حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

المخرجة ريم البيات تنجز فلمها الثاني من 5000 لقطة فوتوغرافية:

زواج القاصرات يخطف "دمية" أصيلة

19.01.2010

   

أنجزت المخرجة السعودية الشابة ريم البيات تصوير ومونتاج فيلمها الروائي القصير الثاني والذي عنونته باسم "دمية" ومدته 6,35 دقائق، والفلم يحكي قصة فتاة صغيرة، اسمها أصيلة، تجبر على الزواج. قام ببطولة الفيلم كل من الفنان عبد الله الجفال والفنانة نور المشامع والفنانة شعاع توفيق.

ولقد استخدمت المخرجة ريم البيات تقنية التصوير الفوتوغرافي في صناعة المشاهد ومن ثم تحريكها، حيث يتكون الفيلم من 5000 لقطة فوتوغرافية تقريبا. كتب السيناريو الشاعر احمد الملا وقام بالمونتاج بدر الحمود، ومساعد المخرج هاله القوصي. وموسيقى الفلم للفنان فواز الشواف والفنان عصام الغامدي.

ستشارك ريم بفلمها "دمية" في عدد من المهرجانات العربية والدولية، بدءا بمهرجان الخليج السينمائي الثالث في دبي، والذي شهد عرض أول أفلامها "ظلال" في الدورة الثانية العام السابق.

   
   

يلعب بطولته الممثل القدير إبراهيم الحساوي

مخرج «السينما 500 كم» ينتهي من صناعة فيلمه الرابع «عايش»

07.01.2010

   

الرياض - ثقافة اليوم: انتهى المخرج عبدالله آل عياف من تصوير فيلمه القصير الجديد "عايش" والذي كان قد بدأ بتصويره الأسبوع الماضي على مدى ثلاثة أيام متصلة في عدد من المواقع المنتقاة في كل من مدينتي الدمام والخبر. ويتناول الفيلم قصة رجل أمن بأحد المستشفيات يعيش حياة رتيبة يتغير جدول عمله ليوم واحد فتتغير حياته كلها رأساً على عقب.

الفيلم من بطولة الممثل المعروف إبراهيم الحساوي في تجربة هي الأولى من نوعها له وعن اختياره الحساوي يقول آل عياف :”إبراهيم ممثل قدير يستطيع التعبير بوجهه وعينيه بمهارة كما أنه يمتلك وجهاً معبراً ومميزا مما يجعله الأنسب لدور مثل دور عايش”، وعبر عن سعادته الشديدة ببقية أفراد الفريق كالممثل الواعد عبدالله أحمد ومدير الإنتاج عبدالرحمن الريعان والمصور بدر الحمود.

هذا وسيدخل الفيلم في مرحلة المونتاج ومن المتوقع ألا يتجاوز طوله الثلاثين دقيقة، ويتمنى آل عياف أن يظهر العمل بالشكل المرضي الذي يليق بالفريق الذي ساهم في صناعته، وأن يشارك به في عدد من المهرجانات السينمائية قبل محاولة إيصاله لأكبر عدد ممكن من الجمهور.

وعن الصعوبات التي واجهته خلال صنع الفيلم يقول المخرج ان مواقع التصوير كانت ذات طبيعة حساسة وكان عدم توفرها في السابق سبباً في تأجيل الفيلم والذي كان من المفترض أن يخرج قبل سنة، إلا أن الدعم اللا محدود -يضيف آل عياف- من قبل مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ومستشفى أسطون بالخبر جعل الأمر ممكناً خلال الأيام الماضية. ويقول آل عياف إن الصعوبة الأكبر التي واجهته هي في استخدامه لتقنية جديدة تتيح للمخرجين التصوير بالكاميرات الفوتغرافية بدلاً من كاميرا الفيديو المعروفة وهي عملية لا تزال في بداياتها وقد نواجه فيها عدداً من المشاكل التقنية، لكن النتائج الممتازة لهذه الكاميرا جعلته يقبل على التجربة بقناعة تامة.

يذكر أن فيلم "عايش" هو رابع تجارب آل عياف حيث سبق وقدم الفيلم التسجيلي (السينما ٥٠٠ كم) والفيلمين الروائيين (إطار) و(مطر) والتي فازت جميعها بجوائز في مهرجانات وتظاهرات سينمائية مرموقة داخل وخارج المملكة.

 

آل عياف مع الحساوي والمصور بدر الحمود أثناء التصوير

   
   

أمسية سينمائية إماراتية ضمن فعاليات مهرجان القرين

31.12.2009

   

ضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي السادس عشر وبالتعاون مع نادي الكويت للسينما, تقام أمسية سينمائية إماراتية يوم السبت الموافق 9 يناير 2010 وتعرض خلال الأمسية أربعة أفلام قصيرة هي: (عصافير القيظ - عرس الدم – بنت مريم – تنباك) ويعقب عرض الأفلام ندوة عن السينما الإماراتية والأفلام المعروضة يشارك فيها المخرج الاماراتى عبدالله حسن احمد وكاتب السيناريو محمد حسن احمد. ويدير الجلسة الناقد السينمائي ومدير نادي الكويت للسينما عماد النويرى.

جدير بالذكر ان الأفلام المذكورة حصلت على العديد من الجوائز من مختلف المهرجانات الخليجية والعربية والعالمية. وتأتى الأمسية ضمن فعاليات الأيام الثقافية الإماراتية التي يحتضنها المجلس الوطني للثقافة في الفترة من 7 إلى 12 يناير وتتضمن العديد من الأنشطة الفنية والثقافية.

تقام الأمسية بصالة العروض بمتحف الكويت الوطني الساعة السابعة والنصف مساء.

 
   
   

بدء تصوير "رمسيس الثانى" فى مدينة الإنتاج الإعلامى

31.12.2009

   

اليوم السابع/ ريمون فرنسيس: وصل إلى القاهرة مؤخراً فريق عمل الفيلم التسجيلى الفرنسى "رمسيس الثانى الرحلة الكبرى" ويتكون فريق العمل من المخرجين جيوم هشت وفاليرى جيرى ومصور الفيلم والمنتج الفنى.

وصرح يوسف شريف رزق الله رئيس قطاع التعاون الدولى بمدينة الإنتاج الإعلامى لليوم السابع أن المدينة ستشارك فى إنتاج الفيلم البالغ مدته 90 دقيقة من خلال تقديم الخدمات الفنية منها استوديو 19 ب ومواقع التصوير فى الحى الريفى وحى زفتى مقابل نسبة من التسويق العالمى للفيلم حددها العقد الذى وقعه المحاسب سيد حلمى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب مع الشركة الفرنسية المنتجة للفيلم.

وقد أوشك المهندس وائل صقر على الانتهاء من بناء ديكورات الفيلم الذى من المقرر أن يبدأ تصويره فى منتصف شهر يناير المقبل.

وتبدأ أحداث الفيلم برحيل رمسيس الثانى عام 1213 قبل الميلاد عن 92 عام بعد أن حكم لمدة 67 سنة وتمتد الأحداث حتى اكتشاف سرقة المومياء عام 1872 والعثور عليها فى الدير البحرى فى نهاية القرن التاسع عشر.

ومن الشخصيات التاريخية التى سيتناولها الفيلم شامبليون عالم الآثار وجاستون ماسبيرو مدير الآثار المصرية وقتها وكذلك د.زاهى حواس.

 
   
   

إسرائيل تنافس المغرب فى "أوسكار" أفضل فيلم أجنبى

31.12.2009

   

اليوم السابع/ محمود محيى: ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الخميس، أن ٦٥ فيلما أجنبيا يتنافس على الترشيح النهائى لجائزة أفضل فيلم أجنبى منها الفيلم الإسرائيلى "عجمى" لإسكندر قبطى ويرون شأنى، والفيلم المغربى "كازانجرا" الذى أثار ضجة ومنع عرضه فى أكثر من دولة عربية.

وأشارت الإذاعة إلى أن الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون المانحة لجوائز "أوسكار" كانت قد أعلنت عن وصول عدد الأفلام الروائية التى تنطبق عليها شروط الترشيح فى المرحلة قبل الأخيرة إلى ٢٧٤ فيلما.

كما وصل عدد الأغنيات التى تتنافس فى فرع أحسن أغنية إلى ٦٣ أغنية، فى حين يتنافس ١٥ فيلما فى فرع أحسن مؤثرات بصرية، بينما تأهل ١٥ فيلما وثائقيا للتصفية قبل النهائية فى فرع أحسن فيلم وثائقى تم اختيارهم من ٨٩ فيلما تنطبق عليها شروط الترشيح، و٦٥ فيلماً أجنبياً إلى التصفية قبل النهائية لدورة المهرجان رقم ٨٢ التى ستعلن ترشيحاتها النهائية يوم ٢ فبراير، ويقام حفل توزيع جوائزها يوم ٧ مارس.

 
   
   

براد بيت يشاهد "أفاتار"

31.12.2009

   

خرج النجم الهوليودي براد بيت وابنه “مادوكس” لمشاهدة أحدث الأفلام السينمائية “أفاتار” وأبديا تعلقاً كبيراً ببعضهما بعضاً .

ونقل موقع “هوليوود لايف” الأمريكي عن مصادر عديدة ان بيت (46 سنة) ومادوكس (8 سنوات) أمضيا وقتاً ممتعاً معاً، ولعبا في صالة الألعاب بالسينما قبل الدخول لمشاهدة الفيلم . وقال الموقع انه بالرغم من ان الفيلم مخصص لمن تتعدى أعمارهم ال13 عاما ،إلا ان الأرجح ان بيت يجيد الحكم على الأفلام التي يتوجب على ابنه مشاهدتها . وذكر أن مادوكس ذهب مع والديه بيت وأنجلينا جولي في بداية الشهر أيضاً لحضور العرض الأول لفيلم مخصص لمن تزيد أعمارهم على 13 سنة أيضاً وهو “رجل لا يقهر” من إخراج كلينت إيستوود .

 
   
   

هيو غرانت يحلم بكتابة روايات

29.12.2009

   

القدس العربي/ برلين - (ا ف ب) - قال الممثل البريطاني هيو غرانت انه يحلم بالابتعاد عن هوليوود وتأليف كتاب في مقابلة مع صحيفة المانية الاحد.

واوضح النجم البريطاني البالغ التاسعة والاربعين لصحيفة 'بيلد ام زونتاغ'، 'لطالما وعدت نفسي: عندما اكون قد انجزت عددا من الافلام الجميلة وجمعت بعض المال اريد ان اكتب رواية'.

وقال انه كتب حتى الان نصف كتاب الا انه بالكاد كتب شيئا خلال السنة المنصرمة.

واضاف 'لا اعرف ان كان ذلك عائدا الى الكسل او خوف من الاخفاق'. بيد انه لم يكشف اي تفاصيل عن كتابه.

واوضح غرانت انه كلما عرض عليه سيناريو فيلم مسل يقع في صراع داخلي ويتساءل 'الا يجدر بي ان اشارك في الفيلم وان احصل على المال واعمل مع نساء جميلات؟'.

 
   
   

نيللى كريم خرجت من عباءة الأدوار الرومانسية فى 2009

29.12.2009

   

اليوم السابع/ سارة نعمة الله: نيللى كريم نجحت خلال عام 2009 فى الخروج من عباءة الأدوار الرومانسية التقليدية، لتقدم عملين مميزين وهم فيلم "واحد صفر" الذى جسدت فيه دور فتاة محجبة، وحاولت من خلاله نقل المشاعر المنتاقضة والتى تكمن فى نفوس كثير من المحجبات فى مصر خاصة فى الوقت الحالى، حيث قدمت صورة لفتاة منقبة يعيش بداخلها كثير من الرواسخ الإيمانية التى تحاول تطبيقها فى حياتها ولكنها فى الوقت ذاته تتمنى أن تعيش مشاعر الحب مع شاب وعندما يتحقق لها هذا الحلم وتقابل هذا الشخص يتم إلقاء القبض عليها من الشرطة واتهامها بممارسة الفواحش فى الأماكن العامة.

أما العمل الثانى والذى كان بمثابة نقلة فى مشوار نيللى كريم الفنى الذى بدأته منذ 10 سنوات هو مسلسل "هدوء نسبى" الذى جسدت فيه شخصية مراسلة صحفية تقوم بتغطية أحداث الحرب فى العراق.

ورغم تصريحات نيللى المتعددة فى رفضها للمشاركة فى دراما رمضان إلا أنها لم تستطع رفض سيناريو هدوء نسبى، وذلك بسبب رغبتها فى تقديم عمل جيد يظهرها كممثلة حقيقية وليس مجرد هاوية دخلت الفن بالصدفة، حيث اعتبرت نيللى أن دور "ناهد" المراسلة الصحفية الذى قدمته فى هدوء نسبى بأنه فرصتها الحقيقية والتى ستتجه بعدها إلى تجسيد الأدوار الصعبة المركبة.

ولم تنجح نيللى فقط فى نقل مشاعر الغضب والثورة التى وجدت فى قلوب كل العرب بعد سقوط العراق فريسة للاحتلال، ولكنها استطاعت أيضاً بملامحها الهادئة تقديم دور الفتاة الرومانسية كعادتها التى تجمعها قصة حب مع زميلها المراسل والذى جسد دوره عابد فهد، ولكن بشكل مختلف عما قدمته سابقاً، حيث كانت أنضج فى التعبير عن مشاعرها بشكل أميل إلى الفتاة الوقورة المثقفة التى لم تنسها عواطفها دورها الوطنى تجاه أهل العراق.

أهم ما ميز نيللى كريم فى "هدوء نسبى" هو تجسيدها للدور دون وضع ماكياج وأنها ظهرت أيضاً فى مشاهد كثيرة بشعرها على طبيعته، لتضفى على شخصية المراسلة الصحفية المنطقية.

 
   
   

بولانسكي يشكر من دعموه وينتظر ترحيله من سويسرا

29.12.2009

   

إيلاف/ رويترز ـ باريس: شكر المخرج رومان بولانسكي من بعثوا له برسائل دعم خلال معركته من أجل تجنب ترحيله من سويسرا الى الولايات المتحدة بسبب قضية اتهم فيها بممارسة الجنس مع فتاة في الثالثة عشرة من العمر عام 1977.

وقال المخرج الحاصل على جائزة الاوسكار في رسالة مفتوحة نشرت على الموقع الالكتروني للمثقف الفرنسي بيرنار انري ليفي "هذه الرسائل جاءتني من جيراني من أشخاص في كل أنحاء سويسرا ومن خارج سويسرا من أنحاء العالم."

وأضاف "أود أن يعلم كل واحد منهم كم يشد هذا من عزم المرء حين يكون حبيس زنزانة أن يسمع همهمة أصوات البشر هذه وتضامنهم في بريد الصباح."

وألقي القبض على بولانسكي الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والبولندية بناء على طلب السلطات الامريكية حين سافر الى سويسرا في 26 سبتمبر ايلول ليتسلم جائزة عن مجمل أعماله في مهرجان للسينما.

وبولانسكي الان (76 عاما) قيد الاقامة الجبرية في بيته بمنتجع جشتاد للتزلج ويواجه الترحيل الى الولايات المتحدة التي يمكن أن يصدر فيها حكم عليه لممارسته الجنس مع قاصر.

وكان قد فر من الولايات المتحدة عام 1978 عشية اصدار الحكم لانه اعتقد أن القاضي قد يحكم عليه بالسجن 50 عاما على الرغم من اتفاق مع الادعاء للاقرار بأنه مذنب مقابل تخفيف العقوبة.

وكانت وزارة العدل السويسرية قد قالت انها ستقرر العام المقبل ما اذا كانت سترحل المخرج الذي تشمل أفلامه (عازف البيانو) The pianist الذي حصل عنه على جائزة الاوسكار و(طفل روزميري) Rosemary's baby و(الحي الصيني) Chinatown و(نفور) Repulsion .

 
   
   

الليثى يستبعد مخرج "سعيد حركات" لضعف مستواه

29.12.2009

   

اليوم السابع/ محمود التركى: قال ممدوح الليثى رئيس جهاز السينما لليوم السابع، إن سيناريو فيلم "سعيد حركات" لم ينل إعجاب جهاز السينما، والذى كتبه مخرج العمل أيضا محمد مصطفى، لذا قرر استبعاده من مهمة إخراج الفيلم وإسناد مهمة إعادة كتابته للسيناريست عاطف بشاى، على أن يتولى إخراجه الفنان والممثل الشاب معتز التونى.

وحول كيفية إبعاد مخرج عن إخراج سيناريو كتبه بنفسه أكد الليثى أنه على يقين من أن المخرج لا يمتلك أدوات فنية تمكنه من إخراج العمل بصورة جيدة، مشيرا إلى أن إمكانياته ظهرت مع كتابته السيئة للسيناريو، وأن فكرة العمل من الأساس ملك للفنان طلعت زكريا واشترى جهاز السينما الفكرة منه.

وأوضح الليثى أن المخرج الجديد معتز التونى فنان متميز واقترح أفكارا جيدة وتعديلات على السينايو فى صالح العمل، وسيبدآن التصوير فى منتصف مارس المقبل.

أما الفنان طلعت زكريا فقد أوضح أن ما يشغله هو خروج الفيلم إلى النور فى أفضل صورة ممكنة، وأن كل ما يتم من تعديلات على السيناريو تصب فى مصلحة العمل، وعلقت الفنانة مى كساب حول تغيير دورها من زوجة خرساء إلى متكلمة، بأن تلك التعديلات تخدم الشخصية وهى وجهة نظر السيناريست الجديد والمخرج الجديد أيضا، وهى تحرص على أن تبقى بعيدة عن أية مشاكل أو خلافات بين أى من الأطراف، لتركز فى شخصيتها تماما.

يشار إلى أن العمل يعد أول فيلم يشارك فيه طلعت زكريا بعد شفائه من مرحلة المرض التى كانت ألمت به فى الفترة الأخيرة، ويعد ثالث بطولة مطلقة له فى السينما بعد تجربتين هما "قصة الحى الشعبى" والذى لم ينل حظه من النجاح، و"طباخ الرئيس" الذى حقق نجاحا فى السينما.

 
   
   

السليمانية تستضيف المهرجان الثاني للافلام السينمائية القصيرة لفنانيين اكراد

28.12.2009

   

القدس العربي/ السليمانية (العراق) - ا ف ب: يشارك 28 فيلما لعدد من السينمائيين الاكراد من ايران وتركيا والعراق في الدورة الثانية لمهرجان الافلام السينمائية القصيرة الذي بدأ السبت في السليمانية ويستمر لسبعة ايام، وتقيمه وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق.

ويقول ازاد سوزة مدير دائرة السينما في السليمانية التابعة لوزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق ان 'المهرجان يوفر فرصة مثالية لالتقاء فنانين سينمائيين اكراد من ايران وتركيا والعراق، ليقدموا خلاصة تجاربهم في هذا المهرجان'.

ويضيف 'نأمل من المسؤولين في حكومة اقليم كردستان تأمين احتياجات السينمائيين ومد يد العون للذين دفعوا مسيرة السينما الكردية للامام، وتشجيعهم والعمل على تخصيصات مالية لصناعة السينما الحاضنة لثقافة الشعوب'. ويرى ان على الحكومة 'عدم انتظار ان تحقق الافلام عائدات مالية، لانه في حال عدم توفير دعم للسينما لن تكون لدينا ثقافة سينمائية'.

وتعاني مدن اقليم كردستان، اربيل والسليمانية ودهوك، من غياب صالات العرض السينمائي وخصوصا مدينة السليمانية اذا لم تبق فيها سوى صالة واحدة الان ومثلها مدينة اربيل عاصمة الاقليم. واعرب وزير الثقافة الكردية كاوة محمود عن امله في تقديم كل انواع الدعم للسينما في الاقليم مستقبلا، قائلا ان 'تطوير السينما الكردية ليس بالامر الهين واذا اردنا ان نخطو في هذا المجال فعلينا وضع الخطط والبرامج لهذا الفن'.

ووعد باتخاذ خطوات جادة قائلا 'قريبا، سنضع الخطط لمساندة الخبراء لتطوير الفن السينمائي في اقليم كردستان'.

وبين الافلام التي عرضت خلال المهرجان الذي يستمر اسبوعا كاملا، فيلم 'مكان للعب' من سيناريو واخراج شوكت أمين كركوكي وبطولة شوان عطوف وكوفار أنور وفنانين اخرين. تدور احداث الفيلم حول معاناة النازحين الاكراد في كركوك القاطنين في ملعب رياضي يعاني من التآكل والهدم.

وحصل هذا الفيلم على جائزة في مهرجان بوسان في كوريا الجنوبية وعلى احدى جوائز مهرجان دبي السينمائي الاخير.

ومن الافلام المشاركة الاخرى 'هنا تنتهي الطرق' للمخرج الايراني توفيق امان وفيلم 'اطفال الرمان' من انتاج مصطفى كرم ويتحدث عن منتوجات مدينة كرمانشاه الايرانية وفيلم 'اذا مت فقبله' للمخرج عبد الله صوفي وهو كردي عراقي من السليمانية.

ورغم غياب المستلزمات الرئيسية للصناعة السينمائية وغياب الدعم لانتاج الافلام الطويلة، شهدت السينما الكردية خلال الاعوام الستة الماضية بعض الحركة بفضل جهود فنانين اكراد مقيمين في بعض الدول الاوروبية.

وكانت مدينة السليمانية استضافت العام الماضي مهرجانا مماثلا للافلام القصيرة بيد ان الدورة الحالية تتميز بمشاركة لافتة وبحضور عدد كبير من المهتمين بالسينما الكردية.

 
   
   

إعلان شروط مهرجان القاهرة للأفلام المستقلة

28.12.2009

   

اليوم السابع/ محمود التركى: أعلنت إدارة مهرجان القاهرة للأفلام المستقلة شروط قبول الأعمال المشاركة فى الدورة الثالثة للمهرجان بأقسامه المختلفة الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية، ويجب أن تكون الأفلام من إنتاج عام 2007 أو ما يليه، ويفضل أن يكون مصحوبا بترجمة إنجليزية، ويكون إنتاج الفيلم تم بطريقة مستقلة، وأن تكون بعيدة عن الأفلام التجارية والدعائية والإعلانات، وسيتم رفض الأفلام التى سبق لها المشاركة بالمهرجان فى الدورات السابقة، ويجب تقديم الأفلام للمشاركة فى المهرجان قبل 31 يناير المقبل، وذلك بملء استمارة الاشتراك وإرسالها إلى إدارة المهرجان بالبريد مع بقية المواد المطلوبة للمشاركة.

وأكدت إدارة المهرجان أنه سيتم اختيار الأفلام المشاركة فى المهرجان من خلال لجنة المشاهدة وسيتم إبلاغ من وقع عليهم الاختيار فى وقت لاحق، ولن يتم فرض أية رسوم على تقديم الأفلام للمشاركة فى المهرجان.

وستقدم الأعمال المشاركة على DVD، مع كافة الوثائق والمواد الإضافية التى يقدمها مقدم الطلب، وأيضا صور من الفيلم وصورة المخرج ونبذة عن مخرج الفيلم.

وتبحث إدارة المهرجان إمكانية عرض الأفلام من خلال بعض السينمات حتى تعرض جماهيريا لكل المهتمين بالسينما المستقلة، بدلا من عرضها فى ساحة روابط أو معهد جوتة.

وتنطلق فعاليات المهرجان فى 20 فبراير المقبل، ويديره المخرج محمد عبد الفتاح، الذى يؤكد أن المهرجان بمثابة ملتقى لصناع الأفلام المستقلة التى ترصد الواقع بجرأة وتختلف عن السائد فى سوق السينما حاليا، ويدعم صناعة السينما المستقلة التى لا تجد الاهتمام الكافى من المؤسسات الرسمية.

ومن المقرر أن يعرض المهرجان 15 فيلما مصرياً كعرض أول خلال الدورة المقبلة، كما ستشارك بصفة مبدئية أفلام من فرنسا وألمانيا وإسبانيا.

وشهدت الدورة الماضية مشاركة 46 فيلمًا، منها 26 فيلما من مصر و20 من دول عربية وأجنبية، منها سوريا والإمارات والأردن والبحرين وإيران وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وقبرص، وتراوحت مدة الأفلام المشاركة بين دقيقتين و105 دقائق.

 
   
   

بعد مادونا وديمي مور وغوينيث بالترو: جنيفر انستون تفكر في اعتناق عقيدة الكابالا

28.12.2009

   

القدس العربي/ لندن - د ب ا: ربما تكون الممثلة الشهيرة جنيفر انستون نجمة هوليوود المقبلة التي سوف تعتنق عقيدة الكابالا وذلك بعدما توطدت علاقتها كثيرا مع النجمة ديمي مور.

وقد تحولت نجمة مسلسل 'فريندز' للعقيدة البوذية عندما انفصلت عن النجم براد بيت وهي الان تفكر في اعتناق عقيدة الكابالا.

وذكرت صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية في عددها الصادر اليوم الاحد أن مصدرا مقربا من النجمتين قال إن جين وديمي تقابلا منذ أعوام في حفل في هوليوود ثم التقيا مرة أخرى في حفل في نيويورك الشهر الماضي.

وأضاف 'لقد أمضيا وقتا طويلا في التحدث وكانت ديمي تتحدث عن كيفية تغيير عقيدة الكابالا للحياة وكم هي رائعة و كيف أنها تساعدها في حياتها اليومية'.

وقد بدت جين متأثرة جدا بكلام ديمي و كانت تنصت لها باهتمام.

وسمع أن جنيفر /40 عاما/ ناقشت عقيدة الكابالا مع الممثلة جوينث بالترو التي اعتنقت تلك العقيدة مؤخرا خلال حفل إعادة افتتاح فندق لا ماموينيا منذ أسابيع.

وقال المصدر 'إن جوينث تحدثت مع جين حول الكابالا وقالت لها أنه يتعين عليها أن تحضر أحد اجتماعات معتنقي العقيدة'.

 
   
   

اعتقال تشارلي شين في اتهامات بعنف عائلي

26.12.2009

   

إيلاف/ رويترز ـ لوس انجليس: قالت الشرطة إن الممثل تشارلي شين نجم المسلسل التلفزيوني الكوميدي "رجلان ونصف" "Two and a Half Men" اعتقل وسجن يوم الجمعة في اتهامات تتعلق بالعنف العائلي في منتجع اسبين السياحي في كولورادو.

وقالت شرطة اسبين في بيان ان شين (44 عاما) احتجز على خلفية اتهامات جنائية تتعلق باعتداء من الدرجة الثانية وتهديد واتهام بارتكاب جنحة ايذاء جنائي وجميعها "تزامنت مع عنصر العنف العائلي".

وقال البيان ان شين سيظل محتجزًا دون كفالة حتى اول مثول له امام المحكمة في مقاطعة بيتكين في كولورادو على الرغم من انه لم يتحدد على الفور موعد لبدء اجراءات المحاكمة.

ولم تحدد الشرطة الشخص الذي اعتدى عليه شين. لكن موقع المشاهير على الانترنت "رادار اونلاين" قال إن اعتقال الممثل جاء بعد ان دفع زوجته بروك مولر خلال شجار عنيف بينهما.

ولم يؤكد ستان روزنفيلد المتحدث باسم شين ومقره في لوس انجليس هذا النبأ أو ينفيه لكنه قال ان الزوجين كانا يقضيان وقتا خلال "عطلة عيد الميلاد" في مقر اقامة عائلة مولر في اسبين وقت الاعتقال.

وامتنع روزنفيلد عن الادلاء بمزيد من التفصيلات واكتفى بقوله "لا تخدعك المظاهر. فالمظاهر والوقائع قد تتغير بين يوم وليلة. ومن المفيد للجميع عدم القفز الى أي استنتاج".

وارتبط شين ومولر (32 عاما) في يوليو تموز 2007 وتزوجا في مايو ايار التالي. وكانت الممثلة السابقة ووكيلة العقارات وهي الزوجة الثالثة لشين قد وضعت توأمين ذكرين في ابريل نيسان من هذا العام.

وجدير بالذكر أن شين قد اشترك في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية نذكر منها "الرؤية الآن، الشفق الأحمر، صمت القلب، الرجل الحكيم الرابع، خارج الظلام، الطيف، الأرض الحرام، قصة شقيقتين، كل الكلاب تذهب الى الجنة، مؤامرة في الظل، الحفلة الأخيرة 2000 والقلوب المذنبة".

 
   
   

وفاة الممثلة الأميركية بريتاني ميرفي عن 32 عامًا

21.12.2009

   

إيلاف/ رويترز ـ لوس انجليس:  قال مسؤولون إن الممثلة الأميركية بريتاني ميرفي التي قامت ببطولة أفلام مثل "Just Married" و "8 Mile" توفيت يوم الاحد عن 32 عامًا.

واعلنت وفاة ميرفي في مركز سيدارز-سيناي الطبي بالقرب من بيفرلي هيلز بعد ما ترددت انباء بانها اصيبت بسكتة قلبية بمنزلها في وست هوليوود.

وقال موقع (تي ام زد) "TMZ" على الانترنت ان والدتها شارون اكتشفت ان ميرفي فاقدة الوعي عندما كانت تستحم. وقالت ادارة مكافحة الحرائق في لوس انجليس انها تلقت مكالمة طارئة في حوالى الساعة (16:00 بتوقيت غرينتش).

وبدأت ميرفي مشوارها السينمائي في أدوار أمام مايكل دوجلاس وأشتون كوتشر وايمينيم وانجلينا جولي ولكنها فشلت في بلوغ مستوى نجاحهم نفسه. وفي السنوات الاخيرة أفل نجمها حيث كانت معظم اعمالها في افلام ذات ميزانيات منخفضة بينما اثار شكلها الهزيل مخاوف بشأن صحتها.

ورفض وكيلها الاعلامي التعليق قائلاً ان العائلة تريد الخصوصية.

وترددت انباء عن ميرفي في اوائل هذا الشهر بأنّها تركت مجموعة بورتوريكو لفيلم "The Caller". وقال وكيلها الاعلامي انها تركت الفيلم بسبب خلافات ابداعية. وعندما كانت ميرفي وزوجها كاتب السيناريو البريطاني سيمون مونجاك في طريق العودة الى لوس انجليس فقد زوجها الوعي وهو على متن الطائرة ونقل الى المستشفى.

ولدت مورفي في اتلانتا في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني عام 1977 ونشأت في ولاية نيوجيرزي. وانتقلت الى لوس انجليس برفقة والدتها في اوائل التسعينيات أملاً في النجومية.

 
   
   

'ذاكرة مثقوبة': أفضل فيلم تسجيلي طويل

25.12.2009

   

عمان ـ القدس العربي: فاز الفيلم التسجيلي الطويل ' ذاكرة مثقوبة' للمخرجة ساندرا ماضي بجائزة مهرجان بيروت الدولي للأفلام الوثائقية 'دوكيوديز' كأفضل فيلم تسجيلي طويل و قد نافس الفيلم على الجائزة بعد اختياره في المسابقة الرسمية للمهرجان في الدورة التاسعة، و تضمنت عرض 100 فيلم من 43 دولة، توزعت ما بين الطويلة، المتوسطة و القصيرة ، تكونت لجنة التحكيم من كل من : مارسيل بيرسودير و كيفين توليس و حبيب حمود أشادت، وقد بالفيلم و بحساسية التصوير و المونتاج. و يعتبر مهرجان بيروت من المهرجانات الرائدة و الهامة عربيا و دوليا على صعيد الأفلام التسجيلية وقد تأسس المهرجان عام 1999 و يترأسه الناقد و المخرج محمد هاشم .

و قد شارك فيلم 'ذاكرة مثقوبة' منذ مطلع هذا العام في عدد من المهرجانات الدولية داخل المسابقات الرسمية مثل : مهرجان روتردام للأفلام العربية في هولنده ، مهرجان سينما الواقع في باريس و مهرجان بوينوس آيريس للأفلام الوثائقية في الأرجنتين و غيرها

عن الفيلم :

يسلط الفيلم الضوء على مجموعة من الفدائيين السابقين في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية، حيث يلتقي هؤلاء في أحد مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في عمان و يحيون بما تبقى لهم من ذكريات ويواجهون نسيانهم بالتشبث بالماضي

عن المخرجة:

ساندرا ماضي مخرجة سينمائية عملت منتجة و مخرجة مع عدد من المحطات الإخبارية من أفلامها: 'بعيدا عن هنا' يتناول المراحل الأخيرة في حياة الكاتب الراحل محمد طمليه و فيلم 'قمر 14'، وتستعد حاليا لتصوير فيلم تسجيلي طويل بعنوان 'غزة غزة'، كما عملت بالمسرح كممثلة لسنوات عديدة حيث حصلت على عدة جوائز دولية منها التانيت الذهبي أفضل ممثلة في مهرجان قرطاج المسرحي الدولي وجوائز مهرجان المسرح الأردني للمحترفين كأفضل ممثلة لدورتين متتاليتين .

أشاد كيفين توليس بالفيلم و قال في رسالة للجنة التحكيم : ' فيلم جميل و مؤثر، صور تتناول بحساسية فائقة مواضيع الخسارة و الشوق والصداقة الإنسانية و اعتمد الإيحاء بأعباء الذاكرة البشرية'.

 
   
   

انفصال النجمين سوزان ساراندون وتيم روبنز

24.12.2009

   

اليوم السابع/ لوس أنجلوس: أعلنت متحدثة أمس، الأربعاء، أن نجمى هوليوود سوزان ساراندون وتيم روبنز انفصلا بعد 23 عاماً من الحياة المشتركة.

وقالت المتحدثة تيل كنداى، وكيلة ساراندون، فى بيان تلقته مجلة بيبول المتخصصة فى حياة المشاهير، إن الممثلة سوزان ساراندون وصديقها منذ 23 عاماً الممثل تيم روبنز أعلنا انفصالهما خلال الصيف، لن يصدر تعليق آخر.

وكانت ساراندون (63 عاماً) وروبنز (51 عاماً) التقيا العام 1988 خلال تصوير فيلم عن عالم رياضة البايس بول، وللثنائى نجلان هما جاك (20 عاماً) ومايلز (17 عاما). ولساراندون ابنة من علاقة أخرى هى إيفا (24 عاما).

وكانت بطلة شريط "تيلما اند لويز" حازت جائزة أوسكار عن دورها فى فيلم "ديد مان ووكينغ" العام 1995 والذى أخرجه روبنز.

بدوره، نال روبنز أوسكار أفضل ممثل ثانوى العام 2003 عن دوره فى فيلم "ميستيك ريفر" للمخرج كلينت ايستوود.

 
   
   

بعد انهيار المفاوضات: ستيفنسون يطالب بأحقيته في مهرجان دبي السينمائي

23.12.2009

   

انهارت المحادثات ومفاوضات محامي نيل ستيفنسون الرئيس التنفيذي السابق لمهرجان دبي السينمائي الدولي.. ومحامي عبدالحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي والسيدة شيفاني بانديا المدير العام والتي استمرت خلال الشهور الثلاثة الماضية من أجل التسوية بينهما حيث يطالب نيل ستيفنسونپالاعتراف به كمؤسس لمهرجان دبي السينمائي.

وكان نيل ستيفنسون قد تولي منصب الرئيس التنفيذي لمهرجان دبي لمدة عامين حيث أكد أنه قام بوضع فكرة المهرجان وتصور الحدث السينمائي في أعقاب الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر وكما يقول من أجل بناء جسر ثقافي بين العرب والعالم. كما اقترح تسوية عادلة بأن يشترك مع جمعة في حقوق تأسيس المهرجان علي الرغم من أن لعب عبدالحميد جمعة دورا قليلا في دورة المهرجان الأولي عام 2004. ولكن جمعة رفض الاعتراف به كمؤسس مشارك في المهرجان مما دفع نيل ستيفنسون ينتهز فرصة إقامة مهرجان دبي السينمائي هذه الأيام ليعلن مرة أخري مواصلة نضاله من أجل الاعتراف به كمؤسس للمهرجان.. كما رفع الأمر للشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة متعهداً مواصلة معركته القانونية ضد عبدالحميد جمعة رئيس المهرجان.

 
   
   

فلسطيني ينتزع جائزة أفضل فيلم عربي

23.12.2009

   

الأهالي/ نسمة تليمة: حصل الفيلم الفلسطيني «زنديق» للمخرج ميشال خليفة علي جائزة المهر لأفضل فيلم روائي عربي من بين عشرة أعمال عربية تنافست داخل أروقة المهرجان، الفيلم يروي قصة مخرج فلسطيني يعيش في أوروبا ويقرر العودة إلي رام الله بالضفة الغربية لتصوير فيلم وثائقي عن نكبة 1948 والأحداث البشعة التي تعرضت لها فلسطين، الفيلم بطولة الممثل محمد بكري، تري هل عرض هذا الفيلم في مهرجانات عربية ينتج ايضا عن جائزة؟

 
   
   

ميرفت أمين تعود للسينما

22.12.2009

   

يعيد المخرج محمد خان الفنانة الكبيرة ميرفت أمين إلي السينما مرة أخري من خلال فيلمه الجديد «عزيزي الاستاذ احسان» والذي يشاركها بطولته الفنان محمود حميدة، ومن المنتظر بدء التصوير فيه خلال أول العام الجديد، يذكر أن آخر أعمال ميرفت أمين علي شاشة السينما كان مع نجم الكوميديا عادل امام في فيلم «مرجان أحمد مرجان».

 
   
   

الســقا وغـــادة عــــادل في فيلم «ابن القنصل»

22.12.2009

   

تم ترشيح الفنانة غادة عادل لتصوير فيلم «ابن القنصل» مع احمد السقا وخالد صالح الفيلم من تأليف أيمن بهجت قمر واخراج عمرو عرفة سيتم التصوير في مدينة الاسكندرية لذلك تأجل التصوير حتي يتحسن الطقس ولحين انتهاء احمد السقا من تصوير فيلمه «الديللر» الذي تأجل تصويره أكثر من مرة. يذكر أن غادة عادل تقوم حاليا بتصوير فيلم «الوتر» مع زوجها المخرج مجدي الهواري وهو من تأليف محمد ناير.

 
   
   

«الجامعة» مسلسل هاني خليفة الجديد

22.12.2009

   

انتهي المخرج هاني خليفة من تصوير أكثر من نصف أحداث مسلسل «الجامعة» الذي يناقش فيه قضايا الشباب العربي ويعتمد علي 6 شخصيات رئيسية 3 من مصر وفتاة من السعودية وأخري من لبنان، الجديد في المسلسل اعتماده علي مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أجريت في 7 دول عربية علي مدار عام كامل عن الشباب وأوضاعه فالعمل موجه بشكل كامل إلي الشباب واهتم هاني خليفة فيه بأحداث مفاجآت في كل حلقة لجذبهم لمشاهدته.. يذكر أن هاني خليفة آخر عمل قدمه كان فيلمه الأول «سهر الليالي» والذي حقق نجاحا كبيرا علي شاشة السينما واعتبره الكثيرون نقله في السينما المصرية وذلك منذ خمس سنوات.

 
   
   

توم كروز متهم بالتنصت على اتصالات هاتفية لمحرر احدى المجلات

22.12.2009

   

العرب أنلاين/ لوس أنجلس: رفع محرر احدى المجلات دعوى قضائية على النجم الهوليودي توم كروز يتهمه فيها بالتجسس عليه من خلال التنصت على اتصالاته الهاتفية.

وذكر موقع "تي أم زي" أن المدعي مايكل دايفس سابير يقول إن كروز ومحاميه بيرت فيلدز والمحقق الخاص المسجون أنطوني بيليكانو تآمروا للتجسس عليه.

وثمة تاريخ طويل في العلاقة بين كروزو سابير، إذ كان كروز قد رفع دعوى بقيمة 100 مليون دولار على المحرر عام 2001 بعد أن ادعى امتلاكه لشريط فيديو يظهر الممثل وهو يقيم علاقة مثلية جنسياً.

وتم تسوية القضية بعد سنة، وأصدر الطرفان بياناً ينفيان فيه وجود هذا الشريط.

وفي الدعوى الأخيرة التي رفعت أمام المحكمة العليا في مدينة لوس انجلس، يدعي سابير أن بيليكانو تنصت على هاتفه عام 2001 خلال الدعوى القضاية بينه وبين كروز.

ويدعي سابير أن كلاً من بيليكانو وفيلدز وكروز متورطون في القضية، ويطالب بخمسة ملايين دولار كتعويض في الحد أدنى.

ونقل الموقع عن فيلدز قوله "هذه الاتهامات مجرد ترهات، لم نستخدم بيليكانو حتى للعمل في قضية سابير".

 
   
   

أسد مهرجان البندقية من نصيب الصيني جون وو

22.12.2009

   

العرب أنلاين/ البندقية "إيطاليا": قرر مهرجان البندقية السينمائي الدولي منح المخرج الصيني جون وو، الذي ألهم المخرجين الأمريكيين ومن بينهم كوينتن تارانتينو، جائزة المهرجان في دورته المقبلة عن مجمل أعماله، حسبما أعلن منظمو المهرجان.

وتم اختيار المخرج الصيني "63 عاما" للفوز بجائزة الأسد الذهبي عن إنجازاته خلال مشوار الفني في الدورة 67 للمهرجان المقرر أن يعقد خلال الفترة من الأول وحتى الـ11 من أيلول/سبتمبر 2010 في البندقية.

وقال منظمو مهرجان البندقية السينمائي في بيان إن هذا التقدير موجه لمخرج نجح في العقود الأخيرة باستخدام مفهومه الثوري في الإخراج السينمائي "في تجديد أفلام الحركة في جوهرها".

واستشهد المهرجان بأفلام جون و والأسيوية مثل "غد أفضل" عام 1987 و"القاتل عام 1989 و"رصاصة في الرأس" عام 1990 وفيلم "معركة الجرف الأحمر" عام 2008، وعمله في هوليوود، بما في ذلك فيلم "السهم المكسور" عام 1996 بطولة جون ترافولتا وفيلم "فايس أوف" عام 1997 بطولة جون ترافولتا ونيكولاس كيج و"المهمة المستحيلة 2" في عام 2000.

 
   
   

مهرجان آسيا باسيفيك السينمائي يعود للحياة بعد انقطاع دام عامين

22.12.2009

   

القدس العربي/ تايبيه - (د ب أ)- على أنغام السينما الهندية، بدأت اليوم السبت مراسم توزيع جوائز مهرجان آسيا باسيفيك السينمائي الذي أقيم على مدار يومين في تايوان بعد انقطاع دام عامين بسبب مشكلات مالية.

واجتذب المهرجان في دورته الثالثة والخمسين 58 عملا سينمائيا من 14 دولة وإقليم هم أعضاء هذا المهرجان الاقليمي.

شارك نحو 500 ضيف من دول مثل إيران والكويت وميانمار وروسيا في مراسم إعلان الجوائز في جامعة 'آي-شو' في كاوهسيونج جنوبي تايوان.

وأرسلت الصين 'ليست عضوا في المهرجان' وفدا لمتابعة فعالياته وتقدمت بطلب عضوية.

وبرغم برودة الطقس ، أدى الطفلان اللذان شاركا في الفيلم الهندي الحائز على الأوسكار 'المليونير المتشرد' اغنية ورقصة هندية بصحبة ثمانية راقصين تايوانيين.

ويحضر كل من أزهار الدين إسماعيل وروبينا قريشي فعاليات المهرجان بصحبة وفد الفيلم الهندي.

وقالت روبينا إنها لا تزال لم تعتد بعد نظرات الناس المحدقة لها في الشوارع. بينما قال أزهار الدين إنه يريد أن يصبح 'ممثل أفلام قتالية' واستعرض بعض حركات رياضة الكونغ فو.

وفاز الفيلم الأندونيسي 'رينبو تروبس' الذي يحكي قصة بقاء مدرسة إسلامية على ظهر جزيرة بجائزة أحسن عمل سينمائي.

ونال نجم هونغ كونغ نيك تشيـــــــونج جائزة أحسن ممــــثل عن فيلم 'زي بيست ستوكر'، فيما حظيت الممثلة التايوانية الفرنسية ساندراين بينا جائزة أحسن ممثلة عن فيلمها 'يانغ يانغ'.

يذكر أن مهرجان آسيا باسيفيك السينمائي الذي انطلق للمرة الأولى عام 1954 يعقد سنويا في دولة آسيوية يختارها مجلس إدارة اتحاد منتجي الافلام السينمائية في آسيا- باسيفيك. غير أنه غاب عن خارطة المهرجانات الدولية العامين الماضيين بسبب مشكلات مالية.

 
   
   

وفاة الممثلة الاميركية بريتاني مورفي جراء ازمة قلبية في سن الثانية والثلاثين.

21.12.2009

   

ميدل ايست اونلاين/ واشنطن - توفيت الممثلة الاميركية بريتاني مورفي (32 عاما) صباح الاحد بعد اصابتها بازمة قلبية على ما افاد موقع "تي ام زي" الالكتروني المتخصص باخبار النجوم.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها ان اجهزة الطوارئ تلقت عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي اتصالا من منزل يملكه زوجها سايمون مونجاك في لوس انجليس.

وقال الموقع ان والدة بريتاني مورفي اكتشفتها فاقدة الوعي عندما كانت تستحم.

وحاولت فرق الاغاثة انعاش الممثلة قبل نقلها الى مستشفى سيدرز سيناي في لوس انجليس (كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة).

واعلنت وفاة بريتاني مورفي لدى وصولها الى المستشفى على ما اوضح الموقع ذاته مشيرا الى ان تشريحا للجثة سيجرى لتحديد اسباب الوفاة.

وشاركت الممثلة خصوصا في فيلم "كلوليس" و "ايت مايل" الى جانب مغني الراب ايمينم و"سين سيتي" مع بروس ويليس.

وشاركت اخيرا في تصوير فيلم "ذي ايكسباندبلز" من اخراج سيلفستر ستالون الذي سيعرض ي اميركا الشمالية اعتبارا من آب/اغسطس 2010.

وكان بريتاني مورفي لفترة وجيزة صديقة الممثل آشتون كوتشر بعدما شاركا معا في بطولة "جاست ماريد" في العام 2003.

 
   
   

ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافى: النويرى يحاضر عن القدس في السينما

20.12.2009

   

ضمن فعاليات مهرجان القرين, يعرض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  بالتعاون مع نادي الكويت للسينما فيلم (تذكرة إلى القدس) يوم الخميس الموافق 14 يناير بقاعة عبد الرزاق البصير -  المبنى الرئيسي للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الساعة السابعة مساء. من إخراج رشيد مشهراوى ومن بطولة عرين عماري وغسان عباس, ويعقب عرض الفيلم محاضرة عن (القدس فى السينما) يلقيها الناقد السينمائي ومدير نادي الكويت للسينما عماد النويرى.

فيلم (تذكرة إلى القدس) هو ثالث الأفلام الفلسطينية التي شاركت في مهرجان كان لعام 2002، وهو الفيلم الروائي الطويل الثالث للمخرج رشيد مشهراوي بعد فيلميه: (حتى إشعار اخر) و(حيفا), يجسد الدور الرئيسي في الفيلم شخصية عارض أفلام سينمائية يجعل من مهنته رسالة وواجب وطني. وتدور الأحداث في الفيلم انطلاقا من تحركات هذا العارض المتفاني في مهنته، فيما هو يتنقل بين المخيمات ومدينتي رام لله والقدس متحديا كل الحواجز  لعرض الافلام.

 
   
   

نواف الجناحي أفضل مخرج سينمائي إماراتي

18.12.2009

   

حصل الممثل والمخرج نواف الجناحي على جائزة أفضل مخرج سينمائي إماراتي في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وذلك ضمن حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمهرجان.

تأتي هذه الجائزة التقديرية عن مجمل أعمال نواف الجناحي كمخرج سينمائي، وعلق مسعود أمرالله المدير الفني للمهرجان على الجائزة بقوله: "نواف مخرج سينمائي ذكي، ولقد ساهم منذ البداية في صنع ودعم الحركة السينمائية الإماراتية .. إنه يستحق الجائزة". وكان المهرجان قد عرض للجناحي فيلمه "الدائرة"، وهو أول أفلامه الروائية الطويلة، في ثاني عرض له في دولة الإمارات بعد العرض العالمي الأول في مهرجان الخليج السينمائي أبريل الماضي، حيث وصفه النقاد بأنه "نقطة تحول أساسية في السينما الإماراتية والخليجية".

على صعيد آخر يحضر نواف الجناحي حاليا لعدة مشاريع، أحدها هو فيلمه الروائي الطويل الثاني "ظل البحر" الذي كتبه السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد، حيث تجري الاستعدادات لتصويره في الإمارات في أبريل/مايو 2010.

 
   
   

شريف و نيللي يفجران شارع عمادالدين

17.12.2009

   

أخبار النجوم / محمد طوالة: يقوم المخرج محمد أبوسيف بالتحضير والإعداد لأحدث أعماله السينمائية بعنوان »هز وسط البلد« وسط كوكبة كبيرة من النجوم التي وقع اختياره عليهم للمشاركة في أحداث الفيلم.

أوضح أبوسيف أن الفيلم تدور أحداثه في إطار يوم واحد حيث تقوم جهة ما بزرع قنبلة في شارع عمادالدين بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، ويتعرض أبطاله للعديد من المواقف الصعبة والمثيرة خلال أحداثه في الساعات التي تسبق موعد انفجارها والتي يتورط فيها بطلا العمل شريف رمزي ونيللي كريم، فيقرر الهروب ومحاولة إثبات براءتهما، وتتوالي الأحداث التي ستشهد العديد من المفاجآت.

ويضيف محمد أبوسيف: نظراً لصعوبة التصوير في شوارع وسط البلد الحقيقية وما تشهده من ازدحام متوقع أثناء التصوير، قررت بالاتفاق مع مهندس الديكور الخاص بالعمل علي بناء ديكورات كاملة مشابهة لمنطقة وسط البلد يتم بناؤها حالياً بمدينة الإنتاج الإعلامي والتي ستشهد تصوير العمل كاملاً بالإضافة إلي دخول عمليات جرافيك في مراحل مونتاج العمل وذلك لما يتطلبه العمل من إمكانيات ضخمة.

وأشار أبوسيف أن الفيلم بطولة جماعية يشارك فيه أكثر من ٠٢ نجماً ونجمة إلي جانب بطلا العمل ومنهم لبلبة وسمير غانم وإبراهيم نصر وعمر الحريري ونجوي فؤاد وغادة إبراهيم.. وسيتم تصوير العمل خلال شهر يناير القادم عقب الانتهاء من الديكورات الخاصة به.

 
   
   

الشريط الأبيض يكتسح جوائز السينما الأوروبية

17.12.2009

   

أخبار النجوم / أحمد بيومي: في احتفالية أوروبية مستمرة منذ عشرين عاماً وتحديداً منذ عام ٩٨٩١، شهدت الأيام الماضية اكتساح فيلم »الشريط الأبيض« للمخرج النمساوي مايكل هانكي جوائز السينما الأوروبية حيث فاز بجائزة أحسن فيلم وأحسن مخرج وأحسن سيناريو.. الفيلم يتناول جذور الإرهاب النازي من خلال سلسلة الجرائم الوحشية التي اجتاحت ألمانيا قبل الحرب العالمية الأولي وارتباطها بمجموعة من الأطفال الذين تعرضوا لمعاملة وحشية من آبائهم. »الشريط الأبيض« سبق له أن فاز بجائزة »السعفة الذهبية« لمهرجان كان السينمائي.

أكاديمية السينما الأوروبية التي تضم في عضويتها ٠٠٠٢ عضو منحت الممثلة البريطانية كيت وينسلت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم »القارئ« الذي جسدت من خلاله دور امرأة ألمانية لها ماضي نادي سري، وكانت وينسلت قد فازت بجوائز أوسكار وبافتا وبامبي الألمانية عن تجسيدها دور هانا شميتز وهي حارسة سابقة في سجن نازي أقامت علاقة مع فتي مراهق.الوجه الجديد طاهر رحيم كان له نصيب من الجوائز حيث حصل علي جائزة أفضل ممثل عن دوره كشاب مشرد وأمي عمره ٩١ عاماً يقع تحت رحمة عصابة من كورسيكا تسيطر علي سجن كان نزيلاً به في الفيلم الفرنسي »بروفيت« للمخرج جاك اوديار.

أما فيلم »المليونير المتشرد« صاحب حفنة جوائز الأوسكار فقد فاز بجائزة »خيار الناس« التي يقررها رواد السينما في كل أنحاء أوروبا الذين يصوتون عبر الإنترنت.

 
   
   

"سينما أنور وجدى" على مائدة جمعية "النقاد المصريين"

17.12.2009

   

اليوم السابع/ جمال عبد الناصر: تناقش جمعية النقاد المصريين كتاب "سينما أنور وجدى" للناقد السينمائى محمد عبد الفتاح، الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية، فى الساعة السابعة مساء يوم الأحد المقبل، ويدير الندوة الناقد السينمائى رامى عبد الرازق.

كتاب "سينما أنور وجدى" صدر حديثاً عن سلسلة "آفاق السينما" ويقع فى 368 صفحة، الباب الأول "مسيرة حياة" بمثابة نافذة نطل منها على لوحة تعكس شتى الأوضاع السياسية والاقتصادية والفكرية فى مصر عام1911 عام مولد أنور وجدى المفترض، كما يحوى الكتاب رؤية للحياة والمناخ العام الذى ساد العالم، وللحياة السينمائية فى مصر آنذاك وصدور قانون الرقابة على الأفلام، وهو العام الذى ولد فيه أنور وجدى.

 
   
   

"الالم" العراقي يفوز بـ افضل فيلم بـ رابطة النقاد الأمريكيين

15.12.2009

   

وكالات- وكالة الاسبوعية الاخبارية: اختارت رابطة نقاد السينما بلوس انجلوس فيلم (خزانة الالم) "The Hurt Locker " كأفضل فيلم خلال هذا العام والذي يتناول حياة فريق أمريكي من خبراء المفرقعات الذين خدموا في العراق

وفاز الفيلم ايضا بجائزة الاخراج لكاثرين بجلو التي انهت توقفا عن صناعة السينما دام لسبع سنوات بهذه الملحمة المشهودة.

وكما هو الحال مع معظم الافلام التي تناولت حرب العراق فشل فيلم (خزانة الالم) في حشد الدعم وحقق ايرادات بلغت حوالي 13 مليون دولار في امريكا الشمالية

ومن ناحية اخرى ، منحت رابطة نقاد السينما بلوس انجلوس جائزة افضل ممثل لجيف بريدجز عن دوره في فيلم (قلب مجنون) "Crazy Heart "، وجائزة افضل ممثلة للبلجيكية يولاند مورو عن دورها في فيلم (سيرافين) "Seraphine ".

ونال الممثل النمساوي المخضرم كريستوف فالتز جائزة افضل ممثل مساعد عن دوره المتميز في فيلم (فرقة مغمورة) "Inglourious Basterds "، بينما حازت الممثلة الكوميدية مونيك على جائزة افضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (ثمين) "Precious ".

 
   
   

عمر الشريف يعلن مقاطعته لمهرجان دبي السينمائي

15.12.2009

   

إيلاف/ توفيق السيد من دبي: اعلن الفنان العالمي عمر الشريف مقاطعته نهائيا لمهرجان دبي السينمائي وعدم الحديث عنه نهائيا طوال فترة بقائه في دبي بعد ان فوجئ صباح اليوم ب"تصرف سخيف" علي حد وصفه من قبل ادارة المهرجان مما اثار استيائه بشكل كبير، وهو عدم ترجمة فيلمه الفرنسي "بعد السقوط" الي العربية، اضافة لعرض الفيلم في القاعة الصغرى بمول الامارات بينما تم عرض الفيلم الاميركي "افاتار" في نفس توقيت عرض فيلمه في القاعة الكبري بمدينة ارينا في دبي بعد ترجمته الي العربية.

وامام ذلك التصرف الذي اعتبره الفنان العالمي عمر الشريف اهانة له ولمكانته الفنية، اكد ان مشاركته هذا العام بمهرجان دبي السينمائي تعد الاخيرة ولن تكرر طيلة حياته، وفي محاولة من جانب ادارة المهرجان تهدئة الموقف بالتواصل مع الفنان الكبير، اكد الشريف قائلا "مهرجان دبي انتهي تماما من حياتي ومش عاوز اتكلم اكتر من كده".

من جهة اخري ينتظر الفنان العالمي قدوم حفيده "كارم" بفارغ الصبر الي دبي فجر اليوم الذي سيصل مع والدته لقضاء "الويك اند" مع جده بعد انتهائه من مشاركته بمهرجان دبي السينمائي. يذكر ان الفنان العالمي عمر الشريف معروف عنه حبه الشديد لحفيده كارم الذي يحرص دائما علي قضاء معظم اجازاته برفقته.

 
   
   

صابرين في خالتي صفية والدير

12.12.2009

   

تستعد صابرين حاليا لبروفات مسرحية «خالتي صفية والدير» والتي سيتم عرضها علي خشبة المسرح القومي وهي من إخراج محمد موسي، وإعداد حمدي زيدان المسرحية تتناول العلاقة المثالية التي يجب أن تكون بين المسلمين والمسيحيين القائمة علي الحب والمودة والتسامح، خالتي صفية والدير أحد روائع الكاتب الكبير بهاء طاهر، وقد تم عرضها من قبل في كثير من الاعمال التليفزيونية والمسرحية.

 
   
   

مصر هي أوضة أحمد حلمي

12.12.2009

   

استغرق تحضير أحمد حلمي لفيلمه الجديد عدة أشهر وهو بعنوان «مصر هي أوضتي» والذي يلعب بطولته مع ايمي سمير غانم وأدوارد ومحمد شرف والفنان القدير حمدي أحمد في عودة جديدة له علي شاشة السينما بعد طول غياب، قصة الفيلم تدور في شكل كوميدي حول رؤية العالم لمصر، تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعي، آخر أفلام حلمي في موسم الصيف الماضي «1000 مبروك» والذي استعان فيه بوجوه جديدة وكان هو الوجه الوحيد المعروف.

 
   
   

لعنة "الفارس والنهار"

11.12.2009

   

لا تتوقف اللعنات التي تطارد فيلم "الفارس والنهار" Knight and Day خلال تصويره في عدة بلدان أوروبية. فبعد حادثة فرار سبعة ثيران يفترض أن تظهر في أحد مشاهد الفيلم واصابتها شخصين في اسبانيا مما دفع بطاقم العمل الى توقيف التصوير لأيام، عثر أحد الأشخاص قبل أيام في مدينة سالزبورغ النمساوية - التي انتقل اليها فريق العمل - على سيناريو الفيلم في حاوية للقمامة! ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة نمساوية أنه من المحتمل أن يكون أحد أفراد طاقم الفيلم قد ألقى بالسيناريو في حاوية القمامة. وهي نسخة تتضمن تفاصيل سينمائية وأخرى انتاجية، كما نهاية الفيلم التي كان من المفترض ان تظل سرية الى حين موعد عرضه المقرر في صيف 2010 المقبل. الجدير ذكره ان الفيلم يعيد لم شمل الممثلين توم كروز وكاميرون دياز بعد Vanilla Sky في قصة تدور أحداثها حول "موعد أعمى" بين إمرأة ورجل يتضح انه من طينة الابطال الخارقين. العمل من اخراج جايمس مانغولد.

 

 
   
   

خان يصور "عزيزي الأستاذ حسن"

11.12.2009

   

تعود الممثلة المصرية ميرفت أمين الى السينما بفيلم جديد هو "عزيزي الأستاذ حسن" الذي تدور أحداثه في إطار رومنسي إجتماعي، ويشاركها البطولة محمود حميدة وروبي بإدارة المخرج محمد خان. يجدد هذا الفيلم التعاون بين محمد خان وميرفت أمين اللذين تشاركا في أكثر من عمل أشهرها "زوجة رجل مهم" مع الراحل أحمد زكي عام 1988. ومن المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم الجديد في غضون هذا الشهر. يذكر أن آخر أعمال ميرفت في السينما كان "مرجان أحمد مرجان" مع عادل إمام الذي على الرغم مما حققه من ايرادات لم ينجُ من النقد القاسي. اما خان فقدم آخر أفلامه "في شقة مصر الجديدة" قبل عامين ونيف.

 
   
   

القوادري عن الحجاب

11.12.2009

   

بعد غياب أكثر من عشر سنوات عن السينما، يستعد المخرج السوري أنور القوادري لتصوير فيلم سينمائي جديد من تأليفه وإخراجه، يتناول قضية حجاب المرأة في أوروبا وسيحمل عنوان "رقص شرقي" . سيُنتج الفيلم بتمويل مصري ـ بريطاني مشترك، بينما تدور أحداثه في باريس ومن المتوقع أن تلعب دور البطولة فيه الممثلة التونسية هند صبري. القوادري المقيم في لندن سيتوجه بفيلمه إلى الغرب، كما سيطرح قضية التزمت والأصولية وانعكاساتها على المجتمعين الغربي والعربي. المخرج الذي قدم قبل عامين مسلسل "عرب لندن"، كانت بداياته السينمائية في الثمانينات مع مجموعة أفلام أجنبية أبرزها The Nutcracker و Claudia وThe Serpent Death وسواها قبل ان يقدم تجربته العربية اليتيمة في مصر بفيلم "ناصر" عام 1998 الذي تناول سيرة حياة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

 
   
   

تومي لي جونز يتخلى عن لينكولن

11.12.2009

   

أعلن الممثل تومي لي جونز انسحابه من المشروع السينمائي The Lincoln Lawyer الذي كان من المفترض أن يقوم بإخراجه. كان الممثل والمخرج صاحب "جنازات ميليكياديس إسترادا الثلاث" يستعد لتحويل رواية مايكل كونيللي التي تحمل نفس الاسم إلى فيلم، ولكنه تنازل عن دوره ذلك بعد أن وقعت خلافات بينه وبين كاتب السيناريو. المشروع مستمر مع الممثل ماثيو ماكونهي وشركة "لايكشور انترتاينمنت".

 
   
   

جان - كلود قدسي يصور "إنسان شريف"

11.12.2009

   

انطلق المخرج اللبناني بتصوير مشروعه السينمائي الجديد منذ بعض الوقت في لبنان ويحمل عنوان "إنسان شريف". وقد بات معروفاً ان العمل يتناول موضوع جرائم الشرف وتدور أحداثه بين الأردن ولبنان. يتناول الفيلم قصة شاب أردني كان يتحتم عليه قتل إحدى قريباته في جريمة شرف، ولعدم قناعته بالقتل يهرب من الأردن ويتجه للعيش في لبنان ليلتقي بعد 20 عاماً بمن كان عليه قتلها. يلعب الادوار الرئيسية في الفيلم كل من شادي حداد وبرناديت حديب ومجدي مشموشي ومحمود سعيد. الفيلم هو الروائي الثاني لمخرجه الذي أنجز في العام 1994 باكورته الروائية الطويلة "آن الأوان".

 
   
   

«اتجاهات السينما العربية» للناقد أمير العمري 

11.12.2009

   

القاهرة - «الحياة»:  صدر عن دار «العين» للنشر في القاهرة كتاب «اتجاهات في السينما العربية» تأليف الناقد السينمائي المصري أمير العمري. «اتجاهات في السينما العربية» يضم مقالات عن أفلام من المغرب وتونس والجزائر وسورية والعراق ولبنان ومصر وفلسطين، لعدد من المخرجين المرموقين مثل، يوسف شاهين ورشيد بوشارب ويسري نصرالله وعبداللطيف عبدالحميد وأحمد المعنوني، لكن الأهم من هذا هو أن الكتاب مخصص لتحليل أعمال هي أقرب الى «التجارب» الطليعية لشباب يصنعون أفلامهم في كل الظروف أو بالأحرى، على رغم كل الظروف، ربما من دون أن يهتموا كثيراً بالتوقف أمام المصطلحات».

وقد يفلح السينمائي بل ويتفوق ويحقق قفزة في مسيرة السينما التي تظهر في هذه المنطقة من العالم التي لا تزال تجاهد من أجل اللحاق برَكْب الحداثة، أو لا يتعثر في الطريق لسبب أو آخر.

ولا يزعم الناقد السينمائي أمير العمري هنا أن المنهج الذي يتبناه في نقد هذه المجموعة من الأفلام هو، منهج شامل كامل غير منقوص، بل يقول: «إذا كان السينمائي يتعلم من خلال صنع الأفلام، فالناقد أيضاً يمكنه أن يتعلم ويطوِّر رؤيته ومنهجه من خلال عملية النقد نفسها، والمراجعة المستمرة التي يلزم نفسه بها لأفكاره ومنهجه».

 
   
   

حسين فهمي في مهرجان سينمائي في غزة

11.12.2009

   

دعا مهرجان غزة الدولي الأول للأفلام التسجيلية الفنان حسين فهمي للمشاركة في افتتاح المهرجان، الذي أقيم خلال الفترة من 5 الى 8 كانون الأول (ديسمبر) وأبدى الفنان حسين فهمي موافقته المبدئية لزيارة غزة وافتتاح المهرجان. وقررت اللجنة التحضيرية للمهرجان تأجيل موعده من (15 - 18) تشرين الثاني (نوفمبر) الى (5 - 8) كانون الأول بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة. وسيصل وفد كبير يضم عدداً من الفنانين السوريين الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري للاطلاع على الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الغزاويون ومنهم بطلا مسلسل «باب الحارة»: سليم كلاس ووفاء موصلي.

 
   
   

«الحيوانات في خطر» يُعرض في 15 دولة 

11.12.2009

   

اختارت الجامعة الفرنسية الدولية الفيلم المصري «الحيوانات في خطر» باعتباره أحد الأفلام التسجيلية المتميزة لكي يتم عرضه في خمس عشرة دولة في أنحاء العالم من بينها فرنسا وبلجيكا.

الفيلم كتبت له السيناريو والحوار أمل الجمل، وأخرجته شاهيناز عبد الرحمن، وأنتجه قطاع القنوات المتخصصة بالتعاون مع اتحاد الإذاعات الأوروبية.

ويدور الفيلم حول المخاطر التي تتعرض لها حياة أربعة حيوانات مهددة بخطر الانقراض في مصر هي: تمساح النيل، والضفدع المصري، والوبر الصخري، والغزال المصري. وتم تصويره في بحيرة ناصر جنوب أسوان، ووادي الأربعين في محمية سانت كاترين، ومحمية وادي الجمال في مرسى علم على ساحل البحر الأحمر، ومنطقة أبو رواش في الجيزة، ومناطق أخرى مختلفة في القاهرة. وسبق لهذا الفيلم المصري أن حصل على الترتيب الأول بين سلسلة أفلام «الحيوانات في خطر» التي أنتجتها الدول الأخرى المتعاونة مع اتحاد الإذاعات الأوروبية ومن بينها بلجيكا وفرنسا وإسرائيل وتركيا.

 
   
   

موقع إلكتروني للسينما العربية المستقلة

11.12.2009

   

أطلق معهد غوته في القاهرة موقع www.arabshorts.net (بوابة المعلومات الخاصة بالسينما العربية المستقلة) على شبكة الإنترنت. ويهدف المعهد من خلال مشروع الأفلام القصيرة على شبكة الإنترنت إلى زيادة الوعي بالسينما العربية المستقلة وعرض «ذلك التنوع» و «الجودة العالية التي يتمتع بها الانتاج العربي لأفلام السينما المستقلة» على جمهور كبير. وقد تم تكليف تسعة من منسقي الأفلام من تسع دول عربية باختيار أفلام لشباب صناع السينما ووضعها معاً ضمن برنامج مشترك.

ويمكن مشاهدة هذه الأفلام على شبكة الانترنت مباشرة. فضلاً عن وجود معلومات على هذا الموقع حول كل من صانعي الأفلام إلى جانب معلومات عن صناعة الأفلام المستقلة في الدول العربية. وسيجد شباب المخرجين المهتمين بالأفلام شركاء للحوار على هذا الموقع، وهو بمثابة عون كبير لهم لإنتاج الأفلام الخاصة في البلاد المعنية.

فكرة الموقع مبتكرة للغاية، حيث إنها المرة الأولى التي يمكن فيها مشاهدة إنتاج لأفلام السينما العربية المستقلة على شبكة الإنترنت وذلك في إطار يتميز بالقيمة والجودة العالية ورقي التحرير. وقد قام الخبير الألماني ومنسق الأفلام في برلين، مارسيل شفيرين، بوضع تصور هذا المشروع بالتعاون مع معهد غوته في القاهرة وأمدّه منسقو أفلام في الدول العربية التسع بالمواد الفيلمية والنصوص، وتشرف السيدة علية حمزة على تحرير الموقع.

 
   
   

في احصائية "المركزي للتعبئة"

10.12.2009

   

أظهرت النشرة السنوية لإحصاءات السينما والمسرح الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد دور العرض السينمائية بلغت 250 داراً عام 2008 مقابل 232 داراً عام 2007 بنسبة زيادة قدرها 8.7%.
في حين بلغ عدد المترددين علي دور العرض 8.18 مليون في عام 2008 بنسبة زيادة قدرها 2.2% عن عام 2007. كما بلغ عدد العاملين فيها 2412 عاملاً بنسبة زيادة قدرها 8.10%.

أوضح الإحصاء أن عدد المسارح العامة عام 2008 بلغ 48 مسرحاً مقابل 50 مسرحاً في عام 2007 بنسبة انخفاض قدرها 4%.

 
   
   

ممثلو جنوب أفريقيا يهاجمون اختيار «جنيفر هادسون» لتقديم «وينى مانديلا»

10.12.2009

   

المصري اليوم/ ريهام جودة: رغم حصولها على جائزة أوسكار كأحسن ممثلة مساعدة عن فيلم «فتيات الأحلام»، فإن ذلك لم يشفع للممثلة الأمريكية «جنيفر هادسون» لدى أعضاء نقابة الممثلين فى جنوب أفريقيا، والذين هاجموا اختيارها لتقديم شخصية «وينى مانديلا» الزوجة السابقة للزعيم الجنوب أفريقى «نيلسون مانديلا»، والتى تقدمها فى فيلم يحمل اسم «وينى» ويخرجه الجنوب أفريقى «داريل جى رودت».

وعبر أعضاء نقابة الممثلين فى جنوب أفريقيا عن استيائهم البالغ من اختيار «هادسون» للدور فى بيان صادر عنهم، مشيرين إلى أن «وينى مانديلا» تمثل رمزاً قومياً وجزءاً مهماً من التاريخ الوطنى فى جنوب أفريقيا، وينبغى أن تقدم ممثلة محلية شخصيتها، ولا تكون من جنسية أخرى، خاصة إذا كان الفيلم يحمل اسمها، ويدور عن حياتها وما شهدته من أحداث، كما رأى أعضاء النقابة أن اختيار «هادسون» يعوق الصناعة الوطنية للأفلام فى جنوب أفريقيا وتطورها، وهى التى تحتاج إلى إسهام جميع العناصر المحلية فيها على حد قولهم.

المثير أن السكرتير العام للنقابة «أوبا ليبوجو» هدد بمقاطعة الفيلم والعمل على منع عرضه فى البلاد، فى حال لم يراجع المخرج نفسه فى قرار إسناد الدور لـ«هادسون»، وقال: هذا القرار خاطئ، وإذا لم يخضعه المخرج للمناقشة، سندفع باتخاذ إجراءات لوقف تصوير الفيلم.

وتساءل «مابوثو سيثول»، رئيس النقابة، فى تصريح لصحيفة «The Citizen»: كيف نقول إننا نرغب فى عمل «هوليوود» محلية وتنمية صناعة السينما لدينا، بينما نقدم أفلاماً عن رموزنا الوطنية بعناصر مستوردة؟.

من جانبها قالت «جنيفر هادسون»: لقد طرت من الفرحة حين قرأت السيناريو، وشخصية «وينى مانديلا» معقدة وصعبة، وشرف لى أن يطلب منى تقديمها على شاشة السينما، وحياتها جزء مهم من التاريخ يستحق أن يروى، ولم تعلق «هادسون» على الهجوم الذى شنه الممثلون فى جنوب أفريقيا عليها.

 
   
   

صورتان

10.12.2009

   

الحياة/ فجر يعقوب: الصورتان محيرتان ومقلقتان بالكامل. في الصورة الأولى التي بثتها القنــاة الثـــانــيــة في التلفزيون الاسرائيلي، ثمة مستوطن اسرائيلي يقود سيارته جيئة وذهاباً على جسد الفتى الفلسطيني وسيم مسودة في مدينة الخليل. وفي الصورة الثانية التي بثتها القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي أيضا ثمة فتاة فلسطينية تطعن اسرائيلياً في خاصرته، فيما ينقض عليها اسرائيلي آخر ويشل حركتها.

الصورة الأولى حديثة، إذ دارت فصولها قبل أيام وتناقلتها مختلف الفضائيات. أما الصورة الثانية فجرت أحداثها قبل عام تقريباً وجرى التكتم عليها، ولم يقرر الاعلام الاسرائيلي المرئي استخدامها إلا الآن في سياق رد متصل كما يبدو بحادثة الدهس البشعة التي استهدفت الفتى مسودة.

الصورتان على ما بدتا عليه، تظهران «الاتجاه المعاكس» في طبيعة سير الأحداث في منطقة ملتهبة مثل فلسطين. تظهرانه من دون الحاجة إلى ثرثرة كثيرة، اذ لا تعود الثرثرة هنا مهمة على الاطلاق، وأكثر من ذلك ليست بحاجة إلى ضيوف ثقلاء من أي نوع. ففي الحالة الأولى يمكن استعادة الحادثة بالتصوير البطيء من دون الحاجة لأي تعليق... أو – للمفارقة - التعليق عليها بما يكفي من قبل أساتذة علم النفس وعلماء الجريمة، فنحن أمام انحدار أخلاقيات مجتمع لم يسبق له مثيل في التاريخ المعاصر، ذلك أن الاصرار على ابقاء العجلات على الجسد المستهدف والمترنح، والمرور عليه مرات يكشف عن فاشية سادية لا يمكن المرور بها مرور الكرام.

الذاكرة الانسانية لا تزال غير بعيدة من حادثة قتل المخرج الايطالي بيير باولو بازوليني، فقد قيض من قبل لبعض الفاشيين الايطاليين أن ينالوا من جسده بالطريقة ذاتها، وقد كشفت تقارير متأخرة عن مرور سيارة من فوقه مرات لتحدث تحطيماً في القفص الصدري وتفجر عضلة القلب، وتسبب له كسوراً عدة في الرقبة...

الحادثة لم تعد سراً، وأصبحت وصمة عار يندى لها الجبين الانساني كلما استحضرتها الذاكرة المثخنة بالجروح، وبالتأكيد ستجد الحادثة ذاتها قريناً لها في الصورة التي بثتها القناة الثانية في وقت يجنح المجتمع الاسرائيلي نحو فاشية غير مسبوقة.

أما الصورة الثانية، التي تظهر الفتاة الفلسطينية تتحين الفرصة للانقضاض على «عدوها»، فتأخير بثها عاماً كاملاً واستخدامها الآن يؤكد جنوح هذا المجتمع نحو فاشية مدروسة ومتقنة ترعاه النخب الاسرائيلية الحاكمة، وإلا ما حاجته لصورة فتاة حائرة ويائسة كانت تتحين الفرصة لتغرز سكينها الصغيرة في خاصرة مستوطن شاء أن يزاحمها يوماً في لحظة اختلال موازين القوى على بيتها ومسقط رأسها وأماكن لعبها؟

 
   
   

سبيلبيرج يصالح الإسرائيليين ببرنامج علي تليفزيون الواقع

09.12.2009

   

روز اليوسف اليومية/ هاشم عبد الحميد: أكدت صحيفة هاارتس الإسرائيلية أن المخرج الأمريكي الكبير ستيفن سبيلبيرج قرر البدء في مشروعه الفني الجديد والذي ستكون مدينة القدس هي مسرح أحداثه وهو عبارة عن برنامج لتليفزيون الواقع بالاشتراك مع استديوهات دريم وورك الشهيرة في هوليوود لإنتاج عمل هو الأول من نوعه.

فكرة البرنامج تتلخص في معايشة لأحد مستشفيات مدينة القدس ويدعي شير زيديك يضم مرضي يهوداً وعرباً وأطباء من الولايات المتحدة الأمريكية وطريقة التعامل بينهم وأيضا معاملة إدارة المستشفي والأطباء لهم وطبيعة كل منهم.. العمل لن يقوم بإخراجه سبيلبيرج إلا أنه المشرف الأول عليه وصاحب فكرته في حين أسند مهمة الإخراج لفيل روزيثال وهو واحد من أشهر مخرجي الست كوم والحاصل علي جائزة إيمي.

صحيفة جوروزاليم بوست أشارت إلي أن فيل مخرج العمل موجود بالفعل بمدينة القدس حيث يعاين مكان التصوير.. يذكر أن تجربة الاتجاه لإسرائيل ليست الأولي للمخرج سبيلبيرج حيث أخرج في العام 1993 فيلم Schindler,s وهو واحد من أشهر أفلامه ويتناول السيرة الذاتية لأحد الناجين من الهولوكوست في عهد النازية كما أخرج في 2005 فيلمه الرائع ميونخ الذي يحكي قصة الهجوم الذي شنه مسلحون فلسطينيون علي بعثة إسرائيل بالألعاب الأوليمبية في عام 1972 والتي وصفت حينها بالمأساة وقد أثار الفيلم في حينها غضب الإسرائيليين من سبيلبيرج بعد تصويره لجولدا مائير وهي تخطط لقتل منفذي العملية علي طريقة العصابات سبيلبيرج أيضا هو أحد أهم الرعاة والمؤسسين لمشروع الناجين من الهولوكست.

 
   
   

يحيي الفخراني .. شيخ العرب همام

09.12.2009

   

الأهالي/ نسمة تليمة: وافق الفنان الكبير يحيي الفخراني بشكل نهائي علي بطولة مسلسل «شيخ العرب همام» حيث سيبدأ تصويره في النصف الثاني من شهر يناير المقبل، المسلسل من تأليف عبد الرحمن كمال وإخراج حسني صالح في ثاني عمل درامي يجمع بينهما بعد نجاح عملهما الأول في رمضان الماضي «الرحايا» والذي لعب بطولته نور الشريف.

القصة هي سيرة ذاتية لأحد الشخصيات الحقيقية التي عاشت في مدينة «فرشوط» بالصعيد حيث كان زعيما لقبيلة «هوارة» من المنتظر أن تبدي صابرين موافقة علي الاشتراك بدور رئيسي في المسلسل.

 
   
   

فنانون ضد التصعيد

09.12.2009

   

أصدرت مجموعة من الفنانين المصريين بيانا خاصا ينادون فيه بالتعقل ورأب الصدع عما يشار للتصعيد ضد الشعب الجزائري بعد الأحداث الأخيرة بالسودان.. المجموعة أكدت رفض هذا التصعيد والمناداة للتحدث باسم المنطق العقلي ورفض الحملة التي تقوم بها بعض الجهات ضد الجزائر والشعب الجزائري والمناداة بمحاكمة المخطئ وعدم تعميم الكراهية لشعب يضم ككل الشعوب فئات فكرية مختلفة.. وقع علي هذا البيان العديد من الفنانين المصريين منهم المخرج يسري نصر الله ، وأمير رمسيس وأحمد عبد الله والمخرجة عايدة الكاشف وعمرو واكد والمخرج أحمد ماهر وخالد أبو النجا.

 
   
   

«2012» إبهار الصورة في السينما الأمريكية

09.12.2009

   

هو أضخم إنتاج أمريكي لعام 2009 حيث بلغت تكاليف فيلم «2012» 200 مليون دولار وهي تعد الميزانية الأضخم، والذي يحكي يوميات أسطورة شعب الماو والتي تروي انتهاء العالم يوم 21 ديسمبر 2012 أي بعد ثلاثة أعوام من الوقت الحالي، الفيلم عرض منذ أسابيع قليلة في مصر في عرض خاص قدمه جابي خوري موزع الفيلم في مصر والذي حرص علي دعوة الكثير من الشخصيات العامة والفنية بلغت أكثر من 700 شخص حيث عرض العرض الأول في العالم حتي من قبل أن يعرض في أمريكا في مصر، يشارك في بطولة الفيلم كل من جون كوزاك وأماندا بيت وثاندي نيوتن وداني جلوفر، ويؤكد الفيلم علي وجود الظاهرة الكونية التي يتصادف فيها مروركواكب المجموعة الشمسية في خط واحد مما يسبب مجالا مغناطيسيا قويا يذيب الأرض ويعكس قطبيها لتتفجر البراكين والزلازل حسب الأسطورة السابق ذكرها.

 
   
   

دنكن جونز ومايكل كاين يفوزان في حفل توزيع جوائز الفيلم البريطاني المستقل

09.12.2009

   

القدس العربي/ لندن - (ا ف ب) - فاز دانكن جونز نجل المغني ديفيد بوي بالجائزة الكبرى ضمن حفل توزيع جوائز 'بريتيش انديباندنت فيلم اواردز' فيما نال مايكل كاين جائزة عن كامل مسيرته الفنية.

ودانكن جونز (38) الذي كان يعرف سابقا باسم زوي بوي فاز بجائزة افضل مخرج من خلال فيلمه الخيالي العلمي 'مون' الذي يروي قصة عامل في الفضاء يعيش وحيدا على قاعدة قمرية. وهو فيلم يتمتع بميزانية صغيرة.

وقورن الفيلم الذي يعير فيه كيفن سبايسي صوته لجهاز الكمبيوتر في القاعدة بفيلم ستانلي كوبريك '2001: سبايس اوديسي' او فيلم 'ذي مان هو فيل تو ايرث 'من بطولة ديفيد بوي في العام 1976 الذي صدر بعد سبع سنوات على اغنيته التي اشتهرت عالميا 'سبايس اوديتي'.

وذكرت صحيفة 'تايمز' ان فيلم مون الذي بلغت كلفته خمسة ملايين دولار فقط قد يرشح لجائزة اوسكار.
ونال مايكل كاين جائزة 'فرايتي' لمجمل اعماله خلال الحفل الذي اقيم مساء الاحد.

وقال بعد تسلمه الجائزة 'انها نوع من الجوائز مختلف كليا ، انها صغيرة جدا ولا تحظى بتغطية تلفزيونية انها بريطانية وشخصية جدا'.

 
   
   

هشام عبدالله: الشللية والعلاقات الخاصة تسيطران علي السينما الحالية

08.12.2009

   

الجمهورية/ سمير سعيد: أكد الفنان هشام عبدالله أن حالة السينما غير مستقرة وتمر بمنعطف خطير حيث تسيطر عليها العلاقات الخاصة ويحكمها منطق الشللية ورغم وجود إنتاج إلا أن معظم الأفلام هي أفلام هلس تخاطب الغرائز وتعتمد علي فئة واحدة من الجمهور وهي الشباب المراهق وبذلك غابت عن الساحة الأفلام الجادة التي تخاطب العقول وأفلام المهرجانات وقال جيلنا ناقص في السينما وهو جيل الأربعينيات أي مرحلة الرجولة وبذلك غابت مشاكل الرجولة ومشاكل هذا الجيل وقضاياه عن السينما واندفن جيلنا "وانداس" عليه من تحت من "جيل الصغار" ومن فوق جيل الكبار وبالتالي أصبح ما فيش راجل دلوقتي في السينما رغم أن هناك قضايا كثيرة يحملها هذا الجيل لم تقدم في السينما ولا حتي التليفزيون وأن وجد هذا الجيل في أفلام الشباب يوجد علي استحياء وعن فيلمه الجديد "الهاربتان" قال انتهيت من تصويره منذ فترة ومقرر عرضه في إجازة نصف العام وألعب من خلاله دور مخرج فيديو كليب يكتشف النجمات وهو مخرج فاسد له العديد من العلاقات الغرامية والفيلم هو عودة للمخرج أحمد النحاس بعد غياب طويل عن السينما بعد أن قدم سلسلة من الأفلام الناجحة ومنها.. "السجينتان" لإلهام شاهين وسماح أنور و"الطائرة المفقودة" لمحمود ياسين وسهير رمزي و"الأوغاد" لفاروق الفيشاوي و"الشيطانة" لفريد شوقي و"القلب وما يعشق".. وغيرهم من الأفلام التي تنتمي لزمن الفن الجميل.

وأشار هشام إلي أنه تعاون من قبل مع النحاس في سلسلة أعمال ومنها مسلسل "مصطفي حسين" ودور الشر المطلق الذي لعبته في مسلسله "المدندش" وسباعية بوليسية كانت من إخراجه فهو مخرج ناجح يستطيع أن يقدمني في كل مرة بشكل جديد لأنه متمكن من أدواته وعن مسلسلاته التليفزيونية قال: أنتظر عرض مسلسل "ورق التوت" للمخرج عادل الأعصر حيث إن المسلسل لم يعرض لا أرضي ولا فضائي وأقدم من خلاله نموذج الرجل المصري في الوقت الحاضر مع علا رامي.

 
   
   

كاميرات يوسف شرف الدين تدور مع "الهاربة": وجوه جديدة تنضم للجزء الثاني.. تيسير فهمي البطلة

08.12.2009

   

المساء - أيمن الغزالي: بدأ المخرج يوسف شرف الدين تصوير الجزء الثاني من مسلسل "الهاربة" قصة د.أحمد أبو بكر سيناريو وحوار د. محمد سليمان بطولة تيسير فهمي ورشيدي وصلاح رشوان وأحمد راتب ودنيا هارون وأشرف مصيلحي.

يقول المؤلف د. أحمد أبو بكر: أولي المشاهد التي بدأ المخرج يوسف شرف الدين تصويرها داخل استديو تيسير فهمي بالسادس من اكتوبر في ديكور مكتب حسين شاكر "رشيد عساف" بالقاهرة الذي صممه عادل المغربي مهندس الديكور ويستمر التصوير فيه لمدة شهر.

يضيف: الجزء الثاني من مسلسل "الهاربة" من انتاجي وقد قررت خوض تجربة الانتاج هذه المرة بعيداً عن القطاع الحكومي.

أضاف: معظم الفنانين باستثناء تيسير فهمي يشاركون في الجزء الثاني من المسلسل مثل رشيد عساف الذي قدم دور خالد بن الوليد وأيضا السورية دينا هارون كما أن د. محمد سليمان الاستاذ بكلية الطب جامعة الإسماعيلية يقوم لأول مرة بالكتابة في الدراما لأنه متخصص في الكتابة بالسينما ويعرض له حاليا أحد الأفلام.

 
   
   

إنتاج أفلام المغامرات والآكشن في أبو ظبي

07.12.2009

   

إيلاف/ أبو ظبي: تعمل أستديوهات الخبرة الإعلامية في أبوظبي على تطوير مشروع فيلم "عبد الله عمر ومدينة الرمل الضائعة" كأول فيلم مغامرات وآكشن ينتج في أبوظبي. قصة الفيلم تقوم على عمل تأليفي يتعمق في التراث والآثار الإماراتية وذلك من خلال عرض خبرات بطل الفيلم عبد الله عمر لخبراته ذات الطبائع البدوية لإيجاد مدينة الرمل القديمة المدفونة في الصحراء الغربية، وذلك على أثر اكتشاف رمز أثري عمره أكثر من ثلاثة آلاف سنة مدفون في الصحراء الغربية في إمارة أبوظبي يشير إلى وجود المدينة الأسطورية السرية التي يعتقد أنها تحتوي على الكنز الخرافي لأحد ملوك حضارات ما بين النهرين. يعمل عبد الله عمر بسرعة فائقة لحل الرموز والألغاز المتعلقة بوجود الكنز في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك لكي يسابق صائدي الكنوز العالميين الذين يعملون على سرقة الكنز من البلاد. يهدف هذا العمل على إيجاد مبادرة لإبراز الهوية الوطنية في هذا الفيلم وخلق شخصية البطل من الإمارات بينما يعمل على تطوير الأعمال في المنطقة الغربية من أبوظبي وخلق فرص توظيف ودعم البنية التحتية. "سوف ينال هذا الفيلم اهتمام عالمي في مجال الأفلام والترفيه بينما يعمل على عكس الهوية الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة". صرح المدير التنفيذي لاستوديوهات الخبرة الإعلامية السيد/ مايكل ريان فليتشال" في نفس الوقت يهدف إلى تحقيق الأرباح للمستثمرين فيه من خلال الإيرادات المتوقعة بالإضافة إلى الاستثمار الداخلي في مجال تنمية صناعة الإعلام في أبوظبي.  يعتبر مشروع فيلم "عبد الله عمر ومدينة الرمل الضائعة" ثالث مشروع تعلن عنه أستديوهات الخبرة الإعلامية من ضمن سبعة أفلام وعروض تلفزيونية في قائمة مشروعاتها المعلنة لإنتاجها خلال السنتين التاليتين تحت شعار استثمارات الخبرة.

 
   
   

ميشيل وليامز تجسد شخصية مارلين مونرو في فيلم جديد

07.12.2009

   

القدس العربي/ لندن ـ بريطانيا ـ يو بي اي: تفكر الممثلة الأمريكية ميشيل وليامز في قبول عرض بتجسيد شخصية النجمة الهوليوودية مارلين مونرو في فيلم جديد يحمل اسم 'أسبوع مع مارلين'.

وذكرت مجلة 'أوكي' البريطانية ان وليامز، التي اشتهرت بدور البطولة في فيلم 'بركباك ماونتن' إلى جانب النجم الأسترالي الراحل هيث ليدجر، حصلت على عرض للمشاركة في الفيلم عن مارلين مونرو لكنها طلبت بعض الوقت قبل اتخاذ قرار.

واعتبرت المجلة انه إذا وافقت وليامز (29 سنة) على الدور في الفيلم الجديد، الذي يركز على زيارة مونرو إلى لندن في العام 1957 لتصوير فيلم 'الأمير وفتاة الاستعراض' مع لورانس أوليفييه، فسوف يبدأ التصوير في العاصمة البريطانية في حزيران/يونيو 2010.

ونقلت المجلة عن مصادر لم تحددها قولها انه تم التفكير باعطاء الدور لسكارليت جوهانسون أو آيمي آدمز قبل أن يقع الخيار على وليامز.

 
   
   

على خطى التلفزيون

03.12.2009

   

الحياة/ ابراهيم العريس: هل هدأت «الحرب» الجزائرية - المصرية؟ يبدو ذلك... أو على الأقل نأمل ذلك، وبالتحديد لأنها من بين الحروب كافة - والحروب دائماً سخيفة وغير ذات معنى، وتنتهي بالخسران لكل المشاركين فيها حتى ولو زعم، بعضهم، نصراً -، بدت الأسخف والأكثر تعارضاً مع كل منطق، حتى وإن كان البعض رأى فيها كشفاً لما كان مسكوتاً عنه وهو ان كل تضامن عربي، أو تحمل شعب عربي الآخر، خرافة ما بعدها خرافة. ولعل المشهد الأكثر سخفاً من بين المشاهد التي ارتبطت بحرب «الكورة» تلك، كان مشهد فنانين مصريين يقفون فوق خشبة مسرح ختام مهرجان القاهرة السينمائي، ليعلنوا استمرارهم في الحرب ضد الجزائر ومقاطعتها وردّ جوائزها الفنية التي أعطيت لهم، مع العلم بأن الدولة المكرمة خلال هذه الدورة كانت... الجزائر تحديداً.

غير أن الغريب، في ذلك كله، هو أن «آثار تلك الحرب» لم تطاول التلفزيون، وهو أمر لوحظ وروده قبل سنوات، حين أعلن مصريون مقاطعتهم المسلسلات السورية بسبب مواقف وخلافات سياسية بين نظامي البلدين... وكان - أيضاً - شيء على مثل تفاهته حدث قبل سنوات حين أراد «ممانعون» عرب إعلان حرب مقاطعة ضد مصر، وأيضاً بسبب تفاوت في وجهات النظر بين أنظمتهم ونظامها. هذه المرة، على حدّ علمنا على الأقل، نفذ التلفزيون بجلده، لم يدع أحد الى إيقاف «التبادل» بين الأمتين، المصرية والجزائرية... وربما لأن ليس ثمة في هذا المجال أي تبادل، طالما ان الميزان مختل تماماً، لمصلحة الإنتاج المصري، حيث إن المسلسلات المصرية تعرض وبانتظام ونجاح في الجزائر، وفي المقابل لا تعرض التلفزيونات المصرية أي عمل جزائري ولو من باب الفضول... وربما أيضاً لأن الإنتاج التلفزيوني العربي، بات منذ زمن عابراً البلدان، لا يمكن أهل بلد واحد أن يتحكموا فيه. المهم ان «العنتريات» طاولت السينما، إنما في شكل شديد الالتباس، لكن التلفزيون ظل في منأى عنها. والآن، ماذا لو قررنا ذات يوم، وعلى غرار ما بدا من نصيب إيجابي للنتاج التلفزيوني، ان الوقت قد حان كي ينأى الفن، الذي هو على ارتباط بالعقل والعاطفة، وحتى في نماذجه الأقل جودة، عن المنطلقات الغرائزية، والقاتلة، التي باتت تتحكم في الرياضة، في شكل أوصلته حرب الجزائر - مصر، الى دركه الأسفل؟ ماذا لو نعتبر ان غوغائية الرياضة، ومهما كانت هوية ممارسيها، نابعة أصلاً من افتقار جمهورها الى حس التعامل مع الفن، وغيابه عن الفنون الحقيقية؟ ماذا لو نكتشف، مثلاً، أن الأمور كانت ستكون أهدأ وأكثر تعقلاً، أن ما ننفقه على الفن واجتذاب الجمهور اليه، أكثر جدوى مما ننفقه، ليس على الرياضة في حد ذاتها، بل على تحويلها الى ميدان لنشاط الغوغائيين، وتصاعد ما يطلق عليه أمين معلوف اسم «الهويات القاتلة»؟

 
   
   

صناع السينما: التفكير فى غلق دور السينما "كارثة"

01.12.2009

   

اليوم السابع/ دينا الأجهورى وسارة نعمة الله: أثار الإعلان عن مناقشة قرار محافظة الجيزة غلق مسرح الزعيم، الذى سيعقبه قرار بغلق جميع المسارح ودور العرض السينمائية التابعة للمحافظة، مخاوف كثير من المنتجين بسبب الخسارة المتوقع حدوثها لهم، وتسببها فى حدوث أزمة جديدة من أزمات السينما المصرية بعد أن شهدت انتعاشاً ملحوظاً خلال الأربع سنوات الأخيرة.

ورغم أن القرار ما زال فى مرحلة المناقشة إلا أن جميع المنتجين يأكدون خطورة الموقف وأنهم لن يسمحوا بحدوث هذا الأمر إلا فى حالة وجود بدائل تعوضهم هذه الخسارة.

منيب شافعى رئيس الغرفة السينمائية أكد لـ "اليوم السابع"، أن قرار غلق دور العرض السينمائية لا يمكن أن يتم اتخاذه بسهولة ما بين يوم وليلة، بل لابد من دراسة متأنية لأن الأمر يمثل كارثة كبرى للمنتجين مما سيكون له خطورة على رأسمال شركتهم وبالتالى سينخفض معدل الإنتاج السينمائى فى مصر.

وأضاف شافعى: "جميع بلدان العالم تشهد خطورة بالغة فى انتشار أنفلونزا الخنازير مثل أمريكا ومع ذلك لم يفكروا فى غلق السينمات أو المسارح، وأنا شخصياً سأقوم بدراسة القرار مع المسئولين حتى يقتنعوا بخطورة الموقف، وإن صدقوا على القرار سأقوم برفع دعوى قضائية ضد الجهة الصادرة منها.

وقال المنتج والموزع محمد حسن رمزى لـ"اليوم السابع"، إن القرار لابد أن تسبقه إجتماعات بين مسئولى الدولة وبين شركات الإنتاج فى مصر للبحث فى حيثيات القرار ووجود بديل وتعويض للخسارة الكبيرة التى ستنتج إذا نفذ هذا القرار.

وأضاف رمزى "أى بدائل لن تعوض الخسائر التى ستتكبدها شركات الإنتاج إذا ما تم غلق دور العرض السينمائية خاصة أننا فى موسم تعرض فيه أفلام كبار النجوم أى رهان شركات الإنتاج".

أما بسام عادل المستشار الإعلامى لشركة جودنيوز فأصابته حالة من الدهشة عقب سماع الخبر ولم يقل أكثر من "هذا الأمر يمثل كارثة على صناعة السينما، ولكن أنا على ثقة أن المنتجين لن يسكتوا على هذا الأمر

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)