تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

بينشيو ديل نورو :يفارا غير حياتي !!

إعداد: هبة رسلان

اشترك الممثل الاسباني بينيثو ديل تورو »١٤ عاما« في فيلم »تشي« وقام بدور الزعيم الثائر أرنيستو تشي جيفارا أسطورة النضال والكفاح الذي وهب نفسه للدفاع عن الفقراء والفلاحين والفيلم من اخراج ستيفن سوديربرج وقد فاز ديل تورو بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد لتجسيده شخصية ضابط مكسيكي يكافح من أجل البقاء.

سبق لبينثيو أن رشح عام ١٠٠٢ لجائزة أوسكار عن فيلم باللغة الاسبانية وفي العام التالي رشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد مرة أخري عن ادائه في فيلم »١٢ جرام«

·         لماذا يطلقون عليك لقب الشيطان؟

- يبتسم ويقول: اعتقد أن السر يكمن في طريقه نظرتي التي تبدو حادة للغاية.

·         كان المرة الأولي التي نسمع فيها عن جيفارا عن طريق فريق الغناء Ralling Stones فما انطباعك عنه؟

- نعم كانت أول مرة عام ٠٨٩١ في احدي ألبوماتهم وكنت وقتها ابلغ ثلاثة عشر عاما، وكانت كلمات الاغنية قوية واعتقد انها كانت ترمز لحرب نيكاراجوا السلفادور وقتها عرفت ان اسم »تشي« يحمل الكثير من المعاني والبطولات التي لا حد لها وقد شاهدت له صورة منذ حوالي ثماني سنوات كانت علي غلاف كتاب ويقف مدخنا السيجار ويرسم علي وجهه ابتسامة ويصف الكتاب ملامح هذا الرجل القوي الذي حارب طوال حياته من أجل الفقراء وظل يتصدي لأي ظلم يقع عليهم ويحمل أيضا الكثير من صفاته كالحكمة ورجاحة العقل والقوة والصلابة والجرأة.

·         وكيف جاءت فكرة تجسيدك لهذه الشخصية؟

- كانت المنتجة لورا ميكفورد قد اقترحت علي هذه الفكرة وعندما رشحتني لهذا الدور لم اتردد في قبوله فيكفي ان لورا قد تخيلت امكانية تجسيدي لهذه الشخصية الفذة وسرعان ما تعمقت في حياته وتعايشت مع الشخصية التي مرت بالعديد من المواقف السياسية والاجتماعية.

·         هل يعتبر هذه هي أول مرة تجسد فيها شخصية حقيقية وواقعية؟

- نعم لهذا اشعر بالسعادة لانني اجسد شخصية واقعية مثل تشي جيفارا ويجب ان نحترم الشخصيات ذات الدور الفعال والتأثيري القوي علي المجتمع والناس لان أصحابها قدموا أنفسهم وأرواحهم فداء للدفاع عن قضاياهم، ونحن بذلنا أقصي جهدنا وبإمكاناتنا البسيطة لإظهار ذلك ولا أقصد من هذا ان الفيلم يعتبر وثائقيا لكنه فيلم يعتمد علي الاحداث التي وقعت بالفعل.

·         هل وجدت اختلافا بين تجسيد هذه الشخصية وغيرها من الادوار الأخري التي قدمتها؟

- لم تكن التجربة سهلة بالطبع فأنت تبدأ في قراءة ما كتبت وفي هذه الحالة تجد أن فيلم »تشي« مكتوب بطريقة جيدة ومتقنة للغاية وبعد ذلك تهتم بآراء الناس ماذا يقولون؟ وما الذي قيل عن ارنيستو تشي جيفارا؟ وقد ساعدنا الحظ في مقابلة أشخاص يعرفون عنه الكثير وعن زوجته وعن بعض أفراد العائلة وقد تقابلنا معهم جميعا وبعد ذلك بدأنا في بناء أشياء وشخصيات واعتقد انها القاعدة الاساسية وهناك الكثير من الصور لتشي وبعض التسجيلات التي ساعدت علي التعرف عليه أكثر والتقرب الي شخصيته وهو يتحدث ويتكلم.

·         بعد أدائك شخصية تشي هل تستطيع أن تحدثنا عن بعض صفاته؟

- اعتقد انه انسان مليء بالحيوية والنشاط واعتقد انه تمني أن يستطيع الناس تغيير حياتهم وأسلوبهم في العيش بطريقة أفضل واعتقد حقيقة انه انسان بمعني الكلمة ورمز للنقاء في هذا الوقت لا نجد انسانا يحمل هذه الصلابة والقوة والتحدي والتصدي لأي ظلم كان دؤوبا علي الوصول الي هدفه مهما كانت النتائج .وكان يعرض نفسه للخطر ولا يخشي الموت في سبيل تحقيق أهدافه وكان رجلا بمعني الكلمة فعندما يقول شيئا فهو قادر علي تنفيذه.

·         وما رد فعل أصدقائك وعائلتك علي الدور؟

- اعتقد انهم عاشوا حالة اثارة وتشويق وهناك جانب آخر مهم للغاية فعندما تقابلنا مع الاشخاص الذين كانوا يعرفونه شعرنا بفيضان من العاطفة والعاطفة يصعب التعبير عنه بالكتابة وعندما كنا نعمل في الفيلم كنا نضع في الاعتبار دائما أن هؤلاء الاشخاص سوف يشاهدون الفيلم والشخصية وبما يجعلني اشعر بمسئولية كبيرة ان أؤدي الأفضل وكنت احب أن افعل هذا بطريقتي لتصل الي الناس بصدق.

في البداية قال لي المخرج ستيفن: »من المستحيل أن نعمل فيلما عن هذا الرجل بدقة وطبق الأصل ؟ لكننا نستطيع أن نكرر المحاولة عدة مرات إلي أن نصل الي ما نريد؟!

·         ما الفرق بين فيلم »تشي« والأفلام الاخري التي تناولت نفس الشخصية؟

- حالفنا الحظ في ايجاد شخصيات كانت تتعامل معه في الحقيقة ويعرفونه وهناك الكثير من الأشياء التي تلاحظها عندما تنظر في عيني احدي الاشخاص ويعتبر هذا هو الفرق الكبير بينه وبين الافلام الاخري فالعمل الذي قمنا به والابحاث والشخصيات ساعدتنا في توضيح أمور كثيرة والتقرب الي الشخصية بطريقة أفضل.

أخبار النجوم المصرية في 29 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)