كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

(آخر الرجال في حلب)... يهتف ضد بشار الأسد!!

طارق الشناوي

مهرجان دبي السينمائي الدولي

الدورة الرابعة عشرة

   
 
 
 
 

الموقف من السينما السورية في المهرجانات العربية كان ولا يزال ملتبسا وغير محدد القسمات، وذلك منذ 2015، حيث تبدلت العديد من المواقف السياسية الرسمية تجاه بقاء بشار، الذي كان ينظر إليه قبلها على اعتبار أن لا حل سياسي في وجود بشار ليصبح لا حل إلا بيد بشار.

لا تدري على وجه الدقة هل هي توجهات المهرجانات أم أنها توجهات الدولة التي يقام المهرجان تحت رعايتها؟ أتصور أن مهرجان (القاهرة) وقبله مهرجان (قرطاج ) وسبقهما (الإسكندرية ) باتت تعلن انحيازها للوضع القائم في سوريا، والذي يقضي ببقاء الأسد بشار على سدة الحكم، وأنه لا مجال لتوجيه أي ضربات له والتغاضي حتى عن عنف النظام ضد معارضيه، لقد اشتعلت الثورة بسبب ممارساته القمعية. هناك مع الأسف مساحة من الضبابية تغلف مثل هذه الأمور، برغم أن الأمر بات واضحا، من يقف مع الحرية كهدف سام لا يمكن أن يدافع عن ديكتاتور أغرق شعبه في معارك وشرد الملايين، للدفاع عن بقائه، نعم للسياسة حسابات أخرى، العالم الذي كان يقف ضد الأسد، انحاز له لأن لديه عدو أكبر وهو القضاء على داعش وأخواته، في العادة هناك حسابات سياسية قصيرة وأخرى طويلة الأمد، بقاء بشار مرحليا هو ما توافق عليه العالم ،لأن المعركة الأساسية هي مع من يريدون العودة بنا لعصور الظلام، معركتنا الأساسية ضد أعداء الحياة ولكن علينا ألا ننسي أن من خلق ومهد الطريق لكل ذلك هو الديكتاتور، وهكذا استمعنا في فيلم (آخر رجال حلب) إلى هتاف يعلو بسقوط بشار.

نعم الامر في مثل هذه الأفلام التوثيقية أنها تتحدي الدنيا بكل تقلباتها وتقف صامدة، أما من يريد طمس الحقائق فهو ينتقي منها ما يؤيد وجهة نظره، علمنا التاريخ أن الحقيقة لا تموت وهكذا ستظل تلك الأفلام وثائق تتنفس أوكسجين الصدق.

المخرج السوري فراس فياض يتناول في فيلمه موقف رجال الدفاع المدني وبطولاتهم في إنقاذ البشر من الدمار ويتخلل الفيلم توثيق حي لكل التفاصيل، وتري الأطفال وهم يخرجون من تحت الأنقاض والدماء تغرق أجسادهم، ولكنها إرادة الله التي جعلت هؤلاء شهود أحياء للزمن القادم، الفيلم يقف ضد داعش ولكنه في نفس الوقت كثيرا ما يتوقف بالتذكير بعدائه للديكتاتور، عدد ممن شاركوا في الفيلم من رجال الدفاع المدني لاقوا حتفهم وأصبحوا شهداء عند عرض الفيلم، بعد أن كانوا شهودا على ممارسات بشار ولكن الفيلم يظل وثيقة ووسام على صدرورهم.

علينا أن نُطل على المعارضة السورية التي تف في وجه بشار، هي الآن في موقف ضعف، لأن أغلب الأوراق لم تعد في حوزتها، بينما بشار يصنف المعارضة أنهم أعداء الوطن، الفيلم طبعا خرج عنوة من تحت يدي النظام السوري الذي يملك من خلال مؤسسة السينما السورية التي تتبع وزارة الثقافة هناك، توجيه الدفة كما يحلو له، فهو يقدم أفلامه لتتبني وجهة نظر بشار، بينما هناك خط مواز يفضح ممارسات بشار.

من المؤكد أن المهرجانات السينمائية العربية باتت في مأزق ولكن مهرجان (دبي) اختار أن يقف مباشرة مع الحرية ويعرض الأفلام التي يعلو صوتها ضد الديكتاتور.

**

وتماشيا مع موقف الحرية أيضا كانت هناك وقفة احتجاجية ضد ترامب من عدد من المشاركين في المهرجان ومع اختلاف جنسياتهم تضامنوا في وقفة جماعية، وهناك بيان تم توقيعه بعدد من ضيوف المهرجان.

**

المهرجان ينتعش بالسوق الموازية وهو ما تجده في (دبي) ربما لو حدث في مهرجان (القاهرة ) لوجدنا أن المدفعية الثقيلة توجه لقصف المهرجان من كل الاتجاهات، برغم ان السوق سينمائية بالدرجة الأولي، حيث تعقد الصفقات التجارية لإنتاج وتوزيع الأفلام، إلا أن هناك توازنا مع الدراما التليفزيونية، حيث عقدت ندوة على هامش المهرجان، نظرا لأن هناك هامش مشترك بين صناعة الأفلام والدراما، كما أن تكدس العروض التليفزيونية في رمضان بات يشكل عائقا، تكتشف أن قرابة نحو 40 % من الإعلانات المرصودة طوال العام تتوجه نحو رمضان وبالتالي تصبح السوق منتعشة فقط في تلك الأجواء الرمضانية، وعندما تعلو أجور النجوم تليفزيونيا، وتدفع صناعة السينما الثمن فهي أشبه بنظرية الأواني المستطرقة، من هنا جاءت الندوة التي تتوقف أمام الهامش الذي تجد فيه السينما والدراما في المواجهة.

**

تستطيع أن تعثر على مفتاح التحرر الاجتماعي، من خلال رصد ما تحظى به المرأة من حرية، وفي دولة الإمارات العربية تم تعيين السيدة نورة الكعبي وزيرة للثقافة وتنمية المعرفة وهى لم تبلغ بعد 38 من عمرها، والرسالة قطعا واضحة في مدلولها للعالم، حيث افتتحت الوزيرة المهرجان بكلمة أشادت فيها بفن السينما، وكيف أن الأفلام ساهمت في تشكيل وجدانها؟ ومن المملكة العربية السعودية تأتي المخرجة هيفاء المنصور لتقدم وجها آخر للمرأة، أخرجت قبل خمسة أعوام فيلم (وجدة) وهو أول فيلم روائي سعودي يرشح للأوسكار، وفي هذا الفيلم الذي كان يتناول حق البنت في قيادة الدراجة لنجد أن السعودية قبل بضعة أسابيع أقرت حق المرأة في قيادة السيارة وهكذا سبقت السينما الواقع، تاريخيا طبعا هناك أكثر من مخرج سعودي سبق هيفاء، إلا أن ما قدمته هيفاء المنصور هو في الحقيقة سينما بالمعني الحقيقي للغة السينمائية وهو أيضا، ما قدمه بعدها المخرج محمود الصباغ في فيلمه الجريء (بركة يقابل بركة) الذي عرض في منتدي مهرجان (برلين) قبل عامين ورشح أيضا لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وهو من الأفلام التي لا يمكن إلا أن تجد فيها درجة من النقد الاجتماعي تتجاوز العديد من (التابوهات) الخليجية، هيفاء المنصور هي نجمة المهرجان هذه الدورة شاركت بفيلم (ماري شيلي) وهو فيلم بريطاني في قسم (سينمات العالم) كما أنها حصلت على جائزة (آي دبليو سي) منحتها لها النجمة الأسترالية العالمية كيت بلانشيت عن سيناريو فيلم (ملكة جمال الإبل) في حضور يسرا وهند صبري وعبدالحميد جمعة رئيس المهرجان ومسعود أمرالله المدير الفني، وهو سيناريو فيلم (رسوم متحركة ) يروي علاقة ثلاثية بين ناقة تريد المشاركة في مسابقة ملكة الجمال في أبوظبي وفتاة تريد استكمال دراستها في أبوظبي وصقر يوجههما في الطريق من جده إلى أبوظبي، علاقة ثلاثية تجمع بين إنسان وحيوان وطائر ينشد الثلاثة الحرية والجمال، وهما القيمة التي ندافع عنها جميعا!!

المصري اليوم في

10.12.2017

 
 

يسرا ونيللي كريم وهنيدي في أعمال جديدة

منتجون وفنانون يعلنون عن مسلسلات رمضان المقبل

علا الشيخ ـ دبي

في مبادرة تعتبر الأولى على مستوى مهرجانات السينما العربية، تم إعلان مجموعة من مسلسلات شهر رمضان المقبل، في مؤتمر صحافي أقيم على هامش فعاليات الدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي، حضره مجموعة من المنتجين، منهم جمال العدل وصادق صباح ورئيس مجلس إدارة شركة ماد سولوشينز، علاء كركوتي، وفنانون مثل منى واصف ويسرا وعبد شاهين، والمخرج سامر برقاوي، وغيرهم.

وتأتي هذه المبادرة من قبل إدارة مهرجان دبي السينمائي، تأكيداً على أن القصص التي تروى درامياً على شاشة صغيرة، باتت تقنياتها تشبه السينمائية، وتنتصر للنص الهادف والصورة الجاذبة.

وتحدث كركوتي عن تاريخ شركة مجموعة العدل للإنتاج، التي أسهمت بشكل مباشر في تصدير شكل مختلف للحكايا العربية، سواء سينمائيا أو تلفزيونياً، وأعلن عن أربعة مسلسلات سيشاهدها الجمهور في شهر رمضان المبارك، وهي مسلسل «اختفاء» بطولة نيللي كريم، مسلسل «بني يوسف» بطولة يسرا، مسلسل «زين» بطولة محمد رمضان، ومسلسل «أرض النفاق» بطولة محمد هنيدي.

وبدوره أكد العدل أنه كعضو في المجموعة يرى أن الفن ثقافة مباشرة تقدم إلى جمهور عربي يعاني الأمية في أقطار عربية متعددة، وهي «تُغْني أحياناً عن التعليم»، موضحاً «يستند أغلب حكاياتنا التي قدمناها وسنقدمها، إلى روايات أدبية لكبار الكتاب، ناهيك عن أننا نناقش أيضاً قضايا تمس المجتمع العربي كقضية الإدمان في مسلسل (تحت السيطرة) على سبيل المثال لا الحصر»، وأضاف «قريباً سيرى المشاهد العربي ما يحدث في سيناء من قضية ليست مصرية فقط بل عربية من خلال مسلسل زين».

في المقابل قالت يسرا التي قدمتها «العدل جروب» بـ10 شخصيات متنوعة في 10 مسلسلات، «أنا بنت (العدل جروب)، وعلاقتي معهم علاقة تفاهم وتكامل، وهم يعرفون تماماً ما يليق بي، لذلك قدموني درامياً بشكل أطلق العنان لي لأتنوع في شخصيات مختلفة».

بدوره أكد المنتج صادق صباح، منتج مسلسل «الهيبة»، والعديد من المسلسلات التي جمع فيها مجموعة من الفنانين العرب، أنه «لا شيء يفصل بين السينما والتلفزيون لأن التقنيات المستخدمة أصبحت واحدة»، وأضاف «توجهنا للدراما منذ 10 سنوات لأسباب عديدة، أولها الحروب التي تعاني منها المنطقة والتي تصعّب عملية إنتاج أفلام سينمائية، والسبب الثاني القرصنة التي لم نجد لها الحلول إلى الآن، السبب الثالث أننا أردنا أن نخاطب جمهوراً واسعاً من كل الوطن العربي»، وختم بالقول «تجاوزنا بأعمالنا الحدود التي تفصل بين البلاد، وجمعنا الفنانين تحت مظلة حكاية واحدة تحكي هموم وطموح وأحلام الناس».

للإطلاع على عروض أفلام اليوم ، يرجى الضغط على هذا الرابط.

####

7 أفلام روائية طويلة من المغرب العربي

إعداد: علا الشيخ

من يتابع الحركة السينمائية في تونس وتطور الصناعة فيها، لن يستغرب حضورها القوي الذي يتزايد عاماً بعد عام، وبات الفيلم التونسي يحضر بقوة ويفرض نفسه مقارنة بأفلام من بقية دول المغرب العربي، لكنه قوبل هذا العام بأفلام مغاربية منافسة بشدة، بحيث تعرض سبعة أفلام جديرة بالمشاهدة موجودة حالياً ضمن جدول عروض في الدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي، وتحمل تواقيع كبار المخرجين، وتحكي قصصاً قد تجد نفسك فيها بمشهد ربما لن يكون عابراً.

للإطلاع على الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

####

بعد اختياره في «نجوم الغد»

أحمد مالك: المهرجانات لمشاهدة الأفلام وليست للسجادة الحمراء فقط

علا الشيخ - دبي

أكد الممثل المصري الشاب، أحمد مالك، أن اختياره ضمن نجوم الغد، جاء بعد أن شاهدته مراسلة سكرين «إنتيرناشيونال»، ملاني غودفيلو، وهو يؤدي شخصية (دودا) في فيلم «الشيخ جاكسون» للمخرج عمر سلامة، وقال مالك في حوار على هامش فعاليات مهرجان دبي السينمائي: «إن هذا الاختيار مع أسماء شابة من السينمائيين العرب هو فرصة جيدة لنصدر صورة مغايرة قريبة إلى أحلامنا وطموحاتنا التي نريد».

وتتضمن قائمة «نجوم الغد» العرب النهائية لهذا العام، مجموعة من الموهوبين في مجالاتٍ سينمائية مختلفة، وإلى جانب مالك تنضم إلى القائمة الممثلة الفلسطينية، ماريا زريق، والممثل الإماراتي مروان عبدالله.

من فيلم إلى فيلم

مالك، الممثل الذي تراه عادة ينتقل من فيلم إلى فيلم، ببساطته وابتسامته التي يوزعها على الجميع وقبوله بالتقاط السيلفي من كل شخص يطلب منه ذلك، قال «المهرجانات موجودة لنشاهد الأفلام، ونشارك في المؤتمرات ونتحاور، وليس فقط لنمشي على السجادة الحمراء»، وأضاف «من الطبيعي أن أشاهد كل الأفلام التي أستطيع مشاهدتها، وأكون حاضراً في مؤتمرات يحكي فيها صناع السينما الكبار تجاربهم التي أوصلتهم لقمة النجاح»، مؤكداً «مازلت في أول الطريق، وأحتاج إلى مشاهدة الكثير من الأفلام والتركيز على الشخصيات المتنوعة، والاستماع إلى آراء الكبار من السينمائيين من حول العالم»، مشيراً إلى أنه في مهرجان الجونة السينمائي، على سبيل المثال، في دورته الأولى الفائتة، استمتع جداً واستفاد من جلسة النقاش التي كان متحدثها الرسمي فورست ويتكر، موضحاً «تعلمت من فورست ويتكر أنه لو قدمت 30 عاماً من عمري في التمثيل ستظل هناك شخصية واحدة أنتظرها، وهذا هو معنى الصبر»، وقال «بالنسبة للمؤتمرات والنقاشات أسعى دائماً إلى حضورها لأنني مهتم بتعلم تكنيك بناء الشخصية واتساقها مع السيناريو، وكيفية بنائها».

شيء في نفسي

الفنان المصري الشاب الذي قدم شخصيات متنوعة في الدراما، وأخيراً مسلسل «لا تطفئ الشمس» الذي عرض في رمضان الفائت، والسينما مثل «هيبتا»، وأخيراً «الشيخ جاكسون»، يحضر نفسه حالياً لمسرحية لأنطوان شاكوف مع كلو كلينر، تم تعريبها وصياغتها باللهجة المصرية، يحكي عن علاقته مع الشخصيات التي يؤديها: «هي علاقتي مع نفسي، مع شيء في داخلي ينتظر نصاً كي يخرجه إلى النور»، موضحاً «شيء مدفون وعليه من الرمال الكثير يحتاج إلى تنفيض، الذي يأتي على شكل ورق مكتوب عليه الشخصية»، مؤكداً «شخصية دودا في الشيخ جاكسون، تشبه جانباً حزيناً كان مدفوناً في داخلي وتشبه إلى حد ما ظروفي، لذلك كانت صادقة وشعر بها المشاهدون».

السينما تساؤلات

مالك، الذي سيظهر قريباً في أفلام سينمائية جديدة مثل «ليل خارجي» للمخرج أحمد عبدالله، «عيار ناري» للمخرج كريم الشناوي، وغيرهما، يؤكد أنه كان يتوقع استياء من بعض الجمهور على فكرة فيلم «الشيخ جاكسون»، وقال «وما السينما إلا تساؤلات نطرحها لنصل إلى حلول، ونتناقش ونتحاور، ومن الطبيعي أن أي قصة قد تمس التابوهات تكون الحساسية تجاهها كبيرة، لكن هذا من شأنه خلق قاعدة للحوار للوصول إلى آراء بنّاءة».

####

أفلام تتجهز للسفر.. من دبي إلى «الأوسكار»

دبي ـــ الإمارات اليوم

كشفت الأكاديمية الأميركية لعلوم السينما وفنونها عن 15 فيلماً مرشحة للمرحلة ما قبل النهائية لجوائز الأوسكار في فئة أفضل وثائقي، أحد هذه الأفلام «آخر الرجال في حلب» للمخرج فراس فياض الذي ينافس حالياً على جائزة المهر الطويل في الدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي، وفيلمان ينافسان على الفئة نفسها في مسابقة المهر الطويل، وتم ترشيحهما لسباق الأوسكار من قبل بلديهما، الأول هو الفيلم الفلسطيني الروائي الطويل «واجب»، للمخرجة آن ماري جاسر، الذي عرض لأول مرة في مهرجان لوكارونو، والثاني هو الفيلم المغربي «غزية» للمخرج نبيل عيوش الذي ناله ما ناله من اتهامات وتهديدات في العامين الفائتين، بسبب فيلمه «الزين اللي فيك»، لكنه حظي بترشيح بلاده هذا العام ليمثلها في التنافس على أوسكار أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية.

####

مستاءة من التركيز على طلات السجادة الحمراء

هيفاء حسين: اهتموا بالأفلام.. لا بفساتين الفنانات

محمد عبدالمقصود - دبي

هيفاء طالبت الإعلام بالتخفيف من التركيز على تأنق الفنانات. الإمارات اليوم

عبرت الفنانة هيفاء حسين عن استيائها، من حالة التركيز الشديدة على طلات الفنانات خلال حضورهن فعاليات المهرجانات المختلفة، ومن بينها «دبي السينمائي».

وأضافت بطلة «خيانة وطن» و«نجمة الخليج» وغيرهما: «مع الحفاظ على مظهر يليق بالحدث، يحضر المدعوون فعاليات المهرجان من أجل الاستمتاع بعروض الأفلام، لكن في كثير من الأحيان يتحول الحدث السينمائي إلى عروض أزياء، وفساتين سهرة».

وتابعت: «بالطبع هذا أمر أظنه مزعجاً، وبالنسبة لي، أحب دائماً أن أكون تلقائية، لكن، الاهتمام الكبير المبالغ فيه بطلات الفنانات، لا يتيح لي تلك التلقائية في اختيار ملابسي، خصوصاً في الليالي الافتتاحية للمهرجانات».

واستغربت هيفاء من أن كثيرين من رواد المهرجان، لا يعرفون بشكل عام، أسماء أهم العروض المتوقع عرضها، على الرغم من أنها فرصة مهمة لمشاهدة أفلام من كل أنحاء العالم، يصعب توافرها بعيداً عن مظلة «دبي السينمائي». وتابعت: «أفلام من آسيا، وأخرى من أوروبا، وهوليوود، وبوليوود، ونخبة من الأفلام العربية، سواء من المغرب، وتونس، ومصر، والجزائر، وغيرها، بالإضافة الى الأفلام الإماراتية والخليجية، باختصار أنت هنا أمام حدث سينمائي استثنائي لا يتكرر سوى مرة كل عام، في حين أن عروض الأزياء، يمكن لها أن تلتئم في توقيتات كثيرة».

وردت هيفاء جزءاً كبيراً من اهتمام الفنانات وتأنقهم الزائد في حفلات مهرجانات السينما عموماً، الى تركيز وسائل الإعلام المختلفة على هذا الجانب، مضيفة: «أعتقد أن الأمر يمكن أن يتغير في حال خففت وسائل الإعلام من اهتمامها بهذا الجانب، لصالح المنتج الفعلي للمهرجان، وهو كل تلك النخبة من الأفلام الرائعة».

####

أكد أن تكريم «دبي السينمائي» يدفعه إلى مواصلة الإبداع

وحيد حامد: «الجماعة 3» لن يرى النور في رمضان المقبل

محمد عبدالمقصود - دبي

منذ وقت مبكر اعتبرت الإرهاب قضية تعوق مقدرات المجتمع وتهدد أمنه.

• «الجماعة 3» سيركز على جور الإخوان خلال مرحلة حكم أنور السادات.

للمرة الثانية خلال فترة قصيرة، يكسر مهرجان دبي السينمائي الدولي، دائرة اقتصار احتفاء المهرجانات العربية في التكريمات الرئيسة على نجوم التمثيل، ومشاهير المخرجين، وبعد تكريم «دبي السينمائي» لأحد أعمدة النقد السينمائي الراحل سمير فريد، يعود هذا العام للاحتفاء بالكاتب والسيناريست، وحيد حامد، الذي يحظى بثاني تكريماته السينمائية العربية خلال فترة وجيزة، بعد تكريمه أيضاً أخيراً في بيروت.

وما بين الكتابة للتلفزيون والسينما، حافظ صاحب «الجماعة» بجزأيه الأول والثاني، و«العائلة» و«الإرهاب والكباب» و«طيور الظلام»، وغيرها، على بصمة إبداعاته، على نحو يسهل لمن يتابع مشاهد من مسلسلات أو أفلام أبدعها، دون أن ينتبه لهوية مؤلفها أن يجزم، دون أن يخالجه شك، بأنها تعود يقيناً لوحيد حامد.

مزيد من الإبحار

وكشف وحيد حامد في حواره مع «الإمارات اليوم» عن أنه لايزال مشغولاً بإنجاز الجزء الثالث من مسلسل «الجماعة»، حيث لايزال أمامه الكثير من الوقت والجهد كي يرى النور، مضيفاً: «لن يكون العمل جاهزاً للعرض خلال رمضان المقبل، وربما يكون مكتملاً بالفعل في الموسم الذي يليه».

وحول المحتوى الدرامي لـ«الجماعة 3»، أشار حامد، الذي اعتبر تكريم «دبي السينمائي» له دافعاً لمواصلة الإبداع، إلى أن الجزء الجديد سيذهب الى مرحلة تاريخية تالية لتلك التي توقف عندها الجزء السابق، إذ سيغوص في كثير من تفاصيل فترة حكم الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وما شهدته من دعمه الواضح لتلك الجماعة، مروراً بمقتله على أيدي بعض عناصرها، وما يتخلل ذلك ويتبعه من أحداث، ما يعني أن المسلسل سيشهد مزيداً من الإبحار في ظلام الإخوان وإرهابهم.

وأبدى حامد اندهاشه من ردود فعل البعض ومهاجمة تفاصيل وردت في الجزء الثاني من مسلسل الجماعة، مضيفاً: «لا يدري من يهاجمون دون حجج، ويكيلون الاتهامات المجانية، وغير المقبولة، بأن الكتابة عمل شديد الصعوبة، وهي مرحلة أخيرة لمراحل من البحث والتحقق، والتثبت من أدق التفاصيل التي ترد في السيناريو».

وتابع: «مع صعوبة فعل الكتابة سواء للتلفزيون أو السينما، فإن الكتابة التاريخية تحديداً تبقى الأصعب، وبحاجة الى وقت وجهد استثنائيين، وتكمن الإشكالية، أو التحدي الرئيس، في أن التاريخ لا يحتمل إجماعاً، وستجد دائماً من يختلف معك بشأن بعض تفاصيله، لكن تبقى الحجة منوطة بالمعلومات الدقيقة التي هي حصيلة بحث مخلص».

واستطرد وحيد حامد: «البعض رفض تفاصيل بعينها في مسلسل الجماعة 2، لمجرد أنها لا تتفق مع قناعاته أو تصوراته الشخصية، ومن بينها ما تضمنه العمل من أن جمال عبدالناصر كان إخوانياً، والحقيقة أن عبدالناصر انضم بالفعل للجماعة، لفترة، ثم خرج منها، ومن حقي ككاتب لمسلسل يدور حول تفاصيل تلك الجماعة، أن أتطرق درامياً لتلك الحقيقة، وما لا يفهمه البعض أن الكاتب يجب ألا يكون انتقائياً في إيراد المعلومة، ويجب أن يكون مخلصاً لمشروعه الإبداعي، بعيداً عن فكرة ما إذا كانت بعض الحقائق ستكون صادمة، أو غير ذلك».

تجاوزات

ولم يخفِ حامد استياءه من تجاوزات طالته بشكل شخصي، بسبب هذه المعالجة الدرامية للحقائق، مؤكداً أنه طوال مسيرته مع الكتابة سواء للتلفزيون أو السينما، لم تثنه مثل تلك الحملات التي حيكت سواء عمداً أو عن جهل بوقائع التاريخ تحديداً.

ونفى بشكل قاطع أن يكون قد تم استكتابه في أي مرحلة من مراحل إبداعاته، مؤكداً أن التصاق الكاتب بوجدان الوطن والمجتمع، يجعله مستوعباً بشكل تلقائي لأولويات إبداعه، مضيفاً: «منذ وقت مبكر، اعتبرت الإرهاب، قضية محورية تعوق كل مقدرات المجتمع وتهدد أمنه وسلامته، وهذا الاستشراف يجعل من مسلسل العائلة، وقت كتابته، أكثر أهمية من (الجماعة) بجزأيه، وهو الأمر الذي يمكن أن تتمم قراءة أعمال تلفزيونية وسينمائية أخرى أيضاً في سياقه مثل (الإرهاب والكباب) و(طيور الظلام)».

ومع انحياز وحيد حامد لتناول قضايا مصيرية وذات أولوية في كتابته، فإن الدراما الاجتماعية، تبقى أيضاً مفتاحاً مهماً في أعماله، ويضيف: «أرحب دائماً بهذا النمط من الإبداع، فالكاتب ليست وظيفته تسليط الضوء على ما هو واقع بالفعل، فالخيال لا حدود له، وتبقى السينما وكذلك الشاشة الصغيرة نافذتين أساسيتين لاستيعاب أعمال خيالية قادرة على إدهاش المشاهد دوماً».

الكاتب ليس وحيداً

بتواضع ردّ الكاتب المصري وحيد حامد، الحائز جائزة إنجازات العمر، من مهرجان دبي السينمائي في دورته الـ14، تميز أعماله، سواء تلك التي أبدعها للتلفزيون أو السينما، لمجهودات شركاء عديدين رافقوه خلال ذلك المشوار، منهم ممثلون ومخرجون وغيرهم.

وأكد وحيد حامد لـ«الإمارات اليوم» فكرة أن «الكاتب لا يمكن أن يكون وحيداً في الإبداع، حينما يتميز أي عمل تلفزيوني أو سينمائي»، قبل أن يسرد قائمة طويلة من كتاب السيناريو في بلده يؤهلهم نتاجهم إلى تكريمات مقدرة.

واعتبر تكريم مهرجان دبي السينمائي له في هذه المرحلة بمثابة تأكيد أن صدى الإبداع الحقيقي لا حدود له: «لا يمكن للكاتب أمام هذه الحالة المبهرة من الاحتفاء بنتاج بذل في سبيل خروجه إلى النور جهداً، هو راض عنه، سوى أن يشعر بمزيد من الرضا، أمام تلك الحالة التي تحرضه على مواصلة الإبداع».

الإمارات اليوم في

10.12.2017

 
 

عرض ضمن مسابقة «المهر الإماراتي» بمهرجان دبي السينمائي

«ولادة».. عود أبدي لبدايات متعانقة مع النهايات

إبراهيم الملا (دبي)

شهدت مسابقة «المهر الإماراتي» بمهرجان دبي السينمائي، مساء أمس الأول، عرض التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرج عبدالله حسن أحمد بعنوان «ولادة»، وهي تجربة تأتي في سياق الأسلوب التعبيري الخاص الذي ينتهجه عبدالله حسن، انحيازا منه للسرد الواقعي، والإيقاع المتمهل والهادئ في بناء وتشكيل ملامح القصة، وتجسيدها تاليا على الشاشة من دون تكلّف أو إبهار مبالغ به، وكانت بصمات هذا الأسلوب واضحة في الأفلام الروائية القصيرة التي قدمها سابقا في ذات المهرجان، وفي مسابقة أفلام من الإمارات مع بدايات تشكل الحركة السينمائية المحلية، وفرزها للعديد من المواهب الشابة والأصوات الواعدة التي نرى إبداعاتها حاضرة وفاعلة وناضجة في المشهد السينمائي الإماراتي اليوم.

يتوزع الزمن السردي في فيلم «ولادة»، الذي كتب نصه السيناريست يوسف إبراهيم، على ثلاث كتل مشهدية، يجمعها التناغم السيمتري شكلا، والمزج العاطفي ضمنا، ورغم أن كل كتلة منها تتحرك في مسار مستقل، إلا أن الرابط الذي يصل بين خيوطها يبقى حاضرا وملموسا كبنية ومناخ وهاجس، منذ اللقطة الأولى وحتى لقطة الختام.

تركّز الكتلة المشهدية والسردية الأولى على الأم «أم عبّود» ــ الممثلة نورة العابد ــ والتي تنتظر مولودها الثاني قريبا، بعد أن أجهضت قبل ذلك مرتين، ونلاحظ اهتمام الأم بالناقة التي تمتلكها العائلة والموشكة هي الأخرى على الولادة، تسكن الأم في منطقة محاذية للجبال، وفي بيئة قاسية نوعا ما، ولكنها منسجمة مع رغبة أهاليها في العزلة الاختيارية، بعيدا عن صخب المدينة وضجيجها، حيث تتشكل وسط هذا الهدوء المكثف حمولات وأعباء الحياة اليومية بكل ما يعتمل فيها من ألم وترقّب، ومن تفاؤل وخلاص أيضا، وهي الحالة التي تجسّدها الأم الحامل هنا، بكل أطيافها المتشابكة ومآلاتها المتضّادة، خوفا من فرح قد لا يتحقق، وأملا في بهجة قد تطرق باب عائلتها المغلق طويلا على الرتابة والوحدة والانزواء.

يلاحق المسار الثاني في الفيلم حكاية الطفل عبّود ــ يقوم بدوره عبدالرحمن المرقّب ــ الداخل في تحدّ مع رفاقه في المدرسة وفي يوم ميلاده الثاني عشر، للفوز في مباراة لكرة القدم يرتدي فيها قميص اللاعب الشهير ومثله الأعلى «رونالدو»، ولكن يتم تأجيل هذا التحدي عند ورود خبر وصول جثامين شهداء الإمارات في اليوم نفسه، حيث يتم تعطيل الدراسة للمشاركة في مراسم التشييع، وتكليف الطلبة بإلصاق صور الشهداء على الشوارع والميادين، يصادف الطفل في طريق عودته من المدرسة جدّه من والده والذي يطلب منه مرافقته لاقتطاع الشواهد الحجرية من الجبال المحيطة واستخدامها في المقبرة عند استقبال الجثامين، نكتشف في هذه الرحلة القصيرة مدى التوتر في العلاقة بين الجدّ وحفيده، عندما يعيد الطفل ما سمعه من أمه حول الأمنية الشريرة التي لفظ بها الجد، والمتمثلة في رغبته بموت طفلها عبّود قبل أن يخرج للوجود، ولكن الجدّ يفسر ما حدث بغضبه وخوفه من الإجهاض مجددا بعد أن أسقطت الأم جنينها في الحمل الأول، ينتهي الأمر بعبّود إلى التصالح والنسيان والتفرغ للمشاركة في مراسيم الدفن.

في المسار الثالث نرى الأب ــ يقوم بدوره الممثل علي جمال ــ وهو يناقش زوجته المستاءة والقلقة من وضع الناقة والتي تريد أن يوفر لها زوجها مكانا مناسبا لولادتها، يخرج الأب بسيارته للبحث عن هذا المكان، ولكنه يصادف في طريقه رجلا مسنّا وأبكم ــ يقوم بدوره الممثل العماني القدير صالح زعل ــ حيث نكتشف أن الرجل يعاني أيضا من مشكلة صحية، يحاول الأب حلّ مشكلة الرجل، وبعد فترات توقف طويلة وبعد شراء دواء له من الصيدلية، يلوّح الرجل المسنّ بورقة كانت مخبأة في جيبه فيها عنوان منزله، هذا الانقطاع الإجباري عن البحث، سيضع الأب في دوامة من المتاهات النفسية، والتخيلات اللاواقعية، وصولا إلى المكان الذي يراه الأنسب لولادة الناقة، ولكن من دون أن تكشف لنا الكاميرا عن شكل وطبيعة هذا المكان.

في الجزء الأخير من زمن الفيلم وفي المشاهد الممهدة للقطة الختام، نرى العائلة كلها مجتمعة في السيارة، ترافقهم الناقة في المقطورة الخلفية، ويقفل المشهد على خلفية بيضاء تتلاشى وتذوب فيها صورة السيارة، وكأن العائلة كلها، انكشفت أخيرا على التغيير والخلاص من أعباء فردية مقلقة كانت جاثمة على صدر الجميع، ولكنها أعباء تظل في النهاية جزءا من نسيج الحياة ذاتها، الحياة التي يتناوب فيها الحزن والفرح، الانكسار والانبعاث، الصمت والصخب، وأخيرا الموت والميلاد، في خطوط دائرية تنقطع ثم تتشابك، وتتيه ثم تجتمع، وتشكلّ في المحصلة الوجودية وفي لعبة الأقدار، ما يمكن أن تسميه العود الأبدي للبدايات المتعانقة دوما مع النهايات.

جاء فيلم «ولادة» مغايرا في بنائه السردي وأسلوبه الإخراجي عن التجارب الروائية الطويلة التي شاهدناها في الأفلام الإماراتية عموما، سواء من حيث التأسيس للمشاهد باعتبارها مقدمات لا تفضي لعقدة يجب حلّها، أو من حيث التغاضي عن حتمية الصراع، وتجاوز نقطة اللاعودة بالنسبة للشخصيات المحورية.

هذا الأسلوب الإخراجي المغاير لامس التراتبية التصاعدية للحدث بمكونه الاعتيادي: (بداية، وسط، نهاية) واستبدالها بالتراتبية الدائرية (بداية متغيرة ونهاية متشابكة) في إلغاء واضح لفضاء «الوسط»، خصوصا وأن أحداث الفيلم كانت تدور في يوم واحد وفي زمن مضغوط أصلا، وبالتالي جاء هذا الشكل مناسبا وموفقا إزاء القرار الذي اتخذه المخرج عبدالله حسن، وبجرأة في اعتماد العودة إلى النقطة الأولى، وإلى المحفّز الأصلي المحرك لكامل مسارات القصة، وكامل ردّات الفعل التي أبدتها الشخصيات الرئيسة الثلاث في الفيلم.

####

ثراء بصري وجمالي في فيلم المخرجة نجوم الغانم

حسن شريف.. احتفاء سينمائي بـ «آلات حادة»

نوف الموسى (دبي)

لم يكن فيلم «آلات حادة» للمخرجة نجوم الغانم عرضاً سينمائياً عابراً في مهرجان دبي السينمائي الدولي، ولم تكن المخرجة نجوم نفسها، تمتلك خياراً في أن تصنع فيلماً عن الفنان الراحل حسن شريف، الذي حضر مساء أول من أمس، بقامته الروحية، وتوسط الجلوس بين أصدقائه الشعراء، مصفقاً.. لا لما قاله، بل لما استطاعت الحياة أن تنجزه من خلاله. فالقدر بحكمته، جعل من الحدس الوجودي لنجوم الغانم، ممراً لكل هذا الثراء البصري والجمالي بحدودية الصراع والغضب والقسوة والخشونة والرعونة، وما كان منها إلا أن تستجيب لصوتها الداخلي، الذي أعلن حسن شريف عن ارتياحه لصداه بعد أن علم بمرضه، وقرر أن يقف أخيراً أمام الكاميرا، ليس حباً فيها، وإنما انتظاراً جديداً لتجليات الرحلة القادمة لما بعد الموت.

ماذا قصدت المخرجة نجوم في افتتاحية قصيدتها، بـ «أنت»؟ في العرض الأول للفيلم، قالت فيها: «ذاكرتي ممتلئة بصندوق معدات لم يمسه أحد، ولن يمسه أحد إلا أنت». كل شيء عند نجوم الغانم يبدأ بالشعر، بينما ظلت القصيدة لدى حسن شريف، صديقاً مقرباً يملي به فضاءات الفراغ الشاسع، في مراحلة التحول البديعة من النغمة اللونية إلى النغمة المفاهيمية، مستثمراً الموسيقى والمسرح والأدب، وجمعيها ساهمت باعتراف حسن شريف في بناء لحظة جارحة في أعماله الفنية، لا يمكن أن ترى عملا له وأنت تشرب القهوة الصباحية، فأنت لست مخيراً في ذلك، إما أن تحضر بكلك في العمل أو لا تكون. وكمية الإزعاج في تلك الأعمال، دفعت بالناس إلى التنازل أخيراً عن قدسية اللوحة المعلقة، وعن الرومانسية المفرطة تجاه وصف الفنون، وتحديداً عند إنزال العمل على الأرض وصولاً إلى الأقدام كما فعل حسن شريف، معتبراً أنه لا حاجة لأي هوامش كالإضاءة، مصرحاً بذلك في الفيلم: «ضوء الشمس يكفي لرؤية الأعمال، وفي الليل إذا لم تستطع رؤيتها يكفيك أن تلمس العمل بيديك».

سُئل حسن الشريف خلال دراسته في بريطانيا، هل فعلاً ستعود وتنتج هناك، قال وقتها نعم، لم يهتم أبداً بمسألة الجدوى في ذلك الوقت، واستثمر جّل الثراء البصري والفكري، ليقتفي أثر ما هو خلف اللوحة، بمنظورها الفلسفي والنفسي. قل إخلاصه للوحة، وزاد انجرافه نحو بناء الأشياء في الأشياء، باقتضاض التكرار الذي لا يمثل تكراراً، وبنغمة هارموني تغنى بـ تا فا تي فا، القريبة من الموسيقى المعاصرة. يستهجن حسن شريف عودة الأسئلة عن مقاربة ترك اللوحة والانغماس في الأشياء أو العكس، فهو التناقض الجميل الذي يولد في الصيرورة الداخلية للإنسان. معجب هو بشهرزاد، تلك المرأة التي نجت عبر سرد القصص، فالفن هو تلك الحكاية التي تنساب نحو تخفيف وطأة الحكاية الأقدم منها، مرجحاً مسألة الربط والقطع في أعماله بأنها فعل أنثوي بامتياز.

«عشت طفولة.. بؤس في بؤس».. انزعجت والدة حسن شريف من أعماله، وفي كل مره توبخه وتطلب منه أن يخرج للعمل وإحضار المال. في مشهد الحديث عن الطفولة في الفيلم، هدأت حماسة حسن شريف، لا يود الحديث عن الماضي ولا يؤمن بما يمكن أن يدعى بـ «الحنين»، فليس لديه عاطفة تجاه أي شيء، واختار أن يكون حجراً. يحاول الابتعاد عن أي تصنيف، ويخبر الذين يبحثون عن مساره، بأنه لا يملك طريقاً معيناً ليخبرهم به، متجنباً ذلك حتى لا يحسب على مفهوم معين ويضطر للدفاع عنه طوال حياته. وعندما أطلقوا عليه ادعاءات بأنه مخرب للفن، ضحك هنا حسن شريف في الفيلم وقال إنه وسام على صدري أن أكون مخرباً، جيد إنهم نبهوني لذلك في ذلك الوقت.

يرى من تكسيره لبعض أعماله، حالة من نشوة الفرح ربما، مفضلاً أن يتحمل مسؤولية أعماله فقط، وتجنب فكرة العائلة، واصفاً بأنه «عائلة نفسه». يستحوذ على حسن شريف القلق والفرح، فأحياناً لا يعرف الشخص لماذا يعيش حالة فرح معينة، وأحياناً أخرى يعيش لحظات قلق لا يعلم أيضاً لماذا؟ يرجح التعاطي مع الطقوس وترك الروحانية في أعماله، بالنسبة له الوطن في مواده وأعماله. فالأخير معروض في هذه اللحظة التي هو يتحدث فيها بالفيلم في العديد من الأمكنة، فهو ليس وحيدا، بل يشارك كل هؤلاء من خلال الأعمال.

ظل الفنان محمد كاظم، صديق الفنان حسن شريف، يعيش حالة من التوتر طوال عرض الفيلم، وهو اعتراف تقدم به، أثناء طلب المخرجة نجوم الغانم منه التحدث عن رأيه في الفيلم بعد انتهاء عرضه: «متوتر من اللحظة التي رأيت فيها الفيلم، هذا ما أستطيع قوله». تركزت كل الأسئلة والمناقشات بعد عرض الفيلم من قبل الجمهور، عن كيفية قدرة المخرجة نجوم الغانم على إقناع حسن شريف بعمل الفيلم، حيث إن صوت المرض وقتها الذي حضر في جسده، ألقى به نحو نهر الخروج من الصمت. بكت المخرجة نجوم الغانم، احتفاءً بهذا الجمال الذي أرادت أن تصل به لروح الفنان الراحل، مؤكدة أنه بتلك الثقة التاريخية التي جمعتهما خلال دعمهما لبعض، في الكثير من التحديات في وقت سابق، ساهمت في إحداث الفيلم. حضر المحتوى بضخامته وحجمه اللامحدود، في الفيلم، بمستوى عالٍ من الرقي المعرفي، الذي تجنب النخبوية، في طرحه، ولمس التلاقي العفوي للمشاهد، سواء كان مهتما بالفنون أو غير مهتم، فالفيلم بشاعريته التامة، أحدث نقلات تضمنت عروضا لصور توثق رحلة حسن الشريف في الثمانينيات تحديداً، إضافة إلى صور اجتماعية للأصدقاء، وجاء جمعها بانسجام روحي، متسلسل، وبالأخص الموسيقى التي ألتقت بالمشهدية البصرية، واستكملت حوارها هي الأخرى عن ما يفعله حسن شريف بنفسه وبأعماله.

الإتحاد الإماراتية في

10.12.2017

 
 

خاص- كواليس اليوم الثالث بـ "دبي السينمائي".. أحمد عز يغادر لهذا السبب وغضب مخرجة "زهرة الصبار"

إنجي سمير

تتواصل فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، والتي كانت انطلقت فعالياته يوم الأربعاء 6 ديسمبر.

وينشر موقع FilFan.com أبرز كواليس اليوم الثالث من فعاليات المهرجان.

- غادر عدد غير قليل من الجمهور قاعة عرض الفيلم المصري "زهرة الصبار" أثناء عرضه الأول بمسابقة "المهر الطويل" ضمن فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان دبي السينمائي.

- استاءت مخرجة فيلم "زهرة الصبار" هالة القوصي، من الصحفيين المصريين لعدم حضور معظمهم الندوة التي أعقبت عرض الفيلم، إذ اقتصر الحضور على الصحافة الإماراتية وبعض الصحفيين من دول أخرى.

- تأخرت يسرا عن ندوة "عروض رمضان ٢٠١٨"، وأوضحت فيما بعد أن السبب يرجع إلى كثرة فعاليات المهرجان وانشغالها بأكثر من نشاط فيه.

-حظى الفيلم الأمريكي "الفنان الفاشل" في عرضه العالمي الأول على إعجاب الجمهور لتناوله قصة كوميدية عن تحويل مخرج العمل جيمس فرانكو القصة الحقيقية المأساوية الهزلية لصانع الأفلام الصاعد "تومي ويسو" الذي كان شغفه حقيقيا بقدر ما كانت أساليبه مثيرة للجدل، إلى احتفال بالصداقة وإلى تعبير إبداعي بقصة أحد الأفلام وكواليسها، على نحو هزلي.

-اعتذر أحمد عز عن حضور ندوة دراما رمضان ٢٠١٨ لسفره إلى مصر استعدادا لتصوير مسلسله "أبو عمر المصري" الذي سيبدأ السبت المقبل.

-وصلت الفنانة صبا مبارك لحضور ندوة "مركز السينما العربية".

موقع "في الفن" في

10.12.2017

 
 

تعاون مشترك بين مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ وملتقى دبي السينمائي

دبي ـ «سينماتوغراف»

تشارك مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ أحد شركاء مركز السينما العربية، في فاعليات الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث أجرت المؤسسة اتفاقاً مع ملتقى دبي السينمائي لاختيار أحد مشروعات الأفلام الوثائقية المشاركة في الملتقى، ليكون مرشحاً للحصول على جائزة الفيلم التي تقدمها المؤسسة، والتي سيتم الإعلان عن الفائزين بها في فاعليات برليناله للمواهب 2019، وحتى ذلك الحين، سوف يشارك فريق عمل مشروع الفيلم الفائز في برنامج يستمر لمدة عام، ليكونوا مؤهلين لعرض مشروعهم على لجنة تحكيم دولية.

وفي إطار التعاون بين روبرت بوش وملتقى دبي، سوف يتم اختيار أحد مشروعات الأفلام المرشحة لـجائزة الفيلم والتي سوف يتم الإعلان عنها في النسخة المقبلة من برليناله للمواهب 2018، ليشارك في الدورة الـ15 من مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2018.

وتمنح مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ جائزة الفيلم في فئات الأفلام الروائية القصيرة، الأفلام الوثائقية وأفلام التحريك القصيرة، ليتم الإعلان عن المشروعات الثلاثة الفائزة بدعم قدره 60 ألف يورو في حفل يُقام يوم الأحد 18 فبراير – شباط المقبل، ضمن فاعليات برليناله للمواهب التي تُقام في إطار الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

النسخة الأولى من جائزة روبرت بوش شتيفتونغ السينمائية للتعاون الدولي بين ألمانيا والعالم العربي كانت قد بدأت في عام 2013، ومن خلال برنامج تدريبي يستغرق عاماً، تستهدف المبادرة في المقام الأول الإنتاج العربي الألماني المشترك بين المخرجين الشباب الذين يبدأون العمل في مجال السينما، والطلاب والشباب حديثي التخرج من أكاديميات ومعاهد السينما والإعلام ويحملون الجنسية العربية، وإن كانوا يمتلكون مشروعاً في مرحلة التطوير في أي من فئات الأفلام السابق ذكرها، ليكون لديهم معرفة بكيفية تطوير مشروعاتهم، ويحتكون بأسواق السينما الدولية.

ويُشترط أن يحتوي كل فريق عمل على منتج، منتج مشارك، مخرج، مؤلف ومصور (لا ينطبق هذا الأخير على أفلام التحريك)، بالإضافة إلى أي من أفراد فريق عمل الفيلم، مثل المونتير والمؤلف الموسيقي، على أن يكون هناك توازن بين المنتجين العرب والألمان، وأن يتم إنتاج الفيلم في كلا البلدين، تأكيداً على مبدأ التبادل الثقافي الذي تنتهجه المبادرة.

ومن الممكن أن يتم استخدام جوائز المؤسسة في تمويل الأفلام بالكامل، كما سوف توفر روبرت بوش شتيفتونغ خدمات استشارية، عمليات الترويج للأفلام والتعاقد مع نجوم السينما والإعلام للانضمام إلى الفيلم.

####

«قصص العابرين»..

فيلم للعراقي قتيبة الجنابي يوثق 30 عاماً من الغربة

دبي ـ «سينماتوغراف»

قال المخرج والمصور العراقي قتيبة الجنابي إن فيلمه الوثائقي الأحدث (قصص العابرين) مستخلص من مادة فيلمية صورها بنفسه على مدى 30 عاما تحمل في طياتها ذكريات وآلام الغربة التي عاشها منذ غادر العراق في الثمانينات وحتى اليوم.

ويشارك الجنابي (57 عاما) بالفيلم ضمن مسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته الرابعة عشرة.

وعلى مدى 67 دقيقة يسرد الجنابي بلغة سينمائية متفردة تجربته الشخصية مع الغربة التي يقول عنها في أحد المقاطع الصوتية بالفيلم ”لا أدري إن كنت اخترتها أم هي التي اختارت أن تسكنني“.

تسير الأحداث في تسلسل زمني منذ عام 1980 عندما بدأت الحرب بين العراق وإيران فما كان من أم قتيبة إلا أن حثت ابنها على مغادرة البلاد خوفا من أن تفقده كما فقدت والده بسبب الحرب ولم تعرف مصيره.

ومن العراق إلى المجر حيث استقر الجنابي في بودابست لدراسة التصوير الفوتوغرافي والفنون السينمائية، وهناك تعمقت غربته حيث لم يكن الرجوع إلى الوطن خيارا قائما.

وإضافة إلى التصوير والإخراج والإنتاج وكتابة السيناريو يقوم الجنابي بدور الراوي في الفيلم، لكنه لا يتدخل كثيرا بالتعليق الصوتي تاركا المجال للصور الفوتوغرافية واللقطات التي صورها على مدى سنين غربته تتحدث عن الرحلة.

ولا يفوت المشاهد منذ اللقطات الأولى ملاحظة أن الجنابي اختار تسجيل معظم لقطاته من خلف حاجز زجاجي، يتخذ تارة شكل زجاج السيارة وتارة أخرى زجاج شباك قطار، لكنه دوما حاضر حتى يظن المتفرج أن من يقوم بالتصوير حبيس قفص زجاجي لا يملك إلا كاميرا لتسجيل معاناته.

كما يظهر تأثر الجنابي بغياب الأب الذي يظل طيفا مصاحبا له يزيد ويعمق شعور الفقد في نفسه.. فقد الوطن وفقد الأب والسند.

المادة المصورة بالفيلم ثرية ومليئة بوجوه العابرين الذين مر بهم الجنابي في رحلته الطويلة، وكثير منهم له نفس ظروفه إذ خرجوا مجبرين من أوطانهم ليسكنوا بلادا غريبة.

وقال الجنابي في نقاش عقب العرض العالمي الأول للفيلم أمس السبت بمهرجان دبي السينمائي الدولي إنه استخلص المادة المعروضة بالفيلم من بين مئات ومئات الساعات التي سجلها على مدار ثلاثة عقود.

وأضاف أن الكاميرا كانت هي الرفيق في رحلته لذا حرص أن تكون أداة توثيق لكل ما مر به، وكان يعلم أنه ذات يوم سيقدم هذا الفيلم عن مشوار حياته.

وقال الجنابي ”لم أضع موعدا محددا لتقديم الفيلم، فقط كنت أصور وأسجل كل شيء لكن على مدى العام الماضي وجدت إدارة مهرجان دبي تتواصل معي وتحثني على الانتهاء منه حتى يكون جاهزا للعرض بهذه الدورة“.

وأضاف ”بالتأكيد شعرت بالارتياح لأني أنهيت هذا المشوار الطويل من التصوير والتوثيق لكن في الوقت ذاته أشعر أن عرضه ومشاركته مع الجمهور أمر كبير سيغير كل حياتي“.

ولد الجناني في بغداد عام 1960 وأنتج وأخرج عددا من الأفلام القصيرة والوثائقية والبرامج التلفزيونية التي حازت جوائز عدة، ومن أبرز أعماله الوثائقية (المحطة) و(حياة ساكنة) و(بين الحدود) و(المراسل البغدادي).

وعن كيفية محافظته على هذا الكم من المادة المصورة عبر السنين دون أن تتلف قال الجنابي ”كنت شابا صغيرا عندما بدأت هذا المشروع لكني تسلحت بالذكاء، كنت دوما أحافظ على مادتي الفيلمية، وكنت عندما أسكن في أي حجرة أو اؤجر شقة أبحث عن المكان المناسب لتخزين النيجاتيف“.

وأضاف ”هذه المادة الفيلمية هي حياتي، هي أنا، هي كل ما مررت به وعشته.. أنا في هذا الفيلم لست المخرج أو المصور بل أنا قتيبة الإنسان“.

####

5 مشاريع عربية تحصد جوائز ملتقى دبي السينمائي

دبي ـ «سينماتوغراف»

فاز خمسة مخرجين سينمائيين عرب بتمويل مالي خلال جوائز “ملتقى دبي السينمائي”؛ منصة “مهرجان دبي السينمائي الدولي” للإنتاج المشترك.

وعرض المخرجون المشاركون في المسابقة مشاريعهم للملتقى، ليحظوا بفرصة ربح جائزة قدرها 60 ألف دولار، بالإضافة إلى توفير فرصة فريدة لتكوين شبكات للتواصل مع الخبراء العالميين في القطاع السينمائي، ولمساعدتهم في إيصال أعمالهم إلى الشاشة الكبيرة.

وحقق “الملتقى” منذ انطلاقه عام 2007، نجاحاً ملحوظاً في تقديم مشاريع أفلام من العالم العربي.

وقد عمل الملتقى كمنصة تساهم في نمو المواهب العربية، من خلال منحهم تمويلاً يدعم مسيرتهم الفنية، ودعم أكثر من 130 فيلماً من جميع أنحاء العالم العربي.

وبدعم من ”سورفند”، سيُدعى كل من المخرج باسل غندور والمنتجة رولا ناصر لمشروع “الزقاق” إلى منتدى النرويج عام 2018 في “مهرجان فيلم الجنوب” بأوسلو. وقدّم لفيلم “السوريّون” للمخرج محمد إسماعيل اللواتي دعوة لحضور مهرجان تريبيكا السينمائي 2018، إضافة إلى دعوة للفيلم، كما تم ترشيحه للجولة الثانية لترشيحات جوائز أفلام مؤسسة روبرت بوش ستيفتانج.

كما قدّمت شبكة منتجو كان خمسة اعتمادات لـ: حيدر رشيد “أوروبا”، ويلي رول “السوريّون”، جيسكيا لاندت “حلمت بإمبراطورية”، نايلة الخاجة “حيوان”، أنيسة داوود “بين الرجال”.

وشملت جوائز “ملتقى دبي السينمائي” للعام 2017: جائزة “مهرجان دبي السينمائي الدولي” بقيمة 25 ألف دولار أمريكي، جائزة “شبكة راديو وتلفزيون العرب” (ART) بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، جائزة “سيني سكيب- فرونت رو” بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، جائزة “هايد أواي إنترتينمينت” بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، وجائزة “المركز الوطني للفن السينمائي” بقيمة 5 آلاف يورو.

وبمناسبة الإعلان عن الفائزين بجوائز “ملتقى دبي السينمائي”، قالت شيفاني بانديا، المديرة الإدارية لـمهرجان دبي السينمائي الدولي: “يلعب الدعم الذي يوفره الملتقى دوراً أساسياً في نمو السينما العربية، وفي إنتاج وإكمال مشاريع المواهب العربية، إضافة إلى عرضها على جمهورٍ عالمي أوسع. ويشرفنا العمل بالتعاون مع الشركاء الأوفياء، وكذلك الجدد؛ لنمنح صانعي الأفلام الفرصة لنقل أعمالهم من الورق إلى الشاشة الفضية. ونتطلع إلى إكمال تلك المشاريع ورؤيتها على الشاشة الكبيرة قريباً.”

جاءت عملية اختيار الفائزين بجوائز “ملتقى دبي السينمائي” بناءً على استيفائهم معايير عدة، منها جودة الفكرة المطروحة، والقدرة على انعكاس تنوّع الأصوات والمدارس السينمائية في العالم العربي على اختلاف مستوياتها، وجدوى المشاريع، والموهبة والقدرات التي يملكها الفريق من أجل تقديم المشروع المقترح، بالإضافة إلى مدى قدرة المشروع على جذب الشركاء العرب والدوليين.

####

الأربعاء المقبل: «حرب النجوم: الجيداي الأخير» في ختام «دبي السينمائي»

دبي ـ «سينماتوغراف»

سيُعرض فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير» في الحفل الختامي للدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، يوم 13 ديسمبر في مدينة جميرا، مقر المهرجان. وسيكون الحضور على موعد مع متابعة انطلاق المعركة بين الجانب المضيء والمظلم، حيث يحتدم الصراع بينهما مع أحدث جزء من ملحمة سكاي ووكر.

ويكمل هذا الجزء أحداث سلسلة «حرب النجوم»، حيث يواصل أبطالها مغامرتهم الكبرى التي تكشف لهم الكثير من ألغاز الماضي فيما يتعلق بالقوة. قصة الفيلم تحدت بعد نهاية الفيلم السابق “القوة تنهض” حيث انتهى بهروب كايلوا رين من الكوكب المتحطم وعثور راي على لوك سكاي ووكر آخر محاربي الجيداي.

يشارك في التمثيل عدد من أشهر النجوم العالميين، منهم: مارك هاميل وكاري فيشر، بالإضافة إلى مجموعة من الممثلين الصاعدين. وكتب الفيلم وأنتجه ريان جونسون، ومن انتاج كاثلين كينيدي ورام بيرغمان، ومنتجيه التنفيذيين هم: ج. ج. أبراهامز، وتوم كارنوسكي وجيسون مكجاتلين.

وقال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي: «يسعدنا أن نعلن عن أسماء بعض من أقوى الأفلام التي ستعرض ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي عاماً بعد عام، ولا تختلف الدورة الرابعة عشرة من المهرجان عما سبق، حيث سنعرض الجزء الجديد من ملحمة سكاي ووكر «حرب النجوم: الجيداي الأخير» خلال الحفل الختامي للمهرجان. تستحوذ قصة وشخصيات سلسلة حرب النجوم على قلوب وعقول الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وتمكنت السلسلة من بناء قاعدة جماهيرية هائلة”، وأضاف “سنحضر المجرّات من بعيد ونعرضها على شاشة المهرجان كما عودنا الجمهور لنأخذه في رحلات لا تنسى.” ويوجّه مهرجان دبي السينمائي الدولي الدعوة لعشاق سلسلة أفلام حرب النجوم لحضور العرض، وأن يرتدوا ملابس شخصياتهم المفضلة في هذه السلسلة، حيث ستقدم جوائز لأفضل زي، مع فرصة لالتقاط صور حصرية.

يبدأ عرض فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير» في دور السينما في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة اعتباراً من 14 ديسمبر 2017.

####

تفاصيل النسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وجائزة شخصية العام في العالم العربي

دبي ـ «سينماتوغراف»

ضمن مشاركته للسنة الثالثة على التوالي في سوق دبي السينمائي، كشف مركز السينما العربية في مؤتمر صحفي أقيم السبت 9 ديسمبر – كانون الأول، عن تفاصيل النسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، والتي تضم ولأول مرة في تاريخ السينما العربية، لجنة تحكيم للجوائز من أهم النقاد العرب والأجانب، الذين يعملون سوياً لاختيار أفضل إنتاجات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي طويل وفيلم وثائقي طويل ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، وسوف يتم توزيع الجوائز ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائيفي شهر مايو – أيار 2018.

وخلال المؤتمر الصحفي استعرض المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions ما حققه مركز السينما العربية منذ انطلاقه في 2015، بالإضافة إلى خططه خلال 2018، والتي تتمثل في التواجد في أكثر من 20 مهرجاناً وسوقاً دولياً بهدف الترويج للسينما العربية.

وفي إطار هذه الخطط، سوف يختار مركز السينما العربية منتجين العرب في فاعليات ورشة روتردام لاب التي تُقام ضمن فاعليات المهرجان (من 24 يناير – كانون الثاني إلى 4 فبراير – شباط)، كما فتح مركز السينما العربية باب التقديم لمشاركة مشروعات الأفلام العربية في صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF) وورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج اللتين تقامان ضمن أنشطة مهرجان مالاچا السينمائي (من 13 إلى 22 أبريل – نيسان) في إسبانيا، وبالإضافة إلى ذلك، سوف يمنح مركز السينما العربيةبالتعاون مع مجلة هوليوود ريبورتر جائزة شخصية العام في العالم العربي.

جوائز النقاد السنوية انطلقت في نسختها الأولى ضمن فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتُمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل، إضافة للجائزة الجديدة لأفضل فيلم وثائقي، وتضم لجنة تحكيم الجوائز 54 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 26 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية، ويتولى الناقد المصري أحمد شوقي منصب مدير الجوائز، وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2017، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).

وقد جاءت قائمة الفائزين في النسخة الأولى من جوائز النقاد كالتالي:

أفضل ممثل: مجد مستورة | نحبك هادي | تونس

أفضل ممثلة: هبة علي | أخضر يابس | مصر

أفضل سيناريو: اشتباك | خالد دياب ومحمد دياب | مصر

أفضل مخرج: محمد دياب | اشتباك | مصر

أفضل فيلم روائي طويل: آخر أيام المدينة | مصر، الإمارات

مركز السينما العربية أسسته شركة MAD Solutions في 2015، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع  السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربيةوتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

وخلال هذا العام تواجد مركز السينما العربية في 22 محطة حتى هذه اللحظة، وهي مهرجان روتردام السينمائي الدولي، مهرجان برلين السينمائي الدولي، ملتقى بيروت السينمائي الذي يُعقد ضمن أيام بيروت السينمائية، مهرجان إسطنبول السينمائي، مهرجان طرابلس للأفلام وحلقة نقاشية ضمن فاعليات الدورة الرابعة والثلاثين من اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة في جنيف، مهرجان كان السينمائي، مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي ومهرجان لوكارنوومهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي وملتقى وظائف السينما والتلفزيون ومهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي ومهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان كيب تاون السينمائي الدولي وأيام سينمائية بفلسطين ومهرجان ميد فيلم بإيطاليا ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشتركومهرجان سالونيك السينمائي الدولي وأسبوع السينما العربية في نيويورك ومهرجان دبي السينمائي الدولي.

وقد كان من بين لجنة تحكيم جوائز النقاد السنوية في نسختها الأولى المصري سمير فريد والفلسطيني بشار إبراهيم اللذان رحلا عن العالم أوائل عام 2017، قبل أن يتركا بصمتهما في اختيار الأعمال والسينمائيين المرشحين لجوائز هذا العام.

قائمة النقاد المشاركين في ترشيح واختيار جوائز النقاد الأولى (حسب الترتيب الأبجدي):

إبراهيم العريس | لبنان، أحمد شوقي | مصر، أسامة عبد الفتاح | مصر، أوليفيّه بارليه | فرنسا، ديبوراه يانغ | الولايات المتحدة الأميركية، دراغان روبيشا | كرواتيا، جاي ويسبرغ | الولايات المتحدة الأميركية، حسام عاصي (سام) | فلسطين، بريطانيا، حمادي كيروم | المغرب، خليل ديمون | المغرب، زياد خزاعي | العراق، المملكة المتحدة، سيدني لِفين | الولايات المتحدة الأميركية، طارق الشناوي | مصر، عبد الستار ناجي | الكويت، عرفان رشيد | العراق، إيطاليا، علا الشيخ | فلسطين، الإمارات، فين هاليغان | المملكة المتحدة، قيس قاسم | العراق، السويد، محمد بوغلّاب | تونس، محمد رُضا | لبنان، نبيل حاجي | الجزائر، نديم جرجوره | لبنان، هوفيك حبشيان | لبنان وهدى إبراهيم | لبنان، فرنسا.

قائمة النقاد المشاركين في ترشيح واختيار جوائز النقاد المنضمين إليها هذا العام (حسب الترتيب الأبجدي):

ألين تاسيشيان | تركيا، آسغير إتش إنغولفسون | أيسلندا، آمبر ويلكنسون | المملكة المتحدة، باميلا بينزوباس | تشيلي، فرنسا، جيم كويلتي | كندا، لبنان، حسن حداد | البحرين، حسونة منصوري | تونس، خالد علي | السودان، المملكة المتحدة  خالد محمود | مصر، رامي عبد الرازق | مصر، رشا حسني | مصر، صفاء أبو سدير | العراق، المملكة المتحدة، عبد الكريم قادري | الجزائر، عبد الكريم واكريم | المغرب، علا الشافعي | مصر، علي وجيه | سوريا، عماد النويري | الكويت، غيونا إيه نزارو | سويسرا، كارمن غاري | نيوزيلندا، كاظم السلوم | العراق، كليم أفتاب | المملكة المتحدة،كيفا ريردون | كندا، مجدي الطيب | مصر، محمد بنعزيز | المغرب، محمد عاطف | مصر، محمد هاشم | مصر، محمود مهدي | مصر، ناجح حسن | الأردن، هاري رومبوتي | فنلندا ويوسف شريف رزق الله | مصر.

####

«بلاش تبوسني»..

فيلم ينتقد سلبيات السينما المصرية في قالب ساخر

دبي ـ «سينماتوغراف»

يلامس فيلم «بلاش تبوسني» للمخرج أحمد عامر سلبيات السينما المصرية ويستخدم القالب الساخر في تسليط الضوء على ما يشوب الصناعة من عيوب على مستوى الإخراج والإنتاج والتمثيل لكن دون مباشرة أو إهانة لأحد.

الفيلم بطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران وعايدة رياض وسلوى محمد علي ومصطفى أبو سريع مع مشاركة خاصة من سوسن بدر ومدير التصوير كمال عبد العزيز.

ويصف عامر فيلمه بأنه خليط من الروائي والتسجيلي الممزوج بالسخرية، كما يعترف بأنه تضمن شيئا من المبالغة التي اقتضتها طبيعة التناول الكوميدي غير المباشر للوسط السينمائي.

تدور أحداث الفيلم حول المخرج الشاب تيمور الذي يحاول صنع أول أفلامه لكنه يصطدم بالكثير من العقبات التي تحول دون إكمال المشروع، ومن بين هذه العقبات بطلة الفيلم المتذبذبة (فجر) التي ترفض أن تؤدي مشهدا به قبلة مع البطل رغم تقديمها سابقا مشاهد أكثر سخونة.

ومن هذه المفارقة يتخذ الفيلم اسمه (بلاش تبوسني) والذي يعرض لأول مرة عالميا في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي.

ويشارك الفيلم ضمن قسم (ليال عربية) بالدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي والذي يشمل 11 فيلما من تونس والجزائر وفلسطين ولبنان ومصر.

وفي جلسة نقاش عقب العرض العالمي الأول للفيلم أمس السبت بالمهرجان قال المخرج أحمد عامر ”رغم العفوية الواضحة في أداء الممثلين والضحك التلقائي في بعض الأحيان فإن كل ما ظهر على الشاشة كان مكتوبا في السيناريو“.

وأضاف ”لكن في الوقت نفسه كنت أترك مساحات معينة للارتجال للممثلين فكانت تخرج بعض المشاهد أفضل من المكتوب بالسيناريو، والحقيقة أن حظي كان جيدا لأن معظم فريق العمل كان متميزا في الارتجال“.

ويظهر في الفيلم بشخصيتهما الحقيقيتين المخرجان المصريان خيري بشارة ومحمد خان الذي رحل عن الدنيا في يوليو تموز 2016.

وعن هذا الظهور الخاص قال عامر ”المخرج الكبير خيري بشارة صديقي منذ فترة وهو الذي عرفني على الراحل محمد خان، طلبت منهما الظهور بشخصيتهما الحقيقيتين ورحبا جدا، ومعظم حوارهما بالفيلم هو بالفعل رأيهما الحقيقي في صناعة السينما“.

وأضاف ”وجودهما أضاف الكثير للعمل، من يعرفهما جيدا ويعرف طبيعة علاقتهما ببعضهما البعض يعلم أن هناك تناغما كبيرا بينهما ظهر على الشاشة وأعطانا دفعة كبيرة“.

وعن سؤال بشأن سبب تأخر طرح الفيلم حتى الآن رغم بدء تصويره قبل فترة طويلة، قال عامر ”الفيلم تأخر طرحه لأسباب إنتاجية بشكل رئيسي، صورنا بشكل متقطع على مدى ستة أشهر، كما أن الاستعانة ببعض لقطات لقبلات من أفلام مصرية قديمة داخل الفيلم اقتضت الحصول على حقوق البث والنشر لهذه اللقطات“.

ويستمر مهرجان دبي السينمائي الدولي حتى الثالث عشر من ديسمبر كانون الأول موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

سينماتوغراف في

10.12.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)