كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

الخيال قبل المال دائما

طارق الشناوي

مهرجان الجونة السينمائي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 

يعتقد البعض أن الأخوين ساويرس (نجيب وسميح) يضخان أموالا فيحصدان نجاحا، يقدمان السبت فيجدان الأحد واقفا على الباب يأخذهما بالأحضان وينهال عليهما بالقبلات، المال من المؤكد هو بمثابة البنية التحتية لأى مشروع وبدونه سينهار كل شىء، ولكن قبل كل ذلك يلعب الفكر دوره، فهو الذى يخطط، محققا الحلم الذى يقفز فوق حواجز وحدود الواقع، وهكذا نجد الأخوين (ساويرس)، قد منحا الحرية الكاملة لفريق العمل انتشال التميمى وعمرو منسى وأمير رمسيس وبشرى وغيرهم، لم يتدخلا إلا فى تخطيط السياسة العامة، وبقيت التفاصيل فى اختيار الأفلام والمكرمين والمحاضرات والمشاريع وغيرها فى أيدى المختصين، ليبقى مهرجانا مصريا بحق وحقيق، متجاوزا عائلة المؤسسين والداعمين الأكبر له، وهذا يفسر لك لماذا حرص الرعاة على اللحاق بقطار النجاح، والمساهمة المادية فى فعالياته، كل منهم أراد قضمة مشروعة من (تورتة) النجاح وهو ما رحب به (آل ساويرس).

كان رأيى ولايزال أن هذا المهرجان الوليد هو الداعم الأكبر لاستمرار مهرجان القاهرة السينمائى الدولى العريق، الذى يحتفل بعد 60 يوما بدروته رقم 40، وأن الدولة عندما تحمست للكاتب والمنتج محمد حفظى لتضعه كواجهة شابة وفاعلة لمهرجان القاهرة فى الدورة القادمة كانت تعلم جيدا أنها ينبغى أن تحافظ على المهرجان الأم عنوان المحروسة فى العالم، وأن (الجونة) يلعب فى مساحة أخرى، ويقدم رسالة للعالم كله تقول إن مصر بلد الأمن والأمان والدفء والحب وأيضا السينما.

بالمناسبة ليس بالضرورة أن نرى كل شىء جميلا وممتعا، فأنا مثلا بقدر ما أعجبنى فى حفل الافتتاح مزج الأغنية التى شارك فيها عدد كبير من نجومنا وشاهدناهم على الشاشة، ثم تحركوا فى الصالة المفتوحة وصعدوا على خشبة المسرح، بقدر ما أزعجنى فيلم الافتتاح الفرنسى (سنة أولى) إخراج توماس ليلتى، الذى تم اختياره لأنه العرض الأول عالميا، هذا فى الحقيقة لا يكفى أبدا كمبرر لضربة البداية، خاصة أن المهرجان به العديد من الأفلام الأكثر متعة وجاذبية وجمالا، وهكذا وجدت أن من صمدوا حتى النهاية فى صالة العرض، لم يزد عددهم عمن شاركوا فى تمثيل الفيلم الفرنسى على الشاشة.

توقفت بإعجاب لاختيار الثلاثة الموعودين بالجائزة الذهبية للإنجاز، مصريا داوود عبدالسيد وعربيا المنتجة التونسية دُرة بوشوشة وعالميا النجم الجماهيرى سلفستر ستالون، الذى سيتم تكريمه الجمعة القادمة فى حفل الختام.

دعونا نتأمل فى تلك العجالة المخرج داوود عبد السيد، الذى يطلقون عليه بين السينمائيين حكيم الجيل.

امتلك داوود ميكروسكوباً وتليسكوباً معاً، يقترب بالميكروسكوب من التفصيلة الدقيقة ليصنع منها عالماً مترامى الأطراف.. وفى نفس الوقت فإنه بنظرة من خلال التليسكوب يرى الكون كله فى لقطة واحدة، إنها براعة سينمائى قرر أن يمزج وجدانه مع أحاسيس الناس، ويحيل كل ذلك إلى أفلام تحتل مكانة دائمة فى وجداننا، بعقل الميكروسكوب وقلب التليسكوب!!.

تأخر كثيراً دخول داوود لعالم السينما الروائية، فهو خريج دفعة 1967 فى معهد السينما المصرى كان من بين زملائه على نفس «التختة» على بدرخان وخيرى بشارة.. بينما بدرخان أخرج عام 73 أول أفلامه «الحب الذى كان» وبشارة 82 «العوامة 70»، كان داود ينتظر الفرصة، سنوات الانتظار أحالها إلى فعل إيجابى يزيد من شغفه بالتأمل، منحت تلك السنوات داوود القدرة على طرح ثمار ناضجة.. وكانت أولاها «الصعاليك» 1985 رؤية عميقة لما كان يعرف وقتها نقديا بسينما الانفتاح، إلا أنه قدم لمسته الخاصة وزاوية رؤيته العميقة، ويصمت بضع سنوات ليقدم «البحث عن سيد مرزوق» يتناول بنعومة وهمس فنى علاقة الإنسان بالحياة والخالق الأعظم.

ثم يأتى أكثر أفلامه شعبية والذى من الممكن أن تصبح مشاهدته مضادا حيويا موجها ضد الاكتئاب، إنه «الكيت كات»، الفيلم الثامن عربيا فى قائمة الأفضل، يمتزج فيه مرح الطفولة بالشقاوة والذكريات الجميلة فى كلمة درجن.. درجن.. درجن.. درجن.. التى يرددها محمود عبدالعزيز مع اقتراب نهاية أحداث الفيلم، وما أشد حاجتنا لكى نحلق بعيداً مع هذا الفيلم درجن درجن درجن درجن، ويأتى درة التاج (أرض الخوف) لنشهد العلاقة بين الإنسان والقدر والجنة والنار والمسير والمخير، بدون أن تفلت منه كلمة واحدة مباشرة.

داوود يطبق فى علاقته بالنص الأدبى فى فيلميه المأخوذين عن روايتى «مالك الحزين» لإبراهيم أصلان التى صارت «الكيت كات» و«سارق الفرح» لخيرى شلبى التى احتفظت بنفس الاسم. يطبق داوود قاعدة الافتراس، فهو لا يلتزم بالرؤية الأدبية بل يلتهم ويهضم الرواية تماما قبل أن يحيلها إلى فيلم!!.

قدرة داوود على أن يضع نجومه فى مناطق إبداعية ووهج وألق خاص هى واحدة من أدواته، هكذا مثلا رأيت آسر ياسين فى «رسائل بحر» محققا درجة حميمية عالية جداً مع الكاميرا تنقل إلينا قدرة على التلوين الحركى والنفسى فى أداء درامى لواحدة من أدق الشخصيات المرسومة درامياً، فهو يحتفظ بالبراءة التى لم تلوثها قسوة الزمن ـ وأيضا بسمة أمسكت بمفردات الشخصية فى اقتصاد وتكثيف، صار عليها أن تمثل أنها تمثل، والتعبير عن الاحتياج العاطفى أكثر مما هو احتياج جنسى، وتلك واحدة من إنجازات داوود!!.

الحصيلة التى قدمها لنا حتى الآن ثمانية أفلام روائية.. تعيش فينا أكثر مما نعيش معها، تشاهدنا قبل أن نشاهدها، ولا أتصور سوى أن جائزة مهرجان (الجونة) التى تحمل صفة الإنجاز سوى أنها تحمل رغبة كامنة لداوود لإنجاز ما بعد الإنجاز!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

22.09.2018

 
 

أبرز أفلام مهرجان الجونة السينمائي ليوم السبت..

من بينها "عندما أضعت ظلي" و"عن الآباء والأبناء"

محمود ترك

تتواصل فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الجونة السينمائي، إذ تعرض اليوم السبت 22 سبتمبر عدة أفلام مميزة منها الفيلم السوري "عندما أضعت ظلي" ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، الساعة الـ6:30 مساء بقاعة أوديماكس.

الفيلم الحاصل على جائزة أفضل عمل فني أول لمخرجته سؤدد كنعان بمهرجان فينيسيا، يرصد جانبا شديد المأساة لـمرأة سورية "سناء" ليس لديها أي اهتمامات سياسية فهي تهتم بطفلها ذو الـ9 سنوات، وزوج غائب يعمل في السعودية، لكنها تخرج بحثا عن أسطوانة غاز بعد أزمة شديدة تصيب مدينتها، وفي الطريق الممتد والبعيد عن منزلها تمر بأشخاص فقدوا ظلالهم وبقبور في الحدائق وأشجار زيتون محروقة.

مواقف صعبة تعيشها الأم التي تعمل صيدلانية، ورصد لتفاصيل من المعاناة السورية اليومية والقتل الوحشي والاتهامات بغياب الضمير وانتشار الجشع، ونقص الطعام والأدوية والأخلاق أيضا، ومشاهد لآثار الحرب والدمار، وحفر القبور بجانب المنازل لدفن الضحايا من الثوار.

وفي نفس قاعة السينما يعرض الفيلم الإيطالي "دوجمان" الساعة الـ9:15 مساء، ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والفيلم فازت بطله مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "كان"، كما حصل الكلب الذي يظهر في الفيلم على جائزة سعفة الكلب غير الرسمية في المهرجان، وهو من إخراج ماتيو جارونى.

تستند أحداثه إلى وقائع حقيقة، إذ تدور قصته حول مربي كلاب يدعي "مارشيلو" يجد نفسه متورطًا في عالم الجريمة بسبب "سيمون" بطل الملاكمة السابقة الذي يسيطر على الحي الذي يسكن فيه "مارشيلو" ويدخل السجن، ويتحول من إنسان مسالم إلى شخص تملؤه مشاعر الانتقام، من أجل استعادة كرامته

وفي الساعة الـ6:15 يعرض في سي سينما 1 فيلم "الحصادون" من جنوب أفريقيا والمشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والفيلم للمخرج إتيين كالوس، وتدور أحداثه في جنوب أفريقيا بمنطقة حرقة، ومعقل منعزل لثقافة الأقليلة الإفريقية ذات الأصول البيضاء، وفي تلك المقاطعة الزراعية المحافظة والمهووسة بالقوة والرجولة، يعتبر (يانو) فيها شخصا مختلفا لتكتمه عن البوح بمشاعره، وذات يوم تجلب والدته إلى البيت صبيا يتيما، وتطلب من (يانو) أن يجعل من ذلك الغريب شقيقا له.

وجمهور المهرجان على موعد مع حكاية مؤلمة من سوريا بعنوان "عن الآباء والأبناء" تعرض في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، الساعة الـ6 مساء بقاعة سي سينما2، هذا الفيلم التسجيلي يقترب المشاهد أكثر من الصراع في سوريا والحرب الدائرة هناك، من خلال معايشة حقيقة لعائلة من أدلب يقودها الأب المنتمي لجبهة "النصرة"، والذي يحارب تحت شعارات الخلافة الإسلامية.

اختلاف الفيلم عن معظم الأعمال التي تتحدث عن الصراع في سوريا، أن مخرجه طلال ديركي يحاول معرفة والإجابة عن سؤال وماذا بعد! وحاول أن يجدها من خلال أطفال الأب الصغار، الذين يتربون على نفس مبادئه، ويلتحقون بالتدريبات على أيدي عناصر متخصصة من الجماعات الدينية.

دمار المدينة ودمار النفس قبلها، ودائرة لا تنتهي من الصراع ، وحكايات من أرض الواقع، تنتهي بخروج غير متفائل للمخرج من المدينة، يصورها الشريط السينمائي في 139 دقيقة.

وكان عرض أمس الجمعة 21 سبتمبر الفيلم المصري "يوم الدين" الذي حظي بإعجاب شديد من الحضور، وأيضا الفيلم التونسي "ولدي"، وأفلام "المذنب"، و"ديليلي في باريس" و"حرب باردة".

ويعاد اليوم السبت عرض فيلم "يوم الدين" الساعة الـ9 مساء بقاعة سي سينما 1، و"المذنب" الساعة 3:15 عصرا في سي سينما 3، و"حرب باردة" الساعة 3:30 عصرا في قاعة أوديماكس، و"ولدي" الساعة 3:45 في سي سينما 1، كما يعاد عرض فيلم "ديليلي في باريس" الساعة 12:30 ظهرا في سي سينما1.

####

بالفيديو- افتتاح معرض أفيشات يوسف شاهين

بمهرجان الجونة السينمائي بحضور مشاهير الفن

مي فهمي

في ثاني أيام فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، افتتح معرض الملصقات الدعائية لأفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، ضم 34 أفيشا.

وحضر افتتاح المعرض كل من المنتجين جابي وماريان خوري، والفنانة لبلبة وربهام عبد الغفور، والمخرج داود عبد السيد، وانتشال التميمي مدير المهرجان، والمخرجة هالة خليل وسلوى محمد علي.

معرض الأفيشات يأتي في إطار تكريم المهرجان ليوسف شاهين والاحتفاء بأعماله ومشواره الفني.

ويواصل المهرجان تكريم بالمخرج العالمي بعرض نسخة مرممة من فيلم المهاجر" يوم الأحد 23 سبتمبر بحضور الفنانة يسرا، كذلك سيتضمن الاحتفال عرضا موسيقيا تحت إشراف المايسترو هشام جبر، وسيكون العرض عبارة عن موسيقى تصحبها لقطات من أفلامه.

https://www.facebook.com/FilFan/videos/304052223756326/

موقع "في الفن" في

22.09.2018

 
 

كلايف أوين وداوود عبد السيد ودرة أبو شوشة

يحصلون على درع التميز في افتتاح مهرجان الجونة

فايزة هنداوي

الجونة – «القدس العربي» : للعام الثاني يؤكد مهرجان الجونة السينمائي، الذي يقام في مصر، على أنه الأقوى والأكثر تنظيما، وقد افتتحت فعاليات الدورة الثانية بحضور عدد كبير من نجوم السينما المصريين والعرب والعالميين أيضا.

وبدأ الحفل بأغنية المهرجان «العالم جونة»، والتي شارك في غنائها النجوم «يسرا، وآسر ياسين، ومحمد ممدوح، ومنة شلبي، وشريف منير، وشيرين رضا، ودينا الشربيني، ومنى زكي، وكندا علوش، وإنعام سالوسة، وشيكو، وهشام ماجد».

قدمت الحفل الإعلامية راوية أبي راشد، التي أضفت أجواء من البهجة علي الحفل وجعلته غير تقليدي.

حضرت الحفل وزيرتا الثقافة والسياحة المصريتان، اللتين أبديتا إعجابهما بالمهرجان وتمنياتهما بالاستمرارية والنجاح، إضافة لعدد كبير من النجوم، منهم عادل إمام وعمرو دياب ودينا الشربيني ويسرا وغادة عادل وتامر حبيب، وكندة علوش وآسر ياسين وشيكو ومحمد ممدوح ونيللي كريم ودرة وعددمن نجوم سوريا ولبنان، إضافة للضيوف الأجانب.

وأعرب المهندس ورجل الأعمال نجيب ساويرس، أحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي، عن سعادته بحضور نجوم الفن على مستوى العالم، متابعًا: «إحنا فرحانين بهذا المهرجان لأن ناس كتيرة كانت بتستنى هذا الحدث».

وأضاف، خلال كلمة في حفل الافتتاح، إن الهدف من تنظيم مهرجان الجونة هو إيصال رسالة لكل دول العالم أن مصر حلوة وجميلة وآمنة و«ناسها أحلى ناس».

وعبر عن أمنيته أن يكون هذا المهرجان بمثابة دعوة لصحوة الضمير الإنساني تجاه الكثير من المآسي، التي يشهدها العالم، في فلسطين، وسوريا، وبورما، متابعًا بقوله: «اللي بيحصل في سوريا وفلسطين وميانمار هو انعدام للإنسانية».

وأشار إلى أن مهرجان الجونة حدث يصنع الفرح في السينما، متابعًا: «السينما مفيش أحلى منها والممثلين أحلى ناس، وأنا بحب أقعد معاهم».

وكانت إدارة المهرجان، قد تعرضت لأزمة، بعدما رفضت السلطات المصرية السماح بدخول الممثل الفلسطيني علي سليمان، عضو لجنة تحكيم جائزة الأفلام الروائية الطويلة، واعتباره خطرًا على الأمن، ما دفع عددًا من نجوم الشرف العرب لبدء حملة مقاطعة لفعاليات المهرجان، نفذتها بالفعل المطربة الفلسطينية ريم تلحمي.

ريم أصدرت بيانًا عاجلاً أعلنت فيه رفضها تلبية دعوة مهرجان الجونة كضيفة شرف للدورة الثانية، وقالت: «بعد الإجراءات المخزية والمعيبة التي اتخذها أمن مطار القاهرة في حق الفنان الفلسطيني علي سليمان، عضو لجنة تحكيم عن فئة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي في مصر، والتعامل معه كخطر أمني، وترحيله خارج مصر.

وبعد المزايدة علينا في شأن الوثائق الرسمية، التي يحملها الفلسطينيون سكان الأرض المحتلة عام 48، ورفض التعامل معها والأخذ بها، وبعد تصريحات الفنان الفلسطيني زياد بكري بطل فيلم «مفك» لبسام جرباوي، والذي سيُعرض ضمن فعاليات المهرجان، عبر صفحته على الفيسبوك، أُعلن هنا إلغاء مشاركتي كضيفة على مهرجان الجونة السينمائي، آسفة جدًّا على ما تعرّض له زملائي، وما نتعرض له جميعًا، من إجحاف وتعامل مهين ومعيب».

في الوقت نفسه أعلن زياد بكري مقاطعته لفعاليات المهرجان، ولكن بسبب آخر، وهو رفض إصدار تأشيرة دخول له، رغم عرض فيلمه ضمن المسابقة الرسمية، بسبب رفض اعتماد جواز سفره الإسرائيلي، وهو ما اعتبره زيادة مزايدة غير مقبولة.

إلا أن إدارة المهرجان نجحت في تجاوز هذه الأزمات، مؤكدين تقديرهم واحترامهم للفلسطينيين، وقد تواجد في حفل الافتتاح من فلسطين المخرج رشيد مشهراوي، عضو لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، وكذلك الممثل والمخرج كامل الباشا رئيس اللجنة.

وفي نهاية الحفل تم تكريم كل من النجم العالمي كلايف أوين والمخرج المصري داوود عبد السيد والمنتجة التونسية درة أبو شوشة، بمنحهم درع التميز من المهرجان، قبل عرض فيلم الافتتاح الفرنسي.

ويستمر المهرجان حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

القدس العربي اللندنية في

22.09.2018

 
 

باتريك ديمبسي: سأبحث عن طريقة لتقديم قصص المجتمع المصري في أعمالي

أحمد فاروق

حرص الممثل العالمي باتريك ديمبسي، على تقديم مسلسله الجديد "The Truth About the Harry Quebert Affair - الحقيقة حول قضية هاري"، الذي يُعرض بعضا منه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي لأول مرة بالشرق الأوسط، وبدأ عرضه بالفعل عبر شبكة "ايبيكس" الأمريكية منذ 4 سبتمبر الحالي.

صعدت الفنانة بشرى، إلى المنصة، وقدمت مخرج المسلسل، الفرنسي جان جاك أنو، الذي أكد أنه اتجه للدراما التلفزيونية بعد إخراج العديد من الأفلام السينمائية منها ما حصل على الأوسكار، لأن العالم يتغير بشكل سريع ولابد أن يتغير معه صناع الأفلام والمخرجين، كما أن الجمهور حاليا يتجه بشكل كبير نحو الدراما التلفزيونية، في الوقت نفسه تتغير طبيعة الموضوعات التي تُقدم في السينما، حتى أصبحت في معظمها "فانتازيا"، ويترتب على ذلك انخفاض ملحوظ في تقديم الموضوعات الشبابية بالأفلام، مقابل زيادة ملحوظة أيضا في الدراما التلفزيونية.

وأكد "أنو"، أن المسلسلات الدرامية تكون في المتوسط 10 حلقات، من الممكن أن تشاهد منها حلقتان بنفس توقيت الفيلم، لكن يميزها أكثر أن الأحداث لا تنتهي ولا تُحرق، فالحلقتان سيكونا أشبه بالمقبلات التي تسبق الطعام، تمهيدا لمشاهدة باقي الحلقات، بحسب وصفه.

وقبل أن ينهي المخرج كلمته، قدم بطل العمل باتريك ديمبسي، مؤكدا أنه صديق وأسطورة، وحينما ظهر "باتريك"، قابله الحضور بتحية كبيرة، وبدأ كلمته بتقديم الشكر لبشرى ولمهرجان الجونة وجمهوره، معربا عن سعادته بوجوده في الجونة مع شخصيات ودودة ومرحة وطيبة، متمنيا أن يستمتع الجمهور بمشاهدة المسلسل.

وخلال وقوفه على المنصة، دعته "بشرى" أمام الجمهور، إلى أن يصور جزء من أفلامه في مصر، فرحب "باتريك" بذلك مؤكدا أنه خلال تواجده في الجونة احتك بكثير من الحكايات، ويرى أن هناك الكثير يمكن تقديمه عن هذا المجتمع، واعدا بالبحث عن طريقة لتقديم هذه القصص الملهمة التي عاشها بالفعل.

وفي ختام اللقاء، أكدت "بشرى"، أن "باتريك" له جمهور كبير في مصر وخاصة من السيدات، فضحك "باتريك" متوجها بالشكر للحضور، ومؤكدا أن حب الجمهور شيء يسعده جدا.

يُذكر أن باتريك ديمبسي، هو ممثل أمريكي من أصل أيرلندي، ولد في 13 يناير 1966، كان أصغر أشقائه الثلاثة، ولم يكمل تعليمه الثانوي، وعانى في عامه الـ12، من الإصابة بمرض عسر القراءة، وكان ذلك سببا في إجباره على حفظ كل أدواره لكي يتكمن من التمثيل، بما فيها تجارب الأداء التي فشل فيها لعدم قدرته على الحفظ حينها.

كان ظهور "باتريك" الأول في مسرحية "Torch Song Trilogy - ثلاثية أغنية الشعلة"، ولمع بعدها في مسرحية "Brighton Beach Memoirs - ذكريات برايتون بيتش"، أما أول ظهور مهم له على الشاشات السينمائية كان في فيلم "In The Mood"، ومثل بعد ذلك أدوارا رئيسية عدة، كادت أن تحصره في الأدوار الكوميدية أو الرومانسية، إلا انه استطاع تجنب لعب نفس الشخصية مرتين.

بعد النجاح الذي حققه في مسلسل "جراي أناتومي"، عمل تجربة أداء للعب دور "د. جريجوري هاوس" في العرض الشهير "Dr. House"، وأكمل في المسلسل ليحصل على لقب "McDreamy" المعبر عن جاذبيته وعلاقته الرومانسية مع ميريديث جراي، بطلة المسلسل.

نجاحه في العرض دفعه لرفع أجره إلى 225 ألف دولار للحقلة في عام 2006، ثم أصبح فتى إعلانات لعدد من الماركات العالمية.

حصل باتريك ديمبسي، على جائزة نقابة ممثلي الشاشة 2006 لأفضل مجموعة Best Ensemble عن دورهم في مسلسل "جراي أناتومي"، كما رُشح بنفس الدور لجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل.

####

اليوم.. العرض التجاري الأول لـ«يوم الدين» في المنيا بحضور صناعه

أحمد فاروق:

غادرت أسرة فيلم «يوم الدين» مهرجان الجونة، متجهة إلى محافظة المنيا لحضور العرض التجاري الأول للفيلم في مصر، والمقرر إقامته في السابعة من مساء اليوم، في سينما «سكيب سينما»، قبل طرحه بشكل رسمي بجميع دور العرض المصرية، ابتداء من يوم ٢٦ سبتمبر الحالي.

يحضر العرض الأول للفيلم كلاً من مخرج الفيلم أبو بكر شوقي، ومنتجته دينا إمام، وأبطاله راضي جمال، ومحمد عبد العظيم، فيما أعلنت إدارة سينما زاوية بدء عرض «يوم الدين» بداية من غداً.

يذكر أن الفليم تم عرضه الجمعة الماضية ضمن فاعليات المهرجان، حيث يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

وكانت مخرج مجلة «Variety» الأمريكية الشهيرة منحت مخرج الفيلم أبو بكر شوقي جائزة «أفضل موهبة عربية في ٢٠١٨»، عن فيلمه «يوم الدين»، خلال فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، الذي ينافس به في المسابقة الرسمية.

تدور أحداث افيلم حول بشاي، وهو رجل شُفي من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوماً بعد وفاة زوجته، فيقرر أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والإنتماء.

####

فيديو.. إيناس الدغيدي: لم أعتزل الإخراج.. و«يوم الدين» ليس للجمهور التقليدي

نور رشوان

نفت المخرجة إيناس الدغيدي، ما تردد حول اعتزالها الإخراج، وذلك بعد توقفها منذ فترة عن إخراج أي عمل فني.

وقالت في تصريحات لفضائية «CBC»، على هامش مشاركته بمهرجان الجونة السينمائي، مساء الأحد، «لم أعتزل الإخراج لكي أعود، وإن الله سوف أخرج أعمال جديدة».

وأشادت بفيلم «يوم الدين» الذي تم عرضه خلال المهرجان، قائلة: «الفيلم لم يظهر مصر بصورة سيئة كما يردد البعض، بل على العكس فهو به إنسانيات عالية جدًا، ويروي قصة مريض، والمرض موجود بكل مكان في العالم».

وعند سؤالها عما إذا كان الفيلم جماهيريًا أم نخبويًا، أجابت «الفيلم خاص بالجمهور الذي يحب الاختلاف في الفن، وأعتقد أنه ليس للجمهور التقليدي».

وعرض فيلم «يوم الدين»، أمس الأول الجمعة، ضمن فعاليات «الجونة السينمائي»، وهو من بطولة راضي جمال، وشهيرة فهمي، وأحمد عبد الحافظ، وشهاب إبراهيم، ومحمد عبد العظيم، وأسامة عبد الله، وتأليف وإخراج أبو بكر شوقي، وحاز على إعجاب معظم الفنانين والنقاد.

####

كندة علوش: مهرجان الجونة ظاهرة فنية مشرفة

سامي ميشيل

شكرت الفنانة "كندة علوش" من خلال صفحتها الشخصية على موقع تويتر اليوم، القائمين على تنظيم وتقديم مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية هذا العام، والتي تمتد في الفترة من 20 سبتمبر حتى 28 من نفس الشهر.

وقالت "كندة" : ‏مبروك للقائمين علىمهرجان الجونة السينمائي للسنة الثانية افتتاح مشرف منظم وراقي، حفل مبهج واستقبال أنيق يليق بسمعة المهرجان وضيوفه، وأختتمت كلامها عن المهرجان

وتابعت: "أتمنى للمهرجان ولكل القائمين عليه دورة ناجحة وموفقة، مهرجان الجونة ظاهرة فنية وثقافية مشرفة لكل العرب وليس لمصر وحدها".

####

عمرو سعد يعد جمهوره بلقاء مفتوح من الجونة

دينا درويش

أعلن الفنان عمرو سعد عبر حسابه بموقع "إنستجرام"، إنه يدخل في حوار مفتوح مع جمهوره يوم الثلاثاء المقبل للرد علي تساؤلات الجمهور حول إطلالته الجديدة.

وكان تعرض الفنان عمرو سعد، للعديد من الانتقادات بعد ظهوره بلوك غريب في افتتاح مهرجان الجونة في دورته الثانية، حيث طل بشعر مجعد طويل" لوك إفريقي".

عُرض لعمرو سعد مؤخرًا فيلم "كارما" الذي نافس به ضمن موسم عيد الفطر الماضي، وشارك في بطولته غادة عبد الرازق، خالد الصاوي، وفاء عامر، دلال عبد العزيز، ماجد المصري، زينة، ومن إخراج خالد يوسف.

####

بالفيديو.. أمير رمسيس: منع دخول «علي سليمان» إساءة لسمعة مصر

محمد عبد الجليل

قال المخرج أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، إنه منبهر بحجم الأقبال على قاعات العرض داخل المهرجان، متابعًا: «عادة المهرجانات المصرية، إن الناس بتهتم بالحدث أكثر من الأفلام، لكن في مهرجان الجونة، وكان عندنا أكثر من ألف متفرج لفيلم يوم الدين».

وأضاف «رمسيس»، خلال لقائه مع فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن الإقبال الجماهيري على العروض، سببه اختيار الأفلام نفسها، معقبًا: «المهرجان مش مهرجان بيتعمل في شهرين أو ثلاثة، لكن إحنا بنسافر وبندور على أحسن الأفلام، وبنتصارع عشان يبقى عندنا حق العرض الأول لأفلام واخدة جوايز في مهرجانات عالمية زي كان».

وذكر المخرج الشاب أن مسألة منع دخول الفنان الفلسطيني علي سليمان من دخول البلاد، وبالتالي عدم قدرته على حضور المهرجان، تعد إساءة لسمعة مصر، مستطردًا كذلك أنه تم منع الوفد السوري المصاحب لفيلم «يوم أضعت ظلي»، من دخول البلاد بسبب الإجراءات نفسها.

وأشار كذلك إلى البرنامج التكريمي لكل من المخرجين، يوسف شاهين، وفيديريكو فيلليني، وإنجمار بيرجمان، موضحًا أنه كان هناك حرص على الاهتمام بتاريخ السينما، والإنجازات الإبداعية في تاريخها.

وتابع: «الـ 3 أسماء يستحقوا الاحتفاء على مستوى البرنامج الخاص، مش بس مخرجين كبار، لكن غيروا في لغة السرد في السينما»، مشيرًا كذلك إلى تكريم المخرج داوود عبد السيد، باعتباره أحد أهم الأسماء العربية في مجال السينما، الذين يستحقون التكريم.

####

فيديو.. أمير رمسيس: لا تزال مصر بلد صناعة السينما في العالم العربي

محمد عبد الجليل

قال المخرج الشاب أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة، إن السينما العربية أكبر من أن يحتويها مهرجان سينمائي واحد، معقبًا: «مفيش مهرجان عربي يقدر يستوعب الأجيال الفنية أو يساعد في ظهورهم في كل البلاد العربية، إحنا محتاجين 50 مهرجان، مش مهرجان واحد».

وأضاف «رمسيس»، خلال لقائه مع فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن مصر لا تزال بلد صناعة السينما في العالم العربي، مشيرًا إلى وجود تجارب سينمائية متميزة في كل بلد عربي، لكن الصناعة السينيمائية ما زالت متركزة في مصر.

وذكر أنه مع وجود لجنة لتنظيم عمل المهرجانات في مصر، سيرًا على خطى بعض المهرجانات العالمية، كالتجربة الفرنسية على سبيل المثال، مشيرًا إلى ضرورة أن تضخ الدولة مزيدًا من الدعم للفعاليات السينمائية والثقافية عمومًا.

الشروق المصرية في

23.09.2018

 
 

بالفيديو- لبلبة لـ"مصراوي": لهذا السبب حرصت على مشاهدة "يوم الدين"

الجونة- منى الموجي:

تصوير- علاء أحمد:

أعربت الفنانة لبلبة، عن سعادتها باختيار فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، لتمثيل مصر في مسابقة "الأوسكار"، بعد حصوله على أغلبية أصوات اللجنة التي شُكلت لاختيار فيلم يمثل مصر، تحت إشراف نقابة السينمائيين.

وقالت لبلبة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، قبل مشاهدتها الفيلم في عرضه الأول ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، الذي انطلق مساء يوم الخميس الماضي "متشوقة أشوف الفيلم، للاقتراب من الفكر الشبابي الجديد والمتطور في السينما"، متمنية للفيلم الفوز في مسابقة الأوسكار.

وحرصت لبلبة على التواجد في الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، المُقام في منتجع "الجونة" على شاطئ البحر الأحمر، وحضور فعالياته المختلفة.

ومن ناحية أخرى أشارت لبلبة إلى عدم تعاقدها حتى الآن على عمل فني جديد، بعد مشاركتها في مسلسل "الشارع اللي ورانا"، والذي عُرض على CBC هذا العام.

####

بالفيديو- نور لـ"مصراوي":

"الجونة السينمائي" مهرجان مهم.. ولهذا السبب شاهدت "يوم الدين"

الجونة- منى الموجي:

تصوير- علاء أحمد:

قالت الفنانة اللبنانية نور، إنها حرصت على مشاهدة فيلم "يوم الدين"، ضمن فاعليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، الذي انطلقت فعالياته مساء يوم الخميس الماضي، في منتجع "الجونة" على شاطئ البحر الأحمر.

وأضافت نور في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "حرصت على مشاهدة الفيلم لأنه فيلم مصري داخل المهرجان، ورغبت في التعرف على ما سيقدمه، والرؤية الخاصة بصنّاعه، بعد أن سمعت عنه الكثير".

وعن تقييمها لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، قالت "مهرجان الجونة مهم جدًا من بدايته، ولم يكن لي حظ في التواجد بدورته الأولى، لكن حرصت عندما سنحت لي الفرصة على التواجد في مهرجان بهذه القيمة والتنظيم والعالمية".

ومن ناحية أخرى، أكدت نور أنها مشغولة حاليًا بقراءة مجموعة من السيناريوهات السينمائية والتليفزيونية، لتختار من بينها العمل الذي ستشارك في تقديمه الفترة المُقبلة.

####

رانيا يوسف تكشف لـ"مصراوي" سبب عدم مشاركة فيلمها الجديد في "الجونة السينمائي"- فيديو

الجونة- منى الموجي:

تصوير- علاء أحمد:

قالت الفنانة رانيا يوسف، إنها حرصت على مشاهدة فيلم "يوم الدين"، المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، كونه فيلمًا مصريًا، ولحرصها على تشجيع بلدها.

وأضافت رانيا في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "أردت التعرف على المقومات التي جعلته يحظى بكل هذا الاهتمام، وساهمت في ترشيحه ليمثل مصر في الأوسكار، وفي عرضه في المهرجانات الدولية".

وعن أهمية المهرجانات السينمائية، قالت: "وسيلة من خلالها يتمكن الآخرون من التعرف علينا، ليرونا أكثر ثقافة وتحضرًا وانفتاحًا على العالم الخارجي، وهو أمر مهم".

من ناحية أخرى، تنتطر رانيا عرض أفلامها "عش الدبابير"، "دماغ شيطان" و"أسوار عالية" الذي كان مقررًا مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي، وتسبب عدم الانتهاء من كافة مراحله في ابتعاده عن المشاركة، لافتة إلى أن اهتمامها الفترة المُقبلة سينصب على الأعمال السينمائية.

####

أوتيا- 22 يوليو" و"ريح رباني".. أبرز أفلام يوم الأحد بـ"الجونة السينمائي"

كتب- مصراوي:

لا يفوتك في اليوم الثالث من مهرجان الجونة السينمائي عرض العديد من الأفلام المميزة، إذ يعرض اليوم الأحد 23 سبتمبر الفيلم الجزائري "ريح رباني" الساعة الـ6 مساء ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بقاعة أوديماكس، وذلك بحضور مخرج الفيلم مرزاق علواش، وأحد أبطاله.

قصة الفيلم تركز على شاب وشابة يتم تكليفهما بتنفيذ عملية مسلحة ضد معمل تكرير للبترول في صحراء شمال أفريقيا.

منذ فيلمه الأول "عمر قتلته الرجولة"، اكتسب علواش شهرة عالمية، وتوالت الجوائز والنجاحات مع أعماله اللاحقة، التي عُرضت في أكبر المهرجانات الدولية، وفي فيلمه الروائي الجديد "ريح رباني" المصور بالأبيض والأسود يواصل علواش البحث والتفتيش وراء ظاهرة التطرف الديني التي بدأها مع عمله التسجيلي السابق "تحقيق في الجنة".

ويعرض الفيلم النرويجي "أوتيا- 22 يوليو" للمخرج أريك بوب، الساعة 3:30 عصرا في قاعة أوديماكس خارج المسابقة، بحضور بطلة العمل.

وتقام ندوة عقب عرضه، وتدور أحداثه في 22 يوليو 2001، عندما تعرض مئات من أعضاء اتحاد شبيبة حزب العمال النرويجيين المخيمين في معسكر صيفي خارج أوسلو إلى هجوم مسلح نفذه يميني متطرف، عندم سماع الشباب أصوات إطلاق الرصاص في أرجاء الجزيرة يشيع الخوف ويتحط الجو الآمن فيها، ونبدأ بملاحقة محاولات الشابة (كايا) للنجاة لحظة بلحظة.

وفي الساعة الـ12 ظهرا يعرض فيلم "وجه" للمخرجة البولندية مالجورزاتا شوموفسكا خارج المسابقة في سي سينما 1، واستطاع الفيلم أن يقتنص جائزة لجنة التحكيم الكبري (الدب الفضي) بمهرجان برلين، تدور الأحداث حول رجل يعمل في موقع بناء تمثال للسيد المسيح، يتعرض إلى حادث خطير يتسبب في تشويه وجهه بالكامل. فيخضع إلى عملية زراعة وجه تجري لأول مرة في البلد، ويمر بالعديد من الأزمات المتعلقة بالهوية.

كما يعرض فيلم "تعليم باريسي" الساعة 2:45 مساء في "سي سينما 1" خارج المسابقة بحضور بطل العمل، وتقام ندوة بعد العرض، والفيلم الفرنسي للمخرج جون بول سيفيراك يدور حول وصول (اتيان) إلى باريس لدراسة السينما بجامعة السوربون، ويتعرف على (ماتياس) و(جون ويل) وبينما يقضون العام الدراسي يواجهون صعوبات الصداقة والحب.

وضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يعرض في "سي سينما 1" الساعة 8:30 مساء، فيلم روسي بعنوان "الرجل الذي فاجيء الجميع" بحضور منتجة العمل وأيضا مخرجيه ناتاليا ميركولوفا وألكسي شوبوف، وتدور أحداثه حول (إيجور كورهسنوف) حارس غابا سيبيري يبلغ من العمر 40 عاما، يقاوم بلا خوف الصيادين المخالفين في تايجا، وفجأة يكتشف أنه مصاب بسرطان في مرحلة متأخرة ليقرر تغيير هويته لتجنب الموت القادم.

وفي "سي سينما 2" يعرض الفيلم الفرنسي الإيطالي "درب السموني" الساعة 5 مساء بحضور منتجة العمل الذي يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، والفيلم للمخرج ستيفانو سافونا، ويعرض الساعة الـ 8 مساء فيلم "الأسطول الشبح" من الولايات المتحدة الأمريكية وإخراج شانون سيرفيس وجيفري والدرون.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم برنامج الفيلم القصير الساعة الـ6 مساء في سي سينما 3، كما يقام حفل “موسيقى أفلام يوسف شاهين” الساعة الـ10 مساء في إطار احتفاء المهرجان بالمخرج الراحل وتكريمه في ذكرى مرور 10 سنوات على رحيله.

وتعرض للمرة الثانية أفلام "الحصادون" الساعة 4 في قاعة أوديماكس، و"عن الأباء والأبناء" الساعة 2:30 عصرا في سي سينما 2، و"دوجمان" الساعة 3:15 في سي سينما 3 بحضور اثنين من أبطاله، و"أميركا" الساعة 9 مساء في سي سينما 3.

ومن المقرر أن يعرض غدا الإثنين 24 سبتمبر فيلم "سارقو المتاجر" خارج المسابقة، في مسرح المارينا الساعة 9:15 مساء، والفيلم فاز بسعفة كان الذهبية في الدروة الـ71، من إخراج وتأليف هيروكازو كوريدا، وبطولة ليلي فرانكي، وكيرين كيكي، وسوزوكي اكيماستو، وتدور أحداثه حول عائلة فقيرة تعيش في أحد أحياء مدينة طوكيو تسرق المحال التجارية من أجل توفير طعامها والبقاء على قيد الحياة، وفجأة يعثرون على طفلة في الشارع يتعاطفون معها ويتعهدون برعايتها رغم فقرهم.

وأيضا أفلام "سعيد مثل لازارو" خارج المسابقة في قاعة أوديماكس الساعة 8:45، و"الرجل الذي فاجئ الجميع" الساعة 6 مساء بنفس القاعة، ويسبقهم "ريح رباني" الساعة 3:30 عصرا، وفي سي سينما 1 تعرض أفلام "تعليم باريسي" الساعة 11:30 صباحا، و"هل تتذكر" الساعة 3 عصرا، و"تاريخ الحب" الساعة 5:45 مساء، و"أرض متخيلة" الساعة 8:45 مساء.

وفي سي سينما 2 يعرض "وأوتيا -22 يوليو" الساعة 3:15 عصرا، و"درب السموني" الساعة 6:30 مساء، و"ألوان مائية" الساعة 9:45 مساء، فيما يعرض فيلم "المهاجر" للمخرج يوسف شاهين في إطار الاحتفاء بذكرى مرور 10 سنوات على رحيله، وذلك الساعة 7:15 مساء في سي سينما3.

####

حكايات "الجونة السينمائي" | "الهضبة" رفقة دينا الشربيني في جولة بحرية ومكسيم خليل غاضباً بسبب زوجته

الجونة – أحمد الجزار

انطلقت مساء الخميس فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، ووسط عروض الأفلام والندوات تظل هناك حكايات وكواليس من مكان لاَخر، وسنقدم في السطور التالية حكايات لعمرو دياب ومكسيم خليل وخالد يوسف وبعض كواليس المهرجان.

عمرو دياب في جولة بحرية رفقة دينا الشربيني

حرص النجم السوبر ستار عمرو دياب على القيام بجولة بحرية رفقة الفنانة الشابة دينا الشربيني، وذلك أمس السبت باليخت بالخاص به، ووصل عمرو إلى مرسى اليخوت بسيارته الميني كوبر.

المعروف أن عمرو يقضي إجازته هذه الأيام في الجونة وسط مجموعة من أصدقائه المقربين.

الجدير بالذكر أن عمرو دياب أطلق مؤخرا أغنية "اتعلموا" من ألبومه الجديد "كل حياتي" المقرر طرحه خلال الأيام القادمة.

مكسيم خليل غاضباً بعد منع زوجته من دخول مصر

عبر النجم السوري مكسيم خليل عن غضبه بعد فشل زوجته الفنانة سوسن أرشيد من الحصول على تأشيرة دخول إلي مصر لحضور عرض فيلمها "يوم أضعت ظلي" ، وقال مكسيم في تصريحات لـ"مصراوي" سوسن كان لديها شغف كبير لحضور عرض الفيلم وسط الجمهور بمهرجان الجونة، خاصة أن هذا العرض هو الأول للفيلم بالمنطقة العربية بعد عرضه في فينيسيا السينمائي، ولكن الغريب أن فريق العمل بالكامل لم يحصل على تأشيرات دخول

واستطرد: الحقيقة أن المواطن السوري يواجه معاناة حقيقية في بعض البلدان العربية وهذا ما يضطرني إلى الدخول بجواز سفر روسي ولكن سوسن فشلت في الدخول لأنها تحمل جواز سفر سوريًا.

وأضاف: سبق لسوسن دخول مصر وتصوير مسلسل "سرايا عابدين" ولكن هذه المرة لم تحصل على التأشيرة ،ولكن كنت أتوقع التعامل مع فريق العمل بطريقة مختلفة واستثنائية خاصة أن الفيلم يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان ولكن مع الأسف لم يحدث.

خالد يوسف يغادر المهرجان متجهاً إلى دبي

غادر المخرج خالد يوسف مهرجان الجونة صباح اليوم متجهاً إلى دبي لعقد لقاءات عمل مع بعض شركات الإنتاج بخصوص فيلمه الجديد "سقوط الأندلس" الذي سيكون صاحب أكبر ميزانية في تاريخ السينما المصرية، وقال خالد لـ"مصراوي" إن ميزانية الفيلم ستصل تقريبا إلى 10 ملايين دولار بسبب ضخامة العمل، وهو ما يوازي 200 مليون جنيه مصري.

نفاد تذاكر البرنامج الأول للأفلام القصيرة قبل عرضه بـ24 ساعة

شهد البرنامج الأول لعروض الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي إقبالا كبيرا بين ضيوف المهرجان، حيث نفدت تذاكر العرض قبل انطلاقه بـ24 ساعة، وهذا ما يعكس أهمية الأفلام التي اختارها القائمون على المهرجان لعرضها خلال هذه الدورة، ومن المقرر أن يشهد البرنامج الأول اليوم العرض العالمي الأول للفيلم المصري "شوكة وسكينة" بطولة منة شلبي وآسر ياسين وإياد نصار.

جمال سليمان وهنا شيحة وسلوى محمد على وسط الجمهور في قاعات العرض

حرص عدد من النجوم الفن على حضور بعض الأفلام المعروضة في مسابقات المهرجان المختلفة، وكان أبرز الحضور النجم السوري جمال سليمان الذي شاهد 3 أفلام أمس هى "حرب باردة" و"يوم أضعت ظلي" و"دوجمان"، كما حرص أيضا على التواجد وسط الجمهور في قاعات العرض هنا شيحة، المخرج داوود عبدالسيد، أحمد مالك، سلوي محمد على، النجم السوري عابد فهد وزوجته الإعلامية زينة اليازجي، المخرج تامر محسن، وأنسي أبوسيف، بينما سجل الفيلم المصري "يوم الدين" أكبر نسبة حضور حتي الآن.

####

بالصور- طلال ديركي: تصوير "عن الآباء والأبناء" استغرق سنتين ونصف

الجونة- منى الموجي:

أقيم مساء اليوم، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، العرض الثاني لفيلم "عن الآباء والأبناء" للمخرج السوري طلال ديركي، في "sea cinema".

يحكي الفيلم عن طلال الذي يعود لوطنه الأم سوريا، ويكسب ثقة عائلة متشددة دينيًا، شاركها تفاصيل حياتها اليومية لمدة طويلة، ويُركز بكاميرته على الأطفال، الذين يحلم والدهم بتأسيس خلافة إسلامية ويقوم بتربية وتنشئة أبنائه على أفكار تقوم على العنف والدم والقتال.

وعقب انتهاء الفيلم، تم تنظيم جلسة جمعت مخرج العمل بالجمهور الذي شاهد العرض، وأدارها الناقد محمد عاطف، وقال ديركي إن الفيلم تم تصويره على مدار سنتين ونصف، بلغت أيام التصوير فيها بشكل غير متصل 330 يومًا، ظل خلالها في حالة من الترقب في انتظار حدث يسير.

وأشار إلى أن الفيلم جزء من ثلاثية تحمل عنوان "سوريا والحرب"، وأنه أراد بفيلمه "عن الآباء والأبناء" التركيز على انتقال العنف من جيل لجيل، وكيف يمكن أن تتسبب طريقة التربية في أن يكون ليس للطفل سوى خيار وحيد، وهو أن يكون "مجاهد"، حسب قوله.

####

جمال سليمان لمخرج "عن الآباء والأبناء": فيلمك مضلل.. والأخير يرد

الجونة- منى الموجي:

وصف الفنان السوري جمال سليمان، فيلم "عن الآباء والأبناء" للمخرج السوري طلال ديركي، بأنه مضلل ولا يهتم بعرض كل الحقائق.

وقال جمال في جلسة الأسئلة التي أقيمت عقب انتهاء عرض الفيلم، المشارك ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، في الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي "يرى الإرهاب الذي يتفق الجميع على وصفه بهذه الصفة بمعزل تاريخي تام عن المدينة التي نعرفها".

وجاء رد طلال مؤكدًا أن فيلمه ليس سياسيًا، وأن الخط الذي تناوله في العمل، لا علاقة له بسوريا، فمن الممكن أن يتواجد في ليبيا أو السودان أو أفغانستان، مضيفًا "ممكن يتفهم غلط لواحد خبير سياسي مثلك، كان نفسه يشوف أمور معينة، لكن في الحقيقة فيلمي مش سياسي، هو تربوي يتحدث عن التربية العنيفة للأطفال، وما قد ينتج عنها".

جدير بالذكر أن الفيلم شارك في عدد كبير من المهرجانات الدولية، وحصل على عدد كبير من الجوائز.

####

ماذا قال عمرو سلامة عن مخرج فيلم" عيار ناري"؟

كتب - بهاء حجازي:

نشر المخرج عمرو سلامة عبر حسابه الشخصي بموقع إنستجرام صورة تجمعه بالمخرج كريم الشناوي مخرج فيلم "عيار ناري".

وكتب سلامة تعليقًا على الصورة بقوله "إتقابلنا من حوالي 8 سنين، صدفة في كافيه، وهو كان عامل فيلم قصير شوفته قبلها وانبهرت بيه، وطلب مني أعمل مونتاج فيلم قصير تاني ليه، ووافقت على طول، ومن ساعتها بقينا أصحاب".

وأضاف سلامة "كان من أكثر مساعدين المخرج المبهرين، معرفتش أحضر أهم مرحلة في مونتاج فيلمنا التسجيلي التحرير (الطيب والشرس والسياسي)، لأسباب صحية وهو اللي قام بالمهمة مكاني وعملها أحسن مني، في مسلسل طايع مقدرتش أثق في حد غيره يخرج مشاهد الوحدة الثانية، وأخرج مشاهد كثير أحسن ما كنت أنا ممكن أخرجها".

واختتم سلامة حديثه عن الشناوي قائلًا: "بعد بكرة هيتعرض فيلمه الأول، لأول مرة في مهرجان الجونة (عيار ناري) ونازل قريب في السينمات، وحاسس كأنه فيلمي، أنا شخصياً شوفته في المونتاج في مراحله الأولية وانبهرت بيه وهو بالتأكيد شهادة ميلاد لواحد هيكون من أهم المخرجين الجدد، مبروك يا كريم ويا هيثم دبور كاتب الفيلم ويا كل صناع العمل".

جدير بالذكر أن فيلم "عيار ناري" تدور أحداثه حول جريمة قتل غامضة تربط مصائر أبطاله وتغير معتقداتهم عن مفهوم الحقيقة، وهو من تأليف هيثم دبور، وإخراج كريم الشناوي.

####

بالصور- نجوم الفن في حفل لموسيقى أفلام يوسف شاهين في "الجونة السينمائي"

الجونة- منى الموجي:

تصوير- علاء أحمد:

حرص عدد كبير من نجوم الفن، على حضور حفل لموسيقى أفلام يوسف شاهين، أقيم ضمن برنامج الاحتفاء بالمخرج العالمي، في الدورة الثانية من مهرجان "الجونة السينمائي"، بمناسبة مرور عشرة أعوام على رحيله.

وكان من بين الحضور "يسرا، المخرجة إيناس الدغيدي، إلهام شاهين، هشام سليم، لبلبة، منى زكي، أروى جودة، تامر حبيب، أحمد داوود، علا رشدي، رشا مهدي، رانيا يوسف، أمينة خليل، ريهام عبدالغفور، والمذيعة إنجي علي"، وحضر من إدارة المهرجان رجل الأعمال نجيب ساويرس، بشرى، عمرو منسي وأمير رمسيس.

ويقود أوركسترا الحفل المايسترو هشام جبر، ومن المقرر عزف موسيقى أفلام "عودة الابن الضال" و"المصير" للموسيقار كمال الطويل، "المهاجر" موسيقى محمد نوح و"اليوم السادس" موسيقى عمر خيرت.

####

فيديو وصور | كندة علوش ترقص على "العالم جونة"

كتب - مروان الطيب:

نشرت النجمة التونسية كندة علوش فيديو عبر حسابها الرسمي على "إنستجرام"، ظهرت خلاله وسط عدد من النجوم المتواجدين بفعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية هذا العام، ومنهم منى زكي، أحمد مالك، جميلة عوض، تامر حبيب، بشرى، شريف منير، محمد ممدوح وآسر ياسين.

وظهر النجوم وهم يغنون ويتراقصون على أغنية "العالم جونة" وهي الأغنية الرسمية للدورة الثانية للمهرجان هذا العام في جو من الفرح والسعادة، حيث يشارك عددًا منهم بعدد من الأعمال السينمائية ضمن مسابقات المهرجان.

يذكر أن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية هذا العام تقام فعالياته في الفترة من 20-28 سبتمبر الجاري.

####

الفيلم السوري "يوم أضعت ظلي".. عندما يفقد المرء روحه

أمل مجدي

منذ اندلاع الحرب في سوريا قبل 7 سنوات، أصبح من المعتاد طرح أفلام تسجيلية وروائية تتناول حالة الرعب والدمار التي يعيشها السوريون في كل لحظة، وترصد التغيرات التي طرأت على حياتهم وحولتها إلى مجموعة من المواقف القاسية والمآسي المستمرة. وقد اختار كثيرون من صناع السينما السورية أن يعبروا عن واقعهم الأليم من خلال الصورة، سواء بأسلوب مباشر أو رمزي.

هذا العام، يعد الفيلم الروائي الأول للمخرجة سؤدد كعدان، "يوم أضعت ظلي"، من أبرز الأفلام التي تستعرض الأوضاع في سوريا من منظور إنساني شاعري بعيد عن المبالغات الفجة. أهمية الفيلم غير قاصرة على كونه متوج بجائزة أسد المستقبل في الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا السينمائي، وإنما لأنه يستند على تجربة شخصية لمخرجته التي غادرت موطنها الأصلي في 2012 وانتقلت للعيش في بيروت.

عتمة الحرب

يتخلى الظل عن الجسم في الظلام إذا كان في منطقة مُعتمة خالية تماماً من الضوء. هذه القاعدة المعروفة كانت الفكرة الرئيسية التي بنت عليها المخرجة فيلمها لتوضح تأثير الحرب وأهوالها على من يعيشونها. في هذا الفيلم، يختفي ظل الأشخاص مع مرورهم بمأساة كبرى تقتل النور بداخلهم، وتجعلهم في حالة من الضياع والتيه غير قادرين على مواصلة الحياة كأن شيئا لم يكن.

اختارت كعدان أن تجعل أحداث فيلمها تدور في نفس العام الذي تركت فيه سوريا، وركزت على "سنا" أم شابة تتولى رعاية طفلها بمفردها، في مدينة دمشق التي باتت محرومة من الخدمات الأساسية. تخرج باحثة عن أسطوانة غاز لإطعام ابنها، وتنطلق في رحلة خطرة بصحبة فتاة وشقيقها بين المدن السورية التي دمرتها الحرب.

قبل رحلتها التي استمرت لمدة 3 أيام بعيدا عن منزلها وابنها، كانت "سنا" تقاوم بكل قوتها تقبل فكرة نشوب الحرب، بل وتحاول التغلب على المعوقات التي تواجهها يوميا على أمل تحسن الأحوال، غير عابئة باتخاذ موقف سياسي يناصر أحد الأطراف. لكنها تصطدم بالواقع في النهاية، وتعرف أن ما حدث ترك أثرا لن يمحى من ذاكرتها.

جميع الشخصيات التي تلتقي بها خلال رحلتها، تخرج إلى الطرقات غير آمنة، لتواجه مصيرا مجهولا مهما تباين سبب الخروج. أحيانا قد يبدو الدافع بسيطا كالحصول على أسطوانة غاز، وأحيان أخرى يصبح خطيرا مثل توصيل مقاطع مصورة لمظاهرات حاشدة، أو المشاركة في مسيرة رافضة للقمع والظلم.

تأثير الظل

رغم تماسك الفكرة الأساسية وإنسانية مضمونها، فإن الفيلم نفسه في بعض المشاهد لا يدفعك إلى التأثر بأحداثه، بل يجعل منك فقط مراقبا لحياة ناس آخرين يواجهون ظروفا عسيرة. لا تتورط كليا مع حكايات الشخصيات أو تنشغل بما تعرضوا له في الماضي. ربما لأن الجميع عدا البطلة الرئيسية لا تتغير تصرفاتهم من البداية حتى النهاية، ومن السهل توقع خطوتهم التالية ورد فعلهم تجاه مختلف الأمور.

وصحيح أن فكرة اختفاء الظل في حد ذاتها تبدو شاعرية للغاية وتعبر ببساطة عن موت الروح قبل موت الجسد في بلد يواجه الرصاص من كل الاتجاهات، فإن أحداث الفيلم، تحديدا في نصفه الثاني، غير آسرة وجدانيا، بل يبقى الشعور المسيطر هو التعاطف مع أزمة نعرفها جيدا من قبل مشاهدة العمل.

لكن يحسب للمخرجة أنها حافظت على الحالة الناعمة التأملية لفيلمها ولم تسع إلى الزج بمشاهد أصبحت معتادة في مثل هذه النوعية من الأفلام مثل التعذيب والاغتصاب.

في النهاية، يبقى الفيلم واحدا من الأفلام الجيدة التي تعبر عن واقع أليم لأناس يفقدون تدريجيا كل شيء من حولهم ويخوضون يوميا معارك كبرى للحصول على أبسط حقوقهم في الحياة. كما يؤكد أن مخرجته لديها بصمة خاصة تمكنها من صناعة عالم يمزج بين الخيال والواقع.

يشارك فيلم "يوم أضعت ظلي" في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية المنعقدة من 20 إلى 28 سبتمبر الجاري.

موقع "مصراوي" في

23.09.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)