تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

يحيي الفخراني لـ «الأهالي»:

مصر هوليوود الشرق التي تحتضن العرب علي امتداد تاريخها

حوار: نسمة تليمة

لير ملك أهطل .. ومحمد علي سياسي محنك

يفاجئنا في كل عمل بما لا نصدقه ولكن رغما عنك تصدقه، تصدقه وهو ذلك الابن الحائر بين زوجته وحبه ووفائه لأبيه في «أبنائي الأعزاء شكرا» وتصدقه وهو الإنسان الطيب الذي يخرج ليبحث عن حياة جديدة ولم يعد، وتصدقه أيضا وهو الطبيب الذي يتوهم أنه انتصر علي «الكيف» فيخرج في النهاية مهزوما ولا تمل من تصديقه وهو الأب المكلوم الذي يدفع ثمن خطئه في «الليل وآخره» هو ذلك الرجل المدلل الذي أضحكنا جيدا وأبكانا في لحظة مفاجئة لم نتوقعها في «يتربي في عزو» وها هو يعود من جديد لنصدقه في دور الضحية والمجرم في «شرف فتح الباب».

إنه الفنان المبدع يحيي الفخراني الذي ينسي أعماله باستثناء آخر عمل فيكون هو الأقرب لذاكرته ولقلبه.. ذهبنا إليه وهو يستعد لاستقبال محمد علي باشا ووداع الملك لير لأنه رجل الشخصيات الكبري.

مذبحة للمعوقات

·         تقديم فيلم تاريخي الآن «محمد علي» كيف تراهن علي نجاحه وسط الفوضي السينمائية الحالية؟

- لا يوجد عمل يقدم جيدا من وجهة نظري ولا ينجح فليس هناك قواعد ثابتة، والنجاح ليس فقط بالإيرادات، ولكن بالقيمة الفنية للعمل والتي تظهر علي مر السنين.

·     الوضع الحالي علي الساحة العربية.. قد يعود بنا إلي فترات استطاع الفن التعبير فيها عن أحداث مهمة مر بها الوطن العربي.. ألا نحتاج لعمل فني الآن يعبر عن نبض الوطن الجريح؟

- ما نحن فيه الآن أكبر من أي عمل فني وما يحدث ويراه الناس لا يوجد عمل في الدنيا يمكن أن يرصده ولكن الدراما وظيفتها في الأزمات «الامتصاص» فنحتاج إلي فترة كي نستوعب ما يحدث جيدا حتي نختار مؤلفين تثيرهم الأحداث فيكتبون عنها جيدا فما يحدث داخل فلسطين الآن الكثير من الأعمال الفنية عبرت عنه ولكننا نحتاج أكثر من التعبير.

بتر الفاسد

·         ماذا قصد يحيي الفخراني عندما تحدث عن حاجتنا الآن لمذبحة سياسية؟

- لم أقل مذبحة سياسية ولكن ذكرت حاجتنا الشديدة لبتر الفاسد حتي نستعيد نهوضنا نقوم بمذبحة لكل فاسد في كل مجال، كما فعل محمد علي فكل ما عاقه تخلص منه للنهوض بالدولة.

·         النزوع للدراما التاريخية.. هل تعتبره رسالة موجهة إلي الحاضر؟

- أري أن الماضي مفيد جدا فالتاريخ يعيد نفسه ونتذكر جميعا مقولة «موشي ديان» «إن العرب لا يقرأون» وما قصده هو أننا لا نقرأ التاريخ حتي نتعلم ونستطيع أن نتعامل مع الحاضر إذا أخذت حذري فلن أقع في نفس الغلطة ولكننا نجدد أخطاءنا.

فقر عالمي

·         هل تري أن هناك فقرا في النصوص الأدبية المسرحية الجيدة لذلك نستعين بالنصوص الأجنبية؟

- هناك فقر عالمي في النصوص وليس في النصوص العربية فقط وبالطبع أتمني عرض نص أدبي عربي، ولكني لم أجد ما يستفزني لتقديمه وفي النهاية نعرض الأصلح وما هو عالمي ليس غريبا علينا فمثلا شكسبير يكتب.. للنفس البشرية، ولهذا حظيت أعماله بالعالمية.

·         هل بالفعل حاولت ترجمة «الملك لير» للغة العامية؟

- نعم حاولت في البداية تحويلها للعامية بدلا من الفصحي أحببت التجربة تخيلت أنها قد تصل للناس بهذا الشكل أسرع ولكن حدث عكس ما توقعت عندما كانت المسرحية بالفصحي ولاقت المسرحية استحساننا للجميع ونعرضها الآن للسنة الثامنة.

ملك أهطل وسياسي محنك

·         ما الفرق بين الملك لير ومحمد علي باشا من وجهة نظرك؟

- هناك فروق كثيرة بالطبع فمحمد علي كان رجلا عاقلا وسياسيا محنكا الجميع يعرف ذلك ويحترم عقله أما لير فعكسه تماما فهو رجل «أهطل» مشكلته أنه قسم مملكته لثلاثة أجزاء وسمع للمرائين والمزيفين ولم يكن يسمع للحقائق.

·         هل تحتاج أنظمتنا العربية لدفع الثمن كما حدث مع الملك لير ودفع ثمن أخطائه؟

- يقول منفعلا وقد خرج عن هدوئه هذا يحدث بالفعل فدائما عندما تكون الغلطة تراجيدية تسبب في النهاية تراجيديا من نوع خاص فلابد أن ندفع ثمن أخطائنا.

ومنطقتنا العربية تحتاج أن يحرص كل واحد علي بلده هو فقط وعندما يحدث ذلك سيكتمل أمن وصلاح المنطقة بأكملها لا نتزعم أو نحاول الفوز بالزعامة أمام شعوبنا نشعر بأهمية التجمع العربي وأهمية مصر لهم جميعا.

هوليوود الشرق

·         ما رأيك في الحديث عن الدراما السورية والدراما المصرية وما يتبعه من عمل الفنانين العرب في مصر..؟

- ليس لدينا مثل هذه الأشياء لا الفنان السوري ولا الفنان المصري فمصر طول عمرها كما يقولون «هوليوود الشرق» يأتون ليعملوا في مصر فهي المنبع ومن المفترض أن نسعد لذلك لأن هذا يحدث رواجا لدينا ونستفيد منه ومن يردد مثل هذه العبارات لديه قصر نظر فنحن نري في هوليوود مختلف الجنسيات من الممثلين الفرنسي والأمريكي والإنجليزي، ويحاولون الاستفادة منهم كما ينبغي أن يكون لإحداث رواج.

ضحية ومجرم

·     دائما تثير أعمالك جدلا ولا تكتفي بالامتاع.. شرف فتح الباب ذلك الرجل الذي قد نتعاطف معه وقد ندينه أحيانا.. ضحية من وجهة نظرك؟

- شرف فتح الباب عمل عظيم لكنه كئيب جدا لأنه واقعي جدا والواقع مر، فهو ضحية ومجرم في نفس الوقت، هو ضحية الظروف.. أنا لست ضد الخصخصة ولكن يجب ألا أغفل حق المواطنين فلابد أن أضع بدائل للموظف حتي يمكن أن يعيش وقد يقول البعض إنه لا يجب تبرير الخطأ بالظروف ولكنها حالة خاصة وواقعية.

·     هناك مقولة علي لسان أحد أبطال مسرحية «الملك لير» تقول إن آفة العصر «العمي يسلمون قياداتهم للمجانين» إلي أي مدي يشعر يحيي الفخراني بأهمية هذه الجملة؟

- هذه الجملة تمس كل وقت وكل الأزمنة فالعميان الذين لا يرون جيدا يجعلون قائدهم أي حد حتي لو مجنون وقد سبق أن قلت إن فترة رئاسة بوش لأمريكا تنطبق مع تلك الجملة فقد كانت تجربته مريرة علي العالم كله حتي بالنسبة للأمريكان.

مقاومة حكيمة

·         تصريحاتك حول مساندة حماس في الفترة الأخيرة.. ورفض مهاجمتها أثارت جدلا فما هو رأيك بالتحديد؟

- أنا قلت «لازم يكون فيه مقاومة» ولكن مقاومة حكيمة لها عقل سياسي حكيم يقننها، فلابد من إيجاد قيادة سياسية فأنا منزعج جدا من الفرقة الحاصلة بين حماس وفتح فهذا هو أقصي طموح إسرائيل حتي إنهم إذا قصدوا فعل ذلك فلن ينجحوا بقدر ما حدث الآن.

إحساس الوطن

·         إذن من أين تنبع المشكلة فنحن كما لو كنا داخل لعبة كراسي موسيقية ونلف حول بعضنا البعض.

- أعتقد أن إحساس الوطن لابد من غرسه من جديد داخل المنطقة العربية كل لوطنه فوطني أهم من أي أيديولوجية في الدنيا رقم واحد بكل الطرق هو وطني ثم ديني أو انتمائي السياسي يجب أن نعلم أولادنا إحساسنا الشديد بالوطن فما يحدث الآن لوطني أصبح رقم 2 في حياتنا.

·         حال السينما المصرية الآن.. كيف تراه؟

- أنا متفائل دائما بوجود رواج في السينما المصرية مادام أن هناك من يذهب للسينما مع اختلاف مستويات الأفلام منها ما هو متوسط وما هو جيد وما هو ممتاز فهذا يدعو للتفاؤل، ما يقلقني أن ترفض الناس الذهاب إلي السينما وهو لم يحدث.

·         الملك لير.. كيف يري مسرحيته.. والملك دائما ينظر لما هو أفضل؟

- أري أنه يجب كلما يتم عرض المسرحية لابد أن تجدد الملابس والديكور وتعرض علي المسرح القومي وقد كنت حريصا علي ذلك لولا الحريق الذي حدث فيه لأن أول بداية عرض للمسرحية منذ ثماني سنوات كانت علي المسرح القومي فهو المكان الطبيعي لها.

·         ما هي حكاية الأستاذ نجيب.. هل سيكون عمل رمضان القادم؟

- الأستاذ نجيب كان مشروعا قبل «شرف فتح الباب» ولم يتم أما رمضان القادم فلست متأكدا من اشتراكي بعمل فيه لانشغالي بمحمد علي وهو ما ستظهره الأيام القادمة.

·         هل يمكن أن تشترك مع أحد النجوم الشباب في عمل يكون هو من خلاله البطل الأول؟

- لا يوجد شيء في المطلق المهم الورق إذا استحسنته والموضوع كان جيدا ويناسبني وأشعر أني «صح» فأقوم به فالعمل الفني مشروع متكامل وما يهمني هو أهمية الدور في الموضوع.

·         صرح يسري نصرالله من قبل بأن جزءا من نجاح يوسف شاهين تحرره من قبضة القطاع العام والخاص في نفس الوقت.. فما رأيك؟

- قد يقصد في بداية يوسف شاهين فهو ممكن لكن بالنسبة لي أفرض شروطي علي أي منتج سواء عاما أو خاصا.

·         لميس جابر.. المؤلفة والزوجة ورفيقة العمر.. كيف تري العمل معها وأنت تستعد لمحمد علي باشا.. أحد أعمالها؟

- أحب التعاون معها فهي تقوم بدراسة العمل جيدا قبل كتابته وهي ميزة لأنها تأخذ وقتها في كتابته وفيها روح الهواية فلا تتعجل لذلك يخرج العمل جيدا وهي إنسانة من نوع خاص.

 

النشرة الفنية

كتبت نسمة تليمة

شريف في وجه بحري

يستعد الفنان شريف منير للدخول في فيلم جديد يشاركه البطولة فيه مني زكي وكريم عبد العزيز ومن إخراج شريف عرفة، ويتكتم شريف تفاصيل الفيلم حتي يتم البدء في تصويره ثم يقيم المخرج مؤتمرا صحفيا عن الفيلم، شريف يسافر جنوب افريقيا هذا الاسبوع لتصوير بعض مشاهد الفيلم ثم يعود لاستكماله في مصر.

ليالي حنان مطاوع

تصور الفنانة حنان مطاوع هذه الأيام مسلسل بعنوان «ليالي» من تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق يشاركها البطولة زينة والفنان اشرف عبد الغفور وتقوم حنان ببروفات مسرحية جديدة بعنوان «السلطان الحائر» إخراج عاصم نجاتي مع الفنان محمد رياض وسيتم عرضها بعد 20 يوما من الآن0

وفاة الفنان عبد الخالق المختار

توفي مساء الأحد الماضي الفنان العراقي عبد الخالق المختار في احد مستشفيات دمشق بعد أن توقف عمل الكلية الوحيدة لديه تماما والتي عاش معها في صراع مرير لاسيما خلال الأشهر الستة الماضية، وعبد الخالق المختار واحد من ألمع نجوم الفن والتمثيل في العراق، وقد شغل منصب رئيس فرع التمثيل قسم الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة ببغداد لمدة ثلاث سنوات كما عمل منتجا منفذا في حفل الانتاج التليفزيوني الخاص وقدم العديد من الأعمال المهمة علي صعيد التليفزيون والمسرح والسينما0

ال بي سي

تتعرض قناة ال بي سي إلي العديد من الأحداث والمشكلات التي تثير علامات الاستفهام في الفترة الأخيرة من تخريبات في الاستوديو عديدة أدت إلي تعزيزات أمنية حيث كان الحادث الأبرز الذي طفا إلي السطح تعرض استديو برنامج «أحمر بالخط العريض» إلي تخريب في المعدات وصل إلي حد بودرة معدات الاطفاء داخل كاميرات التصوير اعترف فيها بعض العاملين بالمؤسسة بتلك الحادثة وكان منهم بعض من تم الاستغناء عن خدماتهم في الفترة الأخيرة0

حنان ترك تعود من جديد

صرحت الفنانة حنان ترك بأنها تلجأ إلي رجال الدين للتحقق من مدي التزام العمل الدرامي بالدين والشرع وذلك في مؤتمر صحفي عقدته في مدينة الإنتاج الإعلامي بعد افتتاح العمل في مسلسل «هانم بنت باشا» الذي تعود به بعد غياب استمر ثلاث سنوات منذ اخر اعمالها بعد ارتداء الحجاب «أولاد الشوارع»، حنان تؤكد انها لن تؤدي أي مشاهد رومانسية أو حميمة في أي عمل فني لانها تري أن «الفن روح»، تدور أحداث المسلسل الجديد حول هانم التي تنتمي إلي طبقة أقل من المتوسطة تعمل بائعة في محل وتقع في حب شاب انتهازي، ولم يحضر حفل الافتتاح سوي الوجوه الجديدة المشاركة في المسلسل وغاب عنه فنانون كبار مثل سوسن بدر وعبد الرحمن ابو زهرة والمسلسل من اخراج سعيد حامد.

الأهالي المصرية

11/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)