الفارسي إخراج صلاح أبو سيف وفيلم المسألة الكبرى للفنان محمد شكري جميل، واشتهر قائد النعماني في دول الخليج العربي من خلال برنامج الاطفال الشهير (افتح ياسمسم) الذي ادى فيه شخصية هشام.

اما اخر أدوارة فكان تجسيد شخصية الامام الخالصي في مسلسل (الباشا) الذي انتجته قناة الشرقية في شهر رمضان الماضي

 
   
   

جوني ديب وسلمى حايك في فيلم عن بانشو فيلا

08.01.2010

   

قبل نحو نصف قرن حقق ايلي كازان فيلم «فيفا زاباتا» الذي تناول فيه جزءاً من الأحداث الثورية المكسيكية التي اندلعت أوائل القرن العشرين. يومها كانت البطولة لمارلون براندو وانطوني كوين، اليوم سيتولى شؤون الثورة المكسيكية ولكن هذه المرة من خلال شخصية بانشو فيلا، المخرج الصربي إميركيو ستوريتسا، في فيلم يحمل واحداً من أطول العناوين في سينما هذه الأيام «أصدقاء بانشو فيلا، المخرج الصربي إميركيو ستوريتسا، في فيلم يحمل واحداً من أطول العناوين في سينما هذه الأيام «أصدقاء بانشو فيلا السبعة والمرأة ذات الأصابع الست». وهذا الفيلم الذي لن يُصور، على أية حال، قبل حلول عام 2011، سيكون من بطولة جوني ديب، الذي سيرتدي شخصية الثائر الذي كان يشبه بـ «روبن هود» في الأوساط الشعبية المكسيكية. والفيلم مقتبس عن رواية مكسيكية صيغت بشكل يشبه الأساطير، وربما تلعب فيه سلمى حايك دوراً أساسياً.

 
   
   

سبيلبرغ في فيلم جديد تحت قبة ستيفن كنغ

08.01.2010

   

حتى بعد اصابته بحادث أقعده تقريباً، وحتى بعد أن صار يعتبر المؤلف المعاصر الأكثر اقتباساً في السينما وفي التلفزيون، منذ سنوات طويلة، لا يزال ستيفن كنغ يكتب ويكتب بغزارة، وكذلك لا يزال السينمائيون وغيرهم يقبلون على رواياته وقصصه. وآخر الأخبار تتعلق بآخر رواية نشرت حتى الآن لكنغ، وهي «تحت القبة» التي حققت مبيعات مدهشة منذ صدورها قبل شهر. ستيفن سبيلبرغ هو الذي - كما تقول الأخبار - سيتولى اخراج الفيلم المقتبس عن هذه الرواية التي تتحدث عن قبة شفافة ضخمة برزت فجأة حول بلدة صغيرة في ولاية ماين الأميركية لتقطع سكانها عن بقية العالم. يذكر ان هذا أول تعاون سينمائي بين كنغ وسبيلبرغ، اللذين كانا تصادفا قبل ربع قرن في عمل تلفزيوني أول هو «الطلسم».

 
   
   

جيمي هندركس رهينة لدى اللصوص وفي فيلم يتابع سيرته

08.01.2010

   

لن يكون فيلم «سلايد»، كما قد يتمنى المعجبون بعازف الغيتار الأسطوري الراحل جيمي هندركس، سيرة لهذا الأخير على النسق الذي بات رائجاً منذ زمن وراح يقدم حياة أساطين الروك والبوب في أفلام ناجحة، بل انه سيتناول فصلاً فقط من سيرة هندركس. لكنه لن يكون فصلاً عادياً، بل بوليسياً. الحكاية مقتبسة من حادث حقيقي في حياة الموسيقي الصاخب، يوم وجد نفسه مخطوفاً من رجلي عصابة كانا في الوقت نفسه هاربين من رجال الشرطة، كما من زعيم عصابتهما الذي اكتشف خيانة ما من قبلهما فبدأ يطاردهما. أما هما فإذا وجدا هندركس ذات لحظة خلال الهرب، أخذاه رهينة. الفيلم سيكون من اخراج ر. هـ. غرين الذي يقوم هنا للمرة الأولى بالإخراج... ومهما يكن سيكون عليه أن يتنافس أو يتكامل مع فيلم آخر يُجرى الإعداد له منذ الآن عن سيرة كاملة لهندركس. واللافت ان أياً من الفيلمين لم يحدد منذ الآن من سيلعب دور الموسيقي.

 
   
   

جديد بوشارب: فيلم يغوص في تاريخ صنعه البسطاء

07.01.2010

   

الجزيرة الوثائقية/ أسماء الإيتيم – الجزائر: ليس من السهل الخوض في التاريخ سينمائيا لان أصحاب العمل هم بالدرجة الأولى مبدعون يبحثون عن شكل فني يسردون فيه التاريخ بأسلوب فني و درامي قد يثير جدلا تكون فيه الآراء متضاربة بين مؤيد و معارض .

عندما يعيدون قراءة التاريخ أحيانا باستعمال طرق يحاولون من خلالها إعادة صياغة الأحداث بتفاصيل يحددها السينمائي لتمرير رسالته إلى جمهوره.

إلى هذه الفئة من السينمائيين ينتمي المخرج الفرانكو- جزائري رشيد بوشارب  العائد إلى ماضي الحرب العالمية الثانية و أثرها على القنا صين الأفارقة الذين شاركوا فيها وهذا ما عرضه في فيلمه "بلديون" الذي أنتج في العام 2006

ويستمر بوشارب في البحث عن بقايا هذا التاريخ و أثاره السلبية على الذين عاشوا مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية في فيلمه الجديد "الخارجون عن القانون" فيلم تاريخي ببعد سياسي  تبدأ فيه الأحداث من    1945 حتى 1962

حيث يتطرق بو شارب إلى أحداث الثامن من مايو  1945 بعدما كان له لقاء مع شاهدين على هذه المرحلة ليحقق فيلما اعتمد فيه على هذه الشهادات لينتج تركيبة سينمائية يصنعها بسطاء عاشوا هذا التاريخ الخاص جدا. ويحاول من خلاله بوشارب أن يرسم فيها ملامح تاريخية  تثيره وتلهمه.

الفيلم صور في مدينة سطيف الجزائرية وباريس وبروكسل وتونس و شارل روا. وقد احتفظ بو شارب بنفس فريق العمل الذي شاركه في إنتاج فيلم بلديون

في التمثيل اعتمد رشيد على أصدقائه جمال دبوز ورشدي زام وسامي بو عجيلة باستثناء سامي ناصري الذي اعتذر بسبب حالته الصحية.

 الفيلم الآن في طور المونتاج دعمته الجزائر بحوالي4.5 يورو.  ومن المحتمل أن يعرض في مهرجان كان القادم.

 
   
   

الحريف عادل إمام في "5" مراحل

07.01.2010

   

صدر عن سلسلة كتب الهلال للأولاد والبنات كتاب بعنوان "الحريف عادل إمام" قصة مسيرة في الفن والحياة كتبتها أمل عون..

تابعت المؤلفة رحلة الفنان منذ ميلاده وانشطته الفنية وهو مازال تلميذا إلي أن اكتشفه المخرج حسين كمال ثم فؤاد المهندس ومدبولي في مسرحية "أنا وهو وهي" وكذلك رحلته مع الأدوار الصغيرة في السينما إلي أن وصل للبطولات المطلقة.. وكذا المسرحيات التي تألق فيها والتي ساعدته في نجوميته السينمائية مثل "مدرسة المشاغبين" و"شاهد ما شافشي حاجة" التي استمرت لسنوات طويلة!

قسمت الكاتبة حياة إمام إلي خمس مراحل الاولي بداياته ثم زحفه للمشاركة في البطولات ثم تقديمه لمجموعة من الافلام المهمة في نهاية السبعينيات مثل "المحفظة معايا" و"احنا بتوع الاتوبيس" ثم المرحلة الثالثة في الثمانينيات حيث قدم "المشبوه" و"الغول" و"الحريف" ثم الرابعة في الافلام السياسية مثل "اللعب مع الكبار" و"الإرهاب والكباب" ثم مرحلته الخامسة التي ارتبط فيها بالكاتب يوسف معاطي وقدم أبرز افلامه فيها "حسن ومرقص" يرأس تحرير السلسلة الناقد محمود قاسم.

 
   
   

انطونيو باندارس مذيع بآيد مصرية

07.01.2010

   

أخبار النجوم/ مايسة أحمد: تجربة جديدة يخوضها النجم العالمي انطونيو بانديراس وذلك من خلال تقديم البرامج مع »انطونيو يتحدي« ولكن الغريب هو أن يجمع شقيقين مصريين معه في البرنامج أحدهما كمهندس ديكور يعمل في أمريكا منذ فترة طويلة وهو عبدالرحمن وشقيقه أحمد فايد الذي سيقوم بإعداد المادة الخاصة بالسينما العربية خاصة المصرية.

فكرة البرنامج يوضحها أحمد فايد قائلاً: كانت فكرة البرنامج في الأصل تدور حول علاقة انطونيو بالسينما وأفلامه الخاصة، ولكن بعد عدة جلسات عمل قررنا تطوير الفكرة لتشمل رصد لحال السينما في العالم كله.

وعن كيفية اختياره لإعداد الفقرة العربية قال أحمد: تعرفت علي أنطونيو منذ عام تقريباً في شرم الشيخ، حيث كنا نصور إعلاناً لإحدي ماركات النظارات الشمسية. وبدأنا التجهيزات منذ حوالي شهرين علي أن يبدأ التصوير مع بداية فصل الصيف القادم، ومن المقرر أن يتم تصوير ٦٢ حلقة بشكل مبدئي، وذلك بين استديو في ألمانيا والكويت، حيث ان الأخيرة منتج مشارك في البرنامج وإجمالي الميزانية لا تقل عن ٠٤ مليون دولار.

وعن اختيار ألمانيا لتكون أحد مواقع التصوير قال أحمد: لأن بها استديوهات بتكنولوجيا متقدمة جداً ومعدات تصوير فائقة الجودة.. كما أن التليفزيون الألماني اشتري حق عرض البرنامج بمجرد موافقة انطونيو.

 
   
   

إصابة سيلفستر ستالوني أثناء تصوير مشهد عنيف في أحدث أفلامه

07.01.2010

   

القدس العربي/ لندن - د ب أ: أصيب نجم أفلام الحركة في هوليوود سيلفستر ستالوني (63 عاما) إصابات شديدة في الرقبة أثناء تصوير أحدث أفلام الحركة التي يقوم ببطولتها.

وقال ستالوني في تصريحات لمجلة 'إف إتش إم' التي تصدر اليوم الخميس في لندن إن المشاهد القتالية في فيلمه الجديد 'زيه إكسبندابلس' كانت واقعية للغاية لدرجة أنه أصيب بجزع في فقرة العنق.

وأوضح ستالوني أنه خضع لعملية جراحية لتركيب شريحة معدنية في أعقاب المشهد العنيف الذي أداه أمام المصارع ستيف أوستين.

ويشارك ستالوني بطولة فيلمه الجديد مجموعة من النجوم مثل أرنولد شوارزينجر وبروس ويلز و دولف لوندجرين وميكي روركي.

 
   
   

مكتبة الإسكندرية تحتفي بالمخرج الياباني كوروساوا

04.01.2010

   

ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية خلال فترة العام الجديد 2010 العديد من الفعاليات والنشاطات السينمائية المتنوعة التي يشرف عليها الزميل الناقد سينمائي المصري سمير فريد .

وفي قسم البرامج السينمائية جرى اختيار أكثر من مناسبة تمثل تحولا في تاريخ السينما العربية أو العالمية من بينها الاحتفال بمئوية ميلاد ثلاثة رواد من صناع السينما المصرية هم: نيازي مصطفى وإبراهيم عمارة والممثل محمود المليجى إضافة إلي الاحتفال بمرور 115 سنة على اختراع سينماتوجراف لوميير.

كما تقرر عرض عشرات من الأفلام النادرة التي تعود إلى الفترة من 1896 إلى 1944 وجميعها تعرض لأول مرة في مصر والعالم العربي إضافة إلي مئوية ميلاد المخرج الياباني أكيرا كوروساوا.

وتشتمل عروض هذه المناسبة التي ستجري في يوم شكسبير على فيلمي ''مكبث'' و''الملك لير'' من توقيع الياباني كوروساوا.

وفى برنامج سينما آسيا وأفريقيا هناك أفلام مستمدة عن الأدب الروسي ''الأبله'' عن رواية دستويفسكى و''الحضيض'' عن مسرحية جوركي .

كما تحتفل المكتبة أيضا بمرور 15 سنة على حركة دوجما في الدنمرك وذلك بعرض جميع الأفلام الدانمركية للحركة وعددها 10حتى الآن وهو برنامج استثنائي يعرض بدلا من برنامج سينما أمريكا اللاتينية.

وفي إطار الأنشطة السينمائية يعلن مركز الفنون عن نتيجة الدورة الثانية لمشروع ''بلازا'' آخر شهر كانون الثاني الجاري المخصص لدعم إنتاج أفلام روائية قصيرة للمخرجين الشباب تدور أحداثها بالكامل في ساحة الحضارات (البلازا) بالمكتبة تحت إشراف المخرج داوود عبد السيد بينما اشرف علي الدورة الأولي لهذا المشروع سعد هنداوى الذي قام بدور المنتج الفني للأفلام تحت رعاية المايسترو شريف محيى الدين الذي يشغل مدير المركز.

تقوم فكرة المشروع على استغلال الصرح المعماري للمكتبة ليطلق العنان لخيال الفنانين الشباب في فضاء الساحة الخارجية لمكتبة الإسكندرية حيث تمثل منطقة البلازا البيئة التي تدور فيها أحداث الأفلام أملا أن يجدوا بها العناصر الفنية المثيرة لصناعة فيلم يكون أحد أهدافه توثيق المكان بشكل أو بآخر خاصة إن البلازا تشهد تلاقى نماذج متنوعة من المجتمع المصري كما تزدحم بأفواج من السياح لساعات من اليوم وهي تستخدم أحيانا كفضاء للعروض الفنية.

ويشترط أن لا تقل مدة الفيلم عن 3 دقائق وأن يراعي السيناريو المقدم فكرة مبدأ ضرورة تصوير جميع الأعمال بالكامل على (البلازا) بالمكتبة ومن الممكن أن تكون الشخصيات الأساسية بالفيلم من العاملين في المكتبة أو زوارها أو غير ذلك كما يحق للمخرج الحصول على نسخة من فيلمه للتقدم بها للمهرجانات أو المسابقات المختلفة مع الاعتراف بحقوق الإنتاج الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

يأتي ذلك في إطار حرص القائمين على المركز على القيام بدور مباشر لدفع حركة السينما المستقلة في مصر وخلق حالة من التواصل بينها وبين الجمهور.

 
   
   

الدورة الثالثة لمهرجان الخليج

04.01.2010

   

أعلن في دبي عن موعد إطلاق فعاليات مهرجان الخليج السينمائي وذلك خلال الفترة بين 8 - 14 نيسان المقبل والذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) ويستقطب برنامج مسابقة المهرجان أحدث الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة القادمة من بلدان الخليج من بينها العراق واليمن .

وفي أقسام وبرامج المهرجان الأخرى يجري استضافة عشرات الأفلام التي ينجزها مخرجون شباب من أرجاء العالم كما إن القائمين على المهرجان يفسحون حيزا خاصا للاحتفاء والتكريم لسينمات عالمية .

وبحسب مدير مهرجان الخليج الناقد والمخرج مسعود أمر الله آل علي إن المهرجان يشهد بين عام وآخر تطورا ملموسا سواء في تلك النوعية من الأفلام التي تنجز من طرف أبناء منطقة الخليج أو في ازدياد عدد المتابعين لفعالياته مشيرا إلى أن دورته الأخيرة العام الفائت شهدت ارتفاعا بما يزيد عن 50 بالمئة عن الدورة الأولى .

وتتضمن فعاليات المهرجان على مشاركة الجيل الجديد من أبناء منطقة الخليج الراغبين في خوض مغامرة صناعة الأفلام من خلال تطوير قدراتهم بورش تدريبية مكثفة وعصف ذهني ومسابقات لسيناريوهات ونصوص لمشاريع فيلمية قادمة من كافة الأنواع الروائي والتسجيلي والصور المتحركة والتجريبي والأبعاد الثلاثية.

وشهدت الدورة الماضية عروضا لثمانية أفلام روائية طويلة و27 فيلما تسجيليا و106 أفلام قصيرة، و 28 فيلم رسوم متحركة بالإضافة إلى أفلام من الهند وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا وهولندا،وروسيا وسويسرا والدنمارك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيران والعديد من الدول الأخرى.

كما تضمنت قائمة الضيوف المكرمين بجائزة إنجازات الفنانين الكاتب الإماراتي عبد الرحمن صالح، والمخرج البحريني خليفة شاهين، والمخرج الكويتي خالد الصديق. واستضاف المهرجان أيضا عددا من نجوم السينما العالمية من بينهم الممثل الأمير كي دنيس هيسبرت بطل مسلسل 24 والذي شارك في حفل افتتاح المهرجان.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول المشاركة من حيث عدد الأفلام المشاركة ( 38 ) فيلما تلتها المملكة العربية السعودية (27 (فيلما وشاركت البحرين بتسعة أفلام و(15) فيلما من العراق و(16 ) من الكويت وفيلمين من قطر و(3 ) أفلام من سلطنة عمان وفيلم روائي واحد من اليمن.

 
   
   

ساندرا بولوك نجمة عام 2009

01.01.2010

   

اختار أصحاب دور السينما في الولايات المتحدة الممثلة الامريكية ساندرا بولوك كأفضل ممثلة لعام 2009 بعد أن حققت النجمة الملقبة بمحبوبة أمريكا ايرادات كبيرة بعد سنتين من غيابها عن الشاشة.

وفي قائمة شركة كويجلي للنشر السنوية للنجوم الذين يحققون أعلى ايرادات بناء على استطلاع أراء مئات من أصحاب دور السينما، تفوقت بولوك على نجوم هوليوود مثل جورج كولوني ودانزل واشنطن عن ادائها في فيلمي "عرض زواج" و"البعد الاخر".

حيث حقق الفيلم الرومانسي الكوميدي "عرض زواج" حوالي  315 مليون دولار في دور العرض في شتى انحاء العالم بعد عرضه لاول مرة في يونيو فيما حقق "البعد الاخر" 193 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا فقط منذ بدء عرضه في 20 نوفمبر وينتظر عرضه في الخارج.

وبولوك التي قامت أيضا عام 2009 ببطولة الفيلم الكوميدي "كل شيء عن ستيف" الذي حقق 34 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا هي ثامن نجمة تتصدر قائمة كويجلي للنجوم الأكثر تحقيقا للايرادات وهي القائمة التي تصدر سنويا منذ عام 1932.

 
   
   

2009 عام الأرقام القياسية لأفلام هوليود

01.01.2010

   

للمرة الأولى، تعدى إيرادات أفلام هوليود والتى عرضت فى الولايات المتحدة الامريكية وكندا حاجز ال 10 مليارات دولار أى حوالى 7 مليارات يورو مقابل 63ر9 مليار دولار خلال عام 2008 أى بزيادة 9%.

و بلغ عدد التذاكر المباعة 39ر1 مليار تذكرة مقابل 32ر1 مليار تذكرة فى عام 2008 مما جعل عام 2009 يتسم بعام الارقام القياسية للافلام الامريكية.

وبلغت عائدات كل من فيلم "باتمان" و"الليل الأسود" و"الفارس الأسود" ما يقرب من 270 مليون دولار خلال ثلاثة ايام من عرضهم أى بزيادة 10 ملايين دولار عما كان عليه الوضع فى العام الماضى.

واحتل فيلم المخرج الكندى جيمس كاميرون قائمة الأعلى ايرادات حيث حصد مبلغ 212 مليون دولار فى السوق الامريكية للافلام و405 ملايين دولار فى باقى دول العالم ثم فيلم "شارلوك هولمز".

ومن بين الأفلام التى ميزت عام 2009 فيلم "المتحولون" للمخرج مايكل باى والذى حقق ايرادات بلغت 402 مليون دولار, وفيلم "هارى بوتر والامير ذو الدم المخلوط" الذى حقق عائدات قدرها 293 مليون دولار, وفيلم "النجم تريك" الذى حصد 257 مليون دولار وغيرهم.

 
   
   

سبيلبرغ وكيدمان وبيري يقدمون جوائز غولدن غلوب

01.01.2010

   

لوس أنجليس - د ب أ: أعلن الأربعاء الماضي أن كبار نجوم هوليوود ستيفن سبيلبيرغ ونيكول كيدمان وهالي بيري أضيفوا إلى قائمة مقدمي جوائز غولدن غلوب في 17 كانون الثاني (يناير) المقبل في لوس أنجليس.

وينضم النجوم الثلاثة إلى كبار النجوم مثل جوليا روبرتس وجنيفر أنيستون وروبرت دي نيرو وكولين فاريل وبطلي فيلم 'أفاتار' سام وورثينغتون وميكي رورك. كما سيشارك ليوناردو دي كابريو في الحفل الحافل بالنجوم من أجل تكريم المخرج الشهير مارتن سكورسيزي مع المخرج سيسيل بي دي ميل.

وتصدر فيلم 'أب إن ذا إير' للنجم جورج كلوني الأفلام المرشحة للفوز بجوائز هذا العام حيث حصل على ستة ترشيحات خلال الحفل الذي سيقدمه الممثل الكوميدي البريطاني ريكي جيرفيه.

 
   
   

هدم كوخ الطفلة التي شاركت في فيلم 'المليونير المتشرد'

01.01.2010

   

القدس العربي/ نيودلهى - د ب أ: أصبحت الطفلة التي شاركت في فيلم المليونير المتشرد (سلامدوغ مليونير) الذي حاز على جائزة أوسكار بلا مأوى بعدما قامت السلطات المحلية بهدم الكوخ الذي تقطن به أسرتها في مومباي غرب الهند يوم الاربعاء.

وقام المسؤولون المحليون تساندهم قوات الشرطة بهدم 25 كوخا، من بينهم الكوخ الذي تعيش فيه الطفلة روبينا على قريشي في منطقة غريب ناجار (مدينة الفقراء) التي تقع خلف محطة باندرا للسكك الحديدية، حيث كانت تعيش هي وأسرتها. وتردد أنهم أقاموا على أرض السكك الحديدية بغير سند قانوني.

وقالت روبينا (9 أعوام) للصحافيين أنها سوف تعيش هي وأسرتها حاليا عند أقاربهم الذين يقيمون في نفس المنطقة.

ولقد أعطى المخرج داني بويل روبينا و الطفل الذي شارك في الفيلم أزهر الدين إسماعيل شيخ (10 أعوام) شقتين ليقيما فيهما.

وعلى الرغم من أن أسرة أزهر الدين انتقلت للعيش في الشقة الجديدة، إلا أن عائلة روبينا رفضت الانتقال لانها على خلاف مع صندوق (جاي هو) الذى أسسه مخرج الفيلم بشأن الشقة.

وذكرت وسائل الاعلام المحلية أن أسرة روبينا طلبت من المخرج الحصول على شقة بقيمة 4 ملايين روبية (نحو 85 ألف دولار)، وذلك بالمقارنة بالمنزل الذي اشتراه بويل لهم وتقدر قيمته بـ2.5مليون روبية.

ولا تعد هذه المرة الاولى التي يتعرض فيها كوخ قريشي للهدم، حيث إنه تم هدمه مرتين في شهر أيار (مايو) الماضي، كما أصيب والد روبينا رفيق خلال اشتباكه مع الشرطة خلال عملية الهدم.

وقد لعبت روبينا دور لاتيكا الشخصية النسائية الرئيسية في الفيلم كما لعب أزهر الدين دور شقيق جمال الشخصية الرئيسية سليم، وذلك في مراحل عمرهما الاولى في الفيلم الذين استعرض حياة الفقراء والاغنياء.

وحصد فيلم المليونير المتشرد (سلامدوج مليونير) على ثماني جوائز أوسكار من بينها أفضل فيلم في العام. كما انه حصل على أربعة جوائز غولدن غلوب و اشترك في مهرجانات أخرى.

وتفيد تقديرات سينمائية بأن إيرادات الفيلم بلغت نحو 380 مليون دولار في أنحاء العالم.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)