كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

جوائز «جمعية الممثلين» تشي بمن سيفوز بالأوسكار

بارك سيتي (يوتا): محمد رُضا

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2018)

   
 
 
 
 

أيام «الشرق الأوسط» في «مهرجان صندانس» السينمائي (3): أفلام السير الذاتية يتقدمها فيلمان لإيثان هوك وروبرت إيفريت

هل نقول مبروك لفرنسيس مكدورمند على أوسكارها الثاني عن دورها في «ثلاث لوحات خارج إيبينغ - ميسوري» قبل معرفة الترشيحات الرسمية لجوائز الأوسكار؛ أم إن هناك مفاجآت مقبلة قد تضع الجائزة السنوية لأفضل ممثلة في دور رئيسي في يدي نجمة أخرى؟
مساء الأحد الماضي، وبينما كان سينمائيو مهرجان «صندانس» يتابعون أفلامه المتعددة، تابع المجتمع السينمائي في لوس أنجليس حفل توزيع جوائز «جمعية الممثلين الأميركية»، (المعروفة بـSAG)، التي أقيمت في دورتها الرابعة والعشرين وحضرها جمع كبير من الممثلين. إنه حفل الممثلين أنفسهم. وأهميتها أن النسبة الغالبة من أعضاء هذه الجمعية أعضاء في أكاديمية العلوم والفنون السينمائية، موزعة الأوسكار، وعليه، فإن من يفوز هنا... قد يفوز؛ بل من المرجح جداً أن يفوز هناك.

وفرنسيس مكدورمند، التي لعبت دور الأم المنكوبة مرتين؛ مرّة بموت ابنتها، ومرة بفشل البوليس في معرفة الجاني، خرجت بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي، مما يعد تمهيداً لفوزها المقبل في حفل الأوسكار، وهي التي سبق لها أن فازت به سنة 1997 عن دورها في فيلم «فارغو».

جوائز الممثلين

نتائج «ساغ» و«الأوسكار» السابقة تؤكد أن من يفوز بالأولى يفوز بالثانية غالباً. ولو عدنا لنتائج السنوات الثلاث الأخيرة فقط، لتبين لنا ذلك بوضوح شديد:

> في عام 2015 فاز إيدي ردماين بجائزة الجمعية عن دوره في «نظرية كل شيء»، وفازت جوليان مور عن دورها في «ما زلت أليس». في «أوسكار» العام ذاته فازا أيضاً بجائزتي أوسكار.

> في عام 2016 ذهبت جائزة الجمعية لـ«أفضل ممثل» إلى ليوناردو ديكابريو عن دوره في «المنبعث»، وهو فاز بعد ذلك بالأوسكار عن دوره في الفيلم ذاته. نسائيا شاركته بري لارسون النقلة من «ساغ» إلى الأوسكار عن دورها في «غرفة».

> الاختلاف الوحيد خلال هذه الفترة طرأ في العام الماضي: إيما ستون فازت بالجائزتين عن دورها في «لالا لاند»، لكن دنزل واشنطن هو من فاز بجائزة «الجمعية» عن دوره في «حواجز» بينما فاز كايسي أفلك بالأوسكار عن دوره في «مانشستر على البحر».

هذا العام فازت مكدورمند بجائزة أفضل ممثلة في «جائزة جمعية الممثلين»، مقابل خسارة جودي دنش وسالي هوكينز ومارغوت روبي وسواريس رونان، كل عن دور لائق في فيلم آخر («فكتوريا وعبدل» و«شكل الماء» و«أنا تونيا» و«لايدي بيرد») على التوالي.

على صعيد الممثلين، فاز بجائزة «الجمعية» غاري أولدمان عن دوره في «أحلك الساعات» علاوة على منافسيه دنزل واشنطن (عن «رومان.ج. إزرائيل») ودانيال كالويا («اخرج») وجيمس فرانكو («فنان الكارثة») وتيموثي شالامت («نادني باسمك»).

وإلى مكدورمند وأولدمان، فازت أليسون جيني عن دورها في «أنا تونيا» بجائزة الجمعية «أفضل ممثلة مساندة»، والمقابل الرجالي ذهب إلى سام روكوَل عن «ثلاث لوحات خارج إيبينغ - ميسوري». وهناك جائزة لا تدخل في نطاق جوائز الأوسكار بل تتميّز بها جوائز الجمعية، وهي جائزة «أفضل مجموعة ممثلين في فيلم واحد» وهذه ذهبت إلى كل ممثلي فيلم «ثلاث لوحات...» من بيتر دنكلايج إلى وودي هارلسون ومن آبي كورنيش إلى سامارا ويفينغ.

كل هذا ونحن نتابع أفلام «صندانس» المتوالية من العاشرة صباحاً إلى العاشرة ليلاً. تتداخل الأفلام في البال، لا يفصل الواحد عن الآخر سوى خط وهمي وبضع ملاحظات على برنامج العروض. بعض الأفلام لديها ما تفصح عنه على صعيد الممثلين ليس لجوائز الموسم الحالي، بل للموسم المقبل. وأحد هؤلاء الممثلين الذين قد نسمع عنهم في الأشهر المقبلة أو نقرأ أسماءهم في لوائح المتنافسين على جوائز العام المقبل، روبرت إيفيريت، الذي وجد، بعد عقود من العمل الخالية من جوائز رئيسية (ترشيحان فقط لـ«غولدن غلوبس»)، العمل الذي يحقق به حضوراً نوعياً قد يثمر عن تعزيز مكانته النوعية.

عن وايلد وسواه

الممثل الذي لمع سنة 1984 في ما بين منتصف الثمانينات وحتى أواخر التسعينات، ثم انزوت أعماله من دون كثير بريق رغم كثرتها بعد ذلك، كتب ومثل وأخرج فيلما بيوغرافياً عن آخر أيام الكاتب أوسكار وايلد عنوانه: «الأمير السعيد».

الشخصية التي يجسدها الممثل تكاد تكون لازمة له في السنوات الأخيرة. في سنة 2002 ظهر في فيلم مأخوذ عن مسرحية للكاتب البريطاني أوسكار وايلد عنوانها: «أهمية أن تكون جدياً»، (The Importance of Being Earnest)، وبعد عشر سنوات قام ببطولة «قبلة جوداس» للكاتب المسرحي ديفيد هَر، تلك التي تناولت حقبة الكاتب البريطاني التي شملت ما عُدّت، في القرن التاسع عشر، بمثابة فضيحة مثلية.

في «الأمير السعيد» هناك أداء ممتاز وإخراج لا بأس به وكتابة أقل من شافية. إنه عن الأيام الأخيرة من حياة وايلد من زاويتي المحاكمة الشهيرة حول علاقته المثلية ومن زاوية علاقته بزوجته (إميلي واتسون التي تحتل هنا دوراً مسانداً تؤديه بقدرتها الفائقة على أداء أي دور لها بفاعلية رائعة).

ليس معروفاً أين الخط الفاصل بين الحقيقة والخيال فيما يعرضه هذا الفيلم، وهذا المزج بات شأناً متكرراً منذ أن أقلعت أفلام السير الشخصية عن محاولة «فلترة» الأحداث والمفارقات وإتقان تجسيدها على النحو الذي وقعت عليه. أسوأ ما شاهدناه في هذا التجاوز الفاضح ورد في فيلم «هيتشكوك» لمخرجه ساشا جرفاسي قبل خمس سنوات وهلل له من هلل، معتبراً أنه فتح رائع من نوعه «يعرّي» أسطورة المخرج الفذ خلال عمله على فيلم «سايكو»، بينما الفيلم في واقعه مجموعة من الافتراضات غير المستندة إلى حقائق بمعالجة هدفها الإساءة وليس سرد حياة. «الأمير السعيد» لا يصل مطلقاً إلى هذا الدرك، لكنه موهبة روبرت إيفريت تتجلى في الأداء وفي حيثيات التنفيذ وتنجلي عن سيناريو لا أبعاد فعلية لأحداثه.

في «صندانس» أكثر من فيلم بيوغرافي؛ واحد منها عن المحامية غلوريا أولرد التي وقفت إلى جانب القضايا النسائية بحزم. هذا يرد في فيلم تسجيلي بعنوان: «رؤية أولرد» لصوفي سارتاين وروبرتا غروسمان والقاضية روث بادر غينزبيرغ في الفيلم التسجيلي الآخر «RBG» وثالث عن الممثلة جين فوندا («جين فوندا في خمسة فصول») من بين أخرى. لكن ما يستوقف المرء فيلم آخر من هذه الفصيلة عنوانه: «Blaze» ويدور حول حياة المغني بلايز فولي الذي عاصر عدداً من مغني الـ«كانتري أن وسترن» (أشهرهم ويلي نلسون) وكتب لهم أيضاً.

السيرة التي كتبها وأنتجها وقام بإخراجها (ولم يمثلها) إيثان هوك حانية، والتناول شفاف، ومعالجة الممثل، عادة هوك وافية في تعاملها مع أهم محطات كاتب لم تسعفه الشهرة؛ بل بقي بعيداً عنها بضع خطوات غارقاً في الشرب وإثارة المشكلات التي مات بسببها عندما أطلق النار عليه في عام 1989.

هوك يساند بطله ويمده بما يلزم لفهم شخصيته. السرد واضح، ولو أن المخرج يعتمد على أكثر من زاوية لسرد تلك الحياة. هناك زاوية عاطفية مبكرة في حياة بلايز ربطته مع فتاة اسمها «تاونز» تقوم بها عالية شوكت (والدها عراقي الأصل)، وأخرى مهنية يتابع فيها الفيلم صعودا وهبوطا، ثم حالة التأرجح لشخصيته الرئيسية. أما الدور الأول، فيذهب إلى بنجامين ديكي، ووجوده (بجسم مليء وأبوية حانية) يساعد رغبة هوك في تقديم عمل يختلف عما نراه عادة في أفلام روائية وتسجيلية تتصدى للسلبي فقط في حياة الفنانين. هو هنا ليقدم دراما تمنح الفنان ما يستحقه من دون إغفال دوره في إخفاقاته.

الشرق الأوسط في

23.01.2018

 
 

الثلاثاء، 23 يناير 2018 07:36 م

فيلم "قضية 23" يتأهل رسميا لجائزة الأوسكار

كتبت خلود أبوالمجد

أعلنت الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز الأوسكار عن تأهل الفيلم اللبناني القضية 23 للمخرج زياد الدويري إلى المنافسة النهائية للفوز بجائزة أوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وهي المرة الأولى  للسينما اللبنانية، حيث لم يسبق من قبل أن وصل أي فيلم لبناني لهذه الدرجة من الترشيح للجوائز

ويتنافس مع الفيلم على هذه الجائزة التي ستمنح خلال حفل توزيع جوائز أوسكارفي 4 مارس المقبل، أربعة  أفلام أخرى هي "ايه فانتاستيك وومان" (تشيلي) و"لافلس" (روسي) و"اون بادي اند سول" (اللمجر) و"ذي سكوير" (السويد).

يذكر أن زياد دويري أوقف في مطار بيروت في سبتمبر الماضي عند مجيئه للمشاركة في عرض فيلمه هذا بعد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي طالبته بـ"الاعتذار" عن تصوير مشاهد من فيلم سابق له في إسرائيل، متهمة إياه بـ"التطبيع"، وأفرج عنه وأحيل إلى المحكمة العسكرية التي أخلت سبيله ولم توجه إليه أي تهمة.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 05:18 م

كريستوفر نولان مرشح لأوسكار أفضل مخرج

شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أوسكار أفضل مخرج كل من كريستوفر نولان، جوردان بيل، جريتا جيروج، بول توماس أندرسون، جييرمو ديل تورو.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبى فى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:55 م

تعرف على الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ منذ قليل الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار في دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل ممثلة مساعدة النجمات، ماري جي بلايج، أليسون جاني، ليزلي مانفيل، لوري ميتكالف، أوكتافيا سبنسر.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبي لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:49 م

The Shape of Water مرشح لأوسكار أفضل سيناريو

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل سيناريو الأفلام

The Big Sick

Get Out

Lady Bird

The Shape of Water

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:39 م

تعرف على الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة للأفلام

The Boss Baby

The Breadwinner

Coco
Ferdinand
Loving Vincent

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:30 م

تعرف على الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل ممثل مساعد النجوم، ويليم دافو، وودى هارلسون، ريتشارد جينكينز، كريستوفر بلامر، سام روكويل.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:27 م

تعرف على المرشحين لأوسكار أفضل مؤثرات بصرية

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل فيلم مؤثرات بصرية الأفلام،blade runner 2049،guardians of galaxy vol.2، kongskull island، star wars: the last jedl، war for the planet of the apes.

كما رشح لجائزة أفضل ميكياج وشعر الأفلام darkest hour، Victoria and abdul،.wonder

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:25 م

تعرف على المرشحين لأوسكار أفضل ممثل

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل ممثل النجوم تيموثى شالاميت، دانيال دى لويس، دانيال كالويا، جارى أولدمان، دنزل واشنطن.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع الجوائز مارس المقبل بمسرح دولبى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:15 م

تعرف على الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل فيلم الأفلام

Call Me By Your Name

Darkest Hour

Dunkirk

Get Out

Lady Bird

Phantom Thread

The Post

The Shape of Water

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:13 م

تعرف على المرشحات لأوسكار أفضل ممثلة

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل ممثلة النجمات ميريل ستريب، مارجروت روبى، سيرشا رونان، سالى هوكينز، فرانسيس مكدورماند.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار فى دورته الـ90 مارس المقبل بمسرح دولبى لوس أنجلوس.

####

الثلاثاء، 23 يناير 2018 03:56 م

تعرف على المرشحين لأوسكار أفضل إنتاج وأفضل أزياء

كتبت شيماء عبد المنعم

بدأ، منذ قليل، الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار فى دورته الـ90، وترشح لجائزة أفضل إنتاج الأفلامbweuty and the beast،Dunkirk ،blade runner 2049، darkest hour، the shape of water.

وترشح لجائزة أفضل أزياء الأفلام bweuty and the beast، darkest hour، the shape of water، Victoria and abdul.

اليوم السابع المصرية في

23.01.2018

 
 

أوسكار 2018- ردود فعل الفنانين على الترشيحات.. أحدهن نسيت إرضاع ابنها

وائل عادل

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، اليوم الثلاثاء عن قائمتها النهائية للأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار في الدورة الـ90.

وفور الإعلان عن القائمة لم يصدق الفنانون المرشحون أنفسهم، خاصة من ترشح منهم للمرة الأولى في حياته، لذلك يقدم لك FilFan.com قائمة بردود فعل الفنانين بعد علمهم بالأمر.

ميريل ستريب

رغم تحطيمها الأرقام القياسية لعدد مرات الترشح للأوسكار إلا أنها مازالت تشعر بسعادة بالغة مع كل ترشيح جديد، إذ قالت بطلة فيلم The Post لـ ABC News: "فخورة بالفيلم. أشعر بفخر لا يوصف بهذا الترشيح لفيلم أحبه، فيلم يقف بجانب حرية الصحافة، ويبرز دور المرأة في صناعة التاريخ".

المخرج جوردن بلي

احتفى رواد موقع المدونات القصيرة Twitter بالترشيحات التي نالها المخرج جوردن بلي وفيلمه Get Out، الذي ترشح لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل قصة أصلية.

وبالتأكيد كان الأكثر سعادة بينهم المخرج نفسه الذي أعرب عن فرحته بسلسلة من التغريدات، لم تخل بالتأكيد من اللقطة الشهيرة لبكاء بطل الفيلم دانيال كالويا.

وتابع كاتبا: "تحدثت للتو مع دانيال. هل تعرف عندما تتحدث عبر الهاتف وتحاول إخفاء صوت البكاء الكريه؟ فشلت في ذلك".

ولم تفوت زوجته شيلسي الفرصة دون مشاركة جمهوره بخبر ربما يكون أكثر أهمية من ترشيحه للأوسكار، ألا وهو أن ابنهما البالغ من العمر 6 أشهر نام هذه الليلة بدون شرب اللبن.
كريسي تيجان

بالحديث عن الزوجات، أعربت كريسي تيجان زوجة المغني جون لجند عن دعمها الكامل لفيلمي Get Out و I,Tonya، وفضلت عدم البوح عن اسم الفيلم الذي تراه مملا جدا وذلك بناء على طلب زوجها الذي أخبرها ألا تتحدث بسوء عن أي من الأفلام المرشحة.

أوكتافيا سبنسر

بطلة فيلم The Shape of Water أوكتافيا سبنسر نشرت صورة لفريق العمل لتعبر عن سعادتها البالغة بترشيح الفيلم لـ 13 جائزة.

هيو جاكمان

انتهز الممثل هيو جاكمان الفرصة ليشكر مؤلف فيلم Logan الذي نال ترشيح لأفضل نص سينمائي مقتبس، كاتبا: "لو هوليوود تحتفظ بإحصائيات عن الأكثر مساعدة في الحصول على ترشيحات وجوائز سيصبح جيمس مانجولد في الصدارة. اليوم، حصل أخيرا على التقدير الذي يستحقه. مبروك يا أخي".

كما وجه شكره لبينج باسيك وجستين بول مبتكري أغنية This Is me التي ضمنت لفيلم The Greatest Showman الترشيح لجائزة أفضل أغنية.

جيمس جان

احتفل المخرج جيمس جان بالمجهود الذي بذله فريق الخدع البصرية في فيلمه Guardians of the Galaxy Vol. 2، الذي ترشح لجائزة أفضل مؤثرات بصرية.

وكتب جيمس: "متحمس جدا بعد ترشيح الجزء الثاني من Guardians of the Galaxy للأوسكار. شكرا جزيلا لآلاف الفنانين من مختلف المصنعين الذين ساهموا في خلق هذا العالم الساحر".

القائمة الكاملة لترشيحات أوسكار 2018- جائزة تمنع the Shape of Water من تكرار رقم La La Land.. وحضور عربي لافت

أمل مجدي

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، اليوم الثلاثاء عن قائمتها النهائية للأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار في الدورة الـ90.

وجاء فيلم The Shape of Water للمخرج المكسيكي جييرمو ديل تورو على رأس القائمة، بعد حصوله على 13 ترشيحا منها جائزة أفضل مخرج وأفضل فيلم

يشار إلى أنه في حالة حصوله على 14 ترشيحا، كان سيحقق نفس الرقم القياسي الذي حققه فيلم La La Land العام الماضي، وفيلم All About Eve الصادر عام 1950 وفيلم Titanic الصادر عام 1997.

واحتل المركز الثاني فيلم Dunkirk للمخرج كريستوفر نولان حائزًا على 8 ترشيحات، فيما شغل المركز الثالث فيلم المخرج مارتن ماكدونا Three Billboards Outside Ebbing, Missouri الذي نال 7 ترشيحات.

وحصل فيلم المخرجة جريتا جيروج Lady Bird على 5 ترشيحات، منها جائزة أفضل إخراج. يأتي ذلك بعد الانتقادات التي وجهت إلى حفلات الجوائز وتحديدًا حفل جولدن جلوب، نظرًا لعدم ترشح أي سيدة في فئة الإخراج.

وتمكن فيلم الرعب Get Out من اقتناص 4 ترشيحات منها جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل لـ دانيال كالويا، ويعتبر هذا بمثابة إنجاز لمثل هذه النوعية من الأفلام.

وفيما يخص الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم أجنبي، تمكن الفيلم "قضية رقم 23" أو المعروف دوليا باسم "إهانة" للمخرج زياد دويري، من الوصول إلى القائمة النهائية للترشيحات لأول مرة في تاريخ لبنان

كما يشارك الفيلم السوري "آخر الرجال في حلب" للمخرج فراس فياض في فئة أفضل فيلم وثائقي طويل.

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز يوم 4 مارس المقبل، على أن يقدمه المذيع جيمي كميل على مسرح دولبي.

تعرف على قائمة ترشيحات الأوسكار 2018:

أفضل فيلم 

Call Me By Your Name

Darkest Hour

Dunkirk

Get Out

Lady Bird

Phantom Thread

The Post

The Shape of Water

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

 

أفضل ممثل في دور رئيسي

تيموثي شالاميت عن فيلم Call Me by Your Name

دانيال دي لويس عن فيلم Phantom Thread

جاري أولدمان عن فيلم Darkest Hour

دينزل واشنطن عن فيلم Roman J. Israel, Esq

دانيال كالويا عن فيلم Get Out

أفضل ممثلة في دور رئيسي

سالي هوكينز عن فيلم The Shape of Water

فرانسيس ماكدورماند عن فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

ميريل ستريب عن فيلم The Post

مارجو روبي عن فيلم I, Tonya

سيرشا رونان عن فيلم Lady Bird

أفضل ممثل مساعد

ويليم دافوي عن فيلم The Florida Project

ريتشارد جينكينز عن فيلم The Shape oF Water

سام روكويل عن فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

وودي هارلسون عن فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

كريستوفر بلامر عن فيلم All the Money in the World

أفضل ممثلة مساعدة

ماري جي بلايج عن فيلم Mudbound

ليزلي مانفيل عن فيلم Phantom Thread

أليسون جاني عن فيلم I, Tonya

لوري ميتكالف عن فيلم Lady Bird

أوكتافيا سبنسر عن فيلم The Shape oF Water

أفضل مخرج

ييرمو ديل تورو عن فيلم The Shape of Water

جوردان بيل عن فيلم Get Out

جريتا جيروج عن فيلم Lady Bird

كريستوفر نولان عن فيلم Dunkirk

بول توماس أندرسون عن فيلم Phantom Thread

أفضل نص سينمائي أصلي

The Big Sick

Get Out

Lady Bird

The Shape of Water

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

أفضل نص سينمائي مقتبس

Call Me By Your Name

The Disaster Artist

Logan

Molly's Game

Mudbound

أفضل تصوير سينمائي 

Blade Runner 2049

Darkest Hour

Dunkirk

Mudbound

The Shape of Water

أفضل أزياء

Beauty and the Beast

Darkest Hour

Phantom Thread

The Shape of Water

Victoria & Abdul

أفضل مونتاج في فيلم سينمائي

Baby Driver

Dunkirk

The Shape of Water

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

I, Tonya

أفضل ميكساج صوتي 

Baby Driver

Blade Runner 2049

Dunkirk

Star Wars: The Last Jedi

The Shape of Water

أفضل مونتاج صوتي 

Baby Driver

Blade Runner 2049

Dunkirk

Star Wars: The Last Jedi

The Shape of Water

أفضل مؤثرات بصرية

Blade Runner 2049

Guardians of the Galaxy Vol. 2

Kong: Skull Island

Star Wars: The Last Jedi

War for the Planet of the Apes

أفضل مكياج وتصفيف شعر

Darkest Hour

Victoria & Abdul

Wonder

أفضل أغنية في فيلم 

أغنية Remember Me عن فيلم Coco

أغنية Stand Up For Something عن فيلم Marshall

أغنية This Is Me عن فيلم The Greatest Showman

أغنية Mighty River عن فيلم Mudbound

أغنية Mystery of Love عن فيلم Call Me By Your Name

أفضل موسيقى تصويرية

Dunkirk 

Phantom Thread 

The Shape of Water 

Star Wars: The Last Jedi 

Three Billboards Outside Ebbing, Missouri 

أفضل تصميم إنتاج 

Beauty and the Beast

Blade Runner 2049

Darkest Hour

Dunkirk

The Shape of Water

أفضل فيلم رسوم متحركة طويل

The Boss Baby

The Breadwinner

Coco

Ferdinand
Loving Vincent

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير

Dear Basketball

Garden Party

LOU

Revolting Rhymes Part One

Negative Space

أفضل فيلم وثائقي طويل

Abacus: Small Enough to Jail

Faces Places

Icarus

Last Men in Aleppo

Strong Island

أفضل فيلم وثائقي قصير 

Edith+Eddie

Heaven is a traffic jam on the 405

Heroine

Knife Skills

Traffic Stop

أفضل فيلم روائي قصير

DeKalb Elementary

My Nephew Emmett

The Silent Child

The Eleven O'Clock

Watu Wote: All of us

أفضل فيلم أجنبي

A Fantastic Woman 

The Insult 

Loveless 

On Body and Soul 

The Square

موقع "في الفن" في

23.01.2018

 
 

«آخر رجال حلب» و«الإهانة» في ترشيحات الأوسكار 2018

فيلمان عربيان في القوائم... فهل يفوز أحدهما أو كلاهما؟

لوس أنجليس: محمد رُضا

كل اسم وكل عنوان فيلم تداولناه هنا، وتداوله سوانا أحياناً، ارتسم جلياً في عداد القائمة الرسمية لترشيحات الأوسكار التي أعلنت يوم أمس (الثلاثاء).

لا مفاجآت، ولا «حصان أسود»، أو فيلم أو اسم من خارج التوقعات التي سيقت خلال الأسابيع الماضية. فقائمة أفضل فيلم للعام تحتوي على الأفلام ذاتها التي نوقشت، واعتبرت من أكثر الأفلام حظاً في دائرة الترشيحات.

كذلك الحال في باقي الترشيحات بالنسبة للمخرجين والممثلين، وحتى في أقسام التصوير والأنيميشن والسيناريو. ورغم أن الانطباع العام هو أن الدورة الحالية من جوائز الأوسكار تنعم ببرودة أجواء ملحوظة، فإن الحقيقة هي أنها سوف تكون من أسخن مسابقات الأكاديمية. فوجود الفيلم اللبناني «الإهانة» (الذي حمل عربياً اسم «القضية 23») في قائمة أفضل فيلم أجنبي مفاجأة إلى حد ما، وهو بذلك يدخل منافسة صعبة مع أربعة أفلام أخرى، هي: «ذا سكواير» السويدي، و«امرأة بديعة» التشيلي، و«بلا حب» الروسي، و«عن الجسد الروح» المجري.

وقائمة الأفلام الأجنبية كلها من عروض مهرجانات السينما سابقاً، فقد تم عرض «بلا حب» و«ذا سكواير» في مهرجان «كان» (نال الفيلم السويدي جائزة أفضل فيلم، ونال الروسي جائزة لجنة التحكيم). كما تم عرض «امرأة بديعة» و«عن الجسد والروح» في مهرجان برلين، في مطلع العام المنصرم، حيث خرج الأخير بجائزة الدب الذهبي، بينما شهد «الإهانة» عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا، حيث فاز بجائزة أفضل ممثل التي ذهبت إلى كامل الباشا، أحد الممثلين الرئيسيين في فيلم زياد الدويري.

عربيان

فيلم الدويري يتناول في مجمله قضية رجلين، لبناني مسيحي وفلسطيني مسلم، يتنازعان على من يعتذر للثاني على إهانته. المداولات طويلة لكنها مسلية. الموضوع مغالى في تصويره، لكنه يصيب مواضيع عدة في الصميم، ولبنان الرسمي لم يسعده أن الفيلم فاز بمهرجان «فينيسيا» لأن المخرج كان قد صوّر فيلمه السابق «الهجوم» في إسرائيل، فطبّع مع العدو حسب الأعراف السياسية.

لكن «الإهانة» ليس الفيلم الوحيد الذي يطرح مسألة (أو سمّها قضية إذا شئت) عربية الشأن. ففي سباق الأفلام الوثائقية، نجد إلى جانب ما هو أميركي («أباكوس: صغير كفاية للسجن» و«إيكاروس»)، وأميركي دنماركي («جزيرة قوية»)، وفرنسي («وجوه أماكن»)، فيلماً سورياً - دنماركياً عنوانه «آخر رجال حلب»، لفارس فياض، والعنوان يفي بالمضمون، فهو عن الحرب الطاحنة التي دارت في حلب ورجال الدفاع المدني الذين هبّوا لإنقاذ المواطنين العالقين فوق الأرض بين الطرفين، أو تحت أنقاضها المدمّرة.

وستكون لدينا قراءات كثيرة لكل قسم من هذه الأقسام المختلفة، لكن هذا لا يمنع من القول هنا إن حظوظ «آخر رجال حلب» تبدو قوية، وكذلك حظوظ «الإهانة». وفنياً، هناك أفضل منهما في عداد الأفلام المنافسة، لكن قوّة الأول في موضوعه، وحسن إخراج هذا الموضوع الذي ما زال ساخناً ومتطوراً من أكثر من ست سنوات. أما «الإهانة»، فاحتمالاته تعود إلى أنه يصب في موضوع شائك، وقوّته في بساطة الموضوع وحسن معالجته.

وتظل حقيقة أنهما دخلا المسابقة دليلاً على أنهما تمتعا بما يلزم للتنافس مع عشرات الأفلام الأخرى مرّتين، مع أمل أن ما جعله يجتاز المرحلتين السابقتين سيجعله قادراً على تجاوز المرحلة الأخيرة. وسيكون رائعاً لو فاز أحدهما، والأكثر روعة لو فازا كلاهما.

قائمة الترشيحات في الفئات الرئيسية:

< أفضل فيلم:

·       «كول مي باي يور نيم»

·       «داركست أور»

·       «دانكيرك»

·       «جيت أوت»

·       «ليدي بيرد»

·       «فانتوم ثريد»

·       «ذا بوست»

·       «ذا شيب أوف ووتر»

·       «ثري بيلبوردز أوتسايد إيبينج، ميزوري»

< أفضل ممثل:

تيموثي شالاميه عن فيلم «كول مي باي يور نيم»
دانيال داي لويس عن فيلم «فانتوم ثريد»
دانيال كالويا عن فيلم «جيت أوت»
جاري أولدمان عن فيلم «داركست أور»
دنزل واشنطن عن فيلم «رومان جيه. إزرائيل إسكواير»
<
أفضل ممثلة:
سالي هوكينز عن فيلم «ذا شيب أوف ووتر»
فرانسيس مكدورماند عن فيلم «ثري بيلبوردز أوتسايد إيبينج، ميزوري»
ميريل ستريب عن فيلم «ذا بوست»
مارجوت روبي عن فيلم «آي، تونيا»
سيرشا رونان عن فيلم «ليدي بيرد»
<
أفضل مخرج:
جييرمو ديل تورو عن فيلم «ذا شيب أوف ووتر»
كريستوفر نولان عن فيلم «دانكيرك»
جوردان بيل عن فيلم «جيت أوت»
جريتا جيرويج عن فيلم «ليدي بيرد»
بول توماس أندرسون عن فيلم «فانتوم ثريد»
<
أفضل ممثل في دور مساعد:
ويليام دافو عن فيلم «ذا فلوريدا بروجكت»
ريتشارد جنكينز عن فيلم «ذا شيب أوف ووتر»
سام روكويل عن فيلم «ثري بيلبوردز أوتسايد إيبينج، ميزوري»
كريستوفر بلامر عن فيلم «أوول ذا ماني إين ذا وورلد»
وودي هارلسون عن فيلم «ثري بيلبوردز أوتسايد إيبينج، ميزوري»
<
أفضل ممثلة في دور مساعد:
ماري جيه بليدج عن فيلم «مادباوند»
أليسون جيني عن فيلم «آي، تونيا»
لوري ميتكالف عن فيلم «ليدي بيرد»
أوكتافيا سبنسر عن فيلم «ذا شيب أوف ووتر»
ليزلي مانفيل عن فيلم «فانتوم ثريد»
<
أفضل سيناريو أصلي
«ذا بيج سيك»
«
جيت أوت»
«
ليدي بيرد»
«
ذا شيب أوف ووتر»
«
ثري بيلبوردز أوتسايد إيبينج، ميزوري»
<
أفضل سيناريو مقتبس:
«كول مي باي يور نيم»
«
ذا ديزاستر آرتيست»
«
لوجان»
«
موليز جيم»
«
مادباوند»
<
أفضل فيلم رسوم متحركة:
«ذا بوص بيبي»
«
ذا بريدوينر»
«
كوكو»
«
فرديناند»
«
لوفينج فنسنت»
<
أفضل فيلم وثائقي:
«أباكوس: سمول إيناف تو جيل»
«
فيسيز بليسيز»
«
إيكاروس»
«
لاست مان إين أليبو»
«
سترونج أيلاند»
<
أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية:
«إيه فانتاستيك وومان» - تشيلي
«
قضية رقم 23» - لبنان
«
لوفليس» - روسيا
«
أور بادي آند سول» - المجر
«
ذا سكوير» - السويد
<
أفضل أغنية أصلية:
«مايتي ريفر» من فيلم «مادباوند»
«
ميستري أوف لوف» من فيلم «كول مي باي يور نيم»
«
ريمبمر مي» من فيلم «كوكو»
«
ستاند أب فور سامثينج» من فيلم «مارشال»
«
ذيس إيز مي» من فيلم «ذا جريتيست شومان»

الشرق الأوسط في

24.01.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)