كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

بمشاركة 15 فيلماً عالمياً

الطموح.. شعار مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ40

إعداد: دينا دياب

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 

«الطموح» هو الشعار الجديد الذى رفعته إدارة «القاهرة السينمائى الدولى»، فى الاحتفال بالدورة الـ40 من عمر المهرجان، هذا العام يشهد تغييراً على كافة المستويات، حيث يحتفى المهرجان بدورة استثنائية من خلال الاحتفاء بتاريخه وتوثيقه فى كتاب يجمع كل دوراته، بالإضافة إلى معرض يحتفى بأربعينية المهرجان، أيضاً يرأس المهرجان المنتج والكاتب محمد حفظى وهو الأصغر سنا فى دورات المهرجان لذلك يواجهه تحديات كثيرة أهمها حضور النجوم فعاليات المهرجان، وتوفير قاعات عرض جيدة أفضل من السنوات الماضية لعرض الأفلام بشكل يحترم المشاهد، والدعاية المحترمة للمهرجان لتعريف العالم بمصر وهو الدور الأساسى المقامة له المهرجانات وغيرها، وقدرته على المنافسة الشرسة مع المهرجانات الخاصة، وغيرها من التحديات التى يغلب عليها قدرته على التجديد فى المهرجان حتى لا يفقد صفته الدولية بعد الأزمات التى لاحقته خلال السنوات الماضية وخاصة الأزمة المادية، وهو مهرجان «عليه العين» فى ظل توقف العديد من المهرجانات مثل دبى السينمائى وغيره.. ترصد «نجوم وفنون» أهم تفاصيل الدورة الجديدة وملامحها.

لا توجد منافسة مع «الجونة».. و«ساويرس» تبرع بـ2 مليون جنيه

قال محمد حفظى، رئيس المهرجان: أن هناك العديد من المشكلات التى تواجه الدورة الجديدة من المهرجان، أولها عدم الحضور الفنى لفعاليات المهرجان، وقال «وجهت الدعوة لنجوم مصر على حضور الفعاليات خاصة الافتتاح والختام، خاصة أننى تربطنى بهم علاقة صداقة وعلاقة عمل، ولذلك فجميعهم وعدونى بالحضور».

واستكمل: لدينا 15 فيلماً عرضاً عالمياً أول وهو شىء يحدث لأول مرة فى المهرجان بجانب الأفلام المميزة والعروض المصحوبة بسجادة حمراء يوميا فى الساعة السادسة والنصف، بحضور نجوم العمل، كما حرص المهرجان على شراء أجهزة عرض حديثة لأول مرة لتفادى أزمة سوء الصوت والصورة، لتحسين إمكانية العرض فى قاعات الأوبرا والتجمع الخامس.

 ويقدم هذا العام ملتقى القاهرة السينمائى لدعم المنتجين وصناع الأفلام وخاصة المستقلة وتم تغيير فلسفة برمجة المهرجان، وأضاف أن هناك منافسة قوية بين المهرجانات وخاصة الحديث منها والقديم سواء فى مصر أو حول العالم وتمثيل المرأة فى المهرجانات لتحقيق تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل بحلول عام 2020، ولذا حرصنا هذا العام على عمل برنامج خاص للمخرجات العربيات ومواكبة التكنولوجيا والعالم الافتراضى بخلق قسم جديد يتم الإعداد له حاليا فمهرجان القاهرة تأخر كثيرا فى مواكبة التكنولوجيا الخاصة بالعرض ولكننا هذا العام لدينا أحدث الأجهزة والشاشات والمعدات وسيتم عرض أفلام بتقنية 4k.

وشدد «حفظى» على أنه لا توجد بين مهرجان القاهرة وبين الجونة منافسة، وأوضح أنه مهرجان صديق وأكد أنه تلقى اتصالاً من المهندس سميح ساويرس الذى تبرع بمبلغ 2 مليون جنيه لصالح المهرجان، كما أضيفت جائزتان تم استحداثهما وهما جائزة الجمهور وقيمتها 29 ألف دولار وجائزة أفضل فيلم عربى وتختاره لجنة تحكيم مستقلة وقيمتها 15 ألف دولار وهو الأمر الذى سيسهم فى استقطاب أفلام كانت تفضل مهرجانات أخرى، وهى جوائز يدفعها الرعاة بعيدة عن ميزانية المهرجان.

10 أفلام مصرية تتنافس على الجوائز

يشهد المهرجان هذا العام مشاركة مصرية مميزة وصلت حتى كتابة هذا الموضوع لـ10 أفلام وتبحث إدارة المهرجان عن فيلم مصرى قادر على المشاركة الرسمية ولذلك ما زال فى جدول المسابقة الرسمية مكان.

فى المسابقة الرسمية، يشارك فيلم «ليل خارجى» للمخرج أحمد عبدالله السيد إنتاج مصرى إماراتى 2018، وهو الفيلم العربى الوحيد المشارك حتى الآن، وقال مخرجه: «أتمنى أن يروق فيلمى لجمهور المهرجان المتمرس، وأطمح أن تكون مشاركتى ومشاركة العشرات من صناع السينما الآخرين شرارة إعادة إحياء مهرجان أحببته كثيرًا». الفيلم بطولة كريم قاسم، ومنى هلا، وشريف دسوقى، وبسمة، وأحمد مالك، وعمرو عابد، وأحمد مجدى، وصبرى عبدالمنعم، ومجدى أحمد على، وأحمد يسرى، تأليف شريف ألفى، وإنتاج هالة لطفى. وتدور أحداث الفيلم حول مو وتوتو ومصطفى، وهم ثلاثة أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، وكل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم فى رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة، فكل منهم يرى عالمًا لم يره من قبل.

الفيلم الثانى يشارك فى المسابقة غير الرسمية وهو «جريمة الإيموبيليا» إخراج خالد الحجر 2018، ومدته 123 دقيقة، والفيلم يتناول قصصاً متشابكة لسكان عمارة الإيموبيليا الشهيرة، ويقوم ببطولته مجموعة كبيرة من الفنانين منهم طارق عبدالعزيز وناهد السباعى وهانى عادل ودعاء طعيمة وماهر سليم وعزة الحسينى وياسمين الهوارى، والفيلم تم تصوير أغلب مشاهده بعمارة الإيموبيليا أمام مدخلها وعلى سلالمها من الداخل وبعدد من شققها.

والمخرج خالد الحجر هو أحد سكان تلك العمارة التاريخية ويقطن فى الشقة التى جمعت الفنانة ليلى مراد بزوجها الفنان الكبير الراحل أنور وجدى، والعمارة سكنها -كما هو معروف- عدد كبير من نجوم الفن والثقافة والأدب منهم نجيب الريحانى وماجدة وتوفيق الحكيم وكاميليا، وكان بها مكتب لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وعبد الحليم حافظ.

الفيلم الثالث يشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية بعنوان «الكيلو 64» للمخرج أمير الشناوى، وهو فيلم تسجيلى مدته 61 دقيقة.

تدور أحداثه حول رحلة شاب طموح تخرج فى كلية الصيدلة وقرر أن يغير مجال عمله ويؤسس مزرعة فى الكيلو 64 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى.

وفى نفس المسابقة يشارك فيلم «ورد مسموم» للمخرج أحمد فوزى صالح مدته 70 دقيقة، تدور الأحداث فى أحد الأحياء الفقيرة المتاخمة للقاهرة، حى المدابغ الذى يعيش كل من فيه بمخاطر الصرف الصحى المسمومة.

الفيلم الرابع «لا أحد هناك الزرافة» ويشارك فى مسابقة أسبوع النقاد الدولى ومدته 75 دقيقة وتدور أحداثه فى شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها؛ يجد أحمد نفسه تائهاً ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض؛ ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة فى حديقة الحيوان.

الفيلم الخامس فى مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، «التجربة آسف» للمخرج علاء خالد.

ويعرض 5 أفلام فى قسم بانوراما السينما المصرية 2017-2018 وهى "طلق صناعى" للمخرج خالد دياب، و"يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقى، و"عيار نارى" للمخرج كريم الشناوى، و"الجمعية" للمخرجة ريم صالح، و"الحلم البعيد" للمخرج مروان عمارة.

160 فيلماً فى أربع مسابقات من 59 دولة

أربع مسابقات احتفظ بها المهرجان فى برنامجه الرسمى، تتقدمها المسابقة الدولية، التابعة للاتحاد الدولى للمنتجين (فياف)، والتى يتسابق فيها 16 فيلمًا جميعها تُعرض للمرة الأولى فى مسابقة دولية لمهرجان من الفئة «أ» عالميًا.

مسابقة آفاق السينما العربية تستمر فى تقديم أحدث أعمال السينما فى المنطقة، بعرض ثمانية أفلام جديدة، سبعة روائية وتسجيلى واحد، أفلام من مصر والمغرب ولبنان وتونس والسعودية.

بينما تُفتتح المسابقة بالعرض الأول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «عمرة والعرس الثانى» ثانى أفلام المخرج السعودى محمود صبّاغ صاحب «بركة بركة» فى مسابقة أسبوع النقاد وعلى مدار سبعة أيام تُعرض سبعة أفلام عمل أول وثان مميزة، تُمثل فى مجملها بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة والمغايرة فى العالم.

كذلك تعرض مسابقة سينما الغد مجموعة مختارة من 20 فيلمًا قصيرًا، تمثل الأصوات الناشئة الملفتة فى كل قارات العالم.

هذا بالإضافة إلى جائزة جديدة بعنوان «أحسن فيلم عربى»، يمنحها المهرجان للمرة الأولى بقيمة مالية 15 ألف دولار، تتنافس عليها الأفلام العربية الطويلة فى جميع المسابقات، لتتكامل أوجه دعم المهرجان للسينما العربية المتميزة فى مختلف فروعه وأقسامه.

وجائزة جديدة بعنوان «جائزة الجمهور» وقيمتها 29 ألف دولار تمنح لأفضل فيلم فى المسابقات داخل المهرجان.

خارج المسابقات يقام برنامج قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة، والذى يضم 12 فيلمًا من أهم أفلام العام.

قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة يضم أيضاً الفيلم السويدى «حدّ»، بجانب الاختيار الرسمى خارج المسابقة، تتجاور ثمانية أفلام تُعرض فى قسم العروض الخاصة، و55 فيلمًا هى أفلام البانوراما الدولية لأهم أفلام العالم فى 2018، ليجمع المهرجان فى الأقسام الثلاثة أغلب ما يريد أى محب للسينما أن يشاهده من السينما العالمية خلال العام الحالى.

ويقدم مهرجان القاهرة قسمًا جديدًا للمرة الأولى هو قسم «عروض منتصف الليل»، فعلى مدار سبع ليال فى سينما الزمالك، فى منتصف الليل، يُعرض فيلم جديد ينتمى لأحد النوعيات المناسبة لهذا التوقيت.

احتفاء بالمرأة العربية.. والسينما الروسية ضيف الشرف

للحاق بالعالمية قررت إدارة المهرجان طرح قضية التكافؤ بين الرجل والمرأة، وهى المطروحة عالميا فى المهرجانات السينمائية، ويشارك فيها المهرجان بتخصيص برنامج ضمن برامجه هذا العام للاحتفاء بالمخرجات العربيات، عبر عرض 9 أفلام لمخرجات نلن حفاوة دولية خلال الأعوام الأخيرة، وتنظيم حلقة نقاشية حول عمل المرأة العربية فى مجال الإخراج، تشارك فيها مخرجات البرنامج ومنهن الفلسطينية آن مارى جاسر، والجزائرية صوفيا جامة، التونسية كوثر بن هنية، والمصريتان هالة خليل وهالة لطفى.

مثل كل عام، يُلقى المهرجان الضوء على إحدى صناعات السينما البارزة فى العالم، والدور هذا العام يأتى على السينما الروسية الحديثة التى أخذت خطوات مشهودة فى مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتى. يعرض مهرجان القاهرة تسعة من أهم الأفلام الروسية الحديثة، ويستضيف وفدًا روسيًا رفيع المستوى يتحدث أفراده فى جلسة نقاشية حول حال السينما الروسية المعاصرة والتجربة التى خاضتها نحو العالمية.

وبمناسبة حلول مئوية ميلاده فى الأول من يناير 2019، يحتفى المهرجات بذكرى الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، وذلك بعرض نسخ رُممت حديثًا لأربعة من أهم الأفلام المأخوذة عن رواياته، وإصدار كتاب حول سينما إحسان عبدالقدوس قام بإعداده الناقد سامح فتحى.

«كتاب أخضر».. فيلم الافتتاح

يفتتح المهرجان دورته الأربعين بعرض أحد أهم أفلام 2018 وهو «كتاب أخضر» للمخرج الأمريكى بيتر فاريلى، الفيلم الذى توّج بجائزة الجمهور فى مهرجان تورنتو السينمائى، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار. الفيلم من بطولة النجوم فيجو مورتينسين وماهرشالا على وليندا كارديللينى.

وتدور أحداثه حول مُوظف «تونى ليب» حارس من حى إيطالى أمريكى فى برونكس، ليقود دكتور «دون شيرلى» عازف البيانو العالمى ذو البشرة السمراء فى جولة موسيقية من مانهاتن إلى عمق الجنوب، كان عليهما أن يعتمدا على «الكتاب الأخضر» لإرشادهما إلى المؤسسات القليلة التى كانت آمنة للأمريكيين الأفارقة. فى مواجهة العنصرية والخطر فضلاً عن الإنسانية والسخرية غير المتوقعة، يُجبران على تنحية الخلافات جانبًا من أجل البقاء على قيد الحياة والنجاح فى رحلة العمر، وهو فيلم مرشح للفوز بالأوسكار هذا العام.

المكرمون

كعادته يُكرم المهرجان فى كل عام عددًا من رموز صناعة السينما فى العالم، بمنحهم جائزة تحمل اسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، تقديرًا لهم على مسيرة حركوا فيها مشاعر وعقول الملايين، وأثروا الفن السابع بأعمال قيمة يذكرها الجميع.

يمنح المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية للنجم البريطانى ريف فاينز المرشح للأوسكار مرتين، بالإضافة لحصوله على جائزة البافتا وترشحه للجولدن جلوب ونيله عشرات الجوائز الأخرى. وسيحضر يوم 26 لاستلام جائزته وعرض أحدث أفلامه لأول مرة بالشرق الأوسط من إخراجه وبطولته.

يكرم بجائزة فاتن حمامة التقديرية الثانية الفنان القدير حسن حسنى، لمسيرته الفنية التى امتدت لأكثر من نصف قرن، قدم خلالها مئات الأعمال التى لا تُنسى للسينما والمسرح والتليفزيون، وكان حضوره قاسمًا مشتركًا بين أفلام جيل من النجوم الشباب الذى أعادوا بريق وجماهيرية السينما المصرية. حسن حسنى سيستلم تكريمه فى افتتاح المهرجان، ويُصدر كتاباً عن أعماله من إعداد الناقد طارق الشناوى.

أما جائزة فاتن حمامة للتميز، التى تمنح لفنانين فى منتصف مسيرتهم الفنية حققوا إنجازا إبداعيًا متميزًا، فيستلمها لأول مرة موسيقار هو الفنان هشام نزيه، صاحب البصمة المدهشة فى عالم الموسيقى التصويرية.

الوفد المصرية في

31.10.2018

 
 

كيف نجح منظمو “القاهرة السينمائي” في تخطي العقبات حتى الآن؟

طارق الشناوي

هل تتذكرون أغنية شعبان عبدالرحيم (كداب يا خيشة/ كداب قوى).. تعرض مهرجان القاهرة لزخات من الأكاذيب على طريقة (خيشة)، بغرض تحويل الدفة وسرقة الكاميرا، ليتصدر الحديث عن كلود ليلوش الموقف ويصبح هو العنوان، ولا بأس من أن يوجه سيلا من الاتهامات التى تمس الوطنية، كلها ضربات استباقية ليضع الجميع فى ورطة، وجاء قرار محمد حفظى، رئيس المهرجان، بالتفاهم من ليلوش الذى اختار الاعتذار عن تلبية الدعوة، إلا أنهم بالطبع لا تسعدهم تلك النهاية، يريدونها ملطخة بالدماء، نزع حفظى بذكاء فتيل القُنبلة.

سنعود بعد قليل للحديث أكثر عن تلك الضربات الطائشة، ولكن دعونا نتوقف أمام أهم إنجاز حققه المهرجان، أول حاجز اخترقه هو ضآلة الميزانية بالقياس بمهرجانات عربية بل ومصرية، وهكذا ارتفع بالسقف إلى 40 مليون جنيه، ولم يطلب من الدولة أكثر من الـ 16، التى دأبت على دفعها، والـ24 استطاع أن يحصل عليها من الرعاة، ومن المحتمل أيضا أن ينجح فى زيادتها.

أمس الأول منح سميح ساويرس للمهرجان 2 مليون جنيه، لتصل الرسالة الأهم أن (الجونة) الذى يرعاه الأخوان (نجيب وسميح) ليس بديلا عن (القاهرة)، ولا يوجد أساسا هدف ولو بعيد المدى لدى منظمى (الجونة) لتحقيق ذلك.

دعونا نتأمل القيمة الحقيقية لقدرة المهرجان على جذب الرعاة، إنه قطار النجاح الذى يود كُثر اللحاق به، لا يوجد شىء مجانى، ولهذا يجب أن يضع المهرجان على قائمة أولوياته مبدأ التحرر من الدولة، المهرجان طبقا للمنطوق الرسمى تقيمه وزارة الثقافة، بعد أن كانت الدولة قبلها ترعاه فقط، ليس الأمر فقط لصالح المهرجان، ولكن لصالح وزارة الثقافة أيضا أن تمنح المهرجان حرية الحركة والاختيار، ارتباطه بالدولة يضع عليه الكثير من القيود، كما أنه يورط الدولة دائما تحت ضغط التفاصيل، أتذكر مثلا عندما فاز فيلم إيرانى عام 2014 بجائزة (الهرم الذهبى)، اضطر وقتها د. جابر عصفور، وزير الثقافة، لإلقاء كلمة يؤكد فيها أن إيران تستحق الجائزة فنيا، ولكن هذا لا ينفى أبدا أننا مختلفون سياسيا معها، وضاعت ربع ساعة للتبرير.

المرونة مطلوبة حتى يتمكن (القاهرة) من استرداد مكانته المنزوعة عالميا، امتلك المهرجان نظرة مستقبلية، مثلا كان يستأجر ماكينات عرض حديثة (دى سى بى) ويدفع مليون جنيه ثمنها لمدة عشرة أيام، لأن وزارة الثقافة لا تملك سيولة فى الشراء، ولكن «حفظى»، بما توفر لديه من أموال، استطاع أن يقتنيها لتظل بحوزته فى كل دورة، المهرجان وفر أيضا جوائز مالية يصل بعضها إلى 20 ألف دولار، ومنصات جديدة تتعلق بصناعة السينما، ناهيك عن الاستحواذ على قسط وافر من الأفلام المهمة.

مؤكد كل ذلك لن يرضى الغاضبين، وسيسعون للعودة مجددا للمربع رقم (واحد) ليلوش، هم يريدونها دموية لتحقيق غرض آخر كامن، وهو التأكيد لوزارة الثقافة أنهم قادرون فى أى لحظة على إثارة الرأى العام، (عبده مجانص)، بين الحين والآخر، يستعرض عضلاته حتى تصل الرسالة للدولة عندما يتقدمون بطلبات خاصة بهم فعليها أن تستجيب بسرعة.. وإلا!!

نقلًا عن المصري اليوم 

موقع "إعلام.أورغ" في

31.10.2018

 
 

أزمة فى القاهرة السينمائى بسبب بوستر المهرجان

كتب باسم فؤاد

أثار أحمد المناويشى مصمم البوستر الرسمى لمهرجان القاهرة السينمائى الجدل بعد إعلان سخطه من البوستر متبرئًا منه بدعوى أنه لم يصممه بالشكل الذى خرج عليه، وهاجم المصور خالد فضة خلال تصريحات تليفزيونية له.

مصادر قالت لـ"اليوم السابع" إن صورة مهرجان القاهرة السينمائى صممت على جزأين، واستمر العمل عليها 20 يوما متواصلة منها 10 أيام لإجراء بروفات لاختيار الموديل الأنسب بالتنسيق مع إدارة المهرجان وذلك فى عدم وجود المصمم  أحمد المناويشى وانتهينا إلى إن الصورة تخرج بهذا الشكل. بدون رقم 40 الموجود على البوستر والذى يشير إلى رقم هذه الدورة من المهرجان.

وأضافت المصادر أن الجزء الثانى من تضمن تصميم الرسم من قبل" ديزاين الإكسسوار" وتم تصوير رقم 40 بطريقة مناسبة بحيث تناسب تكوين وضع الموديل الجسمانى واتعرضت الصورة فى عدم وجود مناويشى.

وأوضحت المصادر،  أن مناويشى مصمم البوستر لم يلتزم بموعد التسليم وجاء موعد المؤتمر الصحفى بدون الصورة الرسمية ولا يمكن إجراء المؤتمر بدون الإعلان عن البوستر الرسمى للمهرجان، مضيفة أن الاختيار كان من بين 3 صور ، إدارة المهرجان وافقت على واحدة ورفضت الاثنين الآخرين.

كان أحمد مناويشى قد وصف بوستر مهرجان القاهرة السينمائى بالسيئ، ويخالف تصميمه الأصلى.

اليوم السابع المصرية في

01.11.2018

 
 

بالفيديو.. الإعلان الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي

دينا درويش:

نشرت الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، عبر موقع «فيسبوك»، فيديو الإعلان الرسمي لبرنامج الدورة الـ40.

ويكشف الفيديو عن مجموعة متنوعة من العروض التي ستقام خلال المهرجان، الذي ينطلق في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الجاري.

https://www.facebook.com/CairoFilms/videos/1940801039319916/

الشروق المصرية في

01.11.2018

 
 

رئيس «القاهرة السينمائى»:

نرفض التطبيع أو تسييس المهرجان

كتب : اية رفعت

أيام قليلة وتنطلق فعاليات الدورة الـ40 من عمر مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وأقدم مهرجان سينمائى دولى بالعالم العربى، وبما أن هذه الدورة تعد استثنائية لمرور أكثر من 40 عامًا على انطلاق المهرجان الأعرق، فإن إدارة المهرجان بدأت فى التحضير لفعاليات تليق بهذه الدورة المميزة من حيث عدد الأفلام والأقسام الجديدة والتكريمات، بالإضافة إلى بداية عهد جديد من ايجاد حلول للمشكلات التى دوما ما تقابل المهرجان مثل أماكن العرض وعدم توافر امكانيات تقنية وآلات للعرض الجيد بدار الأوبرا مما يتسبب فى غضب صناع الأفلام فى كل عام.

وقال يوسف شريف رزق الله مدير المهرجان إنهم قاموا بالتعاقد على أجهزة عرض حديثة خاصة بالمهرجان لتكون لهم ملكيتها الخاصة بدلًا من ايجارها بكل عام، موضحًا أنهم حصلوا على أجهزة قليلة ولكن فى الفترات المقبلة وعلى مدار السنوات سيتمكن المهرجان من الحصول على أجهزته الخاصة بالعرض حتى يتم تخفيف أعباء تلك الأمور من الميزانية.

بينما كشف محمد حفظى رئيس المهرجان لـ«روزاليوسف» عن تفاصيل عرض أول فيلم بتقنية الـ4k والتى سيتم التعامل معها لأول مرة بالوطن العربى، حيث قال إنه سيتم عرض فيلم «roma» والذى يشارك ببانوراما الدولية للمهرجان، مؤكدًا أنه قام بالبحث عن أجهزة عرض لهذه التقنية خصيصًا لعرض هذا الفيلم هذا حسب الاتفاق المبرم بين إدارة المهرجان وشركة نتفليكس المنتجة والموزعة للفيلم.. والتى طلبت من المهرجان ضرورة عرضه بهذه التقنية، مما دفع حفظى بمحاولة استئجار ماكينة العرض الخاصة به وهى قليلة بالوطن العربى، ليكون هذا هو الفيلم الأول الذى يعرض بالتقنية في الوطن العربى كله.

كما أعلنت الإدارة عن مسابقتين ماليتين جديدتين إحداهما لأفضل فيلم بتصويت الجهور والتى ستمنح لفيلم أجنبى مناصفة بين منتجه وموزعه بمصر لتشجيع الموزعين لعرضه هنا، وستكون قيمتها المالية 20 ألف دولار، والجائزة الثانية لأفضل فيلم عربى بكل مسابقات المهرجان وستكون قيمتها 15 ألف دولار.

لا يوجد تطبيع تحت أى مسمى

لم يخل المهرجان سنويًا من العديد من المشكلات التى تثار حوله، وكان أبرزها هذا العام مشكلة تكريم المخرج الفرنسى كلود ليلوش والذى أثيرت حول المهرجان ليردو بذكاء بالتجاوب مع اتهامات البعض لهم بالتطبيع مع إسرائيل.. حيث خرج حفظى عن صمته موضحًا أن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان هى المفوضة لاختيار أسماء المكرمين موضحًا أنهم قاموا بالاتفاق على ليلوش لما له من شهرة واسعة وتاريخ فنى ثرى بمجاله وهو من أشهر المخرجين الفرنسيين بالعالم.

وأضاف قائلًا إنه تواصل مع ليلوش ووضح له حقيقة ما أثير حول تكريمه هنا مما دفع الأخير عن الاعتذارعن التكريم بنفسه حتى يرفع الحرج عن المهرجان. وأضاف قائلًا إن المهرجان يرفض أن يتم تسييسه من قبل البعض، حيث إنه مهرجان فنى سينمائى فقط.. مؤكدا على موقف المهرجان من التطبيع مع اسرائيل حيث قال:» نرفض أى نوع من أنواع التطبيع ولن يتعاون المهرجان مع أى مخرج إسرائيلى الجنسية أو أى فيلم مشارك به إسرائيل.»

كما وقع اختيار اللجنة الاستشارية على النجم العالمى ريف فاينز والقدير حسن حسنى والموسيقار الشاب هشام نزيه ليكونوا المكرمين بتلك الدورة.

فيلم مصرى وحيد و14 فيلم عرض أول

تشهد هذه الدورة مشاركة أكبر من حيث عدد الأفلام حيث أعلنت إدارة المهرجان عن وجود أكثر من 14 فيلم عرض عالمى أول وتمت الاستعانة بها من أكبر المهرجانات العالمية مثل كان وفينسيا وبرلين وغيرها، وسيكون فيلم الافتتاح هو فيلم «كتاب أخضر» للمخرج الأمريكى بيتر فاريلى إنتاج عام 2018، بينما ستشهد المسابقة الدولية عرض فيلم مصرى وحيد وهو «ليل خارجي» للمخرج أحمد عبدالله.. بينما ستشارك مصر بأكثر من عمل بمسابقة سينما الغد الخاصة بالأفلام القصيرة. بينما سيتم عرض فيلم «جريمة الإيموبيليا» لمخرج خالد الحجر فى القسم الخاص خارج المسابقة.

بينما قام المهرجان باستحداث مسابقات جديدة ومنها قسم خاص بالسينما الروسية و«عروض منتصف الليل» و«أفلام للمخرجات».. بينما ستقام العروض فى عدد كبير من السينمات الكبيرة بالقاهرة بجانب مسارح دار الاوبرا وهناك ايضا عروض على السجادة الحمراء سيتم من خلالها عرض بعض الأعمال المميزة.

كما أعلن رزق الله عن استمرار عرض أحدث الانتاجات المصرية للضيوف الأجانب حتى يتيح لهم التعرف على الثقافة السينمائية المصرية والتقرب إليها.

الاهتمام بالمرأة

كما أعلن محمد حفظى أن المهرجان قرر الاهتمام بتمثيل المرأة ضمن أعضاء لجان التحكيم.. وجاء ذلك القرار وفقا لمهرجان كان الذى اطلق مبادرة بين عدد من المهرجانات الدولية للمطالبة بضرورة تواجد المرأة بشكل مكثف فى لجان التحكيم ومنها مبادرة 50/50 عام 2020 والتى تنص على المساواة بين التمثيل الأناث والذكور، وقام القاهرة السينمائى بدوره بتبنى الحملة وادخال العنصر النسائى بكل المسابقات حتى لو بواحدة فقط، ومنهن المخرجة هالة خليل والفنانة البلجيكية نتاشا ريجنى وسامال يسلياموفا والمصرية ياسمين رئيس وعائشة بن أحمد.

بينما قال حفظى أنهم راعوا تنوع الأعمار والثقافات بين أعضاء لجنة التحكيم والتى غلب عليها الشباب والفكر الحديث.. بينما أعلن عن دخول ملتقى القاهرة السينمائى لعهد جديد ومختلف يتطور لتكوين سوق سينمائى بمعنى الكلمة.

روز اليوسف اليومية في

01.11.2018

 
 

بعد 20 عاما من بطولة "أمير مصر"..

تكريم فاينز بـ"القاهرة السينمائي"

العين الإخبارية - ماهر منصور

نحو عشرين عاماً مرت منذ قدم الممثل العالمي ريف فاينز الأداء الصوتي لشخصية "رمسيس" في فيلم الرسوم المتحركة الأمريكي "أمير مصر"، ليعود اليوم إلى القاهرة مكرماً من قبل مهرجانها السينمائي في دورته الأربعين بجائزة فاتن حمامة التقديرية.

 ولا نعرف إن كان أتيح لنجم "المريض الإنجليزي" و" "فندق بودابست الكبير" خلال عشرين عاماً مضت أن يتعرف على تاريخ مصر من مصدر آخر سوى تلك الراوية التي قدمها فيلم "أمير مصر"، إلا أنه بالتأكيد، سيتعرف، ما أن تطأ قدماه أرض المحروسة، على صورة للمصريين مغايرة عن تلك التي حاول صانعو الفيلم الكرتوني تكريسها في حكايتهم.

الفيلم الذي أنتجته استوديوهات دريم وركس في الولايات المتحدة سنة 1998 وعُدَ واحداً من أهم أفلام التحريك العالمية وقت إنتاجه، كان تناول قصة سيدنا موسى، مقتبسة عن "سفر الخروج"، كما يشير الفيلم في مقدمته، ولكنه وبحسب صانعي الفيلم، "واقعي فيما يتعلق بالجوهر" فقط، بمعنى أنهم لا يلتزمون بالرواية التوراتية، وينصحون بالعودة إلى التوراة لمن يود الاطلاع على قصة موسى.

إلا أن مشاهدي الفيلم سرعان ما يكتشفون أن طريقة المعالجة الدرامية لحكاية سيدنا موسى، بالشكل الذي أعلنه صراحة صانعو الفيلم، جاءت لأسباب سياسية أكثر من كونها فنية، ورغم ما أبرزه الفيلم من عظمة الحضارة المصرية وروعة الصروح الفرعونية، إلا أنه بمجمله بدا تكريساً للرواية اليهودية المتعلقة بأنهم "شعب الله المختار" الذي وعدهم الله بالعيش في "أرض طيبة يتدفق فيها اللبن والعسل" وفقاً لما ورد في حوارات الفيلم، ما اكتفاء الاقتباس بـ (الجوهر) من قصة سيدنا موسى، إلا وسيلة لإعادة صياغة أحداث الفيلم وفقاً لتلك الرواية اليهودية، حتى لو بدت حكايته حافلة بجملة من المغالطات التاريخية التي لا يتسع الآن المقام لذكرها.

ذلك كله سيجعل من اللقاء مع ريف فاينز يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري في دار الأوبرا المصرية، فرصة للنجم الإنكليزي لاكتشاف ما شوهه الفيلم من حقيقة مصر وتاريخها، وأهم ما سيتعرف عليه فاينز، بلاشك، هو حقيقة أن المصريين بناة حضارة، وليسوا مجرد مُستَعبِدين لاهين بنوا بلادهم وتاريخها بالسوط، ولعله سيتلمس بنفسه أن جذور هذه الحضارة الراقية في الفنون والعمارة والعلوم وسواها، تمتد من أول حجر وضع في الأهرامات أو قبلها بكثير، وصولاً إلى دار الأوبرا الذي سيكرم على مسرحها، و يتابع على شاشتها إلى جانب فيلمه الأخير " الغراب الأبيض" فناً مصرياً مبدعاً.

بوابة العين الإماراتية في

01.11.2018

 
 

#حكايات_القاهرة_السينمائي (1):

دموع فؤاد المهندس التي لا يمكن نسيانها

نهال ناصر

أيام قليلة وتنطلق الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي، الذي يعد المهرجان الوحيد في المنطقة العربية يحمل الصفة الدولية.

شهدت دورات هذا المهرجان مواقفا عديدة لنجوم مصر والوطن العربي أو حتى النجوم العالميين الذين جاءوا إلى مصر ضيوفا على المهرجان.

أسماء كبيرة كرمت، أفلام مختلفة عرضت، لحظات لا تنسى شهدها مسرح دار الأوبرا المصرية الذي احتضن أغلب حفلات افتتاح وختام المهرجان.

ومن أكثر اللحظات التي لا يمكن نسيانها لحظة تكريم الفنان فؤاد المهندس، الذي وقف له كل من في قاعة الاحتفال التي ضمت نجوما، ليصفقوا له لدقائق لم يشعر أحد بمرورها، وقابلها هو بدموع الفرح.

كرم المهرجان فؤاد المهندس في الدروة الـ 23 من المهرجان عام 1999، التي ترأسها حسين فهمي، وأهدها لكل صانعي الكوميديا في العالم.

ولأن في أغلب الأحيان يأتي التكريم متأخرا، أي بعد رحيل الفنان، كان لتكريم فؤاد المهندس أثرا كبيرا في نفسه ونفوس الفنانين، فوقف لوقت طويل يتلقى التحية، حتى أنه بدأ يقول: "طب أعمل إيه أعمل أيه".

يذكر أن الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تنطلق في 20 نوفمبر وتستمر حتى 29 من نفس الشهر.

موقع "في الفن" في

01.11.2018

 
 

أزمة بين أحمد المناويشي وإدراة مهرجان القاهرة السينمائي.. والسبب!!

هشام خالد

أثارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، غضب المخرج والفنان أحمد المناويشي، مصمم الملصق الدعائى للدورة الـ40 من المهرجان، بعد أن عدلت في تصميم الملصق الدعائي للمهرجان ولم تنشر البوستر الأصلي.

فشن المناويشى، هجوما حاداً، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، على إدارة المهرجان، بنشر البوستر الدعائي الأصلي.

وإنهالت عليه التعليقات من بعض الاصدقاء ومتابعيه، مؤكداً في تعليقاته والرد عليهم على أن إدراة المهرجان غيرت في التصميم الأصلي، وهو غير راضي على التصميم الحالي، والبوستر المنتشر لا يمثل مستواه أو طموحه الفني.

يذكر أن الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تنطلق في 20 نوفمبر وتستمر حتى 29 من نفس الشهر.

شبكة أخبار اليوم المصرية في

01.11.2018

 
 

محمد حفظي: ميلاد جديد للقاهرة السينمائي في دورته الأربعين

استفدنا من إلغاء دبي بعودة الأفلام المصرية ولكن الصناعة خسرت

حوار: مصطفي حمدي

تحديات عديدة يواجهها مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين، أهمها الآمال العريضة المعلقة علي إدارته الجديدة برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظي ، الكل يسأل ما الذي ستضيفه عقلية المنتج المستقل للمهرجان الأعرق وسط المنطقة والذي يواجه منافسة شرسة داخليا وخارجيا ، حفظي الذي كان طرفًا في عدد من الأزمات التي واجهت هذه الدورة يحمل أيضًا أفكارًا طموحة لدورة استثنائية مختلفة شكلًا ومضمونًا ، وهو في هذا الحوار يتحدث عن أفكاره ومفاجآته هو وفريق عمله للدورة الأربعين .. فماذا قال ؟

        في البداية ما هي اكثر التحديات التي واجهتك خلال الإعداد لهذه الدورة ؟

- هدفي ان أقدم مهرجانا طموحا وناجحا يتجاوز كل السلبيات التي اعاقت الدورات الماضية ، حاولت استقطاب قدر اكبر من الرعاة لأن الأزمة الأكبر دائمًا امام المهرجان هي الميزانية ، لا يعقل ان نصنع مهرجانا بحجم القاهرة السينمائي بميزانية لا تتجاوز 16 مليون جنيه تقدمها الدولة مشكورة ، التحدي الثاني كان الحصول علي أفلام جيدة ومهمة لعرضها وهو ماحدث بالاتفاق علي عرض 15 فيلمًا كعرض عالمي اول أو دولي أول خارج بلادها ، وهذا تحقق دون دفع اموال طائلة ، يكفي ان 3 أفلام عالمية مهمة ستعرض مجانًا لدينا لإيمان اصحابها بقيمة مهرجان القاهرة، التحدي الثالث كان الاهتمام بدعم المشاريع وتقديم جوائز مالية لمسابقات جديدة وهو ما تحقق بجائزتي الجمهور وأفضل فيلم عربي، الجوائز المالية الداعمة للمشاريع تعبر دائمًا عن قيمة أي مهرجان وهي ضرورية جدًا لتدعيم الصناعة ، تحد رابع ومهم أيضًا يكمن في التواصل مع العالم، مهرجان القاهرة عريق وكبير ولابد من طرحه علي خريطة الاعلام العالمية باستمرار ولهذا عقدنا شراكة مع مجلة »فارايتي» وهذا يعطي انطباعا مغايرا عن المهرجان ، وعلي مستوي التنظيم الداخلي للعروض سنقدم عرضا يوميا لفيلم واحتفاء علي السجادة الحمراء كما هو متبع في المهرجانات الكبري.

        اعتقد ان الغاء مهرجان دبي جاء في صالح القاهرة .. هل تتفق معي ؟

- هناك مستويان لتقييم الامر، علي المستوي القريب بالطبع الغاء دبي أفادنا في اتساع شريحة الاختيار وقلة المنافسة فمثلا فيلم »ليل خارجي» هو مدعوم من مشروع» انجاز» كان سيعرض في دبي ، لولا الغاء المهرجان لما جاء للقاهرة ، كما أن أغلب الأفلام المصرية كانت تذهب الي دبي من اجل الجوائز والدعم ، لكن علي مستوي آخر اعتقد أن صناعة السينما في المنطقة خسرت مهرجانا مهما ساهم في دعم الصناعة لسنوات طويلة وكان لديه سوق مهم يجذب النجوم والصناع ، نحن أيضًا استفدنا بعلاقاتنا مع صناع دبي حيث تعاقدنا مع شركة تسويق عالمية كانت تتعاون مع دبي منذ انطلاقه ورغم اننا لا نملك الميزانية التي كان ينفقها دبي علي التسويق الا اننا وصلنا لاتفاق مناسب مع هذه الشركة وإدارتها كانت في الحقيقة متحمسة جدا للتعاون مع مهرجان القاهرة وهذا سيظهر جليا في منهج عمل المهرجان وعروضه وتسويقه .

        كيف ستقدم عروض أفلام بتقنية 4k من خلال شاشات غير صالحة للعرض السينمائي؟

- اشترينا شاشات جديدة وسيتم تركيبها خلال أيام في دار الاوبرا ، هذه الشاشات ملكنا ووفرت علينا تكلفة إيجار شاشات كل عام ، وهذه الشاشات ستعرض كل الأفلام بتقنيات عالية الجودة وستكون صالحة لعرض الأفلام بتقنية 4k .

        عملك كمنتج ألم يدفعك للتدخل في اختيارات الأفلام ؟

- ساعدت في اختيار بعض الافلام من خلال مشاهداتي في المهرجانات المختلفة وكذلك علاقاتي بشركات الانتاج والتوزيع ، نحن كان لدينا ثقافة الاختيار عبر لجان المشاهدة فقط وهذا انتهي من العالم كله، المهرجانات تحصل علي الافلام الان وهي في مرحلة التصوير ، والجانب الفني كاملا متروك للأستاذ يوسف شريف رزق الله وفريقه.

        كونك منتجًا ورئيسا للمهرجان فالجميع يتوقع طفرة في رعاة المهرجان .. إلي أين وصلت في هذه النقطة ؟

- اشكالية الرعاة في طريقها للحل ، وقعنا عقودا جيدة خلال الأيام الماضية ولكن الاموال لم تضخ بعد حتي ننفق منها ، لو كانت الاتفاقات تمت منذ أشهر لكان الوضع أفضل طبعا .

        هل حفلا الافتتاح والختام سيعودان للأوبرا ؟

- نعم هذا صحيح ، الافتتاح والختام سيكونان في الأوبرا ولدينا 9 شاشات مختلفة للعروض في مختلف انحاء القاهرة .

        كيف ستواجه المقارنة الدائمة بالجونة خاصة فيما يتعلق بحضور النجوم؟

- عندي امل كبير ان النجوم سيحضرون للقاهرة بشكل مكثف لأننا في قلب العاصمة أصلا ، وعدد كبير من النجوم وعدوني بالحضور وانا اعدهم بمشاهدة مهرجان مختلف و منظم وعلي قدر من الدقة واحترام السينما وجمهورها وصناعها، وما يهمني أن يكون القاهرة واجهة مشرفة للسينما المصرية.

أخبار اليوم المصرية في

02.11.2018

 
 

جائزتان ماليتان جديدتان ووجود مصري إستثنائي

القاهرة – «الحياة

عقدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مؤتمراً صحافياً للإعلان عن فعاليات الدورة الجديدة التي من المقرر انعقادها في الفترة من 20 - 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي «يعتبر مهرجان القاهرة محطاً للأنظار، لأن هناك منافسة قوية بين المهرجانات بخاصة الحديث منها والقديم سواء في مصر أو حول العالم، لا سيما في ما يتعلق بتمثيل المرأة في المهرجانات لتحقيق تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل بحلول عام 2020، من هنا حرصنا هذا العام على عمل برنامج خاص للمخرجات العربيات ومواكبة التكنولوجيا والعالم الافتراضي بخلق قسم جديد يتم الإعداد له حالياً، فمهرجان القاهرة تأخر كثيراً في مواكبة التكنولوجيا الخاصة بالعرض ولكننا هذا العام لدينا أحدث الأجهزة والشاشات والمعدات وسيتم عرض أفلام بتقنية K4».

واستكمل حفظي حديثه، قائلاً: «مهرجان القاهرة هذا العام يقدم ملتقى القاهرة السينمائي لدعم المنتجين وصناع الأفلام، خصوصاً المستقلة وتم تغيير فلسفة برمجة المهرجان ولدينا 15 فيلماً بعرض عالمي أول - وهو شيء يحدث لأول مرة في المهرجان - بجانب الأفلام المميزة والعروض المصحوبة بسجادة حمراء في حضور نجوم العمل».

تكريمات وجوائز

وأشار «حفظي» إلى أن المهرجان هذا العام يكرم الفنان حسن حسني «وهو قامة سينمائية كبيرة نفخر بها والموسيقار هشام نزيه والنجم العالمي رالف فاينز الحاصل على عدد من الجوائز العالمية ومنها الأوسكار ويعرض له في المهرجان فيلم جديد من إخراجه وبطولته»، مشيراً إلى أن هناك جائزتين تم استحداثهما وهما جائزة الجمهور وقيمتها 29 ألف دولار وجائزة أفضل فيلم عربي وتختاره لجنة تحكيم مستقلة وقيمتها 15 ألف دولار، الأمر الذي سيساهم في استقطاب أفلام كانت تفضل مهرجانات أخرى.

وشدد حفظي على أنه لا توجد بين مهرجان القاهرة وبين الجونة منافسة، موضحاً «أن الجونة مهرجان صديق»، وأكد أنه تلقى اتصالاً من المهندس سميح ساويرس الذي تبرع بمبلغ 2 مليون جنيه لمصلحة المهرجان القاهري.

عروض لأفلام عالمية

وقال المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله أن المهرجان يفتتح دورته الأربعين بعرض أحد أهم أفلام 2018 وهو «كتاب أخضر» للمخرج الأميركي بيتر فاريلي، الفيلم الذي توّج بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار. الفيلم من بطولة النجوم فيغو مورتينسين وماهرشالا علىي وليندا كارديلليني.

وأضاف رزق الله: «خارج المسابقات، يُقدم مهرجان القاهرة مجموعة من برامج العروض التي تُثري الدورة وترفع من مستوى ترقب الجمهور، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم 12 فيلماً من أهم أفلام العام، منها على سبيل المثل الفيلم الكازاخي - الروسي «آيكا» للمخرج سيرغي دفورتسيفوي الذي يُعرض في عرض سجادة حمراء (غالا) في حضور مخرجه وبطلته الفائزة بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان «كان» الأخير، النجمة الكازاخية سامال يسلياموفا. كذلك يُعرض فيلم «حب غير متوقع» في حضور مخرجه وكاتبه الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا وبطلته النجمة ميرسيدس موران». وفي شكل عام، بحسب ما يقول رزق الله، يقيم المهرجان في كل ليلة من لياليه عرض سجادة حمراء (غالا) في حضور نجوم أحد الأفلام الكبرى، لتكون كل ليالي مهرجان القاهرة مشرقة بالنجوم وملفتة للأنظار.

وأكد رزق الله أن المهرجان يستضيف العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم المخرج المكسيكي ألفونسو كوران «روما»، فيلم شبكة نتفليكس الذي نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي واعتبره كثر من النقاد أهم أفلام العام على الإطلاق كما يضم قسم عروض خاصة أحدث أفلام بيل أوغست عضو لجنة التحكيم، كما يضم قسم المخرجات 8 أفلام وستتم إقامة ندوة في حضور صناع الأفلام، كما ستقام عروض قسم مسابقة أفلام منتصف الليل في سينما الزمالك. وهناك قسم خاص بالأفلام المصرية الحديثة التي قدمت خلال العام ليتعرف ضيوف المهرجان إلى السينما المصرية.

آفاق السينما العربية

وقال الناقد أحمد شوقي أن مسابقة آفاق السينما العربية تضم 8 أفلام منها فيلم «الكيلو 64» الذي سيعرض لأول مرة، وفيلم «ورد مسموم» للمخرج أحمد فوزي صالح، وفيلم «الجاهلية»، وفيلم «عزيزة» الذين سيتم عرضها لأول مرة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن المسابقة تستمر في تقديم أحدث أعمال السينما في المنطقة، لمجموعة من المواهب التي تتراوح بين مخرج قدير له مسيرة طويلة مثل التونسي محمود بن محمود الذي يعرض المهرجان فيلمه الجديد «فتوى» ومخرج صاعد يقدم المهرجان عمله الأول مثل المصري أمير الشناوي الذي نالت المسابقة حق العرض العالمي الأول لفيلمه «الكيلو 64». بينما تُفتتح المسابقة بالعرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «عمرة والعرس الثاني» ثاني أفلام المخرج السعودي محمود صبّاغ.

وأكد الناقد أسامة عبدالفتاح أن مسابقة أسبوع النقاد وعلى مدار سبعة أيام تعرض سبعة أفلام عمل أول وثاني مميزة، تُمثل في مجملها بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة والمغايرة في العالم، بطيف كبير من أساليب السرد تجمع بينها الجرأة والرغبة في التغيير والمستوى الفني المتميز، من بينها العرض العالمي الأول للفيلم المصري «لا أحد هناك» للمخرج أحمد مجدي، والفيلم اليوناني «شفقة» للمخرج بابيس مكريديس.

مسابقة سينما الغد

وقال الناقد أندرو محسن أن مسابقة سينما الغد تضم مجموعة مختارة من 20 فيلماً قصيراً، تمثل الأصوات الناشئة اللافتة في كل قارات العالم، بأعمال قصيرة الزمن كبيرة التأثير تُمثل وحدها وجبة سينمائية ثرية يقدمها المهرجان للعام الخامس على التوالي بعد أعوام من الاقتصار على الأفلام الطويلة.

وأشارت مسؤولة ملتقى أيام القاهرة علياء زكي إلى أن برنامج الصناعة هذا العام مهم للغاية لأنه منصة تفتح شراكات لصناع السينما، وأوضحت أنه يقام خلال الفترة من 25 - 29 تشرين الثاني ويضم مجموعة مميزة من صناع السينما تقابل الجمهور وتتحدث عن مشوارهم بجانب الندوات التي يقدمها صناع السينما والتلفزيون العالميين وورش العمل المغلقة التي يجتمع خلالها خبراء من صناع السينما من جميع أنحاء العالم.

وفي ما يخص تكريم المخرج كلود ليلوش، قال محمد حفظي رئيس المهرجان: «كلود ليلوش قامة سينمائية كبيرة وهو واحد من أهم المخرجين وتكريمه كان بناء على تاريخه والمهرجان ضد التطبيع ولن نسمح بعرض أي فيلم إسرائيلي وتداركنا الأمر وتابعنا ما نشر في الإعلام وتواصلت معه واتفقنا على أن يعتذر حتى لا يتعرض لموقف محرج وهو تفهّم الأمر وقرر أن عدم الحضور أفضل له وللمهرجان وانتهى الأمر بذلك في شكل ودي .

وأخيراً، قال رئيس قناة «دي إم سي» هشام سليمان أن المهرجان في دورته الأربعين سيشهد فعاليات مميزة خاصة بدعم من قناة دي إم سي التي تعلم جيداً أهمية السينما والفن السابع، مشيراً إلى أن المهرجان متاح لجميع القنوات وليس لـ «دي إم سي» باستثناء انفراد القناة بحفلي الافتتاح والختام.

الحياة اللندنية في

02.11.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)