تم إطلاق الموقع في يناير 2004

 
 
 
 
 
 

«سينماتك» ملتيميديا

 

أوديو/ فيديو

مهرجان الصور

 
 
 
 
 
 

أوديو/ فيديو

 
 
 

تلفزيون رانية حداد

 
 
 
 
 

«تلفزيون رانية حداد».. برنامج ثقافي سينمائي، يعرض على الـ YouTube.. إعداد وتقديم الناقدة السينمائية الأردنية رانية عقلة حداد.. تتحدث فيه عن قضايا فنية وسينمائية مهمة.

و«سينماتك» تتشرف (بعد استئذان معدة البرنامج ومقدمته) بتخصيص صفحة في «سينماتك» لهذا البرنامج المهم.

 
 
 
 

رانية حداد.. سيرة

 
 
 
 

 

 

ناقدة سينمائية ومهندسة معمارية، حاصلة على بكالوريوس هندسة معمارية من الجامعة الاردنية، ودبلوم فنون سينما وتلفزيون من كلية الخوارزمي، عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وعضو اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.كتبت في العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية المحلية والعربية، وصدر لها كتاب بعنوان "شاشة الحلم والالم-أفلام سينمائية"، كما قدمت عدد من أوراق العمل المتعلقة بالسينما منها "السينما وشباك التمويل"، و"صورة المرأة في الأفلام الروائية الأردنية ما بين1957 -2018"، أخرجت عدد من البرامج والأفلام القصيرة، بالإضافة الى عملها في المجال الهندسي.

 
 
 
 
 
 
 

الحلقات

 
   
 
 
 
 
 
 

حوارية السينما المستقلة.. حدود وآفاق

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

كيف تم التعبير سينمائيا عن شغف أميرو في المشهد الختامي من الفيلم الإيراني (The Runner)

 
 
   
 
 
 
 
 
 

التكنيك والأسلوب في الفيلم الاسباني (تانغو) اخراج كارلوس ساورا

 
 
 
 
 
 
 
 

وقفة مع الفيلم الأردني

(الحارة)

 
 
 
 
   
 
 
 
 
 
 

"الرسالة السياسية لهوليوود"| الصور في خدمة رأس المال والسياسية

 
 
 
 
 
 
 
 

مناقشة فيلم (يارا)

أيام أفلام "مخرجون عراقيون في المهجر"

 
 
   
 
 
 
 
 
 

مناقشة فيلم (قصص العابرين) بحضور المخرج قتيبة الجنابي

أيام أفلام "مخرجون عراقيون في المهجر"

 
 
 
 
 
 
 
 

مناقشة فيلم (رجل الخشب) بحضور المخرج قتيبة الجنابي

أيام أفلام "مخرجون عراقيون في المهجر"

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

كواليس مشهد زفاف الثعلب من فيلم (Dreams)

 
 
 
 
 
 
 
 

قراءة في فيلم (هواجس الممثل المنفرد بنفسه)

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

"المغامرة"... مغامرتنا في اكتشاف أعماق إنسان العصر الحديث

 
 
 
 
 
 
 
 

رمزية الطيور في فيلم (Psycho)

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

ما بعد الحداثة في فيلم  (Amélie)

 
 
 
 
 
 
 
 

عالم ثيو انجيلوبولوس السينمائي

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

تحليل مشهد من الفيلم التركي (مناخات)

 
 
 
 
 
 
 
 

قراءة في الفيلم المصري (ريش)

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

د. اسلام عز العرب واضاءة على الدورة 2 من المهرجان العربي لفيلم التراث

 
 
 
 
 
 
 
 

من هو المخرج المبدع؟

 
 
 
 
 
 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

ما أهمية الـ (Mise-en-scène) في السينما

 
 
 
 
 
 
 
 

لماذا يعتبر الفيلم الايراني (العدّاء) فيلما مميزا

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

عرض لـ "كتابات في فهم السينما" للناقد عدنان مدانات

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

سلسلة تحليل الفيلم الروسي العودة (3-3)

كيف عكست الصورة فكرة السلطة في فيلم  (The Return)

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

سلسلة تحليل الفيلم الروسي العودة (3-2)

التناص سينمائياً في فيلم (The Return)

 
 
 
 
 
 
 
 

سلسلة تحليل الفيلم الروسي العودة (3-1)

كيف عكست الصورة أزمة إيفان النفسية في فيلم  (The Return)

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

مقارنات سينمائية

 (A Separation) vs. (Kramer vs. Kramer)

 
 
 
 
 
 
 
 

كيف قارب بطوط علاقته مع الوطن، وكيف بنى فيلمه (إيثاكي)

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

تحليل مقدمة فيلم (My Life without Me)

 
 
 
 
 
 
 
 

نقاش حول الفيلم الكوبي موت بيروقراطي

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

ما هي الاختراعات التي مهدت لظهور السينما

 
 
 
 
 
 
 
 

نقاش حول الفيلم السوري الليل الطويل للمخرج حاتم علي

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

 سيرة وحدة أفلام فلسطين + مقابلة الأستاذة خديجة حباشنة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 نقاش حول الفيلم السوري (حلب، مقامات المسرة) مع المخرج السوري محمد ملص

 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

 كيف تقرأ مستويات الدلالة في فيلم The Return

 
 
 
 
 
 
 
 

ليه لازم تعرف Alice Guy Blaché

 
 
 
 
 
   
   
 
 
 
 
 
 

كيف بنى ثيو انجيلوبولوس على نحو تأملي مقدمة فيلمه The Weeping Meadow

 
 
 
 
 
 
 
 

كيف بنى اوستلند مستويات السرد والدلالة في فيلمه The Square

 
 
 
 
 
   
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004