تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

السينما تكرّم ابن بطوطة في «رحلة إلى مكة»

ابوظبي - العرب أونلاين- وكالات

شاهد نحو الفي شخص مساء الاربعاء في ابوظبي العرض العالمي الاول لفيلم "رحلة الى مكة" الذي يعيد تجسيد رحلة الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج.

وحضر العرض الاول للفيلم المصور بتكنولوجيا "آي ماكس" العالية الدقة عدد من الشخصيات بينها ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وزعيم تيار المستقبل في لبنان سعد الحريري.

ويعود الفضل في اطلاق هذا الفيلم من ابوظبي الى دور شركة "ايمج نيشن" التابعة لامارة ابوظبي التي اسست في 2008 لتعزيز موقع الامارة على الخارطة السينمائية العالمية لاسيما عبر المشاركة في انتاج الافلام العالمية واجتذاب صناع السينما اليها. وقد استغرق العمل على الفيلم اربع سنوات.

وكلف الفيلم 13 مليون دولار، وانتجته شركتا "كوزميك بيكتشر" و"أس كاي فيلمز" ووزعته الاخيرة بالاشتراك مع شبكة "ناشونال جيوغرافيك" المرتبطة بشراكة مع "ايمج نيشن".

ويلعب دور ابن بطوطة في الفيلم الذي اخرجه الاميركي بروس نيبور، الممثل والراقص المغربي شمس الدين زينون الذي توفي بعد انتهاء تصوير الفليم في حادث سير. وكتب سيناريو الفيلم طاهر شاه كارل كنيستون.

وفي الهواء الطلق امام فندق قصر الامارات، استمتع الجمهور ب45 دقيقة من المشاهد الساحرة التي ترسم بدقة عالية مغامرة الرحالة العربي الاشهر من مدينة طنجة المغربية الى مكة البعيدة خمسة الاف كيلومتر شرقا.

والفيلم الذي يعتبر مزجا بين الروائي والوثائقي، يوزع بنسختين عربية واخرى انكليزية يستخدم فيها في دور الراوي صوت الممثل العالمي بن كينغسلي الحائز جائزة اوسكار.

ويجري الفيلم الذي صور في مكة المكرمة مقابلة بين طريقة اداء فريضة الحج في القرن الرابع عشر ومدى تطابقها مع الطريقة التي يؤدي فيها ملايين المسلمين سنويا هذا الركن من اركان الاسلام.

ويغادر ابن بطوطة الشاب مدينته طنجة المغربية عام 1325 وحيدا باتجاه مكة لاداء فريضة الحج، ويواجه على طريقه في صحراء شمال افريقيا شتى انواع الصعاب لا سيما قطاع الطرق.

الا ان احد قطاع الطرق يتحول الى صديقه وحاميه ومرافقه في رحلته الطويلة، ويلعب هذا الدور الممثل حسام جانسي.

وبعد التحاقه بقافلة تضم الاف الحجاج من دمشق، يصل ابن بطوطة الى مكة انسانا جديدا بعد رحلة استمرت 18 شهرا.

ويبلغ الفيلم ذروته مع الوصول الى مكة المكرمة، وهي المرة الاولى التي يتم تصوير المشاعر المقدسة بتقنية آي ماكس الحديثة عالية الدقة.

وابن بطوطة لن يعود بعد ذلك الى بلاده الا بعد ثلاثين عاما يزور خلالها اربعين بلدا ويصبح الرحالة الذي تعد رحلاته من الاكثر جرأة في التاريخ، فهو قطع ثلاثة اضعاف المسافة التي قطعها الرحالة التاريخي ماركو بولو. وقد سميت فجوة على سطح القمر باسم الرحالة العربي.

وتعرض افلام آي ماكس على شاشات عملاقة ويمكن مزج هذه التقنية بتقنية التصوير ثلاثي الابعاد، الامر الذي لم يعتمد في فيلم "رحلة الى مكة". ويعرض الفيلم في ابوظبي حتى مساء الجمعة فقط.

وقال الشاب سوري سعيد حمام بعد عرض الفيلم "لقد اتيحت لي نعمة اداء فريضة الحج الشهر الماضي والآن بكيت عندما شاهدت الصور القوية من مكة فقد عادت ذاكرتي الى تلك اللحظات القوية".

واعلنت "ايمج نيشن" في 2008 تأسيس صندوق بمئة مليون دولار بالشراكة مع "ناشونال جيوغرافيك" التي تملك سلسلة من القنوات وشركات الانتاج، لانتاج بين 10 و15 فيلما على مدى خمس سنوات.

وكانت "ايمج نايشن" التابعة لشركة ابوظبي للاعلام "حكومية" اعلنت في وقت سابق عن تخصيص مليار دولار لاستثمارها في صناعة السينما خصوصا عبر الشراكة مع كبار صناع السينما وعبر اجتذاب هؤلاء من هوليوود وبوليوود "الهند" الى ابوظبي.

وتسعى ابوظبي الى تعزيز موقعها على الخارطة الثقافية في العالم العربي والعالم، وتجلى ذلك خصوصا باطلاق مشاريع لبناء سلسلة من المتاحف بينها فرع لمتحف اللوفر الباريسي ومتحف غوغنهايم النيويوركي.

كما اطلقت الامارة في نهاية 2007 مهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي بالرغم من وجود مهرجان سينمائي في دبي المجاورة.

العرب أنلاين في 8 يناير 2009

 

«دارك نايت» الرابح الأكبر لدى الجمهور

لوس أنجلس- العرب أونلاين- وكالات:  

وزعت جوائز "اختيار الجمهور" "People Choice" السنوية الـ35 في حفل أقيم في مدينة لوس أنجلس الأميركية، وحصد منها فيلم "دارك نايت" حصة الأسد، فيما كان النجوم أنجلينا جولي وصديقها براد بيت وكايت هدسون وويل سميث وآدم ساندلر وريز ويذرسبون من أبرز الفائزين.

وفاز فيلم باتمان الجديد "ذي دارك نايت" بخمس جوائز وهي جائزة "أفضل فيلم" و"أفضل فيلم حركة" و"أفضل فريق عمل" و"أفضل بطل" سينمائي التي كانت من نصيب كريستيان بايل، الذي تقاسم مع الممثل الأسترالي الراحل هيث ليدجر جائزة "أفضل ثنائي سينمائي".

وقال بايل بعد تسلمه الجائزة "أود أن أشكركم جميعاً باسم كل فريق العمل في الفيلم، شكراً للمعجبين وهذه الجائزة هي لهيث".

يشار إلى ان ليدجر توفي في كانون الثاني/يناير 2008 عن عمر 28 سنة إثر تعاطيه جرعة زائدة من الأدوية عن طريق الخطأ.

وكانت جائزة "أفضل ممثل" من نصيب براد بيت و"أفضل ممثلة في أفلام الحركة" من نصيب صديقته وأم أولاده أنجلينا جولي.

أما الممثل الأميركي آدم ساندلر ففاز بجائزة "أفضل ممثل مسل"، فيما فازت كايت هدسون بجائزة "أفضل ممثلة".

وحصد الممثل الأميركي ويل سميث جائزتين هما "أفضل نجم سينمائي" و"أفضل ممثل في أفلام الحركة"، فيما فازت ريز ويذرسبون بجائزة "أفضل نجمة سينمائية".

وفاز فيلم "27 دريسز" بجائزة "أفضل كوميديا سينمائية" و"ذي سيكرت لايف أوف بيز" بجائزتي "أفضل دراما سينمائية" و"أفضل فيلم مستقل" و"وال إي" بجائزة "أفضل فيلم سينمائي عائلي".

وتسلمت كريستينا أبلغايت جائزة "أفضل نجمة تلفزيونية" وهيوغ لوري جائزة "أفضل نجم تلفزيوني" في وقت فاز "تو إند آ هالف مان" بجائزة "أفضل كوميديا تلفزيونية" و"هاوس" بـ"أفضل دراما تلفزيونية".

وفي ما يتعلق بالجوائز الموسيقية فقد تسلمت مغنية موسيقى الريف كاري أندروود ثلاث جوائز هي "أفضل نجمة تحت سن الـ35" و"أفضل مغنية موسيقى الريف" و"أفضل أغنية" عن اغنيتها "لاست نايم"، فيما فاز كريس براون بجائزة "أفضل مغن" بالإضافة إلى جائزة "أفضل أغنية مشتركة" مع جوردن سباركس عن أغنية "نو إير".

يذكر ان "جوائز اختيار الجمهور" تحديد بناء على اختيارات عشاق السينما والتلفزيون الذين يصوتون عبر الانترنت وتعتبر الجوائز مقياساً لمدى شعبية النجوم.

العرب أنلاين في 8 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)