تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

خالد يوسف هي فوضى!

علا الشافعي

بعد اشتباكات مع الرقابة، أُفرِج أخيراً عن فيلم «دكان شحاتة» لخالد يوسف في عرض أوّل للصحافة. هكذا، تبيّن أنّ امتعاض الرقابة تخطّى مشهد النهاية الذي يتوقع حدوث فوضى في الشارع المصري، فالشريط يدين عهدي السادات ومبارك، مسلّطاً الضوء على الانهيارات السياسية والاجتماعية في «المحروسة». ملامح مصر في السنوات الثلاثين الأخيرة، بما حملته من تحولات في العالم العربي والعالم، رسمها خالد يوسف في مشاهد ما قبل البداية. إذ نرى لقطات مقتطعة من مانشيتات الجرائد عن رحيل ياسر عرفات واغتيال أحمد ياسين وحصار غزة وسقوط بغداد، مروراً بانهيار الاتحاد السوفياتي واغتيال السادات وقسَم مبارك لليمين الرئاسيّة. عناوين تؤرخ للنكسة التي تشهدها مصر، كما يراها خالد يوسف ومؤلف الفيلم ناصر عبد الرحمن.

يطغى الحس الناصري على الشريط وينتصر خالد يوسف لأحلام القومية العربية باحثاً عن طيف جمال عبد الناصر. في أحد المشاهد، نسمع بطل الفيلم المعلّم حجاج يقول لابنه شحاتة وهو ينظر إلى صورة عبد الناصر: «إعدل صورة الريّس على الحيطة يمكن تداري الشرخ»، فيرد الابن: «الشرخ كبير قوي يابا». شحاته ولد في لحظة اغتيال السادات ووالده حجّاج هو أحد البسطاء النازحين من الصعيد إلى القاهرة، يعمل «جنايني» عند طبيب مثقف يساري ناصري الميول، يؤدي دوره عبدالعزيز مخيون.

وجاء السرد السينمائي على مستويين، أولهما قصة حجّاج وأولاده غير الأشقاء، وشحاتة ابنه المقرّب. تلك العائلة تحكمها خلافات الأشقاء من أجل المال حيث نلحظ ملامح طفيفة من «المهاجر» و«الابن الضال» ليوسف شاهين.

وراء هذه القصة أطروحات سياسية تعلن الانهيار الكامل الذي تتجه نحوه مصر. أما من ناحية الأداء، فقد تألّق محمود حميدة في دور حجاج وأثبت عمرو سعد قدراته من خلال دور شحاتة، وتميّز عمرو عبد الجليل بما أضفاه من سخرية لاذعة، في أدائه لدور البلطجي شقيق بيسة. وهذه الأخيرة ليست سوى هيفا وهبي التي جاء أداؤها أفضل من المتوقع. ويبدو أنّ نبرة الفيلم السياسيّة ستجعل المشاهدين يتغاضون عن الإطالة في بعض المشاهد. أما نهاية الشريط فجاءت ميلودرامية، تتوافق مع السواد الذي نعيش فيه: مقتل شحاتة على يد أخيه يؤكد لنا أن لا مكان للتسامح في عصر الرأسمالية المتوحشة.

الأخبار اللبنانية في

18/05/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)