جديد حداد

 
 
 
 

مدير التصوير السينمائي

محسن نصر..!!

( 2 ـ 2 )

 
 
 
 

مجلة

هنا البحرين

 
 
 
 
 
 

يواصل مدير التصوير السينمائي محسن نصر حديثه عن فلسفته في التصوير، ليؤكد على أنه أحياناً لا يستعمل إضاءة في مكان التصوير، ويعتمد فقط على إضاءة المكان الطبيعية.. (...لذا أستعمل أفلاماً خام سينمائية عالية الحساسية، المهم أن يحافظ الضوء على المفهوم والجو العام للفيلم. أفضل الظلام إلى حد بعيد، ولا أحب التصوير في الضوء القوي، من شأن الإضاءة الخافتة القليلة أن تساعد في التفكير والإبداع...). (2)  أما بالنسبة للألوان في الصورة السينمائي، فهو يعطيها لغة خاصة بعيدة عن التصنع، حيث يقول: (...لا أفرض لوناً بعيداً عن الواقع، تنبع الألوان من واقعها الحياتي، ولا أتدخل في واقعها، إلا إذا كانت مزعجة في اللقطة...). *

ويرى محسن نصر، بأن علاقة مدير التصوير بالمخرج السينمائي، تعتبر أهم علاقة في الفيلم، بل هي المسئولة تماماً عن الصورة السينمائية، وذلك لقيامهما بالتخطيط الكامل للشكل الذي ستظهر به الصورة على الشاشة.. ونقاشهما المتواصل في الموضوع والطرق المناسبة له كالإضاءة والحركة والألوان، سيصل بهما إلى أفضل صورة للتعبير عن الموضوع.. (... مهمة البناء البصري المتخيل للصورة هي عمل مشترك بينهما، يقوده المخرج ويبتكره مدير التصوير حسب فنه وموهبته وثقافته باستخدام أدواته ومعداته ورجاله...). *

من جهته، يذكر محسن نصر، بأنه بعد قراءة السيناريو، يتكون لديه انطباع عام لأحداث الفيلم ومضمونه، ويكون خياله مرتبط كلياً بشكل المعالجة البصرية للفيلم ككل.. وبالتالي يقدم تصوراته للمخرج، الذي لديه القرار النهائي لكل التصورات.

ويؤكد نصر بأنه: (...محظوظ إلى حد بعيد لأنني عملت مع مخرجين يتمتعون بكفاءة ممتازة.. أما إذا كان المخرج صاحب خبرة ضعيفة أو ليس ملماً بأصول الفن السينمائي وقواعده، أو لا يعرف شيئاً عن العدسات ومكونات الصورة وتركيبها، فأضطر إلى تنفيذ عملي بإتقان تام ليكون التصوير جيداً... في تقديري، سبب نجاح أي فيلم هو التعاون الخلاق بين المخرج ومدير التصوير، ما يعطي نوعاً من الكمال المرئي للفيلم، ناهيك عن ضرورة التقاء ثقافة الصورة لدى المخرج والمصور لإخراج فن جميل...). *

كما يذكر محسن نصر، بأنه ليس هناك فيلم صعب وفيلم غير صعب في التصوير، حيث يقول بأن المجهود واحد، المهمة شاقة وتحتاج إلى جهد عضلي وحركي، لذلك لا فرق عنده مثلاً في العمل مع مخرج كبير مثل يوسف شاهين، أو مع مخرج شاب في بداية حياته الفنية.. (...هدفي الرئيس في أي فيلم أصوره هو صنع شيء فريد وممتع لتعبر الصورة عن المضمون، أترك أحاسيسي تقودني نحو أفضل صورة سينمائية من وجهة نظري...). *

وعن الصعوبات التي يتعرض لها مدير التصوير، يؤكد محسن نصر على: (...أن مهنة مدير التصوير في السينما هي من أصعب المهن، لأنه يكون في حالة قلق وترقب وتفكير دائم، فهو يتابع عماله ويحثهم على العمل ويمنحهم القدرة على النشاط والحركة، خصوصاً أن عامل الوقت والإنجاز من أهم مميزات مدير التصوير الناجح...). *

____________________________________________________________

*محسن نصر ـ صحيفة الجريدة ـ 25 أغسطس 2008 ـ حاوره: ندى السعيد.

 

هنا البحرين في

07.04.2010

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)