كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

حسن حسنى: مفيش شخصية موصلتش لتفاصيلها ولم أبحث عن الأدوار الكبيرة

محمد زكريا - تصوير السعودى محمود

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 
 
 

أعرب حسن حسنى فى بداية ندوته بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى المقامة بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، عن سعادته الكبيرة بتكريمه من مهرجان القاهرة، الذى يعتبره شرفا كبيرا من مهرجان عريق هو الأقدم فى المنطقة العربية.

وأكد حسنى أن حضور الفنانين المهرجانات يساهم فى عملية التثقيف وأيضا يجعل التواصل أوسع لأنه يرى ويتحدث مع فنانين لا يراهم إلا على الشاشة، مضيفا أن الفنان يشاهد فى المهرجانات أفلاما لا يجدها فى بلده وكل هذا زيادة ثقافة تواصل مع المجتمع العربى أو حتى الأبعد من ذلك.

وتحدث الفنان الكبير عن المشهد الذى قدمه فى مسلسل "رحيم" فى شهر رمضان الماضى والذى ابكى فيه الجمهور بأنه من المشاهد الذى يعتز بها فى أعماله التى قدمها، ليقول طارق الشناوى إن الفنان الراحل جميل راتب بكى على هذا المشهد أيضا لأنه عانى نفس المأساة.

وأكد حسن حسنى أنه طوال مشواره الفنى لا يبحث عن الأدوار الكبيرة حجما أو أى تفاصيل أخرى سوى كيف يقدم الأدوار بشكل مميز، مشددا على أنه لم يبحث اطلاقا عن وضع اسمه على التتر او دور فلان أكبر منه، مشيراً إلى أنه رفض كثيرا أدوار من الجلدة للجلدة لشعوره بأنها لا تعلق مع الجمهور.

وتابع حسن حسنى أنه يوافق كثيراً على مشهد واحد فى عمل يرى أنه سيدخل قلوب الجمهور، لافتا أنه رغم تقديم العديد من الأدوار إلا أن هناك بعض الادوار التى لم يجسدها حتى الأن وهى فى المسرح العالمى ويتمنى تقديمها، ولم يترك حسن الفرصة لمداعبة الحضور بخفة دمه عندما ارتفع أصوات الميكروفونات ليقول:" الندوة دى شكلها مغشوش".

واستطرد حسن حسنى أنه لا ينظر إلى كونه كوميديان عند ترشيحه لأى دور، لأنه بدا حياته الفنية مع المخرج عاطف الطيب وقدم شخصية شريرة، مشيرا إلى أنه يترك الشخصية تسوقه وتخرج مثلما تخرج سواء طيبة او شريرة أو كوميدية او غير ذلك ولكن ليس لكونه كوميديان يُسيّر الدور لأن يكون كوميدى.

وتطرق الفنان الكبير الى أكثر الشخصيات التى أتعبته وسعى كثيرا للوصول إلى تفاصيلها هى التى قدمها فى فيلم "سارق الفرح" لانها كانت متعبة ومجهدة جدا، إضافة الى ان العمل مع المخرج داود عبد السيد يحتاج مجهودا كبيرا فى الشخصيات وتفاصيلها، مؤكدا أن النتيجة فى النهاية كانت مذهلة، مشددا فى نفس الوقت على أنه لم يواجه شخصية فشل فى الوصول الى تفاصيلها لانه وقتها لن ينام او يمتنع عن حضور التصوير.

وفى ختام حديثه أكد على وجود حب ومودة بينه وبين الصحافة ووسائل الاعلام عامة، مرجعا السبب لرفضه اجراءات لقاءات صحفية أو اعلامية لعدم حبه الحديث عن الدور بعد تقديمه ويفضل ترك الفرص لكل صحفى يشاهد الفيلم او الدور ويقول رأيه سواء جيدا أو سيئا.

ومن جانبه أكد المنتج والسيناريست محمد حفظى - رئيس الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى- فى ندوة الفنان حسن حسنى المقامة على هامش المهرجان بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، أن تكريم حسن حسنى هو تكريم للمهرجان.

وتابع رئيس مهرجان القاهرة أنه يشكر حسن حسنى على قبول تكريمه ومنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية، لافتا أن اسمه كان عليه اجماع من كل اعضاء اللجنة الاستشارية، موضحا أنه كان له تأثير كبير على جيله وانه ساعده بشكل شخصى عندما كان هناك أدورا يوافق عليها مجاملة وحبا فى العمل.

الندوة يديرها الناقد السينمائي طارق الشناوى ومقرر أن يتم فيها توقيع الكتاب الذى قام بكتابته الشناوى واصدره المهرجان، وحرص على حضور الندوة كل من رئيس المهرجان محمد حفظى، ومحمد العدل، والفنانة سلوى محمد على، والناقد أحمد شوقى.

 

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 11:25 ص

اليوم.. ندوة حسن حسنى بمهرجان القاهرة.. وهذه أبرز عروض الأفلام

كتب على الكشوطى

يشهد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الأربعين، اليوم الأربعاء، عرض عدد كبير من الأفلام والفعاليات، حيث يقدم المهرجان فى الثانية عشر ظهرا فيلم دونباس بالمسرح الكبير وفيلم الصلاة بالمسرح الصغير وماستر كلاس بيتر جرين واى بمركز الإبداع الفنى وفيلم وحش بسينما الهناجر وفيلم الزوجة بمسرح الهناجر.

أما فى الثانية عصرا فتقام ندوة الفنان حسن حسنى بالمسرح المكشوف، فيما يعرض فى الثالثة والنصف فيلم نشوة بالمسرح الكبير وفيلم عمرو والعرس الثانى بالمسرح الصغير، وفيلم معركة من أجل سيفاستوبل بمركز الإبداع الفنى وفيلم أبوللو غزة بسينما الهناجر وفيلم سفر التكوين بمسرح الهناجر، وفى السادسة مساء تستقبل السجادة الحمراء للمهرجان صناع الفيلم الأرجنتينى حب غير متوقع.

فى السادسة والنصف يعرض فيلم حب غير متوقع بالمسرح الكبير وفيلم آجا بالمسرح الصغير وفيلم وحيد تماما بمركز الإبداع الفني وفيلم فائدة الشك بسينما الهناجر وفيلم إيناس بمسرح الهناجر وفيلم عفاريت الأسفلت بالمسرح المكشوف.

بينما يعرض فى التاسعة والنصف فيلم فراشة بالمسرح الكبير وفيلم حد بالمسرح الصغير وفيلم ليمونادة بمركز الإبداع الفني وفيلم ضع الجدة في الفريزر بسينما الهناجر وفيلم زهرة الصبار بمسرح الهناجر وفيلم السلم والثعبان بالمسرح المكشوف.

اليوم السابع المصرية في

21.11.2018

 
 
 
 
 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 12:02 ص |

عادل أديب برفقة زوجته منال سلامة في مهرجان القاهرة السينمائي

مصطفى الجداوي

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي، بدار الأوبرا المصرية.

وحضر المخرج عادل أديب، برفقة زوجته الفنانة منال سلامة، للمهرجان، والتي ظهرت بفستان أزرق اللون.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر لمدة تسعة أيام، بحضور 1200 من الشخصيات العام ونجوم الفن والإعلام في مصر والعالم.

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 12:06 ص |

صبا مبارك بإطلالة جذابة من مهرجان القاهرة السينمائي

مصطفى الجداوي

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي، بدار الأوبرا المصرية.

وظهرت الفنانة صبا مبارك، بإطلالة جذابة، مرتدية فستان تملئه المربعات.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر لمدة تسعة أيام، بحضور 1200 من الشخصيات العام ونجوم الفن والإعلام في مصر والعالم.

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 12:27 ص |

إيهاب فهمي: عمل مسرحي جديد يلقي الضوء على حياة بليغ حمدي

محمد عبد الجليل

كشف الفنان إيهاب فهمي، عن عمله على عمل مسرحي يلقي الضوء على حياة الموسيقار بليغ حمدي، معقبًا: «هو حلم من أحلام حياتي ربنا إداهوالي».

وأضاف «فهمي»، خلال تصريحاته لفضائية «دي إم سي»، مساء أمس الثلاثاء، على هامش فعاليات افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن تنظيم المهرجان في غاية الجودة، متابعًا: «أتمنى للمهرجان النجاح، لأن الفن هو السلاح الوحيد لمواجهة أي تخلف، وعبره يمكننا أن نصل إلى بر الأمان

وانطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي، بدار الأوبرا المصرية.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر لمدة تسعة أيام، بحضور 1200 من الشخصيات العام ونجوم الفن والإعلام في مصر والعالم

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:05 ص |

وزيرة الثقافة في افتتاح «القاهرة السينمائي»:

مصر «هوليوود الشرق» وعاصمة السينما العربية

أ ش أ

جاء افتتاح الدورة الـ40 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء أمس الثلاثاء، بدار الأوبرا المصرية، بشكل مبهر، وحضور كثيف للنجوم والنجمات على غير عادة الدورات السابقة.

وتزين كوبري قصر النيل المؤدي إلى دار الأوبرا المصرية، بشعار المهرجان، والأضواء المبهجة التي أضفت جوا من السحر على ضيوف المهرجان، وهم في طريقهم إلى قاعة الاحتفال.

من جانبها، قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة إن القاهرة هي هوليوود الشرق وإنها تمثل دائما عاصمة السينما العربية.

وأضافت «إيناس»، خلال افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن «هذه الدورة ستكون إضافة حقيقية لتاريخ المهرجان نظرا لامتداده العريق، ولذلك أتقدم بالشكر لكل من ترأس المهرجان منذ بدايته».

وأوضحت أن وزارة الثقافة تستمر في دعمها الكامل للمهرجان، والذي يحمل الصفة الدولية في دورة تأتي تحت إدارة جديدة شابة منفتحة على صناعة السينما العالمية، وترغب في تطوير المهرجان بصورة تتناسب مع قيمته ليكون حدثا سنويا كبيرا.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر كانت منذ فجر التاريخ القبلة التي تحتضن جميع المواهب في كافة التخصصات، معربة عن أملها في التكاتف من أجل العمل على رفعة الفن وإعلاء قيم الإنسانية.
وشهد حفل الافتتاح حضور مجموعة كبيرة من النجوم، منهم من حرص على التقاط أكبر عدد من الصور أمام كاميرات وسائل الإعلام لكي يتحدث عن دورة المهرجان الجديدة، ومنهم من ظهر بلوك جديد وشكل مختلف لكي يجذب الأنظار إليه، كان في مقدمة هؤلاء الفنان عمرو سعد الذي ظهر بـ"قصة شعر" جديدة تختلف تماما عن التي ظهر بها في مهرجان الجونة السينمائي، وتنضم له الفنانة فيفي عبده التي ارتدت فستان من اللون الذهبي أظهر وزنها الزائد، جديد عن مظهره في مهرجان الجونة
.

حضر الحفل مجموعة كبيرة من النجوم كان منهم شيرين رضا، درة ،نيللي كريم، بشرى، منى هلا، نور اللبنانية، مي سليم، إلهام شاهين، ليلى علوي، ميس حمدان، لبلبة، نادية الجندي، عائشة بن أحمد، أكرم حسني، رشا مهدي، المخرج خالد يوسف، عزت أبو عوف، أحمد وفيق، هاني رمزي، رجاء الجداوي، وأحمد الفيشاوي.

على جانب أخر قال محمد حفظي رئيس المهرجان إن هذه الدورة من خاصة جدا لأنها تمثل الاحتفال بمرور 40 سنة على تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي، ومن الأمور الهامة في هذه الدورة افتتاح معرض رحلة مهرجان القاهرة السينمائي في الأوبرا، مع وجود بعض الاختلافات بالمهرجان، خاصة وأنه لأول سنة ينطلق قسم جديد يدعى "أيام القاهرة لصناعة السينما" للمحترفين بصناعة الأفلام المصريين والعرب لتصوير المشاريع السينمائية الخاصة بهم.

المهرجان هذا العام يشهد وجبة دسمة من الأفلام المهمة، حيث يقدم 160 فيلما من أهم وأحدث الأفلام من 59 دولة، وهى الدورة التي تشهد لأول مرة إضافة جائزة للجمهور بقيمة مالية كبيرة هي 20 ألف دولار، تمنح للفيلم الذى يصوت له جمهور القاهرة، ويقدم المهرجان نسخة جديدة من ملتقى القاهرة السينمائى، تتنافس فيها مشروعات بمرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج على جوائز تتجاوز قيمتها 110 آلاف دولار أمريكى، ومجموعة كبيرة من المحاضرات وحلقات النقاش ودروس السينما التى يلقيها خبراء المستوى الأول فى العالم، كما تشهد الدورة تقديم جائزة أفضل فيلم عربى وقدرها 15000 دولار، تمنح لمنتج الفيلم الذى تختاره لجنة تحكيم خاصة لأفضل فيلم عربى مشارك فى أى من مسابقات المهرجان الثلاث لمسابقة الدولية، آفاق السينما العربية أو أسبوع النقاد.

ويشهد المهرجان أيضا احتفاء بالمرأة العربية، حيث قرر المهرجان تخصيص برنامج ضمن برامجه هذا العام للاحتفاء بالمخرجات العربيات، من خلال عرض 9 أفلام لمخرجات نلن حفاوة دولية خلال الأعوام الأخيرة، وتنظيم حلقة نقاشية حول عمل المرأة العربية فى مجال الإخراج، تشارك فيها مخرجات البرنامج ومنهن الفلسطينية آن مارى جاسر، الجزائرية صوفيا جامه، التونسية كوثر بن هنية، والمصريتان هالة خليل وهالة لطفى.

فيلم الافتتاح هو فيلم «كتاب أخضر» من إخراج بيتر فاريلى، وبطولة فيجو مورتينسين، وماهرشالا على، وليندا كارديلينى، ودون ستارك، وهو الفيلم الذى تبدأ أحداثه عندما يُوظف «تونى ليب» وهو حارس من حى إيطالى أمريكى فى برونكس - ليقود دكتور «دون شيرلى» عازف البيانو العالمى ذو البشرة السمراء فى جولة موسيقية من مانهاتن إلى عمق الجنوب، كان عليهما أن يعتمدا على «الكتاب الأخضر» لإرشادهما إلى المؤسسات القليلة التى كانت آمنة للأمريكيين الأفارقة.

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 3:11 م |

«القاهرة السينمائى» يستعيد شبابه فى سن الأربعين

·        حضور مكثف للنجوم الكبار والشباب فى حفل الافتتاح.. وتساؤلات حول أسباب الغياب المستمر لجيل الوسط

·        حسن حسنى: «فرحان إن المهرجان لحق يكرمنى وأنا لسه عايش».. وسمير صبرى: تكريمى وأنا حى بينكم أفضل من تقديمى بـ«فقيد الفن»

·        المهرجان يرد الجميل ليوسف شريف رزق الله عن 30 سنة من العمل فى إدارته الفنية

·        ذوو الاحتياجات الخاصة يمرون على السجادة الحمراء بصحبة وزيرات الحكومة.. وحضور لافت لرؤساء المهرجان السابقين

·        شريف منير يعزف على الدرامز.. وماجد الكدوانى يغنى لسمير صبرى: «سكر حلوة الدنيا سكر»

بكثير من الآمال والطموحات افتتحت، مساء أمس الأول، فاعليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى أجواء مختلفة تتناسب مع حالة الجدل والترقب التى صاحبت الدورة الأربعين، بداية من اختيار المنتج محمد حفظى، رئيسا لها، ومرورا باختيار المخرج الفرنسى كلود ليلوش للتكريم ثم التراجع سريعا بعد اتهامه بالصهيونية، وصولا إلى ما سيتمكن الرئيس الشاب من تقديمه للمهرجان العريق.

على مستوى الشكل والمضمون، شهد حفل الافتتاح عددا من التغييرات التنظيمية لتجديد دماء المهرجان الأهم فى الوطن العربى، بعد أن أصابه بعض من الوهن خلال دوراته الأخيرة لأسباب كثيرة فى مقدمتها ضعف الميزانية، والتى كانت تنعكس بدورها على إداراته المتعاقبة، لتستسهل العمل بمبدأ «اطبخى يا جارية كلف يا سيدى»، وهو ما قرر أن يتجاوزه «حفظى» بالبحث عن رعاة ليصل بميزانية المهرجان من 16 مليون جنيه يحصل عليها من الدولة، إلى 38 مليون جنيه، ليتمكن من تنفيذ الفاعليات بشكل أكثر احترافية.

منذ اللحظة الأولى للدخول من بوابة دار الأوبرا المصرية المقابلة لكوبرى قصر النيل، تشعر أن هناك تغييرا إيجابيا بالفعل قد حدث، فالاستقبال والدخول أكثر سلاسة وتنظيما، واستغلال مساحات الأوبرا كان متحققا بنسبة كبيرة، ولكنه جاء على حساب السجادة الحمراء، التى تم اقتسامها إلى ممر ضيق يمر عليه النجوم، وآخر موازٍ له يمر منه باقى الضيوف، قبل أن يصب الاثنان فى مساحة واسعة يقف فيها الجميع قبل مدخل المسرح الكبير.

لم تغلق الأبواب فى السابعة مساء ولم يبدأ الحفل فى السابعة والنصف كما كتب فى دعوة الافتتاح، وهى من الأمور المستغربة التى لا يوجد لها تفسير؛ حيث تسبب ذلك فى بدء الحفل متأخرا لأكثر من ساعة، وهو ما انعكس على تأخير عرض فيلم الافتتاح «كتاب أخضر» لينتهى قرب الواحدة بعد منتصف الليل، بدلا من الحادية عشرة مساء.

حرص كثير من نجوم السينما المصرية من الأجيال المختلفة على حضور الافتتاح مثل يسرا، وليلى علوى، وحسين فهمى، وإلهام شاهين، ونادية الجندى، وكذلك هانى رمزى، ونيللى كريم، ومحمد رمضان، وحسن الرداد، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، وصبا مبارك، ونور، وظافر عابدين، وغيرهم الكثير، ولكن ظلت التساؤلات مستمرة حول أسباب غياب نجوم جيل الوسط فى السينما مثل أحمد حلمى، ومنى زكى، وأحمد عز، ومحمد هنيدى، وكريم عبدالعزيز.

كانت لفتة طيبة أن يتم دعوة رؤساء المهرجان السابقين، مثل الفنان حسين فهمى، والدكتورة ماجدة واصف، والفنان عزت أبو عوف، وكانت تلبيتهم بالحضور، إشارة إلى دعمهم لتجربة رئيسه الجديد الشاب محمد حفظى.

أيضا كانت لفتة إيجابية من وزيرات الحكومة إيناس عبدالدايم، وغادة والى، ورانيا المشاط، اللاتى حضرن حفل الافتتاح، وحرص كل منهن على اصطحاب شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة على السجادة الحمراء، للتأكيد على أن 2018 هو بالفعل عام لذوى الاحتيجات الخاصة، وأن لهم الحق فى الاندماج بكل المناسبات.

حرصت إدارة المهرجان على أن يضم حفل الافتتاح أحداثا كثيرة، رغبة منها فى أن يكون أكثر ثراء، ولكنه فى نفس الوقت كان سببا فى مط وتطويل، وكثير من الأخطاء العابرة.

البداية كانت بفيلم قصير عن تاريخ السينما المصرية، بتعليق صوتى للفنان سمير صبرى، الذى تحدث عقب انتهائه عن علاقته بالمهرجان الذى بدأ بتقديمه حفل افتتاح الدورة الأولى قبل 42 عاما، كما حرص على أن يكشف كواليس تأسيسه على يد الكاتب الكبير كمال الملاخ، وأكد أنه لم يكن يحصل على أى دعم، ولكن كان لهذه الدورة ثلاثة رعاة من نجوم الفن، هم؛ عبدالحليم حافظ، ووردة، ونجوى فؤاد؛ حيث تبرع حليم، ووردة، بأجر حفل خاص بكل منهما لصالح المهرجان، وتمكنت نجوى فؤاد من إقناع مجموعة من الفنادق التى كانت ترقص بها من استضافة الفعاليات.

تحدث «صبرى»، أيضا عن دور الكاتب سعد الدين وهبة، رئيس المهرجان الأسبق، وقال: إنه كان سببا رئيسيا فى أن يحصل على صفة الدولية.

قبل أن يغادر سمير صبرى مسرح حفل الافتتاح، استدعى من خلف الكواليس الفنان ماجد الكدوانى، ليواصل تقديم الحفل، قبل أن يجمعهما سكتش ارتجالى لعدة دقائق استطاع من خلاله «صبرى» باحترافية شديدة أن يضحك الحضور أكثر من مرة، قبل أن يغنى معه «الكدوانى» مقطعا من أغنيته الشهيرة «سكر حلوة الدنيا سكر».

بعد مغادرة «صبرى» عُرض فيلم ثانٍ عن المهرجان فى دوراته الأربعين بصوت ماجد الكدوانى، يتحدث بعدها عن سر الرقم 40 فى حياة المصريين، مؤكدا أنه رقم ساحر، ويرمز إلى اكتمال تحنيط الجسد البشرى، انتقالا إلى حياة أخرى لا تفنى وهى حالة البقاء.

واعتبر الكدوانى، الوقوف على مسرح دار الأوبرا موقف مهيب، وأن تقديمه للحفل شرف عظيم لا يستحقه، مشيرا إلى أن الممثل يكون مختبئا داخل شخصية يقدمها، لكن مواجهة الجمهور بشخصيته الحقيقة أمر صعب جدا.

عقب كلمة «الكدوانى» عُرض فيلم ثالث يستعرض نجوم السينما المصرية والعالمية، قدم بعده الفنان شريف منير فقرة أبرز فيها مهارته فى العزف على الدرامز نالت إعجاب الحضور، قبل أن يرد إشادة «الكدوانى» مازحا: «لقيت نفسى قاعد فى البيت من غير شغل فقررت أعمل كده»، وعندما ضحكت القاعة، خاطب إلهام شاهين قائلا: «بتضحكى ليه يا إلهام.. إنتى كمان قاعدة من غير شغل بقالك فترة»، قبل أن يؤكد على الرسالة التى يريد أن يبعث بها قائلا: «هما 15 مسلسلا مفيش غيرهم»، فى إشارة لحالة القلق التى تسيطر على الوسط الفنى من انخفاض الإنتاج الدرامى خلال الموسم الرمضانى المقبل.

كان ملفتا أن يتبادل على تقديم الحفل أكثر من شخص، بداية من سمير صبرى حتى شيرين رضا التى تسلمت المهمة من ماجد الكدوانى، لتؤكد فى كلمتها على أن السينما هى المكان الوحيد الذى لا يخاف الناس فيه من الظلام، مكان واحد يجتمع فيه أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض ليجلسوا فى مكان مظلم، ورغم ذلك يقبلون عليه.

وتابعت قائلة: «السينما هى رسالة، تحرك المشاعر وتلهمهم، بغض النظر عن جودة الفيلم، ورغم تطور التكنولوجيا، فإنها لن تنقص من السينما».

ورغم أنها دورته الأولى، اكتفى محمد حفظى، رئيس المهرجان، على أن يلقى كلمة قصيرة تلخصت فى توجيه الشكر لوزيرة الثقافة والمدير الفنى للمهرجان يوسف شريف رزق الله، وللرعاة الذين دعموا المهرجان مؤكدا أنه لولاهم ما خرجت هذه الدورة بهذا المستوى، قبل أن يدعو الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، لتفتتح الدورة، وتؤكد فى كلمتها أن هذه الدورة ستكون إضافة حقيقية لتاريخ المهرجان نظرا لامتداده العريق، متوجهة بالشكر لكل من ترأس المهرجان منذ انطلاقته الأولى على يد الراحل كمال الملاخ إلى الرئيس الحالى السينارست المبدع محمد حفظى ذى الفكر المتجدد والمتطلع إلى العالمية، والشخصية المنفتحة على ثقافات العالم.

وتابعت عبدالدايم قائلة: «نبدأ الدورة بكل الآمال والطموح والعمل على رفعة الفن ومشاركة رؤيتنا للعالم فالسينما تأخذنا لكل العوالم، وتعطى الحياة وتأخذ منها، لذا نرجو أن يعطى المهرجان فرصة لتناول الخبرات».
وبعد تقديم لجنة تحكيم المسابقة الدولية، قال رئيسها الدنماركى بيل أوجست: إنه سعيد جدا بمهمته فى المهرجان، مؤكدا على أنها تحد كبير، ومسئولية كبيرة، لكنها رائعة
.

وتابع: «هناك الكثير من الأفلام، ونحن هنا للتحكيم، لهذا يجب أن نكون موضوعيين».

وأوضح أن الشىء المميز فى أى فيلم عموما هو قدرته على نقل الإحساس إلى الجمهور، فبعض الأفلام تخاطب العقل، وبعضها يخاطب الروح، مستطردا: «إذا كان الفيلم يجعل الجمهور يتفاعل معه فهذا الفيلم يستحق أن يفوز بجائزة».

قبل نهاية الحفل، بدأت التكريمات الرسمية التى أعلن عنها المهرجان فى وقت سابق، وتكريمات أخرى كانت مفاجئة للجميع، البداية كانت بتكريم خاص للمخرج الروسى بافين لونجين فى إطار الاحتفاء بالسينما الروسية فى الدورة الأربعين، وسلمته التكريم الفنانة نيللى كريم.

وأكد «بافين» خلال كلمته: «لم أكن أتوقع أننى قدمت سينما مهمة تستحق التكريم فأنا أتوجه بالشكر إلى إدارة مهرجان القاهرة السينمائى. فلم أر فى حياتى أناسا يضحكون فى حفل الافتتاح. بالفعل تستحقون أن تكونوا عاصمة للسينما العالمية».

واختتم كلمته بقوله: «جئت إلى مصر مرارا، وأتمنى أن أعود إليها مرة أخرى».

عقب ذلك صعدت الفنانة ليلى علوى إلى المسرح، لمنح جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج البريطانى بيتر جريناواى، والذى قال فى كلمته: «شرف كبير لى أن أكون معكم الليلة، فأنا محظوظ، لقد صنعت 60 فيلما فى 40 سنة، لكن السينما تتغير مع الزمن ونتطلع إلى تقديم سينما تساير الواقع الحالى».

كان تكريم الفنان الكبير حسن حسنى بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية الأكثر إثارة وتأثيرا خلال الحفل، بداية من اختيار المخرج الكبير داود عبدالسيد لتقديمه بكلمات راقية، مؤكدا أنه فنان قادر على تقديم جميع الأدوار وإقناعك بها، ومثل هذا النوع من الفنانين لا غنى للسينما عنهم.

كان استقبال الحضور لظهور حسن حسنى على المسرح أيضا مؤثرا، حيث وقف الجميع احتراما لتاريخه الطويل فى السينما المصرية، أما اللحظة الأكثر تأثيرا فكانت تعبير حسن حسنى عن سعادته بالتكريم الذى لم يخل من عتاب حيث اكتفى بجملة: «سعيد وفرحان أوى إنهم لحقوا يكرمونى وأنا لسه عايش. شكرا وسعيد بيكوا أوى».

آخر التكريمات المعلنة كانت منح الموسيقار الشاب هشام نزيه جائزة فاتن حمامة للتميز، والتى سلمها له الموسيقار راجح داود.

وخلال كلمة معبرة قال هشام نزيه: «أصعب شىء إنك تطلب من مؤلف موسيقى إنه يتكلم، لأن شغلتنا إنك متتكلمش. لكن الحقيقة اللحظة متتعوضش وأنا فى غاية الفخر والسعادة».

وتابع نزيه: «أشكر كل جيل من مؤلفى الموسيقى التصويرية، الذين تركوا ميراثا لا شبيه له فى هذا المجال، كما أشكر كل زملائى على المنافسة. وعلى كل عمل جميل أعجبنى واستفزنى، وجعلنى لا أنام لأقدم الأفضل».

لم تنته التكريمات، ولكن فوجئ الحضور، بصعود الفنانة لبلبة لتسليم الفنان سمير صبرى تكريمه بدرع المهرجان، ليؤكد: «سعيد بتكريمى وأنا حى بينكم الآن، فهذا أفضل من تقديمى بـ«فقيد الفن» ويتسلم الجائزة أحد أفراد العائلة، وتبكى يسرا ورجاء الجداوى كما يفعلون دائما».

وكشف «صبرى» أنه قدم المهرجان وحضره كثيرا، ولكنه كان ينتظر هذه اللحظة، مشددا على أنه سعيد بها.

التكريم الأخير، كان بمثابة رد الجميل لمدير المهرجان الفنى الناقد يوسف شريف رزق الله، تقديرا لمجهوده فى المهرجان على مدى 30 عاما، وسلمه درع المهرجان محمد حفظى وسط تصفيق من الحضور الذين وقفوا له جميعا احتراما لتاريخه الطويل فى تثقيف الجمهور سينمائيا سواء من خلال المهرجان أو من خلال برامجه المتخصصة على شاشة التليفزيون المصرى.

كان اللافت فى كلمة «رزق الله»، أنه لم يتحدث عن نفسه، ولكنه اختار أن يشكر بالأسماء كل من يعمل بمكتب مهرجان القاهرة، كما توجه بالشكر أيضا لوزيرة الثقافة على تجديد الثقة فيه لهذا العام كمدير فنى للمهرجان.

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 4:44 م |

بالصور.. «الأسود» ملك الألوان لإطلالات نجمات ريد كاربت «القاهرة السينمائي»

دينا صالح

"الأسود ملك الألوان" عبارة لم تطلق من فراغ وتثبت صحتها فى كل المواسم والاحتفالات خاصة المناسبات الفنية.

اعتمدت الكثير من النجمات على اللون الأسود في إطلالتهن، للظهور على السجادة الحمراء فى حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الأربعين أمس الثلاثاء.

من أبرز النجمات اللاتى تألقن باللون الأسود على الريد كاربت نيللي كريم، درة، صبا مبارك، أروى جودة، يسرا، ياسمين رئيس، غادة عادل، هيدى كرم، هنا الزاهد، ريهام عبد الغفور وغيرهن.

إليكِ فى الكتالوج التالي أبرز إطلالات النجمات على ريد كاربت القاهرة السينمائي باللون الأسود..

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 4:57 م |

ماستر كلاس للمخرج البريطاني بيتر جرين على هامش مهرجان القاهرة السينمائي

نجلاء سليمان

عقدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين ماستر كلاس للمخرج البريطاني بيتر جرين واي بعد تكريمه ومنحه جائزة فاتن حمامه التقديرية.

حضر الندوة السينمائية كل من محمد حفظي رئيس المهرجان والمنتج محمد العدل والفنانة سلوى محمد علي وعدد من شباب السينمائيين.

دارت الندوة حول مستقبل السينما في العالم وتطور التكنولوجيا المتخصصة في صناعة الأفلام فيما يخص الصورة السينمائية واستخدام مؤثرات صوتية مناسبة.

وعرض المخرج نماذج من فيديوهات توضح طرق التصوير المختلفة والتركيز على أدق التفاصيل في الصورة المعروضة واستخدام جميع العناصر الفنية المحيطة في رصد أحلام البشر وآلامهم.

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 5:47 م |

حسن حسني: تكريم مهرجان القاهرة لا يمكن تفويته

نجلاء سليمان

عقدت إدارة مهرجان القاهرة ندوة للفنان حسن حسني بالمسرح المكشوف عصر الأربعاء الماضي، بمناسبة تكريمه جائزة فاتن حمامة عن مجمل أعماله، فى حفل الافتتاح الذى أقيم بدار الأوبرا المصرية.

أدار الندوة الكاتب والناقد طارق الشناوي الذي أصدر كتابا عن مشوار حسن حسني بمناسبة المهرجان، وحضرها المنتج محمد العدل، والفنانة سلوى محمد علي، ومحمد حفظي رئيس المهرجان ومجموعة من شباب السينمائيين وطلاب معهد السينما.

وعبر حسن حسني عن سعادته بحضور المهرجان، وأشاد بالتنظيم وبتولي محمد حفظي رئاسة هذه الدورة، مشيرا إلى أنه دعي للتكريم في كثير من المهرجانات ولم يهتم يوما، لكن مهرجان القاهرة "لا يمكن تفويته" على حد تعبيره.

وتحدث حسني عن مشواره الفني مؤكدا أنه رفض أدوار بطولة في مقابل سيناريوهات كان يؤدي فيها مشهدا واحدا ولكنه مؤثرا ولا يمكن حذفه، مشيرا إلى أنه لم يكن يهتم يوما بأغلفة الأفلام وموقع اسمه من التترات، وإجابة على أسئلة الحضور، أكد أنه لا يتعمد فرض الكوميديا على أعماله ولكن الشخصية تفرض نفسها وذوقها، وأنه لم يشعر يوما أن الشخصيات التي يقدمها لا يستطيع أدائها وإلا "كنت قعدت في البيت".

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 5:48 م |

محمد حفظي: حسن حسني ساعدني كثيرا في بداية مشواري الفني

نجلاء سليمان

عقدت إدارة مهرجان القاهرة ندوة للفنان حسن حسني بالمسرح المكشوف عصر الأربعاء الماضي، بمناسبة تكريمه جائزة فاتن حمامة عن مجمل أعماله، فى حفل الافتتاح الذى أقيم بدار الأوبرا المصرية.

أدار الندوة الكاتب والناقد طارق الشناوي الذي أصدر كتابا عن مشوار حسن حسني بمناسبة المهرجان، وحضرها المنتج محمد العدل، والفنانة سلوى محمد علي، ومحمد حفظي رئيس المهرجان ومجموعة من شباب السينمائيين وطلاب معهد السينما.

وقال حفظي في كلمته، إن اقتراح تكريم حسن حسني نال إجماع الحاضرين في اللجنة المنظمة، وأثنى على دوره في مساعدته له في بداية مشواره الفني منذ عام 2001، ودعمه له إلى جانب أبناء جيله من فناني ما بعد الألفين الذين يدينون له بالفضل، مشيرا إلى أنه كان يؤدي أدوارا كثيرة على سبيل المجاملة ودون مقابل مادي.

 

نشر فى : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 5:50 م |

طارق الشناوي: حسن حسني «فنان مربع»

نجلاء سليمان

عقدت إدارة مهرجان القاهرة ندوة للفنان حسن حسني بالمسرح المكشوف عصر الأربعاء الماضي، بمناسبة تكريمه جائزة فاتن حمامة عن مجمل أعماله، فى حفل الافتتاح الذى أقيم بدار الأوبرا المصرية.

أدار الندوة الكاتب والناقد طارق الشناوي الذي أصدر كتابا عن مشوار حسن حسني بمناسبة المهرجان، وحضرها المنتج محمد العدل، والفنانة سلوى محمد علي، ومحمد حفظي رئيس المهرجان ومجموعة من شباب السينمائيين وطلاب معهد السينما.

وعبر الناقد طارق الشناوي عن سعادته بتكريم حسن حسني، وتحدث عن المجهود الذي بذله في محاولة رصد تاريخه ومشواره الفني وإنجازاته التي لا حصر لها في كتابه، ووصفه بأنه فنان أثر القلوب ومعطاء يمنح دون أن ينتظر مقابل ما أثرى شخصيته الفنية.

وأكد الشناوي أن حسن حسني أعطى كثير من الفنانين "صك النجومية" وساعدهم على التألق، ووصفه بأنه "فنان مربع" في إشارة إلى عطائه الفني في المجالات الأربعة «السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون» وسيره على خطى ثابتة طوال حياته.

تحدث الشناوي عن علاقة حسن حسني بالمخرجين العمالقة مثل داوود عبد السيد وعاطف الطيب الذي كان يعتبره "الورقة الرابحة" والجوكر في أفلامه بعدما مثل معه في 8 أفلام من أصل 21 فيلما، لأنه فنانا ملهما في الدراما يلهم الكتابو المخرجين مثلما كانت أم كلثوم وعبد الحليم مصدر إلهام للشعراء والملحنين.

الشروق المصرية في

21.11.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)