كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

"واجب".. كوميديا الواقع الفلسطيني تفوز في "دبي السينمائي"

سعيد أبو معلا

مهرجان دبي السينمائي الدولي

الدورة الرابعة عشرة

   
 
 
 
 

حاز الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرجة المقتدرة "آن مار جاسر" على جائزة مسابقة المهر الطويل، وجائزة أفضل ممثل لبطليه محمد بكري وصالح بكري.

ويقدم الفيلم للجمهور الفلسطيني خصوصاً والعربي عموماً، لوحة كوميدية مدتها (97 دقيقة) تستند إلى سيناريو متين يقلب المفارقات داخل المجتمع الفلسطيني عبر تفاصيل يوم يجمع أب وابنه في سيارة تتجول في أزقة مدينة الناصرة (فلسطين المحتلة عام 1948).

يقدم الفيلم الكوميديا السوداء التي قام عليها طوال دقائقه وبنتها المخرجة (كاتبة السيناريو) من مفارقات الحياة، ولا أكثر من المفارقات في الواقع الفلسطيني بفعل عمق التحولات الاجتماعية والسياسية هناك، فكلاهما وجهان لعملة واحدة، ومن خلالهما تنطلق المخرجة لتقدم عملا رفيعا يعرينا من خلال الضحك.

وهو هنا ضحك لا يضحك علينا، فالقاعة التي ضمت العرض في المهرجان امتلأت بالضحك، ومن ثم التصفيق على عمل المخرجة الجديد، ولم يقلل من ذلك بعض التذمر من السباب الذي امتنعت المخرجة عن التعليق عليه لأسبابها الخاصة.

بعيدا عن الشتائم، فإنه فيلم متقن الصنعة، سيناريو وحوارا وإخراجا، ربما أفضل أداء لمحمد بكري (في دور الأب) دور سيحبه فيه كل الفلسطينيين على اختلاف أجيالهم، ويمكن أن يكون "واجب" أول فيلم كوميدي فلسطيني متكامل من دون أن يكون ذلك هدفا بحد ذاته، سبقه ذلك فيلم "السلام عليك يا مريم"، وهو روائي قصير للمخرج ابن مدينة الناصرة باسل خليل، وحاز على جائز أفضل فيلم قصير في دبي السينمائي.

إنه فيلم التناقضات الفلسطينية التي سببها العمر والتجارب والجغرافيا، تناقضات حملها الفيلم الذي صوّر في فصل الشتاء، الأمر الذي منح الشريط لونا داكنا وحرض على تمني الدفء، وتحديدا دفء العائلة الفلسطينية المتشظية، بين أمريكا (حيث تعيش الأم)، إيطاليا (حيث يعيش الابن)، والناصرة (حيث يعيش الأب وابنته التي يتم التحضير لحفل زفافها).

هذا فيلم يُضحك الفلسطينيين على أنفسهم كثيرا، لن يتوقفوا عن الضحك، سيخرجون من السينما مرددين المواقف، لكونهم أبطالا في هذه الحياة التي تحكم بها الاحتلال وحدد أحلامها وحاصر خيارات أصحابها.

إنه فيلم صادق، تَحرى الواقع الملغز والمستعصي على الحل وجعل منه محاولة لبحث تداعيات كل ذلك، وبدلا من الاستمرار بالانهيار والتراجع يقول لنا: تعالوا نضحك قليلا!

يحمل الفيلم ثيمة الرحلة وفي سيارة قديمة للأب كبير السن الحالم بعودة ابنه من إيطاليا ليستقر في الناصرة التي تجوب أحياء من مدينة الناصرة لدعوة الأقارب على حفل زفاف الابنة الصغرى.

الخلافات عميقة بين الأب والابن من ناحية واقع المدينة المحتلة والتعامل بطبيعة مع تغيراته الاجتماعية العميقة، لكن ما يفجر المأزق في تلك العلاقة المأزومة رغبة الأب في دعوة "روني" اليهودي لحفل العرس، وهو ما يرفضه الابن بشكل مطلق لتحدث ذورة الأحداث التي يقدم كل منهما رؤيته للموضوع الفلسطيني ولفهمة لطبيعة الصراع وكيف يجب أن يكون.

وشادي الابن يبدو متمردا على قناعات والده الذي يرى في المسايرة ومحاولة إرضاء المحتل أملا في الحصول على ترقية مدير مدرسة، لكن شادي ينتمى لجيل لم يعش فترة الحكم العسكري بعد الاحتلال مباشرة عام 1948 وبمقدار ما يبدو أكثر ثقة واستقلالية وحذرية في الموقف من المحتل الذي لا يحتمل المهادنة لا نرى ذلك ينعكس على شخصيته، بل يتعارض معها في موقفه من البقاء في الوطن وعدم السفر لإيطاليا، حيث يعيش مع فلسطينية لاجئة هناك.

ويبدو أن ذلك أمر مركب ومعقد للغاية، حيث الوطنية العالية التي لا يترتب عليها البقاء في الوطن، وربما هذا نوع من التحولات التي يعيشها الشباب الفلسطيني، وهي تشي وتقدم تحولا بفعل اليأس والإحباط من البقاء بالوطن الذي يعاند ولا يدعم خيارات أبنائه.

كل ما يطرحه الحوار بين الأب وابنه يدلل على تحولات تعيشها المدينة الفلسطينية وتجعل من شادي أبعد ما يكون راغبا بالبقاء من ناحية علاقات الناس وطبيعة المدينة وتخريبها معماريا بفعل الثقافة التي أصبحت سائدة وتعكس كمية الخراب التي نعيش فيها.

إنها محاكمة لحظية لقرارات الماضي التي ربما أورثتنا بقاء الاحتلال، وإلا كيف نفسر حجم التضحيات واستمرار الاحتلال جاثما على صدورنا.

بقي أن نشير إلى أن الفيلم حصد «جائزة دون كيشوت» في «مهرجان لوكارنو السينمائي» ويمثّل فلسطين في سباق الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزيّة، وأهم أبطاله محمد بكري، صالح بكري، ماريا زريق، رنا علم الدين، وهؤلاء خطت بهم المخرجة ثالث تجاربها السينمائية التي تقدمها على أنها مخرجة باقتدار.

####

"بونبونة".. مقاومة الاحتلال والسجون بالحب والحياة

بوابة العين الإخبارية مصعب شريف

الصراع من أجل البقاء، ثيمة فلسطينية تظهر واضحة في تفاصيل الحياة اليومية التي ترصدها الأفلام السينمائية بصور شتى

ويمنحنا المخرج الفلسطيني ركان مياسي في فيلمه "بونبونة"، المشارك ضمن مسابقة المهر العربي القصير في الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي، صورة أكثر إنسانية تحتفي بالحياة وتمجد الحب تحت ظلال الاحتلال الذي لم يكتف بمصادرة الأرض لتمتد يده لحيوات الناس ورغباتهم الطبيعية.

وخلال 15 دقيقة هي مدة الفيلم، يقدم المخرج المولود في ألمانيا، وثيقة إدانة للاحتلال الصهيوني دون أي هتافية، عبر قصة لمعتقل فلسطيني في أحد السجون الإسرائيلية، يطمح إلى لقاء زوجته وتحقيق حلمها بميلاد طفل يتوج قصة حبهما، لكن كيف اللقاء وقضبان الاحتلال هنا تصنع سياجاَ ثقيلاً يحبس القلوب قبل الأجساد؟ يجاوب لنا مياسي عبر طريقة من عمق الممارسات اليومية للفلسطينيين ليقول لنا إن إرادة الحياة لدى الأسرى وأحبائهم أقوى من محاولات المصادرة.

يمثل توق الأسير الفلسطيني وزوجته للتواصل الطبيعي المفضي للإنجاب الخيط الرئيسي لقصة الفيلم، لكن ثمة خطوطاً أخرى متفرعة تقدمها لنا الكاميرا لترصد دون إسراف، وقائع عديدة تتشابك لتنتج لنا صورة متكاملة عن الأوضاع المزرية للأسرى في سجون الاحتلال، والحياة الاجتماعية لأسرهم، في حبكة تحتفي بالذاكرة التي أضحت المغنم الوحيد لمن طردوا من أرضهم و صودرت حقوقهم في الحياة الطبيعية.

من نهاية يوم عادي لأسير في زنزانته تبدأ أحداث الفيلم، الذي يقدم لنا مخرجه صورة عامة عن الواقع داخل سجون الاحتلال، لينقلنا إلى الأسير المنهك الذي يحاول إيقاظ رغباته الطبيعية الكامنة لتجهيز نطفة منه حتى يمنحها لزوجته التي ستزوره في الصباح الباكر، لتذهب بها لطبيب التلقيح الصناعي ليحقق رغبتهما في الإنجاب، بعد أن تعذر التواصل المباشر عقب الأسر.

لكن باءت كل محاولات الزوج بالفشل، ويحين وقت الزيارة للسجن، تظهر الزوجة التي تؤدي دورها الممثلة أمل علم الدين ضمن سرب من الزوجات وأطفالهن، يتزاحمن في صفوف التفتيش لرؤية الأب، ويتم اللقاء دون أن يكون للزوج الأسير ما يقدمه لتحقيق رغبة زوجته، ينخرطان في مقابلة الزيارة التي تقضي القوانين الإسرائيلية أن تتم من وراء سياج شفاف يتيح للطرفين رؤية بعضهما دون عناق أو حتى مصافحة بالأيدي، فيما يتبادلان الحديث مع بعضهما عبر هاتف موضوع على الجانبين.

وبعد أقل من دقيقة تسأل الزوجة زوجها الأسير عما فعله لتحقيق أمنيتهما، ليفاجئها بأنه لم ينجز المهمة، وهي الصدمة التي قابلتها الزوجة بالهروب إلى الذاكرة لتستدعي مع زوجها الأسير ذكرى ليال بديعة قضياها قبل الاعتقال، وبفعل التداعي يفلح الزوج في استخراج النطفة التي يلفها في ورقة "بونبونة" حلوى صغيرة خضراء، ربما في إشارة لونية قصد بها المخرج أن يحيلنا عبرها لدلالة الفأل في الثقافة الشعبية بفلسطين.

تنهي الزوجة زيارتها لتهرول إلى الطبيب فصلاحية نطفة الزوج لاتتجاوز الـ6 ساعات والطريق إلى الطبيب طويل وشاق ومعبد بنقاط التفتيش، وفور مغادرة الباص تشغل الزوجة الظافرة مؤقت الهاتف لتحسب الفترة الزمنية المتبقية على فساد النطفة، وحولها تنطلق عشرات القصص ترويها النساء اللاتي يكتظ بهن الباص عن حيواتهن وذكرياتهن مع الأزواج والآباء والحياة المنشودة التي كانوا يخططون لها.

يلخص لنا المخرج الفلسطيني كل هذا الشجن في لقطات قصيرة وسرعان ما تنتقل الكاميرا للفضاء المحيط، الأرض المحتلة التي تتشح بالخضرة وتحتفي بحياة بنيها رغم الأغلال، لكن بالمقابل فإن أنفاس الزوجة تتصاعد داخل الباص، فالوقت تأخر ونقاط التفتيش تعمد تأخير الحافة.

النهاية المفتوحة على الأسئلة المشرعة حول الإصرار على البقاء والوجود، ما يدفع الإنسان لابتكار أساليب تتجاوز كل الاحتمالات في سبيل تحقيق وجوده، وحاول المخرج أن يقول لنا هذه الرسالة دون هتاف أو إفراط، ليختتمها بالإصرار وشرف المحاولة، فعملية التلقيح التي قامت بها الزوجة ربما لن تجد نجاحاً، إلا أنها في النهاية تمثل تحدياً وإصراراً على اقتناص أي فرصة، وتوقاً فلسطينيا فريداً على فتح كوة أمل في جدران السجن الكبير الذي يتسع يوماً بعد الآخر، حسبما تقول كاميرا ركان مياسي في اللقطة الختامية، وهي ترصد لنا حجم الأراضي الفلسطينية المحتلة وضيقها على أهلها في ذات الوقت.

####

لجنة تحكيم "دبي السينمائي": لهذا السبب منحنا جائزة لأب وابنه

أداؤهما أجبر لجنة التحكيم على القرار الصعب

مصعب شريف

تقاسم الممثل الفلسطيني محمد بكري وابنه الفنان صالح بكري، جائزة أفضل ممثل في الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي.

وتعد هذه المرة الأولى في المهرجان التي تقوم فيها لجنة تحكيم الجائزة بمنح لقب أفضل ممثل لشخصين.

وقالت مارتينا جيديك ، رئيسة لجنة تحكيم المهر العربي الطويل:" بعد مباحثات طويلة لم تجد اللجنة سوى أن تمنح محمد بكري وصالح بكري جائزة أفضل ممثل في المهرجان بعد الأداء العالي الذي قدماه في تجسيد دوريهما في فيلم واجب".

ويؤدي محمد بكري دور الوالد "أبو شادي" في فيلم "واجب" الذي حصد هو الآخر الجائزة الكبرى للمهرجان كأفضل فيلم لعام 2017.، فيما يؤدي ابنه صالح دور الابن "شادي".

وقال محمد بكري لـ"بوابة العين" الإخبارية، إن أداءه وابنه لدور مشابه لواقعهما أسهم كثيراً في أن يخرج أداؤهما في "واجب" بالشكل الذي دفع لجنة التحكيم لاختيارهما معاً لاقتسام جائزة أفضل ممثل.

ويعد دور الأب والابن بكري محورياً في الفيلم، حيث تدور أحداثه حول العلاقة المضطربة بين الأب وابنه.. وعلى مدار يوم واحد فقط في حياة الأب «أبو شادي» وابنه «شادي»، نكتشف تفاصيل وخبايا هذه العلاقة.

ويعد محمد بكري من أبرز الممثلين الفلسطينيين، كما أنه مخرج ومنتج ولد عام 1953 بقرية البعنة بالجليل، ولديه 6 أبناء من بينهم الممثلان صالح وزياد بكري الذي مثل في مكتب الأساطير "بيرو دو ليجاند".

####

"واجب" يحصد الجائزة الكبرى في ختام "دبي السينمائي"

بوابة العين الإخبارية مصعب شريف

تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، اختتم اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي

ونال فيلم "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، الجائزة الكبرى أفضل فيلم روائي، بينما حصدت منحة البطراوي أفضل ممثلة عن فيلم "زهرة الصبار"، وتقاسم أفضل ممثل كل من محمد بكري وصالح بكري من فيلم "واجب"، بينما نال جائزة أفضل مخرج صوفيا جامه عن فيلم "السعداء".

وفي جائزة المهر الإماراتي، حصدت المخرجة نجوم الغانم أفضل فيلم إماراتي طويل عن "آلات حادة"، بينما حاز عبدالله الجنيبي لقب أفضل مخرج عن "كيمرة" وفاز كل من هناء الشاطري وياسر النيادي جائزة الفيلم القصير عن "هروب"، بينما حصدت المخرجة نجوم الغانم أفضل فيلم إماراتي طويل عن "آلات حادة".

جاء توزيع الجوائز كالتالي:

جوائز وجوه مميزة: زينة صفير أنطوان خليفة و مونتي سانشيز وباسل سرحان

جائزة الصحفيين الشباب: يقدمها محمد المزل مدير تحرير جلف نيوز سانجيه شانكار

جائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو: فيلم عطلة غير عادية لساجدة المعلمي

جائزة وزارة الداخلية: فريد رمضان عن فيلم "خط تماس"

جائزة اختيار الجمهور: "وداعا كريستوفر روبن" للمخرج سايمون كورتيس

المهر الخليجي القصير: جائزة لجنة التحكيم لفيلم "سبية" لضياء جودة

جائزة أفضل فيلم خليجي قصير: "أرض الأباء" لعلاوي سليم

جائزة لجنة التحكيم في المهر العربي: "زيارة الرئيس" سيريل عريس

جائزة أفضل فيلم عربي قصير: "رجل يغرق" لمهدي فليفل

• "واجب" أفضل فيلم روائي. للمخرجة آن ماري جاسر

• "طعم الأسمنت" أفضل فيلم غير روائي – للمخرج زياد كلثوم

• "غداء العيد" - لوسيان بورجيلي من لبنان

أفضل مخرج صوفيا جامه (السعداء)

أفضل ممثلة – منحة البطراوي (زهرة الصبار)

أفضل ممثل - محمد بكري وصالح بكري فيلم (واجب)

وشهد حفل توزيع الجوائز تكريم لجان التحكيم، التي ضمت كل من، لجنة تحكيم المهر الإماراتي والمهر القصير، إلى جانب لجنة تحكيم المهر الطويل

وتختتم مساء اليوم، في «سكاي دايف» بدبي، فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي، التي أقيمت على مدار ثمانية أيام متتالية. وستكون المحطة السينمائية الأخيرة للمهرجان عرض فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير»، وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة «حرب النجوم»، الذي سيسبقه سجادة حمراء لاستقبال نجوم الفيلم في مدينة جميرا، قبل أن يتوجه نجوم المهرجان لحفل الختام

وشهدت فعاليات المهرجان هذا العام زخماً متنوعاً بين المنتديات والورش وفعاليات سوق دبي السينمائي، والملتقى، وغيرها من الفعاليات.

بوابة العين الإماراتية في

13.12.2017

 
 

وسط غياب للنجوم المصريين

مصر تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي‏..‏ وواجب أحسن فيلم روائي

رسالة دبي‏:‏ إنجي سمير

حصدت الفنانة المصرية منحة البطراوي علي جائزة أفضل ممثلة في مسابقة المهر الطويل بمهرجان دبي السينمائي‏,‏ عن الفيلم المصري زهرة الصبار‏,‏ فيما فاز فيلم طعم الأسمنت بجائزة أفضل فيلم غير روائي للمخرج زياد كلثوم‏,‏ وحصد فيلم واجب للمخرجة آن ماري جاسر علي جائزة أفضل فيلم روائي كما فاز بطلا الفيلم, محمد بكري ونجله صالح بكري علي جائزة أفضل ممثل, فيما فازت صوفيا جامه بجائزة أفضل مخرج عن فيلمها السعداء, وحصل المخرج لوسيان بورجيلي علي جائزة لجنة التحكيم عن فيلم غداء العيد.

جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز المهرجان, الذي أسدل الستار علي فعاليات دورته الرابعة عشرة مساء أمس, في حفل اتسم بالبساطة والنظام, حضره الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم, وعبد الحميد جمعة رئيس المهرجان, ومسعود أمر الله مدير المهرجان, في الوقت الذي تغيب عن الحضور النجوم المصريون, ماعدا الفنان سيد رجب, والمخرجين خالد دياب وأحمد عامر, والإعلامية بوسي شلبي, بينما حضره عدد من النجوم العرب.

وفي مسابقة المهر الإماراتي فاز عبد الله الجنيبي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه كيمره, فيما فازت بجائزة أفضل فيلم إماراتي طويل المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها أدوات حادة, وحصل كل من هناء الشاطري وياسر النيادي عن فيلمهما هروب علي جائزة أفضل فيلم إماراتي قصير.

أما في مسابقة المهر القصير فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم زيارة الرئيس للمخرج سيريل عريس, وبجائزة أفضل فيلم قصير فيلم رجل يغرق للمخرج مهدي فليفل, وفي مسابقة المهر الخليجي القصير حصل أرض الآباء للمخرج علاوي سليم علي جائزة أفضل فيلم, فيما فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم سبيه للمخرج ضياء جودة.

وكانت جائزة وجوه مميزة لفريق عمل المهرجان ذهبت إلي زينة صفير, أنطوان خليفة, باسل سرحان ومونتي سانشيز, بينما جائزة أفضل الصحفيين الشباب كانت من نصيب سانداي شانكار أما جائزة ستديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو ذهبت إلي ساجدا المعلمي وجائزة الجمهور كانت لفيلم وداعا كريستوفر بن.

ومن جانبه قال عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان: إن هذه الدورة فتحت آفاقا جديدة ملهمة وقدمت مواهب ناشئة, كما حققت تلاقي مجتمعات وثقافات اجتمعت في ظل السينما, موضحا مدي أهمية إسهام الأفلام وفرصة مشاهدة أفضل إنتاجات السينما, المحلية والإقليمية والعالمية في إثراء الجمهور.

وعقب الحفل عرض فيلم الختام حرب النجوم: الجيداي الأخير بحضور عدد كبير من الجمهور كما أعقبه السجادة الحمراء, بمشاركة نجوم الفيلم والشخصيات المحبوبة الذين انضموا إلي النجوم المحليين والعرب والعالميين ضيوف المهرجان, فيما ارتدت الجماهير المتحمسة ملابس شخصياتهم المفضلة لفيلم حرب النجوم.

والفيلم كتابة وإخراج رايان جونسون وبطولة عدد من النجوم والممثلين الصاعدين مثل مارك هاميل, وآدم درايفر, وديزي ريدلي, وجون بوييغا, بالإضافة إلي كيري فيشر في دورها الأخير.

علي هامش الحفل

_ جلس الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وعبد الحميد جمعة رئيس المهرجان ومسعود أمر الله مدير المهرجان وسط الحضور دون الحرص علي الجلوس في المقاعد الأمامية كما هو معتاد, فيما احتل المصورون والصحفيون المقاعد الأمامية.

_ بكت الفنانة منحة البطراوي فور أن أعلن فوزها بلقب أفضل ممثلة عن فيلم زهرة الصبار, كما صفق الجمهور تصفيقا حادا, وهتف أحدهم تحيا مصر.

_ عقب حفل السجادة الحمراء التقط بعض الفنانين مثل بشري ومحمد كريم وميس حمدان والإعلامية بوسي شلبي بعض الصور المضحكة مع الجماهير التي ارتدت ملابس لفيلم حرب النجوم.

الأهرام المسائي في

14.12.2017

 
 

«واجب» أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي السينمائي

منصور بن محمد يكرّم الفائزين في ختام الدورة الـ 14

دبي: محمد حمدي شاكر

كرّم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين بجوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشرة التي اختتمت مساء أمس.

وفي مسابقة «المهر الطويل»، حصد جائزة «أفضل فيلم روائي» فيلم «واجب»، للمخرجة آن ماري جاسر، وفاز بطلاه محمد بكري وابنه صالح بجائزة أفضل ممثل. وفازت صوفيا جامة بجائزة «أفضل مخرج» عن فيلمها «السعداء».

وحصل المخرج لوسيان بورجيلي على جائزة «لجنة التحكيم» عن فيلم «غداء العيد»، وفاز «طعم الأسمنت» بجائزة «أفضل فيلم غير روائي» للمخرج زياد كلثوم. ونالت منحة البطراوي جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «زهرة الصبار»،

وضمن مسابقة «المهر القصير» فاز بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «زيارة الرئيس» للمخرج سيريل عريس، وبجائزة «أفضل فيلم قصير» فيلم «رجل يغرق» للمخرج مهدي فليفل، وحصل على جائزة «المهر الخليجي القصير» فيلم أرض الآباء، للمخرج علاوي سليم، وبجائزة «لجنة التحكيم» فيلم سبيّة للمخرج ضياء جودة.

وبحضور كوكبة من النجوم، أُسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة عشرة بعد ثمانية أيام حافلة بالسحر السينمائي، جذبت أنظار العالم إلى مدينة دبي. وعرض خلال هذه الدورة 140 فيلماً لأشهر المخرجين العالميين والمواهب الإقليمية. وتضمّن المهرجان فعاليات السجادة الحمراء لمشاهير السينما العالمية والإقليمية، وحازت الجلسات النقاشية والندوات اهتمام الجميع، لتصبح هذه الدورة الاستثنائية تجربة لا تنسى.

وأكّد عبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان، أنّ «هذه الدورة فتحت آفاقاً جديدة ملهمة وسجّلت بزوغ مواهب ناشئة، كما حقّقت تلاقيَ مجتمعات وثقافات اجتمعت كُلَّهَا تحت خيمة السينما». وأضاف أن «مجموعة الأفلام وفرصة مشاهدة أفضل إنتاجات السينما، المحلية والإقليمية والعالمية، أسهمت، مرّة أخرى، في إثراء الجمهور، ونفخر بإحياء كل هذه الروعة كل عام».

وبلغ المهرجان أوج بهائه بحفل ختامي تخلله العرض العالمي الأوّل لفيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير»، في مدينة جميرا. وانتقل سحر الشاشة الفضية إلى السجادة الحمراء بمشاركة نجوم الفيلم والشخصيات المحبوبة الذين انضموا إلى النجوم المحلية والعربية والعالمية، فيما ارتدت الجماهير المتحمسة ملابس شخصياتهم المفضلة للفيلم، ما أضفى مزيداً من الإثارة على أحداث الليلة.

فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير» من كتابة وإخراج «رايان جونسون»، وبطولة عددٍ من النجوم المخضرمين ومجموعة من الممثلين الصاعدين مثل مارك هاميل، وآدم درايفر، وديزيريدلي، وجون بوييجا، وأوسكار آيزاك، ولوبيتا نيوجو، وإندي سيرك»، دومنال جليسون، وأنتون دانيلز، وجويندولين كريستي، كيلي ماري تران، ولورا ديرن، وبينيسيو دل تورو، بالإضافة إلى النجمة المخضرمة كيري فيشر، في دورها الأخير.

وقالت شيفاني بانديا، المديرة الإدارية للمهرجان: «انضمت دورة هذا العام إلى سلسلة النجاحات التي حققناها خلال السنوات الماضية. ويسعدنا بشكل خاص مواصلة التزامنا بتسليط الأضواء على صنّاع السينما العرب وإتاحة المجال لصناع الأفلام المحليين لعرض أعمالهم دولياً، بالإضافة إلى لقاء أفضل صناع السينما العالميين من خلال سوق دبي للأفلام والتعلُّم منهم. وركز برنامج «أفضل ما يقدمه البريطانيون»، على تقوية جسور العلاقات بين بريطانيا ومنطقة الشرق الأوسط بدعم من مؤسسة بافتا، «معهد الفيلم البريطاني» و«المجلس الثقافي البريطاني». ولم يقتصر ذلك الجهد على إبراز هدفنا المتمثل في عرض السينما الإقليمية للجمهور العالمي فحسب، بل سمح أيضاً للسينمائيين الصاعدين بالحصول على المعرفة القيّمة من خبراء الصناعة».

وختمت بالقول: «نحن سعداء لاستضافة هذا البرنامج التعاوني لعام 2017، ونتطلع إلى استمرار الحوار المشترك عبر الثقافات في الدورات المقبلة».

وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان: «نمت مسابقة المهر مع الحدث، ومنذ تأسيسها شهدت التطور المستمر في تنوع وقوة المواهب من مختلف أنحاء المنطقة. وبالتأكيد أرهقت لجنة التحكيم لاختيار الفائزين بجوائز المهر، نظراً للمستوى المرتفع للأفلام المشاركة هذا العام. وأود أن أتوجه بخالص التهنئة إلى الفائزين الذين استحقوا الفوز عن جدارة وقدموا مشاريعَ جريئة وقصصاً رائعة، وعرضوا وجهات النظر من شتى أنحاء المنطقة، وساهمت رؤيتهم المبدعة في إثراء الجمهور. نحن متحمسون لرؤية نجاحاتهم مستقبلاً، وسنرحّب بهم مرة أخرى في الدورات المقبلة للمهرجان».

والتزاماً بتعزيز نمو صناعة السينما المحلية والدولية، وزّع المهرجان عدداً من الجوائز لمجموعة مختارة من المبدعين تقديراً لجهودهم الاستثنائية في دعمه. وحصل سانجيش انكار، من جامعة ميديلسيكس في دبي، على جائزة الصحفي الشاب عن اجتهاده في إعداد الأخبار من أرض المهرجان.

وفاز سايمون كورتيس بجائزة خيار الجمهور، وقدمها له بنك «الإمارات دبي الوطني» عن فيلم «وداعاً كريستوفر روبن»، بناء على رأي جمهور المهرجان المتنوع. أما بالنسبة إلى جائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو، ففازت بها ساجدة المعلمي عن «عطلة غير عادية».

####

الغانم والجنيبي والشاطري والنيادي الأفضل

فاز عبدالله الجنيبي ضمن مسابقة «المهر الإماراتي» بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه «كيمره»، فيما فازت بجائزة أفضل فيلم إماراتي طويل المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها «أدوات حادة». وحصلت هناء الشاطري وياسر النيادي عن فيلم «هروب»، على جائزة أفضل فيلم إماراتي قصير.

جائزة «الداخلية» لـ «خط تماس»

احتفاءً بالأعمال التي تتصدى للقضايا الاجتماعية الرئيسية والوعي، واصل المهرجان شراكته مع وزارة الداخلية لدعم صانعي الأفلام العرب، من خلال «جائزة وزارة الداخلية للسينما» التي فازت بها راوية عبد الله عن مشروعها «خط تماس» وحصلت على جائزة قدرها 100 ألف دولار.

####

حملة إعلانية في الفضاء

أعلنت هيئة السياحة الأيرلندية عن إطلاقها حملة إعلانية فضائية هي الأولى من نوعها التي تختار الفضاء وجهة لها. وفي إطار هذه الحملة، قامت الهيئة بوضع لوحة إعلانية تحمل عبارة «الطريق الأطلسي البري على الأرض» في الفضاء الخارجي، وذلك احتفاءً بإطلاق الجزء الجديد من حرب النجوم.

تبرز في اللوحة الإعلانية معالم جزيرة سكيلينج مايكل الخلابة التي ظهرت كموقع تصوير في الجزء الأخير من سلسلة أفلام «حرب النجوم» الشهيرة «حرب النجوم: الجيداي الأخير». وحظي مئات الملايين من عشاق سلسلة الأفلام الشهيرة بفرصة التعرف ورؤية جزيرة سكيلينج مايكل من خلال أحداث الفيلم حيث تشتهر الجزيرة بأكواخها الحجرية التي تشبه خلايا النحل وإطلالاتها الخلابة على المحيط التي تجعلها تستحق لقب الزمردة الخضراء بكل جدارة

وفضل ريان جونسون، مخرج الفيلم، جزيرة سكيلينج مايكل مع فريق عمله في سبتمبر 2015، ليتابع تصوير السلسلة. حيث سحرته المناظر البديعة في الطريق الأطلسي البري الأيرلندي.

####

وليام وهاري ممثلان في فيلم الختام

كشفت تقارير مساء أمس الأول، أن الأميرين البريطانيين وليام وهاري شاركا في التمثيل في فيلم ختام المهرجان. وحضر الأميران العرض الأوروبي الأول لفيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير»، الذي يعد الجزء الثامن من السلسلة الشهيرة، في لندن أمس الأول.

وفي العرض الأول استقبلت شخصية روبوت «بي بي 8»، الأميرين، كما تم منحهما خوذتين لشخصية الجندي في الفيلم «ستورم تروفر». وبسبب الزي الذي يرتديه الجنود في الفيلم، لم يتم التعرف إلى الأميرين في أحداث الفيلم. وبعد ذلك، التقى الأميران بمخرج الفيلم ريان جونسون وطاقم العمل، ومنهم مارك هاميل وديزي ديدلي وأدام درايفر.

الخليج الإماراتية في

14.12.2017

 
 

منصور بن محمد كرّم الفائزين بجوائز الدورة الـ 14 للمهرجان

«واجب» يعود إلى فلسطين بـ«مهر دبي» و«آلات حادة» على منصة التكريم

محمد عبدالمقصود ـــ دبي

- عبدالله الجنيبي أفضل مخرج.. و«أرض الآباء» يقتنص «الخليجي القصير».

- بعد غياب 4 سنوات عادت المخرجة راوية عبدالله بفيلم «خط تماس».

شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد، مساء أول من أمس، بمسرح مدينة جميرا، حفل إعلان جوائز الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي اختتم مساء أول من أمس، مسدلاً الستار على فعالياته المتعددة التي تضمنت عرض 140 فيلماً مختلفاً. وحصد فيلم «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر، جائزة أفضل فيلم روائي طويل، في حين حصد فيلم «طعم الأسمنت» للمخرج زياد كلثوم، جائزة أفضل فيلم غير روائي.

وفازت المخرجة نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم، في مسابقة المهر الإمارتي، عن فيلمها «آلات حادة»، الذي يغوص في تفاصيل عوالم الفنان التشكيلي الراحل حسن شريف، فيما حصد المخرج عبدالله الجنيبي جائزة أفضل مخرج اماراتي، عن فيلمه «كيمرة»، وكرر المخرج ياسر النيادي حضوره على منصة جوائز «دبي السينمائي»، ولكن هذه المرة، مناصفة مع المخرجة هناء الشاطري عبر جائزة أفضل فيلم قصير، عن فيلمهما «هروب»، في حين اقتنص فيلم «أرض الآباء» للمخرج علاوي سليم جائزة مهر الأفلام الخليجية القصيرة.

وبعد أربع سنوات من الابتعاد، عادت المخرجة راوية عبدالله بفيلم «خط تماس»، لتحصد عبره جائزة وزارة الخارجية للسينما، وهو الفيلم الذي قام بكتابته فريد رمضان، لتكون القيمة المادية للجائزة، وقدرها 100 ألف درهم، بمثابة أول تمويل جزئي للعمل الذي لايزال مشروعاً جاهزاً للتنفيذ.

وفاز بجائزة المهر القصير فيلم «رجل يغرق» للمخرج مهدي فليفل، وذهبت جائزة أفضل ممثلة الى منحة البطراوي، عن فيلم «زهرة الصبار»، وتقاسم محمد وصالح بكري جائزة أفضل ممثل في مسابقة مهر الأفلام الطويلة، التي ذهبت فيها جائزة أفضل مخرج الى صوفيا جامه، عن فيلم «السعداء»، وهي الفئة التي شهدت أيضاً فوز فيلم «غداء العيد» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، في حين منحت لجنة تحكيم المهر القصير جائزتها الى فيلم «زيارة الرئيس» للمخرج سيريل عريس، وضمن جوائز «التحكيم» ايضاً حصد فيلم «سبية» جائزة المهر الخليجي القصير.

وشهد حفل توزيع الجوائز ايضاً اعلان نتائج العديد من المسابقات واللفتات التكريمية والتشجيعية الأخرى، حيث ذهبت جائزة الجمهور، التي يدعمها بنك الإمارات دبي الوطني لفيلم «وداعاً كريستوغر روبن» لسايمون كورتيس، وحصد «عطلة غير عادية» جائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو. وقام المهرجان بتكريم بعض الأسماء من ضمن أسرته، عبر جائزة تقديرية خاصة بعنوان «وجوه من المهرجان».

نجوم الغانم: البقاء للفرحة

بين دمعة كشفت تعايشها مع تفاصيل ما تصنع، لم تخفها أثناء كشف بعض تفاصيل «آلات حادة» بندوة الثقافة والعلوم، وفرحة الوصول به الى منصة «الأفضل» في «دبي السينمائي»، قالت مخرجة الفيلم: «أشعر أن العالم يشاركني تلك الفرحة الآن. مؤكد أن فرحة الاحتفاء بالعمل ستدوم أكثر من أي مشاعر أخرى».

وأضافت الغانم: «لولا مسيرة حسن الشريف الثرية وعوالمه الخاصة التي طوعت أمامي الأدوات لما تحقق لـ(آلات حادة) الجائزة، فإلى روحه، والى كل شغوف بنتاجه الفني أهدي هذه اللحظة». وكشفت الغانم عن أنها احتاجت أربع سنوات كاملة لاتمام مشروع الفيلم، تخللتها عامان من البحث ومثلهما تقريباً في التصوير والمهام الفنية.

عبدالله الجنيبي: دليل إثبات

المخرج الإماراتي الذي عرفه الجمهور بالأساس في مجال صناعة الدراما التلفزيونية، عبدالله الجنيبي، قال لـ«الإمارات اليوم» إن أكثر ما يسعده بفوزه بلقب أفضل مخرج خلال الدورة الـ14 للمهرجان، ان الجائزة تأتي بمثابة «دليل إثبات قاطع لوجهة نظر لا يؤمن بها كثيرون».

وتابع: «الفيلم المحتفى به بهذا الفوز (كيمرة) هو فيلم تجاري بالأساس تحمس له رجل الأعمال فيصل علي موسى، فأسس شركة (فام فيلمز)، تمهيداً لاستقبال دور العرض المحلية له، ما يؤكد أن الحدود بين النخبوي المهرجاني، والتجاري الجماهيري تلاشت».

راوية عبدالله: شكراً وزارة الداخلية

أعادت جائزة وزارة الداخلية للسينما، المخرجة الإماراتية راوية عبدالله الى ساحة الإخراج السينمائي، بعد أكثر من أربع سنوات اختفت فيها عن الساحة، على الرغم أنها حققت بفيلمها «غيمة أمل» جائزة أفضل فيلم بمهرجان الخليح السينمائي قبل توقفه.

وقالت راوية عبدالله التي حصد فيلمها «خط تماس» على الجائزة، لـ«الإمارات اليوم»: «حينما تتوجه وزارة مهامها الأساسية أمنية، باتجاه صناعة السينما، ودعم المواهب الشابة بشكل عملي، فلا نملك أكثر من أن نقول: شكراً من القلب».

وأكدت راوية أن الجائزة التي تبلغ قيمتها 100 ألف درهم، ستشكل دعمأً كبيراً من أجل البدء الفعلي في اخراجه، على نحو يمكنها من التواجد مجدداً على منصة «دبي السينمائي» العام المقبل.

####

أكد أن أسرة المهرجان تشحذ الهمم لدورة يعلوها الرقم 15

عبدالحميد جمعة: شموع «دبي السينمائي» تظل مشتعلة

محمد عبدالمقصود ـــ دبي

تطوى دورة، وتستمر المسيرة.. تلك هي مشاعر أسرة مهرجان دبي السينمائي الدولي، دائماً، في الليالي الختامية، التي تكون إيذاناً ببدء الاستعداد لدورة جديدة، يجب أن تشكل خطوة إيجابية، في عمر مهرجان أسدل الستار على دورته الـ14 أمس.

وقال رئيس المهرجان، عبدالحميد جمعة، في حواره مع «الإمارات اليوم»، إن «دبي السينمائي» «في كل عام يوقد شمعة جديدة، تظل مشتعلة، لتنير دروب وكواليس صناعة السينما للشباب والمبدعين، حتى تصطف الشموع، عاماً بعد عام، من أجل صناعة سينمائية محلية وعربية قادرة على إثارة شغف الناس في محيطها، واقتناص مكانتها اللائقة عالمياً».

وأضاف: «نعمل بكد على مدار العام، ونُغلب صالح السينما العربية، على بعض أولويات المهرجان، ومن يتابع بعمق تتابع الدورات، هو من يمكن أن يقف بشكل حقيقي، على ما تم إنجازه حتى الآن».

وأكد أن طي أحدث دورات «دبي السينمائي» أمس، سيعني بوضوح بالنسبة لأسرة المهرجان، فعلياً، شحذ الهمم، لبدء دورة جديدة مقبلة يعلوها الرقم 15: «مع شغف السينما وديناميكيته، لا مجال لأن تتوقف عن التواصل مع كل هذا النتاج الهائل لماكينة الفن السابع».

وذكر جمعة أنه لا يتحفظ دوماً باتجاه أي اشارات تجزم بمدى نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه، مضيفاً: «الفصل في ذلك بتلك المرحلة يعود لوسائل الإعلام، وضيوف المهرجان، في حين علينا كإدارة انتظار الإحصاءات المحايدة والدقيقة التي نحرص على إتمامها».

«لا أفلام يتم استبعادها بناء على طبيعة القضايا المطروحة»، جملة أكد من خلالها جمعة بشكل قاطع غياب أي قرارات مسبقة تحكم خيارات لجان مشاهدة الأفلام المرشحة: «وأسباب الاستبعاد دائماً فنية، ونرى أن من حق المخرج دائماً أن تكون له رؤيته، وكذلك كاتب السيناريو في اختيار قضاياه، ويجب ألا تُسأل إدارة المهرجان عن محتوى أفلام صنعها آخرون».

وتابع: «ومع حق صانعي الأفلام باختيار محتوى أعمالهم، فإن من حق من يختلف مع محتوى بعض أفلام (دبي السينمائي) أيضاً أن يرى ذلك، وهذا سر بهاء وجمال السينما، وهذا ليس انتقاصاً بقدر ما كونه تأكيداً على الحالة البانورامية التي يستوعبها عبر خياراته».

وقال جمعة إن «(دبي السينمائي) يعمل بشكل مخلص، ومبدئي، لصالح صناعة السينما العربية، لذلك، لا نتوقف مطلقاً عند مكتسبات يمكن أن يحققها المهرجان، اذا ما تعارض ذلك مع صالح تعضيد ودعم تلك الصناعة. وهناك عقود تم توقيعها مع صانعي أفلام وشركات تولت بموجبها إنجاز أفلام جيدة، تقتضي ضرورة أن تكون منصة عرضها الأول شاشة دبي السينمائي، لكن واقع الحال دفعنا بالتنازل عن هذا الشرط، من أجل إتاحة فرصة مؤكدة للوصول إلى منصات عالمية، ومنها مهرجان كان السينمائي الدولي، وكان قرارنا حاسماً في هذا الإطار، ورأينا في هذا التنازل، وصولاً الى أحد الأهداف الرئيسة لـ(دبي السينمائي)، وهو إيجاد فرص حقيقية لاستقطاب الفيلم العربي في المهرجانات العالمية».

حالة خاصة

أرجع عبدالحميد جمعة وجود فعاليات وبرامج خاصة بالدراما التلفزيونية خلال دورة «دبي السينمائي»، التي اختتمت أمس، إلى حالة التداخل التي يفرضها واقع السينما العربية والخليجية بين المجالين. وقال: «الحالة عربياً وخليجياً في هذا الأمر تبقى خاصة، فقطاع كبير من صناع السينما المحلية، هم أنفسهم اللاعبون الأساسيون في مجال الدراما التلفزيونية، كما أن الشاشات العربية باتت تهتم أكثر من أي وقت مضى بنتاج الفن السابع، في وقت وجيز بعد عروضه الأولى بدور العرض المختلفة».

%99.9 من ضيوف المهرجان معنيون بأحداثه بعيداً عن فكرة «ضيوف الشرف».

####

حاملو جوائز الدورة الـ 14 ينتصرون بقصص إنسانية

علا الشيخ ـــ دبي

كرّم مهرجان دبي السينمائي، الفائزين في دورته الـ14، التي اختتمت فعالياتها امس، وذهبت الجوائز لتجارب وأسماء حملوا حكاياتهم وهمومهم وفرحهم عبر أشرطة سينمائية سعت لأن تكون جزءاً من ثقافة المتلقي، وهذا العام كان لفلسطين نصيب الأسد في أرفع الجوائز، وحضرت سورية ايضاً وثائقياً، ومصر من خلال أفضل ممثلة، ويكون العنوان العام لهذا العام انتصار الانسانية التي جاءت على شكل أفلام وتجارب مميزة. في ما يلي أصحاب الجوائز الكبيرة في فئات المهرجان.

أفضل ممثل

ذهبت مناصفة بين بطلي العمل (الأب والابن) محمد بكري وصالح بكري عن دورهما ايضاً في فيلم «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر، ولاشك حسب متابعين، أنهما استحقا هذه الجائزة، وبكري الأب والابن قدما العديد من اشكال الحضور السينمائي، سواء في التمثيل أو الاخراج، ليحكيا فلسطين عبر الفن.

أفضل ممثلة

ذهبت لصالح منحة البطراوي عن دورها في الفيلم المصري «زهرة الصبار» للمخرجة هالة القوصي، وتعتبر هذه الممثلة التي تظهر عادة في أدوار ثانوية ممثلة من نوع خاص، بحيث تقدم أدواراً تترك انطباعاً محبباً لدى المتلقي، وأدت دور سميحة في الفيلم الذي تدور أحداثه حول «عايدة»، ممثلة صاعدة ومنحدرة من خلفية قروية، تجد نفسها بين ليلة وضحاها، مطرودة من منزلها.

«آلات حادة» للمهر الإماراتي

المخرجة نجوم الغانم، اصبحت تعتبر عرابة صناعة الفيلم الوثائقي في الإمارات، للجهد المستمر والدائم والحضور، هذه المرة نقلت الغانم الشاعرة الاماراتية وصاحبة فيلم «حمامة» في فيلمها الجديد «آلات حادة» صورة إنسانية وعاطفية للفنان التشكيلي الاماراتي الراحل حسن شريف، واستطاعت عبر فيلمها أن تظهر شريف بصورة تشبه أعماله الفنية، وتعطيه العنان ليحكي وكأنه يوصي من بعده بأن يحبوا الحياة.

أفضل فيلم غير روائي طويل (المهر الطويل)

«طعم الأسمنت» للمخرج زياد كلثوم الذي ولد في حمص سنة 1981. وفي عام 2009 أنجز أول فيلم وثائقي قصير له بعنوان «أيها القلب» عن المرأة الكردية ومنع عرضه في سورية. فيلمه غير الروائي الطويل الأول «الرقيب الخالد» فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان «بي بي سي» العربي للأفلام. في عام 2013.

أفضل فيلم قصير المهر الإماراتي

فاز فيلم «هروب» لهناء الشاطري وياسر النيادي بجائزة أفضل فيلم قصير، مجموعة مميزة من القصص القصيرة التي تشمل شخصيات غير مترابطة أو متشابهة، لكنها جميعاً تواجه تحديات وأزمات الحياة. والنيادي ممثل ومخرج ومذيع إماراتي حائز جوائز عدة. «نادي البطيخ» هو فيلمه الروائي الطويل الأول، والشاطري مخرجة إماراتية أنجزت ستة أفلام قصيرة.

المهر الخليجي القصير

ذهبت الجائزة لصالح الفيلم العراقي «أرض الآباء» للمخرج علاوي سليم

يحكي الفيلم قصة حسن الذي فشل في مواصلة العيش في الدنمارك ويعود إلى أرض الآباء، الأردن، ويختلق العديد من الأعذار لحثّ ابنه على العودة من الدنمارك، وحين يُقرّر الابن زيارته في الأردن يجد حسن نفسه أمام الفرصة الأخيرة لإصلاح الشرخ الذي أصاب علاقته مع ابنه.

أفضل مخرج

ذهبت للمخرجة الجزائرية صوفيا جامة عن فيلمها «السعداء»، وهي من مواليد مدينة «وهران»، استقرت في الجزائر لمواصلة دراسة الأدب. أنجزت سلسلة قصص قصيرة كانت العاصمة الجزائر شخصيتها الأساسية.

المهر الإماراتي

حصد المخرج الإماراتي عبدالله الجنيبي، جائزة «المهر الإماراتي» عن فيلمه «كيمرة»، وتدور أحداثه حول كاميرا صغيرة يُسقطها شاب إماراتي في الرمل لحظة ذبحه على يد عصابة تهريب مخدّرات عالمية، تتحول إلى أداة استكشاف هوية منفذي هذه الجريمة البشعة التي تعرّض لها ذلك الشاب ورفاقه الثلاثة خلال رحلة استجمام في الصحراء.

المهر القصير

ذهب لصالح الفيلم الفلسطيني «رجل يغرق»، للمخرج مهدي فليفل، الذي عرضه أول مرة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الفائتة، وكعادة فليفل صاحب فيلم «» يحكي اللجوء بطريقة تخاطب العقل لا القلب.

(المهر الطويل)

«واجب» للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر التي تعتبر من المخرجات اللواتي يقدمن شكل الحكاية الفلسطينية بطريقة حداثية بعيدة عن الشعارات وقريبة من الشارع، واستطاعت جاسر أن تنقل حكاية الصراع من خلال حكاية تجمع بين أب وابنه يقومان بتوزيع بطاقات دعوة لحضور عرس.

الإمارات اليوم في

14.12.2017

 
 

منصور بن محمد يكرّم الفائزين

«دبي السـينمائي» يتـوّج الإمـارات وفلســـطين بجوائز المهر

كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم مجموعة الفائزين بجوائز مهر دبي السينمائي، والذي أقيم أمس، في مسرح سوق مدينة جميرا بدبي، بعد أن تنافسوا جميعاً على جوائز الدورة 14 لمهرجان دبي السينمائي، الذي امتدت فعالياته على مدار 8 أيام حملت شعار «السينما تأتيك».

وجاءت جوائز مهر دبي السينمائي، من نصيب الإمارات وفلسطين والجزائر والعراق والتي تنافست على كل فئات المهر الطويل والخليجي القصير والإماراتي، لتكون جائزة أفضل فيلم روائي من نصيب فيلم واجب للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، وفاز فيلم آلات حادة للمخرجة نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم غير روائي.

أفضل مخرج

ضمن مسابقة المهر الإماراتي التي تنافس فيها 13 فيلماً، فاز المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي جائزة «أفضل مخرج» عن فيلمه «كيمرة»، فيما فاز بجائزة «أفضل فيلم إماراتي طويل» المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها الوثائقي «آلات حادة»، وحصل المخرج ياسر النيادي وهناء الشاطري عن فيلمه «هروب» على جائزة «أفضل فيلم إماراتي قصير».

أما مسابقة «أفضل فيلم قصير» ففاز فيها فيلم «زيارة الرئيس» للمخرج سيريل عريس بجائزة «لجنة التحكيم»، وفيلم «رجل يغرق» للمخرج مهدي فليفل بجائزة «أفضل فيلم قصير»، حيث سيتأهل إلى الترشح لمنافسات الأوسكار عن أفضل فيلم قصير في 2019، فيما حصل فيلم «أرض الآباء» للمخرج علاوي سليم على جائزة «المهر الخليجي القصير».

وفاز فيلم «سبيه» للمخرج ضياء جودة بجائزة «لجنة التحكيم». وفي فئة التمثيل، حصدت المصرية منحة البطراوي جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «زهرة الصبار»، لتكون جائزة أفضل ممثل من نصيب الفلسطيني محمد بكري وابنه صالح بكري عن فيلم «واجب».

وفي الإخراج، اقتنصت الجزائرية صوفيا جامه جائزة أفضل مخرج عن فيلمها «السعداء»، في حين توج الفيلم اللبناني «غداء العيد» بجائزة لجنة التحكيم ضمن جوائز المهر الطويل، واقتنص الفيلم السوري «طعم الإسمنت» لزياد كلثوم، جائزة أفضل فيلم غير روائي (وثائقي) ضمن جوائز المهر الطويل.

جائزة وزارة الداخلية

من ناحية ثانية، فاز المخرج البحريني فريد رمضان عن سيناريو فيلم «خط تماس» لرواية عبدالله، بجائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو مجتمعي، بقيمة 100 ألف دولار، فيما حصل الصحافي الشاب سانجاي شانكار على جائزة الصحافي الشاب عن اجتهاده في إعداد الأخبار من أرض المهرجان، وذلك بدعم من صحيفة «غلف نيوز».

وفاز فيلم «وداعاً كريستوفر روبن» لسايمون كورتيس، بجائزة الجمهور من بنك الإمارات دبي الوطني، كما فاز بجائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو التي تقدمها إيمج نيشن سيناريو فيلم «عطلة غير عادية».

يذكر أن المهرجان، اختتم فعالياته أمس بعرض فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير» للمخرج والكاتب غاريث ادواردز، وقد شهدت سجادة المهرجان الحمراء، توافد عشاق سلسلة حرب النجوم.

####

نورة الكعبي: إعادة فتح صالات السينما السعودية خطوة إيجابية

لا تزال أصداء قرار إعادة فتح صالات السينما في السعودية تتفاعل على كل المستويات الرسمية والشعبية، حيث اعتبرتها معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، خطوة إيجابية.

وقالت عبر تغريدتها التي نشرتها على موقع تويتر أمس: «يعتبر افتتاح دور السينما في المملكة العربية السعودية خطوة إيجابية نحو تعزيز الثقافة وتحفيز المحتوى الإبداعي على المستوى المحلي، فالأفلام هي بوابة عبور إلى العالم ونافذة على أفكار الآخر والثقافات باختلافها». وكانت تغريدة الكعبي قد لقيت تفاعلاً ملحوظاً من قبل رواد «تويتر».

####

«بلا حب» يرصد تفاصيل الواقع المهترئ

صورة باردة يقدمها المخرج الروسي أندري زفياغينتساف عن إحدى المدن الروسية، في فيلمه «بلا حب» الذي يعكس نظرته للواقع المهترئ، الذي يرصده من خلال علاقة بين زوجين، تقف على شفا الانهيار، ليظل الرابط الوحيد فيها هو طفلهما الذي يضيع وسط تشابك هذه العلاقة.

أندري زفياغينتساف، في هذا الفيلم يستعين بالكاتب أوليغ نجين، بعد أن سبق لهما المشاركة في تجربة «لفياتن» الذي أحرزا عنه جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي في 2014، حيث يعودا معاً لسرد قصة زوجين تسير علاقتهما نحو التفكك، حيث لم يعد «بوريس» و«زهانيا» يحبان بعضهما البعض، ليكون القرار الأنسب لهما هو الطلاق، معتمدين على أن لكل واحد منهما غرامه الجديد، والذي يدفعه لأن يبدأ حياة جديدة، ليظل السؤال حول من سيتولى تربية ابنهما «أليوشا» البالغ من العمر 12 عاماً والمنهك من كثرة الشجار الجارح بين والديه.

في هذا الفيلم، الذي يلعب بطولته ماريانا سبيفاك، واليكسي روزين، يسير كل شيء وكأنه أشبه بحادثة خيالية، تظن في بعض الأحيان أن بعض التفاصيل ستقع، ولكن المخرج يخالف التوقعات، حتى يصل إلى قمة التشويق، من دون أن يتخلى عن الغموض، تاركاً الجمهور لأن يعيش على وقع الخطر يتحرك مع الكاميرا بصمت، ولكنه في الوقت نفسه لا يحاول أن يقدم لنا حكاية فلسفية.

وهو ما يجعلنا ندرك أن أندري زفياغينتساف قد استطاع أن يخلق عالماً يسير ضمن نسق معين، داعياً الجمهور لأن يكتشف الحقيقة بنفسه، وأن يحلل مكامن الفيلم الذي يحط رحاله في أراضي الفساد.

وعلى الرغم من كمية التناقضات التي يتضمنها الفيلم، إلا أن المخرج أندري زفياغينتساف، حاول قدر الإمكان أن يبسطها، ليظهر من خلالها مدى تأثير الفقد والاختفاء على تغيير مجرى حياتهما، تاركاً حرية القرار إلى أليوشا بمغادرة البيت ليعطيه فرصة للحياة وقوة التحكم في المصير، وسط مجتمع بلا روح، أناني وفظ، لا هم له سوى الاستهلاك.

في هذا الفيلم يود المخرج أن يؤكد حقيقة إن «الروح هي أكبر كسب للإنسان»، وعبر قصة الطلاق، فهو يعود بذاكرتنا إلى فيلم «مشاهد من الحياة الزوجية» لبرغمان. ما يقدمه أندري في فيلمه ما هو إلا صورة باردة عن المدن الروسية، معتمداً في ذلك على كواليس أزمة عائلية، يغيب فيها الحب، لتبدو الحياة قائمة على نقطة التصادم بين درامية الفراق بين الزوجين.

البيان الإماراتية في

14.12.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)