تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

تنفي ان تكون افلامها تقدم الاثارة والاغراء

يسرا اللوزي: لا ألتفت للنقد الهجومي وأسير بخطوات هادئة

القاهرة ـ من محمد عاطف

رفضت الفنانة الشابة يسرا اللوزي بطلة فيلم 'قبلات مسروقة' تصنيف الفيلم تحت قائمة الإثارة والإغراء مشيرة إلى أن فيلمها يتناول العديد من القضايا التي يعاني منها الشباب والمشكلات التي تحول دون انتهاءها بالزواج.

وقالت: أنا جسدت دور مروة الطالبة الجامعية التي تربطها قصة حب مع شقيق صديقها لكنه لا يجد عملا فتخشى رفض أسرتها له وتتوالى الأحداث.

وأبدت يسرا اللوزي استياءها الشديد من جملة 'المشاهد المثيرة' وقالت: أنا أقدم مشاهد تتطلبها الشخصية التي أقوم بتجسيدها ولا أمانع في تقديمها إذا اقتنعت بها خاصة وأن هناك حدود في النهاية لأي مشاهد جريئة.

وتضيف: أسرتي لا تعترض على آرائي لتلك المشاهد فوالدي مخرج مسرحي وأستاذ إخراج في الجامعة الأمريكية بالقاهرة أي أنه ليس بعيدا عن الوسط الفني، فعندما شعر بميولي التمثيلية شجعني ونفس الأمر بالنسبة لوالدتي أيضا.

يذكر أن فيلم 'قبلات مسروقة' أثار العديد من انتقادات الجمهور والنقاد بسبب ارتفاع نسبة المشاهد الساخنة فيه.

يذكر أيضا أن الفيلم بطولة يسرا اللوزي وأحمد عزمي، ورانده البحيري وباسم سمره ومحمد كريم وقصة الدكتور عبدالهادي مصباح وسيناريو وحوار أحمد صالح وإخراج خالد الحجر.

عن فيلمها الذي تصوره حاليا بعنوان 'يوسف والأشباح' قالت: فيلم يحكي عن مشاكل بعض الدارسين للفنون التطبيقية خاصة مع مادة الرسم للموديل العاري المقررة على الدارسين. أضافت: ليس معنى مناقشة الفيلم للرسم العاري أن الفيلم يتضمن هذه المشاهد، ولكنه مضمون جديد لم يتطرق إليه أحد من قبل ولهذا اعجبتني فكرته خاصة أنه للمؤلف هاني فوزي والمخرج أسامة فوزي.

أشارت يسرا اللوزي الى أنها تسعى لتقديم سينما جديدة وإلا فلا لزوم لمشاركتها لأنها لا ترغب لمجرد التواجد السينمائي، بل المضمون الذي تقدمه شرط أساسي قبل موافقتها على التمثيل وهذا ما تعلمته على أيدي مكتشفها المخرج الراحل يوسف شاهين الذي أكد عليها ألا تشارك بعمل لا يتضمن رسالة فنية حقيقية.

أكدت يسرا اللوزي أنها تسير بخطوات هادئة ولو أرادت العمل لشاركت في مجموعة أفلام ومسلسلات سنويا، لكنها تحب أن تؤكد على موهبتها وأنها تستحق الأدوار المهمة التي تختارها بدقة شديدة.

وقالت: لن التفت إلى الهجوم الذي أتعرض له بدون تقييم فني حقيقي، لأن البعض يهوى الهجوم لمجرد الهجوم بدون توضيح للأخطاء من أجل تجنبها في الأعمال التالية، وليس من المعقول التوقف أمام النقد الانطباعي الذي لا يعبر عن مناهج نقدية علمية ولكنها مجرد آراء تعبر عن أهواء شخصية تسير حسب ميله من يكتب تجاه العمل وأبطاله، هناك من يتخذ موقفا متشددا من فيلم قبل طرحه بدور السينما، فإلى أي أسلوب أو منهج يعمل به لا أدري!

القدس العربي في 8 يناير 2009

 

يبحث حاليا عن سيناريو مسلسل غير كوميدي

أحمد عيد: 'رامي الاعتصامي' لم يحظ بفرص الأفلام الأخرى

القاهرة ـ من محمد عاطف

أقام مجموعة من الشباب على موقع الـ 'فيس بوك' غروب لمهاجمة الفنان الشاب 'أحمد عيد' على فيلمه الأخير 'رامي الاعتصامي' وانهالوا عليه بالانتقادات المختلفة.

سألنا أحمد عيد عن هذا الموقع فقال: لقد زرت الموقع بالفعل وقرأت الانتقادات التي وجههوها للفيلم، وهي وجهة نظرهم ولابد أن احترمها لكنني لست مقتنعا بها.

·         قالوا أن الفيلم يعمل على تسطيح وتسفيه القضايا المهمة؟

هذا كلام غير صحيح، فلم نظهر الشباب الذين دعوا إلى إضراب 6 نيسان (أبريل) الماضي على أنهم شباب تافه، فالفيلم كان واضحا في مناقشة الواقع السياسي المصري المتخبط بشكل كوميدي.

·         هل أنت راض عن الفيلم بشكل عام؟

راض جدا وقمت بزيارة دور العرض السينمائي التي قدمت فيلمي وشعرت بردود الأفعال التي جعلتني في حالة رضاء عنه.

·         لكن الايرادات لم تكن على المستوى المتوقع؟

الفيلم حقق ايرادات جيدة مقارنة بعدد دور العرض السينمائي التي قدمته، لكن من الظلم مقارنة ايرادات فيلمي بأفلام زملائي لعدم التساوي في دور العرض بيننا، لأن فيلمي عرض بدور سينما قليلة، وهناك أفلام عرضت بكل دور السينما المتاحة، ولو حدث التساوي لحققت أعلى ايرادات لأن المسألة تعود إلى كثرة دور العرض فقط، وهذا دليل أن فيلمي على مستوى فني جيد.

·         ولماذا عرض فيلمك بعدد أقل من دور السينما عن أفلام محمد هنيدي وياسمين عبدالعزيز ومحمد رجب؟

هذا الأمر يعود إلى الانتاج والتوزيع ولا علاقة له ببطل الفيلم، وكما نعلم هناك حرب على دور السينما بين شركات التوزيع، وإذا رغبوا في محاربة فيلم فهو من السهل عليهم وإذا رغبوا في نجاح فيلم ايضا سهل عليهم.

·         هل يؤدي ذلك إلى إحباط لك ومراجعة أدوارك المقبلة؟

أنا أراجع أدواري دائما بدون إحباط ولا أدخل مضمار الانهزامية والاحباط بسبب أعمالي المهم أن أصل إلى موضوع اقتنع بتقديمه على الشاشة وينال احترام الجمهور.

·         فيلمك المقبل هل استقر رأيك عليه؟

لم استقر على أي فيلم جديد حتى الآن.

·         إذن من الممكن أن يضيع منك الموسم الصيفي المقبل؟

أفلام الصيف تصور في شباط (فبراير) وآذار (مارس) وأحيانا نيسان (أبريل) ولست في عجلة من أمري.

·         ما عملك القادم إذن.. أم أنك في اجازة؟

أبحث حاليا عن مسلسل تلفزيوني جيد لأنني تغيبت عن الشاشة الصغيرة السنوات الماضية لانشغالي بالسينما، ولم تعرض عليَّ النصوص إلا وقت دخولي أحد الأفلام لذا، كنت أعتذر عن الدراما التلفزيونية، وأحاول اختيار أحد أعمالها لأقدمها في رمضان المقبل.

·         وما هي نوعية المسلسل الذي تريده؟

لا أرغب في تقديم عمل كوميدي بالتلفزيون بل أتمنى إتاحة الفرصة أمامي لأقدم مسلسلاً اجتماعياً أو دراما تحكي عن قصة صعود شخص ناجح لأن هذه النوعية تجذبني كثيرا.

·         وما رأيك في ظاهرة مسلسلات الـ 'سيت كوم'؟

أحب مشاهدة هذه النوعية لكن الأجنبية منها مثل مسلسل 'فريندز' الأمريكي الذي اعجبني كثيرا، لكننا لن نصل إلى هذا المستوى في المسلسلات العربية، لأن حلقات السيت كوم عندنا يتحكم فيها منطق 'السبوبة' وهذا المنطق قادر على تدمير أي عمل فني لأن المسألة لا تتعلق بالنواحي الفنية بل كلها أمور مادية ومصالح متبادلة، وللأسف هذا المنطق دخل السينما ايضا وأضاف على الفن السابع منه لأننا بدأنا مرحلة جديدة في الانتاج السينمائي أتمنى ألا تتأثر من التدخلات لعرقلتها.

القدس العربي في 8 يناير 2009

 

 

نور الشريف نجم أفلام كانون الثاني على قناة 'أبوظبي الإمارات'

أبوظبي- من لما جمال المجايدة

سيكون الفنان المصري نور الشريف نجم العروض السينمائية كل ثلاثاء على قناة 'أبوظبي الإمارات'، حيث تعرض القناة أربعة من أهم أفلام الفنان المصري والتي أثارت الكثير من ردود الأفعال حين عرضها.

من أبرزها فيلم 'أهل القمة' الذي تعرضه القناة مساء الثلاثاء الموافق 6 كانون الثاني (يناير) الساعة 23:30 بتوقيت الإمارات، وهو من إنتاج عام 1981 وإخراج علي بدرخــــــان، حيث يعتبر هذا الفيلم من بين أهم الأفلام المصرية التي تناولت مرحلة الانفتاح الاقتصادي وأنضجها.

والفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة لنجيب محفوظ، حولها بدرخان، مع السيناريست مصطفى محرم، إلى فيلم جريء ومثير يمس قطاعاً كبيراً من المجتمع المصري، ويتعرض بالنقد والتحليل لقطاع اجتماعي أوجدته الظروف الاقتصادية الجديدة في الشارع المصري المعاصر، ألا وهو قطاع التجار المهربين. ويشارك نور الشريف البطولة كل من الفنانة الراحلة سعاد حسني والممثلان عمر الحريري وعزت العلايلي.

وفي فيلم لا يقل أهمية عن 'أهل القمة' يلعب نور الشريف دوراً من أبرز أدواره السينمائية في فيلم 'الصرخة' الذي تعرضه القناة مساء الثلاثاء الموافق 13 كانون الثاني (يناير) الساعة 23:30 بتوقيت الإمارات، حيث يؤدي الفنان المصري دور عمر الأخرس في الفيلم الذي أخرجه محمد النجار. يلتحق عمر بمعهد الصم والبكم حيث ترعاه الدكتورة تيسير وتطمع فيه وتحاول الإيقاع به في حبها ولكنه يصدها.

ومن الأدوار المميزة أيضا لنور الشريف دوره في فيلم 'أشغال 131' إلى جانب كمال الشناوي وصابرين وتعرضه القناة مساء الثلاثاء الموافق 20 كانون الثاني (يناير) الساعة 23:30 بتوقيت الإمارات، حيث تدور أحداث الفيلم حول أبطال سابقين من حرب أكتوبر، يتهم احدهم (شحتة الجمال) ظلما بقتل صديقه لكنه يهرب من السجن ويكافح حتى يثبت براءته.

وفي مساء الثلاثاء الموافق 27 كانون الثاني (يناير) الساعة 23:30 بتوقيت الإمارات، تعرض قناة 'أبوظبي الإمارات' فيلم 'أقوى الرجال'، حيث يلعب خلاله نور الشريف دور زكي الذي يعمل محصلاً بهيئة النقل العام ويعيش مع زوجته حياة سعيدة. وفي هذه الأثناء يظهر مجرم خطير يروع الناس يطلقون عليه اسم الوحش. وتشاء الصدف أن يكون الوحش شديد الشبه بزكي.

القدس العربي في 8 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)