تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

السينما الآسيوية تهيمن على جوائز مهرجان روتردام

روتردام –عدنان حسين أحمد

أعلنت في قاعة "سخاوبرخ" بروتردام جوائز الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان روتردام السينمائي الدولي. وقد أسندت جوائز الـ "VPRO"، وهي كبرى جوائز المهرجان إلى الأفلام الثلاثة التالية: " كن هادئا وعدّ للسبعة" للمخرج الإيراني رامتين لافافيبور، و"متقطع الأنفاس" للمخرج الكوري الجنوبي يانغ إك جون، و"المسبحة الخطأ" للمخرج التركي محمد فاضل جوسكون.

وجدير ذكره أن 14 فيلما روائيا طويلا قد اشترك في هذه المسابقة التي لقيت إهتماما كبيرا من قبل النقاد والجمهور على حد سواء. وترأست لجنة التحكيم لهذه الدورة المخرجة والكاتبة التركية يسيم أستا أوغلو، والفنانة الجنوب أفريقية من أصل هولندي مارلين دوما، ومدير الأكاديمية الكورية للفنون بارك كي يونغ، والكاتب والمخرج الهنغاري كورنيل موندروكزو، ومساعد مدير برمجة جمعية الفيلم في مركز لنكولن في نيويورك كينت جونز.

فيما أسندت جوائز الأفلام القصيرة إلى ثلاثة أفلام وهي "موسيقى ضرورية" للمخرجة البريطانية بياتريس جبسون، و "يأس" للمخرجَين الروسيين غالينا مايزنيكوفا وسيرجي بروفوروف، و"برناديت" للمخرج البريطاني دنكان كامبل.

وقد تألفت لجنة التحكيم لهذه الجائزة من الكاتبة والمخرجة الماليزية تان جوي موي، وماريا باليير، معدة بعض البرامج الفنية والثقافية لشركة التلفزة الأسبانية "TVE" والصحفي والفنان البريطاني جورج كلارك.

أما جائزة "النيت باك"، التي تمنح لترويج السينما الأسيوية، فقد أسندت هذا العام إلى فيلم "الأرض" للمخرج الصيني هي جيا. كما نوّهت لجنة التحكيم بفيلم "يوتوبيا أرضية" للمخرج التايلندي يوروفونغ راكاساد.

وضمّت لجنة التحكيم لهذه الجائزة كل من المنتج الصيني شان دونبنغ، والصحفي الياباني المتخصص بالصحافة السينمائية أوكوبو كين إيجي، والمخرج السنغافوري سن كوه. فيما أسندت جائزة "الفبريسي" إلى فيلم "الخنزير الأعمى الذي يريد أن يطير" للمخرج الأندونيسي إدوين.

وضمّت لجنة التحكيم لهذه الجائزة الناقد الفرنسي ليو سوسانتو رئيسا وعضوية الناقدة النمساوية مايا ماكجيني، والناقد التركي فرات يوجيل والناقد الهندي آشوك راني.

أما جائزة جمعية نقاد الفيلم الهولندي" KNF" فقد منحت لفيلم "توني مارينو" للمخرج التشيلي بابلو لارائين. رأس لجنة التحكيم الناقد الهولندي رونالد روفرز وعضوية كل من يان رويترز وليو بانكرز وبيرند يان بوكتنغ وسفين غيريت.

فيما ذهبت جائزة جماعة الفيلم، وقيمتها 2000 يورو، إلى فيلم "المليونير المتشرد" للمخرج البريطاني داني دويل والهندية لافلين تاندان. وتشكلت لجنة التحكيم من شارلوت إسكن، وكاتنكا ناوتا، وألين تيونغ، وديفيد هوفلاند، وثيكلا باس. كما منحت جائزة الـ "أي آر تي" للسينما الفرنسية وقيمتها 10.000 يورو لأفضل مشروع سنمارت لعام 2009 حيث أسندت لفيلم "Him" للانس ويلر. أما لجنة التحكيم فقد اقتصرت على الفرنسي ميتشيل ريلهاك المدير العام لـ أي آر تي.

أما جائزة صندوق الأمير كلاوس وقيمتها "15.000" يورو فقد منحت لمشروع سنمارت "الطائر الصغير" للمخرج المنغولي بايامبا ساكهيا. وتشكلت لجنة التحكيم لهذا العام برئاسة المخرج الجزائري- الهولندي كريم طريدية وعضوية كل من المخرج الأرميني هاريوتيون خاجاتوريان، والمخرجة التشيلية أليشيا شيرسون، والمخرجة والممثلة الهولندية مونيك هيندركس والمنتج والناقد السينمائي الهولندي رينيه مواش. وجدير ذكره أن جائزة الجمهور"KPN" "قد ذهبت إلى فيلم "المليونير المتشرد" للمخرج البريطاني داني بويل والمخرجة المساعدة لافلين تاندان وقيمتها "7.500" يورو. كما أسندت جائزة "Dioraphte" لصندوق هيوبيرت بالس عن فيلم "تيزا" للمخرج الأثيوبي هيلا جيريما وقيمتها 10.000 يورو.

فيما يخص عدد المشاهدين الذين حضروا فعاليات المهرجان لهذا العام فقد بلغ 341.000 مشاهد. أما عدد الضيوف لهذا العام فقد بلغ 2.128 ضيفا من داخل هولندا وخارجها علما أن اللجنة المنظمة للمهرجان كانت قد وجهت الدعوة إلى ثلاثة آلاف مدعو من المخرجين والمنتجين والممثلين والنقاد والصحفيين إضافة الى عدد غير قليل من العاملين في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة.

العربأنلاين

03/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)