حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

للدورة الثانية على التوالي وبفلم يعرض للمرة الأولى: فيلم "دمية" للمخرجة السعودية ريم البيات يدخل في المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي

09.03.2010

   

اختار مهرجان الخليج السينمائي في دورته الثالثة فلم "دمية" للمخرجة السعودية الشابة ريم البيات، للمشاركة في المهرجان مرشحا في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة. وتعتبر مشاركة ريم البيات الثانية على التوالي في نفس المسابقة والمهرجان حيث اختير فلمها الأول "ظلال" في مسابقة المهرجان في دورته السابقة. 

و"دمية" يعتبر الفيلم الروائي الثاني للمخرجة ومدته 6,35 دقائق، ويحكي في قالب فني تجريبي، قصة فتاة صغيرة، اسمها أصيلة، تجبر على الزواج. وتقول المخرجة: ان زواج الصغيرات يعتبر وأد للطفولة، وعلى المجتمع أن يسن قوانينا لحمايتها، حسب المواثيق الدولية التي تلتزم بها جميع دول العالم. قام ببطولة الفيلم كل من الفنان عبدالله الجفال والفنانة نور المشامع والفنانة شعاع توفيق.

استخدمت المخرجة ريم البيات تقنية التصوير الفوتوغرافي في صناعة المشاهد ومن ثم تحريكها، حيث يتكون الفيلم من 5000 لقطة فوتوغرافية تقريبا، وتناولت المخرجة الموضوع بمعالجة فنية، بعيدا عن المباشرة، موظفة جماليات الصورة الفنية والموسيقى في قالب ابداعي، مما يزيد من تأثير الرسالة. كتب السيناريو الشاعر احمد الملا وقام بالمونتاج بدر الحمود، وساعد في الإخراج هاله القوصي. وموسيقى الفيلم للفنان فواز الشواف والفنان عصام الغامدي، وذلك في استوديو (Third world studio )، ونفذ الهندسة الصوتية الفنان محمد الشماسي. ستشارك ريم بفيلمها "دمية" في عدد من المهرجانات العربية والدولية، بدءا بمهرجان الخليج السينمائي الثالث في دبي، خلال الفترة من 8 – 14 أبريل 2010م.

   
   

مهرجان مسقط يرفض "عصافير النيل" لجرأته

28.02.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: رفضت إدارة مهرجان "مسقط السينمائى السادس" الفيلم العربى "عصافير النيل"، حيث اعتبرته جريئا وقررت رفضه لاحتوائه على مشاهد جريئة، وليس لأى سبب فنى أو مهنى.

وأعرب المخرج مجدى أحمد على لليوم السابع عن غضبه لرفض الفيلم بسبب جرأته، وليس بسبب فنى، وقال كيف يتم الحكم على الأعمال الفنية بمعايير أخلاقية، فهذا شىء أبعد ما يكون عن الفن.

الفيلم بطولة فتحى عبد الوهاب، وعبير صبرى، دلال عبد العزيز، عزت أبو عوف، لطفى لبيب، قصة إبراهيم أصلان، إخراج مجدى أحمد على، وتدور أحداثه حول شاب قادم من الريف لتحقيق ذاته ويسكن فى حى شعبى ويحدث له صراعات نتيجة اختلاف العادات والتقاليد التى تربى عليها فى الريف وبين الناس الذين يحتك بهم فى الحى الشعبي، ورغم هذه الصراعات، إلا أنه يقع فى حب فتاة من الحى الشعبى، وتتصاعد الأحداث بعد ذلك.

يذكر أن المهرجان يعرض 72 فيلما عربيا وأجنبيا منها القصيرة والتسجيلية والروائية وتم رصد جوائز للأفلام العربية، وجائزة لأفضل فيلم أجنبى وجائزة للجمهور، وجائزة لجنة النقاد لأفضل فيلم روائى عربى وجائزة لجنة التحكيم فى مجالات السيناريو والتصوير والموسيقى.

 
   
   

مايكل دوغلاس يعود الى "وول ستريت"

26.02.2010

   

يعود الممثل الاميركي مايكل دوغلاس الى تجسيد شخصية القطب المالي "غوردن جيكو" الذي يسعى إلى كسب الاموال في الوقت الذي يتعافى فيه "وول ستريت" من أسوأ أزمة مالية منذ عقود. ويعود دوغلاس (65 عاما) لتجسيد الشخصية التي تشتهر بشعار "الطمع جيد" بعد اكثر من 20 عاما من الفوز بجائزة الاوسكار كأفضل ممثل عن دور جيكو في فيلم "وول ستريت" عام 1987. أخرج الفيلم اوليفر ستون ويحمل عنوان "وول ستريت2 :المال لا ينام ابداً" ومن المقرر ان يعرض في الصالات المحلية في شهر نيسان/أبريل المقبل . تبدأ أحداث الفيلم مع خروج "جيكو"من فترة سجن طويلة ليجد نفسه خارج عالم سيطر عليه يوماً. وفي مسعاه لاصلاح علاقته المتوترة مع ابنته، يشكل تحالفاً مع خطيبها "جايكوب" (شيا لابوف) الذي يتدرب على يد القطب المالي الكبير "لويس زابل" (فرانك لانجيلا) ويرى الشاب فيه شخصية الاب. وسيشارك في الفيلم تمثيلاً جوش برولين وكاري موليغان وسوزان ساراندون.

 
   
   

"السيد والسيدة سميث" من دون "برانجيلينا"

26.02.2010

   

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه فيلم "السيد والسيدة سميث" Mr. and Mrs. Smith في العام 2005، الا ان شركة "فوكس" المنتجة تريّثت في الاعلان عن انجاز جزء ثانٍ منه حتى أيام قليلة خلت. ولكن المفاجأة كانت في اعلانها الاستعانة بنجوم جدد غير النجمين الاصليين براد بيت وأنجيلينا جولي للعب البطولة. وكان الفيلم قد تخطى نجاحه الجماهيري ليستقر في الأذهان بداية لعلاقة النجمين اللذين باتا يختزلان باسم "برانجيلينا". وقد صرحت الشركة ان النجوم الجدد في العشرينات من العمر. وتدور قصة الجزء الأول حول زوجين عاديين ظاهرياً، ولكنهما يعملان سراً قاتلين مأجورين لحساب جهتين متنافستين.

 
   
   

أحمد حلمي: عندما يفقد المصري جواز سفره الأميركي

26.02.2010

   

بدأ الفنان أحمد حلمي تصوير المشاهد الخارجية لفيلمه الجديد «جواز سفر مصري» داخل مطار القاهرة الدولي وبعض شوارع القاهرة، بعدما انتهى من تصوير المشاهد الداخلية للفيلم داخل استوديو مصر.

والفيلم من تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعي، ويشارك في بطولته إيمي سمير غانم ولطفي لبيب وإدوارد، إضافة الى ثلاثة وجوه جديدة من أبطال مسرحية «قهوة سادة». ويجسد حلمي في الفيلم شخصية شاب يعيش في أميركا يقرر العودة الى مصر، لكنه إذ يفقد جواز سفره الأميركي في مصر تختلف طريقة المعاملة معه ليدخل بعدها في مشاكل عدة. يذكر أن الفيلم واجه أزمة مع الرقابة المصرية على المصنفات الفنية لاعتراضها على اسم الفيلم الذي تم تعديله من «مصر هي أوضتي» الى «جواز سفر مصري».

 
   
   

ليوناردو ديكابريو شارك في 'جزيرة مغلقة' لإعجابه بالنصّ السينمائي

24.02.2010

   

القدس العربي/ لوس انجلس - (يو بي اي): قال الممثل الأميركي ليـــوناردو ديكابريو إن النصّ السينمائي لفيلم 'جزيرة مغلقــة' Shuer Island الذي تصدر الإيرادات على شبابيك التذاكر في نهاية الأسبوع، هو ما دفعه لأداء دور البطولة في هذا الفيلم الذي أخرجه مارتن سكورسيزي.

ويلعب ديكابريو دور محقق يبحث في اختفاء إحدى المريضات من مستشفى للمجرمين المرضى عقلياً أثناء إعصار.

وقال ديكابريو للصحافيين في نيويورك 'أثارني النصّ السينمائي جداً'، ويستند نصّ الفيلم على رواية للمؤلف دنيس ليهان.

وأضاف 'من النظرة الأولى، كان نوعاً من الافلام المشوقة التي تتمتع بتقلبات تعمل على طبقات مختلفة'، لافتاً إلى أن ظهور ماضي شخصيته في الفيلم وما مرت به وطبيعة ما كان يجري في 'الجزيرة المغلقة'، 'أخذنا لأمكنة لم نكن لنتوقعها.. شعرنا بالدهشة لعمق هذه المادة'.

يذكر أن ديكابريو كان قد تعاون مع سكورسيزي في عدد من الأفلام السابقة، أبرزها 'عصابات نيويورك' Gangs of New york و'الطيار' Aviator، و'الراحل' The Departed، واعتبر أن فيلم 'جزيرة مغلقة' يتمتع بميزة مشتركة مع باقي أفلام المخرج.

 
   
   

كايت وينسلت تضع جائزة الأوسكار في.. الحمام

24.02.2010

   

القدس العربي/ لندن ـ بريطانيا - (يو بي اي) كشفت النجمة البريطانية كايت وينسلت انها تضع جائزة الأوسكار، التي فازت بها في العام الماضي عن دورها في فيلم 'القارئ'، في الحمام.

وقالت النجمة الحائزة على جائزة أوسكار 'أفضل ممثلة' لقناة 'جي إم تي في' البريطانية انها تضع التمثال الذهبي الشهير في الحمام حتى يتمكن زوارها 'من حمله قليلاً وإعادته إلى مكانه من جديد'.

وأوضحت ان سبب اختيارها هذا هو 'لأن الجميع يرغبون في لمس (التمثال)، فالكل يريدون حمله وقول 'يا إلهي' و'كم هو ثقيل؟' لذا وجدت انني إذا وضعته هناك يمكن أن يتفادى الناس كل هذه الأمور ولا يسألوني أين جائزة الأوسكار'.

وتعليقاً على إطلالتها في حفل توزيع جوائز 'بافتا' في لندن قبل أيام، أعربت وينسليت (34 سنة) عن فرحتها بارتداء أجمل الملابس في موسم توزيع الجوائز.

وقالت 'من الرائع أن أرتدي فساتين جميلة واختبار هذه الأوقات بخاصة بصفتي أماً لأنه قلما تتاح فرصة الشعور ببشرتي وارتداء فستان جميل'.

يشار إلى ان حفل توزيع جوائز الأوسكار هذه السنة يقام في 7 آذار/مارس المقبل.

 
   
   

فيلم (الحريق لا يزال مستمراً) من إنتاج الجزيرة الوثائقية يشارك في مهرجان "لندن فلسطين"

18.02.2010

   

الراية/ عمان- أسعد العزوني: اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان "لندن فلسطين" للأفلام، الذي يُقام هذا العام في العاصمة البريطانية الفيلم الوثائقي "الحريق لا يزال مستمراً" ليكون ضمن الأفلام التي سيتم عرضها في المهرجان الذي يسعى كما يقول منظموه: لتعريف المجتمع الأوروبي وتحديداً البريطاني بأبعاد القضية الفلسطينية، وتناولها بشكل حقيقي، حيث ستبدأ عروض المهرجان في منتصف شهر إبريل من العام الحالي.

وفيلم "الحريق لا يزال مستمراً" الذي أعده الكاتب الفلسطيني مهند صلاحات، وأخرجه المخرج الفلسطيني بشار حمدان، من إنتاج فضائية الجزيرة الوثائقية، عن إنتاج تنفيذي لشركة طيف للإنتاج الفني في الأردن، وعرض على شاشة الجزيرة الوثائقية في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر 2009، في الذكرى الأربعين لحرق المسجد الأقصى واستمر عرضه على مدى ثلاثة أيام وفي أوقات بث مختلفة.

يروي الفيلم أحداث حريق المسجد الأقصى، ويسلط الضوء على الأحداث التي مهدت لذلك وتلك التي صاحبت عملية الحرق، كما تتجول الكاميرا لعرض الأماكن المحترقة وكيف كانت عملية الحريق وتدرجها، ويتحدث في الفيلم شخصيات عديدة عاصرت تلك الفترة وتولت مسؤوليات مختلفة ومازالت في مسرح الأحداث، من هذه الشخصيات عكرمة صبري مفتي الديار الفلسطينية السابق، والأب عطاالله حنا رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس وغيرهما من العديد من شهود العيان الذين عاصروا الحادثة.

كما يتناول الفيلم ردود الفعل الإعلامية والسياسية على تلك الجريمة، كما يستعرض الخطط المستمرة إلى اليوم بهدف تهويد المسجد الأقصى والأراضي الفلسطينية، كما يشمل الفيلم لقطات تاريخية من أزمان مختلفة للمسجد ومحيطه، ويشمل أيضا شهادات من إسرائيليين يؤكدون فيها مساهمة الحكومة الإسرائيلية في هذا الاعتداء على المسجد الأقصى.

وتصحب العدسة المشاهدين كذلك في جولة داخل أروقة المسجد الأقصى، حيث تستعرض تفاصيل المكان وأقسامه وجماله المعماري وروعة أثاثه وعمق تاريخه.

وبالإضافة للحقائق الجديدة التي يتم الكشف عنها لأول مرة حول عملية تزوير الآثار في داخل الأنفاق التي تم حفرها تحت القدس القديمة، فإنه يعتبر أول فيلم وثائقي حديث يستعرض المسجد الأقصى وساحاته ومرافقه منذ عشر سنوات، حيث كانت الشرطة الإسرائيلية قد فرضت منذ بداية انتفاضة الأقصى حظراً لا يزال قائماً حتى اليوم على تصوير أفلام أو أخبار من داخل ساحات المسجد، في محاولة منها للتعتيم على ما يجري في داخل الساحات من انتهاكات بحق الشجر والحجر والبشر.

يذكر كذلك أن مهرجان "لندن فلسطين" هو أكبر تظاهرة فنية لعرض الأفلام عن فلسطين في أوروبا، يتم فيها عرض مجموعة منتقاة من الأفلام الوثائقية التي تتناول القضية الفلسطينية وحيثياتها، بهدف تعريف المجتمع الأوروبي بتفاصيل وحقائق القضية الفلسطينية وما يجري من انتهاكات إسرائيلية بحق الإنسان الفلسطيني وتاريخه وتراثه، ولذلك يتم انتقاء أفلام وثائقية تعرضت بشكل دقيق لابعاد واقعية وحقيقية في القضية الفلسطينية وتاريخ الصراع، أو أفلام استعرضت الواقع الفلسطيني والثقافة والتراث والتاريخ الفلسطيني.

 
   
   

الفيلم القطري (عبق الظلال) يفوز بالجائزة الفضية

18.02.2010

   

فاز الفيلم التسجيلي القطري «عبق الظلال» بالجائزة الفضية لأفضل الأفلام التسجيلية في مسابقة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الذي أقيم مؤخراً في البحرين وهو الفيلم الذي أخرجه المخرج القطري حافظ علي عن فكرة وسيناريو عبد الرحمن محسن وشارك في إنتاجه تلفزيون قطر والمجلس الثقافي البريطاني بجانب شركة قطر للسينما وتوزيع الافلام ويتناول الفيلم تاريخ العلاقة بين المجتمع القطري وفن السينما والتي بدأت في الاربعينيات من القرن الماضي مع وفود شركات التنقيب عن البترول والتي كانت أول من قدم عروضا سينمائية للعاملين فيها ثم يرصد الفيلم بعد ذلك انتشار آلات العرض السينمائي المنزلية في مجالس الوجهاء قبل ان تظهر محاولات تقديم عروض سينمائية جماهيرية في النوادي الرياضية وتتطور بعد ذلك لإقامة دور عرض سينمائية مكشوفة مثل سينما أمير وسينما الاندلس.. ويتابع الفيلم مشوار العلاقة بين الجمهور القطري ودور العرض بعد ظهور التلفزيون وظهور الفيديو كاست ثم ظهور المجمعات السينمائية الحديثة في المجمعات التجارية التي انتشرت في مدينة الدوحة وأشاد عدد من النقاد بالفيلم الذي اعتبر تدشيناً لحقبة ثقافية مهمة تمثل تجربة شبه مشتركة بين دول الخليج المختلفة التي مرت بنفس المراحل.. وسوف يعرض الفيلم عرضا جماهيريا ضمن مهرجان «بيت ابي» الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني في الدوحة اعتباراً من ٢٣ فبراير الحالي لمدة ثلاثة أسابيع في مركز واقف للفنون.. ضمن احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية وكان الفيلم قد عرض في معظم الدول الخليجية ضمن مهرجان بيت ابي واستقبل بالتقدير والاعجاب.. وقد رشح الفيلم مؤخراً للمشاركة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية الذي يقام في مدينة الدوحة في شهر أبريل المقبل. من ناحية أخرى ينظم المجلس الثقافي البريطاني بالاشتراك مع قناة الجزيرة للأطفال ورشة لصناعة الافلام في الفترة من ٢٥ فبراير وحتى التاسع من شهر مارس يتضمن برنامجها محاضرات في الكتابة الابداعية يقدمها المحاضر ودورد فينكس ومحاضرات في فن كتابة السيناريو يقدمها عبد الرحمن محسن ثم يقوم المخرج القطري حافظ علي بتدريب طلاب الدورة على مهارات التصوير واستخدام آلات التصوير والمونتاج ، وتشارك قناة الجزيرة للاطفال في هذه الدورة من خلال تقديم المعدات الفنية والدعم التقني.

 
   
   

يسري نصرالله ومركز التجارة العالمي

17.02.2010

   

الفنان محمود حميدة ومنة شلبي يستعدان للفيلم الجديد «مركز التجارة العالمي» والذي سيبدأ تصويره مارس القادم يشاركهما في بطولته ، باسم سمرة وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن، واخراج يسري نصر الله، وانتاج شركة الباتروس.

يرصد الفيلم الظروف الاجتماعية السيئة والقوانين التي تحكم العالم السفلي للشبكات المشبوهة وهو يتطرق لأفكار جريئة خاصة باحتراف تجارة الجسد.

 
   
   

ضجة كبيرة حول فيلم جوني دب

17.02.2010

   

امتنع الممثل جوني دب عن التعليق حول ما أثاره إعلان شركة ديزني السينمائية المعروفة من أنها ستطلق فيلمه الجديد «أليس في بلاد العجائب» على أسطوانات الأفلام، ثلاثة أشهر فقط بعد إطلاقه على الشاشات السينمائية، من ضجّة كبيرة في أوساط شركات التوزيع حول العالم وبين أصحاب الصالات السينمائية، على أساس أنه نسف لمبادىء التوزيع المعتمدة التي تتطلب منح الفيلم السينمائي فرصته كاملة على الشاشات الكبيرة من قبل إطلاقه في سوق «الدي ي دي» والفيديو.

لكن ما يبدو واقفاً وراء هذا القرار عدم ثقة بالمنتوج الذي بين يدي الشركة على الرغم من وجود عدد كبير من الممثلين فيه، وعلى رأسهم الممثل النجم جوني دب. السؤال هو ما إذا كان اسم النجم المعروف هو أضعف شأنا اليوم مما كان عليه قبل سنوات قليلة، ما يعود بالذاكرة الى كيف أن أحد المشاريع التي كان جوني دب نفسه في سبيل بطولتها تم شطبه، وكيف أن فيلم ليوناردو دي كابريو الجديد «جزيرة مغلقة» تم تأجيل عرضه من العام الماضي الى هذا الأسبوع، ثم كيف أن توبي ماغواير اضطر الى التخلي عن بطولة سلسلة «سبايدر مان» من دون أن تسعى الشركة المنتجة للتفاوض معه.

 
 
   
   

.. وحملة إعلامية ضد كاثرين زيتا جونز

17.02.2010

   

أكثر ما تريده الممثلة كاثرين زيتا جونز هو دور سينمائي، وآخر ما تريده هو حملة إعلامية ضدها. لكن هذه هي أحوالها هذه الأيام.

الممثلة التي لم تحقق نجاحاً سينمائياً منذ العام 2005 حين لعبت بطولة «اسطورة زورو» (لجانب الزورو الأسباني أنطونيو بانديراس) ظهرت قبل أيام في نيويورك وهي مرتدية معطفاً جديداً من الفرو، ما أثار عليها حملة جمعيات الرأفة بالحيوان وتلك المتخصصة بمعارضة اصطياد الحيوانات ذات الفراء لأجل فرائها.

كاثرين، التي تمثل حالياً عملاً مسرحياً في نيويورك بعنوان «ليلة موسيقية صغيرة» لم تعلق على اليافطات التي واجهتها حين وصلت لافتتاح المسرحية، فهي ليست المرة الأولى التي تواجه مثل هذه الحملات. كذلك تعلم أن اسمها على رأس قائمة الممثلات المستهدفات من قبل تلك الجمعيات ولم تعد تأبه، على ما يبدو، إذا ما استمرت هذه الحملة عليها او توقّفت. زيتا جونز ليست وحدها التي تتعرض لمثل هذه الحملات الغاضبة بل كذلك الممثلة كايت هدسون ووالدتها غولدي هون وجنيفر لوبيز وجسيكا سمبسون.

 
   
   

فيلم المسافر ينال إعجاب النقاد الأجانب فى برلين

16.02.2010

   

اليوم السابع/ برلين (أ.ش.أ): شهد سفير مصر لدى ألمانيا رمزى عز الدين رمزى وأعضاء السفارة، إضافة إلى عدد من النقاد الألمان والأجانب، عرض فيلم "المسافر" الذى يعرض على هامش فعاليات مهرجان برلين السينمائى الدولى ضمن سوق أوروبا للأفلام مساء أمس الاثنين.

وقد نال الفيلم إعجاب عدد من النقاد الأجانب، فقالت الناقدة السينمائية سوزانا بينيلت إن الفيلم يحمل أبعادا إنسانيه عميقة، وهو ما يجسده عمر الشريف فى ثلاث مراحل من حياته، موضحة أنها كانت من عشاق عمر الشريف فى صباه ولكنه فى هذه المرحلة يؤدى دوره كفنان عملاق متمكن من أدواته الفنية.

وقالت بينيلت "لقد أمتعنا كثيرا وأعجبنى جدا مضمون ومغزى الفيلم الذى اعتبره واحد من أفضل الأفلام التى تابعتها فى مهرجان برلين".

أما الناقد السينمائى دوجلاس لوفنيست فقد أشاد بالفيلم ..لكنه رأى أن له طبيعة خاصة ومعقده وليس من السهل أن يصل الجمهور العادى إلى مغزى الفيلم فهو يحمل مضمونا عميقا، مشيرا إلى أنه قد أعجبه الإضاءة والمونتاج ونقلات الفيلم لفترات عمرية معينه بتطوراتها النفسية والوجودية.

وقال المستشار الثقافى بالسفارة المصرية فى برلين الدكتور سيد تاج الدين تعليقا على عدم المشاركة المصرية فى المسابقة الرئيسية للمهرجان إنه "ليس بالضرورة أن نشارك فى كافه المهرجانات فهناك تواجد كبير لمصر على الساحة السينمائية والفنية، ولقد شارك فيلم المسافر فى المسابقة الرئيسية لمهرجان فينيسيا واليوم تشارك ثلاثة أفلام فى سوق الأفلام على هامش فعاليات مهرجان برلين ومنذ عامين شارك الفيلم المصرى فى مسابقه بانوراما بفيلم "جنينه الأسماك" وقبلها بعامين شاركنا ب"عمارة يعقوبيان" وهو الأمر الذى يعد إيجابيا ودليلا على تواجد الفيلم المصرى".

 
   
   

الأسترالي سام وورثينغتون .. جيمس بوند الجديد

15.02.2010

   

العرب أنلاين/ كانبيرا- بعد نجاحاته الكبيرة في فيلم الخيال العلمي "أفاتار"، يتردد أن النجم الأسترالي سام وورثينغتون سيؤدي دور جيمس بوند في فيلم جديد.

وأفادت صحيفة "ديلي تلغراف" الأسترالية أن الشاب الأسترالي الذي بات يحظى بشعبية واسعة بات مفضلا على النجم الأميركي ويل سميث وحظوظه أكبر في الحلول مكان الممثل البريطاني دانيال كريغ في الفيلم السينمائي الجديد عن الجاسوس الشهير "007".

وذكرت الصحيفة أن شخصية "جاي سالي" الجندي المعوق الذي يقع في حب كائن غريب في "أفاتار"، ساعد الفيلم الذي أخرجه جيمس كاميرون في تخطي فيلم "التايتانيك" من حيث الأرباح التي تم جنيها.

يشار إلى أن النجمتين اللتين يتردد اسميهما للعب دور البطولة في فيلم جيمس بوند الجديد هما البريطانية شيريك كول، والهندية فريدا بينتو بطلة "المليونير المتشرد".

ولفتت الصحيفة إلى انه يتردد أيضا ان وورثينغتون قد يحصل على دور "دراكولا" في فيلم الجاسوس الشهير الجديد.

يذكر أن الأسترالي الوحيد الذي جسد شخصية جيمس بوند بالإضافة إلى كل من البريطانيين روجر مور وشون كونيري هو جورج لازنبي.

 
   
   

الوثائقية تحصد الفضية في مهرجان الخليج

14.02.2010

   

أسدل الستار نهاية هذا الأسبوع في العاصمة البحرينية المنامة عن فعاليات مهرجان الخليج الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون الذي نظمه جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بالتعاون مع هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين. وضمت المسابقات حوالي ثلاثة عشر نوعا من الإنتاج التلفزيوني والإذاعي. من برامج منوعات إلى برامج أطفال وبرامج حوارية وغيرها من البرامج المتنوعة بتنوع رغبات الجمهور واهتماماتهم.

الجائزة الذهبية 

وفي فئة البرامج التسجيلية كانت الجائزة الذهبية من نصيب التلفزيون المغربي وحلقة "أم المخازن" من برنامج "أمودوا". أما الجائزة الفضية فتقاسمتها الجزيرة الوثائقية بفيلم "عروستي خليج" مع مؤسسة أمواج للإنتاج الإعلامي من دولة السودان بفيلم "من لا شيء".

وفيلم "عروستي خليج" من إخراج المصرية شيرين غيث ويتناول قصة طفلة من مدينة أسوان في جنوب مصر تصنع العرائس والدمى من القطن والقماش لتبيعها إلى السياح. وككل البنات في سنها تريد أن تكون لها عروس تزينها بطريقتها وتحافظ عليها وكأنها صورة لشخصيتها أو قطعة منها. لكن الطفلة ولاء مجبرة على التخلي على "فلذة كبدها" المصنوعة من قطن، وبيعها لتحصيل لقمة العيش.

تعرض ولاء عروسها وفي داخلها صراع بين موقفين جارفين يتجاذبان وجدانها الصغير الحالم. الموقف الأول هو حبها لعروسها وتمنياتها بأن لا تباع كي تظل بين أحضانها تناجيها وتشكو لها همها. والموقف الثاني هو موقف الخبز اليومي الذي يعصف بأحلام الطفولة ويفصل الدمية عن صاحبتها.

 ولأنها تصنعها بكثير من الأمل والألم فإن الدمية تعجب الزوار ككل قطعة فنية سكب فيها صاحبها ما يختزنه من هموم وأحلام فتباع الدمية سريعا. وتلملم ولاء أحزانها بفقدان دميتها وهي تجمع ثمنها من يد السياح. ثم تعود إلى بيتها لتناجي عروسها من جديد فهي الحلم الباقي والأمل المتجدد...

 وفي صباح يوم آخر ودمية أخرى ورحلة متجددة مع الحب والخبز...

 
   
   

سكورسيزي ودي كابريو يلتقيان مجدّدا في «جزيرة شاتر»

14.02.2010

   

العرب أنلاين/ برلين- عاد المخرج الأمريكي الأسطورة مارتن سكورسيزي إلى مهرجان برلين السينمائي من أجل العرض الأول لفيلمه الجديد "شاتر ايلاند" أو جزيرة شاتر، وهو من أفلام الاثارة والرعب المظلمة وتدور أحداثه في بداية الحرب الباردة في أمريكا وما شابها من جنون الشك والريبة.

ويقوم ببطولة الفيلم النجم الأمريكي ليوناردو دي كابريو في دور المارشال الأمريكي تيدي دانيالز. ويعتبر "شاتر ايلاند" أو / جزيرة شاتر/ الفيلم الرابع في سلسلة الأفلام التي تعاون فيها دي كابريو -35 عاما- مع سكورسيزي -67 عاما- على مدار العشر سنوات الماضية. وتيدي دانيالز هو رجل يعذبه ماضيه والسؤال الذي سيثار سريعا حول طريقه في الحياة وفي النهاية حول هويته.

ويأتي هذا الفيلم بعد أفلام سكورسيزي "عصابات نيويورك" و"المغادرون" و"الطيار" التي قام ببطولتها دي كابريو. ونتيجة لذلك، يبدو أنه نشأت علاقة الأب والابن بين المخرج والممثل. وقال سكورسيزي عن دي كابريو "على الرغم من أننا من جيلين مختلفين إلا أننا مستعدون للدفع قدما باتجاه طرق جديدة للعمل". وأضاف "إن عامل الثقة أساسيا حقا.. لقد وصلنا لنوع من الصداقة في فيلم "المغادرون""، مشيرا الى الفيلم الذي يدور حول فساد الشرطة والذي فاز بجائزة الأوسكار لأحسن مخرج بسببه عام .2006.

وشوهد المخرج المولود في نيويورك، في برلين آخر مرة عام 2008 عندما عرض فيلمه الوثائقي "شاين آ لايت" عن الفريق موسيقى الروك اند رول "رولينج ستونز" في افتتاح المهرجان ذلك العام.

وتدور أحداث فيلم "شاتر ايلاند" في مستشفى للأمراض العقلية ببوسطن خاصة بمرضى الأمراض العقلية من المجرمين المدانين عام 1954 حيث يحقق الشرطي دانيالز في اختفاء سيدة كانت محتجزة بالمستشفى بعد قتلها لأبناءها الثلاثة. فقد اختفت وهي حافية القدمين وبلا أي أثر من المستشفى التي لا يمكن اختراقها والكائنة على جزيرة شاتر.

ويدخل دانيالز، برفقة زميله الشرطي تشاك اولي، الذي يقوم بدوره الممثل الأمريكي مارك رافالو، في عالم غريب من الأطباء النفسيين والمرضى السيكوباتيين الخطيرين وكذلك تلميحات إلى تجارب طبية مشبوهة مستوحاة من النازية وربما تكون من درب القوى غير الطبيعية. وبينما يمضي التحقيق قدما يعصف اعصار بالجزيرة ويضرب المستشفى ويعزل في نهاية الأمر رجلي الشرطة عن البر الرئيسي.

ويروي سكورسيزي الحكاية عن طريق شبكة معقدة من الأحلام المتسلسلة ومشاهد للأحداث الماضية "فلاش باك" التي تسير للوراء والأمام ما بين الحقيقة والخيال لخلق سلسلة من الأدلة الكاذبة حول حول أين تكمن الحقيقة وراء الغموض الذي يشوب الفيلم.

ويشارك في بطولة الفيلم، القائم على رواية صدرت عام 2003 لمؤلفها دينيس ليهان كل من بن كينجسلي والممثل الأسطوري السويدي المولد ماكس فون سيدو الذي اشتهر بالعمل مع المخرج السويدي المشهور انجمار بريجمان. "دب أ"

 
   
   

«إلحقنا يا ريس» تعاون بين الشقيقين عبدالجليل

12.02.2010

   

وافقت الرقابة المصرية على سيناريو فيلم «إلحقنا يا ريس»، من تأليف طارق عبدالجليل، وبطولة شقيقه الفنان عمرو عبدالجليل في أول تعاون فني بينهما، والعمل إنتاج كامل أبو علي. الفيلم كوميدي سياسي يدور من حول شاب عائد من العراق بعد سنين عدة. وهو إذ يري الأوضاع تغيرت في مصر في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر، ويحاول أن يجد حلاً لنفسه قبل غيره إلا أن لا أحد يستجيب من المسؤولين، فيقرر اللجوء إلى رئيس الجمهورية.

 
   
   

السينما الهندية تعود الى القاهرة بعد غياب عقدين

12.02.2010

   

أعلن المركز الثقافي الهندي في القاهرة أن الأفلام الروائية الهندية ستعود مرة أخرى إلى دور العرض السينمائية المصرية للمرة الأولى بعد توقف دام عشرين عاماً. وأوضحت الوزيرة المفوضة للشؤون الثقافية في السفارة الهندية في القاهرة سوشيترا دوري أنه ضمن هذا الإطار جرى عرض الفيلم الهندي الجديد «اسمى خان» للمخرج كاران جوهار في العاشر من شهر شباط (فبراير) الجاري في دور السينما المصرية. كما أشارت إلى أن قرار عرض الفيلم الهندي في دور العرض السينمائية المصرية جاء كأحد النتائج المباشرة للدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تم خلاله اختيار الهند كضيف شرف المهرجان، إذ عرض 25 فيلماً هندياً. يذكر أن الهند تنتج مئات الأفلام سنوياً منها 300 فيلم باللغة الهندية و300 فيلماً بلغة تيلوج، كما تحظى الأفلام الهندية المنتجة بلغات التاميل، البنغال، المالايالام، الأسام، الماراتي والبهوجبوري بشهرة واسعة.

 
   
   

جوائز في إيطاليا لأفلام مصرية

12.02.2010

   

بين أكثر من 30 دولة شاركت بأكثر من 100 فيلم في مهرجان فيلم «ردجو كالابريا» السينمائي للأفلام الوثائقية لمنطقة المتوسط، نالت مصر جائزتين وذلك عن 3 أفلام شاركت بها. الجائزة الأولى للمخرج المصري الشاب ماجد المهدي المهاجر في إيطاليا. ويتناول فيلمه قضية الهجرة عبر تجربة شاب مهاجر يتورط في جريمة تجره إلى مرض نفسي، ويتناول الفيلم الثاني الفائز وعنوانه «سلام فيتربو» عملية الاندماج بين الأجيال الجديدة من أصول عربية في مدينة «فيتربو» شمال العاصمة روما مع المجتمع الإيطالي.

 
   
   

كرتون أميركي في المركز القومي المصري

12.02.2010

   

يقدم مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما في الفترة الحالية برنامجاً خاصاً لعرض أفلام الكرتون الأميركية الروائية الطويلة التي حققت نجاحاً جماهيرياً على مستوى العالم، وفازت بالكثير من الجوائز العالمية. ويستضيف المركز مجموعة من الأساتذة المتخصصين فى صناعة أفلام التحريك لإلقاء الضوء على هذه الصناعة. ومن أبرز الأفلام المعروضة «Ratatouille» الحاصل على جائزة الأوسكار لأحسن فيلم تحريك روائي طويل في مهرجان سان فرانسيسكو في أميركا، وفيلم «Alvin and the Chipmunks» الحائز على جائزتين في أميركا. كما يعرض فيلم «Who Hears Horton» الحائز على 11 جائزة دولية.

 
   
   

هالة خليل: رحلة البحث الضمني عن ممولين

12.02.2010

   

بدأت المخرجة المصرية هالة خليل رحلة البحث عن جهة منتجة لفيلمها الذي يحمل عنوان «ماترايوشكا». الفيلم من تأليف عبدالرحيم كمال، ويرصد شهراً واحداً من حياة الشاعر المصري الراحل صلاح جاهين وهو فترة إقامته في روسيا لإنقاص 90 كيلو من وزنه بعد أن أصابته السمنة. ولم يتم حتى الآن ترشيح ممثلين لبطولة الفيلم الذي سيتم تصوير معظمه في روسيا، وسيتم استخدام تقنية الفلاش باك لتسليط الضوء على حياة جاهين وعلاقاته مع فناني ومثقفي مصر.

 
   
   

(أفلام من قطر) عبق البدايات.. ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية

11.02.2010

   

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة وإذا كانت الدوحة عاصمة الثقافة العربية قد خطت في السنوات الأخيرة عدداً من الخطوات الملموسة في سبيل الالتحاق بركب صناعة الافلام فإن هذا لا يأتي من فراغ بل جاء استمراراً للسير على درب طويل كانت له بداياته التي مهدت الطريق وإن تأخر أو تأجل الحلم لفترة من الزمن وللبدايات دائما عبقها الذي يستحق أن يستعاد خصوصاً عند الانطلاق من جديد وهذا هو ما فعلته لجنة النشاط السينمائي في احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية والتي تضم في عضويتها خليفة المريخي مخرج أول الأفلام الروائية القطرية الطويلة وحافظ علي المخرج القطري الواعد وصاحب العديد من التجارب في الافلام التسجيلية وسعد بورشيد أحد أبطال واحد من أفلام البدايات وهو فيلم «دانة» والمنتج حمد علي علي أحد أفراد فريق السينمائيين الأكاديميين القطريين والمنتج الاداري لفيلم «عقارب الساعة» فقد اختارت اللجنة أن تعيد وتستعيد مع الجمهور عبق البدايات بدايات صناعة الأفلام في قطر والذي يعود الى السبعينيات من القرن الماضي حين أنتج تليفزيون قطر في عام ١٩٧٦ فيلما روائياً متوسط الطول هو فيلم «الشراع الحزين» الذي أخرجه يومها المخرج المصري محمد نبيه ولعب بطولته عدد من رواد التمثيل المسرحي والتليفزيوني في أول تجربة لهم أمام كاميرات التصوير السينمائي.

وفي عام ١٩٨١ قام تليفزيون قطر بإنشاء وحدة للأفلام التسجيلية والقصيرة أشرف عليها المخرج القطري الراحل اسماعيل خالد الذي يعتبر أول خريج قطري درس السينما أكاديمياً في مصر وتخرج عام ١٩٧٨ وقد قامت هذه الوحدة بإنتاج عدد من الأفلام التسجيلية كان من بينها فيلم «الغوص» من إخراج المخرج إبراهيم الصباغ وفيلم «الصيادين في قطر» من إخراج الدكتور مدكور ثابت رئيس أكاديمية الفنون المصرية الأسبق وفيلم »الفنون التشكيلية في قطر» من إخراج المخرج المصري المعروف خيري بشارة وفي عام ١٩٨٢ انتج تليفزيون قطر سباعية تلفزيونية باسم «دانة» تدور أحداثها في حقبة الغوص على اللؤلؤ من خلال قصة تجمع ما بين الرومانسية والصراع الاجتماعي من إخراج إبراهيم الصباغ ومن تأليف جاسم صفر وعبدالرحمن محسن ولعب بطولتها وداد عبداللطيف وسعد بورشيد وقد قام المخرج بعد ذلك بدمج حلقات السباعية في فيلم تليفزيوني حقق نجاحاً كبيراً وحصل على جائزة أفضل فيلم من مهرجان قرطاج عام ١٩٨٢.

وتنظم لجنة النشاط السينمائي لاحتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية اعتباراً من يوم ٢٠ فبراير الجاري عروضاً جماهيرية لاستعادة عبق البدايات التي مهدت الطريق للحركة السينمائية النشطة التي تشهدها الدوحة هذه الأيام وسوف تعقب العروض ندوات حول هذه التجارب يحضرها مخرج كل عمل وأبطاله وتديرها الناقدة خيرية البشلاوي مديرة مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي.

 
   
   

الإمارات تدخل ميدان الإنتاج السينمائي العالمي بشراكة نمساوية

11.02.2010

   

الراية/ عمان- أسعد العزوني: وقعت شركتا «سفينكس فيلم انترناشيونال» و«أرى للإنتاج الإعلامي» على اتفاقية إنتاج سينمائي عالمي مشترك، لتباشرا التحضيرات الأولية لإنتاج أفلام سينمائية عالمية مشتركة، وذلك بحضور السفير النمساوي لدى دولة الإمارات الدكتور يوليوس لاوريتش، بالإضافة لرئيس الشركة التنفيذي المخرج والمنتج أحمد رضوان (النمساوي من أصل مصري) والرئيس التنفيذي لـ" أرى الإمارات" والأردن المخرج والمنتج إياد الخزوز وعدد من الفنانين الإماراتيين والعرب من بينهم ميساء مغربي، علاء النعيمي، منصور الغساني من الإمارات وعبير عيسى من الأردن.

وقد نصت الاتفاقية الموقعة بين الشركتين الرائدتين على تنظيم وتسهيل وتنفيذ مشاريع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي في الدول الأوروبية، ونظيرتها العربية من النمسا وإمارة أبوظبي.
وتعقيباً على هذه الاتفاقية، صرح محمد سعيد الضنحاني رئيس مجلس إدارة شركة «أرى الإمارات للإعلام»، بقوله: إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود التي تسعى لها أرى الإمارات لتطوير أنشطتها المختلفة، ومدّ جسور التواصل وتبادل الخبرات على الصعيد الفني مع دول العالم المتقدمة بمجال الإنتاج الدعائي والإعلامي والفني وكذلك السينمائي أيضاً.

يذكر أن شركة سفينكس قد أسست شبكة للإنتاج العالمي، من خلال شركاء في أوروبا وأمريكا والعالم العربي، بدعم من حكومة النمسا وبدعم كذلك من المنتج العالمي برانكم لوستيج، منتج فيلم مملكة السماء، الذي أنصف فيه العرب وانتقد الحروب الصليبية، وكذلك إنتاجها للفيلم العالمي عن الإسكندر الأكبر في صغره. وكانت رائدة في مجال إشراك فنانين عرب وأوروبيين في أفلام سينمائية.

أما شركة «أرى الإمارات للإعلام» وهي رائدة في مجال الإنتاج التليفزيوني فقد قامت بإنتاج العديد من الأعمال التليفزيونية للعديد من المحطات التليفزيونية العربية والهيئات الدولية التي تقوم بدور المنتج المنفذ لتليفزيون أبوظبي الرسمي لمجموعة من المسلسلات بالإضافة لإنتاجها الخاص مثل مسلسل أوراق الحب الذي يجري تصويره حالياً في أبوظبي، ورئيسها التنفيذي المخرج إياد الخزوز والحاصل على عدة جوائز من عدة مهرجانات دولية.

 
   
   

أسماء البكري: أبحث عن المنتج الخليجي الذي يدعم الفن الحقيقي

11.02.2010

   

القاهرة –الراية: ناشدت المخرجة أسماء البكري المنتجين الخليجيين أن يتعاونوا معها لتنفيذ أحدث أفلامها «خالتي صفية والدير» وهو عن قصة الكاتب الكبير بهاء طاهر، وسيناريو وحوار ناصر عبدالرحمن.

وقالت أسماء إنها تتمنى أن يرى هذا العمل النوربدعم من الإنتاج الخليجي الذي يسعى لتقديم الأفلام ذات الرسالة الفنية الخالية من الإسفاف. وأوضحت أن ميزانية الفيلم لا تتعدى 2 مليون دولار.

وأوضحت البكري أنها ستطرح الرواية بمنظور جديد حيث ستظهر مدى سماحة الدين الاسلامي كونه دين محبة وسماحة فتدور أحداث العمل حول قصة حب بين صفية التي تعشق حربي الذي يقع في غرام راقصة الموالد وتحاربه صفية إلى أن يختبىء في دير للاقباط ولا يشعر بأنه مسلم في وسط الأقباط كما يرصد حالة الأقباط والمسلمين أثناء الأعياد وتبادل التهاني والمحبة. فالفيلم يرصد حال الروابط الاجتماعية الأصيلة بين المسلمين والمسيحيين في فترة الخمسينيات والستينيات.

وقالت البكري إنها لم تجد أي تعاون من شركات الإنتاج لأن كل الشركات تبحث عن الأفلام المبتذلة التي تدور حول العلاقات الجنسية بعد ان أصحبت هذه هي الموجة السائدة والتي تجلب الأموال وابتعد المنتجون عن تقديم أعمال فنية جادة.

والجدير بالذكر ان القصة نفسها سبق أن تم تقديمها من خلال مسلسل لعب بطولته ممدوح عبدالعليم وبوسي.

 
   
   

"الرجل العنكبوت" 4 بتقنية الأبعاد الثلاثية

11.02.2010

   

العرب أنلاين/ لوس أنجلس ـ قام منتجو أفلام سبايدر مان أو الرجل العنكبوت بالفعل بإبعاد النجم توبي ماجوير والمخرج سام رايمي بعد أن كانا يسعيان لإعادة استغلال سلسلة الأفلام من خلال عرض البطل في المدرسة الثانوية.

وقد أعلنواالأربعاء عن تطور جديد يتعلق بإخراج الفيلم باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثية، كما حددت شركة سوني للأفلام موعد نزول الفيلم لدور العرض في 3 تموز/يوليو 2012.

وأوضح جيف بلاك، رئيس قسم التسويق والتوزيع لشركة سوني للأفلام في جميع أنحاء العالم ، أن "الرجل العنكبوت هو أخر أفلام الصيف الذي سيخوض التجربة، ولقد شعرنا بالإثارة من حقيقة أن صناع الفيلم أبلغونا بأن النسخة القادمة من الفيلم ستعرض باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثية".

وقال:"يعد الرجل العنكبوت واحدا من أهم الشخصيات الشعبية في العالم ، ونعرف أن الجمهور يشعر بشغف ورغبة لاكتشاف رؤية مارك الخيالية لبيتر باركر". "د ب أ"

 
   
   

كلينت إيستوود: مانديلا سياسي استثنائي وإنسان فوق العادة

11.02.2010

   

العرب أنلاين/ هامبورج ـ وصف المخرج الأمريكي كلينت إيستوود "79 عاما" الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا بأنه سياسي استثنائي وإنسان فوق العادة.

وقال المخرج والممثل المخضرم في تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر روندشاو" الألمانية الخميس إن مانديلا خرج من سجنه الذي استمر لسنوات طويلة كشخصية متسامحة وليس شخصية تبحث عن الثأر وأشار إلى عدم وجود نموذج في عالم السياسية في الوقت الحالي يتشابه مع نموذج مانديلا.

ويتناول أحدث أفلام إيستوود الذي يحمل اسم "إنفيكتوس" قصة حياة مانديلا "91 عاما" وكفاحه ضد العنصرية.

وقارن إيستوود الذي شغل منصب عمدة بلدة كارميل الأمريكية بين عامي 1986 حتى 1988 ، مانديلا بساسة الزمن الحالي وقال:"يصل الناس للحكم ثم يستغلون وقتهم للعمل على إعادة انتخابهم مرة أخرى أما مانديلا فكان يستغل وقته لتحقيق الأفضل لبلاده". "د ب أ"

 
   
   

مهرجان برلين.. يحتفي بدورته الستين وتكريم خاص لـهيتشكوك

10.02.2010

   

روز اليوسف اليومية/ هاشم عبد الحميد: تحت سماء برلين الألمانية الرمادية اللون، تنطلق مساء غد فاعليات الدورة الستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي ويستمر إلي 21 الشهر الجاري، ويعرض فيه ما يقرب من 400 فيلم من 136 دولة في العالم.. ولأنه يعتبر أحد أهم مهرجانات السينما وأعرقها في العالم، فسوف يحضر أكثر من أربعة آلاف صحفي وتسعة عشر ألفًا من صناع السينما للمشاركة في فعالياته، وقد أشار الموقع الرسمي للمهرجان إلي أنه قد تم بيع 270 ألف تذكرة، وهو ما يؤكد علي كونه المهرجان الجماهيري الأكبر بين مهرجانات السينما علي الإطلاق.

المهرجان الذي تبرز أهميته نظرًا لبداية انطلاقه عام 1958 عقب الحرب العالمية الثانية يحتفل هذا العام بدورته الستين، لذلك فسوف يتم إظهار وإبراز الفيلم السياسي بشكل كبير وفي مقدمتها فيلم أوك الذي يتناول قصة فتاة فيتنامية تم اغتصابها من جندي أمريكي، وأفلام أخري تتناول الحرب الباردة بين السوفييت ومعسكرهم الشرقي والمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة بالإضافة لتكريم مخرج الرعب الأسطوري هيتشكوك حيث سيتم عرض فيلم ريبيكا الشهير، كما يبرز المخرج الكبير رومان بولونسكي كنجم للمهرجان حيث يعد أبرز المرشحين لحصد جوائزه بفيلمه المميز The Ghost Writer وهو بطولة بريس بروسنان وأوين ماكريجور وأوليفيا ويليامز.

 
   
   

بولوك لا تتوقع الفوز بالأوسكار

09.02.2010

   

قللت الممثلة الأمريكية ساندرا بولوك من احتمالات فوزها بجائزة أوسكار، قائلة إنها لا تتوقع الفوز .ونقل موقع “بيبول” عن بولوك التي حضرت مهرجان الأفلام الدولي في سانتا باربرا قولها “لن أربح الأوسكار”، على الرغم من أنها أبرز المرشحات لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الطرف الأعمى”، الذي نالت عنه جائزة جولدن جلوب وجائزة نقابة الممثلين .

وأضافت بولوك “سيربح أحدهم وبقيتنا سنشعر بالسعادة ايا الرابح، نحن سعداء بوجودنا هنا، ونحب من بصحبتنا” .يشار إلى أن حفل توزيع جوائز الأوسكار سيقام في 7 آذار/مارس المقبل، أما المرشحات لجائزة أفضل ممثلة، فهن إلى جانب بولوك، كلّ من هلين ميرين، وكاري موليغن، وميريل ستريب، وجابوري سيديبي .

 
   
   

جوني ديب مخرجاً

09.02.2010

   

بعد أن أعلن النجم جوني ديب أن شخصية "جاك سبارو" التي لعبها في سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي" Pirates Of The Carribean الشهيرة مستوحاة من عازف فرقة "الرولنغ ستونز" البريطاني كايث ريتشادز، يعتزم الممثل الأميركي دخول عالم الإخراج لصناعة فيلم تسجيلي عن عازف الفرقة التي تعد واحدة من أشهر الفرق في تاريخ موسيقى الروك في العالم. ويقوم مساعدون لديب بمشاهدة مئات الساعات المصورة للفرقة، كذلك يستعد المخرج الى مقابلة كايث ريتشاد وإجراء حديث مطول معه. ولم يتوقف اعجاب ديب بالعازف عند مجرد تقليده، فهو أيضاً ساهم في إعطائه دور الأب للقرصان جاك سبارو في أحد أجزاء الفيلم. وكان المخرج الأميركي الشهير مارتن سكورسيزي قد أخرج في عام 2008 فيلماً عن الفرقة نفسها والذي حمل عنوان "Shine a Light" وحقق الفيلم نجاحاَ كبيراً حول العالم.

 
   
   

جديد سكورسيزي في برلين

09.02.2010

   

تسود الأوساط السينمائية حالة من الترقب في انتظار الفيلم الجديد للمخرج مارتن سكورسيزي والذي يحمل عنوان "Shutter Island" ومن المقرر عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي التي ستبدأ الدورة الستين منه في الحادي عشر من شهر شباط/ فبراير الجاري وتستمر حتى الحادي والعشرين منه. ويأتي الفيلم بعد حوالي أربع سنوات على فيلمه الأخير "المرحّل" The Departed، والذي يعتبر من أكثر أفلام المخرج حصداً للايرادات. والفيلم الجديد يروي قصة في الخمسينات من القرن الماضي عن محقق شاب يبدأ بالبحث عن مجرم هارب من مستشفى الأمراض العقلية .ويقوم ببطولة الفيلم النجم ليوناردو ديكابريو والذي أصبح النجم المفضل للمخرج حيث لعب بطولة أربعة من أفلامه الأخيرة. ويعتبر مارتن سكورسيزي أحد افضل المخرجين الأميركيين الأحياء، بدأ رحلته مع السينما في بداية السبعينات، وقدم منذ ذلك التاريخ، أفلاماً تعد اليوم من كلاسيكيات السينما الحديثة، مثل "سائق التاكسي"، "الأغواء الأخير للسيد المسيح"، "نيويورك نيويورك". وغيرها.

 
   
   

"شبيه الشيطان" في مالطا

09.02.2010

   

يبدأ في دولة مالطا خلال أيام تصوير فيلم "The Devils Double" والذي يتناول قصة حياة صدام حسين وأولاده، وخاصة عدي، إذ أن الفيلم مقتبس عن كتاب لطيف يحيى، وهو الذي لعب دور الشبيه لعدي في الحياة لسنوات، وتعرض لعدة محاولات اغتيال، نجا منها، ليهرب بعدها الى انكلترا، ويصدر كتابه عن حياته مع عدي وأسرة صدام حسين والذي حمل عنوان "كنت ابناً للرئيس". وسيقوم بانتاج الفيلم شركة الانتاج البلجيكية "Corsan"، ويخرجه لي تامرهوري، عن سيناريو لمايكل توماس. وكانت قناة "بي بي سي" قد انتجت مسلسلاً عن حياة صدام وعائلته باسم "بيت صدام"، عرض على شاشة القناة الأولى، وأشعل عرضه في إحدى القنوات التلفزيونية في تونس معركة بين مؤيدي النظام العراقي السابق والقناة التلفزيونية التي عرضته.

 
   
   

طرح صور جديدة لمارلين مونرو للبيع

05.02.2010

   

إيلاف/ رويترز ـ نيويورك: أزيح الستار يوم الجمعة عن صور فوتوغرافية للممثلة الامريكية مارلين مونرو تظهر فيها وهي مسترخية وجالسة على أريكة داخل شقة في نيويورك قبل تسعة اشهر من وفاتها بعد ان ظلت ضمن ارشيف خاص لاكثر من 45 عاما. والتقط المصور لين ستيكلر الصور وهي باللونين الابيض والاسود لمونرو عندما وصلت على نحو مفاجيء الى شقته في ديسمبر كانون الاول 1961 لزيارة صديقه الشاعر كارل ساندبرج الفائز بجائزة بوليتزر. ويعرض ستيكلر الصور للبيع باسم "مارلين مونرو .. الزيارة". والصور التي ستباع تظهر مونرو وهي تضع نظارة شمسية وترتدي ثوبا بأكمام قصيرة وتتحدث وتضحك مع ساندبرج. وسيتم أيضا طرح 250 نسخة من كل صورة للبيع.

وقال ستيكلر لرويترز "حدث ذلك مصادفة بينما كان النجمان معا وكانت معي الكاميرا". وأضاف انه كان "مثل فراشة على الحائط" عندما قام بتصوير مونرو التي كان عمرها انذاك (35 عاما) وساندبرج الذي كان عمره (83 عاما) أثناء حديثهما معا. وقال ستيكلر البالغ من العمر الان "حوالي 80 عاما" ويعيش في لوس انجليس انه بعد ظهر اليوم الذي قامت فيه مونرو بالزيارة ذكر ساندبرج بطريقة عفوية انهما سيستقبلان "زائرا" قريبا

 
   
   

رحيل الممثلة الأميركية فرانسيس رايد عن 95 عاما

05.02.2010

   

العرب أنلاين/ واشنطن ـ توفيت الممثلة الأميركية فرانسيس رايد، التي اشتهرت بدور أليس هورتون طوال 40 سنة في مسلسل "أيام من حياتنا" التلفزيوني الطويل، عن عمر 95 سنة.

وذكرت شبكة "سي إن إن "الأميركية ان رايد لعبت دور الأم في المسلسل منذ أول حلقة عرضت في العام 1965، وكانت آخر إطلالة لها فيه في العام 2007.

ورشحت رايد للفوز بجائزتي "إيمي" ونالت في العام 2004 جائزة تكريمية لها على إنجازاتها طوال حياتها.

يشار إلى ان رايد أطلت في العديد من المسرحيات في برودواي وفي مسلسلات تلفزيونية أخرى.

وتزوجت رايد من الممثل فيليب بورنوف في العام 1940 وبقيا معاً حتى وفاته في العام 1979، ولكنهما لم ينجبا أولاداً.

 
   
   

المهرجان القومى للسينما يكرم محمود حميدة

04.02.2010

   

اليوم السابع/ محمود التركى: يكرم المهرجان القومى للسينما فى دورته الـ16 المقبلة نخبة من ألمع نجوم السينما فى مصر، حيث صرح الناقد على أبو شادى رئيس المهرجان بأنه يأتى فى مقدمة المكرمين الفنان محمود حميدة والمخرج د.محمد القليوبى والسيناريست بشير الديك ومدير التصوير د.ماهر راضى والناقدة ماجدة موريس، وذلك تقديرا لإسهاماتهم الكبيرة فى إثراء الحركة السينمائية المصرية على مدار سنوات طويلة، حيث تنطلق الدورة يوم 22 إبريل وتستمر حتى نهاية الشهر نفسه.

وكانت جوائز العام الماضى ذهبت إلى فيلم "آسف على الإزعاج"، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم مصرى وحصل بطله أحمد حلمى على جائزة أفضل ممثل وجائزة خاصة لمخرجه خالد مرعى، ونال فيلم "بلطية العايمة" 4 جوائز هى أحسن ممثلة لعبلة كامل والجائزة الفضية لأحسن فيلم وجائزة السيناريو لمؤلفه بلال فضل وجائزة الديكور لحمدى عبد الرحمن، بينما ذهبت جائزة الموسيقى للموسيقار ياسر عبد الرحمن عن "ليلة البيبى دول" وجائزة التصوير لمدير التصوير محسن أحمد عن فيلم "الوعد"، وحصل فيلم "الريس عمر حرب" على 3 جوائز هى أحسن إخراج لخالد يوسف وأحسن مونتاج لغادة عز الدين وأحسن ممثل ثان لبهجت الجبورى.

وذهبت الجائزة البرونزية لأفضل فيلم لـ"بصرة" وحصل مخرجه أحمد رشوان على أحسن إخراج عمل أول.

 
   
   

«حسن ومرقص» نال إعجاب الألمان

03.02.2010

   

خلال مهرجان ميونيخ السابع لسينما البحر المتوسط في ألمانيا تم عرض الفيلم المصري «حسن ومرقص» والذي نال إعجاب الألمان بشدة حيث تواجد عدد كبير من الحاضرين الذين عبروا عن إعجابهم بالفيلم وعمقه، «حسن ومرقص» بطولة عادل إمام وعمر الشريف ولبلبة وهناء الشوربجي وتأليف يوسف معاطي وإخراج رامي عادل إمام.. يذكر أن مهرجان ميونيخ السابع تم اختتامه نهاية شهر يناير الماضي.

 
   
   

مهرجان سينما الأطفال يكرم هنيدي

03.02.2010

   

تبدأ فاعليات مهرجان سينما الأطفال الـ 20 أوائل مارس القادم داخل ساحة الأوبرا المصرية، ويتم حاليا مشاهدة الأفلام المشاركة في المهرجان لاختيارها ومن لجنة التحكيم الإذاعية فضيلة توفيق، يذكر أن المهرجان هذا العام يكرم عددا من الفنانين مثل يحيي الفخراني ومحمد هنيدي والمطربة نانسي عجرم، وكان قد تأسس المهرجان عام 1990 بدعوة من الكاتب الراحل سعدالدين وهبة رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب وقتها، وقد أدخلته وزارة الثقافة عام 2000 ضمن المهرجان الخاص بها والمدعمة لها.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)