تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مشاكل الأفلام الجديدة.. لا تنتهي خروج 'شحاته' و'المسافر' و'شهر زاد' من موسم نصف

القاهرة - من محمد عاطف

فشلت بعض الأفلام السينمائية في اللحاق بموسم إجازة نصف العام الدراسي بسبب وجودها داخل معامل المونتاج ولم ينته المخرجون من اتمامها بعد.

من هذه الأفلام: 'دكان شحاته' بطولة هيفاء وهبي وغادة عبدالرازق وعمرو سعد واخراج خالد يوسف، 'المسافر' بطولة عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبدالنور واخراج أحمد ماهر، 'احكي يا شهر زاد' بطــــولة منى زكي ومحـــمود حــــميدة واخراج يسري نصر الله، 'فاصل شحن' بطولة شذى وشادي شامل، 'أيام صعبة' بطولة سلوى خطاب وهشام عبدالحميد واخراج فادي فاروق.

أما فيلما 'الديلر' و'إبراهيم الأبيض' بطولة أحمد السقا فلم ينته تصويرهما حتى الآن لوجود مشاكل بالأول، وتمديد فترة تصوير الثاني حتى الآن.

والمشكلة التي تواجهما هي توقيت عرض كل منهما لأنهما ينتميان لشركتين مختلفتين الأول مع العدل، والثاني مع غودنيوز، ونشب بينهما صراع شديد على موسم الصيف المقبل ولن يمكن عرضهما معا حتى لا يتأثرا ببعضهما البعض وتنخفض إيراداتهما، ولم يحدث من قبل عرض عملين لممثل واحد بنفس الموسم.

فرصة

وهناك أفلام لا تجد أي فرصة لعرضها بدور السينما وجاري التفاوض على شرائها لصالح القنوات الفضائية لتكون أولى عروضها على شاشات وتحقق المحطات السبق بها.

من هذه الأفلام: 'شقاوة' بطولة المطرب ساموزين ومجموعة من الأطفال واخراج أحمد البدري، 'دكتور سليكون' بطولة نيرمين الفقي ومروى وحسن حسني واخراج احمد البدري، 'بلد البنات' بطولة مجموعة من الوجوه الجديدة منهم: فرح يوسف وانجي واخراج عمرو بيومي، 'توتي فروتي' بطولة مجموعة من الوجود الجديدة ومعهم ملكة جمال الجزائر سابقا.

تخفيض الميزانيات

ورغم اجتماع كل المنتجين منذ أيام بغرفة صناعة السينما لبحث مشاكل عرض الافلام إلا أن الاجتماع لم يسفر عن شيء سوى اتفاقهم على تخفيض ميزانيات الأفلام لإتاحة الفرصة لاانتاج المزيد منها، وعدم عمل اعلانات عن أفلامهم سوى بجريدة واحدة تم اختيارها وهي مستقلة وخاصة بالإعلانات ولا تتبع لأي دار نشر قومية.

واتفقوا ايضا على الاجتماع اسبوعيا لبحث المشاكل والازمات وكأنها غير موجودة وسوف تحل فور طرح أي مشكلة.

فشل التفاهم

وفشلت المفاوضات في فك الحصار المفروض من الشركتين الموزعتين للأفلام في مصر ومازالت الحروب مستمرة بينهما من أجل السيطرة على سوق السينما المصري وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح وفي المقابل خسائر للشركة المنافسة. وتعود هذه الأزمة الى الفنان محمد سعد عندما انفصل عن شركة الثلاثي وانضم الى السبكي الذي يتعامل مع الشركة العربية وبدأت الحروب منذ 3 أعوام بينهم.

أما الأفلام التي تعرض في موسم نصف العام الدراسي فهي: 'خلطة فوزية' بطولة إلهام شاهين وفتحي عبدالوهاب واخراج مجدي احمد علي، 'ميكانو' بطولة النجم السوري تيم حسن ونور وخالد الصاوي واخراج محمود كامل، 'ادرينالين' بطولة غادة عبدالرازق وخالد الصاوي واخراج محمود كامل، 'مقلب حرامية' بطولة محمود حميدة ومجموعة من الوجوه الجديدة، 'فرح انجي'.

القدس العربي في 25 يناير 2009

 

يحرص على حضور ندوات النجوم العالميين

محمد كريم: الفنان المبتدىء يقبل بأي دور يعرض عليه

القاهرة - من محمد عاطف

يحرص الفنان الشاب محمد كريم على حضور المؤتمرات الصحافية خاصة التي تقام للنجوم الأجانب، وآخرها ندوة مع الفنانة الأمريكية المعروفة 'سوزان سراندون' وتوجه إليها ببعض الأسئلة.

يقول محمد كريم: وجود النجوم العالميين بالقاهرة مسألة أراها مهمة في أي مناسبة حتى نستطيع تصحيح نظرتهم إلينا كشعوب متخلفة لأنني عشت في أمريكا وتلقيت تعليمي الابتدائي هناك وكان زملائي يعتقدون أننا في مصر نعيش في خيام وننتقل بالجمال لذلك حرصت على المجيء محاولة مني لتصحيح هذه الصورة المغلوطة وأيضا لأنني كنت حريص على أن أسأل النجمة سوزان إلى متى ستظل الأفلام الأمريكية تصور العرب على أنهم إرهابيون أو متخلفون.ويضيف محمد كريم: ولكي أكون صريحاً إجابتها أقنعتني إلى حد كبير لأنها قالت أن الأفلام العربية تظهر الأمريكيين بصور نمطية غير دقيقة تمــــاما كما أنها أضافت أن السينما أداة يستخدمها المنتجون للترويج لأفكار مقتنعون بها لذلك نحن بحاجة لكاتب ومخرج ومنتج لديهم رغبة في أن يقوموا بعمل سينمائي ينشر السلام في كل العالم.

ويوضح الفنان محمد كريم أنه كان يتمنى أن ينافس على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي خاصـــة بعد ما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية عن فيلمه الأخير 'قبلات مسروقة' ولكنه شديد التفاؤل بدوره في فيلم 'دكان شحاته' ويتوقع أن يحصد الدور بل والفيلم العديد من الجوائز لأنه فيلم يناقش قضية هامة.

ويضيف محمد كريم لابد أن أتوجه بالشكر الجزيل للمخرج خالد يوسف لأنه أتاح لي فرصة الظهور بأدوار جيدة في أعماله السينمائية الثلاثة الأخيرة رغم أن المعروف عن خالد يوسف أنه لا يستعين بأي فنان في أعماله بشكل متكرر.

أما عن بعض الانتقادات التي تقول أن عمله مع خالد يوسف وضعه في قالب معين من الأدوار يقول محمد كريم هذا الكلام لا اساس له من الصحة لأن كل دور قمت به مع خالد يوسف يختلف كثيرا عن الدور الآخر.

والذين يوجهون لي هذه الانتقادات لا ينتبهون لأمر هام فهو أن أي فنان في بداية مشواره السينمائي مثلي يتمنى أن يعرض عليه خالد يوسف أي دور.

وعن بعض الأخبار التي تتناقلها بعض الصحف حول وجود خلافات حادة بين فريق العمل في فيلم 'دكان شحاته' يقول محمد كريم: والله العظيم أنا وكل الفنانين في الفيلم نقرأ هذه الأخبار ونضحك عليها لأننا نتوقعها لأن الجميع يعلم أن أفلام خالد يوسف محاطة بالسرية والكتمان وفي نفس الوقت هي أفلام هامة لذلك هم يريدون اقتحام هذه السرية بأي أخبار حتى ولو كانت مفبركة.

وعن رأيه في المهرجان يقول محمد كريم: رغم الانتقادات التي وجهت للمهرجان بحجة عدم التنظيم أنا أرى أن هؤلاء الذين ينتقدون يبحثوا عن أي أخطاء في المهرجان حتى لو كانت لا تذكر ليسلطوا الضوء عليها وأنا لا أعلم لماذا كل هذا النقد؟ فالمهرجان في هذا العام يشهد تطوراً غير تقليدي كما أنه أضاف: المهرجان يتطرق لموضوعات جديدة تماما في هذه الدورة كموضوعات حقوق الإنسان والسينما الإفريقية وبهذا فالمهرجان بدأ ينتبه للقضايا التي تعكس الواقع ويركز عليها.

القدس العربي في 25 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)