كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

داود عبد السيد: لا أخاطب «كراسى فاضية».. وأحترم السبكى

حوار: علا الشافعى

مهرجان الجونة السينمائي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 

المتعة جزء أصيل فى صناعة السينما.. ولست محترفاً للفن والشغف هو ما يحركنى

وحده يقف المخرج السينمائى المصرى داود عبد السيد فى منطقة خاصة، يحكى عن العالم من حولنا انطلاقا من وجهة نظره الخاصة، ويخلق عوالم موازية لواقعنا المرير، ويجعلنا نحلق بعيدا فى محاولة لإكتشاف أنفسنا، ودائما ما نخوض معه رحلات انسانية ونفسية تماما مثل التى يخوضها أبطاله بدءا من فيلمه الصعاليك ووصولا إلى رسائل البحر وقدرات غير عادية تلك الرحلة التى تجعلنا نطرح العديد من التساؤلات حول ماهية الحياة، والحرية والعلاقة بالآخر فى محاولة لفهم المجتمع وتحليله وعرضه على شاشة السينما كما يراه داود من خلال روحه.

داود عبد السيد حكيم السينما وفيلسوفها كما يروق للبعض أن يطلق عليه.. يمنحه مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الثانية جائزة الإبداع الفنى عن مشروعه السينمائى المتكامل الملامح، الذى يصعب أن تخطئه عين أو أذن فهو يلامس الروح من خلال شخصيات لا نمل أبدا من مشاهدتها، وحوار سينمائى نستدعيه فى الكثير من الأوقات، وأفلام نعيد أكتشاف تفاصيل جديدة فى كل مرة نشاهدها فيها.

داود يبوح فى هذا الحوار بالكثير عن مشواره، فتعالوا ننظر معه للوراء، قبل أن نتكلم عن الحاضر والمستقبل.

·        تم تكريمك والاحتفاء بإنجازاتك السينمائية فى العديد من المهرجانات والمحافل المصرية والعربية ماذا عن تكريم مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الثانية؟

ما يهمنى فى التكريم هو الجهة التى تكرمنى ومهرجان الجونة فى دورته الثانية هو مهرجان شاب وجديد، وأذكر اننى فى العام الماضى حضرت الدورة الأولى، التى شهدت فيها العديد من التجارب السينمائية الهامة، إضافة إلى طموح ومحاولة جادة ومخلصة لإقامة مهرجان يحتفى بالسينما والصناعة، لذلك أرى أننا أمام مهرجان يتحول تدريجيا لواحد من أحسن المهرجانات فى مصر.

·        ماذا عن مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الاربعين المقبلة وتوقعاتك له؟

لا أعلم كيف ستكون الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة فى ظل الإدارة الجديدة، لكن مهرجان الجونة به حرية حركة وإمكانيات ليست فقط مادية فالقاهرة العام الماضى مثلا كان به إمكانيات مادية لكن ما أعنيه هنا الحرية والتنظيم والرؤية.

فقد يكون هناك إدارة جيدة جدا ولا ينجح المهرجان لكونه مكبلا بالروتين إضافة إلى أن مشكلة القاهرة هى أن أغلب المهرجانات عبارة عن أسواق ولكن مهرجان القاهرة ليس به سوق للأفلام،فالمهرجانات أما اسواق للأفلام او مهرجان فنى أو دعائى ولكن للأسف القاهرة مكبل بوهم عضوية الاتحاد الدولى.

·        هل توقيت التكريم يحمل معنى ودلالة بالنسبة لك؟

بالتأكيد فكرة التوقيت مهمة خصوصا أن أى شخص بحاجة للتقدير وأنا لا أدعى قلة الاهتمام بهذا الأمر، والحمد لله كثير ما أصادف شبابا فى الشارع أو مشاويرى الخاصة يبدون تقديرهم لفنى وأفلامى، وهذا يسعدنى بكل تأكيد لأننى أعلم بأننى مخرج لديه نوع معين من الجمهور، فخور بهم إلا أن التقدير فى حد ذاته شئ جميل،

(ويضيف داوود مازحا) هل معنى أنه اذ لم يتم تكريمى سأكون حزينا أو أنتحر مثلا؟ بالعكس تماما لأننى اشعر بأننى مقدر من جمهورى دائما.

·        حب السينما بشكل كبير يعنى الشغف، وما بين اللحظة الأولى التى دخلت فيها إستوديو جلال فى مراهقتك لتتابع تصوير فيلم سينمائى، هذا العالم المبهر كما وصفته وصولا إلى تحققك كمخرج صاحب مشروع مكتمل الملامح هل لا تزال تعيش نفس حالة الشغف مع السينما؟

بالفعل هذه اللحظة تحديدا كانت مبهرة لأن تفاصيلها كانت تحمل نوعا من الاكتشاف الغامض، شيء ما أحبه ولا أعرف تفاصيله وهاهى تتكشف أمامى بالتأكيد لم أنس هذه الحالة يوما ما.. وإذا كان هذا الشغف قد إختفى من حياتى كان يصعب على الاستمرار.

·        لذلك دائما ما تردد مقولة إنك لست مخرجا ولا كاتبا؟

أقصد من خلال هذا التعبير إننى لا أتعامل مع الفن بإحتراف، بمعنى إننى لست مخرج إستوديو يأتينى أى نوع من السيناريوهات فأقوم بإخراجه، أو يطلب منى منتج صياغة سيناريو بوليسى أو رومانسى، ولست كاتبا محترفا أيضا، وهذا لا يعنى أننى اقلل من هذه الطريقة فى العمل بالعكس فقد أكون انا من أفكر بشكل خطأ واقول «ياريتنى» وافقت على ذلك، وعادة ما يحركنى شغفى لإنجاز أى شئ بداخلى لأنقله للناس وأشاركه معهم لذلك يختلف الاحتراف بالنسبة لى عن الآخرين فأنا محترف بمعنى أن حرفتى ومهنتى هى السينما.. من خلالها أكون ذاتى والذاتية هنا معناها رؤيتى الخاصة للعالم.

·        منذ عقود ونحن نسمع عن «أزمة السينما». برأيك..أين تكمن الأزمة..من أطرافها وكيف نصل بها إلى حل؟

أزمة السينما لها أبعاد مختلفة منها البعد السياسى، وحرية الإبداع التى يواجهها الفن ليس فقط من الرقابة ولكن أيضا من المجتمع، ولكن ما يحيرنى هى الأزمة التى لا يتحدث عنها أحد بشكل كبير هى وجود نوعين من السينما سواء التجارية، أوحتى المستقلة وأحيانا يطلقون عليها سينما الشباب.

السينما التجارية موجودة و بالتأكيد لست ضدها فهى برأيى قوام السينما حتى يحدث تطور ثقافى فى المجتمع ويصبح هذا النوع التجارى غير مبتذل المهم أن يحقق النوع الثانى نجاحات فنية فى المهرجانات وأحيانا دخلا معقولا عند عرضه ولكن السؤال المهم والذى يفرض نفسه متى يصبح النوع الثانى هو السائد جماهيريا؟ عن نفسى شك فى ذلك.

وهنا أزمة السينما برأيى خاصة وأن النوع الثانى «المستقل» متأثر كثيرا بالسينما الغربية فى تناول المجتمع وتناول الموضوع وطبيعة القصة وتكنيك جذب الجمهور لموضوعك يمكن تلخيص ذلك.

فهل هم غير مهمومين أن يصلوا للناس، وهل مثلهم الأعلى أصبح مختلفا تماما عن الجمهور بمعنى أن هناك نموذجا يتتبعونه مثلا هل هو السينما الإيرانية؟ وفى ظنى أن المقارنة مع السينما الايرانية مقارنة ظالمة لأن التجربة مختلفة تماما فالسينما الإيرانية ناجحة لأن ايران لا تعرض افلاما أمريكية وبالتالى الأفلام الايرانية وحدها هى المتاحة لذلك تنجح السينما الايرانية سواء فى المهرجانات وحتى فى ايران لكنها ليست تجربة نقيس عليها

وبالطبع هناك أفلام حققت نجاحات فى المهرجانات العالمية وهى أفلام جيدة. شاهدت «أخضر يابس» وعن نفسى أنا شديد الإعجاب به ولكنى غير متصور بأن أخضر يابس «هيقف الجمهور عليه بالطوابير ولا بعد خمس سنين مثلا «وحتى لو كان هناك شركة توزيع كبيرة أو عرض فى خمسين دور عرض.

تلك قضايا لابد وأن تكون محل مناقشة، اذا اردنا الخروج من أزمات السينما بشكل حقيقى.

والخلاصة برأيى أن الأزمات التى يتم الحديث عنها ثانوية ولكن الأزمة الأساسية هى ازمة رؤية مصر أكبر دولة تقدم سينما فى المنطقة وللأسف تم تهميش كل جمهور السينما بمعنى أن شاشات العرض التجارية موجودة فى المولات وبأسعار مبالغ فيها و باتت الأغلبية تنتظر ان تشاهد الفيلم فى التلفزيون وللأسف فهو لا يوضع فى حصالة الإيرادات إلا بعد سنوات إلا لو بيع الفيلم لروتانا والقنوات المصرية تعرض افلام قديمة جدا والشاهد أن هناك شريحة عريضة لا تذهب للسينما وهذا الجمهور قد يؤثر على نوعية الأفلام وقد يجعلها بالمناسبة أكثر تجارية، وقد يكون الاختلاف بأن تتنوع الأفلام عن مدن وقرى مصر فحتى السينما الأمريكية تصنع أفلاما عن الغرب والشرق والريف والفلاحين وافلام تاريخية ونصوص أدبية وتجارية لكن احنا التاريخ عندنا «عنتر بن شداد» وهو لا علاقة له بتاريخنا،وايضا «الشيماء» وهى شخصية دينية.

فمثلا من يهاجم السبكى،السبكى منتج شاطر وأشطر منتج فى هذه الفترة وأفلام السبكى تتماشى مع الجمهور ويقبل عليها وبرافو عليه وأنا بحترمه جدا.

·        وما رأيك فى اننا نواجه أزمة عدم وجود نص أصيل فأغلب الأفلام مقتبسة من أفلام اجنبية؟

لا يوجد رؤية «فالزاوية ضيفة «وبالتالى الألوان فقيرة أوى والعقل صغير أوى»، وهو ما كنت أقصده بأن وجود الجمهور سيفرض نوع سينما جديد ومخلتف لا أعرف ماهيته بالظبط لكن سيحدث تغيير، وهو ما قد يجعلها أكثر تجارية وبعد الحرب العالمية الثانية، مثلا ووجود تجار «الاورنس «كانت الأفلام أكثر ابتذالا لكن الجمهور لابد وأن يتطور فالشعب اذا أصبح منتظما فى نقابات وجمعيات وأحزاب ولهم دور فى المجتمع بمعنى أنى اكون عامل ولدى نشاط نقابى ودور سياسى ومدنى فى المجتمع وبالتالى حينما أشاهد السينما سأكون بحاجة لنوع مختلف فالتقدم لابد وأن يكون على كل المستويات لكن للأسف قضايانا لا تناقش بجدية وبشكل عميق.

·        فى تاريخ السينما المصرية أفلام تجارية لكن غير مبتذلة وبها درجة عالية من المتعة وهذا لا يتوفر الآن فهل هى مشكلة مبدع أو صانع عمل؟

-فى رأى هى مشكلة دولة،لو هناك رؤية واضحة عند الدولة والقائمين على الثقافة فلابد وأن يكون هناك تصور ودعم، ولكن دعم بفلسفة معينة وليس بدون معايير واضحة، فأى نوع من السينما سيتم دعمه؟ وتساؤلاتى أيضا موجهة للمبدعين ولجيل الشباب ممن يقدمون أفلاما محترمة وبعدها اسأل الدولة ووزارة الثقافة وإن كنت غير متوقع أن يكون هناك دعم حقيقى فى المرحلة القريبة ولكن أتمنى أن تكون توقعاتى غلط.

·        أفلامك كما قلت ليست بعيدة عن الجمهور،ولكن لماذا لا يطلب المنتجون داود عبد السيد؟

أقصد بالنجاح الجماهيرى لفيلمى ان يحقق ايرادات معقولة فمثلا اذا كان فيلمى يحقق 5 ملايين جنيه كإيرادات فهناك افلاما تحقق 20 مليون، لذلك من الطبيعى أن ينجذب المنتج لهذه النوعية وأنا أقدر هذا الأمر كثيرا،والحل هنا وليس خاصا بى فقط ولكن لابد وأن يكون هناك دعم من الدولة كنوع من أنواع التوجيه وأقصد هنا بالتوجيه المحتوى الفنى للأعمال أو نوع السينما المقدمة.

·        المتعة جزء أصيل فى أفلامك فالمتفرج يكتشف كل مرة جديدا فى العمل والمقصود هنا الأصالة فى النص والكتابة والحالة الموجودة والمتعة الموجودة من اول العمل لآخره..داود عبد السيد «مش مخاصم الجمهور»؟

-لا أتصور أن أقدم فيلما «لكراسى فاضية «وهو ما كنت أقصده حين تكلمت عن أزمة السينما، وسأكون «عبيط» ومحتاجا بنكا يمولنى ويخسر» لأقدم أفلاما تخسر، لكن المهم فى المتعة هل هى متعة فنية متكاملة أم مجرد إلهاء ودوشة ولا تسلية،أم تغيير الوعى وخلق وعى مزيف؟ وأنا اختياراتى أن يكون هناك متعة للمتفرج مع درجة من الرقى الثقافى وهو أمر مرتبط بالتقدم والتساؤل الذى يجب أن نطرحه هنا هل «احنا ماشيين فى اتجاه التقدم ولا العكس»؟

·        الممثلون فى أعمالك تؤدى الشخصيات بنفس الهدوء والحالة وكأنهم اكتسبوا جزءا من روحك،كيف يشتغل داود عبد السيد على الممثلين؟

50 % تتعلق بالاختيار ونسبة أخرى تتوقف على صياغة الدور فى السيناريو ورسم تفاصيل وتركيبة الشخصية هذا بالنسبة لى، أما مدرسة تماهى الممثل مع الشخصية فأنا لدى شكوك بها فمثلا «جورج ابيض» وهو يقدم شخصية عطيل فى مشهد خنق ديدمونة كان لابد وأن ينبه أحدا كى لا يقتلها..فلا أعترف بهذه المدرسة كما أننى لست من المخرجين الذين يهتمون بالتاريخ الخاص بالممثل اتولد فين؟ وعلاقته بأهله والجنس وكل التفاصيل الخاصة به،أو أن الممثل يقدم المشهد 25 مرة كى أحصل على اللقطة المناسبة فكلها الوان او «أوهام».

فالأمر بسيط ممثل جيد ودور مكتوب ووصف المشاعر مكتوب بشكل كاف، والمخرج عليه اختيار الممثل الجيد ويشتغل بعدها كعسكرى مرور ينور أخضر وأحمر ويعطى توجيهات ويكون مرايا للممثل،لكن فكرة أن المخرج هو مدرب للممثل فهو كلام فارغ،وفى النهاية قد أكون أنا الغلط لكنى أعبر عما يخصنى فقط.

·        من هو الممثل الذى شكل مفاجأة للمخرج داود عبد السيد فى الاستوديو؟

محمود عبد العزيز فاجأنى كثيرا فى فيلم «الصعاليك» وفى مشهد واحد بالمناسبة وهو ما جعلنى اكرر التجربة معه فى «الكيت كات» والمفاجأة هى أن محمود فى هذه الفترة كان «الولد الحليوة «الجان لكنى وجدته قدم تعبيرا ليس بسيطا وفاهم الشخصية وهو مجتهد جدا.

أما نور الشريف فكان المفاجأة فى موافقته على تقديم فيلم «سيد مرزوق»، وفى فيلم «مواطن ومخبر وحرامى» المفاجأة كانت صلاح عبد الله بدور المخبر فاجأنى بأدائه وأيضا شعبان عبد الرحيم شكل اختياره مفاجأة كبيرة.

وهند صبرى كانت مفاجأة هايلة وهى فنانة شديدة الموهبة وشديدة الثقافة ورأيى أنها معجونة بمية عفاريت.

آسر ياسين فى رسائل بحر كنت أشعر بشكوك ومخاوف لكن بعد أن شاهدت الفيلم بعد تجميعه فاجأنى بتقديمه للشخصية بدون أن تفلت منه فى أى مشهد.

أما بسمة فكنت مرعوبا منها خصوصا واننى كنت اسميها «كابتن بسمة» على اعتبار أنها كانت رئيس فريق «الفولى» الكرة الطائرة، وهى بنت رياضية «سبور» لكن فكرة الأنوثة كانت تقلقنى ولكنها مفاجأة لى..فى رسائل البحر.

وأيضا أحمد كمال فى «الكيت كات»، وعلى حسنين كان مفاجأة لأننى كنت أبحث عن ممثل مثله فى «البحث عن سيد مرزوق» ونجاح الموجى فى «الكيت كات» وحسن حسنى ولوسى وحنان ترك فى «سارق الفرح».

(وأضاف داود) المفاجأة احيانا تكون من خلال مشهد كأنك تختبر عمق البير أو المحيط والمشهد هنا هو العمق فهناك من ينزل الحبل بعد متر ونصف وهناك الأعمق على حسب الموهبة.

·        هل هناك مشاريع جديدة،وهل نرى «يحيى» بطل داود عبد السيد قريبا؟

بداخلى أكثر من فكرة لكن للأسف احنا بنفكر وراء السور،سواء سجن الرقابة والجمهور والسوق والجهل لكنى لدى بالفعل أكثر من فكرة وبدأت الشغل عليها ولا اعلم إن كنت سأنجح فى كتابتها ام لا ولكنى اتمنى لأن الأمر كالولادة لو لم يخرج للنور يكون صعبا.

الأهرام اليومي في

21.09.2018

 
 

في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي..

كليف أوين يحصد جائزة عمر الشريف.. وتأجيل تكريم سلفستر للختام

الجونة: محمد قناوي

منح مهرجان الجونة السينمائي الممثل البريطاني كليف أوين جائزة عمر الشريف  التي تم استحداثها لأول مرة هذا العام عن مجمل أعماله في السينما، كأول الفنانين الحاصلين علي هذه الجائزة المستحدثة وذلك خلال حفل افتتاح المهرجان في دورته الثانية والتي انطلقت مساء الخميس؛والذي عبر عن سعادته بالتكريم وأشاد فيها بمستوي التنظيم بالمهرجان، قائلًا إنه مبهر ولم يكن يتوقع أن يكون بهذا المستوي.؛ وتم أيضا منح المخرج المصري الكبير داود عبد السيد، والمنتجة التونسية درة بوشوشة جائزة الإنجاز الإبداعي بينما قررت ادارة المهرجان تأجيل منح جائزة الإنجاز الإبداعي للنجم العالمي سيلفستر ستالوني،لحفل الختام الذي يقام الجمعة القادمة وحضر حفل الافتتاح د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورانيا المشاط وزيرة السياحة واللواء أحمد عبدالله  محافظ البحر الأحمر والنجم الكبيرعادل امام الذي يحضر المهرجان للمرة الثانية بعد ان جري تكريمه في دورة العام الماضي وقد قوبل الزعيم بعاصفة من التصفيق فور اعلان مذيعة الحفل عن اسمه خلال فعاليات الحفل

بدأ حفل الافتتاح الذي قدمته الإعلامية اللبنانية »ريا أبي راشد» بالأغنية الدعائية للمهرجان التي تحمل اسم»العالم جونة» والتي اعتمدت علي تجميع عدد من نجوم الفن والمجتمع فيها دون الاتكال علي صوت نجم أو نجمة للأغنية الأساسية، وتظهر بشكل أداء غنائي جماعي أقرب ما تكون لأوبريت »100 سنة سينما » وهي من كلمات تامر حبيب، وألحان إيهاب عبدالواحد، وإخراج هادي الباجوري وشارك فيه نجوم أغنية» ثلاث دقات» التي تم تقديمها في دورة العام الماضي، مثل يسرا وأحمد مالك وجميلة عوض، إضافة للنجوم مني زكي ومنة شلبي وياسمين رئيس وشريف منير وشرين رضا وآسر ياسين ومنة شلبي ومحمد ممدوح ودينا الشربيني وهشام ماجد وكندة علوش وبشري ومن توزيع فهد.. وبعدها جاءت كلمات افتتاحية لمؤسس المهرجان المهندس »نجيب ساويرس»فقال : إن السينما هي أجمل شيئ وأن المهرجان هدفه اسعاد المصريين جميعا وان نقدم للعالم صورة حقيقية وجميله عن مصر وأضاف: انه لايفضل الجلوس مع رجال الاعمال وأنه يحب الجلوس الي جانب نجوم الفن.. وعبر ساويرس عن أمنيته أن يكون هذا المهرجان بمثابة دعوة لصحوة الضمير الإنساني تجاه الكثير من المآسي التي يشهدها العالم، في فلسطين، وسوريا، وبورما، متابعًا بقوله: ما يحدث في سوريا وفلسطين وميانمار هو انعدام للإنسانية.. وأكد مؤسس مدينة الجونة والمهرجان سميح ساويرس: المهرجان كان حافزا لتجديد مرافق المدينة وتطوير بنيتها التحتية لجذب السياح.. وأكدت الفنانة بشري رئيس عمليات المهرجان أن ضيق الوقت هو الذي منع إدارة المهرجان من تكريم الممثل الكبير جميل راتب ولكنها أكدت أن الفن المصري خسر برحيله الكثير وطالبت الحضور بالوقوف دقيقة حدادا علي روحه.. واشار انتشال التميمي» مدير المهرجان:حرصنا علي تحقيق المعادلة التي سعينا لها منذ التحضير لانطلاق المهرجان واختيار أفلام تحظي بالإشادة النقدية ولها جماهيرية واسعة علي أن تكون من إنتاج عام  2018، وقال: قمنا بالاتفاق مع صناع الأفلام المهمة التي يشهد المهرجان عرضها العالمي أو الدولي الأول.. وفي كلمتها دعت الفنانة بشري الجميع الوقوف دقيقة حدادا علي رحيل الفنان جميل راتب.

ثم جاءت لحظات التكريم حيث  تم منح  المخرج المصري الكبير داود عبد السيد جائزة الإنجاز الإبداعي عن مجمل أعماله، وهي الجائزة المخصصة للأفراد الذين ترك عملهم علامة لا تمحي في مجال عملهم ؛ كما تم منح نفس الجائزة للمنتجة التونسية درة بوشوشة التي حصلت أفلامها علي العديد من الجوائز العالمية، وشاركت في عضوية العديد من لجان التحكيم، كما ترأست لأيام قرطاج السينمائية.

وعقب حفل الافتتاح، عرض الفيلم الفرنسي»سنة أولي»، سيناريو وإخراج توماس ليلتي، وهو من بطولة، فنسنت لاكوست، وويليام ليبجيل.

حضر الحفل الذي اقيم بمنطقة المارينا عدد كبير من النجوم المصريين والعرب والأجانب المقرر ووصل عددهم  لأكثر من 150 نجما حول العالم بخلاف اكثر من 300 ضيف من صناع الافلام من مختلف دول العالم ؛ مثل الممثل والمخرج الأمريكي  أندرو ويلسون، والممثل الشهير أوين ويسلون، والممثله الأمريكية ديزيريه بوبر، والممثلة ليساندرا سيلفا التي حضرت الدورة الأولي من المهرجان، كما حضر حفل افتتاح المهرجان الموديل العالمية إليسا صيدناوي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيسوكو، دانيال قنديل، والممثلة الأمريكية ليندسي سلون.

ومن النجوم المصريين والعرب: يسرا وليلي علوي وإلهام شاهين ونادية الجندي ولبلبة ومنة شلبي، وهند صبري، هشام سليم، غادة عادل، عباس أبو الحسن، خالد سليم، داوود عبد السيد، خالد يوسف، جمال سليمان؛ عمرو سلامة، شريف مندور، يسري نصر الله، هادي الباجوري، هالة خليل ود. محمد العدل ومسعد فودة، مروان حامد، طارق صبري، مريم نعوم  وياسمين رئيس، شيرين رضا، أحمد داوود، دينا الشربيني، شريف منير، آسر ياسين، شيكو، هشام ماجد، عمرو سعد، أروي جودة، مايا دياب، جميلة عوض، مي سليم، سلمي ابو ضيف، ياسمين صبري، كارمن لبس، ديما الجندي، أنوشكا، سوزان نجم الدين، نور اللبنانية، مكسيم خليل؛ لبني أبيضار، ماجد المصري، انجي المقدم، سلوي محمد علي، روجينا، أشرف زكي، فاطمة ناصر، تارا عماد، هاني عادل، داليا البحيري، حسن الرداد، ايمي سمير غانم، نسرين طافش، سلاف معمار، درة، سهير بن عمارة، نجلاء بدر، دياموند بو عبود، عابد فهد،، مها أبو عوف، المخرج حاتم علي، بسمة، هنا شيحة، قيش شيخ نجيب، ميرفت أبو عوف، هاني رمزي، رزان مغربي، شريف رمزي، عزت ابو عوف، حنان مطاوع، ريهام عبد الغفور، كارمن بصيبص، كارول عبود، عائشة بن احمد، نادية كوندا، أكرم حسني، رشا مهدي، ريهام حجاج،، مصطفي شعبان، عمر السعيد، سمير صبري، نيللي كريم، خالد الصاوي وسميرة سعيد، أمينة خليل، والنجمة مني زكي والفنانة صبا مبارك باعتبارهما من أعضاء لجنة التحكيم

####

قلم علي ورق

الجونة من تاني

محمد قناوي

انطلقت اول أمس الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي والتي تعد بالفعل دورة التأكيد علي النجاح الذي تحقق للمهرجان في دورته الاولي والتي صنعت له اسما ليس بين المهرجانات العربية فقط بل احتل المهرجان مكانة لائقة بين المهرجانات الدولية وايضا قوبل بردود افعال طيبة من صناع السينما في مختلف دول العالم والدليل علي ذلك حرص صناع الافلام الكبري في العالم والذين حصدوا جوائز المهرجانات الكبري خلال الفترة الماضية مثل »كان» و»برلين» و»صاندانس» و»كارلوفي فاري» و»روتردام» علي مشاركة افلامهم في الدورة الثانية للمهرجان مثل الفيلم الياباني »سارقو المتاجر» الذي فاز بسعفة كان الذهبية والفيلم البولندي »حرب باردة» الفائز بجائزة أفضل إخراج، والإيطاليان »دوجمان» الذي فاز بطله مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل، و»سعداء مثل لازارو» الحاصل علي جائزة أفضل سيناريو ورائعة المخرج الإيطالي ستيفانو سافنوا »درب صاموني» الحاصل علي جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي والأسترالي الروائي القصير »كل هذه المخلوقات» الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير، بالاضافة للفيلم المصري »يوم الدين»، الحاصل علي جائزة فرانسوا شاليه.. ومن »برلين»، الفيلم الكوميدي البولندي »وجه» الفائز بالدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وايضا فيلم »الوريثتان» والذي فازت بطلته آنا براون بجائزة أفضل ممثلة، كما سيعرض المهرجان فيلم »ذباب الشتاء» أحد أبرز الأفلام التي نالت الإعجاب والإشادات في مهرجان »كارلوفي فاري»، ونال مخرجه أولمو أومريزو جائزة أفضل مخرج، كما سيتم عرض واحد من أفضل الأعمال الحاصل علي جائزة الجمهور في الدورة الماضية لمهرجاني »صاندانس» و»روتردام» وهو الرائعة الدنماركية »المذنب»، وبعد فوزه بجائزة لجنة التحكيم الكبري لأفضل فيلم وثائقي دولي في مهرجان »صاندانس» وفيلم »عن الآباء الأبناء»، وقد يقول قائل ان الميزانية الضخمة للمهرجان هي السبب في وجود هذه الافلام الكبري في مهرجان الجونة ولكن لابد أن نعترف أن المال وحده لا يصنع مهرجانا ناجحا ولدينا العديد من الامثلة لمهرجانات توفرت لها ميزانيات ضخمة ولكنها فشلت وعندما تم ترشيد الانفاق فيها حققت نجاحات، صحيح ان المال يساعد في جذب المشاركات ولكن بدون ان تكون هناك رؤية وفكر لادارة المهرجان وسمعة طيبة للمهرجان فلن تقبل الافلام الكبري المشاركة حتي بأعلي مقابل.

وفي النهاية: رغم مرور ساعات علي انطلاق الدورة الثانية للمهرجان الا اننا نلمح النجاح فيها ومن المؤكد نشعر بفخر أن مهرجانا وليدا استطاع أن يجد له مساحة كبيرة بين المهرجانات العالمية وصناع الافلام.

أخبار اليوم المصرية في

21.09.2018

 
 

«الجونة السينمائي»:

مخرجة الفيلم السوري «يوم أضعت ظلي» تعرب عن حزنها لمنعها من دخول مصر

الجونة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

يعرض مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية التي انطلقت أمس وتستمر حتى يوم 28 سبتمبر الجاري، الفيلم السوري “يوم أضعت ظلي” لمؤلفته ومخرجته سؤدد كعدان، في عدم وجودها أو وجود أي من صناع هذا العمل الذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، بعد أسابيع قليلة من مشاركته ضمن مسابقة “آفاق” بمهرجان فينيسيا السينمائي.

سؤدد كعدان، كتبت عبر صفحتها على الفيسبوك، معلقة على ذلك قائلة: يحزنني أن أعلن بأنه لن أتمكن من التواجد في مهرجان الجونة لتقديم فيلمي “يوم أضعت ظلي”، وذلك لعدم حصولي على تأشيرة دخول إلى مصر على الرغم من حصولي على تأشيرات من كندا وبريطانيا وأوروبا في الشهر الماضي لحضور مهرجانات عالمية. وأيضاً لم يتمكن جميع أفراد فريق فيلم “يوم اضعت ظلي” من الحصول على تأشيرات دخول إلى مصر. إذ لم تحصل كل من المخرجة والمنتجة والممثلة الأساسية سوسن أرشيد على فيز وتأشيرات أمنية تسمح لهن بالدخول وتقديم الفيلم.

وبما أنه العرض الأول في الشرق الأوسط كان سيسعدنا أن نحتفل بالفيلم مع الجمهور المصري وجمهور الجونة، ولكننا مع الأسف لم نحصل على تأشيرات دخول، وأصر المهرجان على عرض الفيلم حتى لو لم نكن موجودين، ولذلك شاكرة للمهرجان جهوده في دعم السينما العربية. ومن حقنا كسوريين أن نسافر ونقدم أفلامنا في البلاد العربية على الأقل. إذا لم يستطع فريق عمل فيلم فائز في فينيسيا من الدخول إلى مصر، كيف يستطيع للسوري أن يزور بلد عربي؟

وفيلم “يوم أضعت ظلي” فاز بجائزة “أسد المستقبل/ لويجي دي لاورينتس (Luigi De Laurentiis)” للأفلام الأولى ضمن فعاليات الدورة الأخيرة لفينيسيا السينمائي، وجرى تصويره على الحدود السورية – اللبنانية، وتدور أحداثه المفترضة في شتاء عام 2012، ويحكي قصة فتاة تعيش في ظل الحرب التي تسرق جميع أحلامها، ليصبح حلمها الوحيد الحصول على “جرة غاز” لـ طهي الطعام وتحضير وجبة لـ ابنها، وتبدأ رحلة البحث عن ذلك الحلم، وتتعرف خلال عملية البحث على معاناة الناس في الحرب.

سينماتوغراف في

21.09.2018

 
 

اليوم..عرض "يوم الدين" ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي

الجونة-مي عبدالله

تشهد فعاليات اليوم الأول لمهرجان الجونة السينمائي الفيلم المصري "يوم الدين"، التجربة الإخراجية الأولى للمخرج أبو بكر شوقي، الذي يعرض في الساعة 6:45 مساء في مسرح المارينا، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ونافس "يوم الدين"، على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وتدور أحداث "يوم الدين" في 97 دقيقة حول (بشاي) رجل شُفى من مرض الجذام، ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يومًا، وبعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

الفيلم من بطولة راضي جمال، وأحمد عبد الحفيظ، ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي.

####

تعرف على فعاليات اليوم الأول من مهرجان الجونة السينمائي

الجونة-مي عبدالله

تشهد فعاليات اليوم الأول لمهرجان الجونة السينمائي، عرض العديد من الأفلام المميزة، منها الفيلم التونسي "ولدي"، الذي ينافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمسرح المارينا.

الفيلم من إخراج محمد بن عطية، وسبق أن عرض في قسم "نصف شهر المخرجين" بمهرجان كان السينمائي، ويدور حول أب وأم ينشغلان بمستقبل ابنهما الوحيد الذي يستعد لأداء اختبارات المدرسة الثانوية، وتتسبب هجمات الصداع النصفي التي يتعرض لها الشاب في قلق والديه، وعندما يتعافى منها يختفي فجأة لينضم لجماعة جهادية.

كما سيتم عرض الفيلم الدنماركي "المذنب" The Guilty، الساعة الـ3 عصرا في قاعة أوديماكس، ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والفيلم بطولة جاكوب سيدرجرين، وجيسيكا ديناج، ومن إخراج جوستاف موللر

وتدور أحداثه حول ضابط شرطة يتلقى اتصالات الطوارئ في ليلة عمل عادية، ولا يكترث بالمكالمات التي يتلقاها، حتى تنقلب الأمور ويتلقى اتصالا من امرأة تتعرض للخطف.

وسيعاد الساعة 9:15 مساء في قاعة أوديماكس عرض فيلم الافتتاح الفيلم الفرنسي The Freshman كتابة وإخراج توماس ليلتي، وبطولة فنسنت لاكوست، ووليام لوبغيل، وميشيل ليروسو، ودارينا الجوندي.

فيلم The Freshman شارك أيضا في مهرجان Film by the Sea، الذي يقام في هولندا خلال شهر سبتمبر من كل عام.

وضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة يعرض الساعة 6 مساء في سي سينما 1 الفيلم الكوميدي البولندي "وجه" Mug الفائز بـالدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ومن إخراج مالجورزاتا سزوموسكا التي شاركت في تأليفه أيضا.

وتدور أحداثه حول رجل يتعرض لإصابة أثناء عمله ويخضع لعملية زرع وجه، لكنه يمر بالعديد من الأزمات التي تتعلق بهويته عقب العملية الجراحية.

وفي الساعة الـ9 مساء بقاعة سي سينما 1، جمهور الجونة على موعد مع فيلم "حرب باردة" Cold War الذي يعرض خارج المسابقة أيضا للمخرج بافيل بافليكوفيسكي.

الفيلم تجمع قصته بين الحب والأحداث السياسية في أوروبا منتصف القرن الماضي، يركز على حبيبين من خلفيات ثقافية مختلفة يلتقيان خلال تجارب اختبارات أداء، وتستمر علاقتهما في أجواء قمعية ممتدة بين حدود بولندا وألمانيا ويوغسلافيا وفرنسا.

وفي قاعة سي سينما 3 يعرض الساعة الـ4:30 مساء خارج المسابقة الفيلم الإيطالي "سعيد مثل لازارو" Happy as Lazzaro الحاصل على جائزة أفضل سيناريو بالمناصفة مع الفيلم الإيراني "ثلاثة وجوه" Faces3.
وتدور أحداثه حول شاب ساذج طيب القلب يدعى "لازارو"، يتعرض للاستغلال من قبل المحيطين به الذين بدورهم يتعرضون للاستغلال والعبودية من سيدة تمتلك مزرعة.

####

داود عبد السيد لـ"بوابة الأهرام": الشغف سر نجاحي.. وعلى الدولة دعم الإنتاج السينمائي

الجونة - مي عبدالله

عبر المخرج الكبير داود عبد السيد عن سعادته البالغة لحصوله على جائزة الإبداع الفني بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية.

وأكد في تصرحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن سعادته بالتكريم تكمن في اهتمامه بالجهة التي تكرمه، حيث أن رغم أن الجونة السينمائي مهرجان شاب ولكنه تحول لأحسن مهرجان في مصر.

وأضاف "داوود": "عملت طوال حياتي المهنية ومنذ بداياتي بمنطق الشغف، فلا استطيع تلبية طلب المنتجين في إخراج أو كتابة فيلم كوميدي أو أكشن، فلا أستطيع أن أتقيد بعمل شىء معين".

ويري عبد السيد ضرورة تواجد دعم الدولة للسينما، ضاربا المثل على نفسه بعدم تحقيق أفلامه لإيرادات عالية في شباك التذاكر، وهذا ما يجعل المنتجين يتراجعون عن ترشيحه، وهنا يكمن دور الدولة كنوع من أنواع التوجيه.

وأكد المخرج الكبير أن الممثل الذى استطاع أن يفاجئه هو الراحل محمود عبد العزيز في فيلم "الصعاليك"، وأضاف قائلا: "انبهاري بمحمود عبد العزيز جعلني أكرر معه التجربة في فيلم "الكيت كات" خصوصا أن محمود عبد العزيز وقتها كان محصور في أدوار الرجل الوسيم، لكن نور الشريف فاجأني بموافقته على فيلم "البحث عن سيد مرزوق"، ومن الجيل الجديد هناك هند صبري الفنانة الموهوبة المثقفة".

####

تامر حبيب لـ"بوابة الأهرام": "العالم جونة" ليست أغنية إنما استعراض مليء بالبهجة

الجونة - مي عبدالله

قال السيناريست تامر حبيب: إنه قرر كتابة أغنية " العالم جونة" بعد النجاح الكبير الذى حققته أغنية "3 دقات" بالدورة الأولى من مهرجان الجونة، معترفا أنه تم تنفيذ أغنية "3 دقات" بالصدفة البحتة، على عكس "العالم جونة"، التي عكف على كتابتها خصيصا للدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي.

وأضاف "حبيب: في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن "العالم جونة" ليست أغنية بالمعنى التقليدي، ولكنها استعراض متكامل ملي بالبهجة والسرور، والهدف منها توصيل رسالة أننا بصدد أن يأتي إلينا العالم.

جدير بالذكر أن أوبريت "العالم جونة" شارك فيه 17 ممثلا وممثلة، منهم يسرا وآسر ياسين ومنة شلبي ومنى زكي وشيرين رضا وإنعام سالوسة ودينا الشربيني وياسمين رئيس وشريف منير وأحمد مالك وكندة علوش وجميلة عوض وبشرى وتامر حبيب، وتم عرض الأوبريت في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى.

####

حضور فني وجماهيري كبير لفيلم "يوم الدين" في مهرجان الجونة السينمائي| صور

الجونة-مي عبدالله

شهد عرض الفيلم المصري "يوم الدين " بمهرجان الجونة السينمائي حضورا فنيا وجماهيريا كبيرا، حيث حرص عدد كبير من الفنانين والفنانات على مشاهدة العرض الأول للفيلم داخل مصر.

وكان على رأس الحضور، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، إلى جانب عدد من نجوم مصر والوطن العربي منهم درة، رانيا يوسف، يسري نصرالله، أحمد داوود، أحمد مالك، نور، رشا مهدي، هاني سلامة، نجلاء بدر، هنا شيحة، سميرة سعيد، بوسي شلبي، يسرا اللوزي، محمد حفظي، صبا مبارك، ريهام عبد الغفور، خالد يوسف، بشرى. 

فيلم " يوم الدين" تأليف وإخراج أبو بكر شوقي، ويشارك الفيلم ضمن مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، وسبق ونافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان.

####

ماس كهربائي يقطع عرض فيلم "يوم الدين" بـ"الجونة السينمائي"

الجونة-مي عبدالله

توقف عرض فيلم "يوم الدين" في مهرجان الجونة بشكل المفاجئ أثناء عرضه ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي.

وأرجع صناع الفيلم سبب انقطاع العرض لنشوب حريق خلف المسرح نتيجة ماس كهربائي، وأن السبب ليس في نسخة الفيلم.

وينافس "يوم الدين"، على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وتدور أحداث "يوم الدين" في 97 دقيقة حول (بشاي) رجل شُفى من مرض الجذام، ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يومًا، وبعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

الفيلم من بطولة راضي جمال، وأحمد عبد الحفيظ، ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي.

بوابة الأهرام في

21.09.2018

 
 

ترشيحات الجونة السينمائي.. 32 فيلمًا في 7 أيام

أندرو محسن

أكثر من 70 فيلمًا سيعرضها مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، مهما حاولت أن توفر وقتك، فالجدول لن يسمح لك بأكثر من 4 عروض يوميًا عليك أن تستغلها جيدًا. بالنظر إلى جودة معظم الأفلام المعروضة، فسيكون عليك يوميًا اتخاذ قرارات مصيرية للاختيار بين فيلمين جيدين أو أكثر، ستفوز بواحد منهم فقط في النهاية.

سنحاول هنا عمل قائمة بترشيحات يومية للمشاهدة، بناء على الجدول المنشور في موقع المهرجان، بعيدًا عن يوم الافتتاح الذي لن يُعرض فيه سوى فيلم الافتتاح، ويوم الختام الذي يمكن فيه مشاهدة عرضين فقط، سنرشح 4 عروض يوميًا خلال 7 أيام، سنحاول خلالها مشاهدة أكبر قدر ممكن من البرامج المختلفة.

21 سبتمبر:

1- McQueen (ماكوين)

إخراج: إيان بنوت، بيتر ايتيدجي – بلد الإنتاج: المملكة المتحدة – القسم: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

يسلط الضوءالأزياء الراحل لي ألكسندر ماكوين، منذ بداية عمله كخياط، مرورًا بنجاحه الكبير وحتى وفاته. بيترك ايتيدجي السيناريست والمشارك في الآخر، قدم من قبل فيلمًا تناول سيرة الممثل الراحل مارلون براندو.

2- Wild Strawberries (توت البري)

إخراج: إنجمار برجمان – بلد الإنتاج: السويد – القسم: البرنامج الخاص

هناك ثلاثة أفلام أخرى تُعرض في نفس التوقيت، لكن من الصعب أن تفوت عرض فيلم لبيرجمان، إنها فرصة قد لا تتكرر، لاحظ أن الفيلم الآخر لبرجمان في المهرجان هو الفيلم العظيم ”Persona“ ولكن للأسف سيكون أمامه عددًا من الأفلام الأخرى التي يصعب التضحية بها.

3- يوم الدين (Yomeddine)

إخراج: أبو بكر شوقي – بلد الإنتاج: مصر، النمسا، الولايات المتحدة الأمريكية – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

العرض الأول في مصر والمنطقة للفيلم المصري الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، والاختيار المصري للمشاركة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

4- وِلدي (Dear Son)

إخراج: محمد بن عطية – بلد الإنتاج: تونس، بلجيكا، فرنسا – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

بعد فيلم نال الكثير من النجاح والإشادة هو ”نحبك هادي“ يقدم محمد بن عطية فيلمه الروائي الطويل الثاني. السينما التونسية تسير بخطى قوية ثابتة في كل عام، وفي الأغلب سيكون هذا الفيلم خطوة أخرى في هذا الطريق.

22 سبتمبر:

1- Dilili in Paris (ديليلي في باريس)

إخراج: ميشيل أوسلو – بلد الإنتاج: فرنسا، ألمانيا، بلجيكا – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

فيلم التحريك الوحيد في قائمتنا، وأفلام التحريك في المهرجان ليست كثيرة. فيلم يدور في قالب من الغموض، لمخرج زارت أفلامه الكثير من المهرجانات الكبرى، مثل كان وبرلين وحصد الكثير من الجوائز.

2- Cold War (حرب باردة)

إخراج: بافيل بافليكوفسكي – بلد الإنتاج: بولندا، فرنسا، المملكة المتحدة – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

الفيلم المنتظر لمخرج ”Ida“ المميز، ومرة أخرى بالأبيض والأسود. الفيلم نال الكثير من الإشادات عند عرضه في مهرجان كان حيث حصد جائزة أفضل مخرج في المسابقة الرسمية.

3- عن الآباء والأبناء (Of Fathers and Sons)

إخراج: طلال ديركي- بلد الإنتاج: سوريا، ألمانيا، لبنان – القسم: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

واحد من أكثر الأفلام التسجيلية المنتظرة في المسابقة، بينما قُدمت الكثير من الأفلام التي تتعرض للمتطرفين، يقترب المخرج أكثر من جيل الأبناء، في تجربة نال عنها جائزة أفضل فيلم في مسابقة سينما العالم للأفلام التسجيلية في مهرجان صندانس.

4- Dogman (دوجمان)

إخراج: ماتيو جاروني- بلد الإنتاج: إيطاليا، فرنسا – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

أول الأفلام الإيطالية في القائمة. بجانب حصوله على جائزة أفضل ممثل في مسابقة مهرجان كان حصل الفيلم أيضًا على الكثير من الآراء الإيجابية.

23 سبتمبر:

1- Mug (وجه)

إخراج: مالجورزاتا شوموفسكا- بلد الإنتاج: بولندا – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

الفيلم الحاصل على جائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان برلين. قصة مأساوية تسيطر عليها المخرجة بشكل رائع حتى لا تصبح مجرد بكائيات تقليدية، وتقدمها بشكل إنساني مختلف يحمل الكثير من الكوميديا.

2- U – July 22 (أوتيا 22 – يوليو)

إخراج: إريك بوب – بلد الإنتاج: النرويج – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

تجربة سينمائية فريدة، من الأفلام التي تجدر مشاهدتها في السينما. يعيد الفيلم تجسيد حادث إطلاق النار الشهير في النرويج عام 2011، ويتابع واحدة من المتواجدات في مكان الحدث، في لقطة واحدة دون قطع تمتد إلى 72 دقيقة التي هي مدة الحادث بالفعل.

3- برنامج الأفلام القصيرة 1

للأسف لا يتيح البرنامج مواعيد جيدة للأفلام القصيرة، إذ تتواجد في نفس الوقت مع أفلام قوية في البرامج الأخرى. مرة أخرى نلجأ لقاعدة التضحية بفيلم جيد من أجل فيلم آخر جيد أيضًا.

يضم البرنامج الأول 6 أفلام هي:

بطيخ الشيخ (Sheikh’s Watermelons) – حُكم (Judgement) – ربيع (Spring) – شوكة وسكينة (Fork & Knife) – عبد الله وليلى (Abdullah and Leilah) – نظرية الكوكب الغريبة (Strange Planet Theory)
اخترنا هذا البرنامج كونه يضم فيلم ”بطيخ الشيخ“ للخرجة كوثر بن هنية في عرضه العالمي الأول، وواحد من الفيلمين المصريين في المسابقة وهو ”شوكة وسكينة“، بالإضافة للفيلم الفلبيني المميز ”حُكم“ الذي شارك في مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان كان.

4- The Man Who Surprised Everyone (الرجل الذي فاجأ الجميع)

إخراج: ناتاليا ميركولوفا، ألكسي شوبوف – بلد الإنتاج: روسيا، إستونيا، فرنسا – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

حصل الفيلم منذ أيام قليلة على جائزة أفضل ممثلة في مسابقة آفاق في مهرجان فينسيا.

24 سبتمبر:

1- A Paris Education (تعليم باريسي)

إخراج: جون بول سيفيراك – بلد الإنتاج: فرنسا – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

2- ريح ربّاني (Divine Wind)

إخراج: مرزاق علواش – بلد الإنتاج: الجزائر، فرنسا، لبنان – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

العرض الأول في المنطقة لفيلم المخرج الكبير مرزاق علواش (الإعادة للدقة). لا حاجة للمزيد من الكلام.

3- History of Love (تاريخ الحب)

إخراج: سونيا بروسنك – بلد الإنتاج: سلوفينيا، إيطاليا، النرويج – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

واحد من الأفلام المهمة التي عُرضت في المسابقة الدولية لمهرجان كارلوفي فاري، وحصل على تنويه خاص.

4- Shoplifters (سارقو المتاجر)

إخراج: هيروكازو كوريدا – بلد الإنتاج: اليابان – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان، لواحد من أهم المخرجين اليابانيين حاليًا.

25 سبتمبر:

1- Ulysse & Mona (أوليس ومنى)

إخراج: سيباستيان بتبيدر – بلد الإنتاج: فرنسا – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

2- Ricordi? (هل تتذكر؟)

إخراج: فاليريو مييلي – بلد الإنتاج: إيطاليا، فرنسا – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
قصة حب في إطار سردي رائع متمرد على الشكل التقليدي، وتجربة بصرية شديدة التميز تعيد تشكيل الأفلام الرومانسية.

3- A Land Imagined (أرض ُمتخيَّلة)

إخراج: ايوا سيوا هوا – بلد الإنتاج: سنغافورة، فرنسا، هولندا – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

الفيلم الحاصل على الفهد الذهبي من مهرجان لوكارنو.

4- Ray & Liz (راي وليز)

إخراج: ريتشارد بيلينجهام – بلد الإنتاج: المملكة المتحدة – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

العمل الأول لمخرجه وحصل على تنويه خاص في المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو.

Unit Still for Ray & Liz

26 سبتمبر:

1- The Wild Pear Tree (شجرة الكمثرى البريّة)

إخراج: نوري بيلجي سيلان – بلد الإنتاج: تركيا، فرنسا، ألمانيا، بلغاريا، مقدونيا، صربيا، البوسنة، السويد – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

أطول أفلام المهرجان، وهو أمرٌ ليس بالغريب على أفلام التركي الحاصل على السعفة الذهبية عام 2014 عن فيلمه ”بيات شتوي“. عُرض هذا الفيلم أيضًا في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

2- عندما أضعت ظلّي (The Day I Lost My Shadow)

إخراج: سؤدد كعدان – بلد الإنتاج: سوريا، فرنسا، لبنان – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

ازداد الترقب لهذا الفيلم بعد حصوله على جائزة لويجي دي لورينتيس التي تُمنح لأفضل عمل أول في مهرجان فينسيا.

3- Roma (روما)

إخراج: فيدريكو فيلليني – بلد الإنتاج: إيطاليا، فرنسا – القسم: البرنامج الخاص

ضحينا بالفعل بفيلم ”8 1/2“ لفيلليني، فلا يجب أن نفوت فرصة مشاهدة فيلمه الثاني والأخير في المهرجان.

4- مَفك (Screwdriver)

إخراج: بسام جرباوي – بلد الإنتاج: فلسطين، الولايات المتحدة الأمريكية – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

في العام الماضي شاهدنا الفيلم الفلسطيني ”واجب“ الذي حصد الكثير من الجوائز، فهل تكون لـ“مفك“ نفس المسيرة؟

27 سبتمبر:

1- Real Love (هذا هو الحب)

إخراج: كلير بيرجيه – بلد الإنتاج: فرنسا – القسم: الاختيار الرسمي خارج المسابقة

الفيلم الثاني لمخرجته التي حصلت على جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان عن فيلم ”Party Girl“ (فتاة الحفل) الذي شاركت في إخراجه مع اثنين آخرين.

2- الحلم البعيد (Dream Away)

إخراج: مروان عمارة، يوهانا دومكا – بلد الإنتاج: مصر، ألمانيا – القسم: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

الفيلم الطويل الأول للمخرج مروان عمارة الذي قدم عدة أفلام تسجيلية قصيرة من قبل شاركت في عدة مهرجانات. شارك الفيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية في مهرجان كارلوفي فاري.

3- The Heiresses (الوريثتان)

إخراج: مارشيلو مارتينيسي – بلد الإنتاج: باراغواي، أورغواي، ألمانيا، البرازيل، النرويج، فرنسا – القسم: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

أحد أجمل الأفلام التي عُرضت في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين، حيث حصد جائزتين منهما الدب الفضي لأفضل ممثلة التي نالتها آنا برون عن أداء رائع.

4- المرجوحة (The Swing)

إخراج: سيريل عريس – بلد الإنتاج: لبنان – القسم: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

تقريبًا لا يمر عام دون أن يكون لدنيا فيلمًا تسجيليًا مميزًا من لبنان، ومن المنتظر أن ينضم هذا الفيلم للمسيرة. الفيلم هو العمل الطويل الأول لمخرجه الذي قدم عدة أفلام قصيرة من قبل آخرها ”زيارة الرئيس“.

إعلام.أورغ في

22.09.2018

 
 

أبرز أفلام اليوم الثاني من مهرجان الجونة السينمائي

كتب: علوي أبو العلا

تتواصل فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الجونة السينمائي، إذ تعرض اليوم السبت 22 سبتمبر عدة أفلام مميزة منها الفيلم السوري «عندما أضعت ظلي» ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، الساعة الـ6:30 مساء بقاعة أوديماكس.

الفيلم الحاصل على جائزة أفضل عمل فني أول لمخرجته سؤدد كنعان بمهرجان فينيسيا، يرصد جانبا شديد المأساة لـمرأة سورية «سناء» ليس لديها أي اهتمامات سياسية فهي تهتم بطفلها ذو الـ9 سنوات، وزوج غائب يعمل في السعودية، لكنها تخرج بحثا عن أسطوانة غاز بعد أزمة شديدة تصيب مدينتها، وفي الطريق الممتد والبعيد عن منزلها تمر بأشخاص فقدوا ظلالهم وبقبور في الحدائق وأشجار زيتون محروقة.

مواقف صعبة تعيشها الأم التي تعمل صيدلانية، ورصد لتفاصيل من المعاناة السورية اليومية والقتل الوحشي والاتهامات بغياب الضمير وانتشار الجشع، ونقص الطعام والأدوية والأخلاق أيضا، ومشاهد لآثار الحرب والدمار، وحفر القبور بجانب المنازل لدفن الضحايا من الثوار.

وفي نفس قاعة السينما يعرض الفيلم الإيطالي «دوجمان» الساعة الـ9:15 مساء، ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والفيلم فازت بطله مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان»، كما حصل الكلب الذي يظهر في الفيلم على جائزة سعفة الكلب غير الرسمية في المهرجان، وهو من إخراج ماتيو جارونى.

تستند أحداثه إلى وقائع حقيقة، إذ تدور قصته حول مربي كلاب يدعي «مارشيلو» يجد نفسه متورطًا في عالم الجريمة بسبب «سيمون» بطل الملاكمة السابقة الذي يسيطر على الحي الذي يسكن فيه «مارشيلو» ويدخل السجن، ويتحول من إنسان مسالم إلى شخص تملؤه مشاعر الانتقام، من أجل استعادة كرامته. 

وفي الساعة الـ6:15 يعرض في سي سينما 1 فيلم «الحصادون» من جنوب أفريقيا والمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والفيلم للمخرج إتيين كالوس، وتدور أحداثه في جنوب أفريقيا بمنطقة حرقة، ومعقل منعزل لثقافة الأقليلة الإفريقية ذات الأصول البيضاء، وفي تلك المقاطعة الزراعية المحافظة والمهووسة بالقوة والرجولة، يعتبر (يانو) فيها شخصا مختلفا لتكتمه عن البوح بمشاعره، وذات يوم تجلب والدته إلى البيت صبيا يتيما، وتطلب من (يانو) أن يجعل من ذلك الغريب شقيقا له.

وجمهور المهرجان على موعد مع حكاية مؤلمة من سوريا بعنوان «عن الآباء والأبناء» تعرض في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، الساعة الـ6 مساء بقاعة سي سينما2، هذا الفيلم التسجيلي يقترب المشاهد أكثر من الصراع في سوريا والحرب الدائرة هناك، من خلال معايشة حقيقة لعائلة من أدلب يقودها الأب المنتمي لجبهة «النصرة»، والذي يحارب تحت شعارات الخلافة الإسلامية.

اختلاف الفيلم عن معظم الأعمال التي تتحدث عن الصراع في سوريا، أن مخرجه طلال ديركي يحاول معرفة والإجابة عن سؤال وماذا بعد! وحاول أن يجدها من خلال أطفال الأب الصغار، الذين يتربون على نفس مبادئه، ويلتحقون بالتدريبات على أيدي عناصر متخصصة من الجماعات الدينية.

دمار المدينة ودمار النفس قبلها، ودائرة لا تنتهي من الصراع، وحكايات من أرض الواقع، تنتهي بخروج غير متفائل للمخرج من المدينة، يصورها الشريط السينمائي في 139 دقيقة.

وكان عرض أمس الجمعة 21 سبتمبر الفيلم المصري «يوم الدين» الذي حظي بإعجاب شديد من الحضور، وأيضا الفيلم التونسي «ولدي»، وأفلام «المذنب»، و«ديليلي في باريس» و«حرب باردة».

ويعاد اليوم السبت عرض فيلم «يوم الدين» الساعة الـ9 مساء بقاعة سي سينما 1، و«المذنب» الساعة 3:15 عصرا في سي سينما 3، و«حرب باردة» الساعة 3:30 عصرا في قاعة أوديماكس، و«ولدي» الساعة 3:45 في سي سينما 1، كما يعاد عرض فيلم «ديليلي في باريس» الساعة 12:30 ظهرا في سي سينما1.

####

السؤال الأول فى لقاءات افتتاح «الجونة السينمائى».. مين صاحب إطلالتك اليوم؟

كتب: أحمد النجار

شهد حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى، فى نسخته الثانية، منافسة شديدة بين مصممى الأزياء وخبراء الماكياج والشعر المصريين والعرب والأجانب، وكانت هناك ما يشبه مباراة قمة بينهم للفوز بصاحب الأجمل فى إطلالات النجمات. ظل السؤال المتكرر الذى طارد نجمات الافتتاح فى جميع اللقاءات والحوارات التليفزيونية وفى مسرح المارينا- مكان حفل الافتتاح- مَن صاحب إطلالتك؟.

الفنانة يسرا أبدت «زهقها» من تكرار السؤال، وتركت أحد المراسلين أثناء حديثه معها، وقالت عندما وجهت إليها مذيعة الفضائية الناقلة للمهرجان: «أنا لو باتجوز النهارده ماكنتش هاهتم بالصورة دى!». الفنانة ياسمين صبرى صرحت بأن صاحب تصميم الفستان الأصفر الذى ارتدته هو مصمم الأزياء الكويتى، حسن الجاسمى، وقالت إنها اعتادت ارتداء ملابس من تصميماته، وإنها طلبت منه تصميم فستان لونه أصفر.

الفنانة ريهام عبدالغفور أكدت أن المصممة المصرية فريدة تمراز صاحبة تصميم فستانها، وأنها تثق فى اختياراتها، فيما أكدت الفنانة أمينة خليل أن الفستان الذى ارتدته ماركة إسبانية شهيرة، وأنها تحرص على ارتداء الفستان الذى يليق بكل مهرجان، وأنها وجدت هذا الفستان الأنسب لمهرجان الجونة، وأشارت الفنانة منى زكى إلى أن الاستايلست مى جلال هى صاحبة إطلالتها فى حفل الافتتاح.

ولفت الفنان عمرو سعد الانتباه باللوك الذى ظهر به، وهو لشخصية جديدة يجهز لتصويرها فى عمل جديد. وشاركت فى افتتاح المهرجان وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبدالدايم، وعادل إمام، وليلى علوى، وإلهام شاهين، ونيللى كريم، ونادية الجندى، ومنة شلبى، وأنوشكا، وسوزان نجم الدين، ونور، وإنجى المقدم، وأشرف زكى، وروجينا، ولبلبة، وفاطمة الناصر، وحسن الرداد، وإيمى سمير غانم، وعزت أبوعوف، وحنان مطاوع، وغادة عادل، وأحمد حاتم، وسارة حناشى، وأكرم حسنى، وريهام حجاج، وخالد الصاوى، وسميرة سعيد، وهشام سليم، وإيناس الدغيدى.

المصري اليوم في

22.09.2018

 
 

هذه حقيقة مُرتدي الزي الأزهري في مهرجان الجونة السينمائي

مروة لبيب

انطلقت مؤخرا فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، وبينما تتوجه أنظار الجميع نحو إطلالات الفنانين والفنانات على السجادة الحمراء، لفت الأنظار شيخ أزهري يجلس إلى جانب الفنان عادل إمام ويلتقط الصور التذكارية مع نجيب ساويرس وعمرو سعد وجمال سليمان وغيرهم من الفنانين.

وأثار ظهوره العديد من التساؤلات حول هويته، فمن هو هذا الشخص الذي يرتدي زيا أزهريا ويحضر مهرجانا سينمائيا؟
في السطور التالية نرصد لكم معلومات عن الشيخ الأزهري في مهرجان الجونة السينمائي
:

الشيخ يدعى مصطفى راشد وقد أثار الكثير من الجدل حوله خلال الأعوام الماضية بعد أن تمت استضافته في العديد من الفضائيات باعتباره أستاذ الشريعة الإسلامية ومقارنة الأديان ومفتي الأزهر في استراليا بسبب العديد من الفتاوى الغريبة التي أثارت جدل واسع وسخرية عارمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه أبرز الفتاوى التي أثار بها الجدل الشيخ مصطفى راشد:

التدخين والأفلام الإباحية لا يبطلان الصيام.

تعدد الزوجات حرام شرعا.

الحج والعمرة بجبل الطور بدلًا من الكعبة.

إقامة دولة إسرائيلية فلسطينية.

وقف بناء المساجد والكنائس.

الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو تطوع.

موقف الأزهر من مصطفى راشد

القرآن لم يحرم الخمر مع إطلاقه، لهذه الفتوى في عام 2016 تبرأ الأزهر من مصطفى راشد في بيان رسمي نافيا بأن يكون له علاقة بالأزهر من قريب أو من بعيد وأن الأزهر الشريف لا يوجد له من يمثله في أستراليا، كما أن ادعاءه بأنه مفتى أستراليا محض كذب وافتراء لأن أستراليا لا يوجد بها هذا المنصب على الإطلاق، محذرًا من التعامل مع هذا الشخص وأمثاله من أولئك الذين يتخذون من الزي الأزهري مصدرا للتكسب ونشر الكذب والأباطيل والأفكار الشاذة البعيدة كل البعد عن المنهج الوسطي الأزهري.

كما أكد المتحدث باسم مجلس الأئمة في استراليا أن مصطفى راشد لم يكن إماما لأي مسجد في استراليا طوال فترة تواجده في استراليا حسبما يدعي، كما أنه لا يشغل منصب مفتي استراليا وإنما يشغله مفتي آخر منذ 15 عاما وأنه لم يلتحق بأي منصب في مؤسسة دينية في البلاد.

حضوره مهرجان الجونة 

أثار مصطفى راشد الجدل حوله لدى ظهوره في مهرجان سينمائي مثل مهرجان الجونة وردا على ذلك أكد راشد أنه تلقى دعوة رسمية من المهندس نجيب ساويرس لحضور مهرجان الجونة في دورته الثانية وذلك عبر نشر صورة تجمعه برجل الأعمال الشهير عبر حسابه على موقع Twitter معلقا: "مع صديقي الوطني الشجاع المهندس نجيب ساويرس من داخل أروقة مهرجان الجونة السنمائي اليوم".

دعوة
تلقيت دعوة كريمة من صديقى الوطنى المهندس نجيب ساويرس لحضور مهرجان الجونة السينمائى الثانى
الشيخ د مصطفى راشد

تهديد بالقتل 

عقب حضوره مهرجان الجونة، أبدى مصطفى راشد استيائه من تلقيه تهديدات بالقتل في حال حضوره المهرجان مشيرا إلى أن من يفعل هذا الأمر تفكيره عقيم، وأكد هذا الأمر من خلال حسابه على موقع Twitter حيث نشر تغريدة جاء فيها: "تهديد بالقتل، تصوروا تم أمس تهديدي بالقتل لو حضرت مهرجان الجونة السينمائي، ما هذا التفكير العقيم".

تهديد بالقتل

تصوروا تم امس تهديدى بالقتل لو حضرت مهرجان الجونة السينمائى ---- ماهذا التفكير العقيم
الشيخ د مصطفى راشد

موقع "في الفن" في

22.09.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)