حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

رحيل الفنانة السورية نبيلة النابلسي بعد صراع مع المرض

30.06.2010

   

توفيت أمس الفنانة السورية نبيلة النابلسي عن عمر يناهز 61 عاماً، بعد صراع مع المرض. والراحلة من فنّاني الجيل الأول المخضرم درامياً، وأدّت خلال تاريخها الفني الطويل أدواراً عديدة في مختلف أنواع الفنون.

ولدت النابلسي في دمشق عام 1949، وهي متزوجة ولها ولدان. من أهم الأعمال التي شاركت فيها، في المسرح: لحظة من فضلك، مطلوب مسؤول، الناس التي تحت، شباب آخر زمن وخيوط العنكبوت. كما أدّت العديد من الأدوار السينمائية، منها: رجال تحت الشمس، العار، وجه آخر للحب، نساء للشتاء، باسمة بين الدموع وأفلام أخرى، بالإضافة الى عدد من المسلسلات التلفزيونية منها: الدروب القصيرة، أمنيات صغيرة، وغيرها. (دمشق - يو بي آي)

 
   
   

لارى كينج يعلن إيقاف برنامجه الشهير على السي إن إن

30.06.2010

   

الدستور المصرية/ أحمد خير الدين: فيما يعد مفاجأة غير متوقعه لجمهوره فى كل أنحاء العالم..أعلن مقدم البرامج الأمريكى البارز لارى كينج أنه ينوى وقفه برنامجه الشهير الذى يحمل اسمه ويذاع على شبكة سى ان ان ابتداء من الخريف المقبل وذلك بسبب رغبته فى قضاء وقت أكبر مع عائلته وأولاده، وأضاف كينج الذى دخل هو وبرنامجه موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد أن ظل يقدم هذا البرنامج على نفس القناة وفى نفس التوقيت لمدة ربع قرن أنه مستمر فى العمل مع عائلة سى ان ان وأنه على استعداد للمشاركة فى الأحداث الكبرى، كينج الصحافى الأهم والذى وصفته وسائل الإعلام الأمريكية بسيد الميكرفون يتقاضى مرتبا سنويا يقدر بخمسة عشر مليون دولار بالإضافة الى توفير طائرة خاصة به تنقله من منزله بولاية نيويورك الى مقر عمله بولاية لوس أنجلوس.  

 
   
   

تكريم نجوم الكوميديا فى مهرجان الضحك

30.06.2010

   

اليوم السابع/ جمال عبد الناصر: يكرم مهرجان الضحك الأول الذى يقام على خشبة المسرح العائم فى الفترة من 11 إلى 17 يوليو المقبل، عددا من نجوم الكوميديا الذين أضحكونا مثل "جورج سيدهم وسهير البارونى ومحمود القلعاوى وحسن مصطفى وفؤاد خليل والمنتصر بالله ومحمود الطوخى".

كما سيتم طرح كتاب بعنوان "هؤلاء أضحكونا " سيشمل عددا آخر من نجوم الكوميديا أمثال بديع خيرى وأبو السعود الإبيارى ومارى منيب ويوسف عوف والسيد راضى وعبدالرحمن عرنوس .

وقد أوضح محمد محمود مدير المسرح العائم أن المهرجان هدفه إلقاء الضوء على المسرحيات الكوميدية وعودة البسمة الحقيقية للمسرح المصرى دون ابتذال، وأوضح محمد محمود أن لجنة التحكيم بالمهرجان تتكون من الفنان أحمد بدير رئيسا وعضوية كل من بهيج إسماعيل ورانيا فتح الباب ومحمود طلعت وسامى نوار وعصام السيد وعمرو عبد الجليل وفؤاد معوض ووائل إحسان وعبدالمنعم مبارك عميد معهد الفنون المسرحية والرئاسة الشرفية لسمير خفاجة والدورة ككل مهداة للراحل نجيب الريحانى .

 
   
   

خالد يوسف: مسلسل "الأرض" فكرة أسامة الشيخ وجمال العدل

30.06.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: أكد المنتج جمال العدل لـ اليوم السابع أنه بصدد التحضير حالياً لمسلسل "الأرض" والذى سبق تقديمه فى فيلم سينمائى لعب بطولته الفنان محمود المليجى وعزت العلايلى، حيث اتفق بشكل مبدئى مع المخرج خالد يوسف على التحضير للعمل استعداداً لعرضه فى رمضان 2011، إلا أنه لم يوقع عقداً رسمياً بذلك حتى هذه اللحظة.

كما صرح خالد يوسف لليوم السابع أن تحويل فيلم الأرض لمسلسل كانت فكرة أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والمنتج جمال العدل وقال: نحن الآن بصدد البحث عن مؤلف يستطيع تحويل هذا العمل ليخرج فى صورة جيدة، وذلك لأن هذا العمل يعتبر تحديا له، حيث إن الفيلم اختير من بين أهم 100 فيلم فى السينما المصرية، لذلك سيستغرق وقتا طويلا للتجهيز، وتساءل يوسف: أجيب منين حد زى حسن فؤاد فى السيناريو، أو زى محمود المليجى وباقى أبطال الفيلم العظام؟!.

ومن المقرر أن يعقد خالد يوسف جلسات مع المنتج جمال العدل للاتفاق على التفاصيل النهائية للمسلسل.

 
   
   

ورشة عمل لصحافة السينما فى الدورة الرابعة لمهرجان أبو ظبى

29.06.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: أعلن كل من القائمين على مهرجان أبو ظبى السينمائى ومؤسسة "نيسى ماسا" NISI MASA عن خططهما لإقامة ورشة عمل لصحافة السينما خلال الدورة الرابعة من المهرجان، والتى من المقرر انعقادها فى الفترة من 14 إلى 23 من أكتوبر المقبل.

وتبحث "نيسى ماسا" حالياً عن 7 نقاد سينمائيين ومصور فوتوغرافى، إضافة إلى واحد من الشباب الطموحين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 عاماً من أجل المشاركة فى ورشة "نيسيمازين" التى تعد الأولى على الإطلاق فى العالم العربى.

كما سيتم اختيار أربعة من الشباب الموهوبين من العالم العربى وأربعة آخرين من دول أوروبا ليشكلوا معاً فريق تحرير دولياً يقع على عاتقه بالتعاون مع مشرفين اثنين محترفين وفريق عمل "نيسى ماسا"، مهمة إصدار أعداد يومية من مجلة "نيسيمازين أبو ظبى" لتغطية فعاليات مهرجان أبو ظبى السينمائى.

وتتضمن الأعداد الثمانية التى سيتم إصدارها من هذه المجلة باللغتين العربية والإنجليزية استعراضات الأفلام ومقابلات ومقالات اختصاصية وأخباراً وصوراً من المهرجان، وستتوفر إلى جانب الأعداد المطبوعة نسخة إلكترونية من هذه المجلة، وذلك على الموقع الإلكترونى الرسمى لـ"نيسيمازين"

www.nisimazine.eu

وقد أعلنت مؤسسة "نيسى ماسا" عن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 31 يوليو 2010، وسيتم الإعلان عن أسماء المشاركين بحلول شهر أغسطس المقبل.

تعتبر شركة "نيسى ماسا" هى شبكة أوروبية تتكون من المحترفين السينمائيين الشباب والمتحمسين لفن السينما ممن جربوا أولاً إنتاج مجلة يومية حرة فى إطار ورشة عمل لصحافة السينما أثناء مهرجان كان السينمائى عام 2006، ثم أقاموا منذ ذلك الوقت بعمل ورش عمل فى مهرجانات بإيطاليا وإيران وفنلندة وتركيا وهولندة والبيرو والبرازيل.

 
   
   

«قوة النساء» أولى ندوات مهرجان «روتردام»

27.06.2010

   

المصري اليوم/ روتردام ــ د.ب.أ: نظم مهرجان الفيلم العربى بمدينة روتردام الهولندية أولى ندواته، أمس الأول، فى دورته العاشرة، والتى حملت عنوان «قوة النساء»، وتناولت دور المرأة فى السينما العربية والدور المطلوب من السينما لدعم قضايا المرأة. ضمت الندوة عدداً من العاملات بالسينما والنقد والإعلام من عدة دول عربية.

وقالت الممثلة التونسية سناء يوسف إن المرأة العربية أصبحت منجذبة بشكل أكبر إلى السينما، خاصة فى دول كان ظهور المرأة فيها ممنوعاً، وكثر عدد العاملات فى هذا المجال من ممثلات ومخرجات وكاتبات ومنتجات أيضاً، فى حين علقت الباحثة السينمائية الأسكتلندية «ستيفانى كريستين»، إحدى المشاركات فى الندوة، بأن تعاملها مع صانعات السينما العربية فى مصر وتونس مكنها من التأكد من أن السينما العربية باتت تركز على قضايا النساء، مثلما هو الحال فى السينما الأوروبية.

 
   
   

كتاب عاصف حول حياة أنجلينا جولي

26.06.2010

   

في حالة من الترقب الشديد أعلن عن اقتراب الكاتب الشهير اندرو ماركون من اصدار كتابه الجديد حول حياة نجمة هوليوود المعروفة انجلينا جولي. ويعتقد بعض المراقبين بان هذا الكتاب سيضيء الكثير من الجوانب الغامضة في سيرة الممثلة، ومنها طبعا علاقاتها العاطفية مع نخبة من الفنانين الكبار، فضلا عن محطات كثيرة توقف عندها الكاتب ليكشف لأول مرة عن تفاصيل حياتها الداخلية التي لم يكتب عنها إلى الآن.
والكاتب أندرو ماركون هو أول من كتب قصة حياة الأميرة ديانا (36 عاما)، وكذلك ملكة البوب مادونا (51 عاما)، بحيث لم يترك في كتبه هذه حتى موضوع تناول المخدرات. وتشير المعلومات الى ان انجلينا جولي قد فوجئت بخبر الكتاب، وشعرت بشيء من الامتعاض، وخاصة فيما يتعلق بالجانب الذي يتناول حياتها الداخلية.

وحسب المصادر فان زوجها الممثل الشهير براد بيت (46 عاما)، سيكون أكثر المنتظرين لصدور هذا الكتاب، كونه يريد معرفة سيرة زوجته الغرامية. ويسمي الكتاب بعض عشاق أنجلينا السابقين، ومنهم مثلا النجم المعروف ميغ ياكي (66 عاما) وليني كرافيتس (46 عاما) ورالف فينس (47 عاما) وآثان هاوك (39 عاما) وغيرهم.

 
   
   

أنجلينا جولي تجبر العاملين في ملهى ليلي على فتحه خصيصا لها

26.06.2010

   

القدس العربي/ لوس أنجلس - د ب أ: على الرغم من ملامحها الهادئة إلا أن الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي تثبت أنها تتحول إلى النقيض تماما عندما لا يتم تنفيذ رغباتها. وأثبتت جولي من جديد أنها قادرة على تغيير الظروف لتتناسب مع خططها حيث خرجت مع شريك حياتها براد بيت لقضاء أمسية في بيفرلي هيلز ولكنها فوجئت بالملهى الليلي الذي كانت ترغب في السهر فيه وقد أغلق أبوابه.  وبدلا من البحث عن مكان آخر، أصرت جولي على أن يتم فتح الملهى خصيصا لها ونجحت بالفعل في ذلك.  ولم تكتف حسناء هوليوود بهذا فحسب بل طلبت الجلوس مع بيت في المكان المخصص للشخصيات المهمة.

ونقلت مجلة 'بونته' الألمانية في موقعها الالكتروني عن شهود عيان قولهم: 'قالت جولي إنها نجحت أخيرا في الخروج مع بيت دون الأولاد ولذلك ترغب في الجلوس بعيدا عن مصادر الازعاج'.  يأتي هذا في الوقت الذي تؤكد فيه الصحافة الفنية أن بيت عاود الاتصال بمطلقته الممثلة جنيفر أنيستون الأمر الذي جعل جولي تفقد أعصابها بشكل كبير.  يذكر أن جولي وبيت لهما ستة أبناء، ثلاثة منهم بالتبني.

 
   
   

كروننبرغ يغوص في صراعات فرويد - يونغ

25.06.2010

   

منذ فيلمه الأخير الذي عرض قبل ثلاث سنوات ودار موضوعه حول عصابات المافيا الروسية ونشاطاتها في لندن، غاب المخرج الكندي دافيد كروننبرغ عن الأضواء وعن المهرجانات، ليتبين لاحقاً أنه، في الحقيقة، منهمك بالتجوال بين عواصم أوروبية عدة، ولا سيما لندن، حيث ينجز فيلمه الجديد وعنوانه «منهج خطير».

وإذا كان قد سبق لصاحب «وعود شرقية» (عن المانيا الروسية) ان جعل التحليل النفسي جزءاً من موضوع أفلامه وحبكتها، فإنه هذه المرة، في الفيلم الذي سينجز خلال الشهور المقبلة سيتجابه مباشرة مع قضية التحليل النفسي، ولكن من خلال المجابهة المعروفة في تاريخ هذا العلم بين مؤسسة فرويد وأحد أبرز تلاميذه ورفاقه السويسري كارل غوستاف يونغ... حيث إن الفيلم يغوص في صلب السجال الذي تحول موضوع عداء بين العالمين الكبيرين. وفي الوقت نفسه أعلن كروننبرغ أنه يحضر لفيلم عنوانه «وعود شرقية»، سيكون استكمالاً للفيلم الأول بالعنوان نفسه والذي قام ببطولته هوغو مورتنسن وفنسان كاسيل وناومي واتس.

 
   
   

مادونا تخرج فيلماً مبتكراً عن حكاية دوق وندسور وزوجته

25.06.2010

   

في الوقت الذي كان كثر يتساءلون عما يمنع مادونا من العودة الى التمثيل السينمائي الذي تغيب عنه منذ فترة، كانت المغنية الشهيرة تضع اللمسات الأولى لعودتها الى السينما ولكن... وراء الكاميرا لا أمامها. وتحديداً عبر موضوع جبن كثر من السينمائيين عن الدنو منه قبل الآن في شكل جدي. إذ تقول الأنباء إن مادونا تستعد للبدء في تصوير فيلم عنوانه «دبليو. أي» وهما الحرفان الأولان من اسمي دوق وندسور (ادوارد) وزوجته واليس سمبسون، اللذين تشكل حكاية «غرامهما وزواجهما» و«تخليه هو عن العرش بسببها» موضوع الفيلم الجديد الذي تعود به مادونا الى الإخراج ثانية بعد فيلمها الأول «إباحية وفضيلة». اللافت أن مادونا، ستمزج في «دبليو. أي» قصتي غرام، أولاهما حكاية دوق وندسور وزوجته الأميركية، والثانية حكاية حب معاصرة، بطلتها فتاة (آبي كورنيش) تحس أن السيدة الأميركية تتجسد فيها.

 
   
   

صاحب «مولان روج» يؤفلم «المعلم ومرغريت»

25.06.2010

   

منذ زمن بعيد هناك دائماً من يتساءل: ترى لماذا لا تحول رواية الكاتب الروسي ميخائيل بولفاكوف الى فيلم سينمائي يكون عالمي المستوى، ويحققه سينمائي كبير يمكنه التعامل مع النص الصعب والموضوع الأصعب اللذين تتشكل منهما «المعلم ومرغريت» التي تعتبر واحدة من أهم الروايات الروسية في القرن العشرين، والتي ظلت ممنوعة في الاتحاد السوفياتي عقوداً طويلة؟

معروف أن محاولات عدة، اكتمل بعضها حقاً، لأفلمة الرواية جرت في وطنها الأم، وفي المانيا، غير أن أياً من هذه المحاولات لم يأتِ على قياس العمل الأدبي نفسه. ومن هنا ظل الانتظار والسؤال سيدي الموقف. واليوم يبدو أن الجواب بات قريباً، حيث أعلن في موسكو قبل أيام ان المخرج باز لارمان (صاحب «مولان روج» و«استراليا») سوف يشرع قريباً في تصوير اقتباس من الرواية، بين موسكو وبراغ ونيويورك، على أساس سيناريو ينجزه حالياً سيرغي تشيلوفسكي، حفيد ايلينا سرغيفنا، التي كانت ثالثة زوجات بولفاكوف. أما بطولة الفيلم الذي بدا عشاق أدب هذا الأخير في انتظاره بشوق، فستكون لكاثرين زيتا - جونز.

 
   
   

كاميرون دياز تنسى اسمها أثناء الترويج لأحدث أفلامها

24.06.2010

   

الشروق المصرية/ لوس أنجلوس – الألمانية: تعرضت الممثلة الأمريكية كاميرون دياز، لموقف محرج عندما نسيت تماما اسم الشخصية التي تؤديها في أحدث أفلامها، وذلك أثناء جولة ترويجية للفيلم الذي انتهت من تصويره قبل فترة وجيزة.

وظهرت كاميرون في برنامج حواري تطرقت فيه إلى الحملة الإعلانية الضخمة لفيلمها الجديد "نايت آند داي" ولكنها نسيت فجأة اسمها في الفيلم.وبسؤالها عن أسماء الشخصيات الرئيسية في الفيلم حاولت كاميرون تبرير نسيانها وردت قائلة: لا أريد إفساد الفيلم. ولكن هذا العذر لم يقنع جون ستيوارت، مذيع البرنامج الذي رد على الممثلة الحسناء قائلا: هل إخبارنا بأسماء الشخصيات الرئيسية في الفيلم سيفسده؟. وهنا ظهر الخجل على كاميرون التي وضعت يدها على وجهها وقالت إنها لم تشاهد الفيلم مطلقا بعد انتهاء التصوير

 
   
   

120 مليون جنيه ميزانية معجزة عمر الشريف

24.06.2010

   

اليوم السابع/ على الكشوطى: صرح السيناريست شريف مهران لليوم السابع بأن شقيقه المخرج خالد مهران يقوم حالياً بعمل معاينات لمجموعة من الأماكن السياحية والأثرية داخل محافظة أسوان والأقصر والإسكندرية، وذلك استعداداً لتصوير فيلمهم الجديد "المعجزة"، والذى تم رصد ميزانية له تقدر بـ 120 مليون جنيه، وإنتاج مصرى فرنسى مشترك.

الفيلم بطولة الفنان المصرى العالمى عمر الشريف، وجارٍ التفاوض حالياً مع العديد من النجوم منهم أحمد عز ليشاركا الشريف بطولة الفيلم. تدور أحداث الفيلم فى إطار تاريخى، حيث يتناول سر الخلود لدى الفراعنة، ولذلك تم تسميته باسم "المعجزة"، لأنه يتناول تاريخ الفراعنة والغزوات التى تعرضت لها على يد الهكسوس وأسرار الفراعنة التى تسببت فى خلودهم حتى الآن.

 
   
   

احتفالية عيد السينما العراقية الخامس

23.06.2010

   

الجزيرة الوثائقية/ على هاشم – بغداد: يصادف يوم 22\6\2010 مولد اول فيلم عراقي خالص مائة بالمائة وهو فيلم- فتنة وحسن -المنتج سنة 1955 عن قصة وحوار عبد الهادي مبارك وأخراج حيدر العمر,وبذلك أعتبر هذا التأريخ الميلاد الحقيقي لصناعة السينما في العراق,حيث أقيم على غير العادة في صالة سينما سميرأميس لعدم اكتمال الترميمات في المسرح الوطني,,واستهلت الاحتفالية التي ابتدأت في الحادية عشرة صباحا وتحت شعار(السينما لغة الشعوب) بافتتاح معرض الأجهزة والمعدات السينمائية القديمة-عارضات- مفيولات مونتاج- كاميرات, وبعضها مصنوع في أربعينيات القرن الماضي,,ومن اماكن مختلفة امريكية وروسية والمانية,,تلا ذلك كلمة مرتجلة ألقاها الوكيل الأقدم في وزارة الثقافة الأستاذ جابر الجابري وكانت عن دور السينما في الحضارة الإنسانية مباركا جهود السينمائيين العراقيين رغم الظروف الأمنية المتقلبة,,ثم القي السيد مدير عام دائرة السينما والمسرح شفيق المهدي كلمة احتجاجية عن حال السينما العراقية وما تعانيه من إهمال من قبل القائمين على رأس السلطة قائلا:-أنهم يقدمون ميزانية تساوي فضلات الأموال التي ينفقونها على اشياء أقل أهمية من الفن والثقافة,,وقدم بعدها تهنئة لكل السينمائيين العراقيين داخل وخارج العراق,,لكن كلمة السيد مدير السينما كانت أكثر إنشائية ومليئة بعبارات كبيرة لا تتناسب مع ما أنجزه قسم السينما شبه المشلول لسببين,,الأول:-قلة الأموال المخصصة للقسم,,الثاني:-الروتين القاتل لأي مبدع يريد ولوج عالم الإخراج,,وكانت العبارات بعيدة عن الواقع بكثير,,وكانت الفعالية التالية رقصة الفنون الشعبية بقيادة الفنان فؤاد ذنون,,ثم عرض الفيلم الوثائقي بعنوان-عيد السينما العراقية-اخراج محمد حماد,(,وسط غياب أجهزة التكييف عن صالة سميرأميس وارتفاع درجة الحرارة,وهو في مجمله عبارة عن تقرير استذكاري عن تأريخ السينما العراقية من خلال الشخصيات التي عاشت تجربة التمثيل للسينما ومنهم الفنانين مكي البدري واسعد عبد الرزاق والناقد مهدي عباس,,وانتهت الاحتفالية بتوزيع الهدايا والشهادات على الفائزين في مهرجان الخليج السينمائي الثالث,,والعاملين في الحقول والاختصاصات السينمائية الساندة

 
   
   

عرض فيلم 'الخليج الصغير' في اليابان رغم احتجاجات القوميين

23.06.2010

   

القدس العربي/ طوكيو - (د ب أ)- قررت أكثر من 12 دار عرض في اليابان عرض فيلم وثائقي مثير للجدل حول صيد الدلافين رغم حملة تحرش من القوميين الذين وصفوا الفيلم بأنه مناهض لليابانيين، حسبما أفادت الشركة الموزعة الاثنين.  وذكرت شركة 'أنبلاجد' للتوزيع السينمائي أن ستة دور عرض تعتزم عرض الفيلم الوثائقي الأمريكي 'ذا كوف' أو (الخليج الصغير) بداية من 3 تموز/يوليو المقبل، وستتبعها 16 سينما أخرى.  ويصور الفيلم الحاصل على جائزة الأوسكار، وهو من إخراج لوي بسيهويوس، أنشطة قتل الدلافين التي تشهدها سنويا قرية تايجي غرب اليابان .

وكان دارا عرض في طوكيو وثالث في أوزاكا قد الغت في وقت سابق عرض الفيلم عندما هددها ناشطون باقتحامها بالشاحنات واحداث ضوضاء وفوضى فى المنطقة.  كما رفضت جامعة ميجي في طوكيو عرض الفيلم داخل الحرم الجامعي وهو ما كان سيتبعه ندوة حوارية مع ريك أو باري، مدرب الدلافين السابق والذي جرت استشارته بشأن الفيلم . كما قامت مجموعة من القوميين يرفعون علم اليابان باحتجاجات أمام مقر شركة أنبلاجد خلال الشهور الماضية.  وقال مسؤول في الشركة إن الفيلم ليس مناهضا لليابانيين . واوضح 'نعتقد أنه من الضروري مناقشة الفيلم الذي يطرح تساؤلات حول صيد الدلافين واستهلاكها ويحذر من المستوى العالي للزئبق فى الاسماك'.

 
   
   

كلينت إيستوود يختار ليوناردو دي كابريو بطلا لفيلمه الجديد «Hoover»

22.06.2010

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: بعد مرور أكثر من شهرين علي إعلان المخرج والنجم الشهير كلينت إيستوود عن إخراجه لفيلمه الجديد «Hoover» صرح إستوود مؤخرا لبعض المجلات الأمريكية بأن اختياره قد وقع علي النجم ليوناردو دي كابريو لبطولة العمل الجديد الذي ستدور أحداثه حول قصة حياة الضابط الأمريكي «إدجار هوفر» الذي يعتبر أحد المساهمين الأساسيين في إنشاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI في عام 1935، والذي أصبح رئيسا له بعد ذلك وحتي وفاته في 1972، وتمت مهاجمته في سنواته الأخيرة من عدة جهات حكومية حول استخدامه السيئ للسلطة المخولة إليه من قبل الحكومة واستغلالها لتوظيف عملاء داخل مكتب التحقيقات الفيدرالي للضغط علي عدد من السياسيين الأمريكيين وجمع معلومات سرية عن أفراد مهمين داخل الحكومة الأمريكية لاستخدامها لصالحه..

سيناريو الفيلم الجديد قام بكتابته داستن لانس بلاك الحاصل علي جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عن كتابته لسيناريو فيلم «Milk»في 2008 والذي قام ببطولته وحصل عن دوره فيه علي جائزة الأوسكار النجم المعروف شون بن، وسيشارك في إنتاج الفيلم مخرج العمل كلينت ايستوود والمنتج المعروف برايان جريزر منتج فيلم «Changeling» كمنتجين منفذين للفيلم من خلال شركة Imagine التي ستنتج وتصور الفيلم داخل استوديوهات شركة وارنر بروس وذلك بعد رفض شركة يونيفرسال للمشاركة في إنتاج الفيلم الذي سيبدأ ايستوود تصويره في وقت متأخر من العام الحالي، وتحدد له ميعاد عرض مبدئي خلال عام 2012.

 
   
   

خيري بشارة يعود للسينما بفيلم «عقبال عندكم»

22.06.2010

   

الدستور المصرية/ رضوى الشاذلي: وافق المخرج خيري بشارة بشكل مبدئي علي القيام بإخراج فيلم «عقبال عندكم»، وهو المشروع المؤجل منذ عام 2002 والذي كان من المقرر أن يقوم بإخراجه المخرج الراحل رضوان الكاشف إلا أن وفاته حالت دون استكمال المشروع، الفيلم من تأليف السيناريست سيد فؤاد ومن إنتاج استديو مصر، وهي الجهة نفسها التي كانت ستنتجه في عام 2002.

ومن جهة أخري يعقد السيناريست سيد فؤاد، والمخرج خيري بشارة حاليا جلسات عمل مع الجهة المنتجة لاختيار فريق العمل، آخر أعمال خيري بشارة في السينما فيلم «ليلة في القمر» الذي عرض منذ عامين، وهو بطولة إدوارد، وطارق التلمساني، وأخر أعماله في التليفزيون مسلسل «الهروب من الغرب» الذي عرض في شهر رمضان من العام الماضي. وهو من تأليف محمد الغيطي، وشارك في بطولته كل من توفيق عبد الحميد، وأميرة فتحي، وفادية عبد الغني، وميار الغيطي، كما شارك في بطولته عدد من الممثلين العرب من بينهم كارمن لبس.

 
   
   

اختيار عمرو واكد سفيرا للنوايا الحسنة

22.06.2010

   

أكدت الدكتورة هند خطيب المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك للايدز للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن اختيار الفنان عمرو واكد سفير النوايا الحسنة جاء نظرا لاهتماهه بالقضايا الإنسانية والتنموية والاجتماعية ، موضحة أن واكد سيكون صوتا يعبر عن مرضى نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" والمتعايشين معه.

جاء ذلك في كلمتها التي ألقاتها في الاحتفالية التي أقيمت اليوم الثلاثاء بمناسبة تعيين الفنان عمرو واكد سفيرا للنوايا الحسنة للبرنامج المشترك للايدز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقالت إن واكد ساهم قبل اختياره سفيرا للنوايا الحسنة بعدة أنشطة بهدف رفع الوعي من خلال إنتاج فيلم وثائقي عن المتعايشين مع فيروس الإيدز الذين يعانون من التمييز والوصمة بالعار ، مشيرة إلى أن الفيروس تم اكتشافه منذ 25 عاما.

وأضافت أن نسبة انتشار هذا الفيروس فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منخفضة بالمقارنة بباقي مناطق العالم ، ولكن المشكلة تكمن في قلة المعرفة والوعي بهذا الفيروس مما يتطلب تضافر الجهود لمنع انتشاره في المنطقة .. موضحة أن التقديرات تشير إلى أن 35 ألف شخص مصابون بهذا الفيروس في المنطقة من إجمالي 310 ألاف حالة في عام 2008. وأفادت بأن البرنامج بصدد مراجعة هذه البيانات لمعرفة مدى انتشار هذا الوباء بطرق مختلفة من بينها المخدرات عن طريق الحقن والعاملين في الجنس ، مضيفة أن المتعايشين مع هذا الفيروس الذين يعانون من الوصمة والعار يحتاجون إلى توفيرالخدمات الطبية لهم

 
   
   

غادة عادل تعتذر عن «زهايمر»

18.06.2010

   

اعتذرت الفنانة غادة عادل عن عدم المشاركة في فيلم «زهايمر» مع الفنان عادل إمام، بسبب تعارض توقيت تصوير الفيلم مع تصوير مسلسلها الجديد «فرح العمدة». الفيلم يشارك في بطولته أحمد رزق، وفتحي عبدالوهاب – بدلاً من عمرو واكد الذي اعتذر أيضاً - ورانيا يوسف، وتأليف نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفه. وتدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال مصاب بالزهايمر، ويحاول أولاده الاستيلاء على أملاكه.

 
   
   

خالد الحجر: غرام الفقراء

18.06.2010

   

يستكمل المخرج خالد الحجر حالياً تصوير فيلمه الجديد «الشوق» قصة وسيناريو وحوار سيد رجب وبطولة سوسن بدر وروبي وأحمد عزمي ومحمد رمضان وميريهان، والفيلم إنتاج مصري فرنسي مشترك. وتدور أحداث الفيلم حول شاب فقير يحب فتاة تماثله فقراً وتحدث مفارقات بينهما بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة في المجتمع. يذكر أن آخر أفلام خالد الحجر هو «قبلات مسروقة»، إنتاج عام 2008.

 
   
   

موعد جديد لمهرجان القاهرة

18.06.2010

   

حددت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة عزت أبوعوف، موعد الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان في الفترة من20 تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى 9 كانون الأول (ديسمبر) لعدم حدوث تعارض مع مهرجان «الإعلام العربي» كما يحدث كل عام حيث تقام دوراته في الفترة من 11 إلى 15 تشرين الثاني (نوفمبر) وهو ما يتعارض مع موعد مهرجان السينما كل عام.

 
   
   

خالد النبوي في قفص الاتهام بالتطبيع

15.06.2010

   

نقابة المهن التمثيلية تتجه للتحقيق مع النبوي حول مشاركته مع ليزار شارهي في فيلم أميركي لسؤاله: هل كنت تعلم أنها إسرائيلية قبل المشاركة في الفيلم.

ميدل ايست اونلاين/ القاهرة - تتجه نقابة المهن التمثيلية بمصر للتحقيق مع الممثل المصري خالد النبوي في ملابسات مشاركته في الفيلم الأميركي "اللعبة العادلة" الذي شاركت فيه ممثلة اسرائيلية.

وتعرض النبوي لانتقادات بعد نشر صورة له مع الممثلة الاسرائيلية ليزار شارهي على السجادة الحمراء في مهرجان كان في مايو/ايار الماضي.  وتتخذ النقابات الفنية والمؤسسات الثقافية المصرية موقفا مناهضا لكل أشكال التطبيع بين مصر واسرائيل رغم توقيعهما معاهدة سلام عام 1979. وتحظر النقابات على أعضائها المشاركة في أعمال تضم اسرائيليين أو عرض أعمال فنية اسرائيلية في مهرجانات مصرية.

وقال نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي الاثنين انه سيعرض الامر على مجلس النقابة خلال أيام لاتخاذ ما يراه في هذا الشأن.  وتابع "طلبت الجلوس معه (النبوي) وبعد أن نلتقي سأكتب مذكرة لمجلس الادارة وهو يقرر" مرجحا أن يتم اللقاء في نهاية هذا الاسبوع.

وقالت مصادر ان النية تتجه لسؤال النبوي عما اذا كان يعلم جنسية الممثلة قبل موافقته على المشاركة في الفيلم.  ورفض زكي التعليق على نوع العقوبة التي يمكن توجيهها للممثل اذا ثبت اتهامه بالتطبيع مع اسرائيل.  ولم يتسن الاتصال بالنبوي على الفور لمعرفة رد فعله.

 
   
   

النويري عضو لجنة تحكيم «روتردام»

15.06.2010

   

أعلن مهرجان الفيلم العربي الذي يقام سنويا في مدينة روتردام الهولندية اختيار الفيلم الوثائقي المصري «سحر ما فات في كنوز المرئيات» للمخرج مدكور ثابت، لعرضه فى افتتاح الدورة العاشرة.

يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية المخرج المصري مدكور ثابت وتضم في عضويتها الممثل التونسي فتحي الهداوي والناقدة البلجيكية ستيفاني فان دي بيير والمنتجة الإيرانية نسرين مدراد والناقد اللبناني إيلي يزبك. ويرأس المخرج العماني خالد الزدجالي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والوثائقية التي تضم في عضويتها الفنانة التشكيلية الهولندية من أصل لبناني هيلين خوري والمخرجة النمساوية دانيلا سواروفسكي والزميل الناقد السينمائي عماد النويري مدير نادي الكويت للسينما ومصممة الديكور التونسية سامية مروكي.

ينظم المهرجان عددا من الندوات، أولها مائدة مستديرة حول السينما والمرأة بعنوان «قوة النساء»، ومائدة مستديرة حول سينما الهجرة بعنوان «قوارب الأمل». يقيم المهرجان في العاصمة المصرية القاهرة منتصف الشهر الجاري احتفالية بمناسبة مرور 10 سنوات على انطلاقه يحضرها العشرات من نجوم السينما المصرية والعربية ممن حازوا جوائز المهرجان، أو كرموا في دوراته السابقة.

 
   
   

فيلم شربل لنبيل لبّس يحصد ثلاثة جوائز في الـ Murex D’or

14.06.2010

   

إيلاف: حصد فيلم المخرج نبيل لبّس السنمائي، "شربل" ثلاثة جوائز في الحفل العاشر للـ Murex D’or. فتسلت الممثلة جوليا قصار جائزة عن دور "أم شربل" في الفيلم معتبرة أنه دور لن تنساه. ونوهت أنه دخل الى قلوب الجمهور لأنها قدمته بصدق وعمق ووجدانية. وتسلمت الممثلة رلى حمادة جائزة عن إطلالتها الخاصة في الفيلم، والتي هزت مشاعر المشاهدين، على الرغم من عدم تخطيها الثلاثة دقائق ونصف. وقد إعتبرت رلى أن الدور هزّ مشاعرها أولاً لذا حرك ولفت إنتباه كل من شاهد الفيلم. أما الجائزة الثالثة التي حصدها فيلم شربل فكانت عن فئة أفضل موسيقى تصويرية والتي قدمها الموسيقي تيدي نصر.

مخرج الفيلم نبيل لبّس عبر عن سعادته لما حصدته تجربته السنمائية الأولى فقال: "إنه نجاح إضافي سجله فيلم شربل، الذي كسر في الأيام الأولى لعرضه في شباط 2009 الرقم قياسية للسنما اللبنانية لناحية المشاهدة." وتابع نبيل لبّس فنّوه بالحرص الشديد الذي إختار من خلاله الأسماء كبار نجوم الدراما التي شاركت في إيصال رسالة الفيلم التي تخطت الدين فإنطلقت نحو رسالة إنسانية أعمق.

 
   
   

العثور على فيلم مفقود لـ «شارلي شابلن» في صالة أنتيكات

13.06.2010

   

الدستور المصرية/ رامي المتولي: تم العثور علي فيلم كان يعد مفقوداً يظهر فيه الممثل الإنجليزي الشهير شارلي شابلن لمدة دقيقتين من عشر دقائق هي مدة الفيلم، الفيلم بعنوان« A Thief Catcher» من بطوله إدجار كيندي ومن إخراج هنري ليرمان وعرض للمرة الأولي في التاسع عشر من فبراير عام 1914، ويعد هذا الفيلم السادس والثلاثين الذي يظهر من خلاله شارلي شابلن بعد شهر من بداية تعاونه مع شركة كيستون للإنتاج، نسخة الفيلم عثر عليها احد جامعي التحف في صالة عرض بولاية ميتشجن الأمريكية في شهر مارس الماضي ولم يشاهدها فوراً ولكنه أدرك أهمية الفيلم بعد تعرفه هو وزميله علي شارلي شابلن، وهو يقوم بدور شرطي، تأتي أهمية هذا الفيلم بجانب أنه أحد أفلام السينما الأمريكية الصامتة المفقودة، أنه بعد البدء في إنتاجه بيوم واحد فقط بدء إنتاج فيلم «Mabel's Strange Predicament»وهو أول فيلم يظهر فيه شارلي شابلن بمكياجه وملابسه المشهورة، يذكر أن شارلي شابلن واحد من أهم رموز السينما العالمية في فترة إنتاج الأفلام الصامتة وما تلاها أيضا، كما أنه عمل كممثل، مخرج، منتج، كاتب، مونتير وملحن في أغلب أفلامه.

 
   
   

بمبادرة فردية: عاشق السينما نادر أتاسي يفتتح أول صالة سينما بالأبعاد الثلاثية في دمشق!

11.06.2010

   

القدس العربي/ دمشق ـ محمد منصور: بغياب أي من ممثلي المؤسسة العامة للسينما، أو وزارة الثقافة التي طالما سنت قوانين تنظم أو تقيد عمل صالات السينما في سورية، افتتح ظهر التاسع من شهر حزيران (يونيو) الحالي، في صالة سينما دمشق... أول عرض سينمائي بالأبعاد الثلاثية في سورية... في حفل خاص، دعي إليه عدد من الإعلاميين والنقاد والمهتمين بالشأن السينمائي... وقدم فيه الجزء الرابع من فيلم التحريك العائلي الشهير (شريك) للمخرج مايك ميتشل وذلك قبل يوم واحد من وضعه قيد العرض الجماهيري العام.

الخطوة وإن كانت شيئاً عادياً اليوم في معظم الدول العربية التي تخلفت عنها سورية في هذا المضمار، تأتي بمبادرة فردية من عاشق السينما الحقيقي المنتج السوري المهندس نادر أتاسي... الذي سبق وأن أحيا شيئاً من طقوس حضور العرض السينمائي التي اندثرت في دمشق وكثير من المدن السورية، حينما جدد صالة (سينما دمشق) وفق أحدث المقاييس العالمية... ووضعها في خدمة عشاق السينما، ودأب على رفدها بأحدث الأفلام العربية والعالمية في نفس فترة عرضها في باقي دول العالم... وهو الأمر الذي حرم منه الجمهور السوري لسنوات طويلة!

العرض قوبل بحفاوة متبادلة من جهة الحضور، ومن جهة صاحب المبادرة... الذي سيقوم بعرض مباريات كأس العالم بتقنية الأبعاد الثلاثية في صالة سينما دمشق أيضاً، لتكون بذلك سابقة جديدة بالنسبة للجمهور السوري أيضاً، في وقت تزدحم فيه شرفات البيوت ونوافذ السيارات بأعلام الدول المشاركة في مباريات كأس العالم، وفق خيارات التشجيع الفردية المختلفة، التي يتحمس لها المشجعون السوريون.

يذكر أخيراً أن فيلم (شريك للأبد) الذي يروي مغامرات الغول الأخضر العملاق هو جزء من سلسلة تنتجها استوديوهات DreamWorks Animation ' ' الأمريكية بعد 3 أجزاء ناجحة بدأ أولها في عام 2001، وكان قد تصدر إيرادات السينما في أمريكا إذ حقق 43.3 مليون دولار في فترة الثلاثة الأيام الأولى من عرضه... ليصل إجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى أكثر من 133 مليون دولار.

 
   
   

رواية الفلسطينية رولا جبريل في اقتباس أميركي

11.06.2010

   

حتى فترة وجيزة كانت شهرة رولا جبريل تقتصر على كونها مذيعة جريئة ومحاورة شرسة في التلفزيون الإيطالي. ثم جاء برنامج "باب الشمس" الذي عرضته قناة "القاهرة والناس" في رمضان 2009 ليقدم المذيعة الفلسطينية للجمهور العربي من خلال برنامج حواري أعده الصحافي وائل عبد الفتاح. وها هي الآن ترتقي درجات في سلم الشهرة مع اختيار المخرج والفنان الأميركي جوليان شنابل روايتها "ميرال" اساساً لفيلمه المقبل الذي يحمل العنوان نفسه. وكان عنوان الفيلم قد تردد مع اقتراب موعد مهرجان كان السينمائي الفائت، كمرشّح محتمل للإنضمام الى برنامجه الذي كان شنابل قبل أعوام قليلة أحد نجومه بفيلمه البارز The Diving Bell and the Butterfly الذي حاز عنه جائزة افضل مخرج في دورة العام 2007. ولكن لأسباب لم تُذكر، لم يؤخذ الفيلم في "كان" وبات اليوم شبه مؤكد ذهابه الى البندقية للمشاركة في مهرجانها السينمائي بين آب وايلول المقبلين، حيث عرض شنابل فيلمه الثاني Before Night Falls عام 2000. أما الواجهة الاستعراضية/التجارية للفيلم فتحتلها الممثلة الهندية فريدا بينتو نجمة The Slumdog Millionaire في دور "ميرال". والأخيرة شخصية متخيلة في رواية جبريل كما في فيلم شنابل، تعترض القصة الواقعية لهند الحسيني، المرأة الفلسطينية التي أسست مدرسة "دار الطفل للأيتام" عام 1948 في القدس على أثر النكبة. جبريل التي درست في مدرسة الحسيني، تتخيل في روايتها شخصية "ميرال" التي تلتحق بالمدرسة على اثر وفاة والدتها وتبقى فيها الى حين بلوغها السابعة عشرة، عام تعيينها معلمة في أحد المخيمات الفلسطينية. هناك تعي للمرة الأولى حقيقة الصراع الذي يعيشه الفلسطينيون لاسيما بعد وقوعها في حب الناشط السياسي "هاني". تؤدي دور هند الحسيني الممثلة الفلسطينية المعروفة هيام عباس ويشارك في البطولة ويليم دافو وفانيسا ريدغرايف وعمر متولي وياسمين المصري (التي عرفها الجمهور المحلي إحدى بطلات "سكر بنات" لندين لبكي). شركة وينستاين التي نالت حقوق توزيع الفيلم في شمال أميركا قبل ايام، صرحت بلسان أحد مالكيها هارفي وينستاين بأن "ميرال" هو "الفيلم الأول الذي أتورط فيه والذي يقدم الوجه الآخر للصراع الفلسطيني الاسرائيلي." واضاف هارفي قائلاً انه "كمؤيد مخلص لإسرائيل، اعتقدت ان هذا سيكون فيلماً من الصعب علي التعاطي معه. ولكن لقائي برولا (جبريل) دفعني الى فتح قلبي وعقلي وأتمنى ان يحذو المشاهدون حول العالم حذوي".

 
   
   

الممثل الأمريكي جيريمي رينر بطل فيلم "خزانة الألم" في حقل من الألغام بأفغانستان!

10.06.2010

   

العرب أنلاين/ باجرام - جوناثان بارش - يشتهر الممثل الأمريكي جيريمي رينر بدوره كجندي يبطل مفعول القنابل بالعراق في فيلم "خزانة الألم" الذي حصل على عدد من جوائز الأوسكار هذا العام لكنه قرر أن يخوض في حقل للألغام في أفغانستان أمس الأحد للفت الأنظار إلى عملية إزالة الألغام التي تقتل وتشوه أشخاصا بعد سنوات من دفنها.

ورغم سنوات من جهود إزالة الألغام التي زرعت خلال عشرات السنين من الحرب الأهلية والاحتلال السوفيتي فإن أكثر من 650 كيلومترا مربعا من الأراضي الأفغانية ما زالت تعتبر حقول ألغام نشطة. وفي حين أن عام 2009 شهد تراجعا كبيرا في الأعداد فإن آلاف الأفغان قتلوا أو أصيبوا نتيجة انفجار ألغام أو مخلفات الحروب على مدى السنوات الثلاثين المنصرمة فبترت أطراف بعضهم وأصيب آخرون بندوب خطيرة.

ولإبراز حجم المشكلة قرر رينر البالغ من العمر 39 عاما التعاون مع الأمم المتحدة في أفغانستان هذا الأسبوع فزار فريقا أفغانيا لإزالة الألغام إلى الشمال من العاصمة كابول. وقال لرويترز خلال زيارته إلى حقل للألغام في باجرام على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من كابول "الأمر مروع." ومضى يقول "رؤية هؤلاء الرجال بنفسي هدية رائعة لي... لا أعتقد أن هناك الكثير من الناس الذين تتاح لهم مثل هذه الفرصة للتوجه إلى أفغانستان في وقت الحرب وخوض هذه التجربة -أنا مجرد ممثل أحمق-."

ويسرد فيلم "خزانة الألم" الذي حصل على ست جوائز أوسكار بينها جائزة أحسن فيلم العام الحالي قصة مجموعة من الجنود ينزعون فتيل القنابل التي تزرع على الطرق في شوارع العراق. وكانت الشخصية المحورية في الفيلم شخصية الجندي وليام جيمس المتمرد على الأوضاع والتي جسدها رينر. وفي احد المشاهد يخلع جيمس الملابس الواقية قبل أن يبطل مفعول قنبلة رغم اعتراض زملائه الجنود. لكن رينر هذه المرة تسلح بوسائل الحماية قبل أن يخوض في حقل الألغام.

وفي حين أنه تم إحراز قدر كبير من التقدم فإن مركز إزالة الألغام التابع للأمم المتحدة الذي يشرف على كل برامج إزالة الألغام في أفغانستان يقول إن هناك أكثر من ألفي منطقة ما زالت متضررة من الألغام.

وقال المركز التابع للأمم المتحدة إنه خلال الفترة بين يناير كانون الثاني ومايو ايار هذا العام تمت إزالة أكثر من 11 ألف لغم مضاد للأفراد بالإضافة إلى 380 ألفا من مخلفات الحرب الأخرى. وبموجب معاهدة دولية من المفترض إزالة كل الألغام المضادة للأفراد من أفغانستان بحلول عام 2013 .

 
   
   

جوائز بالجملة لــ «المغفّلون الثلاثة»

07.06.2010

   

دبي ــ الإمارات اليوم: بعد فوزه بسلسلة من الجوائز خلال الفترة الماضية، حصل أمس فيلم «المغفلون الثلاثة» 3 Idiots على معظم الجوائز الكبرى خلال حفل توزيع جوائز الأكاديمية الهندية الدولية للسينما في ستاد سوغاثاداسا، في العاصمة السريلانكية كولومبو.

بينما فاز نجم السينما الهندية أميتاب بتشان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Paa، وحصل على جائزة أفضل ممثلة كل من كارينا كابور (عن دورها في فيلم 3 Idiots)، وفيديا بالان (عن دورها في فيلم Paa) مناصفة، وحصل شارمان جوشي على جائزة أفضل ممثل مساعد للرجال عن دوره في فيلم 3 Idiots، بينما حصلت ديفيا دوتا على جائزة أفضل ممثلة مساعدة للإناث عن فيلم دلهي 6 Delhi 6. وحصل مخرج فيلم «المغفلون» راجكوما هيراني على جائز أفضل مخرج ولإنجازاتها البارزة في السينما الهندية قام شاتروجان سينغ بتكريم زينات أمان، بينما كرم هيريثك روشان جده جيه اوم براكاش عن مساهمته في السينما الهندية.

وسلم جوفندا سانجاي دوت جائزة أفضل أداء كوميدي عن دوره في فيلم tseB eht llA، بينما قام بريم شويرا بتسليم بومان إيراني جائزة أفضل أداء في دور سلبي عن دوره في فيلم 3 Idiُ، وقامت جمعية جرين جلوب كروسيدرز بمنح فيفك أوبيروي جائزة عن مساهماته تجاه البيئة، بينما حصل انيل كابور على جائزة أفضل انجاز بارز يقوم به هندي في السينما العالمية، وحصلت كل من جاكلين فرناندز وماهي جيل على جائزة أفضل وجه آسيوي جديد للعام (للإناث)، بينما حصل جاكي بجاني وأومي فايدي على جائزة أفضل وجه جديد آسيوي للعام (للرجال).

شهدت ليلة الجوائز عروضاً لأسماء شهيرة في صناعة الأفلام الهندية، وافتتح الحفل بعرض للفنانة جاكلين فيرناندز، بينما أدى سليمان خان عرضا راقصا من بداية البساط الأخضر الشهير للأكاديمية الهندية الدولية للسينما، وقدم هيريثك روشان عرضا غنائيا راقصا، كما قدم كل من كارينا كابور وبيباشا باسو وأنيل كابور وجوفندا وفيفيك أوبيروي عروضاً مميزة.

 
   
   

أجمل عيون فى تاريخ السينما العالمية

06.06.2010

   

صباح الخير/ رانيا علوى: فى استفتاء قامت به مجلة «التايمز الأمريكية» عن أجمل عيون فى السينما العالمية جاءت الممثلة الهندية إيشورياراى التى تبلغ من العمر 34 سنة فى المركز الأول وأنها أكثر النساء تأثيراً فى العالم، وهى تمتلك عينين جذابتين رائعتين.

وحصلت على المركز الثانى الممثلة الأمريكية أنجلينا جولى والتى تعتبر أكثر نساء العالم جاذبية؛ أما المركز الثالث فكان من نصيب «ليندساى كارتر» الممثلة الأمريكية التى تبلغ 57 عاما، وهى تعتبر من أهم وأشهر نجمات التليفزيون من خلال مسلسلها الشهير «المرأة الخارقة» الذى عرض فى نهاية السبعينيات لكن بالرغم من كبر سنها ومرور السنوات على نجوميتها إلا أنها مازالت تحتفظ بجمالها وخاصة عينيها.

أما الممثلة الشهيرة إليزابيث تيلور فهى حصلت على المركز الرابع لأجمل عيون على مستوى العالم، وبالرغم من إنها أصبحت فى الـ76 من عمرها إلا أنها مازالت صاحبة أجمل عينين. أسطورة هوليود الراحلة أودرى هيبورن حصلت على المركز الخامس رغم رحيلها منذ حوالى 15 سنة، ومن أشهر أفلامها «سيدتى الجميلة» و «إجازة فى روما».  كما احتلت مكانا بارزا فى القائمة النجمة الساحرة صوفيا لورين رغم سنوات عمرها التى تجاوزت الـ 73 عاماً، فهى لازالت رمز الجمال والأنوثة.  جدير بالذكر أنه تم اختيار صوفيا لورين منذ عامين كأجمل امرأة بالعالم.

 
   
   

«ديل تورو» يتراجع عن تقديم «الهوبيت» بعد عامين من التجهيز

06.06.2010

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: بعد عامين من الإعداد لبدء تصوير فيلمه «الهوبيت»، تراجع المخرج «جوليرمو ديل تورو» عن تقديم الفيلم وقدم اعتذاره فى بيان نشره على موقع TheOneRing.net قال فيه: «بسبب تأخير البدء فى تصوير الفيلم، وصلت إلى أصعب قرار اتخذته فى حياتى، بعد عامين من العمل فى الإعداد له، وخلق عالم خيالى يناسبه، أعتذر بكل أسى عن تقديم تلك الصورة الرائعة التى تخيلتها»، وأضاف «ديل تورو» أنه قد يكمل كتابة السيناريو مع زميله المخرج «بيتر جاكسون» وكاتبى السيناريو «فران والاش» و«فيليبا بوينز».

كان من المقرر البدء فى تصوير الفيلم هذا الصيف، على أن يعرض فى ديسمبر ٢٠١٢، إلا أن الشركة المنتجة لم تعط الإشارة الخضراء لبدء التصوير، ولم تبلغ «ديل تورو» بقرار يفسر سبب ذلك، خاصة أن «ديل تورو» كان يعمل على تقديم «الهوبيت» فى جزئين، وأقام فى معسكر مغلق لم يعمل خلاله على أى عمل آخر،

وأرسل زوجته وأطفاله إلى نيوزيلندا التى كان ينوى تصوير الفيلم فيها، فى الوقت الذى ازدحمت أجندته بعشرات الأعمال التى عرضت عليه ولم يبد موقفه منها بسبب انشغاله بـ«الهوبيت»، تحت ضغوط من الشركات المنتجة لمعرفة موقفه من تلك الأعمال خاصة أنها حددت مواعيد لعرضها تتضارب مع الموعد الذى كانت قد حددته الشركة المنتجة لتصوير «الهوبيت» الذى كان يستلزم إقامة «ديل تورو» لمدة ٦ سنوات فى نيوزيلندا.

 
   
   

كوستوريتسا يصل الى فلسطين على طريقته

04.06.2010

   

منذ سنوات وامير كوستوريتسا غائب عن السينما الروائية الطويلة. ومن هنا لافت أن يكون حين قرر العودة أخيراً الى عالمه السينمائي المفضل، اختار فلسطين موضوعاً لفيلمه المقبل، ومكان تصوير له - على الأرجح -، فقد أعلن في «كان» وبشكل مبدئي، انما شبه مؤكد ان كوستوريتسا سيبدأ قريباً تصوير فيلم يدور موضوعه حول أخوين يصطحبان جثمان أبيهما المتوفى حديثاً، من رام الله لدفنه في القدس، مسقط رأسه، بحسب وصيته. من ناحية جغرافية تستغرق الرحلة نحو 40 دقيقة، لكنها في الفيلم ستستغرق زمناً، نظراً للأوضاع السياسية والصعوبات الأمنية وهيمنة الحواجز العسكرية الإسرائيلية على الطريق بين المدينتين الفلسطينيتين ناهيك، الى منعها الموكب من الوصول الى المدينة المقدسة. ومنذ الآن أعلن ان الفيلم لن يكون درامياً، بل أقرب الى الكوميديا على النحو الذي كان عليه قبل سنوات فيلم مشابه لكوستوريتسا نفسه أي «قط أبيض وقط أسود».

 
   
   

مجموعة ممثلين لـ «كآبة» لارس فون تراير

04.06.2010

   

إذا كان لارس فون تراير قد انطلق في فيلمه «عدو المسيح» الذي عرض في «كان» العام الفائت، ونال جائزة أفضل تمثيل نسائي لبطلته شارلوت غينسبورغ، من لوحة وأسطورة شهيرتين في أوروبا القرون الوسطى، فإنه في فيلمه الجديد الذي يبدأ تصويره بعد أسابيع قليلة ينطلق من لوحة لألبريخت دورر، تنتمي الى الأزمان نفسها وتحمل عنوان «الكآبة». وهذا كل ما عرف، حتى الآن، عن فيلم فون تراير الجديد، اضافة الى أسماء عدد من الممثلين الذين سيلعبون، الى جانب غينسبورغ نفسها، أدواراً أساسية في الفيلم ومنهم الأميركية كريستن دنست، والانكليزية شارلوت رامبلنغ اضافة الى بعض الممثلين الذين اعتاد صاحب «ماندرلاي» التعامل معهم مثل اودو كيير وستيلان سكارمغارد (الذي ينضم اليه ابنه الكسندر هذه المرة).

 
   
   

جديد سكورسيزي: فتى في مترو باريس سنوات الثلاثين

04.06.2010

   

على رغم تعدد المشاريع السينمائية التي تنسب هذه الأيام الى مارتن سكورسيزي، والتي يؤكد المتحدث عن كل منها ان هذا المشروع لا ذاك هو المرجح، يبدو أن سكورسيزي قر قراره أخيراً، بل أعلن خلال وجوده في «كان» قبل أيام انه سيبدأ التصوير خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. بل أعلن أكثر من هذا أن فيلمه العتيد سيصور بتقنية الأبعاد الثلاثة، أسوة بزميليه جيمس كاميرون وتيم بورتون.

الفيلم مقتبس من كتاب لبريان سلزينك عنوانه «اختراع هوغو كابريه» وتدور قصته في باريس خلال سنوات الثلاثين من القـرن الفائـت وتتحدث عن فتى عاش في محطات المترو.

 
   
   

قصة ناتاشا كامبوتش في فيلم

04.06.2010

   

ناتاشا كامبوتش نجمة تلفزيونية اليوم تقدم برنامجها الحواري على إحدى محطات التلفزة النمسوية. ولكن ليست هذه الحكاية التي جذبت الاعلام في كل أنحاء العالم قبل أعوام وحملت قبل الكاتب والمنتج والمخرج الالماني بيرند ايتشينغر على التحضير لفيلم عن حياتها. فشهرة الشابة العشرينية مصدرها مأساتها المروعة التي بدأت عام 1998 (في سن العاشرة) باختطافها واحتجازها من قبل عامل ميكانيكي في زنزانة تحت الأرض لثماني سنوات عندما هربت في 23 آب 2006. منذ ذلك الحين، تحولت ناتاشا مادة إعلامية دسمة لمئات المقابلات وعشرات الكتب والأفلام الوثائقية وغيرها. الفتاة التي أذهلت العالم بذكائها ومعرفتها وافقت على أن تتحول قصتها مادة لفيلم ايتشينغر الذي كتب وأنتج اثنين من اشهر الافلام الالمانية خلال السنوات الاخيرة: Downfall عن آخر ايام هتلر الذي أخرجه اوليفر هيرشبيغل عام 2004 وThe Baader Meinhof Complex الذي أخرجه يولي غيدل عام 2008. بالنسبة الى المشروع الجديد، سيتعاون ايتشينغر في كتابته مع الصحافي بيتر رايتشرد وسينتجه ويحرجه بنفسه ليكون جاهزاً للعرض في العام 2012.

 
   
   

وورنر بروذرز تعلن "مسلسلاتها" للعام 2011

04.06.2010

   

أعلنت استديوات وورنر بروذرز عن 25 فيلماً سينمائياً ستطلقها للعرض في العام 2011. واللافت من بين تلك المشاريع مجموعة كبرى من أفلام الجزئيات. فهناك الجزء الثاني من الفيلم الكوميدي الشهير The Hangover حائز جائزة الكرة الذهب لأفضل كوميديا هذا العام. وهناك بالطبع الجزء الأخير من سلسلة "هاري بوتر" الذي ارتأت الشركة ان يكون بدوره جزءين، الأول سيطلق هذا الصيف والثاني في عنوان Harry Potter and the Deathly Hallows: Part II (3D) سيخرج عام 2011. على لائحو وورنر ايضاً جزء ثانٍ من فيلم التحريك Happy Feet وجزء جديد في سلسلة Batman سيخرجه كريستوفر نولن ايضاً فضلاً عن الجزء التابع لـSherlock Holmes.

 
   
   

جوليا روبرتس مازالت في القمة

04.06.2010

   

بعد عشرين عاماً من انطلاقتها السينمائية في فيلم Pretty Woman (1990) للمخرج غاري مارشل، لاتزال جوليا روبرتس النجمة رقم واحد من حيث الأجر وربما شباك التذاكر. في الثانية والأربعين اليوم، تحولت روبرتس اماً لثلاثة أطفال وممثلة تختار أدوارها بعناية، ليس فقط لجهة المضمون وانما ايضاً بما يتلاءم مع شروط الامومة. ومن ذلك انها خلال تصوير فيلمها الأخير Eat Pray Love اصطحبت العائلة معها خلال رحلة التصوير بين نيويورك وروما والهند وبالي. الفيلم الذي سيخرج في الصالات يوم 13 آب المقبل، مقتبس عن مذكرات اليزابيث جيلبيرت التي كتبت عن تجربة الطلاق وسفرها لمدة عام كامل من ايطاليا الى الهند فأندونيسيا بحثاً عن توازنها الداخلي. اخرج الفيلم راين مورفي. اما مشروعها المقبل فدور صغير انما مهم في Larry Crowne الدراما الكوميدية التي كتبها توم هانكس وسيخرجها ويشارك في تمثيلها.

 
   
   

انتاجات "مؤسسة الشاشة في بيروت"

04.06.2010

   

أعلنت "مؤسسة الشاشة في بيروت" SCREEN INSTITUTE BEIRUT الدفعة الثانية من الأفلام الوثائقية التي ستحصل على تمويل ودعم تقني من "صندوق الأفلام" التابع للمؤسسة، وتضم أربعة مشاريع من لبنان وفلسطين والأردن، الى منحة خامسة تشكل الجزء الثاني من التمويل لمشروع من سوريا، كان اختير من ضمن الدفعة الأولى. تتضمن المشاريع: "كل شيء عن أبي" (7 آلاف دولار، لبنان) لزينة صفير، التي تستعيد، من خلال أحاديث وروايات الزبائن المهمين لأبيها الحلاّق، أبرز المحطات في تاريخ لبنان منذ الحرب العالمية الثانية؛ "يامو" (12 الف دولار، لبنان) لرامي نيهاوي وانتاج مونيكا بورغمن، ويتناول فيه المخرج هواجسه، من خلال الذاكرة المتمثلة في قصة أمه وتجربتها في الحياة؛ "الهدف الاخير" (8 آلاف دولار، فلسطين) لمهدي فليفل وانتاج بورنيما فانسالكار، ويتناول كيفية تفاعل سكان مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، مع مباريات كأس العالم لكرة القدم، وكيفية تأثير هذا الحدث على حياتهم اليومية؛ "ما زالت عايشة" (3 آلاف دولار، الاردن) لأسما بسيسو يتناول قصة عايشة (23 عاماً)، الفتاة الاردنية التي تخلت عائلتها عنها عندما كانت في الشهر السادس من عمرها، وسلمتها الى دار أيتام. وتروي عايشة، التي تنقلت بين أكثر من ميتم، مراحل حياتها، وكيف عوملت هي وزميلاتها اليتيمات، والاستغلال الذي تعرضن له من المشرفات عليهن؛ "خيط الرغبة" (سوريا)، من اخراج لينا العبد وانتاج ديرك فاندنبرغ. وهذا الفيلم الذي حصل في الدفعة الأولى من المنح على تمويل بقيمة 7500 دولار لمرحلة التحضير، أعطي في الدفعة الثانية 15 ألف دولار للانتاج. ويتناول هذا الفيلم ظاهرة الملابس الداخلية النسائية غير التقليدية التي تباع بشكل علني في أسواق دمشق.
وكانت الدفعة الأولى من المنح أعلنت في آذار (مارس) الفائت، وشملت أربعة أفلام من لبنان وسوريا ومصر والامارات العربية المتحدة. ويتوقع أن ينتهي في حزيران (يونيو) الجاري تصوير أحد هذه الأفلام، وهو "تيتا الف مرة" (الامارات العربية المتحدة)، من اخراج محمود قعبور وانتاج ايفا سايري، وهو وثائقي عن جدة بيروتية يصور حفيدها فيلماً عنها، يخلّد فيه محطات حياتها وعوالمها، قبل أن يمحوها الزمن والموت. وحصل هذا الفيلم على تمويل بقيمة 15 ألف دولار. يُشار الى ان ثمة دفعة ثالثة للمنح، آخر مهلة لتلقي طلباتها الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل.

 
   
   

فرحة توم كروز في لندن

03.06.2010

   

أخبار النجوم/ انچى ماجد: عاش النجم توم كروز حالة من الفرحة الشديدة بعد فوزه بجائزة أسطورة السينما في حفل توزيع جوائز الفيلم الوطني الذي أقيم بقاعة المهرجانات الملكية في العاصمة الانجليزية لندن. وبعد استلامه للجائزة  الانجليزية قال كروز لجريدة »تليجراف« الانجليزية انه يشعر بالفخر الكبير لتكريمه في انجلترا التي يعتبرها وطنه الثاني بعد الولايات المتحدة لأنه صور العديد من أفلامه بها.

وأضاف قائلا: »كان همي الأول منذ احترافي للتمثيل هو امتاع الجمهور من خلال تقديم أعمال متميزة تنال اعجابه ورضاه؛ وأعتقد أن تلك الجائزة خير دليل علي نجاحي في تحقيق هدفي«. والي جانب الجائزة؛ كان كروز سعيدا لسبب آخر هو وجود زوجته كاتي هولمز وطفلتهما الصغيرة سوري معه في الحفل؛ حيث أكد علي فرحته بأن طفلته تراه وهو يكرم وهو ما سيجعلها شديدة الفخر به.

أما جائزة أفضل فيلم فذهبت الي »شرلوك هولمز« للنجم روبرت داوني جونيور وتسلمها مخرجه الانجليزي جاي ريتشي. وفاز فيلم »هاري بوتر« بجائزة من نوع خاص وهي جائزة الفيلم العائلي وتسلمها بطلا الفيلم دانيال رادكليف وايما واتسون. وقال دانيال وهو علي خشبة المسرح.. من الممتع أن أدرك أن الجمهور لايزال يحب وينتظر سلسلة هاري بوتر فأنا في غاية السعادة والفخر »كما حرص رادكليف علي الاعتذار عن عدم حضور زميلهما في الفيلم روبرت جرينت لتسلم الجائزة معه بسبب تعرضه لأزمة صحية.

في حين نجح فيلم »القمر الجديد« وهو الجزء الثاني من فيلم »الفجر الكاذب« في اقتناص جائزتين هما »الفيلم الأنجح في الموسم الصيفي« و»أفضل ممثل« وذهبت الي بطله روبرت باتينسون الذي تغيب عن حضور الحفل ولكنه أرسل شريط فيديو عبر فيه عن فخره وامتنانه بالجائزة. جدير بالذكر أن جوائز الفيلم الوطني يتم اختيارها بناء علي تصويت أفراد الجمهور.

 
   
   

ساندرا بولوك نجمة الجيل

03.06.2010

   

بعد النجاح الساحق الذي حققته ساندرا بولوك علي المستوي الجماهيري والنقدي من خلال فيلمها »الجانب الأعمي«؛ اختارت اللجنة المنظمة لجوائز MTV السينمائية نجمة هوليوود الحائزة علي الأوسكار ساندرا بولوك لتكريمها هذا العام بمنحها أهم جائزة وهي جائزة نجم الجيل في الحفل الذي يقام بعد ثلاثة أيام.

وقد أعلنت اللجنة ان اختيار بولوك لم يأت بسبب نجوميتها خلال العام الماضي فحسب؛ وانما لمسيرتها الفنية الحافلة التي بدأت قبل  عشرين عاما قدمت خلالها العديد من الأعمال المتنوعة والمتميزة عملت فيها مع غيرها من كبار نجوم هوليوود أمثال سيلفستر ستالوني وكيانو ريفز ونيكول كيدمان وبين افليك؛ كما نجحت أيضا في اقتناص جائزة MTV لأفضل ممثلة أربع مرات. والمثير أن ساندرا بذلك التكريم أصبحت أول امرأة تفوز بجائزة الجيل؛ حيث كان جميع الفائزين السابقين بها من النجوم الرجال مثل آدم ساندلر وبين ستيللر وجيم كاري. وقد صرح المدير العام لشبكة MTV قائلا »تعتبر ساندرا بولوك من الفنانات  النادرات اللاتي أجمع الجمهور بمختلف فئاته علي حبهن وعشقهن؛ ولذلك فنحن نفتخر بإهدائها جائزة الجيل تقديرا لها علي حياتها الفنية المتميزة«.

جدير بالذكر أن الجمهور هو  من يختار الفائزين بجوائزMTV  المختلفة باستثناء جائزة نجم الجيل؛ ومن المنتظر أن يظل باب التصويت مفتوحا حتي مساء بعد غد إلا أن جائزة أفضل فيلم فقط سيستمر التصويت عليها حتي ليلة توزيع الجوائز لاشعال المنافسة والترقب بين الأفلام المرشحة لها. ويعتبر فيلم »هانج اوفر« الكوميدي هو صاحب نصيب الأسد في عدد الترشيحات حيث رشح لستة جوائز ليأتي بعده كل من »آفاتار« و»القمر الجديد« بخمسة ترشيحات. ويشارك في تقديم فقرات الحفل عدد من النجوم يتصدرهم كاميرون دياز وجيسكا بيل وبرادلي كوبر كما تقدم كريستينا جوليرا وكاتي بيري فقرات الحفل الغنائية.

 
   
   

أورلاندو بلوم يواجه الفرسان الثلاثة

03.06.2010

   

وافق النجم الانجليزي أورلاندو بلوم علي المشاركة في بطولة النسخة السينمائية الجديدة من الفيلم الشهير »الفرسان الثلاثة« والذي يجسد فيه شخصية دوق مدينة باكينجهام العدو اللدود للفرسان.

والفيلم مقتبس عن رواية اليكسندر دوماس الشهيرة والتي تحمل نفس الاسم وسيتولي المخرج بول اندرسون عملية اخراجه. ومن المفترض أن يتم اخراج الفيلم بطريقة »الأبعاد الثلاثة 3D«علي أن تبدأ عملية تصويره خلال الصيف المقبل؛ ومن المتوقع أن يبدأ عرضه العام القادم.

بعيدا عن الفيلم؛ حصلت نجمة تليفزيون الواقع اليكس نيرز المتهمة بالمشاركة في سرقة منزل أورلاندو البالغ من العمر ٣٣ عاما علي حكم  بالحبس لمد ستة أشهر بعد أن اعترفت انها شاركت في عملية السطو علي المنزل. حيث اعترفت اليكسي البالغة من العمر ٨١ عاما للشرطة انها كانت موجودة في منزله أثناء سرقته في شهر يوليو من العام الماضي والتي ترتب عليها سرقة مجموعة من اللوحات الفنية والساعات الثمينة والمجوهرات قدرت قيمتها بـ٠٠٤ ألف يورو؛ ولكنها انكرت في الوقت نفسه انها حصلت علي شيء من المسروقات. وقد ثبت تورطها وعملها في عصابة مكونة من ستة أشخاص تستهدف سرقة منازل الأثرياء والمشاهير وقد سطت من قبل علي منزل كل من باريس هيلتون وليندساي لوهان.

 
   
   

رئيس مهرجان الفيلم العربي في روتردام يقاضي صحفاً ومدونات إلكترونية

02.06.2010

   

روتردام - DPA : هدد رئيس مهرجان الفيلم العربي في روتردام بمقاضاة كل صحيفة وكاتب أساء إلى سمعته، مطالبا عددا من الأشخاص، الذين لم يسمهم وإنما قدم عنهم إشارات واضحة، بأن يجهزوا وثائقهم لأنه سيذهب بهم جميعا إلى القضاء. وقال خالد شوكات، وهو ناشط حقوقي تونسي مقيم في هولندا ومؤسس ورئيس مهرجان الفيلم العربي في روتردام إنه فوجئ خلال الأسابيع الماضية بحملة مسعورة لتشويه سمعته وسمعة المهرجان من جانب أشخاص وصفهم بـ «المرجفين ممن يزعمون امتلاك وثائق كاذبة وروايات قبيحة لا تمت للحقيقة»، منوها بأنه لم يقرر الرد عليهم في حينه لانشغاله بالدورة العاشرة للمهرجان التي اختتمت قبل أيام.

وأوضح شوكات، في بيان، أن المهرجان شهد خلال دورته المنصرمة نجاحا باهرا لعله الأكثر إقناعا منذ انطلاقه كوجه إيجابي للوجود العربي في الغرب، ما أغضب أعداء النجاح ومدمني الفشل ودفعهم إلى إطلاق حملة افتراء وتشويه مسعورة استهدفت تخريب الإنجاز الثقافي والفني الأهم في تاريخ الهجرة العربية بالتشكيك والسب والقذف في ذمة رئيس المهرجان. وقال: «إن المتأمل في حفنة الواقفين وراء الحملة سيرى أن غالبيتهم افتقد الشجاعة في ذكر اسمه والكشف عن هويته رغم أن هوياتهم مكشوفة لجميع المهتمين بالسينما العربية بالنظر إلى سوابقهم المشينة في هتك الأعراض والتبلي بالكذب والتدليس على الناس وإتيان الافتراءات والأكاذيب ورفع كلمات الحق التي يُراد بها باطل بما يعمق عزلتهم ويوسع من دائرة احتقارهم».

وتثار منذ فترة اتهامات لرئيس المهرجان بوجود مخالفات مالية بينما يؤكد شوكات أن «أهم ما ميز الإدارة المالية للمهرجان المراقبة من قِبَل واحدة من أفضل 5 شركات محاسبة في هولندا وهذا أحد أسرار استمرارية المهرجان الذي لم تتجاوز ميزانيته السنوية يوما 250 ألف يورو في السنة وهو مبلغ أقل بكثير من سمعة المهرجان التي لا تقل عن سائر المهرجانات الكبرى».

وأضاف: «نظروا إلى المهرجان المستقل ماليا وإداريا كما لو أنه مهرجان عربي تشرف عليه وزارة ثقافة محلية ويموَّل من المال العام الذي زعموا كذبا الغيرة عليه وقد كان أولى بهم أن يغيروا على مال بلادهم الأصلية وبذل الجهد في إنقاذ عشرات المليارات من الدولارات التي تذهب إلى جيوب المنتفعين غصبا والفاسدين» -حسب قوله.

وتابع أن مؤسسة المهرجان ليست حكومية وأنها لا تدين بالولاء لجهة تخشى غضبها أو مانح تسعى لاسترضائه بل هي مؤسسة خاصة غير ربحية تتلقى من أجل تنفيذ أنشطتها منحا وهبات غير مشروطة. ووجه خالد شوكات حديثه إلى 3 أشخاص محددين دون أن يسميهم فيما يعتبر تعريضا بهم: «أولهم حفت قدماه للانضمام إلى فريق عمل المهرجان فلما لم يقض وطرا تحول إلى عدو مبين، وثانيهم رجل رفض فيلمه لبشاعته فلما علم تبدل وحشا، وثالثهم من فرط غبائه أساء إلى نفسه وتاريخه ولم يحافظ على أهم كتلة في عمره ولم يحفظ جميلا ولا عشرة».

وفيما يخص ادعاء مخرج عراقي عليه بسرقة فيلمه قال رئيس مهرجان الفيلم العربي إن المخرج يقيم في هولندا ولو أن له حقا أو لديه وثيقة تثبت صدق كلامه فلماذا لم يتوجه إلى القضاء فورا لتحصيل حقوقه بدلا من اللجوء إلى وسائل وصفها بالمفضوحة «لتشويه سمعة أشخاص محترمين ساعده عليها أشخاص لا يملكون سمعة أساسا».

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)