كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

في مسابقة المهر الإماراتي بدبي السينمائي

الأفلام القصيرة.. رؤى متنوعة وتجارب واعدة ومعالجات متباينة

إبراهيم الملا (دبي)

مهرجان دبي السينمائي الدولي

الدورة الرابعة عشرة

   
 
 
 
 

ماذا يعني أن تقدم فيلماً في مهرجان سينمائي مهمّ، ومبرمج لعرض نتاجات إبداعية جديدة ومتميزة مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يستقطب في كل دورة من دوراته المتعاقبة، قطاعاً واسعاً من جمهور متعدد الأذواق، ومتعطش لرؤية أفلام لا يجدها في أي مكان آخر؟

ماذا يعني أن يكون الفيلم الإماراتي حاضراً وسط هذا الطيف الفني المتخم بالتيارات والاتجاهات والنخب السينمائية العالمية والعربية، والأعمال الناطقة بقصص إنسانية مؤثرة، تنقل صوت الواقع وأنين المهمشين ووجع المنسيين، وشغف الحالمين أيضاً؟

هذا يعني أن يكون المخرج الإماراتي مخلصاً لتجربته، وأن يستشعر المسؤولية الثقيلة الواجب عليه تحملّها، وإدراك تبعاتها، والتفكير مليّاً قبل البدء في تنفيذ عمل سينمائي مرصود أمام متفرجين باتوا يمتلكون حسّاً نقدياً عالياً، بحكم تنوّع مرجعياتهم، وكثافة مشاهداتهم، وتنامي وعيهم.

هذا الهاجس الإيجابي، أو هذا الانحياز لأعمال مستقلة ومتفرّدة ومعتنى بها فنياً وموضوعياً وأسلوبياً، كان ملموساً وملاحظاً في معظم الأفلام الإماراتية المشاركة بالدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ونتمنى أن يستمر التصاعد في الإيقاع الإنتاجي والنوعي للسينما الإماراتية، خلال الدورات المقبلة من المهرجان.

ضمّت الدورة الجديدة ثمانية أفلام قصيرة في مسابقة المهر الإماراتي هي كالتالي: «ضوء خافت» لوليد الشحي، و«سرمد» لعبدالله الحميري، و«وضوء» لأحمد حسن أحمد، و«غافة» لعائشة الزعابي، و«الزمن الباقي» لمحمد الحمادي، و«أراشيان» لأحمد الطنيجي، و«السمكة الذهبية» لعبدالعزيز المناعي، والفيلم الثامن حمل عنوان «هروب» لهناء الشاطري وياسر النيادي.

تميزت الأفلام بمواضيعها المدهشة ورؤاها المتنوعة وأساليبها المبتكرة، سواء ما يمس القضايا الفردية أو العامة وحتى المستقبلية، مع وجود تباين ملحوظ في الرؤية الإخراجية وأسلوب التنفيذ في عدد قليل من هذه الأفلام، ما أثّر على قيمة وقوة الفكرة المطروحة بسبب قصور المعالجة البصرية أحياناً وتشتت السيناريو وضعف الأداء التمثيلي في أحيان أخرى.

وفيما يلي قراءة لعدد من الأفلام المعروضة في المسابقة:

ترميم الخراب

يقدم وليد الشحي في «ضوء خافت» لمحة مكثفة وخاطفة بصرياً، ولكنها ممتدة فلسفياً وجمالياً وروحياً حول آليات ترميم الخراب المحيط بنا والجاثم في دواخلنا، خراب بات يتغذّى من الفوضى والهدم والعبث المطلق، استخدم المخرج أسلوب الغرافيك بتقنية الستوب موشن لإيصال فكرته وترسيخها في العرض، انطلاقاً من رغبة النص الذي كتبه أحمد سالمين وباح به وبشكل آسر في الفيلم، للحفر داخل المنطقة الفاصلة بين النور والعتمة، وإثارة أسئلة وجودية مقلقة حول شكل ومستقبل العالم، في ظل الهجمة الوحشية للإرهاب وآثار التفجيرات الانتحارية، استثمر الفيلم وبذكاء رموزاً قد تبدو هامشية وضئيلة مثل الفانوس المحطم، والفتيل القماشي المطفأ داخل الفانوس، بالإضافة لديكورات متشظيّة في فضاء غرفة تعرضت للتفجير، وتضم عائلة صغيرة اختارها الموت في توقيت مفاجئ وعشوائي، وبقرار شيطاني من انتحاري ملوث فكرياً، ومدنّس إنسانياً، تذهب الأب ومعه الأم إلى ظلمة الموت، ويبقى الرضيع حيّاً، منتظراً ضوء الفانوس ووهج المستقبل ولمعة البشارة، ليظل خيط التفاؤل مشعاً، وسط مشهدية مفتتة وجارحة وكابوسية، لعلها تكون أمثولة محرّضة، تحفّز وتدفع المجتمعات المغلقة إلى التغيير والانبعاث والنهوض مجدداً من رماد الظلمة العقائدية المنذورة للشر، وللشر وحده.

ذاكرة معطّلة

في فيلم «سرمد» يعمل المخرج عبدالله الحميري على نقل معاناة شاب يعاني مشكلة فقدان الذاكرة الآنية أو القريبة، واستطاع المخرج من خلال اللقطات المقربة والكاميرا المتحركة أن يلامس هذه الحالة المرضية النادرة، وكان من الأفضل هنا الاستغناء عن بعض التفصيلات المشهدية الجانبية وغير المؤثرة على الفكرة المطروحة في الفيلم، والعمل على تجسيد الحالة من وجهة نظر المريض، وبشكل أكثر كثافة وتركيزاً واستنطاقاً للرؤية المشوشة للشخصية الرئيسة في الفيلم.

أعراس ومآتم

في فيلم «وضوء» وفي أول تجربة إخراجية له، يقدم أحمد حسن أحمد عملاً ناضجاً وباشتغال فني مرهف، وأدوات تعبيرية بدا متحكماً فيها.

استفاد المخرج من رصيد خبرته الطويلة في التعامل مع الأفلام الروائية القصيرة والطويلة، وتوليه مهام المدير الفني في العديد من الأعمال السينمائية المحلية اللافتة، وجاء قرار تصديه للإخراج في توقيت مناسب، اعتمد فيه على نص لكاتب السيناريو أحمد سالمين، الذي ينسج هنا حالة من التوتر الحسي الجامع والمفرّق في ذات الوقت بين الشقيقين باهيت وباهية.

يستمتع باهيت بمهنته الأثيرة في إعداد الولائم، وبموهبته في الغناء الشعبي والعزف على العود، بينما اختارت شقيقته باهية مجالاً مناقضاً، وهو مهنة غسل الموتى والانزواء داخل عالمها المغلق، ونظرتها الزاهدة في الحياة، يلتقط الفيلم في بدايته التمهيدية الطويلة نوعاً ما، تلك الخيوط الصامتة لتفاصيل بيت شعبي قديم يفوح برائحة النوستالجيا والتفاصيل الساكنة في الغياب، ومستحضراً في الوقت ذاته الإشكالية الراهنة حول التابوهات الاجتماعية وترسباتها في اللاوعي وآثارها في تحجيم الحياة وتقليص الفرح، إشكالية ستكون حاضرة بعنف خلال النصف الثاني من زمن الفيلم عندما تؤكد باهية رغبتها في الانفصال عن المساحة التي يسكنها باهيت، حتى لو كان ذلك من خلال قماشة بيضاء كالكفن، تفصل بين المباح وغير المباح، وبين لون الحياة وحيادية الموت، وبين الخوف مما هو قادم والانتشاء بما هو حاضر، تقول باهية:«الموت حق علينا كلنا»، ويجيبها باهيت:«الحياة أيضاً حق علينا»، وعلى وقع هذا الخلاف الوجودي حتما، ترتفع كاميرا المخرج أحمد حسن عالياً لتصوير شكل المنزل المقسم لنصفين، نصف يشبه المأتم، ونصف يشبه العرس، نصف للعزاء ونصف للغناء، ليقول لنا في ختام الفيلم إن الماضي والحاضر توأمان، وإن الفناء والميلاد متلاصقان، وفي النهاية: فإن الحياة وبكل تناقضاتها، ما تزال تسع الجميع.

نوايا مريبة

في فيلم «هروب» يتطرق المخرجان هناء الشاطري وياسر النيادي، لأربع قصص منفصلة تجسد فكرة الهروب ببعديه المادي والآخر الضمني، في القصة الأولى نرى الخادمة المترددة في اتخاذ قرار الهروب من منزل مخدوميها، بحثاً عن وظيفة أفضل وراتب أعلى، ولكن خوفها من المجهول يعيدها للمنزل مرة أخرى، في القصة الثانية نرى زوجان يحاولان الهرب من علاقة لا أفق لها، ويجدان في الطلاق منفذاً، ترتفع وتيرة الجدل والنقاش المحتدم في السيارة التي يقودها الزوج ولكن استيقاظ طفلتهما النائمة في المقعد الخلفي تدفعها ما لإعادة النظر في قرارهما الصعب، وتتناول القصة الثالثة شاباً خارجاً لتوه من السجن، يحاول تنظيم حياته والهروب من ماضيه، ولكنه يصطدم بظروف معاكسة عندما يفقد الأمل في رؤية طفله من طليقته.

في القصة الرابعة نجد امرأة عانس تسعى للخلاص والهروب من وضعها الاجتماعي الملتبس، ولكنها تصطدم بنوايا مريبة من خطيبها الذي تم رفضه أكثر من مرة، فيلجأ لحيل غير أخلاقية من أجل الظفر بها.

استطاع فيلم «هروب» من خلال معالجة إخراجية متقنة وأداء متزن للممثلين، ومن خلال سيناريو محكم وسلس أيضاً في تنقلاته المشهدية، أن يجمع هذه القصص الأربع في خط مشترك، يلخص معاناة أناس قد نصادفهم في الخارج، ولكننا نجهل الكثير عن أزماتهم وما يعتمل في دواخلهم، فنحكم عليهم من تصرفات نراها مشبوهة لأنها تأسست أصلاً على سوء الفهم، وعلى وجهات نظر شخصية لا تتمتع بالحياد أو تدوير الزوايا أو البحث عن أعذار لضحايا هذه الظروف والانعطافات المفاجأة في حيواتهم.

####

المخرجة «لين رامزي» تشتغل على قمع الوحشية وإفرازاتها

«لم تكن هنا حقاً أبداً».. بل تائه في مستنقع الذكريات!

نوف الموسى (دبي)

تنوعت الإنتاجات الإبداعية السينمائية في أشكال تفسيرها للوحشية في الممارسات البشرية. فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يتخلص من بني جنسه، بعنف شديد، يصل أحياناً حدود الرغبة، والقتل هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق ذلك. وفي كل مره يستمر البحث في أعماق هذا الشذوذ غير المنسجم مع الطبيعة الكونية، يتوصل الباحثون إلى تنوع الأسباب والمنطلقات. وفي فيلم «لم تكن هنا حقاً أبداً» للمخرجة لين رامزي، يحضر الممثل خواكين فينيكس في دور الشخصية جو، التائه تماماً في مستنع الذكريات، التي تجوب في كل لحظة من حياة جو بشكل عشوائي غير مفهوم وغامض، بين ذكريات للحرب وذكريات للطفولة، تتردد على مسامعه بشكل دائم جملة متكررة: ماذا أفعل هنا؟ ومعالجة المخرجة لين رامزي من خلال اشتغالها على إفرازات قمع الوحشية في دواخل الإنسان، يوحي بأثر الذكرى الباعثة للألم ومساراتها في تضخيم الوهم، وتراكم يستدعي تأمله بشكل أكثر وعي، فأهمية هذه المسألة أن «الذكرى»، باعتبارها فكرة واهية لا يمكن تخيل مدى حجمها أو قوتها أو ما يمكنها أن تفعله بالإنسان، ما يجعل توقع النتائج في العادة غير دقيقة أو بعيدة عن إدراك الإنسان لها.

حصد فيلم «لم تكن هنا حقاً أبداً» جائزة أفضل ممثل وأفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي الدولي الـ70، لمناقشته فضاءات مجهولة في العمق الإنساني. يمثل الفيلم رحلة البحث دون وجهة محددة، وإنما صياغة لقدرية متباينة واكتشاف ما يمكن أن يفعله جو الذي يعمل كقاتل مأجور، عندما يتم تكليفه بمهمة إحضار فتاة في سن المراهقة تدعى «نينا» ابنة سياسي يدعى السيناتور فوتو، تم اختطافها من عصابة الاتجار بالجنس، مفضلاً فوتو ألا يطلب مساعدة السلطات، بل قرر تكليف جو أن يحضر له ابنته، شرط أن يتسبب بأذى شديد للمختطفين. يستخدم جو في كل عمليات التصفية التي يوافق على إنجازها «الـمطرقة» كأداة لإنهاء حياة الأشخاص، تلك الضربة القاضية على الرأس، وأحياناً أخرى على الجسم. في لحظة عثوره على نينا، تخلص جو من جميع الموجودين هناك. في مشهد عفوي قامت نينا باحتضانه وشكره على مساعدتها، وأثناء انتظارهما لوالد نينا ليسلم جو الفتاة، تم إعلان انتحار والدها عبر التلفاز في فندق صغير استأجره جو، ليتفاجأ بدخول مجموعة الأمن إلى غرفة الفندق وتختطف نينا وترغب في تصفيته، إلا أنه لاذ بالفرار.

ظهور رجال من الأمن الخاص بالدولة، بعث في نفس جو الريبة، بأن هناك شيئاً غامضاً لا يدركه، فقط تم تصفية جميع من يعرفهم، بمن فيهم أمه، التي نالت رصاصة في عينيها. في مشهد رؤيته لمقتل والدته، تهجم على المعتدين، الذي كانوا يجوبون البيت ببدل رسمية تعود إلى عاملين في أمن الشخصيات السياسية، أخبره أحدهم وهو في حالة ما قبل الموت أن نينا الآن عند رئيس سياسي معروف، وأوضح له بأن الفتيات الصغار، تجارة مفضلة فيما بينهم. جسدت المخرجة لين رامزي المشهد في نهايته بأن جو ينبطح على الأرض موازياً الشخص المقبل على الموت، يبدأون بالغناء معاً، وقتها يمسك الرجل يدي جو مودعاً، إنه العزاء اللامتناهي، حزن جو الممتد، والرحيل الذي مقبل عليه هذا الرجل بعد قتله للعجوز وهي نائمة.

المشاهد الإنسانية غير الاعتيادية لشخصية جو متعددة في الفيلم، صورتها المخرجة على أنها البعد المدهش في الروح، منها قبول جو لطلب إحدى الفتيات في الشارع، بأن يلتقط صورة جماعية لها ولصديقاتها، توقف جو ليتأمل ابتسامتهن ويلتقط لهن الصور، وهو ما لا يعكس أحياناً وحشية جو. إضافة إلى مشهد اهتمامه الدائم بأمه، فبعد أن يدخل جو إلى البيت يتحول إلى شخص مختلف، عبر احتفائه الحنون بصوتها وحديثها الدائم عن مساحتها الخاصة التي تطالب بها.

يقرر جو الذهاب إلى بيت الرئيس السياسي المعروف، وبوحشيته المعهودة يتخلص من كل الموجودين، ويحمل معه نينا لخارج هذا العالم غير المنسجم، على طاولة طعام في أحد المطاعم الخارجية جلس جو ونينا، يتأملان بعضهما بعضاً، تسأل نينا إلى أين سنذهب الآن، ليجيب جو: لا أدري، في هذا المشهد تحديداً لم توضح طبيعة العلاقة بين نينا وجو، ومدى تطورها أو طبيعة خطوطها المستقبلية، إلا أن جو في مشهد طاولة المطعم يتخيل بأنه يقتل نفسه بطلق ناري، يتجلى للمشاهد بأنه حقيقي، بمناداة نينا له يستيقظ جو، يستوعب أنها مجرد فكرة متخيلة، وبأنه لم يكن يوماً هنا حقاً أبداً. ما يطرح سؤالاً جوهرياً: هل كان جو يتخيل كل شيء؟!

####

«دبي السينمائي» يمنح «آلات حادة» المركز الأول

منصور بن محمد يكرّم الفائزين بجوائز «المهر الإماراتي»

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

كرّم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي لهذا العام، بحضور رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة، ومجدي أحمد علي رئيس لجنة تحكيم مسابقة «المهر الإماراتي»، وحشد من النجوم والضيوف وجمهور المهرجان، ومبدعي هذه الدورة الذين أمتعوا الجمهور بأعمالهم وألهموا كل عشاق السينما بحكايات نابضة بالحياة والشخصيات التي تألقت على الشاشة الكبيرة، وذلك خلال حفل ختام وتوزيع جوائز مسابقة «المهر الإماراتي»، الذي أقيم في مسرح سوق مدينة جميرا أمس، حيث خطفت المخرجة نجوم الغانم جائزة أفضل فيلم طويل عن «آلات حادة»، فيما ذهبت جائزة أفضل مخرج لعبد الله الجنيبي عن فيلمه «كيمرة»، ونال ياسر النيادي وهناء الشاطري جائزة أفضل فيلم قصير عن فيلمهما «هروب».

المهر الطويل

وفي فئة المهر الطويل فازت الفنانة منحة البطرواي بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم «زهرة الصبار»، فيما فاز كل من محمد بكري وصالح بكري بجائزة أفضل ممثل عن فيلمهما «واجب»، وفي المسابقة نفسها خطفت صوفيا جامه لقب أفضل مخرج عن فيلمها «السعداء»، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «غداء العيد» للوسيان بورجيلي.

الخليجي والقصير

وفي فئة المهر الخليجي والمهر القصير، حاز «أرض الآباء» لعلاوي سليم جائزة أفضل فيلم في المهر الخليجي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لـ «سبية» لضياء جودة، فيما حاز «رجل يغرق» جائزة أفضل فيلم لمهدي فليفل في المهر القصير، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «زيارة الرئيس» للمخرج سيريل عربيس، وفاز فيلم «واجب» لماري جاسر بجائزة أفضل فيلم روائي، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم غير روائي لـ«طعم الإسمنت» لزياد كلثوم.

وذهبت جائزة الصحفيين الشباب إلى سانجاي شانكار، وحصل فيلم «عطلة غير عادية» على جائزة استوديو الفيلم العربي لساجدة المعلمي، وحصل الكاتب فريد رمضان على جائزة وزارة الداخلية عن فيلم «خط تماس»، فيما ذهبت جائزة الجمهور إلى فيلم «وداعاً كريستوفر روبن».

الغانم: شكراً «دبي السينمائي»

بتأثر كبير، استقبلت المخرج الإماراتية، نجوم الغانم، خبر فوزها بجائزة المهر الإماراتي لأفضل فيلم عن «آلات حادة»، بسعادة وفرح كبيرين، وقالت: «أدين للشخصية الرئيسة في الفيلم، الفنان التشكيلي والمبدع الراحل حسن شريف الذي أعطاني فرصة في آخر أيام حياته أن أعمل وأتعاون معه، مثلما بدأنا مع بعضنا في الثمانينيات، فهذا الفيلم نفذ بكثير من المشاعر على طاولة المونتاج والتصوير وكتابة الأشعار، فهذا الفنان المميز لن أنساه أبداً، وشكراً (دبي السينمائي) على هذا التكريم، والاحتفاء الكبير بفيلم «آلات حادة»

####

«تفتيش 365» على «شاشة دبي» يحارب الغش التجاري

دبي (الاتحاد)

جمهور شاشة تلفزيون دبي على موعد جديد مساء اليوم، مع حلقة جديدة من برنامج «تفتيش 365»، بعنوان «يوم في حياة مفتش»، للتعرف عن قرب إلى بعض المفتشين من اقتصادية دبي وتفاصيل حياتهم واهتماماتهم وهواياتهم، بالإضافة إلى سبب اختيارهم لهذه المهنة.ويعد (تفتيش 365)، أول برنامج توعوي للمستهلكين، يتولى التعريف بالطرق المثلى لتفادي الأنواع المختلفة من الغش التجاري، وكيفية تمييز السلع الاستهلاكية الحقيقية من المزيفة، كما يتيح للجمهور التعرف إلى فريق المفتشين في اقتصادية دبي، من خلال عمليات تفتيش حقيقية للقبض على المخالفين، بالإضافة إلى مقابلات مع العملاء والمستهلكين الذين وقعوا ضحية هذا النصب.

ويستعرض البرنامج، الأول من نوعه على قناة عربية مع المختصين، العواقب المباشرة وغير المباشرة التي تنتج عن بيع واستهلاك هذه السلع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على هذه القصص الواقعية، وتوعية الجمهور لتجنب الوقوع في هذه المخالفات.

الإتحاد الإماراتية في

14.12.2017

 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان دبي السينمائي الدولي (7): مهرجان دبي الرابع عشر انتهى بمفاجآت طيبة

توزعت جوائزه بين التسجيلي والروائي

دبي: محمد رُضا

في ختام دورة احتدمت فيها المنافسة بسبب جودة أفلامها، فاز فيلم المخرجة الفلسطينية ماري آن جاسر «واجب» بجائزة مسابقة «المهر العربي» الأولى كأفضل فيلم روائي، ونال فيلم «طعم الإسمنت» للمخرج زياد كلثوم جائزة مسابقة المهر العربي كأفضل فيلم تسجيلي، وجائزة «المهر» الأولى كأفضل فيلم غير روائي. كما بينما حصد المخرج اللبناني لوسيان بو رجيلي جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه الروائي «غداء العيد».
وبالإضافة إلى الأفلام الثلاثة التي تم منحها جوائز لجنة تحكيم مسابقة «المهر الطويل» (وهي مخصصة لأفلام عربية روائية وتسجيلية طويلة)، نالت المخرجة الجزائرية صوفيا جامه جائزة أفضل مخرج عن فيلمها الدرامي الطويل الأول «السعداء
».

كما منحت لجنة التحكيم التي قادتها الممثلة الألمانية مارتينا جيدك جائزة أفضل ممثل للفلسطيني محمد بكري عن دوره في فيلم «واجب» وحازت الممثلة المصرية منحة البطراوي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم المصري «زهرة الصبّار». وضمت لجنة التحكيم بالإضافة إلى مارتينا جيدك أربعة سينمائيين أعضاء هم المخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا والممثلة الإيرانية سحر دولتشاهي، والمخرج الفلسطيني رائد أنضوني، والمخرج المصري أحمد عبد الله.

وفي المسابقات الموازية حصل الفيلم التسجيلي «آلات حادة» على جائزة أفضل فيلم إماراتي وتسلم المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي جائزة أولى عن «كاميرا» كأفضل فيلم تسجيلي. وذهبت جائزة الفيلم القصير، في المسابقة المتخصصة في هذه الأعمال، إلى المخرج الفلسطيني مهدي فليفل عن فيلمه «رجل يغرق».

في مجملها ذهبت هذه الجوائز لمن يستحق رغم وجود أفلام عدّة جيدة في كل قسم من الأقسام المتسابقة، ما يدل على أن الدورة كانت إحدى أهم دورات المهرجان في السنوات الخمس الأخيرة على الأقل.

ومن الأفلام التي لم تفز رغم جودتها «زهرة الصبار» لهالة القوصي و«غزية» للمغربي نبيل عيوش و«قصص العابرين» للعراقي قتيبة الجنابي.

حكاية «واجب»

«واجب»، الفائز بـ«المهر الروائي» هو حكاية يوم واحد يشترك فيه أب (محمد بكري) وابنه (صالح بكري) في اللف على أفراد عائلة وأصدقاء لتوزيع دعوى لحضور حفل زفاف. خلال النهار الصعب والمجهد يعرض الفيلم وضع الحياة الفلسطينية بشقيها الداخلي (التقاليد العائلية) والخارجي (الاحتلال والمتعاونين معه) كما يتصاعد الخلاف بين أب بات يرضى بالأمور كما هي، وابنه الشاب الذي يرفضها.

أما «طعم الإسمنت» فهو تسجيلي جيد المنهج حول البنائين السوريين العاملين في نهضة لبنان العمرانية. إنهم عمال بناء يشقون ويكدحون طوال النهار بعدما اضطروا للنزوح إلى لبنان آتين من سوريا الواقعة في براثن الحرب. ويقدم المخرج زياد كلثوم مشاهد متواجهة بين مدينة تقف على دمار حرب أهلية مَضَتْ، ومدن سورية أتت عليها الحرب الحالية الدائرة.

الشرق الأوسط في

14.12.2017

 
 

انتقاء الأفلام يصنع هوية مميزة لمهرجان دبي السينمائي

العرب/ سامح الخطيب

أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي بمهرجان دبي السينمائي الدولي يرى أن انتقاء الأفلام المشاركة في أي مهرجان يمثل أساس نجاحه وهو ما يشكل الهوية المميزة له ويجعله مختلفا عن باقي المهرجانات.

يرى أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي بمهرجان دبي السينمائي الدولي، أن أساس نجاح أي مهرجان هو انتقاء الأفلام المشاركة فيه سواء بالمسابقات الرسمية أو البرامج الأخرى، وهذا الانتقاء يشكل في مجمله الهوية المميزة للمهرجان ويجعله مختلفا عن باقي المهرجانات.

وضمت الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، المنتهية الأربعاء، أكثر من 140 فيلما موزعة على أربع مسابقات، إضافة إلى عدة برامج غير تنافسية مثل “ليال عربية” و”سينما الأطفال” و”سينما العالم” و”سينما الواقع الافتراضي”.

وقال خليفة “المهرجان لديه لجنة تتلقى الأفلام وتقرر أيا منها يشارك أو لا وفي أي قسم، وبالنسبة إلي أساس المهرجان هو الاختيار، نشاهد الأفلام ونختار منها ما يناسبنا، وهذا الاختيار نابع عن حكم ذاتي، وهو ما يشكل هوية المهرجان”.

ويضيف “أهم ما يميز المهرجان أنه يتواصل مع المنتجين والمخرجين قبل إنجاز الفيلم، لأن لدينا اهتماما دائما بموضوع الفيلم والمخرج ورؤيته السينمائية.. لا ننتظر أن يصبح الفيلم جاهزا حتى نتصل بصناعه ونطلب عرضه بالمهرجان، بل التواصل يتم في مراحل سابقة”.

أنطوان خليفة: تخصيص قسم للأفلام الإماراتية بمهرجان دبي ضرورة لا بد منها

ويضم المهرجان الكثير من الأفلام التي تعرض لأول مرة عربيا وأخرى عالميا، لكنها ليست جميعا بالمسابقات الرئيسية للمهرجان، وهو ما يراه مدير البرنامج العربي أنه قد يصب في مصلحة بعض الأفلام التي تطرح للمرة الأولى. ويقول خليفة “المسابقة الرئيسية تضم 18 فيلما فقط، وهو رقم لا نستطيع أن نتجاوزه، ووجود أفلام تعرض لأول مرة عربيا أو عالميا في أقسام غير تنافسية بالمهرجان لا يقلل أبدا من قيمتها، بل تنال حقها بالكامل سواء من تسليط الضوء عليها أو إقامة مؤتمرات صحافية لصناعها وتنظيم مقابلات لهم مع الإعلام”. ويضيف “تقديم فيلم في عرضه الأول خارج مسابقات المهرجان، ربما أيضا يخفف الضغط عن صناعه ويمنحهم فرصة تقديم العمل بكل راحة دون الوقوع تحت ضغط انتظار جائزة”.

وتضم مسابقة “المهر الطويل” المخصصة للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية أفلاما من الإمارات ومصر وفلسطين وتونس والمغرب والجزائر ولبنان والعراق وكردستان.

ويقول مدير البرنامج العربي بمهرجان دبي السينمائي الدولي، إن تخصيص قسم للأفلام الإماراتية بالمهرجان ضرورة لا بد منها وذلك لسببين، أولهما اهتمام حكومة دبي بالسينمائيين الشبان، والثاني هو أن هؤلاء الشبان ارتبطوا بالمهرجان منذ بدايته وارتبط بهم حتى كبروا معا.

وتضم مسابقة “المهر الإماراتي” 13 فيلما ما بين طويل وقصير جميع صناعها من أبناء الإمارات.

وقال خليفة “لا يجوز أن نقيم مهرجانا سينمائيا في الإمارات دون أن نفكر في أهل الإمارات، منذ انطلاق المهرجان في 2006 ولدينا علاقة وطيدة بالشباب الواعد المهتم بالسينما، ليس في الإمارات فقط، لكن في الخليج عامة”.

وأضاف “المخرجون الإماراتيون والخليجيون موجودون دائما بالمهرجان ويشاركون في مختلف أنشطته.. هم كبروا معنا ونحن كبرنا معهم”.

تتويج الأفضل

وتشمل مسابقة “المهر الإماراتي” ثلاث جوائز تقدم لأفضل فيلم طويل وقيمتها 75 ألف درهم (نحو 20 ألف دولار)، وأفضل فيلم قصير وقيمتها 50 ألف درهم (نحو 13 ألف دولار)، وأفضل مخرج وقيمتها 20 ألف درهم (نحو 3600 دولار).

وقال مدير البرنامج العربي بمهرجان دبي السينمائي الدولي إن إدارة المهرجان لديها فلسفة خاصة عند اختيار لجان تحكيم المسابقات، وتضع في اعتبارها الكثير من المعايير عند تعيين أعضاء هذه اللجان.

ويرأس المخرج والمنتج المصري مجدي أحمد علي لجنة تحكيم مسابقة “المهر الإماراتي”، فيما يرأس المخرج والكاتب الفرنسي جيل مارشان لجنتي تحكيم “المهر القصير” و”المهر الخليجي القصير”، وترأس الممثلة الألمانية مارتينا جيديك لجنة تحكيم “المهر الطويل”، وهي المسابقة الرئيسية بالمهرجان.

وقال “إجمالا، نفضل أن يكون رؤساء لجان التحكيم بالمهرجان من غير العرب حتى ننأى بأنفسنا عن الأهواء

والميول والانتماءات الوطنية، ونتجنب الانتقادات التي قد توجه للمحكم العربي بالتحيز”.

وأضاف أنطوان خليفة خاتما “رئيسا لجنتي تحكيم المهر الطويل والقصير من غير العرب، ورئيس لجنة تحكيم المهر الإماراتي عربي غير خليجي، لأنه بالطبع لا بد أن يكون عربيا حتى يفهم دلالات ومعاني ومضامين الأفلام العربية”.

####

'واجب' الفلسطيني ينتزع المهر الطويل في دبي السينمائي

فاز الفيلم الفلسطيني “واجب” للمخرجة آن ماري جاسر بجائزة أفضل فيلم روائي بمسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشرة، كما فاز بطلاه محمد بكري (الأب) وصالح بكري (الابن) بجائزة أفضل ممثل بالمسابقة مناصفة بينهما.

العرب/ دبي – يتناول الفيلم الفلسطيني “واجب” للمخرجة آن ماري جاسر، والفائز بجائزة أفضل فيلم روائي بمسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي الأخير، قصة ابن يعيش في إيطاليا ويعود إلى مدينته الناصرة قبل عطلة عيد الميلاد لمساعدة الأب في توزيع بطاقات دعوة زفاف شقيقته الصغرى.

وعلى مدى يوم كامل يجوبان مدينة الناصرة معا داخل السيارة لتتكشّف من خلال حواراتهما والمواقف التي يتعرضان لها رؤية الفلسطيني المغترب لأرضه، ورؤية الفلسطيني الذي تمسك بالأرض ورفض الرحيل.

وتستند المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر إلى طقس اجتماعي قديم في الناصرة لتنطلق في فيلمها “واجب” في رحلة قصيرة يقوم بها أب وابنه داخل سيارة تجوب شوارع وبيوت المدينة تمتلئ بالضحك والغضب والسياسة والألم والرومانسية.

وتبدأ الأحداث من عند شادي الذي يعود في رحلة قصيرة إلى مدينته الناصرة قبل عطلة عيد الميلاد لمساعدة والده في الإعداد لزفاف شقيقته أمل وتوزيع بطاقات الدعوة، وهو طقس يعتز به أهالي الناصرة.

ورغم أن الأحداث تدور كلها في يوم واحد، إلا أنه كان كافيا لتفجر منه المخرجة قدرا كبيرا من السخرية من خلال حوارات الأب والابن المنتميين بطبيعة الحال إلى جيلين مختلفين في التفكير وطريقة الحياة.

حوارات الأب والابن لا تخلو من السياسة وحال الفلسطينيين، سواء الذين يعيشون في الناصرة أو الذين اختاروا العيش خارج وطنهم ونظرة كل منهما للآخر.

والفيلم بطولة محمد بكري وصالح بكري وماريا زريق ورنا علم الدين، ويضم عددا كبيرا من الممثلين الذين يظهرون في لقطات ربما لا تتعدى دقيقتين أو ثلاثا يقومون فيها بأدوار الأقارب والأهل والجيران الذين يتلقون بطاقات دعوة الزفاف. وقالت المخرجة آن ماري جاسر بعد العرض الأول للفيلم بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مهرجان دبي السينمائي الدولي “بالفعل هناك الكثير من الشخصيات بالفيلم، بعضهم ممثلون والبعض الآخر أشخاص عاديون عملت على تدريبهم وإعدادهم للفيلم خصيصا”.

وتضيف “هذا الضحك الذي ملأ القاعة كان حاضرا عند كتابة السيناريو، الفيلم يتحدث عن الناصرة وهي مدينة مشحونة بالغضب والمشاعر والإحباطات، والضحك آلية دفاع ذاتي للتغلب على مثل هذا النمط من الحياة، لذا أردت أن أعكسها على الشاشة”.

وكشفت آن ماري جاسر في ندوة بعد عرض الفيلم أن فكرة الفيلم مستوحاة من موقف حقيقي حدث مع زوجها.

وقالت “الفكرة بدأت عندما جاءت إلى زوجي مكالمة هاتفية تخبره بقرب زفاف شقيقته، وتطلب منه السفر لمساعدة الأهل في توزيع بطاقات الدعوة، حينها

طلبت منه الذهاب معه ومرافقته في هذه الرحلة”. وأضافت “قلت له سأجلس بالمقعد الخلفي للسيارة ولن أزعجكم، وبالفعل قضيت خمسة أيام أجوب معهم شوارع الناصرة وما حولها لتوزيع البطاقات، لكن الفيلم لا يحكي قصة أسرة زوجي، فقط استوحيت الفكرة من هذه المصادفة”.

وسبق للفيلم الفوز بجائزة “دون كيشوت” من مهرجان لوكارنو السينمائي في أغسطس الماضي، كما رشحته وزارة الثقافة الفلسطينية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية في الدورة التسعين خلال عام 2018.

وذهبت جائزة أفضل ممثل بالمسابقة أيضا مناصفة بين محمد بكري وصالح بكري اللذين قدما دوري الأب والابن في فيلم “واجب”.

وفي باقي جوائز مسابقة المهر الطويل بالمهرجان، فازت المصرية منحة البطراوي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “زهرة الصبار” للمخرجة هالة القوصي.

وفازت الجزائرية صوفيا جامه بجائزة أفضل إخراج عن فيلمها “السعداء”، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “غداء العيد” للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي.

وفاز بجائزة أفضل فيلم غير روائي بالمسابقة “طعم الأسمنت” للمخرج السوري زياد كلثوم.

وشارك في مسابقة المهر الطويل، وهي المسابقة الرئيسية بالمهرجان، 18 فيلما من الإمارات ومصر وتونس والجزائر والمغرب ولبنان وسوريا. وجاء إعلان الجوائز خلال حفل أقيم ظهر الأربعاء بمسرح المدينة في مقر المهرجان بالجميرا، حضره عدد كبير من النجوم وصناع السينما العرب والأجانب.

وفي مسابقة المهر الإماراتي التي ضمت 13 فيلما، فاز فيلم “آلات حادة” للمخرجة نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم طويل، فيما فاز “هروب” للمخرجين ياسر النيادي وهناء الشاطري بجائزة أفضل فيلم قصير.

وفي مسابقة المهر القصير، والتي ضمت 15 فيلما، فاز “رجل يغرق” للمخرج الدنماركي من أصل فلسطيني مهدي فليفل بجائزة أفضل فيلم، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “زيارة الرئيس” للمخرج والسيناريست اللبناني سيريل عريس.

وفي مسابقة المهر الخليجي القصير، والتي ضمت 14 فيلما، فاز بالجائزة فيلم “أرض الآباء” للمخرج الدنماركي من أصل عراقي علاوي سليم، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “سبية” للمخرج العراقي ضياء جودة.

وحاز الفيلم البريطاني “وداعا كريستوفر روبن” للمخرج سايمون كورتيس على جائزة الجمهور التي تمنح بناء على تصويت المشاهدين على مدى أيام المهرجان.

وأسدل الستار على الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي مساء الأربعاء باستقبال الفائزين بالجوائز على البساط الأحمر، ثم تم عرض فيلم "حرب النجوم..الجيداي الأخير" إخراج ريان جونسون وبطولة مارك هاميل وجون بوييغا وآندي سيركيس وكاري فيشر.

العرب اللندنية في

14.12.2017

 
 

السينما الهامسة تكسب..

مصر تحتكر جائزة التمثيل فى (دبى)!!

طارق الشناوي

لم يعد هناك مجال للصخب والصوت العالى، هذا هو ما لم يدركه أغلب صُناع السينما المصرية الذين لاتزال أفكارهم تسكن سطح الحدث، صارخة بالفكرة.

جوائز مهرجان (دبى) التى أعلنت مساء أمس الأول تنحاز لنعومة التعبير، حيث نال الفيلم الفلسطينى (الواجب) الجائزة الأكبر عربيا (المُهر) الذهبى للمخرجة آن مارى جاسر، التى شاهدت أغلب أفلامها الروائية فى العديد من المهرجانات وصارت وجها عربيا له مساحة من الحضور المؤثر دوليا، ودائما لديها هم سياسى ووطنى، أحداث الفيلم تقع فى ليلة واحدة، حيث تمزج السخرية اللاذعة بالموقف العائلى والاجتماعى بالقضية السياسية، عندما يتم استدعاء الابن الذى يؤدى دوره صالح بكرى لكى يشارك بعد عودته من إيطاليا فى فرح شقيقته ويساعد والده محمد بكرى فى توزيع دعوات الفرح على أفراد العائلة، ومن هنا جاء عنوان الفيلم (الواجب)، على اعتبار أنه فرض عائلى، هذا الموقف البسيط تطرح من خلاله كل الأفكار بأسلوب عفوى لتمتزج معا، وترى أيضا معاناة الشعب الفلسطينى. جوائز الفيلم تضمنت أفضل تمثيل مناصفة بين الأب محمد بكرى وابنه فى الواقع وأمام الكاميرا صالح، وهى من المرات النادرة التى يحدث فيها مثل هذه المناصفة العائلية.

الفيلم اللبنانى، الذى توج أيضا بجائزة لجنة التحكيم، وهى تلى الجائزة الكُبرى (غذاء العيد) للمخرج لوسيان بورجيلى، أول أفلامه الروائية الطويلة، يطرح كل القضايا على المائدة فى ليلة عيد الفصح، قيد الزمان أضاف له المكان، وفى حجرات المنزل والمطبخ تجد كل شىء حاضرا فى المناقشات والمشاحنات العائلية، من الزواج المختلط بين المسيحى والمسلمة إلى الهجرة إلى النظام السياسى اللبنانى الطائفى، رغم أنه فى نفس الوقت يدعى أنه يواجه الطائفية، أين ضاعت بضعة آلاف من الدولارات من الذى سرقها؟ كان هذا هو الحادث الكاشف لنرى أن تحت هذا السكون العائلى تكمن براكين الغضب والتوجس، تأتى فى النهاية المفاجأة أن ربة المنزل التى تبدو أمامنا امرأة قوية مدركة لكل التفاصيل أودعت المبلغ فى البنك ونسيت، لنٌمسك المسكوت عنه فى العائلة وفى الوطن.

ونأتى إلى جائزة أفضل فيلم غير روائى، المقصود به الوثائقى، من نصيب (طعم الأسمنت) للمخرج زياد كلثوم، الذى يتناول معاناة العمال السوريين فى لبنان، أصبح الأسمنت ورائحته جزء من التعاطى اليومى لهم، هم يعيشون فى بيروت ولكن قلوبهم فى سوريا يتابعون ما يجرى على أرض الوطن الجريح، ونتابع حكاية عامل الأسمنت الذى كان والده أيضا يمارس نفس المهنة فى أعقاب الحرب الطائفية فى لبنان، الفيلم ينحاز للثورة السورية مثل فيلم (آخر الرجال فى حلب) للمخرج فراس فياض، ليواصل مهرجان (دبى) مساندة الشعب السورى الذى يرنو للحرية، والجائزة التى حظى بها الفيلم ليست سياسية ولكنه يستحقها. المؤكد أن السينما السورية حاولت التواجد بالأفلام المؤيدة لبشار مثلما رحب مهرجانا القاهرة وقرطاج بأفلام تبيع بضاعة دعائية، بينما مثلا مهرجان (مالمو) فى السويد للسينما العربية، وكما روى لى رئيس المهرجان محمد القبلاوى، يرفض تماما تلك الأفلام.

وكالعادة جائزة التمثيل ذهبت للسينما المصرية لمنحة البطراوى. الحقيقة أن المخرجة هالة القوصى فى فيلمها الأول (زهرة الصبار) وضعت ممثليها على طريق الألق فى فن الأداء مثل سلمى سامى ومروان العزب. السينما المصرية فى غضون أربع سنوات، حققت أربع جوائز تمثيل العام الماضى (على معزة وإبراهيم) للممثل على صبحى، وقبلها منة شلبى فى (نوارة) وياسمين رئيس فى (فتاة المصنع)، وكأننا نحتكر جوائز التمثيل لصالحنا، وتلك حكاية أخرى.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

14.12.2017

 
 

"غداء العيد".. فيلم لبناني جداً ولكن

أحمد شوقي

خلال مناقشة تالية لعرض فيلم "غداء العيد" للمخرج لوسيان بورجيلي في الدورة الرابعة عشر لمهرجان دبي السينمائي (6-13 ديسمبر)، علّق أحد الأصدقاء اللبنانيين بأنه رغم جودة الفيلم إلا إنه من الصعب أن تختار لجنة تحكيم مسابقة المهر العربي أن تمنح الفيلم جائزة لأنه حسب وصفه "فيلم لبناني جداً" يصعب فهمه كاملاً لمن لا يعلم شكل المجتمع اللبناني وبعض سماته الديموغرافية والسياسية

لكن لم تمر أيام على المناقشة حتى اختارت لجنة التحكيم أن تمنح جائزتها الخاصة لفيلم بورجيلي بين 18 فيلماً تنافست في المسابقة، وكأن الفوز بهذه الجائزة تحديداً هو رد طريف على الصديق، وتأكيد على أن تعمق "غذاء العيد" في الشأن المحلي، لم يأت على حساب قدرة الفيلم على التواصل مع المشاهد بغض النظر عن خلفيته، فهو فيلم "لبناني جداً" ولكنه أيضاً "إنساني جداً".

بفريق كامل من الممثلين الذين يقفون للمرة الأولى أمام كاميرا السينما يصنع بورجيلي فيلمه الروائي الأول، في خيار يلائم خلفيته كمسرحي نشط ومدرب ممثلين متمرس، ويتوافق قبلها مع طبيعة الفيلم الذي احتاج إلى وجوه طازجة، تُؤدي أدوارها على الشاشة انطلاقاً من أرضية واحدة فيسهل على الجمهور أن يصدق أنهم أفراد عائلة لبنانية مسيحية تجتمع على طاولة غذاء العيد، ليمنحنا التفاعل الحواري بينهم ثم ما يظهر لاحقاً من أزمة تفجر الخلاف بينهم، صورة بانورامية للشخصية اللبنانية.

لاحظ هنا أن الصورة ليست للمجتمع اللبناني وإنما للشخصية اللبنانية ذاتها؛ ففيلم لوسيان بورجيلي لا ينشغل بتصنيف شخوصه إلى انتماءات ومجموعات عقائدية أو أيديولوجية ـ رغم وجود شخصية أو اثنتان يمكن تطبيق الوصف عليهما ـ بل يهتم أكثر بالنفاذ إلى التعقد الإنساني الملازم للشخصية اللبنانية والذي يصل حد الازدواجية أحياناً.

أبطال "غداء العيد" على تنوعهم هم تمثيل لمجتمع غريب التكوين، فمن جهة هو حيّ تعددي يسمح بمساحة من الحريات الشخصية والسياسية أكبر من مثيلتها في أغلب الدول المحيطة، ومن جهة أخرى ترقد تحت الرماد فيه نار الطائفية والعنصرية، ويحكمه فساد لا ينتبه ممارسوه لأنهم يساهمون يومياً في إشعال فتيل هذه النار التي اكتوى البلد بها طويلاً.

حسناً، فيلم بورجيلي ليس عن السياسة وإن كانت حاضرة بقوة في خلفيته، ككل شيء لبناني في حقيقة الأمر. لكن ما يبرع فيه النص البارع (كتبه المخرج بنفسه) هو توريط مشاهده ببراعة في كل أزمة صغيرة تطرأ على العائلة خلال اجتماعها السنوي، وجعلنا نهتم حقاً بكل حدث درامي مهما كان حجمه، بداية من الورطة الكبرى باختفاء المبلغ المالي والتي يصير كل من في المنزل مشتبهاً في ارتكابه لها، وصولاً للمشكلات الأسرية الصغيرة ـ والدالة ـ بين الأم وابنها، الزوجة وزوجها، والأخت وزوج شقيقتها.

لن نتوسع في تفسير طبيعة هذه الوقائع حتى لا نؤثر على متعة مشاهدة الفيلم لمن يقرأ المقال، لكن يكفي القول أن أزمات أفراد العائلة هي أزماتنا جميعاً، وبيوتنا كلها تجمع الحالم في الهجرة باحثاً عن مستقبل أفضل، الرجعي الذي يُجبر زوجته على قراراته وهو يؤمن إنها خياراتها الحرة، المراهق المُحبَط والمُحبِط لأهله، ومن يقوم بتنازلات صغيرة من أجل كسب قوت أسرة قد لا يتفهم أبناؤها هذا التنازل. وفي الأعياد يجتمع كل هؤلاء لممارسة طقوس المحبة المتبادلة التي يفوق الادعاء فيها الصدق. صحيح أن أغلب هذه الاجتماعات يمر بسلام دون أن تشتعل الأمور فيه كما وقع في "غذاء العيد"، لكن المرور الآمن لا ينفي الصدام المحتمل، والمجتمع المكوّن من أُسر قابلة للانفجار هو بالتأكيد يعيش في انتظار انفجار مؤكد.

"غداء العيد" على هذا المستوى هو استبصار عميق في النفس البشرية عموماً واللبنانية خصوصاً، استبصار يمزج بين التحليل والتفهم واللوم، فهو يحلل أسباب الاحتقان القائم، يتفهم ضعف وتعقيد نفوس شخصياته مهما أظهروا من أقوال وأفعال تتجاوز أحياناً المقبول نحو حدود العنصرية والطائفية، ويلومهم لوم المحب بسبب قدرتهم على التعايش مع كل هذه القروح داخل نفوسهم وماضيهم وعلاقتهم حتى بأقرب الناس إليهم.

التشابه بين نوع المشكلات الأسرية ومثيلتها في كل مكان آخر يمنح الفيلم إنسانيته الأوسع من حدود الشأن اللبناني، وخيار لوسيان بورجيلي بتصوير مشاهده بكاميرا محمولة لا تتوقف عن الحركة ـ مع الممثلين الجدد كما ذكرنا ـ يساهم في هذا الشعور بالواقعية الخشنة، بأننا نجلس على طاولة الطعام مع هؤلاء الأشخاص، تحركنا الدوافع ذاتها، نفس السخط على الوضع الراهن بينما نتعايش معه وننخرط ـ بقصد أو بدون ـ في ممارساته التي لا ننفك نلومها إذا ما بدت من غيرنا.

وإذا كانت بعض أفلام المهر الطويل أتت للمسابقة من الباب الكبير، إما لمشاركتها في مهرجانات عالمية مثل "واجب" آن ماري جاسر و"غزّية" نبيل عيّوش، أو لأسماء صناعها ومسيرتهم الكبيرة مثل "همس الرمال" لناصر خمير و"بورن آوت" لنور الدين لخماري، فإن "غداء العيد" الذي دخل المهرجان فيلماً مغموراً صغير الإنتاج لمخرج يصنع فيلمه الأول، خرج منه بعد جائزة لجنة التحكيم فيلماً شهيراً سيتاح له بالتأكيد فرصاً عديدة للعرض في مهرجانات بالمنطقة العربية وخارجها.

في هذا الفارق بين وضع الفيلم قبل المهرجان وبعده تظهر قيمة اختيار لجنة تحكيم مارتينا جيديك الذي يستحق التحية، وقيمة مهرجان دبي نفسه، هذا الحدث السينمائي والثقافي الذي ساهم ـ ولا يزال ـ عبر عقد ونصف في منح فرص حقيقية بالتواجد لموهوبين كثيرين، ما كانوا لينالوا الاهتمام والسمعة ذاتها لو انطلق فيلمهم من أي مهرجان آخر في المنطقة العربية. الحقيقة التي يتعمد تجاهلها كل من يريد الترويج لمهرجان بلده، أو يحاول الإيحاء بأن تمسك الأفلام العربية بفرصة العرض في دبي حال توافرها أمر يرتبط فقط بالجوانب المادية. الافتراض الشائع الخاطئ الذي يأتي دائماً من أصوات لا تعي بآليات الإنتاج والتوزيع السينمائي، لكنها تصر على الإدلاء بدلوها في كل شئونه.

####

خاص- الفائزة بجائزة أفضل ممثلة في دبي تتحدث لـ "في الفن" عن دموعها وتوقعها الذي لم يحدث

إنجي سمير

أعربت الفنانة منحة البطراوي عن سعادتها بالحصول على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "زهرة الصبار" المشارك في مسابقة المهر الطويل بمهرجان دبي السينمائي، موضحة أنها تعتبر هذا التكريم بمثابة شرف وتقدير لدورها في العمل.

شاهد صور حفل الختام

وأضافت في تصريحات خاصة لموقع "في الفن" أنها لم تتوقع حصولها على جائزة عن دور "سميحة" في الفيلم، حيث كانت تتوقع أن تذهب الجائزة للمخرجة هالة القوصي سواء كأفضل مخرجة أو أفضل فيلم لأنها بالفعل بذلت مجهودا شاقا حتى يخرج العمل في أفضل صورة، والدليل على ذلك موافقة مهرجان كبير مثل دبي على الفيلم ليكون ضمن مسابقة "المهر الطويل" ولكن في النهاية القرار للجنة التحكيم التي وصلت لهذه النتيجة المرضية للجميع.

وأشارت إلى أنها عندما سمعت اسمها على المسرح لم تصدق نفسها مما جعل عينها تدمع لحظة وكانت فخورة بنفسها أمام أبنائها وأحفادها كما شعرت أنها على قدر المسؤولية التي أعطتها لها المخرجة هالة القوصي في أول بطولة لها.

وأوضحت أنها تحضر لفيلم جديد مع المخرجة هالة القوصي، ولكن لم يحدد بعد موعد تصويره، مشيرة إلى أنها تنتظر عرض فيلم "زهرة الصبار" في دور العرض السينمائي بالقاهرة حتى يحصل على نسبة المشاهدة التي يستحقها.

يشار إلى أن فيلم "زهرة الصبار" يتناول قصة 3 غرباء تجمعهم الظروف عندما يفقدون كل شيء في لحظة، وهو من بطولة منحة البطراوي، سلمى سامي، مروان العزب، زكي فطين، عارفة عبد الرسول، وقصة وإخراج هالة القوصي.

موقع "في الفن" في

14.12.2017

 
 

رسالة مهرجان دبي السينمائي 14:

فرانسيس ماكدورماند تتألق على يد مارتن مكدونا.. ومؤتمر صحفي لطلق صناعي

دبي/ المدى الثقافي

في اليوم الاخير للمهرجان عرضت باقة من الافلام المهمة وفي مختلف المسابقات إضافة الى النشاطات المصاحبة للمهرجان، فقد عقدت إدارة مهرجان دبي السينمائي صباح أمس مؤتمراً صحفياً، لفريق عمل الفيلم المصري «طلق صناعي» الذي عرض لأول مرة عالمياً مساء بقاعة أرينا بمدينة جميرا.وحضر المؤتمر مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان، وأنطوان خليفة، مدير برمجة الأفلام العربية بالمهرجان الذي أدار المؤتمر، والمخرج والسينارست محمد دياب، والفنانون سيد رجب، وحورية فرغلي، والتونسي نجيب الحسن.بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية من أنطوان خليفة، ثم وجه بعض الأسئلة للكاتب محمد دياب، للتعرف على قصة العمل، وفكرة الكوميديا السوداء التي ينتهجها في أعماله. ورد دياب قائلاً: الفيلم أعتبره امتداداً لفيلم «عسل أسود» ورصداً للواقع المصري، وتدور أحداثه حول بطل العمل (ماجد الكدواني) وزوجته (حورية فرغلي)، التي تصل إلى أيامها الأخيرة في الحمل، ويذهبان إلى السفارة الأميركية في القاهرة من أجل إنهاء إجراءات الحصول على تأشيرة إلى الولايات المتحدة الأميركية، لوضع طفلهما هناك من أجل الحصول على الجنسية، وضمان مستقبله.وتابع دياب: يتفاجأ الزوجان برفض السفارة لتأشيرة السفر، بسبب عدم اكتمال أوراقهما، ومن ثم يثيران الفوضى داخلها، ويضطر العاملون بها لإخراجهم من المكان، فيعتدي الزوج على أحد الحراس الأميركان، ويأخذ سلاحه الخاص، ويحتجز جميع العاملين بالسفارة، وفي النهاية يقرر أن يكون ابنه مصرياً ويقتنع بأن هويته هي الأساس ولا شيء يضاهيها.

وأوضح أن الفيلم يتحدث بشكل كبير عن الواقع المصري، وقال: بطبعي أميل للأعمال التي تتحدث عن واقعنا حتى لو كان مؤلماً، ودائماً ما أدعو على بلدي مما أراه ولكن أيضاً أتمنى ألا يردد أحداً «آمين»، كما نقول في مصر، فرغم رفضي لبعض ما يحدث أعشقها جداً.كما تم عرض فيلم "همس الرمال" للمخرج ناصر الخمير وبطولة نورة صلاح الدين وهشام رستم مع مشاركة خاصة للممثلة درة زروق، ووضع الموسيقى التصويرية له الفرنسي أرماند عمار، والسيناريو والإخراج لناصر الخمير.

يتناول الفيلم قصة كندية من أصول عربية تصل إلى تونس بحثاً عن مكان غير محدد في الصحراء، ويصطحبها دليل سياحي في الرحلة التي ما تلبث أن تتفرع إلى عدد لا متناهٍ من الرحلات العابرة للزمن، من خلال سرد الدليل السياحي لكل ما سمعه طوال حياته من قصص وحكايات متوارثة، تمزج بين الحقيقة والخيال واليقين والسراب.

يشارك الفيلم، في مسابقة «المهر الطويل» بالمهرجان.وقبل عرضه العالمي الأول في المهرجان، قال الخمير في تقديم فيلمه «صورة العرب اليوم في الإعلام حرب ودمار وقتل وتشريد وصخب وصياح، ماذا تبقّى للسان السينما أن يقول؟ الهمس».وأضاف «الفيلم قصة دليل سياحي يعود به الزمن إلى مسقط رأسه، فتجرّه الذاكرة إلى حكايا الطفولة».

الفيلم مصور بالكامل في الصحراء ويخلو من المشاهد الداخلية، ويستغل فيه المخرج الكثبان الرملية والواحات والشلالات للتعبير عن جمال وإمكانات هذه البقعة من الأرض.أما الحوار فيأتي ثنائياً فقط بين الدليل السياحي والزائرة الكندية، تتخلله حكايات قصيرة لا تتعدى كل منها دقائق قليلة على الشاشة، ويأتي سلساً محكماً لا يدع مجالاً للمشاهد للتشتت بين القصة الأصلية والحكايات الفرعية. ويتصاعد الحكي في الفيلم على لسان الدليل السياحي ليصل الماضي بالحاضر، فيسلط الضوء على ما آلت إليه أحوال العرب على وجه الخصوص في مطلع القرن الحادي والعشرين بعد كل ما امتلكوه من حضارة وعلوم في القرون السابقة.

وشارك المخرج الفرنسي غاييل موريل، الحائز على جوائز عديدة، لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي، بفيلمه الأحدث «إلحق الريح» (Catch the Wind)، والذي شهد عرضه العالمي الأول في «مهرجان تورونتو السينمائي» لهذا العام

ينقل الفيلم قصة إيديث (تؤدّيه ساندرين بونير) في الخامسة والأربعين من عمرها، وتعمل في مصنع نسيج. تقرر الانتقال إلى مدينة طنجة المغربية بسبب انتقال موقع عملها، وذلك رغم معارضة كلّ مَنْ حولها. وهناك تبدأ حياتها من جديد. تتحمّل المصاعب كي لا تخسر عملها، تواجه الظروف القاسية في المصنع والمستوى المعيشي دون المتوسط. يشارك في التمثيل: منى فتو ولبنى الزبال.وينضم المخرج الجزائري كريم موسوي مع فيلمه الطويل «طبيعة الحال»، الذي عُرض ضمن برنامج «نظرة ما» في «مهرجان كان السينمائي». يتناول الفيلم ثلاث قصص مختلفة تنقل للمشاهد واقع المجتمع الجزائري القاتم والصعب عقب الحرب الأهلية الجزائرية في فترة التسعينيات.يتمحور حول ثلاث شخصيّات: «مراد»، صاحب المشاريع العقارية، الذي يصاب بأزمة نفسية إثر تردّده في إبلاغ الشرطة عن حادثة شهدها في طريقه، يتمّ خلالها تعذيب رجل من قبل مجموعة مجهولة؛ و«عائشة»، المرأة الضائعة بين حبّها لـ «جليل» والشخص الذي يريد أهلها تزويجها إليه؛ و«دحمان»، الطبيب المقبل على الزواج، فيما يطارده ماضيه المرعب عندما اجبره مجموعة من الإرهابيون على أن يكون شاهداً على عملية اغتصاب، وعجز عن مساعدة المرأة المُغتتصبة خوفاً على حياته. يعكس الفيلم أهميّة القرارات المصيرية التي ينبغي أن يتّخذها البشر في اللحظة المناسبة، وأهميّة الانطلاق بحياة جديدة. الفيلم من تمثيل: نادية كاسي، أوري أتيكا، هانية عمار، محمد الجوهري، سونيا ميكيو، مهدي رمضاني.وفي مسابقة الافلام العالمية شارك المخرج التشيكي يان سويراك الحائز على جوائز مع فيلمه الدرامي «حافي القدمين» (Barefoot)، الذي شارك في كتابته والد يان سويراك، الكاتب زدينك سويراك وأدّى في الفيلم دوراً صغيراً، وبطولة جان تريسكا، وأولدريش كايزر، تيريزا فوريسكوفا وأندري فيتشي.تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية، ويتحدث عن عائلة تعيش في براغ، تبالغ في حماية ابنها إيدا البالغ من العمر 8 سنوات. إيدا طفل طال انتظاره بعد أن فقدت العائلة طفلاً آخر قبله، لذا فهي تحميه بشكل محموم. تُضطرّ العائلة إلى الرحيل من براغ صوب الريف بعد الاحتلال النازي لتشيكوسلوفاكيا في عام 1939. ويعيش إيدا ظروف الحرب دون أن يُدرك مخاطرها، ويتعامل معها كما لو كانت مغامرة طفولية، وبرغم غرابة الحالة التي يعيش في ظلّها، فإن إيدا يجد نفسه أمام فرصة رائعة لاكتشاف أسرار عائلية عميقة والتعرّف على ما يمتلكه في داخله من قوة ذاتية

ومن الافلام المتميزة في المهرجان كان فيلم «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبينغ، ميسوري» فبعد حصوله على جائزة أفضل سيناريو من «مهرجان فينيسيا السينمائي»، و «جائزة اختيار الجمهور» من «مهرجان تورونتو السينمائي» وترشيحه لإحدى عشرة جائزة للأفلام البريطانية المستقلة، يشارك المخرج البريطاني، مارتن مكدونا، الحائز على جائزة الأوسكار ليعرض فيلمه «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبينغ، ميسوري»الفيلم من بطولة فرانسيس ماكدورماند، الفائزة بجائزة الأوسكار، وودي هاريلسون، وسام روكويل

يصور الفيلم (ميلدريد هايز) التي تقرر اتخاذ خطوة جريئة بعد مرور أشهر دون الوصول للجاني في قضية مقتل ابنتها، تتلخص في إقامة ثلاث علامات تؤدي إلى بلدتها مع رسالة مثيرة للجدل موجهة إلى (وليام ويلوجبي)، مأمور شرطة المدينة الموُقَّر، ووتعقد الأمور مع تورط نائبه الضابط (ديكسون)، وهو رجل غير ناضج ومتواكل على والدته ويميل إلى العنف، فتنشب المعركة بين (ميلدريد) وقوى القانون في بلدة (إيبينغ).

المدى العراقية في

14.12.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)