مهرجان الصور

كمال سليم

     
 
 
 
 

ألبوم رقم ( 3 )

سابق

>>

3

2

1

>>

لاحق

 
 
 
 
 
 
 

لقد كانت السينما المصرية قبل كمال سليم، أو بالتـحديد قبـل فيلمه العــزيمة، بعيدة كل البعد عن الروح المصرية.. وتصور أجواء دخيلة على الحياة المصرية، وتعــــتمد في قصصها على الاقتباس، ولا تصور من حياتنا سوى مظهر الطبقة الأرســتـقراطية، أوانها تقدم أفلاما خيالية ذات موضوعات ميلودرامية مستهلكة، تقوم على "الحواديـــــت" مبتعدة عن معالجة الواقع ومشكلاته الاجتماعية. لذلك جاء فيلم "العـــزيمــــة"، ليس كإضافة جديدة للسينما المصرية فحسب، وإنما جاء ليكون عملاً رائـــداً فـــي الشـــــــــكل والمضمون، وليقدم به كمال سليم اللبنة الأولى في بناء الفيلم الواقــــعي المصـــــــري، والذي اصبح مثالاً يحتذى به في التبشير بالفيلم المصري النابض بالــروح المصــــرية الواقعية الصادقة، مما جعله أيضا يكتسب صفة البقاء والخلود حتى اليوم، وبعد مضـي اكثر من نصف قرن من الزمان، كعمل درامي فني وفكري متماسك وخلاق.

 

اقرأ عن كمال سليم

 
 
 
 

الصور عن كمال سليم.. أحد أهم رواد السينما المصرية غير متوفرة على الشبكة العنكبوتية. فقط.. صورتان.. مأخوذتان من غلافي الكتابين الذين صدرا.. واحد عن الفيلم الخالد "العزيمة"، متضمناً السيناريو الكامل للفيلم.. والآخر عن كمال سليم.. وللأسف هذا الكتابان لا يحتويان على صور له.. إنما صور لبعض أفلامه وآخرين. أما الثالثة فعثرت عليها صدفة، في بطاقة لفيلمه (البؤساء).

 

وربما هذه فرصة لكي يتضمن هذا الألبوم.. صوراً لبعض أفلامه الأخرى.. التي لم نشاهدها، أو شاهدناها ولم نكتب عنها.. هذه الصور متوفرة على الإنترنت بجودة منخفضة.. ربما لا تساعد على المتعة.. ولكنها ستكون هنا في مأمن.. حفظاً لتراث هذا الفنان الرائد... أما فيلمه الأهم (العزيمة) فقد خصصنا له ألبوماً لوحده.

 
 
 
 
 
 

قضية اليوم (1943) 

 110 دقيقة

امرأة تعمل محاسبة وتنشغل بعملها عن شئون بيتها وأسرتها، كما تهمل واجباتها تجاه زوجها الأمر الذي يشعر معه الزوج بالإهانة واهتزاز مكانته كرجل وكزوج، وعليه تنمو الخلاقات مع الزوج الذي يرفض عملها الذي تتمسك هى به بشدة. لكنها فى لحظة تكاد تفقد الزوج والبيت وتقارن بينهما وبين العمل.

ﺇﺧﺮاﺝ: كمال سليم - قصة وسيناريو وحوار: كمال سليم

طاقم العمل: عبدالعزيز خليل - عقيلة راتب - ماري منيب - أحمد علام - بشارة واكيم - فردوس محمد  عباس فارس - أنور وجدي

 
 
 
 

أحلام الشباب  (1942)

120 دقيقة - تاريخ العرض: 16 نوفمبر 1942

فريد شاب من أصل ثري لكنه عاطل، يتعرف على جارته إلهام التي تهوى العزف على البيانو، فيدرسه لها وتتطور العلاقة بينهما ولكن تعجب به راقصة وتحاول تفرقة الحبيبين.

ﺇﺧﺮاﺝ: كمال سليم - مؤلف: يوسف وهبي - سيناريو: كمال سليم

طاقم العمل: فريد الأطرش - تحية كاريوكا - مديحة يسري - فتحية أحمد - ماري منيب - بشارة واكيم 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   
 
 
 
 

الدكتور (1939) 

 105 دقيقة - تاريخ العرض: 23 يناير 1939

يقرر الدكتور حامد الزواج من إحسان، تسافر إحسان مع والديها إلى بلدة حامد، تضيق أمها بأهل حامد وتعارض زواج إحسان من حامد لأنهم دون مستواهم، تقرر إحسان الهرب والزواج منه، ولكنه يرفض، يستقر الدكتور حامد في بلدته، تحتاج أمه المريضة إلى عملية نقل دم وفصيلتها تطابق فصيلة إحسان، يتم إنقاذها.

ﺇﺧﺮاﺝ: نيازي مصطفى - قصة: سليمان نجيب - عبدالوارث عسر - سيناريو: كمال سليم

طاقم العمل: سليمان نجيب - أمينة رزق - دولت أبيض - مختار عثمان - محمد إبراهيم - على عبدالقادر 

 
 
 
 
 
 
 

وراء الستار (1937) 

 120 دقيقة - تاريخ العرض: 30 ديسمبر 1937

يجلس كامل بك مدير مسرح الفردوس في صالونه بجوار الراديو وأمامه مخرج المسرح وملحن الموسيقى والكل يستمعون باهتمام زائد إلى غناء عبده المطرب الشهير، ويشعر أن الفرصة اﻷخيرة لاستعادة أمجاد مسرحه في استقدام عبده للعمل على أوبريت لصالحه.

تألبف وﺇﺧﺮاﺝ: كمال سليم

طاقم العمل: رجاء عبده - عبدالغني السيد - عبدالسلام النابلسي - مختار عثمان - زينات صدقي - كمال سرور 

 
 
 
 
 
 

تابع ألبوم صور لفيلمه المهم

 
  مهرجان الصور

العزيمة

     
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004