البحرين.. أفلام وفعاليات سينمائية

 
 
 
 
 
 

»الوسط« تكرم طاقم »حكاية بحرينية«...

بهؤلاء... بدأنا عصرنا السينمائي... Action

الوسط - عادل مرزوق

 
 
 
 

فيلم حكاية بحرينية

 
 
 
 
 
 

في يوم من أيام 1997، ها هو فريد رمضان ينهي سطر حكايته الأخير، يجمع حكايته في أربع »نسخ«، تذهب لناقد، شاعر، صديق، أما الأخيرة، فتصل للمخرج بسام الذوادي، وعند الأخير تبدأ الحكاية.

لا أمل لفريد في أن يرى سيناريو حكايته، يقول »كتبتها خارج اعتبارات الزمان والمكان، أنا هو (أنا)، كيف أدرك الأشياء وأتذكرها، كتبتها من دون أن يكون في مخيلتي أن أبحث عن فرص ظهور ما كتبته كفيلم يراه الناس من تلك الشاشة«.

كان فريد ينتظر من صديقه الذوادي ردة فعل، وكان بسام مصراً على أن يأخذ الحكاية، يقول »أريدها« بقوة، فريد يسأل: لماذا يا بسام؟! حكايتي لن ترى النور؟ يقول بسام: »لطيفة - إحدى شخصيات الفيلم - هو اسم أمي«! وتبدأ من حب المخرج البحريني بسام الذوادي لوالدته، الحكاية.

ينتقل المشهد إلى العام 2006، ولا ندري أية تيمة موسيقية سيضعها محمد الحداد على هذه النقلة، ها هو فريد يشاهد فيلم »حكاية بحرينية« قبل أن يعرض على شاشات السينما. يبكي، يبكيان معا حلمهما الذي تحقق، حكايتهما التي ما كانت لترى النور في منتصف التسعينات، لكنها اليوم حقيقة. أضاع الرجلان بوصلة البكاء لهنيأه، أيبكيان الحكاية »الحلم«، أم يبكيان حكايتهما معها؟!

 

في مبنى »الوسط«... البحرين فخورة بكم

»البحرين فخورة بكم، أهلاً بطليعة ومبدعي ونجوم الإنتاج السينمائي في (الوسط)«، يقول ذلك رئيس التحرير منصور الجمري في حفل تكريم »الوسط« لطاقم »حكاية بحرينية«. ويضيف »من الممكن أن تنطلق بكم جميعاً إضافة جديدة للثقافة والإعلام، عبر مَن يكتُب، وبمن يُنتج، ويخرج، ويمثل. ولا نملك إلا أن نشكر جهود المستثمرين خميس المقلة وأكرم مكناس وغيرهما ممن ساهموا في هذا العمل، نحاول اليوم أن نشكركم على ما قدمتموه للبحرين، وأن نساهم معكم بما نستطيع أن نساهم...«.

يبدو »حكاية بحرينية« أكثر من مجرد حكاية، تقول الفنانة مريم زيمان: »يحتاج إنتاج مثل هذا العمل، إلى أناس يحبون البحرين، ويبحثون عن النوعية...«. رجل الأعمال البحريني خميس المقلة يرى أن شركة البحرين للسينما قرأت »حكاية بحرينية« بوصفه فرصة كبيرة للبحرين لتنشيط جانب من الجوانب الإعلامية. ويضيف »نؤمن بإبداعات أبناء البحرين، وأن علينا دعمها وتشجيعها، أبهرني الأعزاء حين شاهدت العرض الأول، مبدعونا يستحقون الدعم والتشجيع، وهذه وظيفتنا ووظيفة الصحافة، شكراً لـ (الوسط)«.

يعتبر مخرج الحكاية أن رحلة البحث عن الممول، والتي انتهت لعمل مؤسساتي كبير وضعته أمام مسئولية كبيرة، اضطر بسام هذه المرة لتقديم ما هو مختلف. إنه مُنتَج سينمائي يعدِل »البحرين« في حقبة من حقبها التاريخية. كانت الرحلة طويلة وشاقة، أعد لها بسام بخلاف طاقمه الكبير من الممثلين والفنيين 400 ورقة إعداد فني، ولم تكن كافية أمام تلك الدقة التي بدت واضحة على كل من ساهم في إنتاج هذا العمل.

كان الذوادي في عمله يبحث عن احترام الناس. وعليه، تغير المكان مرات، وكان على رمضان أن يبعث للحياة أبطال حكايته من جديد. الأخير يعتبر أن المدة الطويلة بين الإعداد والتنفيذ أضافت إلى العمل تراكم خبرته وتطور تجربته شخصياً، لا ندري من منهما كان يعكس تجربة الآخر، »هو«، أم الحكاية نفسها.

 

زيمان الخروج من الحكاية... وعبدالرحيم لداخلها

شاهدت مريم زيمان في صغرها، من شاشة نافذتها تحديداً الجنائز الوهمية للرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر. كانت طفلة بريئة، كبراءة ملامحها التي مازالت تشي بالحب، أتاح »حكاية بحرينية« لزيمان أن تخرج لمشهد طفولتها، إلى ما بعد نافذتها، أتاح لها أن تعود إلى سنوات تعرفها، إن أجمل إحساس تهديه لامرأة، هو أن تعود بها لطفولتها، فقلب الأنثى »طفل« صغير لا تستطيع مقاومته.

»كانت أمنية من أمنياتي أن تعود تلك الفترة التي تعج بها ذاكرتي أمامي، تعود أيما عودة، برنامجا، تمثيلية، لكن أن تعود فيلماً سينمائياً، فمعناه أن تكتمل لحظتي الخاصة، وذلك ما لم أتوقعه، لقد عشت الحكاية حكايتي، بذاكرتي أنا، قبل أن أقوم بأدائها كممثلة...«، تقول ذلك زيمان، وتتذكر صوت أخيها حين أتى معلناً وفاة الرئيس المصري جمال عبدالناصر، سمعته زيمان »مرتين«، من نافذتها وهي طفلة، وفي »حكاية بحرينية« مرة أخرى، لكنها لم تتأكد بعد، من منهما أتى قبل الآخر؟

تعتبر زيمان أن تلك الفترة الزمنية احتوت بعداً إنسانياً خاصاً، قد يهمل إذا ما حصرنا اهتمامنا بـ »السياسي« فقط. »كان الحب ممنوعا، كانت إنسانية الإنسان نفسه ممنوعة«، وكان لزيمان في »حكاية بحرينية« أن تنتقم لذاكرتها المجروحة من جهة، وكان لفاطمة عبدالرحيم أن »تتعلم« فنون الهتافات والمظاهرات من جهة أخرى. تبدو »السُكَّرَةُ« مهووسة بمشاركتها، ولا تسهب في الحديث عن سعادتها بالمشاركة في الفيلم. عوض ذلك تقول لبسام الذوادي - ممازحة - »إياك أن تخرج فيلماً جديداً ... بدوني«.

 

»حكاية بحرينية«... الحفاظ على الذاكرة

يحاول بسام الذوادي في »حكاية بحرينية« أن يحافظ على ذاكرة البحرين، يقول: »الحياة بالنسبة إلي سينما، بالنسبة إلي وإلى فريد رمضان فإن السينما هي (ذاكرة الناس)، الموضوع (السياسي) أخذ حيزاً كبيراً من قراءة هذا التاريخ، ونحن نعود إليه الآن لنحافظ عليه«. وإذا كان دور السينمائي أن ينقل التاريخ، فهي مهمة يصفها بسام بـ »الصعبة«. يريد مخرجنا أن يعرف السينما بـ »الأمل«، ويرى أن قتل »السينما« هو انتهاك لـ »الأمل«، وكان بذلك يعلق على النقد الذي يستهوي »القتل«.

بالنسبة إلى السيناريست فريد رمضان، يبدو الأمر أكثر تعقيداً، ولعله تورط في حكايته بحكايات أخرى، لِمَنْ مِنَ شخصيات »حكاية بحرينية« يريد رمضان أن ينتصر؟ هو لا يدري، فلم نطرح السؤال إن كان يقول لنا في حديثه »بعض الشخصيات، رسمتها كشخصيات ثانوية أو مكملة، ولم أتخيل حينما شاهدت العرض الأخير قبل العرض الأول أنها ستؤثر فيَّ بهذه الصورة. لقد بكيت لشخصية ثانوية، وللعمل بأكمله«. ألم أخبركم أن »حكاية بحرينية«، هو حكاية من أنتجوه، ولعله حكاية من يشاهده؟

 

الهوية التي... تعود دائماً

تعج الفترة التاريخية للفيلم نهاية الستينات بالحوادث والأفكار، وليست الصعوبة فيما تكتب، الصعوبة بالنسبة إلى فريد رمضان هي كيفَ تكتب، وبأي طريقة.

زاخرة ذاكرة فريد، مزدحمة بالحوادث والحكايات، لكنه »نخبوي« مشغول بالناس، وبهويتهم أكثر وأكثر. تشغل فريد مسألة الهوية، وينتصر خميس المقلة للحديث عن الهوية، يراها أتت في سياقها الحاضن، عربية إقليمية بذاكرة واحدة. ويحاول فريد في مشروعه - الذي لايزال يسير في مسألة الهوية في رواياته الثلاث وسيناريوهاته الثلاثة أن يدخل هذه المنطقة، أن يفككها، أن يقدمها مع بسام في قالب »مفهوم«، و »مسالم«.

وكان لـ »حكاية بحرينية« أن يكون أكثر أعمال رمضان نضجاً، فقد نما العمل معه، يقول فريد: »مستوى النضج وتأكيد موضوع الهوية أصبح أكثر اكتمالا ودقة في الحكاية«، ويشترط الرجل في اكتماله حاجة ملحة، ترى أية حاجة هذه؟ يقول فريد: »محتاجون إلى الإنصات إلى الآخر«.

 

محمد الحداد... بوصفه إنسان موسيقى

كان محمد الحداد طفلاً في مشاركته الأولى مع الذوادي في »الحاجز«، هو يقول ذلك. لكنه يبدو كبيراً جداً في »حكاية بحرينية«، والمختلف بحسب الحداد هو »الحرية«. أدرك الذوادي أن الحداد هو ابن للحرية نفسها. أعطاه مساحات الحرية والثقة، وكان للصغير أن يكون أكبر مما كان الجميع ينتظر، الممثل القدير يوسف بوهلول ينتصر لهذا الرأي، ويبدي حماسة في ذلك.

وضع الحداد لكل شخصية »ثيمة« موسيقية خاصة، وكانت لثقة بسام به، أن تجعله مصراً على أن يترك بصمته الخاصة، يؤكد الذوادي أنه وضع ثقته في من يستحق، وكان للموسيقى أن تتحصل على »السلطة«. وضع الحداد موسيقاه على الحوادث قبل أن يراها، وليس في ذلك »عيب« يقول محمد ذلك، ويؤكد »نجحنا، كانت تقديراتي في مدة المشاهد الساخنة دقيقة، ما خلا بعضها«. كان الذوادي يدرك أهمية أن يترك لكل فنان ومشارك في الفيلم مكانه في الحكاية، وكان للحداد أن ينجح ذلك.

 

يوسف بوهلول: بسام يحفر في الصخر... لقد نجحنا

الفنان القدير يوسف بوهلول توقع لهذا العمل أن يكون ناجحاً، فعوامل النجاح برأيه متاحة، يقول نجمنا - الذي لم ينسَ أن يوضح ما يلاقيه من إزعاج لأدواره الشريرة من معظم مشاركاته الفنية - إن »المخرج بسام الذوادي مخرج مميز يحفر في الصخر، والمؤلف الرائع فريد رمضان هو نموذج للكاتب المميز، الزملاء والزميلات في التمثيل مريم زيمان فاطمة عبدالرحيم جمعان الرويعي، المصورون الفنيون، كلهم عناصر نجاح مؤكدة...«. ولن ننسى يا يوسف أن نخبرك بعامل نجاح آخر لم تذكره، هو »أنت«.

يوسف بوهلول أثبت علو كعبه كممثل قدير، ليس هذا النجم صنيعة »المصادفة« فلقد أثبت مدى اتساع إمكاناته في أكثر من عمل. يوسف كان مهتماً بالتداخل على رغم حضوره المتأخر، وكان يرسل كلمات الثقة بـ »حكاية بحرينية« بطريقة واضحة، ويقول: »لقد توافرت شتى عوامل النجاح، ولقد نجحنا والحمد لله«.

 

ما بعد »حكاية بحرينية«... لا ما قبلها

يحتاج رجل الأعمال خميس المقلة وأصدقاؤه للمسير في أحلامهم إلى أفكار جديدة، يفكرون في الانطلاق لأسواق جديدة، ويسعى أبطالنا إلى الدخول للمساهمة في الرأي العام الذي تُشكله »السينما« اليوم.

لا يفكر المقلة في الربح السريع، يبدي وشركاؤه، استعدادا للمساهمة والاستثمار ويرى أن ثمة مكانا للفرص، وأن المشاركة بـ »الحكاية« في مهرجان دبي السينمائي، والتطلع لما بعده إقليمياً ودولياً أمر ممكن، ويحلم الذوادي بـ »كان« الفرنسية، وتضع زيمان شرطها »النوعية«، فيوافقها الجميع.

ويؤكد المقلة أن الشركة ستنتج أفكاراً جديدة، وأن الطموح لايزال في بدايته. يقول المقلة ورفاقه ذلك، من دون أن يعلموا أننا نضعهم اليوم في مسئولية لا يستهان بها، نريد منهم أن يدركوا جميعاً أننا لا نقرأ »حكاية بحرينية« بوصفه تجربة، بل نضعه كفاصل بين أمسنا واليوم، فأي مسئولية تلك التي نلقي بها عليهم، وبماذا سيكون ردهم علينا. نترك لفريد كتابة هذا الرد، وللذوادي إخراجه، ولمريم زيمان وفاطمة عبدالرحيم ويوسف وجمعان الرويعي أن يرسموه لنا، وخميس المقلة وأكرم مكناس أن يساهموا فيه، فنحن نثق بهم، وحقوقهم على البحرين وعلينا »حقوق محفوظة«.

الوسط البحرينية في 7 ديسمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 

«حكاية بحرينية» تختصر قصة جيل عاش لحظات حلم

الوسط نبيل عبدالكريم

[ »حكاية بحرينية« فيلم من إخراج بسام الذواذي وباكورة انتاج الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي يعرض الأن في سينما السيف. والشريط الذي يتحدث عن محطة زمنية في تاريخ البلد يعتبر بالمقاييس الفنية نقلة نوعية سواء على مستوى الإنتاج والإخراج والتمثيل والدراما.

يتناول الفيلم قصة حب مغلقة بين شاب تقدمي وفتاة تضج بالحياة وتعيش حلم الزواج من رفيق عمرها. وبسبب التقاليد المتعارف عليها آنذاك تجبر على الزواج من رجل متزوج ولا تحبه ويتعامل معها بقسوة تصل أحياناً إلى حد الوحشية.

الشاب التقدمي (اليساري) يعيش إلى جانب قصة حبه التي قضي عليها قصة نضال مجموعة رفاق يطمحون ببناء غد جميل يتناسب مع الإنسان وحقوقه.

وفي موازاة الشاب والفتاة تتوالى مجموعة قصص في تلك »الحكاية«. فهناك الأم المظلومة التي تعيش حياة قهر يومي مع زوج شرس مع أسرته. وهناك الحياة العامة التي يحاول المخرج نقل بعض صورها عن قهوة الحي الشعبي وتجمع الناس بها للاستماع إلى الأغاني والأخبار التي تبثها إذاعة »صوت العرب« من القاهرة.

وهناك السينما التي تعرض الأفلام الهندية وخلافها في صالة تنعدم فيها كل الشروط ولكنها كافية لإثارة المشكلات مع أولاد يريدون دخولها من دون دفع الفلوس. وهناك العلاقة مع البحر وتربية الحمام والتجمعات الأهلية وحفلات الزواج وخلافها.

حاول الفيلم تقديم صورة مصغرة عن حياة عامة كانت تعيشها البحرين في تلك الأيام. واختار المخرج لضبط سياق »الحكاية« ان تكون الفترة بين هزيمة يونيو /حزيران 1967 وسبتمبر /أيلول 1970 حين أعلن عن وفاة الزعيم والقائد جمال عبدالناصر.

اختيار هذه الفترة المحدودة (ثلاث سنوات) جاء موفقاً لأنه يختزل الكثير من تلك التحولات المتسارعة التي شهدها ذاك الجيل الطموح وانكسر فجأة أمام هول الهزيمة وغياب الرمز.

دراما الفيلم ربطت بين السياسة والاجتماع، وبين الحياة اليومية التي تتحكم في لحظاتها مجموعة صور قاسية عن علاقة الرجل بالمرأة والزوج بالزوجة والأب بالابن أو بالبنت وبين تلك الامتدادات الوهمية المتصلة بالخارج من خلال المذياع.

وهذا التفاوت بين الحلم الناصري العربي الكبير الذي دخل كل بيت بحريني من خلال المذياع وبين الحياة القاسية اليومية في بيوت العائلات وعلاقات أهالي الحي يكشف عن تلك المسافة التي تفصل حلم الإنسان عن واقعه. فالواقع انذاك في أسوأ حالاته: مخبرون يسربون الأخبار عن نشاطات القوى التقدمية واليسارية والعروبية. وقوى طموحة تناضل سراً وتعمل على تأسيس اتحاد نقابات لحماية العمال من الفصل والطرد التعسفي. وهذه المطاردة تنتهي بمقتل أحد الشباب وفرار آخر إلى دولة خليجية وفرار الثالث للزواج سراً من حبيبته في القاهرة بعد أن رفض والدها تزويجها بسبب طائفته.

»الحكاية« لا تتحدث عن قصة حب، ولا عن بؤس اجتماعي، ولا عن علاقة الرجل بالمرأة، ولا عن موضوع نضال سياسي وإنما تحاول تقديم لمحة بصرية عن فترة تاريخية تقع بين هزيمة بطل ورحيل رمز. وضمن تلك الأيام تقع الكثير من فصول الحكاية بدءاً من إقدام الزوجة على حرق نفسها وانتهاء بهرب الفتاة من منزل والدها خوفاً على ضياع حبها كما حصل مع شقيقتها.

الشريط قاس في رؤيته لعلاقة الرجل بالمرأة وشقاء الزوجة أو ربة المنزل في تلك الأيام. القساوة فعلاً تشكل نقطة قوة للفيلم ولكنها لا تعطي فكرة حقيقية عن وأقع متشعب في علاقاته الاجتماعية والإنسانية. فظلم الأب أو الزوج أو الرجل عموماً مقابل ضعف المرأة وخوفها وترددها بين القبول بالواقع أو رفضه لا يختصر النموذج وإنما يختزله إلى درجة انعدام وجود الرجل الصالح باستثناء أولئك الشبان الذين يعيشون الحلم أكثر من الواقع.

»حكاية بحرينية« من الأفلام التي تؤكد وجود سينما حقيقية وواعدة. فاختيار المخرج للفترة الزمنية كان موفقاً لأنه أعطى فرصة للدخول في تفصيلات الحياة اليومية للأحياء الشعبية وطرائفها وللسيدات وأدوارهن وللعائلات والشقاء الذي كانت تمر به طبقات اجتماعية فقيرة أو متوسطة الحال، مضافاً إليها تلك اللقطات المضحكة التي ادخلها المخرج في سياق الدراما ليعطي فكرة أخرى عن حياة متعبة ومؤلمة ولكنها تستحق التضحية من اجل تطويرها وخصوصاً عندما ظهر البطل /الرمز من القاهرة ووعد الناس بعهد جديد وغد مشرق. هذا الوعد الذي انتقل إلى كل منزل بالصوت (المذياع) والصورة (صور جمال عبدالناصر) انكسر لحظة الهزيمة وغاب مع رحيل القائد.

ذهاب الحلم شكل العنصر الطارد لتلك الحياة التي كان يعيشها ذاك الجيل. فالام تمردت على الزوج بمساعدة شقيقها. والابنة تمردت على الأب حين رفض تزويجها من الشاب الذي تحب. والشاب التقدمي قرر المغادرة بعد أن أقدمت حبيبته على حرق نفسها. انها قصص في »حكاية بحرينية« وهي في الأخير تتحدث عن جيل عاش لحظات حلم من خلال المخيلة بينما الواقع كان في غاية القساوة بدءاً من العلاقات العامة إلى تفاصيل الحياة.

الوسط البحرينية في 7 ديسمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 

أكثر من «موسيقى»...أقل من «حرية»

الوسط - منصورة عبدالأمير

[ حينما تحضر الموسيقى العذبة لا يصبح للكلمات، أيا كانت بلاغتها، هدف أو فائدة.

حينها ايضاً لايكترث يكترث أحد لفصاحة العبارات وثراء التركيبات. كيف لا، وثيمة واحدة تختصر ما تحويه آلاف الصفحات في مقطوعة أو ثيمة واحدة. لا تعرف الموسيقى الكلام ولا يعرفه روادها ولا مبدعوها كذلك، ومحمد حداد هو واحد من أولئك الذين لا يجيدون لغة الكلام المألوفة، وهو يقر بذلك في بداية لقائي به، لكن أتراه يجهل أنه ينقل بألحانه أعذب المعاني وأرق القيم وأبلغ الثيمات والترنيمات؟

إقرار حداد بضعف ملكة الكلام لديه لم يكن سوى مؤشر إلى حال القلق التي يعيشها والتي يقر أيضا بتملكها له منذ البدايات، وهي حال جعلته غير قادر على تحديد وجهته الموسيقية فهو تائه بين التلحين والتأليف والتوزيع، بين حبه للجاز، وعشقه للفلامنكو، مقابل آلات أخرى كثيرة تستهويه، بين رفضه لكثير من أشكال الموسيقى الغنائية العربية، وتقبله لعدد محدود من الأغاني العربية. وكما أن هناك ما هو نافع من بعض الضارات، فإن تشوش حداد وارتباكه الموسيقيين وقلقه الذي يشبه تلك الحال التي يعيشها كثير من المبدعين، يأتي في صالحه، أو في صالح مستمعيه والمطلعين على تجربته، أو أولئك ممن حالفهم الحظ لتلامس ألحانه شغاف قلوبهم، تماماً كما حدث مع »حكاية بحرينية«.

حداد المبدع، الذي وجد نفسه مع الفيلم السينمائي البحريني الثالث، والذي يمتن كثيرا لمخرجه بسام الذوادي الذي أعطاه كل الثقة ليؤلف موسيقى هذا العمل، يعتقد الآن وبعد نجاح تجربته السينمائية الأولى في التأليف الموسيقى أنه وجد ضالته »اعتقد بعد تجربة من هذا النوع سوف أظل في هذه المنطقة«، وذلك على رغم كل ما يتنازعه من نزعات موسيقية أخرى كتلك التي ظهرت لديه أخيراً والمتمثلة في »المزج بين الموسيقى الصوفية والجاز وهي منطقة جديدة بالنسبة لي لكنني لا أريدها أن تبعدني عن موسيقى السينما«.

حداد، والموسيقى السينمائية، ووجود مميز في »حكاية بحرينية«، كانوا في ضيافة »الوسط« مرتين، مرة حين كرمت »الوسط« ممثلة في إدارتها التحريرية، وبعض صحافييها، أهم وجوه الفيلم ليكون حداد على رأس القائمة. ومرة أخرى حين بدت الاستزادة من تجربة حداد واجبا ممتعا كان لابد أن يتم.

تجربة حداد هي الأولى سينمائيا، سبقتها تجارب عدة على المسرح وفي التلفزيون، لكن لعلها لم تكن بقوة تأثير هذه التجربة وصدقها وفاعليتها. هو الحاصل على بكالوريوس في التأليف والقيادة الموسيقية من جامعة القاهرة، وهو واحد من ألمع الأسماء البحرينية الموسيقية التي تستحق الاشادة بها، على الأقل لفاعليتها في تكوين حوادث الفيلم وفي نقل مكنونات جميع شخصياته، محدثا بذلك نقلة موسيقية سينمائية نوعية تفخر البحرين مرة أخرى بخط مسارها خليجيا على أقل تقدير. ما الذي فعله بموسيقاه في هذا الفيلم؟ وكيف استطاعت موسيقاه ذلك؟ هل سبقت النص أم سبقها؟ هل كونت الحوادث أم كونتها تفاصيل سيناريو فريد رمضان أو مشاهد بسام الذوادي ولقطاته؟

كيف يرى حداد موسيقاه؟ وهل يتفق مع كثيرين في أنها كونت حوادث الفيلم وساهمت في تركيب مشاهدة؟ هل يؤمن أنه احدث نقلة نوعية مميزة ووضع علامة فارقة؟!

لا يبدو وكأنه يقيس الأمور كذلك فهو يرى أن وجهة نظر المتفرج أو المستمع هي الأهم، والتجربة على أية حال كانت ممتعة بالنسبة له إلى حد كبير، كذلك فإن »الأساس هو احترام بسام الذوادي للموسيقى«. لم يلتق مخرجا يعي أهمية الموسيقى كالذوادي، جميعهم يعتبرونها »مكملة أو يستخدمونها كخلفية غير مدركين أنها يمكن أن تسبق الصورة في الأهمية«.

ثيماته التي طرحها لا تعبر عن مكنونات الشخصية، وتساهم في نقل الحوادث وربما صوغها وحسب، بل »تعيش مع الشخصية فتفرح لفرحها أو العكس اذا كانت حزينة أو خائفة. إنها لصيقة بالشخصية، وربما مثلت رسما ثانيا أو رؤية أخرى لها«.

نظرة الذوادي التقديرية للسينما، وحس حداد الفني الراقي، ثم ثراء أحداث رمضان، جعلت الثاني يحرص على تقديم موسيقى توقع منذ البداية »أن يكون لها تأثير قوي في الحوادث«.

ركز على الشخصيات المحورية في الفيلم، فوضع لكل منها ثيمة موسيقية خصص لايصال كل واحدة آلة مختلفة تصاحبها في الظهور وتعبر عن كثير مما لا تستطيع حوارات رمضان نقله ومما لا يتمكن مؤدو الشخصية ايصاله من الانفعالات، وهو بالتالي »يقوي المشهد دراميا، ويساهم في نقل سير الحوادث (...) اخترت حمد لأنه يمزج بين الحبيبة والوطن، ويحيى اليهودي بسبب اشكالية وجودهذه الفئة في المجتمع، ثم خليفة المتفرج وراصد الحركة، كذلك الأم وفاطمة ومحمود ومنيرة«، يقول »عندما تظهر الشخصية تكون هناك ثيمة لصيقة بها أو آلة أو ربما الاثنان معا. فخليفة، ذو الشخصية الصامتة، الذي يحب الحمام، استخدمت له آلة الكولة التي قدم ألحانها العازف علي أحمد، وخصوصا أن لهذه الآلة صوت اشبه بهديل الحمام«.

لإيصال شخصية لطيفة، الأم، استخدم حداد، التشيللو، »يذكرني التشيللو دائما بالأم بسبب (حنية) صوته، وللإيحاء الذي يعطيه احتضان العازف له أثناء تقديم موسيقاه«، لنقل الأجواء البحرينية القديمة استخدم العود وعازف عود ماهر هو طارق.

فاطمة اشتركت مع حمد في ثيمة آهات البنت التي أدتها أمينة بشكل مميز، التي كانت تمزج مع التشيللو أو البيانو. هذه الثيمة كانت تظهر حتى بعد موتها ومع ظهور حمد. في المقابل، اشتركت الأم مع الأب الذي يمثل القمع الموجود في المجتمع، في حال واحدة هي حال التشيلو فهما على رغم اختلاف ثيمة كل منهما إلا أنهما يتحدثان لغة واحدة.

الشخصية التي اربكت حداد هي شخصية يحيى اليهودي، أليست هذه هي المرة الأولى التي تحضر فيها شخصية يهودية في عمل بحريني؟!

»حاولت استحضار الصلوات الخاصة باليهود التي تردد في معابدهم، والاطلاع على مجموعة من موسيقى الشعوب القديمة. فكانت الكورال هي الأفضل لأتعاون مع نادر أميرالدين بتسجيل صوتيات رجالية (كورس) ومضاعفتها لتبدو كجوقة«.

في بعض المشاهد اضطر حداد لدمج أكثر من ثيمة كذلك المشهد الذي يعلن فيه اليهودي يحيى حبه للبحرين »هنا كان لابد أن أدمج ثيمة يحيى مع العود، الذي لم يكن يفعل شيئا سوى الخربشة وسط الثيمة وكأنه يبحث عن مكان له وسط الجو اليهودي«، كذلك حدث مزج بين ثيمتي فاطمة وخليفة في المشهد الذي نرى فيه فاطمة تهرب إلى بيت والدها. »قررت إدخال ثيمة فاطمة لكن بالتناوب مع الكولة في أداء الألحان لأن المشهد يوضح تضامن خليفة مع فاطمة«، ويضطر في بعض الاحيان لاستعارة بعض الثيمات كما حدث مع منيرة، التي اعارها حداد بدايات ثيمة فاطمة، أوليست هي فاطمة أخرى تتمرد على مجتمعها لا بالموت كما فعلت اختها، لكن بالهروب هذه المرة؟

أما مشهد النهاية الذي تعلن فيه وفاة جمال عبدالناصر فقد »حاولت تقديم كل الثيمات فيه، فهو مشهد انكسار كل المشاعر وهو المشهد الذي تتناثر فيه الألحان«، ويضيف »قد لا يبدو ما أقوله واضحا في الفيلم لوجود عدة عناصر فنية كالصورة والمؤثرات، لكنني اهتممت بكل التفاصيل وقت كتابة الثيمات«.

البيضة والدجاجة

من سبق الآخر، موسيقى حداد، أم نص رمضان، أم مشاهد الذوادي؟ وكيف بنى الأول تأليفاته الموسيقية وثيماته الرائعة التي أخذت متفرجي الفيلم بعيدا ونقلتهم إلى أعماق »فرجان« المحرق وبحرين السبعينات؟

بداية، لم يجد حداد ضرورة لانتظار بدء التصوير »اختصارا للوقت قمت بتأليف موسيقى بداية الفيلم اعتمادا على النص، فالثيمة الأساس تحوي عادة الخط الرئيسي للعمل، وهي غير مرتبطة بالمشاهد«، باستثناء الثيمة الأساس إذاً، لم تسبق الموسيقى النص ولا المشاهد ولم يسبقاها، فحداد يرى أن »المحرض هو النص، والنص هو فريد، لكن جلساتي مع بسام انتجت امورا وتفاصيل لم يتطرق لها فريد في الكتابة«.

لم يكن ذلك السبب الوحيد الذي جعل الذوادي مساهما في تحديد هوية ثيمات حداد وحسب، بل »في بعض المشاهد التي اعتمدت فيها النص لوضع الموسيقى، حاولت بالتعاون مع المخرج تقدير طول الثيمات لتتناسب مع المشاهد أو العكس، ففي بعض الأحيان اضطررنا لتقليص الموسيقى أو إعادة مونتاج المشهد بإضافة زوايا جديدة أو كادرات تجعله متناسبا مع الثيمة التي وضعت«.

الحرية في التعامل مع الموسيقى، وتفهم بسام للدور الذي تلعبه مختلف الثيمات في تقوية البنية الدرامية لعمله، كانا في نظر حداد أهم عوامل تميز موسيقاه وقوة تأثيرها في الفيلم، في المقابل فإن قوة موسيقاه وجرأتها في التعامل مع الحدث هي ما يظنه كثيرون واحدا من أعم عوامل قوة الفيلم.

الوسط البحرينية في 7 ديسمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 

ZooM

صناعة السينما... مسئولية مشتركة

منصورة عبدالامير

[ المبادرة التي قامت بها الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي أخيرا والتي أثمرت الفيلم السينمائي البحريني الثالث »حكاية بحرينية«، هي مبادرة تستحق كل إشادة وتقدير لما تنطوي عليه من حس وطني عال وحب صادق للبحرين. فالقائمون على الشركة، لم يقدموا على تلك الخطوة إلا ايمانا منهم بأهمية قيام صناعة سينمائية بحرينية تخطو بها البحرين أولى خطواتها في مجال أصبح ذا قوة اقتصادية وثقافية لا يستهان بها عالميا. هؤلاء حملوا حسا وطنيا عاليا حين وثقوا بالطاقات الوطنية القائمة على العمل والتي يأتي على رأسها الكاتب فريد رمضان والمخرج بسام الذوادي، لإنتاج عمل تثقيفي راق يبحث في الهوية البحرينية ويرسخ مفاهيم الحب والتسامح بين مختلف أطياف المجتمع البحريني وفئاته، بل وفتحوا الباب على مصراعيه لإبداعات جميع الطاقات البحرينية في هذا المجال.

التصريحات التي أطلقها نائب رئيس مجلس إدارة الشركة خميس المقلة بهذا الخصوص - خلال اللقاء معه مساء الأربعاء الماضي - بدت مبشرة الى حد كبير ومطمئنة لقيام صناعة سينمائية حقيقية قوامها إمكانات مالية وفنية وبشرية... بحرينية. المقلة أكد أن شركته ستبذل كل جهد ممكن وتوفر ما يتاح لها من الإمكانات المادية في سبيل تشجيع الطاقات السينمائية والفنية الشابة في البحرين، كاشفا عن درجة عالية من الحماس للاعتماد على تلك الطاقات للتأسيس لهذه الخطوة المهمة سينمائيا في تاريخ البحرين. هذه التصريحات وبقدر ما تبعث الأمل بقيام صناعة سينما في الخليج، تثير في نفوس كثير من حملة الهمِّ السينمائي في البحرين والخليج خوفاً شديداً يتعلق بمدى قدرة هذه الشركة الوليدة على الاستمرار في مهمتها ومواجهة أية عراقيل واحباطات يمكن لها أن تطفئ حماس القائمين على أي مشروع سينمائي ممولين كانوا أم فنانين ومثقفين. هذه العراقيل يمكن تلمسها مع الإخفاقات التي عاشتها التجارب السينمائية الخليجية السابقة طوال تاريخها وهو تاريخ ليس جديدا. فمع كل فيلم من هذه الأفلام، كان أمل حملة الهمِّ السينمائي بقيام صناعة سينمائية حقيقية يرتفع عاليا، لكنه سرعان ما يخبو بفعل ردود الفعل المادية والمعنوية التي تطفئ حماس الممولين وصناع الأفلام.

ولعل انخفاض الربحية المادية هو ما ينفر أصحاب الأموال بالدرجة الأولى، وهو انخفاض تعود بعض أسبابه لإشكالية السينما في المجتمعات الخليجية، ولعدم حمل شعوبها ايمانا ووعيا كافيا بأهمية وجود سينما خليجية تناقش الشأن المحلي وتغرس القيم والأخلاقيات الخليجية، وتعمل كدرع يصد كل ما يمكن أن تعود به أفلام أخرى تروج لثقافات وأيديولوجيات غريبة على قيمنا وتراثنا الإسلامي والعربي.

المقلة يطلق المزيد من التصريحات التي من شأنها تهدئة تلك المخاوف، إذ يؤكد رغبة الشركة الحقيقية في إنشاء صناعة سينمائية حقيقية، وتعدى الأمر مجرد صناعة أفلام هنا وهناك. فأصحاب المال هذه المرة، متحمسون للاستثمار السينمائي، لا سعيا وراء الربحية بالدرجة الأولى أو بشكل سريع، بل إيمانا منهم بالأهمية الثقافية الحياتية التي تعود على المجتمعات الخليجية من وراء تلك الصناعة، وبالأهمية الاقتصادية طبعاً لوجود دول الخليج في هذا المجال وخوضها مجال المنافسة فيه عربيا على أقل تقدير.

يتجدد الأمل مع وجود مثل هذه الشركات التي يقوم عليها من يحملون رؤية مستنيرة ويملكون درجة عالية من الوعي والإحساس بالهمِّ الثقافي الخليجي. يتجدد الأمل وتبقى الكرة في ملعب أطراف عدة لعل الدولة تأتي في مقدمتها، وهي التي يجب أن تشجع مثل تلك المبادرات بخلق أجواء حرية لا يمكن للإبداع الثقافي والسينمائي أن يعيش من دونها. ثم، في ملعب المثقفين والفنانين الذين يأمل منهم الجمهور البحريني تقديم أفضل ما لديهم من أعمال فنية ترتقي بالمجتمع وتثبت قيمه السامية الأصيلة، لا العكس. وأخيراً، في ملعب المشاهد البحريني والخليجي الذي تقع عليه مسئولية تقديم جزء كبير من الدعم المعنوي الذي لا يقل أهمية عن الدعم المادي، بل ويعد أحد أهم أوجه المشاركة في هذه الصناعة.

الوسط البحرينية في 7 ديسمبر 2006

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004