حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

«إحكي ياشهرزاد» يحصل عى جائزة الجمهور الخاصة في مهرجان السينما الأفريقية بإسبانيا

31.05.2010

   

الدستور/ محمد سعيد محفوظ: حصل فيلم «إحكي ياشهرزاد» علي جائزة الجمهور الخاصة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وذلك ضمن وقائع مهرجان الحلم الأفريقي للأفلام الروائية الطويلة الذي أقيم في مقاطعة طريفة الإسبانية، وقيمة الجائزة خمسة آلاف يورو، بالإضافة إلي كأس المهرجان الذي اختتم وقائعه يوم السبت الماضي، فيما بدأت وقائعه في الحادي والعشرين من شهر مايو الجاري، فيلم «إحكي ياشهرزاد» من إخراج يسري، وبطولة مني زكي، وحسن الرداد، وسوسن بدر، ومحمود حميدة، ومن تأليف وحيد حامد، وإنتاج شركة الباتروس، جائزة الجمهور الخاصة حصل عليها أيضا الفيلم الإثيوبي «الرياضي»، وهو من إخراج راسيلاس لاكيو، وهذا الفيلم إنتاج مشترك مع الولايات المتحدة، وألمانيا، وفي نفس المسابقة فاز بالجائزة الأولي وقيمتها خمسة عشر ألف يورو والكأس، الفيلم الأثيوبي «طراوة الصباح» من إخراج هيل جيرما، وهو إنتاج مشترك مع ألمانيا وفرنسا، أما جائزة أحسن مخرج لفيلم روائي طويل، وقيمتها عشرة آلاف يورو، والكأس حصلت عليها المخرجة الأوغندية كارولين كاميا عن فيلمها «إيماني»،كما فازت رحيمة نانفوكا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في نفس الفيلم، بينما حصل علي جائزة أفضل ممثل كين أمباني، وأبو بكر مويند، وجودفري أودهيامبو، وذلك عن أدوارهم في الفيلم الكيني «الهمس»، المهرجان تضمن كذلك مسابقة للأفلام الوثائقية حملت عنوان «الجانب الآخر من المضيق»، ومسابقة «أفريقيا باختصار» للأفلام القصيرة.

 
   
   

عرضت الكاتدرائية المرقسية المصرية فيلم "العبد الهارب"

الكاتدرائية المصرية تقيم عرضا لفيلم مسيحي بحضور أبطاله المسلمين

31.05.2010

   

العرب أنلاين/ القاهرة: تستضيف الكاتدرائية المرقسية المصرية بالعباسية العرض الأول للفيلم الديني "العبد الهارب" عن قصة حياة القديس أنسيمس الذي أنتجه وشارك فيه بالتمثيل سينمائيون مسلمون بحضور عدد كبير من شخصيات الكنيسة والفنانين.

وقال منتج الفيلم محمد أبو العزم إن العرض يقام مساء الجمعة الموافق 11 حزيران /يونيو القادم ويأتي في إطار السعي نحو تقديم المزيد من الشخصيات الدينية للأجيال الجديدة في إطار فني جذاب ، مؤكدا سعادته بإنتاج هذا العمل بعد تعاون فني مع الكنيسة المصرية بدأ قبل 15 عاما كمنتج فني لعديد من الأعمال الدينية.

وأضاف أبو العزم أنها المرة الأولى التي يتصدى فيها لإنتاج فيلم ديني مسيحي بمشاركة ممثلين مسلمين حيث يضم الفيلم غسان مطر وميمي جمال وألفريد كمال وسما مطر وإميل شوقي وعفاف مصطفى وإيمان إمام وسالي كامل مع الممثل الشاب مينا أثناسيوس في شخصية "القديس أنسيمس".

من جانبه قال مخرج الفيلم جورج قسطندي إن العمل تمت مراجعته من رجال الدين بالكنيسة قبل وبعد تصويره كما حصل على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وسيتم توزيعه على القنوات المسيحية وعلى المسيحيين في المهجر وتصل مدته إلى 85 دقيقة وتم تصويره بالعديد من الأديرة والكنائس أبرزها كنيسة العذراء بمنطقة مصر القديمة.

ويعمل المخرج جورج قسطندي في مجال إخراج الأفلام عن القديسيين منذ 20 عاما ومن أبرز أفلامه "القديس بولس القصير" و"السامرية".

وكتب فيلم "العبد الهارب" ناصر عبد المالك وتولى المونتاج كيرلس يعقوب وهو من تصوير محمد الصعيدي والموسيقي لجون اسطافونس والإشراف العام على الإنتاج لمحمد أبو العزم.

وتدور أحداث الفيلم حول عبد متمرد سرق سيده وهرب وأضاع ما سرقه في اللهو ليعيش حياة التشرد في شوارع روما ويعمل عند شخص أخر يحاول سرقته لكنه يلقى في السجن ثم يسوقه القدر إلى العمل في قصر الإمبراطور نيرون ومنه إلى حلبة المصارعة ليبدأ رحلة التوبة علي يد القديس بولس الرسول الذي يضمنه عند سيده ليصير بعد ذلك مبشرا وكاهنا حتي يستشهد عام 107 ميلادية. " د ب

 
   
   

سكورسيزي يرشح آل باتشينو لتقديم شخصية فرانك سيناترا في فيلمه القادم

31.05.2010

   

الدستور المصرية / محمود لطفي: بعد ما يقرب من عام علي إعلان المخرج مارتن سكورسيزي عن فيلمه الجديد الذي سيتناول فيه قصة حياة الفنان الشهير فرانك سيناترا والذي تقرر عرضه في نهاية 2011، أعلن سكورسيزي خلال حديث صحفي أجراه مؤخرا عن بدئه في مرحلة اختيار بطل الفيلم الذي ترشح له عدد كبير من الممثلين خلال الفترة الماضية ومنهم النجم جوني دب وليوناردو دي كابريو وتوبي ماجواير وبراد بيت وجورج كلوني الذي تعتقد ابنة فرانك سيناترا أنه أنسب ممثل لتقديم شخصية والدها في الفيلم الجديد، لكن خلال حديث سكورسيزي الأخير أعلن أن اختيار ممثل لتقديم شخصية مركبة مثل شخصية فرانك سيناترا عملية ليست بسهلة لأن العمل سيحتاج إلي ممثل قادر علي إعادة الحياة لشخصية سيناترا علي الشاشة من جديد، وأضاف سكورسيزي أنه رشح بالفعل عددًا من نجوم هوليوود لأداء الأدوار الرئيسية في العمل ومنهم النجم الشهير آل باتشينو في دور فرانك سيناترا والنجم روبرت دي نيرو في دور النجم الراحل دين مارتن، لكنه حتي الآن لم يقم بتأكيد أي منهما في الأدوار السابقة وأضاف أنه سيستمر في بحثه عن ممثلين آخرين مناسبين للدور، وذلك بالرغم من ترجيح كفة النجم جوني دب داخل شركة يونيفرسال المنتجة للعمل والتي يري منتجوها أنه أصلح للعب دور سيناترا من آل باتشينو، نظرا لأن الدور سيتطلب من مؤديه القدرة علي الغناء في بعض من مشاهد الفيلم.

 
   
   

«عسل إسود» يحقق ثلاثة ملايين جنيه و600 ألفا في أربعة أيام

31.05.2010

   

الدستور المصرية/ عبير عبد الوهاب: استطاع فيلم «عسل إسود» لأحمد حلمي أن يحقق نجاحا كبيرا منذ اليوم الأول لعرضه، حيث وصلت إيراداته في الأيام الأربعة الأولي إلي ثلاثة ملايين و616 ألفا تقريبا، منها ثلثمائة وثمانية وثمانين ألف جنيه في أول أيام عرضه، وهو رقم جيد جدا لو أخذنا في الاعتبار أن الفيلم بدأ عرضه في ذلك اليوم من حفلة منتصف الليل بعد مباراة الأهلي والزمالك، وهو ما يعني أن هذا الرقم هو إيراد حفلة واحده فقط بالإضافة لأن الفيلم بدأ عرضه يوم الأربعاء بستين نسخة فقط، بينما تم عرضه في اليوم الثاني «الخميس» بمائة نسخة، وقد حقق الفيلم خلال هذا اليوم «الخميس» مليوناً وسبعين ألف جنيه تقريبًا، «1073220»، بينما حقق في ثالث أيام عرضه «الجمعة» مليونًا و200 ألف جنيه تقريبًا «1202125» وهو رقم قياسي بالنسبة لإيرادات الفيلم في يوم واحد، بينما حقق الفيلم أمس الأول -السبت- تسعمائة وخمسين ألف جنيه «953360» ليصل إجمالي إيرادات الفيلم خلال الأيام الأربعة إلي ثلاثة ملايين و616 ألف جنيه. الفيلم بطولة أحمد حلمي وإيمي سمير غانم وإدوارد وإنعام سالوسة ولطفي لبيب ويوسف داود وطارق الأمير، ومن تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعي، ووضع الموسيقي التصويرية له الموسيقار عمر خيرت وإنتاج الباتروس وتوزيع المجموعة الفنية المتحدة.

 
   
   

"واحد صفر" يحصد 40 جائزة فى عام واحد

31.05.2010

   

اليوم السابع ـ ريمون فرنسيس: بحصول فيلم "واحد صفر" على جائزتى أفضل ممثلة من مهرجان الفضائيات العربية ونفس الجائزة أيضا من مهرجان الموركس دور ببيروت، يصل عدد الجوائز التى حصل عليها فيلم واحد صفر فى عام واحد 40 جائزة من مهرجانات دولية وإقليمية فى سابقة لم تحدث فى تاريخ السينما العربية بل والعالمية أيضا أن يحصل عمل سينمائى على 40 جائزة فى عام واحد.

ومن أهم الجوائز الدولية والإقليمية التى حصدها الفيلم هذا العام جوائز مهرجان دبى أفضل سيناريو لمريم ناعوم وأفضل تصوير لمدير التصوير نانسى عبد الفتاح، وجوائز أحسن إخراج واعد لكاملة أبو ذكرى ، وأحسن سيناريو من مهرجان السينما المستقلة ببروكسل وجائزة أفضل فيلم المصرى واحد صفر للمخرجة كاملة أبو ذكرى، وفى المهرجان الدولى للسينما المستقلة فى بلجيكا حصد جائزة السيناريو لمريم ناعوم، وكذلك جائزة إميل كانتيو وهى جائزة من أجل سينما الغد.

ومن المهرجانات المصرية جوائز المهرجان القومى للسينما لأفضل فيلم ومؤلف وإخراج وممثلة صاعدة لنيللى كريم، وجوائز جمعية الفيلم لأفضل فيلم مونتاج وإخراج وسيناريو وممثل دور ثانى للفنان لطفى لبيب ، وجوائز مهرجان "أوسكار ART" جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثلة للنجمة إلهام شاهين.

وتدور أحداث الفيلم حول تداخل أحداث حياتية لـ 8 شخصيات ليلة مباراة نهائى بطولة الأمم الإفريقية 2008.

 
   
   

فاتن حمامة: أحرص على علاقتى بالإعلام والصحافة

30.05.2010

   

اليوم السابع ـ دينا الأجهورى: فى حلقة مميزة للمذيعة هند القاضى احتفلت قناة نايل سينما أمس السبت بعيد ميلاد سيدة الشاشة فاتن حمامة حيث عرضت القناة مجموعة من أهم أفلامها على مدار اليوم بجانب عمل لقاءات مع كبار الفنانين والإعلاميين للحديث عن سيدة الشاشة منهم محمود ياسين وهشام سليم وإلهام شاهين ونبيل الحلفاوى ورجاء حسين، والإعلامى الكبير طارق حبيب والمخرج داوود عبد السيد وغيرهم.

القناة انفردت أيضا بمكالمة هاتفية مع فاتن حمامة استغرقت حوالى 10 دقائق شكرت فيها كل من شاركها الاحتفال بعيد ميلادها وكل من تحدث عنها وعن ذكرياته معها ووجهت شكرا خاصا للإعلامى طارق حبيب الذى تذكر معها أول لقاء جمع بينهما وقالت إنها تحرص منذ ظهورها وبداياتها الفنية على أن تكون علاقتها بالصحافة والإعلام جيدة، لأنها مرأة الفنان لجمهوره ويستطيع القائمون عليها أن يحببوا الجمهور فى الفنان والعكس خاصة لو كان صحفيا أو إعلاميا فى حجم طارق حبيب الذى تعتبره الصديق المقرب لها حتى أن طارق داعبها قائلا "بقالك كتير ما بتجيش ولا زوجك نادى الجزيرة.. لماذا؟" فأجابت أنها منذ انتقالها مؤخرا للسكن فى منطقة القطامية امتنعت عن الخروج لبعد المسافة.

وفى نهاية المكالمة شكرت الفنانة فاتن حمامة قناة نايل سينما والقائمين عليها وعلى رأسهم رئيس القناة عمر زهران لهذا اللافتة الجميلة منهم والاحتفال بها كما أثنت على أسلوب المذيعة هند القاضى وقالت لها "أنتى لطيفة وكلامك جميل وتتمتعى باللباقة".

وفى تقرير سريع تم تسجيله مع الفنان هشام سليم وأذيع أثناء الحلقة أمس تحدث عن ذكرياته مع الفنانة فاتن حمامة أثناء مشاركته فى فيلم "إمبراطورية ميم" وكيف كانت فاتن حريصة على أن تهتم بالولد الصغير هشام والتى رأت فيه فنانا قادما وكيف كانت تقدم له النصائح التى أفادته فى حياته حسبما أكد هشام فى التقرير.

أما الفنانة إلهام شاهين فقالت: فاتن حمامة هى السبب فى دخولى مجال الفن" حيث أكدت إلهام أن حبها الشديد للفنانة فاتن منذ طفولتها وحرصها على متابعة أعمالها جعلها تتمنى وتحلم أن تصبح فنانة مثلها، كما تذكرت إلهام بداياتها فى الفن عندما شبهها أكثر من شخص بأنها فاتن حمامة الصغيرة وهذا لقرب الملامح بينهما وتمنت إلهام لسيدة الشاشة الصحة والسعادة وتقديم المزيد من الأعمال الناجحة.

 
   
   

‏ريتشارد غيرفي فيلم من إنتاج أبوظبي ‏

30.05.2010

   

أبوظبي ــ الإمارات اليوم‏: ‏‏يستعد النجم الأميركي ريتشارد غير، والممثل توفر غريس لبطولة الفيلم الجديد لـ«إيمج نيشن أبوظبي» و«هايد بارك انترتينمنت»، الذي يحمل عنوان «ذا دابل»، وسيشهد الفيلم البداية الإخراجية لمايكل برانت الذي قام بكتابة السيناريو بالاشتراك مع ديريك هاس، كاتب سيناريو فيلمي «وانتد» و«3:10 تو يوما».

وسيقوم رئيس مجلس إدارة هايد بارك انترتينمنت آشوك أمريتراج، ونائب الرئيس التنفيذي للإنتاج باتريك آيللو، بعملية الإنتاج إلى جانب ديريك هاس وآندرو دين من «انديستري انترتينمنت». فيما يقوم رئيس مجلس إدارة شركة «إيمج نيشن أبوظبي» محمد خلف المزروعي، والرئيس التنفيذي في «إيمج نيشن أبوظبي» إدوارد بورغيردينغ بدور المنتج التنفيذي، إلى جانب رئيس العمليات التنفيذي في «إيمج نيشن أبوظبي» ستيفان برونر، الذي سيقوم بدور المنتج المساعد. وسيقوم آيللو برعاية عملية اطلاق الانتاج بداية شهر يونيو في ديترويت في ميتشيغان.

وتنطلق القصة مع مقتل عضو في الكونغرس في واشنطن العاصمة، في عملية تحمل علامات قاتل سوفييتي يحمل الاسم الرمزي كاشيوس، وكان يعتقد أنه توفي منذ فترة طويلة. ولملاحقة القاتل يتم تعيين متعاون متقاعد مع وكالة المخابرات المركزية، ريتشارد غير، الذي أمضى حياته في ملاحقة أعدائه الروس، ليتعاون في فريق واحد مع شاب يعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وقال أمريتراج «يتمتع كل من ديريك ومايكل بقدرات عالية في كتابة السيناريو، وكلاهما أسهم في رفع مستوى السيناريوهات في هوليوود على مدى الأعوام القليلة الماضية. ويتمتع مايكل وديريك بالموهبة التي طالما بحثت عنها هايد بارك وإيمج نيشن أبوظبي، ونحن نتطلع إلى العمل مع مايكل في بدايته الإخراجية. ومتشوقون للعمل مع مايكل برانت في بدايته الاخراجية».

وقال برانت «عملت وديريك معاً لتحقيق هذا الهدف، وأخيراً سنقف وراء الكاميرا لنعمل مع ممثلين مثل ريتشارد غير وتوفر غريس، وهو حلم يتحول إلى حقيقة». وقال الرئيس التنفيذي في «إيمج نيشن أبوظبي» «سيكون فيلم (ذا دابل) رابحاً من الناحية التجارية، نظراً لتوافر عناصر وكتاب موهوبين هم الأفضل للمشاركة في هذا العمل. ونحن سعداء لانضمام كل من ريتشارد غير وتوفر غريس لتقديم تجربة تشويق ممتعة لعشاق الأفلام حول العالم».

 
   
   

وفاة النجم الأمريكي دينيس هوبر بعد صراع قصير مع المرض

30.05.2010

   

الدستور المصرية / محمود لطفي: بعد صراع مع المرض توفى الممثل الأمريكي المعروف دينيس هوبر عن عمر يناهز 74 عاما مساء السبت الماضي بمنزله بلوس انجلوس وسط عائلته وأصدقائه، وذلك على اثر مضاعفات نتيجة مرضه بسرطان البروستاتا الذي تم تشخيص إصابته به خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي خضع بعدها دينيس هوبر للعلاج الكيماوي، لكنه في شهر مارس الماضي بدأت حالته الصحية في التدهور نتيجة للعلاج الكيماوي وأصبحت قدرة جسمه على المقاومة ضعيفة جدا وقدر له أطبائه بأنه لن يعيش لفترة طويلة بعد فشل العلاج ووصول المرض خلال هذه الفترة إلى العظام.. بدأ دينيس هوبر مشواره الفني كممثل في 1954 بدور صغير في مسلسل "Cavalcade of America" تلاها بعد ذلك ظهوره في عدد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية إلى أن تمكن في 1969 من إخراج أول أفلامه "Easy Rider" الذي شارك في كتابته مع النجم بيتر فوندا والد النجمة المعروفة بريدجيت فوندا، واشترك الاثنان في بطولة الفيلم الذي تلقى عنه دينيس هوبر أول ترشيح له لجوائز الأوسكار في 1970 لجائزة أفضل سيناريو، وفي 1987 تلقى هوبر ترشيحه الثاني للأوسكار لجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "Hoosiers" مع النجم جين هاكمان، كذلك ظهر دينيس هوبر في عدد كبير من الأعمال الشهيرة كفيلم "Speed" ومسلسل "24"، وكان أخر أعماله الفيلم الكوميدي "The Last Film Festival" المقرر عرضه خلال العام الحالي.

 
   
   

منتجو "خزانة الألم" يقاضون آلاف الأشخاص بتهمة القرصنة

29.05.2010

   

إيلاف/ إعداد القسم الثقافي: قدمت الشركة التي أنتجت فيلم "خزان الألم" دعوى قانونية ضد آلاف الأشخاص الذين تقول انه افرغوا فيلمها الفائز بالاوسكار بصورة غير قانونية من الانترنت. وبذلك تنضم صناعة السينما الى صناعة الموسيقى في التحرك ضد القرصنة الرقمية.

وتطالب شركة "فولتج بيكتشرز" في الدعوى التي قدمتها الى محكمة في واشنطن بتعويض مالي من 5 آلاف شخص لم تُكشف هوياتهم لكن الشركة تقول انهم استخدموا بروتوكولا مجهول الأسم لتبادل الملفات في توزيع نسخ من الفيلم، حتى قبل أشهر على عرضه في دور السينما الأميركية.

وبخلاف الحملات القانونية السابقة في صناعة الموسيقى التي شهدت تحركا منسقا بين عدة شركات تسجيل يبدو ان الدعوى ضد القراصنة الذي سطوا على فيلم "خزانة الألم" مجهود أحادي يقتصر على منتجي الفيلم دون مشاركة استوديوهات هوليود أو أذرعها التجارية. ورغم ان صناعة السينما لم تنخرط في موجة الدعاوى الجماعية التي تعاضدت فيها شركات موسيقى متعددة فان القرصنة الرقمية تشكل مبعث قلق بالغ مما قد يحدث لاحقا في السينما. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن اريك غارلاند الذي ترصد شركته حركة تبادل الملفات على الانترنت قوله "ان سوق المنتجات الترفيهية الرقمية سوق تعج بالقراصنة". ولكن خبراء يقولون ان ملاحقة الأشخاص قانونيا لتفريغهم ممتلكات فكرية مثل الأعمال الموسيقية والسينمائية يمكن ان تكون عملية شائكة وباهظة الكلفة.

وكان فيلم "خزانة الألم" لاقى نجاحا كبيرا بين النقاد وفاز باوسكار افضل فيلم لعام 2009 ولكن أداءه في دور العرض كان هزيلا لم يحقق من الايرادات إلا 16.4 مليون دولار في الولايات المتحدة.  

 
   
   

رحيل الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة

28.05.2010

   

توفى صباح اليوم الجمعة 28 مايو 2010 الكاتب الكبير والسيناريست أسامة أنور عكاشة بعد صراع طويل مع المرض ، عن عمر يناهز 69 عاماً ، وكان الكاتب الكبير قد أدخل إلى مستشفى وادى النيل بمصر الجديدة منذ أيام بسبب حالتة الصحية إثر إصابته بحالة ضيق فى التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئه ، وعند دخوله المستشفى أمر الرئيس مبارك بعلاجة على نفقة الدولة وذلك لما له من قيمة فنية وأدبية كبيرة .وكان عكاشة قد أجرى عمليتين للقلب المفتوح من قبل بسبب ضيق فى شرايين القلب ، وكانت العملية الاولى عام 1998 ،وكانت الاخيرة منذ ثلاث سنوات.أسامة أنور عكاشة من مواليد مدينة طنطا ، محافظة الغربية فى 7 يوليو 1941 ، وتجر من كلية الاداب قسم الدراسات الاجتماعية والنفسية عام 1962 ليعمل كأخصائى إجتماعى فى مركز لرعاية الاحداث، ُثم مدرس فى إحدى مدارس أسيوط وبعد شغله عدد من الوظائف جاء القرار الذى غير حياتة تماماً حيث قدم عكاشة إستقالتة وقرر أن يتفرغ للكتابة والتأليف .قدم السينارست الكبير أسامة أنور عكاشة مجموعة متميزة من الاعمال التلفزيونية التى ستبقى دوماً علامات فى تاريخه الابداعى والفنى ومنها ليالي الحلمية ، أرابيسك، ضمير أبلة حكمت، زيزينيا، الراية البيضا ، امرأة من زمن الحب، أميرة في عابدين، المصراوية،أبو العلا البشري ، وغيرها من الاعمال الكثيرةرحل عكاشة اليوم ولكن ستظل أعماله شاهده على عظمته ، وسيبقى هو من أهم المؤلفين وكتاب السيناريو فى مصر والوطن العربى .وستشيع الجنازة عصر اليوم الجمعة من مسجد مصطفى محمود على أن تقام مراسم العزاء يوم الاثنين المقبل بمسجد عمر مكرم .

 
   
   

خالد النبوي: مللت السجادة الحمراء بـ "كان".. وأحلم بأوسكار منذ 17 عاما

28.05.2010

   

أكد الفنان المصري خالد النبوي أنه ملّ من الصعود على السجادة الحمراء؛ لأنه أمر مرهق للغاية، وأنه يحلم منذ 17 عاما بالحصول على جائزة الأوسكار، وذلك بعد احتفاله مؤخرا بعرض فيلمه الأمريكي "اللعبة العادلة" بصحبة فريق عمل الفيلم خلال عرضه بمهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته الـ63.وشدد النبوي على أن قبوله فيلم "اللعبة العادلة" الذي يقوم فيه بدور عالم عراقي، يرجع إلى قصته التي تدور حول ظلم الاحتلال الأمريكي للعراق، مشيرا إلى أنه رفض فيلما يقوم فيه ببطولة مطلقة من إنتاج إنجليزي يجسد فيه شخصية "عدي" ابن الرئيس الراحل صدام حسين؛ لأنه لا يريد أن يسيء لشخص عربي.وقال النبوي –في مقابلة مع برنامج "ستوديو مصر" على قناة "نايل سينما" مساء الأربعاء الـ 26 من مايو/أيار: "أول مرة صعدت على السجادة الحمراء، كنت مرتبكا جدًّا، ومنبهرا من الأضواء والإعلاميين الموجودين، لكنني الآن أشعر بأنه شيء ممل ومرهق للغاية".وأضاف "عندما يصعد الشخص على السجادة الحمراء، يجب أن يحافظ على تقاليد معينة وتفاصيل محددة، سواء في الملابس أو الشعر أو غيره، الأمر الذي يجعل الملل يتسرب للشخص ويجد الأمر مملا".وأوضح الفنان المصري أنه منذ 17 عاما كان يحلم دائما بالحصول على جائزة الأوسكار؛ لأنها السقف النهائي لأيّ فنان، مشيرا إلى أن الجائزة لم تعد تهمه حاليا، وأن كلّ ما يهمه الحصول على دور جيد.وأشار النبوي إلى أن أكثر ما جذبه فيلم "اللعبة العادلة" هو قصته التي تدور حول ظلم الاحتلال الأمريكي للعراق، إضافة إلى استعراض كذب الإدارة الأمريكية بشأن أسلحة الدمار الشامل التي شنت الحرب على العراق من أجلها.  

 
   
   

لندن تتوِّج توم كروز نجم الشاشة

28.05.2010

   

فاز الممثل الأميركي توم كروز بجائزة 'نجم الشاشة' في حفل توزيع جوائز الأفلام الوطنية الذي أُقيم أمس الأول في لندن.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن فيلم 'توايلات القمر الجديد' فاز بجائزة أفضل فيلم خيالي، وحصل الممثل روبيرت باتينسون على جائزة أفضل أداء عن دوره في الفيلم.

وحصل الجزء الثاني من الفيلم الذي حمل اسم 'الكسوف' على جائزة 'أكثر فيلم مرتقب'. وفاز فيلم 'هاري بوتر والأمير الهجين' بجائزة أفضل فيلم عائلي وجائزة التقدير الخاص، وتسلم الجائزتين نجما الفيلم دانييل رادكليف وإيما واتسون. واختير فيلم 'Time Traveler's Wife' (زوجة المسافر عبر الزمن)، الفيلم الذي حقق نجاحاً غير متوقع، بينما اختير فيلم 'شيرلوك هولمز' للمخرج غاي ريتشي كأفضل فيلم حركة وإثارة.

 
   
   

فى فيلم عالمى.. النبوى يرفض تجسيد شخصية ابن صدام حسين

28.05.2010

   

اليوم السابع/ كتب وليد النبوى: رفض الفنان خالد النبوى دور البطولة فى فيلم عالمى جديد، وكان من المفترض أن يجسد شخصية "عدى" صدام حسين، نجل الرئيس العراقى الراحل، ويعتبر الدور بطولة داخل أحداث الفيلم حيث كان سيقوم النبوى بأداء دور "عدى" وأيضا دور شبيه عدى.

وعن أسباب رفضه أوضح النبوى أن السبب يكمن فى عدم رغبته فى إظهار شخصية عربية سيئة فى هذا التوقيت.

كان النبوى سافر مؤخرا إلى مهرجان كان، حيث شارك بـ فيلم "اللعبة العادلة"، والذى عرض فى إطار المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، ويكشف الفيلم أكاذيب الإدارة الأمريكية السابقة فى الحرب على العراق بحجة وجود أسلحة دمار شامل، الأمر الذى جعل العديد من الصحف الأمريكية والإنجليزية تشن هجوما على الفيلم نظراً لأنه يفضح ألاعيب إدارة بوش ونائبه، ديك تشينى، الذى كان يتزعم فريق الصقور المؤيد للحرب على العراق.

والفيلم من بطولة شون بين، وناعومى واتس، وإخراج دوج ليمان.

الجدير بالذكر، أن النبوى شارك أيضا فى فيلم مملكة الجنة للمخرج ريدلى سكوت، والذى أظهر العرب والمسلمين بأنهم أصحاب حضارة، وأن الحملات الصليبية كانت تهدف إلى الاستيلاء على كنوز الشرق، وأن القدس مدينة مطمئنة فى أيدى العرب.

وهو أيضا الفيلم الذى تعرض لهجوم حاد وقت عرضه فى 2005 من جانب الغرب وتحديدا من جانب إدارة بوش الابن السابقة وإدارة تونى بلير فى إنجلترا وقت أن كان رئيس وزراء، وذلك لإظهار الفيلم العرب والمسلمين بصورة مشرقة وأنهم متحضرون وإظهار الغرب على أنهم دعاة حرب.

 
   
   

باريمور تعود الى مدينة "أوز"

28.05.2010

   

تستعد الممثلة درو باريمور لإخراج الجزء الثاني من الفيلم الكلاسيكي "ساحر أوز" Wizard of Oz من انتاج العام 1939 في عنوان Surrender Dorothy. ويأتي هذا الخبر بعد سنوات من إعلان مشاركتها في المشروع كممثلة اساسية في دور الحفيدة الثانية لدوروثي التي ستواجه تحدي ابعاد الساحرة الشريرة عن افساد عوالم اوز والأرض. وتدور القصة حول شخصية "دوروثي" بطلة الجزء الأول، التي تزوجت وأنجبت وأصبح لها أحفاد، وإحداهن فتاة تدعى جايل، والتي تكتشف حقيقة كون جدتها هي "دوروثي" عندما تضطر لأن تذهب إلى مدينة أوز الخيالية من جديد لإنقاذها من الساحرة الشريرة. واذا تحقق المشروع بالفعل فسيكون التجربة الثانية لباريمور في مجال الاخراج بعد باكورتها Whip it. في الوقت عينه أعلنت اكثر من شركة انتاج عن عودتها الى افلام كلاسيكية لاسيما بعد النجاح الذي حققته ديزني مع النسخة الجديدة من "اليس في بلاد العجائب" بتوقيع المخرج تيم بورتن.

 
   
   

الكسندر دوما الى السينما

28.05.2010

   

نقلت مجلة "فاراييتي"الاميركية ان الممثل البريطاني اورلاندو بلوم والذي عرف بادائه احد ادوار البطولة في سلسلة "قراصنة الكاريبي" Pirates of the Carribean، وقع عقد بطولة فيلم مأخوذ من الرواية الفرنسية الشهيرة "الفرسان الثلاثة" The Three Musketeers للكاتب الكسندر دوما. كذلك وقع الاختيار على الممثل النمسوي الاصل كريستوف فالتز وجايمس غوردن لمشاركة بلوم البطولة في الفيلم الذي سيصور بنظام الابعاد الثلاثة وسيخرجه بول دبليو أس اندرسن. والرواية الفرنسية التي صدرت عام 1844 سبق وان تم تحويلها الى السينما في عدد كبير من الافلام منذ العام 1903 ، كذلك قدمت على المسرح وفي التلفزيون. تدور الاحداث في القرن السابع عشر حول الشاب "دارتانيان" الذي يريد الالتحاق بالفرسان الثلاثة. أكمل دوما حكاية دارتانيان في روايتين أخريين واصبحت الثلاثية تعرف بـ "حكايات دارتانيان".

 
   
   

جينيفر هادسن تجسد "ويني مانديللا"

28.05.2010

   

تشتغل المغنية والممثلة الأميركية الشابة جينيفر هادسن على دورها السينمائي الجديد الذي ستنال من خلاله بطولتها السينمائية المطلقة الأولى بعيد مشاركتها في Dreamgirls وSex and the City الجزء الاول. والفيلم الجديد الذي سيبدأ تصوير قريباً يتناول حياة الزوجة السابقة لنيلسن مانديللا "ويني" ويحمل عنوان الفيلم اسمها. فهذه الشخصية الجدلية وعلى الرغم من اسهاماتها في مناهضة نظم الفصل العنصري وصراعها من اجل اطلاق سراح زوجها طوال 27 عاماً، انفصلت عنه بعيد خروجه وواجهت اتهامات بضلوعها بأعمال عنف واحتيال وفساد. يلعب دور مانديللا في الفيلم الممثل تيرينس هاورد. وأما الإخراج فسيتولاه المخرج الجنوب إفريقي داريل روت صاحب Sarafina 01992) وYesterday (2004). وفي رده على التحركات التي يحاول محامو "ويني" القيام بها لتعطيل المشروع صرح بأن الفيلم " ليس لويني مانديللا. الفيلم عن ويني مانديللا." ومن أجل هذا الدور قامت هادسن بإنقاص وزنها بشكل لافت.

 
   
   

"شريك" الأول..ولكن

28.05.2010

   

نجح فيلم Shrek Forever After، رابع أجزاء سلسلة أفلام الغول الأخضر، في تصدر قمة شباك التذاكر الأميركية هذا الأسبوع محققًا نحو 71 مليون دولار، إلا أن هذا لم يكن توقع المنتجين الذين راهنوا على تجاوز الفيلم المئة مليون دولار في أول أسبوع. تصاعدت ارباح أجزاء سلسلة Shrek السابقة، إذ حقق آخرها Shrek The Third 121،6 مليون في أول أسابيعه، وأدخل ثانيها Shrek 2 108 مليون في أول أسبوع عام 2004. أما الجزء الأول، Shrek الذي خرج عام 2001 فحقق 42 مليون دولار أميركي فقط. وبعد أن حافظ فيلم "Iron Man II" على المركز الاول طوال الأسبوعين الماضيين، هبط هذا الأسبوع إلى المركز الثاني محققًا 26.6 مليون دولار. في حين تراجع فيلم ريدلي سكوت وراسل كرو الجديد "Robin Hood" الى المركز الثالث محققًا 18.7 مليون دولار في الأسبوع الثاني له، وحاصداً في الولايات المتحدة 66.1 مليون دولار.

 
   
   

the illusionist في مهرجان برلين سيناريو جاك تاتي

28.05.2010

   

عرض مهرجان برلين في دورته الأخيرة فيلم التحريك the Illusionist للمخرج سيلفان شوميه وهو مأخوذ عن سيناريو لجاك تاتي كتبه في العام 1956 ولك يصوره ابداً. حصل شوميه على السيناريو من ابنة تاتي "صوفي" قبل وفاة الاخيرة عام 2001. ولكن ما لم يعرفه الجمهور هو ان تاتي كتب هذا السيناريو بهدف توجيه رسالة الى ابنته هيلغا ماري-جين التي أنجبها من النمسوية هيرتا شييل عام 1942. وكان الاثنان قد تعارفا من خلال عملهما معاً في المسرح. ولكن تاتي ونزولاً عند نصيحة شقيقته "ناتالي"، سيدة الأعمال الثرية وقتذاك، رفض الزواج بهيرتا وجعلها توقع على وثيقة قانونية تحله من المسؤولية تجاه الطفلة وذلك مقابل منحها المال ومغادرتها البلاد. تسببت الحكاية وقتذاك بفضيحة لتاتي في الوسط المسرحي. ويرجح ان هذه الحادثة تركت اثراً عميقاً في نفس تاتي دفعه الى كتابة سيناريو The Illusionist بما هو اعترافه الوحيد بابنته. اما الأخيرة فلم تقم بأي تحرك علني ولم تحاول الاتصال بوالدها ابداً. ولكن مع انتشار الخبر حول مشروع فيلم شوميه، تحركت عائلة هيلغا مطالبة بأن يذكر اسمها كملهمة لهذا المشروع.

 
   
   

ايناس الدغيدي ترفع شعار للكبار فقط

27.05.2010

   

للكبار فقط ليس شعارا يرفعه احد افيشات افلام المخرجة إيناس الدغيدي، انما تقدم برنامجا جديدا يحمل نفس الاسم، وللوهلة الاولي يعتقد البعض ان طبيعة البرنامج ستتخطي جميع الحدود والخطوط الحمراء، خاصة ان ايناس الدغيدي معروف عنها الجرأة في تناول الموضوعات، هذا ما نفاه معد البرنامج مصطفي ياسين والذي يقول: حاولنا الاختلاف بالمضمون، ولكن في نفس الوقت لعبنا علي طبيعة الاسم الذي يجذب الجمهور اليه، فطبيعه البرنامج تختلف تماما عما يعتقده البعض عندما يري اسم البرنامج يحمل اسم ايناس الدغيدي، ولكن في الحقيقة البرنامج يعتمد علي استضافة الضيوف الكبار والمقصود بكلمة كبار هو الكبار علما ومنصبا وشهرة سواء في مصر او في الوطن العربي.

ويضيف ياسين: من المرشح حتي الان كضيوف للبرنامج عمر الشريف وفاروق الباز ودريد لحام مع بعض الوزراء والشخصيات السياسية الهامة، وستكون الحوارات يغلب عليها الطابع الشخصي والانساني للضيف، مع الخوض في قضايا هامة متعلقة به وبالمجتمع، ولا نتتطرق في حديثنا الي الفضائح او العلاقات الخاصة لكل ضيف، فمثلا نستضيف فاروق الباز، وهو يرتدي الجلبات ويحكي لنا عن رد فعل والدته عندما اصطحبها وقت اطلاق القمر بوكالة ناسا الفضائية اضافة إلي التطرق بالحديث عن مستقبل مصر في عالم الفضاء. ويؤكد مصطفي ياسين ان البرنامج سيعتبر نقطة تحول لايناس الدغيدي ومن خلاله سيري الجمهور وجها اخر لها حيث ارادت ايناس ان تقدم برنامج مختلفا عن طبيعة البرامج التي قدمتها من قبل عرضت ومن المقرر ان نبدأ التصوير خلال ايام في عدد من الدول العربية منها الكويت ولبنان وسوريا لان البرنامج سيتم تصويره خارجيا ولا يكون مرتبطا بديكور معين.

 
   
   

حقيقة بيع افلام art لروتانا

27.05.2010

   

أخبار النجوم ـ سيماء محمد : أزمة مكتبة أفلامنا المصرية الموجودة بحوزة مجموعة قنوات الart الفضائية لصاحبها الشيخ صالح كامل بدأت بالتصاعد خاصة بعد المفاوضات التي دخلتها عدد من الجهات المصرية لشراء هذه المكتبة الضخمه والتي تضم اصول وحقوق عرض 1400  فيلم تمثل جزء من تراث السينما المصرية والتي بدأت المخاوف عليها تزداد بعد الصفقة التي امتلك خلالهاالاعلامي والملياردير اليهودي روبرت ميردوخ مايصل الي 9 ٪ من اسهم شركة روتانا لصاحبها  الوليد بن طلال  والتي تمتلك  مكتبة تضم حوالي  1500 فيلم في حين ان اكبر الشركات المصرية والتي تمتلك افلاما وهي شركة الصوت والضوء والسينما لاتمتلك سوي 360 فيلما مصريا فقط تم بيع معظم حقوق عرضها الي مكتبة ال ART لعدد من السنوات مما يعني عدم امتلاكنا سوي لحقوق عرض قلة قليلة من الافلام  المصرية

ومع ارتفاع المزايدات علي مكتبة قناة  ARTوبعد الأزمة الماليه الطاحنة التي تمر بها معظم الفضائيات العربية وتحديدا ART وروتانا وبعد الوعود التي اعطاها الشيخ صالح كامل للوليد ابن طلال بانه الاقرب اذا ماقرر البيع في صفقة ضخمه بدأت الاخبار في الانتشار وكان اخرها خبر شراء روتانا فعليا لمكتبة ومجموعة قنوات ARTوبمجرد معرفتنا للخبر توجهنا بالسؤال للمنتج حاتم زعفراني والذي اكد لنا ان تلك الصفقة قد تمت بالفعل وانه تأكد من حدوث ذلك فعلا خاصة انه دائن لمجموعة قنوات ART بما يزيد علي 3 ملايين جنيه وهذا مااكده لنا مصدرخاص بأحدي شركات الانتاج  المصرية الكبري وان هناك حالة تكتم علي الخبر، اتجهت لمسئولة ادارة الانتاج بشركة روتانا الدكتوره هالة سرحان فأكدت مساعدتها انها مشغولة باجتماع هام وانها ستجيب علي تساؤلاتنا حول حقيقة الصفقه الا ان الانتظار وتكرار معاودة الاتصال لم يسفر عن اي اجابة سواء بالنفي او الايجاب.

 لنتجه بعدها الي ليالي بدر مسئولة الانتاج السينمائي بمجموعة قنواتART والتي اكدت ان الشركة طلبت منهم الا يجيبوا علي تساؤلات اي صحفي وان هناك مركزا صحفيا مسئولا عن الاجابة عن كل التفاصيل .

واخيرا ذهبنا بالسؤال الي غرفة صناعة السينما فأجاب مسئولوها بأنهم لم يتم ابلاغهم بأي تفاصيل خاصة ان نقل ملكية الافلام لن يتم الا من خلال غرفة صناعة السينما وبالتالي فأي طرح لنقل الملكية لابد ان يعلن عنه لدي الغرفة.

 
   
   

مشهد ممنوع يروج لعسل اسود

27.05.2010

   

أخبار النجوم ـ أحمد بيومى : فاجأ أحمد حلمي الجميع قبل أيام باستخدامه طريقة جديدة للدعاية والترويج لفيلمه الجديد »عسل أسود« عندما قام بعرض أحد المشاهد المحذوفة من الفيلم علي الموقع الرسمي للعمل وسرعان ما انتشر الفيديو بطريقة مذهلة علي جميع المواقع، ووصل عدد مشاهديه الي مئات الآلاف في أيام قليلة.

طريقة الدعاية الجديدة والتي تعتبر الأولي من نوعها، والتي عرضها الموقع تحت اسم »المشهد المحذوف« قد جعلت الكثير يظنون أن الرقابة هي التي تدخلت وحذفت المشهد، لكن الرقابة لم يكن لها أي دور في هذا. فمخرج الفيلم خالد مرعي قام بحذف عدد من المشاهد بناء علي رؤيته الخاصة، وقام حلمي باستغلال هذه المشاهد لصالح فيلمه.

»المشهد المحذوف« يتعرض خلاله أحمد حلمي لموقف بالمطار علي يد شاب مصري عائد من الولايات المتحدة الامريكية بعدما اخبره عن حيلة تجعله يتجاوز التفتيش في المطار سريعا، وهي أن يضع يد علي الشنطة واليد الاخري علي »السوستة« ولكن حلمي اعتقد انه يقصد »سوستة« البنطلون فنفذ ما طلبه منه الشاب بطريقة كوميدية، لكنه تعرض لموقف محرج مع الموظف المسئول عن التفتيش بالمطار.

»عسل أسود« تدور احداثه في اطار كوميديا سوداء، حول »مصري سيد العربي« الذي هاجر الي الولايات المتحدة الامريكية مع والديه وهو في العاشرة من عمره، ويعود لوطنه مصر في سن العشرين رغبة في الاستقرار فيها بعد وفاة والديه، ولكنه يتعرض للعديد من المفارقات الناتجة عن اختلاف الثقافات.

 
   
   

''دونجوان'' يدعو الى مقاطعة السينما المصرية

27.05.2010

   

دعا الفنان الكويتي  محمد المنصور الفنانين الكويتيين خاصة و الخليجيين عامة إلى عدم المشاركة في التمثيل فى السينما المصرية، متهما إياها بأنها تظهر الفنان الكويتي بصورة مشوهة، ولهذا تعتبر المشاركة فى اى افلام مصرية اهانة للخليج ككل .

وقال المنصور -الملقب بـ "دونجوان الدراما الخليجية"، في تصريحات خاصة لـ mbc.net-: لقد ظهروا في السينما المصرية، كأن الرجل الخليجي مجرد سكير، وإذا ما كانت الشخصية مرسومة على الورق بهذا الشكل السيّئ، ما كان يجب أن تقبل، مؤكدا أن كلامه ينسحب على أي ممثل كويتي يشارك في تلك الأفلام، وليس ممثلا بعينه.

وأتهم  النجم  الكويتي  كتاب السينما المصرية، لتعمدهم تشويه صورة الرجل الخليجي، مشيرا إلى أن الحديث عن إنجازات وعطاءات الفنان الخليجي يحتاج إلى عشرات الكتب و كذلك الكتاب اصحاب الضمير الحر.

ورفض المنصور تشبيهه بالنجم المصري حسين فهمي وقال  : ربما تجمعنا بعض الصفات، أو لأنني سبق أن جسدت دور الرجل الوسيم والأنيق والحبيب، ومع احترامي يظل من أصدقائي المقربين، فأنا لي شخصيتي التي أعتز بها، وهو كذلك ولا أحبذ المقارنة، سواء كانت معه أو مع غيره من الفنانين.

 
   
   

تكريم نجلاء فتحي في مهرجان الفيلم العربي في روتردام

26.05.2010

   

الدستور المصرية/ سوزان عبد الغني: أقامت إدارة مهرجان الفيلم العربي بروتردام ندوة بنقابة الصحفيين بمناسبة بدء وقائع المهرجان في الثالث والعشرين من شهر مايو الجاري وهي الوقائع المقرر أن تستمر حتي السابع والعشرين من الشهر نفسه. الندوة أقيمت تحت عنوان «مهرجان الفيلم العربي بروتردام.. عشر سنوات من الحوار العربي الأوروبي» وحضرها رئيس المهرجان خالد شوكات وتحدث عن خطة عرض الأفلام في المهرجان هذا العام، كذلك أعلن عن أسماء المكرمين في الدورة الجديدة ومنهم نجلاء فتحي وعزت العلايلي وسميحة أيوب وأحمد السقا وأحمد حلمي ومني زكي ونور الشريف وإلهام شاهين وسامي العدل. وعلي الجانب الآخر اعتذرت نجلاء فتحي مؤخرًا عن الاشتراك في بطولة فيلم «يوم للستات» الذي تخرجه كاملة أبو ذكري وتقوم ببطولته إلهام شاهين وغادة عادل ودنيا سمير غانم وهو من تأليف هناء عطية وتقوم المخرجة كاملة أبو ذكري حاليًا بالبحث عن ممثلة لشارك في بطولة الفيلم بدلا من نجلاء فتحي. من المقرر أن تشارك مصر في المهرجان بفيلمين روائيين وسيكون فيلم الافتتاح مريًا علي أن تعرض الأفلام العربية وعددها ما بين 10 إلي 15 فيلمًا وثائقيًا وقصيرًا وروائيًا كما سينظم المهرجان ندوة عن سينما المرأة ويقدم ورش عمل سيناريو وتوزيع وإنتاج.

 
   
   

برغم سنها تحصل على «الأدوار الجيدة».. « بينوش» أجمل في الواقع من «الإعلام والتلفزيون»!

26.05.2010

   

حثت النجمة جولييت بينوش ممثلات جيلها على ان يخاطرن بمهنتهن ولا يستسلمن حتى لا يخسرن الأدوار الكبيرة.

وأكدت النجمة البالغة من العمر 46 عاماً أنها تصنع حياتها بيدها، فلا مانع من زيارة المخرجين وقراءة النصوص، وفيما لو لم تكن النصوص مناسبة، يمكن الجميع ان يكتبوا نصوصاً لأنفسهم.
و أشارت إلى أن عامل السن لم يلعب أي دور بتأخير حصولها على الأدوار الجيدة مؤكدةً أنها تبحث عن المخرجين الذي يريدون سرد القصص حول البشر وليس المرأة.

واختتمت تصريحها لمجلة فيميلفيرست البريطانية بأنها مؤمنة بأن الجميع على درجة من الابداع مما يعني أنه من الضروري ان يأخذ الجميع مسؤولياته.

وخلال وجودها في مهرجان كان السينمائي الدولي، أكد مجموعة من الصحافيين أن النجمة الفرنسية – التي سبق ترشيحها للأوسكار- تتمتع بالكثير من اللباقة وحسن التعامل مع الاعلام والجمهور مشيرين الى ان التلفزيون والسينما لا يعطيان جمالها حقه فهي أجمل بكثير في الواقع.

 
   
   

الناقد الأمريكي "إبرت" يكتب مذكراته الكاملة

26.05.2010

   

أعلن الناقد السينمائي الأمريكي روجي ابرت ان كتابه القادم لن يقتصر علي تناول الافلام السينمائية فقط.

اعترف ابرت الذي يستخدم النوتير أنه يعكف حاليا علي كتابة مذكراته وسيفصح في كتابه الجديد عن نضاله ضد مرض سرطان الغدة الدرقية ويستعيد ذكريات صدقاته مع جين سيسكل الذي اصدر معه عام 1999 كتابا مشتركا في النقد السينمائي عنوانه "سيسكل وابرت في دور السينما".

بالرغم من ان عنوان كتاب مذكرات ابرت لم يتحدد بعد فمن المقرر ان يصدر الكتاب ميتش هوفمان المحرر التنفيذي لدار نشر "جراند سنترال" علي ان يباع في الأسواق خريف العام المقبل.

 
   
   

جيرارد ديبارديو يخطط لتجسيد شخصية راسبوتين في فيلم جديد

26.05.2010

   

القدس العربي/ موسكو - د ب أ: يخطط الممثل الفرنسي الشهير جيرارد ديبارديو المشاركة في فيلم جديد في روسيا يدور حول شخصية الراهب الروسي المثير للجدل غريغوري راسبوتين (1869 - 1916).

وقال ديبارديو في تصريحات لصحيفة 'موسكوفسكي كومسوموليتس' الروسية الصادرة الاثنين: 'أحلم منذ فترة طويلة بهذا الدور ، ونحن نخطط لفيلم سيدهش المشاهدين'.

وذكر ديبارديو (61 عاما) أن جزءا من أعمال التصوير سيجرى الشتاء المقبل في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية ، حيث أمر أقارب القيصر الروسي نيكولاس الثاني بقتل الراهب المتجول راسبوتين.

ومن ناحية أخرى ذكر الممثل عريض البنية أنه لا يعتزم الخضوع لحمية غذائية من أجل الفيلم، رغم أن راسبوتين يظهر نحيفا في صور له، وقال: 'لا يتعين علي تجسيد راسبوتين في نفس نحافته أيضا'.

 
   
   

المخرج الإيرانى جعفر بناهى يغادر السجن

25.05.2010

   

أعلنت طاهرة سعيدى زوجة المخرج الإيرانى جعفر بناهى، الذى اعتقل فى الأول من مارس، أن زوجها أفرج عنه بكفالة، مؤكدة بذلك ببيان صدر عن مدعى عام طهران، مضيفة رداً على أسئلة عبر الهاتف "نعم، تم الإفراج عنه وهو بحالة جيدة"، لكنها أضافت "سنأخذه لزيارة الطبيب".

وكان بناهى الذى يساند المعارضة علناً تم إيقافه فى الأول من مارس فى منزله بطهران مع 16 شخصاً آخرين، وفى منتصف إبريل، أكدت وزارة الثقافة والإرشاد، أن التوقيف جرى على خلفية "فيلم كان يعده ضد النظام ويتناول الأحداث التى أعقبت الانتخابات"، الأمر الذى نفاه بناهى.

وأثار توقيف بناهى موجة استنكار دولى، ووجهت نداءات عدة إلى السلطات الإيرانية للإفراج عنه ولاسيما فى الأيام الأخيرة خلال مهرجان كان، الذى كان مقرراً أن يشارك فيه ضمن لجنة التحكيم.

 
   
   

"شبيه الشيطان" من دون غسان مسعود

25.05.2010

   

بعد أن اعتذر الممثل السوري غسان مسعود عن لعب دور البطولة في المشروع السينمائي "شبيه الشيطان" The Devils Double للمخرج لي تاماهوري والذي يتناول حياة عدي صدام حسين، قرر المخرج تكليف الممثل البريطاني دومينيك كوبر الاضطلاع بدور البطولة لتجسيد شخصيتي "عدي" وشبيهه "لطيف يحيى". وسيلعب كوبر في الفيلم الذي كتبه مايكل توماس دوراً مركباً لعدي وشبيهه والذي تدور حولهما حبكة الفيلم، فيما سيلعب الممثل الأوسترالي فيليب كواست دور صدام حسين، وستلعب الممثلة فريدة كوشي دور زوجة صدام "ساجدة". وقام المخرج باختيار عدد من الممثلين الأجانب وبعض الممثلين العرب والأكراد، ومنهم دومينيك كوبر، لودفين سانيي (سراب)، رائد الراوي (منعم التكريتي، الضابط المسؤول عن تدريب لطيف يحيى)، ميم فيردا (كمال حنا، المرافق الشخصي لصدام حسين)، دار سليم (عزام التكريتي، رئيس حرس عدي)، خالد ليث (جاسم الحلو، مستشار عدي)، بانو ماستي (سعد كمونة)، ناصر ميمارزيا (والد لطيف)، جيمي هاردينغ (قصي صدام حسين) وغيرهم. وبدأ تصوير الفيلم في مالطا وهو من إنتاج بلجيكي هولندي مشترك.

ويشار إلى أن الممثل السوري غسان مسعود كان قد أعلن عن اعتذاره عن المشاركة في الفيلم نتيجة الضغط والانتقاد الذي تلقاه عبر بعض المواقع الإلكترونية التي شككت في خلفيات اختياره لهذا العمل. وأكّد مسعود على وجود سوء فهم عند الناس لأنهم يربطون الشخصي بالعام، وبين الشخص والفكرة.

ويصور الفيلم قصة لطيف يحيى، شبيه عدي صدام حسين، المساعد في الجيش العراقي على الحدود الإيرانية، والمتحدر من عائلة من بغداد، والذي أُرغم لسنوات على لعب دور عدي، الذي لم تكن سمعته طيبة في العراق خلال حكم والده، وحياته كشبيه وبديل له، ويسلط الضوء بصورة خاصة على المجتمع المغلق للنظام العراقي السابق، ويكشف حالات الرعب التي عاشها يحيى في ظل هذا النظام، كما يسلط الضوء على حياة عدي الذي كان يتم إعداده ليكون خليفة لأبيه صدام. ويستند الفيلم إلى كتاب لطيف يحيى (كنت ابناً لصدام) الذي صدر بالألمانية قبل نحو عشرة سنوات وحقق مبيعات عالية جداً في أوروبا، والذي روى فيه قصته. وفي الكتاب يصف يحيى محيط صدام كعصابة من القتلة، وفي مقدمهم عدي، ويتناول خاصة الفترة بين 1980 و1988 إبان الحرب العراقية الإيرانية.

ووفقاً للفيلم والكتاب، فإن عدي طلب من يحيى أن يكون فدائياً له، أي أن يكون مرافقاً وبديلاً له يجنبه الخطر، وحين رفض احتجزه في زنزانة وهدده بقتله وشقيقته، فوافق تحت التهديد، حيث أجرى عملية لأسنانه حتى تصبح ابتسامته شبيهة بابتسامة عدي. وبعد حرب الخليج عام 1990، تمكن يحيى من الفرار إلى أوروبا بمساعدة جنود أميركيين. تجدر الإشارة الى أن مسعود لعب دور صلاح الدين الأيوبي في فيلم "مملكة السماء" لريدلي سكوت فضلاً عن ظهوره في آخر أجزاء "قراصنة الكاريبي".

 
   
   

مليون دولار عن كل حلقة.. أجر شارلي شاين أو "العم شارلي"

24.05.2010

   

بعد النجاح الهائل الذي حصده المسلسل الأميركي "رجلان ونصف" منذ ان بدأ عرضه في أيلول من العام 2003 على محطة "سي.بي.أس" الأميركية متزامناً مع نسخة فرنسية مدبلجة في فرنسا منذ 2005 وفي كندا وسويسرا منذ 2009، كثرت التكهنات عن استمرار النجم الممثل شارلي شين في دوره الكوميدي والبطولي فيه، خاصة بعد الأقاويل الكثيرة عن مشكلته الأخيرة مع زوجته التي اتهته بضربها، فقد أعلنت اخيراً محطة "سي.بي.أس" بأنها وقعت عقداً جديداً مع الممثل شاين للاستمرار في المسلسل الكوميدي الأنجح في اميركا حالياً من اجل الاستمرار لموسمين قادمين وبأجر وصل الى المليون دولار أميركي عن كل حلقة، ويعتبر الأجر هائلاً نسبة الى ان المسلسل سيستمر في عشرات من الحلقات الجديدة.

والمسلسل "رجلان ونصف" والمعروف في فرنسا بعنوان "عمي شارلي" يحكي قصة رجل يدعى شارلي هاربر وهو يعمل في الاعلانات وبعد شهرة اكتسبها وثروة كبيرة جمعها من نجاحاته، يعيش حياة رفهية وحرية قد يطمح اليها كل عازب يسعى الى الشهرة والثروة والسعادة: منزل على شاطئ ماليبو، سيارة فخمة، علاقات عاطفية حميمة وعديدة.. وذات يوم يدق بابه شقيقه الآن الذي يصغره قليلاً وبصحبته ابنه جاك ويبلغ حوالي عشرة أعوام ويخبره انه مجبر على البقاء عنده لبضعة أشهر لأن زوجته تخلت عنه وطردته من المنزل. لكن الاقامة المؤقتة تطول وحياة شارلي تنقلب رأساً على عقب بحلوها ومرها، وسيشكل مع أخيه وابن اخيه ما يعادل "رجلين ونصف رجل" في خضم المغامرات الحياتية اليومية الطريفة، وشارلي الذي كان مقتنعاً بعدم رغبته بالعيش مع ولد صغير تحت سقف واحد يصير أسير "جاك" الشقي الذي يذكره بطفولته من كثرة ما يشبهه.

مسلسل مليء بالمواقف الكوميدية والانسانية استحوذ على اعجاب الأميركيين وهو ما زال مستمراً بشكل متواصل منذ سبعة أعوام، واليوم أعلنت المحطة المحظوظة ببثه عن استمراره ويعتبر الممثل شارلي شاين اليوم مع أجره الجديد قد ضرب رقماً قياسياً بالنسبة لأجر تلفزيوني عن مسلسل "سيتكوم" وكوميدي خفيف.

 
   
   

يعرض في البيت الملكي بلندن فيلما وثائقيا بعنوان "الجزيرة العربية" بحضور ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز

23.05.2010

   

إيلاف/ الرياض: يشارك الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة يوم الاثنين المقبل في تدشين الفيلم الوثائقي ثلاثي الأبعاد بعنوان "الجزيرة العربية" الذي يدشن تحت رعاية ولي عهد بريطانيا وذلك في البيت الملكي في لندن. وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز أمير ويلز.

ويعد الفيلم الأول من نوعه عربياً بتقنية الأبعاد الثلاثية حيث يحكي تاريخ الجزيرة العربية والنهضة الحضارية في عهد الدولة السعودية وكذا تطور المجتمع في كافة مجالاته ، كما يتطرق الفيلم للنقلة الكبيرة التي تشهدها خدمات الحج والتسهيلات الضخمة والأمان الذي وفرته المملكة لحجاج بيت الله.

ويستذكر الفيلم عددا من الفترات الزمنية التي مرت بها الجزيرة العربية بدءا من عصر الأنباط وما كان له من أثر بارز في انتشار التجارة في المنطقة واكتشاف اللبان العربي وتصديره إلى أوروبا، مرورا بعصر الإسلام وانتهاء بتوحيد المملكة العربية السعودية على يدي الملك عبدالعزيز.

ويعكس الفيلم جوانب عدة عن المملكة من بينها خدمتها للإسلام والتطور الثقافي والتعليمي ممثلا في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، والجانب الحضاري والعمراني والصناعي، والعادات والتقاليد والترابط الأسري في المملكة.

ويحضر حفل تدشين الفيلم في أوروبا شخصيات بارزة عالمياً وعربياً كما أن الفيلم سوف يطوف بعد تدشينه أكثر من (400) دار عرض في العالم.

 
   
   

مصر ٣٠٠٠ تعيد الفايد للسينما

20.05.2010

   

أخبار النجوم ــ مايسة أحمد: لأول مرة يخوض الملياردير المصري المقيم ببريطانيا محمد الفايد تجربة الانتاج السينمائي والمفاجأة أن المشروع فيلم مصري بكل عناصره الفنية مع استخدام أحدث تكنولوجي  3D التي تنتجها مجموعة شركاته تحت اسم »الفايد جروب« وذلك بميزانية ضخمة تصل الي ٠٧ مليون جنيه.. بحسب ما أكد الملحن والموزع اسلام صبري الذي تعاقد مع الفايد علي وضع الموسيقي التصويرية للفيلم. وقال صبري: المشروع يحمل عنوان »مصر ٠٠٠٣« ومن المرشحين لدور البطولة خالد صالح الذي من المقرر أن يجسد في الاحداث شخصية توأمين أحدهما يعيش فوق الارض والآخر تحتها من خلال قصة خيال علمي كتبها محمد الفايد وقرر انتاجها في مصر. ويضيف صبري: مع تصاعد أحداث الفيلم يموت جميع الممثلين ويتبقي فقط ولد وبنت في عمر ٤١ سنة لتبدأ رحلتهما مع الحياة من جديد.. وجاري حاليا البحث عن الطفلين ليبدأ بعدها التحضير لتصوير الفيلم الذي سيبدأ في شهر يوليو .مع المخرج محمد حمدي.   

 
   
   

جولييت بينوش تبكي حال الفنانين الإيرانيين.. خلال مؤتمر للمخرج الإيراني عباس كياروستامي

19.05.2010

   

انهارت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش بطلة فيلم 'Copie Conforme' (نسخة طبق الأصل) للمخرج الإيراني عباس كياروستامي، وبكت بشدّة عندما وُجّه إليها سؤالٌ عن حال الفنانين في إيران، خلال مشاركتها كياروستامي في مؤتمر صحافي عقده قُبيل عرض فيلمه في مهرجان 'كان'.

يُشار الى أن هذا الفيلم، هو أول عمل طويل لكياروستامي خارج الحدود الإيرانية، يعرضه على مسرح «لوميير» الكبير، بعد تسعة وثلاثين فيلماً وثلاثة عشر مشاركة في المهرجان وسعفة ذهبية واحدة.

ويؤدي الأدوار الرئيسية كل من الممثلة الفرنسية جولييت بينوش والبريطاني ويليام شيميل، في حين اختار المخرج أن يضع كاميراته على أرض قرية توسكان في سان جيمينيانو الإيطالية.

 
   
   

رفع أفلام «هليوبوليس» و«عصافير النيل» و«رسائل البحر» لصالح تامر حسني

19.05.2010

   

روز اليوسف اليومية/ نسرين علاء الدين: بعد أيام قليلة من عرض فيلم «نور عيني» للمطرب تامر حسني في دور عرض تم رفع بعض نسخ من الأفلام التي عرضت منذ فترة قليلة من بينها «عصافير النيل» و«هليوبوليس» و«رسائل البحر». وقد أكد أحمد عبدالله مخرج فيلم هليوبوليس أن الفيلم تم عرضه بـ12 نسخة فقط ومؤخراَ أصبح يعرض ثلاث نسخ فقط في دور عرض مختلفة لكن هذه سياسة العرض والتوزيع المتعارف عليها ولم يؤثر ذلك سلباً علي الفيلم لأنه أخذ حقه من العرض.

أما «مجدي أحمد علي» مخرج فيلم «عصافير النيل» فقد أكد قائلاً: أي فيلم له خطة توزيع ثابتة وله وقته الذي لا يتعداه، موضحا أن فيلم عصافير النيل لم يتأثر بعرض فيلم تامر حسني وأن الجمهور يذهب قاصداً مشاهدة الفيلم.

من ناحيته أكد عبدالجليل حسن المستشار الإعلامي للشركة العربية المنتجة والموزعة للأفلام الثلاثة أن فيلم تامر حسني تم توزيعه وعرضه بـ30 نسخة فقط لما لا يؤثر سلباً علي الأفلام المعروضة حالياً.

وأوضح أن فيلم رسائل البحر وفيلم عصافير النيل من إنتاج الشركة العربية ومن المستحيل رفعهما لأنهما لايزالان يحققان إيرادات.

 
   
   

ملف خاص عن المخرج الكردي شوكت أمين كوركي في "فيلم"

19.05.2010

   

إيلاف/ بسار فائق من أربيل: خصصت مجلة "فيلم" في عددها الثالث والتي تصدر باللغة الكردية والانجليزية في إقليم كردستان العراق وتهتم بالفن السابع، ملفا عن المخرج الكردي المعروف شوكت أمين كوركي. وقال كريموك رئيس تحرير مجلة "فيلم" الذي صدر منذ يومين، لإيلاف إن "مجلة فيلم منذ عددها الأول وهي تعمل من أجل دعم السينما الكردية والسينمائيين الكورد، ففي عددها الثالث خصصنا ملفا خاصا عن المخرج السينمائي الكردي شوكت أمين كوركي". ولكوركي فيلمان سينمائيان طويلان، هما فيلم "العبور من الغبار" و"ضربة البداية" الحائزان على العديد من الجوائز في المهرجنات العالمية، هذا عدا اخراجه للعديد من الافلام القصيرة والوثائقية. وأضاف كريموك "تخصيص ملف خاص عن المخرج كوركي، يعود الى نجاحه في فيلميه الطويلين الذين أخرجهما في عامي 2006 و 2009". وقال كريموك "قررنا أن نعد ملفات أخرى عن مخرجين آخرين من الكرد في إقليم كردستان العراق وكردستان ايران وكردستان تركيا وكردستان سوريا"، مشيرا إلى أن هذه الملفات هي "تكريم لهؤلاء السينمائيين الكرد لجهودهم في بناء السينما الكردية". ومجلة "فيلم" تصدر بشكل نصف فصلي في أربيل، من قبل دائرة السينما في مدينة السليمانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة الإقليم

 
   
   

جورج كلوني: انا مستعد للتمثيل دون مقابل مادي

18.05.2010

   

القدس العربي/ ميونيخ (ألمانيا)- د ب أ: رغم أنه جنى الملايين من خلال عمله السينمائي إلا أن نجم هوليوود جورج كلوني أكد أنه على استعداد للوقوف أمام الكاميرا دون تقاضي أي نقود.

وقال كلوني (49 عاما) في تصريحات للنسخة الألمانية لمجلة 'إل' النسائية: 'أحب عملي ومن الممكن أن أؤديه دون مقابل مالي'.

وأضاف: 'هناك أشخاص يشعرون بالملل طوال الأسبوع ويعدون الأيام حتى يوم الجمعة (آخر أيام أسبوع العمل في أوروبا وأمريكا) أما أنا فأسعد بكل يوم أستطيع العمل فيه'.

وأكد النجم الوسيم ومحط أنظار النساء أن الحظ كان حليفه في حياته المهنية وقال إن حظه السعيد جعل أول مسلسل يشارك فيه وهو 'غرفة الطوارئ' يحقق نجاحا مدويا الأمر الذي مكنه بعد ذلك من اختيار الأفلام المحببة إلى قلبه.

وقال كلوني: 'لو كان المسلسل فشل، لكنت اليوم معتمدا على مسلسلات التليفزيون لكسب قوت يومي'.

وبعيدا عن عالم السينما والنجوميه أكد كلوني أن السياسة كانت ومازالت تلعب دورا مهما في حياته وقال: 'كان لأبي وأمي دوما صلة بالسياسة والصحافة وكانا يحثاني دوما في طفولتي على الاستعاضة بالصحف عن القصص المصورة أو المشاهدة الطويلة للتليفزيون'.

 
   
   

18 فيلماً من انتاج المركز القومي في مصر

18.05.2010

   

أشار رئيس المركز القومي للسينما في مصر الدكتور خالد عبدالجليل إلى أن وجود خطة إنتاجية للمركز لتقديم أفلام متنوعة في 2010، بدايتها إنتاج 18 فيلماً ما بين تسجيلي وروائي قصير ورسوم متحركة وتجريبي. وأوضح أن المركز ينتج حالياً 3 أفلام تسجيلية هي «جيل البنات» للمخرج رامي عبدالجبار، و«مكتوب» لجيهان الأعصر و«عشماوي» لدينا حمزة. كما يجري تصوير 3 أفلام روائية قصيرة هي «اللوز الأزرق» للمخرج مصطفى يوسف و«على مستوى أعلى» لأسامة أبو العطا، و«أم آدم» إخراج معتز المفتي، وفيلمي الرسوم المتحركة «السجين» للمخرج منصور الشريف، و«الميكروباص» إخراج بهاء عبدالوهاب فيما يتم تنفيذ «الصلصال» و«أنا موجود» للمخرج محمود المصري، و«سالم» لسامح الشرقاوي. ويجري تصوير 3 أفلام وثائقية مع وزارة الاستثمار هي «الباشا أسطورة» عن رائد الاقتصاد الوطني طلعت حرب، ويخرجه سيد سعيد، و«إمبراطور الأوتوبيس» عن قصة عبداللطيف أبورجيلة وإخراج علية البيلي، و«ابن البلد» عن قصة سيد جلال وإخراج سمير عوف. ويشارك المركز في إنتاج 5 أفلام تسجيلية وقصيرة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وهي «الصامتون يتكلمون» إخراج شيرين طلعت، و«اللجنة» إخراج محمود عبدالعزيز و«ريحة البلد» إخراج أحمد ماهر، و«نظارة شمس» إخراج الزمخشري عبدالله، و«إسكندر» إخراج رامي الجابري.

 
   
   

توفي عبد الله فرغلي عن عمر يناهز الـ82 عاما.. الموت يغيّب الفنان المصري عبد الله فرغلي

18.05.2010

   

العرب أنلاين/ القاهرة: توفى الفنان المصري عبد الله فرغلي الثلاثاء عن عمر جاوز الـ82 عاما، بعد أزمة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة، ليلفظ فيها أنفاسه الأخيرة.

وعاني الفنان الراحل من ضيق حاد في التنفس أثناء وجوده بمنزله، ونقل على الفور إلى مستشفى الصفا في حي المهندسين بالعاصمة المصرية، حيث فارق الحياة بعد رحلة طويلة من العمل الفني شهدت مشاركات كثيرة له مع كبار نجوم السينما والمسرح والتليفزيون.

وشيعت جنازة الفنان الراحل من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين ظهر اليوم ، بينما لم يحدد بعد مكان وموعد العزاء.

ولد فرغلي في الثالث من آذار/مارس 1928، وحصل على ليسانس الآداب والتربية قبل أن يحترف التمثيل، حيث تجاوز عدد الأعمال التي شارك فيها 70 عملا ، أبرزها مسرحيات فرقة الفنانين المتحدين مثل "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس وشويكار و"مدرسة المشاغبين" مع عادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكي.

وكان فرغلي مشاركا في عملين تليفزيونيين قبل وفاته، يجري تصويرهما حاليا للعرض في شهر رمضان، وهما "شيخ العرب همام" مع النجم يحيى الفخراني و"الجماعة" حول حياة مؤسس جماعة الإخوان المسلمين الإمام حسن البنا.

وشارك الراحل في العديد من المسلسلات التلفزيونية، مثل "أبنائي الأعزاء شكرا" و"صيام صيام" و"أنا وأنت وبابا في المشمش" و"أخو البنات" و"مذكرات زوج معاصر" و"الفرار من الحب" وغيرها الكثير. "د ب أ"

 
 
   
   

بتكلفة تصل إلى مليوني إسترليني.. جالاوي ومايكل مور يناصران القضية الفلسطينية بفيلم عالمي

16.05.2010

   

القاهرة – mbc.net : يعتزم عضو مجلس العموم البريطاني السابق جورج جاولاوي، والمعروف بمناصرة القضايا العربية المشاركة بفيلم سينمائي عالمي عن القضية الفلسطينية من إخراج المخرج الأمريكي الشهير مايكل مور.

فبعد أن فقد مقعده البرلماني في الانتخابات البريطانية العامة مؤخرا، سافر جالاوي مؤخرا الولايات المتحدة، للبحث في إمكانية المشاركة في فيلم سينمائي بالتعاون مع مور، بحسب صحيفة "المصري اليوم" السبت الـ 15 من مايو/أيار نقلا عن تقارير بريطانية.

وبحسب التقارير البريطانية، فإن النائب البريطاني السابق موجود حاليا في لوس أنجلوس، سيشارك بفيلم يناصر القضية الفلسطينية يتكلف 2 مليون جنيه إسترليني.

من جانبها، ذكرت صحيفة "هيرالد باردينتون" الأمريكية السبت الـ 15 من مايو/أيار أن اللجنة اليهودية الأمريكية أعربت عن بالغ قلقها إزاء وصول جالاوي إلى الولايات المتحدة، زاعمة أنه جاء بهدف جمع المساعدات المالية من أجل دعم صمود الفلسطينيين في قطاع غزة ضد الحصار المفروض عليهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

"فهرنهايت 9/11"

يذكر أن مايكل مور -الذي يعتزم جالاوي المشاركة في بطولة فيلمه عن القضية الفلسطينية- قد فاز فيلمه الوثائقي المدوي المناهض لحرب العراق "فهرنهايت 9/11" بجائزة مهرجان كان في عام 2004، وحقق عائدات ماليّة كبيرة.

وتناول الفيلم رئاسة "جورج بوش" الابن وطريقته في التصدي للإرهاب، من خلال عرضه لمواقف وعبارات هزليّة للرئيس الأمريكي السابق، خصوصًا مشهد زيارته مدرسة ابتدائية واستمراره بقراءة قصّة للأطفال بعد تحطّم الطائرة الأولى في مبنى التجارة العالمي.

كذلك يظهر الفيلم كيفية اعتزاز بوش الابن بنفسه وطريقته بلعب الجولف وخطّته لشنّ حرب على العراق وأفغانستان.

 
   
   

راسل كرو يغضب لـ «أيرلندية روبن هود»

16.05.2010

   

لندن ــ رويترز: غضب الممثل راسل كرو خلال مقابلة مع راديو هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي»، بعد إشارات الى انه جعل البطل الأسطوري البريطاني روبن هود يبدو كأنه ايرلندي في أحدث فيلم قدّمه. وكان كرو النيوزيلندي المولد، الذي تربى في استراليا، هدفاً لنقد وسائل الإعلام البريطانية بسبب لكنته في فيلم المغامرة «روبن هود» الذي عرض للمرة الأولى هذا الأسبوع في افتتاح مهرجان «كان» السينمائي. وقال مراسل راديو «بي.بي.سي» مارك لوسن، ان انطباعه عن اداء كرو هو ان «روبن هود كان رجلاً أيرلندياً أمضى بعض العطلات في استراليا».

وقال كرو (46 عاماً)، في المقابلة التي اذيعت الخميس «انت لا تسمع جيداً، انت حقاً لا تسمع جيداً، اذ اعتقدت ان هناك لكنة أيرلندية». وسأل لوسن حينها كرو اذا كان المقصود ان تبدو اللكنة كأنها من شمال انجلترا. وعاش روبن هود ــ وهو رامي سهام في القرن الثالث عشر تروي القصص الشعبية انه كان يسرق الأغنياء ليعطي الفقراء ــ في غابة بالقرب من مدينة نوتنغهام في شمال انجلترا. وقال كرو «لا.. كنت اسعى إلى ان تبدو ايطالية، ولكني لم افلح». وكان صوت الممثل يسمع بالكاد وهو يتمتم «لم تكن لكنتي ايرلندية، لم تكن كذلك بالمرة»، ثم ترك المقابلة وغادر.

ويعرف عن كرو، الفائز بجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم «المصارع» عام ،2000 انه عصبي المزاج. وقبض عليه في عام 2005 لإلقائه هاتفاً باتجاه موظف فندق في نيويورك.

 
   
   

كريستين دنست تشارك في بطولة فيلم جديد للمخرج البرازيلي ولتر ساليز

16.05.2010

   

لوس أنجليس - د ب أ: تشارك الممثلة الأمريكية الشهيرة كريستين دنست في بطولة فيلم جديد طال انتظاره بعنوان 'أون ذا رود' أو (على الطريق) مأخوذ عن رواية كلاسيكية بنفس الاسم للكاتب جاك كيرواك.

وذكرت مجلة 'فارايتي'، المتخصصة في أخبار السينما، أن دنست (28 عاما) تشارك بطولة الفيلم مع نجمة فيلم 'تويلايت' كريستين ستيوارت والممثلين جاريت هيدلوند وسام ريلي، وهو للمخرج البرازيلي والتر ساليس.

ونشرت رواية كيرواك عام 1957 وتناول في أغلبها سير ذاتية، وينظر إليها باعتبارها الرواية الأمثل التي تبرز جيل 'البيت' في الولايات المتحدة في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وأحد الأعمال الرئيسية في الأدب الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية.

وكان انضمام دنست بطلة فيلم 'سابيدر مان' أو (الرجل العنكبوت) إلى العمل الجديد حاسما للمخرج البرازيلي في توفير الميزانية المطلوبة له والتي تبلغ 25 مليون دولار ويشارك في إنتاجه فرانسيس فورد كوبولا.

 
   
   

نعومي واتس تمثل مارلين مونرو

16.05.2010

   

لندن - يو بي اي: ستجسد الممثلة الاسترالية نعومي واتس شخصية نجمة الإغراء الامريكية مارلين مونرو في فيلم جديد يحمل اسم 'شقراء'.

وذكرت صحيفة 'دايلي تلغراف' البريطانية ان الفيلم الجديد الذي يتمحور حول حياة مونرو مقتبس على كتاب يحمل اسم 'الشقراء' أيضاً وهو يفصل علاقات الممثلة الراحلة الغرامية.

ويتركز إنتاج الفيلم، الذي يبدأ تصويره في كانون الثاني/يناير 2011، على حياة مونرو من بدايتها المتواضعة يوم كانت تحمل اسم نورما جين بايكر إلى أن رسمت أسطورة 'مارلين مونرو'.

وقال مخرج الفيلم الاسترالي من أصل نيوزيلندي أندرو دومينيك انه يرغب في نقل قصة 'الأسطورة الأنثوية الرائعة في القرن الـ20'.

وأضاف ان مونرو 'بالنسبة للرجال مصدر رغبة جنسية بحاجة ماسة للمساعدة، في حين انها تجسد بالنسبة إلى النساء كل الظلم ضد المرأة'.

وتابع أريد أن أنقل قصة نورما جين باعتبارها شخصية قصة خيالية، طفلة يتيمة تائهة في غابات هوليوود، تستهلكها تلك الأيقونة الرائعة'.

يشار إلى ان واتس، 41 سنة، كانت مرشحة لجائزة أوسكار عن دورها في فيلم '21 غراما'.

 
   
   

ساينا جوتسانتي تهاجم برلكسوني في كان

15.05.2010

   

العرب أنلاين/ باريس- شنت الممثلة الكوميدية سابينا جوتسانتي هجوما على النظام السياسي الايطالي في فيلم وثائقي بمهرجان كان السينمائي يرسم صورة مزعجة لتراجع الديمقراطية والاكاذيب الرسمية.

ويركز الفيلم "دراكيولا: ايطاليا ترتجف" على الفترة التي اعقبت الزلزال الذي دمر مدينة لاكويلا الايطالية التي تعود للعصور الوسطى العام الماضي مما دفع برلسكوني الى قيادة عملية ازالة ضخمة للانقاض واعادة تسكين المتضررين.

وتستخدم جوتسانتي - التي سبق لها العمل مقدمة برامج تلفزيونية ساخرة وهي دائمة الانتقاد لبرلسكوني - بعض الاساليب الكوميدية التي ابتدعها مايكل مور لكن اسلوبها اكثر اعتدالا من اسلوب المخرج الامريكي المتمرد.

فعن طريق مزج المقاطع التلفزيونية والمقابلات واحيانا الرسوم الكاريكاتورية سخرت جوتسانتي من رواية الاحداث التي تمثل برلسكوني منقذ لاكويلا مشيرة في المقابل الى انه استخدم الكارثة لترسيخ سلطته وتقويض الديمقراطية.

وقالت لتلفزيون رويترز في مقابلة "كنت أعمل شيئا "عملا" آخر لكن شخص ما ابلغني ببعض القصص الغريبة عما يدور هناك. لقد صدمت حقا لانه كان شيئا جللا ولا احد يعرف به."

واثار فيلم "دراكيولا" - وهو تلاعب بالالفاظ اذ انه يجمع بين اسمي مصاص الدماء ومدينة لاكويلا - جدلا في ايطاليا حتى قبل عرضه حيث ندد وزير الثقافة ساندرو بوندي بالفيلم ووصفه بانه " دعاية تشوه الحقيقة والشعب الايطالي بأكمله".

واعلن بوندي مقاطعته مهرجان كان احتجاجا على عرض الفيلم الذي حصل على دفعة قوية من خلال تحقيق فتح في فبراير شباط في شبهة فساد ذات صلة بالعقود العامة التي منحت في اعقاب الكارثة.

واشار برلكسوني - الذي استضاف قمة مجموعة الثماني العام الماضي في المدينة كبادرة تضامن مع الضحايا - الى ان الاستجابة السريعة للأزمة من اكبر نجاحات حكومته.

ورحبت جوتسانتي واهالي لاكويلا بالفيلم عندما عرض في الساحة الرئيسية بالبلدة.

وقالت "هم يعرفون ما حدث لكنهم صدموا لانهم رأوه بهذا الوضوح. لكنهم يواجهون مشكلة... يواجهون مشكلة بالفعل لانه لا احد سيبني هذه المدينة."

 
   
   

شارلوت لويس.. ضحية أخرى لرومان بولانسكي

15.05.2010

   

العرب أنلاين/ لوس انجلس- ادعت الممثلة البريطانية شارلوت لويس أن المخرج البولندي – الفرنسي رومان بولانسكي اغتصبها في العام 1982 في العاصمة الفرنسية، باريس، حين كانت في سنّ الـ16، وذلك بعد 4 سنوات من فراره من الولايات المتحدة لتفادي عقوبة السجن بتهمة إقامة علاقة مع فتاة قاصر.

ونقلت شبكة "أي بي سي نيوز" عن لويس قولها في مؤتمر صحافي "استغلني السيد بولانسكي جنسياً في أسوأ طريقة ممكنة حين كنت في عمر الـ16 فقط، بعد 4 سنوات من فراره من الولايات المتحدة لتفادي الحكم عليه في جريمته"، علماً أنها عادت ومثلت في فيلمه الذي حمل اسم "قراصنة" في العام 1986.

وأشارت إلى وجود نقاط "تشابه" بين قضيتها وقضية بولانسكي العائدة إلى العام 1977 حين اتهم بإقامة علاقة جنسية مع فتاة في الـ13 من العمر.

وأضافت "عرف السيد بولانسكي أنني كنت في الـ16 من العمر فقط حين تعرف إليّ وفرض نفسه عليّ في شقته في باريس".

وقالت محامية لويس الأميركية غلوريا أليرد "لقد أوقع طفلة ثانية ضحية فيما كان فاراً من العدالة ويحتاج القاضي إلى هذه المعلومة لاتخاذ قرار يستند إلى معلومات".

ولم يتوضح ما إذا كانت ستساهم الشهادة الجديدة في في جلب بولانسكي ليمثل أمام المحكمة في الولايات المتحدة.

يذكر أن السلطات السويسرية ألقت القبض على بولانسكي في أيلول/سبتمبر الماضي بموجب مذكرة أميركية على خلفية إقامته علاقة مع فتاة قاصر في العام 1977، وهو يعيش حالياً تحت الإقامة الجبرية في شاليه سويسري فيما تطالب الولايات المتحدة بتسلمه.

ويسعى محامو الدفاع إلى الحوؤل دون ترحيله من سويسرا إلى الولايات المتحدة.

 
   
   

السينما السعودية في عاصمة الثقافة العربية ستحظى بعروض يومية في سوق واقف

14.05.2010

   

جدة: «الشرق الأوسط» : تشارك السينما السعودية ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية المقامة في دولة قطر بمناسبة اختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية لعام 2010.

وتأتي مشاركه السينما كجنس أدبي ووسيط ثقافي ضمن الوسائط الثقافية المتعددة التي تتميز بها الثقافة السعودية، وقد كلفت وزاره الثقافة والإعلام المخرج السينمائي ممدوح سالم مدير مهرجان جدة السينمائي بمهام ملف العروض السينمائية.

وأوضح ممدوح سالم أن العروض السينمائية ستحظى بعروض يومية في سوق واقف، إحدى أهم الأسواق التراثية بالدوحة التي تكتظ بالحضور الجماهيري، وأن العروض ستكون في ساحة السوق من خلال موقع تم تخصيصه للعروض السينمائية، وقد تم ترشيح تسعة أفلام وثائقية تتناسب مع الحدث الثقافي والموقع التراثي.

وتشارك السينما السعودية بفيلم «لوحات من التراث السعودي» للمخرج عبد الله المحيسن، الذي وثق من خلاله لوحات من التراث الشعبي السعودي تبرز العمق الحضاري والثقافي لإنسان المملكة ضمن رؤية شاملة. كما يشارك ممدوح سالم بفيلم «ليله البدر»، حيث يوثق الفيلم واقع المجتمع السعودي في منطقة الحجاز من خلال العادات والتقاليد السعودية، وذلك في صورة واقعية تجسد أجواء الفرح وروحانية رمضان وأجواء العيد ومراسم الزفة الحجازية وتقاليد الاحتفال بالمواليد. في حين يشارك فيصل العتيبي بفيلمين وهما «عروس الآثار والجبال» الذي يعرف بمنطقة العلا الواقعة شمال غربي السعودية وهي المنطقة التاريخية التي تضم الكثير من آثار الأمم السابقة مثل مدائن صالح وتضم نحو 300 مقبرة نبطية بواجهات صخرية غاية في الجمال والغرابة، وكذلك فيلم «الحصن» الذي يبين كيف تتحصن ثقافة الإنسان بين جمال الطبيعة وقسوة المكان، فيما تشارك هناء العمير بفيلم «بعيدا عن الكلام» الذي يحكي قصة لقاء بين فرقة تانغو أرجنتينية في رحلتها الأولى إلى الشرق الأوسط وفرقة دار عنيزة للتراث الشعبي من المملكة ليكون لهم حوار من نوع آخر عميق ومثير، حيث يحكي الفيلم انطباعات العازفين من الفرقتين قبل وبعد اللقاء والأثر الذي تركته هذه التجربة عليهم، فيما يشارك بندر اليامي بفيلم «نجران في سطور» الذي يوثق المعالم السياحية لمنطقه نجران، كما تشارك جهات حكومية بعدد من الأفلام الوثائقية التي تبرز التضاريس الصحراوية والبحرية والحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية.

ووصف ممدوح سالم مشاركة السعودية في فعاليات الدوحة بأنها «تعزيز لقيم التآخي الخليجي وإبراز لما تزخر به أمتنا العربية والإسلامية من تراث ثقافي وحضاري عريق وانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب الأخرى، وتأتي السينما لتكون المرآة الحقيقية لتعكس واقع المجتمعات وصورة من صور التخاطب الإنساني، وقد استطاعت دولة قطر الشقيقة استقطاب فعاليات ثقافية ثرية ومتميزة ومتنوعة من دول عربية وعالمية لتقدم إنجازا فريدا في التواصل والاحتفال».

 
   
   

أول انتاج سينمائي مصري ـ أميركي

14.05.2010

   

بسرية تامة، أنهى المصري محمد حفظي مشروعه الانتاجي الأول في أميركا في فيلم بعنوان "إزالة" Removal. وتُعد هذه الخطوة الأولى من نوعها التي تجمع بين مصر وأميركا في انتاج سينمائي، مع أهمية الاشارة الى ان الشركتين المنتجتين الاميركية والمصرية مستقلتان. تولى حفظي في الفيلم المذكور منصب المنتج المنفذ من خلال شركته "فيلم كلينيك"، بينما تولت الانتاج الشركة الاميركية المستقلة "سيلفاتار ميديا". تدور أحداث Removal حول عامل تنظيفات، يعاني من ضغوط العمل وعدم تقدير الآخرين له بالإضافة إلى إدمانه على الأدوية المخدرة. وفي ليلة ما، يجد نفسه مضطراً لتنظيف قصر كبير وحده، وعلى مدار ليلته يتعرض لهلوسات مرعبة وأحداث مخيفة، كما يضطر للتعامل مع هنري صاحب القصر المضطرب نفسيا. أخرج الفيلم نيك سايمن في باكورة تجاربه الروائية الطويلة، وتقاسم الادوار الرئيسية كل من بيلي بورك ومارك كيلي وأوز بيركنز. برز اسم محمد حفظي في السينما المصرية في مطلع الالفية كاتب سيناريو لفيلم "السلم والثعبان" (2001)، على الرغم من دراسته المتخصصة في مجال الهندسة. وخلال الاعوام الفائتة، قدم ثلاث تجارب كتابية أخرى (تيتو، ملاكي اسكندرية وفتّح عينك) فضلاً عن تجربة انتاجية واحدة (زي النهارده) عام 2008.

 
   
   

أفلام نادرة في مكتبة الاسكندرية

14.05.2010

   

عرضت مكتبة الاسكندرية خلال الاسبوع المنصرم 54 فيلماً نادراً من تراث السينما العالمية، تتراوح سنوات انتاجها بين 1896 و1944 ، منها 26 فيلماً أميركياً و23 فيلماً فرنسياً وفيلم واحد من كل من ايطاليا والدنمارك وهولندا وفيلمان لم تعرف جهة انتاجهما. وشملت العروض مجموعة من أعمال الاخوين أوغست ولويس لوميير مؤسسي فن السينما ومنها "الخروج من المصنع" (1896) و"وصول القطار") 1897 ) و"حفلة لعب الورق" وهو فيلم ملون باليد، أنتج عام 1896 وعثر عليه مع أفلام أخرى في محل لبيع الجبنة في فرنسا في منتصف الثمانينيات. كذلك، شملت العروض جانباً من تاريخ الدعاية للسينما في الولايات المتحدة كما يبدو من فيلم "اعلان عن أفلام" الذي أنتج عام 1936 وعثر عليه في مصنع للاحذية في مدينة فرنسية. وأوضح بيان للمكتبة أن شركات هوليوود الكبرى في العصر الذهبي كانت تنتج أفلاماً للاعلان عن انتاجها القادم أثناء التصوير أو المونتاج. والجدير ذكره ان "اعلان عن أفلام"، عثر عليه مع أفلام أخرى في مصنع للاحذية في مدينة فرنسية اذ حصل عليها المصنع "لاستخراج الصمغ منها" ولكن مدير المصنع رفض تدميرها وسلم الافلام الى بلدية المدينة.

 
   
   

انتوني هوبكنز في "ليالي عربية"

14.05.2010

   

أعلن أنتوني هوبكنز عن موافقته على القيام بدور ساحر شرير في فيلم فانتازي خيالي جديد يحمل اسم Arabian Nights. وسيقوم الممثل القدير بدور "فاروتو" الساحر شرير الذي بقتل عروس البحر التي كانت تحب سندباد لينتزع منها طاقاتها السحرية. كما يشارك ليام هيمزورث ببطولة الفيلم في دور بحار شاب يجمع فريقاً مؤلفاً من سندباد وعلاء الدين والجني السحري لإيقاف هذا الساحر الشرير وإنقاذ الأميرة شهرزاد من قبضته ومنعه من السيطرة على المملكة بأكملها. وقد أسندت مهمة الاخراج الى تشاك راسل (صاحب The Mask) الذي اشترط أن يكون التصوير ثلاثي الأبعاد. كتب سيناريو Arabian Nights باري بي أمبروز، ومن المتوقع أن يبدأ تصويره نهاية الصيف الحالي.

 
   
   

روبن هود ثاني

14.05.2010

   

قبل أن يتمكن من الوقوف على ردود الفعل الجماهيرية والنقدية تجاه فيلمه "روبن هود" (خرج أمس في الصالات في العالم)، وقبل ان ينال موافقة المنتجين واستعداد نجمه راسل كرو، أعلن المخرج ريدلي سكوت أنه يبلورأفكاراً جديدة للجزء الثاني من فيلم Robin Hood. وأكد سكوت (72 عاماً) أن الفكرة المقترحة للجزء الثاني قد تدفع ببعض المتخصصين في التاريخ الى الجنون، استناداً الى الاحتجاجات الكثيرة التي صدرت حول دقة التواريخ والأحداث في فيلمه. في حوار الى "دايلي تيليغراف"، قال سكوت: "أعتقد أننا سنبدأ بأن يقوم الملك جون بتوقيع معاهدة "Magna Carta" بعد أن يدفعه شعبه لفعل ذلك، وذلك الشعب سيكون بقيادة روبن هود، ومثل هذه الخلطة التاريخية ستدفع المتخصصين إلى الجنون". وفي حديثه، اشار أيضاً الى عزمه انجاز جزء جديد في سلسلة Aliens التي أطلقها عام 1979قائلاً: "لقد مللت من كل هذه الأجزاء التي تدور بعد أحداث الجزء الأول، وأعتقد أنني سأبدأ بتقديم الجزء الجديد في فترة سبقت أحداث الجزء الأول بكثير، وكلها ستكون قبل أن تظهر شخصية سيغورني ويفر". وأوضح المخرج أن الأحداث ستدور عام 2085، عندما يكتشف البشر وجود المخلوقات الفضائية للمرة الأولى، وستدور أحداث الفيلم من منظور الشخص الذي رأينا جثته في مرحلة مبكرة من الجزء الأول من السلسلة، حيث سيحكي الفيلم قصة حياته هذه المرة.

 
   
   

الفيلم الجزائري "مسخرة" في دبي

14.05.2010

   

على مدى أسبوعين، تعرض سينما "The picture house" في مجمع ريل سينما، بدبي مول، الفيلم الجزائري "مسخرة"، ابتداءً من 3 حزيران/يونيو المقبل. وتتمثل أهمية هذه الخطوة في فتح السوق السينمائية أمام أفلام عربية غير مصرية، الأمر الذي لم يتحقق في اي بلد عربي الى الآن، خلا استثناءات نادرة مثل أفلام الفلسطينيين ايليا سليمان وهاني ابو اسعد. الفيلم الذي أُنجز عام 2008 وأخرجه الياس سالم ومثّل فيه، جال مهرجانات عدة ونال جوائز كثيرة. يدور الفيلم حول الشاب "منير" الواثق من نفسه الذي يعيش مع عائلته في قرية صغيرة، بجبال الأوراس الجزائرية، ويحلم بالحصول على تقدير واحترام بقية سكان القرية. لكن أخته "ريم" تقف حائلاً بينه وبين تحقيق حلمه، لكونها "عانساً" بنظر أهل القرية. هكذا، يدعي "منير" أنه وجد عريساً غنياً لأخته، فتبدأ التحضيرات والتجهيزات لاستقباله، من دون أن يكون هناك عريس بالفعل.

 
   
   

الكل يهرب من مادونا

14.05.2010

   

يواجه مشروع مادونا السينمائي، W.E، خطر التوقف بعد انسحاب كل من إيوان ماغريغر وفيرا فارميغا من الفيلم إثر شجارهما مع مادونا، فضلاً عن انسحاب مجموعة من العاملين في كواليس الفيلم. ويحكي W.E قصة جيلين وزمنين مختلفين تماماً، حيث تدور الأحداث حول امرأة تعيش في منطقة مانهاتن الأميركية تدعى والي وينثروب، وتصبح متعلقة جداً بالقصة الرومانسية بين الملك إدوارد الثامن وعلاقته بالمطلقة الأميركية واليس سيمبسون، وهي العلاقة التي أدت في النهاية إلى تنازل إدوارد عن العرش من أجل محبوبته عام 1936. وكان ماغريغر انفصل عن الفيلم بعد أن كان قد وافق على لعب دور الملك البريطاني، في حين ابتعدت الممثلة فيرا فارميغا عن العمل بعد موافقتها على دور سيمبسون، أما النجمة الشابة آبي كورنيش فلا تزال في فريق عمل الفيلم لتلعب دور وينثروب. من ناحية أخرى فقد اعتذر المنتج دايفيد بارفيت ومديرة قسم اختيار الممثلين نينا غولد عن الفيلم أيضاً، وذلك بسبب مشاكل في التعامل مع مادونا، والتي لا تمتلك قدرة على التواصل أو التعاون، حسبما أكدت مصادر مقربة من بارفيت وغولد. والمعروف ان مادونا كانت تنوي من خلال هذا المشروع استكمال تجربتها الاخراجية التي انطلقت في العام 2008 بفيلم Filth and Wisdom الذي لم يلقَ الترحيب النقدي خلال عرضه الافتتاحي في مهرجان برلين.

 
   
   

محمد كريم: ابن وأب في ادغال أميركا

14.05.2010

   

يسافر الفنان محمد كريم الشهر المقبل إلى هوليوود لاستكمال أداء دوره في الفيلم الأميركي «العاصفة». يجسد كريم في الفيلم شخصية مواطن عربي يعيش في أميركا في مرحلتين من حياته، وهو طفل، حيث يفقد أسرته أمام عينيه، ثم وهو أب ناضج وله طفل يخشى عليه من أن يعيش المأساة نفسها. يذكر أن انطلاقة كريم الفنية كانت عبر التلفزيون في مسلسل «العطار والسبع بنات» مع الفنان نور الشريف، ثم شارك في أفلام سينمائية عدة منها: «حين ميسرة»، و«التوربيني»، و«الريس عمر حرب» إلى أن تألق في فيلم «دكان شحاتة» للمخرج خالد يوسف في ثالث تعاون سينمائي بينهما.

 
   
   

أفلام المرأة في تعاون اسباني - مصري

14.05.2010

   

تنظم السفارة الإسبانية في مصر بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية الدورة الثالثة لمهرجان القاهرة لسينما المرأة العربية واللاتينية والتي ستعقد في الفترة من ١٧ إلى ٢١ آيار (مايو) في دار الأوبرا المصرية. وسيتم عرض ١٧ فيلماً جديداً ترجمت من اللغة الإسبانية إلى العربية. وتشارك في هذه الدورة أفلام من مصر وفلسطين وتشيلي وإسبانيا وتونس ولبنان والمكسيك والأرجنتين والأردن وسورية والسودان وكوبا. ويهدف المهرجان إلى تبادل ثقافي بين عالمين مختلفين من خلال لغة واحدة هي اللغة السينمائية. وتعقب عروض الأفلام ندوات تحضرها مخرجات الأفلام. ومن الأفلام التي ستشارك في المهرجان الفيلم التسجيلي الإسباني «السباحة» للمخرجة كارلا سوبيران، وفيلم «هي الحرب» للمخرجة ماريا برافو، وفيلم «أختان» وهو روائي، قصير للمخرجة خوليا سولومنوف. كما سيشارك من مصر الفيلم الروائي القصير «لعبة» للمخرجة مروة زين، ومن لبنان يشارك الفيلم التسجيلي رسوم متحركة «لحظة أيها المجد» للمخرجة شيرين أبو شقرا.

 
   
   

فيلم إندونيسي يظهر التزام أوباما بالصلاة والقرآن في صغره

12.05.2010

   

الـ mbc.net / جاكرتا – وكالات: أنهى كاتب إندونيسي كتابة فيلم مثير للجدل عن طفولة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي قضى أربع سنوات منها بجاكرتا، عقب زواج والدته الأمريكية من مهندس إندونيسي توفي عام 1985م. ويتضمن الفيلم مشاهد تشير إلى مواظبة أوباما على الصلاة وقراءة القرآن.

ويتناول الفيلم المقتبس من رواية "أوباما.. طفل مينتيج" للكاتب الإندونيسي داميين ديماترا، تأثير الدين الإسلامي على حياة أوباما خلال فترة إقامته بمنطقة "مينتينج" بجاكرتا وأداءه الصلاة.

وقال ديماترا: "إنه حصل على أدلة دامغة تؤكد أداء أوباما -الذي اشتهر في طفولته باسم بيري- للصلاة على الطريقة الإسلامية وقراءته القرآن خلال فترة إقامته بإندونيسيا في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي".

وأضاف أن تصوير الفيلم سوف يبدأ بجاكرتا وجزيرة "جاوة الغربية" بوسط إندونيسيا خلال الأسبوع الحالي؛ من أجل عرضه بدور السينما الإندونيسية بحلول السابع عشر من يونيو/حزيران القادم.

وأِشار إلى أن عرض الفيلم سوف يتواكب مع زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المرتقبة إلى جاكرتا.

وأشار الكاتب الإندونيسي إلى أنه انتهى من إعداد سيناريو ذلك الفيلم الذي من المتوقع أن يثير ضجة واسعة النطاق، وخاصة في أوساط اليمين الأمريكي.

وأوضح أن طفلا أمريكيا سوف يؤدي دور أوباما في الفيلم الذي سوف يشارك فيه أيضا ممثلون وممثلات من بلجيكا وإيطاليا ودول أخرى.

وذكر أنه استقى البيانات الواردة في الفيلم من الأشخاص الذين كانوا مقربين من أوباما وعائلته خلال فترة تواجده بجاكرتا، ومن بينهم أصدقاؤه وجيرانه ومدرسوه وأفراد من عائلته.

من جانبه، قال أريس مودا متحدث باسم شركة "مالتي فيجن بلس" المنتجة للفيلم: "نأمل أن يلهم هذا الفيلم الأطفال تحقيق أحلامهم".

ويمكن أن يثير كشف مثل هذا جدلا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث طفت على السطح مزاعم بأن أوباما يعتنق الإسلام سرا، وتلقى تعليمه في مدرسة إسلامية في إندونيسيا خلال الحملة الانتخابية الرئاسية قبل عامين.

 
   
   

كيت وينسلت ترفض عمليات التجميل.. وتنتقد هوس هوليوود بالشباب

وينسلت تفوقت على أنجلينا جولي باستطلاع صاحبة أفضل جمال طبيعي

12.05.2010

   

لوس أنجلوس - د ب أ : أكدت الممثلة البريطانية الشهيرة كيت وينسلت أنها ترفض أي عمليات تجميل، ولا تعتزم الخضوع لها مطلقا لمقاومة آثار السن.

ونقل الموقع الإلكتروني "شوبيز سباي" المعني بأخبار المشاهير عن وينسلت قولها "لا أريد هنا أن أدين أحدا، لكني لست مع تلك العمليات".

وأكدت النجمة الحسناء -34 عاما- أنها لن تخضع مطلقا لعمليات إزالة التجاعيد من الوجه، وقالت: "أرى أن كل هذه الأشياء مخيفة، فهل يعلم أحد هنا شيئا عن الآثار الجانبية التي تظهر على المدى الطويل للبوتوكس أو مواد أخرى لملء تجاعيد الوجه".

ورأت بطلة فيلم "تايتانيك" أن هوس الشباب في هوليوود أمر سيء، معتبرة أن نساء مثل سوزان ساراندون وميرلي ستريب جميلات لأنهن يكبرن في السن بوقار، وقالت: "انظروا إلى هؤلاء النساء، وستعلمون أنهن يعملن لأنهن يستطعن تحريك وجوههن حتى الآن".

أفضل جمال طبيعي

وينسليت فازت بأوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم القارئ؛ حيث جسَّدت فيه دور حارسة نازية سابقة بأحد السجون تقع في حب مراهق.

كما حصلت النجمة الهوليودية على لقب "صاحبة أفضل جمال طبيعي"، متفوقة بذلك على أنجلينا جولي في استطلاعٍ لصحيفة "صن" البريطانية العام الماضي.

وامتدح 3000 رجل وامرأة في الاستطلاع جمال نجمة الأوسكار، وقالوا إنها تملك "ملامح إنجليزية جميلة أصيلة دون الحاجة إلى وضع الكثير من مساحيق التجميل كي تبدو مذهلة".

وكانت كيت فتحت النار على صحف الإثارة التي قالت إنه لا شغل لها سوى وزنها المتذبذب خلال فترة إنجاب طفليها في الأربعة الأعوام الماضية.

واستنكرت التقارير التي تحدثت عن خسارتها للوزن، مؤكدة أنها قامت بتنحيف نفسها، وأنها كادت تفقد شيئا من رونق شكلها وجمالها بعد إنجابها لولدها الثاني جو لولا محافظتها على رشاقتها وجمالها باتباع الحمية.

 
   
   

صدور كتاب التجربة السينمائية للمخرجة فريدة بليزيد

10.05.2010

   

الخبر المغربية/ الرباط - "التجربة السينمائية للمخرجة فريدة بليزيد" هو عنوان الكتاب الذي صدر حديثا، بدعم من وزارة الاتصال، عن منشورات الجمعية المغربية لنقاد السينما ضمن لقاءات "سينمائيون ونقاد

ويتضمن الكتاب، الذي يقع قسمه العربي في 32 صفحة وقسمه الفرنسي في 48 صفحة من الحجم المتوسط، أشغال ندوة نظمت يومي 25 و26 شتنبر 2009 بالخزانة السينمائية بطنجة.

وفضلا عن فيلموغرافية فريدة بليزيد (أربعة أفلام وثائقية وفيلم إشهاري وآخر روائي قصير فضلا عن أربعة سيناريوهات)، تضمن القسم العربي مقالات "شعرية الأسطورة في السينما المغربية .. قراءة في فيلم "كيد النسا" لفريدة بليزيد" لنور الدين محقق، و"السينما والحكاية الشعبية - الإسطيطيقا المتبادلة" لمحمد اشويكة.

كما يتضمن هذا القسم "الفيلم النسائي - فريدة بليزيد نموذجا" لعز الدين الوافي، و"المتخبل الحكائي في (كيد النسا).. بين البعد الأسطوري واحتياجات الوقت الراهن" لسعيد شملال، و"فريدة بليزيد.. امرأة في السينما" لمبارك حسني.

أما القسم الفرنسي، فتضمن مقالات "رموز وسينما في (باب السما مفتوح) لفريدة بليزيد" 1988 لبوشتى فرقزايد، و"فريدة بليزيد.. مدح للمؤنث مدح للسينما" لحميد العيدوني، و"الكتابة الفيلمية للمتخيل النسائي لدى فريدة بليزيد" لفاطمة إغودان، و"المسار الأصلي والصورة الجمالية في (فوق السطح) لفريدة بليزيد" لمولاي إدريس الجعايدي، وكذا "رؤى عبر وطنية في أفلام فريدة بليزيد" لسوزان كاوش (جامعية أمريكية).

يشار إلى أن فريدة بليزيد من كتاب السيناريو القلائل بالمغرب. فقد كتبت السيناريو لفيلمي "عرائس من قصب" للجيلالي فرحاتي (1980) و"البحث عن زوج امرأتي" لمحمد عبد الرحملن التازي (1992) كما كتبت سيناريوهات أفلامها "باب السما مفتوح" (1988) و"كيد النسا" (1999) و"الدار البيضاء يا الدار البيضاء" (2002) و"خوانيطا بنت طنجة" (2005

 
   
   

ساركوزي ترفض مشاركة وودي ألان

06.05.2010

   

بعد طول تردد وبعد اعلان المخرج الكبير »وودي آلن« عن رغبته في ان تقف كاميرات فيلمه القادم »منتصف الليل.. في باريس«.. أعلنت النجمة والمغنية الايطالية وزوجة الرئيس الفرنسي »كارلا ساركوزي« عدم مشاركتها في الفيلم الجديد للمخرج الأمريكي البالغ من العمر ٥٧ عاما، وصاحب أفلام »مانهاتن« و»فيكي كريستينا برشلونة« الشهيرة. وكان »وودي آلن« قد أعلن ان مشروعه الذي يحمل اسم العاصمة الفرنسية تصور معظم مشاهد فيها وسيضم المطربة الايطالية وزوجة الرئيس الفرنسي »نيكولا ساركوزي« حيث عبر »وودي« أكثر من مرة ان »بروني«. ممثلة جديدة، وينتظر منها ان تقدم اداء تمثيليا جيدا خاصة انها تمتلك ملامح اوروبية خالصة تتلائم وطبيعة العمل الذي يدور بالكامل في العاصمة الفرنسية »باريس« ولكن جاء رفض »كارلا« ليهدم فكرة »آلن« من اساسها الذي سوف يضطر إلي البحث عن ممثلة اخري الاداء دورها .

وكانت كارلا قد صرحت لاحدي المجلات الامريكية رفضها المشاركة في الدور وقالت انها ليست ممثلة ولا تتصور نفسها امام الكاميرا تؤدي دورا ما.

ومن المعروف ان مشروع وودي الن هو أول المشروعات السينمائية التي سوف تستفيد من الاعفاءات الضريبية والجمركية الضخمة التي تضمنتها حزمة القوانين والاجراءات التي اصدرتها الحكومة الفرنسية بدافع تشجيع تصوير الأفلام السينمائية علي ارضها، وعلي الرغم من ذلك فقد سبق ظهور مشروع »وودي« للنور هذه الاجراءات ، الا ان الاعلان عنها شجع الاخير للتصدي لاخراج الفيلم الذي سيعرض في العام ١١٠٢ مبكرا رغم ان أحدث افلامه التي أنتهي من تصويرها بالفعل لن يعرض قبل سبتمبر القادم. »سوف تقابل رجلا طويلا اسود فهو عنوان أحدث مشروعات (الن) الجديدة والذي سيعرض للمرة الاولي خارج المسابقة الرسمية لمهرجان (كان) وهو من بطولة عدد من النجوم علي رأسهم القدير »انطوني هوبكنز« و »الاسباني »انطونيو باندير« والاسترالية »ناعومي واتس« ، اما المشروع الجديد الذي رفضت كارلا المشاركة فيه »منتصف الليل« في باريس فسوف يشارك فيه كلا من »كاثي بايتش« و»اوين ويلسن« و»راشيك ماك اوامز« و»مايكل شين«.

 
   
   

بيري تنفصل عن اوبري خوفا من الخيانة

06.05.2010

   

بعد قصة حب استمرت لأكثر من خمس سنوات، انفصلت النجمة الحسناء هالي بيري عن صديقها عارض الازياء المعروف جابريل اوبري.

كشف مصدر مقرب من الثنائي بانا جابريل البالغ من العمر ٤٣ عاملا هو الذي اتخذ قرار الانفصال بعد شعوره بفارق السن بينه وبين هالي البالغة من العمر ٣٤ عاما وقال: في البداية لم يشعر جبريل بالفارق ولكنه اكتشف مؤخرا بانها مشكلة حقيقية.

وأضاف: جبريل مازال يحترم بيري ويحبها ولكنه لا يريد خيانتها مع فتيات اصغر سنا منها.

يذكر ان النجمة الحسناء كشفت عن عشقها العميق لجابريل واوضحت بانه حب حياتها، ولكنها لا تفكر في الزواج منه بعد فشلها في الزواج مرتين، المرة الاولي من ديفيد چيسيتك والذي تزوجت منه عام ٢٩٩١، وانفصلت عنه بعد خمس سنوات والثانية من المطرب ايريك بينت والذي تزوجت منه عام ١٠٠٢، لكنها قامت برفع دعوي قضائية للطلاق عام ٥٠٠٢ بعد اكتشافها لخيانته لها.

 
   
   

بولوك تتبني طفلا وتطلب الطلاق

06.05.2010

   

أخبار النجوم  ـــ نورهان نبيل: شهد الاسبوع الماضي العديد من الاحداث المثيرة في حياة النجمة الحسناء ساندرا بولوك، جعلتها تتصدر عناوين الصحف والمجلات اشهرها مجلة »بيبول« والتي ظهرت بولوك علي غلافها وهي تحمل طفلا صغيرا وكانت المفاجأة التي فجرتها ساندرا خلال الحوار هي تبنيها لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر ونصف ويدعي لويس باردو بولوك.

وأوضحت النجمة الحائزة علي جائزة الاوسكار هذا العام لافضل ممثلة عن دورها في فيلم »الجانب الخفي« بانها بدأت اجراءات التبني مع زوجها جيسي جيمس منذ اربع سنوات وجلب الطفل الي المنزل في يناير الماضي، لكنهما قررا ابقاء الامر سرا الي ما بعد توزيع جوائز الأوسكار واضافت قائلة: »ولكن بعد اكتشافي لخيانة زوجي قررت تبني وتربية الطفل بدونه«.. وعبرت عن سعادتها بوجود لويس معها.. وخلال الحوار صرحت بانها تقدمت بدعوي طلاق وأنها تشعر بالخوف والحزن وقالت أصعب ما في الامر هو ابتعادي عن أولاد جيسي ولكنني ساحاول الاطمئنان عليهم دائما، من جانبه اعرب جيسي جيمس في تصريح ادلي به مؤخرا عن احترامه الشديد لقرار ساندرا وقال »حياتي مليئة بالقرارات الصعبة ولكن انفصالي عن ساندرا وابتعاد لويس  عني هو الاصعب بل والاكثر قسوة وأضاف ساندي حب حياتي، لكن نظرا لحجم الألم الذي سببته لها اعتقد انه من الأنانية أن أطلب منها البقاء، لقد حان الوقت لاتغلب علي الإدمان الذي حرمني من أهم شخصين في حياتي..

وأضاف كانت ساندرا زوجتي وامي وأعز صديقة.. سأفتقدها كثيرا.. وكانت النجمة البالغة من العمر ٥٤ عاما قد تركت ولاية لويزيانا وقررت  أن تبدأ حياة جديدة مع طفلها لويس في مدينة نيو اورليانز.

 
   
   

في دور تبدأ به مرحلة جديدة من حياتها.. ليندسي لوهان نجمة أفلام إباحية في فيلم جديد

05.05.2010

   

لوس أنجلوس - د ب أ : ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية أن الممثلة المضطربة ليندسي لوهان ستجسد شخصية نجمة الأفلام الإباحية ليندا لافليس في فيلم جديد حول بدايات صناعة السينما الإباحية بولاية كاليفورنيا.

ويكشف الدور عن مرحلة جديدة مثيرة للجدل في حياة لوهان -نجمة أفلام ديزني السابقة (23 عاما)- والتي تعاني مشكلات مرتبطة بالمخدرات والكحول، وتواجه عقوبة السجن أيضا بتهمة عدم التقيد بشروط وضعها تحت المراقبة، ومنها حضور جلسات الاستشارة النفسية المنتظمة لمدمني المخدرات.

ووفقا للتقرير الذي نشرته الصحيفة، فإن الفيلم الذي سيحمل اسم "أنفيرنو" سيتناول حياة لافليس مع التركيز على الفترة التي لعبت فيها دور البطولة في فيلم "ديب ثروت" عام 1972، والذي يُعتبر على نطاق واسع أول فيلم إباحي يدخل في إطار الثقافة السائدة.

واعتزلت ليندا لافليس، واسمها الحقيقي ليندا بورمان، في وقت لاحق عملها كممثلة أفلام إباحية، وأصبحت متحدثة باسم حركة مكافحة الإباحية، وتوفيت في حادث سيارة عام 2002.

 
   
   

مشاركة قوية لمهرجان ابو ظبي السينمائي في سوق الفيلم في مهرجان كان

05.05.2010

   

اعلنت ادارة مهرجان ابو ظبي السينمائي ، ان المهرجان سيحضر في سوق الفيلم المقام على هامش مهرجان كان السينمائي 2010. وسوف يبقى جناحها الشاطئي رقم 139 في القرية العالمية مفتوحا أمام الجمهور يوميا من العاشرة صباحا إلى السادسة مساء طوال فترة انعقاد المهرجان من 12 وحتى 23 مايو. ويضم الجناح هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومشاريعها ومبادراتها السينمائية لجنة أبوظبي للأفلام ومهرجان أبوظبي السينمائي إلى جانب "إيمجنيشن أبوظبي" و"توفور54".

وسوف يتيح جناح أبوظبي الفرصة أمام المؤسسات القيادية في مجال الإذاعة والتلفزيون في الإمارة للترويج لأبوظبي كمركز عالمي لصناعة السينما، حيث تتمتع شركات الإنتاج المشترك العالمية بتسهيلات لتنفيذ أعمالها ويتم تسويق الإنتاج السينمائي والموارد الإنتاجية الإماراتية في السوق العالمية، بالإضافة إلى إفساح المجال لصناع السينما العالميين والإقليميين لتقاسم التجارب في مهرجان أبوظبي السينمائي الفريد من نوعه الذي لا يزال يستقطب الاهتمام العالمي على نحو متسارع في الوقت الذي يستعد فيه منظموه لإطلاق نسخته الرابعة في أكتوبر القادم 2010. وسوف يشكل الجناح أيضا مكانا يلتقي فيه العديد من صناع السينما والوكلاء المعتمدين في هذه الصناعة، كما يستضيف سلسلة من الفعاليات اليومية طيلة أيام مهرجان كان السينمائي.

وفي هذا السياق، قال عيسى سيف المزروعي مدير إدارة المشاريع الخاصة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث "يجسد جناحنا في " كان " تنامي مكانة أبوظبي كمركز لصناعة الأفلام وتزايد الاعتراف العالمي بها". وأضاف "سوف يسلط الضوء على الكثير من نقاط الجذب المدهشة في أبوظبي والإمارات، ويقدم واجهة مميزة وفرصا تجارية لصناعتنا السينمائية المزدهرة".

من جانبه، قال مدير لجنة أبوظبي للأفلام ديفيد شيبرد "نأمل برفع مستوى الوعي حول مبادراتنا الأخيرة لدفع صناعة السينما في المنطقة، بينما نقوم أيضا بالترويج للأفلام الإماراتية في السوق العالمية، ونعكس كرم الضيافة العربية عبر العديد من الفعاليات وحلقات النقاش واللقاءات التي تجمع المختصين في صناعة السينما والتلفزيون معا داخل الجناح".

أما مدير مهرجان أبوظبي السينمائي بيتر سكارليت فقد أوضح قائلا "مع انتهائنا من بناء كل عناصر المتعة والتشويق في النسخة القادمة من مهرجاننا بتسميته الجديدة ومع الاستفسارات المتحمسة التي أخذت تنهال علينا حول 'سند'، وهو الصندوق السينمائي الذي أعلنا عنه أخيرا لتطوير الأفلام ودعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج؛ يُتوقع لحضورنا في كان أن يكون مبهجا ومرهقا في آن معا".

بدوره، قال مدير العمليات في "إيمجنيشن أبوظبي" ستيفان برانر "إنه عام يفيض بالنشاط بالنسبة إلينا في كان، حيث سنعرض عددا من مشاريعنا المثيرة للاهتمام بما فيها العرض العالمي الأول لفيلم 'لعبة عادلة' الذي تم إنتاجه بناء على شراكة جمعتنا مع بارتيسبانت ميديا وشركة ريفر رود للترفيه". وأضاف "نتطلع أيضا إلى الإعلان عن مشروع لإنتاج أول فيلم روائي إماراتي، وهو باكورة مشاريعنا الكثيرة التي تعكس التزامنا بتطوير الأفلام والمواهب السينمائية في أبوظبي".

 
   
   

وصف معاقبته بخمس سنوات بأنها ملائمة.. مايكل دوجلاس يفضل سجن ابنه على الموت بجرعة مخدرات

04.05.2010

   

لوس أنجلوس – رويترز: أبدى الممثل الأمريكي مايكل دوجلاس ترحيبه بالحكم بسجن ابنه لمدة خمس سنوات بتهمة الاتجار في المخدرات، معتبرا أنه أفضل من موته بسبب تعاطي المخدرات أو قتله على يد أحد أصدقائه.

وأقر كاميرون دوجلاس -31 عاما- في إبريل/نيسان بأنه مذنب في نيويورك بالاتجار في كميات كبيرة من مخدر "الميثامفيتامين" والكوكايين وحيازة الهيروين، واعتذر لأسرته بما في ذلك جده الممثل كيرك دوجلاس، واعترف بإدمان الهيروين لفترة طويلة.

وقال مايكل دوجلاس -الذي لعب دور البطولة في أفلام، بدءا من (وول ستريت) "Wall Street" إلى (تهريب) "Traffic" و(الرئيس الأمريكي) "The American President" لدى ظهوره في البرنامج التلفزيوني الصباحي الأمريكي "Today"-: إن ابنه كان في "حالة معنوية جيدة". وأعرب عن أمله أن يبدأ كاميرون الحياة من جديد عندما يتم الإفراج عنه في نهاية المطاف.

وقال دوجلاس للبرنامج الصباحي الذي يبث على شبكة "ان بي سي" الأمريكية: "أعتقد أن المحكمة أقرت إدمانه المخدرات فضلا عن الجريمة التي ارتكبها. وفي اعتقادي أن هذا وقت ملائم ليقضيه أي شخص في السجن."

وتحمل دوجلاس بعض اللوم فيما يتعلق بمشاكل ابنه لأنه كان الأب الغائب دائما، مشيرا إلى الطبيعة الوراثية للإدمان. وقال إن عددا من أفراد عائلته كانت لديهم مشاكل في الماضي، لافتا إلى أن بعض متاعب ابنه تنبع من مصادقة أناس غير صالحين، بحسب وصفه.

الفرصة الأخيرة

وكان قاضي محكمة نيويورك ريتشارد بيرمان قد أصدر حكما مؤخرا بسجن ابن دوجلاس لمدة 5 سنوات، وهو الحكم الذي اعتبره بعض المتابعين أقل من المتوقع، وذلك بعد سلسلة من الالتماسات التي قدمها أعضاء عائلة دوجلاس.

وأوضح القاضي في قراره، أن الحكم هو الفرصة الأخيرة لدوجلاس لإصلاح الأمور.

 
   
   

‏مخرجون يطالبون بإطلاق سراح باناهي‏

04.05.2010

   

واشنطن ــ أ.ف.ب‏: ‏وقع المخرجان ستيفن سبيلبرغ ومارتن سكورسيز، عريضة تدعو السلطات في طهران للإفراج عن المخرج الايراني جعفر باناهي. ووقع العريضة أيضا عدد من النجوم مثل روبرت دي نيرو، وروبرت فرنسيس فورد كوبولا، وجويل وايتان كوين، ومايكل مور، وأوليفر ستون. وتدعو العريضة السلطات الايرانية للافراج عن المخرج جعفر باناهي (49 عاما) المعتقل منذ الاول من مارس الماضي، والمؤيد علنا للمعارضة الايرانية.وكانت وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي اتهمت باناهي بـ«إعداد فيلم ضد النظام عن الاحداث التي جرت بعد الانتخابات»، في اشارة الى التظاهرات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في يونيو .2009 وجاء في العريضة «نحن متضامنون مع زميلنا المخرج السينمائي، ونندد بهذا الاعتقال ونطالب الحكومة الايرانية بإطلاق سراح باناهي فورا». وأضاف أن «إسهامات إيران في السينما الدولية كانت محل تقدير وشجعت العديد منا على تقدير ثقافة شعبها»، وتابع أن «المخرجين الايرانيين يجب أن يكونوا محل تقدير لا أن يتعرضوا للرقابة والقمع والسجن».

ويعد جعفر باناهي أحد مخرجي «الجيل الجديد» من السينمائيين الايرانيين المشهورين في الخارج، فقد حاز جائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية سنة 2000 عن فيلمه «الدائرة»، وجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين سنة 2006 عن فيلمه «تسلل»، وحصل مرتين على جوائز في مهرجان كان «الكرة البيضاء» الذي حصل على الكاميرا الذهبية في ،1995 و«الذهب الاحمر» الذي حصل على جائزة لجنة «نظرة ما» في عام .2000

 
   
   

بمشاركة أربعين فيلما بدأت فعاليات مهرجان أربيل للأفلام القصيرة

03.05.2010

   

إيلاف/ بسار فائق من أربيل: بمشاركة أربعين فيلما قصيرا ووثائقيا، افتتحت الدورة الثالثة لمهرجان أربيل للأفلام القصيرة، بعرض فيلم وثائقي عن السينمائي الكردي "يلماز غوناي" للمخرج الكردي جكدار اريان تحت عنوان "شاعر المنظر"، ويستمر المهرجان لمدة خمسة أيام، عدا عرض الافلام. وستكون هناك ندوات عن السينما الكردية والافلام المشاركة.

أقامت دائرة السينما في أربيل، يوم الاحد (2 أيار) في قاعة ميديا في أربيل العاصمة، الدورة الثالثة لمهرجان أربيل للافلام القصيرة، حيث حضر فيها عدد من المسؤولين والمثقفين والفنانين وعدد كبير من هواة السينما.

وقدم في المهرجان كل من وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان د.كاوا محمود ومدير المهرجان ومدير دائرة السينما في أربيل شاخوان أدريس، تحدثا فيها عن السينما الكردية والافلام التي أنتجت في الاقليم، وأهمية المهرجان لتجمع السينمائيين الكرد فيه.

  في تصريح لايلاف، أشار مدير المهرجان شاخوان أدريس الى أهمية إقامة المهرجان لكي يتجمع فيه الفنانون الذين يعملون في هذا المجال كي يناقشوا ويتبادلوا آراءهم حول الوضع السينمائي في كردستان.

واعتبر شاخوان أدريس إخراج أفلام قصيرة من قبل مخرجين كرد ومشاركتهم في هذا المهرجان هو محاولة لصناعة أفلام سينمائية طويلة من قبل المخرجين المشاركين.

سيعرض في المهرجان أربعون فيلما قصيرا وفيلما وثائقيا، منها خمسة عشر فيلما قصيرا وخمسة أفلام وثائقية أنتجت من قبل دائرة السينما في أربيل التابعة لوزارة الثقافة والشباب لحكومة إقليم كردستان، كما سيعرض عشرون فيلما آخر، قصيرًا و وثائقيا أنتجت خارج هذه المديرية، وأفلام أخرى من كردستان أيران وكردستان تركيا وعدد من الدول الاوروبية.

جائزة مهرجان أربيل للافلام القصيرة، هي جائزة "غصن البلوط الذهبي" و(1000) دولار أميركي لكل فيلم يفوز في المهرجان، في ثلاثة أقسام وهي قسم الافلام المنتجة من قبل دائرة السينما في أربيل والافلام الوثائقية والافلام المنتجة خارج دائرة السينما.

 
   
   

بولانسكي يؤكد أن القضية المقامة ضده في أميركا قائمة على أكاذيب

03.05.2010

   

إيلاف / وكالات/ زوريخ: خرج المخرج السينمائي رومان بولانسكي عن صمته وتحدث للمرة الاولى عن القضية المقامة ضده في الولايات المتحدة قائلا انها قائمة على أكاذيب.

ويعيش بولانسكي (76 عاما) تحت الاقامة الجبرية في المنزل بسويسرا وينتظر ترحليه الى الولايات المتحدة ليحاكم في لوس انجليس عن جريمة جنسية وقعت منذ أكثر من 30 عاما. ورفض قاض في كاليفورنيا الشهر الماضي طلبا من محاميه بالحكم عليه غيابيا.

واعتبر هذا القرار تمهيدا لاعادة مخرج فيلم (مولود روزماري) Rosemary's Baby و(عازف البيانو) The Pianist الى الولايات المتحدة. وكان المسؤولون في سويسرا ينتظرون انتهاء الاجراءات في كالفورنيا ليتحركوا هم بدورهم قدما.

وفي الاسبوع الماضي طلب محامو المخرج السينمائي من القاضي الكشف عن تسجيلات يرون انها ستساعد المسؤولين السويسريين على تحديد مصير بولانسكي الفائزة بجائزة أوسكار لكن وزارة العدل الاتحادية السويسرية قالت ان تلك التسجيلات ليس لها اي علاقة بالقرار.

وقال بولانسكي في بيان صدر الليلة الماضية "لا استطيع ان التزم الصمت أكثر من هذا لان الولايات المتحدة مستمرة في المطالبة بترحيلي لتقدمني على طبق من فضة لوسائل الاعلام في العالم وليس لاصدار حكم بشأن أمر تم التوصل الى اتفاق بشأنه قبل 33 عاما."

وفي عام 1977 أقر بولانسكي بأنه مذنب لممارسته الجنس مع فتاة قاصر عمرها 13 عاما في لوس انجليس لكنه فر من الولايات المتحدة عام 1978 حين اعتقد ان القاضي سيصدر عليه حكما بالسجن يزيد عن السنوات التي قضاها بالفعل. وخلال السنوات القليلة الماضية ظهرت أدلة تشير الى ان القاضي الذي توفي قد يكون تصرف بشكل غير مناسب. وطالب محامو المخرج السينمائي باسقاط القضية استنادا الى تصرفات القاضي المشبوهة.

وقال بولانسكي في بيانه "لا استطيع الصمت أكثر من هذا لانه لاكثر من 30 عاما لم يتوقف المحامون المدافعون عني عن القول ان القاضي خانني وان القاضي حنث باليمين وانني قضيت عقوبتي." ويقول الادعاء ووافقه على ذلك قاض في كاليفورنيا انه حتى لو كان القاضي الراحل قد تصرف بشكل مناسب الا ان بولانسكي عليه ان يعود الى الولايات المتحدة ليمثل امام المحكمة. وفي سبتمبر ايلول طلب الادعاء في لوس انجليس من المسؤولين السويسريين اعتقال وترحيل بولانسكي وهو حاليا يعيش تحت الاقامة الجبرية في منزله بسويسرا الى ان يحسم السجال القانوني

 
   
   

فيلم باتمان الثالث ينطلق في يوليو 2012

03.05.2010

   

لوس انجلس - يو بي اي: أعلن أستوديو 'وارنر براذر' عن موعد إطلاق فيلم باتمان الثالث في صالات السينما وهو 12 تموز/يوليو 2012.

وذكر موقع 'إي أونلاين' ان الأستوديو يحرص على عدم إعطاء تفاصيل كثيرة عن الفيلم ولم يفصح عن موعد بدءالإنتاج ولا عن مضمون الفيلم الجديد مكتفياً بالإعلان عن بدء عرضه في تموز/يوليو 2012.

وأضاف ان النجم البريطاني كريستيان بايل سيستعيد دور البطولة في الفيلم الثالث من هذه السلسة الذي يخرجه الأمريكي كريستوفر نولان.

واعتبر الموقع ان هذا الفيلم سيواجه منافسة في العام 2012 الذي يشهد إطلاق عدد من الأفلام الجديدة مثل 'ذي أفانغرز' (4 أيار/مايو) و'ستار تريك 2' (29 حزيران/يونيو) لكن المنافسة الأكبر ستكون مع فيلم 'الرجل العنكبوت' الجديد (3 تموز/يوليو).

 
   
   

فيلم 'واحد صفر' يحصد جوائز المهرجان القومي لسينما المصرية

03.05.2010

   

القاهرة - (ا ف ب): حصل فيلم 'واحد صفر' لكاملة ابو ذكري الجمعة الماضي على الجائزة الكبرى للدورة 16 للمهرجان القومي للسينما المصرية الى جانب الجوائز الرئيسية الاخرى.

واعلنت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الكبير توفيق صالح نتائج المسابقة الرسمية للمهرجان التي شارك في التنافس على جوائزها 24 فيلما انتجت العام الماضي وعرض معظمها تجاريا خلاله.

وفاز 'واحد صفر' وهو من تأليف مريم نعوم، بالجائزة الكبرى التي تصل قيمتها الى 150 الف جنيه (30 الف دولار تقريبا).

كما منحت مخرجة الفيلم كاملة ابوذكري جائزة الاخراج وقيمتها 25 الف جنيه (4500 دولار) وحصلت مريم نعوم على جائزة السيناريو التي تبلغ قيمتها 15 الف جنيه (ثلاثة الاف دولار).

وكانت نعوم فازت ايضا عن السيناريو بجائزة ساويرس لكتاب السيناريو الشباب قبل عامين.

وفاز بالجائزة الثانية فيلم 'اولاد العم' لشريف عرفة وتأليف عمرو سمير عاطف وتبلغ قيمتها 100 الف جنيه (18 الف دولار).

ومنح هذا الفيلم ايضا جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن الاخراج لشريف عرفه وجائزة احسن موسيقى تصويرية لعمر خيرت واحسن مونتاج لداليا ناصر. وتصل قيمة كل من هذه الجوائز عشرة الاف جنيه مصري (1800 دولار).

وفاز فيلم 'الفرح' لسامح عبد العزيز وتأليف احمد عبد الله بالجائزة الثالثة وقيمتها 75 الف جنيه (14 الف دولار تقريبا) الى جانب جوائز افضل تمثيل دور اول رجال للفنان خالد الصاوي (15 الف جنيه) وجائزة افضل تمثيل دور ثان نساء لسوسن بدر (10 الاف جنيه) وجائزة افضل ديكور لاسلام يوسف.

 
   
   

سبيلبرغ وسكورسيزي يدعوان للافراج عن المخرج الايراني جعفر باناهي

03.05.2010

   

واشنطن - (ا ف ب): وقع المخرجان ستيفن سبيلبرغ ومارتن سكورسيزي عريضة تدعو السلطات في طهران للافراج عن المخرج الايراني جعفر باناهي.

ووقع العريضة ايضا عدد من النجوم مثل روبرت دي نيرو، وروبرت فرنسيس فورد كوبولا، وجويل وايتان كوين، ومايكل مور، واوليفر ستون.

وتدعو العريضة السلطات الايرانية للافراج عن المخرج جعفر باناهي (49 عاما) المعتقل منذ الاول من آذار/مارس، والمؤيد علنا للمعارضة الايرانية.

وكانت وزراة الثقافة والارشاد الاسلامي اتهمت باناهي ب'اعداد فيلم ضد النظام عن الاحداث التي جرت بعد الانتخابات' في اشارة الى التظاهرات الاحتجاجية التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009.

وجاء في العريضة 'نحن متضامنون مع زميلنا المخرج السينمائي، ونندد بهذا الاعتقال ونطالب الحكومة الايرانية باطلاق سراح باناهي فورا'.

واضاف 'ان مساهمات ايران في السينما الدولية كانت محل تقدير وشجعت العديد منا على تقدير ثقافة شعبها'.

وتابع 'ان المخرجين الايرانيين يجب ان يكونوا محل تقدير لا ان يتعرضوا للرقابة والقمع والسجن'.

ويعد جعفر باناهي احد مخرجي 'الجيل الجديد' من السينمائيين الايرانيين المشهورين في الخارج. فقد حاز جائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية سنة 2000 عن فيلمه 'الدائرة'، وجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين سنة 2006 عن فيلمه 'تسلل'. وحصل مرتين على جوائز في مهرجان كان ('الكرة البيضاء' الذي حصل على الكاميرا الذهبية في 1995 و'الذهب الاحمر' الذي حصل على جائزة لجنة 'نظرة ما' سنة 2000).

 
   
   

ديعرض مساء اليوم على الشو تايم.. «على موتها أغني».. تجربة قاسية وأسلوب شامي

03.05.2010

   

الوقت - سكينة الطواش: يعرض المسلسل الرومانسي <>على موتها أغني>> على قناة الشو تايم كعرض أول وعلى قناة ام بي سي دراما كعرض ثان. وهو من إنتاج مؤسسة عمران ميديا للإنتاج الفني، وهو أول عمل درامي من إنتاج المؤسسة. وتدور أحداث العمل حول قصة وافد عربي يلجأ إلى بيع الجرائد في إحدى الدول الخليجية ويجسد دوره الفنان الأردني منذر رياحنة، وفي خضم الأحداث يتعرف على فتاة خليجية ويقع في حبها وتجسد دورها الفنانة فاطمة عبدالرحيم.

وكغير المعتاد من تسليط الضوء على الفنانين، المخرجين والمنتجين، ارتأت <>الوقت>> أن تقابل من هم خلف كواليس هذا العمل أو كما يطلق عليهم <>الجنود المجهولين>> الذين لا يعرفهم سوى من هم داخل الوسط الفني، أو المتابعين والمهتمين بأدق التفاصيل فيه، لتتعرف على تفاصيل العمل وأهم الدروس التي تلقوها منه.

يقوم الفنان عبدالرحمن محمد في مسلسل على موتها أغني بأكثر من دور فإلى جانب توليه أحد أدوار العمل كممثل إلا أنه مخرج منفذ في هذا العمل، وعن هذه التجربة قال <>هذه هي المرة الأولى التي أقدم فيها المخرج المنفذ بشكل صحيح، فكنت في الأعمال السابقة بين مساعد مخرج ومدير إنتاج فأنا أعتب على أحمد جاسم الذي سحبني إلى مجال الإنتاج، واستلمت دور المخرج المنفذ في هذا العمل بعد أن اعتذر الفنان جمعان الرويعي عنه، ولكن هذه التجربة جميلة فتجارب الإنتاج مع الإخراج والتمثيل يضعك في الصورة ويجعلنا نفهم تلك العملية الفنية.

واعتبر محمد أن هذه التجربة هي بمثابة الانطلاقة بالنسبة له في مجال الإخراج، فهي أشبه بالورشة التي ترأسها المخرج علي العلي وقام بحذف بعض الأمور وإضافة الأخرى فحقيقي أنها متعبة ولكنها مميزة ومفيدة جدا.

أما مساعد المصور لمسلسل <>على موتها أغني>> جعفر يعقوب فوصف هذه التجربة بالقاسية مبينا انه اكتسب الخبرة من هذه التجربة <>وتعلمت الكثير منها وخاصة السلبيات التي واجهتها لكي لا أقع فيها مرة أخرى، وأتوقع لهذه التجربة النجاح.

ولا نريد أن نغفل دور المونتير في كل عمل وفي استكمال جمالية كل مشهد فكان لنا لقاء مع مونتير العمل علي نجم الذي قال <>هذه التجربة هي بمثابة الحلم بالنسبة لنا فأريد أن أوجه الشكر لكل من المخرج علي العلي والمنتج عمران الموسوي لثقتهما بنا، فهذه التجربة قد فتحت لدي آفاقا في المجال الفني، فعلى الرغم من مرور 3 سنوات على أنشطة مؤسسة عمران ميديا للإنتاج الفني إلا أن هذه التجربة أتوقع أن تكون مميزة، فسيلاحظ المشاهد التقنية المختلفة فكل مشهد في هذا العمل يعتمد على الإحساس في مشهد واقعي وطبيعي، وهذا ما يغيب في بعض المشاهد بالنسبة للأعمال الخليجية ولقد أدخلنا هذا الأسلوب في العمل وهو الأسلوب المستخدم في الأعمال الشامية.

<>على موتها أغني>> مسلسل رومانسي يعرض بأسلوب سينمائي جديد على الأعمال الخليجية، وهو من تأليف حسين المهدي، إخراج علي العلي، بطولة فاطمة عبدالرحيم، منذر رياحنة، سامي رشدان، زهرة الخرجي، أحمد عيسى، إبراهيم بحر، أمير دسمال، وفاء مكي، ياسر القرمزي، شفيقة يوسف، والطفلة فجر الماجد وغيرهم.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)