تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

يفتح النار علي سينما الشباب

ماجد المصري: لم أجد نفسي في السينما الحالية فابتعدت عنها!

اختلفت مع أحمد السقا بسبب "بودي جارد"

أرفض أن أكون "ضيف شرف" في أفلام "اليومين دول"!

قدري الحجار

راهن عليه البعض بأنه سيكون أحد فرسان السينما المصرية بعد ان زاع صيته في التسعينيات وصل إلي قمة نجوميته خلال هذه الفترة.. قدم العديد من الأفلام الناجحة التي مثلت مصر في المهرجانات الدولية والمحلية وحصلت علي العديد من الجوائز منها "سارق الفرح" و "ست الستات" و "تفاحة" و "الكلام في الممنوع".. انه الفنان ماجد المصري الذي يعتبر واحداً من الفنانين متعددي المواهب. فهو ممثل. ومغن. ومخرج إعلانات. وقاص.. ومع ذلك يعيش حالة من السكون الفني مع بداية ظهور جيل الشباب.. ولكن بعد تغيير أحوال السينما في الفترة الأخيرة يعود لنا بفيلم جديد.. ومن داخل كواليس مسرحية "يادنيا ياحرامي" التقيناه وكان معه هذا الحوار.

·         كانت تجاربك الأولي في السينما مع المخرج داود عبدالسيد ولكن بعدها اختفيت من علي شاشة السينما لماذا؟

** داود عبدالسيد له فضل كبير عليّ فقد تعلمت علي يديه كيفية التمثيل. والوقوف أمام الكاميرا.. كما أنه علمني طريقة التفكير في المشهد الذي أقوم بتصويره. وكيفية أداء جمل الحوار. وكان له الكثير. ولا يمكن أن أنكر دوره ولا فضله. هو والمخرج الكبير رأفت الميهي الذي عملت معه في فيلمي "ست الستات" و "تفاحة". ومنه تعلمت أداء الجملة بمعناها الرمزي.

لكنني في الفترة الاخيرة لم أجد نفسي في سينما الشباب وكان آخر الأعمال التي قدمتها فيلم "فرقة بنات وبس" ولم يحقق النجاح المطلوب لذلك ابتعدت فترة عن السينما وكنت أعتقد أنها سوف تتغير إلي الأفضل وتنتهي هوجة الأفلام الكوميدية. وبالفعل منذ عامين تغيرت خريطة السينما في مصر والدليل نجاح أفلام أخري مثل ملاكي إسكندرية ودم الغزال والعشق والهوي وسهر الليالي. وأعود للسينما خلال الفترة القادمة بفيلمين سيكونان مفاجأة للجمهور!

·         هل هروبك من سينما الشباب خوف من الفشل؟

** عندما تنتج 6 أفلام كنت أنا بطلاً لثلاثة منها. وكانت أفلامي تمثل مصر في المهرجانات ولكن بعد تغيير خريطة السينما وأصبحت السينما تتجه للكوميديا وأنا لا أقدم هذه النوعية من الأعمال لأنني غير قادر علي وضع نفسي في "كارزمة" الفنان الكوميدي هذا بالإضافة إلي أن كل فنان يتخصص في نوعية معينة من الأعمال التي يقدمها فمثلا أنا قدمت شخصية الحارس الخاص في مسلسل دواعي أمنية وحققت نجاحاً كبيراً وعندما قدمها أحمد حلمي في فيلم زكي شان حققت نجاح أيضا لأن حلمي قدمها بشكل كوميدي يليق به. وأنا قدمتها بشكل جاد فكل فنان له شكل ولون معين والسينما الكوميدية شكل من أشكال السينما التي تقدم للجمهور.

·         هل هناك بعض المشاكل بينك وبين أحمد السقا حول شخصية الحارس الخاص؟

** نعم لأنني أول فنان قدم شخصية الحارس الخاص في تاريخ الفن المصري سواء في السينما أو في التليفزيون وقد أعلنت من قبل أنني أقوم بكتابة فيلم عن شخصية الحارس الخاص ولكن فوجئت بأن السقا يرغب في تقديمها في فيلم سينمائي خاص فتحدثت معه وتناقشنا سويا حتي أقدم أنا شخصية الحارس الخاص لأن الشخصية ملكي أنا.

·         وهل أي فنان ينجح في تقديم شخصية معينة تكون حكراً له؟

** نعم فعندما قدم محمد سعد شخصية اللمبي في الناظر واستغل نجاح الدور صارت الشخصية ملكاً له ولم يستطع أي فنان آخر تقديمها بعده!

·         هل تحاول استثمار نجاح شخصية الحارس الخاص في أعمال أخري؟

** الفنان فريد شوقي مثلاً تخصص في أفلام الأكشن. وإسماعيل ياسين في أفلام الكوميديا. ومنذ بداية السينما انتشرت ترزية الأعمال فمثلا عندم يقدم إسماعيل ياسين ما يقرب من 8 أفلام في الحربية وفي مستشفي المجانين وغيرها من الأعمال كتبت له خصيصا.. وكل الفنانين العظماء اشتهروا بنجاح شخصيات معينة ولكنني لم استطع استثمار نجاح الحارس الخاص بعد انتهاء مسلسل دواعي أمنية مباشرة لأن المنتجين لم يساعدوني علي هذا لأن مصر تفتقد صناعة النجم لكنني في الفترة القادمة سوف أكتب فيلما عن هذه الشخصية.

·         بعض المنتجين يخافون من التعامل معك لأن أعمالك لا تحقق إيرادات؟

** ليس أنا الذي أصبحت مصدر قلق للمنتجين. هناك بعض النجوم حاليا أصبحوا مصدر تخوف لمنتجيهم لأن السوق أصبح متغيرا ومتقلبا.. بعض الفنانين اسهمهم عند الجمهور أصبحت ضعيفة جداً وسوف تشهد الفترة القادمة تراجع بعض النجوم المعروفين والذين يحصلون علي الملايين حالياً.

·         ظهرت في فترة كانت ملامح النجمة المصرية مختلفة عن النجمات الموجودات.. هل هذا أثر علي نجوميتك؟

** طبعاً ظلمت كثيراً في الفترة التي ظهرت فيها وهي ما بين 92 حتي 97 لأن ملامح ومواصفات نجمة السينما كانت مختلفة فكانت الموجودات معي يتراجعن. ولم أجد النجمة التي تتمتع بمواصفات البطلة التي تحقق إيرادات!

·         هل قدمت أعمالاً توضع في تاريخ السينما المصرية؟

** أنا قدمت في حياتي ما يقرب من 15 فيلما يمكن أن أخذ منها خمسة أفلام حصلوا علي جوائز وطبيعي أن يكونوا في ذاكرة السينما مثل "كلام في الممنوع" و "المرأة والساطور" و "ست الستات" و"سارق الفرح" و "تفاحة"!

·         يمكن أن تكون ضيف شرف في أفلام الشباب؟

** أرفض طبعاً.. لأنه لا يوجد وقت للمجاملات. فحاليا معظم الأفلام التي تقدم للجمهور أفلام تافهة فمشاركتي كضيف شرف في أي فيلم حاليا تأخذ من تاريخي ولا تضيف لي!

·         برغم مواهبك المتعددة لماذا لم نرك علي شاشة السينما بالحجم الذي يتناسب مع تلك المواهب؟

** الأفضل لي حاليا أن استريح في بيتي حتي تسترد السينما عافيتها.. الأفلام الجيدة أقل من أن تعد علي أصابع اليد الواحدة.. لا أري أفلاما تخاطب عقلية المشاهد أو تحقق القيم الفنية النبيلة.. فالذي نراه حاليا أتحفظ علي تسميتها "أفلام" وأتعجب من إصرار المنتجين علي إنتاج هذه النوعيات من الأفلام!!

·         بهذا الهجوم علي المنتجين لن تعمل مرة أخري في السينما..؟

** الرزق علي الله أنا أقول الحقيقة هذه النوعية من الأفلام لا تحترم عقل الجمهور. ولا تليق باسم السينما المصرية.

·         البعض يلقي بالتهمة علي الذوق العام للمشاهدين..؟

** معظم الجمهور الحالي يدخل السينما وهو لا يعرف أسماء الممثلين. ينجذب لشكل الأفيش أو للإعلانات المكثفة وهناك من يذهب للتسلية. و "قزقزة اللب"!

·         لكنك شاركت في هذه النوعية بفيلم "فرقة بنات وبس".. فكيف تفسر هذا التناقض؟

** شاركت في هذا الفيلم كنوع من مسايرة التيار. والتجريب. ولكنني ندمت بعد ذلك أشد الندم. ولن أكررها مرة ثانية. وبهذه المناسبة أتقدم باعتذار لجمهوري عن فيلم "فرقة بنات وبس" الذي أعتبره سقطة في حياتي واسقطتها تماما من حساباتي. لن يهمني المال بقدر ما سيهمني تقديم أعمال في مستوي "سارق الفرح". و "الكلام في الممنوع" وأتمني أن أترك أفلاما أو مسلسلات تتذكرني بها الأجيال القادمة.

·         تكثف أعمالك علي التليفزيون ألا تخشي من كثرة الظهور فيه؟

** شرط النجاح في التليفزيون أن يجيد الفنان اختيار العمل وان يتيح للمشاهدين فترة الراحة من ظهوره بين كل عمل وآخر حتي يشتاق المشاهد للفنان.. وفيما عدا ذلك فأنا اعتقد أن في العمل التليفزيون فائدة كبير للممثل لأنه يذهب بنفسه لجمهور أوسع لا يستطيع الذهاب إلي السينما.

·         بدأت حياتك في مجال الغناء. ثم تحولت إلي التمثيل. وأخيراً كتابة القصة؟

** كلهم ماجد المصري.. فأنا خليط من مجموعة مواهب. وقدرات متعددة ولدي قناعة بأن "من جد وجد". ولذلك تجدني أعمل باستمرار بدلا من إضاعة وقتي. أنا اتعمد ان اشغل نفسي بالفن سواء الغناء أو التلحين أو إخراج الإعلانات أو التمثيل. الفن حياتي. ولا أعرف لنفسي مهنة يمكن أن أمتهنها غير الفن.

·         بعد طلاقك لابنته وزواجك من أخري. كيف وصلت المشاكل مع الملحن حسن إش إش؟

** لم يحدث هذا أبداً فهو جد أولادي ولن يغير الزمن هذا والعلاقة بيننا علي أحسن ما يكون.. بدليل تلحينه لأغنية جديدة لي ستكون مفاجأة للجمهور..

·         هل تسمح لزوجتك بالتمثيل؟

** أرفض أن تدخل زوجتي أو ابنتي مجال الفن. فأنا رجل فلاح أحافظ علي أهل بيتي. زوجتي عرض عليها التمثيل أكثر من مرة ولكنني رفضت!

الجمهورية المصرية

12/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)