كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

مخرجات عربيات... مهرجان القاهرة السينمائي يُكرّم 8 تجارب

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 

لأول مرة في تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي يتم استحداث قسم جديد، وهو "مخرجات عربيات"، يتم من خلاله تكريم بعض المخرجات، ممن لهن إسهامات في مجال الفن في الوطن العربي كله، واستطعْنَ أن يحقّقن للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية. المهرجان المقرر أن يقام في الفترة من 20 إلى 29 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، وقع اختيار القائمين عليه برئاسة المنتج محمد حفظي، على ثماني مخرجات من جنسيات مختلفة لتكريمهن وعرض أعمالهن.

هالة خليل

سيتم تكريمها في المهرجان، وسيعرض فيلمها "نوارة" الذي أنتج عام 2015، وحصل على عدد من الجوائز من عدة مهرجانات عربية ودولية، والعمل من بطولة كل من الفنانين منة شلبي ومحمود حميدة وشيرين رضا. تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي حول رصد لحياة فتاة شعبية تدعى "نوارة"، في الفترة ما قبل وما بعد ثورة 25 يناير، حيث تتورط هذه الفتاة في الكثير من المشكلات.

هالة لطفي

سيعرض لها في المهرجان على هامش تكريمها فيلم "الخروج للنهار" الذي أنتج عام 2014، وقام ببطولته عدد من الوجوه الجديدة، وتدور أحداثه حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث أب قعيد وأم ممرضة، وابنة تواجه مشاكل في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعدما أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، إذْ إنّها لا تفعل شيئاً سوى رعاية أب غائب عن العالم مع صوت أم كلثوم. حصل الفيلم على عدة جوائز، منها "المهر الذهبي" لأفضل فيلم طويل لمهرجان وهران للفيلم العربي، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان ميلانو للسينما الأفريقية، وجائزة "التانيت البرونزي" بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة "فيبريسي" بمهرجان أبوظبي السينمائي.

آن ماري جاسر

سيعرض لها في المهرجان فيلم "واجب" الذي أنتج عام 2017، وقام ببطولته كل من الفنانين ماريا زريق ورنا علم الدين، وحصد العديد من الجوائز، منها أفضل فيلم روائي في مسابقة "المهر الذهبي" في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ14. تدور أحداث الفيلم حول الابن المغترب الذي يعيش في إيطاليا، ويعود إلى مدينته في الناصرة لمساعدة والده في توزيع بطاقات دعوة حفل زفاف شقيقته الصغرى، وعلى مدار ساعات متواصلة ليوم كامل، يجوبان خلاله شوارع الناصرة وأزقّتها داخل سيارة لتوزيع بطاقات الفرح على الأصدقاء والأقارب، ثم تدور بينهما حوارات وتباين بالمواقف من زاوية رؤية الفلسطيني المغترب بعيداً عن وطنه من جهة، ورؤية الفلسطيني الذي يتمسك بأرضه ووطنه رافضاً الرحيل من جهة أخرى.

مي المصري

يعرض لها فيلم 3000 ليلة، وتدور أحداثه حول "ليال" التي تعتقل في أحد السجون الإسرائيلية بسبب تهمة لم ترتكبها، وبينما هي في السجن، تلد ابنًا، وتُمارَس عليها ضغوط عديدة حتى تصير جاسوسة على زميلاتها الفلسطينيات، وقد سبق وحصل على 23 جائزة من مهرجانات عربية ودولية.

هيفاء المنصور

يعرض لها في المهرجان فيلم "وجدة"، إنتاج عام 2013، وهو أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، يروي قصة إنسانية مليئة بالقيم مثل حب الحياة والإصرار، ويشمل الفيلم إسقاطات على وضع المرأة السعودية، وحصل الفيلم على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ69، والجوائز هي جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزة إنتر فن وشارك في الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، كما حصلت هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي، بالإضافة إلى أنه تم اختياره ضمن الترشيحات الأولية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013.

كوثر بن هنية

يعرض لها فيلم "على كف عفريت"، الذي يتناول قصة الفتاة "مريم" التي تدرس بالجامعة في تونس العاصمة وتذهب إلى حفل مع أصدقائها وتعجب بشاب تراه لأول مرة هناك، ولا يكادا يتعرفان ويخرجان معا من الفندق للسير على الشاطئ حتى يستوقفهما 3 أفراد شرطة، يذهب أحدهم مع الشاب إلى ماكينة الصرافة بعدما ابتزّه ماليًا بينما يتناوب الآخران على اغتصاب الفتاة، وعلى مدى 100 دقيقة يجسد الفيلم مأساة الفتاة التي تريد أن تشكو وتنتزع حقها ممن اغتصبوها.

الفيلم سبق وعرض في مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 17 من مهرجان السينما المتوسطية ببروكسل، كما حصلت الممثلة مريم الفرجاني على جائزة أفضل ممثلة عن الفيلم في الدورة الثانية لجوائز النقاد السورية.

صوفيا جاما

يعرض لها في المهرجان فيلم "السعداء"، وتدور أحداثه في الجزائر حول زوجين بعد انقضاء بضع سنوات على انتهاء الحرب الأهلية، يقرران الاحتفال بعيد زواجهما العشرين، وفي طريقهما إلى المطعم، يتذكر كلٌ منهما الجزائر كما عرفها. تستحضر الزوجة أحلامها المتبددة في هذا البلد، فيما يحاول الزوج التعايش مع الواقع بالتزامن مع ابنهما.

نجوم الغانم

سيعرض فيلمها الوثائقي "آلات حادة"، وهو عن حياة الفنان الراحل حسن الشريف، وسبق أن حصل على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته العشرين، كما سبق أن حصل على جائزة المهر الإماراتي من مهرجان دبي.

العربي الجديد اللندنية في

23.09.2018

 
 

2351 فيلماً من 121 دولة تقدمت للمشاركة فى «القاهرة السينمائى»

كتب: المصري اليوم

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى غلق باب التقدم للمشاركة فى دورته الأربعين، التى تقام فى الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل. تشهد الدورة إقبالًا غير مسبوق من منتجى وموزعى الأفلام والمشروعات وفقا لبيان إعلامى أصدره المهرجان.

وكشف المهرجان أن طلبات المشاركة فى المهرجان وصلت إلى 2351 طلبًا، منها حوالى 2200 طلبًا صحيحًا استوفت شروط التقدم. وهى خاصة بأصحاب حقوق 790 فيلما طويلا، منها 623 فيلما روائيا طويلا و167 فيلما تسجيليا طويلا، وحوالى 1300 فيلم قصير.

وأكد المهرجان فى بيانه أن ملتقى القاهرة السينمائى والمخصص لدعم المشروعات تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها فى التواجد ضمن الملتقى.

وأشار إلى أن الطلبات جاءت من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التى تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172) مصر (146) ألمانيا (140) روسيا (136) الصين (134) الولايات المتحدة (118) والهند (91). والكثير من هذه الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاجا مشتركا.

وأوضح البيان أن لبنان كانت الأكثر حرصا على طلبات المشاركة العربية بخلاف مصر، حيث وصلت عدد طلبات المشاركة منها (38 فيلمًا)، يليها كل من المغرب (33) تونس (28) العراق (20) سوريا (17) الجزائر (14) السعودية (12) الإمارات (9) الأردن والبحرين (5) فلسطين وقطر (4) الكويت (3) اليمن (2) وفيلم واحد من كلٍ من ليبيا وسلطنة عمان.

وقال السيناريست محمد حفظى رئيس المهرجان: إن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التى يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة فى مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا إلى أن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة فى المهرجان أو المشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى.

ومن جانبه أكد المدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان تواصل عملها فى مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لوضع البرنامج النهائى للمهرجان، والذى تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذى سيتم الإعلان عن تفاصيله فى مؤتمر صحفى يقام نهاية أكتوبر الجارى.

####

أبوبكر شوقي ومنال عيسى أعضاء لجنة تحكيم «القاهرة السينمائي»

كتب: علوي أبو العلا

اختار مهرجان القاهرة السينمائي المخرج أبوبكر شوقي واللبنانية منال عيسى كأعضاء لجنة تحكيم القاهرة السينمائي في دورته الـ40 برئاسة المنتج محمد حفظي.

وستقام الدورة الـ40 من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، حيث يمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم «الضيف» بطولة خالد الصاوي والذي لم تعلن إدارة المهرجان رسميًا حتيى الآن عن تواجد الفيلم في مسابقاتها.

المصري اليوم في

30.09.2018

 
 

2351 فيلما من 121 دولة تقدمت للمشاركة فى «القاهرة السينمائى»

محمد حفظى: إقبال غير مسبوق يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التى يسعى المهرجان لتقديمها

تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة لاختيار الأفضل.. وإسبانيا وفرنسا ولبنان يمثلون النسبة الأكبر

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن غلق باب التقدم للمشاركة فى دورته الأربعين، والتى تقام فى الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل وشهدت إقبالا غير مسبوق من منتجى وموزعى الأفلام والمشروعات.
خلال فترة استقبال طلبات التقدم وصل مهرجان القاهرة 2351 طلبا للمشاركة، منها نحو 2200 طلب صحيح يستوفى شروط التقدم. هذه الطلبات أتت من أصحاب حقوق 790 فيلما طويلا، منها 623 فيلما روائيا طويلا و167 فيلما تسجيليا طويلا، ونحو 1300 فيلم قصير
.

أما ملتقى القاهرة السينمائى والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها فى الوجود ضمن الملتقى.

الملفت أن الطلبات أتت من دول متنوعة بشكل غير مسبوق، حيث جائت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التى تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172) مصر (146) ألمانيا (140) روسيا (136) الصين (134) الولايات المتحدة (118) والهند (91)، مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان (38 فيلما)، يليها كل من المغرب (33) تونس (28) العراق (20) سوريا (17) الجزائر (14) السعودية (12) الإمارات (9) الأردن والبحرين (5) فلسطين وقطر (4) الكويت (3) اليمن (2) وفيلم واحد من كل من ليبيا وسلطنة عمان.

عن عدد الطلبات الضخم علق رئيس المهرجان محمد حفظى بأن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التى يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة فى مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرا إلى أن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة فى المهرجان أو المشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى.

ومن جانبه أكد المدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لإنهاء البرنامج النهائى للمهرجان، والذى تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذى سيتم الإعلان عن تفاصيله فى مؤتمر صحفى يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.

الشروق المصرية في

30.09.2018

 
 

‏2351 فيلمًا من 121 دولة تقدمت للمشاركة فى الدورة الـ 40 للقاهرة السينمائى

كتبت ــ دينا دياب:

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن غلق باب التقدم للمشاركة فى دورته الأربعين، والتى تستضيفها القاهرة فى الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل. الدورة التى شهدت إقبالاً غير مسبوق من منتجى وموزعى الأفلام والمشروعات.

خلال فترة استقبال طلبات التقدم وصل مهرجان القاهرة 2351 طلبًا للمشاركة، منها حوالى 2200 طلبًا صحيحًا يستوفى شروط التقدم. هذه الطلبات أتت من أصحاب حقوق 790 فيلماً طويلاً، منها 623 فيلماً روائياً طويلاً و167 فيلماً تسجيلياً طويلاً، وحوالى 1300 فيلم قصير.

أما ملتقى القاهرة السينمائى والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها فى الوجود ضمن الملتقى.

اللافت أن الطلبات أتت من دول متنوعة بشكل غير مسبوق، حيث جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التى تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172) مصر (146) ألمانيا (140) روسيا (136) الصين (134) الولايات المتحدة (118) والهند (91). مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاجاً مشتركاً.

أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان (38 فيلمًا)، يليها كل من المغرب (33) تونس (28) العراق (20) سوريا (17) الجزائر (14) السعودية (12) الإمارات (9) الأردن والبحرين (5) فلسطين وقطر (4) الكويت (3) اليمن (2) وفيلم واحد من كلٍ من ليبيا وسلطنة عمان.

عن عدد الطلبات الضخم علق رئيس المهرجان محمد حفظى بأن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التى يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة فى مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا إلى أن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة فى المهرجان أو المشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى.

ومن جانبه أكد المدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لإنهاء البرنامج النهائى للمهرجان، والذى تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذى سيتم الإعلان عن تفاصيله فى مؤتمر صحفى يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.

الوفد المصرية في

30.09.2018

 
 

2351 فيلمًا من 121 دولة تقدمت للمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي

دعاء فوده

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن غلق باب التقدم للمشاركة في دورته الأربعين، والتي تستضيفها العاصمة المصرية في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، الدورة التي شهدت إقبالًا غير مسبوق من منتجي وموزعي الأفلام والمشروعات.

خلال فترة استقبال طلبات التقدم وصل مهرجان القاهرة 2351 طلبًا للمشاركة، منها حوالي 2200 طلبًا صحيحًا يستوفي شروط التقدم. هذه الطلبات أتت من أصحاب حقوق 790 فيلم طويل، منها 623 فيلم روائي طويل و167 فيلم تسجيلي طويل، وحوالي 1300 فيلم قصير.

أما ملتقى القاهرة السينمائي والمخصص لدعم المشروعات، فقد تلقى طلبات 110 مشروعًا لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها في الوجود ضمن الملتقى.

والملفت أن الطلبات أتت من دول متنوعة بشكل غير مسبوق، حيث جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التي تقدم منها 202 فيلمًا بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172) مصر (146) ألمانيا (140) روسيا (136) الصين (134) الولايات المتحدة (118) والهند (91). مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان (38 فيلمًا)، يليها كل من المغرب (33) تونس (28) العراق (20)  سوريا (17) الجزائر (14) السعودية (12) الإمارات (9) الأردن والبحرين (5) فلسطين وقطر (4) الكويت (3) اليمن (2) وفيلم واحد من كلٍ من ليبيا وسلطنة عمان.

وعلق رئيس المهرجان محمد حفظي على العدد الضخم للطلبات، قال إن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التي يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة في مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا لأن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة في المهرجان أو المشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي.

ومن جانبه، أكد المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لإنهاء البرنامج النهائي للمهرجان، والذي تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله في مؤتمر صحفي يقام قبل شهر من انطلاق الدورة .

بوابة أخبار اليوم المصرية في

01.10.2018

 
 

2351‏ فيلما من‏121‏ دولة تقدمت للمشاركة في الدورة‏40‏ لـ القاهرة السينمائي

شريف نادي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن غلق باب التقدم للمشاركة في دورته الأربعين‏,‏ والتي تقام في الفترة بين‏20‏ إلي‏29‏ نوفمبر المقبل‏.‏ وكشفت إدارة المهرجان أن هناك إقبالا غير مسبوق علي الدورة من منتجي وموزعي الأفلام والمشروعات‏,‏ حيث تقدم‏2351‏ بطلبات المشاركة‏,‏ منها‏2200‏ مستوف للشروط‏.‏

أما ملتقي القاهرة السينمائي والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقي طلبات110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها في الوجود ضمن الملتقي.

وأوضحت إدارة المهرجان أن الطلبات مقدمة من دول متنوعة وعددها121 دولة, تتقدمها إسبانيا بـ202 فيلم ما بين طويل وقصير, يليها فرنسا172 فيلما, مصر146 فيلما, ألمانيا140, روسيا136 فيلما, الصين134, الولايات المتحدة118, ثم الهند91 فيلما.

أما بالنسبة للدول العربية فبخلاف مصر, تقدمت لبنان بطلب بـ38 فيلما, يليها كل من المغرب33, تونس28, العراق20, سوريا17, الجزائر14, السعودية12, الإمارات9, الأردن والبحرين5 أفلام, ثم فلسطين وقطر4 أفلام, الكويت3, اليمن2, وأخيرا فيلم واحد من ليبيا وسلطنة عمان.

الأهرام المسائي في

01.10.2018

 
 

2351 فيلمًا من 121 دولة تقدَّمت للمشاركة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

المقال

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن غلق باب التقدم للمشاركة فى دورته الأربعين، والتى تستضيفها العاصمة المصرية فى الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، الدورة التى شهدت إقبالًا غير مسبوق من منتجى وموزعى الأفلام والمشروعات.

خلال فترة استقبال طلبات التقدم وصل مهرجان القاهرة 2351 طلبًا للمشاركة، منها نحو 2200 طلب صحيح يستوفى شروط التقدم. هذه الطلبات أتت من أصحاب حقوق 790 فيلمًا طويلًا، منها 623 فيلمًا روائيًّا طويلًا و167 فيلمًا تسجيليًّا طويلًا، ونحو 1300 فيلم قصير.

أما ملتقى القاهرة السينمائى والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها فى الوجود ضمن الملتقى.

اللافت أن الطلبات أتت من دول متنوعة بشكل غير مسبوق، حيث جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التى تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172)، مصر (146)، ألمانيا (140)، روسيا (136)، الصين (134)، الولايات المتحدة (118)، الهند (91)، مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام يمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

أما بالنسبة إلى الدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان (38 فيلمًا)، يليها كل من المغرب (33)، تونس (28)، العراق (20)، سوريا (17)، الجزائر (14)، السعودية (12)، الإمارات (9)، الأردن والبحرين (5)، فلسطين وقطر (4)، الكويت (3)، اليمن (2)، وفيلم واحد من كلٍّ من ليبيا وسلطنة عمان.

وعن عدد الطلبات الضخم، علَّق رئيس المهرجان محمد حفظى، بأن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التى يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة فى مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا إلى أن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة فى المهرجان أو المشروعات المشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى.

ومن جانبه، أكد المدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله، أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط، لإنهاء البرنامج النهائى للمهرجان، والذى تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذى سيتم الإعلان عن تفاصيله فى مؤتمر صحفى يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.

المقال المصرية في

01.10.2018

 
 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يغلق باب التقدم لدورته الأربعين.. وإقبال غير مسبوق على المشاركة

كتبت- بوسي عبد الجواد

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، غلق باب التقدم للمشاركة في دورته الأربعين، والتي تستضيفها العاصمة المصرية في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل. الدورة التي شهدت إقبالًا غير مسبوق من منتجي وموزعي الأفلام والمشروعات.

خلال فترة استقبال طلبات التقدم وصل مهرجان القاهرة 2351 طلبًا للمشاركة، منها حوالي 2200 طلب صحيح يستوفي شروط التقدم. هذه الطلبات أتت من أصحاب حقوق 790 فيلمًا طويلًا، منها 623 فيلمًا روائيًّا طويلًا و167 فيلمًا تسجيليًّا طويلًا، وحوالي 1300 فيلم قصير.

أما ملتقى القاهرة السينمائي والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى طلبات 110 مشاريع لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها في الوجود ضمن الملتقى.

الملفت أن الطلبات أتت من دول متنوعة بشكل غير مسبوق، حيث جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التي تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172) مصر (146) ألمانيا (140) روسيا (136) الصين (134) الولايات المتحدة (118) والهند (91)، مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان (38 فيلمًا)، يليها كل من المغرب (33) تونس (28) العراق (20) سوريا (17) الجزائر (14) السعودية (12) الإمارات (9) الأردن والبحرين (5)فلسطين وقطر (4) الكويت (3) اليمن (2) وفيلم واحد من كلٍ من ليبيا وسلطنة عمان.

عن عدد الطلبات الضخم، علق رئيس المهرجان محمد حفظي بأن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التي يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة في مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا إلى أن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة في المهرجان أو المشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي.

ومن جانبه، أكد المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لإنهاء البرنامج النهائي للمهرجان، والذي تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله في مؤتمر صحفي يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.

الوفد المصرية في

01.10.2018

 
 

خالد محمود يكتب:

«ترانزيت».. حالات اشتباك مستمرة بين لاجئى الماضى والحاضر

·        الفيلم يعرض بمهرجان القاهرة وأبطاله فى رحلة عبور مستمرة إلى مجهول منذ الحرب العالمية وحتى اليوم

يشهد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى حضورا قويا للسينما الالمانية من خلال فيلمها «ترانزيت» أو «عبور» للمخرج كريستيان بيتزولد الذى جرى عرضه العالمى الأول بالمسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائى بدورته الاخيرة، كما نال جائزة أفضل فيلم روائى طويل من مهرجان نورمبرج السينمائى «تركيا ــ ألمانيا» لعام 2018، وحظى بإشادة واعجاب كبيرين.

«عبور» فيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة أنا زيجرز، والتى كتبتها فى المنفى، حيث يَعرِض المخرج كريستيان بيتزولد لحياة أحد كتاب المنفى الالمان الفارين من قبضة الجيش فى فترة حكم النازى أثناء احتلال مارسيليا عام 1940، ومحاولة هروبه.

الفيلم، الذى تشارك فى انتاجه فرنسا، يعود بنا إلى أهوال الحرب العالمية الثانية، عندما يغادر الشاب جورج «فرانز روجوسكى» باريس إلى مارسيليا فى اللحظة الاخيرة بعد الغزو النازى، وبعد ان يتورط فى جريمة قتل، وينتحل هوية شخص آخر هو كاتب يدعى «ويديل»، الذى تحتوى حقيبته على مخطوطات وبعض الرسائل، وتأمين السفارة المكسيكية للحصول على تأشيرة هجرة، والغريب ان مارى «بولا بيير» زوجة الكاتب الشابة نفسها توافق، بل وتشجع جورج على انتحاله لشخصية زوجها كونها يائسة من العثور على زوجها فى عداد المفقودين، حيث ظلت تنتظر وصوله من ألمانيا، وتتمسك بحلم الهجرة إلى المكسيك، وحينما تتعقد الأمور، يبدأ فرانز فى الوقوع فى الحب معها.. فى قصة شديدة الرومانسية، فقد شاهدنا كيف ألقى بنفسه فى الاهوال من أجلها، ومساعدتها على السفر، فيولد الحب شيئا فشيئا بسبب مشاعر الحرمان والعطف.

فى الفيلم نرى محادثات كثيرة بين اللاجئين فى اروقة فندق صغير، وغرف الانتظار فى القنصليات والمقاهى والحانات فى الميناء، الكل يبحث عن مفر لهجرة جديدة ببطاقات هوية اخرى، ولن يسمح بمغادرة هذه المدينة الساحلية الا بتصريح دخول من بلد آخر.

صور الفيلم فى مرسيليا المعاصرة، حيث أراد المخرج ان تتحرك تلك الشخصيات من الماضى إلى الحاضر وتتأرجح بينهما وهكذا، حيث يجتمع اللاجئون اليوم فى نفس الازمة مهما اختلفت الاسباب، التاريخ يلتقى الحاضر، وجميع قصصهم تتضافر لخلق مساحة عبور أبدية واحدة لنهاية ربما تكون اسعد، وجاء ذلك عبر السيناريو والحوار كتبه بيتزولد بنفسه شديد الشفافية فى خطوطه سواء الرومانسية أو السياسية، دون الخوض فى جرأة التفاصيل، فالحبكة كانت تسير وفق نعومة مجريات بطلها جورج «فرانز روجسكى»، وايضا مصير باقى شخصياته «مارى وريتشارد»، لكنه نجح ايضا فى إضفاء بعض لحظات التوتر عبر تصوير واقعى لأزمة مجتمع تتمحور فيه شخصياته برؤية حداثية للحركة الزمنية للاحداث ولقطات تتشابَك مع الذاكرة البعيدة والقريبة.. ومواقف تاريخية لا تزال عالقة على أرض الواقع المعاش، والصور الذهنية والإيحاءات المحِفزة، فالروح التاريخية ممتدة ولها حضورها وهى متعلقة برحيل لاجئ إلى مجهول والتشابك بين لاجئين الماضى والحاضر.

وقال بيتزولد إن الرواية تحمل جزءا واقعيا كبيرا يمثل جزءا من حياة الكاتبة وأن العودة إلى الماضى فى عالم السينما أمر مرهق للغاية من حيث بناء استوديوهات خارج العالم الفعلى للأحداث، لذا حاول فى «ترانزيت» أن يصنع حالة من الخلخلة الزمنية تتداخل عبرها الأحداث والأشخاص مع الحفاظ على الفكرة الرئيسية المراد طرحها.

الشروق المصرية في

01.10.2018

 
 

في سابقة تعزز حضور المهرجان دولياً

2351 فيلم يتقدمون للمشاركة في مهرجان القاهرة

أحمد طه

"إيلاف" من القاهرة: أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن غلق باب التقدم للمشاركة فى دورته الأربعين، التى تقام فى الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل وشهدت إقبالا غير مسبوق من منتجى وموزعى الأفلام والمشروعات. حيث تقدم 2351 طلبا للمشاركة، منها نحو 2200 طلب صحيح يستوفى الشروط. وهي تأتي من أصحاب حقوق 790 فيلما طويلا، منها 623 فيلماً روائياً طويلا و167 فيلما تسجيليا طويلا، ونحو 1300 فيلم قصير.

أما ملتقى القاهرة السينمائي والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى 110 طلبات لمشاريع الأفلام قيد التنفيذ.

والملفت أن الطلبات أتت من دول متنوعة بشكلٍ غير مسبوق، حيث جاءت من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا. منها 202 فيلماً بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا 172، مصر 14، ألمانيا 140، روسيا 136، الصين 134، الولايات المتحدة 118، والهند 91، مع الإشارة إلى أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان 38 فيلماً، يليها كل من المغرب بـ33 فيلماً وتونس 28 والعراق 20 وسوريا 17 فيلماً.

وعلق رئيس المهرجان محمد حفظى حول عدد الطلبات الضخم،  بأنه يعكس تفاعل صنّاع السينما مع الصورة الجديدة التى يود المهرجان أن يقدّمها لنفسه كحدثٍ مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة في مصر والمنطقة العربية والعالم. مشيراً إلى أن تنوع الخيارات يمنح إدارة المهرجان فرصةً أكبر لاختيار الأفضل، سواء من بين الأفلام المعروضة في المهرجان أو المشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي.

موقع "إيلاف" في

01.10.2018

 
 

بعد تقدم 2351 فيلما للمنافسة..

"القاهرة السينمائي" يغلق باب التقدم لدورته الأربعين

سارة نعمة الله

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن غلق باب التقدم للمشاركة في دورته الأربعين، والتي تستضيفها العاصمة المصرية في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، تلك الدورة التي شهدت إقبالًا غير مسبوق من منتجي وموزعي الأفلام والمشروعات.

خلال فترة استقبال طلبات التقدم وصل مهرجان القاهرة 2351 طلبًا للمشاركة، منها حوالي 2200 طلب صحيح يستوفي شروط التقدم. وقد جاءت هذه الطلبات من أصحاب حقوق 790 فيلما طويلا، منها 623 فيلما روائيا طويلا و 167 فيلما تسجيليا طويلا، وحوالي 1300 فيلم قصير.

أما ملتقى القاهرة السينمائي والمخصص لدعم المشروعات فقد تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ أبدت رغبتها في الوجود ضمن الملتقى.

الملفت أن الطلبات جاءت من دول متنوعة بشكل غير مسبوق، حيث جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، تتقدمها إسبانيا التي تقدم منها 202 فيلم بين طويل وقصير، يليها كل من فرنسا (172  مصر (146) ألمانيا (140) روسيا (136) الصين (134) الولايات المتحدة (118) والهند (91) مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

أما بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، فأتت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان (38 فيلمًا)، يليها كل من المغرب (33) تونس (28) العراق (20) سوريا (17) الجزائر (14) السعودية (12) الإمارات (9) الأردن والبحرين (5) فلسطين وقطر (4) الكويت (3) اليمن (2) وفيلم واحد من كلٍ من ليبيا وسلطنة عمان.

وعن عدد الطلبات الضخم، علق رئيس المهرجان محمد حفظي بأن تزايد عدد طلبات التقديم يعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التي يود المهرجان أن يقدمها لنفسه كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة في مصر والمنطقة العربية والعالم، مشيرًا لأن تنوع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل سواء من بين الأفلام المعروضة في المهرجان أو المشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي.

ومن جانبه أكد المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة جميع الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط لإنهاء البرنامج النهائي للمهرجان، والذي تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله في مؤتمر صحفي يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.

بوابة الأهرام في

01.10.2018

 
 

فيلم "الضيف" لخالد الصاوي يغيب عن مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

تردد كثيرًا أن فيلم "الضيف" الذي يقوم ببطولته الفنان خالد الصاوي كان مرشحًا، طبقًا لمصادر في الشركة المنتجة وتصريح من الصاوي نفسه، لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين، المقرر انطلاقها في الفترة من 20 إلى 29 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

لكن تمّ الإعلان رسميًا، أن الفيلم سيكون عرضه العالمي الأول في مهرجان "تالين" بإستونيا، ما يعني أن العمل لن يشارك بالقاهرة السينمائي، لأنه وطبقًا للائحة المهرجان، الفيلم الذي يشارك في المسابقة الرسمية، لم يسبق أن عرض عالميًا أو في مصر من قبل.

وأعلنت إدارة مهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي في إستونيا، عن اختيار فيلم "الضيف" للمخرج هادي الباجوري والمؤلف إبراهيم عيسى، لتمثيل مصر وأفريقيا في المسابقة الرسمية للمهرجان، ليحصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ22 من المهرجان، المقرر انطلاقها في الفترة من 16 نوفمبر/تشرين الثاني إلى  2 ديسمبر/كانون الأول.

ويسجل فيلم "الضيف" المشاركة الأولى تاريخيًا للأفلام المصرية الطويلة ضمن الاختيارات الرسمية بالمهرجان. وتدور أحداثه حول شاب يحلّ ضيفًا على أسرة خلال العشاء، ثم تتطور الأحداث في اتجاه لا يتوقعه أحد منهم، ويقوم ببطولة الفيلم خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض، فيما يشارك النجمان ماجد الكدواني ومحمد ممدوح كضيفي شرف الفيلم.

ويجسّد الصاوي ضمن أحداث الفيلم شخصية داعية ديني، ونفى الفنان المصري في تصريح له وجود أي تشابه بين شخصيته في العمل وبين شخصية الداعية التي قدمها عمرو سعد في فيلم "مولانا"، خاصة وأن مؤلف الفيلمين واحد وهو إبراهيم عيسى، وشدد الصاوي على أن قضية الفيلمين واحدة لكن برؤية مختلفة.

العربي الجديد اللندنية في

09.10.2018

 
 

«القاهرة السينمائي» يكرم «كلود ليلوش»

كتب: المصري اليوم

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسى الكبير «كلود ليلوش» أحد مؤسسى ورواد الموجة الجديدة فى السينما الفرنسية، وذلك فى افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

تكريم «ليلوش» يأتى تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين فى تاريخ السينما الأوروبية.وقال رئيس المهرجان محمد حفظى: «يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش فى الدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائى تتويجًا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار، يعتبر واحداً من رواد التجديد فى السينما الفرنسية، على مدار أكثر من نصف قرن بل إن مجلة «كاييه دو سينما» «دفاتر السينما» تذهب بعيداً فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائى متفرد.

وأضاف: قدم «ليلوش» عديدا من التجارب التى استلهمت قصصها من الواقع وتحاكى الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة فى صورتها وأفكارها، وتشكل أعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة، وهو بحق صانع أفلام سخى، يحب الشخصيات التى يخلقها فى أعماله، وتكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلى الوطن، وعشق السفر.

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله إن «كلود» مبدع سينمائى فرنسى كبير، لديه شغف حقيقى وكبير للأفلام، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيث رأى أنه يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره فى الحياة بصدق، وقد اعتبر فيلمه «رجل وامرأة» وقت ظهوره عملا غير مسبوق فى السينما الفرنسية، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها.

وعن مشواره الطويل قال «ليلوش»: أتفاءل دائما، فقد عوّدت نفسى على التأقلم مع كل الحالات، أعشق الحاضر وأظن أننا لن نعرف أبدا من أين أتينا، وإلى أين نحن ذاهبون، فالحياة عبارة عن شريط بدأ قبلنا وسينتهى بعدنا، لهذا يجب استغلال المشاهد التى نعيشها، فأنا مهووس بالحاضر، وأعتقد أن السينما تذهب اليوم إلى آفاق إبداعية متجددة فى ظل حضور التقنيات العالمية وأيضاً القوانين التى تحمى هذه الصناعة.

المصري اليوم في

12.10.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)