مهرجان الصور

كمال سليم

     
 
 
 
 

ألبوم رقم ( 2 )

سابق

>>

3

2

1

>>

لاحق

 
 
 
 
 
 
 

لقد كانت السينما المصرية قبل كمال سليم، أو بالتـحديد قبـل فيلمه العــزيمة، بعيدة كل البعد عن الروح المصرية.. وتصور أجواء دخيلة على الحياة المصرية، وتعــــتمد في قصصها على الاقتباس، ولا تصور من حياتنا سوى مظهر الطبقة الأرســتـقراطية، أوانها تقدم أفلاما خيالية ذات موضوعات ميلودرامية مستهلكة، تقوم على "الحواديـــــت" مبتعدة عن معالجة الواقع ومشكلاته الاجتماعية. لذلك جاء فيلم "العـــزيمــــة"، ليس كإضافة جديدة للسينما المصرية فحسب، وإنما جاء ليكون عملاً رائـــداً فـــي الشـــــــــكل والمضمون، وليقدم به كمال سليم اللبنة الأولى في بناء الفيلم الواقــــعي المصـــــــري، والذي اصبح مثالاً يحتذى به في التبشير بالفيلم المصري النابض بالــروح المصــــرية الواقعية الصادقة، مما جعله أيضا يكتسب صفة البقاء والخلود حتى اليوم، وبعد مضـي اكثر من نصف قرن من الزمان، كعمل درامي فني وفكري متماسك وخلاق.

 

اقرأ عن كمال سليم

 
 
 
 

الصور عن كمال سليم.. أحد أهم رواد السينما المصرية غير متوفرة على الشبكة العنكبوتية. فقط.. صورتان.. مأخوذتان من غلافي الكتابين الذين صدرا.. واحد عن الفيلم الخالد "العزيمة"، متضمناً السيناريو الكامل للفيلم.. والآخر عن كمال سليم.. وللأسف هذا الكتابان لا يحتويان على صور له.. إنما صور لبعض أفلامه وآخرين. أما الثالثة فعثرت عليها صدفة، في بطاقة لفيلمه (البؤساء).

 

وربما هذه فرصة لكي يتضمن هذا الألبوم.. صوراً لبعض أفلامه الأخرى.. التي لم نشاهدها، أو شاهدناها ولم نكتب عنها.. هذه الصور متوفرة على الإنترنت بجودة منخفضة.. ربما لا تساعد على المتعة.. ولكنها ستكون هنا في مأمن.. حفظاً لتراث هذا الفنان الرائد... أما فيلمه الأهم (العزيمة) فقد خصصنا له ألبوماً لوحده.

 
 
 
 
 
 

ليلة الجمعة  (1945)

95 دقيقة - تاريخ العرض: 26 مارس 1945

العم عبدالفتاح يجبر ابن أخيه أنور على الزواج حتى لا يحرمه من الميراث، بالفعل يتزوج أنور، لكنه يذهب ذات مرة مع صديقه للسهر في كباريه ويتعرف على تحية الراقصة التي تعود به ثملًا إلى بيته، ويحضر العم ليتأكد من زواج ابن أخيه فيجد تحية فتدعى أنها زوجته، وحين تظهر زوجته الحقيقية يقدمها بوصفها زوجة الصديق.

ﺇﺧﺮاﺝ: كمال سليم - ﺗﺄﻟﻴﻒ: كمال سليم  حوار: بديع خيري

طاقم العمل: تحية كاريوكا - أنور وجدي - إبراهيم حمودة - أميرة أمير - بشارة واكيم - عبدالفتاح القصري 

 
 

 
 
 
 
 

شهداء الغرام  (1944)

 115 دقيقة - تاريخ العرض: 19 أكتوبر 1944

في زمن المماليك، تنشأ قصة حب بين بدر ووفاء واللذان ترعرعا في كنف أسرتين متصارعتين، ليصيرا هما الحبيبان اللذان سيغيران مصائر الصراعات بين اﻷسرتين، وعليهما النجاة بحبهما.

ﺇﺧﺮاﺝ: كمال سليم

قصة وسيناريو وحوار: بديع خيري

سيناريو وحوار: كمال سليم 

طاقم العمل: على طبنجات - محمود رضا - حسن كامل - محمود المليجي - ماري منيب - عبدالفتاح القصري 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

البؤساء  (1943)

115 دقيقة - تاريخ العرض: 04 أكتوبر 1943

يتناول الفيلم معالجة مصرية مقتبسة عن الرواية الشهيرة (البؤساء) لفيكتور هوجو. يدخل الشرقاوي (عباس فارس) إلى السجن بسبب قيامه بالسرقة نتيجة لفقره الشديد وتتضاعف المدة نتيجة ثورته على الظلم. يهرب الشرقاوي من الضابط فهيم (سراج منير) ويكافح حتى يكون ثروة كبيرة ويصبح اسمه عبد الفتاح باشا شريف ويستخدم ماله في مساعدة الفقراء. ويتبنى عبد الفتاح طفلة ويرعاها بعد وفاة أمها، ولكن الماضي يأبى إلا أن يعود لمطاردته.

ﺇﺧﺮاﺝ: كمال سليم - سيناريو: كمال سليم - الحوار والأغاني: بديع خيري 

طاقم العمل: عباس فارس - أمينة رزق - سراج منير - بشارة واكيم - عبدالعزيز خليل - لطفية نظمي 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تابع ألبوم صور لأفلامه الأخرى

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004