كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

القاهرة السينمائي يحتفي بـ كلود ليلوش صاحب الأوسكار

شريف نادي

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود ليلوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية‏,‏ فيافتتاح الدورة الـ‏40‏ للمهرجان‏,‏ التي تنطلق‏20‏ نوفمبرالمقبل‏,‏ وتختتم فعالياتها‏29‏ من الشهر نفسه‏.‏

يأتي تكريم ليلوش تقديرا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة, إضافة إلي مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي إن الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوشفي الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي يعد تتويجا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما, كما أن المخرج الكبير صاحب جائزةالأوسكار, يعتبرواحدا من رواد التجديد في السينما الفرنسية, علي مدار أكثر من نصف قرن بل إن مجلة مثل كاييه دو سينما ودفاتر السينما وصفته بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد.

وأضاف أن ليلوش قدم العديد من التجارب التي استلهمت قصصها من الواقع وتحاكي الحب والحياة, وظهرت كموجات سينمائية متميزة في صورتها وأفكارها, مشيرا إلي أن أعماله تشكل حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة, فهو بحق صانع أفلام سخي يحب الشخصيات التي يخلقها في أعماله والتي تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق, الحب, الصداقة, الظلم, الموت, التسامح, الحنين إلي الوطن, وعشق السفر.

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله إن كلود مبدع سينمائي فرنسي كبير, لديه شغف حقيقي وكبير للأفلام, عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيثرأي أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره في الحياة بصدق, وقد اعتبر فيلمه رجل وامرأة وقت ظهوره عملا غير مسبوق في السينما الفرنسية, مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة في اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد.

ويعد كلود ليلوش أول من صور أفلامه بنفسه في الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها علي كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذي يتركحرية الحركة بعيدا عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي, وتعتبر السينما بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلي في مجموعة أفلامه التي أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة, حققت كثير من النجاحات, وتركت بصمة كبيرة علي ما يقرب من نصف قرن.

رشح ليلوش لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا أفضل مخرج, كما فاز بالسعفة الذهبية, وظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية في الخارج, كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي عام.1967
وعن شهادته علي رحلته يقول ليلوش إنه يعتبر الحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهي بعدنا وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا وإلي أين نحن ذاهبون, لهذا يجب استغلال المشاهد التي نعيشها, فأنا مهووس بالحاضر وأعشقه, وأعتقد أن السينما تذهب اليوم إلي آفاق إبداعية متجددة في ظل حضور التقنيات العالمية وأيضا القوانين التي تحمي هذه الصناعة
.

الأهرام المسائي في

13.10.2018

 
 

"القاهرة السينمائي" يكرم المخرج الفرنسي كلود ليلوش الحائز على الأوسكار

سارة نعمة الله

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية ، وذلك خلال افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التي تنطلق في 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

ويأتي تكريم ليلوش تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية.

ومن جانبه، قال رئيس المهرجان محمد حفظي إن الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش في الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي يعد تتويجًا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار، يعتبر واحداً من رواد التجديد في السينما الفرنسية، على مدار أكثر من نصف قرن بل إن مجلة «كاييه دو سينما» تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد.

وأضاف: أن ليلوش قدم العديد من التجارب التي استلهمت قصصها من الواقع وتحاكي الحب والحياة ، وظهرت كموجات سينمائية متميزة في صورتها وأفكارها وتشكل أعمالا حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة فهو بحق صانع أفلام سخي يحب الشخصيات التي يخلقها في أعماله والتي تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلى الوطن، وعشق السفر.

وعن اختيار ليلوش لتكريمه، قال الناقد يوسف شريف رزق الله إن كلود مبدع سينمائي فرنسي كبير، لديه شغف حقيقي وكبير للأفلام ، وقد عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيث رأى أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره في الحياة بصدق ، وقد اعتبر فيلمه " رجل وامرأة " وقت ظهوره عملا غير مسبوق في السينما الفرنسية ، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة في اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد.

"كلود ليلوش" ولد بالعاصمة الفرنسية باريس فى ٣٠ أكتوبر عام 1937 ، أول من صور أفلامه بنفسه في الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذي يترك حرية الحركة بعيداً عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي.

تربطه بالسينما حالة حب دائمة بل هى بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلى فى مجموعة أفلامه التي أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، حققت كثير من النجاحات، وتركت بصمة كبيرة على ما يقرب من نصف قرن، أبرزها فيلم "رجل وامرأة " عام 1966 ، والذي أسهم فى ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب ، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية ، كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى عام 1967.

من أفلامه أيضا "الحياة للحياة " عام 1967 ، وفيلم" 13 يوم فى فرنسا " 1968 ، والذي رشح لجائزة الدب الذهبى لمهرجان برلين السينمائي ، "الحياة الحب الموت " 1969، " السفاح " 1970، ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم " كل الحياة " عام 1974، و " رجل وامرأة بعد عشرين عاما " 1968، وفيلم " البؤساء " 1995 " والذى رشح لجائزة بافتا، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي.

ويرى ليلوش أنه على مدار رحلته الفنية كان متفائلا، لأنه عود ذاته على التأقلم مع كل الحالات فهو يعشق الحاضر ويظن أنه لابد من معرفة من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهي بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التي نعيشها.

كما يؤكد ليلوش كونه مهووسا بالحاضر، معتقدا أن السينما تذهب اليوم إلى آفاق إبداعية متجددة في ظل حضور التقنيات العالمية وأيضاً القوانين التي تحمي هذه الصناعة.

بوابة الأهرام في

13.10.2018

 
 

«القاهرة السينمائى» يكرِّم كلود ليلوش رائد الموجة الجديدة فى السينما الفرنسية

·        حفظى: أعماله تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية على مدار نصف قرن

·        رزق الله: لديه شغف كبير للسينما.. والجمهور التف حول أعماله 

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسى الكبير كلود ليلوش، أحد مؤسسى ورواد الموجة الجديدة فى السينما الفرنسية، وذلك فى افتتاح الدورة الـ 40 التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فاعلياتها 29 من الشهر نفسه.

وأكدت إدارة مهرجان القاهرة، أن تكريم «ليلوش» يأتى تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين فى تاريخ السينما الأوروبية.

وقال رئيس مهرجان القاهرة محمد حفظى، إن الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش فى الدورة الاربعين يعد تتويجًا لواحد من اهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما، مؤكدا أن ليلوش، واحدا من رواد التجديد فى السينما الفرنسية، على مدار أكثر من نصف قرن بل إن مجلة «دفاتر السينما» وصفته بالمؤسس لتيار سينمائى متفرد.

وأوضح حفظى أن «ليلوش» قدم العديد من التجارب التى استلهمت قصصها من الواقع وتحاكى الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة فى صورتها وأفكارها، وتشكل اعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة، مشيرا إلى أنه بحق صانع افلام سخى يحب الشخصيات التى يخلقها فى أعماله والتى تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق، والحب، والصداقة، والظلم، والموت، والتسامح، والحنين إلى الوطن، وعشق السفر.

من جانبه قال الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى لمهرجان القاهرة، إن «ليلوش» مبدع سينمائى كبير، لديه شغف حقيقى للافلام، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها، حيث رأى أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره فى الحياة بصدق.

وأوضح رزق الله، أن فيلمه «رجل وامرأة»، وقت ظهوره اعتبر عملا غير مسبوق فى السينما الفرنسية، حيث يفضل السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد.

يذكر أن «كلود ليلوش» ولد بالعاصمة الفرنسية باريس فى ٣٠ أكتوبر عام 1937، أول من صور أفلامه بنفسه فى الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذى يترك حرية الحركة بعيدا عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدى. تربطه بالسينما حالة حب دائمة بل هى بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلى فى مجموعة أفلامه التى أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، حققت كثيرا من النجاحات، وتركت بصمة كبيرة على ما يقرب من نصف قرن، أبرزها فيلم «رجل وامرأة» عام 1966، والذى أسهم فى ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما، كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا افضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية، وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية فى الخارج، كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى عام 1967.

ومن افلامه ايضا «الحياة للحياة» عام 1967، وفيلم «13 يوم فى فرنسا» 1968، والذى رشح لجائزة الدب الذهبى لمهرجان برلين السينمائى، «الحياة الحب الموت» 1969، «السفاح» 1970، ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم «كل الحياة» عام 1974، و«رجل وامرأة بعد عشرين عاما» 1968، وفيلم «البؤساء» 1995 والذى رشح لجائزة بافتا، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائى، و«هم والآخرون» 1981 والذى رشح للسعفة الذهبية بمهرجان كان، و«طريق طفل مدلل» 1988، و«كانت ايام وأقمار» 1990، «التاريخ الجميل» 1992 و«كل هذا من اجل ذلك» 1993، والفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان مونتريال السينمائى، و«الشجاعة فى الحب» 2005 و«واحد زائد واحدة» 2015، و«الآن سيداتى سادتي» 2001، وعرض فى افتتاح مهرجان كان السينمائى فى العام ذاته، و«الباريسيون» 2004، و«قصة المحطة» 2007، و«حياة الجميع» 2017، كما يعد أحدث افلامه «أجمل سنوات».
وعن شهادته على رحلته يقول ليلوش «حقيقة، أنا أتفاءل، فقد عوّدت نفسى على التأقلم مع كل الحالات. فأنا أعشق الحاضر وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهى بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التى نعيشها، فأنا مهووس بالحاضر، وأعتقد أن السينما تذهب اليوم إلى آفاق إبداعية متجددة فى ظل حضور التقنيات العالمية وايضا القوانين التى تحمى هذه الصناعة
».

الشروق المصرية في

13.10.2018

 
 

القاهرة السينمائي يكرم كلود ليلوش الحائز على الأوسكار والسعفة الذهبية

كتبت - أنس الوجود رضوان

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود ليلوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وذلك فى افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

تكريم ليلوش يأتي تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظى: «يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش فى الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائى تتويجًا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار، يعتبر  واحدا من رواد التجديد في السينما الفرنسية، على مدار أكثر من نصف قرن بل إن مجلة «كاييه دو سينما» «دفاتر السينما» تذهب بعيدا فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد.

وأضاف: قدم ليلوش عديد من التجارب التى استلهمت قصصها من الواقع وتحاكي الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة فى صورتها وأفكارها، وتشكل أعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة، هو بحق صانع أفلام سخى يحب الشخصيات التى يخلقها فى أعماله والتى تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلى الوطن، وعشق السفر.

وعن اختيار ليلوش لتكريمه، قال الناقد يوسف شريف رزق الله إن كلود مبدع سينمائى فرنسي كبير، لديه شغف حقيقى وكبير للأفلام، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيث  رأى أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره فى الحياة بصدق، وقد اعتبر فيلمه "رجل وامرأة" وقت ظهوره عملا غير مسبوق فى السينما الفرنسية، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد.

"كلود ليلوش" ولد بالعاصمة الفرنسية باريس فى ٣٠ أكتوبر عام 1937، أول من صور أفلامه بنفسه فى الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذى يترك حرية الحركة بعيدا عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي. تربطه بالسينما حالة حب دائمة بل هى بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلى فى مجموعة أفلامه التي أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، حققت كثير من النجاحات، وتركت بصمة كبيرة على ما يقرب من نصف قرن، أبرزها فيلم "رجل وامرأة" عام 1966، والذي أسهم فى ترسيخ اسمه ونهجه، ونال  عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا أفضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية، وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية في الخارج، كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى عام 1967. ومن أفلامه أيضا "الحياة للحياة " عام 1967 ، وفيلم " 13 يوم فى فرنسا " 1968 ، والذي رشح  لجائزة الدب الذهبى لمهرجان برلين السينمائي ، "الحياة الحب الموت " 1969 ، " السفاح " 1970 ، ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم "كل الحياة" عام 1974 ، و"رجل وامرأة بعد عشرين عاما " 1968 ، وفيلم "البؤساء"1995" والذى رشح لجائزة بافتا، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي، و" هم والآخرون "1981 والذى رشح للسعفة الذهبية بمهرجان كان، و"طريق طفل مدلل" 1988، "كانت أيام وأقمار 1990 ،  " التاريخ الجميل " 1992 و " كل هذا من أجل ذلك " 1993، والفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان مونتريال السينمائي، "الشجاعة فى الحب" 2005.

 "واحد زائد واحدة " 2015 ، "،  و«الآن سيداتي سادتي» 2001، وعرض في افتتاح مهرجان كان السينمائي في العام ذاته، و"  «الباريسيون» 2004 ، و" قصة المحطة" 2007، " حياة الجميع " 2017 ، كما يعد لأحدث أفلامه " أجمل سنوات "يقول ليلوش "إنه متفائل لعشقه للحاضر وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهي بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التي نعيشها، فأنا مهووس بالحاضر ، وأعتقد أن السينما تذهب اليوم الى آفاق إبداعية متجددة في ظل حضور التقنيات العالمية وايضاً القوانين التي تحمي هذه الصناعة.

الوفد المصرية في

13.10.2018

 
 

تكريم كلود ليلوش "الصهيوني المسعور" في مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة - محمد كريم

"من بين كل كبار السينمائيين في العالم، لم يحلُ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلا تكريم المخرج كلود ليلوش". هكذا قال الناقد السينمائي الدكتور، مالك خوري، رئيس قسم السينما بالجامعة الأميركية، ورئيس مهرجان القاهرة للأفلام القصيرة؛ معبراً عن استيائه من إعلان مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته الـ40، تكريم هذا المخرج الذي يعشق إسرائيل والصهيونية، موضحاً أن كلود ليلوش أعلن مرارًا أنه يعتبر "إسرائيل" و"الإسرائيليين" مثالاً للعالم في مقاومة الخوف والكراهية. بل إن المخرج الفرنسي، لوك جاك غودار، قال عنه في إحدى مقابلاته إنه "صهيوني مسعور"!

واستقبل الإعلام المصري خبر التكريم بكل أريحية، مع تجاهل تام لعنصرية هذا المخرج الفرنسي، وميوله الصهيونية المتطرفة، حيث تحدثت عن تاريخه السينمائي وجوائزه. 

وكان المهرجان قد أعلن خبر تكريمه في بيانه أمس قائلاً: "يفخر مهرجان القاهرة بمنح جائزة فاتن حمامةالتقديرية في دورته الأربعين للمخرج الفرنسي الحاصل على الأوسكار والسعفة الذهبية كلود ليلوش، يستلم ليلوش الجائزة ليلة افتتاح المهرجان 20 نوفمبر المقبل".

وقد أشار مالك خوري إلى أن القائمين على مثل هذه المهرجانات صاروا يفتشون على "الفنانين" الذين يعلنون عن دعمهم لإسرائيل من أجل تكريمهم، حيث أصبح الشعار المرفوع "حبوا إسرائيل، نحبكم ونكرمكم؟" قائلاً: "قليلا من الخجل يا جماعة، وقليلا من الاحترام لمن ماتوا ويموتون يومياً في فلسطين. ماذا نقول لكم؟ لم نعد نطلب منكم التضامن مع فلسطين، لكن على الأقل لا تتضامنوا مع الكيان العنصري الفاشي القاتل في فلسطين وأصدقائه"!

يذكر أن ليلوش الذي ولد في باريس سنة 1937، حصل على جائزتي أوسكار سنة 1966 كأفضل مخرج وأفضل كتابه عن فيمه "رجل وامرأة"، وكان عمره آنذاك 29 سنة. وكثيراً ما قال ليلوش إنه يعتبر إسرائيل "وطنه الثاني"، بالرغم من أصول أبيه الجزائرية. فقد كان والده يهوديا من الجزائر، وكانت أمه مسيحية من نورماندي ولكنها اعتنقت اليهودية بعد زواجها.

وقد انطبعت هذه العاطفة الصهيونية على العديد من أفلامه، مثل "الآن يا حبيبتي" (1974) الذي يبرر السياسة العنصرية الصهيونية، ويتاجر فيه كثيراً بقضية الهولكوست.

ويرى الناقد السينمائي، أمير العمري، أن كلود ليلوش عاش طوال عمره الفني على الصيت الذي لاقاه من نجاح فيلمه الشهير "رجل وامرأة"، عير أنه لم يحقق نجاحات مميزة، لدرجة أنه حاول سنة 1986 أن يعيد تجربة فيلمه الأول ويكمل قصته بفيلم "رجل وامرأة بعد عشرين عاماً" لكنه فشل.

العربي الجديد اللندنية في

14.10.2018

 
 

محمد حفظي: الكشف عن تفاصيل "فى كل أسبوع يوم جمعة".. قريبا

محمد علوش

أعلن المنتج والسيناريست محمد حفظي، شراءه حقوق الاستغلال الفني لرواية "في كل أسبوع يوم جمعة" للروائي الكبير إبراهيم عبدالمجيد.

وأشار حفظى، إلى أنه سيتم الكشف عن تفاصيل المشروع الفني في مؤتمر صحفي بعد الانتهاء من اختيار الأبطال المشاركين.

الرواية من المقرر أن تنتجها شركتا "فيلم كلينك" لصاحبها محمد حفظي، و"فيلم فاكتورى" لصاحبها ممدوح السبع، الذي أعرب عن سعادته، خصوصًا أنها أحد الأعمال الأدبية الهامة فى السنوات الأخيرة، والحاصلة على جائزة ساويرس فرع كبار الكتاب، كما أن عالمها وشخصياتها شديدة الثراء مما ينبئ بعمل فنى مختلف.

ومن جانبه، عبر الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، عن سعادته بالتعامل مع المنتج ممدوح السبع، والمنتج محمد حفظى، لتحويل الرواية إلى عمل فنى.

وأوضح، أن سبب سعادته هو الأرشيف الفنى شديد الاحترام والنجاح لكليهما، واللذين يحرصان فيه على انتقاء أعمالهم بمعايير فنية راقية بعيدا عن المعايير التجارية البحتة التى تسيطر على كثير من الأعمال.

"فى كل أسبوع يوم جمعة" تحكى عن مجموعة افتراضية عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعى، والذى نتابع من خلاله بعض الجرائم الغامضة، ونكتشف من خلال أعضاء المجموعة الكثير من التفاصيل الإنسانية والاجتماعية المشوقة لجميع الأبطال.

بوابة الأهرام في

14.10.2018

 
 

تكريم المخرج الفرنسي «كلود ليلوش» في مهرجان القاهرة يثير جدلا بين السينمائيين بسبب مواقفه الداعمة لإسرائيل

فايزة هنداوي

القاهرة – «القدس العربي»: أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وذلك في افتتاح الدورة الـ40 للمهرجان، التي تنطلق 20 الشهر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من الشهر نفسه.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي: «يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش في الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي تتويجًا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار يعتبر واحداً من رواد التجديد في السينما الفرنسية، على مدار اكثر من نصف قرن، بل إن مجلة «كاييه دو سينما» و»دفاتر السينما» تذهب بعيداً، فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد».

وأضاف: قدم ليلوش عددا من التجارب التي استلهمت قصصها من الواقع وتحاكي الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة في صورتها وأفكارها، وتشكل أعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة، هو بحق صانع أفلام سخي يحب الشخصيات التى يخلقها في أعماله والتي تكشف عن أعظم المشاعر الانسانية من الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلى الوطن، وعشق السفر.

وعن اختيار ليلوش لتكريمه قال الناقد يوسف شريف رزق الله: إن كلود مبدع سينمائى فرنسى كبير، لديه شغف حقيقي وكبير للأفلام، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها، حيث رأى أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره في الحياة بصدق، وقد اعتبر فيلمه «رجل وامرأة» وقت ظهوره عملا غير مسبوق في السينما الفرنسية، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد.

إلا أن هذا الاختيار أثار جدلا بين السينمائيين العرب، بسبب مواقف ليلوش من القضية الفلسطينية ودعمه لإسرائيل. حيث أبدى الدكتور مالك خوري أستاذ السينما في الجامعة الأمريكية في مصر اندهاشه أن يختار مهرجان القاهرة من بين كل كبار السينمائيين في العالم، تكريم المخرج كلود ليلوش، مشيرا إلى أنه أعلن مرارا أنه يعتبر «اسرائيل» و «الإسرائيليين» مثالا للعالم في مقاومة الخوف والكراهية؟ وقال عنه غودار في إحدى المقابلات إنه «صهيوني مسعور»، كما كرمته كبرى الصحف الصهيونية لدى زيارته الأخيرة للكيان الصهيوني.

وتساءل خوري، ألم نعد نرى أو نفتش الآن إلا عن «الفنانين» الذين يعلنون عن دعمهم لإسرائيل لكي نكرمهم؟! وهل أصبح الأمر «حبوا اسرائيل، نحبكم؟»، كل هذا في الوقت الذي يتضامن فيه مئات الفنانين من كل أنحاء العالم مع الفلسطينيين، ويرفضون الذهاب أو التعامل مع الكيان الصهيوني؟

وطالب خوري القائمين علي مهرجان القاهرة بقليل من الخجل و الاحترام لمن ماتوا ويموتون يوميا في فلسطين وعدم التضامن مع الكيان العنصري الفاشي القاتل في فلسطين وأصدقائه.

واتفق مع خوري عدد من السينمائيين المصريين، منهم المخرج أحمد عاطف والناقد محمد الروبي، الذين أبدوا استياءهم من تكريم ليلوش في مهرجان القاهرة.

يذكر «كلود ليلوش» ولد في العاصمة الفرنسية باريس في 30 أكتوبر/تشرين الأول عام 1937، وهو أول من صور أفلامه بنفسه في الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وأبهر العالم بأسلوبه الجديد الذي يترك حرية الحركة بعيداً عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي.

أخرج مجموعة من الأفلام جاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، حققت كثيرا من النجاحات، وتركت بصمة كبيرة على ما يقرب من نصف قرن، أبرزها فيلم «رجل وامرأة « عام 1966، والذي أسهم في ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه عدة جوائز، في مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما، كما رشح لأوسكار و»غولدن غلوب» و«بافتا» افضل مخرج.

كما فاز عن الفيلم نفسه بالسعفة الذهبية، وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية في الخارج، كما اختير عضو لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي عام 1967، ومن أفلامه أيضا «الحياة للحياة» عام 1967، وفيلم « 13 يوما في فرنسا» 1968، والذي رشح لجائزة «الدب الذهبي» لمهرجان برلين السينمائي، «الحياة الحب الموت» 1969، «السفاح» 1970.

ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم «كل الحياة» عام 1974، و»رجل وامرأة بعد عشرين عاما» 1968، وفيلم «البؤساء» 1995 والذي رشح لجائزة «بافتا»، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي، و»هم والآخرون» 1981 والذي رشح للسعفة الذهبية في مهرجان «كان»، و»طريق طفل مدلل» 1988، «كانت أيام وأقمار 1990»، «التاريخ الجميل» 1992 و»كل هذا من أجل ذلك» 1993، والفائز بالجائزة الكبرى لمهرجان مونتريال السينمائي، «الشجاعة في الحب» 2005، «واحد زائد واحدة» 2015 ، و»الآن سيداتي سادتي» 2001، وعرض في افتتاح مهرجان كان السينمائي في العام ذاته، و»الباريسيون» 2004، و» قصة المحطة» 2007، «حياة الجميع» 2017، كما يعد لأحدث أفلامه «أجمل سنوات».

وعن شهادته على رحلته يقول ليلوش «حقيقة، أنا أتفاءل، فقد عوّدت نفسي على التأقلم مع كل الحالات. فأنا أعشق الحاضر وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهي بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التي نعيشها، فأنا مهووس بالحاضر، وأعتقد أن السينما تذهب اليوم الى آفاق إبداعية متجددة في ظل حضور التقنيات العالمية، وأيضاً القوانين التي تحمي هذه الصناعة».

القدس العربي اللندنية في

14.10.2018

 
 

» في افتتاح النسخة 40

القاهرة السينمائي« يكرم صاحب »الأوسكار«

عصـام عـطــية

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود ليلوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وذلك في افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التي تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر، تكريم ليلوش يأتي تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلي مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين  والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية.

حفظي: ليلوش  أحد  رواد التجديد في السينما الفرنسية

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي: »يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش  في الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي تتويجًا لواحد من أهم المخرجين  الذين أثروا الشاشة الأوربية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة  الأوسكار، يعتبر  واحداً من رواد التجديد في السينما الفرنسية، علي مدار أكثر من نصف قرن بل إن مجلة »كاييه دو سينما» »دفاتر السينما» تذهب بعيداً فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد .

وأضاف: قدم ليلوش العديد من التجارب التي استلهمت قصصها من الواقع  وتحاكي الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة في صورتها وأفكارها، وتشكل أعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة،  هو بحق صانع أفلام سخي يحب الشخصيات التي يخلقها في أعماله التي تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من  الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلي الوطن، وعشق السفر.

وعن اختيار ليلوش لتكريمه، قال الناقد يوسف شريف رزق الله إن كلود مبدع سينمائي فرنسي كبير، لديه شغف حقيقي وكبير للأفلام، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيث  رأي أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره في الحياة بصدق، وقد اعتبر فيلمه »رجل وامرأة» وقت ظهوره عملا غير مسبوق في السينما الفرنسية، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة في اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد

»كلود ليلوش»  ولد بالعاصمة الفرنسية باريس في 30 أكتوبر عام 1937، أول من صور أفلامه بنفسه في الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها علي كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد  الذي يترك  حرية الحركة بعيداً عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي

تربطه بالسينما حالة حب دائمة بل هي بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلي في مجموعة أفلامه التي أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، حققت كثيرا من النجاحات، وتركت  بصمة كبيرة علي ما يقرب من نصف قرن،  أبرزها فيلم »رجل وامرأة» عام 1966، والذي أسهم في ترسيخ  اسمه ونهجه، ونال  عنه عدة جوائز في مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا أفضل مخرج، كما فاز عن نفس الفيلم  بالسعفة الذهبية، وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية في الخارج، كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي عام 1967.ومن أفلامه أيضا »الحياة للحياة» عام 1967، وفيلم »13 يوما في فرنسا» 1968، والذي رشح  لجائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي، »الحياة الحب الموت» 1969، »السفاح» 1970، ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم »كل الحياة» عام 1974، و »رجل وامرأة بعد عشرين عاما» 1968، وفيلم  »البؤساء» 1995 والذي رشح لجائزة بافتا، وحصل علي الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي، و»هم والآخرون» 1981 والذي رشح للسعفة الذهبية بمهرجان كان، و»طريق طفل مدلل» 1988، »كانت أيام وأقمار» 1990، »التاريخ الجميل» 1992 و»كل هذا من أجل ذلك» 1993، والفائز بالجائزة الكبري لمهرجان مونتريال السينمائي، »الشجاعة في الحب» 2005 ، »واحد زائد واحدة» 2015، تواالآن سيداتي سادتيب 2001، وعرض في افتتاح مهرجان كان السينمائي في العام ذاته، و »الباريسيون» 2004، و»قصة المحطة» 2007، »حياة الجميع» 2017، كما يعد لأحدث أفلامه »أجمل سنوات».

وعن شهادته علي رحلته يقول ليلوش »حقيقة، أنا أتفاءل، فقد عوّدت نفسي علي التأقلم مع كل الحالات.  فأنا أعشق الحاضر وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا وإلي أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهي بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التي نعيشها، فأنا مهووس بالحاضر، وأعتقد أن السينما تذهب اليوم إلي آفاق إبداعية متجددة في ظل حضور التقنيات العالمية وأيضاً القوانين التي تحمي هذه الصناعة» .

آخر ساعة المصرية في

16.10.2018

 
 

"القاهرة السينمائي" يعقد مؤتمرًا صحفيًا 29 أكتوبر لكشف تفاصيل الدورة الـ40

كتب- عربي السيد:

تقيم إدارة مهرجان القاهرة السينمائي مؤتمرًا صحفيًا يوم 29 أكتوبر، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ40 من المهرجان، ومن المقرر إقامة المهرجان بإحدى قاعات دار الأوبرا المصرية.

تنطلق الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي من 20 لـ29 نوفمبر المقبل، وكان قد اختير فيلم «ليل خارجي» للمنافسة على جوائز دورته الـ40، والفيلم إخراج أحمد عبدالله السيد وتأليف شريف ألفي وبطولة منى هلا وكريم قاسم ومحمد يسري وأحمد مالك وشريف دسوقي وعمرو عابد وأحمد مجدي.

وأعلن محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير، كلود ليلوش، أحد مؤسسي ورواد السينما الفرنسية.

موقع "مصراوي" في

16.10.2018

 
 

7 أفلام مصرية تتنافس على 100 ألف دولار في ملتقى مهرجان القاهرة السينمائى

كتب ــ أحمد فاروق:

أعلن ملتقى القاهرة السينمائى، عن اختيار 15 مشروعا فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، من بين 107 مشروعات تنوعت بين الروائى والوثائقى، تمثل عددا من الدول هى سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر، لتتنافس على جوائز مادية وعينية تتخطى قيمتها 100 ألف دولار أمريكى.

وأكدت إدارة المهرجان، أن الملتقى فى نسخة 2018، اختار المشروعات التى تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربى، من بينها حقوق المرأة والعيش فى ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، كما سوف تقوم نسخة 2018 من الملتقى بعرض مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازى مع أعمال مخرجين معروفين.

وسوف يشارك فى الملتقى المخرج العراقى المخضرم قتيبة الجنابى من خلال مشروع الفيلم الروائى الطويل «رجل الخشب» فى مرحلة ما بعد الإنتاج، كذلك المخرج المصرى أسامة فوزى بفيلمه «أسود وردى»، وهو الثالث ضمن ثلاثية صنعها مع السيناريست والروائى مصطفى ذكرى، كما وقع الاختيار أيضا على «شرق الظهيرة»، وهو مشروع الفيلم الروائى الطويل الثانى فى مرحلة التطوير للمخرجة المصرية هالة القوصى.

بالإضافة إلى المخرجين المعروفين، يقدم الملتقى هذا العام مشروعات لمخرجين واعدين يقدمون أعمالهم للمرة الأولى، فهذا العام يشارك المخرج المصرى السويسرى تامر راجلى من خلال مشروع فيلم يحكى قصة مغامرة وطازجة تحدث فى مصر ويحمل اسم Missed You. الفيلم عن ترنيمة امرأة شرقية من أجل الحصول على القوة والحرية.

ومن الأردن يشارك المخرج أمجد الرشيد بفيلمه الطويل الأول «إنشالله ولد»، والذى يحكى عنه قائلا: «كرجل نشأ وسط عائلة تتكون أغلبيتها من النساء، كنت أسمع قصصهن عن الانفصال والخيانة وسوء المعاملة والتضحيات والعنف، ووجدت نفسى متشبعا بتجاربهن، ومأخوذا بظلم الحياة لهن، وكنتيجة لذلك أصبحت عازما على أن أسلط الضوء على كفاحهم من خلال صناعة الأفلام، هذا بالإضافة إلى استعراض استراتيجيات المواجهة ضد الممارسات الظالمة التى أصبحت حقيقة عالمية متخفية تحت أسماء مختلفة».

وفى فئة ما بعد الإنتاج، اختار الملتقى مشروع فيلم «عاش يا كابتن» للمخرجة مى زايد، والذى يحكى قصة زبيبة، الفتاة ذات الـ14 عاما التى تنافس فى مسابقتها المحلية الأولى فى بطولة رفع الأثقال، وتستمر فى ذلك حتى عمر الـ18 عاما حين يتوفى كابتن رمضان، مدربها وأباها الروحى. يعد عاش يا كابتن أحد الأفلام المنتظرة دوليا، ومن المتوقع أن يحصل على دعمه فى مراحله الأخيرة من خلال ملتقى القاهرة السينمائى.

أيضا فى فئة الأفلام الروائية الطويلة فى مرحلة ما بعد الإنتاج، هناك مشروع «لما بنتولد» للمخرج المصرى تامر عزت، والذى جذب الانتباه بسبب قصته المحلية حين تم اختياره أثناء مرحلة التطوير فى الدورة الأولى من ملتقى القاهرة السينمائى فى 2010، وكانت مؤلفة الفيلم نادين شمس لا تزال على قيد الحياة، بعد هذه السنوات يسعد الملتقى بقدرة تامر على المواصلة فى تحقيق المشروع إلى واقع.

وأعلن المهرجان، القائمة الأولية للمشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى، والتى تضم فى فئة الأفلام الروائية مرحلة التطوير، على أفلام «إنشالله والد» للمخرج أمجد الرشيد، من الأردن، و«شرق الظهيرة»، إخراج هالة القوصى من مصر، و«Missed You» إخراج تامر راجلى من مصر، سويسرا، و«أسود وردى» إخراج أسامة فوزى من مصر، و«ذات مرة فى طرابلس» إخراج عبدالله الغالى من ليبيا، و«Severed Head» إخراج لطفى عاشور من تونس، و«على طول الليل» إخراج لطيفة سعيد من الجزائر.

وفى فئة الأفلام الروائية مرحلة ما بعد الإنتاج، ينافس فيلم «قبل ما يفوت الفوت» إخراج مجدى الأخضر من تونس، و«لما بنتولد» إخراج تامر عزت من مصر، و«رجل الخشب» إخراج قتيبة الجنابى من العراق.
وفى فئة الأفلام التسجيلية مرحلة التطوير، تم اختيار «نحن فى الداخل» إخراج فرح قاسم من لبنان، و«نافورة الباخشى سراى» إخراج محمد طاهر من مصر، اما فى مرحلة ما بعد الإنتاج فى الأفلام التسجيلية، تم اختيار «عاش يا كابتن» إخراج مى زايد من مصر، و«My Mohamed Is Different» إخراج إيناس مرزوق من مصر، و«بيت من زجاج» إخراج زينة القهوجى من سوريا
.

الشروق المصرية في

16.10.2018

 
 

هجوم على "القاهرة السينمائي" بسبب كلود لولوش.. ومطالبات بإلغاء تكريمه

كتب: نورهان نصرالله

حالة من الانقسام شهدها الوسط الفني، بعد إعلان إدارة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي، الذي تنطلق فعالياته نوفمبر المقبل، تكريم المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش، الذي اتهمه البعض بتأييد ومساندة الصهيونية معتمدين على تصريحات قالها ضمن حوار أجراه في إسرائيل أثناء عرضه واحد من أفلامه هناك، حيث قال: "أشعر هنا بأنني في وطني، هنا الصلة الإنسانية أقوى".

كان الناقد السينمائي مالك خوري من أوائل المعترضين على تكريم المخرج الفرنسي، من خلال حملة قادها عبر حسابه على "فيسبوك"، قال خلالها: "تسويق إدارة مهرجان القاهرة السينمائي لمخرج معين عبر تحوير وتزييف موضوع مهم في تاريخ السينما، عمل لا ينم عن مهنية، بل أنه يعبر عن هبوط واضح في مستوى التعاطي مع قضايا تؤثر على سمعة المهرجان، كما يعكس استهزاء وعدم احترام لعقول وثقافة محبي هذا المهرجان".

وانتقد ما يقوله البعض بشأن زيارته لإسرائيل، لافتا إلى أنها لا تعني بالضرورة دعمه للصهيونية، قائلا: "إذا صرحت عن حبك لإسرائيل ولإنسانيتها في الصحافة الصهيونية ومن داخل إسرائيل، فأنت لست مؤيدا للصهيونية بالضرورة، لازم الأول تعمل كدا بره إسرائيل.

ومن جانبه، قال مدير التصوير سعيد شيمي: "لا شك صنع لولوش أفلام جيدة، ولكن لا أغفر له أنه صهيوني مع تشريد شعب كامل وعدوان مستمر على الوطن العربي"، متابعا: "أطالب إدارة المهرجان أن تضع في الاعتبار أولا وأخيرا أنه كما ثبت يهودي صهيوني والمهم أنه صهيوني، وما تفعلة الصهيونية المتمثلة في إسرائيل بالشعب الفلسطينى يجعلنا نرفض تماما تكريم لولوش في مصر بالذات، وإذا لم تستجيب إدارة المهرجان فعلى كل سينمائي مصري شريف يعرف قدر بلده ووطنه العربي، الذي بهدلت الصهيونية أرجاءه، أن يقاطع المهرجان للأسف، وكفى استهتار بمشاعرنا وثوابتنا القومية".

وعلى الجانب الآخر، قال المنتج محمد العدل عبر حسابه على "تويتر"، "أفيدونا.. فوجئت باعتراض البعض على تكريم كلود ليلوش بمهرجان القاهرة السينمائي، مستندين على حوار له في جريدة إسرائيلية أثناء عرض فيلم له في إسرائيل، من يعرف أي معلومة عن صهيونية الرجل موثقة أتمنى أن يدلنا عليها، حتى نأخذ الموقف المناسب، مع العلم أن فناني العالم يذهبون إلى إسرائيل عادي".

####

بعد مطالبات سينمائيين مصريين بإلغاء تكريمه.. من هو "كلود لولوش"؟

كتب: نورهان نصرالله

انتقادات عديدة وجهت إلى إدارة الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي، من قبل عدد من السينمائيين بعد إعلانها تكريم المخرج الفرنسي كلود لولوش، بدعوى "تأييده للصهيونية"، وذلك بعد إعادة نشر حوار صحفي أجري معه في إسرائيل عام 2015، عند عرض فيلمه "Un plus une"، الذي افتتح فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان الفيلم الفرنسي في إسرائيل.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن المخرج الفرنسي الذي سيتم تكريمه في فعاليات المهرجان نوفمبرالمقبل:

- ولد في باريس في 30 أكتوبر عام 1937، لعائلة يهودية من أصل جزائري.

- كانت البداية بالنسبة له عندما أهداه والده كاميرا بعد فشله في شهادة "البكالوريا"، فبدأ حياته مصور تقارير إخبارية.

- قدم أول أفلامه "Le Propre de l'homme" عام 1960.

- حصل فيلمه "A Man and a Woman" على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، عام 1966، بالإضافة إلى جائزتي أوسكار أفضل فيلم أجنبي و أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما.

- شارك في عضوية لجنة التحكيم بمهرجان "كان" السينمائى عام 1967.

- تم ترشيح فيلمه "Vivre pour vivre" لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، عام 1967.

- في عام 1971، فاز بجائزة "ديفيد دي دوناتيلو" لأفضل إخراج أجنبي عن "Le Voyou".

- رشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم "كل الحياة" عام 1974.

- حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي عن فيلم "هم والآخرون" عام 1981، والذى رشح للسعفة الذهبية بمهرجان "كان".

- في عام 1993، ترأس لجنة التحكيم في مهرجان موسكو السينمائي الدولي الثامن عشر.

- قدم آخر أعماله في 2017، فيلم بعنوان "Chacun sa vie et son intime conviction".

- قدم على مدار مشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن 50 فيلما سينمائيا.

الوطن المصرية في

16.10.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)