البحرين.. أفلام وفعاليات سينمائية

 
 
 
 
 
 

حكاية بحرينية... سينما حقيقية

الوسط - منصورة عبدالأمير

 
 
 
 

فيلم حكاية بحرينية

 
 
 
 
 
 
 

الثامنة والنصف من مساء الأحد الماضي، ثاني عروض حكاية بحرينية ثالث أفلام المخرج البحريني بسام الذوادي.

مرة أخرى يقام العرض في احدى صالات سينما شركة البحرين بمجمع السيف، ومرة أخرى احتل المقعد ذاته الذي اتخذته في العرض السابق. مقصود كان تصرفي ذاك، إذ وددت حينها أن أختبر الفرق في الإحساس بالفيلم في المرتين، وأن أتيقن من أسباب روعته، هل هي تقنية تصوير مختلفة، كون مخرجه استعان بطاقم تصوير هندي، ابدع عددا من الأفلام الهندية الشهيرة، ام انه التصوير ام الأداء ام القصة.

حسنا ها قد بدأ العرض وهاهو الإحساس ذاته يعود بمجرد انطلاق موسيقى الفيلم التصويرية وحتى قبل أن تتضح معالم الصورة، هل هو عزف محمد الحداد إذاً، الذي يسبق صورة الذوادي بلحظات، أم هو استرجاع لحظات لماض جميل مع صور الذوادي وخيالات فريد رمضان.

ثم إن كانت الموسيقى هي السبب فهل تعمد الذوادي أن يبدأ معها أم إنها التقنية التي فرضت أن يسبق الصوت الصورة، لتنقلنا منذ البداية الى أجواء وإلى نفوس أبطاله.

أكان الذوادي يعلم أن موسيقى الحداد ستحمل ذاك الأثر على مشاهديه، فتشدهم منذ أولى اللحظات وتترجم لهم كل ملامح عالم رسمه فريد رمضان على الورق ليترجمه الذوادي على الشاشة.

وإن لم تكن الموسيقى فهل هي روعة اخراج الذوادي الذي بدا وكأنه يجمع في هذا الفيلم عصارة خبراته في عالم الإخراج ليتخذ تقنيات اخراجية جديدة و... جريئة، بكل ما تحمله الجرأة من معان!

فإن لم يكن هذا ولا ذاك، هل يرجع السبب للقصة والسيناريو الجميلين، اللذين يأخذنا رمضان عبرهما، كعادته دائما، الى بحرين السبعينات لنشهد بعض أوجه الحياة فيها، ولنلمس بأم أعيننا كيف شكلت بعض الإفرازات السياسية والمجتمعية آنذاك مجتمع السبعينات، ثم لنقرأ مع الاثنين كيف انعكست تلك الافرازات على واقع اليوم، وكيف امتدت تأثيراتها على الحياة في بحرين اليوم.

ورمضان لمن قرأه على الشاشة، أو بين أوراق كتبه، أو حتى بشكل شخصي، هو ذلك البطل الروائي الذي يتنقل شبحه دائما بين المشاهد التي يكتبها أو يقفز بين فصول حكاياته، أو حتى يطل دائما في كل الأمسيات المشابهة أجواءها لأجواء حكاياته. في هذا الفيلم على وجه التحديد يقفز فريد في كل مشاهده ووسط معظم حكاياته، منذ البداية نراه في جسد الطفل خليفة (نديم زيمان) الذي ينطلق راويا للحكاية حاملا روحا تشبه تلك التي تجسدها كل روايات رمضان.

خليفة هو الراوي، لكنه راو صامت لا ينطق ببنت شفة، بل لا يدفع الأذى عن نفسه إذ يأتيه من أقرب المقربين، والده أو شقيقاته. هو في واقع الأمر شاهد على الأحداث، يشاع أنه يجسد فريد في الواقع، كما ينقل أن الرواية التي يقر صانعوها بكونها مستوحاة من قصة واقعية، هي رواية عاشها رمضان فعلا وشهد معظم حوادثها إن لم يكن جميعها. ورمضان لم يعلق على سؤالي، بعد العرض السابق للفيلم، حول صحة الشائعة من عدمه سوى بابتسامة هادئة تشبه معظم ابتساماته لكنها تحمل في معانيها الكثير وبنظرة ما تبينتها بسبب اضواء دار العرض الصفراء الخافتة.

روح رمضان تتقمص جسد منيرة أيضاً، الشابة ذات العشرين ربيعا، وهي احدى أهم بطلات قصته. هذه الفتاة التي تقوم بدورها شيماء جناحي، في أول ظهور لها على الاطلاق، تكشف تمردها منذ البداية وفي واحد من أوائل مشاهد الفيلم حين تعلن رغبتها في الزواج من جذع نخلة، على طريقة ابنة شروف الزرقة، التي تفعل ذلك ايفاء لنذر قطعته على نفسها، بأن تزوج طفلتها بتلك الصورة إن ابقاها الله على قيد الحياة وهي التي فجعت قبل ذلك بفقد كل ما كتبه الله من بنين وبنات. أما منيرة فتفضل ذلك الزوج الجذع لأنه لن يكون قادرا على التحكم فيها أو رفع صوته عليها. بالمناسبة منيرة أو شيماء هي اكتشاف مذهل من اكتشافات الذوادي، أحبت الكاميرا وجهها، ربما، وهي التي قبلت ان تظهر لأول مرة من دون أي مساحيق، بتأكيد من والدها المصور محمد جناحي. وسواء كان الأمر يتعلق بحب الكاميرا لها أم لا، إلا أن شيماء بكل تأكيد قدمت أدءا كشف عن موهبة تحتاج الى رعاية واحتضان وتوجيه صحيح نحو ما لا يخنق قدرتها، ولا يحصرها في قوالب ضيقة خرقاء أو مشوهة. باختصار الفتاة اثبتت وجودها كوجه سينمائي، ولا يضير ان يكون هناك توجه لتبنيها كممثلة سينمائية يتناغم وجودها مع التوجه الجاد من شركة البحرين للانتاج السيمائي (الشركة المنتجة) والذي نتنمنى ان تحتضنه الدولة، نحو انشاء صناعة سينمائية ذات مستوى راقي.

عودة الى الفيلم، فإنه يبدو من الواضح أننا أمام عالم نسائي، تضع منيرة أول لبناته، فاتحة ملف المعاناة النسائية، مستعرضه أحد أسباب تلك المعاناة في ذلك الوقت. هل هي الرغبة في نقل معاناة المرأة بالدرجة الأولى التي انتجت هذه القصة وهذا الفيلم، ام إنها روح فريد التي كانت روح جيل بأكمله هي ما تنطلق في هذه الحكاية وهي ما تجد في قضية المرأة أفضل مخرج وأبلغ تجسيد. هل هي إذاً ذاكرة جيل بأكمله، وإن لم يكن هذا ولا ذاك اهي حكاية شعبنا؟ أهي شرح واف لأسباب ما وصلنا اليه اليوم، واستعراض للكيفية التي صاغت بها سياسات ذلك الوقت وظروفه المجتمعية حياتنا اليوم. أهي إذن محاولة لمناقشة واقعنا اليوم وربما التوصل الى حلول أو أشباه حلول لما نعيشه من معضلة اجتماعية سياسية.

قد يكون هذا أو ذاك، لا يهم... المهم اننا أمام تجسيد حقيقي لوظيفة السينما، وهذا يعني أننا أمام سينما حقيقية، ترقى بعقل مشاهدها، وتحاول ملامسة قضاياه، وإن بشكل غير مباشر تماماَ. والأهم أن المتفرج على حكاية بحرينية سيجد نفسه أمام نسيج فني مكتمل رواية وسيناريو واخراجا واداء وتصويرا وموسيقى بالطبع ليكون الناتج في النهاية فيلما يستحق الاشادة ويرفع راس البحرين السباقة دائما.

الوسط البحرينية في 8 نوفمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 
 

حكاية بحرينية.. مــن يخنــق الأحــلام

الوسط - محرر سينما

البحرين 1967 ..مدينة المحرق

فتى يتجه للشاطئ حاملا قفصا يمتلئ بحمامات... »فصل«، هي على رغم كونها أثيرة على قلبه فإنه يطلقها لتحلق عاليا في الفضاء. هو على أي حال، أو لربما صديقه، وواثقين من إن أحداها ستعود يوما... لأنها حمامات أصيلة!

حمامة تطير وفتاة (منيرة) تقرر الفرار مع حبيبها، وتحمل، على رغم سنوات عمرها الفتية، من الارادة والتصميم ما يجعلها تتحدى نظاما اجتماعيا بأكمله، بل وتصمد على رغم ضعف حبيبها في احدى اللحظات، ليكون التحليق بعيدا هو خيارها الأوحد للوقوف في وجه مجتمع لا يفقه لغة الحب بل يخنقها بتفاهات طائفية شيعية سنية!

ومن بحر المحرق حيث تطير الحمامات، الى مطارها حيث تفر منيرة »السنية« مع محمود »الشيعي« هربا من واقع ضيق جاهل، الى دار صغيرة تقع في أحد أزقة المحرق القديمة، يسكنها فريد الأطرش مغردا عبر اذاعة صوت العرب التي لا تمل لطيفة، إمرأة الدار، عن سماعها والتواصل معها برسائل تخطها يد ابنتها منيرة!

ولطيفة هي امرأة على درجة عالية من الوعي السياسي والذي يقابله دائما في قصص الكاتب البحريني فريد رمضان، وربما في الواقع أيضا، تمرد اجتماعي. يكون نتاج هذه المرأة ابنتها منيرة الفارة من ضيق أفق واقعها، وفاطمة ابنة زوجها منيرة التي تواجه قسوة مجتمعها وجبروته بالهروب الى عالم آخر فتقضي حرقاً.

لطيفة عاشت بأحلام جميلة نقلتها لمنيرة ولفاطمة، ترجمتها كل من النسوة الثلاث بطريقتها الخاصة، فأحبت الأولى جمال عبدالناصر، وتعلقت بشخصه، كحال كثير من أبناء جيلها، ووجدت فيه سلوى لكثير من الأحلام المخنوقة اجتماعيا وسياسيا... أولم يكن ناصر هو الحرية التي ينشدها الجميع!

اما فاطمة فأحبت حمد، لكن علاقتهما اخفقت حين كان لابد وأن تقترن بيعقوب ابن عمها، التي تجد نفسها عاجزة عن رفض الاقتران به رغم جرأتها السابقة التي شهدناها في »التريلر« الخاص بالفيلم على أقل تقدير، والتي ظهرت في مشاركتها في المسيرات التي كانت تجوب الشوارع، طبعاً لم نعرف سببها، لكنها بدت سياسية على أية حال!

هي على رغم ذلك لم تنجح في مواجهة قمع مجتمعها، لتعاد قسرا في كل مرة تفر منها الى بيت زوجها، ولتفضل اخيرا الموت حرقا على حياة لا تملك فيها لنفسها أي خيار!

تموت فاطمة ويموت جمال، وتخنق الأحلام، ولذلك لا تجد منيرة متنفسا في هذه الأرض فتقرر الفرار لتعيش الحلم غير عابئة بما يمكن أن يكون لذلك من نتائج!

»حكاية بحرينية« في سينما السيف ابتداء من 15 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري.

الوسط البحرينية في 8 نوفمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 
 

فاطمة عبدالرحيم: موت »غالية« أرهقني واحتراق فاطمة ملأني رعباً

الوسط - محرر سينما

كما هي دائما، تتألق فاطمة عبدالرحيم في فيلم حكاية بحرينية من خلال دور فاطمة ابنة عبدالله (مبارك خميس)، الرجل القاسي الذي لا يمكن وصفه سوى بكونه نتاج عقلية مجتمعه آنذاك.

يرغم ابنته فاطمة ذات 25 ربيعا على الزواج من يعقوب ابن عمها (يؤدي دوره يوسف بوهلول)، على رغم علمه بحبها لحمد (جمعان الرويعي). تعلن هي رفضها لهذا الزواج بالعودة إلى بيت أبيها إذ يراها أخوها الأصغر خليفة (نديم خليفة زيمان) في بداية الفيلم وهي تجري حافية القدمين في الشارع، لتقع منها اسوارها الذهبي. انها ترفض هذا الزوج ويعلن سوارها رفضها، لكن الوالد يعيدها قسرا ويفرض عليها حياة لم تعد تطيقها. تقرر الانتحار، وتفعل ذلك أمام ناظري زوجها، بل إنها تشعل جسدها مستخدمة عود ثقاب يعقوب زوجها!

عبدالرحيم أبلت بلاء حسنا لتؤدي هذا الدور، تمكنت منه بشكل لفت انتباه جميع متفرجي الفيلم، ولا أدل على ذلك حال الصمت التي تطبق على الصالة حين تظهر فاطمة في أحد مشاهدها. بعض تلك المشاهد جاء جريئا، وتطلب بعضها الآخر قدرة أدائية عالية، بينما فضلت عبدالرحيم الخروج من مشاهد أخرى.

الوسط استفسرت عن ردة فعل عبدالرحيم وموقفها من بعض المشاهد فكان حوارا كشف الكثير من الأمور، فيما يلي نصه:

·      أول الاستفسارات بطبيعة الحال ناقش بعض المشاهد التي قدمتها فاطمة مع الفنان يوسف بوهلول التي تشرح مدى تردي العلاقة الزوجية بينهما وسوئها، التي تعبر عن حيوانية هذا الزوج ولا إنسانيته! كيف قررت فاطمة أداء تلك المشاهد التي وصفها البعض بحملها لإيحاءات جريئة، ألم تخشِ عدم تقبل الجمهور لمثل هذه المشاهد؟

بثقة ردت عبدالرحيم أنا واثقة من المخرج بسام الذوادي وأعلم تماما أنه لن يقدمني بصورة تسيئ إلي. وفي الواقع رفضت هذه المشاهد بداية إذ إنني كنت متخوفة منها، لست أنا فقط، بل حتى الفنان يوسف بوهلول. لذلك تناقشنا مع الذوادي ومع المؤلف فريد رمضان، كنا نجد الأمر صعبا وبصراحة تدخلنا في كل تفاصيل المشاهد... بالنسبة لي أردت أن أعرف كيف ستقدمني الكاميرا وكيف ستنقل للمشاهد فكرة العلاقة الزوجية.

وبمقدار ثقتها في المخرج والمؤلف، تؤكد عبدالرحيم ثقتها في الجمهور البحريني الواعي الذي سيتمكن من أن يعيش حال الفيلم، وبالتأكيد سيتقبل تلك المشاهد لأنها لا تحمل أية ايحاءات سيئة.

وتعود فاطمة لتضيف لدي 13 مشهداً في هذا الفيلم، جميعها تركت بصمة على العمل إذ ظل اسم وروح فاطمة موجودين حتى النهاية، حتى حين تهرب شقيقتها منيرة مع محمود لينتصرا لحبهما، يتذكر الجميع فاطمة التي انتحرت لهزيمة حبها، التي تناغم موتها مع الهزيمة التي عاشها العرب آنذاك.

·      اتفق مع عبدالرحيم في أن بناء الشخصية الدرامي قد يكون هو ما جعلها شخصية فاعلة في الحوادث، حية حتى النهاية، لكن جزءا من تلك القوة يعود بكل تأكيد لقدرتها الكبيرة على تأدية الأدوار الصعبة التي تتطلب انفعالات نفسية كثيرة، وهو ما هو معروف لدى كثيرين من محبي هذه الفنانة البحرينية الجميلة. لكن كيف تفعل فاطمة ذلك، كيف تتمكن من تقمص تلك الشخصيات وأداء أدوارها بصدقية عالية؟.

وترد فاطمة بضحكة جميلة تنبئ عن روح أجمل هناك 3 شخصيات قدمتها جعلتني أعيش الخوف حتى أتقنها. هذه الشخصيات جعلتني اتنقل حاملة نصوص الأعمال التي تظهر فيها في كل مكان، وهي أولا شخصية فاطمة في فيلم (زائر)، التي تطلب اداؤها القدرة على عيش الانفعالات النفسية التي تمر بها والتنقل بين مختلف حالاتها!

أيضا هناك شخصية غالية التي قدمتها هذا العام في جنون الليل، خصوصاً في مشهد الانتحار الذي كان صعبا للغاية تطلب قوة عصبية كبيرة مني وقدرة عالية للتحكم في جميع خلايا جسدي لدرجة انني بكيت حقيقة وأنا أؤدي المشهد. لقد كنت خائفة فعلاً أولاً من ألا يكون أدائي مقنعا أو أن يكون خاليا من الصدقية، خصوصا اللحظة التي تخرج فيها روح غالية، هذه لحظة صعبة جدا عمل عليها الفردان والقفاص كثيرا واستشارا فيها أطباء ومختصين ولذلك جاءت واقعية إلى حد كبير. أخافني هذا المشهد وجعلني اناقش معهما كل تفاصيله، بكيت فيه وكانت دموعي حقيقية وهذه عادتي عموماً.

مشهد خروج الروح كان يحتاج قوة أعصاب، وهو ما تسبب في حدوث تشنج في عضلات وجهي ورقبتي لا أعرف إن كان المشاهد قد لاحظه!

الشخصية الثالثة التي ارعبتني هي طبعاً شخصية فاطمة، إذ تطلبت هذه الشخصية مني اداء عاليا، أولا توجب علي الانتقال في احد المشاهد وهو مشهد القرار بشكل كبير في أدائي لأتحول من مجرد فتاة رافضة لزوجها كارهة له، لكنها خاضعة لرغباته في نهاية الأمر ولإرادة المجتمع من حولها إلى فتاة تحمل اصرارا على الموت لم يكن هناك وسيلة من نقله للمتفرج سوى من خلال عيني فاطمة، التي وضحت موقفها الجديد من واقعها بل وربما نقلت للمتفرج قرارها الأخير. الذوادي أراد المشاهد ان يرى قراري في عيني لا أن يسمعه! كذلك هناك مشهد الحرق، الذي جاء تبعا لمشهد القرار، وبدا مقنعا بسبب اداءي في سابقه، طبعاً لم أتمكن من أداء هذا المشهد بأكمله بل تم الاستعانة فيه بدوبلير... بالنسبة إلي عشت اللحظات الأولى فقط منه وهي التي أصابتني برعب شديد وذهول ورعب بمجرد ان شبت النار في وجهي.

أحب السينما لكنها مسئولية

·      لعل أشد ما يميز عبدالرحيم هو امتلاكها لقدرات سينمائية قوية، فكيف تصنف هي نفسها هل هي ممثلة دراما بالدرجة الأولى، أم انها تميل للتمثيل السينمائي ولأضواء الشاشة الكبيرة، وهل تتفق مع من يرون أنها تحمل وجها سينمائيا، وقدرات أداء سينمائي، تجعل أذهان المخرجين الخليجيين تتجه لها حال دخولهم أي مشروع سينمائي

تقول فاطمة »أنا أركز على السينما وأحبها، وحكاية بحرينية يعتبر رابع أفلامي، بل إن اثنين من هذه الأفلام ستشارك هذا العام بمهرجان دبي السينمائي هما الى جانب حكاية بحرينية فيلم (حنين) الإماراتي... لكني أعتقد أن السينما مسئولية كبيرة«!

ولا تستطيع عبدالرحيم ان تصنف نفسها فهي كما تضيف »أتقمص أية شخصية تسند إليّ بشكل جيد«

رومانسية مجروحة أم متمردة مقهورة

·      يشتكي بعض محبي الفنانة عبدالرحيم، أنه على رغم انها ممثلة متمكنة قادرة على أداء جميع الأدوار، فإن المخرجين حصروها منذ بداياتها في أدوار البنت الرومانسية المحبة، التي تصطدم بالمجتمع، أو تلك المتمردة على واقعها.

الآن يأتي بسام وهو الذي قدمها بشكل مختلف في »زائر«، ليحصرها مرة أخرى في الإطار ذاته، فما الذي يحدث؟ تدافع فاطمة عن أدوارها إذ تقول »لم يحصرني أحد في هذه الشخصيات، ففي هذا العام قدمت شخصيات مختلفة، لكن المشكلة في التسويق إذ لا يتم عرض هذه المسلسلات بشكل كبير، كما اني شاركت هذا العام في مسلسلين كوميديين »طاش ما طاش الأصلي«، و«حسب التوقيت المحلي«.

الوسط البحرينية في 8 نوفمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004