تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أشهرهم 'هيثم أحمد زكي' و'عمرو' و'رانيا' و'مي' و'فلوكس:

 الوساطة تدفع أبناء الممثلين لأدوار البطولة مباشرة

القاهرة - من أحمد الشوكي

أصبحت الوساطة ظاهرة كل شيء، لكنها إن استطاعت أن تفرض نفسها قهرا في كل مناحي الحياة فإنها لا تستيطع ذلك في الفن، وليس أدل على ذلك من ظاهرة أبناء الممثلين الذين وجـــدوا أنفســـهم وهم حديثو عهد بالعمل فجأة أبطالا دون خبرة المعاناة والمرور ما بين الأدوار الصغيــرة الى الكبيرة حتى البطولة ولم تكن الوساطة بكل أشكالها شعار الجيل الأول من الممثلين الذين ما تزال أعمالهم زاهية مؤثرة، ولا يتداعى بناء بفعل شيء كما يتداعى بفعل سرطان 'الوساطة' الذي يقتل الأمم ويحيلها الى مجال النسيان.

مجموعة من أبناء الممثلين تضم أسماء 'هيثم أحمد زكي' الذي تتشابه ملامحه إلى حد ما مع أبيه الفنان الكبير الراحل 'أحمد زكي' ورغم أنه أفضل كثيرا من غيره من أبناء الممثلين إلا أنه لا يرقى من ناحية أو أخرى الى مستوى أبيه.

بدأ 'هيثم' مشواره مع فيلم أبيه الأخير 'حليم' والذي جسد مشوار المطرب الراحل 'عبدالحليم حافظ' ولعب 'هيثم' دوره في مرحلة الصبا ثم قام 'هيثم' بعد ذلك مباشرة ببطولة فيلم 'البلياتشو' وشاركته بطولته 'هايدي كرم' و'فتحي عبدالوهاب'.

ويصرح الفنان 'هيثم أحمد زكي' أن فيلم 'البلياتشو' ليس ردا للجميل لأبيه من صناع الفيلم، لأن هناك شركة منتجة ستتكبد الملايين لتنتجه ولا يعقل أن تهدر أموالها مجاملة أو ردا للجميل لأحد.

ويشارك هيثم حاليا في مسلسلات 'ست كوم' بعنوان 'راجل وست ستات'، كما يقرأ مجموعة من سيناريوهات، الأفلام التي كان مرشحا لبطولتها أبوه.

وجه آخر من وجوه أبناء الممثلين طالعنا مؤخرا هو وجه الممثلة 'مي نور الشريف' ابنة الفنان نور الشريف والفنانة 'بوسي'.

تقول 'مي' والدي اشترط إنقاص وزني لأشاركه مسلسل 'الداخلي' وكان ذلك بترشيح من المنتج 'محمد فوزي' وتضيف 'مي' ليس في الفن وساطة وقد نصحتني والدتي قبل الدخول الى هذا الطريق بالجدية الشديدة، وهذا ما شحذ فيّ الأمل للوقوف أمام 'الكاميرا' على سبيل التجربة.

وجه آخر هو 'كريم عبدالعزيز' ابن المخرج 'محمد عبدالعزيز وإن كان أثبت تفردا في الآداء ومن أعماله 'خارج على القانون' و'محطة مصر' و'واحد من الناس' و'أبو علي' و'الباشا تلميذ'.

ويؤكد 'كريم' على أنه لا وساطة أيضا في الفن لأن 'الماء يكذب الغطاس' كما يقول المثل السائر وسيكشف إن كان هذا الوجه قد خرج للناس بفعل الوساطة أم بفعل موهبته الحقيقية.

وجه آخر هو وجه، أحمد صلاح السعدني الذي يشارك في فيلم 'مقلب حرامية' وشارك أباه في مسلسل 'رجل من زمن العولمة' وسبق واشترك في فيلم 'عمارة يعقوبيان' وكذلك 'عمرو محمود ياسين' ابن الفنان 'محمود ياسين' والذي شارك في ثلاثة أعمال هي 'ثورة الحريم' و'التوبة' و'سلالة عابد المنشاوي' و'شق التعبان'.

كما تشارك أخته، رانيا في مسلسلات 'قمر' و'النهر والتماسيح' ومشغولة حاليا بالإعداد لبطولة فيلم 'ماسيدج' وشاركت مع زوجها الفنان 'محمد رياض' بطولة فيلم 'حفلة موت'.

يقول 'عمرو' و'رانيا' نحن لم ندخل عالم التمثيل بالواسطة بدليل نجاح أعمـــالنا ومعــــرفة الجمهور بنا، في حين يؤكد الفنان 'محمـــود ياسين' على أنــــه لا وساطة في الفن وإن كــان ابنه وابنته قد أحبا هذه المهنة ربما بسبب مشاهدتهما له وهو يمثل، إلا أنه لم يدفع أيّاً منهما الى عدسات الكاميرا أو بلاتوهات التصوير.

وجه آخر من أبناء الممثلين عرفته الشاشة مؤخرا هو 'أحمد فلوكس' ابن الفنان 'فاروق فلوكس' والذي شارك الفنانة 'حنان ترك' بطولة مسلسل 'أولاد الشوارع' وشارك في أعمال 'أعز أصحاب' و'شارع 18' و'علاقات خاصة'.

ويقول، أحمد فلوكس كلاما مشابها لأبناء الممثلين السابقين على أنه لا وساطة دفعت به الى الفن، إلا أنه لا يستبعد أن تكون الوساطة فعلت فعلها بآخرين ودفعت بهم الى أماكن بعينها، لكنه يؤكد أن زملاءه أمثال هيثم وكريم وعمرو ورانيا من أبناء الممثلين يمتلكون قدرات تؤهلهم الى ما وصلوا إليه.

في حين يؤكد الناقد مصطفى محمود أن على من يدخل الى عالم التمثيل لابد له من التحصيل العلمي لأصوله أولا، فلابد أن يكون من خريجي أكاديمية الفنون قسم التمثيل، وأن يبدأ مشروعية لفنه ومصداقية لدى الجمهور، لا أن تكون وساطة أبيه هي التي تبوأه مقعد البطل مباشرة.

ويقول الفنان 'صلاح السعدني' إن أبناء الممثلين من الذين دخلوا الى هذا العالم مثل آبائهم أمامهم شوط طويل من الزمان ليتم الحكم عليهم حكما شاملا، في الوقت الذي ينفي فيه السعدني فكرة الوساطة في دفعهم إلا أنه يؤكد أن من يولد في بيت فنان فإنه لابد أن يتأثر منذ نعومة أظفاره بما حوله من أجواء بالإضافة الى الجينات التي قد يرثها، فإن كان الفن لا يورث من ناحية، فإن من ناحية أخرى قد يورث.

ويستنكر الناقد طارق حازم ان يذهب إليه الفنانون من دفع لأبنائهم في عالم التمثيل، فيشاركون وهم أعلم الناس بهذا الفن في انحداره، كما أن الوساطة بالدفع بالأبناء في عالم التمثيل قد تلقي بظلالها على عالم السياسة وتدفع إلى توريث الحكم، فالفن (معدي) للسياسة وهو ظل لها.

القدس العربي في

18/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)