كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

محمد حفظي:

«ليلوش» ليس صهيونيا ولن نتراجع عن تكريمه بمهرجان القاهرة

كتب - أحمد فاروق

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 

*المخرج الفرنسي يحب مصر وليس لديه موقف معادي للعرب والمسلمين

قال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إنه لن يتراجع عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش في الدروة 40، التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

وأوضح "حفظي" في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن ما يتردد خلال الفترة الأخيرة من اتهامات لـ"كلود" بأنه صهيوني مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا على أنه ليس لديه موقف معادي للعرب أو الإسلام.

وتابع "حفظي" قائلا: "ليس كل مخرج أو فنان زار اسرائيل نعتبره عدوا للعرب. لو تصرفنا بهذه الطريقة هنفضل في عزلة بنخاطب نفسنا فقط، خاصة أن كلود ليلوش يحب مصر ورحب بالتكريم ويريد الحضور إلى مهرجان القاهرة".

يذكر أن مهرجان القاهرة يتعرض للهجوم منذ إعلانه السبت الماضي عن تكريم الفرنسي كلود ليلوش، في دورته الأربعين.

"كلود ليلوش" يهودي الديانة، ولد عام 1937 جنوب فرنسا لأب يهودي من أصول جزائرية، قام بزيارة إسرائيل 10 مرات، آخرها عام 2016، عند عرض فيلمه "هو وهي" بمهرجان مخصص للأفلام الفرنسية.

ويتعرض "ليلوش" دائما للكثير من الهجوم والانتقاد بسبب تصريحاته المحبه لإسرائيل، حيث يعتبرها وطنه الثاني، وأكد أكثر من مرة، أنه يسعد بالحضور إلى تل أبيب، وأنه رغم إقامته بعيدا عنها في فرنسا إلا أنه يشعر دائما بأنه قريب منها، وعندما يكون فيها يشعر بأنه في وطنه.

يذكر أن "ليلوش" أخرج أكثر من 60 فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، وحقق كثير من النجاحات على ما يقرب من نصف قرن، وأبرزها فيلم " رجل وامرأة " عام 1966 ، الذي نال عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا افضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية، كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى عام 1967.

ومن افلامه ايضا "الحياة للحياة " عام 1967 ، و" 13 يوم فى فرنسا " عام 1968 ، والذي رشح لجائزة الدب الذهبى لمهرجان برلين السينمائي ، و"الحياة الحب الموت " 1969 ، و"السفاح" عام 1970، ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم "كل الحياة" عام 1974، و"رجل وامرأة بعد عشرين عاما" عام 1968، وفيلم "البؤساء" عام 1995" والذى رشح لجائزة بافتا ، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي، وغيرها من الأفلام.

الشروق المصرية في

16.10.2018

 
 

رئيس مهرجان القاهرة السينمائي لـ"بوابة الأهرام":

لن نتراجع عن تكريم كلود ليلوش وكل ما يثار عن صهيونيته شائعات

سارة نعمة الله

قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن المهرجان لن يتراجع عن تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش، وذلك على خلفية ما أثير من حديث خلال الساعات الماضية عن انتمائه للكيان الصهيوني وتأييده له.

وأكد حفظي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام": أن إدارة المهرجان لن تتراجع عن تكريم كلود ليلوش، مضيفًا "موقفنا ثابت لأن ما يتردد من حديث عن انتماء الرجل للكيان الصهيوني مجرد شائعات ولا أساس لها من الصحة".

واستكمل حفظي: كلود ليلوش يحب مصر ورحب بالتكريم ويريد الحضور، وليس لديه موقف معاد للعرب أو الإسلام، وليس كل مخرج أو فنان زار إسرائيل نعتبره عدوًّا للعرب، وإذا حدث وتصرفنا كذلك سنبقى في عزلة نخاطب أنفسنا فقط.

جدير بالذكر أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، أعلنت عن تكريم المخرج الفرنسي الشهير منذ أيام على هامش فعاليات الدورة الأربعون والمقرر انطلاقتها يوم ٢٠ من نوفمبر المقبل.

بوابة الأهرام في

16.10.2018

 
 

«القاهرة السينمائي» يرد على صهيونية «كلود ليلوش» ولن يتراجع عن تكريمه

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

قال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إنه لن يتراجع عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش في الدروة 40، التي تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

وأوضح “حفظي”، أن ما يتردد خلال الفترة الأخيرة من اتهامات لـ “كلود” بأنه صهيوني مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا على أنه ليس لديه موقف معادي للعرب أو الإسلام.

وتابع “حفظي” قائلا: “ليس كل مخرج أو فنان زار اسرائيل نعتبره عدوا للعرب. لو تصرفنا بهذه الطريقة هنفضل في عزلة بنخاطب نفسنا فقط، خاصة أن كلود ليلوش يحب مصر ورحب بالتكريم ويريد الحضور إلى مهرجان القاهرة”.

يذكر أن مهرجان القاهرة يتعرض للهجوم منذ إعلانه السبت الماضي عن تكريم الفرنسي كلود ليلوش، في دورته الأربعين.

كلود ليلوش” يهودي الديانة، ولد عام 1937 جنوب فرنسا لأب يهودي من أصول جزائرية، قام بزيارة إسرائيل 10 مرات، آخرها عام 2016، عند عرض فيلمه “هو وهي” بمهرجان مخصص للأفلام الفرنسية.

ويتعرض “ليلوش” دائما للكثير من الهجوم والانتقاد بسبب تصريحاته المحبة لإسرائيل، حيث يعتبرها وطنه الثاني، وأكد أكثر من مرة، أنه يسعد بالحضور إلى تل أبيب، وأنه رغم إقامته بعيدا عنها في فرنسا إلا أنه يشعر دائما بأنه قريب منها، وعندما يكون فيها يشعر بأنه في وطنه.

يذكر أن “ليلوش” أخرج أكثر من 60 فيلماً ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، وحقق كثير من النجاحات على ما يقرب من نصف قرن، وأبرزها فيلم ” رجل وامرأة ” عام 1966، الذي نال عنه عدة جوائز في مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا أفضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية، كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي عام 1967.

سينماتوغراف في

16.10.2018

 
 

ليلى علوى مهددة بالخروج من «القاهرة السينمائى»

على الرغم من إعلان المخرج والمؤلف محمد أمين عن مشاركة فيلمه الجديد «التاريخ السرى لكوثر» بطولة ليلى علوى وزينة فى الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة لكن الفيلم يواجه مشكلة كبيرة بسبب عدم اكتمال تصويره وهروب أحد المنتجين حيث يتبقى له أسبوع تصوير كذلك عدم اكتمال مونتاجه مما يجعل عرضه بمهرجان القاهرة صعب وتدور أحداثه حول «كوثر» الفتاة الملتزمة دينيًا والتى تتعرض لإملاءات من حزب ديني، مفادها نشر أفكار علمانية داخل المجتمع، أملًا فى فوزهم بالانتخابات البرلمانية والرئاسية، حيث تطلق «كوثر» حملة للتحرر الجنسى وخلع الحجاب، مما يخلق حالة من الصدمة بين المواطنين، حيث تتعرض لهجوم عنيف من السلفيين والمتشددين، يقابلها دعوة بالتأييد من فئات عديدة.
وتعلن فتاة لم تُكمل عامها العشرين تأييدها لحملة «كوثر»، وذلك عبر مقطع مصور لها بالحجاب دون أن تبرز وجهها، حيث تفاجئ الجميع بخلع الحجاب وإضرام النيران فيه، ويلقى المقطع تداولًا واسعًا عبر صفحات مواقع التواصل، مما يشعل نيران الغضب فى نفوس المتشددين، الذين يتوعدون «كوثر» بالنيل منها.
فيلم «التاريخ السرى لكوثر» بطولة ليلى علوى وزينة ومحسن محيى الدين، ومن تأليف وإخراج محمد أمين، وإنتاج وليد مصطفى وريماس إسحاق إبراهيم وتنفيذ شركة سكاى برودكشن.

روز اليوسف اليومية في

16.10.2018

 
 

أزمة كلود ليلوش:

«القاهرة السينمائي» يطلب وثائق تؤكد موقفه ضد القضية الفلسطينية

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم بشكل عاجل، وذلك لدراسة ما أثير في وسائل الإعلام ومن قبل بعض الفنانين والمثقفين حول دعوة المخرج الفرنسي كلود ليلوش لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال دورة المهرجان الأربعين خلال الشهر المقبل، وقد اطلعت اللجنة على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات إسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من قبل إحدى الجامعات، تمت ترجمتها لعدة لغات، ووجدت اللجنة أن كلها تأتى في نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة.

ونظرًا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأي وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا لكلود ليلوش ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي، سواء كانت تصريحًا سياسيًا، بيانًا قام بالتوقيع عليه، أو أي شكل آخر للتضامن السياسي مع الموقف الإسرائيلي، وعلى من يملك أي مادة تثبت هذا إرسالها للجنة على عنوان البريد الإلكتروني info@ciff.org.eg خلال أربعة أيام تبدأ مساء الأربعاء 17 أكتوبر حتى مساء الأحد 21 أكتوبر لتقوم اللجنة بدراسة المواد في اجتماع عاجل آخر واتخاذ قرار بشأن التكريم.

سينماتوغراف في

17.10.2018

 
 

مهرجان القاهرة السينمائي يصدر بيانا عن تكريم كلود ليلوش

أحمد السنوسي

اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشكل عاجل، وذلك لدراسة ما أثير في وسائل الإعلام ومن قبل بعض الفنانين والمثقفين حول دعوة المخرج الفرنسي كلود ليلوش لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال دورة المهرجان الأربعين خلال الشهر المقبل.

وقد اطلعت اللجنة على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات اسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من قبل إحدى الجامعات، تمت ترجمتها لعدة لغات، ووجدت اللجنة أن كلها تأتي في نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة.

ونظرًا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأي وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا لكلود ليلوش ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي، سواء كانت تصريحًا سياسيًا، بيانًا قام بالتوقيع عليه، أو أي شكل آخر للتضامن السياسي مع الموقف الإسرائيلي.

وعلى من يملك أي مادة تثبت هذا إرسالها للجنة على عنوان البريد الإلكتروني info@ciff.org.eg خلال أربعة أيام تبدأ مساء الأربعاء 17 أكتوبر وحتى مساء الأحد 21 أكتوبر لتقوم اللجنة بدراسة المواد في اجتماع عاجل آخر واتخاذ قرار بشأن التكريم.

بوابة أخبار اليوم المصرية في

17.10.2018

 
 

جدل بعد «إعلان» القاهرة السينمائى تكريم كلود ليلوش

ثار جدل كبير بعد إعلان إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى تكريم المخرج والكاتب الفرنسى الكبير كلود ليلوش، الحائز جائزة الأوسكار عن فيلم «رجل وامرأة » عام 1966 كأفضل قصة كتبت مباشرة للسينما، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية وذلك بحجة دعمه لإسرائيل وأنه تم تكريمه لدى زيارته الأخيرة لها.

رئيس المهرجان المنتج السينمائى محمد حفظى أبدى استغرابه من انتقاد البعض لتكريم المخرج، وقال ـ فى تصريحات خاصة ـ إن قرار التكريم جاء بعد التشاور مع اللجنة العليا للمهرجان خصوصا أن كلود ليلوش يعتبر من أهم المخرجين وصاحب بصمة كبيرة فى السينما الفرنسية.

وأبدى حفظى استغرابه من حديث البعض عن أن ليلوش قام بزيارة إسرائيل. وتساءل: هل مجرد قيام فنان غير عربى بزيارة إسرائيل نقاطعه؟ ما يهمنى أنه لم يصدر تصريح منه ضد العرب أما مسألة زيارته لإسرائيل فهذا أمر لا نستطيع أن نمنع غيرنا منه خصوصا أن معظم نجوم العالم زاروا إسرائيل.

وأكد حفظى أن كلود ليلوش رحب بزيارة مصر وقال إنه ليس لديه موقفا ضد العرب، على الإطلاق أو فلسطين وأنه يناصر الإنسانية فى كل مكان وإن السينما هى خير رسول لها، معربا عن سعادته بالتكريم فى القاهرة.

كانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أعلنت قبل أيام تكريم المخرج والكاتب الفرنسى الكبير كلود ليلوش أحد مؤسسى ورواد الموجة الجديدة فى السينما الفرنسية ، وذلك فى افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها يوم 29 من الشهر نفسه.

وحسب حيثيات بيان إدارة المهرجان فان تكريم ليلوش يأتى تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين فى تاريخ السينما الأوروبية .

وقال رئيس المهرجان محمد حفظى:يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش فى الدورة الاربعين لمهرجان القاهرة السينمائى تتويجًا لواحد من اهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الاوروبية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار، يعتبر واحداً من رواد التجديد فى السينما الفرنسية، على مدار اكثر من نصف قرن بل إن مجلة «كاييه دو سينما» «دفاتر السينما» تذهب بعيداً فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائى متفرد .

وأضاف: قدم ليلوش عديدا من التجارب التى استلهمت قصصها من الواقع وتحاكى الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة فى صورتها وأفكارها، وتشكل اعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة ، هو بحق صانع افلام سخى يحب الشخصيات التى يخلقها فى أعماله والتى تكشف عن أعظم المشاعر الانسانية من الصدق ، الحب ،الصداقة ، الظلم ، الموت ، التسامح ، الحنين إلى الوطن ، وعشق السفر.

وعن اختيار ليلوش لتكريمه ،قال المدير الفنى للمهرجان ـ الناقد يوسف شريف رزق الله إن كلود مبدع سينمائى فرنسى كبير ، لديه شغف حقيقى وكبير للافلام ، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيث رأى انه يقدم بالفعل افلاما ترصد مشاعره فى الحياة بصدق ، وقد اعتبر فيلمه «رجل وامرأة» وقت ظهوره عملا غير مسبوق فى السينما الفرنسية ، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد .

وولد «كلود ليلوش» بالعاصمة الفرنسية باريس فى 30 أكتوبر عام 1937 ، وهو أول من صور أفلامه بنفسه فى الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذى يترك حرية الحركة بعيداً عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدى. وتربطه بالسينما حالة حب دائمة بل هى بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلى فى مجموعة أفلامه التى أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة ، حققت كثيرا من النجاحات ، وتركت بصمة كبيرة على ما يقرب من نصف قرن ، أبرزها فيلم «رجل وامرأة» عام 1966 ، الذى أسهم فى ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا افضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية، وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية فى الخارج، وعن شهادته على رحلته يقول ليلوش «حقيقة، أنا أتفاءل، فقد عوّدت نفسى على التأقلم مع كل الحالات. فأنا أعشق الحاضر وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهى بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التى نعيشها، فأنا مهووس بالحاضر ، وأعتقد أن السينما تذهب اليوم الى آفاق إبداعية متجددة فى ظل حضور التقنيات العالمية وايضاً القوانين التى تحمى هذه الصناعة».

####

قضايا العالم العربى فى 107 مشروعات لأفلام بملتقى القاهرة السينمائى

كشف ملتقى القاهرة السينمائى عن القائمة الأولية لمشروعات الأفلام المشاركة فى فاعلياته، وبلغت107 مشروعات تنوعت بين الروائى والوثائقى فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، وجاءت من سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر، وتتناول قضايا تؤرق العالم العربي.

وتناقش المشروعات موضوعات مهمة صنعها مخرجون محترفون، ووجدت لجنة الاختيار صعوبة كبيرة فى تحديد قائمة أولية تتكون من 15 مشروعاً، ومن المقرر الإعلان عن مشروعات أفلام أخرى خلال أيام وتتخطى قيمة الجوائز 100 ألف دولار.

وانضمت شركة السينما العراقية إلى شركاء ورعاة الملتقى.

وعن هذا يقول زيد جواد مؤسس السينما العراقية : «مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أحد أهم مهرجانات السينما الدولية، وبالتأكيد فإن ملتقى القاهرة السينمائى جاذب لعدد كبير من المشروعات الواعدة، وبما أننا ندعم الأفلام العربية من خلال عرضها ضمن السينما العراقية، نريد أيضا دعم الأفلام العربية قبل انتهائها، وملتقى القاهرة السينمائى يعد مكاناً مهماً لذلك، وهذا يجعلنا سعداء بأن نكون جزءا من الدعم الذى سيتم تقديمه لأحد المشروعات القوية المشاركة فى الفاعليات».

ويقول زيد الكردى المدير العام لشركة نيوسنشري: «هذه دورة تاريخية من مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، ويسعدنا أن نكون جزءا منها من خلال تقديم الدعم لأحد مشروعات الأفلام العربية المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائي، وهو ما يتوافق مع رؤيتنا نحو دعم صناعة السينما فى العالم العربي».

كما قال جمال جميع مدير شركة اريجو «نتطلع إلى المشاركة فى النسخة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الذى يتيح لنا الفرصة لمساندة وتشجيع المواهب العربية الواعدة فى مجال صناعة الأفلام فى سعيهم للارتقاء بالمستوى الفنى لمشاريعهم السنيمائية والوصول بها إلى العالمية».

وفى نسخة 2018 من ملتقى القاهرة السينمائية، تم اختيار المشروعات التى تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربي، من بينها حقوق المرأة والعيش فى ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، وتأكيداً لقيم هذه القضايا، اختارت اللجنة المشروعات التى تمنح الصوت للقضايا الشائعة، وتقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعيين.

وسوف يشارك فى الملتقى المخرج العراقى المخضرم قتيبة الجنابى من خلال مشروع الفيلم الروائى الطويل «رجل الخشب» فى مرحلة ما بعد الإنتاج، وكذلك المخرج المصرى أسامة فوزى بفيلمه أسود وردي، وهو الثالث ضمن ثلاثية صنعها مع السيناريست والروائى مصطفى ذكري، كما وقع الاختيار أيضاً على «شرق الظهيرة»، وهو مشروع الفيلم الروائى الطويل الثانى فى مرحلة التطوير للمخرجة المصرية هالة القوصي، التى تحدثت عنه قائلةً :«أقدم حكايات يومية عما يتم تهميشه أو ما لا تتم ملاحظته بالقدر الكافى أو المبالغة فى ملاحظته أيضاً. أنا أومن بقدرة القصص الصغيرة على الربط بين الناس بكامل اختلافاتهم من خلال الضرورات الإنسانية».

وبالإضافة إلى المخرجين المعروفين، يقدم الملتقى هذا العام مشروعات لمخرجين واعدين يقدمون أعمالهم للمرة الأولي،إذ يشارك المخرج المصرى السويسرى تامر راجلى من خلال مشروع فيلم يحكى قصة مغامرة وطازجة تحدث فى مصر ويحمل اسم Missed You. والفيلم عن ترنيمة امرأة شرقية من أجل الحصول على القوة والحرية.

ومن الأردن يشارك المخرج أمجد الرشيد بفيلمه الطويل الأول «إن شاء الله ولد»، وفى فئة ما بعد الإنتاج، اختار الملتقى مشروع فيلم «عاش يا كابتن» للمخرجة مى زايد.

أيضاً فى فئة الأفلام الروائية الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج، هناك مشروع «لما بنتولد» للمخرج المصرى تامر عزت، الذى جذب الانتباه بسبب قصته المحلية حين تم اختياره أثناء مرحلة التطوير فى الدورة الأولى من ملتقى القاهرة السينمائى فى 2010، وكانت مؤلفة الفيلم نادين شمس لا تزال على قيد الحياة.

يذكر أن من الأفلام المشاركة الفيلم التونسى «قبل مايفوت الفوت» وذلك ضمن الأفلام الروائية مرحلة مابعد الإنتاج.

الأهرام اليومي في

17.10.2018

 
 

انطلاقة جديدة.. ملتقى القاهرة السينمائي يكشف القائمة الأولية للمشروعات المشاركة في فعالياته

سارة نعمة الله

كشف ملتقى القاهرة السينمائي، المقام على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن القائمة الأولية للمشروعات المشاركة في فعالياته، حيث تقدم ما يقرب من 107 أفلام، تنوعت بين الروائي والوثائقي في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، بما حملته من مشاركة من العديد من البلدان العربية، مثل سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر.

المشروعات التي استقبلها ملتقى القاهرة السينمائي، تناقش موضوعات مهمة صنعها مخرجون محترفون وواعدون، وقد وجدت لجنة الاختيار صعوبة كبيرة في تحديد قائمة أولية تتكون من 15 مشروعاً، ومن المقرر الإعلان عن مشروعات أفلام أخرى في المؤتمر الصحفي المقبل للمهرجان.

جاء هذا مع انضمام شركة السينما العراقية إلى شركاء ورعاة ملتقى القاهرة السينمائي، بتقديم جائزة نقدية قدرها 5 آلاف دولار لأحد المشروعات المشاركة، وعن هذا يقول زيد جواد، مؤسس السينما العراقية: "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أهم مهرجانات السينما الدولية، وبالتأكيد، فإن ملتقى القاهرة السينمائي جاذب لعدد كبير من المشروعات الواعدة، وبما أننا ندعم الأفلام العربية من خلال عرضها ضمن السينما العراقية، نريد أيضا دعم الأفلام العربية قبل انتهائها، وملتقى القاهرة السينمائي يعد مكاناً مهماً لذلك، وهذا يجعلنا سعداء بأن نكون جزءًا من الدعم الذي سيتم تقديمه لأحد المشروعات القوية المشاركة في الفعاليات".

ويقول زين الكردي، المدير العام لشركة نيوسنشري، إن الدورة القادمة لمهرجان القاهرة السينمائي ستكون تاريخية، وأنه يسعدهم أن يكونوا جزءًا منها من خلال تقديم الدعم لأحد مشروعات الأفلام العربية المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي، وهو ما يتوافق مع رؤيتهم نحو دعم صناعة السينما في العالم العربي.

وتتواجد شبكة OSN ضمن رعاة الملتقى أيضاً، وسوف توفر لمشروع الفيلم الفائز تكاليف مرحلة ما بعد الإنتاج، كما توفر للفيلم عرض أول في وقت الذروة ضمن قناتها المميزة باللغة العربية OSN يا هلا سينما HD.

ومن جانبه، تحدث عماد مرقص، الرئيس التنفيذي للمحتوى في OSN، قائلًا: دعم المواهب الشابة وتشجيع الإبداع في المحتوى التليفزيوني بالعالم العربي، هي واحدة من أهم الأعمدة لدينا في OSN، وبالإضافة إلى الإنتاجات من مختلف أنحاء العالم، نحن نهتم جداً بالقصص في العالم العربي وشمال إفريقيا، ونؤمن باستخدام منصتنا في تعزيز وتشجيع مواهب المستقبل. مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يقدم فرصة مثيرة في هذا الإطار".

كما قال جمال جميع مدير شركة ERGO، التي كانت تحمل في السابق اسم Creative Media Ventures، وتقدم جائزة مالية قدرها 15 ألف دولار، باعتبارها إحدى شركاء ورعاة الملتقى، إنهم يتطلعون إلى المشاركة في النسخة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي يتيح لهم الفرصة لمساندة وتشجيع المواهب العربية الواعدة في مجال صناعة الأفلام في سعيهم للارتقاء بالمستوى الفني لمشاريعهم السنيمائية والوصول بها إلى العالمية.

وفي كلمة ل جيانلوكا شاكرا، المدير التنفيذي في Front Row Distribution "أكد أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حاجة إلى قائد مثل رئيسه الحالي محمد حفظي، الذي لا يملك فقط الشغف والنزاهة، ولكن لديه رؤية وأفكاراً عظيمة عما تتوجه إليه صناعة السينما، فمن خلال أشخاص مثله، يمكن للمهرجان أن يزدهر ولا يعود فقط إلى أيامه الخوالي، ولكن يساعد في إلهام وتعليم سوق سينمائي ومنطقة عربية في أمس الحاجة إلى دماء جديدة عصرية وفعالة".

وفي نسخة 2018 من ملتقى القاهرة السينمائي، تم اختيار المشروعات التي تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربي، من بينها حقوق المرأة والعيش في ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، وتأكيداً على قيم هذه القضايا، اختارت اللجنة المشروعات التي تمنح الصوت للقضايا الشائعة، وتقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعيين، كما سوف تقوم نسخة 2018 من الملتقى بعرض مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازي مع أعمال مخرجين معروفين.

وسوف يشارك في الملتقى المخرج العراقي المخضرم قتيبة الجنابي، من خلال مشروع الفيلم الروائي الطويل رجل الخشب في مرحلة ما بعد الإنتاج، كذلك المخرج المصري أسامة فوزي بفيلمه أسود وردي، وهو الثالث ضمن ثلاثية صنعها مع السيناريست والروائي مصطفى ذكري، كما وقع الاختيار أيضاً على شرق الظهيرة، وهو مشروع الفيلم الروائي الطويل الثاني في مرحلة التطوير للمخرجة المصرية هالة القوصي.

بالإضافة إلى المخرجين المعروفين، يقدم الملتقى هذا العام مشروعات لمخرجين واعدين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، فهذا العام يشارك المخرج المصري السويسري تامر راجلي من خلال مشروع فيلم يحكي قصة مغامرة وطازجة تحدث في مصر، ويحمل اسم Missed You، والفيلم عن ترنيمة امرأة شرقية من أجل الحصول على القوة والحرية.

ومن الأردن يشارك المخرج أمجد الرشيد بفيلمه الطويل الأول "إنشالله ولد"، وفي فئة ما بعد الإنتاج اختار الملتقى مشروع فيلم "عاش يا كابتن" للمخرجة مي زايد، والذي يحكي قصة زبيبة، الفتاة ذات الـ14 عاماً التي تنافس في مسابقتها المحلية الأولى في بطولة رفع الأثقال، وتستمر في ذلك حتى عمر الـ18 عاماً حين يتوفى كابتن رمضان، مدربها وأباها الروحي.

أيضاً في فئة الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج، هناك مشروع "لما بنتولد" للمخرج المصري تامر عزت، والذي جذب الانتباه بسبب قصته المحلية حين تم اختياره أثناء مرحلة التطوير في الدورة الأولى من ملتقى القاهرة السينمائي في 2010، وكانت مؤلفة الفيلم نادين شمس لا تزال على قيد الحياة، بعد هذه السنوات يسعد الملتقى بقدرة تامر على المواصلة في تحقيق المشروع إلى واقع.

ويحظى ملتقى القاهرة السينمائي هذا العام بدعم شركاء يؤمنون بقوة وأهمية السينما، وهم OSN، ERGO، نيوسنشري للإنتاج، Front Row Distribution، ستوديوهات أروما، شركة السينما العراقية، مركز السينما العربية حيث يقدم هؤلاء الشركاء جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المختارة، وتتخطى قيمة جوائز هذا العام 100 ألف دولار أميركي.

####

مهرجان القاهرة السينمائي يبحث أزمة تكريم كلود ليلوش بشكل عاجل

سارة نعمة الله

اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشكل عاجل، لدراسة ما أثير في وسائل الإعلام ومن قبل بعض الفنانين والمثقفين حول دعوة المخرج الفرنسي كلود ليلوش لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال دورة المهرجان الأربعين خلال الشهر المقبل.

أطلعت اللجنة على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات إسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من قبل إحدى الجامعات تمت ترجمتها لعدة لغات، ووجدت اللجنة أن كلها تأتي في نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة.

ونظرًا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأي وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا ل كلود ليلوش ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي، سواء كانت تصريحًا سياسيًا، بيانًا قام بالتوقيع عليه، أو أي شكل آخر للتضامن السياسي مع الموقف الإسرائيلي.

كما نوهت إدارة المهرجان أن على من يملك أي مادة تثبت موقف كلود ليلوش عليه إرسالها للجنة على عنوان البريد الإلكتروني info@ciff.org.eg خلال أربعة أيام تبدأ مساء اليوم الأربعاء وحتى مساء الأحد 21 أكتوبر لتقوم اللجنة بدراسة المواد في اجتماع عاجل آخر واتخاذ قرار بشأن التكريم.

بوابة الأهرام في

17.10.2018

 
 

ملتقى القاهرة السينمائى يكشف عن القائمة الأولية للمشروعات المشاركة

كتب على الكشوطى

107 هو عدد مشروعات الأفلام التى استقبلها ملتقى القاهرة السينمائى، والتى تنوعت بين الروائى والوثائقى فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، هذه المشروعات جاءت من سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر.

وفى نسخة 2018 من ملتقى القاهرة السينمائى، تم اختيار المشروعات التى تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربى، من بينها حقوق المرأة والعيش فى ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، وتأكيداً على قيم هذه القضايا، اختارت اللجنة المشروعات التى تمنح الصوت للقضايا الشائعة، وتقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعيين، كما سوف تقوم نسخة 2018 من الملتقى بعرض مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازى مع أعمال مخرجين معروفين.

وسوف يشارك فى الملتقى المخرج العراقى المخضرم قتيبة الجنابى من خلال مشروع الفيلم الروائى الطويل رجل الخشب فى مرحلة ما بعد الإنتاج، كذلك المخرج المصرى أسامة فوزى بفيلمه أسود وردى، وهو الثالث ضمن ثلاثية صنعها مع السيناريست والروائى مصطفى ذكرى، كما وقع الاختيار أيضاً على شرق الظهيرة، وهو مشروع الفيلم الروائى الطويل الثانى فى مرحلة التطوير للمخرجة المصرية هالة القوصى، والتى تحدثت عنه قائلةً "باختصار، أنا أقدم حكايات يومية عما يتم تهميشه أو ما لا تتم ملاحظته بالقدر الكافى أو المبالغة فى ملاحظته أيضاً أنا أؤمن بقدرة القصص الصغيرة على الربط بين الناس بكامل اختلافاتهم من خلال الضرورات الإنسانية".

بالإضافة إلى المخرجين المعروفين، يقدم الملتقى هذا العام مشروعات لمخرجين واعدين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، فهذا العام يشارك المخرج المصري السويسري تامر راجلي من خلال مشروع فيلم يحكي قصة مغامرة وطازجة تحدث في مصر ويحمل اسم Missed You. الفيلم عن ترنيمة امرأة شرقية من أجل الحصول على القوة والحرية.

ومن الأردن يشارك المخرج أمجد الرشيد بفيلمه الطويل الأول إنشالله ولد، والذى يحكى عنه قائلاً "كرجل نشأ وسط عائلة تتكون أغلبيتها من النساء، كنت أسمع قصصهن عن الانفصال والخيانة وسوء المعاملة والتضحيات والعنف، ووجدت نفسي متشبعاً بتجاربهن، ومأخوذا بظلم الحياة لهن، وكنتيجة لذلك أصبحت عازماً على أن أسلط الضوء على كفاحهم من خلال صناعة الأفلام، هذا بالإضافة إلى استعراض استراتيجيات المواجهة ضد الممارسات الظالمة التى أصبحت حقيقة عالمية متخفية تحت أسماء مختلفة".

وفى فئة ما بعد الإنتاج، اختار الملتقى مشروع فيلم عاش يا كابتن للمخرجة مى زايد، والذى يحكى قصة زبيبة، الفتاة ذات الـ14 عاماً التي تنافس فى مسابقتها المحلية الأولى في بطولة رفع الأثقال، وتستمر فى ذلك حتى عمر الـ18 عاماً حين يتوفى كابتن رمضان، مدربها وأباها الروحي و يعد عاش يا كابتن أحد الأفلام المنتظرة دولياً، ومن المتوقع أن يحصل على دعمه في مراحله الأخيرة من خلال ملتقى القاهرة السينمائى.

أيضاً فى فئة الأفلام الروائية الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج، هناك مشروع لما بنتولد للمخرج المصرى تامر عزت، والذى جذب الانتباه بسبب قصته المحلية، حين تم اختياره أثناء مرحلة التطوير فى الدورة الأولى من ملتقى القاهرة السينمائى فى 2010، وكانت مؤلفة الفيلم نادين شمس لا تزال على قيد الحياة، بعد هذه السنوات يسعد الملتقى بقدرة تامر على المواصلة في تحقيق المشروع إلى واقع. 

القائمة الأولية للمشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائى

الأفلام الروائية - مرحلة التطوير:

إنشالله ولد | إخراج: أمجد الرشيد | الأردن

شرق الظهيرة | إخراج: هالة القوصي | مصر

ذات مرة في طرابلس | إخراج: عبدالله الغالي | ليبيا

Missed You | إخراج: تامر راجلي | مصر، سويسرا

أسود وردي | إخراج: أسامة فوزي | مصر

Severed Head | إخراج: لطفي عاشور | تونس

على طول الليل | إخراج: لطيفة سعيد | الجزائر

الأفلام الروائية - مرحلة ما بعد الإنتاج:

قبل ما يفوت الفوت | إخراج: مجدي الأخضر | تونس

لما بنتولد | إخراج: تامر عزت | مصر

رجل الخشب | إخراج: قتيبة الجنابي | العراق

الأفلام التسجيلية - مرحلة التطوير:

نحن في الداخل | إخراج: فرح قاسم | لبنان

نافورة الباخشي سراي | إخراج: محمد طاهر | مصر

الأفلام التسجيلية - مرحلة ما بعد الإنتاج:

عاش يا كابتن | إخراج مي زايد | مصر

بيت من زجاج | إخراج: زينة القهوجي | سوريا

My Mohamed Is Different | إخراج: إيناس مرزوق | مصر

####

رئيس مهرجان القاهرة السينمائى:

لو تراجعنا عن تكريم كلود ليلوش هنفضل فى عزلة

كتب على الكشوطى

قال محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" تعليقا على المطالبات بالتراجع عن تكريم المخرج كلود ليلوش، إن المهرجان لن يتراجع عن تكريمه وأن موقف المهرجان ثابت لأن الحديث عن كونه صهيونى مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدًا أنه يحب مصر ورحب بالتكريم و يريد الحضور و ليس لديه موقف معادى للعرب أو الإسلام وليس من المنطقى أن اَى مخرج أو فنان زار الأراضى المحتلة نعتبره عدوا للعرب و لو تصرفنا كذلك "هنفضل" فى عزلة نخاطب أنفسنا فقط.

مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الـ 40 اعلن عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسى كلود ليلوش أحد مؤسسى ورواد الموجة الجديدة فى السينما الفرنسية، ومنذ ذلك الإعلان لم تهدأ الأصوات التي تندد بذلك التكريم وتطالب بإلغاله سواء من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ومحبي السينما أو من السينمائيين انفسهم و وذلك بسبب علاقة ليلوش بإسرائيل وتصريحاته عنها ، حيث نقلت The Jerusalem Post تصريحاته حول اسرائيل عام  2016 عندما تواجد هناك قائلا "أنا سعيد للغاية لوجودي في تل أبيب ، سعيد للغاية لوجودي في إسرائيل أشعر دائماً بالقرب من هذا البلد لقد كنت هنا لمرات عديدة وعندما أكون هنا ، أشعر أنني في بيتي ... إنها دولة أحبها كثيراً و أقدّر دائمًا حقيقة أنك تعيش في إسرائيل بصعوبة وانعدام للأمان ".

####

بعد أزمة كلود ليلوش..

القاهرة السينمائى يطلب وثائق تؤكد موقفه ضد فلسطين

كتب على الكشوطى

اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى بشكل عاجل، وذلك لدراسة ما أثير فى وسائل الإعلام ومن قبل بعض الفنانين والمثقفين حول دعوة المخرج الفرنسى كلود ليلوش لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال دورة المهرجان الأربعين خلال الشهر المقبل، وقد اطلعت اللجنة على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات إسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من قبل إحدى الجامعات، تمت ترجمتها لعدة لغات، ووجدت اللجنة أن كلها تأتى فى نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أى دولة.

ونظرًا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينى، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأى وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا لكلود ليلوش ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربى، سواء كانت تصريحًا سياسيًا، بيانًا قام بالتوقيع عليه، أو أى شكل آخر للتضامن السياسى مع الموقف الإسرائيلى، وعلى من يملك أى مادة تثبت هذا إرسالها للجنة على عنوان البريد الإلكترونى info@ciff.org.eg خلال أربعة أيام تبدأ مساء الأربعاء 17 أكتوبر حتى مساء الأحد 21 أكتوبر لتقوم اللجنة بدراسة المواد فى اجتماع عاجل آخر واتخاذ قرار بشأن التكريم.

####

طارق الشناوى:

تصريحات ليلوش في الصحافة الإسرائيلية مجاملات عادية

كتب على الكشوطى

علق الناقد السينمائي طارق الشناوي على الأزمة المثارة من قبل عدد من السينمائيين ومحبي السينما حول تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش بسبب علاقته بإسرائيل، قائلاً: إن تصريحات ليلوش في الصحافة الإسرائيلية مجاملات عادية، مؤكدا أننا بصدد مهرجان عالمي وليس مهرجانا محليا أو مهرجان يحمل الصفة القومية.

وأضاف الشناوى لـ"اليوم السابع"، أن زيارة مخرج بحجم ليلوش إلى إسرائيل ليست أزمة فهو ليس مخرج عربي أو مصري لنطالبه بالإيمان بما نؤمن به فالعديد من الفنانين بطبيعة عملهم يذهبون الي إسرائيل ولا يجب بالطبع أن نحاكم كل من زار إسرائيل.

وأشار الشناوي إلى أن الدكتور أحمد زويل حصل على ارفع وسام من رئيس إسرائيلي عام 92 لأن له صفة عالمية وجنسية أمريكية وهذا لا ينتقص من حبنا له وتقديرنا لمسيرته العلمية

وأضاف أنه إذا طبقنا قاعدة أن من يزر إسرائيل أو يحصل علي جائزة هناك فيجب في هذه الحالة إعادة النظر وقراءة السيرة الذاتية كل المشاركين في افلام وهو أمر غير منطقي فلو مثلا قال ليلوش إن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل أو لو هاجم الفلسطينيين والعرب في هذه الحالة نرفضه ونرفض تكريمه موضحًا أنه من المؤكد وأنه ضد مشاركة فيلم أو فنان إسرائيلي في مهرجان أي عربي وليس فقط مصري.

كلود ليلوش قدم العديد من الاعمال أبرزها فيلم "رجل وامرأة " عام 1966 ، والذي أسهم فى ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا أفضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم  بالسعفة الذهبية.

اليوم السابع المصرية في

17.10.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)